جيش الانقلاب يفجر المساجد. . الاثنين 1 يونيه. . منحة رمضان 7 جنيهات لكل مواطن

وزير التموين 7جنيهجيش الانقلاب يفجر المساجد. . الاثنين 1 يونيه. . منحة رمضان 7 جنيهات لكل مواطن

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* قوات الأمن تعتدي بالرصاص الحي على مسيرة بـ “دكرنس” في الدقهلية

 

 

* قوات الأمن تعتقل 3 فتيات و7 شباب بمدينة ‏المنصورة

 

 

* قوات الأمن تعتقل 3 فتيات و 7 شباب من أمام مسجد “الفاروق” بمدينة ‏المنصورة، بعد انتهاء مسيرة معارضة للحكم العسكري.

 

 

*المحكمة العسكرية تقضي بالسجن بإجمالي ٣٥٥ عامًا على ٧١ من معارضي العسكر بالمنوفية

 

 

*استمراراً للانفلات الأمني .. صاحب كلب الهرم يهرب من النيابة

هرب صاحب كلب الهرم٬ من نيابة الهرم٬ أثناء عرضه عليها٬ وذلك بعد ساعتين من تسليم نفسه إلى داخلية الانقلاب  على خلفية عقر كلب يملكه طفلا٬ ما أسفر عن إصابته بجروح قطعية فى الوجه٬ وقال مصدر أمنى إن المتهم هرب من القوة التى اصطحبته الى النيابة للتحقيق معه .

كان الرائد محمد مختار معاون مباحث الهرم التابع لداخلية الانقلاب حرر محضرا لصاحب الكلب “مصطفى.ع”30 ٬ سنة٬ مقيم فى نزلة السمان٬ بعد أن سلم نفسه إثر صدور قرار من النيابة بضبطه وإحضاره .

 

 

*بطل جديد في سجون العسكر: إبراهيم اليماني 400 يوم من الاضراب.. ولا يلتفت إليه أحد

أتم الطالب بسنة الامتياز بكلية الطب جامعة الأزهر إبراهيم اليماني، المعتقل بسجون الانقلاب العسكري، الـ 400  يوم من الإضراب عن الطعام، احتجاجا على سوء أوضاعه بسجن وادي النطرون.

اليماني المعتقل منذ 17 أغسطس 2013 في أحداث حصار مسجد الفتح عقب مجازر فض الميادين، كان محاصرا داخل مسجد الفتح لمدة 12 ساعة، تحت وابل من الرصاص وقنابل الغاز لم يتوقف طوال الليل رغم وجود أطفال ونساء بالمسجد، وحينما طلب أحد قادة قوات الداخلية مندوبا للتفاوض مع المعتصمين لخروجهم، تطوع طالب الطب لإقناع المعتصمين بالخروج بعد الاتفاق مع الشرطة على ترك ممر آمن يخرجون منه، لكنه كان أول من اعتقل، وتم احتجازه في قسم الأزبكية ثم نقل لسجن وادي النطرون.

اليوم، أتم اليماني 649 داخل محبسه منفرداً، لا يملك جنسية أخرى (مثل محمد سلطان أطول مضرب عن الطعام في سجون الانقلاب) يبادل به مقابل حريته ليتم تعليمه ويسعف مرضاه وينقذ المحتاج.

اليماني”.. ملقب وسط أصدقائه بالطالب الثائر و”الطبيب الثائر”، وذلك لأنه شارك مع غيره في ثورة يناير، ولم يترك ميدان التحرير وبالتحديد دوره في المستشفى الميداني نهائيا، وشارك في أحداث “محمد محمود” و”العباسية” و”مجلس الوزراء

ويؤكد “اليماني”أن مهنة الطب إنسانية وليست سياسية ولا شأن لها بأية خلافات من أي نوع. وهذا ما ظهر إبان اعتصام “رابعة” حيث جاءوه ببلطجي يحتاج علاجا فقدم له ذلك وأخاط جرحه.

 

 

*الأمراض تطارد أهالي ابشواي بالفيوم والترع تتحول إلى مكبات قمامة

ﺗﻌﺪ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﺘﺮﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﺮﻕ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ بحي المنشية وكفر عمرو ﺃﺑﺸﻮﺍي ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻔﻴﻮﻡ، ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﺩ صحة ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ .

ﻭﺍﺷﺘﻜﻰ ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺇﻟﻲ ﻣﺨﺎﺯﻥ ﻟﻠﻤﻴﺎه ﺍﻟﺮﺍﻛﺪﺓ ﻭﻣﻘﺎﻟﺐ ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﻘﻤﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﺼﺤﻲ، ﻭﺳﻂ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﻣﺴﺌﻮﻟي ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ، على الرغم من أن مجلس المدينة على بعد أمتار من المنطقة.

ﻳﻘﻮﻝ محمد ناجي، ﺃﺣﺪ ﺳﻜﺎﻥ المنطقة، ﺃﻥ :”ﺇﻟﻘﺎﺀ ﻣﺨﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺮﺩﻡ ﻭﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﻓﻘﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﻉ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻑ ﺃﺩى إلى ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﺮﻉ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻑ ﻭﻋﺪﻡ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻴﺎه إلى ﻧﻬﺎﻳﺎﺗﻬﺎ” .
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﺭﺟﻊ موسى ﻣﺤﻤﺪ، ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺘﻠﻮﺙ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺘﺮﻉ إلىﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺮﻭﺭ على ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﻤﺎﻣﺔ إلى ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﺑﺼﻔﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ.

 

 

*نيابة الإنقلاب بدمياط تجدد حبس الثلاثة عشر فتاة للمرة الثالثة على التوالى

اصدرت نيابة الانقلاب بدمياط قرار اليوم الاثنين بتجديد حبس الثلاثة عشر فتاة من دمياط المعتقلين للمرة الثالثة على التوالى .

جدير بالذكر أن الفتيات تم اعتقالهن أثناء اعتداء ميلشيات الامن على احدى المسيرات فى الخامس من مايو الماضى ووجهت ميلشيات الانقلاب لهن تهم التظاهر والانضمام لجماعة الاخوان المسلمين .

 

 

*نشطاء لوزير تموين الانقلاب : 7 جنيه في رمضان.. كتير هنشترى بيها إيه ولا إيه

بعد تصدر “دانتيلا يا سيسي” شبّ نجم ساطع آخر في سماء تويتر ساخراً من حكومة السيسي، واحتل هاشتاج “#هعمل_ايه_بالسبعه_جنيه” قائمة أعلى الكلمات تداولا في مصر، وذلك بعد تصريحات وزير التموين الانقلابي أن الوزارة سوف تقوم بصرف منحة رمضان وقدرها 7 جنيهات لكل فرد مسجل على البطاقة التموينية.

كان الوزير الانقلابي قد أكد لصحيفة حكومية أن هذه المنحة” يقصد الـ 7 جنيهاتتخدم المواطن وتسمح له بشراء ما يرغب من احتياجات ومستلزمات خلال شهر رمضان, ما شكل مادة ثرية لسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي

وكتب رواد شبكة التواصل الاجتماعي تويتر تعليقات ساخرة، وقال SiKi: “اتبرع بيها لحد محتاج بدل ما أشتري شويبس رمان”، في حين كتبت هاجر “يا بختكم يا أهل مصر إيه الرفاهية دي ؟“. 

أما Medo فقد غرد قائلا: والله ما انا عارف محتار احتيار كبير اجيب لحمه ولا فراخ ورز ولا أعمل إيه ولا إيه، وقالت سماحة سمير : #هعمل_ايه_بالسبعه_جنيه يا دوب ماتشين بلاي استيشن 3.

وفي وسط هذه التغريدات سخر مايكل مايكل من تصريحات الوزير قائلاً: محمد سلطان زمانه قاعد في أمريكا وندمان على 7 جنيه، ومش بعيد يكون بيفكر يرجع.

سالم الذي يعيش خارج مصر يبحث عن واسطة لتحويل السبع جنيهات، وقال: واخساراتاه أنا بره مصر محدش يعرف واسطة يصرفهم ليا ويحولهم لي وهدفع انا تمن التحويل ع الويسترين يونيون. وتصدرت تدوينة الناشط السياسي خطاري التويتر قائلاً: من ملأوا الدنيا صراخا ورددوا “3 آلاف جنيه يا كافر” لن تسمع لهم صوتا على الـ7 جنيه زيادة ف التموين بتاعت السيسي.

وكتبت أم الصالحين: #هعمل_ايه_بالسبعه_جنيه للأسف أنا بره مصر فبسرعه هحاول ألاقي حجز عشان ننزل مصر كلنا ناخد ال7 جنيه ونرجع.. بصراحه المبلغ مينفعش أضحي بيه.

 

*مصدر بالأوقاف : مختار جمعة أهدر على الدولة 166 مليون جنيه

كشف مصدر بوزارة الأوقاف  عن قيام الوزير الانقلابي محمد مختار جمعة ببيع قطعة أرض تبلغ مساحتها 17 ألف متر بالقرب من نيل المنيب بجوار معهد الغمرى الأزهرى بمبلغ 4 ملايين جنيه فقط.
وقال المصدر، إن قطعة الأرض المخصصة كوقف إسلامى للإنفاق على المساجد يبلغ سعرها السوقى حاليا 170 مليون جنيه، مؤكدا أن سعر المتر فى المنطقة يبلغ 10 آلاف جنيه للمتر المربع كحد أدنى والأرض مساحتها 17 ألف متر، وهو ما يعنى أن الأرض بيعت بثمن بخس وهو( 4 ملايين جنيه فقط)، أي أضاعت هذه الصفقة المشبوهة على وزارة الأوقاف ما يقرب من (166 مليون جنيه)، مؤكدا أن هذا إهدار لمال الوقف والمال العام للدولة.

وأكد المصدر أنه تم إبلاغ جميع الأجهزة السيادية بما فيها الأمن القومى والأمن الوطنى، مشيرا إلى أن الوزير أكد للمقربين منه بالوزارة أن صفقة أرض المنيب محمية من جهات سيادوية .

من جانبها، أكدت حركة “أبناء الأزهر” أن الذى اشترى الأرض هو رجل الأعمال مصعب إبراهيم أحمد، الشهير بأبو عبيدة، مؤكدين أن أبو عبيدة هو ستار لرجال الأعمال الفاسدين داخل الوزارة وخارجها، بحسب بيان للحركة.

وكشفت الحركة بالصور قيام “أبو عبيدة” بتقسيم هذه الأرض إلى قطع، وبيعها على هيئة أبراج سكنية ونادٍ رياضى ومحال تجارية.

 

*شمال سيناء : جيش الانقلاب يفجر المساجد بالشيخ زويد

قالت مصادر قبلية بمحافظة شمال سيناء: إن قوات الجيش قامت اليوم الاثنين، بتفجير “مسجد الرفاعي” بمدينة الشيخ زويد، بدعوى اختباء عناصر تابعة لما يسمى “ولاية سيناء” داخله، واستخدامه كنقطة انطلاق في عمليات ضد قوات الجيش والشرطة.

من ناحية أخرى تتزايد الأوضاع الإنسانية سوءا بين أهالي مدن محافظة شمال سيناء بسبب سياسة العقاب الجماعي التي تنفذها قوات الانقلاب بحق الأهالي عبر الحصار والتجويع، لإجبار الأهالي على النزوح من مدن سيناء، ورفض الأهالي عمليات القتل الممنهجة التي ترتكب بحق أبنائهم، حيث يتواصل انقطاع مياه الشرب عن مدن رفح والشيخ زويد، فضلا عن انقطاع شبكة الاتصالات واستمرار حظر دخول شاحنات الأغذية إلى المحافظة، وإخلاء المدينتين من سيارات النظافة ونقل المياه بحجة استيلاء المسلحين عليها وصعوبة تأمينها.

وأكدت مصادر حقوقية بالمحافظة، أن الإجراءات القمعية والتعسفية لقوات الجيش بشمال سيناء، تنذر بكارثة إنسانية، حيث تتراكم تلال القمامة في الشوارع، ويعاني المواطنون العطش والجوع، بالإضافة إلى حرمانهم من الوقود بكل أنواعه من أكثر من عام، فضلا عمليات إطلاق النار والقصف العشوائي على المدنيين وصعوبة نقل المرضى إلى المستشفيات بسبب حظر التجوال وقطع الاتصالات بشكل دائم.

 

* ننشر رسالة الصحفي المعتقل حسام عيسى من خلف “الباب الأسود

“علمت أن الموت يطوي الناس تكرارًا فكتبت اسمي قبل الموت تذكارًا فتذكرني ولا تنسني”.

هكذا كانت خلفية الصحفي حسام عيسى عن السجن، بحسب رسالة سربت له مؤخرًا من سجن العرب، مشيرًا إلى نفسه بأنه تخيل سطحي لواقع ضئيل المساحة متشعب التفاصيل.. “أتذكر أول ما آلمني بعد أن حجزت لي النيابة تذكرة الدخول لقبو المديرية، هو ذلك الباب الأسود ضخم الجثة كئيب المنظر، فاتحًا فاه بأسنان صدئة، وبين فواصل الزمن أجبرتني رئتاي على أن أغلق عيني واتجه نحوه لأضع فمي بين أسنانه لأستنشق هواء الحياة من ورائه.

ويخاطب عيسى الباب متسائلاً: لماذا صرت خصمي وتناصبني العداء بوجهك العبوس كالشيطان؟؟ أنسيت عمرًا من التقدير والاهتمام مني إليك؟ ألبستك وأمثالك أفضل الحلل، حتى إنني عددت وجاهتك من حسن أناقتي ولم أكتفِ، بل زاد فضلي عليك حتى إنني جملت بالتغريد أكبر أهلك في بيتي، الآن لماذا أهدرت كرامتك وسلمت جسمك لأيدي اللئام؟؟ أحدهم يمسك بوسطك يجره إليه متى شاء وآخر يركلك بقدمه متى شاء.

وتابع حسام: أنهيتُ خواطري إلى الباب الحديدي وآثرت النوم على أن يستمر كتابي لهذا النذل مطبقًا حكمه أحد الجدران (الصاحب الناقص بناقص)، مضيفًا: طال نومي، فتسلل إلى أحلامي رأيته.. “الباب” وقد سر قلبه فتراجع عن حبسي وارتكز بخزي على الجدار من خلفه، ورأيت من وراء حدوده الفرج، أعرف هذا الطيف الباسم الذي لا يأتي إلا بالخير، هممت بصحبته مغادرًا بشموخ بعد طول صبر وكثير يقين انتبهت للخائن يئنُّ كأنما يناديني يستعطفني، فتوقفت أستمع إليه بعد أن كانت نفسي قد أطمأنت لنفاذ موعود الله.

وأضاف عيسي مستكملاً حلمه: أتوسل إليك يا صاحب الفضل يا كريم الخلق.. أتوسل إليك بحق قديم العشرة بيننا أن تسامحني ألا تعاقبني..!، سحروني وضللوني فعميت عن الحقيقة تارة، وأرهبني السوط تارة أخرى، واتبعت هوى نفسي وغرتني الأماني، فأردتني بمخزي عندما جاء أمر الله.

وختم عيسي رسالته: لا طاقة لك بعقابي سأدخره لشيطانكم الأكبر وزبانيته من المعاونين والمحرضين والمؤيدين أما أمثالك فقط أحسنوا الغلق على الناجين. 

حسام عيسى.. صحفي مصري يبلغ من العمر 26 عامًا، تم اعتقاله من منزله فجر يوم 23 يناير 2014، وظل رهن الحبس الاحتياطي عامًا كاملاً تجدد له النيابة الحبس كل 45 يومًا حتى يناير الماضي؛ حيث تمت إحالته لمحكمة الجنايات وفي شهر أبريل الماضي تم تحديد جلسة لمحاكمته تم تأجيلها لجلسة 30 يونيو دون حضور حسام لقاعة المحاكمة.

 

* مع الاستجابة الواسعة من كل طوائف الشعب.. عصيان 2 يونيو يزلزل الانقلابيين

لقيت دعوات العصيان المدني التي دعت لها بعض القوى الرافضة لحكم العسكر استجابات واسعة من قبل بعض الحركات والائتلافات؛ ما شكل مصدر إزعاج للانقلابيين, ترجمته حملات التحريض الذي تقوده وسائل الإعلام المحسوبة على الانقلاب وممارسة كل ألوان التشويه والتخويف من الاستجابة لدعوات العصيان

التقرير التالي يرصد أبرز الحركات المشاركة في عصيان 2 يونيو.

 

حراك

 أعلنت حركة “حراك” المناهضة للانقلاب العسكري مشاركتها في عصيان 2 يونيو، وقالت خلال بيان لها: “إن ما عانت منه مصر طوال العامين الماضيين إنما هو أمر جلَل في تاريخها لم تشهد مثله من قبل، خاصةً بعد أن تم تصفية المعتقلين بدم بارد بأن تم إعدامهم ظلمًا وجورًا تحت غطاء قانوني باطل. وأضاف البيان: إننا أمام حملة إبادة عسكرية مسلحة تستهدف ثورة يناير بكل ما كانت تعنيه من مبادئ للحرية والكرامة الإنسانية، ومن ثم ستدور تلك الآلة العسكرية القمعية على الشعب المصري كله؛ فتظل تنال منه وتقهر حتى لا يستقيم له عود أبدًا.

 وتابعت الحركة: آن أوان الاستيقاظ من الغفلة، وبذل كل السبل السلمية من أجل استعادة ثورة يناير ورفع هذا الغبن والجور القابع على نفوس المصريين.

 ودعت كل القوى الثورية ومن قبلهم جموع الشعب المصري الأصيل إلى أن ينضموا لكل فعاليات كسر هذا الانقلاب ورفض تلك الإعدامات الجائرة، وخاصة تلك الدعوة للعصيان المدني، والتي لا بد أن تكون مقدمة لعدد من دعوات العصيان والتصعيد المتتالي، خاصةً مع قدوم الذكرى الثانية لهذا الانقلاب الدموي.

 

حقي فين

 وفي سياق متصل أعلنت حركة “حقي فين” تضامنها مع حركة “عصيان” التي أعلنت العصيان المدني يوم 2 يونيو.

 وقالت في بيان لها: “حقي فين في العدالة الاجتماعية.. عدم المساواة بين فئات الشعب؛ فالمعلم هو الذي علم رجال القضاء والشرطة والجيش، ولكن للأسف أصبح ملطشة من الجميع، كما أن أبناء المعلمين لا يتساوون بأبناء القضاة ولا أبناء الشرطة والجيش مع العلم بأن المعلمين هم ورثة الأنبياء، وهم أكرم الخلق عند الله عز وجل“.

 وأضافت “حقي فين في مرتب يكفي؛ بسبب رفع الدعم وغلاء الأسعار ورفع قيمة الفواتير (الكهرباء والمياه.. إلخ) التي أصبحت نارًا يكتوي بها المعلمون، وأثقلت كاهل المعلم؛ فلم يعد يقوى على الإنفاق على بيته أو توفير الاحتياجات الضرورية لمواجهة متطلبات الحياة“.

 وتابع: “حقي فين في حياة كريمة.. ضياع حق المعلم في كادر حقيقي يصون كرامته ويحفظ ماء الوجه ويوفر حياة كريمة.. حقي فين في الأمن الوظيف.. عدم الإحساس بالأمان الوظيفي في ظل قانون الخدمة المدنية المزمع تطبيقه“.

 وتابع: “حقي فين في الترقية.. ضياع حق المعلم في ترقية وظيفية في وزارته نتيجة عسكرة الوزارة؛ حيث تبوأ العسكر والجنرالات المراكز القيادية في الوزارة، وأصبح الوزير سكرتيرًا للجنرالات الذين ليس لديهم أدنى قدر من العلم التربوي والإداري“.

 

صحفيون من أجل الإصلاح

 أعلنت حركة “صحفيون من أجل الإصلاح”، تضامنها مع دعوة حركة “عصيان” للعصيان المدني، والتي تبدأ أولى فعالياتها في الثاني من يونيو.

 وقالت الحركة، في بيان لها أمس الأحد: إن سبب مشاركتها حجم المعاناة المتفاقم الذي تعاني منه الصحافة والصحفيون في ظل نظام الحكم القائم.

 وأضاف البيان: “بخلاف دماء 11 صحفيًّا شهيدًا ارتقوا أثناء ممارستهم مهام عملهم، هناك ما يزيد عن 100 صحفي وإعلامي ما زالوا يقبعون خلف القضبان في معتقلات الانقلاب، وفي ظروف بالغة السوء، وصلت إلى حد الحرمان من الطعام، والحرمان من الزيارات والعلاج.. كل هذا بخلاف الأحكام الجائرة التي صدرت، والتي وصلت إلى الحكم بالإعدام على الكاتب الصحفي وليد شلبي وبالمؤبد على آخرين…”.

 وأشارت إلى أن “الوضع السياسي المتأزم حاليًّا يحتاج إلى هزّة ضمير، يصرخ فيها الجميع”، محذرة من مستقبل مظلم إذا ما استمر النظام الانقلابي الحالي، وشددت الحركة على أن الدعوة إلى العصيان لا تعني الفوضى أو العنف، وإنما هي فقط صرخة احتجاجية قوية تؤكد للانقلاب أنه ما زال هناك شعب يرفض ظلمه وعدوانه، وأن الصحفيين لن يملوا من المطالبة بحقهم في التعبير الحر وفي ممارسة مهام عملهم دون خوف من بطش العسكر أو ظلام الزنازين.

 

نساء ضد الانقلاب

 من جهتها أعلنت حركة نساء ضد الانقلاب مشاركتها في العصيان المدني غدًا في الثاني من يونيو حتى آخر شهر يوليو القادم؛ وذلك بهدف إسقاط الانقلاب العسكري.

 وقالت سمية محفوظ منسقة الحركة: مشاركتنا لوقف الانتهاكات التي تتعرض لها حرائر مصر والمطالبة بالإفراج الفوري عنهن، والقصاص للشهيدات، حيث ما زال هناك العشرات في سجون الانقلاب يتعرضن للتعذيب، فضلاً عن حالات الاغتصاب والخطف القسري لهن.

 وتحمّل محفوظ المنظمات الدولية والمحلية المعنية بحقوق المرأة مسئولية تجاهل ما يحدث للنساء والفتيات في سجون العسكر. وتدعو الأحرار والشرفاء للمشاركة في العصيان المدني لوقف انتهاكات ميليشيات العسكر ضد الشعب المصري رجالاً ونساءً وأطفالاً، وكذلك إلغاء الأحكام الجائرة بالإعدام التي يصدرها قضاء العسكر المسيس ضد الرئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسى وإخوانه.

 

 

* ياميش رمضان” يفضح كذب وتناقض حكومة الانقلاب

في حلقة جديدة من الكذب الذي اتخذه وزراء حكومة الانقلاب نهجا لتجميل صورتهم وامتصاص الغضب الشعبي تجاه سياساتهم، قال خالد حنفي وزير التموين في حكومة الانقلاب إنه تم الاتفاق مع البنك المركزي لتسهيل استيراد ياميش رمضان، إلا أن التعليمات التي أرسلها “المركزي” للبنوك كشفت زيف تلك التصريحات.

 

ففي الوقت الذي أعلن فيه حنفي، عن طرح ياميش رمضان بأسعار مخفضة من خلال التنسيق مع البنك المركزي لتسهيل عمليات استيراده، استعدادًا لشهر رمضان المقبل، إلا أن مسئولو البنوك كشفوا عن مفاجأة عدم ورود الياميش على قائمة السلع الخاصة بفتح اعتمادات مالية لها، مما أدخل الوزير في ورطة.

 

وأكد مسئولو البنوك أن البنوك تجد صعوبةً في تلبية كافة الطلبات الخاصة باستيراد السلع الغذائية الأساسية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج، فمن غير المعقول أن تهدر تلك الأموال لاستيراد سلع غير أساسية ويمكن الاستغناء عنها.

 

وأكد مسئول بالبنك المصري الخليجي أن استيراد ياميش وفوانيس رمضان ليس محظورًا في البنوك ولكنه يأتي بعد تغطية الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع الاستراتيجية من سلع غذائية ومواد خام ومستلزمات إنتاج، مشيرًا إلى أن البنوك تقوم بتغطية السلع غير الاستراتيجية في حالة وجود فوائض بالدولار ولكن في الواقع هذا لا يحدث في ظل الطلبات المتزايدة على تمويل المشروعات الاستثمارية التي تحتاج لأي فائض بالنقد الأجنبي.

 

وأضاف أن البنك المركزي لم يصدر أي تعليمات بخصوص منح أولوية لاستيراد الياميش، لافتًا إلى أن المركزي يعمل دائمًا على تغطية السلع الأساسية سواء من خلال عطاءاته التي وصلت إلى 800 مليون دولار في أسبوع واحد أو من خلال موارد البنوك الذاتية.

 

ومن جانبها أعلنت شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية في بيان لها أمس الأول عن زيادة أسعار جميع أصناف الياميش تصل إلى ٤٠% عن مستواها خلال العام الماضي.

وأكدت الشعبة أن هناك تراجعًا في حجم الاستيراد من جميع أصناف الياميش بما يتراوح بين ٥٠ و٦٠%، لعدم توافر الدولار من البنك المركزي

 

* بمباركة الانقلاب.. التشيع يغزو مصر والأزهر يخضع لجهل العسكر

في ظل انشغال مؤسسات الدولة الدينية وعلى رأسها الأزهر بمساندة الانقلاب العسكري وتكريس كل جهودها لترسيخ أركانه الهشة تصاعدت في المقابل ظواهر غريبة وخطيرة على المجتمع؛ كان من أخطرها محاولات المد الشيعي.

 

وفي واقعة غير مسبوقة أعلن رجال ونساء تشيعهم على الهواء مباشرة خلال اتصالات هاتفية ببرامج حوارية وقنوات فضائية شيعية مصرية بدأت بثها منذ عدة شهور.

 

ومؤخرًا تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه أحد الشباب من محافظة بورسعيد يتصل برجل الدين الشيعي “ياسر الحبيب” على الهواء ويردد وراءه “الشهادة الشيعية” التي تعلن اعتناق المذهب الشيعي. وفى سياق متصل انتشر مقطع آخر على الإنترنت يظهر شيخًا مصريًّا يرفع “الأذان الشيعي” في العراق خلال زيارة رسمية لعلماء من الأزهر لبغداد.

 

زيارات رسمية

 يشار إلى هذا الخطر المتنامي لا يقابله فقط تجاهل وصمت من قبل مؤسسات الدولة المختلفة وعلى رأسها المؤسسة الدينية, وإنما يقابله أيضًا مباركة من خلال عقد اللقاءات الرسمية وبث القنوات الفضائية واستضافة بعض الرموز الشيعية، كانت آخر هذه الزيارات ما قام به الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر عضو هيئة كبار العلماء، منذ شهرين، بزيارة طهران على رأس وفد أزهري، حيث زار الحوزات الشيعية في إيران وبثت وكالة أنباء الحوزة الشيعية الرسمية صورة للوفد الأزهري خلال زيارته للحوزة، مؤكدة أن زيارة “كريمة” كانت زيارة رسمية من الأزهر، تفقد فيها المؤسسات الإعلامية والدينية في مدينة قم (مركز الحوزات والمراجع الدينية الشيعية في إيران)، وأثنى على جهود الحوزة وتطور المؤسسات الإعلامية التابعة لها.

 

وأشارت إلى أن “كريمة” طالب رئاسة الحوزة بأن تقوم بنقل تجاربها وأنشطتها إلى الدول العربية والإسلامية، وليس فقط داخل حدود إيران.

 

وبحسب الوكالة، قدم “كريمة” مشروعًا للتعاون والعمل المشترك بين الحوزة الشيعية الإيرانية وجامعة الأزهر، في مجالات كثيرة، إضافة إلى اقتراح إقامة المؤتمرات المشتركة لمواجهة التطرف الإسلامي، حسب قوله.

 

ووفقًا للوكالة، طرحت الحوزة على الوفد الأزهري مشروعًا لتبادل البعثات الدراسية بين مصر وإيران، معلنةً عن استعدادها لاستقبال الطلبة المصريين وغيرهم للدراسة بالجامعات والحوزات الشيعية.

 

وسبق هذه الزيارة زيارة أخرى؛ حيث التقى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر “علي فضل الله” رجل الدين الشيعي اللبناني خلال زيارتهما إلى لبنان.

 

وخلال اللقاء تباحث الطرفان حول نقاط الاتفاق والقواسم المشتركة بينهما، ونقل الوفد المصري رسالة من شيخ الأزهر للمرجع الشيعي الأعلى بلبنان حول توسيع دائرة اللقاءات الإسلامية الوحدوية “لحماية الأمة ومحاصرة الفتن.

 

تأتي هذه الزيارات الرسمية رغم الهجمة الشرسة التي تعرض لها الرئيس د. محمد مرسى بسبب حضور وفد سياح مكون من عدة أفراد إلى مصر، والذي اعتبره البعض نشرًا للتشيع في مصر، فيما تجاهل حزب النور الزيارة، ولم يتطرق أي من متحدثيه الرسميين للحديث عنها، رغم حملتهم السابقة على الرئيس د. محمد مرسي.

 

واستنكر علاء السعيد، مؤسس “ائتلاف الدفاع عن الصحب والآل”، مثل هذه اللقاءات التي قال إنه يتم استغلالها في إطار الترويج للفكر الشيعي في مصر ودول المنطقة، محذرًا من الاستغلال الإعلامي لتلك اللقاءات في إطار عملية “التمدد الشيعي”.

 

وأعرب السعيد – في تصريحات صحفية – عن قلقه من عدم إدراك الرموز الدينية في مصر للخطر الذي تمثله اللقاءات مع مرجعيات شيعية، وما تسفر عنه من الترويج لأفكار معادية لأهل السنة.

 

قنوات شيعية

في الوقت الذي قررت فيه سلطات الانقلاب قطع البث عن عدد كبير من القنوات السنية في العراق كقناة الرافدين والبغدادية والحدث العراقية عبر القمر الصناعي المصري “نايل سات” بسبب أخبارها المناهضة لحكومة العبادي، تركت عددًا أكبر من القنوات الشيعية تواصل بثها.

 

ويبلغ عدد القنوات الشيعية التي تبث عبر القمر المصري “نايل سات” 37 قناة شيعية، وهي القنوات التي أعلنت مؤخرًا ائتلاف “أحفاد الصحابة وآل البيت” في مصر، عن وضعها في قائمة سوداء لمطالبة إدارة القمر الصناعي بقطع البث عنها.

 

وقال ناصر رضوان – مؤسس الائتلاف – في تصريحات صحفية اليوم: إن القائمة التي انتهى منها الائتلاف تضم 37 قناة، وهي: الأنوار – الأنوار الثانية ( العراق) – النجف – أمشرف – هادى 2 – العقيلة – الحجة – الإيمان – السفير – أهل البيت – فورتين – المهدي – الكوت – كربلاء – صوت العترة – العهد- المنار – سحر1 – سحر 2 – هدهد للأطفال وطه للأطفال، والبقيع – هادى للأطفال – أنوار الحسين – الولاية – قناة الأفلام الإيرانية – المعارف – أهل البيت فارسي – المودة – الزهراء – أفاق – الوحدة – برس تي في – الإمام الرضا، والدعاء – الفرات.

 

وأكد أنهم سيضغطون خلال المرحلة المقبلة عبر العديد من الحملات لحذف كل هذه القنوات من القمر الصناعي.

 

يشار إلى أنه خلال شهر مارس الماضي أعلنت قناة “الكوثر” الشيعية الإيرانية، عن انطلاق أحدث برامجها “البنيان”، مؤكدة أنها قامت بتصوير 14 حلقة منه داخل مسجد الحسين وسط القاهرة، وسط صمت من حكومة وأوقاف الانقلاب.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً