متابعة متجددة . . الأحد 27 أبريل . . أسبوع حاميها حراميها

30 أبريل انتفاضة السجونمتابعة متجددة . . الأحد 27 أبريل . . أسبوع حاميها حراميها

شبكة المرصد الإخبارية

*رسالة خالد حربي من داخل سجن العقرب شديد الحراسة بطرة . . الأسرى في خطر

“نحن معتقلو سجن العقرب نمر بوضع سيء للغاية، أطباء السجن متحالفين مع الضباط في تحطيم معنوياتنا والتكتم على أوضاعنا الصحية، التقارير الطبية عن حالة المضربين تكتب يوميا من الأطباء بإملاء من الضباط وكلها تتحدث كذبا عن حالة صحية جيدة رغم حالات الإغماء التي يتم علاجها بمحاليل وفيتامينات على كره من الأخ المضرب ودون تسجيل هذا في دفاتر السجن.
أغمى عليا أنا شخصيا عدة مرات، وفي إحدى المرات كان ضغطي 80/40 ، فكتب طبيب السجن أن ما عندي ليس إلا مجرد إرهاق وإن ضغطي 90/60 ، كان ذلك التقرير بأمر من الضابط محمد عبد الحفيظ.
اللواء محمد راتب مساعد وزير الداخلية جائني وأنا في مستشفى السجن أثناء تعليق المحاليل وقال لي: (النائب العام والنيابة معانا ومنتظرة تقرير إننا موتناكم).
اللواء محمد راتب واللواء محمد خلوصي والعميد محمد عبد الحفيظ والمقدم تامر محمد جاد.. كل هذه الأسماء قاموا بأنفسهم بتعذيب المضربين تعذيبا وحشيا وبدنيا لإجبارنا على فك الإضراب.
لا بد من تكثيف إعلامي وتعريف الناس بما يحدث لنا من إبادة جماعية في العقرب، لا بد من تكوين رابطة لأهالي السجناء السياسيين ورفع قضايا دولية ضد ضباط السجن لممارساتهم جرائم ضد الإنسانية.
ومن الضروري إخطار المنظمات الدولية بما يحدث”

*كل من يشارك في الانتخابات الرئاسية آثم . . السيسي المجرم وجنوده يقتلون أبناء الشعب المصري وستكون أياماً أسود من السواد اذا لم يسقط الانقلاب
شبكة المرصد الإخبارية
لقيت بائعة متجولة مصرعها تحت عجلات لودر الوحدة المحلية لمدينة طامية أثناء تنفيذ إزالة إشغالات ، كانت البائعة أحلام شعبان السيد 37 سنة حضرت من مركز سنورس ونصبت خيمة ومراجيح بالشارع استعدادا لمولد الشيخ البديوى بمنطقة تقسيم أرض المحلج بالمدينة .
قتل أحلام دهساً بناء على أوامر أعوان السيسي . .  رئيس مجلس مدينة طامية يأمر بدهس أحلام حتى الموت لإمتناعها عن تنفيذ قراره وإعلام الانقلاب يتكتم عن الحادث
أسفر القرار الذى أصدره رئيس مركز طامية بالفيوم عن مقتل البائعة أحلام التى تمسكت ب”فرشها ” وقالت أموت هنا أفضل من أن اموت جوعا ولم تجد توسلاتها شيئا فإن سائق البلدوزر  المكلف بقرار الازالة شرع فى تنفيذ الأمر مباشرة على مرأى ومسمع من أهالى الفيوم وبحضور المحافظ الأمر الذى أسفر عن وفاة السيدة تحت عجلات البلدوزر  فى مشهد من أبشع المشاهد التى يمكن أن تراها عيناك.
وبكرة تسيبوا مصر إذا فشلتم في اسقاط الانقلاب

* احتجاز وفد الائتلاف العالمى للحريات والحقوق القادم من بروكسل فى مطار القاهرة

*مجهولون يختطفون أمين شرطة “محمد مشالي” من منطقة المرور القديم بمدينة شبين القناطر التابعة لمحافظة القليوبية أثناء قيامه بتزويد إطار سيارته.

* المفوضية الإفريقية تلزم مصر بوقف إعدام محكومي المنيا

أقرت المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب قبول الدعوى التي تقدم بها حزب الحرية والعدالة لوقف أحكام الإعدام الصادرة بحق 529 من معارضي الانقلاب، وأرسلت للرئيس المعين من الجيش “عدلي منصور” كتابا رسميا تلزمه فيه باتخاذ “تدابير احتياطية” لتعليق هذه الأحكام.

*السيطرة على حريق ضخم بسوهاج

قامت قوات الحماية المدنية بسوهاج، اليوم الأحد، بالسيطرة على حريق بعدما طال 20 منزلاً بقرية الأحمدية التابعة لمركز المنشأة، وتم إخماده بعد أن تسبب فى إصابة عامل ونفوق العشرات من رءوس الماشية.

*بالفيديو . . معتقلو المنيا يسخرون من قاضى الإعدام لتورط ابنته فى فضيحة مدرب الكاراتيه

*فيديو.. أحدث الأغاني الشعبية للسخرية من “السيسي”

“أديك يا سيسي” .. عنوان أحدث الأغاني الشعبية التي انتشرت بشكل كبير في الأفراح الشعبية ووسائل المواصلات العامة للسخرية من قائد الانقلاب العسكري الدموي عبد الفتاح السيسي والخراب والدمار الذي جلبه لمصر بالانقلاب على الرئيس الشرعي والمنتخب د.محمد مرسي.
 
ويؤكد الشباب في هذه الأغنية على أن الثورة ستكمل مسيرتها وستطيح بالسيسي كما أطاحت بالمخلوع مبارك من قبل، ومنها : ” أديك يا سيسي وهتقفل بقك الثورة يومين وتزقك “، “أديك وباقول للسيسي عمرك ما هتبقى رئيس”، كما أكدوا على عودة الشرعية الدستورية والقانونية وفي مقدمتها الرئيس الشرعي “أديك والرئيس راجع”
 
يذكر أن هذه الأغنية تأتي بعد النجاح الساحق للاغنية الشعبية “ليه قتلت اخويا؟” .. “مش عا يزينك ياسيسي مرسي هو رئيسي”

https://www.youtube.com/watch?v=R7uW71TD42M

*رفع شعار «‫‏رابعة‬» في وجه «‫‏أوباما‬» أثناء كلمة له بماليزيا قام بعض الحضور برفع شعار «رابعة» في وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء إلقائه كلمة في جامعة بماليزيا، الأحد، جاء ذلك عندما قام معارضون لاتفاقية تجارية تساندها الولايات المتحدة برفع لافتات مكتوب عليها «لا لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ»، بينما رفع شاب ماليزي شعار «رابعة».وظهر «أوباما» خلال الكلمة منزعجا وواصل حديثه أمام أكثر من 500 من القادة الشباب من جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، فيما أقنع أفراد الأمن المحتجين بإنزال لافتاتهم.

*اندلاع حريق هائل بمسجد السلاب الكائن فى شارع المشاية بمدينة المنصورة منذ قليل دون معرفة أسبابه.

*إصابة ضابطين وأمين شرطة برصاص مجهولين بالعريش

أصيب 3 من قوات الشرطة بشمال سيناء؛ إثر هجوم مسلح تعرضت له دورية أمنية وسط مدينة العريش، ظهر اليوم الأحد.

وقال مصدر أمني بشمال سيناء، إن نقيبي شرطة هما أسامة عطار، وحاتم نبيل، فضلاً عن أمين شرطة يدعى شكري محمد قد أصيبوا في الحادث.

وأشار إلى أنهم تعرضوا لهجوم مسلح نفذه مجهولون على سيارة شرطة كانوا يستقلونها في حي السكران وسط مدينة العريش، لافتًا إلى أنه تم نقل المصابين لمستشفى العريش العسكري.

*قضاء الانقلاب بالسويس يحكم على 17 من مؤيدي الشرعيةثلاث سنوات

قضت محكمة جنح الانقلاب بالسويس اليوم بسجن 17 من مؤيدي الشرعية بالسويس لمدة ثلاث سنوات، وذلك في القضايا الملفقة لهم بالمشاركة في أحداث أغسطس 2013، والتحريض على العنف، والاعتداء على قوات الشرطة والجيش.
وقررت محكمة الجنح اليوم، برئاسة المستشار محمد الملط، ببراءة 7 متهمين حضوريا، بينهم أطباء، كما قضت المحكمة بالسجن 3 سنوات لمتهمين اثنين حضوريا، والسجن لعدد 15 متهما آخرين غيابيا.
وصرح عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بسجون الانقلاب، بأن الحكم السابق هو حكم ابتدائي قابل للطعن عليه، وهو ما ستقوم به هيئة الدفاع خلال الأيام القادمة، لما شمله الحكم من الاعتماد على تحريات أمن دولة الانقلاب وبدون أي أدلة مادية موثقة.
كما قضت محكمة جنح الأربعين ببراءة 3 متهمين حضورياً من تهم الانضمام إلى التظاهرات، كما برأت المحكمة خمسة متهمين آخرين غيابيا.

وكانت قوات الشرطة بالسويس ألقت القبض على المتهمين، خلال تواجدهم بمحيط التظاهرات خلال الفترة الماضية، بتهمة المشاركة فى تظاهرات الإخوان.
وأحيلت القضية لمحكمة جنح الأربعين، برئاسة المستشار محمد عبد الظاهر وسكرتارية شعبان محمد، وقضت ببراءة 8 متهمين بينهم 3 حضورياً، وخمسة غيابياً.

*الحكم 11 مايو على 34 من طلاب الأزهر فى “إثارة الشغب”

قررت محكمة جنح مدينة نصر المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار أحمد مجدى – اليوم الأحد – تحديد جلسة 11 مايو للحكم في قضية محاكمة 34 طالبًا من رافضى الانقلاب العسكري، لاتهامهم بإحداث “أعمال شغب وعنف والتظاهر بدون ترخيص واستعراض القوة، والتجمهر وقطع الطريق وتخريب وإتلاف ممتلكات عامة بجامعة الأزهر.”

*السجن 3 سنوات لـ 7 من معارضي الإنقلاب بالإسكندرية

*السيدة قدرية محمد علي – شفاها الله وعافاها – والدة خالد الاسلامبولي في رسالة لابنها الشيخ محمد شوقي الاسلامبولي
مع دعوات أسرة المرصد الإعلامي الإسلامي لها بالشفاء

*تأجيل محاكمة 113 من متظاهرى الشرقية بينهم نجل شقيق مرسي لجلسة 10 مايو

* محكمة جنايات الطفل ببورسعيد تقضي بسجن حدثين 3 سنوات وغرامة مائة ألف جنيه لكل منهم

قضت محكمة جنايات الطفل ببورسعيد في أولى جلساتها لمحاكمة طفلين حدثين بسجن كل منهما 3 سنوات وتغريم كل منهما مائة ألف جنيها ، كانت محكمة جنايات الطفل قد وجهت لهما تهم الانتماء لجماعة إرهابية و التظاهر بدون تصريح والاعتداء على المنشآت العامة بالإضافة إلى تهمًا أُخرى، وقال دفاع المعتقلين أنه من المقرر الاستئناف على الحكم الصادر بحقهما طبعا للقانون

كما حكمت محكمة جنح الطفل ببورسعيد في أولى جلساتها أيضًا بتغريم 7 أطفال من رافضي الانقلاب خمسون ألف جنيهًا لكلِ منهم على خلفية مشاركتهم في مسيرة مناهضة للانقلاب في مارس الماضي

من ناحية أخرى أدانت رابطة معتقلي بورسعيد قيام مليشيات امن الانقلاب باعتقال 11 طفلا وشابا من رافضي الانقلاب في مارس الماضي وتحويلهم للمحاكمة بشكل مفاجئ يعكس مدى إهدار حقوق الإنسان وخاصة حقوق الطفل منذ قيام الانقلاب العسكري وحتى اليوم

و طالبت الرابطة في بيانها القضاء المصري بوقف مسلسل المحاكمات الهزلية و أن لا يكون ستارا للظلم وأداة للقهر ، و أن يعود لما كان عليه من قبل رمزا للعدل منتصرا لإرادة الشعب حسب البيان

*الانقلاب يحبس طالبين بالإسماعيلية ويؤجل استئناف معتقل منذ 6 أشهر

قررت نيابة قسم ثانى الانقلابية بالإسماعيلية اليوم حبس محمد على جاد -طالب بكلية الآداب جامعة قناة السويس -ومحمود جمال عطايا- طالب بجامعة قناة السويس ونجل نقيب معلمى شمال سيناء المعتقل هو نجله الثانى منذ عدة أشهر- خمسة عشر يوما على خلفية المشاركة فى التظاهرات السلمية المناهضة لحكم العسكر أول أمس بمدينة الإسماعيلية.

وفى سياق آخر أجلت محكمة الاستئناف العالى الانقلابية نظر طعن النيابة على قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيل محمد أحمد إبراهيم شميس-القصاصين ويعمل سكرتيرا لمحكمة الجنايات -.

قال مصدر بلجنة الدفاع عن المعتقلين :تقرر إخلاء سبيل شميس أمس بضمان مالى عشرة آلاف جنيه لكن النيابة استأنفت وتأجل الاستئناف ليوم 3 من مايو المقبل. مع استمرار حبس المتهم .

وأضاف المصدر :كانت مليشيات الانقلاب قبضت على محمد شميس يوم 18 من نوفمبر العام الماضى على خلفية مناهضة الانقلاب العسكري الدموى

*حملة مداهمات لمنازل رافضي الانقلاب بناهيا

شنت ميليشيات الانقلاب العسكري حملة مداهمات واسعة لعدد من منازل مؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب العسكري بقرية “ناهيا” إحدى قرى مركز”كرداسة” بمحافظة الجيزة، وأسفرت عن اعتقال عدد من رافضي الانقلاب بالقرية.
 
وأكد الشهود أن حملة كبيرة لميليشيات الانقلاب قامت بدخول القرية قرب الساعة الثانية صباحا، وقامت بمداهمة منازل كل من: “محمد الطنطاوي، محمد عبد اللطيف الرفاعي، عبده زيادة، محمد عياد شنن ، علي عياد شنن، حسن عياد شنن، أحمد العقباوي “شقيق الشهيد حسني”، وليد العدس.
كما قامت ميليشيات الانقلاب بمداهمة منزل “ممدوح الديب” واعتقاله بعد الاعتداء بالضرب عليه وعلى ابنه .

جدير بالذكر أن قرى شمال الجيزة تعتبر من أكبر القرى المصرية مناهضة للانقلاب العسكري؛ حيث تخرج منها فعاليات يوميه متواصلة ضد الانقلاب الدموي، فيما لم تنجح كافة الحملات القمعية التي تشنها ميليشيات الانقلاب العسكري على الأهالي بتلك القرى منذ الانقلاب في كسر صمودهم.

*جنح كفر الشيخ تقضي بحبس  11من رافضي الانقلاب 17 عاماً وآخر 20 عاما، من بينهم 7 غيابياً لاتهامهم بتكدير الأمن والسلم العام وكتابة عبارات مسيئة للجيش والشرطة

*قاضي الإعدام يصدر احكاماً في عدة قضايا اليوم يحبس 16 من أبناء المنيا مدد تتراوح بين 11 إلي 48 عاما

حكم قاضي الإعدام بالمنيا سعيد يوسف بحبس 16 من رافضي الإنقلاب العسكري ببندر المنيا مدد تتراوح بين 11 إلي 48 سنة.

حيث تم الحكم بحبس أحد المتهمين ويدعي محمد الأمير مدة 48 سنة ، في حين تم الحكم بحبس 5 لمدة 45 سنة ، و 5 آخرين لمدة 30 سنة ، 3 آخرين لمدة 25 سنة ، في حين تم الحكم بحبس الباقين لمدة 11 سنة.

هذا وينظر القاضي اليوم قضتين آخريتين، أحدهما تابعة لبندر المنيا والأخري لمدينة مطاي

*تأجيل «محاكمة القرن» لجلسة 30 ابريل لسماع مرافعة دفاع رئيس الأمن العام الأسبق

*سجن 42 من رافضي الانقلاب مدد تتراوح بين 3 و15 سنة بأحداث عنف المنيا

*سجن 13 من رافضي الانقلاب 17 سنة وآخر 21 سنة بكفر الشيخ

*تجديد حبس طالبات الأزهر 15 يوماً للمرة الثالثة على التوالي

جددت نيابة الانقلاب العسكري بالتجمع الخامس للمرة الثالثة على التوالي حبس طالبات الأزهر الأربعة 15 يوما على ذمة التحقيقات، وهن: “دارين مطاوع.. الفرقة الرابعة كلية العلوم، عائشة عبد الحفيظ.. الفرقة الخامسة كلية الصيدلة، فاطمة بهاء.. الفرقة الخامسة كلية الصيدلة، عائشة فؤاد.. الفرقة الثالثة كلية الدراسات الإنسانية”.
 
وكانت الطالبات الأربعة قد اعتقلن نهاية مارس الماضي من أمام محكمة التجمع الخامس أثناء زيارتهن زميلة لهن وهي الطالبة كريمة الصيرفي نجلة أمين الصيرفي سكرتير الرئيس محمد مرسي.
 
وبحسب مصادر طلابية فإن التهم الموجة لطالبات الأزهر الأربعة تم تغييرها أكثر من مرة حيث تم اتهامهن عقب الاعتقال بتهمة التعدي على ضابط بالداخلية عقب اعتقالهن، وخلال أولى جلسات عرضهن على النيابة تم تغيير المحضر واتهامهن بتنظيم مظاهرات داخل الجامعة دون تراخيص. 

*هيئة الدفاع عن الرئيس محمد مرسى تهدد بالنسحاب

 قال محمد الدماطى عضو هيئة الدفاع عن الرئيس محمد مرسى من على سلالم دار القضاء العالى، إنهم طالبوا المستشار مدحت إدريس رئيس المكتب الفنى لمحكمة استئناف القاهرة، بضرورة معاملة قيادات الإخوان معاملة آدمية، رافضين أن يتم إحضارهم من الساعة الـ4 صباحا إلى أكاديمية الشرطة فى انتظار جلسة المحاكمة، مشيرا إلى أن تعاقب الجلسات وعدم وجود وقت بين القضايا، يجعل عملية الدفاع عن المتهمين صعبة، لذلك طالبوا بضرورة مراعاة ذلك.

وأضاف الدماطى أن جميع الأحكام فى تلك القضايا تصبح باطلة إذا تعمد القضاء عدم توفير الوقت للدفاع عن المتهمين، مشيرا أن دورهم يحتاج الوقت لدراسة القضية ليتمكنوا من الدفاع عن موكليهم.
 
وواصل الدماطى قائلا، إنه يستشعر وجود طرف خفى يرغب فى إنهاك المتهمين وهيئة الدفاع، مؤكدا أنه إذا لم يكن هناك انفراجة لمتابعة الجلسات، سيكون هناك إجراء يمس العدالة وهو الانسحاب.
 
كما أكد الدماطى أنهم حصلوا على وعد من المستشار مدحت إدريس بمراجعة جميع طلباتهم، واتخاذ قرار عاجل بشأنها.

*مجهولون يشعلون النار في سيارتين بالمحلة

قام مجهولون صباح اليوم الأحد باشعال النيران فى سيارتين ملاكى بجوار مدرسة السيدة عائشة بالمحلة بعد قيامهم بالقاء سائل البنزين وزجاجات المولوتوف عليها.

* بالأسماء.. قاضي الإعدامات يصدر أحكاما بالسجن والغرامة بحق 42 من رافضي الإنقلاب في المنيا

أصدر قاضي الاعدامات المستشار سعيد يوسف محمد، رئيس الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، مجموعة أحكام بحق 42 متهماً في أحداث العنف والشغب في 3 قضايا نظرتها المحكمة اليوم، وأوقفت الدعوى ضد متهم واحد لحين الفصل في طعن دفاعه بعدم دستورية قانون التظاهر رقم 107 لسنة 2013، مع استمرار حبس المتهم.

ففى القضية الأولى، رقم 28216 و3723 كلى المنيا، بشأن تنظيم تظاهرة وقطع الطريق وتعطيل حركة المرور، واستخدام القوة والعنف مع معاون مباحث قسم شرطة المنيا والقوة المرافقة له، وتضم 21 متهماً، وهم: حمدى علي سابق، نائب سابق بمجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة، وشهاب الدين سيد فرج، وحسين سلطان، نائب سابق بمجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة، وعطية محمد أحمد، وسعيد محمد، وعبدالمحسن عبدالمجيد، وأحمد محمد رفعت، وأبواليزيد عبدالحكيم، وطارق علي، وعبدالحكيم عثمان، ومحسن عبدالفتاح، وهاني عيد حسن، وعلي محمد عبدالغني، ومحمد أحمد توفيق، ومحمود عبدالحميد محمد، وحسام عبدالظاهر، وهشام أيمن إبراهيم، وأحمد رمضان محمد، و محمود محمد مبروك، ومحمد عماد الدين محمد، ورضا ماضي إسماعيل، قررت المحكمة، بعد الاطلاع على المواد 304 و313 و384، وقف الدعوة بالنسبة للمتهم أحمد عبدالمحسن عبدالمجيد أحمد البنا لحين الفصل في الطعن بعدم الدستورية بقانون التظاهر رقم 107 لسنة 2013، وأمرت المحكمة بحبسه على ذمة القضية.

وحكمت المحكمة غيابياً بمعاقبة المتهمين من الأول حتى الخامس بالسجن خمسة عشر عاماً، وتغريم كل متهم مائتي ألف جنيه ومعاقبة الخامس بالسجن لمدة 15 عاماً، وتغريمه 200 ألف جنيه، ومن السابع إلى الأخير بالحبس خمس سنوات وتغريم كل متهم مائة وثلاثين ألف جنيه والسجن خمس سنوات لكل متهم.

وفي القضية الثانية، رقم 6196، 870 كلى جنوب المنيا جنايات، بشأن التظاهر وتعطيل مصالح المواطنين وتعريض حياتهم وأموالهم للخطر وتعطيل حركة المرور، وإصابة معاون مباحث قسم شرطة المنيا، وتضم 16 متهماً وهم، ممدوح مبروك عبدالوهاب، وكيل وزارة التربية والتعليم السابق ومدير المكتب الإدارى لجماعة الإخوان بالمنيا، وحمدى علي سابق، وشهاب الدين سيد، وحسين سلطان محمد، ومحمد الأمير إبراهيم، وسعيد محمد محمد، وعبدالمحسن عبدالمجيد، ورمضان سعيد سلطان، ومحمد صالح كامل، وأحمد حمدى إبراهيم، وأحمد محمد على، ومحمد محمود محمد، وأحمد هشام رفعت، وكريم عيون سيد، وشمس الدين محمد، وأحمد علاء حسن، قررت المحكمة وقف الدعوى بالنسبة للمتهم السابع عبدالمحسن عبدالمجيد أحمد البنا، ومعاقبة المتهمين من الأول حتى السادس بالسجن خمسة عشر عاماً وتغريم كل متهم 100 ألف جنيه، ومعاقبة المتهم الخامس بالسجن خمسة عشر عاماً وتغريمه 200 ألف جنيه، ومعاقبة المتهمين الثامن والعاشر والثانى عشر والسادس عشر بالحبس خمس سنوات، وحبس المتهمين التاسع والحادى عشر والثانى عشر والرابع عشر والخامس عشر ثلاث سنوات، وحبس المتهمين من الثامن إلى السادس عشر ثلاث سنوات مع الشغل وتغريم كل متهم 100 ألف جنيه، ومعاقبة المتهمين التاسع والحادى عشر حتى الخامس عشر بالسجن ثلاث سنوات مع الشغل وتغريم كل متهم 100 ألف جنيه، ومعاقبة المتهمين الثامن والعاشر والثاني عشر والسادس عشر بالسجن لمدة 15 عاماً، وتغريم كل متهم 200 ألف جنيه، ومعاقبة المتهمين من الثامن حتى السادس عشر بالسجن لمدة عامين.

وفي القضية الثالثة، رقم 144 لسنة 2014، بشأن أحداث شغب وتظاهر بمركز مطاي، وتضم 5 متهمين، قضت المحكمة ببراءة كل من وجدي عبدالحليم عبدالجواد، وممدوح مبروك عبدالوهاب، مدير المكتب الإداري لجماعة الإخوان، وإسماعيل ثروت عبدالفتاح، نائب سابق بمجلس الشعب، وبمعاقبة عبدالرحمن ناجح بالسجن عاماً مع الشغل والنفاذ، وعبدالرحمن وجدي بالسجن خمس سنوات مع الشغل والنفاذ.

*غدا.. النطق بالحكم على بديع و1211 من رافضي الانقلاب بمركزى مطاى والعدوة بالمنيا

تبدأ الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف غدا الاثنين، جلسة النطق بالحكم النهائى على 528 من رافضي الانقلاب المحكوم عليهم بالإعدام فى الجلسة الأولى فى 22 مارس الماضى، بعد تسلم المحكمة تقرير دار الإفتاء.
 
كما تعقد المحكمة أيضا جلسة للنطق بالحكم على 683 من رافضي الانقلاب بعد حجزها للحكم اليوم، من بينهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان  وذلك فى الاتهامات الموجهة إليهم بقتل شرطى عمدًا والتجمهر وتكدير السلم العام والاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة ورجال الشرطة بمركز العدوة فى 14 أغسطس الماضى.

*قاضي الاعدام ينظر اليوم قضية 42 شخصاً بالمنيا وغداً ينظر محاكمة 1211 متهماً

تنظر الدائرة السابعة لمحكمة جنايات المنيا اليوم الأحد في قضية اتهام 42 في قضايا متنوعة تتعلق بارتكاب أعمال عنف عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة في أغسطس الماضي.

وأمر المستشار سعيد يوسف، رئيس المحكمة، بمنع الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام من حضور المحاكمة.

وتجمع أهالي المتهمين أمام مجمع المحاكم بالمحافظة، فيما أغلقت قوات الأمن الشوارع الجانبية على مسافة نحو كيلو متر من محيط المحكمة؛ تحسبا لحدوث أعمال شغب من قبل أهالي المتهمين.

وأكد العميد هشام نصر، مدير البحث الجنائي، أن هناك تنسيقًا كاملًا بين الداخلية والقوات المسلحة لتأمين محاكمات الإخوان، مضيفًا أن هناك خطة أمنية محكمة لتأمين مجمع المحاكم غدًا الاثنين، أثناء تداول جلسة محاكمة 1211 متهمًا من قيادات الإخوان بمطاى والعدوة.

يذكر أن نفس المحكمة قد قضت أمس بمحاكمة 14 متهمًا بالسجن بعقوبات تتراوح بين 3 سنوات والمؤبد.

*قاضي قضيتي التخابر والنطرون يجتمع بنبيل صليب لمناقشة معوقات القضيتين

حضر المستشار شعبان الشامى، رئيس محكمة جنايات القاهرة، الذى ينظر قضيتى «التخابر ووادى النطرون» المتهم فيها الرئيس  محمد مرسي وقيادات الإخوان، للقاء المستشار نبيل صليب، رئيس محكمة استئناف القاهرة لبحث بعض المشكلات المتعلقة بالقضايا .
كما من المتوقع أن بصل محمد الدماطى، رئيس هيئة الدفاع عن  مرسي وقيادات الجماعة وباقي أعضاء هيئة الدفاع إلى دار القضاء للقاء المستشار نبيل صليب، رئيس محكمة الاستئناف للتقدم بشكوى ضد التعسف في إجراءات المحاكمة، وسيقوموا بعقد مؤتمر صحفي علي سلالم دار القضاء العالي.

*اعتقال أعضاء بنقابة العاملين بالشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين بمحافظة بورسعيد بسبب الاعتصام

اعتقلت ميليشيات الانقلاب كل من “كمال محمد عرفات، محمد السيد راضي، محمد أحمد إبراهيم” أعضاء بنقابة العاملين بالشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين بمحافظة بورسعيد أثناء ذهابهم إلى مديرية أمن الانقلاب لاستخراج تصريح للتظاهر وتم اقتيادهم إلى قسم شرطة الزهور للضغط عليهم للتنازل عن فكرة التظاهر والمطالبة بحقوقهم.

وكان العاملون بالشركة المصرية لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين في بورسعيد، البالغ عددهم نحو 500 عامل وفني ومهندس، أعلنوا اعتصامًا داخل مقر الشركة غرب بورسعيد في يوم الاثنين  20 يناير الماضي مطالبين بصرف الأرباح المتأخرة منذ عام 2011، وإعلان اللائحة الداخلية للعاملين بالشركة، وتمثيل النقابة المستقلة في الإدارة والجمعية العمومية، وطالب وقتها المسئولون بالشركة من العمال إمهالهم مدة لترتيب الأمور ولم يحركوا ساكنًا حتى الآن.

يُذكر أن الشركة المصرية لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين (وهي من المواد الوسيطة في الصناعات البتروكيماوية)، تقع في منطقة الجميل غرب بورسعيد، ويرأس مجلس إدارتها المهندس محمد فريد خميس، وكانت قد بدأت إنتاجها بانتظام منذ عام 2011، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى العديد من دول العالم كالصين وتركيا ودول أوروبا.

*أنقذوا السجين محمد رفعت

محمد رفعت معتقل في سجن جمصة بتهم استعراض القوة وارهاب الأمن على الرغم أنه مصاب بشلل نصفي ووردت معلومات أنه تم الحكم عليه بالسجن سنتين.

 

من الجدير بالذكر أن محمد رفعت مصاب بشلل نصفي ولا يستطيع الحركة دون استعمال “العكازات”  وللأسف الشديد إدارة سجن جمصة المجرمة ترفض دخول بالعكازات  . . كما أنه يعاني من آلام شديدة في العمود الفقري.

 كما أن والدته تتدهور حالتها الصحية كل يوم بسبب ما يتعرض له ابنها وفلذة كبدها من انتهاكات.

وهذه رسالة مسربة من الطالب محمد رفعت المعتقل فى سجن جمصة شديد الحراسة .. تكشف حجم الظلم الذي تعرض له وكيف تم اعتقاله ولماذا؟ وتبين الرسالة مدى ثبات أصحاب الحق . .  كتبها قبل أسابيع قال فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم

يا أيها الذين آمنوا اصبروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون

أتحدث لكم بلغة الأحرار وأزف لكم كلمات الأطهار فاسمعوا منى أيها الأخيار لن نقبل الذل من عصبة الأشرار وسنمضي نزلزل معاقل الفجار وندويها للعبيد اننأ نحن الأحرار .

مازلت حبيس السجن منذ 30 ديسمبر2013 وحتى يومنا هذا . . تم اعتقالى من كلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة الساعه العاشرة والنصف صباحاً وقتها كنت أنهى أوراق اثبات قيد أخى المعتقل فتم اعتقالي بمقولة الضابط (خليه يزور أخوه ) وتم تلفق تهمه استعراض قوى واثارة رعب وذعر بين الأمن والطلاب وشل الاقتصاد وغيرها من التهم العقيمة ومن يعرفنى جيدا ويعرف حالتى الصحيه وسيعلم أن الأمن قد اصابه الجنون وبدون الدخول في التفاصيل لو يعلم سجانى الخير الذي أنا فيه لقام بإعدامى علي الفور.

الحر تشتاقه الحرية والإنسان يفهم معنى الانسانيه والإنقلابي لا يعرف سوى لغة الزنزانة والبندقية ، وأسري في سجون الظالمين يؤكدون أننا لن نقبل الدنية ولن ننزل علي رأي الفسدة ويؤكدون أننا نسير علي طريق الحق .


اثبتوا وكونوا علي يقين بنصر الله ومن ظن منكم أيها الأحرار أن الباطل سينتصر علي الحق فقد أساء الظن بالله
سيروا علي درب الثورة . . وتأكدوا أنه إذا تمكن الظلم من نفس سلب منها روحها ، وإذا تمكن من قلب أوقف نبضه ، وإذا تمكن من جوارح أطلق خبثها ، وإذا تمكن من عقل أفقده . . فالإنقلابي كالخشب المسندة وقلب كالحجارة بل أشد قسوة .

استمروا ايها الاحرار في نضالكم وحافظوا علي ثورتكم واصبروا فالله يقول في كتابه (وان تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الامور ) . واعملوا انا النصر صبر ساعه فسيروا علي بركة الله معتمدين عليه واثقين في موعوده .

واعلموا ان الإنقلاب سيسقط بعز عزيز أو بذل ذليل . . شاء من شاء وأبى من ابى . .  تلك سنة الله في ارضه ولن تجد لسنة الله تبديلا .

محمد رفعت

سجن جمصة شديد الحراسة

*السيسي يعقد جلسة صلح بين زينة و احمد عز على غرار مرتضى وشوبير ولا عزاء للفقراء

صرحت الفنانة زينة أمس انها تلقت اتصال تليفوني من مكتب المشير عبد الفتاح السيسي يدعوها لعقد لقاء خاص بينها وبين الفنان  احمد عز  وذلك في حضور المشير عبد الفتاح السيسي  للوساطة بينهما  لمناقشة  أزمتهما في قضية النسب  والوصول لحل يرضي الطرفين .. ورفضت زينة التصريح عن معاد اللقاء بينهم والذي قد يكون في القريب العاجل .. وكانت ازمة الفنانة زينة مع احمد عز حول طفلين  تدعي زينة انهم ابنائها من عز في حين ينفي الطرف الأخر تلك الإدعاءات
ومن الجدير بالذكر ان المشير السيسي قد توسط لحل أزمة شوبير مع المستشار مرتضي منصور ونجح بالفعل في حلها وتم نشر صور لهما مع المشير وهما في قمة التوافق والرضا وقد صرح شوبير ان حل الأزمة بينه وبين مرتضي لم يستغرق دقائق معدودة وذلك لحضور المشير .
وهنا ياتي سؤال ملح اهذه هي القضايا التي تشغل اهتمام المرشح الرئاسي الأوفر حظا والتي يسعي لحلها ؟ أين الفقراء علي خارطة الرئيس المنتظر ؟

*بيان التحالف بشأن ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة

دعا التحالف الداعم لللشرعية المؤيد للرئيس محمد مرسي المصريين في الداخل والخارج إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة في بيان نشرته اليوم الاحد فيما يلي نصه:

** التحالف يعلنها بقوة وصوب عينيه دعوات ومعاناة أسر الشهداء والمعتقلين والمصابين منذ 25 يناير وحتى الآن: نقاطع المسرحية الهزلية لتمرير جريمة تنصيب مدبر الانقلاب رئاسة الدم

** منصب رئيس الجمهورية ليس شاغرًا والانقلاب العسكري باطل، وما بنى علي باطل فهو باطل وما يتم إهدار للمال العام يستوجب المحاسبة وتأخر “الحساب العادل” لا يوفر مناخا صحيا لانتخابات

** سلطات الانقلاب خربت مؤسسات الدولة من جيش وشرطة وقضاء بالزج بها في صراع سياسي خارج نطاق مهامها وصلاحياتها.
** عصابة الانقلاب ارتكبت أكبر الجرائم والمجازر وأبشعها والتي لم تجرؤ عصابة الاحتلال الصهيوني على ارتكاب مثيل لها في فلسطين المحتلة.

** غسيل انقلاب العار كغسيل الأموال الحرام جريمة نكراء لا يطهرها إلا الحساب .. والانقلابيون لم ولن يهنئوا بسلطة غير دستورية ولدت سفاحا.
** عمي بصيرة الانقلابيين يشعل بركان الغضب ويصعد الثورة حتى الانتصار الكامل بإذن الله القوي القهار.

** إعلام الانقلابيين الكاذب ومليشياتهم ورجال أعمالهم الفاسدين، ومحللي جرائمهم من الكومبارس لن يمنحوهم أية حصانة أو شرعية.
** لن يفيد الانقلابيين الاستغاثة بالحلف الصهيوني الامريكي لدعم المخطط الأشر والانقلاب المجرم.
** لا نعترف بإشراف داعمي الانقلاب الغربيين على المسرحية الهزلية .. والشعوب الصديقة المحبة للديمقراطية مدعوة لمحاسبة مسئوليها.

** شعب مصر الحر القابض علي جمر ثورة الخامس والعشرين سيسقط كل تلك الإجراءات ومعها مبارك الثاني.
** لن ننسى دماء الشهداء والمصابين التي روت شجرة الحرية .. والانقلاب وطبقة الفساد المسلحة إلى زوال.

تمر مصر بظروف عصيبة لم تشهد لها مثيلا في تاريخها الحديث، تصر فيها عصابة انقلابية عميلة علي اسقاط الدولة وتخريب مؤسساتها من جيش وشرطة وقضاء بالزج بها في صراع سياسي خارج نطاق مهامها وصلاحياتها، وبيع أرض الوطن للأعداء، وتسليم مفتاح القرار للخارج الذي لا يعرف سوى مصالحه ومصالح الكيان الصهيوني الحليف له على حساب مصالح مصر وأمنها القومي والتي لا يترك لها سوى الفقر والدمار والخراب، وفي سبيل ذلك ارتكبت عصابة الانقلاب أكبر الجرائم والمجازر وأبشعها والتي لم تجرؤ عصابة الاحتلال الصهيوني على ارتكاب مثيل لها في فلسطين المحتلة، وسرقوا السلطة والثورة والثروة، وألغوا إرادة الشعب المصري الحرة في خمسة استحقاقات انتخابية نزيهة لم تشهد مصر مثلها من قبل.

إنه الوهم بعينه الذي يجعل اللصوص الارهابيون يتوهمون انه بإجراءات هزلية باطلة يستطيعوا أن يقننوا وضعا خاطئا متناسيين أن الجريمة لا يمكن أن تكون في يوم ما بطولة وأن اللص سيظل لصا حتى وإن برأته “محكمة “، حتى وإن رد ما سرق، طالما لم يحاسب ولم يعلن توبته، إنه الوهم الذي ينسيهم أن غسيل انقلاب العار كغسيل الأموال الحرام جريمة نكراء، وانه لن يطهر الانقلابيين إلا الحساب. إنه عمي البصيرة الذي أصاب أذناب مبارك، والذي سيشعل بركان الغضب في كل النفوس خاصة مع فشلهم في كل المجالات، والذي أيضا سيصعد الثورة السلمية المجيدة في كل شبر في مصر حتى الانتصار الكامل بإذن الله القوي القهار.

لقد لقن شعبنا العظيم الانقلابيين درسا منذ ساعات الانقلاب الأولى لن ينسوه ما حيوا، “إن المتهمين بارتكاب جرائم الإبادة البشرية واختطاف رئيس الدولة المنتخب وتعطيل الدستور وإعلان الطوارئ ، ولن يهنئوا بسلطة غير دستورية ولدت سفاحا، وأن إعلامهم الكاذب المضلل ومليشياتهم المسلحة، ورجال أعمالهم الفاسدين، ومحللي جرائمهم الذين ارتضوا دور الكومبارس لن يمنحوهم أية حصانة أو شرعية، حتى وإن دعمهم الخارج أشخاصا كانوا أم دولا” فهل استوعبوا الدرس أم أنهم بحاجة لتكراره مرات ومرات؟ .

هيهات أن يفرط مصري حر في ثورة 25 يناير المجيدة ويسمح بإعادة عصابة مبارك حتى وإن ارتدت قناع 2013 . هيهات أن يسمح بسرقة سلطة الشعب وحريته وإرادته، وسيظل النضال وستظل الثورة تؤرق منام الانقلابيين اللصوص العملاء، فلا استقرار لقاتل، وستعود مصر حرة مستقلة وستعود الشرعية الدستورية حق لكل المصريين، وسيعود المسار الديمقراطي إلى ما عند نقطة انقطاعه باختطاف الرئيس المنتخب يوم 2 يوليو، لنعلي إرادة الشعب ، وستعود الثورة لتحكم وتحاسب وتطهر، ولن تفيد الاستغاثة بالحلف الصهيوني الامريكي لدعم مخططه الاشر وانقلابه المجرم.

إن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب – بكل مكوناته- يعلنها بقوة وصوب عينيه دعوات ومعاناة أسر الشهداء والمعتقلين والمصابين منذ 25 يناير حتى الآن: لن نشارك في مسرحية هزلية لتمرير جريمة متكاملة الأركان، وسنقاطع اجراءات العبث الاكبر لتنصيب مدبر الانقلاب رئاسة الدم، وندعو كل أبناء الشعب المصري في الداخل والخارج الي المقاطعة ونؤكد على ما يلي:

أولا : منصب رئيس الجمهورية ليس شاغرا، فرئيس جمهورية مصر العربية حتى الآن هو الدكتور محمد مرسي، والذي جاء بإرادة شعبية حرة وإجراءات دستورية نزيهة اشرفت عليها وأعلنتها مؤسسات الدولة، ولم تنقضي أسباب ولايته ولم تنتهي مدته القانونية وما حدث انقلاب عسكري لا يترتب عليه إلا محاكمة منفذيه وتمكين ارادة الشعب وتفعيل المسار الديمقراطي.

ثانيا : الانقلاب العسكري باطل، وما بنى علي باطل فهو باطل، وكل اجراءاته هي والعدم سواء ولا صفة قانونية للداعين لتلك الاجراءات العبثية محل المساءلة القانونية والحساب الثوري فيما بعد .

ثالثا : استمرار اجراءات العبث غير الدستورية إهدار للمال العام يستوجب المحاسبة، خاصة في ظل سقوط اقتصادي مريع نتيجة فشل السيسي وعصابة مبارك في إدارة البلاد بعد الانقلاب العسكري.

رابعا : إن تأخر “الحساب العادل” واستمرار نزيف الدم والاعتقالات لا يوفر أي مناخ طبيعي، يصلح لأي اجراءات ديمقراطية، وعليه فما يجري مسرحية عبثية لرئاسة الدم لا ترقى للنقد الفني وإن اعتلت خشبة المسرح فسيمنعها الرقيب .

خامسا: لن نعترف بإشراف داعمي الانقلاب من الغرب علي تلك المسرحية الهزلية فهو إسباغ لشرعية مفتقدة ولا علاقة لمصر بنتائجها المناهضة للديمقراطية ومسارها الطبيعي، ولا يعني الشعب أراء الكومبارس أو مخرجي المسرحية في الداخل والخارج، والشعوب الصديقة المحبة للديمقراطية مدعوة لمحاسبة مسئوليها – ذوي الخطاب المزدوج – الذين ينتصرون للديمقراطية قولا ويتجرءون علي مناهضتها فعلا ويدعمون انقلاب عسكري لقيط سيسقطه الشعب المصري وكافة اجراءاته ولا شك، وساعتها لن ينسى للمسيء إساءته.

سادسا : نعتبر عبد الفتاح السيسي هو مبارك الثاني في ثوب جديد، وكما سقط المخلوع سيسقط السيسي ومساعديه وكل عناصر الانقلاب حتى وإن اكتسبوا وصفا جديدا باجراءات لا شرعية وباطلة، ذلك قرار الشعب الثائر في الميادين وشبابه الحر القابض علي جمر ثورة الخامس والعشرين.

إن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب وهو يثمن الحراك الثوري المستمر يعاهد الله ثم الشعب الثائر ورئيس مصر المنتخب المختطف وأسر الشهداء والمصابين والمعتقلين، علي المضي علي طريق استرداد الثورة وسلطة الشعب وثرواته من طبقة الفساد المسلحة، وتحقيق أهداف ثورة 25 يناير وإقرار كافة الحقوق ومحاسبة كافة المجرمين .

عاش كفاح الشعب الثائر .. عاش شباب الوطن الحر
لن ننسى دماء الشهداء والمصابين التي روت شجرة الحرية
لا اعتراف بالانقلاب .. لا تنازل عن الثورة .. لا تفاوض على الدم

التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب
الاحد 27 جمادى الثانية 1435 هـ – 27 أبريل 2014م

*شارة رابعة تقود ممثل مصر في مسابقة علمية دولة للحبس

قادت شارة «رابعة» طالبا يمثل مصر في مسابقة علمية دولية إلي الحبس.
وألقت الأجهزة الأمنية، مساء الجمعة، على الطالب عبد الله عاصم(17 عاما) من ميدان التحرير، وزميل له أثناء وجودهما بالميدان، وهما يرفعان شارة «رابعة»، والتقاط الصور بتلك الاشارة، بحسب ما صرح مصدر أمني لوكالة الأناضول.

وعبد الله عاصم، طالب بالصف الثالث الثانوي بمدرسة دار حراء الإسلامية بأسيوط، جنوبي مصر، ونجح العام الماضي فى تصميم نظام إلكتروني يتيح للمعاقين استخــــــدام الكمبيوتر عن طريق حركة العــــــين.
ورشحت شركـــــــــة «إنتل» العالمية، عبد الله، لتمثيل مصر فى مسابـــــقة نادي العلوم والتكنولوجيا، بولاية كاليفورنيا في الولايات المتــــــحدة، فى منافسة تـــــضم أكثر من 60 دولة أخرى، وتحكمها لجـــــنة تضــــــم عـــــــددا من الحاصلين على جائزة نوبل فى العلــــــــوم.
من جانبه، شكك عاصم، والد عبد الله، في رواية المصدر الأمني، مضيفا في حديث لوكالة الأناضول عبر الهاتف، «ميدان التحرير كان مغلقا أمس أمام حركة السيارات والمارة، فكيف يوجه له تهم التظاهر ورفع شارة رابعة في الميدان».
وأضاف والد عبد الله: «عرفت من زميل عبدالله، أن ابني تشاجر مع ضابط بأحد مقاهي منطقة وسط البلد، المجاورة لميدان التحرير، وتم اقتياده إلى أحد أقسام الشرطة، إلا أنني لا أعرف حتى الآن أين هو؟».
وأشار إلى أن «ابنه ليس له أي انتماء سياسي، وكان في القاهرة لإنهاء إجراءات سفره لأمريكا للمشاركة في المسابقة العالمية، كما كان مقررا له لقاء محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم الأحد». ومن المقرر أن يسافر «عبد الله» لأمريكا يوم 4 آيار المقبل، للمشاركة فى المسابقة.
*جمال حشمت وثلاث سيناريوهات لحل الأزمة
شدد القيادى في “تحالف دعم الشرعية”، جمال حشمت، على أن التحالف لن يدعم مرشحاً رئاسياً في الانتخابات المقررة في نهاية مايو المقبل، كاشفاً أن “التحالف” بصدد الإعلان قريباً عن مشروع سياسي متكامل لمصر ما بعد الانقلاب.
وقال حشمت، وهو عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين، المقيم في تركيا حالياً، إنه لا مانع لدى “التحالف” من التراجع “خطوة إلى الوراء”، إذا تطلّبت المصلحة الوطنية ذلك. وعن رؤيته لمستقبل الأزمة الراهنة قال حشمت في حوار مع “العربي الجديد”:” هناك ثلاثة سيناريوهات ليس لها بديل، تتمثل في الشرعية الثورية، أو الشرعية الدستورية، أو مرحلة انتقالية. وفي الحالات الثلاث، الإنقلابيون هم الخاسرون”.
وتابع قائلا:” فالشرعية الثورية هي الأكثر دموية نظراً لغباء الطرف الآخر. أما الخيار الثاني، فيحتاج إلى تحكيم العقل والحكمة من الطرف الثاني، وإعلاء إرادة الشعب. أما الخيار الثالث، فيحتاج لإرادة من الطرفين. للأسف، الدولة تُدار وفق تصوّر أمني، وأصبح لدينا مخبرين في مهام عليا. فلدينا مخبرين بدرجة رئيس حكومة ورئيس برلمان وغير ذلك، فمَن يريد تغيير هذه المنظومة بإرداة حرة، فسيقابل بكل هذا العنف”.
وشدد حشمت على ان الثوار يريدون عودة الشرعية ووقف الاعتقالات والقصاص للشهداء وإبعاد الجيش عن السياسية.
أما الحديث عن عودة مرسي، فهي عودة مؤقتة يحدّد خلالها هل سيستقيل أم يدعو لاستفتاء أم يفوّض الحكومة بصلاحياته والدعوة لانتخابات مبكرة. كل ذلك في إطار عودة المسار الديموقراطي.
*كريمة : برهامي طبيب أطفال وليس شيخاً ولا فقيهاً

هاجم د. أحمد كريمة أستاذ الشريعة فتوى د. ياسر برهامي الخاصة بالدفاع عن العرض ، وقال خلال لقاء لبرنامج ( يحدث في مصر) على ام بي سي مصر : طبيب الأطفال ياسر برهامي ليس شيخا ولا فقيها والدعوة السلفية لا تمثل الإسلام .
وأكد كريمة أنه من فرائض الإسلام الدفاع عن للنفس أو الغير ، مضيفا أن الغيرة الإسلامية تدفع الإنسان لأن يبذل دمه وحياته دفاعا عن العرض .
وطالب كريمة بضرورة تجريم الافتاء دون علم وتفعيل دور الأزهر ، وقال أن برهامي لا دراية له بعلوم الشريعة ووصف فتواه بـ ” الآراء الشاذة”.

من ناحية أخرى أثارت عدد من الفتاوي للدكتور ياسر البرهامي موجة من الجدل بسبب فتوي ترك الزوجة للمغتصب حفاظا علي النفس ثم ضرورة التأكد من حدوث زنا الزوجة قبل قتلها .

وبناء عليه قام النشطاء بالسخرية من تلك التصريحات بعدد من الصور والتعليقات إلا أن أغلب النشطاء قاموا بتأليف دعابة للسخرية من تلك الفتاوي .
وتقول الدعابة :: واحد بيحكي لصاحبه .. بيقوله دخلت على مراتي لقيتها بتخوني مع واحد ! رحت دخلت المطبخ وجبت السكينة وقطعت الليمون وعملت عصير لمون عشان اهدى ! صاحبه قاله يا نهار اسود ومعملتلوش حاجة ! قاله : وانا مالي ما يقوم يعمل لنفسه

*قصة من داخل قصر مبارك وموقف مشرف للشيخ جاد الحق

بعض الحكايات التي حدثت في قصر مبارك كانت تُروي سراً قبل الثورة حتي طواها النسيان ورغم مرور وقت طويل علي حدوثها إلا أنها تكشف بحق عن معادن الرجال وتوضح مدي اعتزازهم بأنفسهم أو مدي ذلهم وانكسارهم أمام جبروت الحاكم الفرعون ومن ضمن تلك الحكايات التي ظلت تُروي سراً بين جنبات الأزهر وشيوخه الكبار تلك الواقعة التي حدثت بين شيخ الأزهر الراحل جاد الحق علي جاد الحق وتعرفها أسرته تماماً وبين المخلوع مبارك .

 
فقد أراد مبارك أن يستصدر فتوي من شيخ الأزهر بإباحة فوائد البنوك وأن تصدر فتوي رسمية من الأزهر بذلك وكان الأزهر يُحرمها تماما ويُفتي بأنها ربا صريح مائة في المائة وهو الرأي الأرجح لمعظم العلماء وكان الاقتصاديون قد أوعزوا لمبارك أن الناس لا تضع أموالها بالبنوك بسبب فتوي الشيخ جاد الحق فقال مبارك في أحد اجتماعاته مع بعض المشايخ ووزير الأوقاف موجهاً حديثه للشيخ جاد : 
 
باقولك إيه يا مولانا البنوك قربت تفلس والناس لا تضع أموالها بالبنوك .. عايزين فتوي من فضيلتك تنقذ الاقتصاد المنهار وتحلل وضع الفلوس في البنوك لأن الناس بتضع كل ثقتها في الأزهر ودي ضرورات برضه
 
 
فما كان من شيخ الأزهر إلا أن انتفض واقفاً وقال لمبارك بغضب شديد : 
 
ومن قال لك أني أحرم أو أُحلل ؟ إن الذي يُحلل أو يُحرم هو الله ولن تتغير فتواي أبداً أبداً بتحريم فوائد البنوك 
 
فاحمر وجه مبارك خجلا ووقف وقال للشيخ جاد : يا مولانا ده أنا كنت باهزر!
 
فواصل الشيخ جاد غضبه علي مبارك وعنفه قائلاً بمنتهي الحسم : 
 
هذا موضع لا مجال للهزل فيه  . 
 
هنا انصرف مبارك وهو يمسح آثار عرقه ، وخشي منافقو القصر المتواجدين من التعرض بالكلام لشيخ الأزهر أو محاولة تهدئته حتي لا ينالهم ما نال مبارك فساد الصمت قاعة الإجتماع حتي انصرف شيخ الأزهر . 
 
وظلت الحكاية تُروي سراً كما قلنا بين جنبات الأزهر للفخر بالشيخ جاد الحق فكانوا يقولون ده الشيخ أدي لمبارك قلم أخرسه خالص قال عايز فتوي خصوصي  من شيخ الأزهر !
*انتفاضة السجون 30 أبريل وهتشاج جديد

قصاصة صغيرة من الورق استطاعت أن تفلت من بين قضبان سجون انقلاب عسكري وصفت ممارساته بأنه قمعية وحشية، دونت عليها كلمات قليلة تروي قصصا ومآسي داخل ما أسمتها سلخانات التعذيب وتدعو للوقوف بوجه تلك الممارسات، سرعان ما شقت طريقها إلى مواقع التواصل الاجتماعي (الإعلام البديل)، ليتبنى قضيتها آلاف أو ربما ملايين عبر التقنية “الهاشتاج” الشهيرة، وتسطر حروفها بعنوان “انتفاضة_السجون”.
وأصبحت تقنية الـ”هاشتاج” وسيلة ضغط جديدة في قضايا الرأي العام بمصر؛ حيث يقوم المدونون والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بتدشين هاشتاجات تحمل أسماء القضايا التي يروجون لها ويتسنى للنشطاء متابعة كل ما تمت كتابته في هذه القضية؛ حتى صارت تلك الوسيلة الأبرز لترويج الأفكار والقضايا بين الشباب.
وانطلقت موجة استخدام الهاشتاج بقوة بعد أن حقق الهاشتاج المسيء لقائد الانقلاب العسكري “#انتخبوا_الـ..*” رواجا هائلا؛ حيث تحدثت آخر الإحصائيات أن 173 مليون إنسان يتقن اللغة العربية استعمل الهاشتاج؛ أي أن نصف عدد سكان الوطن العربي أعجب به واستخدمه، ثم اشتهر بعده هاشتاج خاص بفضيحة المحلة الخاصة بمدرب الكاراتيه بنادي بلدية المحلة.
في نفس الإطار، دشن نشطاء وحقوقيون على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج “#انتفاضة_السجون” بعد البيان الذي صدر عن مجموعة من المعتقلين الذين أعلنوا بدء انتفاضة السجون يوم 30 إبريل القادم احتجاجا على حرمانهم من حقوقهم وتعسف إدارات السجون والنيابات معهم.
وصدر البيان الأول يحمل توقيع سجناء معتقلين بـ11 سجنا مركزيا هي (برج العرب– الحضرة– دمنهور – أبو زعبل – وادي النطرون – طره – جمصة – العقرب – الفيوم – أسيوط – الوادي الجديد) وحمل عنوان “بيان من معتقلي الحرية في سجون مصر إلى الأحرار في شتى بقاع العالم” معلنا عن “انتفاضة السجون التي حانت” وبعدها تم تدشين الهاشتاج المستخدم للتضامن معهم في هذا الوقت.
وتحدث البيان عن وجود أكثر من 20 ألف معتقل من خيرة شباب وعلماء مصر بينهم ما يزيد عن ألف طبيب وألفين وخمسمائة مهندس وأكثر من 120 أستاذ جامعي وعالم وأكثر من 5 آلاف أزهري و 3879 طالب و 704 امرأة و 689 طفل وآلاف آخرين. 
“أوامر عليا”
ومن أحد أهم الاسباب الذي يتحدث عنها المعتقلين هي استخدام قانون الحبس الاحتياطي لاستمرار اعتقالهم دون تهم واضحة على ذمة قضايا ملفقة كما يصفونها، حيث عدل الرئيس المعين قانون الحبس الاحتياطي ليصبح بدون سقف زمني لإعطاء مبرر مد الحبس الاحتياطي إلى ما لا نهاية حتى لا يضطر لإصدار أوامر الاعتقال لتحسين صورة الانقلاب أمام الرأي العام الداخلي والدولي.
وفي الشق القضائي يعاني المعتقلون من “تسيس قضاياهم لتنطق بأهواء الانقلاب” -على حد وصف المعتقلين- وكما روى أحد المعتقلين الذي يحكي عن أحد وكلاء النيابة بالمنوفية أنه قال له نصا “أنا أعلم أن كل التهم الموجهة إليك غير صحيحة ولكني سأجدد حبسك على ذمة القضية لأنها أوامر عليا”.
وعلى صعيد المعاملة داخل السجون يتضامن النشطاء مع المعتقلين بعد الحديث عن أصناف التعذيب التي تواجه المعتقلين والحالات التي وثقت في هذا الصدد كثيرة بمقار أمن الدولة وأماكن الاحتجاز القانونية وغير القانونية وحتى داخل السجون فلم يُستثن أحد من التعذيب سواء كان شيخا أو امرأة أو طفل كما روى الناجون من “سلخانات التعذيب” وكما تحدث عنها نشطاء حقوقيون.
كما تحدثت تقارير حقوقية عن استخدام الكهرباء والتعليق ونزع الأظافر والضرب المبرح وتشريح أجزاء الجسم وذلك ما أيده بيان المعتقلين بالسجون وذلك تسبب في مقتل عدد يتزايد عن 58 شهيدا من بينهم معتقلون بسيارات ترحيلات أبو زعبل والذي كان آخرهم الشهيد سيد على جنيد 63 عاما بسجن دمو بالفيوم بسبب الإهمال الطبي.
كما تحدث النشطاء الذين يدعمون المعتقلين بهاشتاج انتفاضة السجون أن المعاملة السيئة التي يلقاها المعتقلون بالسجون لا ترقى لأن تسمى بمعاملة آدمية من حيث الأكل أو ظروف الاعتقال أو أماكنها، حتى المعاملة السيئة لم ينج منها أهالي المعتقلين في الزيارة من مضايقات وتعنت في إصدار تصاريح الزيارة.
ونتاجا لكل ما تحدث عنه المعتقلون؛ أصدروا بيانا أكدوا فيه أن انتفاضة السجون ستشمل مجموعة من الفاعليات تبدأ بإضراب عام عن الطعام واعتصام داخل الزنازين والامتناع عن الخروج لأي زيارة وعن المثول أمام القضاة والنيابات وسيشمل أيضا الاضراب جميع السجون من الاسكندرية حتى أسوان يوم 30 إبريل القادم
وعلى ذلك قام نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بدعم هذه الانتفاضة إعلاميا لجعلها قضية رأي عام بهذا الهاشتاج الذي ينشر ويوثق حالات الاضرابات والتعدي على المعتقلين داخل السجون.
وذلك في ظل غياب جمعيات حقوق الانسان التابعة للانقلاب وعلى رأسها المجلس القومي لحقوق الانسان والذي قال أحد أعضائه وهو “عبد الغفار شكر” بعد زيارة مرتبة لأحد السجون إن هذه الأحاديث لا أساس لها من الصحة وأن المعتقلين يعاملون معاملة حسنة مكذبا جميع الشواهد الذي خرجت من السجون وأثبتت على الملأ.
ومن المنتظر أن يلقى هذا الهاشتاج انتشارا واسعا بين أعضاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن شارك فيه الآلاف في فترة قصيرة لدعم قضية المعتقلين السياسيين.

*سلطات الانقلاب ترفض إغلاق حساب أنصار بيت المقدس على تويتر والجماعة تنفي علاقتها بالحساب وتتهم المخابرات بإدارته

كشف موقع « MIT تكنولوجي » عن قيام مكتب شركة تويتر بالولايات المتحدة الأمريكية بإبلاغ الجهات الرسمية في مصر حول إمكانية إغلاق حسابات تويتر التابعة للمجموعات الإرهابية التي تستهدف قوات الجيش والشرطة المصرية بعد تلقيها بلاغات مكثفة من مستخدمي تويتر.

 
وقال الموقع عن مسئول إعلامي، إن تويتر أبدت استعدادها للتعاون مع مصر في إغلاق بعض الحسابات التابعة للجماعات المسلحة التي تستهدف قوات الجيش والشرطة المصرية، وتسليم بيانات أصحابها للسلطات الأمنية لاتخاذ اللازم، إلا أن الشركة فوجئت بأن مصر أعلنت رغبتها في ترك الحسابات كما هي، وأكدت أن هذه الحسابات غير رسمية ولا تتبع الجماعات لكنها تنقل أخبارها فقط.
 
وأكد الموقع أن أحد هذه الحسابات قد أعلن عن استهدافه للمصالح الأمريكية في مصر وكان آخرها الإعلان عن استهداف شركة المياه الغازية «بيبسي» لزعمه أنه يعمل مع جهاز الشرطة المصرية.
 
كانت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية قد نشرت معلومات تفيد بأن جماعة أنصار بيت المقدس أعلنت عن عزمها استهداف سيارات شركة بيبسي لأنها تعمل على خدمة الشرطة والأجهزة الأمنية في مصر وذلك نقلاً عن حسابها عبر تويتر.
 
ومن جانبها نفت مواقع جهادية مقربة من أنصار بيت المقدس أن تكون قد أصدرت منشورات بهذا الصدد، وأعلنت أن الجماعة ليس لديها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وأن المصدر الرسمي لها عبر شبكة الفداء وشموخ الإسلام، مؤكدة أن هذه الحسابات تتبع أجهزة أمنية تستهدف تشويه الجماعة وبث الشائعات حولها.
 
كما قال مراسل أنصار بيت المقدس في موقع الشموخ «موقع جهادي تابع لتنظيم القاعدة»، إن هذه الحسابات التي تنشر معلومات ومنشورات تخص الجماعة، تدار من مكاتب الأجهزة الأمنية لبث الشائعات التي تستهدف بالدرجة الأولى “تشويه الجماعة”، ومن ناحية أخرى رفع معنويات قوات الردة -بحسب وصفه- التي تعلن عبر الحسابات عن عمليات وتفجيرات وهمية قبل موعدها ثم تزعم عبر صحفها وصفحاتها أنها أحبطت هذه العمليات.
 
وتابع، كان قد نشر عبر حساب مزيف عبر تويتر منذ 10 أيام أننا سنقوم بعملية في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً، ثم عندما لم تحدث أية عمليات أو تفجيرات احتفلت أجهزة المخابرات وأمن الدولة بالنصر المزيف لخداع أنصارهم الذين يصدقون كذبهم، وهذا محض خرافة وليس من المنطقي أن تعلن الجماعة عن عملية قبل حدوثها كي تمكن قوات الردة من تنظيم صفوفها لإحباط العملية -بحسب وصفه-.
 
وأكد مراسل الجماعة أن الجماعة نوهت أكثر من مرة في بياناتها أنها لا تملك حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأن كل ما ينشر عبر هذه المواقع مكذوب عليها.
 
يذكر أن أنصار بيت المقدس جماعة تبنت العديد من العمليات ضد الجيش والشرطة من بينها تفجير مديرية أمن الدقهلية والقاهرة واستهداف موكب وزير الداخلية وقتل العشرات من ضباط وجنود الجيش والشرطة.

عن Admin

اترك تعليقاً