ثورة الغلابة ثورة الجياع قادمة

غضبة الغلابة (الفقراء) والمظلومين. . الجمعة 11 سبتمبر. . العقرب جوانتانامو مصر

ثورة الغلابة ثورة الجياع قادمة
ثورة الغلابة ثورة الجياع قادمة
ثورة الجياع قادمة
ثورة الجياع قادمة

غضبة الغلابة (الفقراء) والمظلومين. . الجمعة 11 سبتمبر. . العقرب جوانتانامو مصر

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخباريةثورة الجياع السيسي ثورة جياع

 

*نعي شهداء الحرم

نعى ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي في صفحتة بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك من لقوا حتفهم بالحرم المكي إثر سقوط رافعة عليهم قائلا:

اللهم اغفر لهم وارحمهم

إنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

النظام السعودي يتحمل المسئولية ويجب عليه دفع الدية الشرعية

 

*زوجة النائب جمال عشري: العقرب جوانتانامو مصر

قالت أسماء عبد الحليم، زوجة جمال عشري، عضو مجلس الشعب السابق المعتقل في سجن العقرب سيئ الصيت؛ إن المعتقلين يواجهون انتهاكات هي الأسوأ من نوعها في تاريخ البلاد، ووجهت انتقادات للمجلس القومي لحقوق الإنسان الذي نفى حدوث انتهاكات في السجن، واصفة السجن بأنه “غوانتانامو” مصر.
وأضافت: “نناشد العالم الذي لا يزال عنده قليل من إنسانية أن يشاهدوا الانتهاكات اللاآدمية واللاأخلاقية التي تحدث بحق المعتقلين في سجن العقرب، فلم نر في تاريخ مصر الإنساني أحدا يعامل بهذه الطريقة التي تخلو من كل معاني الرحمة والإنسانية”.
وبشأن المعاملة التي يلقونها عند زيارة المعتقلين، بينت أسماء عبد الحليم أنه “نمنع من الزيارات، ويتم طردنا شر طردة، بسبب وقوفنا إلى جنب الحق ورفض الظلم وعدم السكوت على الانتهكات التي تحدث فوق مستوى البشر.
وتابعت: “لقد تم طردنا أكثر من ثماني مرات في سجن العقرب، وللأسف الشديد يمنع دخول الدواء والطعام، ويتم تجويعهم وتعطيشهم بمياه غير صالحة للشرب، ويعرون من ثيابهم، ويعذبون أشد أنواع التعذيب، ليس في سجن العقرب قط، بل في جميع السجون“.
واستهجنت بشدة تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان، الذي صدر في آواخر شهر آب/ أغسطس الماضي بشأن توافر الطعام والرعاية الصحية ونفي الانتهاكات في سجن العقرب، وقالت إنه “تقرير مضلل، يخلو من ذكر الحقائق“.
وأكدت أنها “لم تتعرف على زوجها بسبب الشحوب الذي بدا عليه، وحالة الضعف والوهن الذي يعيشها، حيث يتم منعهم من الدواء والطعام”.
وكشفت أسماء عبد الحليم أن “ضابط الشرطة أكد لها أن زوجها لو كان سجينا جنائيا لتمكنا من إدخال الطعام والدواء له، ولكنه إخواني، وقد نعرض للمساءلة والحساب أو حتى الفصل“.
وتساءلت: “إلى متى سيتم السكوت على هذا الظلم، يتم منعهم (السجناء) من رؤية أبنائهم، والتحدث إليهم لا يكون إلا من خلف زجاج لمدة 3 دقائق، قبل أن يتم تقليصها لدقيقة واحدة”، حسب قولها.
وأوضحت أن تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن طعام السجن “مكذوب، متسائلة: “إلى متى سيتم تضليل الشعب؟ ما يحدث موت ممنهج، موت بطيء، وهناك حالات توفيت بالداخل“.
واستنكرت غياب المنظمات الحقوقية والإنسانية، قائلة: “أين منظمات حقوق الإنسان لتحقق فيما يجري بحق ذوينا من انتهاكات واعتداءات، لا يتحملها بشر لا في الشتاء ولا الصيف؟“.
وكشفت أسماء عبد الحليم أن منزلها “تم اقتحامه أكثر من مرة، وتحطيم أثاثه، ونهبه وسرقته”، مؤكدة أن “أولادها لا يبيتون في المنزل خوفا من الاعتقال“.
وناشدت “العالم الحر” للتدخل “ومنع الجرائم التي تحدث؛ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؛ فحياة هؤلاء يتحمل مسؤوليتها الجميع”، مشيرة إلى أن “المؤامرة كبيرة على الشعب المصري”، على حد قولها.
وطالبت الشباب “الصحفي الحر” بأن “ينقلوا الصورة، والحقيقة للعالم، ويكشفوا عن حجم الانتهاكات المروعة التي تحدث داخل السجون” بحق أزواجهم وأبنائهم.
ووصفت سجن العقرب، بـ”غوانتانامو مصر”، واستنكرت بشدة “الإدعاءات الفجةبأن “هؤلاء شباب إرهابيون، فحجة الإرهاب التي يتبجج بها الغبي لم تعد تجدي نفعا مع المصريين، الذين يكتشفون يوما بعد يوم حقيقة ما يجري” وفق تقديرها.
وفي نهاية اللقاء شددت زوجة النائب عشري على أن “دولة الباطل لا تستمر ولا تدوم، ودولة الحق باقية إلى قيام الساعة، وسيذهب الظالمون إلى مزبلة التاريخ، وسوف ترفع راية الحق”، محذرة من أن “من لم يذكر كلمة حق فسيذكره التاريخ بخذلانه للأحرار والمظلومين“.

 

*بنى سويف ميلشيات الانقلاب تعتقل 20 من اهالى بنى حدير

اقتحمت داخلية الانقلاب مساء اليوم قرية بني حدير التابعة لمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف، وقال شهود عيان إن حملة أمنية مكبرة اقتحمت القرية لفض تظاهره مناهضة للحكم العسكري كانت قد انطلقت عقب صلاة الجمعة وجابت شوارع القرية.

وأضاف شهود عيان أن الأمن اعتقل أكثر من 20 مواطنا بشكل عشوائي، بينهم 14عاملا بأحد مصانع الطوب كانوا يستقلون سيارة ميكروباص حيث اعتقلهم الأمن جميعا، كما اعتقل الأمن 5 من رافضي الانقلاب العسكري بينهم أب ونجله، بجانب اعتقال عدد من المواطنين بشكل عشوائي.

في سياق آخر اقتحم أمن الانقلاب قرية أشمنت عقب انطلاق تظاهرة شبابية مطالبة برحيل السيسي، وقام بتمشيط عدد من شوارعها لمحاولة اعتقال أي من المتظاهرين، لكنه انسحب دون أن ينجح في اعتقال أي من المشاركين في التظاهرة.

 

*البحيرة: حفلات تعذيب مستمرة بحق معتقلي قسم شرطة “حوش عيسي

أكد عددا من أهالي المعتقلين داخل قسم شرطة حوش عيسي بمحافظة البحيرة، تعرض أبناءهم إلي التعذيب بشكل دوري على أيدى ضباط وأمناء القسم.
وقالت مصادر حقوقية أن إدارة القسم تحتجز أكثر من 90 معتقلا، داخل مساحة لا تتسع إلا ل25 فردا كطاقة استيعابية قصوى.
وتابعت، أن إدارة القسم تتعمد التضيق على أهالي المعتقلين، أثناء إتمامهم لإجراءات الزيارة والتى لا تتعدى مدتها أكثر من 5 دقائق.

 

*الحراك الثوري ليوم الجمعة 11 سبتمبر

 انتفض ثوار المعادي ومدينة نصر وحلوان بالقاهرة، وثوار بني سويف ودمياط، وأحرار ناهيا وفيصل و6 أكتوبر وناهيا وأبو النمرس وبشتيل وإمبابة والعياط وبولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، والدلنجات بالبحيرة، وبركة السبع بالمنوفية، والعامرية والمندرة بالإسكندرية، والرياض ومطوبس بكفر الشيخ وثوار أبوكبير والعدوة بههيا والخضارية بالإبراهيمية وديرب نجم وزهر شرب والعزازية بالشرقية، فى فعاليات ثورية متنوعة بين المسيرات والوقفات والسلاسل البشرية، استمرارا لحراكهم الثورى المناهض لانقلاب العسكر. 

رفع الثوار خلال الفعاليات المتنوعة علم مصر، وصور الرئيس محمد مرسى، وشارات رابعة العدوية، وصور الشهداء والمعتقلين ولافتات تحمل عبارات التنديد بجرائم العسكر، وتردى أحوال البلاد، وعودة افتتاح سفارة للكيان الصهيونى بالقاهرة.

شهدت الفعاليات المتنوعة تفاعلًا ومشاركة واسعة من الأهالى وشباب الحركات الثورية ونساء ضد الانقلاب، مرددين الهتافات والشعارات المؤكدة على تواصل النضال والحراك الثورى والمناهضة لانقلاب العسكر؛ منها: “يالله يا مصرى اصحى من النوم سيسى بيقتل كل يوم – مش عوزينه مش عوزينه عمره فى يوم مادافع عن دينه – انت ساكت ليه على الدم انزل واهتف ضد الظلم – ياللى واقف على الرصيف بكرة مش هتﻻقى رغيف- – قولوا للسيسى واللى معاه ما بنركعش غير لله“.

أكد الثوار تواصل نضالهم وحراكهم المتواصل حتى عودة جميع الحقوق المغتصبة، والإفراج عن المعتقلين، ومحاكمة كل المتورطين فى جرائم بحق أحرار وحرائر مصر، وإعدام قادة العسكر.. وعصابته، والقصاص لدماء الشهداء، والانتصار للحرية والكرامة الانسانية.

وبالقاهرة واصل ثوار المعادى حراكهم الثورى مع بدء ثوريات جمعة اليوم واستمرارا للفعاليات الثورية المتنوعة، وانتفضوا فى مسيرة هتفت بسقوط حكم العسكر، ونددت بافتتاح سفارة الكيان الصهيونى بالقاهرة، مطالبين برحيل العسكر، وعودة الحقوق المغتصبة، وإعدام قادة العسكر.. وعصابنه، والانتصار للحرية والكرامة الإنسانية.

انطلقت المسيرة من أمام مسجد الإمبابى وجابت عددًا من الشوارع بمشاركة من الأهالى وشباب الحركات الثورية ونساء ضد الانقلاب رافعين علم مصر وصور الرئيس محمد مرسى، وشارات رابعة العدوية، وصور الشهداء والمعتقلين، ولافتات تحمل عبارات التنديد بجرائم العسكر وتردى أحوال البلاد، وعودة افتتاح سفارة للكيان الصهيونى بالقاهرة.

وانتفض الأحرار فى مسيرة حاشدة بالقاهرة بشوارع مدينة نصر، بعد صلاة الجمعة، امتدادا للحراك الثوري، وهتفوا بسقوط حكم العسكر، كما نددوا بإعادة افتتاح سفارة الكيان الصهيوني بالقاهرة، مطالبين برحيل العسكر، وعودة الحقوق المغتصبة، وإعدام قادة العسكر.. وعصابته.

جابت المسيرة عددًا من الشوارع بمشاركة من الأهالى وشباب الحركات الثورية، رافعين علم مصر وصور الرئيس محمد مرسى، وشارات رابعة العدوية، وصور الشهداء والمعتقلين، وعودة افتتاح سفارة للكيان الصهيونى بالقاهرة.

لم تغب حلوان عن المشهد الثوري المستمر من سنتين؛ حيث تجمع ثوار حدائق حلوان الأحرار أمام مسجد نور اليقين بمنطقة حدائق حلوان.

انطلق الثوار بفعالية رافضة للانقلاب جابت خلالها شوارع منطقة حدائق حلوان، وسط ترحيب وتفاعل الأهالى والمارة.

كما انتفض ثوار بني سويف صباح اليوم وحتى عقب صلاة الجمعة بعدة فعاليات متنوعة، كان أبرزها من ببا وبني حدير وأشمنت مشاركة في أسبوع “الثورة تلبي مطالب الجماهير”، استمرارا للحراك الثوري المناهض لانقلاب العسكر، وتنديدا بتردي أحوال البلاد وتفاقم المشكلات.

واستمرارا للحراك الثوري المستمر من عامين، انتفض ثوار العامرية بالإسكندرية وخرجوا في مظاهرة صباح يوم الجمعة منددة بحكم العسكر وجرائمه المتصاعدة ضد رافضي الانقلاب، كما ردد المتظاهرون هتافات غاضبة من التردي غير المسبوق الذي تشهده البلاد أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، مطالبين برحيل دولة العسكر ومحاكمة مجرميهم.

كما انتفض ثوار المندرة في تظاهرة صباحية جابت شوارع منطقة المندرة، مطالبين بسقوط حكم العسكر الفشلة، ورافضين لجرائم سلطتهم القمعية، ندد المشاركون بسوء الأحوال المعيشية وحالة الخراب الاقتصادي

انتفض ثوار أبوكبير والعدوة بههيا والخضارية بالإبراهيمية وديرب نجم وزهر شرب والعزازية بمنيا القمح عقب صلاة جمعة اليوم فى مسيرات حاشدة ووقفات مشاركة استمرارا للحراك الثورى المناهض لانقلاب العسكر وتنديدا بتردى أحوال البلاد وتفاقم المشكلات وافتتاح سفارة الكيان الصهيونى بالقاهرة.

واصل ثوار دمياط حراكهم الثورى المناهض لانقلاب العسكر ونظموا عددًا من الفعاليات المتنوعة اليوم، كان أبرزها من كفر البطيخ والبصارطة بمسيرات ووقفات وسلاسل بشرية ضمن الحراك الثوري المستمر، وتأكيدًا لتواصل النضال والحراك الثورى حتى عودة جميع الحقوق المغتصبة.

 

 

*الإهمال وراء ضحايا الكعبة وسقوط رافعة الموت عليهم

الإهمال هوالمتهم الأول فى حادث سقوط الرافعة الميكانيكية على حجاج ومعتمرى بيت الله الحرام ، الذى راح ضحيته 87 قتيلا ، وإصابة المئات من أبناء المسلمين بشتى بقاع العالم !!

هبوب الأعاصير وهطول الأمطار ليس بالمرة الأولى فى البيت الحرام وقد غرقت الكعبة بمياه السيول فى عصورعديدة ولم تحدث تلك الخسائر البشرية !! تقصير خبراء الطقس وهيئة الأرصاد السعودية ، فى إطلاق التحذيرات الأولية بإنقلاب طارئ فى العوامل الجوية موضع إتهام .

فمن غير المعقول أن يعرف البحارة بحدوث نوات وتقلبات بالجو والبحروأمواج رهيبة من خلال الأجهزة الحديثة ، وهيئة الأرصاد السعودية محلك سر وكأن أرواح رعايا دول العالم لا ثمن لها ! تقصير صارخ لأجهزة الدفاع المدنى وتراخى غير محدود لعدم إعلان حالة الطوارئ بالحرم فور تغير الطقس وهبوب الأعاصير والعواصف تحسبا لحدوث كوارث ، وتوفير الحماية الكاملة لضيوف المملكة !!

التقصيرالأشد للشركات الهندسية المنفذة لأعمال التوسعة بحرم الكعبة المشرفة ، لأن الرافعات الميكانيكية تعمل إليكترونيا صعودا وهبوطا ، فكيف تترك معلقة فى عنان السماء ، دون إتخاذ الإحتياطات اللازمة بهبوطها آليا أو ميكانيكيا ، لتكون فى أقرب مستوى من مبانى الحرم ، لتأمين أرواح الحجاج والمعتمرين الذين جاءوا من كل فج عميق !!

أهالى ضحايا الإهمال فى أشرف بقع الأرض المقدسة لن يسمن معهم ولا يغنى من جوع .

التصريح الرسمى المستفزالذى تردده وسائل الإعلام منذ الإعلان عن الكارثة ، بأن ولى العهد السعودى يتابع الموقف أولا بأول ، بدلا من الإعلان عن إتخاذ إجراءات رادعة تجاه المقصرين وصرف الدية الشرعية لكل متوفى وتعويض المصابين ، والتواصل مع عائلاتهم بدولهم !!!

 

*اسماء المصابين من المصريين في حادث الحرم

كشف محمد شعلان رئيس بعثة الحج السياحى عن بعض أسماء المصابين من الحجاج المصريين فى حادث الحرم المكى. وقال إن المصابين هم:

1- هشام حسن عباس

2- محمود السيد محمد سعيد

3- محمد على محمد عثمان

4- محمد على محمد على العوض

5- محمود عثمان محمد مصطفى “حاج سياحة وأصيب بكسر فى الساق، وتم علاجه وخرج من المستشفى الآن

6- مديحة على عبد البديع “تأشيرة زيارة”

فيما قال اللواء سيد ماهر الرئيس التنفيذى لبعثة الحج إنه من بين المصابين كل من

7- عبد السلام عبد الواحد عبد الحميد “من حجاج القرعة“.

8- صلاح السيد وعبد العاطى “غرزة فى الرأس“.

9- سمير عبد العزيز محمد “من حجاج التضامن”، وأصيب بكثر فى الحوض ومتواجد بمستشفى الششة بمكة.

 

 

* السيسي استقبل علي مملوك

قالت صحيفة “الأخبار”، التابعة لحزب الله، إن رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك زار القاهرة “بعيدا من الأضواء”، في الثلث الأخير من شهر آب/ أغسطس المنصرم، والتقى عددا من كبار المسؤولين في الجيش والاستخبارات والأمن؛ إذ توجت الزيارة باستقبال زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي للمسؤول السوري.


وأكّدت الصحيفة -نقلا عن “مصادر مطلعة”- أن الزيارة “كانت ناجحة جدا”، وأن الطرفين “راضيان عن نتائجها“.

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة مملوك “تأتي في سياق مختلف يمليه موقع الرجل ودوره السياسي الذي يتجاوز التنسيق الأمني التقني البحت”؛ إذ نقلت الأخبار عن “مصادرها المطلعة” أن مملوك “بحث مع مضيفيه المصريين في التعاون الأمني بين البلدين في مواجهة الإرهاب، وفي آفاق الحل السياسي في سوريا، والمبادرات المطروحة، وخطة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، والمساعي لعقد موسكو 3″، مشيرة إلى أنه جرى التوافق على “ضرورة أن تلعب مصر دورا أكبر في الشأن السوري، لما تشكله سوريا من عمق استراتيجي للأمن القومي المصري“.

وبحسب مصادر الصحيفة، فقد سمع مملوك من المسؤولين المصريين تأكيدات بأن القاهرة ترى أن الحل للأزمة السورية لا يمكن إلا أن يكون سياسيا، وأنها تعتبر أن البلدين يواجهان عدوا مشتركا يتمثل في جماعة الإخوان المسلمين، (وضمنا تركيا)، التي تشكل خطرا على مصر أكبر مما تشكله على سوريا“.

وأبلغ المسؤولون المصريون ضيفهم السوري، بحسب “الأخبار”، أن “القاهرة مؤمنة بأن النظام في البلدين يرتكز على قوة جيشيهما، اللذين يشكّلان قاعدة أساسية للحكم فيهما”، وهي، بالتالي، لا ترغب في أن ترى في سوريا تكرارا لتجربتي العراق وليبيا، “وطالما أن الجيش متماسك ستبقى الدولة السورية قائمة، وأي انهيار للجيش السوري سيعني أننا دخلنا عصر التقسيم في المنطقة. لذلك، فإن مواجهة التقسيم تبدأ من سوريا“.

وعلمت “الأخبار” أنه تم الاتفاق خلال الزيارة على إعادة تفعيل العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وصولا إلى إعادة تبادل السفراء قريبا، مشيرة إلى أن مصادر لفتت أخيرا إلى أن “القاهرة تستعد لتسمية الدبلوماسي أحمد حلمي، الذي كان في عداد طاقم سفارتها في بيروت قنصلا عاما مصريا في سوريا“.

وكانت دمشق سحبت في شباط/ فبراير 2012 سفيرها في القاهرة يوسف الأحمد، بعدما استدعت مصر نظيره في سوريا شوقي إسماعيل للتشاور، في سياق الحصار الدبلوماسي الذي فرضته دول عربية وغربية، على رأسها السعودية ودول الخليج، على سوريا؛ بذريعة “رفضها الانصياع لقرارات الجامعة العربية لحل الأزمة“.

وأكّدت المصادر أن المؤسسة العسكرية المصرية أبدت اعتراضها يومها على قرار حكومة مرسي، باعتباره “مخالفا للعقيدة العسكرية المصرية التي تعتبر أن الدفاع عن مصر يبدأ من سوريا”، وقد كُلّف الأحمد، الذي عُيّن لاحقا عضوا في القيادة القطرية لحزب البعث، بمتابعة الشأن المصري من دمشق.

واحتفت الصحيفة بزيارة مملوك للقاهرة، قائلة إن الزيارة “تزامنت “مع انفتاح إعلامي مصري على دمشق تمثّل في زيارة وفد إعلامي كبير، بالتنسيق مع الخارجية المصرية، في 20 آب/ أغسطس الشهر الماضي، للعاصمة السورية، حيث التقى عددا من المسؤولين، وجال على بعض المحافظات السورية“.

وخلال الزيارة، أجرى وزير الخارجية وليد المعلم حوارات مع رؤساء تحرير صحف مصرية، ومع قناة “النهار”، في أول إطلالة لمسؤول سوري على التلفزيون المصري منذ خمس سنوات، داعيا القاهرة إلى لعب دور في حل الأزمة السورية، وكشف عن تعاون أمني مشترك لمكافحة الإرهاب، وهاجم تركيا وجماعة الإخوان المسلمين.

وتأتي زيارة مملوك للقاهرة بعد زيارته الأخيرة إلى الرياض الشهر الماضي، التي أعلنت عنها واحتفت بها صحيفة “الأخبار” كذلك، وقالت خلالها إن مملوك التقى محمد بن سلمان، ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي، دون تأكيد أو نفي رسمي من الطرفين السوري أو السعودي لهذه الزيارة.

 

*“الإخوان الإسرائيليين” في حلقة جديدة لـ جوتيوب

استعرض جوتيوب في حلقة جديدة له بعنوان “الإخوان الإسرائيليين” تعليق القناة الثانية الصهيونية عن أن إعادة فتح السفارة يأتي ضمن التطورات الإيجابية للعلاقات الدبلوماسية مع مصر، بعد إعادة فتح سفارة الكيان الصهيوني بعد غلقها لمدة 4 سنوات بعد ثورة 25 يناير.

واستعرض “يوسف حسين” تعليقات بعض مؤيدي السيسي، ومنها السفير المصري حاليا راح إسرائيل بأوامر من “الإخوان”، “معظم الإسرائيليين من الإخوان“.. هذه الإجابات التي تنمّ عن جهل وعدم معرفة بأي بديهيات في العلاقات المصرية الصهيونية.

 

*معارضو الانقلاب ينددون بافتتاح السفارة الإسرائيلية وبحكم العسكر

أطلق رافضو الانقلاب العسكري في مصر فعاليات ثورية، أمس الجمعة، استكمالاً لأسبوع “الثورة تلبي مطالب الجماهير”، وسط مشاركة شبابية ونسائية واسعة، وتصدرت الفعاليات الهتافات الرافضة إعادة افتتاح مقر السفارة الاسرائيلية بالقاهرة.
وشهدت محافظة الشرقية، شرق مصر، ثماني فعاليات صباحية، تنوعت بين السلاسل البشرية والوقفات الاحتجاجية والمسيرات، في مدن فاقوس والإبراهيمية وأبو حماد وأولاد صقر وههيا والحسينية ومنيا القمح وبلبيس.

وشهدت مدن البحيرة، وبركة السبع بالمنوفية، والرياض ومطوبس بكفر الشيخ والعياط بالجيزة، تظاهرات صباحية، نددت باستمرار سياسة التصفية الجسدية للمعارضين، مطالبين بعودة الشرعية واحترام إرادة الشعب المصري.
ورفع المتظاهرون علم مصر، وصور الرئيس المنتخب محمد مرسي، وشارات رابعة العدوية، وصور الشهداء والمعتقلين، مجددين دعوتهم للقوى الوطنية للاصطفاف الثوري، ووقف نزيف الانتهاكات وإنقاذ البلاد مما آلت إليه.
كما واصل معارضو السيسي فعالياتهم الاحتجاجية بمنطقة المعادي، جنوب القاهرة، ونظموا مسيرة صباحية هتفت بسقوط حكم العسكر، انطلقت من أمام مسجد الإمبابي، وجابت عدداً من الشوارع بمشاركة من الأهالي وشباب الحركات الثورية و”نساء ضد الانقلاب“.
وفي الإسكندرية، انطلقت أمس الجمعة مسيرات رافضة للانقلاب في عدة مناطق؛ للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وعودة الشرعية الدستورية للبلاد.
ورفع المشاركون في التظاهرات التي انطلقت بمناطق المنتزه والرمل والعوايد شرق الإسكندرية، وبكل من برج العرب والعامرية غرب المدينة، صور مرسي وشعار التضامن مع ضحايا مجزرة ميدان رابعة العدوية، ولافتات تطالب بالقصاص لدماء الشهداء.
وردد المتظاهرون شعارات مناوئة للقضاء، ونظام السيسي وعمليات التصفية الجسدية التي يمارسها ضد خصومه السياسيين، وقيادات “الإخوان المسلمين، وأخرى تدعو الجيش للعودة إلى ثكناته والابتعاد عن العمل السياسي.
كما ندد المشاركون خلال المسيرات التي شهدت مشاركة واضحة من الشباب والنساء، بتجاوزات الشرطة ضد المتظاهرين السلميين، وبالأحكام التي صدرت ضد معارضي الانقلاب والرئيس مرسي.
وطالب المحتجون خلال المسيرات إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ووقف التعذيب داخل السجون ومقار الاحتجاز، وتطهير القضاء ممن وصفوهم بقضاة العسكر، ووقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق الآلاف من رافضي الانقلاب.
وتنطلق في محافظات مصرية عدة تظاهرات يومية بالتنسيق مع “التحالف الوطني لدعم الشرعية”، ضمن الاحتجاجات التي تشهدها مصر منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 عندما أطاح وزير الدفاع وقتها عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي، بمحمد مرسي أول رئيس منتخب بعد الثورة التي أنهت حكم الرئيس حسني مبارك.

 

*غضبة الغلابة والمظلومين”.. شعار رفعه متظاهرون معارضون

خرجت مظاهرات معارضة، اليوم الجمعة، في القاهرة، وعدة مدن مصرية، تحت شعار غضبة الغلابة والمظلومين”، منددة بارتفاع الأسعار، وتزايد أعداد المعارضيين المحبوسين.

وحتى عصر اليوم الجمعة، لم يصدر “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، المؤيد لمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر،  بيانه الأسبوعي المعتاد صدوره يوم الخميس من كل أسبوع عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بحسب مراسل الأناضول.

ولم يقدم التحالف سببًا أو تفسيرًا لغياب الدعوة للمرة الثانية، خلال شهر لمظاهرات باتت شبه يومية وأسبوعية منذ إطاحة الجيش بمرسي من الحكم في 3 يوليو/ تموز 2013.

وتحت شعار “غضبة الغلابة (الفقراء) والمظلومين”، خرجت مظاهرات في القاهرة في مدينة نصر (شرقي القاهرة)، والمعادي (جنوبي العاصمة)، منددة بارتفاع الأسعار، وزيادة عدد المعتقلين في السجون المصرية”.

وفي الجيزة، غربي القاهرة، خرجت مظاهرات في مناطق كرداسة، وناهيا، والهرم، مرددين هتافات ضد النظام المصري، مستنكرين تدني الأحوال المعيشية.

وبحسب مراسلة الأناضول، في الإسكندرية (شمال مصر)، ردد متظاهرون، هتافات منددة بالأسعار، فيما رفع آخرون صورًا لمرسي، ولمعارضين محبوسين.

وفي محافظة الغربية (شمال مصر)، ألقت أجهزة الأمن القبض على 8 متظاهرين، بحسب مراسل الأناضول، إثر تفريق مسيرات خرجت فى عدد من قرى ومراكز المحافظة، رفعوا خلالها شارات رابعة، مطالبين بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وبحسب مراسلي الأناضول، خرجت مظاهرات معارضة في عدة مدن ببني سويف، والمنيا (جنوب)، والقليوبية، والشرقية، والبحيرة (شمال).

ورفع المحتجون صورًا لمرسي، وشارة رابعة، ولافتات تندد بسوء الأحوال المعيشية والغلاء، ورفض قانون الخدمة المدنية.
ونظم معارضون بمحافظتي الدقهلية ودمياط (شمال)، مظاهرات تحت عنوان “أوقفوا الإعدام”، للمطالبة بوقف أحكام الإعدام بحق معارضين للسلطات المصرية.

 

 

*حاميها حراميها”.. سرقة 50 كيلو “ذهب خام” من مصلحة “سك العملة

قررت النيابة المصرية، اليوم الجمعة، حبس موظف بمصلحة سك العملة الرسمية بالبلاد، 4 أيام علي ذمة التحقيقات الجارية في واقعة سرقة نحو 50 كليو جرام ذهب، من المصلحة، بحسب مصدر قضائي.

وكشفت التحقيقات الأولية للنيابة، أن “الموظف المسئول عن حفظ المفاتيح بالمصلحة (أمين المخزن)، متورط فى ارتكاب الواقعة، خاصة وأن الأبواب بأكملها سليمة ولا يوجد كسر فيها“.
وإثر مواجهة النيابة العامة، للمتهم بارتكابه الواقعة، أنكر تمامًا معرفته أو صلته بالحادث، مؤكدًا أنه يعمل منذ سنوات عديدة فى المصلحة، وملف سلوكه يشهد له بذلك، فقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيقات.
وفي بيان صدر اليوم عن وزارة الداخلية، قالت، إنها تمكنت اليوم من ضبط مرتكبي الواقعة، وبحوزتهم المسروقات، عقب بلاغ أمس الخميس، من أمين مخزن خامات الذهب والفضة بمصلحة سك العملة، بسرقة كمية من السبائك والمشغولات الذهبية والفضية، من داخل الخزينة الكائنة بمكتبه، وذلك عقب عودته من إجازته الدورية.

وكشف بيان الداخلية، أن وراء الواقعة عامل على علاقة برئيس قسم السحب بالمصلحه، وباعتياد زميله أمين الخزينة بالاحتفاظ بالمفاتيح داخل درج مكتبه، وقيامه بإجازة دورية، فخطط مع العامل لسرقة محتويات الخزينة، وقام بتسليمه أدوات ارتكاب الواقعة، ومفتاح إحدى الحجرات المجاورة للخزينة، حتى يتمكن من الدخول دون تصويره عن طريق كاميرات المراقبة، وأرشده عن مكان المفاتيح.

وقال البيان، إنه “بتاريخ 7 سبتمبر/أيلول الجاري، عقب انصراف العاملين والموظفين من المصلحة، قام العامل المذكور بكسر البابين بالأدوات المسلمة إليه واستولى على 31 سبيكة ذهبية، و4 سبائك فضية، عيارات مختلفة، وكمية من العملات التذكارية، والمشغولات الذهبية، وقام بإخفائها بغرفة رئيس القسم لإخراجها تباعًا بمساعدته، كما تمكن من إخراج 15 سبيكة ذهبية فى سيارته، باع 5 سبائك منها لصاحب محل مصوغات ذهبية بمنطقة الصاغة بالقاهرة، بواسطة صائغ آخر بدائرة قسم مدينة نصر، وقام بإخفاء 10 سبائك ذهبية بمسكن شقيقه“.

وأشار البيان، إلى أنها ألقت القبض على العامل وشقيقه، ورئيس قسم السحب بالمصلحة، وضبط صاحبي محل مصوغات ذهبية.

وكان هاني قدري دميان، وزير المالية المصري، قال في تصريحات صحفية، إن مصلحة سك العملة، تعرضت لعملية سرقة كبيرة، باختفاء كميات كبيرة تقدر بـ 50 كيلو من الذهب الخام، جرى اكتشافها أمس الخميس.

ومصلحة  سك العملة بمصر تم إنشاءها لسد احتياجات التداول المحلى، ولم يقتصر نشاطها على سك العملات المتداولة فقط، بل امتد ليشمل سك وتسويق وبيع العملات التذكارية، التي تصدرها المصلحة للمناسبات القومية المختلفة.

 

 

*800 جنيه زيادة في أسعار الأعلاف بسبب أزمة الدولار

كشف علي الدهراوي -مدير الشركة العمومية للدواجن في المنصورة- عن ارتفاع أسعار الأعلاف بالسوق المحلي بشكل غير مسبوق؛ بسبب فشل حكومة الانقلاب في حل أزمة الدولار.
وقال الدهراوي -في تصريحات صحفية- إن أزمة الدواجن وصلت إلى الذروة بعد استمرار تجاهل الحكومة، مشيرا إلى أن سعر العلف أصبح مبالغا فيه، حيث قفزت أسعار الطن من 3600 جنيه إلى 4400 جنيه، بارتفاع قدره 800 جنيه، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الدولار.
وحذر من موجة ارتفاعات في أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، حال استمر ارتفاع أسعار الأعلاف؛ مؤكدا أن المستهلك النهائي هو من سيتحمل أي ارتفاعات في الأسعار.

 

 

*صمت مصري مريب رغم تأخر تسلم التقارير الفنية حول “سد النهضة“!

أسبوع مر دون أن تحرك مصر ساكنا، على موعد تسلم التقرير الفني النهائي للمكتبين الاستشاريين الهولندي والفرنسي، حول سد النهضة، والمقرر تسلمهما السبت الماضي، بينما يواصل السيسي هروبه من مسئوليته بالبحث عن بدائل تحلية المياة في سنغافورة

أثار الصمت المصري ردود أفعال غاضبة لدى الخبراء، مؤكدين أنّ التأخر في عدم اتخاذ أي إجراء سيكون له تداعيات سيئة.

وفي السياق، حذر وزير الري المصري الأسبق، محمد نصر علام، من خطورة عدم ورود رد بما يطمئن الحكومة المصرية من جانب إثيوبيا، مؤكداً أن لدى أديس أبابا نوايا أخرى لم تدركها الحكومة حتى الآن.

ووفقاً لعلام، فإن “تراخي الدولة المصرية في هذه القضية، التي تعد أمناً قومياً للبلاد، ستحول نهر النيل إلى ترعة (قناة) بسبب سد النهضة، وبالتالي ستدخل البلاد في شح مائي نتيجة استمرار إثيوبيا في بناء السد وإضاعة الوقت في المفاوضات”.

ونبه علام إلى أنّ “التفاوض مع أديس أبابا يجب أن يكون انتهى، كونه ليس له فائدة أو مردود إيجابي في ظل استمرارها في عملية البناء”. كما لفت إلى أن مصر أضاعت حقوقها بعدما اعترفت بالسد من قبل من دون التحفظ على السعة أو الارتفاع، وأن أي مفاوضات تجريها في الوقت الحالي بهذا الشأن لن تسهم في أي نجاح بل تؤكد الفشل“.

وطالب وزير الري المصري الأسبق “بضرورة البحث عن حل يساعد مصر في التصدي لأضرار السد، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان، من خلال مسار سياسي يقوده وزير الخارجية”.

وأوضح علام، في تصريحات اعلامية، أن “استمرار هذا المسار العقيم في المفاوضات التي تمت بين مصر والسودان وإثيوبيا لأهم قضية مصرية سيؤدي بالبلاد إلى كارثة مائية، وانهيار أنواع الحياة كافة في البلاد”، متوقعاً أن تقوم إثيوبيا ببناء سدود أخرى عدة على النيل الأزرق للتحكم أكثر في مياه النيل.
من جهته، أشار أستاذ المياه في جامعة القاهرة، نادر نورالدين، إلى أن الوضع خطير وأن إثيوبيا استطاعت أن تنجح بامتياز في تخدير حكومتنا، بينما استمرت في عملية البناء وحققت ما تحتاجه وهو قيام السد، بحصولها على الموافقة من مصر وعدم اعتراضها على فكرة إنشاء السد، ولا سيما بعدما تأكدت من ضعف المفاوض المصري، بسبب عدم قدرته على إدارة المفاوضات، وأنه يقدم فقط التنازلات عن حقوق مصر“.

ووفقاً لنور الدين فقد استطاعت إثيوبيا “ببراعة إلهاء الجميع فيما أطلقت عليه التقرير الفني المشترك من المكتب الفرنسي والهولندي لتنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بتأثير السد على دولتي المصب وهي السودان ومصر، واستمرت في عمليات البناء علناً من دون أن يقف في وجهها أحد”، معتبراً أنّ “فكرة إقامة السد، فكرة قديمة، جاءت للسيطرة على المياه الموجهة لمصر“.

ونوّه نور الدين إلى أن “الحل الأمثل للمشكلة هو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لعرض وجهة النظر المصرية حول بناء السد ومدى تأثيره على حصة مصر من مياه النيل”، مشيراً إلى أن “مصر ستعاني من الشح المائي في حالة اكتمال سد النهضة وتشغيله”، ومؤكداً أن “أي اجتماعات مقبلة أو مفاوضات مصيرها الفشل“.

 

 

*لماذا أضاف البنتاجون 75 مجندًا أمريكيًّا بسيناء؟

في 3 سبتمبر الماضي وقع انفجار بشبه جزيرة سيناء، مما أدى إلى إصابة عدد من مجندين حفظ السلام الدولية هناك، وسط تستر الجانب المصري على تفاصيل هامة فيه وتجاهل إعلامي لتبعات ما حدث وآثاره المتوقعة، يأتي ذلك التجاهل الإعلامي جنبا إلى جنب مع غياب لتفاصيل وتعليقات رسمية مصرية، على عكس الجانب الأمريكي، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على تفاصيل ما حدث وتباين التعامل الظاهر من مصر و أمريكا، وطبيعة تكوين قوات حفظ السلام الدولية بسيناء، وتبعات ذلك الحادث عليها، الذي انتهى في النهاية بإضافة 75 مجندا أمريكيا بسيناء:

 

1- ما الذي حدث؟

في يوم الخميس الماضي 3 سبتمبر 2015 أصيب 6 عسكريين من قوات حفظ السلام المتعددة الجنسيات، إثر انفجار عبوة ناسفة في السيارة التي كانوا يستقلونها، وتم نقلهم إلى داخل المعسكر للعلاج ، ووقع هذا الانفجار بمنطقة الجورة جنوبي الشيخ زويد على الحدود المصرية الإسرائيلية، حيث يتمركز في تلك المنطقة القاعدة العسكرية لقوات حفظ السلام التي نادرا ما تتعرض لهجمات الجماعات المسلحة بسيناء.

وترجح عدد من المصادر أن الهجوم كان يستهدف قوات الجيش، ولكنه أصاب قوات حفظ السلام عن طريق الخطأ، ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الحادث.

جاءت تلك المعلومات من مصادر “غير رسمية” بسيناء نقلها موقع الأهرام الحكومي، ووكالة رويترز الإخبارية، ولم يتحدث المتحدث العسكري المصري عن الخبر بالأساس حتى اليوم!

 

2- تفاصيل الحادثة لم تكتمل بعد

هكذا جاءت الرواية المصرية والعربية للحادثة، فيبدو أن موقع الأهرام المصري كان أول من كتب عن الحادثة، ونقلت عنه وسائل إعلام ناطقة بالعربية، ولم تتحدث تلك الرواية برُمتها عن هوية المصابين وجنسياتهم وتبعات الانفجار وما قد يحمله من دلالات، وهو ما لم تتجاهله “الرواية الأمريكية” للحادثة.

إذ أفادت مواقع أمريكية أنه من بين العسكريين الستة المصابين، 4 أمريكان و2 من فيجي، وقد تم نقلهم بطيارة هيلكوبتر لتلقي العلاج بإسرائيل.

ويروي المتحدث العسكري الأمريكي بالبنتاجون تفاصيل الحادثة بعد وقوعها مباشرة: “أن هناك انفجار أصاب 2 من فيجي، وعندما جاء الأربعةجنود الأمريكيين لمساعدتهم وقع انفجار ثان أصاب الجنود الأمريكين.. وكانت الإصابات لا تؤدي إلى الموت وتم نقل الجنود جوا لإسرائيل وهم بحالة جيدة الآن”.

وذكر المركز الإعلامي “لقوات حفظ السلام متعددة الجنسيات ” أن الجنود المصابين تابعون لوحدة تسمى “قوة مهمة سيناء” والتي تقع تحت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، والتي تراقب عمليات الجيش في الشرق الأوسط.

 

3- ما هي قوات حفظ السلام الدولية بسيناء؟

تم تكوين قوات حفظ السلام متعددة الجنسيات في أعقاب اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل بكامب ديفيد 1979، وفي 1982 تم إمداد الحدود المصرية الإسرائيلية بقوات دولية لحفظ معاهدة السلام، ومتباعة سير المعاهدة بين الطرفين وتوثيق الانتهكات وكتابة تقارير دورية عن مدى التزام الطرفين المصري والإسرائيلي بنصوص معاهدة كامب ديفيد.

وتتكون تلك القوات من 12 جنسية مختلفة ويصل عددهم إلى 1850 شخصا عسكريا ومدنيا أكثريتهم من أمريكا تحت وحدة تسمى “قوة مهمة سيناء” والتي تقع تحت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، والتي تراقب عمليات الجيش في الشرق الأوسط وتتكون مما لا يقل عن 600 عسكري، من منقسمين إلى 3 وحدات صغيرة: كتيبة مشاة تتكون من 425 مجند، وكتيبة دعم صغيرة تتكون من حوال 225، بالإضافة إلى مقر يضم حوالي 40 موظفا، وبشكل عام يتسلح العسكريون في قوات حفظ السلام بأسلحة خفيفة.

 

4-ردود أفعال أمريكية

نحن ندرس إذا ما كان هناك حاجة لاتخاذ تدابير إضافية لحماية القوات، ومن الممكن أن يتضمن ذلك جلب معدات إضافية إذا لزم الأمر.. المتحدث العسكري الأمريكي.

زادت المخاوف الأمريكية من الأوضاع الأمنية بسيناء، والتي قد تهدد حياة قوات حفظ السلام الدولية والجنود الأمريكيين بتلك القوات، تحت مبررات قلة عددهم نسبيا وضعف تسليحهم فهم مسلحون بأسلحة خفيفة فقط.

وأعرب البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية) عن قلقه من تدهور الأوضاع الأمنية بشبه جزيرة سيناء؛ حيث تتعرض القوات المصرية ومتعددة الجنسية للخطر.

وبحسب المتحدث العسكري الأمريكي فإن المنطقة التي تتمركز فيها قوات حفز السلام الدولية، تقع على بعد 10 أميال غرب الحدود المصرية الشرقية مع إسرائيل، وشهدت في الشهور الأخيرة الماضية هجمات متعددة بقنابل بدائية الصنع أدت إلى مقتل عدد من الجنود المصريين.

وبحسب مصادر عسكرية أمريكية فإن المسئولين الأمريكيين يتشاورن مع الجانب المصري والإسرائيلي والقوات المتعددة الجنسيات، لإمكانية عمل تغييرات محتملة وهو ما لم يتم إعلانه من الجانب المصري.

 

5- أمريكا ترسل 75 مجندا أمريكيا إضافيا إلى سيناء

ويبدو أن التشاورات تحولت إلى أفعال في أرض الواقع، إذ أعلن البنتاجون أمس 10 سبتمبر عن إرسال 75 مجندا أمريكيا إضافيا لتعزيز أمن قوات حفظ السلام، الذين تمت مهاجمتهم الأسبوع الماضي، وقال المتحدث باسم البنتاجون “بتر كوك”: “نحن الآن قلقون، وعلى رأس أولوياتنا أمن وسلامة الأفراد الأمريكان هناك” وشملت تلك الإمدادت فرق مشاة وفرق جراحية مجهزة جيدا.

وذكر المتحدث العسكري الأمريكي أن هناك أكثر من 700 مجند أمريكي يتمركز معظمهم في المنطقة الجنوبية لشبه جزيرة سيناء.

 

6- ردود أفعال مصرية

لم تظهر ردود أفعال رسمية صريحة مصرية على الحادثة أو تبعاتها ودلالاتها، ولكن يرجح محللون أن ردود الأفعال المصرية الرسمية وإن لم تظهر إعلاميا على السطح بتصريحات رسمية، فإنها قد تبلورت على شكل عمليات عسكرية ضد ما يصفهم المتحدث العسكري ب”العناصر الإرهابية والتكفيرية بسيناء” لإظهار سيطرة الجيش على الأوضاع الأمنية هناك.

إذ أعلن المتحدث العسكري بعد أيام قليلة من الحادثة -في 8 سبتمبر- عما يسمى بعمليات “حق الشهيد” والتي أدت إلى مقتل “105 عنصر تكفيري” حتى اليوم وفقا للصفحة الرسمية للمتحدث العسكري على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وتأتي تلك العمليات الهجومية بعد انقطاع استمر أكثر من شهر تقريبا، إذ كانت آخر العمليات الهجومية العسكرية ضد ما يسمى “البؤر الإرهابية” في يوليو الماضي.

 

 

*قبل ساعات من “مليونية الموظفين” بمصر ترتيبات لمواجهتها أمنيّاً

قبل ساعات من انطلاق “مليونية الموظفين” ضد قانون” الخدمة المدنية، شهدت ‏أروقة وزارة الداخلية المصرية عدة اجتماعات، خلال الساعات الماضية، بين كافة قطاعات الوزارة لمواجهة تلك المليونية، خاصة ‏وأن هناك تخوّفاً من أن تكون بداية لثورة جديدة.‏‏

وجرت عدة اتصالات مع القائمين على تلك المليونية لثنيهم عنها، إلا أن كل الاتصالات باءت بالفشل، فيما لم تتلق وزارة الداخلية ‏أية طلبات رسمية لتنظيم تظاهرات الغد، السبت، لكون الجهات المنظمة وعددها أكثر من 25 نقابة مستقلة تعلم جيداً أن الوزارة ‏سوف ترفض طلبهم.‏

وفي سياق متصل، جرت عدة اتصالات داخل الحكومة المصرية بين الوزارات المعنية بـ”قانون الخدمة المدنية”، الذي أصدرته ‏الحكومة، والذي يعد “سيفاً على رقاب العاملين بالدولة” لاحتواء الموقف قبل اشتعال الأزمة وقيام عدد من الفئات من العاملين ‏بالدولة بالانضمام لتلك التظاهرة وزيادة حدتها.‏

ورغم أن يوم غد إجازة رسمية في الدولة، إلا أن بعض الجهات الحكومية، التي تعمل في هذا اليوم مثل “مصلحة الشهر العقاري”، ‏تلقت تعليمات بتخفيض عدد العاملين، وتقليص عدد ساعات العمل لعدم انضمام أحد من العاملين لـ”المليونية”، رغم أن ذلك يكلف ‏الدولة خسائر تقدر بالملايين من الجنيهات.‏

ورفضت أجهزة الأمن أية تظاهرة في الميادين العامة في كافة المحافظات، وقامت بالدفع بتشكيلات أمنية وقوات من الأمن المركزي ‏والقوات الخاصة، لتأمين المنشآت الحيوية في كافة المحافظات.‏

وحمّل الداعون لمليونية رفض “قانون الخدمة المدنية” حكومة إبراهيم محلب مسؤولية وقوع أي ضحايا، أو اعتداءات قد ‏يتعرضون لها، وذلك بعدما تردد أن الحكومة قد تدفع بأهالي المنطقة للتصدي لتلك التظاهرة، وإيهام أصحاب المحالّ التجارية ‏بأن هؤلاء يرمون إلى قطع أرزاقهم وغلق محالهمّ التجارية، وطالبوا بالتصدي للمشاركين فيها.‏

وأكدت تنسيقية “تضامن” على صفحاتها، على مواقع التواصل الاجتماعي أن الحكومة فشلت في حل مشاكل الموظفين، وتلجأ ‏للعبة “المطبلاتية” باستخدام البلطجية، تحت مسمى “المواطنين الشرفاء”، قائلة: “حيلكم لن تثنينا عن إسقاط القانون… ومواطنو ‏مصر القديمة براء من أفعالكم”. وأعلن الداعون للتظاهرة تمسكهم بحقوقهم الشرعية في الاعتراض والاحتجاج على ما وصفوه ‏بقرارات الحكومة، مؤكدين العمل من أجل إسقاط القانون، وأنهم لن يتراجعوا عن مليونية 12 سبتمبر” التي تعد أولى الخطوات ‏لمواجهة القانون، حسب تعبيرهم.

وقالت “تنسيقية تضامن ضد قانون الخدمة المدنية”: “حرصنا على تحديد السبت كموعد للتظاهر ضد القانون، لأنه إجازة رسمية ‏للعاملين بالدولة” وأضافت: لسنا مسيسين، ومطلبنا الوحيد إسقاط القانون.‏

من جانبه قال طارق العوضي، مدير مركز دولة القانون، إن اختيار العاملين بالدولة مكاناً لتظاهراتهم وهو “حديقة الفسطاط” ‏للتعبير عن رفضهم قانون الخدمة المدنية، يأتي في إطار ما حدده القانون الذي ألزم بتخصيص مكان التظاهرة، مؤكداً أنه من ‏العيب أن تهدد الحكومة باستخدام العنف، رغم أن هؤلاء لهم مطالب محددة وهي إلغاء القانون الذي يرفضه كل العاملين بالدولة، ‏بسبب كثرة مواده التي هي في النهاية  “ضد الموظف”وسوف يؤدي تطبيقه إلى انتشار الرشوة والمحسوبية في البلاد. ‏

وقال العوضي إن أي تعد من جانب الحكومة، ممثلة في وزارة الداخلية، على أي عامل متضرر من القانون، أو ‏منعهم من الوصول إلى “حديقة الفسطاط”، مقر إقامة المظاهرة وهو أمر متوقع، يعد نوعاً من المخالفة، وضد الدستور الذي يؤكد ‏أن التظاهر حق لكل مواطن، منوهاً بأن تصريحات المسؤولين بوزارة الداخلية محاولة لبث الرعب في قلوب المعترضين على ‏قانون الخدمة المدنية، واصفاً إياها بالتصريحات الاستهلاكية، التي لن تؤثر على الموظفين، لا سيما أن الأمر لا يرتبط بمطالب ‏فئوية كما يدعي المسؤولون في الدولة ولا بأهداف سياسية، وإنما هي مطالب لصيقة الصلة بالحق في الحياة والعمل.‏

وحمّل وائل توفيق، المتحدث باسم “التنسيقية”، الحكومة مسؤولية تأمين مليونيتهم، مؤكداً أنها ستكون سلمية في مكان محدد داخل ‏حديقة الفسطاط، مشيرا إلى أن هناك 6.5 ملايين موظف في العمل الإداري بالدولة متضررين من هذا القانون، وقال: ” نحن ‏متمسكون بموقفنا برفض القانون وهو مطلبنا الوحيد”، مؤكداً أن تعنت الحكومة وعدم التحاور معنا في ‏الوصول إلى صيغة ترضي الطرفين، وراء اشتعال الأزمة”، مضيفاً: “هناك وزراء وراء اشتعال الموقف بين العاملين بالدولة ‏والحكومة”.‏

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً