جيش الاحتلال ينشئ قوة احتياط خاصة على الحدود مع مصر

جيش الاحتلال ينشئ قوة احتياط خاصة على الحدود مع مصر.. الأحد 21 يناير.. فرانس برس: زيارة بنس كشفت ركوع السيسي أمام أمريكا

جيش الاحتلال ينشئ قوة احتياط خاصة على الحدود مع مصر
جيش الاحتلال ينشئ قوة احتياط خاصة على الحدود مع مصر

جيش الاحتلال ينشئ قوة احتياط خاصة على الحدود مع مصر.. الأحد 21 يناير.. فرانس برس: زيارة بنس كشفت ركوع السيسي أمام أمريكا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اعتقال “طفل المنصورة” صهيب عماد من بيته للمرة الثانية

لم يمضِ عام على خروجه من سجون الانقلاب، حتى اعتقلت قوات أمن الانقلاب الطالب صهيب عماد للمرة الثانية من منزله من مدينة المنصورة فجر اليوم الأحد، وسبق أن اعتقل “صهيب” في سن الـ١٤ وطلع وخرج وعنده ١٧ في 15 فبراير الماضي، ثم أعادت أجهزة الأمن الوطني اعتقاله من بيته مجددا.

وقالت شقيقته “مودة عماد الدين” على حسابها على “تويتر” في تغريدة قبل ساعات “الأمن جه خد أخويا (صهيب عماد 19 سنة) امبارح للمرة التانية.. أول مرة خدوه كان في أولى ثانوي واتحكم عليه بـ3 سنين.. ادعوله وادعوا لأمي بالصبر والثبات وطمأنة القلب”.

كما أكد نشطاء ومغردون اعتقالَ الطفل صهيب عماد من منزله فجرًا دون إبداء أسباب.

وكانت قوات الأمن المصرية قد اعتقلت صهيب عماد وهو ابن 14 عامًا في 11 فبراير 2014 الماضي مع ستة عشر معتقلاً آخرين معظمهم أطفال، بعد أن داهمت قوات الأمن منزلهم في تمام الساعة السابعة والنصف صباحًا، وألقت القبض عليه هو وشقيقه بلال دون إذن نيابة، وبعد تحطيم المنزل وتكسيره، وتمت سرقة اللاب توب والتليفونات المحمولة الخاصة بهما.

ووجهت قوات الأمن لصهيب آنذاك اتهامات بـ”التخطيط لحرق سيارة شرطة، وتكوين خلية لمقاومة واستهداف الشرطة، وحيازة مولوتوف، والانتماء لجماعات وتنظيمات إرهابية تسمى ألتراس ربعاوي وعفاريت ضد الانقلاب ومجموعة 19 يوليو”، وأحالتهم للنيابة التي قررت حبسهم 15 يوما، واستمرت في التجديد لهم بموجب الحبس الاحتياطي لهم لمدة 9 شهور، حتى أحيلت القضية لمحكمة الجنايات التي قضت بحبسهم ثلاث سنوات.

ولم تكتف قوات الأمن بذلك، بل قاموا بضربه أمام أسرته أثناء اعتقاله، وقاموا بتحطيم محتويات المنزل، قبل أن يقتادوه لقسم أول المنصورة، ليجري تعذيبه هناك ضمن حفلات التعذيب المسماة “التشريفة”، لإجباره على الاعتراف بعدة اتهامات كان أهمها: “الانتماء لجماعة محظورة، وتكوين عصابات لضرب ضباط الشرطة، والتعدى على أساتذة الجامعة، وإشعال النيران بسيارة تابعة للشرطة، وحيازة سلاح نارى (فرد خرطوش) بدون ترخيص، وحيازة أدوات تستخدم في الإعتداء على الأشخاص كـ”مولوتوف”، بقصد إخلال الأمن والنظام العام”.

وهي الاتهامات ذاتها التي تولت نيابة المنصورة التحقيق معه فيها، والتي قيدت كقضية برقم ٦٦٧٥ لسنة ٢٠١٥ جنايات ثان المنصورة، برقم ٧٥٧ لسنة ٢٠١٤ كلي جنوب المنصورة، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية الخلايا الإرهابية” بحق 41 طالبًا ما بين طلاب جامعة وثانوي.

واستمرت النيابة في التجديد “لصهيب” كل 45، حيث تنحى عن نظر القضية ثلاث قضاة، وهو ما تجاهلت فيه النيابة الوضع الصحي له، حيث إنه يعاني من خلع صابونة الركبة، وهو ما أجرى بسببه جراحة في ١ أكتوبر ٢٠١٤ بمستشفى الجامعة باالمنصورة، حيث بقي بها أسبوعا بعد الجراحة قبل أن يعيدوه لسجن أحداث دكرنس، دون اهتمام طبي مما أدى إلى تطور حالته الصحية، وأضحى يعانى حاليا من التهابات بالمفاصل والعظام، وتآكل فى غضروف الرجل اليسرى وروماتيزم.

 

*زوجة د.باسم عودة: منع الزيارة منذ عام و3 أشهر

كشفت الدكتورة حنان توفيق، زوجة وزير الغلابة الدكتور باسم عودة، من استمرار منعهم من الزيارة الاستثنائية التي حصلوا عليها من قاضي هزلية رابعة “حسن فريد”، مشيرة إلى استمرار منع الزيارة عن زوجها منذ عام و3 أشهر.

وكتبت توفيق، عبر صفحتها على فيس بوك: “وامتثالا لأمر المحكمة.. ذهبنا للحصول على الزيارة الاستثناءية التي أمر بها المستشار حسن فريد في جلسة فض رابعة فمنعتنا إدارة السجن، لأنه لم يصل لها إخطار بذلك من النيابة!”.

وأضافت توفيق: “تواصل المحامي مع النيابة فرفضت كذلك النيابة استخراج تصريح للزيارة، كما رفضت أيضا مجرد إخطار إدارة السجن باستحقاقنا للزيارة”.

واختتمت قائلة: “افتحوا الزيارة.. من حق باسم عودة يشوف ولاده.. الزيارة ممنوعة من سنة و3 شهور”.

 

*براءة “معتقل منياوي” بعد عامين من وفاته بمحبسه!

قضت محكمة جنايات المنيا، اليوم السبت، برئاسة سليمان الشاهد، ببراءة 4 من رافضي الانقلاب من أبناء مركز مغاغة شمال محافظة المنيا، في إحدى هزليات التظاهر بعام 2013؛ وذلك لعدم كفاية الأدلة.

وكان قضاء الانقلاب قد حكم بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات بحق 4 من أبناء مغاغة، من بينهم عبد المنعم عبد العظيم، والذي توفي بمحبسه عام 2016، حيث تم الاعتماد فقط على التحريات الملفقة للأمن الوطني.

وكانت السنوات الماضية قد شهدت العديد من الحالات المماثلة، حيث تم تبرئة عدد من المعتقلين بعد وفاتهم داخل سجون الانقلاب، دون محاسبة المتورطين من مليشيات أمن ونيابة الانقلاب عن اعتقالهم، وتلفيق الاتهامات لهم، والتسبب عبر التعذيب والإهمال الطبي في وفاتهم.

 

*المؤبد لـ5 والمشدد لـ4 آخرين بهزلية عين شمس

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضي العسكر شبيب الضمراني، اليوم الأحد، حكمها على 9 مواطنين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأحداث عين شمس، والتي تعود لتاريخ في فبراير من عام 2014.

وقررت المحكمة السجن المؤبد ل5 مواطنين والسجن المشدد 15 سنة لـ4 آخرين بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية، وارتكاب أحداث العنف والشغب، التي شهدتها منطقة عين شمس في فبراير من عام 2014.

فيما أحالت اليوم نيابة الانقلاب بقصر النيل، 17 من أعضاء رابطة “ألتراس أهلاوي”، إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قصر النيل على خلفية اتهامات بالمحضر رقم ٤٣٤٦ لسنة 2017 جنح قصر النيل بزعم التجمهر أمام النادي الأهلي، استعراض القوة، وسرقة بالإكراه (لاسلكي ضابط شرطة)، وحيازة مواد في حكم المفرقعات، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة، وتعطيل النقل والمواصلات وحيازة أسلحة بيضاء.

والمحالون إلى المحاكمة (مخلى سبيلهم) هم: محمد سعد محمد إبراهيم، وأحمد سامح، ويونس محمود يونس، وعلي محمود علي محمد، ومحمد فوزي عبدالمجيد، وأحمد محمد علي بكر، ومحمد إبراهيم هاشم، وإبراهيم خليل إبراهيم، ومحمد عمر عبدالعزيز، وعمرو أحمد، وعبد الرحمن نبيل، ومصطفى أمجد أحمد، وعبد الرحمن علي أحمد سند.

 

*المشدد 5 سنوات لمعتقل بالجيزة وسنة مع إيقاف التنفيذ لـ3 بدار السلام

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضي العسكر شبيب الضمرانى، اليوم الأحد، حكما بالسجن المشدد 5 سنوات ضد عمر مصطفى، على خلفية اتهامات ملفقة من نياتبة الانقلاب تزعم حيازة مفرقعات بمنطقة منشأة القناطر بالجيزة.

فيما قضت المحكمة ذاتها بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ لـ 3 آخرين بزعم التحريض على التظاهر بمنطقة دار السلام والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة.

 

*أسرة طالب مختف قسريًا تكشف تعرضه للتعذيب بـ”لاظوغلي

أطلقت أسرة الطالب أحمد محمود عرفات المختفي قسريًا لليوم الـ53 على التوالي صرخات استغاثة لكل من يهمه الأمر للتدخل العاجل لإنقاذ حياة نجلها من الموت بعد أن نمى إلى علمهم أنه محتجز داخل مقر الأمن الوطني بلاظوغلي وتعرضه للتعذيب الوحشي بعد اعتقاله نهاية شهر نوفمبر لعام 2017.

وقالت والدة “عرفات” إن القلق على نجلها يتصاعد يومًا بعد يوم، وتعرضه لجرعات مختلفة من التعذيب لإجباره على الاعتراف بجرائم مُلفقة.

وأكدت أنهم تقدموا بالعديد من البلاغات لوزيري داخلية وعدل الانقلاب والمجلس القومي لحقوق الإنسان، فضلًا عن رفع دعوي قضائية بمجلس الدولة ضد وزير داخلية الانقلاب.

كما طالبت النائب العام القيام بدوره وفتح تحقيق كامل وموسع عما يتعرض له نجلها من القتل العمد، مناشدةً منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية التدخل لإنقاذ حياة نجلها الذي يُصارع الموت نتيجة التعذيب الوحشي.

 

*اعتقال المدير السابق لمركز شباب ههيا

اعتقلت عصابة العسكر بالشرقية ظهر اليوم محمد عزت مدير مركز شباب ههيا السابق، خلال سيره بشارع الجمهورية بالمدينة، واقتادته إلى جهة غير معلومة حتى الآن دون سند من القانون.

واستنكرت أسرة المعتقل الجريمة وقالت إنه عائد منذ شهرين الى البلاد حيثان كيعمل بإحدى الدول العربية ويقضى إجازة مع أسرته، وناشدت كل منظمات حقوق الإنسان وكل من يهمه الأمر بالتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

ولا تزال عصابة العسكر فى الشرقية ترفض الإفصاح عن مصير 14 من المختفين قسريا منذ اعتقالهم فى سجون العسكر أحدثهم الدكتور حسن الحفناوي، منذ اعتقاله بتاريخ 16 يناير الجاري بعد أن دهمت قوات بزي مدني وعسكري عيادته بمدينة فاقوس واعتقاله أثناء توقيع الكشف على أحد الأطفال ومنذ ذلك الوقت لم يتم التوصل إلى مكان احتجازه

 

*أطفال العقيد “سيف”.. كيف حرمهم السيسي من والدهم؟

في خضم الحديث عن مسرحية انتخاب السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، تطفو على السطح مآسي وجرائم اقترفها السفيه بكلتا يديه، منها مأساة الطبيبة المعتقلة، بسمة رفعت، المتهمة في قضية اغتيال نائب عام الانقلاب هشام بركات، والتي قالت إنها اعترفت بالاشتراك في الواقعة تحت التهديد بالاغتصاب وقتل زوجها من قبل ضباط الأمن الوطني.

وبعد سنوات من القبض عليها والحكم عليها بالمؤبد وعلى زوجها بالإعدام، نشر الناشط السياسي محمد عطا، على صفحته بالفيس بوك، صورة لأبناء الطبيبة تغيرت فيها أعمارهم، بعدما حرمهم السفيه السيسي من الأب والأم.

وقال عطا: “أبناء دكتورة بسمه اللي اعتقلت من سنوات وابنها كان رضيع يوسف وسلمى أمهم أخدت مؤبد وزوجها خد إعدام تدمير أسرة كاملة و آلاف الأسر مثلهم”.

تعذيب واغتصاب

وكانت الدكتورة بسمة رفعت قالت إنها “تم اقتيادها إلى مكان غير معلوم، وهناك تعرضت للتعذيب بطرق عديدة من بينها تمرير الكهرباء على جسدها”.

مشيرة إلى أنه تم ترحيلها إلى سجن “القناطر”، دون أن يوجد معها محام، ومنذ ذلك الحين تم حبسها على ذمة القضية بصفة احتياطية إلى أن تم إحالة القضية إلى الجنايات، طبقًا لما أكدته منظمة هيومن رايتس مونيتور.

من جانبه علق الكاتب والناشط السياسي حسام عبد العزيز، عبر فيسبوك، حول اعتقال العقيد السابق “ياسر سيف” وزوجته الطبيبة “بسمة رفعت” وشقيقها، وتلفيق تهمة تمويل اغتيال النائب العام لها.

حيث أكد “عبد العزيز” أن ما حدث هو أن قوة مسلحة اعتقلت الضابط المهندس المتقاعد ياسر سيف، وذلك لتتم معاقبته في هدوء كونه معارض للانقلاب العسكري.

وأضاف: تحركت دكتورة بسمة لتقديم بلاغ حول اختفاء زوجها الضابط، وبعد اتصالات، تم التنبيه على ضرورة اعتقال بسمة وأخيها لئلا يتم تصعيد الموضوع إعلاميا ويتم الحديث عن اعتقال ضابط متقاعد بالجيش وهو ما قد يؤثر معنويا على زملائه الذين لا يزالون يخدمون بالجيش والذين يشهدون له بحسن الخلق.

وأكد، إنه قدر صدرت التعليمات للمواقع الإلكترونية التابعة للنظام كفيتو وصدى البلد والبوابة نيوز بضرورة التعتيم على هذا الحدث بإقحام اسم بسمة وحدها دون التطرق بالذكر إلى زوجها، لذا لن تجدوا أي ذكر للضابط ياسر سيف زوج الدكتورة بسمة.

ضباط ضد الانقلاب

ونوه “عبد العزيز” إلى أن هذه ليست المرة الأولى فقد تم التعتيم من قبل على أحكام الإعدام بحق ضباط بالجيش لفق لهم الجيش تهمة التخطيط لاغتيال السيسي.

وشدد على أن تعليقه هذا هذه ليس محاولة لتلميع صورة الجيش أو الادعاء بأن الجيش مليء بالشرفاء، مضيفًا: “المقصود هو أن النظام حريص جدا على تماسك جبهة الجيش، وأن تناقل أي خبر عن اعتقال ضابط معروف بحسن الخلق بتهمة الإرهاب له تأثير معنوي سيئ على زملائه المقربين له ويسهم في توسيع رقعة الاعتراض فالإحساس بالغدر قد يحرك المياه الراكدة بدافع استشعار الخطر على النفس وإن لم يكن بدافع نصرة المظلوم”.

 

*استمرار محاكمة “صالح” و”البرنس” في هزلية الإسكندرية

تواصل محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة قاضي العسكر عبدالله عبد القادر الكيلاني جلسات محاكمة 33 من رافضي الانقلاب العسكري، بينهم الدكتور حسن البرنس، نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، والنائب ببرلمان 2012 صبحي صالح فى القضية الهزلية التي تعود لتاريخ 3 يوليو 2013.

ومن المقرر في جلسة اليوم سماع مرافعة الدفاع حول الاتهامات الملفقة التي تزعم “الترويج بالقول والفعل لأغراض جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي”.

وتواصل محكمة الجنح جلسات محاكمة محمود طه مصطفى، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة، بعد اعتقاله للمرة الثانية من منزله يوم 3 يوليو 2017 بزعم الانتماء وحيازة مطبوعات، وكان قد تم إخلاء سبيله في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”كوبري المرور” في يونيو 2014.

وتصدر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة قاضي العسكر شبيب الضمراني، اليوم الأحد، حكمها على 9 مواطنين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأحداث عين شمس، والتي تعود لتاريخ في فبراير من عام 2014.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات تزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية، وارتكاب أحداث العنف والشغب، التي شهدتها منطقة عين شمس فى فبراير من عام 2014.

كما تستكمل محكمة جنايات القاهرة، جلسات محاكمة 68 معتقلاً في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام قسم شرطة حلوان”التي تعود اغسطس من عام 2013 عقب مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة

ومن المقرر في جلسة اليوم منذ الجلسة السابقة بتاريخ 31 ديسمبر 2017 استكمال مرافعة الدفاع حول الاتهامات والمزاعم الملفقه من نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية.

 

*تقرير حقوقي: مقتل 571 من رافضي الانقلاب ومعارضي السيسي خلال 2017

أكدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات أن الانقلاب العسكري برئاسة زعيم عصابة الانقلاب عبد الفتاح السيسي قتل 571 مواطن خلال عام 2017، من بينهم 511 تم تصفيتهم جسديا على يد قوات الأمن المصرية، واحتل شهر يوليو المقدمة بـ75 حالة.

وأشارت في تقريرها السنوي عن حالة حقوق الإنسان بمصر خلال عام 2017، الذي صدر مساء السبت 25 يناير 2018، إلى أنه تم تنفيذ 15 حكما بالإعدام خلال شهر واحد فقط، وهو شهر ديسمبر، كما قتل نتيجة الإهمال الطبي 51 معتقلا، من بينهم 4 حالات في شهر أبريل فقط.

وذكرت التنسيقية في تقريرها الذي نشر بعنوان “صرخة وطن”، أن العام نفسه شهد مقتل 88 فردا من الشرطة والجيش، إضافة لـ15 من المسيحيين في أحداث الفتنة الطائفية، و532 من المسلمين في مسجد الروضة بسيناء بحسب صحيفة عربي21.

وأضاف التقرير أن عام 2017 كان الأكثر في إصدار أحكام بالإعدام، التي شملت 65 قضية نظرها القضاء المصري خلال العام المنصرم، منها 14 في القضاء العسكري، و51 قضية في المدني، منها 8 قضايا صدرت فيها أحكام نهائية، و10 قضايا تنتظر إجراءات النقض، و4 قضايا ما زالت تنتظر رأي المفتي.

وطبقا للتقرير، فقد احتلت محافظة الجيزة المقدمة برصيد 17 قضية، تليها القاهرة بـ14 قضية، ثم سيناء 7 قضايا، ومحافظة الدقهلية 6 قضايا، ثم محافظات الإسكندرية والمنيا والبحيرة بعدد 3 قضايا لكل منها، وجاءت محافظتا بورسعيد والغربية في الترتيب الثامن بعدد قضيتين لكل منهما، ثم محافظات الشرقية والمنوفية والفيوم ودمياط وبني سويف ومطروح بقضية واحدة لكل منها.

وطبقا لرصد التقرير، فإن عام 2017 شهد تزايدا ملحوظا في الإهمال الطبي ضد المعتقلين، بالإضافة لانتهاج إدارات السجون أساليب عقابية غير قانونية، مثل الإهمال الطبي المتعمد لعدد 79 حالة، من بينهم سيدتان، بالإضافة إلى رصد 37 حالة تعذيب، كما شهد العام الماضي 1477 حالة اعتقال تعسفي، كان أكثرها في شهر شرين الثاني/ نوفمبر، الذي بلغ عدد المعتقلين فيه 179 حالة، يليه كانون الثاني/ ديسمبر بعدد 168، ثم تموز/ يوليو 146، ثم أغسطس/ آب 139، يليه تشرين الأول/ أكتوبر 118 حالة، ثم نيسان/ أبريل 106 حالات، والبقية متفرقة على الشهور الأخرى.

وفيما يخص الاختفاء القسري، فقد رصد التقرير اختفاء 602 حالة، بخلاف 160 حالة لم يتمكن معدو التقرير من التوصل لمعلومات وافية عنها، ويعدّ الطلاب هم الأكثر في هذا المجال، حيث سجلوا 114 حالة اختفاء قسري، من بينها 17 طالبا في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى طالب واحد في المرحلة الإعدادية، كما رصد التقرير 25 حالة تعسفية مع أساتذة الجامعات، من بينهم فصل 25 أستاذا جامعيا من عملهم، واعتقال 5 آخرين، وتعرض 3 للاختفاء القسري.

وفيما يتعلق بالحريات الإعلامية والصحفية، أشار التقرير إلى أن عام 2017 كان الأكثر في اعتقال الصحفيين، حيث وصل عددهم خلال العام لـ27 حالة، من بينها 4 صحفيات، كما تم إدراج 28 آخرين على قوائم الكيانات الإرهابية، رغم حصول عدد منهم على أحكام بالبراءة في القضايا التي كانوا متهمين فيها، هذا بالإضافة إلى حجب 465 موقعا وصحيفة إلكترونية.

وأكد التقرير أن 2017 شهد اعتقال 52 سيدة وفتاة، حكم على 16 منهن، وما زالت 36 أخريات رهن الحبس الاحتياطي، بالإضافة إلى 125 سيدة وفتاة مختفيات قسريا، ليبلغ عدد المختفيات قسريا منذ انقلاب تموز/ يوليو 2013 وحتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2017، (148) سيدة وفتاة، كما رصد التقرير65 انتهاكا خاصا بالأطفال أقل من 18 عاما، بداية من الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي، وانتهاء بالتصفية الجسدية التي حدثت لـ4 أطفال، مقسمين بالتساوي بين محافظتي الإسكندرية والجيزة

 

*مصر الانقلاب.. إخلاء سبيل أمين الشرطة المتهم باغتصاب “فتاة العياط

قررت نيابة العياط، اليوم الأحد، إخلاء سبيل أمين شرطة، رغم اتهامه باغتصاب فتاة وتصويرها عارية بمنطقة العياط بالجيزة.

تعود الواقعة إلى أمس الأول الجمعة؛ حيث كشفت التحقيقات أن فتاة بالعياط اكتشفت علاقة أمين الشرطة غير الشرعية بجارتها؛ ما أثار حفيظته وعشيقته، فقررا أن يستدرجا الفتاة ليصوراها عارية، حتى لا تبوح بالسر الذي تعرفه.

وفى محاولة لإسكاتها، نفذ مخططه الدنيء للنيل من الفتاة ،وقام بخطفها مع آخر مجهول وقام باغتصابها، وهددها بأنه سينشر المقاطع المصورة في حال أخبرت أي شخص بعلاقته مع جارتها.

 

*أمناء شرطة ضمن عصابة لسرقة المواطنين في العمرانية

أمرت نيابة العمرانية برئاسة المستشار باهر حسن، بحبس أمين شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه مع ٤ أمناء شرطة آخرين، بتكوين تشكيل عصابي لسرقة المواطنين مستغلين مناصبهم وسلطتهم الضبطية ليرتفع عدد المتهمين في القضية إلى ٥ أمناء شرطة.

وكشفت التحقيقات عن تورط أمناء الشرطة في تكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه في سرقة المواطنين من عملاء ورواد البنوك، حيث يرصدون تحركاتهم عن طريق عملائهم، ويستولون على ما بحوزتهم من أموال.

كانت آخر الوقائع التي نفذها المتهمون هي الاستيلاء على أموال أحد المواطنين بعدما أبلغهم بتحركاته تاجر عملة بمحافظة الفيوم وتتبعوه إلى أن وصل نزلة الطريق الدائري بالعمرانية، واستولوا على أمواله

 

*”دستورية الانقلاب” تماطل في البت في “مصرية تيران وصنافير”

قررت المحكمة الدستورية العليا برئاسة الانقلابي عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، تأجيل دعوى التنازع المقامة من الحكومة لفضّ تناقض أحكام مجلس الدولة ومحكمة الأمور المستعجلة في قضية “تيران وصنافير” إلى جلسة ٢٨ يناير الجاري.

وكانت هيئة قضايا الدولة قد أقامت دعوى تنازع أحكام حملت رقم 12 لسنة 39 دستورية، وتطالب بعدم الاعتداد بالحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، والمؤيد من المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية بيع الجزيتين للسعودية واستمرار تبعية جزيرتي “تيران وصنافير” للسيادة المصرية.

وكان قائد الانقلاب السيسي قد قام ببيع جزيرتي تيران وصنافير للسعودية منذ عدة أشهر مقابل المساعدات المادية والبترولية التي حصل عليها طوال السنوات الماضية، ورغم صدور حكم قضائي ببطلان اتفاقية البيع، لجأ السيسي لبرلمانه وأحد أذرعه القضائية بمحكمة الأمور المستعجلة للتحايل على حكم الإدراية العليا.

 

*جيش الاحتلال ينشئ قوة احتياط خاصة على الحدود مع مصر

ذكرت وكالة الأناضول أن الجيش الصهيوني أنشأ مؤخرًا، “قوة احتياط خاصةكفريق نخبة من سكان منطقة نيتسانا المجاورة للحدود مع مصر (جنوبا)؛ وذلك بهدف التعامل مع أي هجوم طارئ من قبل تنظيم “داعش”، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة، اليوم الأحد، أن تعزز قوة تنظيم داعش مؤخرًا في سيناء أصبح يشكل إزعاجًا لقوات الجيش والأمن التي قررت تشكيل “قوة النخبة” من سكان المنطقة ممن خدموا سابقًا في الجيش والأمن، وذلك للرد الفوري على أي محاولة للهجوم.

ونقلت “معاريف” عن عقيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي يخدم كمسئول عن وحدة عسكرية على الحدود مع مصر، أن الفريق الذي تم إنشاؤه مؤخرًا هو النواة الأولى لوحدة عسكرية كبرى سيتم تشكيلها وفقًا لمواجهة التهديدات “الإرهابية” في المنطقة.

 

*فرانس برس: زيارة بنس كشفت ركوع السيسي أمام أمريكا

قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي أصبح أكثر ولاء لأمريكا، مشيرة إلى أن ذلك ظهر واضحا خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس.

وأضاف الوكالة أن السيسي لم يبدِ أي تحفظ على الإجراءات التي يتخذها ترامب مع المسلمين بشكل عام وتجاه القضية الفلسطينية على وجه الخصوص، موضحة أن تعليق السيسي على ملف نقل السفارة الأمريكية للقدس بقوله إنه مجرد خلاف بين صديقين خير دليل على ذلك.

وزار بنس مصر في أول محطة له في إطار جولة تتضمن أيضا زيارة كل من الأردن ودولة الاحتلال الإسرائيلي.
وقال بنس للصحفيين “رسالتي إلى كل منهم (السيسي ومسؤولو الأردن والاحتلال الإسرائيلي) هي أننا شركاء.. استراتيجيون وأن لا شيء تغير ونحن ملتزمون تماما ببناء شراكة للأمن ومواجهة الإرهاب معا وإيجاد سبل لإحراز تقدم في عملية السلام”.

وتعهد بنس -خلال اجتماعه مع السيسي- بدعم الولايات المتحدة الحازم لمصر في حربها ضد الإسلاميين.

وقال بنس للصحفيين “السيسي وصف اعتراضه على قرار ترامب بأنه “خلاف بين أصدقاء

ويعد بنس أكبر مسئول أمريكي يزور المنطقة منذ ديسمبر حين اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي وقت سابق قالت وكالة رويترز، إن استقبال نظام الانقلاب للمسئول الأمريكي مايك بنس يعد تراجعًا منها عن موقفها المتعنت من إعلان أمريكا نقل السفارة إلى القدس.

وقالت الوكالة إن زيارة بنس كان مقررا لها بداية الشهر الماضي، بعد أن اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن مصر أعلنت رفضها استقبال “بنس” فور إصدار القرار، إلا أنها تراجعت عن ذلك الرفض.

ونشرت وكالة الأناضول تقريرا عن زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هذه الزيارة ستكون للاتفاق على تنفيذ «صفقة القرن» مع قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني.

وقالت الوكالة نقلا عن خبراء إن واشنطن بدأت بالفعل في تنفيذ هذه الصفقة منذ اعتبارها، في 6 ديسمبر الماضي، القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ومحاولة المساس بملف اللاجئين عبر التهديد بتجميد المساعدات.

 

*أزمة المياه تجمد استثمارات سعودية في مصر

وسط أزمة مياه خانقة بدأت تضرب مصر بعد بدء التخزين في سد النهضة الأثيوبي، عبر عنها وزير الموارد المائية والري المصري، وأثرت على استثمارات سعودية في مصر.

فقد أقر وزير الموارد المائية والري المصري، في كلمة له بالجلسة العامة للبرلمان منذ أيام: بوجود “مشكلة في المياه، لا يمكن إنكارها”، لكن أكد قدة السلطات علي حلها، وقال “مش هنخبي حاجة سواء كانت متعلقة بالموارد المائية أو قضية سد النهضة”.

وأضاف أن هناك خطة للحكومة لتنمية الموارد المائية الاستراتيجية، بالبحر الأحمر والبحر المتوسط من خلال تحلية المياه، فضلا عن تفعيل خطة للتعامل مع مياه السيول، ومواجهة حالات إهدارها من خلال إنشاء خزانات أرضية.

بينما قال رأس النظام  المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة العاشر من رمضان، في الثامن من الشهر الجاري: “إحنا بنعمل أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف والتحلية، بنعمل اللي علينا، عشان نحل مسألة “محتملة”، مش ممكن هنسمح بمشكلة مياه في مصر، لازم الكل يتأمّن من المياه”.

وأشار السيسي إلى أن إنشاء المحطة يستهدف الاستفادة من المياه بشكل كبير ، مضيفا: “إحنا واخدين بالنا، وجاهزين”.

وفي دليل على تداعيات الأزمة نشرت وكالة رويترز للأنباء صورًا لنهر النيل، علقت عليها قائلة: إن منسوب المياه انخفض، مستشهدة بصور من شهر نوفمبر/ تنشرين ثاني 2015، وأخرى من شهر نوفمبر 2017.

وفي إشارة إلى تأثر الحركة السياحية بسبب أزمة المياه، شهدت منطقة قناطر إسنا، أول أمس الجمعة، توقف 27 فندقا عائما، قادمة من أسوان، لتخوفهم من عبور الهويس والشحوط بالمناطق المنخفض بها منسوب المياه في الأقصر.

وقال مصدر مسئول بمديرية الري في تصريحات صحفية: إن الفنادق العائمة رفضت عبور القناطر، والدخول في المناطق المنخفض بها منسوب المياه، تخوفًا من الشحوط، الأمر الذي أدى إلى رسوها في إحدى المراسي السياحية، ونقل السياح الموجودين بها بريًا عن طريق الأتوبيسات لزيارة المعالم الأثرية بالأقصر.

وفي دلالة على تأثر الاستثمارات الزراعية بأزمة المياه، ناقشت لجنة فض المنازعات برئاسة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، وعضوية وزراء العدل والزراعة والري، الأربعاء الماضي، أزمة أراضي شركة لحاء السعودية، التى قررت تجميد استثماراتها بالسوق المصري؛ لحين وضوح الرؤية، ومعرفة مصير المشروع الحالي الجاري تنفيذه في مصر، ووضع حلول جادة لأزمات عدم توصيل المياه لأراضي الشركة بأسوان، بحسب الدكتور محمد جمال، نائب رئيس مجلس إدارة “لحاء للتنمية الزراعية”،  الذي أضاف إن الشركة حصلت على موافقات الجهات المعنية، فى مقدمتها القوات المسلحة والآثار، لإنشاء مدينة زراعية فى أسوان على مساحة 15 ألف فدان منذ عام 2004.

وقال إن “وزارة الموارد المائية وفرت مقررات مائية لنحو 3500 فدان كمرحلة أولى للمشروع، وتم الانتهاء من استصلاحها وزراعتها فى 3 سنوات، وتم إصدار عقود نهائية لـ1100 فدان فقط عام 2010″، وأكد أن الشركة لم تحصل على عقود باقي المساحة المتفق عليها منذ عام 2011 وحتى 2018؛ نتيجة تخوف الجهاز الإداري للدولة من اتخاذ القرار.

وأضاف أنه تم عقد عدة جلسات مع لجنة فض منازعات الاستثمار منذ أكثر من عام لحل أزمة الشركة، الأمر الذى أصاب الشركة بإحباط، وجعل هناك تخوف على الاستثمارات التى تم ضخها فى المشروع والتي تتجاوز 25 مليون دولار.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة “لحاء للتنمية الزراعية” إلى أن الشركة جمدت أي توسعات جديدة، خلال الفترة الحالية، لحين وضوح الرؤية الاستثمارية فى مصر، وحال عدم التوصل لحلول ستدرس التخارج بشكل كامل من السوق المصري.

وأوقفت الشركة استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه مُخصصة لإنشاء محطة طاقة شمسية فى مزارعها، بعد استقبال 3 عروض للإنشاء.

 

*مدافع أردوغان الثقيلة.. هل تطرد السيسي من سوريا؟

فور توليه منصب الأمين العام للجامعة العربية، أدلى أحمد أبو الغيط، أحد رجال المخلوع مبارك بتصريحات مثيرة للجدل، دافع فيها عن مواقف قائد الانقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي، وبقاء السفاح السوري بشار الأسد في منصبه.

وأعلن الجيش التركي أعلن في بيان مساء أمس السبت أن طائراته قصفت 108 أهداف للوحدات الكردية، وذلك بعد ساعات من إعلانه انطلاق عمليته في عفرين تحت اسم “غصن الزيتون”، بهدف تأمين الحدود التركية و”القضاء على الإرهابيين” دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

وكشف السفيه السيسي في حوار أجرته صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن موقفه الحقيقي ليس من الثورة السورية فحسب، بل من بقاء بشار الأسد رئيسًا بعد أن شرّد ملايين من السوريين، وقتل أكثر من 300 ألف منهم.. وخرجت سجونه 55 ألف صورة لـ11 ألف معتقل ماتوا جوعًا وتعذيبًا، وفق تسريبات تم التحقق من صحتها بواسطة شركة محاماة بريطانية، ناهيك عن عشرات المجازر التي شهد العالم لوحشية الأسد فيها.

فيما قال محلل شؤون الشرق الأوسط في صحيفة هآرتس الصهيونية، تسفي برئيل، إن السيسي يفضل دعم نظام الدكتاتور بشار الأسد على قوات المعارضة السورية نكاية في تركيا التي يعدها دولة معادية، وإنه كلما تعزز وضع تركيا بين القوى الفاعلة في سوريا، ازداد استياء جنرالات الانقلاب في مصر.
خاشقجي” تعليقاً على تصريحات “أبو الغيط” بشأن تركيا : عيب!

عفرين الفاضحة

تقول الناشطة السورية علياء منصور:”هل سمع احمد أبو الغيط بالسوريين الذين ماتوا بردا؟”، وتضيف:”هل سمع شهادات نساء سوريات اغتصبهن أفراد في الجيش العربي السوري؟”.

وتابعت منصور قائلة: “هل سمع بحصار الغوطة أو شاهد جرائم روسيا؟، موضحة: “ولكن انتظروا بيانه بخصوص عفرين، فهذا فقط المهم بنظر السيسي”.

ويقول الكاتب السوري حسين عبد الحسين:” يحاول السيسي تعزيزه بقيادة جبهة حرب في الشرق الاوسط تمتد من الصحراء الليبية وسيناء إلى ضفاف الفرات، هي حرب لا ضد داعش فحسب، وانما ضد الاسلام السياسي برمته، وفي طليعته “الاخوان المسلمين”، مع ما يتضمن ذلك من تحريض يقوم به السيسي في أميركا والغرب ضد اردوغان والحكومة التركية”.

مضيفًا: ومن الوعود التي سيقدمها السيسي لترامب ان الجبهة التي ستقودها مصر في سوريا ستعيد الأسد، حامي الأقليات المزعوم، الى دوره، بدلا من اناطة المناطق التي تستعيدها الجبهة التي تقودها تركيا بمعارضة سورية يصرّ شكري، والدبلوماسية المصرية ككل، على وصفها بالإسلامية المتطرفة”.

من سوريا للعراق

ولم يكن أبو الغيط رجل الانقلاب المصري في سوريا فقط، بل إن الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، استنكر تصريحات أبو الغيط، التي اعتبر فيها بأن تركيا تقحم نفسها في المسألة العراقية، مؤكداً بأن الدول العربية لن تسمح لها بالتدخل في شؤون العراق.

وقال “خاشقجي” في تغريدة له عبر حسابه بموقع “تويتر” مرفقاً مقطع فيديو لتصريحات أبو الغيط: “ماهي الكلمة المناسبة؟ عيب؟ ضياع الهوية؟ غياب الوعي؟ إنه انهيارنا العظيم المتمادي كما كتب حازم صاغية” .

وكان “أبو الغيط” قد قال في لقائه مع قناة “بي بي سي” إن التدخل التركي في هذا الشأن يجعل المشهد أكثر تعقيداً، لافتاً إلى أن الجيش العراقي يقوم بمهمة وتركيا تقحم نفسها بهذه المهمة، تحت مزاعم أن هناك تدخلا إيرانيا وقال “إن هذا يُعقد الكثير من المسائل”، متابعا أنه “لا يمكن أن نسمح لتركيا بالدخول العسكري في أراضي دولة عربية”.

واعتبر مراقبون أن تصريحات أبو الغيط تحمل تناقضاً، لناحية عدم اتخاذ الموقف ذاته تجاه التدخلات اﻹيرانية بشكل فج في الشأن العراقي منذ سنوات، وكذلك تدخلها العسكري المباشر في سورية، فضلاً عن تدخلها في اليمن، والبحرين، ولبنان.

 

عن Admin

اترك تعليقاً