متابعة متجددة. . الثلاثاء 29 أبريل . . أسبوع حاميها حراميها

30 أبريل انتفاضةمتابعة متجددة. . الثلاثاء 29 أبريل . . أسبوع حاميها حراميها

شبكة المرصد الإخبارية

*الاعتداء على الطلبة بالمدينة الجامعية بالأزهر بالغاز والخرطوش

*قطع محور 26 يوليو

قطع انصار الشرعية طريق محور 26 يوليو،خيث قاموا باشعال اطارات السيارات مما ادى الي توقف الحركة المرورية.

وقامت قوات امن الانقلاب بالتعامل مع المتظاهرين بالقاء قنابل الغاز والقبض على 12 منهم حيث وجدوا بحوزتهم زجاجات مولوتوف.

*فضيحة.. أحكام إعدام المنيا بها مسيحي و3 سيدات وطفل

كشفت أسماء ضحايا أحكام الاعدام الجماعي التي صدرت في المنيا عن مفاجئة حيث كان ضمن المحكوم عليهم مسيحي و3 سيدات وطفل.

فمن ضمن الأسماء المحكوم عليها بقضية المنيا أمس بباوي مكرم نجيب، ومتهم بالانتماء لجماعة الاخوان المسلمين والتحريض على العنف وقتل أحد رجال الشرطة فى قضية أحداث العنف بمركز شرطة مطاى فى المنيا .
 
وتضمن قرار إحالة 683 من مؤيدي الرئيس المصري محمد مرسي بمحافظة المنيا ، إلى المفتي ، تمهيدا لإصدار حكم بإعدامهم، 3 سيدات، بحسب نص قرار الإحالة.
 
وأوضح قرار الإحالة  3 سيدات هن: هناء جمعة مسعود وتحمل رقم (273) في قرار الإحالة، وهناء سنوسي فرج وتحمل رقم (316) في قرار الإحالة، وسالي عبد الستار محمد وتحمل رقم (320) في قرار الإحالة”.
 
كما ظهر في قرار الاحالة الذي نشرته كافة وسائل الاعلام  طفل لم يكمل 18 عامًا ويدعى حاتم زغلول أحمد على، محكوم عليه بالاعدام بالتورط في أحداث العنف والشغب التي شهدها مركز مطاي وسحل أفراد وضباط الشرطة المكلفين بحماية القسم.

*”الاستئناف” تحبس الزميلة سماح إبراهيم 6 أشهر وغرامة 50 ألف جنيه

قررت محكمة جنح مستأنف الساحل المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية منذ قليل حبس الصجفية سماح إبراهيم 6 أشهر، وتغريمها 50 ألف جنيه.
وكانت محكمة جنح الساحل قد قضت في 17 مارس الجاري بحبس سماح -المودعة بسجن القناطر مع 5 حرائر أخريات، و4 من الشباب- سنةً مع الشغل، عقب اعتقالها في أثناء تغطيتها لمسيرة رافضة للانقلاب العسكري في أول أيام الاستفتاء على دستور الانقلابيين.
وفوجئت سماح بتلفيق 7 تهم لها، منها: الإخلال بالأمن العام، ومناهضة الدستور، وقطع الطريق، وتأييد الرئيس محمد مرسي.

*اتهام شباب بالتخطيط للاعتداء على منزل عدلي منصور

أمرت نيابة أكتوبر ثان برئاسة المستشار “محمد خليل”، بحبس المتهمين بمحاولة الاعتداء على منزل الرئيس المؤقت عدلي منصور 15 يومًا على ذمة التحقيقات.
وكشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة أن المتهمين وهم “مؤمن. ا” 24 سنة، حاصل على بكالوريوس علوم جامعة الأزهر، و”عبد الله . م” 23 سنة، مهندس مدنى، و”إسلام . ا” 23 سنة، طالب، و”عبد الله . ف” 21 سنة، طالب، وجميعهم يقيمون بالحى السادس بمساكن الشباب لم يقوموا باقتحام المنزل بشكل فعلي وإنما عثر حوزتهم على جهاز كمبيوتر محمول “لاب توب” يحتوى على عدد من الصور لمنزل منصور. كما عثر بحوزتهم على عدد من صور إشارات رابعة والرئيس محمد مرسي.

*تدهور صحة “العريان” وعدم قدرته على التحرك داخل سجنه

كشف إبراهيم العريان نجل القيادي بجماعة الإخوان المسلمين الدكتور عصام العريان عن تدهور حالة والده داخل السجن موضحًا أنه أصيب بـ “انزلاق غضروفي” وقعيد على كرسي لا يستطيع المشي أو التحرك ، ولم يتم السماح له من قبل إدارة السجن بأجراء آشعة على إصابته للمعالجة .
وقال العريان عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” : “اللي بيحصل في السجون المصرية في تلك الحقبة لم يحدث مثله في تاريخ مصر بيد العسكر” ، مضيفًا : “أنا كنت في السجن اليوم طريقة معاملة الزوار وانتظارهم بالساعات ومنع الزيارة بدون تصريح عشان تزور كل شهر مره وبعدين تزور من خلف زجاج وبتكلم أخوك أو أبوك في التليفون عشان تتسجل المكالمة وحاجات تانية كتير تقولك حجم الانتهاكات اللى بتحصل جوة ، الرعاية الصحية في مصر صفيحة زبالة وجوة السجن قعر الصفيحة ” .
وتابع : “تقريبا مفيش حد جوه مش تعبان وعيان اللي سنه كبير واللي عنده أمراض مزمنة يجتمع عليه بلاء شديد جدا السجن والمرض ، أبويا جاله انزلاق غصروفى جوه السجن من شهر فات لسه لحد دلوقتى معملش أشعه عشان يطمن بس اى غضروف وفين بالظبط وعايش من ساعتها على مسكنات أقصى امانينا الان انه بس يدخل مستشفى السجن ، أبويا مش بيقدر يمشي على رجليه وقرر مش هيروح جلسات تانى فى العشروميت قضيه اللى عليه” .
واستكمل : “بكرة 30 إبريل انتفاضة السجون هيضربوا بكره عن الطعام وكمان محدش من المساجين هيروح الهطل اللى اسمه نيابه ولا جلسات القضاء ابو زمبلك كده ينور وكده ينور ، قررت رابطه أسر معتقلى طره الانضمام الى الانتفاضه والاضراب غدا عن الطعام ، أنا وعيلتى وناس كتير هتشارك ، بكره انتفاضه السجون” .

*بيان بالفتيات اللاتي لا يزلن رهن الاعتقال في محافظتي القاهرة والجيزة فقط.. ْ

1-الأختين هند ورشا المعتقلات من أحداث رمسيس 16 أغسطس: رشا منير عبد الوهاب وأختها هند منير عبد الوهاب.. ْ 2-الدكتورة سماح المعتقلة مع زوجها أثناء توزيعها وحبات أغذية علي طلاب الأزهر.. ْ

3-الحاجة سامية شنن المعتقلة من ناهيا بتاريخ 19-9 أثناء اقتحام كرداسة ْ

4-مجموعة منطقة السبع عمارات يوم 8 يناير الماضي: صفاء حسن وأسماء صلاح والحاجة سلوى.. ْ

5-مجموعة الصحفية سماح إبراهيم (6 أخوات) .. المعتقلات من شبرا يوم الاستفتاء علي دستور العسكر 14 يناير.. وجلسة نطق الحكم النهائي بتاعتهم شغالة دلوقتي حالا.. ْ

6-مجموعة دار القضاء العالي (5 أخوات) المعتقلات في ذكري جمعة الغضب 28 يناير.. ْ

7-مجموعة الهبتين (هبة نجم وهبة الكردي) المعتقلات من يوم 25 يناير الماضي. ْ

8-مجموعة المعادي (نعمة صابر وإسراء نجم) المعتقلات من أمام مقر عمل نعمة في المعادي.. ْ

9-الأستاذة نعيمة المعتقلة من بيتها بمنطقة وسط القاهرة منذ يومين..

*شهود عيان: مسلحون يطلقون النار على قسم الشيخ زويد والشرطة ترد عليهم

*اصابة 15 فتاة في الاسكندرية بطلقات الخرطوش على أيدي ميليشيا الانقلاب

اصابة 15 فتاة في الاسكندرية بطلقات الخرطوش على أيدي ميليشيا الانقلاب بعد وصولهم بسيارة ميكروباص ولم يقوموا باعتقال الفتيات وذلك بعد أن علموا أن بنات مصر خط أحمر فقاموا بإطلاق الخرطوش من مكان قريب على الفتيات .
في حركة خسسية وقذرة قامت قوات ﺃمن ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ اﻻسكندرية ﺑﻤﺤﺎصرﺓ 15 فتاة كن يتأهبن للذهاب لمسيرة في سيدي بشر رفضا لﻻحكام الظالمة اذ بقوات من شرطة ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ تنزل من ميكروباص لتطلق الخرطوش من مسافة قريبة وبكثافة وتتركهم ينزفن وتفر بعد اصابة الجميع اصابات خطيرة ومنهن حماس نجلة الاستاذ محمد أبو سمرة امين الحزب الاسلامي وقد ﺇصيبت ب 31 طلقة .

*تأجيل محاكمة محسن راضي وآخرين لجلسة 8 مايو

أجلت محكمة جنايات بنها ثانى جلسات محاكمة 9 أشخاص بينهم محسن راضى -عضو مجلس الشعب السابق- لجلسة 8 مايو لاستكمال الاطلاع والشهود.

ويواجه المعتقلين تهما هزلية منها الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين على خلاف أحكام القانون، والاشترك فى تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف ضد المجنى عليهم، والشروع في قتل المجنى عليه زين العابدين محمد أحمد وحيازتهم أسلحة بغير ترخيص.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وفتحى الروينى بأمانة سر ماهر الشوبرى.

*تأجيل محاكمة المرشد العام وقيادات الإخوان فى “قليوب” لـ 7 مايو المقبل

*كلمة المرشد العام اليوم حول الحكم بإعدامه

تحدث الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين من داخل القفص قبل بدء قضية قطع طريق قليوب، موجها كلامه للمحامين ولوسائل الإعلام بعد صدور قرار ضده أمس بإحالة أوراقه إلى مفتى الجمهورية.

وقال الدكتور بديع بعد أن ردد تكبيرات العيد: “إن هذا اليوم هو من أسعد أيام حياتى، وإنى قمت بترديد تكبيرات العيد، لأننى أقدم نفسى كمضحى لدينى، وأنا سعيد جدا بهذا الحكم، وأن احكام الأعدام الجماعى التى تصدر بحق أنصار جماعة الإخوان هى أحكام باطلة”.

وأضاف الدكتور بديع “مكملين حتى يأتى النصر من عند الله، وإننا غير نادمين، وأن الموت فى سبيل الله هو أسما أمانينا، وأن النصر غايتنا والقرآن دستورنا”، وأنه يقدم دماءه قرباناً إلى الله وطمعاً فى نيل رضائه.

وحث المرشد العام الشعب المصرى على المثابرة فى وجه الانقلاب الغاشم لتحقيق النصر للبلاد

وتابع: “إن الحكم الصادر ضدى بالإعدام هو بمثابة المسمار الأخير فى نعش السلطات الانقلابية الحاكمة، وعلى أتم الاستعداد للموت فى سبيل الله ورسوله”.

من جهته قالت هيئة الدفاع: إن المتهمين لا يسخرون من المحكمة أو أعضاء الهيئة، عندما قاموا بالتكبير فى وجود الهيئة أو الهتاف، ونحن نطلب رفع الجلسة لمقابلة المتهمين قبل بدء الجلسة، فسمح القاضى لهم بذلك وتم رفع الجلسة.

من ناحية أخرى تحدث الدكتور محمد البلتاجى بعد كلمة بديع قائلا: إن الأحكام التى صدرت أحكام باطلة، وإن تلك الأحكام لم تغير طريقنا.

وقاطعه القاضى قائلا: “الأحكام يمكن النقض عليها، وأن الأحكام الصادرة واجبة الطعن، ويا دكتور بلتاجى احنا ملناش دعوة بغيرنا”.

كما وجه القاضى حديثه إلى محمد بديع، قائلا حقك وحق ابنك عند ربنا.. فرد الدكتور بديع أنا أخشى على القضاء المصرى من الانزلاق إلى السياسية والأحكام المسيسة.. فرد القاضى .. قضاء مصر بخير

*تأجيل محاكمة 11 معتقلا في “أحداث شبرا الخيمة” لجلسة 8 مايو

أجلت محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، ثاني جلسات محاكمة 11 متهما من مناهضي الانقلاب بزعم اتهامهم بـ “الاشتراك وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من ٥ أشخاص، المقصود منه استعراض القوة والعنف، والتخريب عمدا أملاك عامة وأموال منقولة، والانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين، واستعراض القوة والعنف مع مأمور الضبط القضائي، وإصابة المجني عليهم عمدا”، وذلك إبان التظاهرات في ٤ أكتوبر الماضي، إلى جلسة 8 مايو ،وإخلاء سبيل المتهم الحدث عبد العزيز فرج، وتنفيذ طلبات الدفاع.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وفتحى الرويني، وأمانة سر ماهر الشوبري.

*أحكام بالسجن لـ 29 في أحداث اشتباكات مصطفى النحاس ومسجد السلام

قضت محكمة جنح مدينة نصر، برئاسة المستشار محمود مجدى، بأمانة سر محمود الشيخ، بحبس 29 متهمًا فى أحداث اشتباكات مصطفى النحاس ومسجد السلام بالحى العاشر 5 سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهم وحبس آخر سنة.

*اعتقال الأستاذ محمد سند من مقر عمله بشركة كابسى للدهانات ببورسعيد

فى استمرار لسياساتها القمعية وملاحقة شرفاء الوطن منتهكين كل الأعراف والقوانين.

قامت ميليشيات الإنقلاب منذ قليل بإعتقال الأستاذ محمد سند من مقر عمله بشركة كابسى للدهانات ببورسعيد.

يذكر أن قوات أمن الإنقلاب دأبت منذ إنقلاب 3 يوليو على تلفيق التهم لأحرار وشرفاء الوطن ومن ثم تقديمهم للقضاء الذى يسرع بإصدار أحكام فى منتهى القسوة متوهمين أن ذلك سيوقف الحراك الثورى المتصاعد ضد الإنقلاب.

*اغماءات بمحاكمة فتيات المنصورة

شهدت محاكمة طالبات بجامعة المنصورة حالة من الإغماءات وفقدان الوعى للمتهمات، أثناء جلسة المحاكمة التى أجريت لهم صباح اليوم. وأصدرت حركة نساء ضد الانقلاب بالمحافظة الدقهلية بيانًا حملت فيه مسئولية تدهور الحالة الصحية للفتيات إلى الأمن مرجحة أنهم تعرضوا للتعذيب أثناء فترة حبسهما منذ 12 نوفمبر من العام الماضى.
وجاء فى البيان: “تطالب حركة نساء ضد الانقلاب بالإفراج الفورى عن الطالبة يسرا الخطيب المعتقلة منذ يوم ١٢-١١-٢٠١٣ ، من داخل جامعة المنصورة مع الطالبتين منة الله مصطفي وأبرار العناني وذلك بعد تدهور حالتها الصحية وتعرضها للإغماء عدة مرات داخل القفص ومجيء سيارة الإسعاف لنقلها للمستشفى”.
وتابع: “وتحمل الحركة قوات أمن الانقلاب المسئولية الكاملة عن ما حدث ليسرا منذ اعتقالها، و حتى اليوم من تدهور حالتها الصحية و تعرضها لعدة انتهاكات وتلفيق تهم كاذبة وغير منطقية من قبل قضاء غابت فيه العدالة”.
وشددت الحركة على أحقية يسرا وزميلاتها فى الإفراج الفوري غير المشروط فى غياب ما اعتبرته غياب محاكمة عادلة مخالفة لحقوق الإنسان والأعراف الدولية.

*إنقلاب سيارة شرطة بالمنصورة ووقوع إصابات

أصيب ضابطين و3 مجندين شرطة نتيجة انقلاب سيارة دورية أمنية متحركة تابعة لقسم ثاني المنصورة وأكد مصدر امني بمديرية امن الدقهلية أنه تم نقل المصابين لمستشفى الشرطة فى حالة مستقرة فيما عدا شرطيين تم ادخالهم غرفة العناية المركزة لخطورة حالتهما.

*البورصة تخسر 300 مليون جنيه ببداية تعاملات اليوم

تراجعت ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻮﺭﺻﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺗﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ، ﻭﺳﻂ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ، حيث ﻭﺧﺴﺮ ﺭﺃﺳﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ ﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪﺓ ﺑﺎﻟﺒﻮﺭﺻﺔ ﻧﺤﻮ 300 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺟﻨﻴﻪ؛ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ 476 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﻨﻴﻪ.

ﺗﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺒﻮﺭﺻﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ / ﺇﻳﺠﻲ ﺍﻛﺲ /30 ﺑﻨﺴﺒﺔ 27 ﺭ0 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎئة ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ 03 ﺭ 8144 ﻧﻘﻄﺔ.

ﻛﻤﺎ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ / ﺇﻳﺠﻲ ﺍﻛﺲ /70 ﺑﻨﺴﺒﺔ 65 ﺭ 0 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ 54 ﺭ 602 ﻧﻘﻄﺔ.

ﺷﻤﻠﺖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻌﺎﺕ ﻣﺆﺷﺮ / ﺇﻳﺠﻲ ﺍﻛﺲ /100 ﺑﻨﺴﺒﺔ 6 ﺭ 0 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ 33 ﺭ 1054 ﻧﻘﻄﺔ.

*”رايتس ووتش” تطالب بإبطال أحكام “قاضي الإعدام ” في مصر

طالب المدير التنفيذي لمنظمة هيومان رايتس ووتش، كينيث روث، بـ”إبطال أحكام الإعدام الجماعي” التي أصدرها قاض مصري أمس الإثنين، بحق مئات من مؤيدي الرئيس محمد مرسي.

وفي أول تعليق له على هذا القرار، كتب “روث” في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أحكام الإعدام الجماعي في مصر استثنائية من حيث العدد، وطبيعية في ظل غياب محاكمات عادلة للمتهمين من الإخوان المسلمين”.

ومضى روث، قائلا: “ينبغي على محاكم الاستئناف في مصر التسريع في إبطال حكم (قاضي الإعدام) الصادر بإعدام 1211 (الذي) بالكاد نظر الأدلة”، على حد تعبيره

وقضت محكمة مصرية، أمس الإثنين، بإحالة أوراق 683 من أنصار مرسي، بينهم المرشد العام للإخوان المسلمين محمد بديع، إلى المفتي، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، فيما قضت بالإعدام لـ37 والسجن المؤبد لـ491 آخرين في جزء ثان من القضية، لاتهامهم بأعمال عنف واقتحام مراكز شرطية في المنيا وسط مصر، بحسب مصادر قضائية.

وبحسب مصادر قضائية فإن الحكم في قضيتي اليوم أولي قابل للطعن ويحال عقب صدوره إلى محكمة النقض (الدرجة القضائية الأعلى) لإعادة النظر فيه.

وتسبب الحكم في موجات شديدة من الصراخ والبكاء والعويل، بين أهالي المتهمين، وسط حالات من الإغماء في وقت تأهبت فيه قوات الأمن بمحيط المحكمة وحول مراكز شرطية، تحسبا لوقوع أعمال عنف بعد صدور الحكم.

وعقب صدور الحكم وجهت منظمات حقوقية دولية ومحلية انتقادات له وبعضها وصفته بـ”المسيس”، غير أن السلطات المصرية أعلنت مرارا أن أحكام القضاء مستقلة و”غير مسيسة”، ولا يجوز التعليق عليها.

*تنديد دولي ورفض لأحكام الإعدام بمصر

توالت التنديدات الدولية بأحكام الإعدام الصادرة بحق مئات الموقوفين في مصر بتهمة المشاركة في أعمال شغب، ومعظمهم من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، بمن فيهم مرشد الجماعة، محمد بديع، إذ أعربت واشنطن وباريس ولندن والأمم المتحدة عن قلقها، مشككة بأن تكون تلك الأحكام قد صدرت بشكل يتفق مع معايير العدالة.

فقد قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، جين بساكي، في بيان لها إن واشنطن “تشعر بقلق عميق” حيال الأحكام الصادرة بنهاية “المحاكة الجماعية” التي انتهت بقرارات الإعدام، إلى جانب تعليق أنشطة حركة “6 أبريل” معتبرة أنها أحكام “غير معقولة.”

وتابعت بساكي بالقول: “كما قال وزير الخارجية (جون كيري) لا يمكن تصديق أن هذه الأحكام جرت بما يتفق حتى مع أدنى معايير العدالة، ناهيكم عن التزامات مصر بموجب القانون الدولي” وأضافت: “نحض مجددا السلطات المصرية على مراجعة الأحكام وضمان المحكمات العادلة والابتعاد عن المحاكمات الجماعية.”

وختمت بساكي بالقول: “هذه الأحكام تتعارض مع أبسط قواعد الديمقراطية وتزيد من حدة عدم الاستقرار والتطرف والتشدد الذي تحال الحكومة المصرية الموقتة معالجته. ندعو الحكومة إلى اعتماد الأفعال وليس الأقوال لإظهار دعمها لحقوق الإنسان العالمية والحريات والديمقراطية.”

أما في بريطانيا، فقد أعرب وزير الخارجية، ويليام هيغ، عن قلقه البالغ للأحكام الجديدة قائلا: “إننا في المملكة المتحدة نعارض عقوبة الإعدام في كافة الظروف كمبدأ. وعلاوة على ذلك، يقلقنا جدا نبأ أن الكثير من المدعى عليهم حوكموا غيابيا ولم يتواجد محامون عنهم في المحكمة.”

وحذر هيغ من الضرر الذي تلحقه هذه الأحكام بـ”سمعة القضاء المصري” وبـ”الثقة الدولية بشأن إحراز تقدم بالإصلاح والانتقال للديموقراطية في مصر” وختم بالقول: “من باب علاقات الصداقة المتينة التي تربطها بمصر، تحث الحكومة البريطانية السلطات المصرية على إعادة النظر في هذه الأحكام وضمان الالتزام تماما بحماية حقوق الإنسان في هذه القضية وفي البلاد ككل.”

أما وزارة الخارجية الفرنسية فقالت في بيان لها: “نحن ندعو من جديد السلطات المصرية، وعلى غرار الممثلة العليا للشؤون الخارجية وسياسة الأمن في الاتحاد الأوروبي والمفوضة العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إلى إعطاء الضمانة للمتهمين بمحاكمة عادلة مستندة إلى تحقيق مستقل ومُحترِم لحقوق الدفاع، وفقاً للمعايير الدولية ومتطلبات الدستور المصري. وتعيد فرنسا التأكيد على معارضتها لعقوبة الإعدام.”

وكان للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، موقف مماثل، إذ أعرب عن قلقه حيال “صدور أحكام أولية بإعدامات جماعية في مصر” مضيفا أن الأحكام “لا تلبي المعايير الأساسية للمحاكمات العادلة وخاصة التي تفرض عقوبة الإعدام، قد تقوض آفاق الاستقرار طويل الأمد.”

ولم يصدر حتى الآن رد رسمي من القاهرة على التنديد الدولي، ولكن وزارة العدل كانت قد علقت في مارس/آذار الماضي على انتقاد قرار إحالة أوراق 529 متهما إلى المفتي بالقول إن مصر ملتزمة بمبدأ “الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء وعدم تدخل السلطة التنفيذية في أعماله” ورفضت التعقيب على أحكام القضاء من جانب أطراف داخلية أو خارجية.

عن Admin

اترك تعليقاً