نتنياهو يقتحم حائط البراق في زيارة استفزازية

نتنياهو يقتحم حائط البراق في زيارة استفزازية

شبكة المرصد الإخبارية

اقتحم بنيامين نتنياهو صباح الثلاثاء إلى ساحة البراق المجاورة للمسجد الأقصى المبارك، وسط تعزيزات أمنية إسرائيلية كبيرة وتحليق مكثف للطيران المروحي فوق المسجد وقبة الصخرة.
وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان اصدرته إن نتنياهو وأفراد من عائلته دخلوا صبيحة اليوم إلى حائط البراق، ودنسوه ببعض الشعائر التلمودية.
وبحسب بيان المؤسسة نقل عن نتنياهو خلال تواجده عند حائط البراق قوله “جئت اليوم هنا للتأكيد على تواصلنا الدائم مع صخرة وجودنا”، على حد زعمه.
وذكرت أن 100 مستوطنًا اقتحموا ودنسوا المسجد الأقصى المبارك اليوم بالتزامن مع اقتحام نتنياهو لحائط البراق، وسط استنفار أمني لافت من قبل قوات الاحتلال، وتحليق طائرة عمودية في الأجواء.
وكانت منظمة نسائية تطلق على نفسها “نساء من أجل الهيكل” أعلنت أنها ستتعمد اقتحام الأقصى في يوم الانتخابات للكنيست الاسرائيلي.
وقالت المؤسسة إن أصوات المصلين والمرابطين تعالت بالتكبير والتهليل، تعبيراً عن رفضهم واحتجاجهم على هذه الانتهاكات بحق المسجد الأقصى.
وبينت أنه يتواجد في هذه الأثناء المئات من المرابطين والمصلين وطلاب مشروع مصاطب العلم في المسجد الاقصى، فيما ينظم قبل ظهر اليوم احتفال لطلاب مدارس القدس إحياء لذكرى مولد النبي محمد.
وذكرت المؤسسة أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب علاء ابو الهيجاء- من طلاب العلم- عند أحد مصاطب العلم في الأقصى، مشيرة إلى تحويله إلى أحد مراكز الشرطة في البلدة القديمة بالقدس.
وكان الشيخ رائد دعنا أحد أئمة القدس والمسجد الأقصى قال في تصريحات متلفزة : إن “نتنياهو دخل عند الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم إلى ساحة البراق ويتجول هناك وسط تعزيزات أمنية كبيرة، بعد أن أدلى بصوته في انتخابات الكنيست التي انطلقت اليوم في مركز اقتراع في القدس”.
وأكد الشيخ دعنا أن نتنياهو لم يدخل المسجد الأقصى المبارك.
يذكر أن الناخبين الإسرائيليين بدأوا صباح اليوم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة لاختيار أعضاء “الكنيست” وعددهم 120 نائباً.
وتسببت زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون إلى باحة المسجد الأقصى برفقة حراسه في عام 2000 إلى اندلاع انتفاضة الأقصى.

عن marsad

اترك تعليقاً