هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الجندي محمد صلاح ومرتضى منصور.. الجمعة 16 يونيو 2023م.. سخرية جديدة من السيسي بعد تصريحه “الناس في السجون إنقاذ وطني”

هجوم إسرائيلي على مصر بسبب الجندي محمد صلاح ومرتضى منصور.. الجمعة 16 يونيو 2023م.. سخرية جديدة من السيسي بعد تصريحه “الناس في السجون إنقاذ وطني”

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* ترحيل المحامية هدى عبدالمنعم إلى سجن العاشر

قامت سلطات الانقلاب بترحيل المحامية والحقوقية الدكتورة هدى عبدالمنعم إلى سجن العاشر من رمضان، مع منع زوجها من زيارتها.

وفي وقت سابق كشفت نجلة المعتقلة والمحامية “هدى عبدالمنعم” عن تدهور حالتها الصحية داخل محبسها وتعنت نظام العسكر في نقلها للمستشفى أو علاجها.

وذكرت ابنة المعتقلة والمحامية “هدى عبدالمنعم” أنها أصيبت بجلطة، بالإضافة إلى توقف الكلى اليسرى تمامًا عن العمل، وارتجاع في الكلى اليمنى، ولم يتم علاجها أو نقلها لأي مستشفى خارجي لمتابعة حالتها الصحية حتى الآن.

* ظهور مختفٍ قسريًا من الإبراهيمية

ظهر المعتقل محمد أحمد محمد راغب ابن مركز الإبراهيمية، بنيابة أمن الدولة العليا وذلك بعد 135 يومًا من الإخفاء القسري، فيما قررت النيابة حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وجرى إيداعه بسجن العاشر تأهيل 2.

يذكر أنه صدر حكمًا ببراءته 30 يناير الماضي من محكمة جنح مستأنف الزقازيق ومنذ ذلك التاريخ وهو قيد الإخفاء القسري إلى أن جرى تدويره على ذمة محضر جديد.

* ظهور 19 معتقلًا بنيابة أمن الدولة العليا

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 19 معتقلًا تعرضوا لجريمة الإخفاء القسري بنيابة أمن الدولة العليا في التجمع الخامس، والتي قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

  1. إبراهيم أحمد محمد محمود
  2. إبراهيم محمد شكري
  3. أبو بكر إبراهيم السيد طنطاوي
  4. أحمد جمال السيد شحاتة
  5. حسام الدين عبد الحليم عبد المنعم محمد
  6. حسام الدين محمود عبد الحليم
  7. حسن عبد الغني حسن
  8. رأفت علي أحمد شحاتة
  9. السيد عبد الغفار أحمد عابدين
  10. سيد محمد فرج حسن
  11. عبد الحليم مصطفى السيد أحمد
  12. محمد أحمد محمد راغب
  13. محمد أحمد محمد سالم مسلم
  14. محمد بركات محمد علي
  15. محمد جلال فكري توفيق
  16. محمد سيد محمد عبد الهادي
  17. مراد فايز عبد النور
  18. معوض كمال معوض مرسي
  19. يوسف عبد الباسط يوسف

* إعادة تدوير 4 معتقلين بمحضر مجمع جديد ببلبيس

قامت قوات الأمن بإعادة تدوير 4 معتقلين من الشرقية بمحضر مجمع جديد رقم 92 بمركز شرطة بلبيس، وبعرضهم على نيابة الزقازيق الكلية قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

أيمن محمد يوسف “بلبيس

بدر الدين إبراهيم عطية “ديرب نجم

أحمد عبادة الغربلي “أبوكبير

محمد محمود عثمان “أبوكبير

* الإثنين المقبل.. نظر تجديد حبس 28 معتقلًا من الشرقية

تنظر، الإثنين المقبل، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 28 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر المجمعة، وهم:

أحمد محمد مصطفى “الزقازيق

أبو عبيدة عادل محمد الهادي “أبوكبير

سعيد نبيل شاكر عبد الشكور “الزقازيق

عبد الرحمن محمد عبد العظيم “كفر صقر

محمد صابر عراقي “الزقازيق

إسلام فوزي أحمد حسنين “ههيا

صبري أحمد عبد السلام “ههيا

أحمد زكريا محمد الصياد “القنايات

عبد الرحمن أحمد خليل المصري “الزقازيق

محمد ربيع محمد السيد “كفر صقر

عمار محمد إبراهيم بيومي “ديرب نجم

أحمد محمد السيد “ديرب نجم

إسماعيل ممدوح راضي “ديرب نجم

محمد محمود إبراهيم خليل “بلبيس

علاء عبد الرحمن نصر الله عزازي “أبوحماد

عبد العزيز صابر “الزقازيق

سامي رفعت السيد “الزقازيق

محمد مصطفى عبد المجيد “الزقازيق

محمد السيد سيد أحمد دهمش “الإبراهيمية

علي قطب “فاقوس

محمد أحمد “فاقوس

سامي إسماعيل محمد عبد السميع “الزقازيق

حسين حسن محمد حسنين العكش “الزقازيق

عبد الرحمن مهدي محمد “الإبراهيمية

إبراهيم أحمد محمد السيد سالم “الإبراهيمية

عماد عبد المعز علي عفيفي “منيا القمح

عابد غنام “منيا القمح

أبو زيد لبيب أبو زيد “ديرب نجم

* تجديد حبس 8 معتقلين من الشرقية 45 يومًا

قررت، الخميس، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 8 معتقلين من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

عبد الرحمن عبد المعبود عبد الله

أحمد حسن السيد

محمود عليوة محمد عبد الله

أحمد هلال أحمد السيد

سعيد إبراهيم فتحي إبراهيم

عبد الله حسن طعيمة

معاذ محمود محمود الشويني

عزب طلبة محمد منصور

* تغريب “محمد وأحمد الهضيبي” إلى سجن برج العرب

استنكرت مروة بركات زوجة المعتقل طبيبة الأسنان “محمد إسماعيل حسن الهضيبي” ما يتعرض له زوجها من انتهاكات دون جريمة حقيقة منذ أن تم اعتقاله في نوفمبر 2018 والحكم عليه بالسجن 10 سنوات بقضية المدافعين عن حقوق الإنسان المعروف إعلاميا بقضية “التنسيقية المصرية لحقوق الإنسان”.

وأوضحت أنه تعرض لتغريبه من سجن بدر إلى سجن برج العرب ضمن مسلسل الانتهاكات والتنكيل الذي يتعرض له وشقيقة أحمد الهضيبي الصادر بحقه حكم وصف بأنه جائر بذات القضية الهزلية بالسجن 15 عاما .

وكتب عبر حسابها على فيس بوك : “العيد داخل علينا وفي العيد البعيد بيقرب والمسافر بيرجع علشان الفرحة تكمل بلمة العيلة، إحنا بقى عيدنا غير إحنا العيد جاي علينا بتغريب أحمد ومحمد ونقلهم من سجن بدر لسجن برج العرب”.

وأضافت، محمد وأحمد مكانهم الصح في بيتهم وسط أهلهم مش يفضلوا يتنقلوا من سجن لسجن ، محمد وأحمد المفروض يقضوا عيدهم وسط أهلهم مش في السجون .

واختتمت بالدعاء “فوضنا أمرنا لله هو حسبنا ونعم الوكيل، ربنا يرد محمد وأحمد بحوله وقوته، وعيدهم يكون وسطنا وفرحتنا تكمل برجوعهم لينا”.

* ظهور 27 من المختفين قسريا وتجديد حبس 30 شرقاويا من المدورين على المحاضر المُجمّعة

كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن ظهور 4 معتقلين من مركز كفر صقر، كان قد تم اعتقالهم بعد حملة مداهمات شنتها قوات الانقلاب على بيوت المواطنين بالمركز وعدد من القرى التابعة له، استمرارا لنهج الاعتقال التعسفي وإرهاب المواطنين.

وأضاف أن الضحايا الأربع تم عرضهم على نيابة الانقلاب بكفر صقر، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات، بعدما وجهت لهم اتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي وهم  “مجاهد أحمد علي قابيل ، محمود شوقي محمود ، السيد محمد بنداري ، محمد أحمد محمد الشريف “.

تجديد حبس 30 معتقلا من المدورين بالشرقية

فيما قررت  محكمة جنايات الزقازيق أمس الأربعاء تجديد حبس جميع المعروضين عليها 45 يوما على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامات مكررة، تم توجيهها لهم عقب إعادة تدويرهم، استمرارا لنهج العبث بالقانون وعدم احترام أدنى معايير الحقوق.

وأوضح أن القرار شمل 30 معتقلا بينهم 15  على المحضر المجمع رقم 30 قسم ثان العاشر بينهم من المقيمين  بالعاشر  “أحمد حسن غريب ” ومن بلبيس ” “عصام حسن المرزوقي ، ناصر فتحي محمد ، جمال الشحات ذكي ” ومن كفر صقر “إبراهيم خليل محمد  ، مصباح نبيل خليل ، السيد الغمري الشوادفي ” ومن منيا القمح ” أحمد محمد أحمد ، جمال عبدالمنعم الخواص ” ومن ههيا ” محمود عبدالعاطي عطا ، محب الدين عطا عبدالفتاح ، إبراهيم محمد إبراهيم عبدالفتاح قلموش ” ومن ديرب نجم ” بلال محمود الوحيد ، السيد عبدالعظيم السيد محمد  ” ومن فاقوس ” أشرف سمير الحفناوي  ” .

إضافة ل 14 على المحضر المجمع رقم 37 مركز منيا القمح والذي يضم من منيا القمح ” باسل شبل عبدالعزيز جاد عسكر    ، مصطفى ياسر محمود ، عبد الفتاح محمد عبد الفتاح ، محمد مجدي عبدالوهاب محمد ، عمار جمال الهادي عبدالعزيز ، عمر خالد رشدي محمد ، محمد عبد المنعم عبد الغني العسال ، رضا علي عبد الحميد بيومي   ” .

ومن فاقوس ” إسلام محمود عبد الهادي كساب  ، أبو زيد محمد محمد سالم ” ومن الإبراهيمية ” محمد ناصر متولي علي عبدالعال ” ومن صان الحجر ” عمر حسن غريب محمد   ” ومن أبوكبير  ” أحمد مراد محمود محمد حجازي ، مصطفى محمد العربي عبدالمعطي   ” .  يضاف إليهم ” أحمد فرحات سليم ” المعتقل على المحضر رقم 1119 لسنة 2021 مركز الزقازيق .

دوامة التدويرعبث بالقانون

وبحسب تقرير “النفق المظلم” الصادر عن الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، فالمحضر المجمع عبارة عن محضر مصدره الأمن الوطني، وذلك بتجميع مجموعة من المعتقلين الحاصلين على قرارات  بإخلاء سبيلهم  بمراكز مختلفة من محافظة الشرقية في محضر واحد.

ويصطنع محضر تحريات للمجموعات سالفة الذكر، حيث يحتوي المحضر على اتهامات محددة  بالانضمام لجماعة إرهابية وحيازة منشورات، وتحصل الأجهزة الأمنية على أذن من النيابة العامة بالقبض على المتهمين، وهم  لديهم في مقرات الأمن الوطني أو مراكز الشرطة، الذين يتم إخفاؤهم لفترات متفاوتة تتراوح بين شهر إلى 45 يوما.

والمعتقلون ضمن تلك المجموعة ينقسمون إلى فئات قضت فترات محكوميتها،  وأخرى حصلت على أحكام بالبراءة ،وإخلاء السبيل سواء من القضاء أو من النيابة العامة.

وهذه المحاضر لا يتم عرضها على النيابة كما ينص القانون، ولكن يتم التجديد  لهم ورقيا حتى يتم إحالته تلك المحاضر للمحكمة،  لتستخدم لغرض تخزين المتهمين قانونيا، وإبقائهم رهن الاعتقال لمدة لا تقل عن عامين.

ظهور 23 من المختفين لمدد متفاوتة

ورصدت عدد من المنظمات الحقوقية ظهور قائمة جديدة تضم 23 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة، حيث ظهروا أثناء التحقيق معهم أمام نيابة الانقلاب العليا بالقاهرة بينهم كلا من :

  1. إبراهيم السيد أحمد إسماعيل
  2. أحمد السيد أحمد غريب
  3. أحمد حاتم أحمد أحمد
  4. أحمد سليمان محمد سالم
  5. أحمد صابر سيد محمد
  6. أحمد طه سيد صادق
  7. إسماعيل محمود عبد النبي حسن 
  8. أيمن محمد السيد حسن
  9. أيمن محمد جبر حسن
  10. حسن محمد يوسف حسف
  11. خالد عبد الحميد مصطفى حسن
  12. سامح إبراهيم أحمد مصطفى
  13. طاهر محمد عبد الحميد محمد
  14. عبد الله أحمد عبد الفتاح
  15. عويس رجب حافظ محمود
  16. محمد جمال محمد ربيع
  17. محمد محمد خير فهيم عيد
  18. محمود فضلي عبد الحميد مصيلحي
  19. محمود محمد السيد حسين
  20. مروة محمد عباس الصعيدي
  21. ناصر أحمد حسين السيد
  22. عبد النعيم عوض أحمد طيغور
  23. وليد محمد خلف الله الشلقامي

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

وكان تقرير “المشهد الحقوقي لعام 2022” الذي أصدره المركز مؤخرا وثق  3153 حالة إخفاء قسري، فيما وصل عدد المخفيين قسريا خلال تسع سنوات إلى 16355 حالة.

 يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا ، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون ، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

*أكثر من 5 سنوات والانتهاكات لا تتوقف

أبرز ما تعرض له  المدافعين عن حقوق الإنسان من انتهاكات بهزلية التنسيقية

كانت العديد من المنظمات الحقوقية قد رصت ووثقت ما تعرض له المدافعين عن حقوق الإنسان بقضية التنسيقية المصرية للحقوق والحريات من انتهاكات على مدار سنوات منذ أن تم اعتقالهم في نوفمبر 2018 وصدور أحكام قاسية ومسيسة في 5 مارس الماضي من محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بالمؤبد على 17  والسجن المشدد 15 عاما  على 7 آخرين والسجن المشدد 10 سنوات على 4 و السجن 5 سنوات لثلاثة وبراءة واحدة.

حيث صدرت من محكمة استثنائية ولم تتوافق فيها كل ضمانات المحاكمة العادلة، وتلخصت أبرز الانتهاكات التي تعرض لها مجموعة المدافعين عن حقوق الإنسان في القضية رقم ١٥٥٢ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا والمقيدة برقم ١ لسنة ٢٠٢١ جنايات أمن دولة طوارئ ،  فى تورط قوات الانقلاب أثناء عمليات اقتحام المنازل بعدد من الانتهاكات الجسيمة، حيث قامت بتكسير محتويات عدد من الشقق السكنية و إخفاء الضحايا قسريا منذ تاريخ القبض عليهم ولمدة 21 يوما حتى تاريخ عرضهم على نيابة الانقلاب العليا، وهو ما يبطل كافة الإجراءات من التحقيق حتى المحاكمة.

إضافة إلى تعذيب جميع المتهمين بدنيا ونفسيا، وانتزاع الاعترافات منهم تحت وطأة التعذيب وحرمانهم من حقهم الدستوري والقانوني في العرض على النيابة المختصة، واستمر ذلك الانتهاك بالمحكمة أمام محكمة أمن دولة طوارئ وهي محكمة استثنائية، فضلا عن حرمانهم من التواصل مع محاميهم وذويهم طوال فترة وجودهم هناك.

ولم تفتح نيابة الانقلاب العليا تحقيقا بشأن هذه الانتهاكات، رغم إثبات أثار التعذيب الذي تعرضوا له خلال فترة اختفائهم ورغم إنكار جميع المتهمين الاعترافات التي وردت على السنتهم في محضر تحريات الأمن عند عرضهم على النيابة، إلا أن ذلك لم يؤخذ بعين الاعتبار.

التنسيقية المصرية ترفض الأحكام المسيسة

وأعلنت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات عقب صدور الأحكام عن رفضها لها كونها صادرة وفقا لمحاكمة غير عادلة لم يتوفر للمتهمين أدنى مقومات العدالة بدءا من اعتقال تعسفي وإخفاء قسري لفترات مختلفة، وما تعرض له كثير منهم من تعذيب خلالها مثبت في المحاضر، وما تلا ذلك من حبس احتياطي تخطى المدد القانونية وصاحبه منع الزيارة لسنوات وتضييق في التواصل مع المحامين يصل للمنع، وإهمال طبي للبعض أدى لتدهور الحالة الصحية لعدد منهم على رأسهم هدى عبد المنعم وعائشة الشاطر وصولا لمحاكمات تهدر فيها الأدلة ويستعان بشهادات مرسلة لتكون النهاية بأحكام غاية في القسوة لعدد كبير بدأت بخمس سنوات لتصل إلى المؤبد للبعض دون منطق أو رحمة. 

وأكدت أن هذه المحاكمة التي تمثل نموذجا لما تقوم به حكومة النظام الانقلابي من التنكيل والانتقام من الحقوقيين المصريين، ودليلا إضافيا على كذب ادعاءات جدية ما يسمى بالحوار الوطني وما يطلق عليه الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ورفع حالة الطوارئ، والتي ما زالت مستمرة بقوانين قمعية أخرى، حيث تقوم محاكمها الاستثنائية محاكم أمن الدولة طوارئ بإهدار  جميع ضمانات المحاكمة العادلة.

*هجوم إسرائيلي على مصر بسبب مرتضى منصور والجندي محمد صلاح

نشرت القناة الإسرائيلية الـ13 تقريرا مصورا شنت فيه هجوما حادا على مصر بسبب التعاطف الشديد الذي ظهر مع الجندي المصري محمد صلاح الذي قتل 3 جنود إسرائيليين.

وقالت القناة إن السلام بين إسرائيل ومصر في نظر الشعب المصري هو سلام غير محبوب وغير مرغوب فيه.

وأضافت القناة أنه على الرغم من أن الحدود بين إسرائيل ومصر تُعرف بأنها “حدود سلمية”، إلا أن تعبيرات التعاطف العديدة في مصر مع والجندي المصري الذي أصبح “بطلا” في الشارع المصري، قد ازدادت منذ الهجوم الذي وقع قبل نحو أسبوعين وقتل فيه ثلاثة جنود من الجيش الإسرائيلي.

ولفتت القناة إلى أنه رغم الإشادة الواسعة التي ظهرت في بعض القنوات التلفزيونية المصرية، إلا أنه سمعت بعض أصوات معارضي الهجوم في مصر من أجل تهدئة الأجواء المتوترة بين الدولتين.

وبثت القناة مقتطفات لرئيس نادي الزمالك المصري، مرتضى منصور، وهو يشيد ببطولة الجندي المصري محمد صلاح ويتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بقتله إذا استطاع ذلك، وكذلك تصريحات للواء السابق بالجيش المصري، سمير فرج، وهو يشيد بالعملية.

من جهة كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن وفدا من ضباط الجيش الإسرائيلي وصل إلى مصر، اليوم الخميس، في إطار التحقيق بقتل جندي مصري 3 جنود إسرائيليين.

وقال موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي إن فريق التحقيق الإسرائيلي يريد أن يعرف لماذا تخلى الجندي المصري عن موقع حراسته العسكري في عمق سيناء وذهب لتنفيذ تلك العملية الهجومية.

وأوضح الموقع أن الجيش الإسرائيلي يريد الإطلاع على كيفية تسلل الجندي للحدود الإسرائيلية من الجانب المصري وقطعه مسافة خمسة كيلو مترات باتجاه الحدود مع إسرائيل، ومعرفته بدقة كيف يتسلق الجرف ويفتح في غضون دقيقة الفتحة الموجودة في السياج الحدودي.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي فوجئ بالمهارات القتالية للجندي المصري وطلب من المصريين إجابات واضحة لم يتلقاها بعد.

وأوضح الموقع أن هناك انتقادات لعدم تجاوب المصريين في التحقيقات، حيث أنهم لم يقدموا لإسرائيل حتى الآن إجابات واضحة حول ملابسات الحادث.

وينتظر الجيش الإسرائيلي حاليا، حسب الموقع نفسه، نتائج إضافية من مختبر الطب الشرعي من موقع الهجوم من أجل استكمال التحقيق.

يذكر أن الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا على الحدود هم ليا بن نون وأهاد دهان وأوري إيلوز.

* نيويورك تايمز: انتخابات السيسي المبكرة و”الحوار” المجتزأ مع المعارضة هروب من السخط الشعبي

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه على الرغم من وجود أمل ضئيل في إجراء انتخابات حرة ونزيهة حقًا ، إلا أن السيسي والجهاز العسكري والأمني ​​الذي يمثله يهتمون بالمظاهر.
ونسبت الصحيفة الامريكية في تقريرها إلى آراء محللين ودبلوماسيين يرون أن الإقبال الكبير على التصويت سيشجع السيسي على المطالبة بالدعم الشعبي قبل إجراء إصلاحات اقتصادية مؤلمة.
ونشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالت لمراسلة الصيحفة بالقاهرة قالت إن عبد الفتاح السيسي يواجه أزمة ومخرجه منها هو الحوار مع المعارضة. فالحوار المقيد والنادر هو إشارة عن الضغط الذي يواجه السيسي وشعوره بوجود سخط واقتصاد يغرق.

وأضافت نيويورك تايمز أنه خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة في 2018، تم سجن كل المنافسين الجادين للسيسي بحلول يوم الانتخابات.

وعن حالة مماثلة أشارت إلى اعتقال أقارب (أحمد الطنطاوي)، المنافس الوحيد للسيسي والذي لا يحظى إلا بدعم 20 شخصا، بحسب الصحيفة.

وعلق “الطنطاوي”، “لا يحتاج الإصلاح السياسي إلى حوار وطني” “بل يحتاج إلى إرادة سياسية.. المواطن العادي يستطيع رؤية فشل الدولة والحفاظ على وعودها خلال السنوات التسع الماضية في المجال الاقتصادي اليومي وغياب الحريات”.
وأضاف “عندما وعد السيسي بالاستقرار والازدهار الاقتصادي اعتبره الكثيرون “منقذا”.
كلام بلا فعل

وعن مقارنة تصريحات طنطاوي مع ما يتحدث به السيسي دائما عن البدء بمسار سياسي واقتصادي جديد وسط ارتفاع معدلات التضخم وخسارة الجنيه المصري نصف قيمته في العام الماضي، ما دفع الطبقة الوسطى نحو الفقر علقت الصحيفة “ولكن الإصلاح الاقتصادي الذي وعدت به الحكومة هو مجرد كلام بدون فعل”.

ولفتت في هذا الإطار إلى انتقادات سبق ووجهها وزير الخارجية السابق عمرو موسى بقوله: “الحقيقة هي أن المصريين يشعرون بالقلق الكبير ويتساءلون عن السياسات وإلى أين هم ذاهبون”
وأضاف “لطالما حذر الاقتصاديون أن الاقتصاد المصري ضعيف وراكد، فالجيش يهيمن عليه إلى جانب النفقات الكبيرة على الأسلحة والمشاريع الإنشائية الكبيرة التي جلبت طفرة قصيرة الأمد بالنمو وغير سليمة”.

واعتبرت الصحيفة أن مظاهر الضعف بدا الكشف عنها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، عندما ارتفعت أسعار المواد الغذائية الرئيسية وتراجعت الموارد من السياحة وسحب المستثمرون الأجانب أموالهم من مصر.

وأضافت الصحيفة أن السخط على الأوضاع واضح رغم محاولات الحكومة تصوير الأزمة بأنها نتاج من حرب لا يمكن تجنبها، وهو سخط عال بمعايير بلد يعني فيه النقد المفتوح للسلطات السجن.

تراجع شعبية

ونقلت عن محللين أن المحادثات مع المعارضة هي نتاج لشعور السيسي بالضغط، إلى جانب ضغط آخر نابع من دعوة النواب في البرلمان لتقديم الانتخابات الرئيسية المقررة العام المقبل لنهاية هذا العام.

وأضافت عن دبلوماسيين ومحللين أن وراء تقديم الانتخابات مخاوف المؤسسة الحاكمة من تراجع شعبية السيسي أكثر قبل انتخابات 2024. لكن وفي ظل غياب الانتخابات الحرة والنزيهة، إلا أن السيسي والجهاز الأمني الذي يمثله، تهمه المظاهر، فمشاركة شعبية واسعة في الانتخابات ستجرئ السيسي على الزعم بوجود تفويض شعبي واسع له، قبل أن يمضي في تطبيق الإصلاحات الاقتصادية المؤلمة.

ولفتت إلى أن الرهانات بالنسبة إلى مصر مستمرة، فأكبر بلد عربي تعدادا للسكان واجه في الماضي فترات من عدم الاستقرار خلال الـ 12 عاما الماضية ومنذ الربيع العربي عام 2011، حيث شهد فترة ديمقراطية مضطربة قبل سيطرة الجيش على الحكم في عام 2013.
وأستدركت أنه مع انتشار الفقر والمعاناة لـ 105 مليون نسمة، لا يمكن استبعاد السخط والاضطرابات، حسب المحللين. ثم إن الاضطرابات ضد التدهور الاقتصادي قد تنتشر إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط وتدفع بموجات هجرة إلى أوروبا. وستواجه مصر في الأشهر المقبلة خيارا بين الوفاء وسداد ديونها أو إطعام المصريين الذي يعتمدون على الدعم الحكومي.
حوار وطني

وعن لافتة الحوار الوطني التي رفعها السيسي قالت الصحيفة “قرر عبد الفتاح السيسي الذي يواجه أزمة اقتصادية مدمرة أن الوقت قد حان لعقد حوارات مع ما تبقى من المعارضة السياسية المصرية ومنحها عددا من المقاعد على الطاولة بعد عقد من القمع والسجن والمنفى” و “بالنسبة إلى قادة ديكتاتوريين مثل السيسي، فالمصالحة تذهب إلى حد ما”.
واعتبرت أن إجراءات تالية لإطلاق الحوار كانت بمثابة تقليل توقعات وردية بشأتدن “الحوار” قائلة “لم يمض وقت طويل على إعلان الحوار الوطني حتى بدأت الحكومة بالتقليل من التوقعات، في إشارة على تردد السيسي لطي صفحة الماضي، بعد سنوات من القمع السياسي وسيطرة الجيش على اقتصاد البلد.”.
وأضافت للتوقعات المتردية “مُنع الإسلاميون من الحوار ولم توجه دعوى إلى معظم المعارضة الليبرالية. ولا يشمل الحوار الموضوعات غير واضحة المعالم، فمثل موضوعات الأمن القومي ليست مطروحة على الطاولة”.

وتابعت أن إفراج السيسي عن 1000 معتقل سياسي في العام الماضي تزامن معه اعتقالات جديدة للصحافيين والمعارضين والباحثين وحتى لاعبي كرة القدم تفوق عدد الذين أُفرج عنهم.
وعليه رأت أنه “لا يعول الكثيرون على الحوار الوطني وتحقيقه أي نتائج، باستثناء رزم من الأوراق ومجموعة من الصور الجماعية”.
وفي سياق هذه الرزم والصور أوردت تعليق من ضياء رشوان منسق الحوار الوطني في الشهر الماضي، الذي قال إن على المصريين التفريق بين اعتقالات “معزولة” و”ظاهرة عامة”.
وزعم أن السيسي لا يمكنه التدخل في العملية القضائية.
وقال إن خالد داوود عضو تحالف الحركة المدنية الديمقراطية (وهي تحالف من أحزاب المعارضة) برر الموافقة مع التردد، بالمشاركة نظرا إلى غياب أي مساحة لإسماع صوتها بعد اعتقال عدد من أفرادها.

أزمة اقتصادية وموقع مصر

وقالت الصحيفة إنه في الماضي تغلبت مصر على النقد لها من الولايات المتحدة والدول الأوروبية بذريعة موقعها الإستراتيجي وأهميتها في الحرب على الإرهاب ومنع الهجرة. ففي وقت طالب فيه نواب بالكونغرس معاقبة مصر بسبب سجل حقوق الإنسان، أكد كل من البيت الأبيض والاتحاد الأوروبي على أهميتها الأمنية.

وأضافت “في الوقت نفسه ظلت دول الخليج الثرية تدعم النظام وتسارع لإنقاذه. ولكن الداعمين هؤلاء يطالبون الآن بإصلاحات عميقة كجزء من حزمة إنقاذ بـ 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، بما في ذلك تخفيف هيمنة الجيش على الاقتصاد”.

وتوقعت الصحيفة “أن تصل 20 مليار دولار بحلول 30 يونيو من خلال بيع أصول ومصادر مصرية، إلا أن جيران مصر الغنية لم يعودوا مستعدين لمساعدة السيسي إلا بالحصول على مقابل، ويرى المحللون أن الجيش أبطأ عمليات خصخصة أصول الدولة من أجل السيطرة على الأرباح، فلكل هذا، لم تصل الأموال”. 

وأكدت الصحيفة أنه بظل ذلك “تتدهور حالة المصريين وتزداد فقرا. وقد رفعت الحكومة الدعم عن الوقود والطعام بحيث جعلت حياة الملايين صعبة، أما الدعم من الدولة لأبناء الطبقة المتوسطة فلا يتناسب مع حالة الارتفاع المستمر لمعدلات التضخم. ولم يعد الفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة قادرين على شراء المواد الأساسية. أما نخبة القاهرة، فهي ترى توفيرها يتلاشى وتجارتها تترنح“.

 

* ذلة لسان لطبيبة نساء أمام المنقلب تكشف مؤامرة التعقيم القسري على مواليد مصر

التعقيم الإجباري، يُطلق عليه أيضا التعقيم القسري أو الإلزامي، هو برنامج ممنوع لتعقيم الأشخاص، يهدف لعدم قدرة الشخص على التكاثر، ويحدث عادة من خلال العمليات الجراحية.

وفجرت عن دون قصد، بثينة الجنيدي رئيسة قسم النساء والتوليد بمستشفى أبو حمص وأمينة المرأة عن حزب حماة الوطن بمحافظة البحيرة عن مبادرة نفذتها في مستشفيات البحيرة.

وقالت رئيسة قسم النساء والتوليد بمستشفى أبو حمص خلال مداخلتها أمام المنقلب عبد الفتاح السيسي  قبل يوم في لقاء الأبعادية: إن “الإدارة الصحية في محافظة البحيرة تتبنى مبادرة بقيادة وكيل الوزارة لتركيب وسائل منع الحمل للسيدات خلال إجراء عمليات الولادة القيصرية بمستشفيات المحافظة”.

وكشفت الجنيدي عن وصول نسبة النجاح إلى 98% تقريبا في تنفيذ المبادرة، التي تهدف لتوفير الوقت في عملية اتخاذ القرار التي تستغرق شهور بعد مرحلة الولادة.

ودعت الجنيدي ،عبد الفتاح السيسي لتبني المبادرة وتعميمها على مستوى الجمهورية للمساعدة في تنظيم النسل والحد من الزيادة السكانية من وجهة نظرها.

في رغيف الخبز

وانتشرت تقارير أن وزارة التموين في حكومة الانقلاب، إضافة على الخبز للحد من الكثافة السكانية، حيث سبق وأشارت الوزارة أنه قد تم على لسان الوزير بـ«إضافة فيتامينات وعناصر غذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي» .

بينما زعمت الوزارة، إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة الذعر والبلبلة بين المواطنين، وتم الاتفاق مع برنامج الغذاء العالمي للتعاون في عدد من المجالات، من بينها رفع كفاءة سلسلة إمداد القمح في جميع مراحل التداول، بما ينعكس بشكل إيجابي وفعال على جودة المنتج النهائي وهو الخبز، بالإضافة للاستمرار في إضافة العناصر والفيتامينات الغذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي.

انخفاض معدلات خصوبة المصريين

صندوق الأمم المتحدة للسكان قال، إن “معدلات الخصوبة في مصر ظلت محافظة على اتجاه تصاعدي منذ عام 2006 وحققت مصر أعلى مستوى لها في عام 2014 حين بلغ متوسط المواليد لكل امرأة في سن الزواج 3.5 مولود، لكنها عادت وانخفضت في عام 2017 محققة متوسط مواليد بنسبة 3.2 مولود، وتحقق الانخفاض الأكبر في عام 2018 بمتوسط 3.1 مولود”.

جريمة الكرامة

بدورها، وصفت الأمم المتحدة ، التعقيم الإجباري والقسري وغير الطوعي انتهاكا لحقوق الإنسان.

حيث أشارت أن مثل هذه الممارسة، بما في ذلك استخدامها كطريقة لتحديد النسل على نطاق واسع في النصف الأخير من القرن العشرين في انتهاك لمبدأين أساسيين لحقوق الإنسان هما الاستقلالية والكرامة.

وقد أعدت الوكالات، بما فيها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، البحث في شكل بيان لإصداره على نطاق عام، بغية تعزيز النداءات التي تدعو الدول إلى اتخاذ إجراءات للقضاء على التعقيم غير الطوعي، وإذ يسلم البيان بأن التعقيم أحد أشكال منع الحمل الأوسع انتشارا في العالم، فإنه يؤكد من جديد أن التعقيم يجب ألا يُستخدم إلا بالموافقة الكاملة والحرة والواعية للأشخاص الذين يخضعون لهذه الممارسة.

 عصابة السيسي تنجح

وبعد عمل متواصل ومبادرات وبرامج، نجح عسكر مصر في الحد من عمليات الإنجاب الطبيعية التي كانت تشتهر بها مصر على مر العصور، حتى كان يطلق على مصر ولادة، لكن يبدو أن المخطط نجح ، حيث أكدت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع أعداد المواليد خلال آخر 5 سنوات، وهو ما أظهرته أيضا بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية، حيث انخفض معدل الإنـجاب من 3.5 مولود لكل سيدة عام 2014 إلى 2.85 مولود لكل سيدة عام 2021.

وقالت البيانات، إنه “بالرغم من هذا التراجع إلا أن أعداد المواليد الحالية ما زالت في حدود 2.2 مليون مولود سنويا، حيث أوضحت البيانات، أن مستويات الإنـجاب الحالية (2.85) في حالة ثباتها تؤدي إلى وصول عدد سكان مصر إلى 119 مليون نسمة عام 2030 و165 مليون نسمة في عام 2050 بينما يصل عدد السكان إلى 117 مليون نسمة عام 2030 و139 مليون نسمة في عام 2050 إذا انخفضت مستويات الإنـجاب لتبلغ 1.6 طفل لكل سيدة بحلول عام 2042 أي بفارق 2 مليون عام 2030 و26 مليون نسمة عام 2050”.

وكان المفتاح في ذلك هو إقرار حزمة من القرارات منها حملة الضبط السكاني والذي حمل شعار “كفاية 2” للضغط على الأسر المصرية في تقليل المواليد بحجة، وذريعة أن زيادة أعداد السكان يقلل من اكتساب مصر قدرات اقتصادية واجتماعية قوية، وأن الزيادة لن تكون في صالح باقي الأسر المصرية من حيث التعليم والصحة.

يبدو أن المخطط الذي كان يتمناه زعيم عصابة الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، في خفض المواليد في مصر قد أتى بثماره الكارثية، بعدما أعلنت كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع أعداد المواليد في مصر خلال العام المنصرم 2019 في تقرير لها اليوم الخميس، أن مصر سجلت 2.3 مليون مولود.

يأتي الإعلان في انخفاض المواليد للعام الخامس على التوالي، إذ أعلنت صحة الانقلاب وعبر رئيس الإدارة المركزية بقطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة قبل عام عن أن عدد مواليد مصر انخفض بمقدار 170 ألف نسمة عن العام الماضي، زاعما أن الدولة قدمت كثيرا من الحملات لتوعية المواطنين والأسر بمخاطر الزيادة السكانية.

وزعم حسام عباس عبد العزيز، أنه يوجد تحسن في معدلات الإنجاب، وانخفاض ملحوظ في عدد المواليد، بمقدار 170 ألف مولود عن العام الماضي.

مباردرات شيطانية

يأتي هذا في الوقت الذي يخرج فيه قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي مكررا الأمر، ليُجدد الزعم بأن الزيادة السكانية من أهم المشكلات التي تواجه مصر في المرحلة الراهنة.

وسبق أن زعم السيسي، خلال لقائه وفدا من المجلس القومي للسكان، أن المشكلات التي تعاني منها مصر ليست وليدة الصدفة، لكنها تراكمت على مدى العقود الماضية، وأن المشكلات التي تعترض نسق الدولة تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد حتى نلمس نتائجها.

وأطلق العسكر من خلال غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة بحكومة الانقلاب، مبادرة مع القطاع الخاص أطلق عليها مبادرة “كفاية 2”. زاعمة أن ذلك يعود بالنفع على المواطنين خلال 4 سنوات قادمة، وأنه يجب وقف إنجاب ذرية أخرى من المصريين؛ من أجل حياة كريمة وهادئة وناعمة للمصريين والمصريات، وأن تمويل المشروع هو أكبر تمويل من وزارة التضامن لمشروع واحد.

كانت مايسة شوقي، نائب وزير الصحة لشئون السكان في حكومة الانقلاب، قد اتهمت جماعة الإخوان المسلمين بالمسئولية عن المشكلة السكانية في مصر، زاعمة أن فترة حكم جماعة الإخوان شهدت زيادة في أعداد السكان بشكل ملحوظ، ولكن بعد عام 2014، بدأت الدولة في العودة للترويج لخطط تنظيم الأسرة وتحديد النسل. 

هل هناك رابط بين الإنجاب والطلاق؟

سبق ودق الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، من جديد ناقوس الخطر بتقرير حديث، كشف فيه عن ارتفاع نسب الطلاق في مصر بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن “نسبة مؤشرات الزواج والطلاق في جمهورية مصر العربية غير مشجعة”.

وقال بركات في حديث متلفز بإحدى قنوات الانقلاب الفضائية  “بلغت عقود الزواج 876 ألف حالة، في حين كانت حالات الطلاق 222 ألفا، أي تشهد مصر 24.5 حالة طلاق أمام كل 100 حالة زواج، وحالات الطلاق في إحصائية 2021، ارتفعت لتصل إلى 254 ألفا”.

* سخرية جديدة من السيسي بعد تصريحه “الناس في السجون إنقاذ وطني”

اعتبر مراقبون أن تصريح السيسي الأربعاء 14 يونيو الجاري “الناس اللي موجودة في السجون ده إنقاذ وطني ومحدش هيحاسبني عليه غير ربنا”، هو تصريح للتاريخ لاسيما وأن السيسي نفسه نفى في السابق وجود معتقلين سياسيين في مصر في حين تقدر المنظمات الحقوقية عدد المعتقلين السياسيين في السجون المصرية منذ سنوات بعشرات الآلاف منذ انقلابه على الرئيس المنتخب محمد مرسي، بحسب ما كتبت المترجمة الصحفية ناديا أبو المجد.
أما الإعلامي حسام الغمري فاعتبر أن “هذا التصريح في تقديري رسالة إلى السياسيين المنضمين إلى #الحوار_الوطني وقد رأينا بالأمس أن السيدة / منى عبد الراضي قد علقت مشاركتها في الحوار الوطني بسبب مماطلة السلطة ورفضها احداث انفراجه حقيقية في هذا الملف !! “.
وفسر “الغمري” جملة أن من “يحاسبه ربنا” بقوله “الله يُحاسب يوم القيامة والشعب والتاريخ وضمير الأمة يحاسب !! .. الله يُحاسب يوم القيامة والشعب والتاريخ وضمير الأمة يحاسب على الأرض .. أكرر دعوتي للتغريد تضامنا مع المعتقلات كبداية لإطلاق سراح جميع المعتقلين”.
أما المعتقلة السابقة الصحفية سلافة مجدي والتي تعيش حاليا في فرنسا فكتب عن سماعها أثناء سجنها أغلب خطابات السيسي وأضافت “احكي عن المشاعر المتضاربة في الاوقات دي، كنا بنضرب كف على كف، واوقات نقع من هيستيريا الضحك، على التصريحات وحالنا وشكلنا باللبس الابيض زي المجانين بالظبط..”.
وأضافت “لدرجة في مرة كنا هنصدق ان السجن هو المكان الصح لأمثالي، من المخربين واصحاب الضغائن وكارهي التقدم!! اه والله..”.

وأردفت “لكن بعد التصريحات دي بكون متأكدة اننا هنشوف ايام اسود من ضلمة الزنزانة، التصريحات دي كأنها ضوء اخضر للتنكيل بنا جوة السجون وبأهالينا.. من منطلق إعادة تأهيلنا وتربيتنا، وعشان ربنا اوحى لهم بكده!!”.

وأضافت “لكن في اخر المطاف، الغضب والقهر بيسيطروا على الكل.. باب زنزانة مقفول 23 ساعة، وساعة واحدة تريض اذا حصلت يعني..صوت النبطشية بتزعق يلا ناموا وما اسمعش نفس..ونصحى الفجر على تكسير باب الزنزانة والامن بيهجم على ستات وبنات عشان النهاردة تجريدة من كل ما نملك من حطام الزيارة الاسرية الشهرية..علشان تصريحات راس الدولة وحكومته ان السجن هو المكان الصحيح للي زينا.. صحفيين/مدافعات/امهات/محاميات وغيرهم!”.
وفي رسالة للسيسي سخرت مجددا وكتبت بختام رسالتها على “تويتر”، “فـ شكرًا لإنقاذك الوطن من حسيبة محسوب المسجونة 4 سنين احتياطي وبتصارع الموت ونزيف مستمر.. شكرًا لإنقاذك الوطن من استاذة هدى عبد المنعم المحامية ومنع بناتها من زيارتها..شكرًا لإنقاذك الوطن من عائشة الشاطر وهي بتصارع السرطان في سجونك عشان انت مختلف مع ابوها..شكرًا لإنقاذك الوطن من اللي زي ونفيهم برة وطنهم بعيد عن اهاليهم وبيوتهم..”.
وعبر فيسبوك وصفه حساب المسلم عبد ألله بأنه “كذاب اشر العلماء علماء المسلمين داخل سجونك وسجون الطغاة امثالك في العالم كله استضعاف المسلمين”.
وساخرا كتب مصطفى
Moustafa Zalloum ، “

‏- من بخارج السجون حوار وطني

– من بداخل السجون إنقاذ وطني

– أفعال الجيش فساد وطني

– أفعال الاعلام تعريص وطني

– أفعال الشرطة اغتيال وطني

– أفعال القضاء انتقام وطني

– أفعال الشعب انتحار وطني

وعن جملة (إنقاذ وطني) كتبت منى Mona Elsayed متعجبة “إنقاذ وطن !!!! .. سجن الصحفيين انقاذ وطن ..سجن المحامين المدافعين عن المساجين انقاذ وطن .سجن حسيبة محسوب المسجونة 4 سنين احتياطي وبتصارع الموت ونزيف مستمر.. انقاذ وطن .. ‏سجن الاستاذة هدى عبد المنعم المحامية ومنع بناتها من زيارتها ..سجن عائشة الشاطر وهي بتصارع السرطان في سجونك عشان انت مختلف مع ابوها..انقاذ وطن .. آلاف مؤلفة في السجون  احتياطي وتدوير قضايا .. ولا حسيب . 

واعتبر محمد Mohamed W Soliman أن السيسي بقمة الفجور “‏”إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا”. قمة الفُجر إن حيوات آلاف الأسر والعائلات وأعمار بتضيع في السجون يتم الحديث عنها بخفة ورعونة بالشكل ده!”.

عن Admin