مسلسل الإعدام برعاية الانقلاب

مسلسل الإعدام برعاية الانقلاب. . الجمعة 19 يونيه. . حكومة الانقلاب تساند الأغنياء بالضرائب والخدمات

مسلسل الإعدام برعاية الانقلاب
مسلسل الإعدام برعاية الانقلاب

مسلسل الإعدام برعاية الانقلاب. . الجمعة 19 يونيه. . حكومة الانقلاب تساند الأغنياء بالضرائب والخدمات 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*عسكر الانقلاب يعتقل الشيخ هاشم إسلام أول ايام رمضان

اعتقال الشيخ هاشم إسلام عضو لجنة الفتوى السابق بالأزهر وقامت شرطة الانقلاب أمس باعتقاله من منزله

يذكر إن ابنة الشيخ هاشم إسلام رقية الطالبة بكلية الإعلام جامعة القاهرة أصيبت برصاص القناصة في إحداث ثورة 25 يناير2011 ، ما أدى إلى استشهادها في 19 مارس من نفس العام .

ويعد الشيخ هاشم إسلام من أشد المعارضين للنظام الحالي حيث كان يجهر بكلمة الحق وظل في مصر ولم يخرج منها.

اللهم انتقم من السيسي ومن والاه. . ومن قصر في اسقاطه.

 

 هاشم إسلام اعتقال

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1463220650656283&set=a.1385976128380736.1073741830.100009050863213&type=1&theater

 

*الانقلاب فاشي

أن تكون “مطبِّلا” فأنت في أمان وسلام.. أن تكون بلطجيًّا فأنت في منعة وحماية.. أن تكون فاسدًا فأنت المواطن الصالح.. أن تتاجر بدماء الشعب وعافيته فأنت “الكل في الكل”.. أما أن تكون عالمًا رائدًا وشريفًا نزيهًا وأمينًا مخلصًا ووطنيًّا عاشقا للوطن مضحيًا بما تملك لأبنائه فأنت حينئذٍ سليل الإرهاب وحفيد الخوارج!!. 

هكذا يرى الانقلاب الفاشي وقضاؤه “المعتوه” شرفاءَ مصر وأحرارها ليصدق في زمانهم “يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق الرويبضة”.

 

*”مسلسل الإعدام برعاية الانقلاب”.. كاريكاتير ينتقد “شامخ العسكر”

انتقد رسام الكاريكاتير “علاء اللقطة” سلسلة الإعدامات التي أصدرها الانقلاب العسكري بسخاء بحق قادة جماعة الإخوان المسلمين مؤخراً، في هزليتي “وادي النطرون والتخابر”.

 ويظهر الكاريكاتير المرسوم عددا من الشخصيات ترتدي بدلة الإعدام الحمراء، وتعطي ظهرها للصورة أمام مشانق الإعدام وفوقها كلمة “مسلسل، ومكتوب بالتسلسل على ظهرهم “يأتيكم برعاية سلطة الانقلاب”.

 

*160 عالما يدعون ملك السعودية للتدخل لوقف إعدامات مصر

دعا بيان جديد وقع عليه 160 من أبرز علماء الأمة الإسلامية، الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى التدخل لوقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق العشرات في مصر و”المسارعة في رفع الظلم قبل فوات الأوان“.


كما دعا العلماء “سائر قادة الأمة الإسلامية أن يقوموا بواجبهم الشرعي الذي يفرضه عليهم الدين من نصرة المسلم المظلوم وحجز الظالم عن ظلمه (..)، وذلك ما يدعو إليه القرآن الكريم“.

والبيان الجديد يأتي تحت عنوان “نداء الكنانة 2″، وهو استكمال لبيان سابق أصدره علماء الأمة واعتبروا فيه أن “كل ما ترتب على الانقلاب باطل شرعا وقانونا”، وأنهم يعتبرون محمد مرسي الرئيس الشرعي المنتخب لمصر.

واعتبر العلماء الموقعون على البيان أن أحكام الإعدام الصادرة بحق “الرئيس الشرعي محمد مرسي ومن معه، جائرة وظالمة، وأن المحاكمات مسيسة وباطلة شرعا وقانونا”، مشيرين إلى أنها صدرت من “سلطة مجرمة منقلبة ليست أهلا لإصدار الأحكام أصلا“.

أحكام ومغالطات

وأضاف بيان العلماء أن الأحكام التي صدرت في قضيتي “التخابر” و”وادي النطرون” صدرت بحق أبرياء لا يستحقون المحاكمة، فضلا عن “الإعدام والمؤبد، وأوضحوا أن من “يستحق الإعدام هو من انقلب على الشرعية“.

وذكروا في بيانهم أن التقرير المنسوب إلى مفتي مصر فيما يخص حكم المحكمة بالإعدام على مرسي “تقرير أمني لا علاقة له بالشرع ولا بالفقه، وفيه مغالطات كبيرة، وأباطيل أمنية معروفة“.

كما جاء في البيان أن ما يقع في مصر ليس شأنا داخليا يخص مصر وحدها، وإنما هو شأن عام يؤثر على الأمة العربية والإسلامية كلها.

وحث العلماء الشعب المصري على مواصلة ثورته ضد أعداء العدل والحرية وإرادة الشعوب كتفعيل العصيان المدني وغيره من وسائل الاحتجاج الفاعلة.

انقلاب وتحذير

وكان هؤلاء العلماء قد أصدروا نهاية الشهر الماضي بيانا أفتوا فيه بحرمة مساندة الانقلاب العسكري في مصر ودعوا إلى كسره, وحذروا من تداعيات التمادي في إصدار أحكام الإعدام وتنفيذها ضد المعارضين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت الثلاثاء الماضي أحكاما بإعدام 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية “التخابر”، بينهم ثلاثة قياديين بجماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي. كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد على 17 متهما في القضية نفسها، وفي مقدمتهم مرسي ومرشد الإخوان محمد بديع.

كما حكمت المحكمة ذاتها بالإعدام بحق مرسي في القضية المعروفة إعلاميا بقضية “اقتحام السجون”، إلى جانب خمسة آخرين حضوريا، و94 غيابيا بينهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود

 

 

*أبو الفتوح يعرض ”مبادرة” تشمل انتخابات رئاسية مبكرة بمصر
عرض المرشح الرئاسي السابق رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح مبادرة لحل الأزمة الراهنة في مصر، تشمل انتخابات رئاسية مبكرة ومفتوحة خلال عام واحد, والإفراج عن المعتقلين, ومحاسبة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان منذ الانقلاب العسكري.

وتضمنت المبادرة -التي قال حزبه إنها مجرد “رؤية” للخروج من الأزمة- تعيين رئيس حكومة جديد على أن يكون شخصية توافقية مستقلة غير منحازة.

كما تضمنت الإفراج الفوري عن كافة المحتجزين تحت الحبس الاحتياطي غير المدانين في قضايا “الإرهاب” والقتل، والفصل الفوري في الإجراءات التعسفية، مثل المنع من السفر والتحفظ على الأموال.

وتشمل المقترحات التي تم الكشف عنها أمس الخميس المحاكمة السريعة لكل من تورط في انتهاكات حقوق الإنسان سواء في السجون أو في أقسام الشرطة، أو في قتل أو إصابة متظاهرين سلميين.

كما دعت المبادرة إلى التوقف التام عن إصدار قوانين في ظل غياب السلطة التشريعية، ووقف العمل بكل القوانين المخالفة للدستور ولمواثيق حقوق الإنسان.

وقال المتحدث الإعلامي باسم حزب مصر القوية أحمد إمام للجزيرة إن ما عرضه رئيس الحزب ليس مبادرة وإنما رؤية وكشف حساب لعامين مضيا منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز عام 2013 الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي.

وعلل ذلك بأن المبادرة تكون موجهة لجهة مستعدة للحوار والنقاش, في حين أن السلطة الحالية لا تتعامل مع أي مبادرة, ولا تسعى أبدا لأي حل. وأوضح إمام أن السلطة الحالية ترى أنها تستطيع أن تدير الأمور بصورة منفردة, وتحقق ما تريده دون أن ينازعها أحد في شيء.

كما قال المتحدث باسم مصر القوية إنه لا أمل لدى الحزب في أن تستمع السلطة لأي مبادرة. وكان عبد الفتاح السيسي قد رفض في السابق أي مصالحة, كما لم تلق مقترحات سابقة بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة أي تجاوب من السلطة.

 

 

*عائلة تركية تطلق اسم “محمد مرسي” على مولودها الجديد

أطلق الزوجان التركيان باهادير ومريم مافرات أوغلو، اسم “محمد مرسي” على واحد من التوأم، رزق بهما في نفس اليوم، الذي جرت فيه المصادقة على حكم الإعدام بحق الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مصري مدني منتخب.
ولفت الأب باهادير أنه رزق بالتوأم في 16يونيو الحالي، حيث اطلق اسم “محمد مرسي” على طفله، تعبيرًا عن تضامنه معه، مشيرًا أن التوأم جاء إلى الحياة بعد أربع أطفال.
وبخصوص تسمية شقيق “محمد مرسي”، ذكر باهادير أنه التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة إلى ريزة (مسقط رأس أردوغان)، وطلب منه أن يقترح اسمين للتوأم، فسأله عن اسم والده ووالد زوجته، فركب منهما اسم أحمد إلياس” الذي أطلقه على طفله الثاني.

 

 

*ميليشات الانقلاب تحاصر المطرية.. والثوار يتحدون “الرصاص”

هاجمت قوات أمن الانقلاب، منذ قليل، التظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري بحي المطرية بالقاهرة، باستخدام الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي.

وتصدى ثوار المطرية للهجوم، باستخدام الألعاب النارية والحجارة، مؤكدين استكمال فاعليتهم الثورية رغم تصاعد القمع، مرددين الهتافات المنددة ببلطجة داخلية الانقلاب.

وكانت قد انطلقت، ظهر اليوم، 4 تظاهرات حاشدة بحي المطرية، للتنديد بأحكام الإعدام والمؤبد الصادر بحق الرئيس محمد مرسى وآلاف الثوار في سجون الانقلاب، ضمن فعاليات أسبوع “صوموا تنتصروا”.

 

*مبادرة أبو الفتوح: حذر إخواني وتجاهل رسمي

أثارت المبادرة التي طرحها المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب مصر القوية، عبد المنعم أبو الفتوح، أمس، والتي دعا خلالها لتشكيل حكومة تكنوقراط ينقل لها رئيس الجمهورية صلاحياته، وتهيئ البلاد لانتخابات رئاسية مبكرة، جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية.

ففي الوقت الذي أكد فيه قيادي إخواني بارز بالخارج في تصريح خاص أن هناك تحفظاً أو على الأقل تمهلاً وعدم تسرع في الرد على المبادرة التي طرحها رئيس “مصر القوية”، هاجمت أطراف من معسكر 30 يونيو الداعم للانقلاب العسكري تلك المبادرة.

ووصف جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس وأحد أبرز داعمي الانقلاب في تصريح خاص، المبادرةَ بـ”المشبوهة”، داعياً رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى حل حزب “مصر القوية” الذي يتزعمه أبو الفتوح، مؤكداً أنه مخالف للدستور لأنه حزب أُسّس على أساس ديني، مضيفاً “مبادرة أبو الفتوح تهدف للحفاظ على موقع للإخوان في المشهد السياسي“.

من جانبه، قال محمد أبو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في تصريحات صحافية: إن “المبادرة بها بنود لا يمكن أن تتم بسبب تغير الظروف، وفي مقدمتها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة؛ حيث لم تعد مقبولة الآن في ظل أغلبية للرئيس الحالي وهو ما لم يكن موجوداً في عهد الرئيس محمد مرسي؛ حيث كان أكثر من 90% من المصريين ضده“.

وأشار أبو الغار إلى “بنود أخرى في المبادرة يمكن التوافق بشأنها، ومنها الإفراج الفوري عن المحبوسين ولكن دون أن يكونوا ارتكبوا عنفاً أو حرّضوا على ارتكاب عنف“.

فيما شن شباب “جماعة الإخوانهجوماً عنيفاً على أبو الفتوح عقب طرح مبادرته، وقال محمود حمزة أحد شباب الجماعة: “أبو الفتوح شخص مدلس، هو وحزبه، فهم تاجروا بدماء الشهداء والآن يبرر لنفسه ما قام به في 30 يونيو ونزوله للتظاهر ضد مرسي وأعان على دماء من كان يقول إنهم إخوانه“.

يأتي هذا فيما أكد مسؤول بالحزب، رفض ذكر اسمه، أن أبو الفتوح لم يتلقَّ أي رد على مبادرته من جهة رسمية في الدولة حتى اللحظة، مؤكداً أن معظم ردود الأفعال التي رصدوها بشأن مبادرته كانت عبارة عن هجوم على شخصه بدلاً من نقدها وتعديلها سواء بالزيادة عليها أو حذف بعض ما جاء فيها“.

وقال هناك تجاهل من جانب الجهات الرسمية في الدولة للمبادرة، إلا أن أبو الفتوح طرحها إبراء للذمة وإنقاذاً للبلاد قبل فوات الأوان“.

وكان أبو الفتوح قد طرح مبادرة اقترح فيها تشكيل حكومة كفاءات انتقالية مستقلة، وتعيين رئيس حكومة جديد على أن يكون شخصية توافقية مستقلة غير منحازة. 4

وتفويض رئيس الجمهورية في صلاحياته إلى رئيس الحكومة، كما تضمنت المبادرة نقل صلاحيات التشريع لمجلس الدولة، على أن تقتصر مهمة مجلس الدولة على تعديل القوانين المعيبة، وعلى إصدار القوانين المتعلقة بتحقيق قواعد العدالة الانتقالية المتعارف عليها دولياً، وتمهيد الأجواء وتسهيل السبل وتذليل العقبات أمام تحقيق عدالة انتقالية حقيقية، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية وفق قواعد الحفاظ على حقوق الإنسان، وحماية مصر من مخاطر الإرهاب، والتمهيد لانتخابات رئاسية مبكرة.

 

 

*من هو “محمد سعد عليوة” عضو مكتب إرشاد الإخوان المعتقل في اول ايام رمضان

أعتقلت قوات أمن الانقلاب الدكتو “محمد سعد عليوة” عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين منذ قليل في أول ايام رمضان المبارك فمن هو ؟

الدكتور محمد سعد عليوة  –  مسئول المكتب الإداري للإخوان بالجيزة .

من  مواليد محافظة المنصورة عام 1955م.

خريج كلية الطب جامعة القاهرة.

حصل على الدكتوراه في تخصص المسالك البولية.

كان أحد المؤسسين للجماعة الإسلامية داخل الجامعة.

رئيس قسم المسالك البولية بمستشفى بولاق الدكرور.

 

لديه 4 أولاد هم:

* مروة: خريجة كلية الصيدلة.

* ياسر: خريج نظم معلومات.

* سمية: طالبة بكلية الإعلام.

* آلاء: طالبة بالمرحلة الثانوية

تم اعتقاله وإحالته إلى المحكمة العسكرية في قضية الإخوان الشهيرة عام 1995م وقضى في السجن ثلاث سنوات ظلمًا.

أُعيد اعتقاله وإحالته إلى المحكمة العسكرية في قضية النقابات المهنية الشهيرة، وحكمت المحكمة العسكرية لصالحه بالبراءة بعد أن قضى في الحبس 13 شهرًا.

أُعيد اعتقاله في مارس 2005م خلال تعديل المادة 76 من الدستور، وظل رهن الاعتقال لمدة ثلاثة أشهر.

أُعيد اعتقاله في 13 مارس 2007م ضمن مجموعة الدكتور محمود غزلان، وقد أُفرج عنه لتدهور حالته الصحية وقتها.

 

 

*أسعار رمضان تكذّب الانقلاب.. واللحوم تتجاوز 100 جنيه رغم “الحمير”

عجزت سلطات الانقلاب الفاشي عن السيطرة عن الارتفاع الحاد في الأسعار والذي أرهق كاهل المواطنين في شهر رمضان، حيث تناولت الصحف والمواقع الاقتصادية جدولا يقارن بين شهري رمضان في عهد قائد الانقلاب العسكري.

وأوضح الجدول الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار المواد الغذائية والسلع الحياتية، والتي تخطت حاجز الـ30% في بعض المنتجات خلال عام واحد من حكم الفاشل عبد الفتاح السيسي.

وأكد عدد من التجار أن أسعار السلع الغذائية شهدت ارتفاعات تراوحت بين 8 إلى %30 هذا العام مقارنة بالموسم الماضي، كما تناقص المعروض لعدد من السلع ومنها الدواجن التي تضاعف الطلب عليها بسبب طبيعة الزيادة الاستهلاكية خلال رمضان، ولم تسلم أسعار اللحوم من الارتفاعات مع وجود أزمة لحوم الحمير الأخيرة التي طالتها لتصل لأسعار فلكية لتقترب من الوصول لـ100 جنيه للكيلو.

وأكد الدكتور عبد العزيز السيد -رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة- أن أسعار الدواجن مرشحة للارتفاع لـ20 جنيها للكيلو في المزرعة خلال الأيام الأولى من شهر رمضان الكريم، مرجعًا ذلك لارتفاع الطلب عليها بسبب مخاوف المستهلكين من أزمة لحوم الحمير الشهيرة التي اكتشفت بأحد مزارع القليوبية.

وأضاف السيد أن أسعار الدواجن تتراوح حاليا بين 18 جنيها للكيلو في المزرعة وتتراوح للمستهلك بين 22 و23 جنيها للمستهلك، بنسبة ارتفاع قدرها %21 مقارنة بأسعارها في رمضان 2014، وكانت تصل أسعار الدواجن العام الماضي لـ16 جنيها للكيلو في المزرعة، وتصل للمستهلك بـ19 جنيه للكيلو. وتابع رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية: أسعار البط تتراوح بين 32 و 34 جنيها للمستهلك مقارنة بـ28 إلى 29 جنيهًا في رمضان الماضي، وتصل أسعار الرومي لما بين 30 و 32 جنيهًا للكيلو مقارنة بـ26 إلى 28 جنيها للكيلو، وتصل أسعار الحمام بين 43 إلى 45 للكيلو للمستهلك مقارنة بـ38 جنيها سعر الكيلو منها في رمضان 2014.

واستكمل أن أسعار بيض المائدة يصل لـ20.5 جنيه للكارتون في المزرعة، فيما يصل للمستهلك بسعر بين 24 إلى 25 جنيهًا، مقارنة بسعره البالغ 17 إلى 18 جنيهًا بالمزرعة، وسعر يتراوح بين 20 إلى 21 جنيهًا للكارتون في رمضان 2014.

وأشار السيد إلى أن الارتفاعات التي شهدتها أسعار الدواجن تأتى بالتزامن مع تراجع أسعار طن العلف ليتراوح بين 3500 و 3800 العام الجاري مقارنة بـ3800 إلى 4000 جنيه سعر الطن العام الماضي.

وأوضح السيد أن السبب في الزيادات التي طرأت على أسعار الدواجن خلال رمضان 2015 مقارنة برمضان 2014، تعود لتراجع القوة الاستيرادية للمستورد منها؛ بسبب عدم توفير البنك المركزي للدولار اللازم لتغطية استيراد شحنات من الدواجن من الخارج لسد العجز في الإنتاج الذي يقدر بـ250 إلى 300 ألف دجاجة، وأن الطاقة الإنتاجية الحالية للسوق المصري تصل لـ1.9 مليون دجاجة.

من جانبه، قال محمد زهران -عضو شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة- إن اللحوم شهدت ارتفاعًا هذا العام يصل لقرابة 15 إلى 20 جنيها في الكيلو، مقارنة بأسعار رمضان الموسم الماضي، وكانت أسعار لحوم الكنذوز 76 إلى 78 جنيهًا في الكيلو رمضان 2014، ووصلت من 80 إلى 88 جنيها للكيلو رمضان 2015، ومرشحة إلى مزيد من الارتفاعات في أول رمضان.

وتابع زهران أن سعر اللحم البتلو بعظمه كان يتراوح في رمضان 2014 بين 70 و75 جنيها للكيلو، ووصل رمضان هذا العام لـ 95 جنيها، أما سعر البتلو المشفّي كان في حدود الـ100 جنيه للكيلو في رمضان 2014 ووصل لرمضان 2015 لنحو 130 جنيهًا للكيلو، مشيرا إلى أنه كلما ارتفع السعر لجأ المستهلكون لتحجيم أكبر في عمليات الشراء.

وأكد زهران أن أسعار اللحوم لم تتأثر بالأزمة الأخيرة لـ”لحوم الحمير”، مضيفًا أن الأسعار مرشحة لتخطى حاجز الـ90 جنيها خلال الأيام القليلة المقبلة مع أول أيام لاستقبال شهر رمضان. وأضاف زهران أن عدة عوامل تتسبب في ارتفاع الأسعار منها ارتفاع أسعار الأعلاف تأثرا بأسعار الدولار، وصعوبة تدبير العملة الدولارية اللازمة لإتمام عمليات الاستيراد من جهة، وثانيا: ارتفاع أسعار الأمصال الخاصة بالمواشي، وتراجع الإنتاج المحلى من الماشية بشكل عام.

بدوره، أكد مصطفى فتح الله -صاحب محال فتح الله في منطقة الدرب الأحمر- أن أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعات تتراوح نسبتها بين 8 إلى %10 في أغلب المنتجات تأثرًا بالارتفاعات التي لحقت بأسعار الدولار. وأضاف فتح الله أن أسعار الزيوت تتراوح هذا العام بين 11 و 13 جنيها لزيوت عباد الشمس، وبين 14 إلى 15 جنيها لزيوت الذرة وبين 7.5 إلى 10 جنيهات لزيوت من أصناف الخليط، مضيفًا أن أسعار الزيوت لم تشهد ارتفاعا مقارنة برمضان 2014، ولكن أغلب الشركات لجأت إلى تخفيض من حجم العبوة اللتر إلى 900 جرام، تجنبا لرفع سعر العبوة تأثرًا بالارتفاعات التي شهدتها أسعار التكلفة خاصة بعد أزمة الدولار.

وأوضح فتح الله أنه فيما يتعلق بأسعار الألبان ومنتجاتها فقد شهدت زيادات تراوحت بين 11 و%18 في الأسعار، وتراوحت أسعار الألبان بين 7.5 جنيه للتر بخيره، و9 جنيهات للمراعى، و8.50 جنيه لجهينة، مقارنة بأسعارها رمضان 2014، والتي زادت جنيها في كل منتج ألبان للشركات الثلاثة السابق ذكرها، فيما وصل سعر لبن البودرة 300 جرام على سبيل المثال بين 21.50 و22.50 جنيه وفقا للشركات.

 

 

*سجون مصر تغيّب آلاف الأبناء عن أسرهم في رمضان

يحل شهر رمضان هذا العام وسط أجواء من الحزن تخيم على عشرات الآلاف من المصريين، جراء تغييب السلطات لذويهم إما خلف القضبان أو تحت الثرى.

فالفتى المعتقل محمد محمد عماد (17 عاما) لم يشمله العفو الرئاسي الذي أصدره عبد الفتاح السيسي عن 165 معتقلا بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم. ويقبع محمد في السجن منذ أكثر من 18 شهرا مع أكثر من 40 ألفا آخرين اعتقلوا منذ الانقلاب.

في منزل محمد بمدينة الإسكندرية غابت أجواء الفرح والسرور في أول أيام الشهر الكريم، وحضرت صور محمد الذي وجهت له السلطات تهمة الإرهاب التي باتت جاهزة لكل معارض للسلطة الحالية.

أما أسرة القيادي العمالي صلاح مدني فقد غيبتها السلطات بالكامل عن منزلها، فقد قتل أحمد صلاح مدني في فض اعتصام رابعة برصاص الجيش واعتقل أشقاؤه الثلاثة مصطفى وياسر ومحمد الذي يعمل صحفيا.

وحال أسرة مدني كحال أسرة المهندس مجدي عباس الذي اعتقل هو ونجلاه محمد ومعاذ، ولا تزال السلطات تطارد الابن الثالث

 

 

*لأجل المعتقلين” حملة مستقلة في رمضان

أطلق نشطاء مستقلون حملة تضامنية، للتخفيف عن المعتقلين في السجون، خلال شهر رمضان. دشنت الحملة أمس الخميس، محددين أنواع الدعم بـ:كتاب… إعاشةغطاء… أشياء بسيطة في حياتك، قد تكون كل شيء في حياة غيرك، خصوصاً أولئك القابعين خلف أسوار الزنازين.

قالت الحملة في بيانها: “مع بداية رمضان لا ننسى إخوتنا المعتقلين الذين ضحوا بحريّتهم من أجلنا، هذه الحملة نحاول من خلالها تلبية كل طلباتهم، كي لا يشعروا بشيءٍ ينقصهم… وإن شاء الله سنستطيع بدعمكم ومساعدتكم معانا، وعرفت الحملة عن نفسها بـ”مجموعة مستقلين نعمل لخدمة المعتقلين من توفير كتب وإعاشات وأي طلبات… نهتم بالمجهولين ولا نقبل تبرعات مادية“.

 

وكتب أعضاء الحملة عن رسالتهم “بعد طول فترة الاعتقال وسوء الحالة السياسية، وبطش الدولة وتجاهل أي إفراج عن معتقل وزيادة الأعباء على معظم أهالي المعتقلين، في شراء الإعاشة التي تتكلف متوسطاً من 200 إلى 400 جنيه أسبوعياً… نحاول أن نسهّل طرق المساعدة في دعم قضية المعتقلين لمن يريد، وكذلك نُذكر من ينشغل منا بمعاناتهم وبقضيتهم، وهدفنا التعاون لتخفيف وطأة الظلم، وأن نهون على المعتقلين ما يشعرون به في السجون، والتهوين عليهم بالقراءة سواء مذاكرة للطلبة أو تسلية أو معرفة عامة“.

حملت الحملة شعار “كتابي لأجل المعتقلين”، ومع دخول الشتاء أتت فكرة حملة “برد الزنازين”، ثم مع دخول شهر رمضان، تطورت الفكرة لتوصيل شنط رمضان مخصصة لاحتياجات المعتقلين

 

 

*حكومة الانقلاب تقف بجوار الفقراء بالمساجد.. وتساند الأغنياء بالضرائب والخدمات 

يبدو أن دنو أجل رئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب في سدة وزارة الانقلاب، تدفعه نحو مزيد من الحركات البهلوانية بتعليمات من أجهزة مخابراته لإضفاء شعبية حوله، تعيد المصريين لعهد التمثيليات القديمة التي اعتمدتها أجهزة مخابرات الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.

ففي ضوء الفشل في كبح جماح أسعار السلع والخدمات لتي لم يشهد المصريون مثيلا لها سابقا، حتى بات سعر الليمون مؤرقا لنحو 80% من المصريين، بعدما تجاوز سعره ال20 جنيها، فيما تعلن أجهزة النظام الانقلابي عن عجزها في توفير الدعم للخبز والوقود، وإقدام حكومة الانقلاب عل تخفيض موازنة رغيف الخبز بنحو 7 مليار جنيه، ودخول مصر بقوة نحو كارثة اقتصادية بسبب عجز العملات الأجنبية، وفشل البنك المركزي عن توفير العملات اللازمة للتصدير، مما أدى لتراجع الصادرات المصرية بنسبة كبيرة.

تراجع الصادرات وكانت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية أكدت الأحد الماضي أن صادرات البلاد غير البترولية تراجعت خلال الربع الأول من العام 2015 بنسبة 21.72% إلى 4.631 مليار دولار (34.522 مليار جنيه) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2014، والتي بلغت خلالها قيمة الصادرات نحو 5.915 مليار دولار (41.177 مليار جنيه).

وأضافت الهيئة في تقريرها أن صادرات شهر مارس تراجعت بنسبة 22.14% لتصل إلى 1.716 مليار دولار (12.941 مليار جنيه) مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. والمستوى الذي وصلت إليه الصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري أقل بنسبة 33% مما تستهدفه البلاد خلال تلك الفترة والبالغ 6.921 مليار دولار، رغم تخفيض سعر الجنيه المصري أمام الدولار في خطوة اعتبرها الخبراء تحفيزا لصادرات البلادوخفضت حكومة الانقلاب الجنيه أمام الدولار منذ مطلع العام الجاري، ليتراجع من 7.14 جنيه إلى 7.53 جنيه.

 

شعبية مصطنعة

وإزاء هذا الفشل، لجأ محلب بتوصيات مخابراتية لحركات بهلوانية، لجلب شعبية لحكومته الفاشلة، فقام بزيارتين في أقل من 10 أيام لمعهد القلب بامبابة، في زيارة بدا عليها الاعتذار لقطاع الأطباء والعاملين بالصحة بعد قرارات بهلوانية وعقوبات بالجملة على أطباء معهد القلب ومعهد تيودور بلهارس، بعد زيارته الأولى حينما رأى الانهيار والإهمال في المركزين الصحيين، وبعد غضب واستياء بالغين دشن الأطباء العديد من الحملات الغاضبة، مهددين بالإضراب العام، ردا على تحميل محلب لهم مسئولية انهيار الخدمات الطبية، بالرغم من تدني الميزانيات والموارد المخصصة لتطوير القطاع الطبي.

سعى محلب خلال زيارته الثانية أمس، بالظهور بشكل ودود، رادا على حملة “علشان لو جه ميتفاجأش، التي فضحت منظومة الصحة بالمستشفيات الحكومية والمراكز الطبية، بقوله :”أنا مبتفاجأش“.

واليوم الجمعة، واصل محلب بهلوانية المخابرات، وجلس في الصفوف الأخيرة وسط المواطنين العاديين أثناء الاستماع إلى خطبة الجمعة، التي كان يلقيها وزير أوقاف الانقلاب مختار جمعة بمسجد الأزرق بالدرب الأحمر بالقاهرة. وترك محلب” الصفوف الأولى التي كان يجلس فيها عدد من الوزراء والمسئولين بحكومة الانقلاب.

وكان محلب، قد ظهر قبل ذلك في الصفوف الأخيرة وسط البسطاء أثناء أداء صلاة الجمعة في مسجد الإمام الشافعي بالقاهرة.

وعلى الفور ركزت الأذرع الإعلامية على حركات البهلوان الكبير، لتصويره كعابد زاهد. فيما رد بعض المواطنين بأن الأولى أن يوقف الفساد في حكومته ويقف بجانب البسطاء والمواطنين العاديين، في قراراته وسياساته، قائلين :”بدلا من الصلاة بجانب البسطاء خفض أسعار السلع ومترفعش الدعم عنا ومترفعش أسعار الخدمات الطبية ومصاريف المدارس”. ولكن على ما يبدو أن أجهزة المخابرات التي ترعي قائد الانقلاب ووزرائه ما زالت تعمل وفق كتاب الخمسينيات، وقتما كانت تخرج التظاهرات المطالبة بعدم تنحي ناصر، أو تزف سقوط طائرات العدو في سيناء بينما جنود مصر تائهون في الفيافي والصحراء.

 

عدالة الأغنياء

ورغم أحاديث محلب عن العدالة الاجتماعية والوقوف بجانب البسطاء والمواطنين، منذ توليه رئاسة وزارة الانقلاب، وأحاديثه الكثيرة عن التقشف إلَّا أنه تفوق في عدد المستشارين الذين اختارهم ليتولوا بعض الأمور، منها الواضح ومنها الغامض حتى الآن، فقد خصص له ما يقرب من 11 مستشارًا مع تنصيبه كرئيس للوزراء في فبراير العام الماضي، وقسم المستشارين على النحو التالي: للأمن المعلومات والإشراف على مكتب رئيس الوزراء وتكنولوجيا المعلومات والمتحدث الرسمي، والمستشار الإعلامي والتخطيط والتنمية والمستشار القانوني، على الرغم من وجود رئيس هيئة مستشارين لرئاسة الوزراء و4 آخرين يحضرون لبعض الوقت غير واضح تخصصاتهم الاستشارية، ويحصل هؤلاء المستشارون على ملايين الجنيهات وسيارة وسائق من مجلس الوزراء.

وفيما يركز محلب على أن الحكومة تعمل على قدم وساق لتطبيق الحدين الأدنى والأقصى للأجور، على غرار حلم العمال والطبقة البسيطة وأهداف يناير، إلَّا أنه حتى الآن على أرض الواقع أصبح تنفيذ ما تداول كتصريحات صحفية في مهب الريح.

وفي أواخر عام 2014 أكد مجدي بدوي، عضو المجلس القومي للأجور، عن تأجيل تطبيق الحد الأدنى للأجور على عمال القطاع الحكومي إلى العام المقبل، بعد إعداد الموازنة الجديدة لإدراجه ضمن بنودها، مشيرًا إلى أن محلب، أصدر قرارًا غير معلن بإرجاء تطبيق الحد الأدنى للأجور إلى العام المالي المقبل؛ لأن بنود الموازنة العامة للدولة لا تسمح بذلك.

وفي الوقت الذي أصدر فيه محلب قرارًا بتطبيق قانون الحد الأقصى للأجور على العاملين بالبنوك، إلَّا أن العاملين وجهوا قبلتهم للقضاء من أجل تجميد القرار، حتى استجاب القضاء الإداري وألغى قرار رئيس مجلس الوزراء بتطبيق قانون الحد الأقصى للأجور على العاملين بالبنوك.

واستبق قرار المحكمة الخاص بالبنوك قرار آخر في شهر مارس الماضي، حيث انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، إلى عدم خضوع أعضاء السلطة القضائية والنيابة العامة لتطبيق القانون 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى لأجور العاملين بالدولة.

ورغم وقوف محلب بجوار المواطن العادي بمساجد الأزرق والشافعي، بدأ تطبيق رفع الدعم عن الكهرباء والوقود خلال 3 سنوات ثم عادت قالت إنه سيتم في 5 سنوات إلغاء الدعم نهائيا، فارتفعت أسعار مواد الوقود والكهرباء وصلت لأن تقدر شركة الكهرباء لأحد المواطنين 58 ألف جنيه فاتورة كهرباء.

 

بزنس المصالح

وفي خطوة بدا محلب وحكومته الانقلابية واقفة بحق بجوار الأغنياء في القرارات، بينما المساجد للفقراء للتمثيل عليهمففي جميع الدول تتصاعد الشرائح الضريبية كلما زاد دخل المواطن، لكن في مصر عبر العقود الماضية كان النظام الضريبي يقوم على الضريبة التصاعدية على الدخل بالنسبة للأفراد تصل إلى 42% والشركات 38% حتى عام 2005، لكن تم إلغاؤها وفقًا لرجال السياسات والسلطة والمال في حكومة نظيف، وأصبح الحد الأقصى للضريبة في ذلك الوقت 20% فقط، وعقب ثورة يناير زادت تلك النسبة على استحياء إلى 25% فقط لتساوى بين المشروعات الصغيرة

والمشروعات الاحتكارية الكبيرة. وقبل مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، أكدت الحكومة برئاسة محلب، أن قيمة الضريبة ستصبح 22.5% ويتم تثبيتها على هذه النسبة لمدة عشر سنوات.

ومؤخرا أصدر وزير مالية الانقلاب قرارًا بفرض ضرائب على البورصة، مما أثار حفيظة رجال الأعمال وسماسرة التلاعب بالأسهم، فيما رأى عدد من المختصين أن هذا القرار يعتبر أولى خطوات تحقيق العدالة الاجتماعية ورفع العبء عن المواطن البسيط، ووصفوه بأنه تأخر كثيرًا، إلَّا أن الحكومة عقب صدور القرار بأيام قليلة، أعلنت إلغاء قرار ضرائب البورصة التي كانت من المتوقع أن توفر للدولة ما يقرب من 5 مليارات جنيه، وفقًا للتصريحات الوزارية.

ثم توالت قرارات محلب التي لم تكن في صالح المواطنين البسطاء، بل لم تطبق حتى مواد دستور الانقلاب بزيادة موازنة التعليم والصحي في محاولة منها للتنمية، وتوفير سبل عيش كريمة للمواطنين الفقراء والأشد فقرًا، بل بات الأغنياء رغم قلة عددهم يستحوذون على ما يقرب من 70% أو أكثر من الدخل، فيما يحصل 80% من المصريين على أقل من 30% من الدخل وفق تقديرات التحالف الشعبي، مؤخرا.

فيما ترى كريمة الحفناوي، القيادية بحركة كفاية، أن حكومة محلب انحازت للأغنياء المحتكرين على حساب الفقراء المعدومين؛ وذلك لأنها تستند إلى نفس سياسات مبارك التي ثار الشعب ضدها في 25 يناير.

ويبقى للفقراء والبسطاء حركات البهلوانات بالمساجد بينما يرتع الأغنياء في كتف الانقلابيين!!!! 

 

عن Admin

اترك تعليقاً