اوباما يعلن حالة “الكارثة الكبرى” في ولاية نيويورك جراء الاعصار ساندي

نيويورك تمضي ليلة صمت وسط فيضانات اعصار ساندي

اوباما يعلن حالة “الكارثة الكبرى” في ولاية نيويورك جراء الاعصار ساندي

التميمي وغنيم الإعصار عقاب من الله

متابعات شبكة المرصد الإخبارية

اعلن باراك اوباما حالة “الكارثة الكبرى” في ولاية نيويورك التي ضربها الاعصار ساندي، ما يسمح بتقديم مساعدة فدرالية للضحايا.
  واوضح البيت الابيض في بيان ان هذا القرار “يضع الاموال الفدرالية في التصرف لمساعدة الاشخاص المتضررين في مناطق برونكس وكينغز وناسو ونيويورك وريتشموند وسافولك وكوينز”. واعلنت حالة الكارثة الكبرى في نيوجرزي ايضا.
  واضاف بيان البيت الابيض ان اعلان هذه الحالة يتيح خصوصا مساعدة المتضررين في تأمين مساكن مؤقتة لهم وكذلك اصلاح الاضرار الناجمة عن الكارثة.
  وفي ولاية نيويورك ادى الاعصار ساندي الى سقوط خمسة قتلى على الاقل وقطع الكهرباء عن مليون ونصف المليون شخص، في حين غرق نصف مانهاتن في ظلام دامس.
  وادى الاعصار ايضا الى فيضانات وغمرت المياه سبعة من انفاق مترو نيويورك.
  وصباح الثلاثاء ومع تقدم الاعصار في البر تراجعت سرعة الرياح المصاحبة له الى 105 كلم في الساعة! وعند الساعة الخامسة صباحا (09،00 تغ) كانت عين الاعصار على بعد 145 كلم غرب فيلادلفيا (بنسلفانيا) ويتجه غربا.
  وكانت سرعة الرياح المصاحبة للاعصار لدى دخوله البر الاميركي مساء الاثنين بلغت 150 كلم في الساعة.
وتحطم حاجز لصد الامواج في شمال نيوجيرزي وغرق ثلاث بلدات موناتشي وليتل فيري وكارلستات بعد أن ضرب الاعصار ساندي البلاد.

من ناحية أخرى تم تسجيل ارتفاعات قياسية لمستوى المياه وفيضانات هائلة ادت الى اغراق نصف مانهاتن في الظلمة والصمت، عاشت نيويورك ساعات صعبة ليل الاثنين الثلاثاء مع عبور الاعصار ساندي الذي ادى الى مقتل خمسة اشخاص في الولاية.
  وتدفقت المياه بشكل خاص الى الجهات الثلاث لشبه جزيرة مانهاتن. وجنوبا في حي باتري بارك ارتفعت مياه البحر 4،15 مترا وهو امر لم يشهد منذ 1960.
وشقت المياه طريقها الى ورشة غراوند زيرو او الموقع السابق لبرجي التجارة العالميين اللذين دمرا في هجمات 11 ايلول/سبتمبر، وشرقا فاض نهر ايست ريفر ليصل الى الجادة الثانية واغرقت المياه النفق بين مانهاتن وبروكلين، كما غمرت طريق “اف دي ار” السريعة.
  اما غربا فاكتسح نهر هاسدن بعنف عددا من شوارع تشلسي وحي ابر ويست سايد. وقرب حديقة سنترال بارك، انهارت رافعة في ورشة مبنى من 90 طابقا بشكل جزئي، كما سجلت فيضانات في احياء بروكلين والبرونكس.
  ووقع انفجار في محطة كهرباء في الشارع 14 ادى الى حرمان 230 الف شخص من الكهرباء واغراق نصف مانهاتن في الظلام. بالاجمال امضى حوالى 500 الف شخص الليلة من دون كهرباء في مدينة تضم 8.2 مليون نسمة بحسب شركة التوزيع كون اديسون. وقال نائب رئيس الشركة جون مكساد ان اعادة الكهرباء الى المناطق كافة ستستغرق 3 الى 4 ايام على الارجح وربما اسبوعا.
  وقال “لم يتوقع احد مدا بارتفاع اربعة امتار”.
  واضطر مستشفى نيويورك الجامعي الى اجلاء مرضاه بسبب انقطاع الكهرباء.وليلا عمدت مجموعة من السكات الى تنظيم تحرك ضيق النطاق في تشيلسي حيث حاولوا افراغ المياه من ارضياتهم بالدلاء. واقتلعت الرياح عددا من الاشجار بعد ان وصلت سرعتها الى 95 كلم في الساعة وطرحتها وسط الطرقات، كما انهارت واجهة مبنى من ثلاثة ادوار.
  وفي جنوب مانهاتن ساد الظلام والصمت الشوارع في حي معروف بصخبه وسهره. وعلى تقاطع شارعي تشيمبرز وغرينويتش اغلقت سيارات الشرطة الطرقات المتجهة غربا وجنوبا والتي غمرتها المياه بعد هذه النقطة. وبدا المقر العام لبنك غولدمان ساكس وهو احدى اعلى ناطحات السحاب في الحي احد المرافق القليلة التي بقيت مضاءة وسط الطريق السريعة في منطقة ويست سايد حيث غمرت المياه الطريق والارصفة.
 
  واعلن عن مقتل شخص واحد في مدينة نيويورك هو رجل في الثلاثين من العمر قضى عند سقوط شجرة عليه. وقتل خمسة اشخاص بالاجمال في ولاية نيويورك بحسب السلطات المحلية.
  غير ان رئيس بلدية المدينة الذي اجرى مؤتمره الصحافي الثالث في يوم واحد عند الساعة 22،00 (02،00 ت غ) اعلن ان المياه ستبدأ سريعا بالانحسار مع بدء الجزر، مرحبا بتوقف المطر. وقال “انها عاصفة نادرة الحدوث”.
  لكنه طلب من السكان الحفاظ على هدوئهم، مشيرا الى ان خدمة الاغاثة على رقم الطوارئ 911 تلقت ما معدله عشرة الاف اتصال طوارئ كل نصف ساعة اي ما يوازي عشرة اضعاف المعدل الطبيعي.
  كما طلب من سائقي السيارات بما فيها سيارات الاجرة الامتناع عن الخروج لتسهيل حركة آليات اجهزة الانقاذ.
  ويبدو يوم الثلاثاء صعبا ايضا. ففيما سيسمح بتقدير حجم الاضرار، سيبقى النيويوركيون محرومين من وسائل النقل المشترك وستبقى البورصة مغلقة وكذلك المدارس، الى جانب انقطاع الكهرباء والانفاق ما سيؤخر استئناف الحياة العادية.
  وتحصنت اغلبية سكان المدينة في المنازل الاثنين علما ان الكثير منهم تجاهلوا ارشادات رئيس البلدية بمغادرة المناطق المعرضة لخطر الفيضانات التي تضم 375 الف شخص.
  كما غير الاف السياح خططهم مع اغلاق الوجهات السياحية الرئيسية على غرار تمثال الحرية ومبنى امباير ستيت وحديقة سنترال بارك.

على صعيد آخر قال الداعية الشيخ وجدي غنيم أن إعصار “ساندي” الذي ضرب أمريكا ودمر العديد من المنشآت بمثابة الرد من رب العزة على الإساءة لرسوله الكريم بعد خمسين يوماً من إذاعة الفيلم المسيء.
وقال غنيم عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: بعد خمسين يومًا من إنتاج الفيلم المسىء للنبى الكريم بنيويورك يأتى الإعصار ليرجف أهل المدينة ويقتل المئات ويدمر آلاف المنشآت، ألا بُعدا لأمريكا”.
واستشهد غنيم ببعض آيات من القرآن الكريم وقال “بل هو ما استعجلتم به .. ريح فيها عذاب أليم * تدمر كل شىء بأمر ربها” و”فهل ترى لهم من باقية”؟ و”فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية” و”فكيف كان عذابي ونذر” و”إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر * تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر”.

أيضاً قال الدكتور نادر اسعد بيوض التميمي :
الاعصار ساندي والريح من جند الله يا امريكا
امريكا ايتها المتغطرسه المتجبرة القاهرة والمعذبة لمليار ونصف مسلم في العالم، اين قوتك اين قنابلك الذرية اين حاملات الطائرات اين الصواريخ العابره للقارت اين النووي اين الغواصات اين اين لمنع عقاب الله جل وعلا؟
الله المنتقم الجبار
امريكا الداعمة لليهود بكل شيئ حتى قتل الاطفال
امريكا مدمرة العراق والمسلمين فيها
امريكا من حرقت الفلوجة في العراق
امريكا التعذيب في ابو غريب وفي سجونك السرية في العالم
امريكا حارقة الاخضر واليابس في افغانستان
امريكا من يقف سدا منيعا في عدم سقوط نظام العصابه النصيريه
امريكا تمنع العالم من تسليح الثوار السوريين لمنع سقوط عميلها وحامي اسرائيل بشار
امريكا هي من دعم نظام الفرنكوفون الجزائري لقتل 200 الف مسلم
امريكا هي من جاءت بهولا الحكام العملاء لسحق كرامة المسلمون
امريكا هي من تسرق بترول الامة واموالها عن طريق ازلامها
امريكا اكبر نصاب في التاريخ تسلب كل مقدرات العالم مقابل ورق تطبعه دون رقيب ولا حسيب
امريكا تقتل المسلمون في اليمن والصومال بالطائرات .
امريكا من اوجد الامراض الفتاكه مثل الايدز .
امريكا هي من تعبث بالطبيعة امريكا الجرائم التي لاتعد وتحصى .
قال تعالى في سورة آل عمران ( مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ )117 وفي سورة فصّلت (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ (16)وفي سورة القمر (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ(19) وسورة الحجّ (حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ (31)وسورة الإسراء (أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعاً (69).

عن marsad

اترك تعليقاً