أخبار عاجلة

نجاح الوساطة بين الحكومة ومسلحي القاعدة في رداع وترتيبات لإقامة مهرجان الجمعة

نجاح الوساطة
نجاح الوساطة

نجاح الوساطة بين الحكومة ومسلحي القاعدة في رداع وترتيبات لإقامة مهرجان الجمعة

شبكة المرصد الإخبارية

أفادت مصادر خاصة أن وساطة نجحت في التوصل مساء الأربعاء إلى اتفاق بين الحكومة والمسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

ونصت الوساطة التي قادها زعماء قبائل من رداع وآخرون ينتمون لقبيلة مراد في مارب إلى إخراج مسلحي القاعدة من منطقة المناسح برداع، والسماح للدولة بفرض هيبتها، وتسليم أبناء الذهب المساندين للقاعدة أنفسهم.

وتمكنت ذات الوساطة من إيقاف المعارك بين قوات الجيش ومسلحي القاعدة في رداع بعد يومين من معارك ضارية خلفت عشرات القتلى والجرحى.

لكن الوساطة توصلت إلى إخراج كافة المسلحين «المقيمين والوافدين» من رداع بشكل كامل، بما في ذلك أبناء الذهب المرتبطين بتنظيم القاعدة «نبيل وقائد».

وذكرت مصادر قبلية أن الوساطة تجاوزت قضية «الرهائن الثلاثة»، «باعتباره اتهام حكومي لا أكثر»، حسب تعبيرها.

وقالت إنه تقرر إقامة مهرجان جماهيري غداً الجمعة احتفاءً بنجاح الوساطة بين الطرفين وبحضور مسؤولين محليين وقادة عسكريين.

واسبتقت وساطة قادها زعماء قبائل من رداع بين الحكومة ومسلحي القاعدة، لكنها فشلت، بالتزامن مع بدء المواجهات بين قوات الجيش والقاعدة في يناير الماضي.

وكان مسلحون من تنظيم القاعدة سيطروا في يناير العام الماضي على أجزاء من مدينة رداع لعدة أيام قبل ان تتمكن وساطة قبلية من إخراجهم مقابل إطلاق سراح سجناء لدى الحكومة.

وشهدت مديرية ولد ربيع خلال الشهر الماضي غارات شنتها طائرات يعتقد انها امريكية من دون طيار، واستهدفت سيارات تقل مسلحين يعتقد ارتباطهم بتنظيم القاعدة.

عن Admin

اترك تعليقاً