مصر تتأهب لموجة ثانية من كورونا

الحملة ضد محمد رمضان بعلم وموافقة رئاسة الانقلاب.. الأربعاء 25 نوفمبر 2020.. مصر تتأهب لموجة ثانية من كورونا

الحملة ضد محمد رمضان بعلم وموافقة رئاسة الانقلاب.. الأربعاء 25 نوفمبر 2020.. مصر تتأهب لموجة ثانية من كورونا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قرارات قضائية صدرت:

الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة تقرر حجز محاكمة 3 متهمين لاتهامهم بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحرق عربة بالقطار رقم 914، لجلسة 28 ديسمبر المقبل، للنطق بالحكم.

الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة تقرر حجز محاكمة متهمين اثنين فى القضية المعروفة بخلية “داعش النزهة”، لجلسة 28 ديسمبر للحكم.

الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة تؤجل محاكمة 22 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”داعش العمرانية”، لجلسة 22 ديسمبر لحضور المتهمين.

قرارات لم تصدر :

المحكمة العسكرية تنظر محاكمة 217 متهم فى القضية المعروفة اعلامياً بـ”حركة حسم الثانية ” ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

 

*مصر تتأهب لموجة ثانية من كورونا

تتأهب مصر لموجة ثانية من جائحة فيروس كورونا، بينما تكتظ المتاجر بالمتسوقين والمقاهي بالرواد، ووسائل النقل العام بالركاب في العاصمة القاهرة التي تضج بالحركة والحياة، ويتجاهل كثيرون من مواطنيها قواعد التباعد الاجتماعي التي تستلزم الحفاظ على مسافة متر بين كل شخصين مع استخدام الكمامات.
كورونا في مصر: وهناك حالة من الرفض على نطاق واسع للتحذيرات الرسمية من موجة ثانية من فيروس كورونا، إذ انحسرت الموجة الأولى من مرض كوفيد-19 في مصر في أشهر الصيف، وجرى تخفيف القيود المفروضة على الحركة تدريجياً.
البلاد التي يزيد سكانها عن 100 مليون نسمة، نجت فيما يبدو حتى هذه اللحظة من الزيادات الهائلة التي تحدث في الدول الأوروبية، وفقاً لوكالة رويترز.
ولا توضح الإصابات المعلنة بشكل رسمي سوى جزء من الصورة بسبب محدودية اختبارات فيروس كورونا (بي.سي.آر) وعدم الاعتداد بنتائج الاختبارات الخاصة.
مع ذلك ارتفعت الإصابات بشكل طفيف في الأيام الأخيرة، وبلغت حوالي 350 إصابة يومياً، مما دفع الحكومة إلى التشديد مرة أخرى على ضرورة استخدام الكمامة والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.
خوف من القادم: علاء عادل، وهو مهندس يبلغ من العمر 26 عاماً كان يشتري كمامة في وسط القاهرة بعد أن نسي كمامته في المنزل، يقول “‏بصراحة الناس لابساها (الكمامة) عشان (بسبب) خايفين من الغرامات والمخالفات بس (فقط).. ‏كل واحد حاطط الكمامة في جيبه وساعة الظابط (الضابط) لما يعدي (يمر) ولا (أو) في أي كمين يلبسوها ‏لكن الناس من جواها مش قلقانة من الموضوع دا“.
في مارس/آذار 2020، أُغلقت المطارات والفنادق ومراكز التسوق والمقاهي، مما أصاب قطاعي السياحة والفنادق الحيويين بالشلل، ولا تزال بعض القيود مفروضة على ساعات العمل والطاقة الاستيعابية.
ردّت مصر ببرنامج تحفيز بقيمة 100 مليار جنيه مصري (6.4 مليار دولار) لدعم اقتصادها الذي تمثل العمالة غير الرسمية القسم الأكبر من العاملين فيه.
ورغم مخاطر الفيروس، فإنه على أرض الواقع يبدو الالتزام بالإجراءات ضعيفاً جداً، ففي مقهى بحي المقطم في القاهرة، يبدو الإشغال أقل بكثير من الطبيعي، لكن نصف الزبائن فقط هم الذين يستخدمون الكمامات ولا يتبع أي منهم قواعد التباعد الاجتماعي. وقال محمد صبري صاحب المقهى إنه ليس بمقدوره تغيير هذا الوضع.
صبري أضاف: “مفيش حد ملتزم أوي إنهم يبعدوا عن بعض، متر والكلام دا، تلاقي أربع أنفار على ترابيزة واحدة خمس أنفار على ترابيزة واحدة (…) بس همّا قاعدين يتكلموا في شغل مينفعش أقول لهم ابعدوا عن بعض”. ومضى قائلاً إن الفقراء لا يهتمون بهذه الأشياء و”الناس يعيشون يوماً بيوم“.
فعلى الرغم من التهديد بفرض غرامة قيمتها 4000 جنيه مصري (255 دولاراً) كعقوبة في حالة عدم الالتزام بالقواعد، لا يزال كثيرون في المتاجر والمصالح العامة والحافلات وعربات المترو بلا كمامات.
في هذا السياق، قال محمد محمود (45 عاماً) وهو موظف حكومي، وأحد الزبائن القلائل الذين يستخدمون الكمامة في مقهى بوسط القاهرة: “‏إلى حد ما فيه ناس كتير ملتزمة وفيه ناس غير ملتزمة مش عارف ليه (…) مع إن المرض خطير ‏المفروض يلتزموا (…) لكن معظم الناس مش حاطة الموضوع في دماغها ومش مقدرة خطورة المرض“.
يأتي ذلك بينما أعلنت الحكومة عن تسجيل 111955 إصابة بالمرض بينها 6508 حالات وفاة.

 

*مصر تتفهم دوافع التغيير في الموقف السعودي من أنقرة

قالت مصادر مصرية مطلعة إن “مصر تتفهم دوافع التغيير في الموقف السعودي من أنقرة ، في ظل تقديرات الرياض بأن التطور الإيجابي لن يضر بمصالحها وأهدافها في هذه المرحلة الدقيقة.

وأضافت تلك المصادر لصحيفة ” آراب ويكلي” المصرية أن القاهرة تنتظر ما سيظهر من المحادثة الهاتفية الأخيرة بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشارت المصادر إلى أن الرياض أظهرت قبل يومين مرونة واضحة تجاه تركيا ، في حين لم تتخذ القاهرة بعد أي خطوة محددة تجاه أنقرة للإشارة إلى رد فعل على الرسائل السياسية العديدة التي بعث بها كبار المسؤولين الأتراك.

والجمعة، أجرى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتناول الاتصال ، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، تنسيق الجهود ضمن أعمال قمة العشرين التي تستضيفها المملكة افتراضيا، كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجاء الاتصال في ظل توتر يشوب العلاقات بين أنقرة والرياض منذ سنوات، وذلك بسبب ملفات عدة تخص السياسة الخارجية، فضلا عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وفي وقت لاحق يوم السبت  قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن لبلاده علاقات “طيبة ورائعة” مع تركيا، مضيفا أن السعودية والإمارات ومصر والبحرين “تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر“.

وقالت المصادر لـ “عرب ويكلي” إن “القيادة المصرية تحب أن تمضي ببطء وحذر وألا تأخذ زمام المبادرة في هذا النوع من الأزمات المعقدة ، خاصة عندما تكون مكونات الأزمة غير مستقرة وتسيطر عليها أطراف مختلفة. إنها تفضل الرهان على عامل الوقت ، والذي يمكن أن يخلق حقيقة بألوان غير مناسبة “.

وقالت المصادر إن مصر والسعودية كان لهما في الماضي قراءات متباينة لما كان يحدث في كل من سوريا واليمن ، ناهيك عن إيران ، ومع ذلك لم تتأثر علاقاتهما في أي مرحلة بسبب تفاهمهما المشترك على الخطوط العريضة التي تحافظ على تحافهما.

ولفتت الصحيفة المصرية إلى أن القاهرة والرياض تختلفان مع أنقرة في ملفي قطر والإخوان المسلمين. ، ويبدو أن الرياض مستعدة للتغاضي عن جزء كبير من المعوقات في ملف الإخوان،إذا كانت الإدارة الأمريكية الحالية مصممة على إيجاد تسوية مناسبة للأزمة وعدم تركها تحت مراقبة إدارة جديدة.

 

*الحملة ضد محمد رمضان بعلم وموافقة رئاسة الانقلاب ومصير مشابه لتوفيق عكاشة

كشف مصدر داخل مجلس إدارة نقابة الصحفيين المصرية كواليس قرار النقابة بمقاطعة أخبار الممثل محمد رمضان ومنع نشر اسمه أو صوره، على خلفية أزمة الصور التي تم تداولها له مع إسرائيليين في دبي بالإمارات.

وأصدرت نقابة الصحفيين بيانا جاء فيه “تابع مجلس نقابة الصحفيين عن كثب ردود الأفعال الشعبية الرافضة والغاضبة تجاه ما قام به الممثل محمد رمضان بلقائه في مدينة دبي قبل أيام بشخصيات تنتمي إلى الكيان الصهيوني، مخالفا بذلك قرار اتحاد المهن الفنية برفض كافة أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال“.

وأصدر مجلس نقابة الصحفيين قرارا ملزما لأعضاء الجمعية العمومية بمقاطعة أخبار الممثل محمد رمضان، وعدم نشر اسمه أو صورته في أي منصة صحفية لحين انتهاء التحقيق معه في نقابته، مؤكدا أن مخالفة قرار مقاطعة هذا الممثل ستخضع مرتكبها للمساءلة التأديبية وسيحال فورا إلى لجنة التحقيق النقابية.

وقال مصدر داخل المجلس للجزيرة نت إن نقيب الصحفيين ضياء رشوان أجرى اتصالات بمسؤولين داخل رئاسة الجمهورية قبل تحديد موقف النقابة من أزمة رمضان، وهو أمر يسير بالنسبة له كونه أيضا يرأس هيئة الاستعلامات التابعة مباشرة لرئيس الجمهورية.

موافقة الرئاسة

وأضاف المصدر -الذي رفض نشر اسمه- أن ضياء رشوان حصل على الموافقة الرسمية من الرئاسة، وأصدر مجلس النقابة بيانه على الفور وبالإجماع.

وأشار المصدر إلى أن الحملة الضارية التي تشنها وسائل الإعلام المصرية ضد محمد رمضان، هي بتنسيق تام مع مؤسسات الرئاسة والدولة، وليست من قبيل المصادفة.

وأوضح أن حملة الهجوم على محمد رمضان ليس بسبب صوره مع رجال أعمال وفنانين إسرائيليين، بل بسبب إقدامه على هذه الخطوة دون الاستئذان أو التنسيق مع السلطات المصرية، كما حدث مع المذيع توفيق عكاشة الذي استضاف السفير الإسرائيلي في منزله، ليتم بعدها إسقاط عضويته في مجلس النواب.

وألمح المصدر إلى أن التحقيق مع محمد رمضان سينتهي إلى أنه لم يكن يعلم بجنسية الإسرائيليين، وبالتالي رفع قرار الإيقاف عنه، وسيعود إلى التمثيل مرة أخرى، تماما كما حدث مع توفيق عكاشة الذي توارى عن الأنظار لفترة عقب إسقاط عضوية البرلمان عنه، ثم عاد لاحقا ليقدم برنامجا جديدا على قناة الحياة.

 

*المنتج المعتقل معتز عبد الوهاب متهم بالإرهاب وفيلمه مرشح للأوسكار

تداول نشطاء وسينمائيون وسم #الحرية_لمعتز_عبدالوهاب، عقب اختيار فيلمه “لما بنتولد” لتمثيل السينما المصرية مؤخرا في مسابقة أوسكار لجائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، من قبل لجنة مكونة من 41 عضوا، بحسب تصريحات صحفية للناقد الفني مجدي الطيب، أحد أعضاء اللجنة.

و كان معتز عبد الوهاب -منتج الفيلم- قد اعتقل في مايو/أيار الماضي، بتهم مكررة اعتادت السلطات توجيهيا للنشطاء بمختلف انتماءاتهم، وهي: الانتماء لجماعة إرهابية محظورة (يقصد بها الإخوان المسلمون)، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهو صاحب شركة “تيم وان برودكشينز”، كما أنه خريج معهد السينما وعضو في نقابة السينمائيين.

وبعد تداول أنباء حول إخلاء سبيل عبد الوهاب أمس، فإنه تم إدراج اسمه ضمن قضية جديدة لم تعرف تفاصيلها بعد.

وشارك عبد الوهاب في إنتاج فيلم “حظر تجول” الذي أعلن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته المقبلة عن اختياره لتمثيل مصر في المسابقة الدولية.

وفيلم “لما بنتولد” من إخراج تامر عزت وبطولة عمرو عابد، وسلمى حسن، والمطرب أمير عيد عضو فرقة “كايروكي” فى أول مشاركة سينمائية له، وابتهال الصريطي، ومحمد حاتم، ودانا حمدان، وبسنت شوقي، وحنان سليمان وسامح الصريطي، وألف موسيقاه التصويرية شريف هواري عضو فرقة كايروكي أيضا.

ويتناول الفيلم 3 قصص عن 3 شخصيات مختلفة تواجه تحديات خاصة بسبب القيود التي فرضت عليهم، وتتشابك القصص من خلال أغاني المطرب أمير عيد، وهو صاحب قصة من القصص الثلاث.

وأكد نشطاء وسينمائيون انعدام أي علاقة للمنتج المعتقل بالسياسة، واقتصار أنشطته على السينما فقط، وهو منتج “صغير” بالمقارنة بأسماء كبرى في عالم الإنتاج، كما أنه “غامر بكل أمواله لإنتاج أفلام تحترم المتلقي” بحسب مغردين.

وأكد مغردون شاهدوا فيلم “لما بنتولد” أنه “ممتع وجميل”، ورشحه بعضهم للمشاهدة على منصات عرض الأفلام، بينما استدعى مغردون أفلاما للمنتج تروج دعائيا لـ”إنجازات السلطة” ضمن سلسلة فيديوهات بنك المعرفة، وهي منصة رقمية حكومية.

وأشار مغردون -في الوسم- إلى شهادات تؤكد اقتصار نشاطه على السينما فحسب، منتقدين حالة الصمت من قبل الوسط الفني تجاه اعتقاله، نتيجة الخوف من اللحاق به” أو تجنبا لضرر يمكن أن يلحق بهم كالمنع من العمل في السينما حال تضامنهم معه.

وقالوا إن المخاوف لا يجب أن تشل السينمائيين والعاملين في الوسط الفني عن الحديث عنه دون انتقاد للدولة، مطالبين بمتابعة منشورات ابنته زينة التي تبكي أباها فيها.

وقال بيان لنقابة السينمائيين عقب اعتقال معتز إن نقيب السينمائيين المخرج مسعد فودة، قام فور علمه بواقعة اعتقال المنتج معتز بالله محمود عبد الوهاب بتقديم بلاغ إلى النائب العام، يطلب إخلاء سبيل العضو نظرا “لسيرته الحسنة وتاريخه الفني الناصع“.

وقام نقيب السينمائيين بتوجيه خطاب للمحامي العام لنيابة أمن الدولة بصدد هذا الأمر، ويجري “العمل القانوني الدؤوب للرد على ما نسب إليه من أمور تجافي الحقائق والمنطق وتاريخ الزميل معتز بالله محمود عبد الوهاب عضو شعبة الإنتاج بالنقابة إلى أن يتم إخلاء سبيله”، بحسب البيان.

 

*الأمطار تتسبب فى توقف حركة المرور بكوبرى أكتوبر المتجه للمهندسين

شهدت حركة السيارات أعلى كوبرى 6 أكتوبر، فى الاتجاه أمام القادم من مدينة نصر والمتجه إلى المهندسين، حالة من التكدس المروري، اليوم الأربعاء، حيث توقفت حركة مرور السيارات بطول الكوبرى من مطلعه من مدينة نصر، حتى نهايته فى مخارج الدقى والمهندسين، بسبب سقوط الأمطار، وأيضا فى الاتجاه المقابل أمام القادم من المهندسين والمتجه إلى مدينة نصر شهد الكوبرى سيولة فى بعض المناطق به، وتحديدا أعلى منطقتى التحرير ورمسيس، حيث توقفت حركة السيارات فى الكوبرى.
شهدت شوارع القاهرة والجيزة، خلال الساعات الأولى من اليوم، ازدحاما فى حركة السيارات بكل الطرق، وسط انتشار الخدمات المرورية أعلى الطرق الدائرية والكبارى والمحاور الرئيسية، وظهرت زحمة مرورية أعلى الدائرى بمنطقة السلام وداخل النفق للقادم من الأقاليم للقاهرة عبر الطريق الزراعى، وكذلك الأمر للمتجه من المنيب وفى طريقه إلى الأوتوستراد والتجمع وفى الاتجاه العكسى للقادم من المعادى لمناطق الجيزة، وكذلك الأمر فى مناطق التجمع الخامس وفى طريقه للبساتين وزهراء المعادى.
فيما سادت حالة من السيولة المرورية، أمام السيارات، أعلى محور المشير طنطاوى بالقاهرة الجديدة اليوم، فى الطريق المؤدى إلى وسط البلد، كما سادت حالة من السيولة المرورية فى الطريق العكسى المتجه إلى القاهرة الجديدة.
وظهر انسياب فى حركة السير بميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، كما ظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح، وتواجدت كثافات على الكورنيش من المعادى وصولا إلى مناطق وسط البلد، ومن أثر النبى حتى قصر العينى وأمام وزارة الخارجية وماسبيرو أثناء دخول الموظفين، وبعض الكثافات بشارع رمسيس وصولا إلى العباسية وبمحور النصر حتى المنصة وبشارع عباس العقاد والطيران وأماكن غلق الإشارات بالميادين منها ميدان التحرير وروكسى وهشام بركات.

 

* تحصيل 2 مليار جنيه من التصالح بمخالفات البناء بـ”القاهرة”

تنتهي مهلة تقديم أوراق التصالح في مخالفات البناءنهاية شهر نوفمبر الحالي، وذلك بعدما أعلن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي تلقي الوزارة 2.5 مليون طلب تصالح في مخالفات البناء على مستوى المحافظات.

من جانب آخر أكد مصدر في محافظة القاهرة في تصريحات أن حصيلة إيرادات محافظة القاهرة من التصالح في مخالفات البناء حوالي  2 مليار جنيه

 

*لينا عطا الله: حكاية واحدة من”المغردات خارج السرب”

وصفتها مجلة تايم بأنها تسعى وراء “المشكلة الحقيقية” بمناقشتها موضوعات شائكة في محيطها، ولذلك وضعتها في قائمة المائة المؤثرين عالميا عام 2020.

تعمل لينا في الصحافة منذ حوالي عشرين عاما وقد حازت على عدد من الجوائز من بينها جائزة “نايت” لتكريم الصحافة المتميزة المؤثرة.

وهي الآن رئيسة تحرير موقع “مدى مصر” الصحفي المستقل.

تقول لينا إنها “بدأت العمل الصحفي في لحظة لم تكن بالضرورة مثالية ولكنها كانت ثرية”.

وتوضح، “بداية الألفينات شهدت ظهور مؤسسات صحفية تبنت مشاريع مختلفة، واهتمت بالصحافة الاستقصائية، لتظهر أصوات جديدة في مقالات الرأي. كنا أبناء هذه اللحظة، تأثرنا بها وأثرنا فيها. ولكن هذه اللحظة لم تعد

في 2013 وبعد التطورات المتسارعة التي شهدتها مصر أسست لينا مع ثلة من الصحفيين موقع “مدى مصر” بهدف مشترك هو إنتاج عمل صحفي جيد، بعد أن فقدوا عملهم “لأسباب مختلفة منها ما هو اقتصادي وسياسي”.

تقول لينا: “من البداية كنا نعي أن إنشاء مشروع صحفي مستقل لن يكون شيئاً سهلاً. لم يكن هناك يقين ما إذا كان هذا الموقع سيستمر أم لا وحتى الآن نتعايش مع حالة عدم اليقين، ولذلك لا ننشغل بأن نستمر ولكن ننشغل أكثر بأن ننتج صحافة جيدة طالما نستطيع ذلك الآن وفي هذه اللحظة الحاضرة”.

وتضيف لينا: “لا نتراجع عن نشر قصة لمجرد خوفنا أنها قد تؤثر على مستقبل المؤسسة، لأننا في الحقيقة لا نضمن مستقبلنا… نحاول ألا تخدعنا شجاعتنا وهي شجاعة جماعية، لأننا مستعدون لتحمل العواقب”.

قبل حوالي عام، داهمت عناصر من قوات الأمن بزي مدني مكتب مدى مصر واحتجزت ثلاثة صحفيين، من بينهم لينا، قبل أن تطلق سراحهم جميعا بعدها بساعات.

تتذكر لينا هذه الواقعة وتقول: “لم أشكك يوماً في جدوى “مدى مصر” أو اتجاهها، خاصة حينما نمشي في ممر ضيق ونخرج منه”.

“عندما كنا في سيارة الترحيلات، تساءلنا للحظة: “ماذا نفعل هنا؟ هل سينتهي بنا الحال هكذا؟ وهل سنقضي بقية حياتنا في السجن؟” ولكن حتى في هذه اللحظة لم أكن أتساءل: “هل ينبغي أن أكمل هذا الطريق أم لا”، ولكن فكرت إذا كانت هذه هي النهاية، فيكفي أننا تمكننا من إنتاج ما أنتجناه حتى الآن”.

يعد موقع “مدى مصر”، الذي عُرف بتحقيقاته عن الفساد وسبر الملفات الأمنية الشائكة، واحدا من مئات المواقع الإلكترونية التي حجبتها السلطات المصرية خلال السنوات الأخيرة، ولا يمكن تصفحها إلا عبر شبكة افتراضية خاصة.

في مايو/أيار الماضي، أوقفت لينا مرة أخرى أثناء وجودها أمام مجمع سجون طرة في جنوب القاهرة، لإجراء مقابلة مع ليلى سويف، والدة الناشط السياسي البارز المحبوس علاء عبد الفتاح.

واتهمتها النيابة العامة بتصوير منشأة عسكرية دون تصريح، قبل أن يُطلق سراحها بكفالة.

تدافع الحكومة في مصر عن بعض إجراءاتها في الإعلام بالقول إنها تخوض حربا شرسة ضد الجماعات المتشددة في شبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية كما تواجه تحديا كبيرا بإعادة هيكلة الاقتصاد، الأمر الذي يتطلب ضبطا اللمشهد الإعلامي، وعدم السماح بالأصوات التي تشكك في قدرة الدولة على البناء والتنمية ومواجهة الإرهاب.

وتصنف “مراسلون بلا حدود” مصر في الرتبة السادسة والستين بعد المائة في قائمة التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تصدره المنظمة سنويا، بتراجع ثلاثة مراكز عن العام الماضي.

أما منظمة العفو الدولية، فإنها تقول إن “الصحافة في مصر أصبحت تعد جريمة، مع وجود ما لا يقل عن 37 صحفيا داخل السجون، 20 منهم بسبب عملهم مباشرة”.

وتنفي السلطات المصرية هذا الاتهامات، مؤكدة أن جميع الصحفيين السجناء ألقي القبض عليهم في قضايا جنائية، لا علاقة لها بما يكتبونه من آراء، ولا بسبب عملهم الصحفي في حد ذاته مهما كان اتجاههم.

تقول لينا إن ما يجعلها تستمر في الصحافة في مقابل الأخطار هو وجود “جمهور متزايد يهتم بما نقوله”.

وتضيف: “أشعر في أوقات أن الخيار يتخذ مرة واحدة ويصعب الانسحاب منه طالما مازلنا أحرار إلى حد ما”.

كما تقول ” إن التحدي الأساسي الذي يواجهها كصحفية تعمل في مصر في موقع مستقل هو أنه “لا يوجد صديق”.

“نأخذ مساحة نقدية من كل أنماط السلطة وبالتالي لا يوجد دعم إلا من القراء الذين يؤمنون بأهمية وجودنا ويتابعوننا وينتظرون منا المزيد دائماًّ”.

 

* القاهرة و8 محافظات تقرر تعطيل الدراسة غدا الخميس

قررت محافظة القاهرة تعطيل الدراسة، غدا الخميس، بسبب الأمطار التي تتعرض لها المحافظة، وفقا لتحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بعدما كانت قد نفت في وقت سابق ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعطيل الدراسة

وشهدت العديد من المحافظات، اليوم الأربعاء، حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، صاحبها أمطار غزيرة، وصلت إلى حد العواصف والثلوج ببعض المناطق، كما شاهد بعض المواطنين علامات لقوس قزح.

ومع توقعات الهيئة العامة للأرصاد باستمرار موجة الطقس السيئ، غدا الخميس، قررت محافظات “القاهرة، القليوبية، الدقهلية، مطروح، الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، الجيزة، دمياط”، تعليق الدراسة حفاظا على سلامة الطلاب

محافظة القاهرة

وقرر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، إيقاف الدراسة، غدا الخميس، بسبب الأمطارالتى تتعرض لها العاصمة، وذلك حفاظا على سلامة الطلاب، خشية تساقط الأمطار بغزارة، ولإتاحة الفرصة لمواجهة مخاطر تداعيات الطقس السيئ

وكانت محاقظة القاهرة، قد نفت عبر صفحتها الرسمية، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي بشان تعطيل الدراسة غدا بمدارس القاهرة، مؤكدة أن الدراسة مستمرة دون أي تعطيل، إلا أنها بعض نصف ساعة تقريبا تراجعت وقررت  تعطيل الدراسة.

القليوبية

في سياق متصل قرر الدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، تعليق الدراسة غدا الخميس في جميع كليات ومقرات الجامعة المختلفة بالنسبة للطلاب فقط وذلك نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

وأكدت الجامعة على تواجد القيادات الأكاديمية والإدارية والجهاز الإداري كالمعتاد، على أن تستأنف الدراسة يوم السبت  المقبل.

وقالت الجامعة، في بيان صحفي اليوم، إنه تم رفع حالة الطوارئ والتنسيق مع مسئولى الصيانة فى جميع الكليات لمواجهة أى حالات طارئة وسوء الأحوال الجوية.

كما قرر محافظ القليوبية تعطيل الدراسة بالمدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية، غدا الخميس، للطلبة فقط، حفاظا على سلامة الطلاب

مطروح

وقرر اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، مد تعطيل الدراسة إلى غدًا الخميس ٢٦ نوفمبر 2020 بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية والجامعة والحضانة ( طلاب ومدرسين).

كما قرر المحافظ منح الموظفات اللاتى لديهن أطفال بسن الحضانة إجازة غداً نظراً لتوقع سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار بمحافظة مطروح.

محافظ الدقهلية

قرر محافظ الدقهلية، تعليق الدراسة، غدا الخميس26 نوفمبر 2020، بالنسبة لتلاميذ وطلاب المدارس بنطاق محافظة الدقهلية، نظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية.

وقال الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إنه تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، بتفويض السادة المحافظين فيما يتعلق باستمرار العمل بالمدارس أو تعليق الدراسة بها حسب طبيعة الطقس ووفقا لظروف كل محافظة وفقا للاحوال الجوية بها، فقد تقرر تعليق الدراسة غدا الخميس، حرصا على سلامة أبنائنا الطلاب.

ومن المتوقع غدًا الخميس سقوط أمطار غزيرة تكون رعدية أحيانًا على بعض المناطق من السواحل الشمالية في (الإسكندرية، رشيد، بلطيم، دمياط، بورسعيد، العريش، رفح)، بينما تكون من متوسطة إلى غزيرة على (مطروح والسلوم). 

أما في الوجه البحري ومدن القناة فمن المتوقع سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا على بعض المناطق من (كفر الشيخ، البحيرة، الدقهلية، الغربية، الشرقية، المنوفية، الإسماعيلية السويس)، فيما تتوقع الأرصاد سقوط  أمطار من خفيفة إلى متوسطة غدًا الخميس على القاهرة الكبرى

 

*خبراء الطقس ينصحون بتجنب المناطق المكشوفة لشدة العواصف الرعدية

تتعرض محافظة الإسكندرية بداية من اليوم الأربعاء، حتى الجمعة، لأمطار رعدية غزيرة مع هطول للبرد أحيانا، تكون ذروتها اليوم، وينصح خبراء الطقس بتجنب التواجد فى المناطق المكشوفة أثناء العواصف الرعدية، وأيضا تجنب عبور المناطق المغمورة بالمياه حتى بالسيارات، وتقليل التحرك على الطرق السريعة أثناء الأمطار واتباع ارشادات المرور، والابتعاد عن أعمدة الانارة، الأكشاك الكهربائية واللوحات الإعلانية والاشجار.
وتشير التوقعات إلى أن فرص الأمطار خلال الساعات المقبلة على الساحل الشمالى العربى بشكل عام تكون غزيرة جدا أحيانا على المناطق الواقعة شرق محافظة مطروح حيث يتشكل اضطراب جوى هناك.
ويعقب ذلك منخفض جوى يؤثر على عموم مناطق شمال الجمهورية حتى نهاية الاسبوع تهطل معه أمطار غزيرة ومصحوبة بالرعد على مدن الساحل الشمالى، وشمال الدلتا، تمتد تدريجيا بشدة متفاوتة لوسط وجنوب الدلتا والقاهرة واجزاء من منطقة القناة وخليج السويس وشمال سيناء.

عن Admin

اترك تعليقاً