رسوم وضرائب جديدة والاسعار الجامحة تقرب ثورة المصريين ضد الظلم والفساد والاستبداد.. الأحد 12 فبراير.. السيسي جوَّع المصريين

ثورة الجياع السيسي ثورة جياعثورة جياع1رسوم وضرائب جديدة والاسعار الجامحة تقرب ثورة المصريين ضد الظلم والفساد والاستبداد.. الأحد 12 فبراير.. السيسي جوَّع المصريين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* بعد انهيار كوبري العامرية.. هل يعاني الجيش من عجز هندسي؟

انهيار كوبري العامرية الذي هو من صناعة وإنشاء القوات المسلحة خير مهندسي الأرض

إن الله لا يصلح عمل المفسدين

“كوبري مشاة على الصحراوي بمر بمنطقة العامرية في إسكندرية ضمن إنشاءات الجيش لشبكة الطرق اللي هتمسك مصر كدا.. الكوبري وقع دلوقت أيوة بكل بساطة وقع هعملكم أيه يعني»، بهذا التعليق الساخر تداول نشطاء صور انهيار كوبري مشاة في منطقة العامرية، وهو من صناعة وإنشاء القوات المسلحة خير مهندسي الأرض!
وبرر مصدر في حكومة الانقلاب إن سبب انهيار الكوبري، ونش كبير اصطدم به ما أدى لسقوطه على سيارتي نقل كانتا تمران أسفل الكوبري.
وقال المصدر، إن انهيار الكوبري جاء نتيجة اصطدام رافعة ونش كان يمر أسفل كوبري المشاة، وأوضح أن الحادث تسبب في إصابة شخصين وتم نقلهما إلى مستشفى العامرية.

أشهر انهيارات كباري السيسي
1-
افتتح رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مشروعات القوس الغربي من الطريق الدائري الإقليمي، حيث تم إنشاء المرحلة الأولى من طريق ” القاهرةالفيوم” ، وحتى طريق ” القاهرة- الواحات” تحت رعاية القوات المسلحة.
وعقب افتتاح المشروع تقدم أهالي منطقة القوس الغربى بشكوى تفيد أنه بعد الانتهاء من عملية الإصلاح حدث بالطريق بعض التشققات والحفر، التي أدت إلى العديد من الحوادث وأن هناك وفيات يوميًا نظرًا لعمق الحفر في طريق القوس الغربى وبالتحديد في مطلع طريق المعادى ونزلة طريق اللبيني.

2- انهار كوبري علوي تحت التأسيس، عند كمين الروس بمنطقة كوم أبوراضي، التابعة لمركز الواسطي بمحافظة بني سويق، حيث تسبب انهيار الكوبري إلى انهيار الشدة المعدنية اللازمة لأعمال الصب، وكان السبب في انهيار الكوبري، أن المواد المستخدمة ليست بالمواصفات المطلوبة والمعتمدة في إنشاء الكباري.
يشار إلى أن شركة السلام إنترناشونال، هي الشركة المشرفة على إنشاء الكوبري، بتكلفة 80 مليون جنيه، بإسناد من القوات المسلحة.
3-
انهيار كوبري المشاة الجاري إنشاؤه أمام سوق العبور بواسطة عناصر المهندسين العسكريين، وقامت بتنفيذه إحدى الشركات المدنية تحت إشراف القوات المسلحة، مما أسفر عن وفاة 4 أفراد، وإصابة آخرين من ركاب أحد الميكروباصات، الذي تصادف مرورهم أسفل الكوبري وقتها.
4-
بعد افتتاح كوبري الفريق رضا حافظ بالمحلة الكبري للسيارات لنقل الحركة المرورية أعلي مزلقان منطقة الشون لخدمة القادم من طنطا إلى المحلة والمنصورة بطول 1200 متر، وعرض 14.5 متر، شهد الطريق الكثير من حوادث التصادم بسبب الأخطاء الهندسية.
5-
في منتصف يونيو الماضي انهار جزء من كوبري المنيل على طريق المنصورةجمصة، على الرغم من أنه لم يمر على بنائه سوى أشهر قليلة ، مما أدى لانقلاب ثلاث سيارات أثناء المرور عليه.
وكشفت التحقيقات الأولية عن وجود مخالفات كبيرة وأخطاء هندسية فى عملية البناء، إضافة إلى وجود أخطاء فى التصميم، وهو الأمر الذي يؤكد صحة الاتهامات بوجود لعبة خفية في مسألة إنشاء وترميم الكباري في ظل حكومة الانقلاب العسكري.

نسيت وضع الخوازيق!
6-
تم تطوير وتوسعة طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي، من محطة تحصيل الرسوم وحتى مدينة الإسماعيلية بطول 32 كم ليصل عرض الطريق إلى 17.1 متر بإضافة 2 حارة جديدة لكل اتجاه، وأثناء ذلك انهار كوبري للمشاه تحت الإنشاء على طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوى بالقرب من سوق العبور، وحدث انهيار الكوبري فوق سيارتين إحداهما ميكروباص أثناء مرورها أسفل الكوبري والأخرى ملاكي.
وأسفر الحادث عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 12 آخرين من مستقلى السيارة الميكروباص، فيما تناثرت الكتل الخرسانية والحديد الخاصين بالكوبرى على الطريق، وأشارت التحريات إلى أن الكوبري كان تحت الإنشاء وقامت بتنفيذه شركة مدنية تحت إشراف القوات المسلحة.
7-
وقع أمس انهيار جزئي بكوبري الجامعة الجديد بمحافظة سوهاج، وذلك عقب افتتاحه لمرور السيارات منذ أقل من 7 أشهر، دون وقوع خسائر بالأرواح؛ حيث أفادت مصادر بأن مساحة الهبوط بالكوبري بلغت حوالي 70 مترًا، وبسؤال محافظ سوهاج أعلن أن الشركة المنفذة “نسيت وضع الخوازيق“.

 

* السيسي لـ”ترامب”: ماتوديناش في داهية

“ماتوديناش في داهية”.. هكذا ناشد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي حليفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي عزم على نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة تلبية لرغبة الاحتلال الصهيوني، بحسب ما كشفته صحيفة “نيويورك تايمز” .

 وقالت الصحيفة الأمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قررت تأجيل خطوة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بناء على نصيحة الجنرال السيسي، الذي يواجه اتهامات شعبية بالتخابر والتجسس لصالح إسرائيل.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن “السيسي” حذر ترامب من أن خطوة نقل السفارة إلى القدس، ستؤدي إلى احتجاجات واسعة في العالم الإسلامي، وربما إعادة اشتعال فتيل الربيع العربي مجدداً وسقوط حكم العسكر في مصر.

وكان موقع “نيوز وان” الإخباري الصهيوني، كشف عن تحركات غير معلنة يقوم بها نظام السيسي، للحيلولة دون تنفيذ قرار ترامب حول نقل سفارة بلاده في تل أبيب إلى القدس. 

وأضاف الموقع أن موقف جنرالات العسكر في مصر فيما يتعلق بنقل السفارة الأمريكية للقدس سيكون هو المؤثر، بسبب التقارب الواضح بين ترامب و السيسي، بالإضافة إلى وجود اتفاقية سلام مع عسكر كامب ديفيد.  

ومنذ تبني الكونجرس الأمريكي قرارا عام 1995 بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب رؤساء الولايات المتحدة على توقيع قرارات كل ستة شهور بتأجيل تنفيذ النقل من “أجل حماية المصالح القومية للولايات المتحدة”، وفي ديسمبر الماضي، وقع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قرارا بتعليق نقل السفارة إلى القدس لمدة ستة شهور جديدة.

 

* قطار مظالم الشامخ يمر بـ”دمياط والعياط والمطرية

تواصل محكمة جنح دار السلام، المنعقدة بمحكمة المعادي، نظر تجديد حبس ٤ شباب على خلفية اعتقالهم بالتزامن مع الذكرى السادسة للثورة؛ بزعم التجمهر والتظاهر والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

كما تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة  المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره جلسات محاكمة 3 من مناهضي الانقلاب العسكري ف ي القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”أحداث العياط ” 

وتستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة لأقوال الشهود في القضية رقم 541 لسنة 2014 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميًا بهزلية خلية دمياط.

ولفقت نيابة الانقلاب للورادة أسماؤهم في القضية اتهامات منها تكدير السلم العام والتخطيط لاغتيال رجال الشرطة ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستهداف المنشآت العامة والخاصة.

وتواصل المحكمة ذاتها جلسات اعادة محاكمة أشرف محمد علي عيسى، أحد  الصادر ضدهم حكم بالإعدام شنقًا في القضية الهزلية المعروفة بـ”أحداث كرداسة“.

كما تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطره جلسات محاكمة 30 من مناهضي الانقلاب العسكري في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث المطرية” والتي تعود لتاريخ 25 يناير 2015.

وتنظر المحكمة ذاتها، الجلسة التاسعة والعشرين بإعادة محاكمة 149 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، في القضية الشهيرة إعلاميًا بـ”اقتحام قسم كرداسة”، والتي وقعت بالتزامن مع مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، عقب قبول طعنهم وإلغاء أحكام الإعدامات والسجن الصادرة بحقهم.

ومنعت المحكمة خلال الجلسة الماضيسة، والتي عقدت بشكل مسائي، حضور أي من الصحافيين أو وسائل الإعلام من حضور الجلسة لتغطية وقائعها، واقتصر الحضور فقط على هيئة الدفاع عن المعتقلين.

تنظر محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة 32 معتقل من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية إتهامهم في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بإسم خلية “ميكروباص حلوان”، والتى أسفرت عن إغتيال ضابط و 7أمناء شرطة في حلوان، والإنضمام إلى جماعة مسلحة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات المسلحة.

تواصل محكمة جنايات الجيزة، محاكمة 30 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري ومعارضي النظام، على خلفية الزعم باتهامهم بقتل مجند شرطة و23 موطنا من أهالي منطقة المطرية أثناء الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

 

* إصابة مواطنين بسبب إنهيار كوبري مشاة بالإسكندرية

إصابة مواطنين في إنهيار كوبري مشاة بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية

 

* وفد أمني روسي ينتقد أمن مطار القاهرة

انتقد الوفد الامنى الروسى تعامل أمن مطار القاهرة مع تفتيش الركاب وتعامله مع المفرقعات والقنابل خلال زيارته الاخيرة على مبنى الركاب رقم 2.

وذكرت مصادر بمطار القاهرة أن الوفد الروسى طالب بتدريب أمن مطار القاهرة على كيفية التعامل مع القنابل والمفرقعات حال اكتشافها حيث كشفت عملية محاولة ادخال الوفد الروسى لثلاث قنابل وهمية عن الضعف لدى أمن القاهرة فى التعامل معها.

وتابع أن الوفد الروسى دوّن عددا من الملاحظات منها أنهم لم يقوموا بعمل كردون أمنى لإبعاد المتواجدين عن القنبلة ولم يقوموا بإخلاء فورى للمكان والمنطقة فضلا عن عدم استخدام التقنيات التى تحفظ أمن وسلامة رجل الامن نفسه.

من جانبهم حاول المسئولون عن أمن مطار القاهرة تحسين صورتهم بالقول أن هذه الملاحظات لا تؤثر بشكل جوهرى على أداء أمن المطار رغم أن الوفد الروسى تحدث عن عدم تدارك هذه الملاحظات قد يؤدى الى تأخير استئناف رحلات الطيران بين مصر وروسيا.

 

* اللحوم المستوردة تحول الذكور إلى إناث وتتسبب فى ظهور شوارب للنساء

قال الدكتور محمود عمرو مؤسس ومدير المركز القومى للسموم بجامعة القاهرة، أن اللحوم المهرمنة المستوردة اذا تناولها الانسان تتسبب فى سقوط شارب الرجال وظهور الثدى لهم لتحولهم إلى إناث، كما أنها تحول الاناث لذكور بظهور شوارب ولحى لهم لأن الهرمونات الموجودة باللحوم تغير صفات الجنسين.

وأضاف عمرو خلال لقائه فى برنامج المشاغبة على فضائية الحدث، أن اللحوم المستوردة تصل لـ 70% من الاستهلاك والـ 30 % الباقية منتجة محليا، مضيفا أن اللحوم المستوردة تكون ملوثة بالهرمونات التى تؤثر على نوع الجنسين، إضافة إلى تأثيرها على الكبد والمخ وتسببها في  خلل بالغدد الصماء وتسبب مشاكل فى الذكورة والأنوثة وتسبب مرض السكر .

 

*ضرائب جديدة ضد الفقراء وأصحاب المهن.. هل تفجر ثورة الغلابة؟

“وكأن الميت ناقص ضرب” رغم  أن “الضرب في الميت حرام” كما يقول الشعب المصري الذي باتت حياته نكدا صباحا ومسائ، وسط ارتفاع جميع أسعار السلع والحدمات ونقص الأدوية رغم ارتفاع أسعارها لثلاث مرات متتاليات…وعدم صرف علاوة يوليو الاخيرة وزيادة مصروفات المدارس وغلاء اسعار المواصلات وارتفاع اسعار الوقود والطاقة والكهرباء والمياة ، وتحصيل رسوم مضاعفة على شهادات الوفاة والميلاد والزواج والطلاق….الخ..

رغم كل ذلك، ومع انهيار القوة الشرائية للجنية، كشف اليوم، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، عمرو المنير، إن “هناك إجراءات سيتم اتخاذها لزيادة حصيلة الضرائب من قطاعي المهن الحرة والعقارات”..

وتستهدف خطة السيسي لمص دماء المصريين-لكي ينعم ووزراؤه باساطيل السيارات والرفاهية وزيادة رواتب الشرطة والجيش والقضاة والنواب المعافون من الضرائب بالاساس- تستهدف  تحصيل 433 مليار جنيه ضرائب العام المالي الحالي.

وأضاف المنير في تصريحات صحفية، أنه “من غير المنطقي أن تكون حصيلة ضريبة التصرفات العقارية أقل من 400 مليون جنيه والمهن الحرة نحو 600 مليون جنيه”، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ كل ما يلزم لتحصيل حق الخزانة الضائع في هاتين الضريبتين”.

وأكد أن هدف الوزارة في النهاية هو “دفع كل مواطن نصيبه العادل من الضرائب وأن يعفى من الدفع من يستحق الإعفاء بلا جور ولا تفريط”.

وأوضح أن الوزارة تتابع حصيلة الضرائب بشكل يومي، والتي زادت منذ بداية العام وحتى نهاية يناير الماضي بنحو 12% مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

وقال المنير إن “وجود فجوة كبيرة بين عدد الملفات الضريبية البالغ نحو 7 ملايين ملف وبين من يقدمون إقرارات مقبولة وهم نحو 2.5 مليون يترتب عليه خفض ترتيب مصر في مقياس الالتزام الضريبي”.

وكشف المنير عن استخدام أسلوب عمل جديد في التواصل مع الممولين بالاستفادة من تجربة إحدى الشركات التي استعانت بها وزارة الخزانة البريطانية، وباستخدام المداخل السلوكية في التفاعل مع الممولين.

وكان مسؤول كبير في مصلحة الضرائب كشف في تصريحات صحفية،  عن ارتفاع التهرب الضريبي بنسبة 200%، خلال السنوات الست الماضية، مشيراً إلى اعتزام المصلحة فحص ملفات الكثير من المهن الحرة..

ومن ضمن المهن التي يستهدفها الانقلاب بمص دمائها المحاسبين وعمال المقاولات واصحاب الاعمال الصغيرة وأصحاب المهن…

فيما تطال الضريبة العقارية المواطنين جميعهم، لكل من يمتلك مسكنا، وهو ما يضاعف معاناة الشعب المصري بجميع فئاته..

بيما لا يشار باي حديث عن ضرائب يدفعها رجال الجيش والشرطة والقضاة على رواتبهم التي تتجاوز بكثير رواتب اي فئة بالمجتمع

وهو ما يوسسع الفجوات المعيشية ويهدد الطبقات الوسطى والفقيرة بمرار المعيشة.

حكومة الجباية

يشار إلى أنه مع انخفاض إيرادات الدولة وارتفاع الديون الخارجية وعجز السيسي  عن سد العجز في الموازنة، استدارات الدولة للمجتمع لكي تستقطع منه موارد أكثر فأكثر، لتتحول بالتدريج وبثبات إلى دولة الجباية، والتي تقاتل من أجل زيادة ما تستقطعه من المجتمع، حتى ولو كان ذلك بطرق غير مشروعة.

وبحسب خبراء اقتصاديين فان فرض مجموعة من الضرائب المتنوعة ، بشكل أدى إلى الإضرار بالأنشطة الاقتصادية.

ومنها: 

– الضرائب المباشرة، وتشمل الضرائب المُباشرة: (الضريبة على رأس المال – الأباح التجارية والصناعية – والضريبة على المرتبات – والضريبة على المهن الحرة – والضرائب العقارية – وضريبة التضامن الاجتماعي – والضريبة العامة على الدخل – والضريبة على شركات الأموال – والضريبة على التركات).

يتجلى حجم هذه الضرائب المحدود جدًّا من حجم الضرائب عامة في الظلم الاجتماعي لدى النظام الضريبي للدولة، والمُساهمة المحدودة التي يدفعها الأغنياء والشركات في إعالة الدولة.

وتستهدف ضريبة المُرتبات زيادة كبيرة بنحو 22% في العام المالي 2015 /2016 فيما ظلت ضريبة الثروة العقارية إسهامها محدود في تقديرات الحصيلة الضريبية لعام 2016 /2015 بقيمة مستهدفة لا تتعدى 368 مليون جنيه، مقارنة بمستهدف 519 مليون جنيه.

– الضرائب غير المباشرة: وتشمل الضرائب غير المُباشرة: (الضرائب الجمركية، والضرائب العامة على المبيعات – ورسوم البترول – ورسوم قناة السويس – ورسوم تنمية الموارد – والضرائب المحلية وضريبة القيمة المضافة).

-ضريبة التضخم، وهي عبارة  تدفق نقدي من المُجتمع للدولة. فهي أموال تستقطع من الأفراد لكي تدخل في الخزانة العامة. وبهذا المعنى يمكن اعتبار التضخم ضريبة، وضريبة التضخم يفرضها البنك المركزي، بعكس الضرائب الأخرى التي تفرضها وزارة المالية. وهي لا تصدر بقانون، بل بقرار من إدارة هذا البنك، بعكس الضرائب الأخرى التي تحتاج لقانون يتم تمريره من البرلمان، ولهذه الأسباب يعتبرها الخبراء “َضريبة خفية”، وهي من الضرائب التي لها أقل الطرق تكلفة من الناحية السياسية، لأنها تكون في طابعها متناثرة وعشوائية. فهي لا تصيب فئة اجتماعية معينة، ولكن تأثيرها يمتد ليشمل المُجتمع كُله.

ويعد لجوء السلطات لطبع النقود لتعويض محدويدية إيراداتها نموذجًا لضريبة التضخم، فهي بذلك تُضعف من القيمة الشرائية للعملة الوطنية، وبالتالي تستقطع الأموال من المواطنين بشكل خفي، لأن القيمة الحقيقية للعملة تتهاوى.

القروض الداخلية

خلال فترة التسعينيات، أصبحت “القروض الداخلية” هي الوسيلة الأساسية لتمويل عجز الموازنة، وتغطية نفقات الدولة، بدلًا من القروض الخارجية بعد أن ضربت أزمة المديونية قلب النظام المصرفي الدولي في الثمانينات، وجعلتها أشد صرامة في شروط الإقراض.

المُقرض الأكبر للدولة هو بنك الاستثمار القومي، حيث إنه يستأثر وحده بأكثر من نصف ديون الدولة، وهو بنك تأسس بمقتضى القانون رقم 119 لعام 1980. وكانت مُهمته الأساسية تتمثل في تمويل استثمارات الدولة، وتتعدى ميزانيته السنوية ميزانيات البنوك الثلاثة الكبار التي تمتلكها الدولة، وهي البنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك الإسكندرية.

الجزء الأساسي من موارد هذا البنك تأتي من صناديق التأمين والمعاشات والتي وصلت مساهمتها إلى حوالي الثلثين في نهاية التسعينيات، وهذه الصناديق ليس لها أي خيار سوى إقراض الدولة، لأنها تحت سيطرة وزارة الشئون الاجتماعية التي تقوم بتحويل موارد هذه الصناديق إلى بنك الاستثمار القومي.

يعتبر الخبراء، أن حصول الدولة على موارد وصناديق التأمين والمعاشات يبتعد عن مفهوم الاقتراض ويقترب من مفهوم الضريبة. لأن إقراض المواطنين للدولة يفتقد للطابع الحُر والتعاقدي، لأن صناديق التأمين والمعاشات لم تقرر بشكل طوعي أن تُقرض الدولة. وليس باستطاعة المساهمين فيها أن يغيروا هذا الأمر. كما يرى الخبراء كذلك أن هناك اعتبارًا آخر يجعل من هذه القروض أشبه للضريبة وهو سعر الفائدة السلبي الذي كانت تدفعه الدولة للصناديق.

وبجانب تلك الضرائب يطالب السيسي المصريين بالتقشف ومزيد من التبرعات لـ”تحيا مصر” بل بات التبرع للسيسي دليلا على الوطنية، وهو ما شاهده الجميع على لسان الاعلامي الانقلابي تامر امين، حينما طالب الاعب محمد ابو تريكة بالتبرع لصندوق تحيا مصر، بأي مبلغ حتى لو 1000 جنيه، ليتم العفو عنه وازالة اسمه من كشوف المصادرات بزعم الارهاب!! 

تلك الرسوم والضرائب والاسعار الجامحة …تقرب ثورة المصريين ضد الظلم والفساد والاستبداد!!

 

*السيسي جوَّع المصريين

أكد تقرير نشرته وكالة “سى إن إن” الأمريكية، اليوم الأحد، أن مصر شهدت خلال فترة الانقلاب حالة من الارتفاع في التضخم، حيث سجل معدل التضخم خلال ديسمبر الماضي 24.3%، وهو مستوى قياسي سجل لأول مرة حينذاك، بينما سجل 19.4% في نوفمبر الماضي، في مقابل 13.6% في أكتوبر الماضي.

وخلال أعوام الانقلاب، تعهد عبد الفتاح السيسي عدة مرات بالتصدي لمشكلة ارتفاع الأسعار التي باتت تؤرق المصريين وتنغص عليهم حياتهم، إلا أن الواقع يثبت كذبه وعدم وفائه بتعهداته، وفي كل مرة تعهد فيها السيسي بتخفيض الأسعار، كان ما يحدث على الأرض مخالف تماما، حيث تشهد البلاد موجة من الغلاء يزيد من معاناة الفقراء ومحدودي الدخل الذين يتوجه لهم السيسي دائما بوعود معسولة لا ينفذ منها شيء.

وبحسب التقرير يرى خبراء أن المعدل الحقيقي قد يكون أكبر من ذلك، خاصة بالنسبة للأسر محدودة الدخل، وقال باسم فياض، أستاذ الاقتصاد بالمعهد العالي للتعاون الزراعي بالقاهرة: “وفقا لآخر بحث لميزانية الأسرة لعام 2012/2013، والذي أعلنه جهاز التعبئة والإحصاء في نهاية عام 2015، فإن 40% من إنفاق الأسرة المصرية يوجه ناحية السلع الغذائية، ويجري قياس معدل التضخم على هذا الأساس“.

وأضاف فياض:”وفقا للبحث ذاته، فإن 29.5% من الأسر المصرية فقيرة أو تحت خط الفقر، وهذه الأسر غالبًا ما تنفق 60 أو 70% من دخلها على السلع الغذائية، وبالتالي فإن معدل التضخم بالنسبة لهذه الأسر أعلى من الرقم الرسمي بكثير“.
ويقيس مؤشر التضخم أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية التي تشترى لأغراض الحياة اليومية، وذلك على أساس سنوي، أي بمقارنتها بالأسعار التي سجلتها خلال نفس الشهر من العام السابق.

نوفمبر 2015

بدأت وعود رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي بالسيطرة على الأسعار في يوم 16 نوفمبر 2015، حينما أعلن – خلال كلمته بمناسبة إطلاق مشروعات تنموية بمدن القناة – أن أسعار السلع الأساسية ستنخفض في كل مصر خلال شهر ديسمبر 2015، عن طريق نشر منافذ بيع ثابتة ومتحركة للسلع الغذائية تابعة للقوات المسلحة والحكومة.

وأضاف أن الدولة تدخلت بشدة في أزمة ارتفاع الأسعار، كما أن كثيرا من رجال الأعمال تجاوبوا مع المبادرة وخفضوا أسعار منتجاتهم، مشيرا إلى توزيع مليون ونصف مليون كرتونة مواد غذائية في المناطق الفقيرة بواسطة القوات المسلحة.

وعلى الرغم من ذلك، واصلت الأسعار صعودها متجاهلة تعهدات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي!

أبريل 2016

وفي خطابه يوم 13 أبريل 2016 الماضي، تعهد قائد الانقلاب بألا يؤدي تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار إلى مزيد من ارتفاع الأسعار، وأضاف قائلا: “أؤكد لكم أنه لن يكون هناك ارتفاع في أسعار السلع الأساسية.. هذا وعد“.

كما أعاد التعهد ذاته في خطابه بمناسبة عيد تحرير سيناء في يوم 24 أبريل الماضي، حينما أعلن أن الحكومة والقوات المسلحة ستبذل الجهود للحفاظ علي الأسعار وعدم ارتفاعها حتى لو ارتفع سعر الدولار، وهو ما لم يتحقق.

وفي ذلك الوقت، كان سعر الدولار في السوق السوداء 9.5 جنيهات تقريبا، إلا أنه ارتفع إلى 11 جنيها لأول مرة، متسببا في موجة كبيرة من ارتفاع الأسعار على عكس ما تعهد به رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

سبتمبر 2016

وفي يوم الثلاثاء الماضي سبتمبر 2016 تعهد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي للمرة الثالثة بالقضاء على مشكلة ارتفاع الأسعار خلال أيام.

وقال خلال افتتاح مشروع سكني بمنطقة “غيط العنب” بالإسكندرية: “خلال شهرين على الأكثر، سيتم خفض سعر السلع بغض النظر عن سعر الدولار، عن طريق زيادة المعروض منها، وهذا التزام من الحكومة للشعب المصري!”.

الاحتلال العسكري

ودشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج تحت اسم #الأسعار_في_زمن_السيسي تضمن مئات التعليقات الساخرة والغاضبة على ارتفاع أسعار  كافة السلع والخدمات في مصر بشكل مضطرد منذ استولى السيسي على الحكم في انقلاب 3 يوليو 2013.

وقال نشطاء إن الأسعار في مصر أصبحت في متناول رجال الجيش والشرطة والقضاء فقط، أما المواطن الفقير فأصبح لا يجد قوت يومه بسبب الغلاء، بينما سخر آخرون من الغلاء قائلين إن الإنجاز الوحيد للسيسي هو قدرته على رفع أسعار بمعدلات غير مسبوقة في تاريخ البلاد، حتى أنه أصبح بطل العالم في رفع الأسعار.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه أحد المواطنين وقد خلع ملابسه وافترش الطريق أمام إحدى المصالح الحكومية بمدينة الإسكندرية الساحلية اعتراضا على قيمة المعاش (راتب التقاعد) الهزيل الذي يتقاضاه من الحكومة.

وردد الرجل عبارات غاضبة تتهم السيسي ونظامه بالكذب على الشعب مرارا حينما تعهد أكثر من مرة بمراعاة محدودي الدخل، إلا أنه في النهاية حصل على معاش شهري قيمته 23 جنيها (أقل من دولارين)، وهو مبلغ لا يكفي لشراء خبز فقط لأسرته، على حد قوله.

تصرفات مناقضة

ويقول مراقبون إن الوعود المتكررة التي يطلقها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي بتخفيض الأسعار يقابلها العديد من الإجراءات والقرارات الاقتصادية التي تؤدي إلى خلق موجات كبيرة من التضخم والغلاء.

ومن بين هذه القرارات رفع الجمارك في فبراير الماضي على السلع المستوردة من الخارج بنسب تتراوح بين 5 و10%، علما بأن 95% من السلع في مصر يتم استيرادها من الخارج، كما أن منتجي السلع المصرية يرفعون هم أيضا أسعار منتجاتهم بسبب الغلاء العام في البلاد وارتفاع تكاليف الإنتاج، حسب قولهم.

وفي نهاية أغسطس الماضي، أصدرت وزارة الكهرباء قرارا بزيادة أسعار الكهرباء بنسب تصل إلى 30%، الأمر الذي تسبب في حالة من الغضب والسخط بين أوساط المصريين.

كما أصدر رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قانون ضريبة القيمة المضافة، الذي تسبب في زيادة أسعار الكثير من السلع والخدمات بنسب كبيرة.

 

* مصر سادس أكثر دول العالم بؤسا

صنفت مجلة “فوربس” الإسرائيلية مصر كسادس دول العالم بؤسا، بعد فنزويلا والأرجنتين والبرازيل ونيجيريا وجنوب إفريقيا

وقالت على موقعها الإلكتروني إن أسباب إدراج مصر في المركز السادس في مؤشر البؤس، يعود للأزمة العويصة التي تواجهها الدولة مع صعوبة الحفاظ على سعر العملة، وتدهور قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، فضلا عن خضوع مصر لحكم عسكري، على حد قول المجلة.

وتابعت المجلة في تقريرها :”تعاني مصر على ما يبدو أكثر حتى مما يمكن أن يوضحه هذا التصنيف، ففي حين حددت وحدة الأبحاث التابعة لمجلة أوكومنيست (التي تعتمد عليها كل معطيات التصنيف حفاظا على الاتساق) معدل التضخم في مصر بـ 17.8% فإن المشروع المشترك لمعهد كاتو (Cato) وجامعة جيمس هوبكنز المعني برصد العملات المضطربة حدد معدل التضخم بنحو 150.7%.

وأوضحت المجلة أنه جرى تصنيف دول العالم وفقا لمؤشري “البؤس” و”السعادة”، وأن التصنيف يعتمد على الوضع الاقتصادي بما في ذلك معدلات التضخم والبطالة والاقتراض وناقص نسبة التغير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد الواحد.

وتحل اليابان في المركز رقم 1 في مؤشر الدول الأكثر سعادة، بنسبة تضخم 3.5% ، وتحل الصين في المركز الثاني، تليها رومانيا وهولندا والمجر وماليزيا وألمانيا وسويسرا وكوريا الجنوبية وتايلند.

وجاءت إسرائيل في المركز 11 في هذا المؤشر بنسبة تضخم 0% ومعدل بطالة 4.8% ونسب قروض مصرفية 3.4%، بينا احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز 21 في مؤشر الدول الأكثر سعادة.

 

* منظمة مصرية تسحب لقب “حكيم الأمة” من الملك سلمان وتعطيه لـ”ابن زايد” والسيسي أصبح “زعيم العرب” !

أثارت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية الموالية لنظام عبد الفتاح السيسي جدلاً واسعاً بعدما استبعدت العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، من قائمة أفضل الزعماء العرب، وذهبت بلقب “حكيم الأمة”، الذي فاز به بحسب استطلاعها في العام الماضي، لشخص آخر غيره، بينما لم تأت على ذكر الملك سلمان في استطلاعها لهذا العام، مشيرة إلى أن السيسي فاز بلقب “زعيم العرب”. !

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية “الحكومية”.. إن المنظمة برئاسة عبد العزيز عبد الله استطلاع الرأي السنوي الذي أجرته على مستوى مكاتبها في الدول العربية، اختارت الرئيس عبدالفتاح السيسي، “زعيما للشعوب العربية”.

وأكدت المنظمة، في بيان أصدرته السبت، أن اختيار السيسي يمثل دليلا على قوة الإرادة، وعزيمة صلبة لا تلين، حيث استطاع بخبرة وحنكة أن يُعيد مصر إلى قلب الأمة العربية والإسلامية، ومكانها الطبيعي، وفق بيانها.

وكانت المفاجأة جرأة المنظمة على أن تذهب بلقب “حكيم العرب”، الذي أطلقته في العام الماضي على الملك سلمان، إلى ولي عهد الإمارات، الذي قالت المنظمة إن: “استطلاع الرأي، الذي شارك فيه خمسمائة ألف عربي، يمثلون كل الدول العربية، أسفر عن فوز الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد الإمارات، بلقب “حكيم الأمة”. !

وبحسب الاستطلاع أيضا فقد فاز الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، بلقب “ملك الإنسانية” (…)، بينما فاز ملك البحرين، حمد بن عيسى، بلقب “أفضل ملك عربي”.

وفاز السلطان قابوس بن سعيد، بلقب “سلطان السلاطين، والشيخة فاطمة بنت مبارك بلقب “أم العرب”، والشيخ محمد بن راشد حاكم إمارة دبي، بلقب “أفضل إمارة عربية”.

كما فاز الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع المصري، بلقب أحسن وزير دفاع عربي”، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري بلقب “أفضل وزير خارجية عربي”، والسفير فؤاد الشناوي “أفضل دبلوماسي عربي في الاتحاد الأوروبي”.

ولم تقدم المنظمة تفسيرا لاستبعادها التام للعاهل السعودي من نتائج الاستطلاع، حيث لم تورد اسمه، ولم تذكره مطلقا، على العكس من استطلاعها للعام الماضي، الذي فاز فيه الملك سلمان بلقب “حكيم العرب”، كما وقتها فاز الشيخ محمد بن زايد بلقب أفضل ولي عهد في العالم، وفاز الشيخ عبد الله بن زايد بلقب أحسن وزير خارجية عربي.

ويقول مراقبون ونشطاء إن “منظمة الشعوب والبرلمانات العربية” محسوبة على موالاة رئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، حيث تفخر بأنها “كان لها السبق بإقامة الحركة الشعبية لدعم السيسي هي حركة “نريد السيسي رئيسا لمصر”، عقب انقلابه الدموي بأيام، وتحديدا يوم 13 تموز/ يوليو 2013، التي نادت بترشيح وانتخاب الفريق أول، وزير الدفاع وقتها، عبد الفتاح السيسي، رئيسا لمصر.

وتعتبر المنظمة ثورات الربيع العربي، بحسب موقعها الإلكتروني، “مؤامرة صهيونية أرادت تقسيم الدول العربية”، وتضف ثورة 25 يناير بأنها مؤامرة للانقضاض على مصر، معلنة تأييدها للانقلاب العسكري الدموي، بدعوى أنه “لولا القوات المسلحة المصرية، التي استطاعت بفضل جيش مصر القوى حماية مصر من السقوط لهاوية التقسيم”، وفق بيان لها.

ولا تترك المنظمة فرصة إلا وترسل برقيات تأييد ومؤازرة للسيسي، ويزعم رئيسها أنه يتبع منظمته 18 مجلسا ومنظمة واتحادا، وأنه تم التأسيس لها في20 دولة عربية.

ويرأس المنظمة شخص يدعى عبد العزيز عبد الله، ويلقب نفسه بالدكتور، وغير معروف أي تخصص درسه، كما يلقب نفسه أيضا بالوزير المفوض.

 

*الأهرام” تطبل لعودة ابن المخلوع

موسم التزاوج بين العسكر وفسدة نظام المخلوع مبارك، ظاهرة يطبل لها إعلام الانقلاب، الذي زعم أن الأزمات التي تعاني منها مصر وارتفاع معدلات الفقر، أدى إلي الحنين إلى مبارك الذي خلعته ثورة 25 يناير.  

الكاتب الصحفي “وحيد عبد المجيد”، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، بدا التطبيل مبكراً في مقال له على صحيفة “الحياة اللندنية” بعنوان “هل يفتح الحنين إلى مبارك طريقًا أمام نجله؟” .

وزعم “عبد المجيد” المؤيد للانقلاب العسكري، أن هناك احتفاء كبير حاليا بنجلي مبارك، جمال وعلاء، في الكثير من المناسبات، معتبرًا أن ذلك جعل جمال مبارك يتطلع  إلى الرئاسة مُجدداً، بعد أن اختفى وبدا أنه صار تاريخاً. 

آسفين يا ريّس

ويؤكد “عبد المجيد” أن فشل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، جعل أنصار المخلوع يتراجعون عن مساندة السيسي الذي راهنوا عليه

في البداية، بدعوى أن الأوضاع في المخلوع كانت أفضل، كما يظهر في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشهرها صفحة «آسفين يا ريّس».

وظهر علاء مبارك، نجل المخلوع محمد حسني مبارك، بصحبة مدير أعماله وعدد من أصدقائه في “مطعم الرفاعي” في منطقة السيدة زينب، جنوب القاهرة، لتناول وجبة العشاء في ظهور دعائي مفضوح.

واستقبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما حصل بغضب وسخرية في الوقت نفسه، واختصروا المشهد المصري بالقول “البرادعي رجع للظهور، جمال وعلاء مبارك في المدرجات بيشجعوا المنتخب، الإخوان في السجون، نلعب 25 يناير من الأول بقى”.

نلعب 25 يناير من الأول

وقال الناشط وائل خليل: “جمال وعلاء رجعوا المدرجات ولسه الجمهور مارجعش. وأحمد ماهر مقضيها مراقبة كل ليلة في القسم”.

ووصف حساب باسم “الدولي” المشهد قائلاً “‏بعد ست سنين من الثورة، علاء وجمال مبارك رجعوا المدرج والجماهير لا”. وشاركهم الناشط، عمرو عبدالهادي، الواقع المرير بالقول: “جمال وعلاء مبارك بيتفرجوا على الماتش واللي شالوهم وثاروا عليهم في السجون أو مطاردين أو بيأدبوهم بالغلاء والسرقة”.

وتعجب أحمد “علاء وجمال، علاء عبد الفتاح في السجن، وعلاء مبارك بيحضر ماتش، جمال عيد بتتقفل مكتباته، وجمال مبارك بيحضر ماتش، #إنها ميثرووو بصوت الشعراوي”. 

وكتب الناشط والحقوقي جمال عيد “وكأنهم ينتقمون ممن حرموهم من فرصة تأدية التحية لابن الحرامي جمال مبارك. ستبقى يناير تؤرّق منامكم وتقضّ مضاجعكم وتجثم على صدوركم”.

 

*ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية 65%.. وأولياء أمور: “هنجيب منين”

ارتفع سعر «دستة» الكراس 28 ورقة إلى 20 بدلا من 15 جنيها، و«دستة» الكشكول 40 ورقة بسعر25 جنيها بدلا من 16 على أن يكون سعر البيع للمستهلك النهائي بـ2 جنيه، و«الدستة» 60 ورقة بسعر 24 جنيهًا بدلا من 16، و«الدستة» 80 ورقة بسعر 23 جنيهًا بدلا من 16.5 جنيها، و«الدستة» 100 ورقة بسعر 20 جنيهًا بدلا من 15 جنيها.
وسجلت «دستة» الكشكول 60 ورقة مستورد 30 جنيها بعد أن كان سعرها 17 جنيها، والكشكول 80 ورقة تراوح ما بين 4.50 إلى 5 جنيهات بزيادة 75 قرشا على الكشكول، فيما وصل سعر كشكول 100 ورقة بين 5 إلى 6 جنيهات، وتراوح سعر المقلمة المستوردة بين 15- 45 جنيهًا، على حسب جودتها، والمقلمة المحلية بين 5 – 28 جنيهًا، فيما تراوح سعر اللانش بوكس مابين جنيه 15 – 35 جنيهًا، على حسب أقوال أصحاب المكتبات، الذين برروا زيادة الأسعار، بالارتفاع الكبير للدولار مقارنة بالجنيه.
وشهدت الشنط المدرسية ارتفاعًا كبيرًا عن الفصل الدراسي الأول، حيث تراوح سعر شنطة الأطفال مابين 60 – 90 جنيهًا، وشنطة المدراس من 100 – 150 جنيهًا، بزيادة مابين 50% إلى 75% عن العام الماضي، بحسب ما قاله محمد كمال، صاحب محل للشنط بشارع الفجالة.
وأضاف جمال محمد، ولي أمر، أن “أسعار المستلزمات المدرسة ارتفعت إلى الضعف فيما قلت الجودة، لكن الأسر مجبرة على الشراء، لعدم وجود بديل آخر، متسائلا: “هنجيب منين!؟ مصروفات المدارس، والأسعار مولعة، والدخل لا يكفي لسداد احتياجات المنزل، والرقابة غائبة، ولا عزاء للأسر الفقيرة“.
وقالت هدى ربيع، ربة منزل، إن “غلاء مستلزمات المدرسة يزيد من هموم الأسرة المعيشية في ظل تآكل قيمة الدخل الشهري، لكن هذا الواقع لا يعني حكمًا التفريط بمستقبل أبنائنا، فما يهمني بالدرجة الأولى حصول أولادي على التعليم المناسب، ولا سيما أن الأسرة مضطرة للتأقلم ومحاولة التكيف مع الظرف القائم للتقليل من آثاره“.
وأضاف رمضان أحمد، ولي أمر: “بنيجي نشتري من الفجالة علشان أسعارها أرخص بكثير من أسعار المكتبات الأخرى، والأسعار زادت بشدة، وتزداد بداية كل ترم عن الترم الذى يسبقه، فيما تمثل مصاريف أولاده الثلاثة في مراحل تعليمهم المختلفة، مع ارتفاع الأسعار عبئا علي أولياء الأمور“.
وقال حمدي السيد، موظف، إن “أولياء الأمور هم المتضررين من ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية، يليه التجار نتيجة إلى الركود الذي يشهده السوق خلال تلك الفترة“.
وأضاف وائل محمد، صاحب مكتبة بالفجالة، “أنه يوجد زيادة غير مقبولة في أسعار الأدوات المدرسية والمكتبية بداية الفصل الدراسي الثاني”، مشيرًا إلى أن “أسعار الكشاكيل والكراسات والأقلام بالنسبة للطلاب أمر ضروري بالعملية التعليمية، وأنه مجبر على شراء ذلك“.

 

*بورصة مصر تهبط دون 13 ألف نقطة وسط صعود معظم الأسواق

هبطت بورصة مصر في نهاية تداولات اليوم الأحد، إلى ما دون حاجز 13 ألف نقطة مدفوعة بعمليات بيعية مكثفة للمستثمرين المحليين، فيما صعدت معظم أسواق المنطقة باستثناء هبوط طفيف للأردن ومسقط.
وأغلق مؤشر مصر الرئيسي “إيجي أكس 30″، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، منخفضاً بنسبة 1.47%، وهي أكبر وتيرة هبوط يومية منذ أواخر يناير/ كانون ثان الماضي، ليغلق عند 12992.44 نقطة.
وقال محمد معاطي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى “ثمار” للوساطة في الأوراق المالية ومقرها مصر: “كان هناك تراجع ملحوظ للأسهم المصرية بفعل مبيعات مكثفة للمؤسسات المصرية وهو ما دفع المؤشرات نحو الهبوط.”
ووفقاً؛ لبيانات البورصة، حققت المؤسسات المصرية صافياً بيعياً جاوز 20 مليون جنيه (1.12 مليون دولار)، مقابل عمليات شرائية للمؤسسات الأجنبية والافراد المحليون والعرب.
وهبطت أسهم مثل “غاز مصر” و”هيرميس القابضة” و”سيدي كرير للبتروكيماوياتو”حديد عز” و”النساجون الشرقيون” و”عامر القابضة” بنسب بين 6.4% و3.45%.
وأضاف معاطي:”على العكس كان هناك ارتفاع ملحوظ في معظم أسواق الخليج عدا تراجع محدود في مسقط بفعل عمليات بيعية لجني الارباح.”

 

*نظام الإنقلاب يضرب الرقم القياسى فى نسب التضخم

يتعرض الشعب المصرى لصدمات متكررة بشأن ارتفاع الأسعار المتتالية للسلع كافة، ويبدو، بحسب تصريحات وتحليلات لخبراء الاقتصاد، أن هذه الحالة ستنتقل لعام 2017، التى ستشهد بدايتها موجة جديدة فى مقتبل يناير من غلاء الأسعار، وعلى رأسها الخضراوات والفواكهه والبقوليات والأدوات الكهربائية والدواجن، فضلًا عن الأدوية التى تبحث الشركات زيادة أسعارها بنسبة 50%، كما يتوج هذه الزيادات الغاز الذى ينتظر الجميع قرار رفع الدعم بالكامل عنه.

عن Admin

اترك تعليقاً