الحمار والبرسيم لعبة نتنياهو وأوباما

الانقلاب يخطط لموجة غلاء جديدة . . النصر والقصاص واليأس خيانة. . الثلاثاء 19 مايو

الحمار والبرسيم لعبة نتنياهو وأوباما
الحمار والبرسيم لعبة نتنياهو وأوباما

اليأس ممنوعالانقلاب يخطط لموجة غلاء جديدة . . النصر والقصاص واليأس خيانة. . الثلاثاء 19 مايو

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*كاريكاتير.. الحمار والبرسيم لعبة نتنياهو وأوباما مع السيسي  

أكد الفنان هشام أبو عودة أن الصهاينة والأمريكان خلف كل ما يحدث في مصر، مشيرا إلى أنهم هم الذين يتولون قيادة الانقلاب العسكري إلى الهاوية.

وقال إن كاريكاتيره الأخير يكشف أن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل مع الأمريكان والأوروبيين يتحكمون في قرارات قائد الانقلاب العسكري. مشيرا إلى أنهم يعاملونه بطريقة الحمار والبرسيم ويضعون له بدل البراسيم تهويلات وشعارات بأنه زعيم مصر.

يشير الكاريكاتير إلى أن العرب قديماً حينما كانوا يريدون من الماشية” أن تسير بخط مستقيم وبالأخص منها “الحمار بالطاحونة ” كانوا يجعلون فوقه “عصاه” وبها حزمة من “البرسيم” ويجعلون بها أي شيء يشتيهه الحمار”، وكانوا يبدعون في تسليطه نحو هدف معين وهو الدوران بشكل دائم من أجل أن يلتقط حزم البرسيم التي لا ينالها إلا حينما ينتهي دوره

 

*‏سلخانة قسم طلخا.. مقبرة تحت الأرض لمعتقلي الرأي

اللهم أنقذنا من عذاب القبر هذا” .. هكذا وصف أحد المعتقلين بقسم شرطة طلخا أو كما يصفونه “سلخانة_قسم_طلخا”.. فهو كما يقولون مقبرة للأحياء بداخله لايختلف كثيراً فى وصفه عن مقبرة الأموات فمن بداخله لا يصلهم شمس ولا هواء .. ولا يملكون الحق فى أى مظهر من مظاهر الحياة. حفلات من التعذيب تمارس ضد المعتقلين لكسرهم تتم بشكل ممنهج على أيدي ضباط وأمناء القسم.
ونقلا عن زوجة أحد المعتقلين المحتجزين بالقسم تقول : “السجن تحت الأرض زي البدروم، لا ضوء ولا شمس ولا هواء ولا يدرون باي شئ يتم خارج المركز“.

وعن الزيارات تابعت الزوجة : “الزيارة عبارة عن وصلة اهانات وانتهاكات متواصلة، بنروح الساعة 11 بندخل على الأقل الساعة 2، طول الوقت دا واقفين برا فى مكان كل زبالة وكلاب وحيوانات، ولما يجي وقت دخولنا بندخل ونتفتش تفتيش مقرف عمره ما حصل معانا قبل كدا فى أى مكان أخر. وتتلخص الزيارة كلها فى دقيقتين يدوب نشوفه وياخد حاجته اللى اتبهدلت من التفتيش ويمشي. لا بنقدر نتكلم معاه ولا نعرف ايه اللى بيتم تحت الأرض فى هذه السلخانة “.

وللانتهاكات الطبية تقول زوجة أحد المعتقلين : “دخلت لزوجى زيارة بمركز طلخا ، وجدته مريض جدا جدا، عنده التهاب حاد بالغدة النكافية ، وحرارة عالية جدا وجسده كله بيرتعش، كان واحد مسنده عشان يقدر يخرج، ورفضوا يدخلوا اي ادوية له، ومفيش اي رعاية صحية ورفضوا ينقلوه مستشفي مع العلم انها قالت لهم انه المفترض يتعزل“.

ويذكر أن المعتقلين داخل سلخانة_قسم_طلخا يتعرضون لحفلات تعذيب بشعة وممنهجة على أيدى الكثير الظباط وأمناء الشرطة. فهذا ” أحمد شبانه ” رئيس القسم والذى يشرف على التعذيب بنفسه ، و”وليد صبحي” ملازم أول متخصص في إذلال الاهالي، يمنع دخول الأدوية ويتعنت في نقل اي حالة للمستشفى خاصة المعتقلين السياسيين.

هذا ويطالب أهالي المعتقلين بمركز طلخا بسرعة تدخل الهيئات والمنظمات الحقوقية لانقاذ ذويهم من حفلات الانتهاكات المستمرة داخل القسم.

 

 

*بيان البرلمان الألماني الرافض لمقابلة “السيسي

أعلن رئيس البرلمان الفيدرالي الألماني نوربرت لامرت إلغاءه اللقاء الذي كان مقررًا مع عبد الفتاح السيسي، خلال زيارة الأخير المنتظرة لألمانيا الشهر المقبل.

جاء هذا في بيان أصدره البرلمان الألماني اليوم الثلاثاء، أفاد أنه بعث خطابا إلى السفارة المصرية في برلين، يشير إلى أن “لامرت قرر إلغاء اللقاء مع السيسي بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في مصر بقرار الإعدام الصادر السبت الماضي، بحق محمد مرسي“.

وأضاف البيان أن السلطات المصرية لم تحدد الانتخابات النيابية منذ فترة طويلة، وتعتقل عناصر المعارضة بدون اتهامات واضحة، بينهم رئيس البرلمان المصري السابق د.سعد الكتاتني، وقررت إعدام عدد كبير من الأشخاص.

وأكد البيان أن ما تقوم به السلطات المصرية لا يساهم في تعزيز الاستقرار والديمقراطية والسلام الداخلي في مصر، وأن رئيس البرلمان الألماني “لامرت” لا يرى أي ضرورة لمقابلة السيسي.

وكانت محكمة مصرية، أصدرت السبت 16 أيار/مايو الجاري؛ قرارا بإحالة أوراق 122 شخصًا، إلى المفتي لاستطلاع الرأي في إعدامهم، من بين 166 متهمًا في قضيتي “اقتحام السجون”، و”التخابر الكبرى“.

وأبرز المتهمين المحالة أوراقهم للمفتي: أول رئيس منتخب لمصر”د.محمد مرسي”، و”د.يوسف القرضاوي”، رئيس الاتحاد العالمي لهيئة علماء المسلمين، والمرشد العام لجماعة الإخوان “د.محمد بديع”، ونائب المرشد “م.خيرت الشاطر”، والقياديون في جماعة الإخوان: “د.سعد الكتاتني”، و”د.عصام العريان” و”د.محمد البلتاجي“.

 

 

*العقاب الثوري في بيان .. ” الفيوم : عملية تصفية القتلة

تبنت حركة العقاب الثوري في بيان نشرته عبر مدونتها تصفية  حمادة صالح محمود- أمين شرطة بمباحث مركز سنورس بالفيوم -بوابل من الرصاص .

وإليكم نص البيان :

تمكنت احدى مجموعات العقاب الثوري من استهداف المجرم حمادة صالح محمود- أمين شرطة بمباحث مركز سنورس بالفيوم -بوابل من الرصاص، وهو احد كلاب السكك المتورطين في اختطاف الثوار ومداهمة البيوت . وقد تمت العملية في صباح الأثنين الموافق 18/ 5/ 2015 وتم نقله إلى المستشفى في حالة حرجة يصارع الموت .

وليعلم جميع الخونة أن الإعدام الميداني هو المصير المحتوم لكل من يعتدي على الأحرار أو يداهم بيوت الأبرياء أو يتعاون مع مع هؤلاء المجرمين القتلة .

العقاب الثوري

لم ننسى .. لن نسامح .. قسماً سنقتص

القاهرة في 19-05-2015

 

 

*‏السويس: رفض استئناف 4 من رافضي الإنقلاب بالسويس وتجديد حبسهم 15 يوماً

رفضت محكمة استئناف الإنقلاب بالسويس صباح اليوم الإستئناف المقدم من 4 من رافضي الإنقلاب علي قرار حبسهم.
وقامت بتجديد حبسهم 15 يوماً علي ذمة التحقيقات ، بتهم ملفقة منها التحريض علي العنف وحشد المواطنين ضد الجيش و الشرطة.

 

*بعد إعدام أبرياء “عرب شركس”.. القضاء الإداري يعيد المرافعة في وقف إعدامهم لـ 2 يونيو

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار يحيى دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، بإعادة الدعوى المطالبة بصفة مستعجلة بوقف قرار المدعي العام العسكري الصادر في 11 نوفمبر 2014 بالتصديق على حكم الإعدام بالقضية المعروفة إعلاميًا باسم ”‫عرب شركس”، ووقف قرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بالتصديق على الحكم، لمخالفة الدستور والقانون للمرافعة بجلسة 2 يونيو المقبل.

أقام الدعوى التي تحمل رقم 44180 لسنة 69 قضائية، المحامي سيد رزق أبو سريع، عن عدد من المحامين، أمام المحكمة بالوكالة عن المحكوم عليهم، وأكدت الدعوى أن قرار عبد الفتاح السيسي بالتصديق على حكم المدعي العام العسكري مخالف للقانون والدستور.

جدير بالذكر أن المحكوم عليهم تم تنفيذ حكم الإعدام بهم صباح الأحد الماضي، وارتقوا شهداء ظلما على يد الانقلابيين.

 

 

*تأجيل “هزلية” التخابر مع قطر لجلسة الغد

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم، تأجيل محاكمة الرئيس محمد ‏مرسى و10 آخرين، فى هزلية التخابر ومزاعم الانقلاب تسريب وثائق ومستندات من مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر إلى جلسة الغد لاستكمال فض الأحراز مع استمرار حبس المعتقلين.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس.

 

*اختطاف 7 بينهم طفل وطالب ثانوي في حملة اعتقالات بطوخ

للمرة الثانية خلال أسبوع قامت قوات أمن الإنقلاب بمحافظة القليوبية بحملة مداهمات لمنازل الأهالي بقرى مشتهر وميت كنانة وشبرا هارس التابعين لمركز طوخ، واسفرت عن اعتقال عدد من الاهالي وتم اقتيادهم لاماكن غير معلومة.
وقال الإهالي إن من بين المختطفين السبعة طفل يبلغ من العمر 12 عاما هو الطالب حذيفه عادل الطالب بالصف الأول الإعدادي وابراهيم ناصر 17 عاما طالب بالمرحلة الثانوية.

وندد الأهالي بممارسات أمن الإنقلاب التي تستهدف كسر ارادتهم واتلاف منازلهم واختطاف الابرياء من منازلهم واقتيادهم لاماكن مجهولة، محذرين من رد فعل الاهالي حال استمرار حملات البطش والتنكيل بهم من قبل أمن الإنقلاب
وصرح الأهالي بأن المختطفين السبعة هم:
حسن عبدالسميع فليفل – صابر السيد ورده – أحمد خونده – عماد الزرقانيعماد السيسي – إبراهيم ناصر إبراهيم – طالب 17 عام – حذيفة عادل خليل – طفل 12 عام.

 

*وقفة لثوار البصارطة بدمياط تنديدا باعتقال الفتيات

نظم ثوار قرية البصارطة بجنوب مركز دمياط وقفة بعد عصر اليوم الثلاثاء بوسط القرية للتنديد بالإنقلاب العسكرى وبإستمرار إعتقال فتيات دمياط.
شهدت الوقفة مشاركة كبيرة من ثوار القرية الذين رفعوا رمز رابعة وصور المعتقلات من ابناءها وكذلك صور شهداء مجزرة ميلشيات الأمن بحق شباب القرية نورددوا الهتافات المناهضة للإنقلاب العسكرى وطالبوا الافراج عن الفتيات والقصاص للشهداء .

 

 

*مشادة كلامية حادة بين “مرسي” وقاضي جلسة التخابر مع “قطر

بدأت وقائع جلسة محاكمة الرئيس  محمد ‏مرسي  و10 معتقلين آخرين من أعضاء الإخوان المسلمين  فيالاتهام الملفق لهم  بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات ‏صادرة عن أجهزة الدولة السيادية إلى مؤسسة الرئاسة وإفشائها إلى دولة قطر.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شرين فهمي وعضويه المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس وأمانة سر حمدي الشناوي وراضي رشاد بأكاديمية الشرطة.

 وبدأت الجلسة في تمام الساعة الحادية عشر والنصف وقامت المحكمة بإثبات حضور المتهمين والدفاع الحاضر عنهم بمحضر الجلسة، حيث انشغل الرئيس  محمد مرسي بتنظيف كرسيه وكرر القاضي النداء عليه فرد “أنا دايما برد عليك باستمرارفاحتد عليه القاضي قائلاً: “أنت بتتكلم كدة ليه اتكلم كويس” فرد مرسي :”أنا بعلي صوتي علشان أنت تسمعني”، فاحتد القاضي عليه: ” ايه أنت دي أتكلم كويس وأيه الأسلوب ده

 

 

*لوموند : السيسي جاء لينتقم..و القضاء يعمل بأوامره

خصّصت “لوموند” الفرنسية افتتاحيتها اليوم الإثنين، للتعليق على حكم إعدام الرئيس محمد مرسي، دونًا عن بقية الصحف الفرنسية ، ووصفت الأمل بانتهاء قمع جماعة الإخوان بالقصير الأمد.

ووجهت الصحيفة نقدًا لاذعًا وواضحًا للحكومة الفرنسية التي صمتت هي وبقية الدول الأوربية عن حكم إعدام الرئيس مرسي، وقالت إن أردوغان محق في انتقاده لصمت الأوربيين، فبيع فرسنا لطائرات رافال إلى القاهرة لا يجب أن يمنعهاعلانية – من رفض القمع واستخدام عقوبة الإعدام.

وأضافت الصحيفة أن هذا الأمل قد تلاشي حين حكم على الرئيس مرسي بالسجن عشرين عامًا في الحادي والعشرين من أبريل الماضي،  وعندما قرر نظام السيسي العسكري قتل ذاك الأمل ببساطة.

وأوضحت الصحيفة أن توقيع عقوبة الإعدام على مرسي الذي أطيح به في 2013 ومئات من مؤيديه، تظهر العكس وهي أن حربًا بدأت بين الإسلاميين والقضاء المصري.

ودعت الصحيفة الغرب وأوربا عدم خداع نفسها والإقرار بأن القضاء المصري يعمل بأمر السيسي الذي وصل للسلطة عام 2014 بعد أن أزاح معارضيه .

وأضافت أن الشرطة المصرية عادت لتنتقم من ثوار الـ 25 من يناير، وعاد الجيش ليتولى زمام البلد مرة أخرى، مشيرة إلى مقتل أكثر من 1400 متظاهر منذ انقلاب السيسي، فضلاً عن وجود 15 ألف سجين للإخوان، والحكم على مئات منهم بالإعدام ومن بينهم المرشد والشيخ يوسف القرضاوي.

ووصفت الصحيفة حجم المحاكمات السياسي الجماعية بأنه غير مسبوق في مصر، معتبرة أن الرئيس مرسي هو أول رئيس ديمقراطي لمصر رغم قصر فترة حكمه التي أعقبها حكم العسكر.

ولفتت الصحيفة إلى موقف الولايات المتحدة من حكم الإعدام، حيث عبرت واشنطن عن “بالغ قلقها” إزاء “المحاكمات والإدانات الجماعية”، نافية أن يكون القضاء الأميركي، الذي حكم بالموت على منفذ تفجيرات بوسطن، يشابه نظيره المصري، لأن الأول يحكم بالقانون ويذعن له، فيما خلت إجراءات المحاكمات المصرية من أي سند قانوني.

وقالت الصحيفة إن حلفاء مصر والولايات المتحدة – التي جمدت المساعدات العسكرية ثم استأنفتها مجددًا – لم تمنعها تلك العلاقة من انتقاد السلطات العسكرية بسبب المعاملة التي يلاقيها الرئيس مرسي.

ولفتت الصحيفة إلى موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أبطلت دولته عقوبة الإعدام، حيث عبر أردوغان عن دهشته لصمت الأوروبيين تجاه أحكام الإعدام في القاهرة.

 

 

*تشكيل المكتب التنفيذي لحزب الوفد

عقدت الهيئة العليا للوفد انتخابات علي كافة المناصب التنفيذية وفاز بمنصب نائب رئيس الوفد كل من حسام الخولى ومحمد عبد العليم داود والمهندس حسين منصور وطارق سباق وأيمن عبد العال.

وفاز بمنصب السكرتير العام  المساعد كل من طارق تهامي ود.صابر عطا وكاظم فاضل واللواء هاني أباظة وعصام الصباحي و الدكتور حاتم الاعصر، وفاز بمنصب أمين الصندوق المساعد أنور بهادر.

ومثل الهيئة العليا في المكتب كل من محمد السنباطي والمهندس أحمد السجيني وعادل بكار وطلعت السويدي وبذلك يكون تشكيل المكتب التنفيذي  مكون من الدكتور السيد البدوي شحاتة رئيس حزب الوفد والمستشار بهاء الدين ابو شقه سكرتير عام الحزب و حسام الخولي ومحمد عبد العليم داود وحسين منصور نائب الرئيس وطارق سباق وأيمن عبد العال بصفتهم نواب الرئيس ود. صابر عطا ود.حاتم الاعصر وطارق تهامي وكاظم فاضل واللواء هاني أباظة ود. عصام الصباحي بصفتهم سكرتارية مساعدة واللواء محمد الحسينى امين الصندوق وأنور بهادر سكرتير الصندوق المساعد، بالإضافة إلى قيادات الهيئة العليا المهندس أحمد السجيني وطلعت السويدي وعادل بكار ومحمد السنباطي.

 

 

*طلاب جامعة سيناء يواصلون فعاليات “النصر والقصاص

واصل طلاب جامعة سيناء حراكهم الثوري الرافض لحكم العسكر وجرائمه بحق مصر وشعبها فى إطار فعاليات “النصر والقصاص” .

ونظم الطلاب وقفة اليوم بساحة الجامعة تندد بأحكام الاعدامات التي يصدرها قضاة العسكر بحق أحرار وحرائر مصر الرافضين لحكم العسكر.

طالب المشاركون بوقف نزيف الانتهاكات والعودة للمسار الديمقراطي والانتصار للحرية والكرامة الإنسانية والإفراج عن المعتقلين والقصاص لدماء الشهداء، مؤكدين تواصل النضال حتى سقوط حكم العسكر وعودة الحقوق المغتصبة. 

 

 

*الشرقيه: أمن الإنقلاب يواصل تعذيبة الوحشي ل 3 من رافضي الإنقلاب العسكري بالزقازيق

يواصل جهاز الأمن الانقلابى بالزقازيق تعذيبه الوحشي لثلاثة من رافضي الإنقلاب العسكري بالزقاريق تم اعتقالهم ظهر أمس اﻹثنين 18 /5/2015 و تم احتجازهم بمعسكر قوات الأمن، لإجبارهم علي الإعتراف بحيازة قنابل والقيام بأعمال إرهابية منها الإنفجار الذي وقع بجوار نادي الشرطة بالزقازيق صبيحة أمس الإثنين.
وكانت قوات أمن الإنقلاب العسكري بالزقاريق قد شنت بعد ظهر أمس الإثنين حملة مداهمات للعديد من منازل مناهضي الإنقلاب العسكري بالزقازيق ما أسفر عن إعتقال 3 هم سعيد العكش، إسلام الحسيني وطارق الرفاعي البنا ووجهت لهم تهم حيازة قنابل والقيام بأعمال إرهابية.
هذا وحملت أسر المعتقلين الثلاثة سلطات الإنقلاب العسكري المسئولية الكاملة عن سلامتهم، كما ناشدت كافة منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان التدخل العاجل للإفراج الفوري عنهم .

 

 

*تحركات مشبوهة للتضييق على المنتقبات بجامعة أسيوط

فوجئت طالبات المدينة الجامعية بأسيوط، جنوبي مصر، قيام المشرفات بالمرور على غرفهن، وتسجيل أسماء وأرقام هويات الطالبات اللاتي يرتدين النقاب، بالإضافة إلى جمع معلومات شخصية أخرى عنهن.
وقالت إحدى الطالبات أنهن عندما سئلن المشرفات عن السبب، قالت المشرفات “أنها لدواعي أمنية“.
يذكر أن جامعة أسيوط العامة تشهد تضييقاً واسعاً ضد الطالبات المنتقبات، سواء من جانب الأمن أو من قبل إدراة الجامعة والكليات، خاصة بعد دعوات خلع الحجات التي دُعى إليها في الآونة الأخيرة، حيث رفض أساتذة كلية الطب البيطري بالجامعة في -وقت سابق- أن يخوض الطالبات المنتقبات الامتحانات العملية لهذا الفصل الدراسي.

 

 

*الانقلاب يخطط لموجة غلاء جديدة

لم تكتف حكومة الانقلاب بموجة الغلاء غير المسبوقة التي شهدتها أغلب السلع والخدمات مؤخرًا، وأصابت المواطن بالعجز عن توفير الحد الأدنى من احتياجات ومتطلبات أسرته، ولكنها تسعى لاختلاق موجة غلاء جديدة، عبر تصريحات استفزازية من قبل مسئوليها في إطار سياسة البلطجة وفرض الأمر الواقع.

وصرح مصدر مسئول في حكومة الانقلاب مؤخرًا بأن هناك زيادة مرتقبة للبنزين والسولار في يوليو القادم بمعدل نحو جنيه على اللتر الواحد.

وأضاف المصدر الحكومي : أن الحكومة ستخفض الدعم المخصص للمواد البترولية في يوليو المقبل، ضمن بنود موازنة العام الجديد.

وتابع المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه سيتم زيادة أسعار جميع المشتقات (البنزين والسولار وغاز المصانع وأسطوانات البوتاجاز)، وأن الزيادة ستتراوح بين 60 قرشًا وجنيه واحد للتر.

كما سيتم رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز خارج الدعم إلى 60 جنيهًاً، وسيرتفع سعر المليون وحدة حرارية بريطانية للمصانع بقيمة تتراوح بين دولار ودولارين.

يذكر أن رفع أسعار الوقود في شهر يوليو العام الماضي أثار سخط الجماهير، وتسبب في مظاهرات عارمة في أنحاء مصر استخدمت السلطات العنف لخمدها.

 

النقل

ومن أبرز الخدمات المرشحة لزيادة أسعارها خدمات النقل، خاصة تذاكر القطارات والمترو، وهو ما أكده وزير النقل في حكومة الانقلاب هاني ضاحي؛ حيث أعلن – في تصريح له مؤخرًا – عن عزم وزارته تحريك أسعار تذاكر المترو تحت مبرر تعويض الخسائر التي يتعرض لها المرفق سنويًّا، وهو ما تم تطبيقه فعليًّا الشهر الجاري في محافظات الوجهىن القبلي والبحري؛ حيث رفعت هيئة سكك حديد مصر أسعار التذاكر بواقع 20 جنيهًا على تذاكر رحلات قطارات الوجهين البحري والقبلي المباشرة للدرجة الأولى و10 جنيهات على تذاكر الدرجة الثانية؛ الأمر الذي دفع المواطنين إلى التنديد بالحالة المتردية التي تعيشها الهيئة.

 

الكهرباء

لم يختلف الأمر بالنسبة لخدمة الكهرباء والتي زادت أسعارها بشكل كبير في الشهور الماضية؛ حيث صرح المتحدث باسم وزارة الكهرباء في حكومة الانقلاب محمد اليماني خلال شهر ديسمبر الماضي بأنه لا مفر من رفع أسعار الكهرباء خلال السنوات المقبلة، لافتًا إلى أن الدعم مستمر إلى الخمس سنوات المقررة لرفع الدعم.

أما عن خدمات توصيل المياه فتوقع المهندس ممدوح رسلان – رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي- زيادة أسعار المياه خلال النصف الثاني من عام 2015، مؤكدًا أن الشركة تعتزم تعزيز إيراداتها في ضوء خسائرها السنوية المتراكمة.

وفي السياق أعلن عدد من الصحف الخاصة زيادة أسعارها خلال الشهور المقبلة بعد قرار المؤسسات القومية التي تقوم بطباعة الصحف الخاصة زيادة أسعار الطباعة لجميع الصحف بنسبة 15% بعد شهرين فقط من زيادتها 10% بداية العام الجاري.

وتتجه الصحف الخاصة لزيادة سعرها إلى جنيهين بدلاً من جنيه ونصف كما هو الحال لغالبية الصحف، فيما يرجع القرار لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه. 

يشار إلى أن موجة الغلاء التي يواجهها المواطنون خاصة في أسعار السلع الغذائية والتي شهدت ارتفاعًا غير مسبوق بشهادة حكومة الانقلاب ذاتها دفعت المواطنين إلى تغيير سياستهم الشرائية بالبحث عن بدائل للسلع الأقل سعرًا وإن كانت أقل جودة وسط حالة من السخط الشعبي الجارف ضد حكومة الانقلاب وسياستها الرامية لسحق الفقراء.

 

 

*استشهاد 20 طالبًا جامعيًا منذ الانقلاب العسكري

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير: إن 20 طالبًا على الأقل لقوا حتفهم داخل أسوار الجامعة خلال العامين الدراسيين اﻷخيرين؛ آخرهم أنس المهدي، الطالب بكلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، الذي لفظ أنفاسه اﻷخيرة السبت 16 مايو الجاري في مستشفى قصر العيني؛ نتيجة نزيف في المخ.

وأشارت المؤسسة إلى أن أنس هو الطالب اﻷول الذي يلقى حتفه على أيدي أفراد اﻷمن اﻹداري وليس قوات الشرطة كما في باقي الحالات.

كان أنس قد دخل في غيبوبة استمرت 27 يومًا على إثر اعتداء أفراد من اﻷمن اﻹداري بالجامعة عليه بالشوم والعصي في 19 أبريل الماضي.

نشرت المؤسسة حصرًا كاملاً بالطلاب العشرين الذين استشهدوا داخل أسوار الجامعة في عهد الانقلاب.

تصدرت جامعتا القاهرة واﻷزهر بالقاهرة- طبقًا للحصر- القائمة بـ7 طلاب لكل منهما، تليهما جامعة الإسكندرية بـ3 طلاب بينهم طالب ينتمي لجامعة اﻷزهر، ثم جامعتي عين شمس وفرع جامعة اﻷزهر بأسيوط بطالبين وطالب على الترتيب. 

يذكر أن العام الدراسي 2013/2014 استأثر وحده بـ18 حالة وفاة لطلاب داخل أسوار الجامعة، بينما شهد العام الدراسي 2014/2015 حالتي وفاة، بحسب حصر المؤسسة.

 

ضمت القائمة كلاًّ من:

 

1-      عبدالغني محمود الطالب في كلية الطب جامعة الأزهر، والذي ارتقى بطلقات الخرطوش بعد أن اقتحمت قوات الأمن المصرية المدينة الجامعية في 20 نوفمبر 2013.

 

2-      عبداللطيف خليفة، الطالب بالفرقة الأولى في كلية الزراعة جامعة الأزهر، والذي قتل بطلقات الخرطوش داخل المدينة الجامعية إثر اعتداء قوات الأمن عليه في 26 نوفبر/ 2013.

 

3-      خالد الحداد، الطالب بكلية التجارة جامعة الأزهر، والذي توفي إثر إصابته بطلقات الخرطوش أثناء اعتداء قوات الأمن على مظاهرة للطلاب في 28 ديسمبر 2013.

 

4-      حسين حسن أحمد، الطالب في الفرقة الثالثة في كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بأسيوط، والذي توفي في المستشفى إثر إصابته بطلقات خرطوش في 11 يناير 2014.

 

5-      محمد رضا، الطالب في كلية الهندسة جامعة القاهرة، الذي توفي جراء إصابته بثلاث طلقات نارية في الظهر والحوض والصدر أثناء اشتباكات في الحرم الجامعي في 28 يناير 2014.

 

6-      عمر أسامة، الطالب في كلية التجارة جامعة القاهرة، والذي توفي عقب إصابته بطلق ناري في الرأس عقب اقتحام قوات الشرطة لحرم جامعة القاهرة وإطلاق قنابل الغاز والخرطوش بكثافة في 16 يناير2014.

 

7-      علي محمد علي، الطالب في كلية العلوم جامعة القاهرة، والذي توفي في مستشفى القصر العيني متأثرًا بإصابته بطلق ناري في الرأس خلال اقتحام قوات الشرطة لحرم جامعة القاهرة وإطلاق قنابل الغاز والخرطوش بكثافة على الطلاب، في 24 يناير 2014.

 

8- شريف عادل الصاوي، الطالب بالدراسات العليا في كلية الحقوق، الذي توفي في مستشفى القصر العيني، متأثرًا بإصابته بمقذوف ناري في الرأس، أدى إلى دخوله في غيبوبة، في اقتحام قوات الشرطة لحرم جامعة القاهرة وإطلاق قنابل الغاز والخرطوش بكثافة على الطلاب، في 26 يناير 2014.

 

9- عبدالرحمن يسري، الطالب في كلية التجارة جامعة عين شمس، الذي توفي بطلق ناري بعد اعتداء قوات الشرطة على عشرات من حركة طلاب ضد الانقلاب، قاموا بقطع شارع الخليفة المأمون أمام البوابة الرئيسية لجامعة عين شمس، واستخدمت قوات الشرطة المياه وقنابل الغاز في بداية فض التظاهرة، ثم أطلقت الخرطوش على الطلاب واقتحمت الجامعة لملاحقتهم، في 12 يناير 2014.

 

10- عمرو خلاف، الطالب في جامعة الأزهر، والذي توفي جراء إصابته بطلق ناري في الرأسي في جامعة الإسكندرية، بعد أن قامت قوات الأمن وعناصر من القوات المسلحة بإطلاق كثيف للغاز والخرطوش، ومطاردة الطلاب المتظاهرين خارج الحرم الجامعي الذين عاد أغلبهم إلى الحرم الجامعي للاحتماء به، في 23 يناير 2014.

 

11- طلعت محمد عيسى، الطالب في كلية التجارة جامعة الأزهر، الذي توفي في مستشفى التأمين الصحي في مدينة نصر يوم 29 ديسمبر، متأثرًا بإصابته بطلق ناري بجانبه الأيمن عقب اقتحام قوات الشرطة للمدينة الجامعية لجامعة الأزهر بنين، بتاريخ 28 ديسمبر، لفض مظاهرة لحركة طلاب ضد الانقلاب في 29 ديسمبر 2014.

 

12- عبدالله أحمد عبد الحميد، الطالب في كلية التجارة في جامعة الأزهر، الذي توفي نتيجة إصابته بطلقات خرطوش أطلقتها قوات الشرطة أثناء فضها مظاهرات لحركة طلاب ضد الانقلاب في المدينة الجامعية في جامعة الأزهر بنين، في 30 مارس2013.

 

13- محمد أحمد حافظ، الطالب في جامعة الأزهر، الذي توفي في المدينة الجامعية بعد إصابته بطلقات خرطوش في الرأس، أطلقتها قوات الشرطة أثناء فض تظاهرات لحركة طلاب ضد الانقلاب، في 30 مارس 2014.

 

14- محمد عادل عطا الله، الطالب في كلية دار العلوم في جامعة القاهرة، الذي توفي إثر إصابته بطلق ناري، عقب قيام قوات الشرطة بإطلاق الرصاص الحي والخرطوش والغاز المسيل للدموع على مظاهرة لحركة طلاب ضد الانقلاب داخل جامعة القاهرة.

 

15- إسلام محمد أحمد، الطالب في كلية الهندسة جامعة القاهرة، الذي توفي إثر إصابته بطلقات خرطوش بالرأس والصدر عقب اعتداء قوات الشرطة المتمركزة أمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة، على مسيرة لحركة طلاب ضد الانقلاب، حيث قامت قوات الشرطة باستخدام طلقات الخرطوش والرصاص الحي لفض التظاهرة بعد اشتباكها مع الأمن الإداري للجامعة واستخدامهم لعبوات المولوتوف، ما أدى إلى اشتعال غرفة الأمن الإداري المجاورة للبوابة الرئيسية في 20 مايو/ أيار 2014.

 

16- محمد أيمن عبدالعزيز، الطالب في كلية الحقوق جامعة عين شمس، توفي في المستشفى متأثرًا بإصابته بالخرطوش أثناء اعتداء قوات الشرطة المتمركزة أمام المدينة الجامعية بنين، على مظاهرة، لمنع الطلاب من التقدم إلى وزارة الدفاع للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين.

 

وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز وطلقات الخرطوش مما أدى إلى إصابة عدد من الطلاب وتراجعهم إلى الشارع الجانبي المؤدي لبوابة كلية الحقوق، بينما واصلت قوات الشرطة إطلاق الغاز والخرطوش مستهدفة الطلاب داخل الحرم الجامعي، وفي هذه الأثناء سقط الطالب محمد أيمن قتيلاً، في 14 مايو 2014.

 

 17- شريف عاطف، الطالب في كلية العلوم جامعة الإسكندرية، توفي في المستشفى الأميري في 6 أبريل، إثر إصابته بطلق ناري في الظهر، أثناء تفريق قوات الشرطة مظاهرة طلابية في كلية العلوم في 19 مارس 2014.

 

18- أحمد عبدالستار، الطالب في كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، توفي في مستشفى الحسين الجامعي يوم 5 مايو، متأثرًا بجراحه التي أصيب بها جراء اعتداء قوات الشرطة على مسيرة لحركة طلاب ضد الانقلاب داخل حرم جامعة الأزهر، بتاريخ 28 أبريل 2014.

 

19- عمر شريف عبدالوهاب، الطالب في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، قتل خلال اقتحام الشرطة جامعة الإسكندرية في 21 أكتوبر 2014.

 

20- وأخيرًا.. أنس المهدي، الطالب في كلية العلاج الطبيعي في جامعة القاهرة، توفي 16 مايو/ 2015 متأثرًا بجراحه بعد الاعتداء عليه بالشوم من قبل أفراد الأمن الإداري في جامعة القاهرة مما أدى إلى إصابته بنزيف داخلي في المخ، في 19 أبريل 2015.

 

عن Admin

اترك تعليقاً