اعتقال حسن ضاهر عويس في الصومال

اعتقال حسن ضاهر عويس في الصومال

اعتقال حسن ضاهر عويس في الصومال
اعتقال حسن ضاهر عويس في الصومال

اعتقال حسن ضاهر عويس في الصومال

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

تواترت الأنباء عن اعتقال السلطات الصومالية الشيخ حسن ضاهر عويس الذي كان له دور رئيسي في الأحداث في الصومال، ولم تعلن حركة الشباب أو أي من الفصائل الاسلامية الصومالية أي نفي أو تأكيد حتى الآن.

قال مسئولون محليون وحكوميون أمس الأربعاء: إنَّ أحد أشهر القادة الصوماليين اعتقل وموجود فى قبضة إدارة إقليمية.

وقال المتحدث باسم إدارة هيمان وهيب، محمد عمر هاغافيه، إن أويس وصل إلى مدينة هوبيو الساحلية وتواصل مع معارفه في المنطقة ليأمنوه.

وما أن علمت الإدارة الإقليمية بتواجد الشيخ في المنطقة حتى أرسلت فرقة من القوات الخاصة الرئاسية الإقليمية. وعند وصولها إلى مكان تواجده، أقنعت الفرقة أويس بتسليم نفسه.

وقال هاغافيه، “لم يعلمنا بالأمر قبل وصوله إلى هنا”، مضيفاً أنه تم نقله مع حارسه الخاص إلى أدادو صباح الأربعاء.

وأوضح أنه “لم يتم نقله إلى السجن نظراً لعمره وهو محتجز في منزل، تحت الرقابة. وشكّلنا لجنة مؤلفة من مسؤولين رفيعي المستوى من الإدارة لاتخاذ قرار بالخطوة التالية الواجب تنفيذها”.

وأشار هاغافيه إلى أن الإدارة الإقليمية أطلعت الحكومة الفيدرالية على الوضع.

وقال متحدث باسم الحكومة الاتحادية الصومالية: إنَّ شيخ حسن ضاهر عويس اعتقل فى المنطقة الساحلية من وسط الصومال وأخذ إلى منزل آمن فى بلدة أداو.

وقالت الولايات المتحدة: إنَّ عويس “مرتبط بالإرهاب” بعد فترة قصيرة من هجمات 11 من سبتمبر 2011 على نيويورك وواشنطن وأدرجه مجلس الأمن الدولى على قائمة عقوبات الإرهاب، على حدّ قولها.

ولمح دبلوماسيون إلى أنَّ عويس كان قد ترك الاقتتال الداخلى مما أشار إلى خلافات فى الجماعة.

وقال محللون: إنَّ مقديشو قد تكون منفتحة على التفاوض مع عويس الذين يقولون إنَّه يدعم فصيلاً فى الشباب يعارض استخدام مقاتلين أجانب.

وكان الشيخ حسن طاهر أويس زعيم الحزب الإسلامي المنحل بأن” أمل إنشاء دولة إسلامية في الصومال بات قريب المنال”

وأدلى  الشيخ أويس الذي يشغل منصب عضو فى حركة الشباب، بهذه التصريحات أثناء وجوده في ناحية هروا شمالي مقديشو لتجميع مقاتلي الحزب الإسلامي هناك بهدف تسليمهم لحركة الشباب المجاهدين.

وذكر الشيخ حسن طاهر أويس بأن القوات الحكومية وقوات الأميصوم باتت تسيطر فقط على أجزاء ضيقة من مقديشو ينبغي إخلاؤهم منها على حد تعبير قوله.

وأضاف الشيخ أويس: ” املنا في إقامة دولة إسلامية في الصومال كبير، والصومال اقرب إلى الإسلام اليوم من كافة دول العالم”.

عن Admin

اترك تعليقاً