رفضت مصر أن تتحول إلى سوريا فقرر السيسي أن يكون بشار

مئات الوفيات في حادث تدافع بمنى. . الخميس 24 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى. . مصر ستتحول إلى سوريا

رفضت مصر أن تتحول إلى سوريا فقرر السيسي أن يكون بشار
رفضت مصر أن تتحول إلى سوريا فقرر السيسي أن يكون بشار
السيسي وبشار. . السيسي طلع بشار
السيسي وبشار. . السيسي طلع بشار
السيسي وبشار. . السيسي طلع بشار
السيسي وبشار. . السيسي طلع بشار

مئات الوفيات في حادث تدافع بمنى. . الخميس 24 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى. . مصر ستتحول إلى سوريا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* إخلاء مخيم الحجاج المصريين بمنى بعد تعرضه لأضرار جسيمة نتيجة حادث التدافع

قررت القوات السعودية اخلاء مخيم الحجاج المصريين من حجاج السياحة بمشعر منى بعد حادث التدافع الذي وقع صباح اليوم.

وقال باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن السعودية قررت إخلاء المخيم رقم 1 بمشعر منى الخاص بالحجاج المصريين من حجاج السياحة، وذلك لحدوث أضرار جسيمة به نتيحة تدافع الحجاج خلال حادث الجمرات، وتم نقلهم إلى الفنادق.

 

 

* استبعاد الشرطة عن تأمين السيسي خلال صلاة العيد

تولّت قوات من الجيش المصري، تأمين قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، خلال صلاة عيد الأضحى، في مسجد المشير حسين طنطاوي، بالتجمع الخامس، بدلاً من الشرطة، ما يعكس عدم ثقة الرجل إلا برجاله في الجيش.

 

وقالت مصادر خاصة، طلبت عدم الكشف عن هويتها،  إن “قوات الجيش تولّت تأمين محيط المسجد، مساء أمس الأربعاء، بدلا من قوات الشرطة“.

 

وسجلت المصادر، استغرابها من استبدال قوات الشرطة التي شاركت في تأمين محيط المسجد خلال صلاة عيد الفطر الماضي، بقوات من الجيش، ما يعكس عدم ثقة الرجل إلا برجاله في الجيش.

 

وانتشرت مدرعات الجيش، وفق المصادر ذاتها، في محيط المسجد، وعلى بعد أمتار منه، لتأمين المداخل والمخارج في الطرق المؤدية للمسجد. كما وضعت مدرعة في مطلع الكباري المحيطة بالمسجد، تمهيداً لإغلاقها خلال تواجد السيسي لأداء صلاة العيد.

 

ويرجع اختيار مسجد المشير، لأداء صلاة العيد، إلى كونه يقع في منطقة بعيدة عن أي تجمعات سكنية، فضلاً عن سهولة تأمينه مقارنةً بأي مسجد كبير في العاصمة، طبقاً للمصادر، التي لفتت أيضاً إلى سهولة التعامل مع أي تجمعات، يجري رصدها استعدادا لتظاهرات معارضة للسيسي، وبالتالي تفريقها في الصحراء.

 

وبحسب المصادر، فإن هناك تخوفاً كبيراً من السيارات المفخخة أو العبوات الناسفة، لذا منع مرور أي سيارات خلال موكب السيسي، كما تم عمل مسح شامل لمحيط المسجد ومنع توقف أي سيارة لأي سبب.

 

وجرى الاكتفاء بتأمين المسجد من الداخل بنشر عدد من قوات الجيش والحرس الجمهوري، مع عدم نشر أي قوات بالخارج، وسط إغلاق تام لأبواب المسجد، لعدم معرفة ما يدور بالداخل من عملية تأمين، مع الإبقاء على سيارة تابعة للجرس الجمهوري أمام البوابة الرئيسية، طبقاً للمصادر ذاتها.

واقتصر دور الشرطة على التأمين في إطار أوسع، بوضع أكمنة ثابتة على الطرق المؤدية للمسجد، وسط تكثيف أمني كبير، ولكن ليس في الحلقة الضيقة المحيطة بالسيسي بشكل مباشر.

ولوحظ وجود دوريات أمنية في الطريق من وإلى المسجد، فضلاً عن انتشار قوات التدخل السريع التابعة لوزارة الداخلية.

كما انتشرت بعض من قوات التدخل السريع في بعض الطرق المؤدية للمسجد، تحسباً لأي طارئ، إضافة إلى ضباط في زي مدني على بعد أمتار من مختلف الاتجاهات بالقرب من المسجد، يعتقد بأنهم تابعون للجيش، وتحديداً المخابرات الحربية.

وأدى السيسي صلاة عيد الأضحى، في مسجد المشير، وسط حضور مجموعة من المسؤولين، على رأسهم، رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار، وشيخ الأزهر، أحمد الطيب.

 

 

* وفيات في صفوف حجاج بيت الله الحرام نتيجة الإهمال وسوء الإدارة والفشل في إدارة وتسيير مناسك الحج

في صفحته بموقع الفيسبوك قال مدير المرصد الإعلامي الإسلامي حول حادث تدافع الحجيج:

وفيات في صفوف حجاج بيت الله الحرام نتيجة الإهمال وسوء الإدارة والفشل في إدارة وتسيير مناسك الحج.

أيام معدودات في السنة ولا تستطيع المملكة تسيير وتنظيم وتسهيل المناسك إنه قمة الفشل . . وحسبنا الله ونعم الوكيل 

حتى اللحظة وفاة 717 حاج وأصابة أكثر من 883 بعضهم إصابته خطيرة.

النظام السعودي يتحمل المسئولية ويجب أن تكون هناك تحقيقات تتسم بالشفافية ومعاقبة المسئول أياً كان موقعه. . 

ضربتين في الرأس توجع . . بعد حادثة سقوط الرافعة تأتي حادثة الجمرات. . 

يجب محاسبة وإقالة أي مسئول أياً كان موقعه.

حسبنا الله ونعم الوكيل

#‏تدافع_منى

 

* إعلان أول حالة وفاة بين الحجاج المصريين في حادث منى

أعلنت بعثة الحج السياحي عن وفاة السيدة، سعدية علي أحمد، من حجاج السياحة في حادث تدافع منى.

وقررت البعثة إخلاء المعسكر رقم 1 في منى بسبب الأضرار، التي تعرض لها الحجاج المصريين بسبب التدافع، فيما قررت السلطات السعودية نقلهم إلى مقر إقامتهم في فنادق مكة، وتوفير وسائل نقل.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، إصابة 10 حجاج مصريين في الحادث، وتم نقل 2 من بينهم إلى غرفة العناية المركزة، بمستشفيي في منى.

وشهد مشعر الحج بمنى، الخميس، أول أيام عيد الأضحى 2015، حادث تدافع بين حجاج بيت الله الحرام، ما أدى إلى سقوط مئات الوفيات والإصابات بين الحجاج.

 

 

* قائد الانقلاب يفوض رئيس الحكومة فى 7 من اختصاصاته واختيار نائب

نشرت الجريدة الرسمية قرار قائد الانقلاب العسكري بتفويض شريف إسماعيل رئيس مجلس والوزراء ببعض اختصاصات رئيس الجمهورية.

وحددت الجريدة الرسمية الاختصاصات، وهى مجال التصرف بالمجان فى أملاك الدولة وحماية الآثار، ومنح المعاشات والمكافآت الاستثنائية والإعانات ومجال العاملين بالدولة ومنها قانون الخدمة المدنية، وتشكيل مجالس الإدارات والهيئات العامة، وتنظيم العمل لدى الهيئات الأجنبية وإعارة أعضاء الهيئات القضائية، وإعادة تنظيم الأزهر والهيئات التابعة له وفى مجال المرافق والخدمات العامة وفى مجال الإعفاءات الجمركية. كما فوض السيسي ـ بحسب الجريدة الرسمية ـ رئيس الوزراء فى اختيار من ينوب عنه من الوزراء حال غيابه

 

 

* إسماعيل هنية يستنكر إغراق السيسى لغزة بمياه البحر: السيسى عمل انقلاب علينا

https://www.youtube.com/watch?t=49&v=Y3Iz4lRA5Wc

دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، صباح اليوم الخميس، السلطات المصرية إلى وقف مشروع “القناة المائيةالتي يتم حفرها على الحدود مع قطاع غزة لتدمير أنفاق التهريب.
وقال هنية خلال خطبة عيد الأضحى في منطقة الزنة شرقي مدينة خان يونس “من منطق الحب نقول لإخواننا في مصر أوقفوا مشروع القناة المائية الذي لا يضر فقط بالبيئة المائية والبنية التحتية، بل يضر بتاريخ وشعب مصر، وبدورها تجاه القضية والشعب الفلسطيني“.
وأضاف متسائلا “لماذا حفر هذه القناة المائية حول رفح، لماذا الانقلاب على قيم الجوار والتاريخ والنصرة (…) غزة جديرة بالاحترام والعون والمدد ورفع الحصار وإعادة الإعمار، لا بإنشاء قنوات مائية كما يحلو لعدونا الذي يرغب بتحويل القطاع لجزيرة محاطة بالقنوات المائية من جميع الجهات“.
وكان الجيش المصري قد بدأ فجر الجمعة 11 سبتمبر/أيلول الجاري ضخ كميات كبيرة من مياه البحر في أنابيب مدّها في وقت سابق على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، في محاولة لتدمير أنفاق التهريب أسفل الحدود، عبر إغراقها.
ويقول مواطنون، إنّ ضخ الجيش المصري لمياه البحر أدى إلى غمر عدد كبير من الأنفاق وحدوث انهيارات جزئية في عدد منها.

وانهار العديد من الأنفاق بشكل جزئي بعد ضخ القاهرة مياها أسفل الحدود بين قطاع غزة ومصر بشكل جزئي.
ومؤخرا، كشفت صور عن تسارع وتيرة العمل من قبل الجيش المصري في حفر برك مياه ضخمة على الحدود مع قطاع غزة ومدّ أنابيب ضخ مياه من البحر، وهو ما يهدد -وفق مختصين وخبراء- بانعكاسات كارثية على الأمن الغذائي والمائي لسكان المنطقة الجنوبية للقطاع.
وطالبت سلطة المياه الفلسطينية في قطاع غزة المنظمات الدولية والأممية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف وإلغاء تنفيذ برك المياه هذه على الحدود الجنوبية لمدينة رفح، لما تشكله من خطورة على مخزون المياه الجوفية الفلسطينية.
وجاء حفر هذه البرك بعد تدمير الجيش المصري أكثر من ألفي نفق على الحدود مع غزة، وكذلك تدمير مدينة رفح المصرية بالكامل، بدعوى وقف تسلل المسلحين من غزة إلى سيناء.

 

 

* اعتقال 7 أشخاص فى فض تظاهرة رافضة للانقلاب ببنى سويف

اعتقلت قوات الشرطة بمديرية أمن بني سويف، ظهر اليوم الخميس، 7 من المشاركين بتظاهرة رافضة للانقلاب بقريتي بني حدير والميمون التابعتين لمركز الواسطى شمال المحافظة.
وكان العشرات قد نظموا تظاهرة لهم فى أول ايام عيد الاضحى المبارك بقرية بني حدير فى طريقها إلى قرية الميمون مرددين هتافات مناهضة لقوات الجيش والشرطة، رفعوا خلالها لافتات كُتب عليها الاخوان المسلمين يهنئون اهالى قرية الميمون بعيد الاضحى المبارك” كما رفعوا صور الرئيس محمد مرسى وعلامات رابعة.
وأنتقلت قوات الشرطة بإشراف اللواء رضا طبلية مدير الامن، والعميد خلف حسين، مدير مباحث المديرية إلى القريتين وتمكنوا من مطاردتهم واعتقال 7عناصر منهم.

 

 

*مظاهر احتجاجية وأخرى احتفالية تستقبل عيد الأضحي بمصر

شهدت مصر، اليوم الخميس، عقب انتهاء صلاة عيد الأضحي، مظاهرات احتجاجية معارضة عمت القاهرة، وعدة مدن مصرية، رفعت صور محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر.

كما ظهرت لافتات انتخابية في الشوارع والميادين بصورة ملفتة تحمل أسماء المرشحين الذين يخوضون الانتخابات النيابة التي تنطلق شهري أكتوبر/ تشرين أول، ونوفمبر/ تشرين ثان المقبلين، رغم أن بدء الدعاية الانتخابية رسميًا عقب انتهاء إجازة عيد الأضحي.

وبالتزامن مع دعوات معارضة من التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب المؤيد لمرسي، انطلقت مظاهرات احتجاجية معارضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، والجيزة (غربي العاصمة)، والإسكندرية، ودمياط، والمنوفية، والبحيرة، والقليوبية، وكفر الشيخ (شمال)، وبني سويف (جنوب).

وردد المحتجون تكبيرات العيد رافعين صور مرسي، وشارت رابعة، ولافتات منددة بما يحدث للمسجد الأقصي، وبارتفاع الأسعار.

وفي الفيوم (وسط)، وقعت مصادمات بين الشرطة ومعارضين، في قرية دار السلام، حيث أطلقت الشرطة القنابل المسلية للدموع لتفريق مظاهرة معارضة وجهت هتافات مناهضة للسلطات المصرية، وانتهت الفعالية دون سقوط قتلى أومصابين، بحسب شهود عيان، وتكررت هذه المواجهات في منطقة السيوف بالإسكندرية.

وفي السياق نفسه، استقبل المصريون عيد الأضحي بمظاهر احتفالية كبيرة، حيث حرص بعضهم عقب صلاة العيد على شراء الألعاب والبالونات لأطفالهم، وأطلق الشباب الألعاب النارية، وفيما قام بعضهم بتوزيع الحلوى، فضلًا عن مظاهر ذبح الأضحية.

وبحسب مراسلي الأناضول، وتقارير محلية، أطلق عشرات المواطنين بجامع عمرو بن العاص بوسط العاصمة المصرية، الألعاب النارية، بعد الانتهاء من أداء الصلاة، تعبيرًا عن فرحتهم بالعيد، وفي دمياط (شمال) قامت جماعة الإخوان بتوزيع الحلوى في مصلي الجماعة بقرية البصارطة.

وفي المنيا، شهد محيط مسجدي الرحمن، وعمر بن الخطاب، عقب الصلاة بعض مظاهر الاحتفال بإطلاق الألعاب النارية، والصواريخ، وتوزيع الهدايا على الفقراء، والأرامل، والأيتام كمساهمة من التيارات الإسلامية.

أما على مستوى الدعاية الانتخابية، ظهرت في المنيا (جنوب)، والدقهلية (شمال)، والسويس (شمال شرق)، ظهرت عدد من لافتات الدعاية الانتخابية لمرشحين محتملين تقدموا بالتهاني للمسؤولين، والمواطنيين في الشوارع، بالمخالفة لقرارت اللجنة المنظمة للانتخابات النيابة.

 

 

* عميد شرطة اعتدى بالضرب على “بديع” وهو مقيد اليدين بـ”الكلبش

كشفت منظمة حقوقية، اليوم الخميس، عن تعرض مرشد جماعة الإخوان المسلمين، د. محمد بديع – 72 عاماً -، لاعتداء من مسؤول أمني برتبة عميد، أثناء ترحيله عقب حضوره أحد القضايا المتهم فيها الأسبوع الماضي.

وقالت «التنسيقية المصرية للحقوق والحريات»، في بيان لها، اليوم الخميس، إنها تلقت شكوى من أسر المعتقلين، أفادت بأن قوات الأمن اعتدت على محمد بديع، ومحمد البلتاجي، القياديين بجماعة الإخوان، وذلك يوم السبت الماضي 19 سبتمبر أثناء العودة من المحاكمة العسكرية بمنطقة الهايكستب، حيث تنظر قضية هناك متهمون فيها بارتكاب أعمال عنف».

وأضافت المنظمة الحقوقية، أن «عميد الشرطة المسؤول عن مأمورية التأمين والترحيل ألقى كوب الماء الذي كان سيفُطر عليه البلتاجي، عند آذان المغرب، وعندما حاول بديع، التدخل ضربه الضابط، وهو مقيد اليدين بالكلبش، ثم ضربه في صدره وبطنه، وألقاه على وجهه في أرض سيارة الترحيلات، وكذلك حاول محمد وهدان القيادي بالجماعة، التدخل فأصابه الضابط حتى أدماه في كتفه.

 

 

 

* بالفيديو.. الدعاء علي السيسي والإنقلاب من صعيد عرفات

https://www.youtube.com/watch?t=1&v=sT4Og4PKXMw

 

* الافراج عن الحاجة وداد كمال

أفرجت سلطات الانقلاب عن الحاجة وداد كمال المحكوم عليها بالسجن في تهمة ملفقة بالسجن 3 سنوات قضت منها أكثر من ثلثي المدة، ضمن المعفو عنهم بقرار قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي

الحاجة وداد كمال سيدة تبلغ من العمر 56 عاما، اعتقلتها أجهزة أمن الانقلاب من منزلها في 16 مايو 2014، ووجهت لها النيابة تهم ملفقة منها حيازة منشورات والإنضمام لجماعة محظورة، وقطع الطريق وتكدير الأمن العام.

 

 

* الحداية مش بترمي كتاكيت” .. الخائن يفرج عن معتقلات تبقى لهن أيام قليلة في سجونه

أفرج عبدالفتاح السيسي، السفاح الخائن قائد الانقلاب العسكري، أفرج عن 100 معتقل ومعتقلة، بقرار أسماه عفو رئاسي.

ولكن “الحداية مش بترمي كتاكيت” هكذا علق نشطاء التواصل على القرار، وما دفعهم لقول هذا أن عدد كبير ممن صدر القرار بالافراج عنهم، تبقى لهم أيام لا تتعدى الـ45 يوم قبل أن يخرجوا رسميا وبشكل طبيعي، إما بانقضاء مدة السجن، أو انتهاء فترة الحبس الاحتياطي المسموح بها وهي عامين.

وتسائل نشطاء، لماذا لم يفرج عن المعتقلات حديثا، كفتيات دمياط الـ10 المعتقلات ببورسعيد ؟!

فعلى سبيل المثال، المعتقلتين البطلتين سيدة الرفاعي وفاطمة نصار تبقى لهن 30 يوما فقط قبل أن تنتهي مدة حبسهن الاحتياطي، الحرائر المناضلات شيماء السيد وأسماء مختار والحاجة ليلى الإبياري كان يتبقى لهن من حكم عامين بالسجن 8 أيام فقط، وكذلك المعتقلتين، رمز الصمود الصديقتين منة البليهي وأبرار العناني قد تبقى لهن 47 يوما فقط من مدة العامين التي قضوها بين جدران سجن الخائن.

أما في قضية مجموعة بنات الإتحادية المعتقلات من 21 يونيو 2014 وهن  البطلات : حنان الطحان – سلوى محرز – سمر إبراهيم  – سناء سيف – رانيا الشيخ  – ناهد الشريف  – يارا سلام، فقد تبقى لهن أيام قليلة أيضا قبل الافراج عنهم.

يأتي هذا قبل ساعات من زيارة المجرم القاتل للولايات المتحدة الأمريكية لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وجائت هذا الخطوة بحسب محللون لتجميل وجهه القبيح قبيل تلك الرحلة، خصوصا مع الانتقادات الحادة التي وجهت لهذا النظام الفاشي بإهدار حقوق الإنسان.

 

 

* خبير ألماني”: على يد السيسي مصر ستتحول إلى سوريا وستشهد عملية نزوح جماعي

توقع مايكل لودرس، الخبير الألماني في شئون الشرق الأوسط، عملية نزوح كبيرة من مصر خلال المرحلة القادمة جراء التوتر الجاري بها حاليا في ظل الحكم العسكري القمعي.

وقال لودرس فى حوار مع موقع “آر بى أونلاين” الألماني، «في مصر، الوضع متوتر جداً بحيث ستكون هناك عملية نزوح كبيرة منها، كما يحدث في الدولة الشامية» في إشارة إلى سوريا.

ويرى الخبير الألماني أن الأحزاب والبرلمانات فى المجتمعات العربية ليست سوى واجهة، مشيرا إلى أن النهوض المجتمعي فى مصر ليس ممكناً. مفسرا ذلك بقوله: «لا يتم التعليم في المدارس والجامعات على مبدأ التفكير المستقل.. النظام المصري الآن أكثر قمعاً من أي وقت مضى، تحت رعاية الغرب».

ووصف “لودرس”المستشار السياسي ببرلين، السياسة الأمريكية بأنها مضللة، متهما الولايات المتحدة بالتسبب في تنامي قوة داعش من خلال غزوها العراق. كما تهم أمريكا بالتسبب في أزمة اللاجئين وطالبها بتحمل مسئولياته في هذا الشأن.

 

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً