المطالبة بإنهاء تواطؤ السيسي مع الاحتلال الإسرائيلي في احتجاجات أمام السفارة المصرية ببيروت .. الثلاثاء 4 يونيو 2024م.. القوات المسلحة وهيئة سيادية والصندوق السيادي وراء أزمة الدواء في مصر

المطالبة بإنهاء تواطؤ السيسي مع الاحتلال الإسرائيلي في احتجاجات أمام السفارة المصرية ببيروت .. الثلاثاء 4 يونيو 2024م.. القوات المسلحة وهيئة سيادية والصندوق السيادي وراء أزمة الدواء في مصر

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* حملة أمنية تختطف 3 من كفر صقر وديرب نجم وتدوير 7 معتقلين آخرين

أسفرت حملة أمنية مستمرة بمحافظة الشرقية عن اعتقال 3 مواطنين جدد من رافضي الانقلاب منهم معتقلون سابقون.

فمن مركز كفر صقر، اعتقلت قوات الأمن بمركز شرطة كفر صقر كل من؛ محمد محسوب، وأيمن عبداللطيف إبراهيم، والذي أمضى عقوبة السجن 10 سنوات وتم الإفراج عنه مع المتابعة لخمس سنوات.

ومن ديرب نجم، اعتقلت قوات الأمن بمركز شرطة ديرب نجم المواطن محمد السيد عوض.

وضمن حملة تدوير موازية دشنت نيابات الشرقية المحضر المجمع رقم 132، من مركز أبوحماد، حيث تم التحقيق مع عدد 6 معتقلين بنيابة الزقازيق الكلية وتجديد حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيات بالمحضر الجديد، التحقيقات وإيداعهم قسم شرطة القرين.
وهم كل من:
عاطف سلامة – أبوحماد، وتدويره من المحضر المجمع رقم 68
محمد أحمد إبراهيم القشيشي  – بلبيس، وتدويره من المحضر المجمع رقم 52
عفت صلاح  – بلبيس، وتدويره من المحضر المجمع رقم 52
أحمد قطب جودة  – منيا القمح، وتدويره من المحضر المجمع رقم 56
محمد بهي الدين محمود – فاقوس، وتدويره من المحضر المجمع رقم 56
هشام توفيق هشام  – منيا القمح، وتدويره من المحضر المجمع رقم 54

ومن محضر مماثل، دورت نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس عبدالله كيلاني عبدالقادر عبدالعال  من مركز فاقوس بالشرقية وتدويره من المحضر المجمع رقم 38 وقررت النيابة حبسه 15 يومًا علي ذمة التحقيقات وتم إيداعه سجن العاشر من رمضان.

*”بتهمة الإرهاب” تجديد حبس طالبين جامعيين 15 يومًا بسبب دعم فلسطين

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس الطالبين مازن دراز وزياد البسيوني 15 يومًا على ذمة التحقيق، لتأسيسهم حركة طلاب من أجل فلسطين.بدورها أشارت حركة طلاب من أجل فلسطين، في بيان إلى ما اعتبرته عقبات مستمرة” تواجهها أسرتا مازن وزياد في محاولاتهما لتمكين ذويهما من دخول الامتحانات بالسجن.وبخلاف زياد البسيوني ومازن دراز، أعلنت حركة طلاب من أجل فلسطين، في 22 مايو الماضي، القبض على طالب ثالث يدعى محمد إبراهيم، منذ 13 مايو الماضي.ويعود تأسيس حركة طلاب من أجل فلسطين إلى 3 مايو الماضي، حيث طالبوا في منشوراتهم “طلاب وأعضاء هيئة التدريس من كل المؤسسات التعليمية في مصر” إلى الانضمام إلى مطالبهم المتمثلة في إعفاء الطلاب الفلسطينيين من المصروفات وحظر المنتجات الداعمة للاحتلال.

* إيداع أحمد طنطاوي ومدير حملته بسجن وادي النطرون

قررت سلطات الانقلاب حبس مدير حملة أحمد طنطاوي المحامي محمد أبو الديار وترحيله إلى سجن وادي النطرون بعد الحكم بحبسه عام مع الشغل، بتهمة تزوير توكيلات خاصة بالترشح بالانتخابات.
وذلك بعد نحو أسبوع من قرار محكمة جنح مستأنف المطرية، تأييد حبس أحمد طنطاوي سنة  في إدانته بتداول أوراق تخصّ الانتخابات الرئاسية السابقة، دون الحصول على إذن السلطات المختصة.
وقرّرت محكمة جنح المطرية، حبس البرلماني السابق أحمد طنطاوي، سنة وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة، بالإضافة إلى حرمانه من الترشح للانتخابات النيابية لمدة خمس سنوات.
يشار إلى أنه في الخميس 30 مايو أخلت نيابة المطرية أبو الديار مدير حملة الطنطاوي بعد معارضة استئنافية على حكم حبسه.
وقال محامي محمد أبو الديار نبيه الجنادي إن النيابة أخلت سبيل أبو الديار على ذمة معارضته الاستئنافية لحكم أمس، نظرًا لأنه صدر ضده غيابيًا، وحددت الثالث من يونيو المقبل لنظرها.
كانت قوات الأمن ألقت القبض على أبو الديار، فجر الخميس، من منزله، تنفيذًا لحكم محكمة جنح مستأنف المطرية، الصادر أمس، بحبسه مع 21 آخرين، بينهم طنطاوي، سنة مع الشغل في القضية المعروفة بـ«تزوير التوكيلات الشعبية”.

وفي تعليقها على هذا التطور، صرحت نائبة مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش”، آدم كوغل، قائلة: “معاقبة الطنطاوي وأنصاره بسبب تحديهم لعبد الفتاح السيسي تكشف نقص التسامح في التعامل مع النشاط السلمي. يجب على السلطات المصرية على أعلى مستوى أن تعيد النظر فورا في قضية الطنطاوي وتطلق سراحه وأنصاره”.

ولم تعلن السلطات فورا مكان احتجاز الطنطاوي، وفقًا لمصدر موثوق على صلة بالقضية لدى “هيومن رايتس ووتش”. واطلعت العائلة في 30 مايو/أيار على وجوده في سجن العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية شرق القاهرة. كما تم إعادة محاكمة أبو الديار، الذي حكم عليه غيابياً، في 3 يونيو/حزيران، وتم اعتقاله داخل قاعة المحكمة عقب تأكيد القضاة على حكم السجن.

وتجدر الإشارة إلى أن قرار المحكمة استند بالكامل على نشاط أحمد طنطاوي السياسي السلمي وجهود حملته لجمع التوكيلات قبل الانتخابات الرئاسية في ديسمبر/كانون الأول 2023، التي فاز فيها الرئيس السيسي بولاية ثالثة لست سنوات بنسبة 89.6%، حيث كانت خوضه بدون منافسة.

ينبغي الحفاظ على حرية التعبير والأنشطة السياسية السلمية واحترامها.

وتدعو منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات المصرية إلى احترام حرية التعبير والنشاط السياسي السلمي، والإفراج الفوري عن أحمد الطنطاوي وأنصاره، وإعادة النظر في الأحكام الصادرة بحقهم. كما تحث المنظمة على ضمان حق جميع المواطنين في المشاركة السياسية دون خوف من الاضطهاد أو الانتقام.

انتهاكات حقوق الإنسان في مصر: اعتقالات تعسفية وترهيب للمعارضين قبل الانتخابات

وكشفت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير حديث عن العديد من حالات الاعتقال التعسفي والترهيب والمضايقات القانونية التي تعرض لها مرشحون محتملون ومؤيدوهم في مصر قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقد أدت هذه الممارسات إلى الحد من وجود منافسة حقيقية في العملية الانتخابية.

وفقًا للتقرير، قامت السلطات المصرية باعتقال عشرات من أفراد عائلة المرشح المحتمل سامي الطنطاوي ومؤيديه، بعد إعلانه نيته الترشح للرئاسة في مارس/آذار 2023. كما سلطت المنظمة الضوء على استخدام المادة رقم 45 لسنة 2014 من قانون تنظيم ممارسة الحقوق السياسية، والتي تنص على عقوبات قاسية لمن يطبع أو ينشر وثائق تستخدم في العملية الانتخابية دون إذن من السلطات المختصة.

رفض السماح للناشطين بجمع التوكيلات ينتهك الحق في حرية التعبير وتشكيل الجمعيات

وأوضحت “هيومن رايتس ووتش” أن استخدام هذه المادة لمنع الناشطين من جمع التوكيلات أو الدعم في سياق حملة سياسية يتعارض مع الحق في حرية التعبير وتأسيس الجمعيات وفقًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان. ودعت المنظمة إلى الإفراج الفوري ودون قيد أو شرط عن جميع المعتقلين تعسفيًا.

وفي هذا السياق، صرح آدم كوغل، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش”: “أحكام السَّجن التي تهدف إلى ردع المعارضة السلمية تشكل جزءًا مهمًا من القمع الممنهج في مصر بحق النشطاء السياسيين والمنتقدين السلميين”.

وقال المتحدث الإعلامي السابق للتيار الشعبي الديمقراطي م. يحيى حسين عبد الهادى إن ما حدث لأحمد الطنطاوي والذين معه: فُحْشٌ في الخصومة وفُحشٌ في الغباء.

وأعتبر في منشور على “فيسبوك” أن “السجنُ عقوبةٌ قاسيةٌ جداً على السجين وأهله، لكنها للسجين السياسي في عصور الاستبداد شرفٌ وَإِنْ لم يَسْعَ إليه .. وقد نال أحمد الطنطاوي بهذا الحبس وساماً لم يَخْلُ منه صدر معارضٍ من كافة التيارات على مدى قرنٍ من الزمان في هذا البلد المُبتَلَى بالاستبداد .. وانضم إلى قائمة شرفٍ لم تبدا بالعقاد وفتحي رضوان ولَم تنتهِ بهيكل وسراج الدين والتلمساني ونجم وإمام ويوسف إدريس وإحسان وعلاء عبد الفتاح ودومة وعصام سلطان وباسم عودة والآلاف غيرهم“.

وعن مستقبل العمل العام أشار “عبدالهادي” إلى أنه ستنتهي فترة الحبس لأحمد ولغيره على أي حالٍ “عسى أن يكون قريباً” ولن يبقى منها إلا شرف الثبات .. وسيلطخ العارُ ظالميهم .. “وتلك الأيام نداولها بين الناس“.

وكانت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” أدانت قرار المحكمة بتأييد الحكم وتنفيذه، واعتبرته حلقة جديدة من الاستهداف المنهجي للطنطاوي ومناصريه، بدأت فور إعلان نيته جمع نماذج التأييد المطلوبة لخوض السباق الرئاسي، في سبتمبر 2023.

ورصدت المبادرة انتهاكات متعددة، منها الاعتقال التعسفي للعشرات من مناصري الطنطاوي، وعرقلة محاولات مواطنين تحرير نماذج التأييد له بمكاتب الشهر العقاري بأساليب مختلفة، تضمنت الترهيب واستخدام العنف الجسدي ضد الراغبين في تحرير نماذج التأييد، وهو ما اعتبرته المبادرة ترهيبًا لكل الراغبين في العمل السياسي السلمي وممارسة حقوقهم الدستورية..

ووصف حزب العيش والحرية (تحت التاسيس) القبض على الطنطاوي من قاعة المحكمة، بأنه “انتقام من معارض سياسي سلمي بعد تجربته في حملة الانتخابات الرئاسية، واستمرار لممارسة إخراس الأصوات والانتقام من المعارضين السلميين“.

* المطالبة بإنهاء تواطؤ السيسي مع الاحتلال الإسرائيلي في احتجاجات أمام السفارة المصرية ببيروت

في رسالة قوية ضد الدور المخزي للنظام المصري في المساندة الصريحة لاحتلال غزة، نظم ناشطون مظاهرة حاشدة أمام السفارة المصرية في العاصمة اللبنانية بيروت، مطالبين بإنهاء إغلاق معبر رفح وتواطؤ القيادة المصرية مع العدوان الصهيوني على قطاع غزة. وسط هتافات تندد بالصمت العربي والدولي، شدد المتظاهرون على ضرورة دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

نظم مجموعة من الناشطين والمتضامنين مع قضية فلسطين مظاهرة حاشدة أمام السفارة المصرية في بيروت، احتجاجًا على استمرار إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، والذي تشارك فيه القيادة المصرية برئاسة عبد الفتاح السيسي. وقطع المتظاهرون الطريق المؤدي إلى السفارة، مطالبين بإنهاء التواطؤ المصري مع الاحتلال الإسرائيلي في حصار غزة.

وقال أحد المتحدثين في المظاهرة: “إن صمت الدول العربية والإسلامية الذي يملك جيوشًا ضخمة، تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة، يُعَدُّ تآمرًا واضحًا على الشعب الفلسطيني. كان على هذه الدول أن تدعم قضية فلسطين بدلاً من القيام بالانقلابات العسكرية”.

وأضاف آخر: “إن عبد الفتاح السيسي هو جزء من الحرب على غزة، فهو يواصل إغلاق معبر رفح ومنع وصول المساعدات الدولية إلى أهالي القطاع. ندعو الشعوب العربية إلى نصرة الفلسطينيين وعدم الانخداع بالتضليل الإعلامي”.

وسط تشديد أمني مكثف، عبر المتظاهرون عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي، مؤكدين رفضهم للصمت العربي والدولي تجاه المجازر التي ترتكب بحق غزة.

هذه المظاهرة تأتي في إطار الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها العديد من العواصم العربية والدولية، رفضًا للدور المخزي للنظام المصري برئاسة السيسي في التواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي وحصار قطاع غزة. ويواصل هذا النظام إغلاق معبر رفح الحدودي، مما يحرم سكان غزة من الحصول على المساعدات الإنسانية الضرورية.

https://x.com/i/status/1759516698476978501

 

* “العرجاني” يتوسع في ليبيا ويتعهد لنجل “حفتر” بإزاحة “الدبيبة”

نشرت قناة الحرة مقطعاً صوتياً مسرباً لمحادثة بين “ابراهيم العرجانيالمقرب للمخابرات المصرية، ونجل خليفة حفتر “خالد حفتر” أشادا فيها ب”دور القيادة المصرية” في دعمهم للسيطرة على ليبيا.

وقالت القناة أنها تحصلت من مصادرها على تسجيل، يقول ابراهيم العرجاني أنه نسّق اجتماعات لقادة في المخابرات المصرية مع قيادة العامة ليبيا في الامارات لتخطيط لازاحة الدبيبة ودخول لطرابلس بقوة  قبل نهاية هذا العام وتفاصيل مهمة في التسجيل صوتي.

لاستماع التسجيل صوتي

https://files.fm/f/knqxpaa7ew?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTEAAR1zZhKe-tGX08Ss5SZH5AFaSwahsR60xPrcKXjKYv0xZ0LFJLDYN2qe4yY_aem_ZmFrZWR1bW15MTZieXRlcw

في 18 مايو 2023،  استقبل رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة وفد مصري رفيع المستوى، ضم رجال أعمال، ومسؤولين من جهاز المخابرات المصرية.

وضم الوفد ابراهيم العرجاني لعقد اتفاقات شراكة اقتصادية مع ابراهيم الدبيبة نجل شقيق عبد الحميد الدبيبة والذي وصفته صحف ليبية وفرنسية مثل افريكا انتليجينس بانه مهرب للمخدرات ومتهم بغسيل الأموال ويسيطر على العمليات الاقتصادية في الغرب الليبي.

العرجاني بدأ عمله في ليبيا مع ابراهيم الدبيبة في اغسطس 2023 وتبادلا الزيارات بين مصر وليبيا كان اخرها في مارس الماضي وقد شارك العرجاني في تحالف ثلاثي عبر شركة نيوم للتطوير العقاري بالشراكة مع مجموعة اوراسكوم وحسن علام لتنفيذ مشروعات في الغرب الليبي.

وفي يناير 2024 ، اتجه العرجاني للطرف الآخر في الصراع الليبي عندما استقبله بلقاسم خليفة حفتر والذي اختارته الإمارات مسؤولا عن صندوق اعادة اعمار درنة ليوقع على عقود شراكة مع العرجاني وشركته نيوم للتطوير العقاري من اجل انشاء 11 جسرا وعدد اخر من المشروعات داخل الشرق الليبي جنبا الى جنب مع شركة وادي النيل المملوكة للمخابرات العامة المصرية.
وتشارك نحو 35 شركة مصرية من شركات المقاولات المصرية تعمل حالياً للاستثمار في ليبيا، في ظل التوجه لجذب رجال الأعمال المصريين والشركات المصرية.

وتباشر حكومة حفتر شرق ليبيا حركة إعادة الإعمار، وذلك من خلال صندوق إعمار ليبيا، المعني بالإعمار في شتى المجالات، كما تجري الحكومة الليبية شراكات مع شركات أجنبية في عدة صناعات الدواجن والصناعات الميكانيكية والكهربائية.
ومن جهة الغرب قال ائتلاف الشركات المصرية، إنه استلم مشروع تنفيذ الطريق الدائري الثالث في مدينة طرابلس، تحت إشراف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، وذلك بعد انتهاء أعمال فتح المسارات لاستكمال بناء الطريق.

ويتكون ائتلاف الشركات المصرية من شركات «أوراسكوم – حسن علام رواد الهندسة الحديثة». واعتمد مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، في 22 سبتمبر 2021، إجراءات التعاقد على تنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث الذي تبلغ تكلفة تنفيذه 4.263 مليار دينار.

وقال ممثل ائتلاف الشركات المصرية خلال مراسم استلام المشروع إن الطريق الدائري الثالث المزمع بناؤه في طرابلس سيمتد من نهاية الطريق السريع غرب العاصمة وحتى طريق الشط ويشتمل على 14 جسرًا للمشاة وعدة كباري أحدها سيكون من ثلاثة طوابق وسيكون الأول من نوعه في ليبيا.

ومن المقرر أن يجري تنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث على أربع مراحل، بداية من غوط الشعال مرورًا بطريق المطار وتقاطع صلاح الدين بالطريق الدائري الثاني وصولًا إلى شاطئ البحر بالقرب من مطار معيتيقة.
ولإبراهيم العرجاني علاقة بقطاع غزة بدأت في 2021 عبر شركاته “أبناء سيناءو”مصر سيناء” في مشروع إعمار غزة، حتى وصلنا إلى “شركة هلا” للخدمات السياحية وفضائحه المستمرة في التربح من معاناة الفلسطينيين عبر معبر رفح والتي تحدثت عنها صحف عالمية كبرى مثل “سكاي نيوز” البريطانية، و”صنداي تايمز” البريطانية أيضا.

حكاية ابراهيم العرجاني مع دوائر المال والسياسة في الدول العربية يرفع من حدة المخاوف المتعلقة بإعادة استنساخ نموذج حميدتي في السودان إذا ما قررت إحدى تلك الدول العربية العبث برأسه ودعمه من أجل مصالح أو أطماع إقليمية

* الجارديان: القاهرة خائفة من الغضب الشعبي أكثر مما يجري في رفح

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إنه “بعد الصمت المصري على احتلال إسرائيل محور فيلادلفيا، فإن غضبا مكتوما لدى المصريين مما يجري في رفح، وخرق إسرائيل لاتفاقية السلام الموقعة عام 1979”.

 وقالت الصحيفة: إن “مصر ردت من خلال صمت شامل على احتلال المحور، في وقت حاولت القاهرة إحكام الغطاء على الغضب الشعبي المتزايد، وتجنب التصعيد مع الإسرائيليين”. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء عن سيطرة عملياتية على المحور، مع أن المنطقة التي يبلغ طولها 14 كيلومترا يجب أن تبقى تحت شروط اتفاقية كامب ديفيد منزوعة السلاح، وسُمح للطرفين بنشر أعداد قليلة من القوات في المنطقة التي تمتد على طول الحدود بين إسرائيل ومصر وتشمل المحور.

وأوضحت الصجيفة أن مصر ردت من خلال صمت شامل على احتلال محور فيلادلفيا، وحاولت إحكام الغطاء على الغضب الشعبي المتزايد، وتجنب التصعيد مع الإسرائيليين.

وقالت: إن “المصريين عبّروا عن قلقهم خلال الأشهر الماضية من مخاطر سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح، إلا أن المسؤولين المصريين لم يصدروا تصريحات، ففي زيارته لبلينكن، دعا عبد الفتاح السيسي إلى زيادة المساعدات الإنسانية، وكرر موقف بلاده المعارض لأي محاولة تهجيرهم بالقوة من أرضهم” .

ونقلت الصحيفة محمد عبد السلام، وهو جنرال سابق بخدمة 40 عاما عمل فيها مديرا للدراسات الإسرائيلية في الجيش المصري، إن الأفعال الإسرائيلية قرّبت البلدين إلى حرب لا نريدها، وعملت مصر جهدها من أجل تجنبها.

وأضاف عبدالسلام: “ليست في مصلحتنا ونحن نعاني اقتصاديا، ولا نحتاج لفتح جبهة جديدة، ولا نتطلع إلى حرب كبيرة أو مزيد من النزاع، أفضل شيء لنا هو وقف هذا النزاع واستئناف المفاوضات”.

وجاءت سيطرة جيش الاحتلال على المعبر بعد أيام من تبادل للنار غير مسبوق، قُتل فيه جنديان مصريان، وأدى مقتلهما إلى غضب بين الحشود التي تجمعت لدفنهما في بلدتيهما بدون حضور ممثل عن الجيش المصري.

 ورأت الصحيفة أن الفجوة بين الرأي العام الغاضب بشأن العلاقات مع إسرائيل وأمن الحدود، أدت إلى قضايا تتعلق بالكرامة الوطنية، والرد المحدود من المؤسسة العليا في النظام المصري، إلى رؤية بأن هذا النظام غذى حسا من أجل حرف النظر عن انتهاكات إسرائيل لخطوط مصر الحمراء.

ونقلت عن “أتش إي هيلير”، الزميل في معهد كارنيجي للسلام العالمي: “هذه أسوأ مرحلة في العلاقات المصرية الإسرائيلية منذ وقت طويل، ولكنني أعتقد أن على القاهرة والعواصم الأخرى الاعتراف بأن النخبة السياسية الإسرائيلية تتطور بطريقة تؤدي على الأرجح لسلسلة من الأزمات الأخرى كهذه”.

وقال: إن “مصر قررت التعبير عن الغضب من خلال الانضمام في بداية مايو، لتحركات مثل دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، ولا أعتقد أن النفوذ لتغيير سلوك الإسرائيليين موجود في القاهرة ولكن في واشنطن، وهذه الأخيرة ترفض الاستفادة منه”.

*القوات المسلحة وهيئة سيادية والصندوق السيادي وراء أزمة الدواء في مصر

في نقاط فند حساب إسحاق على منصة (X) أسباب أزمة الدواء في مصر معتبرا أن نقص الدولار سبب هامشي إلى جوار أسباب محورية أخرى مثل تداخل أجهزة سيادية مثل القوات المسلحة والمخابرات التي عبر عنها ب”هيئة سيادية” و”الصندوق السيادي” في صناعة هذه الأزمة.

وقال إسحاق isaac عبر @isaac30208171: “ازمة الدواء الحالية في مصر هي ليست وليدة اللحظة و لا سببها نقص الدولار فقط !”. 

وتبسيطا رأى أن الإجابة على أسئلة من عينة “من المستفيد من زيادة اسعار الدواء ؟ الصيدليات الخاصة عددها بيقل لعدم وجود ادوية و بالتالي المنافسة تقل لصالح جهة معينة” يجيب عن السبب..

وفي 10 نقاط أعطى تسلل الأسباب وتداخل القطاعات الأمنية فيها:

1- في 2019 صدر قانون بانشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد تتبع القوات المسلحة و بهذا تم الغاء الهيئة القومية للرقابة الدوائية.

2- هذه الهيئة اصبحت الوحيدة في المسموح لها باستيراد او الموافقة ع استيراد المواد الخام للدواء و الانسولين . حرفيا من 2020 و مصر فيها ازمة دواء !

3- في يناير 2024 حاول اعضاء مجلس ألشعب التساؤل عن نقص الانسولين و تم توجيه التساؤلات كلها الى جهة واحدة و هي الهيئه المصرية للشراء الموحد .

وأضاف أنه “طبعًا لانها تتبع جهاز سياديً.. انتهى التساؤل البريء ”.

مفارقة كوميدية

4- وعن هذه النقطة أشار إلى أنه في يناير 2024 تساءل: لماذا مسؤول جهة حساسة (الهيئه المصرية للشراء الموحد) المسؤول عنها يكون لواء ؟ وتحتكر الدواء – في نفس الشهر تم توجيه تساؤل للهيئة عن استيراد شرايط تحليل سكر الدم لا يتماشى مع انواع الاجهزة المقدمة من التأمين الصحي!! هل تم محاسبة سيادة اللواء على المال العام ؟ طبعًا لا

5- في اغسطس 2022 صندوق مصر السيادي انشاء صندوق فرعي للاستثمار في قطاع صحي والدواء.

6- في 9/ 2022 تم القبض على صاحب صيدليات العزبي لاسباب كتيرة اهمها امتلاكه أكثر من صيدلية و ده ضد قانون ممارسة المهنة في مصر ! سبحان الله ه الصدف شهر بس بعد انشاء الصندوق.

7- في آخر 9/ 2022 طلع العزبي من الحبس الاحتياطي على ذمة قضية.

8- في اخر 2022 وأول 2023 لاعلان عن امتلاك الصندوق السيادي لحصة صغيرة في العزبي (49%) فقط !!

9- في أبريل 2024 أعلن صندوق مصر السيادي خطة عن الاستحواذ ١٠٠٪ على صيدليات مصر.

10- فيه مصانع بتعمل دواء في مصر و بتصدر و بتكسب لانها بتصدر ولكن الصناعة نفسها رجعت سنين لورا لان سوق التوزيع تغير بعد تعرض المتحدة الادوية للافلاس علشان جهة مجهولة هتدخل سوق التوزيع في مصر! مؤجلا طرح موضوع التوزيع لحوار آخر!

11- صندوق مصر السيادي عمل شراكة مع العزبي و B investment

12- وأوضح أن صندوق مصر السيادي يتحرك من خلال شركات BPE investment B investment and، وساخرا “سبحان الله مجلس الادارة بتاع الشركتين نفس الاشخاص”، “وعمل شركة للخدمات الدوائية من شهر !”.

وعلق على هذه الأسباب قائلا: “تضارب المصالح و تداخل الحكومة او هيئات سيادية في التجارة هو خطاء فادح لان الاحتكار بيموت الصناعة و المنافسة” .

https://x.com/isaac30208171/status/1796635556744728802

وأضاف إليه طبيب محمد شعبان @shaaban77، “تم ايضا الغاء قطاع الصيدلة كله بفروعه و منها التسعير و الرقابة من هيكل وزارة الصحة و لم يتم وضع بديل مماثل”.

وأردف، “أسعار المواد الخام لا تمثل اكثر من ١٥٪ من تسعير الدواء .. دخول الهيئات المذكورة كارثة ليس لها مثيل فى العالم”.

https://x.com/shaaban77/status/1796644544471081101

ارتفاع أسعار الأدوية

ومن جانب آخر كان رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية بالقاهرة علي عوف قال إن “ارتفاع أسعار الأدوية في مصر سيتراوح بين 20 و50%، نتيجة ارتفاع أسعار صرف الدولار في البنوك” وهو ما حدث فعليا.

وأضاف عوف إن هيئة الدواء المصرية تدرس مقترحات من شركات الأدوية المحلية لرفع أسعار الدواء بنسبة 50% بعد تحريك سعر صرف الجنيه من نحو 31 جنيهًا إلى نحو 47 جنيه.

هذا وقالت نقابة الصيادلة إن ارتفاع أسعار أدوية الأمراض المزمنة بنسبة 20 إلي 25%.

وفي يناير الماضي قال حاتم البدوي أمين عام شعبة الصيدليات إن “90% من صيدليات مصر تتعرض لانهيار اقتصادي وشيك”.

وكشف الصيدلي “البدوي” أن أصحاب الصيدليات تحملوا خسائر تصل الى 69% من رأس مالهم بسبب الزيادات في أسعار الدواء، منذ زيادات 2017.

وأكد أمين عام شعبة الصيدليات د.حاتم البدوي في تصريحات متلفزة أن تحريك سعر الأدوية 3 مرات منذ عام 2017 تسبَّب في فقدان قدرة الصيدليات على توفير الأدوية.

* شكري: أغلقنا معبر رفح لتحوله إلى ساحة للعمليات العسكرية.. وشرط لإعادة فتحه

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، إغلاق معبر رفح بعد تحوله إلى ساحة لعمليات عسكرية، مما جعله غير ملائم للأعمال الإنسانية وخطرًا على حياة سائقي الشاحنات والعاملين في الجانب الإنساني بسبب التعرض لاستهداف عسكري ومواجهات نارية

وأشار الوزير  خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية قبرص، اليوم الثلاثاء، إلى الجهود المبذولة لإدخال المساعدات عبر منفذ كرم أبو سالم رغم الصعوبات، مطالبًا بعودة الظروف الآمنة لعمل المعبر مرة أخرى.

وأوضح شكري، أن هناك جهودًا دولية لحل الوضع في غزة، وأكد على ضرورة وقف العمليات العسكرية التي تؤدي إلى خسائر في صفوف المدنيين، مشددًا على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار.

ونوه الوزير إلى حرص البلدين على تعزيز العلاقات والتواصل المستمر بين الرئيسين، مؤكدًا أن العلاقات تطورت لتصبح استراتيجية حقيقية يراعي كل طرف فيها مصالح الطرف الآخر.

كما استعرض وزير الخارجية تفاصيل المباحثات الثنائية مع نظيره القبرصي، والتي أعقبها جلسة مشاورات موسعة بمشاركة وفدي البلدين. وأشار إلى أن الجانبين ناقشا التعاون الاستراتيجي المتميز بين البلدين وسبل تعزيزه، بالإضافة إلى تحديد المجالات التي تحتاج لمزيد من المتابعة، مع التطلع إلى تحديد موعد للجنة العليا المشتركة على مستوى الرئيسين.

وأضاف شكري أن مصر وقبرص تجمعهما علاقات ثلاثية مع اليونان، معربًا عن التطلع إلى تحديد موعد للقمة الثلاثية والإعداد الجيد لها، مؤكدًا على وجود رؤية مشتركة بين البلدين ل تحقيق الأمن والاستقرار في شرق المتوسط والقضايا الإقليمية.

 

* طوخ بلا مستشفى” منذ 2016 بظل وعود حكومة الانقلاب

 منذ صدر للمستشفى المركزي بمدينة طوخ محافظة القليوبية قرار إزالة فى سبتمبر 2016، نظرا لسوء الحالة الانشائية للمبنى، وأصبح هناك خطورة على المرضى والأطباء، أغلق المستشفى بشكل جزئي ثم أغلق بشكل تام في أبريل 2018 ولم يفتح رغم الشكاوى من المركز و50 قرية تابعة وحملات الكترونية متواصلة منها حملة “طوخ بلا مستشفى” تطالب بإنقاذ أهل المركز والقرى المحيطة وضحايا عشرات الحوادث على طريق شبرا بنها الزراعي.

رئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي في 2 ديسمبر الماضي وجه وزارة الصحة بسرعة تشغيل مستشفى طوخ المركزى!

وفي 16 مارس الماضي، زار “وزير الصحة” بحكومة الانقلاب مشروع إنشاء مستشفى طوخ المركزي الجديد ووجه بسرعة الانتهاء من شبكة الغازات في المستشفى الجديد وإلى الآن لم يفتتح.

حيث شهد مستشفى طوخ المركزي ضعف في معدلات التنفيذ الخاصة بالأعمال الإنشائية، مقارنة بالجداول الزمنية، ففضلا عن تأخر الأعمال الخاصة بشبكة الغازات، ما زالت أعمال العزل للحرارة والرطوبة وكافة المرافق تحتاج لإعادة تنفيذ وكذلك أعمال الكهرباء وشبكة الحريق!

وطالب أهالي القرية بتوفير المستشفى الذي كان في حالته التي يرثى لها أفضل من عدمه، وطالب قطاع منهم بإسناد بناء المستشفى إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وفتح تحقيق فوري في غلقها وغياب الرعاية الصحية للأهالى الذين يقدر عددهم بنحو ربع مليون إنسان.

ومع إدعاء حكومة السيسي أن ميزانية العلاج على حساب الدوله زادت للفقراء بنسبة 50% لتصل الى 7.5 مليار جنيه.

المستشفى الجديد المتوقف إلى الآن يقع على مساحة 11 ألفا و200 متر مربع، بطاقة استيعابية 98 سريرا، منها قسم العناية المركزة بسعة 23 سريرا، و59 سرير داخلي، و16 حضانة للأطفال المبتسرين.

ويرجح أن المبنى الرئيسي يضم 13 عيادة خارجية وعيادتين لطب الفم والأسنان، وكذلك قسم الطوارئ، وصيدلية، وقسم للعلاج الطبيعي، وقسم الأشعة (سينية، ورنين مغناطيسي، وموجات فوق صوتية، ومقطعية)، كما يضم المستشفى 4 غرف عمليات ووحدة للغسيل الكلوي، بطاقة 20 سريرا.

المفاجأة التي تناولتها نها أبو زيد @AbozeadNoha: أن هذه المساحات التي يعلن عنها حتى الان أعمدة خرسانية وسقف، فقالت في يناير الماضي: “بمناسبة الصحة .. أنا من طوخ المستشفى الحكومى اتهدت من سنتين و لغاية دلوقتى متبناش منها غير العمدان و السقف فقط !!!”.

وأضافت “ليه .. عشان جنبها بكام متر فقط مستشفى النائب الفيومى بتاع مجلس الشعب و ماسك الإدارة المحليه .. طبعا سبوبة حلوة للمستشفى الخاص بتاعته و من ساعتها و تمن الكشف ناااار”.

https://x.com/AbozeadNoha/status/1614636902132469760

وتعود مشكلة مستشفى طوخ إلى 2012 حيث تواصل الأهالي مع المسئولين والنواب بالمحافظة لتحسين الخدمات وإعادة تأهيل المستشفى ولكن ظلت طوخ دون أى خدمات صحية بسبب تقاعس المسئولين غير المهتمين بأداء واجبهم فى تلبية احتياجات مواطنيهم ولكن الاهتمام فقط بمدينة بنها وقليوب والقناطر وشبرا.

انهيار المستشفى منذ ذلك الحين كان يحدث بالتدريج فتارة يسقط سقف مستشفى طوخ المركزى أو تسقط بعض المحارة من الجوانب وأخرى تتعطل الأجهزة وثالثة يقع سور المستشفى ويزال أجوار بعينها خوفا من تهالك المرافق.

المواطن عبدالحميد شومان @shoman_art قال إن “القصة الكاملة لأزمة إغلاق مستشفى طوخ المركزي تتمثل في “انهيار أحد الأسقف «بداية» أزمة المستشفى الآيل للسقوط .. 600 ألف مواطن و50 قرية و154 عزبة يستغيثون .. • المرضى بين سندان البحث عن العلاج ومقصلة المراكز الخاصة “.

https://x.com/shoman_art/status/984713267095506944

وبظل تردي الأحوال الصحية وعدم وجود رعاية طبية بديلة عقب إغلاق المستشفى لم يتبق للأهالي سوى العيادات والمستشفيات الخاصة والتى لا يستطيعون دفع تكاليفها الباهظة.

وغياب المستشفى يسبب إرهاقا ومعاناة لمرضى الفشل الكلوى خاصة الذين يحتاجون إلى 3 إلى 4 جلسات أسبوعيًا فيضطرون للذهاب إلى مستشفى مركز العمار التى تبعد عشرات الكيلو مترات عن مدينة طوخ للحصول عليها.

* الإعلام العبري يكشف عدد اليهود المتبقين في مصر

ووفق موقع aurora-israel فإنه بوفاة والدة الرئيسة الحالية للجالية اليهودية في القاهرة مارسيل هارون في صيف عام 2019 أصبح عدد أبناء الجالية 5 فقط.

وأضاف الموقع أنه بعد وفاة هارون، بقي خمسة يهود فقط في القاهرة وفقا لرئيسة الجالية ماجدة هارون، التي ترأس الطائفة الصغيرة بالقاهرة.

وأوضح الموقع أنه بالإضافة إلى الجالية الصغيرة في العاصمة المصرية، هناك ما يقدر بنحو 12 يهوديا آخرين في الإسكندرية.

وتشير التقديرات إلى أنه في عام 1948 كان هناك حوالي 80 ألف يهودي في القاهرة، وبعد قيام إسرائيل، تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 1950 هاجر 40٪ من السكان اليهود في مصر، 14000 منهم إلى إسرائيل.

واستمر المجتمع اليهودي في الانكماش بشكل كبير حتى وصل إلى 200 شخص في عام 2007، و40 في عام 2014 والآن 18 فقط، بين القاهرة والإسكندرية.

وكانت مارسيل هارون قد توفيت عن عمر ناهز 93 عاما، وكانت متزوجة من المحامي والسياسي اليساري شحتة هارون، العضو اليهودي في الحزب الشيوعي المصري، والمعروف بمواقفه المناهضة للصهيونية، وقد رأى الزوجان أنهما مصريان في المقام الأول، ولذلك بقيا في مصر ولم يهاجرا إلى إسرائيل.

* الحكومة تعلن رسميًا عن زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي إلى 3 ساعات يوميًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة

في خطوة تتسق مع الظروف المناخية الصعبة التي تمر بها البلاد، أعلنت الحكومة المصرية رسميًا عن زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي إلى 3 ساعات يوميًا، وذلك بدءًا من اليوم الثلاثاء. وجاء هذا القرار نتيجة للارتفاع المتوقع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، مما يؤدي إلى زيادة الأحمال الكهربائية على الشبكة.

وأوضحت الحكومة أن جدول تخفيف الأحمال سيتغير ليبدأ من الساعة 3 عصرًا وينتهي الساعة 8 مساءً، بحيث يكون هناك 4 فترات قطع متتالية بواقع 3 ساعات لكل فترة. كما أكدت محافظة القليوبية أنه ابتداءً من اليوم الثلاثاء سيتم زيادة وقت تخفيف الأحمال الكهربائية بمقدار 3 ساعات إضافية لمن كانوا يتم فصلهم لمدة ساعتين، أما بالنسبة لمن كانوا يتم فصلهم لساعة واحدة فسيصبح ساعتين فقط.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء: “إن هذا القرار يأتي في إطار الجهود المبذولة لمواجهة الزيادة المتوقعة في الأحمال الكهربائية خلال الفترة المقبلة، والتي تحتم علينا اتخاذ إجراءات احترازية لضمان استقرار الشبكة الكهربائية وتوفير الطاقة الكافية للمواطنين.”

محافظة القليوبية تعلن زيادة مدة قطع الكهرباء

وقد أصدرت محافظة القليوبية بيانا رسميا ينص على تمديد مدة تخفيف الأحمال الكهربائية. وبموجب هذا القرار، ستزداد مدة انقطاع التيار الكهربائي من ساعتين إلى ثلاث ساعات، وذلك اعتبارا من اليوم الثلاثاء. كما سيتم زيادة المدة من ساعة إلى ساعتين بالنسبة للمناطق التي كانت تتعرض لانقطاع في التيار لمدة ساعة فقط.

 

*”تفاقم الديون” برلمان السيسي يوافق على قرض بـ 200 مليون يورو لاستيراد 7 قطارات نوم فاخرة

وافق مجلس السيسي على اتفاقية بين حكومة الانقلاب في مصر وحكومة اسبانيا لتوريد سبعة قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو الإسبانية بقيمة 200 مليون يورو.وبموجب الاتفاق تسدد مصر القرض على مدار أربعين عامًا، وفترة سماح قدرها عشر سنوات، ويجري السداد على ستين قسطًا كل منها يسدد كل ستة أشهر.ومن جانبه اعترض النائبان عبد المنعم إمام وأحمد دراج على الاتفاقية، وحملا وزارة النقل مسؤولية تفاقم الديون،وقال إمام إن الهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق والطرق والكباري ديونهم 35 مليار دولار و645 مليونًا بخلاف قرض اليوم، بينما قال دراج إن ديون النقل تتجاوز 50% من الدين العام.

عن Admin