السيسي شخصية مريضة لا أمل في علاجها.. الأحد 16 أبريل.. السيسي على خطى السادات فهل يلقى مصيره؟

السادات

السيسى يخشى قبول الإسلاميين بالكليات العسكرية خوفاً من مصير السادات
السيسى يخشى قبول الإسلاميين بالكليات العسكرية خوفاً من مصير السادات

السيسي شخصية مريضة لا أمل في علاجها.. الأحد 16 أبريل.. السيسي على خطى السادات فهل يلقى مصيره؟

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*الإهمال الطبي يهدد حياة المعتقل فرج أمين

 تراجعت بشكل كبير الحالة الصحية للمعتقل فرج أمين من ابناء مركز أشمون بمحافظة المنوفيه بعد تعرضه داخل المعتقل لشرخ في قدمه منذ اسبوعين ، ورفض ادارة السجن خروجه للمستشفي  للعلاج ، وسط استغاثات من المحامين الذين استنفذوا كل الطلبات مع ادارة السجن لعلاجه ولكن دون جدوي ، كما استغاثت اسرته بالمنظمات الحقوقية بداخل وخارج مصر للتدخل لرفع الظلم عنه والسماح له بالعلاج بعد تعرضه لنوبات الم شديدة بسبب الشرخ للذي يعاني منه ، وسط تخوف من تدهور حالته الصحية اكثر او تعرض قدمه للبتر نتيجة الاهمال الطبي المتعمد ، وعدم موافقة ادارة السجن علي علاجه ..

 

*اختطاف شقيق “عريس” بدمياط خلال تجهيزه سيارة الزفاف

تواصل قوات أمن الانقلاب بدمياط إخفاء مصعب السلال “29 عاما” قسريا، لليوم الثاني على التوالي، منذ اعتقاله أمس أثناء تجهيزه سيارة زفاف شقيقه.
وكانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت معه شقيقه “العريس” وصديقه، وتم اقتيادهم جميعا لقسم شرطة دمياط، قبل أن تخلي سبيل العريس وصديقه في ساعة متأخرة من ليلة أمس، بعد تأكدها من إلغاء حفل الزفاف، وقتل الفرحة في قلوب الأهالي.

إلا أن قوات أمن الانقلاب لا تزال تحتجز “مصعب” وتمنع تواصل أهله ومحاميه معه، وسط مخاوف ذويه على سلامته، محذرين من تعرضه للتعذيب لانتزاع اعترافات ملفقة.

 

*اعتقال 5 من الشرقية والجيزة بعد حملة مداهمات لميليشيات الانقلاب

واصلت ميليشيات الانقلاب العسكري الدموي الغاشم حملات المداهمات لبيوت المواطنين والاعتقال التعسفي دون سند من القانون ضمن جرائمها بحق مصر وشعبها بما يخالف كل الأعراف والقوانين المحلية والدولية ويعكس النهج المستمر في عدم احترام حقوق وكرامة .الإنسان
وشننت مليشيات الانقلاب عدة حملات على بيوت المواطنين فى الساعات الاولى من صباح اليوم طال منازل المواطنين في أبوكبير والقرى التابعة لها في الشرقية وناهيا فى الجيزة ما أسفر عن اعتقال 5 مواطنين بينهم أحمد جمعة عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية واقتادتهم جميعًا لجهة غير معلومة حتى الآن

 

*مليشيات الانقلاب تقتحم منطقة البحيرة بالبصارطة وتصاعد من جرائمها

اقتحمت مليشيات الانقلاب بدمياط منطقة البحيرة بقرية البصارطة بأعداد كبيرة و بصحبة الكلاب البوليسية وواصلت الجرائم بحق الاهالى واقتحمت العديد من المنازل واعتقلت عدد من المواطنين استمرارا لجرائمها بحق أهالى القرية المحاصره منذ 27 مارس الماضى.
ووثقت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان الجريمة وقالت فى خبر عاجل على صفحتها على فيس بوك بعد صلاة ظهر اليوم “أعداد غفيرة من قوات الأمن تقتحم منطقة البحيرة بقرية البصارطة بصحبة الكلاب البوليسية و أنباء عن اعتقال عدد من المواطنين بالقرية“.
وتصعد مليشيات الانقلاب العسكرى من جرائمها بحق قرية البصارطة التى تعرضت للاقتحام أكثر من 30 مرة منذ الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم وتم حصارها بشكل كامل متواصل منذ 27-3-2017 وحتى الان بعد قتل مخبر شرطة على يد تجار المخدرات “حسب شهود العيان” إلا أن داخلية الانقلاب أخذتها فرصة للتخلص من كل من خالفهم الرأي وتم استهداف العديد من شباب القرية واستشهد الشيخ محمدعادل بلبولة برصاص مليشيا السيسي بعد اعتقاله واقتحام أكثر من 1000 بيت
ولاتزال مليشيات الانقلاب تواصل جرائمها بحق أهالى القرية وتخفى عدد من أبنائها دون أى اكتراث بمعانات وقلق ذويهم رغم المناشدات الحقوقية  وتوثيق الجرائم عبر العديد منها محليا ودوليا ما يعكس استمرار نهج مليشيات الانقلاب فى القتل خارج اطار القانون والاعتقال التعسفى والإخفاء القسرى الذى يعد جريمة ضد الانسانية

 

*كاتب سعودي مهاجما “السيسي”: “فخامة الانقلابي شخصية مريضة لا أمل في علاجها

شنَّ الكاتب الصحفي السعودي، عبد الرحمن سعود البلي، هجوما شديدا على عبد الفتاح السيسي ونظامه، واصفا إياه بالمريض الذي لا أمل بشفائه، وذلك على إثر الأنباء التي تواردت عن اعتراض مصر على رفع العقوبات عن السودان المفروضة من قبل مجلس الأمن الدولي.
وقال “البلي” في سلسلة تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر تويتر”:” السيسي يؤيد العقوبات على السودان في مجلس الأمن ، وحين طلبت الخرطوم تفسيراً كان الرد نحن أعلم بمصلحة السودان ! تكبير ياقومية ياعربية “.
وأضاف في تغريدة أخرى مقارنا بين السيسي وغيره من “الطغاة”:” مر على العرب العديد من الطغاة والمجانين والعملاء ، لكن لم يشهد العرب حاكماً عربياً يصوت ضد دولة عربية في مجلس الأمن ، السيسي فعل ذلك “.

 

*شبح السادات يلاحق السيسي.. فهل يلقى مصيره؟

بعد أشهر قليلة من قيامه بانقلاب عسكري على الرئيس محمد مرسي؛ تحدث قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي لرئيس تحرير صحيفة الأخبار، ياسر رزق، عن حلم يتكرر كثيرا في منامه، وهو لقاؤه بالرئيس المصري الراحل أنور السادات، وتنبؤه له بأن يصبح حاكما لمصر.
وأبدى السيسي في تسجيل مسرب سابق، إعجابه بشخصية السادات، وأنه يراه من أفضل حكام مصر، وظهرت لاحقا محاولات السيسي لتقليد السادات في عدة مناسبات.
لكنّ كتابا إسرائيليين ومصريين يرون تشابها من نوع آخر بين السيسي والسادات، حيث أكدوا أن قائد الانقلاب أصبح في الفترة الأخيرة يسير على خطى الرئيس الراحل، وتوقعوا أن يلقى مصرعه في النهاية مقتولا مثله.
السيسي يواجه أزمة السادات
وقال محلل الشؤون العربية بالقناة الأولى الإسرائيلية، عوديد جرانوت، في تقرير له عن تفجيرات الكنائس التي نفذها تنظيم الدولة في الفترة الأخيرة، إن “السيسي بات يواجه نفس الأزمات التي كان يواجهها الرئيس الراحل أنور السادات”، موضحا أن “السيسي ليست لديه تقديرات أمنية مناسبة، أو معلومات حول خلايا التنظيم في كبرى المدن المصرية“.
وأضاف جرانوت: “في عام 1981 تم اغتيال السادات بعد أن فشل في التصدي لجماعات الإسلام المتشدد التي حرقت العديد من الكنائس القبطية، وهي الآن أيضا المشكلة الحقيقية التي يعاني منها السيسي، فليس لديه تقديرات أمنية مناسبة، أو معلومات عن خلايا داعش في القاهرة والإسكندرية“.
وعلى المستوى المحلي؛ توقع كاتبان مؤيدان للانقلاب أن يواجه السيسي المصير ذاته الذي واجهه السادات، حيث كتب الصحفي جمال الجمل عبر “فيسبوك”، قائلا إن “السيسي يرتب بخطوات متسارعة للقاء الرئيس الراحل محمد أنور السادات.. ولله الأمر من قبل ومن بعد“.
وأضاف: “قائد الانقلاب يرتب بقراراته، وآخرها إعلان حالة الطوارئ، ليلقى مصير السادات” في إشارة إلى قرب اغتياله.
وأثار هذا الرأي غضب الإعلامي أحمد موسى الذي اتهم الجمل بأنه يهدد السيسي بالاغتيال، مطالبا الأجهزة الأمنية بملاحقته. لكن الجمل رد عليه بقوله: “أنا أعرف جيدا ما أقول، وتعبيراتي مصاغة بدقة، وأحمد موسى هو الذي حرض في برنامجه على قتل الرئيس، كما حرض من قبل على القتل عموما“.
وفي السياق ذاته؛ دعا الإعلامي المؤيد للانقلاب، سيد علي، إلى تجهيز بديل لمنصب رئيس الجمهورية، تمهيدا للانتخابات الرئاسية المرتقبة في حزيران/ يونيو 2018 في حالة غياب السيسي المفاجئ في أي لحظة.
وضرب علي في مقالة له بصحيفة “الأهرام” الحكومية بعنوان “صناعة البديل” بعض الأمثلة لتجهيز البديل بالسادات الذي كان نائبا لعبد الناصر، ومبارك الذي كان نائبا للسادات، منتقدا معارضة بعض مؤسسات الدولة لمناقشة مسألة وجود بديل للسيسي، وتخوين من يتحدث عن ذلك.
السيسي على خطى السادات
من جهته؛ قال الباحث السياسي محمد شوقي، إن “النظام أصبح يعادي أطرافا كثيرة في المجتمع بحجة محاربة الاٍرهاب، ومع ذلك هناك قصور أمني واضح في محاربة الاٍرهاب، حيث أصبحنا نرى تحركات وعمليات للإرهابيين في كل الأماكن، وليس في سيناء فقط“.
وأضاف شوقي أن “هناك تشابها بين هذه الفترة وبين أواخر عهد السادات، وتحديدا الاعتقالات التي نفذها في شهر أيلول/ سبتمبر 1981، عندما كان السادات يعادي الجميع في هذه الفترة، كما أن هناك نقطة تشابه أخرى بين الفترتين؛ هي ضعف الأمن، وغياب المعلومات الكافية عن الإرهابيين من جماعات الإسلام السياسي“.
وتابع: “أخشى أن لا يستمر الوضع الأمني على هذا المستوى من التردي، ولا أتمنى أن يحدث اغتيال أو ما شابه لرئيس الجمهورية، فهذا التطور سيكون في غاية الخطورة على المستوى السياسي والأمني للبلاد؛ لأنه لا يوجد بديل على الساحة للسيسي، ونحن الآن نعاني من أزمات حادة، فما بالك إذا حدثت حادثة من هذا النوع وليس لدينا بديل؟ أعتقد أن الأوضاع ستكون أسوأ مما نحن فيه بكثير“.

 

*أهالي سيناء: نروح فين وانتهاكات العسكر تلاحقنا أينما ذهبنا

أينما ذهب أهالي سيناء تلاحقهم الانتهاكات والجرائم من قبل سلطات الانقلاب العسكري الدموي الغاشم والتي دفع فشلها في توفير الأمن والسلامة على حياة المواطنين في سيناء إلى هجرة العديد من الأسر لمحافظات أخرى هربًا من جحيم القتل العشوائي الذي يلاحق الجميع.
وأكد العديد من الأسر أنهم بعدما هُجروا وتركوا مُدنهم وقراهم الأصلية فرارًا من الصراعات المسلحة والقصف الجوى والمدفعى من قبل قوات الجيش واجهتهم الملاحقات الامنية والتضييفات أينما ذهبوا بشكل مبالغ فيه؛ ما دفع العديد منهم الى العودة والقبول بالعيش فى الامكان التى تسيطر عليها التنظيمات المسلحة في مدينتي الشيخ زويد ورفح.

وكشف عدد من الاسرة العائدة بعدما كانوا قد هجروا سيناء للعيش فى الإسماعيلية أنهم وجدوا تضييقات أمنيه وانتهاكات متصاعدة بشكل مبالغ فيه وغير مبرر فضلا عن الاعتقالات التعسفية بحقهم لمجرد أن الفرد يحمل بطاقة شخصية محل الاقامه تشير أنه من أهالى سيناء.

وانتقد عدد من أهالى الاسر الذين تعرضوا لمضايقات وملاحقات أمنية تفرقة سلطات الانقلاب بينهم على أساس الديانه حيث أن الاسر المسيحية التى هجرت سيناء لم تجد نفس المصير الذى لحق بغيرهم من الاسرة المسلمة التى كان مصيرها انتهاكات وملاحقات أمنية فى الوقت الذى تم توفير السكن وسبل العيش لغيرهم من الاسر المسيحية.
ومن بين أولئك الذين تعرضوا الى انتهاكات أحد أهالى سيناء المقيمين بالقاهرة أكد أنه تعرض لاعتقال مرتين منذ 2013، بخلاف نظرات الريبة والشك من قبل قوات أمن الانقلاب حال معرفة أنه من سيناء.
وأضاف أنه اضطر الى شراء شقه لتغيير محل الإقامة هربا من الانتهاكات والجرائم التى يتعرض لها حيث تعرض فى المرتين من الاعتقال لاعتداءات وتعذيب ممنهج للاعتراف بتهم لا صلة له بها تتعلق بالتخطيط لعمليات إرهابية وبفضل تدخل عدد من معارفه بالقاهرة استطاع أن يخرج متسائلاً: “أهالي سيناء يروحوا فين؟ يتم تهجيرهم من منازلهم وانتهاكات شديدة وقصف عشوائي، وفي الوقت نفسه لا يسمح لهم بالعيش بسلام في المحافظات الأخرى“.
وانتقد العديد من المنظمات الحقوقيه ودانت الانتهاكات والجرائم التى ترتكب بحق أهالى سيناء فضلا عن طريق التعامل مع المهجرين منهم الى محافظات الجمهوريه بحثا عن سبل العيش بعيدا عن القصف الجوى والمدفعي العشوائي.
أصوات عدة لخبراء أمنيين أيضًا انتقدوا تعامل سلطات الانقلاب مع ملف المهجرين من أهالى سيناء وقالوا إنه يزيد من عداء وبغض أهالى سيناء للسلطات القائمه بينهم الخبير الأمني، العميد محمود قطري، والذي ذكر لـ”العربي الجديد” أنه ليس ذنب الأهالي الفارين من سيناء فشل الجيش والشرطة في مواجهة عناصر تنظيم ولاية سيناء، وعدم القدرة على حمايتهم من العناصر الإرهابية، مطالبًا بتوفير سبل الراحة لهم؛ لأنهم تركوا كل ما يملكون خلفهم وهربوا من الأوضاع المأساوية“.
كانت منظمة سيناء لحقوق الإنسان قد وثقت 260 انتهاكًا فى تقرير لها عن حصاد الانتهاكات والجرائم خلال الربع الأول من عام 2017، بما يعكس ارتفاعا مقلقا في عدد الانتهاكات الواقعة على المدنيين في سيناء المصرية، تركز أغلبها في مدينتي العريش ورفح، بنسبة 76%، تليهما الشيخ زويد ووسط سيناء بنسبة 18%، ثم جنوب سيناء وبئر العبد.
وطالب التقرير الصادر عن المنظمة سلطات الانقلاب بالحد من أعمال القصف المدفعى واستهداف المدنيين بإطلاق نار عشوائى , وفتح تحقيق فورى وعاجل وتنفيذ عقوبات زاجرة لمنتهكى حقوق الانسان والقائمين بأعمال عدائية ضد المدنيين.
كما طالب بوقف العمل بالقوانين المقيدة لحرية التنقل فى سيناء والكف من الممارسات التميزية الواقعه على سكانها والقيام بدورها فى حماية المدنيين إذ أن العمليات المسلحة التى تجرى فى المنطقة لا تعطى التبرير للقيام بأفعال تنتهك فيها الحقوق اللصيقة بالإنسان

 

*إضراب مفتوح للمعتقلين بسجن أسيوط

لليوم السابع على التوالي يواصل المعتقلون بسجن أسيوط العمومي إضرابهم عن الطعام ويمتنعون عن استلام تعيين السجن رفضًا للانتهاكات والجرائم التي تقترفها إدارة السجن بحقهم بشكل ممنهج دون أي مراعاة لأدنى حقوق الإنسان وسلامته بما يخالف كل المعايير المحلية والدولية التي تكفل ذلك.
ويؤكد أهالي وذوو المعتقلين أن ما دفع ذويهم لإعلان الإضراب هو تصاعد الجرائم بحقهم خاصة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجن وتكرار الشكوى دون أي تعاطٍ معها في ظل تكدس الزنازين وانعدام أي مظاهر للرعاية وسلامة وصحة الإنسان  وهو ما تسبب في تكرار حوادث الوفاة للمعتقلين فى سجن أسيوط العمومي كان آخرهم وفاة ياسر القاضي دون محاسبة للمتورطين في هذه الجرائم.
ويطالب المعتقلون بإقالة مدير مستشفى السجن وتغيير  الأطباء بسبب التقصير والإهمال، وكان أحد جرائمهم التشخيص الخاطئ لياسر القاضي الذي ارتقى مؤخرا بأنها مشاكل بالمعدة واتضح أنه كان يعاني من سرطان بالبنكرياس ما تسبب في وفاته.
كما يطالبون بفتح تحقيق عالج في هذه الجريمة خاصة مع تكرار حالات الوفاة بالسجن وضمان إخراج المرضي للعلاج بمستشفيات خارج السجن خاصة من يحتاجون لعمل أشعة وتحاليل وعمليات لا تصلح معها مستشفي السجن مع تقليل الكثافة بالزنازين؛ حيث تتكدس أعداد المعتقلين بما يفوق استيعاب الزنزانة الواحدة والسماح بدخول الكتب و الاقلام وزيادة مدة الزيارة والتريض.
كانت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الانسان قد وثقت أمس السبت  شكوى ذوي المواطنين المعتقلين بسجن بنها العمومي حيث ترفض إدارة السجن إدخال الأدوية للمعتقلين ، كما ترفض تحويلهم إلى المستشفي مؤكدة أن منع  الدواء يشمل أصحاب الامراض المزمنة بما يهدد حياتهم بالخطر ويعد جريمة قتل بالبطيء لا تسقط بالتقادم.
ووثق العديد من منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية تصاعد جرائم الاهمال الطبى داخل سجون الانقلاب حتى بات سيفا تسلطه إدارة السجون على رقاب المعتقلين بشكل ممنهج وتمنع عنهم العلاج فى ظروف تفتقر لسلامة وصحة الانسان وهو الأمر غير المبرر والمجرم محليًا ودوليًا حتى وصل عدد من ارتقوا داخل السجون ما يزيد عن 500 معتقل نتيجة الإهمال الطبي والتعذيب.

 

* الجيش يفاقم البطالة والوزير يتهرب من تشغيل ملايين الشباب

في ظل تواصل اسناد المشروعات والقطاعات الانتاجية لشركات الجيش وحرمان خزانة الدولة من مليارات الجنيهات كضرائب ورسوم، ما يفاقم العجز المالي وتزايد الازمة الخانقة للاقتصاد المصري وتعطل مشروعات التنمية ، ومن ثم توقف حركة تشغيل الشباب المصري، الذي بات مصيره محتوما بالبطالة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، بلغت  نسبة البطالة 12.4% في الربع الأخير من 2016 (من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر الماضي)، بما يعادل 3.6 ملايين شخص، من إجمالي قوة العمل البالغة 29.1 مليون شخص، وذلك مقابل 12.6 % في الربع الثالث من العام الماضي.

وبلغت نسبة الشباب العاطلين عن العمل ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً نحو 79.1% من إجمالي العاطلين عن العمل، بينما بلغت النسبة من حملة الشهادات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها 88.4%.

ورغم خطورة البطالة وما تفجره من ازمات الفقر والجريمة وغيرها من الظواهر السلبية المجتمعية، 

رد وزير القوى العاملة الانقلابي، محمد سعفان، على طلبات احاطة برلمانية،  إنه لا يملك عصا سحرية لتشغيل الشباب والقضاء على البطالة، لافتًا إلى أن العمالة المصرية غير مدربة للمنافسة فى سوق العمل.

وقال “سعفان”، الأربعاء الماضى، إن الاستمارة التى وزعتها القوى العاملة على النواب وملتقى التوظيف كانت من أجل إنشاء قاعدة بيانات بإعداد العاطلين وليس لتشغيلهم.

وحمل خبراء اقتصاد ومستثمرون حكومة الإنقلاب مسؤولية تفاقم مشكلة البطالة، نتيجة فشلها في تحسين بيئة الاستثمار، وغياب السياسات التي من شأنها جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية، إضافة إلى إهدار مئات ملايين الجنيهات في برامج تدريب فني غير جادة.، بجانب سيطرة الجيش على المشروعات الاقتصادية في عموم القطاعات ….

 

* أبرز قرارات محاكمات الشامخ اليوم الأحد

أجلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة صباح اليوم بأكاديمية الشرطة، جلسات القضية رقم 20352 لسنة 2014 جنايات كرداسة، والمعروفة إعلاميًا بأحداث كرداسة التي تعود لديسمبر من عام 2014 والتي تضم 11 من مناهضي اللانقلاب العسكري بزعم التجمهر واستعمال القوة والعنف مع الشرطة، وحيازة الأسلحة والذخيرة لجلسة 25 مايو المقبل لتعذر نقل المعتقلين.

كما أجلت المحكمة ذاتها جلسات القضية الهزلية المعروفه إعلاميًا بـ”خلية إمبابة” والتي تضم 16 من مناهضي الانقلاب العسكري بزعم إنشاء جماعة أٌسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر لجلسة 25 مايو المقبل.

وأجلت المحكمة العسكرية بأسيوط، جلسات القضية الهزلية المعروفه اعلاميا بأحداث مغاغة بالمنيا والتي تعود لأغسطس من عام 2013 عقب مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية والتى تضم 49 من مناهضى الانقلاب العسكرى لجلسة 23 من إبريل الجارى، وفق تصريحات خالد الكومى رئيس هيئة الدفاع عن المعتقلين.

أيضًا أجلت محكمة القضاء الإداري، المنعقدة مجلس الدولة الدعوى رقم 31401 لسنة 68 ق التي تطالب بإسقاط الجنسية عن الزمر رئيس حزب البناء والتنمية، للحكم بجلسة 21 مايو المقبل.

كما أجلت لنفس التاريخ الدعوى رقم 31427 لسنة 68 ق المقامة من سمير صبري المحامي لإسقاط الجنسية  عن الاعلامي علاء صادق للحكم.

أيضًا أجلت المحكمة ذاتها  الدعوة رقم  ٦٩١٨٨ لسنة ٦٧ قضائية التى تطالب  بإسقاط الجنسية عن الشيخ يوسف القرضاوى، للحكم بجلسة 21 مايو.

كما أجلت المحكمة ذاتها الدعوى رقم ٥٧٣٧٣ لسنة ٧٠ ق التى تطالب بشطب أيمن نور من عضوية نقابة المحامين، لجلسة 2 يوليو المقبل .

 

 

*تعرف إلى أبرز هزليات قضاء الانقلاب اليوم

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات القضية رقم 20352 لسنة 2014 جنايات كرداسة، والمعروفة إعلاميًا بأحداث كرداسة التي تعود لديسمبر من عام 2014 والتي تضم 11 من مناهضي الانقلاب العسكري بزعم التجمهر واستعمال القوة والعنف مع الشرطة، وحيازة الأسلحة والذخيرة.
كما تواصل المحكمة ذاتها جلسات القضية الهزلية المعروفه إعلاميًا بـ”خلية إمبابة” والتي تضم 16 من مناهضى الانقلاب العسكرى بزعم إنشاء جماعة أٌسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر.
وتواصل المحكمة العسكرية بأسيوط جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأحداث قسم شرطة ابو قرقاص والتى تضم 5 من مناهضي الانقلاب العسكرى بزعم اقتحام قسم شرطة أبو قرقاص إبان أحداث مذبحتي فض اعتصامي رابعة والنهضة أبشع مذبحة عرفها تاريخ مصر الحديث ارتكبتها سلطات الانقلاب.
وتواصل محكمة القضاء الاداري ، المنعقدة مجلس الدولة نظر الطعن رقم 69188 لسنة 67 ق المقدم من حمدي الفخراني لإسقاط الجنسية عن الشيخ يوسف القرضاوي، كما تنظر الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي لإسقاط الجنسية عن الاعلامي علاء صادق.
تنظر محكمة جنايات الزقازيق في تجديد حبس 5 من مناهضى الانقلاب العسكرى من مدينة ههيا في الشرقية على خلفية اتهامات مزعومة تتعلق بحيازة منشورات والانضمام لجماعة محظورة.
كانت مليشيات الانقلاب قد اعتقلت 5 مواطنين من مدينة ههيا منذ عام من منازلهم بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين بتاريخ 14 أبريل 2016 ولفقت لهم اتهامات لا صلة لهم بها ومنذ ذلك الحين وهم قيد الاعتقال في سجون الانقلاب.

 

*وزارة الأوقاف” تعلن شروط الاعتكاف بالمسجد فى رمضان هذا العام

أكدت وزارة الأوقاف أن شروط الاعتكاف بالمسجد فى رمضان هذا العام، هى نفس شروط العام الحالى أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، لافتة إلى أن الزوايا والمصليات لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مشددة على أنه لابد أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاءه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

وأكدت وزارة الأوقاف ضرورة أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، كما يجب أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة، بصورة كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، ولها حق متابعته من خلال التنسيق مع المشرف على الاعتكاف، على أن يعتمد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، وستنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها، ولن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وحال مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.

 

*القصة الكاملة لجدعان مؤسسة بلادي : من الاعتقال للحبس الاحتياطي 3 سنوات وحتى البراءة.. هنرجع نكمل حلمنا

الداخلية اعتقلت الشباب في 1 مايو 2014.. تأجيل القضية أكثر من 23 مرة.. بتهم باستغلال الأطفال جنسيا والإتجار بالبشر

البيت الأبيض طالب مصر بالإفراج عن حجازي والآخرين.. والخارجية ردت: أفرجوا عن محتجزينا في السجون لديكم أولا

 حكمت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد، بعد 3 سنوات من الحبس الاحتياطي، و23 تأجيل، ببراءة المتهمين في قضية “مؤسسة بلادي” المتهم فيها آية حجازي وزوجها محمد حسنين شريف طلعت، و6 آخرين، من التهم المنسوبة إليهم بتشكيل وإدارة عصابة متخصصة في الاتجار بالبشر، والاستغلال الجنسي للأطفال لجمع تبرعات مالية من المؤتمرات، وذلك داخل مقر جمعية بدون ترخيص تسمى “بلادي” بمنطقة عابدين.

تلقي “البداية” نظرة على أبرز المحطات في قضية مؤسسة بلادي، منذ القبض على المتهمين فيها وحتى الحكم ببراءتهم اليوم الأحد.

في 1 مايو 2014 ألقت قوة من قسم شرطة عابدين القبض على آية حجازي وزوجها والآخرين من مقر مؤسسة «بلادي» لرعاية أطفال الشوارع والأطفال المهملين في مصر بشارع محمد محمود دون وجود إذن من النيابة.

في 3 فبراير 2016 تمت إحالة آية حجازي ورفقائها إلى محكمة الجنايات في القضية رقم 4252 لسنة 2014، وتضمن قرار الإحالة 7 تهم وهي:

الإتجار بالبشر، هتك عرض، الاستغلال الجنسي للأطفال، اختطاف أطفال، حجز الأطفال، حيازة أعمال إباحية، إنشاء جمعية غير مرخصة قانونا.

في 11 فبراير 2016 دشنت حملة للتدوين عن آية حجازي والمطالبة بالإفراج عنها وأطلق عليها لقب «ملاك أطفال الشوارع». شارك فيها مدونون ونشطاء وصحفيون وشخصيات سياسية وعامة.

في 13 فبراير 2016، عقدت أول جلسة لمحاكمة حجازي والمتهمين الآخرين، وتم تأجيل القضية لجلسة 17 فبراير. وتم تأجيلها لـ19 فبراير لتأخر سيارة الترحيلات في وصول المتهمين.

19 فبراير تم تأجيل الجلسة لليوم التالي 20 فبراير.

20 فبراير 2016 تم تأجيل الجلسة ليوم 23 مارس، وهي الجلسة التي احتفلت فيها آية حجازي وزوجها محمد حسانين بعيد زواجهما الثالث، وأدخلت والدة آية تورتة لهم داخل قفص المحاكمة أثناء نظر جلستهما، وبعدها تم تأجيل القضية لجلسة 21 مايو.

19 مايو 2016، تقدم مركز روبرت كينيدي لحقوق الإنسان الأمريكي إلى الفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي التابع للأمم المتحدة بمذكرة بخصوص حالة آية أنها كانت تعمل في مصر وقت احتجازها من قبل السلطات المصرية في مجال رعاية الأطفال بمشاركة زوجها محمد حسانين ومتطوعين آخرين مصريين.

واتهمت المذكرة السلطات المصرية بتلفيق اتهامات لآية وزوجها وبقية أعضاء الجمعية، ومنها «تأسيس جماعة إجرامية لأغراض الاتجار بالبشر، والاستغلال الجنسي لأطفال وهتك عرضهم».

21 مايو 2016 عقدت جلسة محاكمة آية حجازي، وأراد القنصل الأمريكي الحضور لكن تم منعه ربحسب عائلة حجازي، وتم تأجيل القضية مرة أخرى لجلسة 21 نوفمبر من نفس العام 2016. حتى تسليم اللجنة الفنية تقريرها عن الأحراز في القضية.

11 يوليو 2016 كتبت الواشنطن بوست تقريرا مطولا عن آية حجازي مزدوجة الجنسية التي تحاكم في مصر واستنكرت صمت إدارة أوباما على احتجاز آية المواطنة الأمريكية على الرغم من تلقي مصر مساعدات من أمريكا.

وقالت إن أوباما «يتظاهر بأن هذا لم يحدث».

18 سبتمبر 2016 طالب نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، أفريل هاينز، السلطات المصرية بإطلاق سراح الناشطة المصرية آيةحجازي. وذكر البيت الأبيض أن هاينز التقى أسرة آية في البيت الأبيض، وأكد لها أن بلاده ستواصل تقديم كل المساعدات الممكنة عبر القنوات الدبلوماسية.

وفي نفس اليوم 18 سبتمبر، ردت وزارة الخارجية المصرية على طلب البيت الأبيض بأن ما يطالب به يعتبر استهانة بمبدأ سيادة القانون والتعامل معه بانتقائية وطالبت الخارجية بالمثل بالإفراج عن المحتجزين المصريين في السجون الأمريكية.

23 سبتمبر 2016، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حواره مع قناة PBS الأمريكية، إن محاكمة آية حجازي في مصر أمر قانوني ويجب الانصياع للإطار القانوني.

في 17 نوفمبر 2016، كشفت لجنة حقوق الإنسان بنقابتي محامين ويلز وانجلترا ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، عن ارتكاب السلطات المصرية انتهاكات عدة للقانون الدولي أثناء محاكمة آية حجازي من حيث المحاكمة الغير عادلة وافتراض البراءة قبل ثبوت الإدانة ومن حيث مقدرتها على الدفاع عن نفسها بفاعلية. وقالت إن هذا يعد خرقا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والدستور المصري.

وأشارت إلى أن المحكمة لم تقدم تفسيرا للامتناع عن منح كفالة، ويخلص إلى أن استمرار احتجاز “حجازي” هو إجراء ذو طبيعة تعسفية وعقابية. ويسلط الضوء على التأخير والتأجيل المتكررين اللذين تسبب بهما القضاة والنيابة.

21 نوفمبر 2016، أجلت الدائرة 15 بمحكمة جنايات القاهرة، محاكمة آية ورفاقها لجلسة اليوم التالي 23 نوفمبر، في يوم 23 تم تأجيلها لليوم التالي لعدم حضور الشهود.

وفي 24 تم الاستماع للشهود الذين لم يحضروا الجلسة السابقة، وتم تأجيل القضية مرة أخرى لجلسة 17 ديسمبر لاستكمال المرافعات.

في 17 ديسمبر تم تأجيلها لليوم التالي 18 ديسمبر ولكن كان تم إخلاء سبيل أحد المتهمين أميرة فرج، نظرا لظروفها الصحية مع إبقائها في القضية بكفالة 1000 جنيه، ثم تأجيلها مرة اخرى لـ21 ديسمبر لتمكين شاهد الإثبات الأخير من الحضور بحسب تصريح محاميها لـ«البداية» حينها.

وفي 21 ديسمبر، تم تأجيل القضية لجلسة 15 يناير من العام 2017، وتم تأجيلها لجلسة اليوم التالي، وظلت المحكمة تؤجلها لمدة 4 أيام متتالية حتى اعلنت في 19 يناير تخصيص جلسات أيام 20، 21، 22 فبراير للمرافعة إلى أن تم تأجيلها لجلسة 23 مارس اليوم للنطق بالحكم.

23 مارس ، تم مد أجل النطق بالحكم لجلسة 16 إبريل المقبل، مع استمرار حبس المتهمين.

وبسبب الاهتمام فقط بالمتهمين الحاصلين على جنسيات أجنبية وخاصة الأمريكية كتبت الواشنطن بوست يوم 3 إبريل، أن كل هذا يجعل المدافعين عن حقوق الإنسان يتشبثون بأمل هزيل يكمن في أن يقوم ترامب على الأقل بأن يطبق مبدئه “أمريكا أولا” على حالة أية حجازي على سبيل المثال، التي تحمل الجنسية الامريكية، وتقبع في السجن في القاهرة لفترة تجاوزت ألف يوم على خلفية تهم واهية، بينما ترى الصحيفة أن “تهمتها الحقيقة من وجهة نظر السيسي وقوات الأمن، هي أنها مواطنة قامت بتأسيس مؤسسة غير حكومية في القاهرة

وسخرت الصحيفة من أن النظام يعتقد أن المنظمات غير الحكومية الأمريكية هي مجرد مؤامرة تستهدف تدمير مصر، حقا؟! لذلك خصصت الإدارة الأمريكية للقمع ما يقرب من 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية سنويا.

أخيرا الحكم محكمة جنايات القاهرة اليوم ببراءة المتهمين في القضية بعد3 سنوات والتأجيل لأكثر من 20 مرة، وجاءت البراءة لجميع المتهمين في القضية آية وزوجها و6 متهمين آخرين

 

*مش قادرين نعيش”.. صرخة ملايين المصريين بعد ارتفاع الأسعار

يومًا بعد بعد يتذوق المصريون بعهد العسكر، مرارة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات كما لم يتذوقوها من قبل، ومن المتوقع أن تستمر هذه المرارة في العام الجديد؛ بسبب ما قام وتقوم به عصابة الانقلاب وإدارتها الفاشلة من ارتفاع اسطوري في الأسعار حتي وصلت الطماطم الي اكثر من 11 جنيه ، وكيلو الفراخ لاكثر من 35 ، وكيلو اللحمه لاكثر من 120 جنيه والبيض تجاوزت سعر الواحده الجنيه، في سوابق لم تحدث من قبل.

فسعر صرف الجنيه أمام الدولار كان كلمة السر في ارتفاع الأسعار طوال عام 2016، والذى تلاه فى 2017 بعد “إغراقه” فى مستنقع الفشل ومزاعم إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة، مثل زيادة أسعار الوقود وإقرار قانون القيمة المضافة.

وشهد هذا العام ارتفاع الأسعار لذروتها والتى كان من بينها رسالة على صورة لافتة  من أهالى إمبابة قاموا بوضعها بكورنيش النيل لتكشف معاناة الأهالى من ارتفاع الأسعار  فى ظل تدهور الإقتصاد المصرى وانهيار الجنيه المصري؛ حيث كتب عليها: كيلو اللحمة بـ120 جنيهًا، وكيلو الفراخ بـ35 جنيه ،وكيلو الطماطم بـ12 جنيها ،ثم أردفوا :لو رجال كل!

فالفشل المستمر من قائد الانقلاب العسكرى،عبد الفتاح السيسىن الذى خدع ملايين المصريين ،بعبارات كان منها:”اوعوا تتصورا أني غايب عني موضوع ارتفاع الأسعار، الأسعار لن ترتفع ،السلع الأساسية كما هى لن تزيد،إلى غير ذلك.

صحيفة ألمانية: مصر على أبواب ثورة الفقراء

نشرت صحيفة “تسايت” الألمانية مقال رأي للكاتب، يوخن بيتنر،مؤخرا، حول بوادر ثورة مصرية جديدة على خلفية الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي عجز النظام المصري عن تجاوزها. والجدير بالذكر أن الأزمة تعمقت؛ نظرا لارتفاع عدد السكان، علما أن مصر تعدّ أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، حيث يبلغون حوالي 92 مليون نسمة

وقال الكاتب، في هذا المقال ، إن مصر تعاني من أزمة اقتصادية خانقة؛ نتيجة ارتفاع الأسعار ونسبة البطالة، وأمام هذه الأوضاع البائسة، سارع قائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، إلى الإعلان عن بعض الإجراءات التي فرضها صندوق النقد الدولي كشرط للمساعدات المالية، التي يعتزم هذا الصندوق تقديمها للحكومة المصرية، وتقدر بحوالي 11 مليار يورو.

 http://http//www.zeit.de/politik/ausland/2017-04/aegypten-abdel-fattah-al-sissi-bevoelkerung-eu-migration-krise-5vor8/komplettansicht

الأسعار نار 

كشف خبراء بالقطاع التجاري، أن اسعار الدواجن واللحوم قد شهدت زيادة بلغت  بنسبة 25 % ،  بالإضافة إلى استقرار أسعار الاسماك.

وقال عبدالعزيز السيد ،رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية،فى تصريحات صحفية سابقة، على ارتفاع أسعار الداوجن بنسبة 25 % خلال الفترة الحالية ، حيث تسجل 18.5 جنيه في المزرعة ، و22 إلى 24 جنيه للمستهلك ، و27 جنيه كيلو المجمدة.

وأشار إلى ارتفاع اسعار الدواجن البانيه بشكل كبير ليتراوح سعر الكيلو مابين 50 و58 جنيه ، كما ارتفع البيض بنحو 20 % ، حيث ارتفع من 17 إلى 20 جنيه بالمزرعة ، كما زادت الدواجن البلدي بنحو 10% لتسجل 26و27 جنيه بدلا من 24 و25 جنيه.

فى حين ،أكد محمد شرف عضو  شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 5% خلال الفترة الحالية ، حيث سجل كيلو اللحم الكندوز 80 إلى 85 جنيه بالمناطق الراقية ، و75 إلى 80 جنيه بالمناطق الشعبية . وأضاف أن سعر اللحم الضاني يتراوح بين  85-90 جنيه للكيلو ، كما يتراوح  كيلو البتلو المشفي بين 100- 120 جنيه.وأرجع،فى تصريحات صحفية مؤخرا، ارتفاع أسعار إلى حالة التضخم الموجودة بالسوق المصرية ودخول شهر رمضان المبارك.

وجبة “قرُديحي” بـ30 جنيها

هذا ما كشفت عن مواطنة ،وفق رويترز، والتى قامت باعداد وجبة غداء مكونة من البطاطس المقلية فقط، نحو 30 جنيها.تقول ص” ، اشتريت كيلو بطاطس بحوالي 6 جنيه وإزازة زيت بـ19 جنيه، وعلبة جبنة، ودفعت 30 جنيه والاسم اتغدينا بطاطس مقلية”.وأضافت:للشهر التالت باحس بارتفاع الأسعار بشكل كبير.

ارحمونا ..مش قادرين نعيش 

فى السياق نفسه، ارتفعت أسعار الخضراوات بالأسواق.. وقد وصل كيلو الطماطم إلي 12 جنيهاً والليمون ب25 جنيهاً والفاصوليا الخضراء 12 جنيهاً والبصل 10 جنيهات

فيما نرصد صرخات المواطنين فى تصريحات صحفية مؤخرا، حيث قال مواطن بالمعاش: اشتريت نصف كيلو الليمون ب12 جنيهاً ولا أعرف جنون الأسعار مسئولية من؟!،أما ناصر فرج “تاجر”: قفص الطماطم ب170 جنيهاً جملة ومن الطبيعي أن يصل سعر الكيلو إلي 12 جنيهاً

أما وائل هلال “موظف” اشتريت طماطم بعشر جنيهات حكومة رفع الأسعار لا تعرف الرحمة ولا مفر من زيادة المرتبات.بينما قال سيد عبدالسميع بالمعاش: بطلنا نأكل الفراخ ونسينا طعم اللحوم.. والأسماك أصبحت ذكري ولا نستطيع شراء الخضراوات بهذه الأسعار.. لنا الله يا حكومة.

مصر أكثر الدول تدميرًا للطبقة المتوسطة

وسجل معدل الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين مستوى قياسي في يناير، حيث بلغ 29.6% في إجمالي الجمهورية، مقابل 24.3% في ديسمبر، مدفوعا بقفزة كبيرة في أسعار الطعام والشراب، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المعلنة مؤخرا.وبحسب بيانات جهاز الإحصاء، بلغ معدل التضخم السنوي في أسعار الطعام والشراب 38.6% في يناير.

وشهدت مصر أكبر تراجع للطبقة المتوسطة على مستوى العالم منذ بداية الألفية وحتى العام الماضي، بحسب بيانات بنك كريدي سويس المتخصص في تقدير الثروات، وتبدو هذه الطبقة معرضة لمزيد من التدمير نتيجة الإجراءات التقشفية التي تبنتها الحكومة هذا العام تحت مزاعم برنامج الإصلاح الاقتصادي” .

وتقلصت الطبقة المتوسطة في مصر بأكثر من 48%، لينخفض عددها من 5.7 مليون شخص بالغ في عام 2000، إلى 2.9 مليون بالغ في 2015، يمثلون الآن 5% فقط من إجمالي البالغين، ويستحوذون على ربع ثروة المصريين، بحسب كريدي سويس.

وتنافس مصر على صدارة العالم في تدمير الطبقة المتوسطة 4 دول، وهي الأرجنتين واليونان وروسيا وتركيا، بحسب تقرير كريدي سويس، لكن معدلات تآكل الطبقة المتوسطة في الدول الأربعة مازالت بعيدة عن الحالة المصرية، بفارق ملحوظ يصعب تضييقه خاصة بعد الإجراءات التقشفية الأخيرة في مصر.

موجة تضخمية كبيرة

توقع عمر الشنيطي، المدير التنفيذي لمجموعة مالتيبلز للاستثمار، أن تشهد مصر “أعلى موجة تضخمية في العصر الحديث.. حتى أعلى مما شهدناه في 1977.. ففي مرحلة النظام الاشتراكي لم يكن لدينا هذا التنوع في السلع، كما إننا لم نشهد هذه الحزمة من الإجراءات مُجتمعة من قبل“.

وأضاف فى تصريحات صفحية مؤخرا، :بلغت نسبة المواطنين الذين يعيشون أسفل خط الفقر في مصر 27.8% في عام 2015، وهو أعلى معدل منذ عام 2000، وفقا لبيانات بحث الدخل والإنفاق الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الأزمات الاقتصادية تقتل المصريين 

شم النسيم “بدون فسيخ ،فقد ارتفاع أسعار أسماك الرنجة المملحة، والبوري المعتق “الفسيخ” والملوحة، والبيض الملون.لتوقف كثير من المصريين للتخلي عن جزء من وجبتهم التقليدية تلك، التي ستلتهم الأزمة الاقتصادية منها هذا العام، حصة لا بأس بها.

وتسببت الأوضاع الاقتصادية في تراجع نسبة المبيعات المرتبطة بشم النسيم هذا العام، وبلغ أسعار “الفسيخ والملوحة والسردين” ارتفعا وصل ما بين 120 و140 جنيها، والرنجة 50 جنيها، والسردين 60 جنيها، والملوحة تتراوح ما بين 100 و150 جنيها.

عن Admin

اترك تعليقاً