الانقلاب يصنع دولة المخبرين . . الثلاثاء 16 ديسمبر. . للشعب مفيش وللممثلين بالملايين

السيسي للفقراء مفيشالانقلاب يصنع دولة المخبرين . . الثلاثاء 16 ديسمبر. . للشعب مفيش وللممثلين بالملايين

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*معاونو الأمن”.. صناعة “دولة المخبرين

اعتبر خبراء وسياسيون ونشطاء، أن استحداث قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، فئة شرطية جديدة تحت مُسمّى “معاوني الأمن”، هو تكوين لمليشيات داخل الدولة بصورة تعطيها صبغة قانونية، لحماية النظام من معارضيه.

وقالوا إن هذه الفئة الجديدة ستكبّد الدولة خسائر مادية، نظراً لتخصيص ميزانية خاصة لها، مقتطعة من ميزانية الصحة والتعليم والخدمات الأساسية. فضلاً عن تأثيراتها الضارة بالسلم الاجتماعي.

وأصدر السيسي تشريعاً جديداً أمس، يُضاف إلى قانون هيئة الشرطة، باستحداث فئة جديدة باسم “معاوني الأمن” تحمل الاختصاصات ذاتها وضوابط هيئة “الشرطة المجتمعيةالتي اقترحتها وزارة الداخلية منذ عدة أشهر، وأثارت مخاوف عديدة في الشارع.

*الحكم على 22 من رافضى الإنقلاب بالشرقية.. بالسجن المشدد ما بين 3 و5 سنوات

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة 22 من رافضى الانقلاب بالسجن المشدد ما بين 3 و5 سنوات، في 4 قضايا عنف بالمحافظة.
وجاءت تلك الأحكام بعد نظر 4 قضايا منفصلة، حيث وجهت النيابة للمحكوم عليهم تهم “الانضمام لجماعة إرهابية وتعطيل أحكام الدستور وخرق قانون التظاهر ومقاومة السلطات وقطع الطرق وتعطيل الحركة المرورية وحيازة أسلحة وألعاب نارية ومواد حارقة وإتلاف منشآت عامة وخاصة وتعريض أرواح المواطنين للخطر”.

*بالأسماء.. تجديد حبس 3 طلاب بجامعة القاهرة 15 يوماً

اصدرت نيابة الانقلاب ببولاق الدكرور الانقلابية, في جلستها اليوم ، قراراً بتجديد حبس الطالب عمر عبد الرحمن محمد بالفرقة الثالثة كلية التجارة جامعة القاهرة 15 يومًا، وذلك على ذمة التحقيقات في القضية 10649 لسنة 2014 إداري بولاق الدكرور.

كما قررت تجديد اعتقال أحمد محمد جابر الطالب بالفرقة الرابعة كلية الحقوق جامعة القاهرة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 27187 لسنة 2014 جنح بولاق الدكرور وكان قد اعتقل في 8 نوفمبر الماضي

 

* تصادم سيارتين ببعضهما تابعتين لموكب وزير داخلية الإنقلاب بالغردقة

إصطدمت سيارتان مصفحتان ببعضهما تابعتان لموكب وزير داخلية الإنقلاب محمد إبراهيم عند مدخل كمين الأحياء بالغردقة، بسبب مطب صناعي.

 كان محمد ابراهيم وصل لمطار الغردقة الدولي مستقلًا إحدى الطائرات لتفقد الحالة الأمنية قبل زيارة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الى الغردقة غدا.

 

*إبطال مفعول عبوة ناسفة أسفل مقعد بمترو الجيزة

تمكن خبراء المفرقعات بقوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، من إبطال مقعول عبوة بدائية الصنع وضعت أسف مقعد بإحدي عربات مترو الأنفاق بالجيزة.

وكان أحد الركاب بمحطة مترو الجيزة، قد عثر على جسم غريب أسفل أحد المقاعد بالقطار، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية لفحصه، وتبين أن العبوة مكونة من 3 مواسير ويخرج منها أسلاك ولاصق وموصلة بتايمر، وتم التعامل معها وتفكيكها، وتمشيط القطار.

 

*إصابة شرطيين في هجوم شنه مجهولون على نقطة شرطة بالإسكندرية

أوقع هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة للشرطة بمدينة الإسكندرية، في شمال مصر، صباح الثلاثاء، جريحين على الأقل من أفراد الشرطة، في الوقت الذي بدأت فيه قوات الأمن حملة لملاحقة منفذي الهجوم.

وذكر تلفزيون “النيل”، نقلاً عن مصادر أمنية، أن أربعة “أشخاص ملثمينيستقلون سيارة مسرعة، قاموا بإطلاق الأعيرة النارية من بنادق آلية، باتجاه نقطة شرطة “الورديان”، بدائرة قسم “مينا البصل” بالإسكندرية.


وأكدت المصادر أن الهجوم أسفر عن إصابة مجند وأمين شرطة من قوة التأمين المكلفة بحراسة القسم، تم نقلهما على الفور إلى مستشفى الشرطة لتلقي العلاج.

كما أشارت إلى أنه تم “تكثيف التواجد الأمني بمحيط نقطة الشرطة، وتمشيط المنطقة، للعثور على السيارة المستخدمة في الهجوم، وضبط الجناة”، ولفتت إلى أن السيارة ماركة “لادا”، حمراء اللون.

وبحسب الفضائية الرسمية، فقد تعرضت نقطة شرطة “الورديان” لعدة هجمات في السابق بالزجاجات الحارقة “المولوتوف”، وأسفر أحد تلك الهجمات عن احتراق إحدى سيارات الشرطة.

 

*”إخوان” مصر في الخارج يشكّلون هيئة معاونة لـ”إرشاد الداخل”

كشف قيادي في جماعة “الإخوان المسلمين” المصرية أنّ الجماعة بدأت إجراء انتخابات داخلية بين قياداتها المصريين الموجودين في عدد من الدول العربية والأجنبية، لاختيار هيئة معاونة لمكتب الإرشاد الانتقالي في مصر، يقوم دورها على التنسيق بين ما أسماها “أمانات الجماعةفي الدول الأجنبية والعربية الموجودين بها.

ويوضح القيادي الإخواني، الموجود خارج مصر، أن “الهيئة التي بدأت إجراءات انتخاباتها في أعقاب اجتماعات ضمّت عدداً من قيادات الجماعة في عدد من العواصم، منها الدوحة والخرطوم وتركيا، ستتسلم العديد من الملفات المهمة التي كانت بحوزة القيادي الإخواني محمود حسين، وفي مقدمتها ملف الخارج والملف المالي“.
ويشير المصدر إلى أن “الهيئة الجديدة ستنسّق مع المكتب الانتقالي الذي يدير الجماعة داخل مصر، وسيتم تنظيم فعاليات عالمية في أكثر من عاصمة أجنبية في وقت واحد“.
كما يؤكد المصدر الإخواني أن “الهيئة الجديدة ستتولى أيضاً الإشراف على الملف القضائي المتعلق بملاحقة قادة الانقلاب في مصر، بالإضافة إلى الملف الإعلامي المتعلق بالإشراف على عدد من القنوات الفضائية الداعمة للشرعية، على حد تعبيره، وكذلك الملف الحقوقي المتعلق بالتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والمحتجزين قسراً من دون وجه حق.
وتقوم الجماعة في الوقت الراهن بإجراء عملية تصحيح واسعة لمسارها، تتضمن إعادة هيكلة على المستوى التنظيمي واللوائح الداخلية المنظمة لعمل أعضائها، شملت إعفاء القيادي محمود حسين من العديد من مهامه.
وكانت مجموعات من الجماعة كشفت أخيراً عن مبادرة يقوم بها عدد من قياداتها الشبابية للتواصل مع رموز بعض الحركات الثورية في مصر، للوصول إلى صيغة توافق ينزل على أساس شركاء “معسكر يناير” معاً خلال إحياء الذكرى الرابعة للثورة في الخامس والعشرين من كانون الثاني المقبل.

 

*احالة 312 اسلاميا للقضاء العسكري

احالت النيابة العامة في مصر مجموعة جديدة من 312 شخصا من مناصري الرئيس محمد مرسي للقضاء العسكري بتهمة مهاجمة مبنى حكومي واشعال النيران به عام 2013، بحسب مصادر قضائية.
والمحالون متهمون باحراق مجمع محاكم محافظة الاسماعيلية الواقعة شمال شرق البلاد على قناة السويس.
وقالت المصادر القضائية ان المتهمين يواجهون اتهامات ب”ارتكاب اعمال شغب والتجمهر واحراق سيارات شرطة وممتلكات عامة والتعدي على رجال الشرطة والجيش” خلال اعمال عنف وقعت في الاسماعيلية في 14 اب/اغسطس 2013 ردا على فض قوات الامن في اليوم نفسه اعتصامين كبيرين لانصار مرسي في القاهرة ما اسفر عن مقتل اكثر من 700 شخص.
ويحال المدنيون المتهمون بمهاجمة منشآت الدولة في مصر الى محاكمات عسكرية بموجب قانون جديد اصدره عبد الفتاح السيسي نهاية تشرين الاول/اكتوبر الفائت.

وقبل هذا القانون، كان من سلطة الجيش احالة المدنيين المتهمين بجرائم ضد عسكريين او منشات عسكرية او ضد الجيش عموما الى القضاء العسكري، لكن القانون الجديد يوسع من سلطاته اذ يعتبر كل المؤسسات الحكومية والتابعة للدولة بمثابة “منشآت عسكرية

 

*محكمة مصرية تقضى بعدم اختصاصها في دعوى بإغلاق معبر رفح

قضت محكمة مصرية، أمس الإثنين، بعدم الاختصاص في نظر دعوى قضائية تطالب بإغلاق معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة الفلسطيني بشكل نهائي من الجانب المصري، حسب مصدر قضائي.

وأوضح المصدر لوكالة الأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في منطقة عابدين، وسط القاهرة، قضت بعدم قبول الدعوى التي تطالب بإغلاق معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة. وكان المحامي ناصر حسن، أقام دعوى أمام المحكمة، طالب فيها بإلزام كل من رئيس البلاد (عبد الفتاح السيسي) ورئيس مجلس الوزراء (إبراهيم محلب) ووزير الداخلية (محمد إبراهيم) ووزير الخارجية (سامح شكري)، بإغلاق معبر رفح الحدودي نهائيا من ناحية الجانب المصري، وإلزام المعلن إليهم بصفتهم بتنفيذ ذلك.
واستند المدعى في دعواه إلى أنه بعد عمليات استهداف الجيش والشرطة منطقة فى سيناء (شمال شرقي البلاد)، واتهام حركة “حماس” بـ”الضلوع” في تلك الهجمات، وفق عريضة الدعوى، وجب على السلطات المصرية إغلاق المعبر نهائيا. في الوقت نفسه، حددت ذات المحكمة، جلسة 17 كانون الثاني المقبل، للنطق بالحكم في دعوى تطالب باعتبار كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة “حماس” الفلسطينية، منظمة إرهابية“.
واتهم مقدم الدعوى كتائب القسام بـ”التورط في العمليات الإرهابية” داخل البلاد مستغلين الأنفاق القائمة على الحدود لدخول مصر، وتمويل عملياتهم الإرهابية، وتهريب الأسلحة المستخدمة للفتك بالجيش والشرطة وترهيب المواطنين فى العمليات الإرهابية، التي تهدف إلى زعزعة أمن البلاد واستقرارها“.
وقالت الدعوى أن “آخر العمليات التي قامت بها الكتائب هو الهجوم على نقطة تفتيش كرم القواديس” الذي وقع في 24 تشرين الأول الماضي، وأسفر عن مقتل 31 عسكريا، وإصابة آخرين“.
يذكر أنه في آذار الماضي، قضت محكمة الأمور المستعجلة (تنظر في مصر القضايا التي يخشى عليها من فوات الوقت) بوقف نشاط حركة “حماس” الفلسطينية، داخل مصر، واعتبارها إرهابية، وحظر أنشطتها بالكامل، والتحفظ علي مقراتها داخل البلاد.

*مظاهرات تندد بحكم السيسي وسوء الخدمات

وكالات خرجت مظاهرات في القاهرة وعدة محافظات مصرية الليلة الماضية تنديدا بحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي وسوء الخدمات في البلاد.

ففي القاهرة جابت مظاهرة شوارع منطقة الألف مسكن، ورفعت شعارات تندد بالقمع الأمني، وتدعو إلى عودة الشرعية وإنهاء الانقلاب العسكري. كما رفع المتظاهرون “شعار رابعة” مطالبين بالقصاص من قتلة أبناء الشعب.
وخرجت مظاهرة في بلدة كرداسة بمحافظة الجيزة للتنديد بالسلطة الحاكمة. ورفع المتظاهرون -ومعظمهم من الشباب- “شارات رابعة”، ونددوا بقمع الحريات. كما شهدت مدينتا بني سويف والمنوفية خروج مظاهرات للمطالبة بإنهاء ما وصف بالحكم العسكري للبلاد. وطالب المشاركون فيها بإيقاف الاعتقالات التعسفية بحق الناشطين والمتظاهرين.
وينظم رافضوا الانقلاب مظاهرات شبه يومية في القاهرة ومحافظات البلاد ضد الانقلاب العسكري وللمطالبة بعودة الشرعية.
وتشن السلطات المصرية حملة عنيفة على معارضي الانقلاب وجماعة الإخوان المسلمين منذ الانقلاب على رئيس المنتخب محمد مرسي يوم 3 تموز 2013 من قبل الجيش بقيادة السيسي

 

*شركة الحسن والحسين توقف حملة إعلاناتها، وتقاطع برنامج إسلام البحيري

بعد حملة مكثفة لنشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي للتنديد ببرنامج العلماني المتطرف “إسلام البحيري” على فضائية “القاهرة والناس” والذي تطاول فيه على الذات الإلهية كتبت مجموعة شركات الحسن والحسين للأغذية على صفتحها على مواقع التوصل ما يلي:

 

تود مجموعة الحسن والحسين للإستثمار الصناعى والتجارى التقدم بالشكر والإمتنان لجميع عملائها الكرام والذين تواصلوا معنا علي مدي اليومين السابقين علي صفحة الفيس بوك الخاصة بالمجموعة وكذلك الإتصال بإدارة المجموعة لتنويرنا بما جاء بمحتوي حلقة إسلام البحيرى التي تتحدث عن الذات الآلهية (http://youtu.be/2bo_FDJZCVA ) وبمراجعة الحلقة والمحتوي المضلل والمشوه والذي بلا أدنى شك قد أساء الي الذات الآلهية.

وانا كمسلم اولاً واخيراً لا أرضى من قريب أو بعيد بالمساس بالذت الآلهية ، وعليه قد قرر مجلس إدارة المجموعة الإعلان عن التالي :

مقاطعة البرنامج في الحال ووقف الإعلان عليه • تقرر أيضا وبإجماع مجلس الإدارة بالعمل بكل ما أوتينا من قوة وبعون الله تعالى على دعم حملة مقاطعة البرنامج بأكمله وتدعيم التوجه بوقف البرنامج مع المسؤولين عن القناة.

حفظ الله الإسلام والمسلمين … والله من وراءه القصد وهو يهدى السبيل

رئيس مجلس الادارة

حسن حسين غالي

 

والجدير بالذكر أن برنامج المدعو “إسلام البحيري” يمثل حلقة في مسلسل الهجوم المتواصل وشبه اليومي على الدين الإسلامي وثوابته والذي تتبناه العديد من الفضائيات منذ إنقلاب الثالث من يوليو على الرئيس المنتخب “محمد مرسي، إلا ان برنامج “مع إسلام البحيري” قد تخطى كل الحدود بطعنه في الذات الإلهية و وصفها بما لم يجروء أحد من قبل على قوله.

وقد لاقت مبادرة الشركة بوقف حملة إعلاناتها عليه بل والدعوة لوقف البرنامج ترحيبا كبيرا من نشطاء ورواد مواقع التواصل الإجتماعي

 

*في ظل الانقلاب . . إنقاذ عامل من الانتحار بشركة أليكو فى السويس

أحبط العمال بشركة أليكو إحدى الشركات التابعة لمجموعة أوراسكم محاولة انتحار زميلهم بالشركة، اعتراضا منه على سياسة الشركة التعسفية تجاه العمال ومساومتهم على تسويتهم وتسريحهم.

وقال العمال إنهم فوجئوا بزميلهم “مسعود أبو العباس” يتوجه لأحد المبانى، ثم وجدوه أعلى المبنى يعد حبلا، ثم عقده تمهيدا لإدخال رقبته لينتحر شنقا.

وسارع زملاؤه للمبنى وتسللوا للسطح وجذبوه إلى الداخل قبل أن يسقط وينتحر.

يذكر أن العمال قد بدأوا اعتصاما مفتوحا مطلع الشهر الجارى احتجاجا على قرار الإدارة بتصفية 61 عاملا بالشركة، ووافق 40 عاملا أمس على تسوية عملهم، وحصلوا على مستحقاتهم المالية وأنهوا خدمتهم بالشركة.

كما تم نقل خمسة عمال آخرين لإدارات أخرى، بينما رفض 20 عاملا التسوية أو الانتقال لأى إدارة أخرى وقرروا الاعتصام بالشركة.

 

*17 حكمًا للقضاء الإداري ببطلان التحفظ على أموال “الإخوان

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، 17  حكمًا في دعاوى بطلان التحفظ على أموال وممتلكات ومدارس وشركات وأشخاص ينتمون لجماعة الإخوان، بوقف تنفيذ قرار التحفظ.
أسست الحكم على أن قرارات التحفظ كانت يجب أن تصدر بالوسائل والإجراءات المشروعة التي لا تتجاهل أحكام الدستور والقانون، استنادًا إلى أن المحكمة الجنائية هي المختصة بالتحفظ على الأموال والممتلكات ومنع أصحابها من التصرف فيها، ولا يكون ذلك بقرار إداري.
وفي السياق ذاته أصدرت المحكمة نفسها حكمًا، بعدم قبول الدعوى القضائية التي أقامها سمير صبري، المحامي، ضد وزير التضامن الاجتماعي، والنائب العام ومساعد أول وزير العدل بصفته رئيسًا للجنة إدارة أصول وأملاك جماعة الإخوان المتحفظ عليها، مطالبًا بإلزام وزير التضامن الاجتماعي بإصدار قرار بالتحفظ على مبلغ 5 مليارات جنيه من الأموال المتحفظ عليها، بمعرفة النائب العام ورئيس لجنة إدارة أصول وأملاك هذه الجماعة، لانتفاء القرار الإداري.
كما قضت المحكمة نفسها بعدم قبول الدعوى المقامة من المحامي سمير صبري، التي طالب فيها بإقالة رؤساء الجامعات المنتمين لجماعة الإخوان، ﻻنتفاء القرار الإداري.

 

*تأجيل محاكمة 80 من رافضى الانقلاب فى أحداث “روض الفرج

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة الانقلابية المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار صلاح رشدى، اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة 80 من رافضى الانقلاب بينهم المحامى ممدوح إسماعيل فى أحداث منطقة روض الفرج عقب مجزرة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة إلى جلسة غد الأربعاء لاستكمال مرافعات الدفاع.

 

*المرصد المصري: نيابة الانقلاب تشرعن إحالة القضايا للنيابة العسكرية

أكدت وحدة رصد انتهاكات سير المحاكمات العادلة بالمرصد المصري للحقوق والحريات أن الكتاب الدوري الصارد من النائب العام رقم 14 لسنه 2014 بتاريخ 11 نوفمبر 2014 الماضي شرعن للنيابة العامة إحالة قضايا سابقة لإقرار قانون حماية المنشأت إلي النيابة العسكرية، حيث أكد المرصد امتلاكه لنسخة من الكتاب.

وأوضحت الوحدة أن إحالة وقائع سابقة علي إقرار القانون إلي المحاكم العسكرية تعتبر مخالفة واضحة وصريحة لمبدأ الأثر الفوري، حيث تقضي القاعدة العامة في تطبيق قانون العقوبات من حيث الزمان بإعمال الأثر الفوري للنص العقابي.

هذا  وطالب المرصد المصري للحقوق والحريات بمنع إحالة المدنيين الي القضاء العسكري، كما طالب بالوقف الفوري لأي محاكمات المدنيين السارية أمام القضاء العسكري وإحالتهم إلي القضاء المدني،  وكذلك منع إحالة أي مدني في المستقبل إيًا كانت جريمته إلي محاكمات إستثنائية تهدر فيها قيم الحق والعدالة.

 

*سيناء : مجهولون يكتبون شعارات ضد الانقلاب بطول مسار ترعة السلام

قام عدد من شباب محافظة شمال سيناء بكتابة عبارات مناهضة للانقلاب العسكري على مسار ترعة السلام بالقرب من منطقة بئرالعبد تنديداً منهم بحملات الاعتقال المستمرة في حق أبناء المنطقة والتي ازدادت خلال الايام القليلة الماضية.

 

ومن أبرز العبارات التي كتبها الشباب ” ضد الانقلاب ويسقط يسقط حكم العسكر و رابعة فى القلب وسيسى عميل والحرية للاحرار .

 

*تأجيل هزلية الاتحادية للرئيس مرسي وآخرين

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، المحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي وآخرين في القضية الهزلية الملفقة المعروفة بـ”أحداث الاتحادية” إلى جلسة باكرالأربعاء لاستكمال مرافعة الدفاع.

وكان المحامي كامل مندور -دفاع الدكتور عصام العريان والدكتور محمد البلتاجي- قد دفع بانتفاء نية القتل العمد لدي المتهمين، كما دفع ببطلان إجراءات التحقيق لعدم حياد المحقق.

يذكر أن 8 من الذين استشهدوا في تلك الليلة هم من أنصار الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين، ولم تدرج النيابة المصرية أسماء أي منهم في عريضة الدعوى، خوفا من انكشاف حقيقة الأحداث، كما لم تدرج النيابة قادة جبهة الإنقاذ الذين حرضوا على الأحداث.

وجهت النيابة إلى المعتقلين في القضية عدة تهم ملفقة منها: التحريض على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستخدام العنف، والقبض على متظاهرين سلميين واحتجازهم دون وجه حق مع تعذيبهم، والتحريض علنًا في وسائل الإعلام على فض اعتصام لمعارضي الرئيس بالقوة، وهاجموا المعتصمين السلميين، واقتلعوا خيامهم وأحرقوها، وحملوا أسلحة نارية.

يحاكم إلى جانب الرئيس مرسي كل من: أسعد الشيخة، وأحمد عبد العاطي، وأيمن عبد الرءوف هدهد، وعلاء حمزة، ورضا الصاوي، ولملوم مكاوي، وعبد الحكيم إسماعيل، وهاني توفيق، وأحمد المغير، وعبد الرحمن عز الدين، وجمال صابر، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، ووجدي غنيم.

 

*تأجيل المحاكمة الهزلية لـ “قضاة من أجل مصر” لـ 29 ديسمبر الجاري

قرر مجلس التأديب التابع لمحكمة الاستئناف، اليوم الثلاثاء، تأجيل جلسة محاكمة قضاة من اجل مصر لجلسة 29 ديسمبر الجارى لاستكمال المرافعة. وحضر الجلسة 4 قضاة فقط وهم المستشارون أحمد صابر ومحسن فضلى وإسلام علم الدين وحسام مكاوي، وذلك لإبداء اعتراض كافة القضاة على عدم علمهم بالقرار الذي صدر أمس بتأجيلها إلى جلسة اليوم، بعد أن تقدموا بطلب للاطلاع على محضر الجلسة وأسباب القرار، ولعلمهم به من سكرتير الجلسة بعد انتهائها بأكثر من ساعة وانصراف معظم القضاة إلى محال إقامتهم بالمحافظات المختلفة، ما يصعب عليهم حضور الجلسة. وتقدموا بمذكرة للمجلس بشأن عدم حضورهم تتضمن أسباب عدم الحضور والمطالبة بتحديد موعد جلسة اخرى لاستكمال المرافعة، ضمانًا لحضور كل القضاة المتورطين في القضية.
وقدم القضاة المحالون للتأديب لتوقيعهم على بيان رابعة العدوية ، والتى يحاكمهم مجلس التاديب والصلاحية ببلاغ للنائب العام المستشار هشام بركات ، ضد الضابط م . ح بجهاز الامن قسم مكافة التطرف يتهمونه فيه بالتزوير وتلفيق تحريات كاذبة ضددهم .
وقال البلاغ ان الضابط الذي اجرى التحريات لفق وقائع كاذبة ، واسندوا تحريات للمستشار احمد محمد حمدان الخولي نائب رئيس محكمة النقض قال فيها انه من عناصر جماعة الاخوان ، وبينما ثبت كذب ذلك حيث لم يكن هذا القاضي بمصر خلال الاعوام السابقة ، وثبت ذلك يقينا بتحريات تكميلية اجرها جهاز الامن نفسه ونفى عنه التهمة
كما قال البلاغ ان الضابط نسب الى المستشار محمد احمد سليمان نسب ان له ابن عم يدعى فهمى رفعت سليمان من الاخوان ، بينما قدم القاضي نفسه قيد عائلي يثبت انه ليس له اعمام من الاصل فضلاً عن ان ليس له قريب بهذا الاسم حتى الدرجة العاشرة .
اضاف البلاغ ان المستشار محدم عبد اللطيف نسبت له التحريات انه ساند احد مرشحي الاخوان بشبين القناطر وايده في الانتخابات حتى نجاحه 2008 بينما القاضي نفسه كان معاراً للعمل بدولة قطر بين عامي 2003 و2009 وقدموا شهادة من مجلس القضاة الاعلى تفيد صدق كلامهم

 

*20 يناير الحكم في دعوى بطلان قانون التظاهر

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، حجز دعوى قضائية أقامها طارق العوضى، المحامي، وتضامن فيها الحقوقي خالد علي، والتي تطالب ببطلان قانون التظاهر لجلسة 20 يناير المقبل، للحكم.

وكان المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومركز دعم دولة القانون قد تقدما بدعوى قضائية بشأن عدم دستورية قانون التظاهر، وترافع خالد علي بجلسة اليوم أمام المحاكمة، مطالبًا بعدم دستورية المادة 8 من القانون المطعون عليه، وضرورة تأكيد الحق في التعبير عن الرأي كأحد ضمانات الحرية التي كفلتها الدساتير المصرية المتعاقبة.

وطعنت الدعوى التي حملت رقم 51801 لسنة 68 قضائية، على دستورية المادة 8 من القانون المطعون فيها بعدم الدستورية، استنادًا إلى أن التظاهر والتعبير بالرأي حق دستوري مكفول بكافة دساتير العالم.

 

*وول ستريت جورنال”: مصر أكثر قمعًا تحت الحكم العسكري

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية مقالاً تحدثت فيه عن أن مصر تحت الحكم العسكري أصبحت أكثر قمعًا، مشيرة إلى أن محكمة جنايات مصرية أدانت في 2013م 43 من العاملين في منظمات غير حكومية بينهم 16 أمريكيًّا بتهمة العمل دون ترخيص على الرغم من أن كثيرًا منهم عمل في مصر لسنوات، وطالبتهم بالحصول على تصريح رسمي للعمل.
وتحدث كاتب المقال “روبين رايت” الباحث في المعهد الأمريكي للسلام ومركز ودرو ويلسون” الدولي عن أن مصر اعترفت باعتقالها منذ منتصف 2013م نحو 22 ألفًا من المدنيين في حين تحدثت إحصائيات أخرى عن اعتقال 41 ألف مصري فضلاً عن الحكم بإعدام أكثر من 1400.
وأشارت إلى أن المناخ السياسي في مصر التي تضم ربع سكان العالم العربي أصبح لا يرحب بشكل متزايد بالنقاش العام أو الانتقاد، وهو ما دفع المعهد المصري لدراسات حقوق الإنسان للإعلان الشهر الجاري بعد عقدين من العمل في مصر نقل مقره إلى تونس.
وتحدثت عن أن الاعتداءات المتزايدة في مصر على حقوق الإنسان تشير إلى مدى الضعف الذي تشعر به حكومة عبد الفتاح السيسي.
وانتقدت “رايت” منع السلطات المصرية للباحثة الأمريكية والدبلوماسية السابقة “ميشيل دن” من دخول البلاد.
وتساءلت: ما الذي تخشاه مصر؟، معتبرة أن بلد عظيم في حجم مصر قلصت مصداقيتها عندما منعت باحثة أمريكية من دخول مصر الجمعة الماضية.
وذكرت أن “دن” الدبلوماسية الأمريكية السابقة التي خدمت في مصر وفي مجلس الأمن القومي الأمريكي تمت دعوتها لمؤتمر من قبل المجلس المصري للشئون الخارجية لكنها احتجزت لست ساعات في مطار القاهرة وتم ترحيلها بعد ذلك.
وأشارت إلى أن “دن” لا تمثل تهديدًا لمصر وكذلك الحال مع المجموعة الراعية لرحلتها ممثلة في المجلس المصري للشئون الخارجية الذي يضم دبلوماسيين سابقين وحاليين مؤيدين للسياسة الخارجية المصرية.
وتحدثت عن أن مصر الانقلاب تسعى جاهدة للحصول على أموال دافعي الضرائب الأمريكيين؛ حيث تستقبل 1.5 مليار دولار سنويًّا أغلبها في شكل مساعدات عسكرية لكن الحكومة المصرية ليست مستعدة للتسامح مع رأي واحدة من الذين يتمتعون بالاحترام على نطاق واسع فضلاً عن كونها دبلوماسية سابقة والتي تعمل الآن في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي.

 

*أحداث ”مجلس الوزراء” بمصر.. تختفي من الشارع وتبقي بساحة القضاء

مرت أحداث “مجلس الوزراء”، بمصر، اليوم الثلاثاء، في ذكراها الثالثة، دون فعاليات أو احتجاج بازر في الشوارع، غير أنها بقيت كقضية في محكمة بذات الاسم يحاكم فيها نشطاء تلك الأحداث بتهم منها التحريض علي العنف.


ولم يشهد محيط مجلس الوزراء بشارع القصر العيني بوسط القاهرة، فعاليات احتجاجية من جانب نشطاء كعادة الأعوام السابقة، وسط استمرار تمركز لقوات أمنية في الشارع ذاته منذ الانقلاب ضد الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013، بحسب مراسل الأناضول وتقارير محلية.

إلا أنّ طلابًا معارضين داخل حرم جامعتي عين شمس (شرقي القاهرة) والإسكندرية (شمالي البلاد) نظّموا وعلي غير العادة فعاليات لإحياء الذكرى الثالثة ﻷحداث مجلس الوزراء التى حدثت خلال فترة حكم المجلس العسكري الذي حكم البلاد عقب ثورة 25 يناير/ كانون ثان التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وببيانات منددة بالأحداث ووقائع محكمة مصرية تنظرها، لم تنزوِي أحداث مجلس الوزراء، التي وقعت في 16 ديسمبر/ كانون 2011 وأسفرت عن مقتل 17 شخصًا وعشرات المصابين في اشتباكات بين الأمن ومحتجين مصريين وكست واقعة سحل فتاة خلال أحداثها تلك الوقائع بزخم وجدل بين القوى السياسية وقتها.

ولا تزال محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة) تنظر القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مجلس الوزراء، وحددت جلسة 4 فبراير/شباط المقبل لنظر القضية التي يتهم فيها الناشط المصري أحمد دومة و268 متهمًا بعدة اتهامات منها “إضرام النيران والشغب أمام مباني مجلس الوزراء وغرفتي البرلمان والمجمع العلمي (وسط القاهرة)”، وهو ما ينفيه المتهمون.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2012، أصدر الرئيس (آنذاك) محمد مرسي عفوًا رئاسيًا عن بعض المتهمين في تلك القضية، وبينهم دومة، إلا أن السلطات عادت وقررت في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي مراجعة كافة قرارات العفو التي أصدرها مرسي، خلال العام الذي حكم فيه البلاد، لتعاد المحاكمة في القضية.

وشهد محيط مجلس الوزراء، وسط القاهرة، في ديسمبر/ كانون الأول 2011 أعمال عنف، على خلفية توقيف قوات الأمن المكلفة بتأمين المجلس شابًا من المعتصمين أمام المجلس في ذلك الوقت؛ احتجاجًا على تعيين كمال الجنزوري، رئيسا للوزراء حينها، والاعتداء عليه بالضرب قبل أن تطلق سراحه، لتندلع بعد ذلك اشتباكات بين المعتصمين وقوات الأمن.

 

*مع انهيار أسعار النفط.. محلل إسرائيلي: دنت نهاية الخليج و مصر أكبر الخاسرين

لم يتوقع أحد في دول الخليج هذا الانفجار، الذي يشبه انفجار بركان فيزوف، ويدمر الجميع، فالقادم هو الأسوأ. كم رموا وبذروا الأموال على قنوات التلفزة، ورشوة الشخصيات المهمة في الغرب، , واقتناء الأشياء بإسراف، والتبديد والسرقات، من الآن كل هذا سيتغير، وهذا هو الخراب بالنسبة لهم. هذه الأمور ستزداد وضوحا خلال الشهور القريبة، وهذا تطور جيد: بعد أن صفىالربيع العربي” دولا عربية حولنا، وغيبها لأجيال، يأتي الآن” ربيع النفطليصفي أيضا الدول التي تبقت“.

بهذه الكلمات الشامتة افتتح المحلل الإسرائيلي للشئون العربية “جي باخور” تحليل موسع عن تبعات إنخفاض أسعار النفط على الدول العربية، تلك الأسعار التي بلغت ذروتها عام 2008 عندما وصل سعر البرميل 147 دولار، ليسجل الآن 57.8 دولارا فقط.

 

واعتبرباخور” على الموقع الخاص بكتاباته أن العالم تغير وقوة التأثير الهائلة التي ميزت الدول النفطية توشك على التلاشي، وسوف يستغرق ذلك بضعة سنوات، معتبرا أن السبب يكمن في أنه لم تعد هناك مشكلة في مصادر الطاقة، بعد أن حولت تكنولوجيا الصخر الزيتي الوﻻيات المتحدة الأمريكية لأكبر مصدر للنفط في العالم، منذ مطلع العام الجاري 2014.

 

وقال إن العالم تجاوز الآن مرحلة الطاقة ودخل مرحلة الابتكار والتطور التكنولوجي الفائق، ما سيعجل بنهاية الدول العربية، ويقفز بإسرائيل للقمة على حد قوله. ودلل الكاتب على وجهة نظره بالقول:”هذا هو السبب أن دول مثل الهند والصين وكوريا وغيرها والتي كانت تحذر التقارب معنا على مدى سنوات، بسبب الطاقة العربية، تسارع الآن تجاه إسرائيل. فتطورنا هو إكسير الحياة بالنسبة لها“.

 

 

إيران

تناول باخور” التفصيل أكثر الدول تضررا من تهاوي أسعار النفط وفي مقدمتها إيران، وقال إن الحكومة في طهران قدمت للبرلمان في 7 ديسمبر الميزانية السنوية بقيمة 293 مليار دولار، والتي تعتمد على مبيعات النفط، وتحديدا على سعر 72 دولار للبرميل تبيع به إيران للصين والهند. لكن السعر الحقيقي هو 57 دولار، لذلك فإن هذه الميزانية غير واقعية. وتصدر إيران يوميا من 1.2 إلى 1.5 مليون برميل.إذن كيف ستعيش إيران؟..يتساءل المحلل الإسرائيلي.

 

وعلى خلفية العقوبات وتهاوي أسعار النفط ستضطر طهران لإلغاء الدعم، وفرض مزيد من الضرائب، لذلك من المتوقع حدوث هزات اجتماعية، طائفية وسياسية هائلة. من وجهة نظر النظام يمثل هذا كارثة قائمة. ويقول خبراء اقتصاد إنه حال ثبت سعر النفط عند 60 دولار، فسوف تضطر إيران لتقليص نحو خمس نفقاتها. لذلك حتى إذا ما رُفعت العقوبات، ستظل إيران في أزمات واقعة.

 

سوف يؤثر ذلك أيضا على أطراف إقليمية ترتبط بشكل أو بآخر بإيران، كحزب الله، وحماس والجهاد الإسلامي، والشيعة بالعراق، ما يعني أنه كلما تقلص تأثر طهران بالمنطقة كلما انهار تأثير الشيعة. كذلك جاذبية إيران في عيون أوربا والغرب بشكل عام تنخفض تدريجيا، لذلك فإن فرص التوصل لمعاهدة نووية تقلصت.

 

السعودية

دخلت السعودية، صندوق توفير العالم العربي في نوبة إغماء خطيرة، فـ 90% من دخلها من النفط، وأقل من 84 دولار للبرميل يعني ذلك أن السعودية تعاني عجزا.

 

وتساءل”باخور”: كيف منعت لسعودية الربيع العربي داخلها حتى اليوم؟ عبر رشوة المعارضين. منذ عام 2012 أنفق نظام آل سعود 250 مليار دولار سنويا على رشوة المعارضين، فأغدق عليهم بالمال، وأتخم القطاع الخاص بـ 15% من الإنفاق الحكومي خصصت لمشاريع القطاع الخاص، ودفع رواتب لـ 2 مليون عامل، ليحافظوا على الهدوء.

 

 

كذلك أوجدت السعودية 60 ألف فرصة عمل بالأجهزة الأمنية لتعزيز النظام ورشوة الشباب ذوي الطاقات المحدودة. وتحولت السعودية بفضل سعر نفط يتراوح بين 100- 120 دولار للبرميل خلال السنوات الماضية إلى رابع أكبر مستورد سلاح في العالم، بإنفاق بلغ 67 مليار دولار في 2013.

 

لماذا لم تخفض السعودية الانتاج وتؤدي لارتفاع الأسعار؟ لأن الوضع تغير وإذا ما خفضت، سيدخل عناصر جديدة. كندا والمكسيك والبرازيل وكينيا وأوغندا وإسرائيل الصغيرة ( بدء من 2017) وغيرها. لقد انهارت منظمة الأوبك كحلف احتكاري جثم على صدر العالم لأربعة عقود.

 

 

ستبدأ الولايات المتحدة التي توفر تقريبا كامل الطاقة لنفسها، في البيع خلال العام القادم وخلال عامين أو ثلاثة ستنافس السعودية كمصدر عملاق ( الآن وبسبب تشريع من السبعينيات يحظر على الأمريكان تصدير النفط، لكن يتوقع تعديله في القريب) سيكون من مصلحة أمريكا إضعاف السعودية.

 

يتزايد التهديد الشيعي، وإذا لم يكن هناك نفط سيمثل ذلك كارثة للملك عبد الله الذي تعدى الـ 90 عاما ولمن سيأتي بعده. بدأ المستثمرون مغادرة البلاد ومنذ شهر سبتمبر انهارت بورصة السعودية بـ25% ( ودبي بـ 31%) في دبي غاصت البورصة بـ 7% في يوم واحد 11 ديسمبر. ومنذ شهر أكتوبر سُحق 150 مليار دولار في البورصات الخليجية. وحاول الحكام النفخ في البورصات بشراء أسهم محلية بواسطة القروض، لكن الآن تراجعت الأسهم ببطء أقل من سعر القرض.

الآن لم تعد الوﻻيات المتحدة بحاجة للنفط السعودي، إذن لماذا يتعين عليها البقاء أصلا في الخليج؟.

 

 

قطر

أدركت قطر الصغيرة قبل عامين بعكس السعودية ضرورة تنويع مصادر دخلها، وبالفعل طورت نوع من صناعة السياحة، وتزايدت أعمال شركات الطيران، والمؤسسات المالية. لكن من سيهتم بالمجيء لقطر إذا لم تكن هناك علاقة بالطاقة؟ صحيح أنها تشتري اليوم السياح بأسعار منخفضة وإغراءات اقتصاديةز لكن إذا لم يكن هناك دخل من الطاقة ماذا سيحدث؟.

 

أسرة الثاني التي تنتنمي قطر إليها، أعدت صندوق بـ 100 مليار دولار، تنفقها على عمليات شراء محمومة بأوربا، خاصة ببريطانيا، من خلال الصفقات والتجارة والعقارات، لكن هذه أعمال أوربية وبيست قطرية، وعندما يتضح أنه لم يعد لدى الدوحة الكثير من المال كما ظنوا، سيبدأ كل هذا في الانهيار. سيتهم البريطانيون قطر بالإرهاب، أو شيئ من هذا القبيل، ثم يقومون بتأميم الأصول، مثلما فعلوا مع إيران.

قطر تُسَمِن كل ما يتحرك من المنظمات الرياضية، والسياسية، كذلك تستثمر أموالا طائلة في شبكة الجزيرة العربية والإنجليزية والجزيرة أمريكا. لكن قطر وليس فقط هي تقود صناعة التحريض ضد إسرائيل، لذلك تنطوي الضربة الاقتصادية التي ستتلقاها على أهمية كبيرة.

 

 

فنزويلا

يتوقع أيضا تغييرات دراماتكيةي في فنزويلا. هوجو تشافيز اشترى معظم دول أمريكا الجنوبية بفضل النفط الذي كان له، لكن هذا قد انتهى.اشتراكيته المخبولة حافظت على مكانتها فقط عندما كان سعر النفط يتعدى الـ 100 دولار، في دولة تعتمد في 95% من صادراتها على البترول.

 

فنزويلا في عهد الوريث الذي لا يقل تعصبا نيكولس مدورو تنهار ببساطة: 60^ نسبة التضخم، اختفت السلع الرئيسية، ولم يعد هناك من خيار سوى رفع الضرائب. هذا يعني أن هذه الدولة الصديقة لإيران وحزب الله وصلت للهاوية. حتى غذا ما جاء رئيس آخر للدولة، فسعر النفط الحالي يعني الدمار.

 

 

روسيا

هي أيضا دولة عملاقة مع مصدر دخل واحد رئيسي، وتعاني كإيران سواء من العقوبات أو سعر النفط المتدني. الروبيل ينهار، سلع ومنتجات رئيسية تختفي من الأسواق. عاد المواطنون لتخزين الغذاء مثلما كان يحدث في الحقبة الشيوعية. في روسيا يتم اقتطاع 130-140 مليار دولار سنويا بسبب العقوبات وإنخفاض أسعار النفط، أي نحو 7% سنويا.يضع هذا بوتين في وضع سئ للغاية، ما يعني تزايد احتمالات حرب أخرى في أوروبا. الهجرة من روسيا قفزت خلال الشهور الأخيرة وسوف تتزايد بوتيرة أعلى.

 

 

مصر

يقول المحلل الإسرائيلي، إذا ما كانت السعودية أصيبت بنزلة برد فإن مصر تحتضر. فالدولة التي يبلغ تعدادا سكانها نحو 85 مليون نسمة تفتقر لمصادر دخل حقيقية. تتعافى السياحة، لكن ببطء، وتتلاشى مصادر الطاقة الذاتية، وقناة السويس حتى بعد توسيعها، لن تمثل مصدر دخل كبير ( الآن 5 مليار

وبعد التوسيع يأملون أن يتضاعف الرقم).

 

 

تعيش مصر الآن على منح السعوديين، بنحو 10 مليار دولار في العام، فقط لأنها ضد الإخوان المسلمين”. لكن غن كانت الرياض نفسها تعاني انهيار اقتصادي فسوف تقلص أولا المساعدات الخارجية. وقتها كيف سيعيش المصريون؟. تحتاج مصر الغاز الإسرائيلي القريب والرخيص نسبيا، وفي القريب سنرى المزيد من صفقات الغاز الكبرى التي سنجريها مع المصريين، مثلما ستوقع الأردن أيضا.

 

تمول السعودية صفقات سلاح ضخمة لمصر مع روسيا، وللبنان مع فرنسا، ومرة أخرى، ستم تقليص هذا التمويل. كذلك هناك الكثير من الأضرار غير المباشرة ستنعكس على هذه الدول المصدرة للسلاح، وبالطبع، انعدام الاستقرار الأمني.

 

 

العراق

كذلك توقع” باخور” أن تتسع رقعة الحرب الاهلية بالعراق الذي يعيش فقط على النفط، فسوف يتعذر على النظام الشيعي الحاكم الإنفاق على الجيش الكبير الفاسد والمدلل الذي أقامته أمريكا. وهو ما يعني أيضا تزايد قوة داعش، ذلك التنظيم الذي يعيش أيضا من النفط، لكن احتياجاته ليست كبيرة، ويحظى ايضا بتبرعات عشرات الآلاف من المسلمين.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً