تغريدات الطبيب المعتقل

حملة أمنية على الأسواق التجارية لسحب ومصادرة أعلام فلسطين.. الاثنين 17 مايو 2021.. جيش السيسي يعتقل أحد الأطباء المتطوعين لعلاج المصابين الفلسطينيين

تغريدات الطبيب المعتقل
الطبيب المعتقل حسام الدين شعبان

حملة أمنية على الأسواق التجارية لسحب ومصادرة أعلام فلسطين.. الاثنين 17 مايو 2021.. جيش السيسي يعتقل أحد الأطباء المتطوعين لعلاج المصابين الفلسطينيين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قرارات قضائية صدرت:

جددت نيابة شمال المنصورة الكلية حبس الناشط محمد عادل لمدة 15 في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري شربين.

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة متهم واحد بالسجن المؤبد في إعادة إجراءاته في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث أبو النمرس.

أجلت جنايات القاهرة إعادة إجراءات متهم واحد في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث عنف دار السلام لجلسة 23 مايو الجاري.

قررت المحكمة العسكرية مد أجل جلسة النطق بالحكم على 271 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية تصوير قاعدة بلبيس العسكرية لجلسة 8 يونيو المقبل.

قرارات لم تصدر حتى الساعة الرابعة والنصف:

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس العشرات من المحبوسين احتياطيا في القضية 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت محكمة جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس العشرات من المحبوسين احتياطيا في القضية 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة، ولم يصدر القرار حتى الآن.

 

* منظمات حقوقية مصرية تطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية ووقف نظام الفصل العنصري

قالت المنظمات الموقعة أدناه إن ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة (القدس الشرقية)، من أحداث عنف دموية، وما لذلك من ارتدادات وأثار على الوضع في قطاع غزة، هو نتاج طبيعي لسياسات الفصل والتمييز العنصرية التي أرستها إسرائيل من خلال قوانينها، وتعاملها “الوحشي والقمعي” ضد الاحتجاجات السلمية التي اندلعت بسبب سياسة الإخلاء القسري الذي تنتهجه ضد سكان القدس الشرقية.
وأضافت المنظمات أن عمليات الإخلاء التي تنفذها السلطات الإسرائيلية بحي الشيخ جراح”، وغيره من الأحياء القديمة بالقدس الشرقية، هي انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي، والتي قد ترقى إلى مصاف جرائم الحرب، وفقًا لتصريح المتحدث باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل.

وأشارت المنظمات إلى أن القوانين التي تستند عليها إسرائيل لإخلاء الفلسطينيين من منازلهم هي قوانين ذات طابع تمييزي صريح، وهما قانون أملاك الغائبين، وقانون الأمور القانونية والإدارية لعام 1970، ووفقًا للقوانين الدولية فإنه يجب على السلطة القائمة بالاحتلال أن تحترم الممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة ولا يمكنها مصادرتها، ويجب أن تحترمها القوانين السارية في البلاد.

وشددت المنظمات على أن ما تفعله إسرائيل بسكان حي “الشيخ جراح”، وغيره من أحياء القدس الشرقية، مناقض للقوانين الدولية، فليس من الممكن أن تفرض إسرائيل مجموعة قوانين خاصة بها في الأراضي المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، لطرد الفلسطينيين من منازلهم.

ومن ضمن تلك القوانين الجائرة، قانون 1950، الذي يحظر على الفلسطينيين استعادة ممتلكاتهم التي فقدوها في حرب 1947-1949. بينما يسمح قانون 1970 لليهود الإسرائيليين بإعادة المطالبة بالممتلكات التي فقدوها خلال الحرب نفسها، وسط تكرار لعمليات إخلاء العائلات الفلسطينية بموجب هذه القوانين عدة مرات على مر السنين، ما أثار مخاوف عميقة بشأن الإفلات من العقاب وغياب المساءلة.
وكان المتحدث باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، قد أكد في تصريح سابق له على أن تطبيق القانونين يتم بطريقة “تمييزية” بُناءً على جنسية المالك أو أصله فقط، وأن جميع الإجراءات التشريعية والإدارية التي اتخذتها إسرائيل، باعتبارها السلطة القائمة بالاحتلال، والتي غيرت أو زعمت تغيير طابع ووضع القدس الشرقية، بما في ذلك مصادرة الأراضي والممتلكات لاغية وباطلة”، مع تشديده على أن القدس الشرقية لا تزال جزءًا من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقًا للقانون الدولي والإنساني.

كذلك أكد خبراء أمميون وفقًا لتصريح إعلامي، أن “المشاهد الأخيرة للشرطة وقوات الأمن الإسرائيلية التي تهاجم حشودًا كبيرة من السكان الفلسطينيين والمصلين تؤدي فقط إلى تكثيف الأجواء الملتهبة في المدينة”، مشيرين إلى أن الرد العسكري على الاحتجاجات المدنية ضد الممارسات التمييزية لا يؤدي إلا إلى تعميق الانقسامات الاجتماعية، وأن احترام الحقوق هو السبيل الوحيد للمضي قدمًا”.

وأدت تلك المواجهات في القدس إلى اشتعال الأوضاع في غزة، ما دفع السلطات الإسرائيلية لشن غارات جوية وهجمات مدفعية طالت عدة أحياء سكنية في القطاع، ما تسبب بمقتل 192 قتيلاً، بينهم 85 طفلاً و43 سيدة، وإصابة 1235 آخرون، وفقًا لأخر تقديرات لوزارة الصحة الفلسطينية.

واستنكرت المنظمات الموقعة موقف إدارة الرئيس الأمريكي “بايدن” من الاعتداءات التي قد ترقى لجرائم ضد الإنسانية، التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، إذ امتنعت الإدارة الأمريكية عن إدانة انتهاكات إسرائيل، وهو ما يتنافى مع الالتزام الذي أعلنته سابقًا تجاه حماية حقوق الإنسان حول العالم.

كما تستنكر المنظمات كذلك ما أقدمت عليه قوات الاحتلال من قصف لمنازل المدنيين في غزة، حيث أقدمت على تدمير مبنى الجلاء الذي يستضيف مكاتب ووسائل إعلام، مثل؛ وكالة “الاسوشيتد برس”، وشبكة “الجزيرة” الإخبارية، بهدف التغطية على الجرائم التي ترتكبها تجاه المدنيين.

وفي هذا الصدد؛ تنضم المنظمات الموقعة إلى المطالب التي تبناها “مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان” في بيان صادر عنه، وتطالب المجتمع الدولي بالآتي:
1.
الاعتراف بحقيقة فرض إسرائيل نظام فصل عنصري على الشعب الفلسطيني ككل، واتخاذ إجراءات فورية ومباشرة وفعالة لضمان عدم المساهمة، بشكل مباشر أو غير مباشر، في الحفاظ عليه، بما في ذلك من خلال العقوبات، وحظر الأسلحة وحظر السفر والتدابير الأخرى.
2.
إعادة تشكيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة بمناهضة الفصل العنصري، ومركز الأمم المتحدة لمناهضة الفصل العنصري؛ لمعالجة الفصل العنصري الإسرائيلي. فهذه الهيئات مارست دورًا أساسيًا في بناء الدعم الدولي للقضاء على الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.
3.
دعم العدالة وآليات المساءلة الدولية، بما في ذلك فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيق عاجل حول الوضع في فلسطين، وتفعيل آليات الولاية القضائية الدولية على الجناة المشتبه في ارتكابهم جرائم دولية في المناطق التابعة لولاياتهم القضائية، ومتابعة تنفيذ قرارات المساءلة التي اعتمدها مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وكذلك توصيات آليات التحقيق السابقة للأمم المتحدة بشأن فلسطين.
4.
دعوة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لعقد جلسة خاصة على وجه السرعة؛ لمعالجة الوضع المتدهور لحقوق الإنسان.

المنظمات الموقعة أدناه:

1- مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
2-
مركز النديم
3-
المفوضية المصرية للحقوق والحريات
4-
مؤسسة حرية الفكر والتعبير
5-
الجبهة المصرية لحقوق الإنسان
6-
مؤسسة بلادي للحقوق والحريات
7-
مبادرة الحرية
8-
مؤسسة قضايا المرأة المصرية
9-
كوميتي فور جستس
10-  
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
11-
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

 

*حملة أمنية على الأسواق التجارية لسحب ومصادرة أعلام فلسطين

كشف شهود عيان وأصحاب محال تجارية، أن رئيس حي الموسكي في وسط القاهرة، نفذ حملة أمنية موسعة على الأسواق الشعبية، السبت والأحد الماضيين، بالتعاون مع شرطة المرافق، لمصادرة أعلام دولة فلسطين.

وأفاد باعة جائلون وأصحاب محال تجارية، بأن رئيس حي الموسكي، نفذ حملة أمنية موسعة على الأسواق الشعبية في مناطق العتبة والموسكي والأزهر، وأنه حذر من تعرضهم لعقوبتي الحبس والغرامة، إذا عرضوا أعلام فلسطينية للبيع.

حظر بيع علم فلسطين

في الوقت نفسه، أكد مصدر إعلامي، إن جهاز الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية، أصدر تعليمات بـ”حظر بيع أو تصنيع أعلام دولة فلسطين في جميع المحافظات المصرية خلال الفترة الراهنة، بغرض قطع الطريق على تنظيم أية وقفات تضامنية للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني”.

وأوضح المصدر، أن ضباط الأمن الوطني تواصلوا كذلك مع النقابات المهنية، للتنبيه إلى عدم الدعوة لوقفات احتجاجية من دون أخذ تصريح أمني.

وكان الأمن قد اختطف الشاب “عمر مرسي”، من ميدان التحرير بوسط القاهرة، يوم الجمعة، بعد أن رفع علم فلسطين مناصرة لانتفاضة المسجد الأقصى.

ولم يعد الشاب إلى منزله بعد صلاة الجمعة، في مسجد عمر مكرم، ولا تعرف أسرته أية معلومة عنه حتى الآن، وأنكر قسم شرطة قصر النيل وجوده.

كما تم توقيف الصحفية “نور الهدى زكي”، مساء الجمعة، خلال توجهها إلى ميدان التحرير لرفع علم فلسطين، وأفرج عنها الأمن بعد ساعات وذلك بعد اتصالات أجراها نقيب الصحافيين، ضياء رشوان، مع الأجهزة الأمنية.

 

*جيش السيسي يعتقل أحد الأطباء المتطوعين لعلاج المصابين الفلسطينيين

ألقت قوات جيش السيسي بشمال سيناء القبض على الطبيب حسام الدين شعبان، أخصائي جراحة العظام في مستشفى قصر العيني بالقاهرة، وعضو الفريق الطبي المتطوع لعلاج المصابين الفلسطينيين في قطاع غزة، بحجة “إفشاء أسرار عسكرية”، على خلفية نشره بعض التغريدات على موقع “تويتر”، لسرد تفاصيل رحلته من القاهرة إلى مدينة رفح المصرية.

وتم اعتقال الطبيب المتطوع عقب ساعات قليلة من وصوله إلى محافظة شمال سيناء، ونشره على موقع “تويترالعديد من التغريدات، ومنها: “تحركنا في الصباح من مدينة بئر العبد إلى العريش بصحبة قوة تأمين مكونة من عربتي تشويش، وثلاث مدرعات، وعربة جيب، وفرقة كشف مفرقعات، وقطعنا 80 كيلومتراً في 5 ساعات كاملة من العذاب“.

وتابع شعبان: “وصلنا إلى مستشفى العريش العام، والتقينا مساعد وزيرة الصحة بغرض توزيع مهام الفرق الطبية، وتسكينها“.

واستطرد قائلاً: “تركنا فرقة طبية في مستشفى بئر العبد، وأخرى في مستشفى العريش، وثالثة صغيرة جداً في مستشفى الشيخ زويد، فضلاً عن فريق إغاثة مكون من طبيبين في تخصص العظام، وآخران من الجراحة (أنا واحد منهما)، وطبيب طوارئ في معبر رفح“.

وزاد بالقول: “فريق الإغاثة تم تسكينه في منطقة الريسة، بالقرب من الكمين الذي تعرض للضرب  في العريش، وعلمنا أن معبر رفح تم تجهيزه، وفي انتظار أوامر وصولنا”.

وتابع شعبان: “لا يوجد أي مصاب عبر معبر رفح، وننتظر تأكيداً من وزارة الصحة، ومعلوماتي أن المعبر سيفتح يوم الإثنين، ولكن من الوارد أن يتغير هذا الحديث بعد وصولنا، وعدم عبور أي مصاب فلسطيني للمعبر إلا في وجودنا”.

وأضاف: “أراد الله لنا شرف استقبال أول مصاب عربي على أول حبة من تراب مصر”.

ولم يصدر بعد بيان رسمي عن غعن اعتقال الطبيب الشاب، كما يصدر أي توضيح بشأن أسباب اعتقاله، أو توقيت عرضه على النيابة.

كانت نقابة الأطباء المصرية قد أعلنت أن ما يقرب من  1200 طبيب مصري قد سجلوا بياناتهم على موقع النقابة للعمل كمتطوعين في علاج مصابي غزة.

وصرح أمين عام النقابة أسامة عبد الحي، إنه من المقرر تجهيز قائمة بأسماء الأطباء المصريين الذين أبدوا رغبتهم في السفر إلى القطاع، والتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية لإرسال قائمة بأسمائهم حسب الاحتياج والتخصص المطلوب، مرفق بها كافة بياناتهم وصور جوازات السفر لإنهاء الإجراءات

 

 

*انتشار البطيخ المسرطن في الأسواق المصرية

انتشرت خلال الساعات الماضية الكثير من الأنباء حول انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق، ما أثار حالة من الجدل بين المواطنين.

وظهر هذا البطيخ منذ بداية الشهر الجاري مع تداول تحذيرات بشأن انتشار كمية من البطيخ “المسرطن” يحتوي على مادة بيضاء من الداخل.

وطالب برلماني مصري الحكومة بتوضيح ما أثير مؤخرا حول انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق المصرية، حيث تقدم النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة ووزيرة الصحة لمناقشته بلجنة الصحة بالبرلمان بشأن شائعة البطيخ المحقون بالهرمونات والذي يسبب السرطان.

وزعمت وزارة الزراعة أن “انتشار ثمار البطيخ ذات المواصفات التي أثارت قلق المواطنين والتي تتمثل في وجود تجاويف داخلية أو ذات اللون الأبيض هي مجرد ظاهرة فسيولوجية وهي عملية طبيعية لا تمثل خطورة على الصحة”.

من جانبها قالت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إنها لم ترصد أي بطيخ مسرطن في الأسواق حتى الآن.

 

* هنية في اتصال مع شيخ الأزهر: الشعب الفلسطيني سيواصل حماية الأقصى والمقدسات

أجرى إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الأحد، اتصالاً هاتفياً مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، أكد فيه صمود الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الإسرائيلي الغاشم.

واستعرض هنية في الاتصال ما قامت وتقوم به قوات الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى المبارك المحتلين، والجرائم التي يرتكبها في قطاع غزة بحق الأطفال والنساء والمدنيين

صمود الشعب الفلسطيني

وقالت حركة حماس في بيان لها إن هنية تحدث مع شيخ الأزهر حول ما تقوم به المقاومة ودورها وواجبها في الدفاع عن مقدسات الأمة وعن الشعب الفلسطيني.

وأكد هنية  خلال الاتصال على “صمود الشعب الفلسطيني، وأنه سيواصل حماية الأقصى والمقدسات”.

كما شدد على أن الاحتلال أخطأ خطأ جسيمًا في ما كان ينوي القيام به في مدينة القدس، وأضاف: “أنه لم يدرك ما قلنا وكررناه أن شعبنا سيدافع عن الأقصى وبكل قوة، وهو ما يحدث فعليًا في كل مدن فلسطين وخاصة من غزة التي ناداها أهل القدس فلبت النداء”.

وأشار البيان، إلى أن هنية أشاد بالموقف الإسلامي الذي أطلقه فضيلة شيخ الأزهر وإسناده لصمود الشعب الفلسطيني ودعمه لقضية القدس التي تشكل قضية الأمة المركزية.

وأضاف قائلاً: لطالما كانت مصر والأزهر الشريف عمقًا مركزيًا للأمة، ويشكل الدرع للإسلام والمقدسات والملاذ للمسلمين في كل مكان.

كما تطرق إلى المواقف المصرية التي اتخذت لدعم صمود الشعب الفلسطيني والدور الذي تقوم به لوقف العدوان ولجم الاحتلال وفتح المعبر واستقبال الجرحى وإدخال المساعدات.

ومنذ 13 أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون بمدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

 

* الصحفيين” تعلن انضمامها للدعاوى الدولية التي ترفع ضد الصهاينة

أعلنت نقابة الصحفيين المصريين انضمامها لكل الدعاوى القانونية الدولية التي ترفع في الجهات الدولية المختصة، ضد الكيان الصهيوني بسبب ممارساتها العدوانية المخالفة للقوانين الدولية والتي تصل إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، كما دعت النقابات المهنية المصرية الأخرى للانضمام.

وفي السياق أعرب مجلس نقابة الصحفيين عن إدانته الكاملة والشديدة لاعتداءات دولة الاحتلال الإسرائيلية الغاشمة، والتي تصل إلى مستوى جرائم الحرب وضد الإنسانية، على عموم الشعب الفلسطيني في كل مناطق فلسطين التاريخية، والتي تؤكد في ذكرى النكبة الفلسطينية على الحقيقة التاريخية لدولة الاحتلال باعتبارها دولة العدوان واغتصاب الأرض والحق الفلسطينيين”.

وجدد مجلس النقابة أيضا “تحيته لشعب فلسطين الصامد وتحركاته البطولية، على كامل التراب الفلسطيني، والتي أعادت القضية الفلسطينية للصدارة عربيا ودوليا، وصححت مسار النضال الفلسطيني وأنهت محاولات الاحتلال الصهيوني وداعميه لتقسيم القوى الفلسطينية”.

وقرر المجلس إعادة فتح حساب بالنقابة لدعم الشعب الفلسطيني لتلقي تبرعات الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المصريين، ويتولى مجلس النقابة توصيلها عبر القنوات القانونية المعتمدة.

ودعا المجلس الاتحاد العام للصحفيين العرب وبالتنسيق مع النقابة المصرية والنقابات والجمعيات الصحفية العربية، لعقد اجتماع افتراضي فوري، لبدء تحرك عاجل في كل الهيئات والمحافل الصحافية القارية والإقليمية والدولية، لكي تتخذ وتعلن مواقف واضحة لإدانة العدوان الصهيوني ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

ومنذ 10 مايو  الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة، نتيجة القصف الصهيوني المستمر على جميع مناطق القطاع، ورد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الصهيونية.

وبلغ ضحايا العدوان العسكري الصهيوني المتواصل على غزة، 200 شهيداً، بينهم 58 طفلا و34 سيدة، إضافة إلى 1235 جريحا، و21 شهيداً ومئات الجرحى في الضفة الغربية المحتلة، وفق وزارة الصحة.

فيما قتل 10 صهاينة وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في الكيان الصهيوني.

 

* حريق هائل بالاقصر.. التهم 11 منزلا وقتل رجل إطفاء

اندلع حريق هائل في “قرية العضايمة” بمحافظة الأقصر، أدى إلى احتراق 11 منزلا بالكامل، ومقتل رجل إطفاء.

وكشف شهود عيان، أن الحريق نشب بقرية “العضايمة” بمدينة إسنا بالأقصر، في كرم للنخيل بالقرية وامتد إلى أحواش لتربية الماشية المغطاة بالقش والتي انتقلت النيران منها لعدد من المنازل.

وأكد الشهود، أن أهالي قرية العضايمة شاركوا قوات الحماية المدنية في محاولة السيطرة على الحريق، إلا أن شدة الريح ووجود القش فوق أسطح المنازل المجاورة أدى إلى امتداد النيران إليها.

حريق الأقصر

وأسفر الحريق عن تدمير 11 منزلا من منازل القرية، كما أسفر عن وفاة الأمين (علاء عبد الرحيم محمد شفيق) 46 سنة، نتيجة ضيق في التنفس وتوقف عضلة القلب، وهو أحد أفراد الحماية المدنية، كما أسفر عن إصابة 4 مواطنين باختناق.

كما تسبب في احتراق أكثر من 100 نخلة غير مثمرة و2 طن سماد، كما تفحمت 4 منازل بجميع أثاثات المنزل، واحتراق 16 حوشا، كما التهم كمية من التبن والمواشي وأسقف الأحواش والعروق والدكك والأبواب، ونفوق ١٦ رأس ماشية وحيوانات داخلها.

وباشرت النيابة التحقيق، وأمرت بانتداب المعمل الجنائي لمعرفة أسباب الحريق وتشكيل لجنة فنية برئاسة رئيس القرية ورئيس وحدة الشؤون ورئيس قسم التنظيم ورئيس الوحدة الزراعية ورئيس الوحدة البيطرية لحصر الخسائر.

 

* بسبب منع التظاهرات.. وقفة إلكترونية مصرية دعماً لفلسطين

أطلقت الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة الكيان الصهيوني (BDS Egypt)، دعوة إلى تنظيم وقفة إلكترونية لكل أنصار فلسطين والمقاطعة، وإلى كل من يرغب في دعم القضية الفلسطينية ومناصرة إخوتنا وأهلنا في كل فلسطين، مساء اليوم الإثنين، تحت شعار “قاوم قدر ما تستطيع”.

وقالت الحملة في تدشين الوقفة الإلكترونية “لقد أوصلت وسائل التواصل الاجتماعي، في الأيام الأخيرة، ما لم  يوصله الإعلام العالمي. ولهذا فنحن نأمل أن نرى هذا العدد حاضرًا غدًا، حاملا علم فلسطين والكوفية ورايات الدعم لنضال شعبنا الفلسطيني. وندعوكم إلى نشر هذه الوقفة لحمل ولإظهار صوتنا الفلسطيني والمصري والعربي والعالمي من أجل فلسطين”.

ومن المقرر أن يتم تنظيم الوقفة الإلكترونية ابتداءً من الساعة 9:30 مساءً وحتى 10:30 مساءً بتوقيت القاهرة، ومن 10:30 مساءً إلى 11:30 مساءً بتوقيت القدس الشريف.

ويشارك في الوقفة الإلكترونية، ناشطون من فلسطين المحتلة لعرض مستجدات الوضع على الأرض، على أن يتم فى نهاية الوقفة التقاط صورة جماعية رافعين علم فلسطين واللافتات.

وتحفّظت الحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل على نشر رابط الوقفة الإلكترونية، إلا قبل تنظيمها بساعة واحدة، تحسبًا لأية مستجدات أمنية في الواقع أو على الفضاء الإلكتروني، من خلال الإبلاغ عن المنظمين والمشاركين فعليًا وإلكترونيًا.

وفي تعريفها بالدعوة، قالت الحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل “لأجل فلسطين، أطفالها ونسائها وشبابها ومقدساتها، ندعوكم إلى المشاركة في الوقفة الإلكترونية، الاثنين 17 مايو، في ذكرى النكبة، دعما لصمود ونضال شعبنا الفلسطيني، ورفضا لكل الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحقهم. ولمدة ساعة من 9:30- 10:30 بتوقيت القاهرة (سيتم مشاركة رابط الوقفة قبلها بساعة) نستضيف فيها ناشطين من فلسطين المحتلة لإطلاعنا على مستجدات الوضع على الأرض. ندعوكم إلى الحضور بالشال والعلم الفلسطيني إن أمكن، وإحضار يافطات ترفعونها في نهاية الوقفة”.

تجدر الإشارة إلى أن المدن المصرية التي طالما شهدت مسيرات وتظاهرات غاضبة نصرة للقضية الفلسطينية، لم تشهد وقفة احتجاجية واحدة، بسبب قوانين منع التجمهر والتظاهر التي تقمع الحياة السياسية المصرية

 

* السعودية تصدر بيانا جديدا حول الراغبين في السفر إلى مصر

أصدرت السفارة السعودية في مصر، بيانا للرد على بعض وسائل الإعلام التي نشرت أخطاء حول بيان الراغبين في السفر إلى مصر من مواطني السعودية.

وقالت السفارة في بيان لها: “لاحظت سفارة المملكة العربية السعودية قيام بعض وسائل الإعلام بنشر خبر تحت عنوان “الحكومة السعودية تفرض رسوما على الراغبين في السفر إلى مصر”، وذلك خلافاً لبيانها المنشور في حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي“.

وأضافت: ” تود السفارة أن توضح أن بيانها جاء ردا على استفسارات المواطنين السعوديين حول الإجراءات المتبعة عند الوصول إلى الأراضي المصرية، ومن بينها فرض رسوم تأشيرة دخول في المطارات المصرية بمبلغ 25 دولارا أمريكيا، والمطبقة من قِبَل الحكومة المصرية منذ 14 مارس 2021 على القادمين إليها، وبعدم وجود أي رسوم مفروضة من المملكة على المسافرين لمصر، ولذلك جرى التنويه“.

 

* مصر تسجل 1201 إصابة و58 وفاة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة، مساء الأحد، عن تسجيلها 1201 إصابة و58 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19“.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة، خالد مجاهد، في إحصائية يومية جديدة، بارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19″ في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 1201 حالة، ليصل العدد الإجمالي إلى 245721 حالة.

ويأتي ذلك بعد أن رصدت مصر 1187 حالة في بيانات 12 مايو، و1193 في 13 مايو، و1197 في 14 مايو، و1203 في إحصائية 15 مايو.

وذكر مجاهد أن وزارة الصحة رصدت خلال اليوم الماضي 58 وفاة جديدة ناجمة عن المرض، لتصل حصيلة ضحايا الجائحة في البلاد إلى مستوى 14327 شخصا.

وسبق أن سجلت مصر يوم 12 مايو 58 حالة، وفي 13 مايو 59، وفي 14 مايو 56، وفي 15 مايو 63.

كما أفاد مجاهد بخروج 901 مريض من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، ليبلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في البلاد 181478 شخصا.

 

* انتشار فيديو مرعب يسبب ضجة كبيرة في القاهرة

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير مقطع فيديو لطفلة تتعرض لهجوم شرس من أحد الكلاب الضالة خلال لعبها في أحد شوارع مدينة المستقبل بالقاهرة.

وأظهر المقطع الطفلة صاحبة الـ6 أعوام تقريبا، في أثناء وقوفها أمام أحد المنازل ليهجم عليها الكلب الضال، ويلقي بها على الأرض ويواصل هجومه عليها، ما أثار شعور رواد مواقع التواصل بالسخط والغضب من انتشار تلك الكلاب الضالة فى عدد كبير من الأحياء ما يعرض سكانها وبخاصة الأطفال للأذى بشكل يومي.

ووفقا لوسائل الإعلام المصرية كانت الطفلة تلهو أمام منزلها دون أن تتوقع أن أحد الكلاب الضالة يترصدها حتى أنقض عليها وهاجمها في أجزاء من جسدها، إذ أظهرت كاميرات المراقبة الكلب أثناء هجومه علي الطفلة بطريقة وحشية، ما تسبب فى إصابتها بإصابات بالغة في وجهها و يدها اليسرى، الأمر الذي استدعى تدخل طبي بإجراء عملية جراحية لإنقاذها من ذلك الهجوم الوحشي.

وظل الكلب يهاجم الطفلة لعدة دقائق، بينما هى تحاول المقاومة حتى قام الكلب بسحبها على الأرض وجرها بعيدا عن أعين المارة، ما جعل الطفلة تستسلم له، واستمر ذلك الهجوم لعدة دقائق ليست بقليلة، حتى رآها رجلين، وأسرعا نحوها فى محاولة لإنقاذها منه.

وعقب تداول فيديو هجوم الكلب على الطفلة، وجه عدد كبير من المواطنين نداءات استغاثة للمسئولين من تلك الكلاب الضالة المنتشرة في الشوارع، متمنيين السماع لشكواهم والقضاء على الكلاب الضالة

 

* تراجع البورصة المصرية في أولى جلساتها بعد عيد الفطر

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الإثنين “أولى جلسات الانعقاد عقب نهاية إجازة عيد الفطر”، على تراجع المؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.87%، ليغلق عند مستوى 10,674 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة تراجع بقيمة بلغت 527 مليون جنيه ليغلق عند مستوى 671.624 مليار جنيه، وسط مبيعات المستثمرين المصريين

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 2.7 مليار جنيه فى حين بلغت كمية التداول 567 مليون ورقة منفذة على 54 ألف عملية.

وتم التداول على 201 سهم، ارتفع منهم نحو 99 سهم، وانخفض نحو 65 سهم، ولم تتغير مستويات 26 سهم.

 

 

عن Admin