مصر والصين وقعتا اليوم اتفاقا لتطوير منطقة شمال غرب خليج السويس

مصر والصين وقعتا اليوم اتفاقا لتطوير منطقة شمال غرب خليج السويس

مصر والصين وقعتا اليوم اتفاقا لتطوير منطقة شمال غرب خليج السويس
مصر والصين وقعتا اليوم اتفاقا لتطوير منطقة شمال غرب خليج السويس

مصر والصين وقعتا اليوم اتفاقا لتطوير منطقة شمال غرب خليج السويس

 

قنديل: الاتفاق المصري الصيني بداية حقيقية لتنمية خليج السويس

 

المشروع يحول قناة السويس من مجرد ممر مائي إلى قطب عالمي للاستثمار

شبكة المرصد الإخبارية

وقعت مصر والصين٬ اليوم السبت بالقاهرة٬ اتفاقا لتنمية وتطوير منطقة شمال غرب خليج السويس يتضمن إحداث منطقة صناعية بمواصفات عالمية مؤهلة لاستقطاب استثمارات تزيد عن الملياري دولار.

وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس٬ إبراهيم عبد السلام٬ إن الشركة الصينية الرائدة في مجال التمية الصناعية “تيدا” ستقوم في شطر أول بتهيئة منطقة صناعية على مساحة 20 كلم مربعا بكلفة 500 مليون دولار.

وأضاف أن بلاده تروم٬ من خلال هذا الاتفاق٬ جعل منطقة خليج السويس٬ التي تمر منها 20 بالمائة من التجارة العالمية٬ منطقة خدمية بمواصفات عالمية تستقطب كبرى الشركات العالمية وتوفر الآلاف من مناصب الشغل الجديدة.

ويهدف هذا المشروع إلى تحويل قناة السويس من مجرد ممر مائي يدر على خزينة الدولة عائدات سنوية تقدر بخمسة ملايير و200 مليون دولار٬ إلى قطب عالمي للاستثمار يصل حجم الاستثمارات فيه إلى أزيد من 100 مليار دولار.

وأكد الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء، أن الاتفاق المصري الصيني لتطوير منطقة شمال غرب خليج السويس يعد البداية الحقيقية للتنمية في تلك المنطقة، مضيفًا أن هذا الاتفاق هو جزء من الحلم المصري لتنمية محور قناة السويس.

وقال قنديل- في كلمة ألقاها بمناسبة توقيع الاتفاق المصري الصيني اليوم- “إن هذا المشروع عملت عليه الحكومة المصرية منذ توليها مهامها وهي تنمية محور قناة السويس، وتحويلها من مجرد ممر مائي إلى مشروع قومي ضخم.

وأضاف قنديل “أننا نضع خطة التنمية الشاملة حتى لا تكون مناطق صناعية أو لوجيستية أو خدمية فقط، بل منطقة سياحية متكاملة ومناطق سكنية، كما أن هذا الاتفاق سيوفر مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة والملايين من فرص العمل غير المباشرة “.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاق ستوفر حوالي 700 ألف فرصة عمل ومليارات من الاستثمارات وستقدم دخلاً للخزانة المصرية، مضيفًا أنه تم وضع حجر الأساس لبعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب من منطلق العدالة الاجتماعية.

من جانبه أعلن اللواء إبراهيم عبد السلام رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بشمال غرب قناة السويس توقيع اتفاق مع شركة “تيدا” الصينية لتنمية وتطوير مساحة 6 كيلو مترات مربع بنظام حق الانتفاع لمدة 45 عامًا في منطقة شمال غرب خليج السويس.

وقال عبد السلام- خلال كلمة ألقاها بمناسبة توقيع الاتفاق المصري الصيني اليوم- إن الصين تعد من أهم شركاء مصر في التنمية والتعاون الاقتصادي والاستثماري، لافتًا إلى عمق العلاقات المصرية الصينية التي وصفها بالتاريخية وتعود لأكثر من 50 عامًا.

وأضاف أنه وفقًا للاتفاق سيتم في المرحلة الأولى إنشاء أول مدينة صناعية صينية متخصصة في مصر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة باستثمارات قد تصل إلى أكثر من ملياري دولار، فضلاً عن توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

ولفت عبد السلام إلى أنه سيتم توقيع برتوكول خدمة المستثمرين الذي تم إنشاؤه من خلال منحة صينية وقدرها 20 مليون دولار عبر التنسيق مع وزارة التعاون الدولي.

 

عن Admin

اترك تعليقاً