في ذكرى الخلع مبارك حرامي والسيسي مسجل خطر.. السبت 11 فبراير.. تعليم الانقلاب تحذف ”تيران وصنافير” من المناهج الدراسية

عصيان سيناء مبارك والسيسي وجهانفي ذكرى الخلع مبارك حرامي والسيسي مسجل خطر.. السبت 11 فبراير.. تعليم الانقلاب تحذف تيران وصنافير” من المناهج الدراسية

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* العصيان المدني في سيناء .. ماذا سيحدث في اليوم الأول

يبدأ اليوم 11 فبراير تنفيذ العصيان المدني بمدينة العريش والذي دعت له اللجنة الشعبية لشمال سيناء، حيث يشمل الجزء الأول من تنفيذ العصيان بالامتناع عن دفع فواتير الكهرباء والمياه، لحين تنفيذ الحكومة عدة مطالب لأبناء سيناء، على رأسها محاكمة الضباط الذين تورطوا في قتل 6 شباب من العريش عقب اعتقالهم من منازلهم، وزعم إنهم إرهابيين.

وبدأت الأزمة عندما أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها يوم 13 يناير الماضي، أن قوات الشرطة قتلت عشرة من عناصر جماعة أنصار بيت المقدس داخل أحد الشاليهات في مدينة العريش، وأن القتلى نفذوا هجمات ضد قوات الأمن، أحدثها الهجوم على كمين المطافي بداية الشهر نفسه.

وتبين بعد إعلان الداخلية بيانا بأسماء القتلى العشرة أن بينهم 6 شبان من أبناء عائلات بالعريش و4 قتلى لم تفصح الداخلية عن أسمائهم حتى الآن، كان تم اعتقالهم  قبل ثلاثة أشهر من مقتلهم، وتم احتجازهم دون توجيه أي اتهامات لهم أو صدور أحكام بحقهم، بحسب ذويهم.

وعقدت عائلات الشبان الستة اجتماعا في العريش السبت 14 يناير الماضي في ديون آل أيوب للنظر في كيفية التحرك بعد الإعلان عن مقتل أبنائهم، واتهام قوات الشرطة لهم بالإرهاب، وشكلت العائلات لجنة شعبية خلال المؤتمر لمتابعة ما يستجد، وكانت إحدى توصيات المؤتمر وقتها إعلان العصيان المدني حال عدم تحرك جهات الدولة بالتحقيق.

وقال أشرف الحفني، عضو اللجنة الشعبية لقبائل العريش، إن إعلان العصيان المدني الجزئي يوم 11 فبراير بالامتناع عن دفع فواتير المياه والكهرباء، جاء نتيجة تجاهل المسؤولين والجهات الرسمية لمطالب أهالي العريش التي أعلنوها في اجتماعهم السابق الذي انعقد يوم 14 يناير الماضي، وبسبب تقاعس وزارة الداخلية عن فتح التحقيقات لمعاقبة من تسبب في قتل 6 شبان من العائلات واتهامهم بالإرهاب، رغم أنهم كانوا محتجزين منذ أكتوبر الماضي لدى الداخلية، كما أنهم لم يتلقوا أي رد على بلاغهم الذي تقدموا به إلى النائب العام ويطالب بمساءلة القيادات الأمنية المتورطة في الجريمة.

 

* إحالة هزلية “محاولة اقتحام مبنى أمن الدولة” للنيابة العسكرية

نحو عسكرة القضايا وإحالة المدنيين إلى محاكمات عسكرية، قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول للنيابة، إحالة القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا باسم “محاولة اقتحام مبنى قطاع الأمن الوطني” في عام 2013، والمتهم فيها “محمد أحمد سعادة، وحسام أبو البخاري، وخالد حربي” وآخرون، إلى النيابة العسكرية.

وزعمت التحريات الأمنية توجُّه المعتقلين بالاشتراك مع آخرين، في 2 مايو 2013، إلى مقر الأمن الوطني “أمن الدولة” في مدينة نصر، بناء على دعوة حسام أبو البخاري“. 

وادّعت أنهم تجمعوا بعد صلاة العشاء وانطلقوا من أمام مسجد رابعة العدوية، وتوجهوا إلى مقر الأمن الوطني، ورفعوا لافتات مكتوبًا عليها “كلنا أسامة بن لادن”، كما قاموا باعتلاء سور المبنى، وأنزلوا علم مصر، ووضعوا مكانه علم تنظيم القاعدة، وتعدّوا على القوات المكلفة بالتأمين، في محاولة لاقتحام المبنى.

 

*المواطنون يصرخون: فواتير الكهرباء “ولعّت” في المُرتبات

مع تزايد استمرار الانقلاب في تنفيذ أجندة صدنوق النقد الدولي، يجد المواطن المصري نفسه في حالة يأس خاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتوابعها من فواتير الكهرباء والمياه والغاز.
وأجرى تلفزيون “روسيا اليوم”، اليوم السبت، تقريرًا كشف عن غضب المواطنين من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء التي ذهبت بالأجور؛ حيث قالت إحدى المواطنات :الكهرباء زادت بنسبة كبيرة والدولة تقسو على الغلابة.
بينما رد مواطن: القائمون على الحكم لا يصلحون لإدارة شئون مصر، والمواطن لن يستطيع تحمل تلك التبعات والجزء الأكبر على الفقراء.
بينما كشف ناجي عبد العزيز الصحفي المتخصص في الشئون الإقتصادية أن خطط الحكومة الحالية تطبيق زيادة أخرى في الكهرباء بالتزامن مع موافقتها على إقرارات صندوق النقد الدولي وقرضه البالغ 12 مليار دولار، بارتفاع الأسعار منتصف العام الجاري على المواطنين.
جدير بالذكر أن وزير كهرباء الانقلاب محمد شاكر، كشف أن خسائر قطاع الكهرباء في مصر بلغت 11 مليار جنيه، وهو ما دفع الحكومة لإعادة زيادة الفواتير على المواطنين لسد العجز في الخسائر على حساب الفقراء.

 

 *لليوم الخامس.. إخفاء ناصر الفراش مستشار “عودة” قسريًا

أعلنت أسرة الدكتور ناصر الفراش، مستشار وزير التموين الدكتور باسم عودة، إخفاء السلطات الأمنية له قسريًا لليوم الخامس على التوالي.

وذلك بعد اختطاف قوة أمنية له من أحد شوارع القاهرة الثلاثاء الماضي، ولم يُستدل على مكانه حتى الآن وتنكر السلطات الرسمية احتجازه، مما دفع أسرته لتحميل الأجهزة الأمنية مسئولية سلامته، مطالبين بالكشف الفوري عن مكانه والإفراج عنه.

وعُين “الفراش” مستشارًا لوزير التموين الدكتور باسم عودة عام 2013، ومتحدثًا باسم الوزارة، وشغل منصب نائب أمين حزب الحرية والعدالة بالدقهلية إبان ثورة يناير.

 

*تأجيل هزليات “إهانة القضاء والنهضة وحلوان

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، الجلسة الثامنة عشرة بمحاكمة الرئيس محمد مرسي و24 آخرين من الرموز السياسية والثورية في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بهزلية إهانة القضاء إلى جلسة 8 أبريل المقبل، لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين.

أجلت محكمة استئناف القاهرة دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد المستشار معتز خفاجي، رئيس الدائرة الذي ينظر محاكمة 379 معتقلاً، في القضية الخاصة بأحداث مذبحة فض اعتصام النهضة، التي وقعت في 14 أغسطس 2013، إلى جلسة 16 فبراير الجاري، لاستكمال مرافعة مقدم الدعوى.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، قررت وقف المحاكمة بالقضية الهزلية المعروفه بـ”فض اعتصام النهضة” لحين الفصل في دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد القاضي رئيس الهيئة معتز خفاجى، بسبب تراجعه عن قراره بالتنحي الذي أعلنه بالجلسات السابقة.

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، للمرافعة في القضية الهزلية المعروفة إعلاميّا بـ”اقتحام قسم حلوان” والتي تضم 68 من مناهضي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم إلى جلسة 28 فبراير المقبل، لاستكمال مرافعة الدفاع. 

واستمعت المحكمة بجلسة اليوم، إلى مرافعة عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين، عبد الله عكاشة، والذي دفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة لأنها تمت بدون وجود محامٍ مع المعتقلين، وكذلك بطلان تحريات الأمن الوطني “أمن الدولة” كونها تحريات “مكتبية” انتقامية.

 

* علي نفقة الشعب الفقير أوي ..وزيرالأوقاف يستعمل 7 سيارات والصحة 6..900 مليون جنيه وقود سيارات الوزراء سنويًا

قال وزير التنمية الإدارية السابق هاني محمود إن تخصيص أكثر من 3 سيارات للوزير يعد مخالفًا للمعدل الطبيعي، مشيرًا إلى أن الوزير يحتاج سيارة أساسية وأخرى احتياطية وسيارة للحراسة.

وشدد الوزير السابق خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباحك عندنا» على قناة «المحور» صباح اليوم السبت، على ضرورة أن يقوم الوزراء ببيع السيارات الفائضة بالوزارة نظرا لارتفاع أسعار السيارات والحالة الاقتصادية حاليا، مؤكدًا أنه لا يجب استخدام هذه السيارات في الأغراض الشخصية.

وأضاف محمود أن البنزين المخصص للسيارات الوزارية يتم صرفه من خلال «كوبونات» ومن الممكن صرف بنزين بمعدل زائد في حالة كثرة العمل الميداني للوزير، مؤكدا أن الجهات المسئولة بمراجعة نفقات الوزارة وكتابة تقرير في حالة الإسراف هي «الجهاز المركزي للمحاسبات» و«مندوب وزارة المالية».

كان برنامج «صباحك عندنا» قد خصص فقرة للتعليق على تقارير صحفية تشير إلى أن السيارات «الوزارية» تستهلك سنويا وقود بـ900 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن هناك بعض الوزارات لديها أكثر من 5 سيارات فارهة مخصصة لنقل الوزراء.

من جانبها قالت الإعلامية دينا يحيى، إن الأسبوع الماضي، شهد حالة من الغضب على مجلس النواب، بسبب نفقاته الزائدة عن الحد، رغم توجه الدولة بأكملها لترشيد الاستهلاك والتقشف.

وأشارت  إلى أن هناك تحقيق صحفي كشف عن أن سيارات الوزراء تستهلك 900 مليون جنيه سنويًا للوقود، حيث يستعمل وزير الأوقاف 7 سيارات، ووزير الصحة 6 سيارات، ووزير الزراعة 5 سيارات.

 

* بعد أن انكر السيسي الجميل.. المونيتور: السودان بديلا للسعودية عن مصر

وصفت صحيفة “المونيتور” الأمريكية العلاقة بين الرياض والخرطوم بأنها تسير بسرعة عالية كلّما تباينت بين الرياض والقاهرة في الضفة الأخرى.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى أن تطّور هذه العلاقة  آثار تكهنات بأن السودان أصبح الخيار الأمثل في حال وصلت علاقة السعودية ومصر إلى طريق مسدود في ظل الأزمات المتلاحقة، والتي كان آخرها حكم القضاء المصري ببطلان قرار الحكومة إعادة جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية، وفق اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، التي أبرمت أثناء زيارة «سلمان بن عبد العزيز» إلى القاهرة في مطلع إبريل/نيسان من عام 2016.

ووفق خبراء تحدثوا إلى الصحيفة الأمريكية، فإن موقف الخرطوم اليوم يتناغم مع الموقف العربي، الذي تمثّله اليوم دول مجلس التعاون بقيادة السعوديّة، وسط توقعات بتعزيز العلاقة الخليجية السودانيّة أكثر في الفترة المقبلة، خصوصا أن السودان دولة مهمة في قارة إفريقيا وتمثّل عمقا استراتيجيا للدول العربية، وخزانة للأمن الغذائي العربي، وإن بقي النظام المصري على خلاف مع الرياض، فإن السودان هو البديل دون شك.

وقال الصحفي السوداني «فتح الرحمن يوسف»، إن السودان يعد البوابة الأفضل للسعودية لعلاقة سياسية وأمنية واقتصادية مع القارة السمراء، الذي يرى أن دور السودان لا يمكن تعويضه حتى في ذروة الحضور الإيجابي للعلاقة بين السعودية ومصر. وبدا قطاع الاستثمار السعودي نشطاً في الأراضي السودانيّة خلال الفترة الأخيرة، متناغماً مع التحرّكات الإيجابيّة في المجال السياسي.

وأوضحت الصحيفة أن لغة المصالح باتت تحكم بوصلة العلاقات السعودية السودانية، وسط خلافات مصرية حادة مع الرياض، تدفع بالخرطوم إلى لعب دور البديل الاستراتيجي والسياسي والاقتصادي للمملكة العربية السعودية، وهي الإشارة التي التقطها بذكاء نظام الرئيس السوداني «عمر البشير”.

سفير السودان في السعودية «عبد الباسط السنوسي»، قال إن الخطوة التي تمت من قبل الولايات المتحدة والرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما»، جاءت بعد حوار ونقاش طويل بين ممثلين من الجانبين واستيفاء السودان للطلبات الأمريكية. وأضاف: «لقد حظينا بدعم سعودي في هذا الاطار، والملك سلمان بن عبد العزيز تعهد للرئيس البشير بمواصلة الجهود لإزالة العقوبات كافة عن السودان، واستبعاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب»، وفق مجلة «المونيتور» الأمريكية.

ورأت الصحيفة إلى أن مشاركة السودان في العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن منذ 25 مارس  2015 أدت إلى نقلة نوعية في العلاقة بين الرياض والخرطوم التي وصلت أولى دفعات جنودها إلى عدن 18 أكتوبر في العام نفسه. وجاء إغلاق السودان للسفارة الإيرانية بمثابة الثمن الغالي للقفز بعلاقتها مع السعوديّة، لكن «السنوسي» أشار إلى أن ذلك الإجراء الذي تم في 4 يناير ، جاء أولا نظير الممارسات الإيرانية في الداخل السوداني عبر محاولة نشر مراكز التشيع، لكن ذلك أسهم في التقارب مع السعودية التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية بإيران قبل أن تقطعها السودان بيوم واحد فقط بعد الاعتداء على سفارتها في طهران مطلع يناير من عام 2016.

وشدد السفير السوداني على أن الباب بينهم وبين طهران مغلق حتى تتغير السياسة الإيرانية ولا علاقة للسعودية بموقفهم من إيران. وعما إذا كان السودان قادراً على أن يحل محل مصر لتأدية دور سياسي يساند السعودية في المنطقة، قال: إنهم لا يضاهون أنفسهم بأحد، ولديهم قناعة بأن دور أي بلد عربي من دون استثناء مهم في هذه المرحلة الحساسة التي تعيشها المنطقة.

وقال «حسين بحري»، والذي يرأس مجلس الأعمال السعودي السوداني: إن إقبال الشركات السعودية يزداد على السودان، الذي فتح المجال لهم في قطاعات التعدين والسياحة والطب والتصنيع والبترول، وتوقع بحري أن تكسر أرقام الاستثمارات السعوديّة الحاجز الحاليّ، وهو 3.5 مليار دولار»، لأن القرار الأمريكي الأخير يتيح حرية انتقال الأموال من السودان وإليه، ويحسّن سعر صرف العملة المحليّة، فالوضع في طريقه إلى التغيير في البلاد التي عانت من الحصار الاقتصادي منذ 30 عاما.

 

 *في ذكرى الخلع.. مبارك حرامي والسيسي مسجل خطر!

اللي يشوف مرات أبوه يعرف قيمة أمه”، بهذا المثل الشعبي تسخر قطاعات واسعة من المصريين بما فيها أعداد كبيرة شاركت أو باركت ثورة يناير من الأوضاع السياسية والاجتماعية والمعيشية المزرية التي يعاني منها المصريون في عهد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مقارنة بعهد المخلوع مبارك.

وفي ذكرى “الخلع” التي تحل اليوم السبت، وصفت صحيفة إيطالية “عبد الفتاح السيسي” بأنه “ديكتاتوري فاشي”، وذلك خلال مقارنة مع مبارك ضمن تقرير يرصد ما يحدث من الرشوة و الفساد وغلاء الأسعار وظلم الشرطة والقمع والسيطرة الاقتصادية للجيش ورجال الأعمال والانتهاكات في السجون والمعتقلات.
ومع أن سنوات المخلوع مبارك “العجاف” من الأشياء التي لا يجوز الترحم عليها، ومع أن مبارك لم يكن في يوما من الأيام أما حنونة أو أبا طيبا للمصريين، إلا أنها المقارنة بين السيء والأسوأ، بين الاستبداد والتوغل في الاستبداد، بين نظام سمح بهامش للحرية ونظام قتل ووأد كل الهوامش، ما قامت به صحيفة “بوكي سكوتشيتي” الإيطالية.

وسلطت الصحيفة؛ الضوء على قصص سجناء سياسيين مصريين اعتقلوا من قبل نظامي حسني مبارك وعبد الفتاح السيسي، قائلة في تقرير لها: إن سجن النشطاء السياسيين ارتفع بنسبة 300 % في فترة حكم السيسي، مقارنة بفترة حكم مبارك.
وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع عدد السجون الجديدة في عهد “السيسي” بالقول: “إنه بموازاة الارتفاع المفزع لعدد المعتقلين السياسيين، سعى النظام إلى مزيد من بناء السجون، فارتفع عددها من 42 سجنًا في 2011 إلى 53 مع الانتهاء من بناء سجن القليوبية، الذي شُرع في بنائه مؤخرًا، وهذه الخطوة ليست إلا محاولةً لمزيد تعميق مظاهر القمع السياسي.
كما نقلت الصحيفة على لسان مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد “أن عدد المعتقلين السياسيين ارتفع من 10 آلاف سجين في فترة حكم مبارك، ليبلغ اليوم 60 ألفًا“.

ولفتت “بوكي سكوتشيتي” إلى تعدد اتهامات “النظام الديكتاتوري” ضد السجناء السياسيين، على غرار حيازة منشورات تدعو وتحرض على قلب النظام، والانتماء إلى منظمة إرهابية، والتحريض على العنف، والمشاركة في المظاهرات غير المرخصة، وغيرها، كل هذه التهم جمعها السيسي في قانون مكافحة الإرهاب، بحسب التقرير.

وبرأي خبراء ومراقبين دائمًا ما تثير قرارات السيسى سواء تلك التي أنهكت الاقتصاد أو التي استنزفت السيادة الوطنية، كثيرًا من الجدل داخل الأوساط السياسية داخليًا وخارجيًا، لاسيما مع وجود نتائج كارثية لهذه القرارات ومنها على سبيل المثال، إتمام اتفاقية «ترسيم الحدود البحرية» مع السعودية التي أشعلت الشارع المصري خلال الشهرين الماضيين.
وعند ذكر القرارات الكارثية التي يتخذها “السيسى” يقارن بعض المتابعين للشأن السياسى، بين قرارات واتفاقيات المخلوع «مبارك»، لاسيما مع وجود قرارات كانت من الممكن أن تثير جدلًا، ولهذا الأمر تجاهلها «المخلوع»، ولكن الجنرال بلحة” نفذها!

حكم عصابة عسكرية

وتؤكد الصحيفة أن حكم مبارك كان حكما استبداديا سلطويا، اعتمد على القهر والقمع والتزوير والتعذيب في السجون وأقسام الشرطة، وانتشر في عهده الفساد حتى أصبح للأعناق وليس للركب وتم تزوير جميع الانتخابات والاستفتاءات التي جرت في عهده باستثناء المرحلة الأولى من انتخابات 2005.
وتضخم رجال الأعمال أو “حيتان الفساد” في عهد المخلوع وأصبحوا ديناصورات إلا أن كل المؤشرات والدلائل والأرقام تؤكد أن عهد مبارك أفضل من عهد السيسي بل أن معظم القرارات والقوانين وكل الخطابات التي يلقيها السيسي تجعل الناس تجز على أسنانها من الغيظ مترحمة على أيام مبارك رغم كل سوءاتها وعوراتها وظلمها وقبحها، وهكذا أراد إعلام الانقلاب أن يفعل الناس ويندموا على ثورة 25 يناير، ويضحوا بالكرامة أمام ندرة رغيف العيش!

إلغاء الحياة الحزبية
وفي خطوة غير مسبوقة؛ اعتقلت سلطات الانقلاب أحد قيادات الأحزاب من منزله، الأسبوع الماضي، بعد توجيه اتهام له بالانتماء لحزب سياسي، في وقت اشتكت فيه معظم الأحزاب من التضييق الأمني الشديد على أعضائها.
وألقت شرطة الانقلاب القبض على القيادي في التيار الشعبي وحزب الكرامة، مجدي الصياد، من منزله، وقررت النيابة حبسه احتياطيا 15 يوما، بتهمة الانضمام لحزب الكرامة، وهو حزب ناصري التوجه، حصل على ترخيصه القانوني في أغسطس 2011، بعد ثورة 25 يناير، ويعد حمدين صباحي “الكومبارس الرئاسي” أحد أبرز قياداته.
من جهته؛ قال الباحث السياسي محمد حسين، إن القبض على مجدي الصياد هدفه توصيل رسالة بأن الحياة الحزبية سيتم تجميدها في المرحلة المقبلة، خصوصا أن التهم الموجهة له بشكل رسمي من قبل النيابة العامة؛ هي الانضمام لحزب الكرامة والتيار الشعبي، أي أن النيابة تعتبر انضمامه لحزب سياسي جريمة!

وبرأي مراقبين في بداية عهد المخلوع مبارك كان في مصر أحزاب من بينها الوفد والناصري والعمل، وتختلف درجة مناوراتها مع النظام ولكنها كانت تستطيع أن تقول لا بقوة وبجرأة للرئيس، وكانت هناك قمم وقامات في المعارضة فؤاد سراج الدين وإبراهيم شكري وضياء الدين داوود وعادل عيد وعادل حسين وآخرون، وفي عهد رئيس الانقلاب تمكن الجيش من سحق القامات وجعلها منحنية والهامات منكسرة وكل الأحزاب مؤيدة ومصفقة ومطبلة ومزمرة للعسكر، وكل رؤساء الأحزاب يرقصون للانقلاب.

السيسي مسجل خطر
يقول الباحث التونسي “كريم المرزوقي” :”حينما قال السيسي في ألمانيا ربنا خلقني طبيب وزعماء العلماء قالوا اسمعوا كلام الرجل ده ومنهم خبراء المخابرات وكبار الفلاسفة”، انتابتني حالة خوف من أنّنا نواجه رجلًا غير الذي واجهناه طيلة ثلاثة عقود“.
وتابع:”حينما زاد ما زاد في خطابه الأخير الذي قال فيه بكل بساطة “اوعوا تسمعوا كلام حد غيري”، تأكدت أننا أمام “مسجّل خطر“.

ويؤكد مراقبون أنه في عهد مبارك كانت هناك قوي سياسية ونقابية وحركات احتجاجية وعمالية (الإخوان -6 إبريل- كفاية – 9 مارس وغيرهم) ، كانت هذه القوى تؤرق مضاجع النظام ويعمل لها ألف حساب، وفي عهد السيسي أصبح انتقاد رئيس الانقلاب مؤامرة ومعارضته خيانة.
وفي عهد مبارك كان عدد الصحف المستقلة والمعارضة التي تهاجم وتنتقد رئيس النظام وأبناءه أكثر من الصحف التي تؤيده وتصفق له، وفي عهد السيسي الصحف والإعلام كله يحرر ويراجع من مكان واحد.. المخابرات الحربية.

الممنوع في عهد المخلوع
ويؤكد المراقبون أنه في عهد المخلوع مبارك كانت هناك قائمة بعشرات الأشخاص الممنوعين من الظهور في ماسبيرو وفي القنوات الخاصة، وفي عهد السيسي لدينا قائمة تضم عشرات الأشخاص المسموح لهم فقط بالظهور في كل البرامج والباقين وضعوا أمام أسماءهم “بلوك“.
وفي عهد مبارك ترواحت أعداد المعتقلين ما بين 12 ألف و18 ألف معتقل، وفي سنتين فقط من عهد السيسي ،ووفقًا لتقارير دولية، تتراوح أعداد المعتقلين أكثر 60 ألف معتقل.
وفي عهد المخلوع مبارك كان هناك برلمان يناقش ويعارض حتى لو كان حزب الرئيس يسيطر ويمتلك أغلبية تمكنه من تمرير كل القوانين، وفي عهد رئيس الانقلاب السيسي هناك مدرسة علي عبد العال للإصلاح والتهذيب!
وفي عهد مبارك كانت تتم مهاجمة مبارك ونجليه وزوجته تحت القبة، وفي عهد السيسي لو ذكر اسمه بدون مدح وتعظيم وتبجيل وإشادة قد يتم إحالة من فعل ذلك للجنة القيم.

دمار واقتصاد بالسالب
في أواخر عهد المخلوع مبارك وصل حجم الاحتياطي النقدي لـ 36 مليار دولار، وفي عهد رئيس الانقلاب السيسي الاحتياطي يتأرجح ما بين 14 و16 مليار دولار، ولو تم استثناء الرز الخليجي وسندات الديون لأصبح الاحتياطي بالسالب!
وتولى مبارك حكم مصر عام 1981 وكان سعر الدولار 80 قرشا، وتم خلعه بعد 30 سنة وسعر الدولار 5,80 قرش، صحيح أن الجنيه المصري كان يساوي 4 دولارات في عهد الملك فاروق، وكان يساوي ما يقرب من 2 دولار ونصف في عهد عبد الناصر حتى بعد نكسة 67، إلا أنه زاد في الـ 30 سنة التي حكمهم مبارك 5 جنيهات في حين أنه في عهد السيسي زاد الدولار أكثر من 13 جنيها، حيث تولى السيسي الحكم وسعر الدولار 7.15 قرش واليوم اقترب سعره من الـ 20 جنيه.
وترك المخلوع الحكم وإجمالي الدين العام يقترب من التريليون جنيه “ألف مليار” منهم حوالي 36 مليار ديون خارجية، بينما وصل الدين العام في عهد السيسي إلى 2.49 تريليون بينهم 53 مليار دولار ديون خارجية وهي المرة الأولى في تاريخ مصر التي يصل فيها الدين الداخلي والخارجي إلى هذا الرقم المخيف الذي يتجاوز 103 % من الناتج القومي.
وتولى المخلوع مبارك حكم مصر وديونها الخارجية 30 مليار دولار وتركها مديونة بـ 30 مليار دولار أيضا مثلما استلمها من السادات، صحيح أن الدين الخارجي وصل في نهاية الثمانينات إلى 45 مليار دولار لكنه انخفض بعد حرب الخليج وبعد إسقاط ديون نادي باريس إلى 24 مليار دولار.
بينما استولى السيسي على الحكم في 2014 وإجمالي الدين الخارجي 46 مليار دولار، وفي أقل من سنتين وصل إلى 53 مليار دولار، وبعد انقلاب في 2013 كان إجمالي الدين المحلي 1537 مليار جنيه، وفي 2014 كان إجمالي الدين العام 1836 مليار جنيه وفي أقل من سنتين من انقلابه وصل الدين الداخلي إلى 2495 مليار جنيه، وهذه الأرقام مرشحة للتصاعد بقوة إذا استمر الانقلاب العسكري حتى الإفلاس الكامل.
في عهد المخلوع مبارك كانت الأسعار ترتفع كل عدة سنوات، وفي عهد رئيس الانقلاب السيسي ترتفع الأسعار في الساعة الواحدة عدة مرات!

 

*سخرية إسرائيلية من فرح السيسي بمديح ترامب وسبب المديح

سخر معلق إسرائيلي بارز من حرص نظام الحكم في مصر على إبراز مدى “إعجابالرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس النظام عبد الفتاح السيسي.
وخلال تعليق له ضمن برنامج “يومان”، الذي بثته قناة التلفزة الأولى الليلة الماضية، قال عوديد غرانوت، معلق الشؤون العربية في القناة لعدد من زملائه الذين كانوا يجلسون معه في الأستوديو: “تخيلوا أن الجيش المصري أعد مؤخرا فيلما عرضه أمام ضباطه وجنوده؛ نصفه يتحدث عن إنجازات الجيش المصري في سيناء، والنصف الثاني يتضمن اقتباسات نسبت لترامب وتتعلق بموقفه من السيسي“.
وأضاف: “لقد حرص معدو الفيلم على تضمين الفيلم عددا من إشادات ترامب بالسيسي، في الوقت الذي يتعرض فيه ترامب لانتقادات حادة داخل الولايات المتحدة وفي أرجاء العالم، لا سيما بعد موقفه من المسلمين“.
وأشار إلى أنه من الواضح أن السيسي يرى في “مديح ترامب له دليلا على صلاحيته لحكم مصر“.
وسمح غرانوت لنفسه بشرح سر “مدح” ترامب للسيسي، قائلا: “ترامب بالفعل يرى في السيسي نموذج الحاكم الذي يجب أن يتولى مقاليد الأمور في العالم العربي، فهو لا يريد حكما ديمقراطيا”؛ ملمحا إلى أن ترامب معني بشكل أساس بضرب الإسلام المتطرف.
ولفت إلى أن “حرص ترامب على مدح السيسي يدلل على الفرق الكبير بين جدول الأعمال العالمي للإدارة الجديدة مقارنة بإدارة أوباما السابقة”، مشيرا إلى أن آخر ما يعني ترامب أن “تنشأ ديمقراطيات في العالم العربي

 

* صحافيون أردنيون عن زيارة شكري: لم يقل شيئا لا للنشر ولا للاطلاع.. ومن يتوقع قيادة مصر للأمة سينتظر طويلا

هكذا علق صحافيون اردنيون على اللقاء الذي جمعهم  بوزير الخارجية المصري سامح شكري, الذي زار عمان مؤخرا, مشيرين إلى أن الوزير المصري لم يقل شيئا يجذب الإنتباه ويستحق النشر على هامش اللقاء معهم.

وعلق الدكتور فهد الفانك في مقال له بصحيفة الرأي الحكومية على  نقاش بين الوزير شكري والإعلاميين الأردنيين حول النشر من عدمه قائلا” بكل حال لم يقل الضيف المصري شيئا لا للنشر ولا للإطلاع″.

واشار الفانك إلى ان  اللقاء مع الوزير المصري لم يأتي بشيء جديد يذكر.

وأتفق الكاتب في صحيفة الغد فهد الخيطان على  ان حديث الوزير شكري اغرق في الدبلوماسية.

وخلص خيطان لإستنتاج محدد مقترحا على من يتوقعون عودة مصر لصدارتها قريبا بأن عليهم الإستعداد لفترة طويلة جدا لإن مصر منهمكة تماما بشؤنها الإقتصادية والداخلية .  

 

 *أزمة السيولة” تهدد بتوقف مشروعات “سيمنس” في مصر

يومًا بعد يوم تظهر الآثار الكارثية لقرار قائد الانقلاب السيسي تعويم الجنيه وتوسعه في اقتراض المليارات من الداخل والخارج، وكان آخر تلك الآثار عجز وزارة الكهرباء في حكومة الانقلاب عن الوفاء بالتزاماتها مع شركة “سيمنس” الألمانية؛ الأمر الذي يهدد بتوقف الشركة عن تنفيذ أعمالها الخاصة بإنشاء 3 محطات كبرى لإنتاج الكهرباء بقيمة 6 مليارات يورو.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، في تصريحات صحفية: إن أزمة نقص السيولة المالية التي تعاني منها الوزراة تهدد تنفيذ مشروعات شركة “سيمنس” الألمانية في مصر، والتي تم توقيعها مع الوزارة بقيمة 6 مليارات يورو لتنفيذ عدد من الوحدات في 3 محطات كبرى لإنتاج الكهرباء في مناطق “البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة، وبني سويف”، لإنتاج الكهرباء بقدرة تصل إلى 14 ألفًا و400 ميجاوات بتكلفة نحو 6 مليارات يورو.

وأضاف المصدر أن الوزراة ألغت مناقصة استلام وإدارة 12 وحدة إنتاج كهرباء من الثلاث محطات، انتهت منها “سيمنس”؛ بسبب أزمة نقص السيولة، مشيرًا إلى أن الوزارة أخطرت الشركات التي تقدمت بعروضها الفنية والمالية في المناقصة بشأن إلغائها. 

تأتي شكوى وزارة الكهرباء في حكومة الانقلاب من نقص السيولة في وقت رفعت فيه فواتير الكهرباء على المواطنين بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية، فضلاً عن إعلان الوزارة عن وجود زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة.

 

*تعليم الانقلاب تحذف تيران وصنافير” من منهج 6 ابتدائي

حذفت وزارة التربية والتعليم والتعليم بحكومة الانقلاب ،جزيرتين تيران وصنافير من منهج الجغرافيا للصف السادس الابتدائي طبعة 2016/ 2017، في إطار وحدة دراسية كاملة عن البيئة الساحلية المصرية.
وكان منهج الصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2015/2016، متضمنًا شرحًا مدعومًا بخريطة، للجزر الساحلية ومنها جزيرتي: تيران وصنافير

ولم يرد ذكر الجزيريتن في منهج العام الدراسي الحالي، حيث اكتفت الوزارة بالإشارة إلى أن الجزر والبحيرات من مظاهر سطح البيئة الساحلية، دون التطرق إلى تفاصيل، فجاء الحديث كالتالي: مظاهر سطح البيئة الساحلية: “سهول ساحلية، جزر ساحلية، بحيرات، الخلجان والرؤوس الأرضية، والشعاب المرجانية، ولم يتطرق الشرح التفصيلي إلا إلى: السهول الساحلية، الخلجان والرؤوس الأرضية، والشعاب المرجانية، مغفلين ذكر الجزر

يذكر ان قائد الانقلاب الخائن السيسى تنازل عن الجزيرتين للسعودية ، فيما تراجع امام حكم للمحكم بتبعيتهم لمصر ، وقالت مصار انه يبحث عن مخرج من الازمه القانونيه لتسليم الجزر للسعودية من جديد .

 

* صحيفة إسرائيلية عن تسريب “سامح شكري”: مصر تسعى لاحتواء تل أبيب وتمرير اتفاقية تيران وصنافير

سلطت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية الضوء على التسجيل الصوتي المسرب بين وزير الخارجية “سامح شكري” و”إسحاق موخلو”، المستشار القانوني لرئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بشأن تيران وصنافير.

وقالت الصحيفة – في تقرير لها نشرته اليوم، السبت – إن التسجيلات تُشير إلى حرص مصر علي احتواء إسرائيل من أجل تمرير هذه الصفقة لصالح المملكة العربية السعودية.

وأشارت إلى أن إسرائيل قالت في وقت سابق إنها أعطت الموافقة على هذه الخطوة؛ لأن جزيرتي “تيران وصنافير” لهما مكان بارز في اتفاقية السلام الإسرائيلية المصرية الموقعة عام 1979.

وأضافت الصحيفة أن التسريبات تشير إلى عمق المعارضة للاتفاقية في مصر، حيث إنها لا تحظى بشعبية وينظر إليها في الشارع المصري على أن النظام يبيع أجزاء من البلاد في مقابل الأموال السعودية.

وكانت قناة “مكملين” قد بثت ما قالت إنه تسريب لمكالمة هاتفية بين وزير الخارجية “سامح شكري” و”إسحاق مولخو” المستشار السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وتُظهر المكالمة “شكري” وهو يعرض على “مولخوبنود اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ويبدو “مولخو” وهو يعدّل في بعض البنود التي يعرضها عليه “شكري”، الذي أكد له – طبقًا للمكالمة المزعومة – أن مصر لن تمرر الاتفاقية إلا بعد موافقة إسرائيل عليها وعلى بنودها.

ووفق التسريب يقول “شكري”: “إن مصر وافقت على مقترح المحامي الإسرائيلي بأن القاهرة لن توافق على أي تعديل على الاتفاقية دون الموافقة المسبقة لحكومة إسرائيل“.

 

 * السيسي يتحرى عن الذهب.. ووزير أوقافه يبكي الفقراء

قال وزير أوقاف الانقلاب محمد مختار جمعة، باكيا، إن فقراء كل قرية هم في رقبة الأغنياء، فيما كلف رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، الجمعة، مساعده للمشروعات، إبراهيم محلب، ومستشاره للأمن أحمد جمال الدين، بزيارة مناطق التنقيب واستخراج الذهب بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية.
وفي خطبة الجمعة، التي ألقاها بمسجد عبدالفتاح عبيد أبوسعدة، بمركز ببا بمحافظة بني سويف، قال الوزير إن الإسلام ليس شعارات، وإنما هو إطعام الجائع، وإغاثة الملهوف، والتحدث بالحكمة، والموعظة الحسنة، وعلاج المريض، والبعد عن الفساد والتخريب والشكوى والضجر؛ لأن السعادة هي الرضا بما قسمه الله، وفق قوله.
وتابع أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، كان يأكل الأسودين التمر والماء، مردفا: “أمهات المؤمنين كن لا يأكلن الخبز يومين متتابعين“.
ولدى افتتاحه ثلاثة مساجد جديدة ببني سويف بصعيد مصر، طالب جمعة، في تصريحات صحفية، المحافظين، بعمل خريطة باحتياجات كل قرية على حدة، مضيفا: “كل ما يتم إنفاقه في سبيل الله سيكون صدقة، ومن أهم واجبات الأغنياء في القرى هي تقديم الصدقة للفقراء“.
السيسي يكلف بزيارة مناطق الذهب
يأتي هذا في وقت كلف فيه السيسي، الجمعة، مساعده للمشروعات، ومستشاره لشؤون الأمن، بزيارة مناطق التنقيب واستخراج الذهب بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية، يوم الإثنين المقبل، برفقة عمر طعيمة، رئيس هيئة الثروة التعدينية، لتفقد المنطقة.
وتأتي الزيارة، وفق الصحف المحلية، بعد تعدد الشكاوى من انتشار ظاهرة الذهابة”، الباحثين عن الذهب بشكل غير مرخص، وتلقي رئاسة الجمهورية شكاوى بوجود أسلحة مع المُنقِّبين، ووقوع المنطقة تحت نفوذهم، إلى جانب تزايد أعداد الأفارقة المتسللين إلى البلاد عبر مثلث حلايب وشلاتين، بحسب صحيفة المصري اليوم”، السبت.
ذهب مصر معروض بمناقصة
تأتي الزيارة أيضا بالتزامن مع إعلان “هيئة الثروة التعدينية” المصرية، أكبر مناقصة أمام الشركات العالمية للحصول على حق الامتياز للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية.
وقدَّرت مصادر غير رسمية حجم الذهب الذي يتم استخراجه في عمليات التنقيب غير الشرعي بما يتراوح بين 1 و2.5 طن من الذهب الخام سنويا، موضحة أن مخازن نيابة جنوب البحر الأحمر وقسمي شرطة شلاتين ومرسى علم، تكدست بمئات الأجهزة الخاصة بالتنقيب، التي تم ضبطها والتحفظ عليها.
ومن جهته، أعلن اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، إقامة منطقة مجمع لاستخراج الذهب جنوب غرب شلاتين، تشمل إقامة ورش طحن الأحجار، وعمليات استخراج الذهب للحاصلين على تصاريح من شركات الامتياز، بهدف وضع الأمر تحت أعين الحكومة، وحصولها على حقوقها كاملة.
وكانت هيئة الثروة المعدنية بدأت منذ 15 كانون الثاني/ يناير الماضي،  وحتى 20 نيسان/ أبريل المقبل، بتلقي طلبات المشاركة في مزايدتها العالمية للتنقيب عن الذهب بمناطق أم الروس، وأم سمرة، وبوكاري، وأم عود وحنجلية، بالصحراء الشرقية، بالإضافة إلى موقع بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، موضحة أن المزايدة ستتم بنظام مشاركة الإنتاج مع المستثمرين.
وكشف عمر طعيمة، في ندوة اتفاقيات الذهب في مصر، أن كل المناطق التي طرحتها الهيئة في مزايدتها الأخيرة يوجد بها ذهب.
وأوضح أن مصر بها عشر مناطق عاملة في الذهب السكري على رأسها شركة “حمشالتي تعرضت لعثرات مالية وفنية لكننا نساندها، وشركة ثان دبي، التي تعمل في منطقتين، وفق قوله.
وتعمل في مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب، هما سنتامين الأسترالية التى تدير منجم السكري، وماتزهولدنج القبرصية العاملة في منجم حمش.
ناشط: أين ذهب الذهب؟
ومن جهته، علق الناشط السياسي، المهندس مجدي المصري، على تلك الأنباء بالإعراب عن أسفه من أن الحكومة لم تتعلم الدرس من صفقة منجم السكري الذي يتم سرقة خيرات مصر منه عيانا جهارا، ويتم تهريب الذهب لكندا بحجة تنقيته من 77% إلى 99%، وفق قوله.
وأضاف: “للأسف نرى ونسمع عن مئات الكليوجرامات من الذهب، التي تخرج من المطارات المصرية، ولا نعرف مصيرها بعد ذلك.. أليس هذا الذهب كفيلا بأن يُنعش الإقتصاد المصري وخزينته، أم أن الفساد في وزارة البترول ما زال مستمرا؟
وواصل تساؤلاته: “لماذا لا يتم إنشاء شركات مصرية خالصة مساهمة بأموال المصريين فقط، وأن تكون الإدارة أجنبية، وبراتب، وبالتالي يكون خير مصر لأبنائها بدلا من السرقة العلنية لخيرات البلد؟“.
وتابع: “كفانا نهبا وسرقة، والبلد محتاج لكل مليم.. وللأسف نجد الحكومة توزع خيرات البلد على الشركات الأجنبية بتراب الفلوس خاصة شركات الغاز والبترول والمواد المعدنية، وكله ينصب في وزارة واحدة هي وزارة البترول.. ارحموا الشعب المصري من سرقة خيراته أمام عينه، ولكنه لا يستطيع فعل شيء، لأنه توجد فئات مستفيدة من ذلك، والكل يعلم بذلك”، حسبما قال.
واختتم تدوينة له بالقول: “هل تعلم كم من الكيلوجرامات من ذهب السكري تم تسفيره لكندا خلال شهر يناير فقط ؟ إنه أكثر من 700 كيلو جرام.. الذهب يخرج، ولا نرى طريقا للعودة، وإلا كانت أرصدة مصر من الذهب تخططت عشرات الأطنان من الذهب”، على حد تعبيره.

عن Admin

اترك تعليقاً