مقتل 3 ضباط و4 مجندين في انفجار غامض في سيناء وجيش السيسي يعلن مقتل وإصابة 9 من قواته جنوب مدينة العاشر من رمضان.. الاثنين 18 سبتمبر 2023م.. جيش السيسي يخرّج أئمة للمساجد في إطار عسكرة الأئمة في مصر

مقتل 3 ضباط و4 مجندين في انفجار غامض في سيناء وجيش السيسي يعلن مقتل وإصابة 9 من قواته جنوب مدينة العاشر من رمضان.. الاثنين 18 سبتمبر 2023م.. جيش السيسي يخرّج أئمة للمساجد في إطار عسكرة الأئمة في مصر

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* وفاة معتقل بسجن أبوزعبل

لقي المعتقل الدكتور “إبراهيم السيد عبد المطلب الشيخ” 56 عاما، مصرعه داخل محبسه بسجن أبو زعبل.

يذكر أن المتوفي طبيب بشرى وله ثلاثة أبناء، من مواليد قرية فيشا سليم مركز طنطا، ومقيم بمدينة بسيون محافظة الغربية معتقل منذ ثلاثة أعوام، وسبق اعتقاله 5 مرات ولفترات متفاوتة منذ عام 2013، وكان آخرها في شهر سبتمبر 2020، وحتى تاريخ الوفاة.

* تجديد حبس 34 معتقلًا من الشرقية 45 يومًا

قررت، الأحد، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 34 معتقلًا من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

أسامة منصور سالم عبد العال “الزقازيق

باسل منصور سالم عبد العال “الزقازيق

عمر محمد عبد الواحد

أحمد رأفت السيد “الزقازيق

أمير كمال اليماني “الزقازيق

معاذ إبراهيم حسن “الزقازيق

عبد العظيم علاء عبد العظيم “الإبراهيمية

بلال الحسيني “الإبراهيمية

إبراهيم حسونة “بلبيس

عبد الرحمن محمد إسماعيل “منيا القمح

محمد هليل “منيا القمح

أحمد نبيل محمد متولي “ديرب نجم

عبد الرحمن محمود سلامة القزاز “ديرب نجم

محمود محمد محمد سلمي “ههيا

أشرف الجيربي “فاقوس

أنس محمد عبد الفتاح النمر “ديرب نجم

عبد الله طه “القرين

محمد سامي “الزقازيق

محمد رمضان أبو بكر “ديرب نجم

أبوبكر رمضان أبو بكر “ديرب نجم

محمود ممتاز “ديرب نجم

عمرو عاطف جاويش “ديرب نجم

أمجد عقل “ديرب نجم

محمد إبراهيم مصطفى نايل “منيا القمح

عبد الرحمن عصام محمد عبد الحميد مخيمر “منيا القمح

أنس عصام جمال “منيا القمح

نوح صبحي “منيا القمح

إبراهيم عبد العزيز حسن “أبوحماد

محمد صبحي عبد المعبود “العاشر

أحمد عاطف محمد المصري “الزقازيق

محمد حسني عبد الله “الزقازيق

عمرو محمد مهدي “الزقازيق

محسن شحاتة محمد

أيمن محمد فؤاد

*مطالب بالإفراج عن الصحفي توفيق غانم بعد تجاوزه مدة الحبس الاحتياطي

أتم الصحفي توفيق غانم، الإثنين 18 سبتمبر الجاري، 850 يوما في الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، منذ القبض عليه في مايو من العام 2021.

وقبل 850 يوما، اعتقلت قوات الأمن في 21 مايو 2021، غانم من منزله؛ وبعد خمسة أيام من الاحتجاز غير القانوني، ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا.

وأمرت نيابة أمن الدولة بحبس غانم احتياطيا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 بتهمة “الانتماء إلى جماعة إرهابية”، وجرى تجديد حبسه بشكل دوري.

وبموجب القانون، يتم نظر تجديد حبس المتهمين أمام نيابة أمن الدولة العليا لمدة 10 جلسات بمواقع تجديد حبس 15 يوما كل جلسة، وبعد 150 يوما تنتقل سلطة تجديد الحبس إلى دائرة جنايات.

ويعاني غانم من تضخم في البروستاتا، إضافة إلى معاناته من مشاكل صحية في العظام وخضوعه في وقت سابق لعمليات جراحية، وأخيرًا إصابته بمرض السكري الذي يستلزم رعاية صحية وطبية خاصة.

وفي مايو الماضي، طالبت أسرة غانم، البالغ من العمر 68 عاما، بالإفراج الفوري عنه، تزامنا مع إكماله سنتين رهن الحبس الاحتياطي منذ صدور قرار نيابة أمن الدولة العليا بحبسه احتياطيا في 26 مايو 2021، بعد 5 أيام من القبض عليه آنذاك.

كما طالبت منظمة “مراسلون بلا حدود” في مايو الماضي أيضا بالإفراج عن غانم وعن زملائه المعتقلين.

* الأربعاء المقبل.. نظر تجديد حبس 23 معتقلًا من الشرقية

تنظر، الأربعاء المقبل، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 23 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر المجمعة، وهم:

صالح محمود صالح هاشم “الزقازيق

مصطفى مجدي محمد حمودة “الزقازيق

محمد مصطفى مسعد أحمد الشربيني “الزقازيق

عبد الرحمن مجدي محمد محمد “مشتول السوق

خالد محمد سيد أحمد عمارة “منيا القمح

أحمد جودة رشاد “منيا القمح

سامح السيد محمود العشري “منيا القمح

عاصم عبد الرحمن عبد السلام راضي “أبوكبير

رضا محمد صبري “أبوكبير

أبو بكر ممدوح أبو بكر

أحمد سعيد محمد

أحمد كمال رجب سليمان “بلبيس

عمرو محمد أحمد إسماعيل العقيد “فاقوس

عمر جمال بدراوي “ديرب نجم

عبد الحميد محمد عبد الحميد جندية “الزقازيق

ياسر عبد المنعم احمد أبو المجد “الزقازيق

أحمد محمد جراح “مشتول السوق

طارق الرفاعي “منيا القمح

رضا أبو الفتوح “منيا القمح

أحمد محمد أبو النور “بلبيس

محمد رمضان “القرين

ياسر محمد عنتر “أبوكبير

عمرو عبد اللطيف “أبوحماد

* الشاعر جلال البحيري يحاول الانتحار في السجن

أعلن الناشط السياسي المفرج عنه أخيراً بعفو رئاسي أحمد دومة أن الشاعر جلال البحيري حاول الانتحار في السجن في 9 سبتمبر/أيلول، احتجاجًا على استمرار حبسه الاحتياطي المطوّل، وقد نقل على أثر ذلك إلى مستشفى السجن، ما أنقذه من الموت.

وأشار دومة إلى أن البحيري أرسل له رسالة عبر أسرته، أخبره فيها بما حصل.

وكان الشاعر جلال البحيري قد دخل في إضراب جديد عن الطعام، اعتبارًا من 5 سبتمبر/ أيلول، بالتزامن مع مرور عامين على حبسه الاحتياطي، بعدما  قضى عقوبة السجن لمدة 3 سنوات.

وفي 5 مارس/آذار الماضي، بدأ جلال البحيري إضرابًا عن الطعام بمناسبة مرور خمس سنوات على اعتقاله في مصر. ثم في 1 يونيو/حزيران الماضي، توقف جلال عن شرب الماء. وبعد فترة وجيزة، دخل إلى المستشفى.

وكان الأمن المصري قد ألقى القبض على البحيري في 3 مارس 2018، بعد كتابة أغنية “بلحة” التي أداها رامي عصام. ولم يتمكن أهله أو محاميه من التواصل معه أو التوصُّل إلى أي معلومات عن مكان احتجازه والاتهامات التي يواجهها إلى أن مثل أمام نيابة أمن الدولة بتاريخ 10 مارس 2018، وقد ظهرت عليه علامات التعذيب والضرب المبرح. ووجهت إليه اتهامات بـ”الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وازدراء الدين وإهانة المؤسسة العسكرية“. 

* مقتل 3 ضباط و4 مجندين في انفجار غامض بالدفاع الجوي في سيناء

كشف الصحفي والحقوقي، عمر الفطايري عن مقتل 3 ضباط  و4 جنود مصريين بانفجار داخل قاعدة الدفاع الجوي في محافظة شمال سيناء.

وأكد في تدوينة له عبر منصةX” (تويتر سابقا) وصول سبعة جثث صباح اليوم الاثنين، إلى مستشفى العريش العسكري، بالاضافة لعدد من المصابين بجروح مختلفة.

ولفت إلى أنه لم يتم تحديد سبب الانفجار إن كان بسبب عطل فني أو هجوم إرهابي.

أسماء القتلى

ونشر “الفطايري” قائمة بأسماء الضباط والجنود القتلى وهم:

رائد دفاع جوي عبدالرحمن محمود الزهري ربيع.

رائد دفاع جوي ضياء علاء الدين سعد.

مقدم دفاع جوي هشام درباز.

مجند دفاع الجوي حلمي يونس.

مجند دفاع الجوي محمود الفيشاوي.

صابر عيد.

نور السنهورى.

وفاة ثامنة

من جانبه، أكد أحد المغردين المهتمين بالشأن السيناوي وفاة شخص آخر متأثرا بإصابته من الانفجار، دون أن يحدد رتبته.

يأتي ذلك في وقت لم تشر فيه حسابات المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية على مواقع لتواصل الاجتماعي لحدوث انفجار أو حدث أمني في سيناء.

*بعد بيان يحذر من كارثة تطال 500 منهم.. تسريبات سجن بدر جرس إنذار أخير

لفت مراقبون إلى أن “تسريبات سجون السيسي التي نشرها “اليوتيوبر” علي مهدي لزنازين الحبس الانفرادي لبعض المعتقلين وأنشطتهم اليومية وأنماط انتهاكات حقوق الإنسان الواقعة عليهم، في نحو 70 ساعة من التسريبات، جاءت بعد أيام قليلة من بيان معتقلي سجن بدر الذي وجهوه للرأي العام عما يحدث في سجن بدر3، معتبرين أن الأوضاع السيئة التي يعاني منها أكثر من 500 معتقل في سجن بدر3 كارثة.
وأوضح المعتقلون أنها كما هي رغم مرور أكثر من أربع شهور على قيام المعتقلين بتهدئة الأجواء على أمل تحسين أحوال السجن.
وذكر البيان أن المعتقلين تقدموا بمذكرة جماعية لإدارة السجن يحتجون فيها على تردي الأوضاع في السجن، وعدم تنفيذ أيا من الوعود البراقة التي أقسم مسئولو الداخلية على تنفيذها، بحسب البيان.
الناشط محمود فتحي رئيس حزب الفضيلة اعتبر من جانبه أن تسريبات سجون مصر التي ظهرت شديدة الضرر من جانب أن “من سربها له في هذا التوقيت وبهذا الشكل له أهداف شديدة السلبية أهمها نشر الإحباط؛ وهدم صورة القدوة في نفوس الناس، وتخويفهم أن عاقبة من سيتحرك سيكون مثلهم“.

وأضاف أنه “بغض النظر عن نية ومصداقية من نشرها؛ وهل هو مجرد متحمس أم مستخدم وهو لا يدري إلى أن إثارة قضية المعتقلين محليا ودوليا يجب أن يكون هدفا“.

تسريبات سجن بدر

ويتعرض المعتقلون في زنازين السيسي إلى عدم السماح لهم بالتريض والنوم على الأرض وعدم توفير غطاء وتراكم الزبالة داخل الغرف فضلا عن الإنارة الخافتة والأشد كان البرد الشديد لأعمار تخطت السبعين من العمر.
وظهر في الفيديوهات المسربة العالم الجليل الاستاذ الدكتور محمود عزت الأستاذ الجامعي المرموق  بكلية الطب بجامعة الزقازيق الذي تجاوز الثمانين عاما يتحرك في زنزانته باحثا عن الدفء من برد الزنزانة، فضلا عن الشيخ حازم أبو إسماعيل الذي لم يجد سوى غطائه الوحيد لستر حمام الغرفة ومرتبته لستره أثناء نومه.

مقبرة الأحياء

بيان المعتقلين السابق للتسريبات مباشرة، أوضح أنه مع أول فتح الزيارة بشكل طبيعي ولكل المعتقلين في السجن، وأن تكون الزيارة مثلها مثل باقي السجون الأخرى، وكذلك التريض والتشميس ، بالإضافة إلى خدمات السجن السيئة للغاية وملفات التعيين الميري وكافتريا وكانتين السجن.
وأكد المعتقلون في مذكرتهم الجماعية أن استمرار الوضع على ما هو عليه، سوف يؤدي لانفجار السجن الذي يعيش على صفيح ساخن خاصة بعد التعامل الخشن الذي تم مع قطاع 2 ، والذي يضم قيادات الإخوان وعدد من قيادات الجماعات الإسلامية الأخرى، حيث تم إيداع كل من د. عبد الرحمن البر ، د. أسامة ياسين ، أ. خالد الأزهري ، م. عمرو زكي،  د. حسن عبد العظيم، و أ. أحمد أبو مشهور في زنازين التأديب، وأعمارهم جميعا تتجاوز الستين.
وأوضح أنه بعد أن قام أفراد القطاع وعددهم 52 شخصا بتغطية الكاميرات ردا على عدم الاستجابة لمطالبهم بفتح الزيارة والتريض ، وهي الخطوة التي قاموا بها بعد امتناعهم عن استلام التعيين الميري لأكثر من أسبوع، وهو ما واجهته الداخلية بحملة على القطاع قاموا خلالها بإزالة غطاء الكاميرات بالقوة الغاشمة والتعدي على البعض وتسكين 6 منهم بالتأديب.
زيارة 20 دقيقة
وأكد المعتقلون أن الزيارة لم تزد مدتها على 20 دقيقة، وتتم من خلال حائل زجاجي وسماعة هاتف ولا يسمح لهم بمصافحة الأهالي فضلا عن الجلوس معهم كما هو موجود في باقي السجون، بالإضافة إلى أن الزيارة كل شهرين، وهو ما يخالف لوائح السجون التي تنص على أن زيارة الحبس الاحتياطي كل أسبوع ولمدة لا تقل عن 45 دقيقة وزيارة عادية دون حائل، ولكن الوضع في بدر 3 مختلف.
وعن التريض، أشار المعتقلون إلى أنه ما زال كما هو ساعتين فقط في الأسبوع بمعدل ساعة كل 3 أيام والمسموح لهم بالتواجد في التريض عدد محدود ولا يسمح بفتح التريض لجميع المعتقلين في وقت واحد.
وعن الخدمات الصحية في السجون، يعاني المعتقلون من كارثة حقيقية لغياب تخصصات العظام والجراحة والباطنية والمخ والأعصاب والرمد والجلدية بشكل كامل ولا يوجد في السجن إلا طبيب قلب وآخر للمسالك البولية و يقومان بالكشف على كل المرضى في جميع الحالات ، بالإضافة لعدم وجود أدوية بشكل دائم.
وعن دور المركز الطبي العالمي الذي قالت عنه الداخلية، فإنه يعانى من إهمال ليس له مثيل وكثير من العمليات التي أجراها المعتقلون فشلت وحدثت بعدها مضاعفات خطيرة للمرضى الذين أجريت لهم هذه الجراحات، مما جعل الجميع يرفع شعار، (الداخل للمركز مفقود والخارج منه مولود).
وأكد المعتقلون أن مصلحة السجون خدعت منظمات حقوق الإنسان التي أرادت زيارة منطقة سجون بدر فرتبت لهم زيارة ل بدر 2 الخاص بالمسجونين في قضايا جنائية، ورفضت قيامهم بزيارة بدر 3 الذي يعاني من أزمة مستمرة لأكثر من 7 شهور.

الجلادون شخصيات وهيئات
وحمل المعتقلون ضابط الأمن الوطني مروان حماد المشرف على منطقة سجون بدر و العاشر من رمضان والضابط أحمد يحيى المسئول عن سجن بدر 3 المسئولية الكاملة لعدم حلحلة الأوضاع نتيجة عنادهم المستمر وتعاليهم في التعامل مع المعتقلين والدعم غير المحدود الذي يتلقوه من وزارة الداخلية، ويطالب المعتقلون منظمات حقوق الإنسان بزيارة مفاجئة لسجن بدر 3 وعدم الرضوخ لتلاعب مصلحة السجون بهم، كما يطالب المعتقلون لجنة الحوار الوطني  التي تتحدث باستمرار عن إطلاق سراح المعتقلين، وتطالبها بزيارة عاجلة للسجن للوقوف على حقيقة أوضاع المعتقلين وكشف خداع النظام المصري لهم.
كما حمل المعتقلون لجنة ما يمسى ب”الحوار الوطني” و”المفوضية السامية لحقوق الإنسان” و”المفوض السامي للسجناء و”المجلس  القومي لحقوق الإنسان” برئاسة السفيرة “مشيرة خطاب”،  جميع الكوارث المرتقبة التي يمكن أن يشهدها بدر 3 إذا استمر الوضع على ما هو عليه.
وخص المعتقلون طلبهم من “المجلس القومي لحقوق الإنسان” ومن “لجنة الحوار الوطني” تشكيل لجان استماع و تقصي حقائق مع المعتقلين الذين تعرضوا للاختفاء القسري، لأنهم يمثلون شهادات حية على زملاء لهم تم تصفيتهم بعد اختفائهم قسريا.
وأشار المعتقلون إلى أنهم بصدد الامتناع عن حضور جلسات غرف المشورة التي ليس لها أي صلاحية سوى تجديد حبس المعتقلين، ولا يملكون أي صلاحية لإطلاق سراح المعتقلين .

* أحمد الطنطاوي: جهزت 3 ملفات أحدهم في مكان آمن للتقديم في انتخابات الرئاسة حال غيابي

قال المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة المصرية أحمد الطنطاوي، إنه وحملته مستمرون في سباق الانتخابات للنهاية، حتى لو ترتب على ذلك تغييبه عن المشهد نهائيا، وإنه لن يتوقف إلا بالتخلص منه شخصيا.

وقال الطنطاوي في فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك: لدي 3 ملفات جاهزة للتقديم للانتخابات، أحدهم في مكتبي، والآخر في منزلي، والأخير في مكان آمن، وحررت توكيلات لعدد كبير من الزملاء المحامين لاستكمال الإجراءات حال غيابي.

حديث الطنطاوي جاء عقب ما وصفه بالتضييق والتصرفات غير القانونية التي استهدفت المتطوعين في حملته، كاشفا عن ارتفاع أعداد المقبوض عليهم من أعضاء حملته الانتخابية إلى 35 شخصًا، قائلا إن البعض يعاقب من خلال إيذاء الأشخاص المحيطين به.

وأضاف الطنطاوي، أن حملته وثقت بالصوت والصورة كل التضييقات الأمنية ومحاولات الاستهداف التي يتعرضون لها، متسائلا: “هل خلال الفترة الأخيرة، التي حُبس فيها 35 عضوا من حملتي الانتخابية لم تشهد حبس غيرهم لأسباب متنوعة تحت نفس التهم المكررة طوال السنين السابقة؟ وهل اذا توقفت الحملة وتوقفنا عن استمرار خوض السباق الانتخابي كل هذا سيتوقف؟ وهل لم يكن هناك حبس وتوقيف قبل إعلان ترشحي في الانتخابات؟ وهل حالات الحبس ستتوقف بعد إعلاني التوقف عن خوض السباق الانتخابي؟”.

وأضاف: خلال السنوات الماضية تعمل (السلطات) على استهداف معارضيها بشكل أو بآخر: لن نسمح لأحد أن يأخذنا بعيدًا عن هدفنا الرئيسي، وهو إنجاز التحول المدني الديمقراطي، طلبا في التخلص من الحاضر البغيض الذي يشبه الماضي، والذي ثار عليه الشعب مسبقا.

وكشف الطنطاوي عن تعرضه لمحاولات تلفيق اتهامات له عبر الذكاء الاصطناعي، مستدركا: لكنهم حذفوها وهم يعتمدون على فاشلين.

وتناول الطنطاوي في كلمته واقعة التجسس على هاتفه، قائلا: تجسسوا لمدة عامين عليه بحثا عن زلة أو خطأ لاغتياله معنويا.

وتابع: لا يوجد عاقل لا يعرف أنهم كانوا لن يترددوا أو يصبروا حال اكتشافهم خطأ واحدا: من يجد في تاريخي السياسي موقفا أو كلمة تناقض الأخرى أو تتغير وتتلون بتغيير الظروف والمعطيات يقدمها للناس وأنا شخصيا لو وجدت مثل هذا سأعتذر عنه.

وبين أن بعض المؤسسات تحاول تكذيب بيانات صدرت عنه وعن حملته، واصفا محاولاتها بـ”البائسة”، مؤكدا أنه سينشر التقرير الخاص بالتجسس على هاتفه لمدة سنتين والصادر عن أحد أهم المعامل في العالم، بعدما يحصل على ترجمة معتمدة له، مؤكدًا أن لجنة قانونية تدرس طرق مقاضاة القائمين على عملية التجسس.

واتهم الطنطاوي مجموعة من الإعلاميين محسوبين على النظام بمهاجمته هو وحملته، وطالبهم باستضافته وتوجيه كل الأسئلة التي يريدونها له وسيرد عليها جميعًا، فليس لديه ما يخفيه، وأنه يحترم حق كل مصري في المعرفة.

وقال إنه لم ولن يدخل في أي مهاترات إعلامية مع بعض الإعلاميين الموجهين، مؤكدًا أن هؤلاء لا يستحقون شرف الرد عليهم، ولكني لدي استعداد لقبول استضافة أي شخص منهم في برنامجه إذا تجرأ أحدهم وحصل على موافقة استضافتي وسأقوم بالرد على كل الأسئلة مهما كانت.

ووصف الطنطاوي ما يحدث بأنه غير قانوني وغير أخلاقي وليس من شرف الخصومة أن نعامل بهذه الطريقة، مؤكدًا أنهم “سيكملون طريقهم، وأن محاولات الاغتيال المعنوي غير مجدية”. وأضاف “أنا مستمر في هذا الطريق إلى نهايته أو إلى نهايتي، ولن يوقفني إلا التخلص مني شخصيًا”.

إلى ذلك تواصلت الانتقادات للتضييق الذي تمارسه الأجهزة الأمنية على حملة الطنطاوي، وقال حزب الدستور، إنه يتابع ببالغ الاستياء ما تعرضت له حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، من حصار أمني، وحبس طال ثلاثة محامين وعشرات الأعضاء من محافظات مختلفة من أعضاء حملته الانتخابية؛ مما يلقي بظلاله القاتمة على نزاهة العملية الانتخابية وحريتها وتكافؤ الفرص بها.

واستنكر الحزب في بيان له، ما تردد عن استهداف أجهزة الاتصالات الخاصة به ببرامج برايداتور وبيجاسوس للتنصت والمراقبة والنيل من خصوصيته.

وشدد الحزب على ما أورده من مطالب تخص أجواء وضمانات، تبدأ بتكافؤ الفرص، وأمن المحيطين والمشاركين في الحملات الانتخابية للمرشحين، وسلامتهم وعدم تعريضهم للمطاردة والاعتقال على خلفية تأييدهم لأحد المرشحين، في الوقت الذي يُقدم فيه كامل الدعم والحماية لأعضاء الحملات الانتخابية الداعمة والمطالبة بترشح الرئيس لخوض الانتخابات لفترة رئاسية ثالثة.

* عسكرة الأئمة جيش السيسي يخرّج أئمة للمساجد

أعلنت كلية الضباط الاحتياط التابعة لجيش السيسي تخرّج الدفعة الأولى من الأئمة المرشحين للعمل بوزارة الأوقاف، بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية.

وقالت صحيفة “الأهرام” الحكومية إن ذلك جاء في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مختلف وزارات وهيئات الدولة المصرية لتأهيل الكوادر العاملة بكافة المجالات وتعظيم الاستفادة من قدراتهم وفقاً لتخصصاتهم المختلفة.

وبدأت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تناول مراحل إعداد وتنفيذ الدورة التدريبية بدءًا من استقبال الدارسين مروراً بالتدريب التخصصي وفقاً لأحدث الأساليب العلمية المتبعة بالمنشآت التعليمية بالقوات المسلحة.

وألقى اللواء أ . ح بهاء السيد عبد الرحيم مدير كلية الضباط الاحتياط كلمة قدم خلالها التهنئة للخريجين متمنيًا لهم التوفيق في حياتهم المهنية، مشيرا إلى الدعم المستمر الذى توليه القيادة العامة للقوات المسلحة للكلية لتطوير نظم الإعداد والتأهيل بما يعود بالنفع على الدارسين، ومؤكدا أهمية تنفيذ تلك الدورات لبناء الوعى المجتمعي وتحصين الأجيال القادمة ضد الفكر المتطرف والهدام وتحقيقاً لرؤية الدولة المصرية.

وقدم الدكتور هشام عبد العزيز على وكيل أول وزراة الأوقاف خلال كلمته الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة ولكافة أجهزتها على دعمها المستمر وإسهامها فى تدريب وتأهيل الدارسين وفقاً لأحدث النظم التدريبية الحديثة، مؤكدًا أن وزارة الأوقاف مستمرة فى عملية تطوير وتحديث منظومة إعداد الأئمة ليكونوا على دراية شاملة بمناهج الدعوة المختلفة ومراحل إعداد الخطبة بشكل منهجى علمى لتطويعها فى التأثير فى الجمهور.

وتضمنت الفعاليات تقديم الخريجين عددًا من الابتهالات الدينية، كما أعلن كبير المعلمين نتيجة الدورة التدريبية، واختتمت بتكريم عدد من الأوائل تقديراً لتميزهم خلال مدة الدورة وتم تبادل الدروع .

حضر فعاليات التخرج اللواء أح خالد لبيب، مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من مسئولى وزارة الأوقاف وعدد من الشخصيات العامة.

يأتي ذلك فيما شهدت وسائل التواصل الاجتماعي حالة تفاعل على الإجراء الذي يعد الأول من نوعه في مصر؛ إذ كتب المواطن محسن رزق على منصة إكس: “إيه دخل كلية ضباط الاحتياط بأئمة وزارة الأوقاف؟ وهل دول ضباط وح يشتغلوا أئمة؟ والا إيه بالضبط؟ الحكاية ليه كده بقت سمك لبن تمر هندي؟ 

وكتب مدير المرصد الإ‘لامي الإسلامي على صفحته بالفيسبوك قائلا: جيش السيسي يعلن عن تخريج أئمة للمساجد!! منهم تخصص ضرب مدفع الإفطار.. عسكرة الأئمة في مصر تهميش روحانية المهمة..

أئمة تخصص تكميم أفواه مخبرين لتجميد الألسن واتباع خادم الهرمين واعتباره ولي أمر.

لا يشترط قانون الخدمة المدنية المصري على المتقدمين للوظائف الحكومية إكمال الدورات التدريبية العسكرية في الأكاديمية العسكرية أو اجتياز الامتحانات والدورات التأهيلية، وبالتالي فإن الإجراء الرئاسي الأخير يعد انتهاكًا للقانون وغير دستوري.

كما علق المواطن أنور السيد وقال: “مع أنني غير راضي عن تجنيد الألسنة لمشايخ أئمة المساجد و لكنني سأكون راضي لو هؤلاء المشايخ اعتلوا منابر مساجد السلفيين وطردهم شر طردة“. 

فيما كتب حساب يدعى بسطويسي الثورة ساخراً: “خطبة الجمعة على أحاديث كتب صحيح سلاح المدفعية والمدرعات وابن القوات الجوية“.

*جيش السيسي يعلن مقتل وإصابة 9 من قواته جنوب مدينة العاشر من رمضان خلال تدريب

أعلنت القوات المسلحة مقتل وإصابة 9 من قوات الجيش المصري فى إطار تنفيذ القوات المسلحة لإحدى الأنشطة التدريبية المخططة.

وقال بيان المتحدث العسكري: “في إطار تنفيذ القوات المسلحة لإحدى الأنشطة التدريبية المخططة وأثناء قيام إحدى الوحدات المختصة بالإمداد بالذخائر بمنطقة الروبيكى جنوب مدينة العاشر من رمضان، تعرضت إحدى الناقلات المحملة بالذخائر لحادث إنقلاب مفاجئ مما أدى إلى إستشهاد وإصابة عدد (9) من الضباط والدرجات الأخرى“.

سفارة عمان بالقاهرة تصدر بيانا بعد مقتل أحد دبلوماسييها

*سفارة عمان بالقاهرة تصدر بيانا بعد مقتل أحد دبلوماسييها بطريقة مروعة في مصر

أصدرت سفارة عمان بالقاهرة بيانا بعد العثور على جثة دبلوماسي خليجي مقتولا في شقة سكنية بمنطقة المهندسين وسط الجيزة في القاهرة اليوم الاثنين.

وقالت سفارة عمان في بيان لها على تويتر: “ببالغ الاسف والحزن تلقت السفارة خبر مقتل مواطن عماني بالقاهرة صباح اليوم الاثنين الموافق 18 سبتمبر 2023 وعلى اثره تتابع السفارة مع السلطات المصرية المختصة تفاصيل الحادث ، وتعرب السفارة عن ثقتها بكفاءة السلطات المصرية في كشف ملابسات القضية للوصول الى العدالة المنشودة“.

وأكد مصادر أن الدبلوماسي المقتول كان مسؤولا عن الإعلام الخارجي بالسفارة سابقا، حيث تبين من المعاينة الأولية مقتل “هود.س.ح” 50 سنة، دبلوماسي يحمل الجنسية العمانية، إثر اعتداء بآلة حادة سببت له طعنات نافذة بالجسم أودت بحياته بعد مقاومته الجاني.

وكشفت التحريات أن المعتدي استخدم سكينا في الجريمة وجه بها 6 طعنات متفرقة للمجني عليه ولاذ بالفرار.

كما أوضحت المعاينة، وجود بعثرة في كامل محتويات الشقة، مما يكشف أن المتهم كان يبحث عن أي متعلقات ثمينة لسرقتها عقب الجريمة ولم يتم حصر المسروقات حتى الآن، لعدم الإلمام بمحتويات الشقة ومتعلقات الضحية قبل مقتله.

عن Admin