أبو حمزة المصري يستأنف حكم ترحيله إلى الولايات المتحدة أمام المحكمة الأوروبية

أبو حمزة المصري يستأنف حكم ترحيله إلى الولايات المتحدة أمام المحكمة الأوروبية

تقدم الشيخ مصطفى كامل أبو حمزة المصري، إمام مسجد فينسبوري بارك، بطلب استئناف أمام الغرفة العليا للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لنقض الحكم السابق بجواز تسليم بريطانيا له إلى الولايات المتحدة، والتي تتهمه بارتكاب هجمات ضدها.
وكان أبو حمزة المصري وخمسة معتقلين آخرين لجأوا إلى المحكمة الأوروبية للحيلولة دون تسليمهم إلى الولايات المتحدة حيث قد يواجهون عقوبة السجن المؤبد في سجن يخضع لإجراءات مشددة.
وأعلنت وزارة الداخلية البريطانية ان الشيخ ابو حمزة المصري قدم استئنافاً امام الغرفة العليا في المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ لمنع ترحيله الى الولايات المتحدة.
وكانت هذه المحكمة الاوروبية فتحت الطريق امام ترحيل هذا الاسلامي الى الولايات المتحدة في العاشر من ابريل الماضي، الا انها طلبت من بريطانيا انتظار ثلاثة اشهر قبل تنفيذ قرار الترحيل. وخلال هذه المهلة بامكان كل طرف طلب نقل ملف هذه القضية الى الهيئة العليا في المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان وهي الغرفة العليا. ويحق لهذه الغرفة تسلم ملف هذه القضية كما يحق لها رفضه.

وقالت وزارة الداخلية ان “ابو حمزة المصري طلب ارسال هذا الحكم الى الغرفة العليا” مضيفا ان “حكم (المحكمة الاوروبية) لا يمكن تنفيذه طالما لم يصدر قرار بناء على طلب” من قبل الغرفة العليا، على ان يبقى ابو حمزة المصري قيد الاعتقال بانتظار هذا القرار.
وقال مجلس اوروبا ان طلب ابو حمزة الذي ارسل الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان وصل “ضمن المهل” المحددة.
وقال مدير الاتصالات في هذه المحكمة دانيال هولتغن ان “محامي ابو حمزة قدموا طلبا ضمن المهل”.
واضاف ان “الترحيل يبقى مجمدا ولا بد لهيئة محلفين ان تقرر ما اذا كانت الغرفة العليا للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ستتسلم هذه القضية” من دون ان يعطي مهلة زمنية لاعطاء هذه الهيئة قرارها.
ويبلغ مصطفى كمال مصطفى المعروف ابو حمزة المصري الخمسين من العمر، وتتهمه واشنطن بانه شارك في خطف 16 سائحا اجنبيا في اليمن عام 1998 بينهم اربعة قتلوا خلال عملية للجيش اليمني.
كما تتهمه بالعمل على تسهيل قامة معسكر تدريب ارهابي في الولايات المتحدة عام 2000 كما ساعد في تمويل جهاديين يريدون التوجه الى الشرق الاوسط.
كما أن هناك في حقه 11 اتهاما في قضايا ارهابية.
وكان حكم على ابو حمزة المصري امام مسجد فينسبوري بارك في فبراير 2006 بالسجن سبعة اعوام في بريطانيا بعد ادانته بالتحريض على القتل والحقد العنصري.

عن marsad

اترك تعليقاً