"الكلب المسعور" في مصر لإتمام صفقة ترامب مع الانقلاب

“الكلب المسعور” في مصر لإتمام صفقة ترامب مع الانقلاب.. الثلاثاء 18 أبريل..إعدام الشباب وغارات جوية مكثفة لجيش الانقلاب على شمال سيناء

إعدام الشباب إعدام وطن
إعدام الشباب إعدام وطن
"الكلب المسعور" في مصر لإتمام صفقة ترامب مع الانقلاب
“الكلب المسعور” في مصر لإتمام صفقة ترامب مع الانقلاب

 

“الكلب المسعور” في مصر لإتمام صفقة ترامب مع الانقلاب.. الثلاثاء 18 أبريل..إعدام الشباب وغارات جوية مكثفة لجيش الانقلاب على شمال سيناء

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اعتقال “سادات” بعد يوم واحد من الإفراج عنه من حبس دام عامين

قامت قوات أمن الانقلاب بمحافظة دمياط باعتقال الشاب محمد سادات أبو جلالة، أحد أبناء قرية البصارطة، بعد يوم واحد من الإفراج عنه بعد اعتقال دام عامين في سجون الانقلاب.
وكانت قرية “البصارطة” قد تعرضت لحملة شرسة من جانب مليشيات السيسي خلال الاسابيع الماضية تم خلالها تحطيم وسرقة محتويات المنازل وتصفية واعتقال العشرات من أحرار القرية التي عرفت باستمرار فعالياتها المناهضة للانقلاب منذ انقلاب 3 يوليو 2013 وحتى الآن.

 

*الإسكندرية.. بعد تحقيقات ٣ سنوات .. تأجيل قضية أحداث سيدي بشر

أجلت محكمة جنايات الإسكندرية ظهر اليوم الثلاثاء ، قضية أحداث سيدي بشر، المعروفة إعلاميا ً بقضية ” الحاجة زينب”، التي ارتقي شهيدة عقب إصابتها بطلق رصاصة حي في الراس، وذلك  بعد أعتداء قوات الأمن والجيش علي التظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري عام 2013.
والقت قوات الأمن القبض علي عدد من الشباب من التظاهرات  الرافضة فيما بعد ، ووجهت الاتهامات قتل ومقاومة السلطات.

 

*قضاء الانقلاب يبدأ محاكمة د. عبدالله قطب

بدأ قضاء الانقلاب بالإسماعيلية أولى جلسات محاكمة  الدكتور عبدالله قطب، أستاذ الفقه الإسلامي بالجامعة الأمريكية ومؤسس حملة فض المنازعات الشرعية بسيناء.
وكانت قوات الأمن قد اعتقلت الدكتور عبدالله أول مارس 2017 من منزله بمدينة العريش دون معرفة الأسباب، ويعاني الدكتور عبدالله من عدة أمراض وحالته الصحية ليست جيدة.

 

*غداً.. نقض حكم الاعدام علي شباب المنصورة في قضية “قتل الحارس

تنظر غداً الأربعاء محكمة النقض بالقاهرة في الحكم الصادرة بحق ثمانية من شباب المنصورة في القضية المعروفة إعلاميًا بــ “قتل الحارس“.
وكانت النيابة قدمت للمحكمة مذكرة تفيد بقبول الطعن وإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى بعد أن صدرت الأحكام ضدهم من قبل محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار “أسامة عبد الظاهر” في يوم الإثنين الموافق 7 / 9 / 2015 ، “رغم انعدام الأدلة ووجود الكثير من الثغرات”، والتي أحال فيها أوراق الشباب الثمانية للمفتي، وهم..
1-
محمود ممدوح وهبة، الطالب بالفرقة الثانية بكلية الهندسة ــ جامعة المنصورة.
2-
عبدالرحمن عطية، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الطب ــ جامعة الأزهر.
3-
محمد العدوي، طالب بكلية الآداب ــ جامعة المنصورة.
4-
إبراهيم العزب , خريج كلية الصيدلة ــ جامعة المنصورة.
5-
أحمد الوليد الشال، تكليف طب المنصورة.
6-
خالد رفعت عسكر، خريج كلية العلوم ــ جامعة المنصورة.
7-
باسم محسن الخريبي، خرّيج هندسة المنصورة.
8-
أحمد محمود دبور، مهندس تبريد وتكييف.
يُذكر أن قوات الأمن بالدقهلية كانت قد إعتقلتهم  بشكل تعسفي في أوائل شهر مارس عام 2014 من أماكن متفرقة، حيث تم اقتيادهم جميعًا إلى أماكن غير معلومة، تعرضوا خلالها جميعهم لجريمة الإخفاء القسري لمدد متفاوتة، تعرضوا فيها للتعذيب الشديد بمقر الأمن الوطنى، لإجبارهم على الاعتراف بتهمٍ لم تقدم الأجهزة الأمنية أدلة تؤكد إدانة الشباب بها، ليظهر بعدها عدد منهم في مقاطع فيديو صورتها لهم وزارة الداخلية، بوجوه متورمة، ملابس ممزقة وجروح لم تبرأ بعد، ليدلوا باعترافات مغصوبة بارتكابهم جرائم عديدة كان أبرزها قتل رقيب الشرطة “عبدالله عبد الله متولي علي الحملي”، وهو حارس عضو اليمين في قضية “الاتحادية” التي كان يحاكم فيها الدكتور محمد مرسي.

 

*تحديًا للانقلاب.. خطوبة أحد المعتقلين داخل القفص بهزلية “هشام بركات

أعلن أهالي المعتقل إسلام أبوالنيل، عن خطوبته داخل قاعة المحاكمة بهزلية “اغتيال هشام بركات”، معلنين تحديهم للظلم والقهر والانقلاب العسكري.
وأحضرت العروس بصحبة أسرتها دبلتي الخطوبة، وقام المعتقلون بالاحتفال بالعريس من داخل قفص الاتهام.

ورفعت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، الجلسة الثلاثين بهزلية محاكمة 67 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري لحين عودة الهدوء للقاعة. وذلك بعد أن احتد القاضي على أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين، مدعيًا تكرار نفس الدفوع عن المتهمين.

وكانت الجلسة الماضية تم تأجيلها إلى جلسة اليوم، لتعذر إحضار المعتقلين من مقار اعتقالهم لظروف أمنية.

 

* تعرف إلى أبرز قرارات “الشامخ” اليوم

أجلت محكمة جنايات القاهرة الدائرة ٢٨ جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد نظر القضية رقم ١٣٠٠ لسنة ٢٠١٥ كلي شمال القاهرة المعروفه إعلاميا بقضية ب “اغتيال هشام بركات نائب عام الانقلاب  ” لجلسة 22 أبريل لاستكمال مرافعة الدفاع.

ووصف الدفاع اليوم فى مرافعته  مصلحة الطب الشرعي بأنها “عاهرة على سرير الملك”، وأنها تساير التقرير وفقًا للأهواء السياسية ودفع بتزوير تقرير الطب الشرعي الخاص بالنائب العام المغتال، هشام بركات، وطالب بترجمة التقرير وتحليله وعرضه على لجنة من الخبراء المختصين في الأمر، لكشف عملية التزوير.

وتضم القضية الهزلية 67 من مناهضى الانقلاب من عدة محافظات تعرضوا للاعتقال التعسفى والاختفاء القسرى لمدده متفاوتة تعرضوا خلالها لعمليات تعذيب ممنهج وفقا لأقوالهم أمام المحكمة وما وثقته العديد من المنظمات الحقوقية.

كما أجلت المحكمة ذاتها محاكمة علاء وجمال نجلي المخلوع مبارك ، وحسن محمد حسنين هيكل نجل الكاتب حسنين هيكل وعضو مجلس إدارة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية «هيرمس»، وستة آخرين، لاتهامهم بالتربح والاستيلاء على المال العام في القضية المعروفة إعلامياً بـ ” التلاعب بالبورصة، لجلسة غد الأربعاء ا 19 إبريل لاستكمال مرافعة الدفاع.

أجلت  محكمة النقض بالقاهرة  قرارها فى النقد المقدم من المعتقلين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية ديوان محافظة البحيرة عسكرية507″ على الأحكام الصادرة بحق عدد من المواطنين بالبحيرة بالسجن المؤبد 25 عام و7 أعوام و10 أعوام وأحكام أخرى لجلسة 13 يونيه القادم

كانت نيابة الانقلاب قد لفقت للوارد أسمائهم فى القضية الهزلية اتهامات عده تزعم تورطهم فى القتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة واحتلال المباني العامة والتعرض لوسائل المواصلات و حرق مبني ديوان عام محافظة البحيرة وإتلاف سيارات شرطة وحكومية وقطع الطريق عقب مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة فى اغسطس من عام 2013.

وأكد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين الصادر بحقهم الاحكام الجائرة أنها مسيسة وصدرت بناء على محاضر محرره من قبل ضباط الامن الوطنى وتضم عدد من خيرة أبناء محافظة البحيرة بينهم أطباء ومهندسين ومدرسين ونواب برلمان. فضلاً عن عدد من الاطفال.

أيضا حجزت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار بخيت اسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من المحاميان مالك عدلي وخالد علي  والتى تطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر بالامتناع عن تنفيذ أحكام محكمة القضاء الإدارى والإدارية العليا، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وتطالب أيضا بعد الاعتداد بالأحكام الصادرة من محكمة الأمور المستعجلة للحكم بجلسة ٦ يونيو المقبل وتقديم المذكرات خلال أسبوع .

كما أجلت  محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد امناء الشرطة ، القضية رقم 423 لسنة 2013 حصر أمن دولة، المعروفه اعلاميا بأنصار بيت المقدس والتى تضم 213 من مناهضى الانقلاب بزعم ارتكاب 54 جريمة ضمنها محاولة اغتيال وزير داخلية الانقلاب السابق اللواء محمد إبراهيم لجلسة 13 مايو القادم لاستكمال الاستماع لأقوال الشهود .

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، جلسات القضية محاكمة 20 من أهالى مرسى مطروح بزعم الانضمام لتنظيم داعش بليبيا لجلسة 16 مايو القادم .

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسمائهم فى القضية الهزلية اتهامات عدة بينها قتل 21 مواطن مصرى قبطى من العاملين فى ليبيا والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتخطيط لعمليات تخريبية داخل البلاد .

 

*غارات جوية مكثفة لجيش الانقلاب على شمال سيناء

شنت طائرات حربية وأخرى دون طيار 3 غارات جوية على مناطق شمال وغرب مدينة رفح ظهر اليوم اثلاثاء، استمرارا لجرائم سلطات الانقلاب بحق أهالى سيناء.
وذكر شهود العيان أن هناك تحليقا مكثفا لطائرتين حربيتين في سماء رفح والشيخ زويد، فى الوقت الذى حلقت فيه طائرة حربية على ارتفاع منخفض بقرى رمانة التابعة لمركز بئرالعبد بشمال سيناء.
واشتكى العديد من الاهالى من وصول طلقات الرصاص لمنازلهم وحالة عدم الاستقرار التى يعيشونها فى أجواء الحرب منها منطقة جسر الوادي الذين قالوا نعيش حالة حرب، وطلقات الرصاص المتعدد تصل منازلنا“.
كانت منظمة سيناء لحقوق الإنسان قد وثقت 260 انتهاكا فى تقرير لها عن حصاد الانتهاكات والجرائم خلال الربع الأول من عام 2017، بما يعكس ارتفاعا مقلقا في عدد الانتهاكات الواقعة على المدنيين في سيناء المصرية، تركز أغلبها في مدينتي العريش ورفح، بنسبة 76%، تليهما الشيخ زويد ووسط سيناء بنسبة 18%، ثم جنوب سيناء وبئر العبد.
وطالب التقرير الصادر عن المنظمة سلطات الانقلاب بالحد من أعمال القصف المدفعى واستهداف المدنيين بإطلاق نار عشوائى، وفتح تحقيق فورى وعاجل وتنفيذ عقوبات زاجرة لمنتهكى حقوق الإنسان والقائمين بأعمال عدائية ضد المدنيين.
كما طالب بوقف العمل بالقوانين المقيدة لحرية التنقل فى سيناء، والكف من الممارسات التميزية الواقعة على سكانها والقيام بدورها فى حماية المدنيين، إذ أن العمليات المسلحة التى تجرى فى المنطقة لا تعطى التبرير للقيام بأفعال تنتهك فيها الحقوق اللصيقة بالإنسان.

 

*وزير الدفاع الأمريكي في مصر لإتمام صفقة ترامب مع الانقلاب

يبدأ وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، المعروف بـ”الكلب المسعور” زيارته غدا الأربعاء، لسلطات الانقلاب في مصر، بعد زيارته المقررة اليوم إلى المملكة العربية السعودية، للوقوف على إجراءات تسليم جزيرتي “تيران وصنافير”، فضلا عن بحث زيادة المساعدات العسكرة لجنرالات العسكر في مصر، بعد إعلان الرئيس الأمريكي ترامب الوقوف مع سلطات الانقلاب، والتغاضي عن ملف حقوق الإنسان وقتل المعارضين في السجون.
وبدأت صفقة الرئيس الأمريكي ترامب مع كل من السعودية ونظام الانقلاب في مصر، في غضون زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، وبعدها مباشرة زيارة السيسي، لعقد اتفاق تشكيل مجلس الدفاع بقيادة إسرائيل ومشاركة كل من مصر والسعودية، والعمل على تسليم جزيرتي “تيران وصنافير”، في مقابل دعم السيسي في التجاوز عن الملف الحقوقي بزعم الحرب على الإرهاب، وزيادة المساعدات العسكرية، فضلا عن صفقة تأمين وصول كرسي العرش لمحمد بن سلمان في السعودية.
وأكد موقع “نورمانجيي ستار” الأمريكي، أن وزير الدفاع الأمريكي يستهدف بحث قضايا الأمن الاقليمي مع مصر، في حين قال خبير التعذيب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان ببرلمان العسكر، أن زيارة “جيمس ماتيس” وزير الدفاع الأمريكي للقاهرة، تأتى تنفيذاً لما أعلنه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال لقاءه عبد الفتاح السيسي، مؤخرا، من دعمه الكامل لمصر في مجال مكافحة الإرهاب واستمرار المساعدات العسكرية لها.
وأضاف عابد، أن التعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ستظهر ملامحه خلال مباحثات الجانبين المصري والأمريكي خلال زيارة جيمس ماتيس للقاهرة.
وقال عاطف مخاليف، عضو برلمان العسكر، إن زيارة وزير الدفاع الأمريكي للقاهرة، تأتي لزيادة المعونة الأمريكية لمصر من مليار إلى مليار ونصف، لافتا إلى تلك الزيارة جزء من جولة يقوم بها ماتيس في المنطقة لبحث كافة القضايا الإقليمية والدولية.
وأكد مخاليف، أن هناك هدوءا في العلاقات المصرية الأمريكية بعد زيارة السيسي، معربًا عن توقعاته ألا تستخدم أمريكا ملف حقوق الإنسان للتلويح بأي أمور ضد مصر، أو أنها غير آمنة أو ما شابه.

 

*دمياط : تصفية مطلوب جنائي .. و إعلام الانقلاب يختلق قصة “إرهاب

استيقظ سكان مدينة تفتيش كفر سعد فجراً على أصوات اطلاق رصاص كثيف و حالة من الهرج و المرج بشارع مبارك، اعقبها توارد أنباء عن تصفية مطلوب واعتقال آخر بأحدى الشقق السكنية.
ثم عقب اعلان اسم القتيل اتضح أنه المدعو السيد غازي كحلة ، و هو مشهور بالتجارة المشبوهة (سلاح و مخدرات) و أنه كان مستأجرا لمنزل جديد منذ قرابة أسبوعين.
وأكدت مصادر من الأهالي، أنه توجد بينه وبين بعض الضباط مشاكل شخصية  فتوجهت قوة من الأمن للقبض عليه فحدث تبادل لاطلاق الرصاص ، مما أدى لاصابة ضابط و أمين شرطة و مجند، ومصرع الشخص المطلوب.
وعقب التصفية حضر ضباط من الأمن الوطني ، ثم تم اطلاق شائعات في الصحف التابعة للانقلاب أبرزها ما نقلها “اليوم السابع” بأن القتيل إرهابي وكان يجهز للقيام بتفجير كنيسة رأس البر.
ولم تكتف اليوم السابع بذلك، فادعت أن القتيل ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

 

* بعد تهميش صبحي.. صهر السيسي يواصل اغتصاب صلاحيات وزير الدفاع

غادر الفريق محمود حجازى، صهر قائد الانقلاب (حما ابنه)، رئيس أركان الجيش المصري، اليوم الثلاثاء، مطار القاهرة متوجهًا إلى العاصمة البريطانية لندن، يطير منها لألمانيا للمشاركة بمؤتمر رؤساء الأركان الأفارقة، وسط تهميش يبدو أنه متعمد لوزير الدفاع والذي سحبت صلاحياته بحسب محللين إلى الرجل الثاني في الجيش.

وقال مصدر أمني، في تصريح لـ”الأناضول، مفضلًا عدم ذكر اسمه، كونه غير مخول له الحديث للإعلام، إن “حجازي، يرافقه عسكريون مصريون (لم يسمهم) غادروا مطار القاهرة متجهين إلى لندن”، في حين تتكتم وسائل إعلام الإنقلاب على مستوييها أي حديث عن الزيارة.

كما لم يصدر بيان عن الجيش المصري حول أسباب الزيارة حتى الساعة 9:30 بتوقيت جرينتش السابعة والنصف بتوقيت القاهرة.

وتعد هذه هي الزيارة الثانية لمسؤول مصري عسكري إلى لندن خلال نحو شهرين، ففي نهاية يناير الماضي، بدأ حجازي زيارة لبريطانيا لإجراء مباحثات تستهدف تعزيز التعاون العسكرى المصرى البريطانى، وتنسيق الجهود الرامية لمجابهة التحديات التى تستهدف الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، حسب بيان الجيش المصري وقتها.

والزيارة تعد الثالثة خلال نحو عامين أيضًا، حيث زار حجازي لندن أيضًا في سبتمبر 2015، وأجرى مباحثات على صعيد التعاون العسكري والأمني مع كبار المسؤولين البريطانيين، وفق بيان عسكري صادر وقتها عن الجيش المصري.

زيارات متتابعة

غير أن اللقاء العسكري المصري البريطاني، لم ينفك طوال الفترة الماضية، حيث التقى الفريق “حجازى”، أحد قيادات الإنقلاب البارزين، الفريق “مارك كارلتون سميث”، نائب رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانى لشئون الإستراتيجيات والعمليات العسكرية، والوفد المرافق له الذي زار مصر في 4 إبريل، أي قبل 12 يومًا.

وصرح المتحدث العسكري عبر صفحته أن اللقاء تناول بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فى ضوء اتفاقيات التعاون العسكرى المشترك بين الدولتين، واستنادًا إلى ما تشهده المنطقة من تحديات وعلى رأسها الإرهاب، وحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

وأكد “حجازي” اعتزازه بعلاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين، مشيرًا إلى الانعكاسات الإيجابية لتلك العلاقات وأثرها على أمن واستقرار المنطقة.

من جانبه أعرب نائب رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانى، عن تطلعه لاستمرار التنسيق والعمل على تطوير علاقات التعاون العسكرى المتميزة على نحوٍ يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين

تشويش إعلامي

وتداولت صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، أن الفريق محمود حجازى غادرمتجهًا إلى ألمانيا، لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدفاع الأفارقة، والمزمع عقده بمدينة شتوتجارت الألمانية، وذلك بدعوة من الفريق أول توماس ولدهاوزر قائد القيادة الإفريقية الأمريكية.

ومن المقرر أن يستمر المؤتمر فى الفترة من 18 حتى 21 من إبريل الجارى، لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات على صعيد التعاون العسكرى بين الدول المشاركة فى ضوء تطورات الأوضاع على الساحة الإفريقية.

 

* السيسي يلاعب السعودية بشيعة العراق.. الحكيم والمملوك نموذجان

بعد سلسلة من اللقاءات السرية والعلنية بين قيادات شيعية إيرانية ولبنانية مؤخرا، يسعى قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي ألاعيبه السياسية، للضغط على دول الخليج، حيث تهندس مخابراته الحربية عدة لقاءات وتصريحات رسمية تصب في إطار التقارب المصري مع المشروع الشيعي بالمنطقة العربية.. ولعل لقاء السيسي اليوم مع عمار الحكيم قائد أكبر ائتلاف شيعي بالعراق، يصب في تلك المعادلة.
فبعد ساعات من تصريحات سياسية عن قيادة التحالف العربي في اليمن عبدالعزيز عسيري، بعرض قائد الانقلاب العسكري السيسي على السعودية مشاركة 40 ألف جندي مصري في الحرب باليمن، وهو ما مثل أكبر إحراج للسيسي وسط عساكره، الذين يتباهوون دوما بأن الجيش المصري ليس الا للمصريين، ما يؤكد تسريبات سابقة للسيسي مع مدير مكتبه عباس كامل، بأن على أي دولة تطلب مساعدة الجيش المصري.. عليها أن تدفع أولا.
بعد ساعات من تلك الفضيحة، التي عاد العسيري لنفيها مجددا، لحفظ ماء الوجه للسيسي، بتوجيه سعودي، التقى اليوم، السيسي وعمار الحكيم بالقاهرة.
وبدأ رئيس التحالف الوطني العراقي (أكبر كتلة شيعية في برلمان العراق)، عمار الحكيم، ووفد مرافق له، زيارة رسمية إلى مصر، مساء الاثنين، والتقي اليوم، مع  قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي.
ووصل الحكيم إلى مطار القاهرة الدولي على متن طائرة خاصة قادما من بغداد تلبية لدعوة رسمية في زيارة غير محددة المدة.
ونقلت صحيفة “صدى البلد” المصرية، الثلاثاء، عن ممثل التحالف محمد أبوكلل، قوله إن زيارة الحكيم إلى القاهرة تستهدف التشاور بين الجانبين في عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما أنه سيطلع السيسي على آخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية في الساحة العراقية.
يذكر أنه كان من المقرر أن يزور الحكيم مصر في ديسمبر الماضي، إلا أن الزيارة تم تأجيلها، لأسباب لم تعلن حينها.
وأصدر مكتب عمار الحكيم، رئيس التحالف الوطنى العراق، بيانا حول لقائه السيسى، اليوم الثلاثاء، قائلا: “ناقشنا بناء تحالف استراتيجى بين البلدين الشقيقين فى المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادي..”.
يشار إلى أن السيسي عقب إعلان شركة أرامكو السعودية وقف إمداداتها النفطية مؤخرا، لجأ للنفط العراقي، وتم توقيع اتفاقية توريد نفط عراقي لمصر، ثم عادت أرامكو وأعلنت استئناف إمداداتها.
كما عمل السيسي ضد التوجهات الخليجية والسعودية في تمديد التعاون الاستخباري والعسكري مع نظام بشار الأسد وإيران، واستقبل مدير مخابرات بشار علي المملوك بالقاهرة، وأمد بشار بأسلحة وصواريخ وخبراء عسكريين وطيارين يعملون مع القوات الجوية السورية.
كما يحتفي النظام الانقلابي بزيارات الشيعة وحجهم للمناطق الأثرية الإسلامية بمصر الفاطمية، وشهدت مصر مؤخرا الإعلان عن إنشاء تنسيقية أهل البيت، لمراعاة أحوال الصوفيين وأهل البيت والشيعة، بتشجيع من المخابرات للضغط على السعودية.

 

* هيئات السيسي الإعلامية تتصارع لوراثة كرسي “وزارة الإعلام

نشب صراع  بين الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين، رئيس القنوات المتخصصة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي يرأسه مكرم محمد أحمد، وهما الهيئتان اللتان أسسهما قائد الانقلاب حديثًا، على خلفية طمع كل منهما في وراثة كرسي وزارة الإعلام.

وبحسب مصادر مطلعة فإن المجلس الأعلى للإعلام الذي يترأسه الإعلامي الموالي للانقلاب مكرم محمد أحمد تتمسك بأن يكون مكتب وزير الإعلام، الكائن بمبنى الإذاعة والتليفزيون مقرًا لها، بينما قررت قيادات الهيئة الوطنية للإعلام الاجتماع، اليوم، بنفس المقر، فى الواحدة ظهرًا، مطالبين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمخاطبة الحكومة لتوفير مقر آخر لهم.

وقال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إنه لم يتم تحديد مكان اجتماع المجلس، غدًا، وأكد أنه وزملاءه قرروا إجراء الاجتماع فى الرابعة عصرًا لكن الهيئة الوطنية للإعلام والحكومة لم تردا عليهم بشأن رغبتهم فى الاجتماع بمكتب وزير الإعلام.

وتابع: “بعد أن حددنا موعدًا لاجتماعنا لا نعرف أين سنجتمع، والهيئة الوطنية المسئولة عن تحديد مقر للمجلس

وأضاف «مكرم» – في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء – أنه لم يتم اتخاذ رأي المجلس بشأن قرار الهيئة الوطنية للصحافة، الذي ألزم خلاله الصحف القومية بعدم اتخاذ أي قرارات، حتى يتم إخطار المؤسسات بما يستجد.

وقال حمدي الكنيسي، عضو الهيئة الوطنية للإعلام، إن المكان المناسب ليكون مقرًا للهيئة هو مكتب وزير الإعلام، لافتًا إلى أنهم سيجتمعون هناك، في الواحدة من ظهر اليوم، منوهًا بأن الحكومة هي المسئولة عن توفير مقر لاجتماعات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وليس الهيئة الوطنية.

وأصدر عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب مؤخرًا 3 قرارات بإنشاء هيئتي الصحافة والإعلام، إلى جانب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وفقًا لنص دستور 2014 الذي أقره العسكر، الذي يحتم إنشاء الكيانات الثلاثة.

وتضمنت القرارات تولي مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق رئاسة المجلس الوطني الأعلى للإعلام، ويرأس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين رئيس القنوات المتخصصة، والصحفي كرم جبر رئاسة الهيئة الوطنية للصحافة.

 

*بيان هيئة «كبار العلماء»: مهاجمو الأزهر “أعداء للإسلام”

مناهج الأزهر هي التي خرجت رواد النهضة.. العطار.. محمد عبده.. المراغي.. الشعراوي.. والغزالي

الملايين في العالم من خريجي الأزهر هم من يشهدون لمناهجه بأنها وحدها الكفيلة بتعليم الفكر الإسلامي الصحيح

رؤساء دول وحُكومات ووزراء وعلماء ومفتون ومُفكرون وأدباء وقادة للرأي العام تخرجوا من الأزهر

العبث بالأزهر عبث بحاضر مصر وتاريخها وريادتها.. وخيانة لضمير شعبها وضمير الأمة كلها

ردت “هيئة كبار العلماء” على الهجوم الذين شنه ما وصفتهم بـ “أعداء الإسلام” على الأزهر، إثر تفجير كنيستي مار جرجس بالغربية، ومار مرقص بالإسكندرية، والمطالبة بتعديل مناهج الأزهر، بزعم أنها تتضمن أفكارًا تدعو للتطرف والإرهاب.

وأكدت الهيئة في بيان أصدرته عقب اجتماعها اليوم برئاسة أحمد الطيب شيخ الأزهر، أن “مناهجَ التعليمِ في الأزهر الشريفِ في القَدِيمِ والحديثِ هي – وحدَها – الكفيلةُ بتعليمِ الفكرِ الإسلاميِّ الصحيح الذي يَنشُرُ السلامَ والاستقرارَ بينَ المسلمين أنفسهم، وبين المسلمين وغيرهم“.

وقالت: “تَشهَدُ على ذلك الملايين التي تخرَّجت في الأزهر من مصرَ والعالم، وكانوا -ولا يزالون- دُعاةَ سلامٍ وأمنٍ وحُسن جوار، ومن التدليس الفاضح وتزييف وعي الناس وخيانة الموروث تشويه مناهج الأزهر واتهامها بأنها تفرخ الإرهابيين“.

وأضافت: “الحقيقة التي يَتنكَّرُ لها أعداء الأزهر بل أعداء الإسلام هي أن مناهج الأزهر اليوم هي نفسها مناهج الأمس التي خرجت رواد النهضة المصرية ونهضة العالم الإسلامي بدءًا من حسن العطار ومرورا بمحمد عبده والمراغي والشعراوي والغزالي، ووصولاً إلى رجال الأزهر الشرفاء الأوفياء لدينهم وعلمهم وأزهرهم، والقائمين على رسالته في هذا الزمان“.

واستدركت هيئة كبار العلماء: “على هؤلاء المنكرين ضوء الشمس في وضح النهار أن يلتفتوا إلى المنتشرين في جميع أنحاء العالم من أبناء الأزهر، ومنهم رؤساء دول وحُكومات ووزراء وعلماء ومفتون ومُفكرون وأدباء وقادة للرأي العام، ويتدبروا بعقولهم كيف كان هؤلاء صمام أمن وأمان لشعوبهم وأوطانهم، وكيف كان الأزهر بركةً على مصر وشعبها حسن جعل منها قائدا للعالم الإسلامي بأسرِه.. وقبلة علمية لأبناء المسلمين في الشرق والغرب“.

واستطردت قائلة: “ليَعلَمْ هؤلاء أنَّ العَبَثَ بالأزهر عَبَثٌ بحاضر مصر وتاريخها وريادتها، وخيانةً لضمير شعبها وضمير الأمة كلها.”.

وشدد هيئة كبار العلماء في رسالة توجت بها إلى المصريين جميعًا، والمسلمين كافة حول العالم على أن “الأزهرَ قائمٌ على تحقيق رسالته، وتبليغ أمانة الدين والعلم لناس كافَّةً، تلك الأمانةُ التي يحمِلُها على عاتقِه في الحِفاظ على الإسلام وشريعته السمحة على مدى أكثر من ألف عام“.

وأردفت قائلة: “سيظلُّ الأزهر الشريف قائمًا على هذه الرسالة حاملاً لهذه الأمانة إلى أن يَرِثَ الله الأرض ومَن عليها، حِصنًا منيعًا للأُمَّةِ من الأفكار التكفيريَّة والمتطرِّفة التي تسعى للعبث بتراث الأمة وتفريغه من مواطن القوة والصمود  في وجه التحديات العاصفة بالأوطان والأجيال“.

وفي بيانها، تقدمت هيئة كبار العلماء بخالص التعازي لـ الإخوةِ الأعزَّاءِ الأقباطِ والشعبِ المصريِّ أجمع في ضَحايا التفجيرَيْن الإرهابيَّيْن اللَّذَيْن استَهدَفا وَحْدَةَ المصريِّينَ وتماسُكَهم قبل أن يَستَهدِفا كنيستي مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، سائلةً المولى – عزَّ وجلَّ – أن يُلهِم أهلَهم وذَوِيهم الصبرَ والسُّلوانَ، وأن يَمُنَّ على المُصابين بالشِّفاءِ العاجِلِ، وأن يَمسَحَ على قلوب المكلومين والمحزونين؛ إنَّه أرحَمُ الراحمين“.

وأعلنت “وُقوفَ الأزهر الشريف إلى جانبِ الكنيسةِ المصريَّة في وجهِ كُلِّ مَن يعتَدِي عليها أو يَمسُّها بسُوءٍ”، وأكدت أن الشعبَ المصريَّ الأبيَّ قادرٌ بصُمودِه مع مؤسساتِ الدولةِ المصريَّةِ على دَحْرِ قُوَى التَّطرُّفِ والإرهابِ التي فَشِلتْ كُلُّ مُخطَّطاتها الخبيثةِ في النَّيْلِ من صُمودِها، ومن وَحدَةِ نَسيجِهم الوطنيِّ“.

واعتبرت أن “ما وقَع من تفجيراتٍ آثِمةٍ استهدفت مُواطِنين أبرياءَ ودُورًا للعبادةِ أمرٌ خارجٌ عن كُلِّ تعاليمِ الإسلامِ وشريعتِه التي حَرَّمت الاعتداءَ على النَّفسِ الإنسانيَّةِ أيًّا كانت دِيانتُها أو كان اعتقادُها، وحرَّمت أشَدَّ التحريمِ استهدافَ دُورِ العبادةِ، وفرضت على المسلمين حِمايتَها، وأوجبت حُسنَ مُعامَلةِ غيرِ المسلمين ومودَّتَهم والبرَّ بهم“.

ودللت على ذلك بما أكده القُرآن الكريم على حُرمةِ دُور العبادةِ في نصٍّ صَرِيحٍ في القُرآنِ الكريم: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا} [الحج: 40].

وقالت إنه “يُحرِّمُ الإسلامُ على المسلم تحريمًا قاطعًا تَفخِيخَ نفسِه وتفجيرَها في وسَطِ الأبرياء، وجعَل جَزاءَه الخلودَ في جهنَّم؛ فقال النبيُّ الكريم – صلَّى الله عليه وسلَّم -: “مَن قتَل نفسَه بشيءٍ عُذِّبَ به يومَ القيامة”، واعتداءُ هؤلاء المجرمين البُغاةِ على الأبرياء هو إيذاءٌ لرسول الله نفسِه – صلى الله عليه وسلم – كما جاء في الحديث النبويِّ الشريف“.

 

* برلمان السيسي يطرد 15 مليونًا من منازلهم بعد “وفاة المستأجر

كعادة الانقلاب العسكري الذي لا يرقب في الفقراء والبسطاء أية رحمة أو مراعاة لظروفهم الاقتصادية المريرة..تقدم النائب ببرلمان الدم  عبد المنعم العليمي، باقتراح تشريعي إلى مجلس النواب لتعديل بعض أحكام قانون الإيجار القديم إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لدراسته والتصويت عليه، تمهيداً لعرضه على جلسات البرلمان، ويتضمن الاقتراح بنداً يجيز طرد عائلة المستأجر بعد 5 سنوات من وفاته.

ويأتي المقترح الجديد ضمن محاولات النواب المستمرة لإدخال تعديلات على القانون، الذي يرتبط بقرابة 15 مليون مصري، وفق إحصائيات شبه رسمية.

وتقدم 115 نائباً من ائتلاف الغالبية (دعم مصر)، بتعديلات على قانون الإيجار القديم، في ديسمبر الماضي، تنحاز في أغلب نصوصها إلى الملّاك، إذ نصت على تحرير عقود الإيجار القديمة لنحو 8 ملايين و900 ألف شقة، نهائياً، خلال مُدة 10 سنوات، بزيادة سنوية متصاعدة للقيمة الإيجارية لقاطنيها، تصل إلى المثل بعد انقضاء المدة المحددة.

ولم تراعِ التعديلات المقدمة من النواب حق السكن” الذي نص عليه الدستور المصري، حيث لم تُلزم الدولة بتوفير بدائل لقاطني الوحدات السكنية المستأجرة، بعد إجبارهم على إخلائها. كما خالفت حكم المحكمة الدستورية، الصادر في العام 2002، بعدم أحقية الملّاك في تغيير القيمة الإيجارية أكثر من مرة، حفاظاً على السلم الاجتماعي.

وأكد مشروع العليمي أنه “يسري عقد إيجار العين المؤجرة بعد وفاة المستأجر الأصلي الوارد اسمه بالعقد، وبقاء زوجه أو أولاده، أو أي من والديه الذين كانوا يقيمون معه، لمدة خمس سنوات فقط من تاريخ الوفاة”، خلاف الوضع القائم، بأحقية ذوي المستأجر (الجيل الأول) في البقاء بالوحدة السكنية لحين وفاتهم.

ونص التعديل على أنه “إذا كانت العين مؤجرة لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني يسري العقد بعد موت المستأجر، ويستمر لصالح الذين يستعملون العين من ورثته أو شركائهم، أو أي من وردت أسماؤهم في ذات النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي طبقاً للعقد. وفي كل الأحوال تسري عليهم مدة الخمس سنوات“.

كما نص على أنه “يسري العقد الصادر للمستأجر الأصلي الوارد بالعقد لصالح الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة لمدة خمس سنوات من تاريخ العمل بأحكام القانون”، وأن “يلتزم المؤجر بتحرير عقد الإيجار خلال هذه المدة لمن لهم الحق في الاستمرار في شغل العين. وأن يلتزم الشاغلون بكافة أحكام العقد، بشرط ألا يكون لأي منهم وحدة سكنية بالملك أو الميراث أو الإيجار داخل الوحدة المحلية الكائن في دائرتها العين المؤجرة“. 

 

*حالة من الذعر بسبب التيفود بكفر الشيخ

سادت حالة من الرعب بين أهالي محافظة كفر الشيخ، بسبب انتشار مرض التيفود  في المحافظة، وإصابة العشرات خلال الأسبوع الماضي.

وقالت نائب رئيس مركز ومدينة مطوبس بكفر الشيخ نسرين النحاس، إن مستشفى مطوبس المركزى استقبل 4 حالات مصابة بالتيفود من قرية “ديفى” التابعة لمحافظة البحيرة، وتقديم العلاج اللازم لها.

فيما قال على محمود، من مركز مطوبس إن هناك عشرات الحالات أصيبت بمرض التيفود ويتم علاجها بالمنازل والوحدات الصحية، وصرفت العلاج لهم ويتم علاجهم بالمنازل موضحًا أن سبب انتشار المرض تلوث مياه الشرب الشديد واختلاطها بمياه الصرف الصحي .

وأضاف خالد إبراهيم حسنين، أحد الأهالي، أن حالات الإصابة بالتيفود بالمئات وأوضح أن سكان مركز مطوبس عددهم أكثر من 120 ألفًا وكلهم مرضى بالفشل الكلوي والتيفود والسرطانات وأرجع ذلك لتلوث.

وأكد مصدر بإدارة الصحة بمطوبس، أن الإدارة رصدت خلال العام الماضي ما يقرب من 2800 حالة مصابة بالتيفود، تم علاجها بمستشفيات الصحة بخلاف ما تم علاجها خلال الأطباء والعيادات الخاصة.

وكشف أن هناك حالة من التعتيم الكامل وتهديد من وكيلة وزارة الصحة بعدم الكشف عن الأعداد الحقيقية للمرض حتى لا يصاب الأهالي بالخوف.

عن Admin

اترك تعليقاً