التاريخ يعيد نفسه في ذكرى نكسة 67.. الجمعة 5 يونيه. . قتل الأحرار ومشاريع الفنكوش

النكسةالتاريخ يعيد نفسه في ذكرى نكسة 67.. الجمعة 5 يونيه. . قتل الأحرار ومشاريع الفنكوش

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*قتل الأحرار ومشاريع الفنكوش.. التاريخ يعيد نفسه في ذكرى نكسة 67

شهدت مصر في 5 يونيو 1967 هزيمة منكرة على يد قوات الاحتلال الصهيوني انتهت باحتلال سيناء.

اليوم ذكرى آخر هزائم جمال التي اعتبرها نكسة، والنكسة حقيقية كانت في سيطرة مجموعة من الغلمان على مصر وتحويلها إلى ملكية عسكرية، وجريمة فصل مصر عن السودان أكبر جرائمه يقابلها تنازل السيسي عن حقوق مصر في النيل لصالح إثيوبيا، كم جنى العسكر على مصر؟.

 

*انفجار قنبلة أمام قسم أول المحلة والعثور على أجزاء بشرية

شهد محيط قسم أول المحلة، منذ قليل، انفجار قنبلة ألقاها مجهول على القسم، وانتقلت على الفور عدد من القيادات الأمنية، وتم فرض كردون أمنى حول المنطقة، وعُثر فى مكان الانفجار على أجزاء بشرية يرجح أن تكون لمرتكب الواقعة.

ويقوم خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة خشية زرع عبوات ناسفة أخرى.

 

 

*القبض على 21 من الإخوان فى مداهمات للأمن الوطنى بسوهاج

ألقت أجهزة أمن الإنقلاب بمديرية أمن سوهاج حملة استهدفت الشباب المنتمين لجماعة الإخوان.

أسفرت عن ضبط وائل محمد على محمد، ويقيم بناحية القطنة دائرة مركز طما، وفتحى عبد الفتاح أحمد محمد، ويقيم شارع الجمهورية دائرة مركز جهينة، ووائل عبد ربه السيد جمعة، ويقيم بناحية باصونة دائرة مركز المراغة، وهانى عبد العزيز محمود عنانى، يقيم بندار الكرمانية دائرة مركز سوهاج، وأحمد محمد طلب إبراهيم، يقيم شارع المهندسين دائرة قسم طهطا، وبسام السنى عبد الحميد عبد العال، يقيم بندار الكرمانية دائرة مركز سوهاج، ومحمود محمد محمود أحمد عبد الله، يقيم بندر الكرمانية دائرة مركز سوهاج، ومحمد محمود عبد الرحيم السيد، يقيم شارع الترعة المردومة دائرة مركز أخميم، وأحمد عبد الصبور همام أحمد، يقيم القطنة دائرة مركز طما، وعبد الرحمن مصطفى الحريقى على، يقيم الحرجة دائرة مركز البلينا، وكرم أحمد عبد السميع عمران، يقيم الأغانة دائرة مركز طما، وعمرو مخيمر أحمد السيد، يقيم بيت علام دائرة مركز جرجا، ومصطفى سيد مصرى عبد النبى، يقيم شارع المشتل دائرة مركز جرجا، وفيصل أحمد محمد رضوان، يقيم شارع فاروق دائرة قسم جرجا، ومحمد عبد الراضى خلف موسى، يقيم نجع صفرة دائرة مركز أخميم، ومحمود صادق محمد عبد الرحيم، يقيم نجع أبو على دائرة مركز أخميم، ومحمود أحمد أحمد يوسف أبو طالب يقيم شطورة دائرة مركز طهطا، وعبد السميع فتوح عبد السميع ويقيم دائرة قسم ثان سوهاج وطارق عثمان عبد العزيز فرغلى ويقيم دائرة قسم جرجا وأحمد عبد العال عبد العظيم محمد ويقيم بناحية جزيرة محروس دائرة مركز أخميم وعبد الحكيم راجح عبد العال أحمد ويقيم بناحية الخيام دائرة مركز دار السلام

وجارى تحرير محاضر لهم تمهيدا لعرضهم على النيابة

 

 

 

* فيديو.. “جو” يعود بآلة الزمن للخمسينيات ساخرا عند ولادة السيسي..”هو بغباوته

سخر الفنانان يوسف الحسيني وعطوة كنانة من ، قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، بشكل كوميديا من خلال استخدامه آلة الزمن وعودته للخمسينيات بحلقته الجديد ببرنامجه الشهير “جو تيوب“.

قدم يوسف وكنانة، حلقة تحمل اسم “عم سعيد خليل السيسي” جسّد فيها الثاني دور والد السيسي وقد عاد له يوسف في الخمسينيات عبر آلة الزمن لمنعه من زواج والدة السيسي لحاول منع قدومه للدنيا ، ولكن قد تأخر لأن والد السيسي تزوج والدته بالفعل وأنجبا السيسي.

وشهد الفيديو مواقف ساخرة حينما عاد الحسيني بالزمن ورأى والد السيسي يفعل نفس التصرفات وحاول منعه قائلاً ابنك هيبقى رئيس جمهورية بعد ما يقتل 2000 واحد فيجيب والد السيسي “دكر”، فيصدم الحسيني ويقول “هو بغباوته“.

https://www.youtube.com/watch?t=139&v=GcJkE1Ez_Ug

 

*مهددة بإلغاء الزيارة.. المجر ترفض دخول “المطبلاتية” مع السيسي

أكد أحمد أبو شهاب، الفنان والمنشد المصري، أن الرئاسة والسلطات المجرية رفضت دخول الفنانات المرافقين للسيسي للأراضي المجرية بعد الفضيحة التي حدثت منهم في ألمانيا، وتابعتها المخابرات المجرية عن كثب عبر فضائيات العالم.

 

وقال أبو شهاب عبر «تويتر »: أبلغت السلطات المجرية السيسي إما حضوره بمفرده وبعض الدبلوماسيين معه أو إلغاء الزيارة بالكامل أو تأجيلها لأجل غير مسمى.

 

وتم تعديل برنامج الزيارة وضغطه لأقصى حد ممكن وأقل توقيت على عكس ما تم ترتيبه وكان متفقا عليه من قبل.

 

قالت أكبر صحيفة في المجر “Nepszabadsag”(حرية الشعب) تحت عنوان: “الرئيس البالغ من العمر 60 عاما، أعاد لمصر ثانية السلطة العسكرية المتخفية في لباس مدني”، مشيرة إلى أن “السيسي ” ترقى إلى أعلى المناصب العسكرية دون أن يشارك في أي حرب، وأنَّه “قاد انقلابا على الرئيس مرسي بالرغم من أن رتبة عسكرية منحت له من قبل الرئيس محمد مرسي، الذي حكم عليه بالإعدام“.

وأكدت أنباء الشرق الأوسط عودة الوفد المرافق لقائد الانقلاب مساء أمس، وضم الوفد كلا من الإعلاميين علاء الكحكي رئيس قنوات النهار، ومحمد الأمين رئيس قناة CBC ووائل الإبراشي ومحمد مصطفى شردي ويوسف الحسيني ودعاء جاد الحق، ومن الفنانين، يسرا وإلهام شاهين وهالة صدقي وماجد المصري ومدحت صالح وعزت العلايلي وممدوح عبد العليم وأحمد بدير ولبلبة وهشام عباس

 

*حزب النور: أعطينا المجتمع الألمانى صورة عن “النسيج المصرى

قال عمرو مكى، مساعد رئيس حزب النور “الموالي للإنقلاب العسكري” إن زيارة الوفد إلى ألمانيا قبل وصول عبد الفتاح السيسى، كانت تحضيرية غير رسمية، وشملت لقاءات بالخارجية الألمانية، والبرلمان الألمانى، وعدد من الجمعيات والصحف الألمانية.

وأضاف مكى أن الزيارة كان هدفها إعطاء صورة للمجتمع الألمانى، عن النسيج المصرى، والحديث معهم بشأن ضرورة تفعيل الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وأشار مكى إلى أنهم لم يتعرضوا لأية مضايقات من قِبَل أنصار الإخوان فى ألمانيا، موضّحًا أن هناك جالية تركية كبيرة فى ألمانيا، تُقَدَّر بمليون ونصف مليون شخص، كما أن هناك جالية كبيرة من المصريين فى ألمانيا من مختلف الاتجاهات والأفكار

 

*وزير “تعليم الانقلاب”: 35 مليونا لا يجيدون القراءة والكتابة

اعترف محب الرافعي -وزير التعليم في حكومة الانقلاب- بارتفاع معدلات الأمية والتي تجاوزت بحسب تصريحاته الـ 35 مليون مواطن، ما يعادل 40 في المائة من سكان مصر.

 

فيما أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) أن هذه النسبة تصل إلى نحو 60 في المائة، استنادًا إلى بيانات رسمية.

 

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقريرا أكد فيه أن معدل الأمية لدى من هم فوق العشر سنوات بلغ 25,9 في المائة، ما يعادل 17.2 مليون نسمة، منهم 10.9 ملايين نسمة إناث. أيضًا، هناكَ شخص أمي من أصل ثلاثة (ما فوق الـ 15 عامًا)، وقد وصل معدل الأمية إلى 29.8 في المائة للذكور في مقابل 38.5 في المائة للإناث.

 

وأشار إلى أن معدل الأمية لدى الشباب (ما بين 15 و24 عامًا) هو 8.6 في المائة بالمقارنة مع 64.9 في المائة لدى كبار السن (60 عامًا وما فوق).

 

وبحسب التقرير وصلت نسبة الأمية للمقيمين في المناطق الحضرية إلى 19.1 في المائة، في مقابل 31.2 في المائة للمقيمين بالريف.. وكشف الجهاز أن أعلى معدلات الأمية تتركز في محافظات الوجه القبلي، بنسبة 37 في المائة في محافظة الفيوم، و35.5 في المائة في سوهاج، و35 في المائة في المنيا، و34.4 في المائة في الأقصر، و33.1 في المائة في بني سويف، و32.5 في المائة في أسيوط، و17.5 في المائة في أسوان.

 

تجدر الإشارة إلى أنه في منطقة الخالدية في محافظة الفيوم 600 ألف مواطن، 90 في المائة منهم أميون بسبب عدم وجود مدارس ابتدائية، ما دفع كثير من أولياء الأمور إلى الاهتمام بالحرف والزراعة.

ويرى أستاذ البحوث التربوية د.حسن شحاتة أن انتشار الأمية في مصر يرتبط بأسباب جوهرية، منها أن الحكومة أهملت التعليم لسنوات طويلة، حتى أصبح الفصل الواحد يضم أكثر من 120 طالبًا، وخصوصًا في المرحلة الابتدائية. ويشير شحاتة في تصريحات صحفية إلى أن “مفهوم الأمية في عالمنا المتقدم يعني الجهل بالكومبيوتر، لكن الأمية ما زالت ترتبط لدينا بالكتابة”، لافتًا إلى أن انتشار الجهل والأمية يؤديان إلى التخلف وانهيار الاقتصاد، على اعتبار أن الإنسان الأمي لا يصلح لأي عمل إنتاجي حقيقي“. 

 

*غدًا: إضراب عام للمحامين احتجاجًا على انتهاكات داخلية الانقلاب

يبدأ المئات من المحامين إضرابًا عامًّا، غدًا السبت، عن حضور الجلسات، لمدة يوم واحد، تنفيذا لقرار مجلس النقابة العامة، احتجاجا على الانتهاكات والاعتداءات المتكررة من قبل داخية الانقلاب ضد أعضائها والتى كان آخرها من نائب مأمور مركز شرطة فارسكور بعد اعتدائه على محام بالحذاء، مما تسبب له في جرح قطعي فوق الحاجب الأيسر.
ومن المنتظر أن تبدأ النقابات الفرعية للمحامين تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقار نقابات المحامين والمحاكم، وأكد ياسر أبو هندية، الأمين االعام لنقابة دمياط الفرعية، أنه بالرغم من اتخاذ الإجراءات القانونية، إلا أن الإهانة كانت فوق كل المستويات، ولو كان ضربه بالنار كان أهون.

وقال: إن مجلس نقابة دمياط في انعقاد دائم، ولن يتراجع المحامون، إلا بعد الحصول على حقهم، لأن الإهانة موجهة لجموع المحامين.

 

*ميليشيات الانقلاب تحاصر مسجد السلام بمدينة نصر

حاصرت قوات أمن الانقلاب بعد صلاة الجمعة، مسجد السلام بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة، لمنع خروج التظاهرات الرافضة للانقلاب من المسجد، في إطار فعاليات “الثورة تطارد الانقلاب“.

 

وقال شهود عيان إن عددا من المدرعات التابعة لميليشيات الانقلاب حاصرت محيط المسجد، فيما انتشر المخبرون داخل المسجد لاعتقال المصلين عقب انتهاء الصلاة.

 

*العقاب الثوري: تستهدف نقيب شرطة متورط في قتل المتظاهرين بحلوان بعبوة ناسفة

أعلنت حركة العقاب الثوري استهدافها لنقيب شرطة بحلوان بعبوة ناسفة بسبب تورطه في قتل وتعذيب المتظاهرين.
واضافت على مدونتها الرسمية أن تلك العملية ما هي إلا رسالة لكل أجرم في حق الأحرار بأنه لن يفلت من العقاب وأن دماء الشهداء لن تذهب هدرا

نص البيان:
نجحت مجموعة من أبطال العقاب الثوري بحلوان في استهداف أحد كلاب السكك و يدعى محمد سمير نقيب بشرطة راغب بحلوان ومتورط في قتل المتظاهرين والإعتداء على أحرار حلوان .
وقد تمكنت المجموعة من استهداف المذكور بعبوة ناسفة أثناء عودته من أحد المقاهي ما أدى إلى إصابته بإصابات بالغة تم نقله على إثرها إلى مستشفى الإنتاج الحربى مدرجاً في دمائه وبحالة حرجة.
وقد تم استهداف المذكور بعد ثبوت تعديه على الثوار من أبناء هذا الشعب وكذلك ثبوت مشاركته في قتل المتظاهرين بالرصاص الحي لتصل الرسالة إلى كل من أجرم في حق الأحرار من أبناء هذا الشعب أنه لن يفلت مجرم من العقاب وان دماء الشهداء لايمكن أن تذهب هباء بل هي لعنات ستظل تطارد من قتلهم.

العقاب الثوري
لم ننسى .. لن نسامح .. قسماً سنقتص
القاهرة في 5-6-2015

 

*48 عاماً على “النكسة”.. ماذا حدث وما الذي تغير اليوم؟

في الخامس من يونيو/ حزيران عام1967، شنّ سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً مباغتاً على قواعد سلاح الجو المصري في سيناء؛ ما أدى إلى اندلاع “شرارة حرب الأيام الستة” كما تسميها دولة الاحتلال الإسرائيلي، أو ما عُرفت عربياً بـ”النكسة“.

 

كان ذلك الهجوم، النقطة الفاصلة بعد ثلاثة أسابيع، من التوتر المتزايد بين دولة الاحتلال وكل من مصر والأردن وسوريا لتندلع حرب الأيام الستة.

 

وقد أطلق الإسرائيليون اسم “الأيام الستة” على الحرب؛ نظراً لتفاخرهم بأنها استغرقت هذه المدة الزمنية القليلة فقط في هزيمة الجيوش العربية.

 

وخلال تلك الحرب احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء والجولان، وامتدت من 5 إلى 10 يونيو/حزيران، وأدت إلى مقتل نحو 20 ألف عربي و800 إسرائيلي، وتدمير من 70 -80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل 2- 5% في إسرائيل”، وفق إحصائيات إسرائيلية.

 

وترتب على النكسة” وفق إحصائيات فلسطينية تهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة؛ معظمهم نزحوا إلى الأردن، ومحو قرى كاملة وفتح باب الاستيطان في القدس والضفة الغربية المحتلة.

 

ولم تنته تبعات حرب 1967 حتى اليوم؛ إذ لا تزال إسرائيل تحتلّ الضفة الغربية، كما أنها قامت بضم القدس والجولان لحدودها.

 

وأدت حرب 67 إلى فصل الضفة الغربيّة عن السيادة الأردنيّة، وقبول العرب منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 بمبدأ “الأرض مقابل السلام”، الذي ينصّ على العودة لما قبل حدود الحرب لقاء اعتراف العرب بإسرائيل.

 

ومن تبعات “حرب الأيام الستة” نشوب حرب أكتوبر/تشرين الأول، التي حرر فيها الجيش المصري سيناء في عام 1973، وبعدها أقامت مصر علاقات رسمية مع إسرائيل.

 

وصدر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 242 في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1967، الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في يونيو/حزيران عام 1967.

 

وكشف تقرير صادر عن الإحصاء المركزي الفلسطيني، (حكومي)، أن السلطات الإسرائيلية قامت منذ عام 1967-2000 بهدم نحو 500 مبنى، وخلال الفترة 2000– 2014 تم هدم 1.342 مبنى في القدس، ممّا أسفر عن تشريد ما يقارب 5.760 شخصاً.

 

وبلغ عدد المستوطنات والقواعد العسكرية الإسرائيلية في نهاية عام 2013 في الضفة الغربية 409 مواقع، أما عدد المستوطنين في الضفة الغربية فقد بلغ 580.801 نهاية عام 2013، وفق تقرير المركز.

 

ولفت التقرير إلى أن 48.5% من المستوطنين يسكنون في محافظة القدس حيث بلغ عـددهم نحو 281.684 مستوطناً، وتشكل نسبة المستوطنين مقابل الفلسطينيين في الضفة الغربية 21 مستوطناً مقابل كل 100 فلسطيني، في حين بلغت أعلاها في محافظة القدس 69 مقابل كل 100 فلسطيني.

 

وتقول مؤسسات حقوقية فلسطينية إن إسرائيل ما تزال تتعامل مع الأراضي المحتلة في الضفة الغربية على أنها حقل مفتوح للاستغلال الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بالمناطق المسماة (ج) التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة بحسب اتفاقيات أوسلو، والتي تمثل أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية.

 

وتعتبر المناطق (ج) المخزون الاستراتيجي للموارد والثروات الطبيعية التي يحرم على الفلسطينيين استغلالها بسبب القيود الإسرائيلية، حيث تنتشر في هذه المنطقة المستوطنات الإسرائيلية والبؤر والقواعد العسكرية، بالإضافة إلى جدار الضم والتوسع الذي عزل أكثر من 10% من مساحة الضفة الغربية، يضاف إلى ذلك المساحات الشاسعة التي تعتبرها سلطات الاحتلال الإسرائيلي مناطق عسكرية مغلقة، لا تسمح للوجود الفلسطيني فيها.

 

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1995 تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق (أ) و(ب) و(ج).

 

وتمثل المناطق (أ) 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنياً وإدارياً، أما المناطق (ب) فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

 

أما المناطق (ج) التي تمثل 61% من مساحة الضفة، فهي تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أية مشاريع.

 

وفي قطاع غزة بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي إنشاء “منطقة عازلة” على طول الحدود البرية منذ 2000، وفرضت كواقع على المزارعين منذ عام 2005، مع بدء الانسحاب من المستوطنات الاسرائيلية الموجودة في قطاع غزة التي عرفت فيما بعد باسم “المحررات“.

 

وأقام جيش الاحتلال المنطقة العازلة على مسافة 1500م، من حدود السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وشكلت تلك المنطقة ما نسبته 15% من مساحة قطاع غزة، و35% من مجمل الأراضي الزراعية في قطاع غزة.

 

وهذه المنطقة من المحظور على الفلسطينيين دخولها، وتمتد على طول حدود قطاع غزة البرية، حيث تفرض إسرائيل سياستها هذه من خلال إطلاق النار، تجاه الأراضي الزراعية، وهو ما ظهر من خلال إصابة ومقتل عدد من المزارعين طيلة الأعوام الماضية.

 

ومنذ عام 2008 تحظر قوات الاحتلال على الفلسطينيين في القطاع دخول المنطقة المحاذية للشريط الحدودي لمسافة 300م، وتطلق النار أو تعتقل كل من يوجد فيها.

 

*الجيزة.. أمن الانقلاب يهاجم أولتراس مصر السياسي بفيصل.. وثوار الشوبك ينتفضون

هاجمت قوات أمن الانقلاب، مساء اليوم الجمعة، فعالية ثورية ضد حكم الانقلاب الدموى نظمها أولتراس مصر السياسي المناهض لحكم العسكر بمنطقة فيصل بالجيزة، وأطلقت على المشاركين فى الفعالية قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش، وتتردد أنباء عن وقوع إصابات .
من جانبهم، نظم ثوار الشوبك جنوب محافظة الجيزة مسيرة حاشدة مساء اليوم الجمعة ضد حكم العسكر وسياساته الفاشلة ندد الثوار خلال المسيرة بغلاء الأسعار وتدنى المستوى المعيشي وتراجع المستوى الخدمي ورفع الدعم، وطالبوا بالقصاص للشهداء والإفراج عن المعتقلين وإلغاء أحكام الإعدامات والمؤبدات التى يصدرها قضاء الانقلاب .

 

*الاتهام بالتخابر”.. أحدث أسلحة الانقلاب للتخلص من المنظمات الحقوقية

كشفت مصادر في حكومة الانقلاب عن بوادر خلافات متصاعدة داخل أجهزة الدولة المعنية بالتعامل مع ملف منظمات المجتمع المدني والنشطاء والحقوقيين المعنيين بقضايا الحريات وحقوق الإنسان، وبحسب موقع الشروق فإن اثنين من أهم الأجهزة الأمنية يجهزان جملة من القضايا والتقارير» بشأن نشاط عدد من المنظمات والنشطاء ترقى لمستوى وصف ما يقومون به بجريمة “التخابر” مع أجهزة ومنظمات بل وحكومات أجنبية تحت ستار العمل الأهلي.

 

وأضاف المصدر أن هذه القضايا مازالت قيد الإعداد وقد يتم تحريكها في الأسابيع القليلة القادمة إذا ما تم الحصول على الضوء الأخضر من جهات رسمية عليا، وبحسب تقرير «الشروق» فإن هذه القضايا ستشمل أسماء عدد من النشطاء الشباب الذين يتم توقيفهم بصورة متتالية دون الحصول على إذن مسبق من النيابة – وهي العمليات التي يشير إليها الشباب من المعنيين بالشأن العام بأنها «عمليات اختطاف» وتشير إليها المنظمات الحقوقية بأنها «اختفاء قسري» وكذلك عدد من «الشخصيات ذات الباع الطويل في مجال العمل الحقوقي العام وبعضهم يزيد عمره على الستين عاما».

كما ستشمل القضايا عددا غير قليل من المنظمات التي تتلقى ما تصفه التقارير الأمنية بأنها «أموال أجنبية مقابل بث معلومات عن الوضع في مصر بغرض إثارة البلبلة».

 

وبحسب تقارير الأجهزة الأمنية الداعية إلى تحريك قضايا تخابر، فإنه يجب وضع حد لتحركات هذه المنظمات كخطوة أولى يمكن أن تشمل فيما بعد القبض على صحفيين لهم تواصل مع السفارات الأجنبية ويشاركون في مؤتمرات تعقد في عدد من البلدان التي تناهض نظام الحكم في القاهرة.

 

وبحسب تصريحات مصادر الشروق فإن رئاسة الجمهورية تلقت تقارير تطالب بالتمهل في تحريك أي قضايا تخابر ضد شخصيات عامة أو عاملين في الدولة أو حتى ضد منظمات حقوقية في الوقت الراهن مع ضرورة تكثيف التواصل مع الرأي العام العالمي من خلال وجوه جديدة يكون لديها مصداقية أكثر من تلك الشخصيات التي سعت خلال العام الماضي وبنجاح محدود لتبييض صورة النظام.

ويقول أحد مصادر «الشروق» الحكومية: «أظن أننا سنشهد تغييرا في أسماء الوفود الشعبية التي تجوب عواصم غربية مع أو بدون الرئيس لشرح وجهة النظر المصرية (الداعمة للنظام ) إزاء الوضع في مصر».

وبحسب مصدر رفيع المستوى، فإن الرئاسة ستبحث الملف في ضوء الاعتبارات الأمنية، إلى جانب رأى مستشارة الرئيس للأمن القومي فايزة أبو النجا ومشاوراتها مع الأجهزة والشخصيات المعنية في هذا الصدد، قبل اتخاذ قرارها بشأن الأسلوب الأمثل للتعامل مع الملف.

في السياق ذاته ,كشفت مصادر بوزارة الخارجية إن الوزارة استدعت مؤخرا السفير الأمريكي في القاهرة لسؤاله حول قيام منظمة بحثية تستخدم السفارة مقرا لها –وتعد من الناحية القانونية تابعة للسفارة– باتصالات مع شخصيات عامة وحقوقية وسياسية مصرية، حيث طالبت الوزارة السفارة بإلزام المنظمة بالقواعد المنظمة لعمل المجتمع المدني حتى لا يتعرض العاملون فيها للمساءلة القانونية.

يشار إلى أن الانقلاب العسكري في مصر لم يتوقف عن التضييق على المراكز الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني التي تحاول رصد الانتهاكات الكبيرة التي يقودها ضد حقوق الإنسان لكل من يعارضه.

كما قام باعتقال وإغلاق العديد من المنظمات الحقوقية في مصر، فيما أعلنت بعض المراكز الحقوقية نقل مقارها خارج مصر نظراً لما تعانيه من مضايقات أمنية كان أخرها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والذي أعلن نقل مقره إلى تونس في ظل حالة التضييق

 

*صحف مجرية تسخر: زعيم الانقلاب قادم ونمنحه لقب الدكتوراه الفخرية

انتقدت العديد من وسائل الإعلام المجرية، الزيارة التي يعتزم قائد الانقلاب “عبد الفتاح السيسي” القيام بها لدولة المجر، اليوم الجمعة، والتي تستمر ليومين يجري خلالها مباحثات مع المسئولين المجريين.

 

تناولت صحيفة “Nepszabadsag”(حرية الشعب) واسعة الانتشار في المجر، الزيارة المرتقبة للسيسي، في خبر لها بافتتاحية صفحتها الإلكترونية، عنونته بـ”الجنرال قادم ببذة مدنية”. ذكرت الصحيفة “السيسي البالغ من العمر 60 عاما، أعاد لمصر ثانية السلطة العسكرية المتخفية في لباس مدني”، مشيرة لوصول الإخوان المسلمون للحكم بالديمقراطية، وإلى أحكام الإعدام التي طالتهم“.

 

وأكد التقرير أن السيسي قاد انقلابا ضد الإخوان المسلمين بالرغم من أن رتبة عسكرية مُنحت له من قبل الرئيس محمد مرسي، الذي حكم عليه بالإعدام“.

وقال موقع “إنديكس” الإخباري: “الزعيم الانقلابي المصري قادم إلى المجر، ونحن سنعطيه لقب الدكتوراه الفخرية“.

ومن المنتظر أن يلتقي قائد الانقلاب السيسي، اليوم الجمعة رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان”، ورئيس البرلمان “لاسزلو كوفر“.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن جلسة مباحثات ثنائية مغلقة يعقدها السيسي مع رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربن في مستهل زيارته التي بدأت أمس، يليها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين

 

*ضابط شرطة خلف الاستيلاء على أموال 6 آلاف شخص بلعبة “الفوركس

كشفت تحقيقات أكبر ملف لتوظيف الأموال بنظام “الفوركس” في مصر منذ ثورة 25 يناير، التي يتزعمها ضابط شرطة ومتورط فيها 11 آخرون، وكان نائب عام الانقلاب أحال المتهمين لتورطهم بمبلغ 62 مليون دولار في حين أن المتهم الرئيسي عرض التصالح مقابل سداد 270 مليون دولار، والمستندات المحرزة تكشف أن حجم الأموال قرابة 2 مليار دولار أي أكثر من 15 مليار جنيه.

وكان العامل في السياحة، فتحي محمد كشف “عن علاقته بمتداول فوركس بالقاهرة، أنه بدأت علاقتي بالشركة عن طريق مديري في الفندق، الذي أقنعني بإرسال مبلغ لا يقل عن ألف دولار، إلى حساب الشركة التي تتخذ من نيوزيلندا مقراً لها، بغرض استثمارها في الذهب والعملات والعقارات، مقابل الحصول على عائد شهري يتراوح بين 6 و16% شهرياً”، بحسب العربي الجديد.

ويضيف: “تسلمت الأرباح لعدة أشهر، ما شجعني أنا ومديري على رفع المبالغ المستثمرة إلى 50 ألف دولار، إلى أن أعلنت الشركة مواجهة خسائر مؤقتة، مع تقديم وعود بإعادة المبلغ على دفعات، لكنها لم تف بوعودها حتى الآن“.

وقال محمد عصمت: لا تقل خطورة التدريب التي تقوم به الشركات ووعودها بالتوظيف عن الإعلانات التي توهم بحلم الربح السريع

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً