السيسي ينتهج العنف ضد الشعب. . السبت 4 أبريل.. دماء وأشلاء على صخور سيناء بلاد الزيتون

زويد تدميرالسيسي ينتهج العنف ضد الشعب. . السبت 4 أبريل.. دماء وأشلاء على صخور سيناء بلاد الزيتون

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*السيسي: لن نتخلى عن الخليج

قال قائد سلطات الانقلاب عبد الفتاح السيسي إن بلاده لن تتخلى عن أشقائها في الخليج، وستقوم بحمايتهم إذا تطلب الأمر.
وأوضح السيسي، في تصريحات للصحفيين، عقب اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة (يضم كبار قادة الجيش)، إن “مصر لن تتخلى عن أشقائها فى الخليج وسنقوم بحمايتهم إذا تتطلب الأمر ذلك“.
وأضاف: “مصر تعمل على التحرك فى إطار سياسي يٌجنب الجميع الخسائر“.
وأشار السيسي إلى أن “الأمن القومي العربي لن يٌحمى إلا بالدول العربية مجتمعة”، مضيفا: “مضيق باب المندب قضية أمن قومي مصري وعربي“.
ولليوم العاشر على التوالي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لقوات موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، ومسلحي جماعة “الحوثي” ضمن عملية “عاصفة الحزم”، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية“.
وتشارك في العملية 5 دول خليجية، هي السعودية، البحرين، قطر، الكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن ومصر وباكستان، فيما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمر بتقديم دعم لوجيستي واستخباراتي للتحالف.

 

* القبض على نجل القيادي الإخواني حمزة زوبع في التجمع الخامس

ألقت قوات الشرطة القبض على حذيفة زوبع، نجل القيادي الاخواني حمزة زوبع، مساء أمس، في منطقة التجمع الخامس، برفقة عدد من الأشخاص.
وذكر المصدر أنه لا يُعلم مكانه والذين معه، حتى الأن..

 

*بدء اولى جلسات إعادة محاكمة المخلوع مبارك ونجليه

 

*مكالمة أوباما تُعجّل بتعديل “قانون التظاهر

عاد “قانون التظاهر” إلى الواجهة بالتزامن مع انفراج ملحوظ في العلاقات المصرية الأميركية، عقب الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الأميركي باراك أوباما بعبد الفتاح السيسي، والذي أعلمه فيه بـ”إنهاء تعليق المساعدات الأميركية العسكرية إلى مصر“.


وفي السياق، بدأت تتردد الأنباء في الأوساط الحكومية المصرية، عن قرب تعديل قانون التظاهر” وإجراء إصلاحات تشريعية عدة على القوانين، التي توصف بـ”المقيّدة للحريات”، والتي صدرت في عهد السيسي وسلفه المؤقت عدلي منصور.

وشكّل سؤال أوباما للسيسي في الاتصال الهاتفي عن وضع حقوق الإنسان في مصر، باباً لتعديل “قانون التظاهر”، خصوصاً بعد تأكيد السيسي، وفقاً لبيان للرئاسة المصرية، بأن “مصر لا تألو جهداً لإقرار الحقوق والحريات على كافة الأصعدة“.

ورأى مراقبون مصريون أن “رسالة أوباما حملت نقاطاً محددة، على ما يبدو، وعجّلت بتغيير في تفكير النظام المصري، خصوصاً أن الرئيس الأميركي يتعرّض لانتقادات شديدة، بسبب ردّ فعله الضعيف، بالمعيار الأميركي، تجاه انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها السلطات المصرية“.

وذكر مصدر في وزارة العدل أن “هناك نية لتعديل قانون التظاهر قبل انتخاب مجلس النواب المقبل، لتُبرهن السلطة السياسية حرصها على إتاحة مناخ أكبر للحريات، بغضّ النظر عن وجود برلمان منتخب، في ظلّ الضبابية المحيطة بمواعيد الانتخابات التشريعية (التي كانت مقررة في مارس/ آذار الماضي قبل تأجيلها)”.

وأضاف المصدر أن “تعديل قانون التظاهر المطروح حالياً، يتمثل في إلغاء جميع العقوبات الموجودة في القانون، طالما كان منصوصاً عليها في قوانين أخرى“. وعدّد العقوبات، وهي “التخريب وتعطيل المرور والإنتاج والعمل والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، مع تخفيف العقوبات الخاصة بمخالفة قواعد الحصول على تصريح لإقامة الاجتماع العام أو التظاهرة، وكذلك تخفيف عقوبة الاشتراك في تظاهرة أو اجتماع عام من دون تصريح“.

وأكد أن “الأثر المباشر لتعديل هذا القانون، سيكون تسهيل وتخفيف القيود على الاجتماعات العامة التي ستكون الأحزاب والمرشحون المستقلون في أمسّ الحاجة لعقدها بصفة دورية، أو دائمة، استعداداً للانتخابات التشريعية“.

و”قانون التظاهر” ليس الوحيد الذي تطالب النخبة السياسية والحقوقيون في مصر بتعديله، بل يمتد الأمر إلى قوانين أخرى، مثل إطلاق فترات الحبس الاحتياطي على ذمّة الجرائم، التي يُعاقب عليها القانون بالإعدام أو السجن المؤبد، وكذلك القانون الذي يُجرّم تلقّي أموال أو أي مساعدات من الخارج، طالما كان ذلك يهدد الأمن القومي.

وأوضح المصدر أن “التعديلات التشريعية لن تتطرق إلى هذين القانونين، بل ستقتصر في المرحلة الحالية على تعديل قانون التظاهر وإصدار قانون مكافحة الإبادة الجماعية، الذي وافق عليه مجلس الدولة منذ أشهر عدة، وطالب عدد من الجهات الدولية والإقليمية مصر بإصداره“.

وعن الموعد المرتقب لإصدار هذا التعديل، قال المصدر إن “الأمر مرتبط بإنجاز بعض الأمور في الملف الحقوقي، أبرزها الاتفاق على قائمة بأسماء عدد من السجناء في قضايا تظاهر أو تخريب مرتبطة بأحداث سياسية، ليُصدر بها قرار بالعفو من رئيس الجمهورية“.

ولفت إلى أن “القائمة تعطّلت طويلاً بسبب اعتراضات جهات أمنية وسيادية حذّرت من غضب قضائي”، مرجّحاً أن “يشهد الشعب المصري شيئاً جديداً على هذا الصعيد، مع نهاية شهر أبريل/ نيسان الحالي، بمناسبة عيد تحرير سيناء“.

وتتعرّض السلطات المصرية لانتقادات دولية متكررة وحادة، بسبب تردي مناخ الحريات العامة، والسياسية على وجه الخصوص، خصوصاً مع تزايد حالات التعذيب في السجون والمعتقلات، والقتل المتعمّد للمعارضين.

 

*الانهيار الأمني : “ولاية سيناء” ينشر صوراً لاستيلاءه على أسلحة و مدرعات للجيش

نشرت المكتب الإعلامي لما يعرف بتنظيم ولاية سيناء «أنصار بيت المقدس» سابقًا ، صورًا تكشف فيها تفاصيل ما سماه التنظيم بغزوة «ساء صباح المنذرين» والتي خلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجيش المصري.

وتظهر الصور التي نشرت عبر حساب تويتر باسم «إعلام ولاية سيناء» هجومًا مباغتًا من عدة محاور على قوات الجيش المصري.

كما أظهرت الصور استخدام سيارة إسعاف تابعة لولاية سيناء قامت بنقل المصابين فيها بعد الاشتباكات -وفقًا للصور المنشورة-.

و أظهرت الصور لحظات الاستيلاء على أسلحة و معدات ثقيلة و كذلك مدرعتين للجيش قالوا أنهم قاموا بتفجيرها فيما بعد.

وتعد الصور التي تم نشرها دليلا واضحا لعجز الانقلابي السيسي في حل الملف الأمني بسيناء، وأن منهج العنف الذي انتهجه ضد الأهالي هناك أدى لحدوث هذا المشهد الذي يعتبر إنهيارا أمنيا بكل المقاييس.

 

*غدا.. وقفة لتجار بورسعيد احتجاجا على قرارات حكومة الانقلاب


أعلن تجار محافظة بورسعيد عن تنظيم وقفة احتجاجية، غدا الأحد، أمام مقر الغرفة التجارية، للتنديد بتصاعد حالة الكساد التى تضرب المدينة، وتجاهل حكومة الانقلاب لمشاكلهم، مطالبين الحكومة بإلغاء منشور تعليمات رئيس مصلحه الجمارك السابق رقم 21 لسنة 2014 مع العودة بنظام القائمة الاسترشادية التي يتم العمل بها منذ عام 2005 حتى تاريخ صدور هذا القرار.

ووزع التجار –بيانا- فى شوارع المحافظة يدعون فيه زملائهم إلى غلق متاجرهم والمشاركة فى الوقفة، كما طالبوا طلاب المدارس والموظفين وكل سكان المحافظة دعمهم، رفضا لحالة الكساد التجارى التى تسيطر على المحافظة بسبب القرارات الفاشلة لحكومة الانقلاب.

 

وقال البيان: “لقد بلغت الروح الحلقوم وضرب الكساد والفقر أرجاء المدينة، وتحولت المدينة الحرة إلى مدينة الأشباح، فلا يدخلها أي زائر، فجاع البائعين وأفلس التجار، وتناست حكومة محلب مطالبنا“. 

 

وأضاف: “إن التجار صامدون في مطالبهم بعودة المنطقة الحرة كسابق عهدها، رغم المعارضة القوية من وزارة المالية ومصلحة الجمارك وأصحاب النفوذ والمصالح الشخصية، مؤكدين عزمهم بعدم العودة لمنازلهم، إلا بعد الإستجابة لمطالبهم“.

 

*اعتقال 5 من مؤيدي الشرعية بالبحيرة بزعم تورطهم في أعمال عنف

أعلنت قوات أمن الانقلاب بمحافظة البحيرة، اليوم السبت، القبض 5 من مؤيدى الشرعية بالمحافظة، فى حملة مداهمات استهدفت عددا من منازل المواطنين بزعم وجود قرارات ضبط واحضار صادرة بحقهم، لتورطهم فى أعمال عنف.

وقالت مديرية أمن الانقلاب بالمحافظة -فى بيان لها- اليوم، تم القبض على كل من: عادل زكى القصاص “47 سنة- محام”، ومقيم قرية الطود دائرة مركز كوم حمادة، وعبدالمحسن ربيع شيبوب “45 سنة” مقيم شارع أحمد عرابى بندر حوش عيسى، ومسعد عبد الغنى أحمد عمارة “49 سنة- عامل زراعى” ومقيم بندر حوش عيسى، بالإضافة إلى اعتقال طالبين من نفس المركز.

ووجهت سلطات الانقلاب للمعتقلين قائمة من التهم الملفقة من بينها، التظاهر بدون تصريح، والتحريض على أعمال العنف، وإتلاف الممتلكات الخاصة والعامة، والانتماء إلى جماعة الاخوان .

 

*أزمة الوقود تضرب الوادي الجديد.. والمحطات تغلق أبوابها

تصاعدت أزمة نقص الوقود بمحافظة الوادى الجديد، بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، حيث أغلقت جميع محطات الوقود بمدينة الخارجة، أمس الجمعة، أبوابها فى وجه السيارات لعدم تواجد البنزين بجميع أنواعه، مما أصاب المواطنين بحالة من الغضب.

 

وتعانى مراكز المحافظة الخمسة من أزمة حادة فى السولار، حيث تصطف سيارات النقل والميكروباص، فى طوابير حاشدة أمام المحطات فى انتظار الحصول على الوقود، تتخللها مشاحنات واشتباكات ما بين الحين والآخر بسبب أولوية الحصول على الوقود.

 

وقال أحد المواطنين بمدنية الخارجة: أبحث عن البنزين فى كل محطات مدينة الخارجة منذ أكثر من 6 ساعات متواصلة، وفى النهاية باءت كل محاولاتى بالفشل فالمدينة كلها لا يوجد بها قطرة بنزين.

 

أما أزمة بنزين 80، فتضرب المحافظة كلها وليس الخارجة فقط، وفى المقابل ندد أصحاب معدات وماكينات حصاد القمح بمحافظة الوادى الجديد من تفاقم أزمة السولار، وخاصة مناطق شرق العوينات والفرافرة، مؤكدين أن نقص السولار تتسبب لهم فى خسائر فادحة، خاصة وأنها تتزامن مع موسم حصاد القمح، ما يجعل الطلب على السولار “مسألة حياة أو موت”.

 

*إيران كرمت هيكل “سرا

كشفت القناة العاشرة “الصهيونية” عن امتلاك الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل الجنسية الإيرانية منذ عام 2013.

 

وأفادت القناة إلى أن هيكل سافر في شهر فبراير 2013، سراً إلى طهران وتم منحه الجنسية في حفل تكريم حضره “محمدي كالبيكاني” مستشار المرشد الخاص بإيران علي خامنئي، وعدد من الشخصيات السياسية الإيرانية.

 

جاء التكريم لهيكل -لما أسموه- دوره في الوقوف ضد الثورة السورية ودعمه للحلف الذي تقوده إيران بما فيه بشار الأسد وحزب الله، والذي يطلق على نفسه “حزب الممانعة والمقاومة”.

 

*انفجار عبوتين ناسفتين في محيط قسم إمبابة

 

*أطفال سيناء ..دماء وأشلاء على صخور بلاد الزيتون ثمنا لمعركة الفائز فيها الصهاينة

هنا جنوب الشيخ زويد حيث يرفرف الليل بأجنحة الموت على البيوت المشرعة جميع أبوابها ونوافذها على طريق الآخرة، وتتواصل كل يوم فيها مواكب الرحيل الأخيرة.

 

وهنا بيوت كانت يوما تعج بحركة سكانها وتنطلق ضحكاتهم لتملأ الأفق فرحة وبهجة، باتت اليوم تنعي أصحابها الذين رحلوا في رحلتها هربا من الموت إلى الحياة.

 

في كل قرية من قرى جنوب الشيخ زويد “المقاطعة، واللفيتات، والشلاق، والزوارعة، والمهدية” وفي جنوب رفح “المطلة، وسادوت، ونجع شبانه، والظهير، يأتي الليل برائحة البارود وجحيم القذائف التي تتساقط على البيوت.

 

وهنا في قرى جنوب الشيخ زويد ورفح يدفع الأطفال من دماءهم، فاتورة الحرب المجنونة التي ربح فيها الصهاينة، حين أحرق لهم الخائن السيسي سيناء بالوكالة، بعد أن وصل عدد الأطفال الذي أزهقت أرواحهم تحت حطام منازلهم قرابة 23 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين أسبوعا واحدا إلى 12 عاما، نتيجة سقوط القذائف المجهولة فوق منازلهم ليلا.

 

في الجزء الجنوبي من قرية “المقاطعة” يحتضن المواطن سالم هليل نصار جسدي ابنيه عدنان10 سنوات، وشقيقه أشرف 8 سنوات، ويبكي منتحبا استشهاد فلذتي كبده وهما على سريرهما فجرا نتيجة لقذيفة صاروخية سقطت فوق منزله فحولته إلى حطام وتركت اثنين من أبناءه بلا صوت ولا حركة.

 

زوجته علية سويلم، ممدة هناك على سرير الشفاء بمستشفى العريش العام، منهكة الجسد، مبتورة الساق بفعل شظايا الشيطان التي حملها المجهول لتحرمها من ساقها التي تتوكأ عليها لرعاية أبناءها وأسرتها، دون أن تعلم أن اثنين من أبناءها قد فارقا الحياة تاركين لها وحدها نبأ غير سار ستتجرع مرارتها فور عودتها إلى الحياة بنصف قدم ونصف أسرة أيضا.

 

المنزل المكون من طابقين، أصبح دونهما ليتساوى بالأرض تماما، بعد أن سقطت عليه قذيفة هاون، تردد حسب شهود عيان أن:”أن قوات الجيش أطلقتها بطريقالخطأ”على المنزل” فأصبح نسيا منسيا.

 

وبين مزارع الزيتون بقرية “اللفيتات” وتحت الحطام صعدت أنفاس الشقيقين “سالم وسلمان” ومعهما والدهما سمري سويلم السواركة، 39 سنة  ووالدتهما مهدية لافي سليم 33 سنة، وأصيب ستة أشخاص آخرين من بينهم شقيقي الطفلين محمد 3 سنوات, وهليل 8 شهور.

 

كما صعدت أرواح 4 أشخاص آخرين من نفس العائلة وهم زينب جمعة السواركة 4 سنوات وصبحة جمعة السواركة, وراوية زويد السواركة, وسالمة سالم محسن، ووسط ظلام الليل تعالى الصراخ بحثا عن سيارة إسعاف تقل المصابين إلى المستشفى لإنقاذ حياتهم، إلا أن المسؤولين عن مرفق إسعاف الشيخ زويد، قد صموا آذانهم عن نداءات الاستغاثة، لمدة 3 ساعات كاملة من وقوع الحادث.

 

وفي مستشفى العريش العام حسبما يقول سليم سويلم السواركة الذي قتل شقيقه وزوجته واثنان من أطفاله، إن القذيفة التي سقطت على المنزل كان مصدرها منطقة عمليات عسكرية مجاورة، وكانت القوات تقوم بحملات عسكرية وتطارد مسلحين بعد أن اشتبكت معهم وتبادل الطرفان إطلاق النار والقذائف.

 

ويضيف إبراهيم هويشل، من أهالي المنطقة إنه تم نقل الجثث والضحايا لمنطقة الماسورة برفح، وصولا لأقرب وحدة صحية، ثم نقلهم لمستشفى الشيخ زويد في رحلة طويلة من العذاب، ومن ثم الى مستشفى العريش العام، وبقيت الجثث لنحو 6 ساعات بالمشرحة حتى استخرج تصريح بدفن جثتي الطفلين الشقيقين.

 

الحادث عكس حالة من الحزن الشديد والاستياء على الأهالي بمناطق الشيخ زويد ورفح، وقال “أحمد سعيد وحسن زايد وجمعة سليمان ” من أهالي المنطقة: “إنهم يدفعون الثمن في الحرب على الإرهاب، وأبدوا انزعاجهم من عدم اهتمام المسئولين بمثل هذه الحوادث الفاجعة“.

 

 وبحزن واستياء أوضحوا أنه لم يصل للمستشفى أي مسئول، وبادرت قيادات مجتمعية بشمال سيناء بالاتصال بمحافظ شمال سيناء، وطلبت منه صرف تعويضات للقتلى والمصابين أسوة بما تم صرفه لضحايا القذيفة الصاروخية التي سقطت على حي سكنى بالعريش، وأوقعت 8 قتلى وعشرات الجرحى قبل نحو 3 أشهر.

 

وما زالت حتى ليل أول أمس “قذائف الهاون” العشوائية المجهولة تتساقط ليلا فوق بيوت الأهالي المدنيين المسالمين وقتل الأطفال الأبرياء، وتزهق أرواح المواطنين الذي لا يغادرون بيوتهم خشية أن يطولهم رصاص الحملات الأمنية، إلا أن الموت يطاردهم ويقتحم عليهم غرف نومهم داخل بيوتهم.

 

بدوره، الدكتور أحمد فاروق الزميتي، بجامعة قناة السويس بالعريش يرى أن حوادث قتل الأطفال بقذائف الهاون في منطقة جنوب الشيخ زويد يعد “تهريج أمني بشمال سيناء”، حيث سقطت على مدى يومين متتاليين قذيفتان بالخطأ أثناء الحملات الأمنية، على منازل الأهالي بالشيخ زويد، الأولى تقتل أسرة بأكملها من 4 أفراد زوج وزوجته وطفلين وتصيب 6 آخرين، والأخرى تقتل طفلة وتصيب أخرى، ولا اعتذار أو توضيح رسمي حتى الآن.

 

ويطالب الزميتي” بسرعة توضيح الغموض الذي يحيط بهذه العمليات التي تعرض أسر بأكملها للإبادة وختم حديثه بالقول “لا يمكن أبدا السماح بالتطبيل على جثث الأطفال“.

 

*صحف مصرية داعمة للانقلاب تهاجم السعودية و”عاصفة الحزم” وتساويهم بإيران

 نشرت صحيفة المصري اليوم المقربة من الانقلاب رسماً كاريكاتورياً يظهر شخصيتين الأولى خليجية والأخرى إيرانية تفتح كل منها عباءتها للهيمنة على المنطقة.

وكتبت الصحيفة فوق الرسم “عزيزي القارئ في رأيك مين فيهم هيعرف يحط المنطقة تحت عبايته قبل التاني؟؟“.

ويقود الإعلام المصري المرئي والمقروء المقرب من الانقلاب، حملة ضد قرار السعودية وعموم الخليج بخوض معركة مع الحوثيين في اليمن التي أطلق عليها عاصفة الحزم“.

وهاجم العديد من النشطاء الخليجيين على صفحات التواصل الاجتماعي الإعلام المصري، واتهموه بالخيانة والاصطفاف مع الحوثيين وإيران ضد دول الخليج، بعد أن ساعدته في الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب بتاريخ مصر.

وقال الإعلامي السعودي العامل في قناة الجزيرة علي الظفيري “من حق النظام المصري أن تكون له وجهة نظر مخالفة لـ #عاصفة_الحزم، لكن الغريب أن يتحول هذا الاختلاف لهجوم مبطن ومنظم علينا في هذا الوقت العصيب!”.

عن Admin

اترك تعليقاً