أحمد محمد وسيد موسوي

السجن مدى الحياة لإيرانيين أدينا بالتخطيط لهجمات في كينيا

أحمد محمد وسيد موسوي
أحمد محمد وسيد موسوي

السجن مدى الحياة لإيرانيين أدينا بالتخطيط لهجمات في كينيا

 

شبكة المرصد الإخبارية

قضت محكمة كينية اليوم الاثنين بسجن إيرانيين اثنين مدى الحياة لادانتهما بحيازة قنابل والتخطيط لشن هجمات إرهابية ضد أهداف غربية وإسرائيلية في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

واعتبرت المحكمة أن «أحمد محمد وسيد موسوي» مذنبان لحيازتهما 15 كيلوجرامًا من المتفجرات والتخطيط لتنفيذ هجمات على مدن كينية.

وخلصت المحكمة الأسبوع الماضى إلى إدانة أحمد أبوالفاتحي محمد وسيد منصور موسوي ، المشتبه بأنهما من أعضاء وحدة خاصة في الحرس الثوري الإيراني ، بالتخطيط لشن هجمات ضد أهداف أمريكية وبريطانية وإسرائيلية وسعودية في كينيا.

وأدين الإيرانيان بإخفاء 15 كيلو جراما من المتفجرات في ميناء مومباسا ، وهي كمية تكفي لهدم مبنى متعدد الطوابق ، حسبما قال القاضي . كما شوهدا وهما يراقبان السفارتين البريطانية والإسرائيلية في نيروبي.

وقال القاضي كياري وايرو كياري في محكمة كينيا العليا في نيروبي : “إنني أشعر بالرعب عندما أتخيل حجم الدمار الذي كان يمكن أن يحدث“.

وكان الإيرانيان قد اعتقلا في نيروبي في يونيو 2012. وقالت السلطات وقتها إنه من غير الواضح إذا ما كان المتهمان على علاقة بمسلحي القاعدة في الصومال أو هما جزء من شبكة إرهابية أخرى.

وكانت محكمة قد وجهت إليهما تهم «الارتباط بشبكة» إرهابية تهدف إلى تفجير أهداف بريطانية وأمريكية وإسرائيلية في نيروبي وميناء مومباسا.

ونفى المتهمان ما نُسب إليهما من اتهامات.

وقال محاميهما، كاراث واندوجي، إن الإيرانيين استجوبتهما الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، لكن محققًا استدعته المحكمة نفى أي مشاركة لإسرائيل في استجواب المتهمين.

وبعد توجيه الاتهام إلى الإيرانيين، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بالتخطيط لاعتداءات ضد مصالح لبلاده في كينيا.

وشهدت كينيا سلسلة من التفجيرات العام الماضى ألقي باللوم فيها على حركة الشباب الصومالية المتطرفة ذات الصلة بتنظيم القاعدة .


وقد صدقت كينيا في تشرين أول/أكتوبر الماضي على تشريع لمكافحة الإرهاب بتوصية من الحلفاء الغربيين .


وفي عام 2002  لقي 13 شخصا حتفهم وأصيب 80 آخرون عندما فجر أشخاص مرتبطون بالقاعدة فندقا مملوكا لإسرائيليين في مومباسا.


وفي اليوم نفسه ، استخدموا منصة اطلاق صواريخ محمولة على الكتف لإسقاط طائرة تجارية إسرائيلية لدى مغادرتها لمومباسا ، ولكن لم تنجح المحاولة.

عن Admin

اترك تعليقاً