مصر مقبلة على كارثة بسبب سد النهضة وأخواته.. الاثنين 17 أبريل.. “سيد قراره” يشعل الأزمة بين المنقلب والقضاة

مصر مقبلة على كارثة بسبب سد النهضة وأخواته
مصر مقبلة على كارثة بسبب سد النهضة وأخواته

مصر مقبلة على كارثة بسبب سد النهضة وأخواته.. الاثنين 17 أبريل.. “سيد قراره” يشعل الأزمة بين المنقلب والقضاة

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*مليشيات الانقلاب تصعد جرائمها بسجن “عتاقة

منعت إدارة سجن عتاقة بالسويس الزيارة عن المعتقلين المحتجزين داخل السجن من مناهضى الانقلاب العسكرى ورافضى الظلم والفقر، في إطار انتهاكات بدأت منذ 10 أيام.
وذكر عدد من أهالى وذوى المعتقلين بالسجن أنهم فوجئوا بمنع الزيارة منذ السبت الماضي لأجل غير مسمي، ورفض دخول الطعام والدواء للمعتقلين، إضافة إلى حظر إدخال احتياجاتهم التى تعينهم على الحياة بالمعتقل الذي يفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان ولا تتوافر فيه أية رعاية صحية.
وأضاف الأهالى أن الانتهاكات والجرائم التى ترتكب بحق المعتقلين تتم بإشراف مأمور السجن العقيد أحمد نورة ورئيس المباحث المقدم حازم مشعل ، اللذين أشرفا على طرد الاهالي من أمام المعتقل ومنع الزيارة ودخول الطعام والدواء لأصحاب الأمراض المزمنة.
بدورها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بالسويس جرائم وانتهاكات إدارة السجن. وأشارت في بيان صدر عنها مساء أمس الأحد أنها تتابع بقلق بالغ الإجراءات التي اتخذتها إدارة السجن  بمنع عائلات المعتقلين السياسيين في سجن عتاقة بالسويس  من الزيارة، الأمر الذي يعد انتهاكا جديدا يضاف إلى الانتهاكات الأخرى التي تمارسها سلطات الانقلاب ضد المعتقلين السياسيين.
وطالبت “الرابطة” برفع الظلم الواقع على المعتقلين بسجن عتاقة، ووقف الانتهاكات والجرائم، وفتح الزيارة للمعتقلين وأسرهم للاطمئنان على حالتهم وتزويدهم بما يحتاجون من علاج وطعام. احتراما لحقوق الإنسان التي تكفلها المعاهدات والمواثيق المحلية والدولية.
كما طالبت الرابطة بسرعة الإفراج عن المعتقلين الذين قضوا مدد أحكامهم ومن صدرت بحقهم أحكام بالبراءة ولم يتم الإفراج عنهم حتى الآن، وعدم الزج بهم في قضايا ملفقة أخرى، كما حدث كثيرا وفقا لما وثقه عدد من الحقوقيين

 

*مصر ليست بينهم..  إعفاء 18 دولة بينها 9 عربية من تأشيرة دخول روسيا

أقرت الحكومة الروسية قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها دخول الشرق الأقصى الروسي بدون الحاجة لتأشيرة دخول. وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي للحكومة الروسية: “تتضمن القائمة 18 دولة وهي: الجزائر والبحرين وبروناي والهند وإيران وقطر والصين وكوريا الشمالية والكويت والمكسيك والمغرب والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وتونس وتركيا واليابان“. وسيطبق على مواطني هذه الدول نظام مبسط للحصول على تأشيرات دخول تبقى سارية المفعول لمدة تصل إلى 30 يوما وتسمح لهم بالبقاء داخل روسيا لمدة تصل إلى ثمانية أيام، ويمكن الحصول على هذه الوثيقة بشكلها الإلكتروني.  

 

*خبير سدود: مصر مقبلة على كارثة لم يسبق لها مثيل حتى أيام الشدة المستنصرية

كشف الدكتور محمد حافظ، أستاذ هندسة السدود وجيوتكنيك السواحل الطينية بجامعة  Uniten- Malaysia، المسكوت عنه في سد النهضة الإثيوبي، بشأن بناء 3 سدود أخرى.
وقال “حافظ” إن  الإعلام المصري يركز بشكل مكثف على أضرار سد النهضة بالنسبة لدولة المصب مصر.. إلا أنه يتجاهل تمامًا تأثير السدود الثلاثة التي تعلو سد النهضة وهي Karadobi+ Mabil+ Mendaai والتي يفترض البدء في بنائها عند وصول معدل بناء سد النهضة لـ50%.
وأضاف حافظ في تصريحات صحفية، أن الإعلام المصري تجاهل أيضا احتفالات إثيوبيا بقيام رئيس وزرائها بوضع حجر الأساس لسد Mendaai شهر أكتوبر الماضي مثلما تجاهل أيضا افتتاح دولة السودان لسد (أعالي عطبرة)  وسد (ستيت) على نهر عطبرة  وكذلك سد (كاروما) على النيل الأبيض بأوغندا.
وتابع: في عام 2016 أي قبل افتتاح سد النهضة شهر يوليو القادم تم تنفيذ سدين بالسودان لحجز قرابة 3.7 مليار متر مكعب يستخدم جزء منها في ري الأراضي الزراعية المستصلحة حديثا باستثمارات سعودية التي تقدر مساحتها بقرابة مليون فدان شرق عطبرة التي تم توقيع اتفاقية بشأنها بين البلدين بحق استفادة السعودية من تلك المليون فدان لمدة 99 عاما.
وواصل: في نفس الوقت الذي تم حجز 3.7 مليار متر مكعب بالسدود السودانية التي كان يفترض لها أن تصب في بحيرة ناصر قامت دولة السودان بزيادة ارتفاع سد الرصيورص بالجنوب لتزيد حجم سعته من 3.0 مليار متر مكعب لـ7.4 مليار متر مكعب وذلك بهدف الاستفادة من تلك المياه في ري قرابة 2.0 مليون فدان من الأرضي المستصلحة حديثا بجنوب دولة السودان التي تعتمد في زراعتها على الري الانسيابي وليس الأمطار.
وأكد أن أوغندا تستعد لافتتاح سدها الجديد سد (كاروما) على نهر النيل الأبيض بنهاية عام 2017  لحجز 2.5 مليار متر مكعب من المياه لتوليد قرابة 600 ميجا وات.
وعلى الجانب الآخر فلقد أكملت شركة (ساليني) الإيطالية أعمال الجسات وإصلاح التربة بموقع سد  Mendaai الإثيوبي الجديد والذي يعلو سد النهضة في منظومة سدود علوية على النيل الأزرق تتكون من الأخ الأكبر وهو سد النهضة  في نهاية المنظومة وإخوته الثلاثة Karadobi+ Mabil+ Mendaai.
وقال إن إثيوبيا تهدف من بناء 3 سدود خرسانية أن تحجز مياه النيل الأزرق بدءًا من بحيرة تانا ثم يليها سد Karadobi ذات الـسعة التخزينية المقدرة بــ40.2 مليار متر مكعب  ثم يليه أخيه  الثاني سد Mabil ذات السعة التخزينية المقدرة بــ1.75 مليار متر مكعب ثم أخير الأخ الثالث سد Mendaai ذات السعة التخزينية المقدرة بــ27.7 مليار متر مكعب.
ثلاثة سدود إثيوبية تعلو سد النهضة
وأكد أن ثلاثة سدود تبني حاليا بشكل تدريجي على نهر النيل الأزرق وتتسع خزانتها لقرابة (40.2+1.7+ 27.7 = 70 مليار متر مكعب) وعند إضافة الفواقد في  عملية البخر وفواقد في الفواصل الجيولوجية تحت تلك السدود الثلاثة فمن المنتظر أن يتم حجز قرابة 90 مليار متر مكعب  داخل خزنات تلك السدود العلوية الجديدة والتي ينتظر الانتهاء من تشيدها بشكل كامل مع نهاية عام 2021 واكتمال ملء خزانتها مع نهاية عام 2024.
وأشار الدكتور حافظ إلى أنه من بيانات الدراسة النهائية للسدود التي تعلو سد النهضة يمكن ملاحظة حرص الحكومة الإثيوبية على الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المياه في السدود التي تعلو سد النهضة .. حيث إن القيمة المالية للطاقة المنتجة من كل متر مكعب مياه في السدود التي تعلو سد النهضة تصل لأكثر من (200-300%) من القيمة المالية لنفس ذاك المتر المكعب من المياه المستخدمة بسد النهضة. بالمعني المبسط أن مليار متر مكعب مياه خارج من فتحات تروبينات سد كاردوبي قيمته المالية تعادل أكثر من ضعف القيمة المالية لنفس هذا المليار متر المكعب عندما يعاد استخدامه داخل تروبينات سد النهضة الموجود أسفل سد كاردوبي.
ولهذا يلاحظ حرص الحكومة الإثيوبية على ملء خزنات السدود الثلاثة العلوية أكثر من حرصها على ملء خزان النهضة لأنه ببساطة “واقف عليها بالخسارة، فبعد اكتمال السدود العلوية ستحرص الحكومة الإثيوبية على جعل منسوب بحيرة سد النهضة في أدنى منسوب تشغيلي ممكن (590) مع ضمان وصول مناسيب خزنات السدود العلوية لأعلى منسوب ممكن. ولهذا ستجد في جميع الدراسات المرتبطة بسد النهضة أن المستهدف منه على المدى الطويل هو (1800) ميجا وات وليس أبدا (6000) ميجا وات. باستثناء الفترة بين عام 2017-2021.
واستطرد قائلا: إن الثلاثة سدود تستحوذ على قرابة 90 مليار متر مكعب مضافة لما استحوذ عليه سد النهضة ذات الـ79 مليار متر مكعب سعة تخزينية يضاف عليها قرابة 20 مليار متر مكعب لزوم عملية البخر والفاقد في الفواصل الجيولجية فهذا يعني أن إثيوبيا تسعي لتخزين قرابة 200 مليار متر مكعب من المياه بداية من شهر يوليو 2017 حيث ستستولي إثيوبيا على كامل فيضان أغسطس 2017 وإلي حتى أغسطس 2024.
سد النهضة وإخوته
ففي أثناء عملية ملء الخزانات الأربع بمنظومة (سد النهضة وإخوته) سيكون هناك تشغيل لعدد من التروبينات بسد النهضة تخرج كمية من المياه بمتوسط 20 مليار متر مكعب تستولي عليه السودان بشكل كامل لملء خزانات سد الرصيورص وسد سنار وسد مروي ذات السعة التي تزيد عن 20 مليار متر مكعب من المياه.
اليوم هو يوم شم النسيم والذي هو مرتبط ثقافيا وحضاريا بشكل عضوي بنهر النيل في مصر  حيث يخرج أبناء الشعب المصري للمتنزهات على شط النيل يأكلون الفسيخ والرنجة والخس، يوم يحتفل به المصريين منذ القدم منذ أن وقف نبي الله موسى يطلب من فرعون مصر أن يحشد الناس يوم الزينة.
والسؤال هنا.. كيف سيحتفل المواطن المصري العام القادم بيوم شم النسيم  في وقت يتكتم فيه الإعلام المصري كليا عن أي أخبار تتعلق بسد النهضة وكأنه سد يبني بدولة المكسيك أو بدولة بالصين ولا تأثير له على حياة المواطن المصري بتاتا. بينما تتسرب لنا بعض الأخبار من هنا وهناك تعكس حجم سعار النار المخبأة تحت رماد الإعلام المصري. فتصريحات وزير الخارجية المصري السابق (أبو الغيط)  بأن مصر سوف تخسر قرابة (35 مليار متر مكعب من مياه النيل سنويا)  أثناء تخزين سد النهضة على مدار 3 سنوات. وتصريح الدكتورة  نهى سمير دنيا، رئيس قسم الهندسة البيئية بمعهد الدراسات البيئية، بجامعة عين شمس، أنها أعدت نموذج محاكاة مصري، بغرض رصد الآثار المتوقعة للسد، وتبين لها أن سد النهضة سيحجب عن مصر قرابة 24 مليار متر مكعب سنويا خلال أول 3 سنوات لملء الخزان .. وتم نشر هذا الكلام بجريدة الأهرام الإسبوع الماضي.
سواء كان العجز في حصة مصر 35 مليار أو 24 مليار متر مكعب وعلى مدار 3 سنوات فهذه مصيبة حضارية لم يسبق للدولة المصرية التعرض لها من قبل ولا حتى أيام الشدة المستنصرية. ليكن الفاقد 30 مليار متر مكعب وليس 35 مليار مثلما صرح أحمد أبو الغيط. هذا يعني أن ما تبق لمصر من حصتها لن يزيد عن 25.5 مليار متر مكعب يفترض أن تصل إليها من النيل الأبيض ونهر عطبرة . فإذا خصمنا من تلك الكمية ما يتم حجزه اليوم بسدي السودان الجديدان (سد أعالي عطبرة وسد ستيت) فهذا يعني قطع 3.7 مليار متر مكعب ثم قطع 2.5 مليار متر مكعب بسد (كاروما) بأوغندا . فإن ما تبقى من مياه النيل لدولة مصر سيكون قرابة 25.5 – 3.7-2.5= 19.3 مليار متر مكعب فقط.
وإذا قطعنا قرابة 6 مليارات متر مكعب لعام (17-18) من تلك الحصة لزوم (البخر) ببحيرة ناصر فهذا  يعني ما تبقى لن يزيد عن 14 مليار متر مكعب فقط تكفي فقط لتغطية الاستخدام المنزلي  للشعب المصري أي مياه بحنفية البيت لزوم الاستخدام المنزلي. أي تبوير قرابة 5 ملايين فدان وتشريد الفلاحين من أراضيهم ليس فقط وإلي أن يمتلئ سد النهضة بعد 3 سنوات ولكن وإلي حين الانتهاء من ملء أعلى سد بمنظومة سدود النيل الأزرق وهو سد Karadobi والذي سيكتمل بنائه مع نهاية عام 2021 ويكتمل ملء خزانه بحلول عام 2024.
الهدف الأساسي من الـ3 سدود
يمكنني القول اليوم وقبل 7 سنوات من قدوم عام 2024 إن الهدف الأساسي لدولة إثيوبيا ليس هو توليد كهرباء بل هو إنشاء ما يعرف بالبنك الإثيوبي لتصدير مياه النيل الأزرق لدولة مصر وربما أيضا السودان.
ففي نهاية عام 2024 ستكون إثيوبيا قادرة تماما على السيطرة على كل قطرة ماء بالنيل الأزرق ولديها متسع من بحيرات التخزين أمام سدودها قادرة على تخزين فيضان عدة سنوات دون تصريف أي مياه من تلك المنظومة إلا فقط عن طريق 2 تروبين موجودين بالمستوي المنخفض بسد النهضة. وهذا سيكون معظم حصة دولة السودان حتى نهاية عام 2024.

 

*إخفاء قسري بحق 3 من “أحرار البحيرة” لليوم الخامس على التوالي

تواصل قوات أمن الانقلاب بالبحيرة إخفاء 3 من الأحرار لليوم الخامس على التوالي، دون معرفة ذويهم أو محاميهم بمكان احتجازهم حتى الآن.

حيث تواصل إخفاء عبد المالك قاسم كوم الساقية- أبو المطامير”، ويعمل خطيبا بالأوقاف منذ اعتقاله يوم 12 أبريل الجاري من منزله، كما تواصل إخفاء إسلام علي حسن “كفر الدوار”، منذ اعتقاله من منزله يوم 13 أبريل الجاري، بالإضافة إلى استمرار إخفاء شريف محمد رضوان “كفر الدوار”، ويعمل مدرسا بمدرسة الثانوية الزخرفية بكفر الدوار، منذ اعتقاله يوم 13 أبريل الجاري من منزله.

وتحمل أسر المختطفين داخلية ومديرية أمن الانقلاب بالبحيرة وأقسام شرطة أبو المطامير وكفر الدوار المسئولية الكاملة عن سلامتهم، مطالبين المنظمات الحقوقية- المحلية والدولية- بالتدخل والضغط على سلطة الانقلاب للإفصاح عن مكان احتجازهم والإفراج الفوري عنهم.

 

* اعتقال 2 من رافضي الانقلاب بالمنوفية

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالمنوفية اثنين من مؤيدي الشرعية، وهما عبد الله يونس “60 عامًا” وتم اعتقاله للمرة الثانية من منزله بكفر الشرفا بمركز تلا، ومحسن إبراهيم بدة “46 عامًا” ويعمل موظف بالري.

 

* لا_لإعدام_الشباب”..حملة تطالب بوقف إعدام 8 طلاب بالمنصورة

رفع أهالي محافظة الدقهلية خلال تظاهراتهم هذا الأسبوع، شعار “الحياة حق لأولادنا”، مُطالبين بوقف حكم الإعدام بحق 8 شباب من المنصورة، فجاء صدى صوتهم على “تويتر” بحملة موازية عنوانها هاشتاج “#لا_لاعدام_الشباب“.
حيث دشن النشطاء الحملة لوقف حكم الإعدام بحق شباب المنصورة، المتهمين ظلما في قضية “قتل حارس”، والتي من المقرر النطق بالحكم النهائي فيها، في 19 أبريل الجاري، أي بعد يومين، مُطالبين بالحرية لهم، وبالإفراج الفوري عنهم. وقال “مغرد صعيدي”: “يا ظلمة لا لإعدامهم، انشروا عنهم 8 شباب“.

والمعتقلون هم: خالد رفعت جاد عسكر “خريج علوم”، إبراهيم يحيى عزب “خريج صيدلة”، أحمد الوليد الشال “امتياز طب”، عبدالرحمن محمد عبده عطية “طب الأزهر”، باسم محسن الخريبي “مهندس”، أحمد محمود دبور “خريج هندسة”، محمد العدوي “كلية آداب”، أيمن أبوالقمصان “مدير شركة”، محمود ممدوح وهبة طالب“.

وكانت محكمة الانقلاب بجنايات المنصورة برئاسة الانقلابي “أسامة عبد الظاهر”، قد قضت يوم 7 سبتمبر ،2015 بإعدام 8 شباب رغم انعدام الأدلة في الاتهامات الملفقة لهم.

 

 *فيديو إعدام بريء.. حقيقة هزلية “قتل الحارس

بالتزامن مع آخر جلسات النقض التي تعقد بهزلية ما تعرف باسم “قضية الحارسبعد غد الأربعاء، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليوم الإثنين، حقيقة الهزلية المعروفة بـ”قتل الحارس” المُقيدة برقم 781 لسنة 2014 كلي جنوب المنصورة، 26 لسنة 2014 جنايات أمن الدولة العليا.

والشباب المتهمون هم: خالد رفعت جاد عسكر – خريج علوم، إبراهيم يحيى عزبخريج صيدلة، أحمد الوليد الشال – امتياز طب، عبدالرحمن محمد عبده عطية – طب الأزهر، باسم محسن الخريبي – مهندس، أحمد محمود دبور – خريج هندسة، محمد العدوي – كلية آداب، أيمن أبو القمصان – مدير شركة، محمود ممدوح وهبةطالب بهندسة

 ووفق روايات الأهالي قد اختفوا جميعا قسريًا لعدة أيام تعرضوا خلالها لأشد صنوف التعذيب، حتى ظهر بعضهم في فيديوهات نشرت علي صفحة الداخلية حينئذ وهم يعترفون علي أنفسهم بجرائم لم يرتكبوها، وقد ظهر عليهم علامات التعذيب والإنهاك الشديد؛ لإجبارهم على الاعتراف بالتهم الملفقة التي كان على رأسها قتل رقيب بمديرية أمن الدقهلية.

https://www.youtube.com/watch?v=llMM1Mb68Ts

 

* استمرار غلق الزيارة عن “العقرب” وتصاعد القلق على سلامة المعتقلين

تواصل مليشيات الانقلاب العسكرى الانتهاكات والجرائم بحق المعتقلين القابعين بسجن العقرب ولا تزال تمنع الزيارة عنهم لأجل غير مسمى دون ذكر الاسباب وعدم الاكتراث لقلق ذويهم عليهم فى ظل انعدم أى أخبار عن أحوالهم بعد تجريد الزنازين وحادث التسمم الذى تعرضوا له قبل غلق الزيارة .

وقالت إيمان محروس زوجة الصحفى أحمد سبيع القابع فى مقبرة العقرب منذ أربع سنين عبر صفحتها على فيس بوك أن الزيارة لاتزال مغلقه كما أنه لا يتم إحضار اى من المعتقلين لجلسات المحاكمات الهزلية وبالتالى انقطاع تام لأخبارهم.

وحملت زوجة ” سبيع ” رئيس مصلحة السجون والقائمين علي مقبرة العقرب  كامل المسؤلية عن الحفاظ علي حياة المعتقلين  وسلامتهم وطالبت بفتح الزيارات اسوة بباقي السجون وتطبيق لائحة السجون علي الزيارات والأوضاع الداخلية.

واختتمت بالتأكيد على الذهاب فى موعد زيارتها بعد غد وعدم تنازلها عن حقها فى الزيارة الذى تتعنت إدارة السجن بمنع أسرة المعتقلين من أدنى حقوقهم ضمن الجرائم والانتهاكات لا تسقط بالتقادم 

كانت العديد من مراكز حقوق الانسان بينها مركز النديم قد وثق شكاوى الاهالى من الانتهاكات والجرائم التى تحدث بحق المعتقلين بسجن العقرب وصف ما يحدث فى تقرير حصاد القهر لشهر مارس الماضى بأنه عملية قتل بالبطيء.

كما دانت المنظمات المعنية بحقوق الانسان والدفاع عنها غلق الزيارة بسجن العقرب منذ 10 ابريل الجارى لأجل غير مسمى، دون ذكر الأسباب بعد صدور سلطات الانقلاب  بإعلان حالة الطوارئ في البلاد وطالبت المنظمات بفتح الزيارات لأهالي المعتقلين، كما طالبتا بتطبيق القوانين والمواثيق الدولية التى تكفل الحفاظ على كرامة وسلامة الانسان.

 

 *استمرار منع الزيارات عن أنس مصطفى بسجن شديد الحراسه2 منذ لحظة إعتقاله

صرحت أسرة “أنس مصطفى مرسي” الطالب بكلية الهندسه لمنظمة “المرصد الحقوقي للطلاب جامعة طنطا” أن نجلهم يتعرض للإنتهاكات الممنهجه داخل سجن شديد الحراسه2 حيث منع من الزيارات منذ فترة إحتجازه إلى الأن و المضرب عن الطعام قرابة الشهر و الذي يحاكم في القضيه العسكريه 64 المعروفه بالشروع ف مقتل النائب العام المساعد .
يذكر أنه تم القبض على الطالب في يوم 17 ديسمبر 2016 من داخل الحرم الجامعي أمام كلية الهندسه و إخفاءه ثلاثون يوما ليظهر على ذمة القضيه المذكوره

 

*”سيد قراره” يشعل الأزمة بين المنقلب والقضاة

شهدت العلاقة بين السلطة القضائية، والسلطة التشريعية الممثلة في مجلس نواب العسكر، مزيدا من التأزيم؛ على خلفية التقرير الصادر عن قسم «الفتوى والتشريع» بمجلس الدولة، الرافض لمشروع قانون “الهيئات القضائية” الذي وافق عليه البرلمان، بينما يؤكد عدد من نواب برلمان العسكر أن “المجلس سيد قراره”، ولا وصاية للقضاء عليه، بما يهدد بمزيد من إسكاب الزيت على النار.

ويؤكد مراقبون أن البرلمان ما هو إلا خادم لسيده عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب، ولا يمكن أن يقدم على مثل هذه الخطوة ضد القضاء إلا بضوء أخضر من جانب السيسي وأجهزته الأمنية، التي تستهدف حصار ما تبقى من استقلال لدى السلطة القضائية، والذي تبدى في عدة أحكام مؤخرا، أهمها على الإطلاق الحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، التي تنازل بمقتضاها قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير للجانب السعودي مقابل عدة مليارات من الدولارات.

يذكر أن مشروع القانون الذى وافق عليه مجلس النواب، تضمن إعطاء قائد الانقلاب سلطة اختيار رؤساء الهيئات القضائية، على أن يتم الاختيار ما بين أقدم ٣ نواب بكل هيئة ترشحهم الجمعيات العمومية لتلك الهيئات.

عدم الدستورية

وكان قسم التشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبوالعزم، قد أكد وجود شبهات بعدم الدستورية في مشروع القانون الذي أقره البرلمان، بشأن تعيين رؤساء الهيئات القضائية.

وأكد أن «المشروع لم يعرض على الجهات والهيئات القضائية، وذلك بالمخالفة لنص المادة ١٨٥ من الدستور، التى نصت على أن تقوم كل جهة أو هيئة قضائية على شئونها، وتكون لكل منها موازنة مستقلة، ويناقشها مجلس النواب بكامل عناصرها، وتدرج بعد إقرارها فى الموازنة العامة للدولة، رقما واحدا، ويؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين المنظمة لشئونها».

وأضاف التقرير أن «المشروع خالف مبدأ الفصل بين السلطات المقرر فى المادة ٥ من الدستور، والتى نصت على أن يقوم النظام السياسى على أساس الفصل بين السلطات والتوازن بينها». لافتا إلى أن المشرع إذا خرج فيما يقره من تشريعات على هذا الضمان الدستورى، بأن قيد الحرية أو حقا ورد فى الدستور مطلقا أو أهدر أو انتقص من أيهما تحت ستار التنظيم الجائز دستوريا، وقع عمله التشريعى مخالفا للدستور».

ولفت التقرير إلى أن المشروع مخالف أيضا لمبدأ استقلال السلطة القضائية، حيث نصت المادة ١٨٤ من الدستور على أن السلطة القضائية مستقلة، ونصت المادة ١٨٥ منه، على أن تقوم كل جهة أو هيئة قضائية على شئونها، ونصت المادة ١٨٦ على أن القضاة مستقلون، ويحدد القانون شروط وإجراءات تعيينهم، وذلك كله بما يحفظ استقلال القضاء والقضاة وحيدتهم، ويحول دون تعارض المصالح.

ونبه التقرير إلى أن: «المشروع يعطى لرئيس الجمهورية سلطة اختيار رئيس مجلس القضاء الأعلى، وهو رئيس محكمة النقض، ورئيس مجلس التأديب الأعلى، بموجب المادة ١٠٧ من قانون السلطة القضائية، ويعطيه سلطة اختيار رئيس مجلس الدولة، الذى هو رئيس المحكمة الإدارية العليا، ورئيس مجلس التأديب بموجب المادتين ٤، و١١٢ من قانون مجلس الدولة، هو عين التدخل فى شئون القضاء، حيث لا يكون الاستقلال تاما إلا أن يكون اختيار رؤساء الجهات والهيئات القضائية بيد السلطة القضائية، لا بيد السلطة التنفيذية، ومن ثم يكون المشروع المعروض مشوبا بشبهة عدم الدستورية».

وترى النائبة سوزي ناشد، عضو «تشريعية برلمان العسكر»، أن المجلس ليس أمامه إلا عرض تقرير مجلس الدولة على الجلسة العامة، وإحالته إلى اللجنة التشريعية للأخذ بالملاحظات الواردة من قسم الفتوى والتشريع، مضيفة في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن «البرلمان ارتكب مخالفة دستورية واضحة، بتجاهل عرض التعديل الجديد المقدم من (الشريف) على نادى القضاة والهيئات القضائية لأخذ رأيها فيه».

المجلس سيد قراره

ويؤكد النائب نبيل الجمل، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس نواب العسكر، أنهم سيناقشون رأي مجلس الدولة في رفض مشروع قانون السلطة القضائية، فيما يتعلق بتعيين رؤساء الهيئات القضائية المختلفة.

وأضاف الجمل- في تصريحات صحفية اليوم الإثنين- أن مجلس النواب سيد قراره في النهاية، ويحق له الأخذ برأي مجلس الدولة أو عدم الأخذ به، وفقا لما خوله له الدستور في هذا الشأن.

ويرى النائب الدكتور صلاح حسب الله، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم الدولة، أن البرلمان لم يخطئ بشأن إجراءات القانون.

وأشار «حسب الله» إلى أن البرلمان لا يتغول على أحد، وتقرير مجلس الدولة بشأن المشروع ليس ملزما للنواب.

 

*الدولار «يرتفع» في السوق السوداء اليوم الأثنين 17/7/2017

ارتفع، سعر الدولار في السوق السوداء، اليوم الإثنين 17/4/2017، في منتصف تعاملات الأسبوع، أسعارًا قُدرت 18.25 جنيه للشراء وسعر 18.35 جنيه للبيع

فيما سجل سعر الدولار، بداية تعاملات اليوم الإثنين، في السوق الرسمية 18.03 جنيه للشراء، و18.13 جنيه للبيع، وفقًا لمتوسط أسعار البنك المركزي.  

 

 *بفظاظة.. أحمد موسى يحاور زوجة مشتبه وبهدوء تحرجه

تسبَّبت فظاظة أحمد موسى، الإعلامي الموالي لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وأحد أهم أذرعه الإعلامية، في عدم إتمام حوار مع زوجة المشتبه بتفجيره كنيسة مارجرجس في طنطا، حيث انسحبت، على الهواء، من الحوار، ورفضت استكماله، مما وضعه في موقف محرج، حاول معالجته بحديث أكثر فظ آخر مع والدها.
وأجرى موسى، في برنامجه “على مسؤوليتي”، عبر فضائية “صدى البلد”، مساء الأحد، حوارا مع زوجة ممدوح البغدادي، ووالدها، علق عليه نشطاء بالقول إن موسى نسي فيه أنه محاور صحفي، ومارس دور المحقق الأمني، ما أدى إلى فشل الحوار، وامتعاض الزوجة، التي لم يراع موسى الألم الهائل الذي تشعر به، من جراء توجيه الاتهام إلى زوجها الغائب منذ أربعة شهور عنها وعن أبنائه، بارتكاب التفجير، دون أي دليل أو بينة.
ولم يراع موسى أي معايير مهنية أو إنسانية خلال إدارته للحوار مع الزوجة ووالدها المغلوبَين على أمرهما، وفق نشطاء، قارنوا بين حواره معها، وحوار الإعلامي أسامة كمال، مذيع فضائية “دي إم سي”، معها، وكيف أنه كان حريصا على مراعاة مشاعرها، فجاء تفاعلها في الحوار معه، على العكس من أحمد موسى.
نص الحوار
في البداية، وجه موسى، حديثه للزوجة، سائلا، بغلظة: اسم حضرتك ايه؟، فأجابت، وهي منكسرة، وتداري وجهها: أسماء محمود.
فلاحقها بالسؤال: “مين جوز حضرتك؟”. فلم ترد، فيما زاد انكماشها على نفسها.
فأخرج لها موسى صورة مُدعاة لزوجها من ملف في يده، قائلا: “طيب تعرفي الصورة دي؟ بصي كده؟” فأجابت: “زوجي“.
فقال: اسمه ايه؟ فقالت: “ما انتوا عارفين اسمه ايه. فرفع صوته بحدة: قولي لي اسمه ايه”، مردفا: “أنا ما عرفش اسمه (…).
وإزاء إلحاح والدها عليها: “قولي يا بابا اسمه ايه”، أجابت الزوجة: “ممدوح“.
فعلق موسى: “ممدوح؟”. ثم سأل والدها، فقال: “أيوه يا باشا ده ممدوح.. ما نعرفش عنه حاجة خالص“.
فوجه موسى حديثه للزوجة: “حضرتك هو فين دلوقتي.. فين.. كلِّمك قريبا، ولا حاجة؟“.
فقال الوالد: “ما نعرفش عنه حاجة”.. فسأله موسى: “آخر مرة كلمكم متى؟” فأجاب: “ما كلمناش، ولا شُفناه من ثلاثة أو أربعة شهور“.
فعاد موسى لسؤال الزوجة: “تعرفي عنه من إمتى آخر مرة.. حضرتك؟ فلاذت بالصمت”، بينما موسى يسألها: “آخر مرة كلمك امتى؟” فقالت: “ما كلمنيش؟فقال: “منذ متى؟” فقالت: “من أربعة شهور”، فقال: “ايه اللي خلَّاه يختفي؟
فعلق الوالد: “العلم عند الله” فواصل موسى: “عارفة أن زوجك هو اللي قتل الناس.. مش صورته دي؟“.
فأجاب الرجل المسن: “الله أعلم..” فواصل موسى: “لا وهو اللي قتل”. فعلق الرجل: “الله أعلم..” فردَّ موسى بفظاظة: “الله أعلم منين؟” فقال الرجال: “يعلم ربنا“.
فردَّ موسى، ممسكا الصورة: “يعلم ربنا.. ما هي دي صورته اللي في الكنيسة”. فأصرَّ الرجل: “الله أعلم“.
ومستفِزا قال موسى: “ما تعرفش أن هو إرهابي؟” فقال الرجل: “العلم عند الله“.
فعاود موسى السؤال: “ما تعرفش أن هو إرهابي”، فأجاب الرجل بهدوء: “لا.. ما نعرفش“.
وهنا عاد موسى فأمسك بالصورة الأصلية للمشتبه به، موجها سؤاله للزوجة: “مين اللي كان بيمشي مع زوجك؟”. فأجابت: “ما عرفش”. فسأل مجددا: “طب هو التزم امتى؟” فأجابت: “ما أعرفش..” فجدد تساؤله: “هو انضم لأي جماعة؟” فأجابت: “ما عرفش”. فسال والدها: “انضم لمين يا حاج؟” فأجاب الرجل ببراءة: “والله ما أعرف جماعة ايه“.
فواصل موسى الحديث متلعثما: “الجماعة اللي عمل عملية، وهو معهم .. عمل عملية إرهابية انتحارية“.
فقال الرجل: “ما نعرفش عملية، ولا أي حاجة، وكل واحد ماشي بمخه..” فسأله موسى: “طب كان بيمشي مع مين؟” فأجاب: “ما نعرفش.. شغله”، فسأله: “كان ايه الشغل بتاعه؟” فقال: “النقاشة.. فسأل موسى الزوجة: مَن كان يعمل معه في النقاشة؟” فقال الرجل: “ما نعرفش”، فسأل موسى الزوجة: “مين حضرتك؟” فأجابت: “ما أعرفش“.
وبفظاظة عاد موسى لسؤال الزوجة: “ما تعرفيش أنه قتل أربعين واحدا، وأصاب سبعين آخرين في الكنيسة؟ عارفة الخبر ده ولا لأ.. عارفة حضرتك ولا مش عارفة؟“.
فأجاب الرجل: “الله أعلم.. الله أعلم..” فواصل موسى: “أنتِ عارفة أن زوجك يتَّم أسرا؟ عارفة الخبر ده، ولا مش عارفة؟“.
فقال المسن: “الله أعلم”. وهنا قالت الزوجة: “مش عاوزة أكمل.. عاوزة أقوم، وهمَّت بمغادرة مقعدها، والمكان، في حين استمر موسى: “أنت عارفة الناس اللي تيتموا.. أنت هتمشي هو أنت…؟“.
ثم خاطب والدها بغلظة: “بُص يا حاج.. ده زوج بنتك.. ده اللي قتل الناس، بينما الرجل يلوذ بقوله: “الله أعلم.. الله أعلم“.
غضب النشطاء
أعرب عشرات النشطاء، في تعليقاتهم، على مقطع الفيديو، عن غضبهم الشديد، إزاء أسلوب أحمد موسى في الحوار مع الزوجة ووالدها، وهو الصعيدي، وإن لم يكن الإعلامي، الذي يجب عليه أن يلتزم بالكياسة في إدارة هذا الحوار.
وقال حبيب الله: “من المفروض انك صحفي مش محقق (مخبر)”. فيما علق أحمد إبراهيم بالقول: “الإعلام المصري أسوأ من داعش أنفسهم”. وقال محمد سامي: “الناس دي غلابة.. ما لهاش دعوة بحاجة“.
وقال بيبو الملك: “هو ده المفروض رئيس مباحث، ولا إعلامي؟”. بينما قال علي بابا: “أنا حزين لمشاهدة هذا الاستجواب الحقير من هذا الفأر الإعلامي.. هذا الإعلامي غير المهني يستجوب هذه العائلة.. سفالة متناهية“.
وقالت نور هاتم: “ذنبها أن زوجها إرهابي، وقتل ناسا.. ما “انتصار” متزوجة واحد بيقتل الشعب كل يوم.. حد كلمها؟“.
وقال علي علي: “المفروض على المرأة دي تقلع المركوب، وتدي له على وجهه“.
وقال ماجد العصمي: “جايبينهم بالغصب في مبنى المباحث يحقق معاهم”. فيما قال مصطفى الوكيل: “أسلوبه سيئ جدا.. أعتقد لو محقق شرطة مش هيكلم الناس بالطريقة دي“.
وقال أحمد: “وجع قلبي الأب والموقف اللي اتحط فيه.. أتمنى يرفع على هذا الأحمق قضية باسم العائلة“.
ومن جهته حمَّل موسى المسؤولية عن الإرهاب لمن يرتكبه، وأهله، معا، داعيا إلى عدم التعاطف مع أسر الموصومين بالإرهاب، باعتبار أنهم مسؤولون أيضا عن أفعاله، وفق قوله.

عن Admin

اترك تعليقاً