متابعة متجددة . . السبت 21 ديسمبر . . بداية الأسبوع الـ 26 من الاحتجاجات ضد الانقلاب

boycott3متابعة متجددة . . السبت 21 ديسمبر . . بداية الأسبوع الـ 26 من الاحتجاجات ضد الانقلاب

شبكة المرصد الإخبارية

*عزاء واجب في وفاة المناضل الحاج/ عبد الموجود الزمر

ينعى ياسر السري وأسرة المرصد الإعلامي الإسلامي وشبكة المرصد الإخبارية ببالغ الأسى والحزن وقلوب يعتصرها الألم وفاة الشيخ الحاج / عبد الموجود ابراهيم الزمر 89 عاماً ، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم  ياسر السري وأسرة المرصد الإعلامي الإسلامي بخالص التعازي إلى عائلته، داعين الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته وأن يلهمنا وأهله ومحبيه الصبر والسلوان .

رحم الله الحاج / عبد الموجود الزمر ، ونسأل المولى عز وجل داعين أن يتغمده برحمته ويتقبله في الصالحين، وأن يرزقه الفردوس الأعلى، ويحشره مع النبيين والصديقين والشهداء، وليتقبل جهاده وسائر عمله وأن يجازيه خير الجزاء.

وخالص التعازي لنجليه الدكتور طارق ومحمد وكريمته أم الهيثم وحدة وقد سماها والدها الحاج عبد الموجود – رحمه الله – بهذا الاسم حيث ولدت في أيام الوحدة مع سوريا .. ووالدها رحمه الله كان رجلا ً وطنياً من الطراز الأول .. وقد جمع بين الوطنية والإسلام في ثوب جميل من العطاء للدين والوطن.. وهو صاحب وجه منير مشرق مضيء .. ورؤيته تذكرك بالله والصلاح والخير . .

فاللهم اغفر له وارحمه ، والهمنا وذويه الصبر والسلوان.

لا تنسوه من الدعاء بالرحمة والمغفرة

فلله ما أعطى وله ما أخذ وكل شيء عنده بقدر.. فلنصبر ولنحتسب

إنا لله وإنا إليه واجعون

الحاج / عبد الموجود الزمر 89 عاماً والد طارق ومحمد وعم عبود الزمر ووالد زوجته أم الهيثم ، عرفته رجلاً مناضلاً مدافعاً عن الحق واجه الأجهزة الأمنية في ساحات القضاء، كان يجاهد لرفع الظلم عن ابنه وزوج ابنته وكافة السجناء التقيته مرات عدة في مكتب الدكتور عبد الحليم مندور المحامي رحمه الله ومرات عند السجن واستقبلته في السويس . . مر برحلة شاقة مع نظام المخلوع مبارك . .

ثلاثة عقود من الزمن منذ عام 1981 خاضها الحاج عبد الموجود الزمر في سلسلة من المعارك داخل ساحات المحاكم والمجالات القانونية والإعلامية والسياسية، خاصم فيها جميع وزراء الداخلية، بداية من (النبوي إسماعيل) مروراً بـ(عبد الحليم موسى) و(حسن الألفي) حتى (زكي بدر)، الذي اتهمه بإخفاء نجل شقيقه بعد أيام قليلة من توليه المنصب، عندما ذهب لزيارته في سجن استقبال طرة فلم يجده، فدعا إلى مؤتمر صحفيِ في بيته وهدد بمؤتمر شعبي في قرية ناهيا، ما دفع وزيرَ الداخلية إلى التهديد بـ “إزالة القرية من الخريطة” في حال انعقاد المؤتمر لتنتهي الأزمة بسماح الوزارة للحاج عبد الموجود بزيارة عبود داخل زنزانته في ليمان طرة . . وصدر وقتها امر اعتقال لنجله الأخ محمد عبد الموجود ففر إلى السويس وحل ضيفاً عندي وقتها حتى فرج الله عنه . .

من الجدير بالذكر أنه سيتم نقل الجثمان بمشيئة الله صباح غد الأحد من مستشفى ابن سينا بشارع مصدق بالدقي إلى منزل الأسرة بقرية ناهيا . . وسنوافيكم بأي معلومات عن وقت ومكان صلاة الجنازة.

اللهم اغفر له وارحمه وتغمده برحمتك . . داعين الله له بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يجعل مأواه الجنة، وأن يلهم أهله الصبر الجميل، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

الحاج عبد الموجود يتوسط الشيخين عبود وطارق
الحاج عبد الموجود يتوسط الشيخين عبود وطارق

*وزارة الكهرباء الانقلابية تحذر من انهيار شبكاتها لعجزها عن سداد قيمة الوقود

حذرت وزارة الكهرباء الانقلابية من مواجهة القطاع انهيار شبكاتها  خلال الأشهر المقبلة لعجزها عن دفع ثمن وقود المحطات، التي تورده وزارة البترول خلال الأشهر الـ 3 الماضية.
وأكد المهندس أحمد أمام، وزير الكهرباء والطاقة الانقلابي، أن قطاع الكهرباء يعاني مثل جميع القطاعات الخدمية في مصر من أزمات طاحنة، إذ توقفت الوزارة عن سداد ثمن الوقود الذي تورده وزارة البترول خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مطالباً بسرعة البحث عن طريقة لتوفير الاعتمادات المالية لاستيراد الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أنه يعاني من عجز في التحصيل بلغ 4 مليارات جنيه خلال الأشهر الماضية.

*مصريون بقنصلية جدة يهتفون بسقوط العسكر . . خلال ندوة لتسويق دستور الانقلاب

في خطوة رافضة لخارطة طريق الانقلابيين ووثيقتهم السوداء، رفع عدد من المصريين شعار رابعة داخل القنصلية المصرية بجدة خلال ندوة لإقناع المصريين بالخارج بالتصويت على دستور الانقلاب.
كما هتفوا :” يسقط يسقط حكم العسكر”، رافعين شعار رابعة العدوية في وجه الانقلابيين الذين قدموا للقنصلية لإلقاء ندوة لإقناعهم بالدستور.

*قررت نيابة شبين الكوم إخلاء سبيل الفتيات اللواتي تم القبض عليهم أمس الجمعة، بكفالة 2000 جنية وكذلك الشباب القصر، والتجديد للشباب الآخرين 15 يوم

*هآرتس:خسائر الجيش في سيناء ضعف الإرهابيين

ذكرت صحيفة “هآرتس “الإسرائيلية في مقال لها، أن المعركة بين قوات الأمن المصرية والجماعات الإرهابية في سيناء أسفرت عن مقتل أعداد من جنود القوات ضعف أعداد الإرهابيين، في أقل من ستة أشهر، حيث أودت بحياة 260 جنديا مقابل 131 إرهابيا.

وأشارت إلى ما قاله مسئول إسرائيلي للصحيفة بأن تدخل القوات بسيناء بعد الإطاحة بـ”مرسي”، بدأ كعملية بسيطة، ومن ثم تطور إلى روتين بمكافحة الإرهاب، وأوضح أن المصريين اتخذوا موقفا متشددا ضد المنظمات الإرهابية، وكلما يكتشفون مقر أحدهم، يمحونه من على وجه الأرض.

وأوضحت أن وحدات الجيش الثاني في شمال سيناء “أكثر عدوانية ” من وحدات الجيش الثالث في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة، وأعرب مسئولون إسرائيليون عن انطباعهم حول أن “قادة الجيش” في القاهرة يعتزمون مواصلة حملتهم ضد الإرهاب خلال الأشهر القليلة القادمة، ومع ذلك فإن المنظمات الإرهابية متمكنة من الرد على قوات الأمن، بتبادل النيران والتفجيرات الانتحارية والسيارات المفخخة، حيث إنهم يفضلون الهجمات الفتاكة التي تتسبب في سقوط الكثير من الضحايا.

وأضافت الصحيفة أن جماعة “أنصار بيت المقدس” الإرهابية، المتمركزة في سيناء تستلهم أفكارها من “أسامة بن لادن”، وأن هناك جماعة مشابهة لها متمركزة في غزة تسمى “أكناف بيت المقدس” يهدف نشاطها بضرب إسرائيل، ورغم وجود تنسيق بين هاتين الجماعتين، إلا أن القوات المصرية تستهدف “جبهة “أنصار بيت المقدس” فقط.

*”ساويرس” : سنشكل ميليشيات تواجه المتظاهرين في الشارع و هنخلص

هدد نجيب ساويرس رجل الأعمال القبطي ومؤسس حزب المصريين الأحرار بمواجهة أنصار الشرعية والنزول في مظاهرات ضدهم واستخدام العنف لإيقاف مظاهراتهم زاعمًا أن رافضي الانقلاب لا يزيدون على 300 فرد.
 
وقال في مقطع فيديو متداول على موقع اليوتيوب: لو لجئوا للعنف سنريهم عنفًا أشد عشان نخلص بقى.
 
وتابع أن كل القوى الليبرالية التي يزعم انتماءه إليها رفضت أن تنزل الشارع وتواجه مظاهرات أنصار الشرعية خوفًا على الدم المصري- بحسب قوله- مضيفًا: لكن أنا بقول لهم هننزل مظاهرات ضدهم ولن يوقفنا أحد.
 
وأشار إلى أنهم لن يدعوا 300 فرد يوجهون الناس، مضيفًا وإذا كانت الحكومة لا تستطيع أن تواجه هؤلاء سننزل كشعب للمواجهة زاعمًا “إحنا سايبين الجيش والشرطة تواجه ومنزلناش لحد دلوقتى حفاظًا على الدم”.

*إضراب طلاب الأزهر عن الإمتحانات

أعلن طلاب الفرقة الثالثة بكلية اللغات والترجمة “بنين” دخولهم في إضراب عن الامتحانات والذي أدى إلى تأجيل امتحان مادة الترجمة الفورية لأجل غير مسمى – بحسب بيان طلاب ضد الانقلاب بجامعة الأزهر.

فيما دخلت طالبات كلية الدراسات الإنسانية في إضراب عن الامتحانات، في الوقت التي أوقفت فيه طالبات الفرقة الثانية بكلية صيدلة أول محاضرة وأول امتحان لهذا الأسبوع.

ومنع الطلاب دخول أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الذي حاول الدخول إلى الكلية، مرددين هتافات “إضراب إضراب”، “يا دكتور يا دكتور ابنك بكره عليه الدور”.*هروب 4 وزراء من شوم وعصى أهالي بني سويف

طارد أهالي قرية النويرة التابعة لمركز اهناسيا بغرب محافظة بني سويف منذ قليل موكب ضم 4 وزراء من حكوم الببلاوي بعد قيام وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب بدهس مواطن بسيارته حاول تقديم طلب خاص .

وكان وزراء الاسكان والتنمية المحلية والتخطيط والأوقاف في الحكومة الإنقلابية قد زاروا المحافظة صباح اليوم لإفتتاح مشاريع وهمية أغلبها تم افتتاحه في عهد الرئيس مرسي ويعمل بالفعل.

وكان ضمن خطة الإنقلابيين إفتتاح محطة صرف بقرية النويرة بإهناسيا الا ان سيارة وزير التنمية المحلية قامت بدهس مواطن محدثة جرح قطعي في الراس وكدمات باماكن مختلفة من الجسم بعد محاولته تقديم طلب خاص للوزير الإنقلابي.

من جانبهم قام الأهالي بمطاردة موكب الوزراء مرددين هتافات “ياحكومة حرامية” و “كلب العسكر بقوا كلبين سيسي وعادل يبقوا اتنين” و “”ضحكوا وقالوا محطة صرف واحنا بلدنا سرقها البقف” مما اضطر الوزراء لإنهاء زيارتهم ولاذوا بالفرار ولم تتمكن الشرطة من منع ثورة الأهالي الغاضبين.

*اجراءات تعسفية تجاه البلتاجي في سجنه ومنع الزيارة عنه

أعلنت أسرة الدكتور محمد البلتاجي عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة والقيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب أن مصلحة سجون الانقلاب منعتهم اليوم من زيارته دون إبداء أية أسباب أو مبررات.

وقالت الأسرة في تدوينة عبر صفحة د. البلتاجي على موقع “فيس بوك” إن ذلك جاء استمرارًا لإجراءات مصلحة السجون الانتقامية والخارجة عن اختصاصها “كهيئة تنفيذية لقرار قضائي بالحبس الاحتياطي” الذي يحتم عليها ألا تكون طرفًا في صراع سياسي أو صاحبة قرارات عقابية.

وأشارت إلى أن إجراءات سجون الانقلاب تطرح سؤالاً: “هل من صلاحيات وزارة الداخلية ومصلحة السجون أن تعاقب شخصًا على آرائه السياسية التي يبديها داخل قاعات المحاكم؟!

من صاحب الاختصاص في تحديد إجراءات الحبس الاحتياطي؟! ولماذا يجري هذا التمييز في معاملة الدكتور البلتاجي وبإشراف من مساعد الوزير لقطاع السجون شخصيًّا؟

*أكاذيب سلطات الانقلاب ضد أبناء السويس

زعم مصدر أمني إن عناصر من جماعة الإخوان المسلمين أطلقت الرصاص على الناشط السياسي باسم محسن، الجمعة، بالسويس للإيقاع بين قوات الأمن بالسويس وشباب الثورة. .

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية، السبت، أن جماعة الإخوان المسلمين بالسويس كانت طوال الفترة الماضية تقوم بمحاولة استدراج شباب الثورة، عن طريق أشخاص، من أجل قتلهم في المسيرات والمظاهرات وإلصاق التهمة بأجهزة الأمن بالسويس.

وزغم أن التحقيقات كشفت أن من أطلق الرصاص الخرطوش على باسم محسن كان هدفه قتله، مؤكدًا أنه قام بإطلاق ثلاث طلقات «خرطوش» وليس طلقة واحدة.

وأكد المصدر أن المستفيد الوحيد من إصابة الناشط باسم محسن ومحاولة قتله هم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من أجل زرع الفتنة.

ونُقِل الناشط السياسي باسم محسن من مستشفى السويس العام إلى مستشفى قصر العيني الفرنساوي بالقاهرة، وتم إجراء جراحة دقيقة له في المخ، ومازال يرقد داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى قصر العيني.

من الجدير بالذكر أن شهود عيان ذكروا إن محسن تقدم صفوف المسيرة المؤيدة للرئيس محمد مرسي وهتف بهتافات مناهضة للجيش والشرطة.
وقد أصيب خلال محاولة ميلشيا الانقلاب تفريق المسيرة الحاشدة في السويس حيث أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي على المسيرة.
من الجدير بالذكر أن باسم محسن عبد النبي 22 عاما ناشط سياسي كان عضواً بحركة 6ابريل فقد عينه اليسرى في أحداث محمد محمود وتم اعتقاله أثناء وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون العسكر وحكم عليه بالسجن 3 سنوات بتهمة “سرقة خوذة” قبل أن يتم العفو عنه لاحقًا.
وتمرد باسم علي نظام الرئيس محمد مرسي حيث كان من الداعمين لحركة “تمرد” ولكن تغير موقفة بعد الإنقلاب وامس اصيب باسم على يد ميليشيا خلال مشاركته في مسيرة لرفض الإنقلاب العسكري.

*طاردت قوات أمن الانقلاب مساء اليوم، تجمعًا للرافضي الانقلاب بالقرب من دار مناسبات السويس، حيث تحركت بعض سيارات الشرطة ترافقها سيارة إطفاء وتمت مطاردة الإخوان بالشوارع الفرعية وبالقرب من منطقة “موبيل” .

 وأعلنت القوات المتمركزة فى ميدان الأربعين حالة الاستنفار الأمنى حتى تنتهى هذه التجمعات المخالفة لقانون تنظيم التظاهر

*حزب النور : لحزب سيسعى لإنجاح خارطة الطريق

اعتبر شريف طه، المتحدث باسم حزب النور، أن الحزب سيبقى قائمًا ولن يصيبه الانهيار، رغم محاولات البعض لإسقاط أو تشويهه.
وقال لبرنامج “مصر × يوم “، المذاع على فضائية “دريم 2″، مساء السبت: إن الحزب سيسعى لإنجاح خارطة الطريق بالتصويت بالموافقة على الدستور.
ورأى أن الإخوان سوف يشاركون في الاستفتاء والتصويت بالرفض على الدستور، رغم إعلانهم المقاطعة، مؤكدًا أن الحزب سيفشل في الحشد لرفض الدستور أو المقاطعة.

*أهالي دمياط يقومون بطرد ”برهامي” ورشقه بالأحذية وقشر الموز

قام أهالي دمياط بطرد “ياسر برهامي”، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية وعضو الهيئة العليا لـ”حزب النور”، من أحد مساجد دمياط، ورشقوه بالأحذية وقشر الموز.

وكان برهامي يشارك في ندوة “حول الدستور” مساء الجمعة عُقدت بمسجد صلاح الدين بقرية السنانية في مركز دمياط بهدف حشد الناس للتصويت بـ”نعم” للدستور.

وقال نشطاء على تويتر إن معارضي الانقلاب لاحقوا برهامي عقب الندوة بالأحذية وقشر الموز، ما دفعه للاحتماء بقوات الأمن التي انتشرت بكثافة في محيط المسجد.

واعتبر ياسر برهامي أن الدستور الذي تم إعداده هو الأفضل بالمقارنة بغيره من الدساتير، مضيفًا: “أؤكد أن ضميرنا مرتاح أننا شاركنا في إعداد هذا الدستور، ومصرون على مواقفنا، لأن مصلحة الوطن هي غايتنا” على حد قوله.

ورأى برهامي أن قناة الجزيرة هي التي تثير الفتنة فى مصر ؛ زاعماً أن حزب النور كان دائما يقدم النصيحة للرئيس مرسى ولكن لم يأخذ بها.

وكان القيادي السلفي عبد الرحمن عبد الخالق قد فتح النار على حزب النور ونائب رئيس الدعوة السلفية الدكتور ياسر برهامي؛ بسبب موقفهم من الانقلاب ودستور لجنة الخمسين، واصفا إياه بأنه “شيخ الضلال”، وأنه أصبح أشد إفسادا في الأمة من “بلعام بن با عوراء”، أحد علماء بني إسرائيل الذي كفر وارتد عن دينه.

يشار إلى أن حزب النور شارك بالانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي، وكان يعارض حكمه بقوة ويشدد في دستور 2012 أن الحزب لن يتنازل عن المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة وفق المذاهب السنية المعتبرة، بينما شارك في كتابة الدستور الحالي والموافقة على حذف المادة المذكورة، برغم استبعاد الأزهر عن تفسير مبادئ الشريعة وجعل الأمر موكولًا إلى المحكمة الدستورية.

الجدير بالذكر أن التيار السلفي في مصر يضم جبهات وفصائل أخرى غير الدعوة السلفية، وكلها ترفض الدستور وتنتقد موقف حزب النور بشدة. وقد صدرت فتاوى شرعية عن الشيخ أبي إسحق الحويني والشيخ مصطفى العدوي والشيخ أحمد النقيب وغيرهم من رموز التيار السلفي في مصر بوجوب مقاطعة الدستور الذي أعدته سلطات الانقلاب وعدم المشاركة فيه.

*التايمز : تجربة مصر الديمقراطية خرجت عن مسارها وباءت بالفشل بسبب استمرار بقاء الفلول بعد ثورة 25 يناير

ذكرت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية في تقرير نشرته أن أهم أسباب فشل التجربة الديمقراطية في مصر، السماح للعديد من المسئولين الحكوميين المحسوبين على نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك “الفلول” بالمشاركة في إدارة الدولة بعد ثورة 25 يناير.

وأضافت الصحيفة أن السبب الثاني هو تقاسم بعض قادة الجيش مسئولية إعاقة التجربة الديمقراطية ، بعنادهم ورفضهم الانصياع للحكم المدني، وقيامهم في يوليو الماضي بـ “انقلاب معاد” لثورة يناير.

وانتهت الصحيفة إلى القول إن تجربة مصر الديمقراطية خرجت عن مسارها وباءت بالفشل، بسبب استمرار بقاء الفلول بعد ثورة 25 يناير، فضلا عما اعتبرته إعاقة العسكر لهذه التجربة الديمقراطية. وكانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برأت في 19 ديسمبر أحمد شفيق في قضية “أرض الطيارين “.

وقضقت المحكمة بانقضاء الدعوي الجنائية لباقى المتهمين من التهم المنسوبة إليهم، والمتهم فيها أيضا اللواء طيار نبيل شكرى رئيس جمعية الطيارين، ومحمد رضا صقر ومحمد رءوف حلمى، ومحمد جمال فخر الإسلام، أعضاء جمعية الطيارين وعلاء وجمارك مبارك نجلى الرئيس المخلوع حسني مبارك، وذلك لاتهامهم بالتربح وتسهيل الاستيلاء على المال العام والإضرار العمدى به.

وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عامر جادو وعضوية المستشارين على النمر وجمال رجب رفاعى وبسكرتارية محمد جبر ومحمد عوض.

*ما حدث لمرسي اعتقال تعسفي

قال حقوقي دولي إن منظمته حصلت على رأي قانوني من الفريق المعني بالاعتقال التعسفي، التابع لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، يفيد بأن ما حدث مع الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي وفريقه الرئاسي هو “اعتقال تعسفي ترتبت عليه قرارات غير قانونية ومخالفة لمبادئ حقوق الإنسان”.

كان مرسي وعدد من أعضاء فريقه الرئاسي قد احتجزهم الجيش في مكان غير معلوم، منذ بيان وزير الدفاع الانقلابي عبد الفتاح السيسي، بحضور قوى سياسية ودينية، في 3 يوليو/ تموز الماضي، والذي انقلب فيه على بمرسي وعطل العمل بالدستور.

وظهر مرسي لأول مرة منذ 3 يوليو/ تموز الماضي، في أولى جلسات محاكمته يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، وتم نقله بعد ذلك إلي سجن برج العرب في الإسكندرية (شمالي مصر) بأمر من المحكمة.

وتباعا، جرى نقل مساعدي مرسي إلي السجون، وكان آخرهم نقل عصام الحداد، مساعد مرسي للشؤون الخارجية، وأيمن علي، مستشار مرسي لشؤون المصريين بالخارج، إلي سجن العقرب (جنوبي القاهرة) شديد الحراسة في الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد شهور من تواجدهما في مكان غير معلوم منذ الانقلاب على مرسي.

وقال أحمد مفرح، مدير مكتب مؤسسة الكرامة الدولية لحقوق الإنسان بالقاهرة، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن “المؤسسة نجحت في استصدار قرار من الفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي في منظمة الأمم المتحدة حول الوضعية القانونية لمرسي، والذي قضي بأن ما تم ضده هو وفريقة الرئاسي من إجراءات، تندرج تحت ضمن الاعتقال التعسفي”.

وأضاف مفرح أنهم تقدموا في 10 يوليو/ تموز الماضي، بطلب إلي الفريق المعني بالاعتقال التعسفي بالأمم المتحدة لطلب رأيهم فيما حدث لمرسي وفريقه الرئاسي.

ومضى قائلا إن “الفريق في دورته رقم 86 أمس أصدر تقريرا حمل رقم 39/2013، اعتبر فيه أن ما حدث يعد اعتقالا تعسفيا ولم يتوافر أي أساس قانوني لتبرير اعتقالهم”.

وأوضح مفرح أن فريق الأمم المتحدة بنى تقريره، الذي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه من خلال مؤسسة الكرامة، على “السلطات المصرية لم تمنح مرسي وفريقه الرئاسي الحقوق القانونية كاملة”.

وأضاف مدير مكتب المؤسسة الحقوقية أن “كل ما تم من إجراءات ضد مرسي وفريقه الرئاسي غير قانونية ومخالفة للمبادئ القانونية الدولية”.

وتابع بقوله إن التقرير “أشار إلي أن اعتقال مرسي ومستشاريه يتعارض مع المواد 9 و10 و11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومع المادتين 9 و14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية”.

وأوضح أن ما “صدر من فريق الاعتقال التعسفي يعد الأول بعد مئات الشكاوي التي تقدمت بها مؤسسة الكرامة إلى الأمم المتحدة لانتهاكات السلطات الحالية لحقوق الانسان.

وأضاف مفرح أن “مؤسسة الكرامة ستعمل مع الفريق القانوني وأعضاء هيئة الدفاع عن مرسي وفريقه الرئاسي لتنفيذ الرأي القانوني الصادر من الأمم المتحدة”.

ومرارا، صرح مسؤولون مصريون بأن مرسي ومساعدين له محتجزين بأوامر من القضاء في تهم تتعلق بأعمال عنف ارتكبت قبل الانقلاب على مرسي.

وتُعرف مؤسسة “الكرامة” نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها “منظمة سويسرية تأسست سنة 2004 لمساندة كل ضحايا التعذيب والاعتقال التعسفي والمهددين بالإعدام خارج نطاق القضاء، والاختفاء القسري في العالم العربي”.

وتعتبر نفسها “جسر يعمل على إيصال أصوات الضحايا في العالم العربي إلى الآليات الدولية في مجال حقوق الإنسان، من أجل عالم عربي ينعم فيه كل الأفراد بالعدل والحرية في ظل حماية القانون”.

*رئيس محكمة أمن الدولة العليا السابق:الرئيس محمد مرسي يواجه الحكم بالمؤبد أو السجن المشدد في قضية التخابر

قال المستشار عمرو عبد الرازق، رئيس محكمة أمن الدولة العليا السابق، إن الرئيس المعزول محمد مرسي يواجه الحكم بالمؤبد أو السجن المشدد في قضية التخابر المتهم فيها مع بعض قيادات جماعة الإخوان.
وأشار خلال مداخلة هاتفية لقناة الحياة، مساء اليوم السبت، إلى أن العقوبات التي تصدرها محكمة الجنايات المختصة بالقضية سوف تكون رادعة لمن حاول تقسيم مصر.
وأحال النائب العام المستشار هشام بركات، اليوم السبت، الرئيس المعزول، إلى محكمة الجنايات بتهمة “التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد بغية ارتكاب أعمال إرهابية”. كما تمت إحالة كل من المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ومحمود عزت وقياديين آخرين.

عن Admin

اترك تعليقاً