نيوم بن سلمان وسيناء السيسي ودماء الأبرياء على طريق التهجير القسري.. الجمعة 17 أبريل 2020.. السيسي الفاشل يكذب ويتجمل بتغريدة: واجهنا كورونا والدور على الشعب

مشروع نيومنيوم بن سلمان وسيناء السيسي ودماء الأبرياء على طريق التهجير القسري.. الجمعة 17 أبريل  2020.. السيسي الفاشل يكذب ويتجمل بتغريدة: واجهنا كورونا والدور على الشعب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مطالبات بالكشف عن مصير 6 مختفين قسريا وضرورة تفريغ السجون

3سنوات ونصف مضت على جريمة اختطاف الشاب “أحمد محمد يوسف عيسى ” 24 عاما طالب بكلية هندسه جامعه الأزهر من العجمى بالإسكندرية بعد اعتقاله يوم 15 أكتوبر 2016 من قبل قوات الانقلاب واقياده لجهة مجهولة حتى الآن.

وجددت أسرته المطالبة بالكشف عن مكان احتجازه ورفع الظلم الواقع عليه منذ اختطافه  عقب عودته من إجازته الاسبوعية بالإسكندرية والقبض عليه من سكن الطلبة الذي يقيم به بالقرب من جامعة الأزهر حيث يدرس.

إلى ذلك وثقت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات استمرار إخفاء المواطن درويش أحمد درويش عبد الحفيظ أبوقرن، للشهر الثامن عشر على التوالي بعد اعتقاله من منزله بالحي الرابع بمدينة السادس من أكتوبر يوم 27 أكتوبر 2018، بدون سند قانوني من قبل قوات الانقلاب واقتياده إلى جهة غير معروفة حتى الآن.

ووثقت أيضا تواصل الجريمة ذاتها للشاب “بلال جمال إبراهيم هنداويالبالغ من العمر 25 عاما، للشهر الرابع على التوالي بعد اعتقاله من منزله بمدينة منيا القمح محافظة الشرقية يوم 11 يناير الماضي، بعد تحطيم محتوياته، واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.

ومن نفس المركز تتواصل الجريمة ذاتها للشاب محمد عصام مخيمر منذ اعتقاله من أحد أكمنة العاشرومن رمضان الجمعة الماضية كما هو الحال بالنسبة للمواطن هشام قابيل الذى تم اعتقاله من منزله ويدخل يومه الـ11 دون التوصل لمكان احتجازه وسط مخاوف على سلامة حياته.

ورغم مرور 712 يوما على جريمة اعتقال الشاب سيد ناصر محمد الشحات، 24 عامًا، من منزله يوم 4 مايو 2018، من قبل قوات الانقلاب إلا أنه مازال يواجه مصيرا مجهولا فلا يعرف مكان احتجازه بعد اقتياده إلى جهة غير معروفة حتى الآن.

فيما نددت عدد من المنظمات الحقوقية بإعادة تدوير المعتقلة “أمنية أحمد ثابت ” بعد ظهورها بنيابة أمن الانقلاب على ذمة قضية جديدة، وذلك بعد إخلاء سبيلها من محكمة الجنايات بتدابير احترازية واخلاء سبيلها والغاء التدابير الاحترازية من نيابة أمن الانقلاب ولم يتم تنفيذ القرار.

وحملت المنظمات وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب المسئولية، وطالبت بالإفراج عن المواطنة وبقية المعتقلين وسط مخاوف انتشار وباء كورونا.

أيضا استمرت المطالبات بضرورة تفريغ السجون وإخلاء سبيل معتقلى الرأي وجميع المحتجزين فى ظل المخاوف من تحول السجون لبؤر تفشى لفيروس كورونا.

وطالب فريق نحن نسجل بالإفراج عن طبيبة التخدير الدكتورة #نجلاء_القليوبي، التى تجاوز عمرها 72عامًا، وتقبع في سجن القناطر بعد اعتقالها على يد قوات الانقلاب يوم 24 سبتمبر 2019، ضمن حملة استهدفت قيادات حزب الاستقلال.

 

*ظهور 51 من المختفين قسريًا داخل سلخانات العسكر

كشفت مصادر حقوقية عن ظهور 51 من المختفين قسريا لفترات متفاوتة في سلخانات العسكر، وذلك خلال التحقيق معهم أمام نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة.

والمختفون قسريًا هم:

1- سعد سعيد سعد الصعيدى

2- عبد الله عبد الناصر محمد عبد الله

3- أحمد عبد الباقي سليم عبد الباقي

4- وليد حنفي عبد الحكيم محمود

5- محمد موسى موسى السيد

6- محمد فتحى أحمد عبد اللطيف

7- إبراهيم عبد الله محمد عبد السلام

8- حنفي يوسف محمد محمود حسانين

9- أحمد رمضان أحمد الأشقر

10- عاطف حسب الله السيد أحمد

11- حمادة رمزى محمد عبد الفتاح

12- إبراهيم محمد إبراهيم نيهي

13- محمد محمود أحمد اليماني محمد

14- طلعت محمد جمال الدين

15- عمر حسين محمد مصطفى

16- أشرف محمد رمضان السيد

17- عادل محجوب رمضان

18- إبراهيم محمد نور الدين أحمد

19- عبد الوهاب محمد مصطفى

20- إبراهيم محمد محمود علي

21- أشرف محمد رضا أبو سريع

22- عربي محمد أحمد أحمد

23- عبد الباقي محمد حسانين محمد

24- كامل سعيد محمد مصيلحي

25- ياسر حامد شلبي

26- مصطفى حسين أحمد

27- ناصر فريد محمد

28- يوسف محمد محمود حسنين

29- أحمد محمد عبد العزيز أحمد

30- مصطفى محمد عادل

31- محمد إبراهيم أحمد السيد

32- محمود محمد محمد عبده

33- أحمد محمد خليفة أحمد

34- عبد الرحمن أحمد علي مرسي

35- إبراهيم أحمد عباس أحمد

36- محمد أحمد علي عبد الرحمن

37- مرسي علي أحمد مرسي

38- شوقي حسين طلب

39- بلال سيد فتحي سيد

40- أحمد علي جابر عبد الحميد

41- إسلام إبراهيم عيد محمد

42- بلال عربي محمد عبد الرحمن

43- مروة أحمد أحمد

44- عمر حاتم سيد إبراهيم

45- فتحي السيد عفيفي السيد

46- محمد عبد العزيز أحمد فؤاد

47- مجدي محمد حافظ أحمد

48- إبراهيم حمادة أحمد محمد

49- أشرف سيد علي أحمد

50- أحمد علي السيد رمضان

51- أدهم عبد الفتاح أحمد عبد اللطيف

وتوجّه المحامون إلى من يعرفهم بضرورة إبلاغ ذويهم بالعثور عليهم وظهورهم في سلخانات الأمن الوطني.

 

*أهالي عدد من المختفين قسريًا في سجون العسكر: ولادنا فين؟

تتواصل جرائم العسكر ضد الإنسانية برفض الإفصاح عن أماكن احتجاز المختفين قسريًا لمدد متفاوتة، وجدد عدد من أهالي وأسر المختفين قسريًّا بعدة محافظات مطالبتهم بالكشف عن مصير أبنائهم، بعد تداول قائمة بأسماء 51 من المختفين الذين ظهروا فى سجون العسكر مؤخرًا.

بينهم أسرة الشاب “عبد الرحمن أشرف كامل عبد العزيز”، الطالب بالفرقة الثانية بكلية دار العلوم، من أبناء مدينة بني مزار في المنيا.

وتؤكد أسرته عدم التوصل لمكان احتجازه منذ اعتقاله  يوم 3 أبريل 2019، دون سند من القانون، من أحد شوارع القاهرة، واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.

أيضا جددت أسرة الشاب محمد مختار إبراهيم محمد عبد الوهاب، يبلغ من العمر 29 عامًا، من أبناء محافظة الشرقية، المطالبة بالكشف عن مكان احتجازه القسري، منذ اعتقاله في 17 أبريل 2019 دون سند من القانون، بالقرب من منزله بالمرج في القاهرة، حيث كان في طريقه لمحل عمله، وفقا لما ذكره شهود العيان لأسرته.

وذكرت أسرته أنه بعد اعتقاله بساعات، قامت قوات أمن الانقلاب بمداهمة منزله في المرج بعد اعتقاله بساعات، كما قامت بتفتيش المنزل بصورة همجية وإتلاف محتوياته، أيضا تم اقتحام منزل العائلة في محافظة الشرقية بعد اعتقاله بعدة أيام والاعتداء على زوجته ووالدته بالضرب.

وناشدت أسرة الضحية كل من يهمه الأمر التحرك لرفع الظلم الواقع عليه والكشف عن مكان احتجازه وأسبابه، وسرعة الإفراج عنه، ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

كما تخفي العصابة الشاب “عمرو عزب محمد”، الطالب بالسنة النهائية بكلية الطب، منذ اعتقاله تعسفيا يوم 3 مارس 2019 واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.

ورغم تحرير أسرته للعديد من البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية بحكومة الانقلاب، إلا أنها لم تتعاط مع أي منها، بما يزيد من مخاوف أسرته على سلامة حياته .

https://www.facebook.com/search/top/?q=%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88%20%D8%B9%D8%B2%D8%A8&epa=SEARCH_BOX

وكشفت أسرة المواطن محمود حسين ياسين عن إخفاء قوات الانقلاب لمكان احتجازه منذ اعتقاله تعسفيا بتاريخ 12 نوفمبر 2019، وسط قلق وخوف ذويه على سلامة حياته.

كما يتجدّد المصير بالنسبة للمهندس مدحت عبد الحفيظ عبد الله عبد الجواد، من أبناء بني سويف، فمنذ اعتقاله يوم 27 ديسمبر 2017، أثناء وجوده بمنطقة التوسيعات الشرقية خلف مول مصر بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة، ولا يعلم مصيره، حيث تم اقتياده إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

وكتب عصام خطاب، والد المختفي قسريا محمود عصام، “سنتان ونصف وابنى الوحيد مختفٍ قسريا ولا أعرف مكانه حتى الآن، والداخلية أنكرت وجوده لديها رغم أن الأمن الوطني هو اللي أخده بدون تهمة، ابني لا بلطجى ولا لص ولا بتاع مخدرات، ابنى مهندس متخرج بتقدير امتياز“.

وتابع “اسمه محمود عصام محمود أحمد.. والله حرام وعيب، مفيش دولة محترمة في العالم تخفى شخصا قسريًا سنتين ونصف وبدون تهمة.. حسبنا الله ونعم الوكيل” .

أيضا ما زالت قوات الانقلاب بالقاهرة تخفى مكان احتجاز  الشاب “محمود أحمد عبد الظاهر الأمير”، الطالب في الفرقة الثالثة بكلية الشريعة والقانون بأسيوط، والمقيم بمركز الكرنك بمحافظة الأقصر، منذ تم اعتقاله تعسفيًا في 26 مايو 2018 من السكن الجامعي بأسيوط، واقتياده إلى مكان غير معلومة.

أيضا ترفض عصابة العسكر الكشف عن مكان احتجاز الشاب “محمود راتب يونس القدرة”، 28 عامًا، من سكان التجمع الأول بمحافظة القاهرة، منذ القبض التعسفي عليه دون سند من القانون، ضمن جرائم العسكر التى لا تسقط بالتقادم .

وذكرت أسرته- في استغاثتها التي وثقها عدد من مراكز ومؤسسات حقوق الانسان- أنه منذ اختطافه يوم 13 أكتوبر 2019 من أمام بيته أثناء عودته من عمله، لم يُستدل على مكانه حتى الآن.

 

*معجزة في الزنزانة رقم 7”.. فيلم تركي يفضح الظلم تحت حكم العسكر

أثار الفيلم التركي “معجزة في الزنزانة 7″، الذي عرضته شبكة “نتفليكسمؤخرًا، مشاعر الملايين ممن شاهدوه حول العالم؛ بسبب الأحداث المأساوية والمشاهد الأليمة التي عرضها الفيلم.

و”معجزة في الزنزانة 7″ فيلم درامي تركي من إخراج محمد أدا أوزتكين، وبطولة أراس بولوت إينيملي، والطفلة نيسا صوفيا أكسونغور، وجليلة تويون، وإيلكر أكسوم، ومسعود أكوستا، ودنيز بايسال، ويورداير أوكور وسارب آك-كايا، وهو مقتبس من قصة الفيلم الكوري الجنوبي “معجزة الخلية رقم 7“.

الأكثر مشاهدة

وحقَّق الفيلم، الذي تصدَّر محركات البحث كأكثر الأفلام التركية والعالمية مشاهدة خلال الأيام الماضية، أرباحًا بقيمة 90 مليون ليرة تركية، أي ما يقارب 15 مليون دولار تقريبًا، وحاز الفيلم إعجاب الكثيرين في الوطن العربي والعالم، وأثنوا على أداء الممثلين وفكرة الفيلم.

وتدور قصة الفيلم حول رجل لديه تخلّف عقلي يُتهم ظلمًا بجريمة قتل طفلة صغيرة، ويدخل السجن، ويتم منعه من زيارة ابنته الوحيدة أوفا، وبسبب طيبته تمكّن من بناء صداقات مع مجرمين كانوا معه في الزنزانة نفسها، وساعدوه على رؤية ابنته بتهريبهم لها إلى داخل السجن.

ويُظهِر الفيلم الذي تدور أحداثه في الثمانينيات، تسلُّط العسكر على الناس في تلك الفترة بتركيا، حينما يُتَّهم بطل الفيلم أراس بولوت أنيملي ميمو” الذي يعاني من تخلّف عقلي بقتل ابنة أحد الضباط العسكريين، ويصدر في حقه حكم بالإعدام، حيث يتم إلصاق التهمة بميمو ظلما وإرغامه على أن يبصم على اعترافه بالقتل، رغم أنه ليس بكامل قواه العقلية ولم يعترف بجريمته.

ويدخل بطل الفيلم السجن ويُمنع عنه زيارة ابنته الوحيدة أوفا؛  وبسبب طيبته تمكّن من بناء صداقات مع مجرمين كانوا معه في الزنزانة نفسها، وساعدوه على رؤية ابنته بتهريبهم لها إلى داخل السجن

الدراما الهادفة

وقال الفنان أيمن الباجوري: إن الفيلم أحد أنواع الدراما الهادفة التي توقظ الإنسانية في نفوس الناس، بعد أن اغتالتها معاول الحياة المادية.

وأضاف الباجوري، في مداخلة هاتفية لقناة “وطن”، أن الفيلم على الرغم من أنه لم يتكلّف فاتورة إنتاجية عالية بسبب قلة عدد الممثلين والمشاهد خلال الفيلم، إلا أنه حقق أرباحا كبيرة تجاوزت 15 مليون دولار تقريبًا، وهو ما يعد رسالة بأن الفن الهادف يحقق أرباحًا أيضًا.

وأوضح الباجوري أن أداء الفنان أراس بولوت أنيملي “ميمو”، بطل الفيلم، مع أداء الجدة كان رائعا، وأثار مشاعر كل المشاهدين، مضيفا أن الفيلم يلخص قصة الظلم الذي يتعرض لها الشعب تحت حكم النظام العسكري

 

*كورونا.. بين دعوات تخفيف الحظر وتحذيرات الصحة العالمية من انتكاسة

هل انطلقت رحلة العودة إلى الحياة الطبيعية؟ سؤال يتبادر إلى الأذهان بمجرد الاستماع إلى تصريحات قادة العالم الغربي المسحوق بالوباء، فى الوقت الذي يصعب فيه حتى التكهن بإحصاء الخسائر، حيث بدأ عدد من الدول التي فرضت إغلاقًا كليًا أو جزئيًا لوقف تفشى الفيروس بتخفيف القيود المفروضة وإعادة فتح الاقتصاد؛ فى محاولة منها لتفادى السقوط فى ركود اقتصادي كبير.

المسألة تتعلق بتوازن دقيق على الحكومات أن تبقى فى مربعه، بين الحفاظ على سلامة الناس من فيروس شديد العدوى، وبين التأكد من أنهم ما زالوا يستطيعون كسب لقمة العيش، أو حتى تناول ما يكفيهم من الطعام كما يحدث فى بعض البلدان.

كنا فى مصر مثلا نتوقع أن يكون البسطاء هم الأسرع للشكوى من تدهور الاقتصاد أو الأوضاع الاقتصادية جراء الحظر، بالإضافة إلى ما حاق بهم من سياسات البرنامج الاقتصادي المتقشف، لكن المفارقة كانت في أن من جاهروا بالشكوى سريعا هم رجال أعمال ومليارديرات احتجاجًا على تأثر الأرباح.

هذه الشكوى التي تحولت إلى توجيه رئاسي بضرورة العودة إلى العمل على مدار الساعة، تتكرر الآن فى بلدان عُرفت على مدار الأسابيع الماضية كبؤر وباء لمجرد تسجيل تراجع طفيف فى معدل الإصابات، وغياب ظهور نقاط ساخنة جديدة على خارطة الوباء .

يحدث ذلك فى إسبانيا وإيران عبر السماح بمزاولة الأعمال التجارية وإعادة فتح المتاجر. قرارات أيضا يُنتظر تفعيلها في إيطاليا، ومن قبل هؤلاء الصين مَنشَأ الفيروس، والتي بدأ اقتصادها بالعودة تدريجيا مع بداية مارس الماضي.

يحدث ذلك فى وقت تزال منظمة الصحة العالمية على تحذيرها من تخفيف هذه التدابير قبل الأوان؛ حتى لا تحدث انتكاسة جديدة، مع تأكيد أنها لم تضع توصية شاملة بشأن إمكانية تخفيف هذه القيود، وأن كل دولة تحتاج إلى مقاربة محسوبة وحكيمة لتقييم مخاطرها.

الأمر أشبه بمريض قام من فراشه مبكرا وراح يجري قبل اكتمال تعافيه، يقول المتحدث باسم المنظمة كرستيان لاندمير، فهو يخاطر بأن يتعرض لانتكاسة أو يعانى من مضاعفات جراء هذا التحرك السريع، لكن الأخطر من هذا التشبيه هو الإشارة إلى أن العالم لم يشاهد بعد ذروة انتشار هذا الوباء.

مع تسجيل التراجع فى عداد الإصابات فى كثير من المناطق وقيام بعض الحكومات بتخفيف القيود المتبعة فى مكافحة تفشى الوباء، سارت التساؤلات حول موعد رفع القيود وسبيل العودة إلى الحياة الطبيعية في ظل تحذيرات منظمة الصحة العالمية من هذه العملية.

من جهتها حثت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبى على التنسيق فيما بينها، مع بدء رفع إجراءات العزل العام، وحذرت من أن عدم القيام بذلك قد يسفر عن موجات جديدة أو ارتفاع جديد فى حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ودعت المفوضية، وهى الذراع التنفيذية للاتحاد، إلى نهج مشترك يجنب أوروبا المخاطر التي عاشتها مع عمل كل دولة على حدة فى عملية احتواء الفيروس، محذرة من أن الدول ما زالت تعمل بذات الطريقة فيما يتعلق باستراتيجيات الخروج من إجراءات العزل العام.

يأتي هذا فيما ينتظر الأمريكيون خطة الرئيس ترامب بشأن إعادة فتح الاقتصاد، بعدما رجح بالأمس أن بلادة تجاوزت ذروة الإصابات الجديدة بالفيروس، وهو الرأي الذي يصطدم بمعدلات الإصابة والوفيات المتصاعدة يوميا على أرض الواقع فى الولايات المتحدة الأمريكية، والتى بلغت خلال 24 ساعة الماضية فقط قرابة 5000 حالة وفاة و30 ألف إصابة

تحذير من تخفيف الإجراءات

وقال الدكتور ياسر الديب، استشاري مكافحة العدوى: إن لجوء بعض الدول لتخفيف الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا جاء بعد أن وصل انتشار الفيروس ذروته في 7 أبريل، مضيفًا أنه في هذا اليوم كانت معدلات الإصابة متصاعدة، ووصلت إلى 6%، والآن تراجعت النسبة إلى 3.2% اليوم الخميس.

وحذر الديب من الإقدام على خطوة تقليل الإجراءات الاحترازية؛ لأن هناك العدد الكلي للإصابات يعتمد على عدد الفحوصات التي أجريت حول العالم، وهناك دول بها حالات لم يتم تشخيصها بعد بسبب بدء إجراءات الفحص.

وأضاف الديب أن تحذير منظمة الصحة العالمية من تخفيف القيود لا يشمل كل الدول، فهناك دول مثل ألمانيا تستحق مكافأتها بتخفيف القيود؛ لأن الزيادة في حالات الإصابة أقل من 1%، وقللت نقاط الحظر من 295 إلى 108 وأيضا كوريا الجنوبية، لكن المشكلة أن هناك دولا لا تستحق وغير مؤهلة مثل السويد والدنمارك بسبب ارتفاع نسبة الإصابات إلى 4.5% وكذلك الوفيات، لكنها خففت إجراءات الحظر.

 تخفيف تدريجي مدروس

بدوره قال نهاد إسماعيل، المحلل الاقتصادي، إن تخفيف إجراءات الحظر يجب أن يتم بشكل تدريجي مدروس كما حذرت منظمة الصحة العالمية؛ لأن الوقت لم يحن بعد لإعادة فتح المنشآت والمرافق وعودة الحياة إلى طبيعتها، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع.

وأضاف إسماعيل أن إجراءات العزل خلفت تكلفة اقتصادية باهظة لمنع انتشار الفيروس بين الناس، وعلى الحكومات أن توازن بين التكلفة الاقتصادية وانهيار الاقتصاد مقابل تفشي الوباء وانتشار الأمراض وارتفاع عدد الضحايا، داعيا إلى الانتظار حتى يصل منحنى الإصابات إلى مرحلة الانخفاض.

وأوضح إسماعيل أنه في بريطانيا والدنمارك وألمانيا وبعض الدول بدأ فتح المدارس، وستقرر بريطانيا خلال أسبوعين متى يتم فتح المدارس مرة أخرى، وسيتم تقييد تحركات بعض الفئات العمرية وهم فوق السبعين أو الـ75 عاما أو من يعانون أمراضا خاصة، وحتى الفعاليات الرياضي والمهرجانات الموسيقية لن يسمح بإجرائها لشهور عديدة حتى يتم احتواء الفيروس نهائيا.

وأشار إسماعيل إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بأسوأ مراحله منذ ثلاثينات القرن الماضي، فاقتصاد الصين يواجه أسوأ ركود، وخسر الاقتصاد الأمريكي مليارات الدولارات، وارتفعت البطالة إلى حوالي 20 مليون عاطل عن العمل، كما ارتفع عدد البطالة في بريطانيا إلى 4 ملايين عامل وتقلص الإنتاج الصناعي بنسبة 25%، ويحتاج الاقتصاد العالمي إلى 10 تريليونات دولار لإنقاذه من الهلاك الكلي.

 

*السيسي الفاشل يكذب ويتجمل بتغريدة: واجهنا كورونا والدور على الشعب

رغم فشل نظام العسكر في مواجهة فيروس كورونا وتحول مصر إلى أكبر بؤرة للوباء فى منطقة الشرق الأوسط والعالم كله، وتحذير منظمة الصحة العالمية من المستقبل الغامض للمصريين بسبب تراخى حكومة الانقلاب وتجاهلها للفيروس فى البداية، والتكتم على المصابين والضحايا لولا تدخل المنظمة وضغوطها على العسكر، خرج عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب الدموى، اليوم، يزعم أن نظامه نجح فى مواجهة الوباء.

وطالب الشعب المصري بمساندة نظامه حتى يتمكن من القضاء نهائيًا عليه. كما زعم أنّ دولة العسكر تعبُر مرحلة فاصلة فى مواجهة الأزمة الحالية لفيروس كورونا .

وتوجّه السيسي، في تغريدات على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، لجموع شعب مصر العظيم بالتحية والتقدير على صموده خلال الفترة الماضية، والتكاتف مع أجهزة الدولة فى تنفيذ إجراءات الحماية ومواجهة الفيروس، بحسب تعبيره.

وادّعى السيسي أنه يجدد ثقته فى وعى الشعب العظيم، وقدرته على أن يقف يدا بيد مع ما تقوم به حكومة العسكر من إجراءات ومجهودات، وفق تصريحاته.

والأغرب أن السيسي قال إن “الدولة ستواجه بكل حزم أية مخالفات أو تجاوزات تضر بمصلحة الوطن والمواطنين؛ حتى نتجاوز المحنة بسلام ونحافظ على ما حققناه من نجاح حتى الآن”، وكأنه لا يعرف أنه هو سبب الفشل فى كل المجالات وليس فى مجال مواجهة فيروس كورونا المستجد فحسب .

الواقع يُكذّب السيسي ويكشف فشل العسكر، حيث بلغ إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله بفيروس كورونا المستجد، حتى اليوم الخميس، 2673 حالة من ضمنهم 596 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و196 حالة وفاة.

وكان قد تم تسجيل 168 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، بجانب وفاة 13 حالة.

الصليب الأحمر

من جانبها حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من خطورة تداعيات تفشي فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) في منطقة الشرق الأوسط.

وطالبت اللجنة، في بيان رسمي لها، كلا من مصر وسوريا والعراق واليمن وقطاع غزة ولبنان والأردن، تحديدا بالاستعداد لتداعيات مدمرة محتملة و”زلزال اجتماعي واقتصادي”.

وأكّدت أن تفشي الوباء في الشرق الأوسط يهدد بتدمير حياة ملايين الأشخاص ممن يعانون بالفعل في مناطق الصراعات، وقد يفجر اضطرابات اجتماعية واقتصادية.

وأضافت أن حظر التجوال وإجراءات العزل المفروضة في إطار تدابير الحفاظ على الصحة العامة لكبح انتشار الفيروس، تجعل من الصعب بالفعل على الكثيرين توفير سبل العيش لأسرهم.

الصحة العالمية

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن أن 30% من وفيات كورونا في مصر حدثت قبل الوصول للمستشفيات، ما يعنى الإهمال الطبي وعدم وجود رعاية صحية تنقذ المرضى أو إمكانيات تكشف المصابين قبل استفحال المرض .

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، جون جبور، إن معدل الوفيات الناتج عن فيروس كورونا في مصر بلغ 7.6% من إجمالي الحالات المصابة بالفيروس.

وأوضح أنه وفقًا لمصادر وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، فإن 30% من الوفيات في مصر حدثت قبل الوصول إلى مستشفيات العزل والعلاج التابعة للوزارة، مضيفًا أن هذه النسبة تحت الدراسة للوقوف على أسبابها.

وأكد ممثل المنظمة أن 85% من الحالات في مصر تم شفاؤها بدون علاج، وكانت أعراض المرض بسيطة، وهذا يكشف كذب تصريحات نظام العسكر عما يسميه من جهود يبذلها لحماية المصريين من الفيروس .

وبدلا من العمل الجاد من أجل إنقاذ أرواح المصريين، اتّجه العسكر للاستفادة من الأزمة وتحقيق مصالحهم الخاصة، من ذلك التعاقد مع شركات أدوية أجنبية على شراء عقار يعالج كورونا، رغم أن هناك دواء مصريا موجودا منذ عام 1998 لن يكلف البلاد شيئا، هو إيفركونتين وعلاج الملاريا الذى اعتمدته عدة دول، منها المغرب وتونس، لكن العسكر يبحثون عن استنزاف المصريين بجانب التبرعات التى يجمعها العسكر من كل الجهات ورجال الأعمال، رغم أن السيسي زعم تخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة هذا الوباء.

واستبقت مستشفيات العسكر شهر رمضان بحملات إعلانية مكثفة تدعو المواطنين إلى التبرع، وتقديم الزكاة والصدقة للقطاع الصحي الذي يعاني من أوضاع سيئة في الأساس.

وتشهد القنوات الفضائية والصحف، فضلا عن البريد الإلكتروني، وتطبيقات الاتصالات، ومواقع التواصل الاجتماعي، في الفترة الراهنة المتزامنة مع انتشار فيروس كورونا حملة إعلانات للتعجيل بالتبرع بأموال زكاة رمضان، للمستشفيات الحكومية والجامعية، وللجمعيات المختلفة، مثل “رسالةو”الأورمان” و”مصر الخير” وغيرها، ليصل الأمر إلى مبادرة علماء دين بارزين إلى حثّ المواطنين على الإسراع بالتبرع، وهو ما اعتبره البعض نوعا من التسول .

معسكر الأمن المركزي

ما يؤكد الإهمال الكبير للعسكر، ما كشفه مصدر أمني من أن فيروس “كورونا” ظهر في معسكر لقوات الأمن المركزي.

وقال المصدر، الذى رفض الكشف عن هويته، إن “كورونا” أصاب عددا من المجندين في معسكر لقوات الأمن المركزى بمنطقة “الكليو 10.5” بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

وأضاف أن سيارات الإسعاف نقلت المجندين المصابين ليلا، قبل أيام، بعد سريان حظر التجوال المفروض من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحا.

ولفت إلى أن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب فرضت إجراءات مشددة، وتدابير احترازية؛ للكشف المبكر عن المجندين، وعزل العائدين من إجازاتهم، للحيلولة دون تفشي الوباء داخل المعسكر.

الأطباء

حتى الأطباء الذين من المفترض أنهم يعالجون المرضى انتشر بينهم الفيروس؛ بسبب نقص الأدوات الوقائية والمستلزمات الطبية. وفى هذا السياق، أعلنت نقابة الأطباء عن أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا، من الأطباء في المحافظات، وصل إلى 43 طبيبا، فيما توفى 3، اثنان منهم بعدوى مجتمعية بعيدًا عن العمل، وذلك وفقًا لبيانات نقاباتها الفرعية.

وأشارت النقابة، في بيان صحفي، إلى أن الحصر مستمر والعدد مرشح للزيادة، داعية وزارة الصحة بحكومة الانقلاب إلى الإعلان عن الوضع الصحى للأطباء والأطقم الطبية أسوة بدول العالم، مع موافاة النقابة ببيانات الأطباء المصابين أولا بأول حتى تقوم النقابة بواجبها النقابى حيال أسرهم.

وأكدت لجميع الجهات المختصة بضرورة متابعة توفير جميع مستلزمات الوقاية بجميع المنشآت الطبية، والتشديد على دقة استخدامها، مع ضرورة سرعة عمل المسحات اللازمة للمخالطين منهم لحالات إيجابية تطبيقا للبروتوكولات العلمية.

كما شددت النقابة على جموع الأطباء بالحرص على ارتداء الواقيات الشخصية اللازمة، وعدم بدء العمل دونها حماية لأنفسهم وللمجتمع .

وجددت مطالبتها لمجلس وزراء الانقلاب بسرعة إضافة أعضاء الفريق الطبى المصابين، والمتوفين بالعدوى للقانون رقم 16 لسنة 2018 الخاص بتكريم الشهداء والمصابين.

فساد وفوضى

وحول هذا الوضع المأساوي، كشف أحد المسئولين بمستشفى “أبو الريشللأطفال عن أنّ حملات التبرع سواء من زكاة الفطر في رمضان أو من زكاة المال، والتي تقدّر بمليارات الجنيهات، يمكن أن يدفع حال المستشفيات الحكومية المنتشرة بالمحافظات إلى الأحسن، لكن نتيجة لحالة الفساد والفوضى، تدخل تلك المليارات إلى جيوب القائمين على خدمة المستشفيات وتحول إلى حساباتهم الخاصة بشكل غير شرعي.

وقال المسئول الذي رفض ذكر اسمه، إن هناك قوائم انتظار للمرضى يجري تصويرها والكشف عنها في الحملات، مع استغلال هؤلاء المرضى، لضمان مزيد من التبرعات. وفي الوقت نفسه، تئنُّ المستشفيات من عدم توفر أجهزة طبية، وهي الأزمة التي كشف عنها انتشار فيروس كورونا الجديد، مع غياب قواعد ومعايير الشفافية في حملات التبرع للمستشفيات.

وأشار إلى ما خرج للعلن من اتهامات بالفساد ضد إدارة مستشفى “57357المتخصصة في علاج سرطان الأطفال عام 2018، والتي تعتمد ميزانيتها بالكامل على التبرعات، بإهدار ملايين الجنيهات لا يعلم أحد مصيرها حتى اليوم. وهو ما أدى إلى صدمة كبيرة لدى المصريين، وتم بعدها إغلاق الملف كاملاً، لتورط عشرات من الأطباء والمسؤولين.

 

*نيوم بن سلمان وسيناء السيسي ودماء الأبرياء على طريق التهجير القسري

ما يجمع بين أحلام الطغاة والمستبدين في كل العصور والأماكن هو الاستهانة بدماء الأبرياء وتدمير حياتهم بلا مقابل إلا بأهداف شيطانية، لا تتناغم إلا مع مخططات صهيونية بتدمير الشخصية الوطنية وقتل الروح الإسلامية والوطنية لصالح مكاسب مالية ومقامرات قد تهدم الأوطان وتجعلها مجرد مرتع لأهواء كل أشقياء العالم، وهو ما يدفع ثمنه الأبرياء.

ففي الوقت الذي هجّر فيه السيسي أكثر من 100 ألف من أهالي سيناء في مناطق سيناء بدعاوى الإرهاب الذي تصنعه الدوائر الصهيو أمريكية وشياطين العسكر، تُدمر سيناء ويُطرد أهلها ويُنزع شجرها وزرعها، من أجل تمهيد الأرض لصفقات مريبة، ومشاريع ضد الدولة المصرية، تُنتهك فيها السيادة وتُضرب فيها الخيانة بأوتادها العميقة ببناء الأسوار لحصار الأشقاء بغزة، وحرمانهم من جميع منافذ الحياة، وغرس الصهاينة فيما وراء خطوط الجيش المصري، الذي تحول جزء منه لمصاص دماء وأرزاق الشعب.

وأسفرت تلك المقامرات المستبدة، التي يقودها السيسي، عن قتل آلاف من أهالي سيناء، بالقصف الجوي والتصفية الجسدية والجوع والحصار أو القتل العشوائي. وهو نفس الأمر الذي يتكرر حاليا في السعودية، على يد محمد بن سلمان.

ولعلّ طموحات محمد بن سلمان التي لا تحترم إنسانية أحد أو حرمة دماء مسلم، تجسدت في مقتل أحد أفراد قبيلة الحويطات الرافضين للمشروع.

وتقطن قبيلة الحويطات العربية العريقة في المساحة المخصصة للمشروع قرب البحر الأحمر، كما تتوزع في الأردن وفلسطين، وسيناء  في مصر.

وتبلغ كلفة مشروع “نيوم” 500 مليار دولار، ويقع على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، ويسعى من خلاله ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” إلى بناء مشروع سياحي ترفيهي ضخم ينافس إمارة دبي.

ووفق أجندة الحكومة السعودية المعلنة، فإن أول بلدة في منطقة نيوم الاقتصادية، ستكون جاهزة العام الجاري 2020، على أن تكتمل المنطقة كلها بحلول 2025.

الحويطي شهيدا

وفي عام 2017، التقى عدد من أبناء قبيلة الحويطات الإداري للمنطقة الأمير “فهد بن سلطان”، وناشدوه ضمان حق الإقامة لهم في ديارهم، لكنه أبلغهم أنه لا يستطيع مساعدتهم في الدفاع عن أراضيهم.

ومنذ شهور، أطلق ناشطون حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ للتعبير عن رفضهم الانتقال من أراضيهم تحت وسم “الحويطات ضد ترحيل نيوم”.

وبرز على رأس هذا الحراك، الناشط السعودي “عبدالرحيم الحويطي”، الذي دأب على نشر مقاطع فيديو تظهر استنكاره لتهجيره وأهالي قرية الخريبة شمال غربي السعودية، من ديارهم ورفضهم التعويضات الحكومية.

pic.twitter.com/GsW1H9djxj

وأضاف أن “هناك 9 أشخاص تمت مداهمتهم وأخذهم، وأنا في الطريق، قريبا ما سيداهمون أرضي”.

كما بث في فيديو آخر لقطات تظهر حشودا لسيارات الشرطة تطوّق بيته وبيوت آخرين لإجبارهم على تسليم بيوتهم، متوقعا أن يلقى حتفه جراء موقفه، وهو ما تم لاحقا بقتله ووصفه بأنه “إرهابي”.

وقالت “رئاسة أمن الدولة” السعودي، في بيان، إن “الحويطي قُتل أثناء القبض عليه في منزله بقرية الخريبة في تبوك، عقب مبادرته بإطلاق النار تجاه رجال الأمن ورفضه تسليم نفسه”.

ولم تكشف الرواية الرسمية للسعودية عن سبب محاولة القبض على “الحويطي، أو القضايا الأمنية التي كان مطلوبا بسببها، غير أن البيان أكد أن المملكة ستتعامل بكل حزم مع من يحاول الإخلال بالأمن بأي شكل”.

نيوم القاتل

وبحسب مراقبين، فإن مقتل “الحويطي” من غير المرجح أن ينهي أزمة قرية الخريبة” التي تقع ضمن المراحل الأولى لمشروع “نيوم”، بل ربما تفتح بابا على مصراعيه أمام الشكوك في جدوى المشروع، والانتهاكات الحقوقية المصاحبة له، مع كونه قائما بالأساس على تهجير الأبرياء.

وبموجب المشروع السياحي الضخم، سيجري تنفيذ خطط تهجير ستطال أكثر من 20 ألف شخص من المنطقة لبناء المدينة الجديدة، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ووفق المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، فإن شركات دولية متورطة في عملية الإخلاء القسري لسكان المنطقة، من أبرزها مجموعة بوسطن الاستشارية في الولايات المتحدة.

ويطالب الإعلام السعودي قبائل الحويطات بتغليب “المصلحة الوطنيةوالتخلي عن أراضيهم مقابل تلقي تعويضات ومساكن بديلة، أسوة بما حدث عند توسيع باحات الحرم المكي، لكن الرافضين للتهجير يرون أنهم سوف يتخلون عن أراضيهم بالأساس لصالح مشروع يهدف إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويقع المشروع السعودي ضمن أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، وعلى تماس مع ميناء “إيلات” الإسرائيلي في الأرض المحتلة على خليج العقبة.

ويقول معارضون للمشروع، إن “نيوم” ستكون أشبه بدولة منفصلة عن المملكة، في كل شيء (تم وضع نظام قضائي وتشريع خاص بها)، حيث سيُسمح بتقديم الخمور، وتوفير نمط متحرر؛ لجذب السياحة العالمية، واحتضان سياح الداخل بدلا من السفر للخارج.

وعلى طريقة علي جمعة في مطالبته بقتل معارضي العسكر “اقتلوهم ريحتهم نتنة”، برز علماء السلطان أيضا، وبرر الداعية السعودي “خالد المزيني، واقعة قتل “الحويطي”، بالقول عبر “تويتر”: إن “نزع الملكية الخاصة للمصلحة العامة بتعويض عادل أمر مشروع باتفاق الفقهاء، وللدولة إجبار من يرفض ذلك، وهو ما جرى العمل به منذ عهد الخلفاء الراشدين وقرره العلماء”، وفق قوله.

على المحك

وربما يثير مقتل “الحويطي” غضبا في عشيرته، قد يترجم إلى فعل احتجاجي مستقبلا، وهو أمر بالتأكيد سيضر بصورة “بن سلمان”، الذي يعول كثيرا على المشروع، لضخ المزيد من الاستثمارات في الاقتصاد السعودي.

وقد تكون التعويضات السخية طريقا مختصرا لتجاوز تلك الاعتراضات، والحيلولة دون ظهور “حويطي” جديد، مع إمكانية توفير مساكن بديلة لسكان القرى التي سيتم نزع ملكيتها.

لكن ليس من المستبعد أن تثير الحادثة مخاوف لدى الشركات العالمية المعنية بالاستثمار في المشروع الضخم، الذي تشمل مرحلته الأولى بناء 14 فندقا فخما على 5 جزر، إضافة إلى عدد من المنتجعات في جبال قريبة.

وبالنظر إلى معاناة الاقتصاد العالمي والسعودي، جراء جائحة “كورونا، وانهيار أسعار النفط، فإن مستقبل المشروع الضخم يبقى محفوفا بالمخاطر، لا سيما في ظل وجود أزمة تمويل يعانيها المشروع.

وتمول الرياض “نيوم” جزئيا من قرض مقداره 45 مليار دولار أمريكي حصلت عليه من مجموعة “سوفت بنك” اليابانية، ما يعني أن السعودية تبني المشروع بأموال لا تملكها، خاصة أنها تعاني من عجز كبير في ميزانيتها، يصل إلى 50 مليار دولار خلال 2020.

ومع تضرر الإيرادات من انهيار أسعار النفط، واستمرار أزمة “كورونا، وإلغاء موسم العمرة، واحتمالية إلغاء موسم الحج أيضا، يمكن القول إن مشروع نيوم” سيكون عبئا كبيرا على الخزانة السعودية، وربما لن يحقق الجدوى المرجوة منه مستقبلا.

 

*تفاقم أزمة المصريين العالقين بالخارج.. فأين سيسي “مسافة السكة”؟!

يوما بعد يوم تتفاقم أزمة المصريين العالقين بمختلف دول العالم بصفة عامة، والعالقين بالسعودية والكويت خاصة، وسط تجاهل سلطات الانقلاب لمعاناتهم في ظل تردي الأوضاع التي يعيشونها وانقطاع السبل بالكثير منهم وانتهاء أموال معظمهم، وتوجيههم استغاثات لإنقاذهم دون استجابة من سلطات الانقلاب.

آلاف العالقين

في حين يقدر البعض العالقين بأكثر من 10 آلاف مواطن مصري ، كشف أسامة هيكل، وزير الإعلام في حكومة الانقلاب، عن وجود 3378 مصريا عالقين في عدد من الدول العربية والإفريقية والأوروبية والآسيوية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، فيما أعلنت حكومة الإنقلاب تعريفا جديدا للعالق، يستبعد هؤلاء العمال.
وقالت حكومة الانقلاب، في بيان لها، عرفت فيه “العالق” بأنه كل مصري كان في زيارة مؤقتة لإحدى الدول، أو كان مسافرا بغرض السياحة، أو في رحلة علاج، أو في مهمة عمل، أو نشاط تجاري أو ثقافي، أو كان حاضرا في مؤتمر بالخارج، أو من الطلاب الذين أغلقت المدن الجامعية الخاصة بهم، ولم يتمكنوا من العودة إلى مصر بسبب توقف حركة الطيران جراء تفشي فيروس كورونا، ودعت الحكومة من ينطبق عليهم التوصيف الجديد إلى تسجيل أسمائهم في أقرب سفارة مصرية، تمهيدا لإعادته إلى مصر.

العمال ليسوا ضمنهم!

ولم يشمل التعريف الحكومي آلاف العمال الذين تم تسريحهم من وظائفهم أو أُجبروا على الحصول على إجازة مفتوحة من دون راتب في عدد من الدول الخليجية بسبب التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا، الأمر الذي أثار حالة من الاستياء في أوساط العمال المصريين في الخارج ممن انقطعت بهم السبل منذ عدة أسابيع، مطالبين بسرعة إنقاذهم وذويهم من الأوضاع التي يعانون منها.

وكانت الأيام الماضية قد شهدت رفض سلطات الانقلاب استقبال 400 من المصريين العالقين في قطر والراغبين في العودة إلى مصر؛ وذلك على الرغم من عرض قطر تكفل نفقات عودتهم، وقالت وزارة الخارجية القطرية، إن “السلطات المصرية رفضت استقبال طائرة إسبانية استأجرتها الدوحة لنقل المواطنين العالقين إلى مصر، بدعوى توقف حركة الطيران الدولي في مطار القاهرة؛ بسبب الإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار فيروس كورونا”.

من جانبه كشف مصدر مسئول في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، عن طلب اللجنة من السلطات القطرية التواصل مع “السلطات المصرية”، بهدف حل مشكلة 400 من الرعايا المصريين العالقين في قطر والراغبين في العودة إلى مصر، مشيرا إلى أن اللجنة تواصلت مع “المجلس القومي لحقوق الإنسان” في مصر، وأبلغته بطلبات المصريين العالقين للتواصل مع السلطات المصرية لعودتهم إلى بلادهم، إلا أنها لم تتلقّ ردا، ما دفع اللجنة إلى مخاطبة السلطات القطرية، والطلب منها التواصل مع الجهات المعنية في مصر لإيجاد حل لهؤلاء المواطنين.

تفاقم المعاناة

وأضافت اللجنة أن “فريقا من اللجنة زار العمال المصريين العالقين، واطمأن على أوضاعهم، فيما التزمت الشركات القطرية التي كانوا يعملون فيها بدفع كامل مستحقاتهم، ومنح بعضهم راتبا شهريا، فيما منح آخرون راتب شهرين، وقيمة تذاكر السفر”، مشيرة إلى أن مطلبهم الوحيد يتمثل في أن تقوم السلطات المصرية بفتح الأجواء لعودتهم إلى مصر، أو أن تقوم السلطات المصرية بإجلائهم كما أجلت مواطنيها من الدول الأخرى.

وناشد المصريون العالقون بأمريكا توفير رحلات طيران لإعادة العالقين هناك، خاصة أن عددهم يقارب الـ500 شخص. وقالوا في بيان لهم: “عددنا حوالي 500 شخص، قمنا بعمل مجهودات كبيرة ونستطيع عمل حصر بأسماء العالقين وأوضاعهم، وقمنا بمخاطبة الجهات المسئولة بالبيانات لتوضيح الصورة عن أعدادنا.

وأضاف البيان: “نحتاج في الوقت الحالي إلى معرفة متى من الممكن أن يكون متاحًا توفر رحلات لإعادتنا من الخارج، فقد مر أسبوعان على الرحلتين اللتين أعادتا عالقين من أمريكا، وإلى الآن لم ترد أي أخبار عن رحلات أخرى، ولذا نطلب الإعلان عن جدول محدد لرحلات إجلاء العالقين وفي أسرع وقت، خاصة في ظل الوضع فى أمريكا بؤرة تفشى المرض”.

من جانبه انتقد الكاتب الصحفي محمد منير، طريقة تعامل سلطات الانقلاب مع المصريين العالقين في الخارج، واصفا تعريف العالق بهذا الشكل بالمعيب، وقال إنه حمل في طياته تحايلا من قبل الحكومة في مواجهة الرأي العام والضغط الإعلامي الممارس عليهم، وأكد منير أنه “لا يوجد فرق بين المواطنين المصريين كي يتم تصنيفهم، كما جاء في قرارات مجلس الوزراء، وأن جميع العالقين في الخارج ويرغبون في العودة، يجب أن يكون مرحبا بهم في أي وقت، فهذا وطنهم”.

وكان “المجلس الثوري المصري” انتقد إهدار نظام الانقلاب لأموال المصريين في إرسال طائرات محملة بالمعدات والمستلزمات الطبية إلى بعض الدول، في الوقت الذي يعاني فيه المصريون من قلة تلك المستلزمات.

وقال المجلس، في بيان له، إن “المنقلب الخائن تسيطر عليه عقدة جوليو ريجيني، ويحاول في كل مناسبة استرضاء إيطاليا لعلها تتغاضى عن تعذيبه وقتل مواطنها”، مشيرا إلى أنه إذا كان السبب الإنساني وراء إرسال المعونات إلى إيطاليا فإن إيران وإسبانيا وفرنسا على قمة المتضررين من تأثير الفيروس.

الأولوية للأجنبي

وأكد المجلس أن “مسئولية الدول الآن تجاه شعوبها هي الحرص على ما لديها من إمكانات لمجابهة الفيروس، حيث قامت أمريكا بمنع حليفتها كندا من شحنات حيوية لمواجهة كورونا”، واتهم “المجلس” السيسي بحرمان المصريين من الاستفادة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن السيسي وأذنابه يرفضون إيواء المصابين خلال فترة العزل في فنادق واستراحات ونوادي الجيش بما فيها من تجهيزات.

وأشار المجلس إلى أن “تكلفة الفحوص والوقاية والعلاج في دول العالم تكون دون مقابل، أما في مصر فالغالبية العظمى من الشعب المصري غير قادرة على توفير الرسوم التي فرضها السيسي عليه”، مؤكدًا ضرورة وقف استهتار السيسي بأرواح المصريين وحرمانهم من ضروريات التعامل مع انتشار الفيروس.

من جانبه طالب السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، حكومة الانقلاب بالرد وتوضيح حقيقة ما نشر عن قيام طائرات تابعة لشركة مصر للطيران بتنظيم رحلات خاصة لإعادة المواطنين الأمريكيين إلى وطنهم، في حين يترك المواطنون المصريون عالقين في دول كثيرة حتى الآن، مشيرا إلى تحمل المصريين العالقين في الخارج تكلفة عودتهم لبلدهم، ودفع ثمن تذاكر السفر رغم ارتفاع تكلفتها نظرا للظروف الحالية وتعليق حركة الطيران في معظم دول العالم، متسائلًا عن أسباب التأخر في إعادتهم؟

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً