فنانو الانقلاب يرقصون على دماء السوريين والمصريين

فنانو الانقلاب يرقصون على دماء السوريين والمصريين.. الجمعة 25 أغسطس.. السيسي يصادر “المكتبات” ويفتح المجال لـ “الكباريهات”

فنانو الانقلاب يرقصون على دماء السوريين والمصريين
فنانو الانقلاب يرقصون على دماء السوريين والمصريين

فنانو الانقلاب يرقصون على دماء السوريين والمصريين.. الجمعة 25 أغسطس.. السيسي يصادر “المكتبات” ويفتح المجال لـ “الكباريهات

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*السيسي يصادر “المكتبات” ويفتح المجال لـ “الكباريهات

في الوقت الذي يدعو فيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى محاربة الفكر المتطرف، وتصحيح مفاهيم الدين المغلوطة، دأب على إغلاق المكتبات، والتحفظ عليها، ومصادرة الحق في المعرفة، وترك الباب على مصراعيه أمام وسائل الترفيه والإلهاء، وفق إعلاميين وصحفيين وحقوقيين.
وأثار قرار التحفظ على المكتبة وفروعها البالغة 37 فرعا على مستوى الجمهورية، الأسبوع الماضي، جدلا كبيرا بين المثقفين، ومرتادي المكتبة، وقرائها باعتبارها واحدة من أكثر المكتبات نشاطا في مصر، ونافذة للإبداع والكتابة.
وفي كانون الأول/ ديسمبر 2016 أغلقت قوات أمن الانقلاب مكتبات “الكرامةالتابعة للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وقال مديرها جمال عيد حينئذ إن “سبب الإغلاق تعليمات بغلق المكتبات التابعة لنا، بدون إنذار، وفهمت من ذلك أنها إحدى وسائل الضغط لكي نتواطأ مع السلطات، ونتغاضى عن الانتهاكات الموجودة، وهذا يدلل على فجور في الخصومة”، مضيفا أن “المتضررين من إغلاق هذه المكتبات هم الأطفال والشباب في الأحياء الشعبية، وليس نحن“.
إعدام الكتب
ودأب نظام السيسي على حظر مئات العناوين والكتاب المحسوبين على التيار الإسلامي، من المشاركة في معارض الكتاب التي تقام في القاهرة كل عام بمشاركة مئات المكتبات العربية والعالمية، كما قام بمنعها في المدارس والجامعات والمساجد بل وحرقها في أفنية المدارس في نيسان/ أبريل 2015 من خلال ما يسمى بلجنة “إعدام الكتب في المدارس”.
وأبقى السيسي على وزير ثقافته حلمي النمنم في التعديل الأخير بحكومته في شباط/ فبراير بالرغم من حالة الجدل التي دأب على إثارتها بتوجهاته المعادية للتيار الإسلامي، حيث أكد في أكثر من مرة أن مصر علمانية. والنمنم لا يمثل نفسه؛ إنما يمثل القيادة السياسية التي أتت به على رأس وزارة الثقافة.
ابتزاز الآخر
واتهم الخبير الإعلامي، حازم غراب، نظام السيسي باتباع أسلوب الابتزاز في التعامل مع الآخر للحصول على المال، قائلا: “هذا تخميني اعتماداً على معرفتي بمستوى تفكيرهم الأحمق، والابتزازي لتحصيل المال بأي شكل“.
وأضاف: “لا مجال لحسن الظن واعتبار أن نظام السيسي يستهدف التضييق على المعرفة. أكاد أوقن أنه طلب إتاوات مالية تفوق قدرات البعض أو يرفضها البعض. ولذا كان العقاب هو التحفظ”
تجفيف منابع الثقافة
بدورها؛ قالت الصحفية والناشطة الحقوقية، شيماء جلال: “لاشك أن قرار إغلاق مكتبة (ألف) كانت بمثابة خطوة استكمالية لما بدأه السيسي من قبل من تجفيف لمنابع العلم والثقافة، ولعل تصريحه الشهير (يعمل إيه التعليم في وطن ضايع) هو أكبر دليل على أن منظومة الانقلاب تسعى لإفشال الوطن وتضييع مستقبل أبنائه“.
وأضافت في تصريحات أن “آفة الأنظمة الفاشية.. العلم.. لأن الإنسان المثقف والمطلع سيكون بمثابة شوكة في حلق النظام؛ لذلك سعى نظام السيسي لإغلاق مكتبة ألف التي تعد منصة تثقيفية كبيرة؛ لأنها لم تكن مجرد مكتبة لبيع الكتب، بل كانت تنظم ندوات ولقاءات شبابية تثقيفية.. وهو ما يخالف هوى السيسي“.
وأشارت إلى أنه “لم يُغلق ناد أو ملهى ليلي في عهد السيسي، وأنها جميعا تعمل دون قيود، وتلك سياسة الكيل بمكيالين وما يفعله السيسي يكشف التوجه العام لفكر نظام العسكر الانقلابي“.
وحذرت من تبعات إغلاق المكتبات، قائلة: “لا شك أن خطوة إغلاق مكتبة ألف سيكون لها تبعات أخرى الفترة المقبلة من أجل تنفيذ مخطط السيسي في تجهيل الشعب ليرضى بما يقوله ويفعله دون نقاش أو جدال“.
فزاعة الإخوان
وقال عضو الجبهة الوطنية المصرية، أحمد البقري، إن “التحفظ على الأموال في مصر بلطجة على الشعب، ومن أجل هيمنة الجيش وقادته على كل المؤسسات التجارية بكافة أنواعها“.
وأضاف: “باختصار فإن العصابة تتغول، ورئيسها يتلاعب بالوطن بلا رقيب، وكل من لم تتمكن من السيطرة عليه أو قمعه بالتهديد والوعيد سلَّط عليه تهمة أنه إخوان لفعل ما تريد“.
وأعرب عن اعتقاده بأن نظام السيسي قائم على تزوير الوقائع، وتزييف الحقائق، والتدليس على المصريين، قائلا: “إن السيسي ونظامه يحاربان المعرفة والثقافة لأن نظامه قائم على تزييف الحقائق، وتغييب الوعي“.

 

*ألمانيا تسلم مصريان قُبض عليهما بالمطار لسلطات الانقلاب

قامت السلطات الألمانية، أمس الخميس، بتسليم سلطات الانقلاب مواطنين اثنين بعد القبض عليهما من اراضيها، وقامت بترحيلهما على متن طائرة ألمانية خاصة وصلت مساءً لمطار القاهرة الدولي وسط حراسة أمنية مشددة.
وفور وصلها لمطار القاهرة الدولي قامت بتسليمهما لسلطات الانقلاب، وعادت الطائرة فورًا.
هذا وأشارت مصادر أمنية مطلعة داخل مطار القاهرة الدولي أنه فور وصول الطائرة الألمانية الخاصة التي كانت تقل مصريين اثنيين قاموا بتسليمهم إلى قوات شرطة الانقلاب، والتي تجري معهم الآن تحقيقات موسعة، والتي يعتقد أنهم لهم صلات أو علاقات بجماعة الإخوان المسلمين، وذكرت مصادر أمنية أن المصريين المرحلين تم اقتيادهم إلى قاعة الحجز وسط حراسة مشددة من ألمانيا، وحراسة مصرية مشددة فور تسلمهما.
وبحسب صحف مقربة من النظام الانقلابى، فإن قوات أمن الانقلاب توجهت بهم لجهة غير معلومة حتى الان.

 

*خفض مساعدات أمريكا يفضح علاقة السفيه وابن زايد مع “كوريا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، إن قرار خفض المساعدات لمصر جاء بسبب تعاون القاهرة مع حكومة كوريا الشمالية.

جاء ذلك فى تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية خلال مؤتمر صحفى صباح اليوم فى واشنطن، ردا على سؤال حول ما اذا كانت قضية المساعدات تتعلق باتفاقات مصر مع كوريا الشمالية، قال نويرت “اننا نتحدث مع مصر ودول أخرى كثيرة حول العالم حول ضرورة عزل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية”.

وحجبت الولايات المتحدة 290 مليون دولار من المساعدات بحجة سجل حقوق الإنسان في مصر.

وأشارت “نويرت” إلى أن الولايات المتحدة تعترف بأن البلدان في جميع أنحاء العالم التي تقوم بأعمال تجارية مع كوريا الشمالية تمكن المال من الدخول في برامجها النووية غير المشروعة والقذائف التسيارية.

وأضافت أن هذا مصدر قلق كبير لنا وأنها مصدر قلق كبير للمجتمع الدولى ايضا.

واشار نويرت الى ان الولايات المتحدة لديها “علاقة عميقة ومتعددة الاوجه” مع مصر.

واضافت “ان لدينا الكثير من مجالات التعاون الوثيق”، بيد ان كوريا عموما مسألة واسعة النطاق تعد مصدر قلق كبير للولايات المتحدة “.

قراءة النشطاء

وقال الناشط والكاتب عمرو بقلي في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: ” المشهد جميل أوي … تعاون اقتصادي وعسكري مع كوريا الشمالية، فضلا عن قوادة في توصيل أسلحة كيماوية للأسد !”.

وقال الإعلامي بقناة الجزيرة أحمد منصور عبر حسابه: “تعليق المساعدات الأمريكية لنظام السيسى لا يتعلق بحقوق الإنسان وانما بعلاقات السيسى السرية مع كوريا الشمالية والحصول منها على صواريخ”.

ورأى الناشط خالد الحسيني أن “اخبار الصباح: امريكا تقطع المعونه بسبب تعامل مصر مع كوريا الشمالية. خبر يصنع هالة مزيفة من البطولة لقائد الانقلاب. من كتالوج عب الناصر”.

التابع الذليل

بيد أن السيسي لم يتخذ موقفه من العلاقات مع كوريا الشمالية إلا بعد أن سعى لذلك محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، الحاكم الفعلي للبلاد، وحشد كل ذيوله ومنها السيسي في مصر خلفه.

وكشفت مجلة “مودرن دبلوماسي” المعنية بالقضايا الدولية، إنه الكشف عن علاقة عمل بين كوريا الشمالية والإماراتن معتبرة أن الكشف عن العلاقة التي تربط الدولة الخليجية بكوريا الشمالية أمرا محرجا في وقت يزداد فيه مستوى التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، نظرا للبرامج النووية والصواريخ البالستية التي تطبقها كوريا الشمالية.

ولقد نشر معهد شؤون الخليج مؤخرا مذكرة تؤكد أن شركة المطلق الإماراتية للتكنولوجيا اشترت أسلحة بقيمة 100 مليون دولار من كوريا الشمالية لاستخدامها في الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن. 

ورأت المجلة، أن ارتباط الإمارات بكوريا الشمالية قد يضع الأولى في مواجهة مع حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتبحث عن طريقة للرد على آخر اختبار للصواريخ الباليستية، والذي أعربت فيه كوريا الشمالية عن نيتها استخدامه لاستهداف أي مدينة أمريكية.

 

*#ضد_الإخفاء_والقتل يتفاعل على “تويتر”.. ونشطاء: صوت الحق هيفضل طالع

بهتاف “لو خطفونا من الشوارع صوت الحق هايفضل طالع”، انتفض نشطاء الإنترنت والهواتف الذكية بالتزامن مع انتفاض المصريين المستمرة في الشوارع بمسيراتهم ووقفاتهم للرد على ممارسات الانقلاب العسكري.

وعلى هاشتاج #ضد_الإخفاء_والقتل عنوان الأسبوع الثوري الجديد للتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب، عبر النشطاء عن رفضهم سياسية الإعدام الممنهجة التي يمارسها الانقلاب بحق المختفين قسريا، والتي تعتبر قتلا خارج إطار القانون.

وقال أصيل عياد ” #ضد_الاخفاء_والقتل ..وضد اعدام الشباب..وضد سجن الفتيات..وضد بيع اأرض..وضد خراب مصر..وضد السيسي قاتل الشباب..وضد العسكر الخونة عملاء صهيون” 

أما حساب “صيحة الحق” فوردت عليه تلك المشاركة: “#ضد_الاخفاء_والقتل ..نعم إنها موتة واحدة.. وقدر الله مكتوب.. والأشد وجعا في الأمر أن تموت غدرا وإضعافا.. عاجزا لا حيلة لديك.

 

*السفير «الإسرائيلي» يزور القاهرة بعد غياب 8 أشهر

أجرى السفير «الإسرائيلى» بالقاهرة «ديفيد جوفرين» زيارة إلى القاهرة، الخميس، برفقة 8 من طاقم السفارة، حسب ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”العبرية.

وقالت الصحيفة إن زيارة «جوفرين» للقاهرة هى الأولى بعد مرور 8 شهور من مغادرته القاهرة، موضحة أن الزيارة ربما تكون خطوة نحو عودته مرة أخرى.

كانت وسائل إعلام عبرية كشفت أن عودة «جوفرين» إلى القاهرة باتت وشيكة، بعد موافقة الأجهزة الأمنية والسيادية المصرية على مجموعة من المطالب «الإسرائيلية”.

وأكدت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، الأسبوع الماضي، أن اتفاقا على إعادة فتح السفارة قد أنجز بالفعل، بعد حوالي 8 أشهر من سحب تل أبيب طاقمها الدبلوماسي لدواع أمنية.

في السياق ذاته، أفادت صحيفة «هآرتس» العبرية، الأسبوع الماضي، بأن وفدا إسرائيليا وصل القاهرة، وبدأ مباحثات مع مسؤولين مصريين حول ترتيبات أمنية لإعادة فتح السفارة بعد إغلاقها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مشيرة إلى أن المحادثات تحرز تقدما؛ ما يعني إمكانية عودة السفير خلال الفترة المقبلة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، سحبت «إسرائيل» طاقم سفارتها بالقاهرة في أعقاب ما وصفته وسائل إعلام عبرية، في حينها، بتقارير أمنية حذرت من وجود خطورة على حياة السفير وطاقم السفارة.

وأعادت «إسرائيل» قبل ذلك بنحو عام فتح سفارتها بعد حوالي 4 سنوات من إغلاقها إثر اقتحام متظاهرين مصريين مقرها في أوج الاحتجاجات التي أعقبت ثورة يناير 2011.

وتمر العلاقات بين القاهرة – في عهد «عبدالفتاح السيسي» – وتل أبيب بأفضل أحوالها، وهناك تنسيق واسع بين الجانبين بخصوص الكثير من القضايا، وبينها الأوضاع الأمنية في سيناء، والأوضاع في قطاع غزة.   

 

*20 قتيلاً ومصابًا بينهم أطفال في مجزرة للجيش بسيناء

ارتكب الجيش مجزرة جديدة بقصف قرية نجع شيبانة جنوب غرب مدينة رفح بشمال سيناء، وأسفرت عن مقتل وإصابة 20 مواطنًا بينهم 13 طفلاً و6 سيدات.

إحدى الأطفال ضحايا محزرة للجيش في سيناء
إحدى الأطفال ضحايا محزرة للجيش في سيناء

ونشر الصحفي السيناوي أحمد أبو دراع صورًا لبعض الأطفال الذين أصيبوا إثر وقوع القذائف العشوائية على منازل المواطنين بنجع شيبانة جنوب مدينة رفح؛ ما اضطر الأهالي للنزوح إلى العريش وبئر العبد ومحافظات أخرى.

هجوم الجيش على أبناء سيناء تم خلال الساعات الماضية بقذائف المدفعية والرصاص الحي وأسماء القتلى كالتالي: 

– فايزة عابد عودة 33 عامًا

– شاهندا فايز سليم 12 عامًا

– فرج فايز سليم 3 سنوات

المصابون من الأطفال بينهم حالات حرجة:

– حبيبة محمد جمعة 3 سنوات أصيبت بجرح بالبطن.

– خديجة محمد جمعة 3 سنوات أصيبت بكسر بالساق اليسرى.

– عمر صبري 3 سنوات أصيب بكسر بالجمجمة.

– يحيى مسلم مبارك 3 سنوات أصيب بكسر بالجمجمة.

– أريام مسلم مبارك 13 عاما أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد.

– حواء مسلم مبارك 8 سنوات أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد.

– منار صبري 11 عاما أصيبت بكسر بالجمجمة.

– مريم مصلح 5 سنوات أصيبت بشظايا بالوجه.

– حبيبة مصلح 10 سنوات أصيبت بكدمات متفرقة بالجسد.

– فاطمة سليمان 13 عاما أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد.

– عائشة سليمان 3 سنوات أصيبت بطلق ناري بالرأس.

المصابان من النساء بينهم حالتان حرجتان:

– زينب حسن عبدالله 56 عاما أصيبت بطلق ناري بالكتف الأيسر.

– نصرة إبراهيم محمود 35 عاما أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد.

– مريم مسلم مبارك 30 عاما أصيبت بكسر بالجمجمة.

– ياسمين فريد عبيد 35 عاما أصيبت بشظايا متفرقة بالجسد.

– زينب محمد سليم 26 عاما أصيبت بجروح متفرقة بالجسد.

شاب مصاب إصابة حرجة: 

– محمد سلمان سلمي 21 عام مصاب بطلق ناري في الرأس.

 

*حصاد قرض الخراب.. مصر الثانية عالميًا في التضخم وارتفاع فوائد البنوك

بدأت مصر في حصاد الخراب التي أسست لها سلطات الانقلاب العسكري، من خلال ارتفاع نسبة التضخم، والتي اضطر معها نظام السيسي، لرفع سعر الفائد في البنوك المصرية لـ 20%، الأمر الذي أدخل البلاد في كارثة اقتصادية، خاصة بعدما كشفت الأأرقام الرسمية لمعدلات التضخم العالمية، أن مصر حققت أرقام قياسية غير مسبوقة، دفعتها إلى تصدر أكثر من 115 دولة في العالم، في معدلات أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وارتفاع معدلات التضخم. 

ونشرت “قناة العربية” تقريرا مصورا مساء أمس الخميس، استندت فيه للأرقام الرسمية العالمية، قال إن مصر جاءت في المرتبة الثانية عالمياً في أعلى معدلات أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بين البنوك، بمتوسط يتراوح بين 18.75% و19.25%، وذلك بعد صاحبة المركز الأول أوزبكستان بمعدل فائدة بلغ نحو 20%، بينما تظل أسعار الفائدة في دول الخليج عند مستويات متدنية، رغم رفعها عدة مرات خلال الفترات السابقة تزامناً مع قرار الفيدرالي رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وأظهرت الأرقام الرسمية احتلال مصر في ظل إجراءات سلطات الانقلاب العسكري، برفع الدعم والاستجابة لشروط صندوق النقد الدولي للحصول على قرض الـ 12 مليار دولار، أظهرت أن مصر احتلت في معدلات التضخم، المركز الرابع على مستوى دول العالم بمتوسط بلغ نحو 35%، فيما جاءت فنزويلا في المركز الأول بمعدل تضخم بلغ نحو 60%، تلتها جمهورية إفريقيا الوسطى في المركز الثاني بمعدل تضخم بلغ نحو 51.73%، ثم سيراليون في المركز الثالث بمعدل تضخم وصل إلى 39.84%.

وكان قد أعلن البنك المركزي المصري يوليو الماضي، رفع أسعار الفائدة الأساسية بنحو 400 نقطة أساس، وبذلك يكون قد رفعها بمعدل 700 نقطة أساس أو سبع نقاط مئوية منذ قرار تعويم الجنيه نوفمبر الماضي، والذي أدى لانهيار الجنيه، وانتشار الفقر، بسبب الاستجابة لشروط صندوق النقد.

وذكرت “قناة العربية” أنه مع كل ارتفاع في معدلات التضخم يتجه البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، لتقليل معدلات السيولة في السوق المحلية، وبالتالي تقليص معدلات التضخم التي تواصل الارتفاع.

ويبلغ سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة وفقاً للبنك المركزي المصري نحو 18.75%، كما يبلغ سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة 19.25%.

إجراءات الخراب

واتخذت سلطات الانقلاب مجموعة من الإجراءات في إطار برنامج الوهم المسمى بـ “الإصلاح الاقتصادي” تحت إشراف البنك وصندوق النقد الدوليين، وبدأت في نوفمبر الماضي بتعويم الجنيه المصري مقابل الدولار وتحرير سوق الصرف بشكل كامل، كما تم رفع الدعم، وقلصت الحكومة دعم الطاقة لمرتين متتاليتين منذ تحرير سوق الصرف، وقامت في يونيو الماضي برفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى 50%، وأسعار الكهرباء بما يصل إلى 42% في مسعى لتقليص العجز الكبير في الموازنة.

ونتجت عن هذه الإجراءات ارتفاعات قياسية في أسعار السلع والخدمات، دفعت معدلات التضخم إلى مستويات قياسية، وفقاً للأرقام الرسمية التي أعلنها البنك المركزي المصري، حيث وصل معدل التضخم السنوي مستوى 35.2% في شهر يوليو الماضي، ومع كل ارتفاع في معدلات التضخم يتجه البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، لتقليل معدلات السيولة في السوق المحلية، وبالتالي تقليص معدلات التضخم التي تواصل الارتفاع.

كما فرضت سلطات الانقلاب لاسترضاء صندوق النقد من أجل قرض الـ 12 مليار دولار، خطة تقشف مالي على الغلابة، لخفض عجز الموازنة، كان أبرز ملامحها فرض ضرائب جديدة، منها ضريبة القيمة المضافة، وبالرغم من اعتراف مدير عام صندوق النقد، كريستين لاجارد، بالتضحيات والمصاعب التي يتعرض لها الكثير من المواطنين المصريين، وخاصة بسبب التضخم المرتفع، إلا أن السيسي فرض إجراءات قاسية على الغلابة، أكد صندوق النقد نفسه أنه لم يرد فرضها.

وكان تقرير “بارومتر الأعمال” الصادر في مارس الماضي عن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، قد أكد أن نشاط الأعمال في مصر تضرر من آثار تحرير سعر الصرف، وكان القطاع الصناعي الأكثر تضررًا بين القطاعات الاقتصادية الأخرى، حيث كان الأكثر تأثرًا بزيادة أسعار المواد البترولية ذات الأهمية في تكلفة الإنتاج. كما شهد القطاع أقل زيادة في معدلات التشغيل والاستثمار، وذلك نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل ومدخلات الإنتاج والآلات والمعدات، في ظل تراجع الاستهلاك.

وأكد أن شعبًا أكثر من 30% منه تحت خط الفقر، وأكثر من 80% منه يكفي دخلهم استهلاكه بالكاد، لن يفاضل ما بين أن يأكل وجبة الغذاء أو أن يضع أموال الغذاء وديعة في البنك، في الوقت الذي اعتبر فيه أن أسعار الفائدة المرتفعة هي عبء على المديونين، وبالتالي هي عبء على الحكومة المصرية، مضيفًا أن ما لا يقوله صندوق النقد، هو أن أسعار الفائدة ليست وسيلة لمكافحة التضخم إنما أداة لتعويض الدائنين عن التضخم. 

وتشهد مصر ارتفاعًا سنويًا في نسبة التزاماتها من الفوائد من إجمالي المصروفات. كانت الحكومة قد قدرت أن التزاماتها من الفوائد ستصل إلى 292.5 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجاري، أي حوالي 30% من إجمالي المصروفات.

 

*وفاة والدة اثنين من معتقلي الشرقية حزنًا عليهما

نعت جماعة الإخوان المسلمين بالشرقية والدة المعتقلين في سجون الانقلاب عادل ونادر جلال،  داعية الله سبحانه وتعالي أن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم أهلها وأبناءها الصبر والسلوان.

وكانت والدة المعتقلين قد توفت نتيجة إصابتها بجلطة دماغية حزنًا علي أبنائها، وتم تشييع الجنازه عقب صلاة الجمعة من مسجد “الحمادي الكبير” المجاور لمنزل الفقيده بقرية أولاد زين التابعه لمركز الحسينية. 

واعتقلت قوات أمن الإنقلاب عادل جلال الخياط “أخصائي أشعة” نهاية شهر سبتمبر من العام الماضي ، وهو الأبن الأكبر للفقيدة، ثم قامت بعد 5 أشهر باعتقال شقيقه الثاني نادر جلال الخياط “مدرس” والذي كان يقوم علي رعايتها بعد اعتقال أخيه، ما أسفر عن إصابتها بجلطة دماغية.

 

*فنانو الانقلاب يرقصون على دماء السوريين والمصريين.. محمد صبحي نموذجًا!

مشاهد محمد صبحي وإلهام شاهين على أشلاء السوريين في سوريا وفي العراق ومن قبل ذلك في ليبيا ما زالت تثير شجونًا؛ حيث الوقوف على أشلاء الضحايا، دعمًا للقتلة والظالمين.

هذا السيناريو الذي يتكرر في الأزمات والكوارث يأتي في ضوء البحث عن دور أو بتوجيه مخابراتي في استعادة سيناريوهات العهد الناصري، الذي يتم اللجوء إليه في عهد العساكر للتغطية على الفشل والأزمات التي تخلفها البنادق والبيادة العسكرية..

هذا السيناريو يقابله كثير من الفنانين المحترمين الغربيين والعرب، الذي يؤسسون دورًا لرعاية ضحايا الحروب واعتداءات الطغاة ضد شعوبهم، مثل جورج كلوني، الذي أعلن تخصيص مؤسسةٍ أقامها بمليوني دولار لتعليم الأطفال السوريين اللاجئين، كما زار نفس النجم العالمي، قبل سنوات، مهجّرين في إقليم دارفور، وتحدث في جلسةٍ مغلقةٍ في مجلس الأمن الدولي عن “معاناة فظيعة” هناك.

ولعل الوقوف على الجانب المخفي من حياة نجوم الاستبرتز السياسي يكشف عن ملفات يتم التحكم من خلالها بشخوصهم، بجانب فساد كبير يخفونه بمشاهدهم التصويرية العارية على أجساد ضحايا العسكر في سوريا والعرا ق وليبيا ومصر.

فساد محمد صبحي!!

وحسب مراقبين للشأن الفني والثقافي، يستغربون كيف أقنع صبحي كل هذه السنوات أنه الفنان الصادق الملتزم المثالي رجل البر والأعمال الخيرية الواقف دائمًا في وجه الباطل، ففي كل مسرحية من مسرحياته قصة إنسانية بشعة.

فمع برنامجه الذى يقدمه حاليًا على شاشة “سي بي سي” تحت عنوان “مفيش مشكلة خالص” الذي ينادي فيه بكل ما لا يفعله، فأنانيته، تجعله يعتبر زملاءه من ممثلين ومنتجين ومخرجين ومؤلفين بعد انتهاء العمل مجرد قوالب إسمنتية بنى به حائطًا في تاريخه، لا يسعد لنجاحاتهم أو يذكرهم فيها، ليكون وحده فقط دون الآخرين الذي صنع النجاح.

وكثير من الفنانين خرجوا من أعماله الفنية كارهين له، بعد صراع وخلاف ينجح فيه دائمًا أن يكسر كرامتهم عن قصد ومع سبق الإصرار.. مثل الفنان سامي فهمي الذي هاجر إلى أمريكا وترك له البلد وهج، ففي عام 1977 قال محمد صبحي “أنا الوحيد الذى له الحق فى أن يخرج عن النص المكتوب.. وأنا الوحيد الذى له الحق فى أن يخطئ! قال هذا عنه أهم زملائه فى مسرحية «علي بيه مظهر» وهو يتهمه بأن لديه إحساسًا متضخمًا بالنجومية.

الاتهام وجهه للممثل سامي فهمي المعروف باسم “شاكر فضلة فى الرواية المشهورة التى ارتفع فيها نجم محمد صبحي، كان “شاكر فضلة” يشرح لمذيعة التلفزيون أماني ناشد في برنامجها «كاميرا 9 » لماذا قرر أن ينفصل عن محمد صبحي!!

وكما يقول “شاكر فضله”، يخرج عن النص المكتوب فى الرواية ولا يهمه إذا كان ذلك يسبب ارتباكًا لزملائه الممثلين، أو يجعلهم لا يستطيعون التصرف أو يتسبب في وقوعهم في أخطاء، لكنه لا يهتم كل ما يهمه إضحاك الجمهور بأي شكل وبأكبر كمية من الضحك حتى ولو كان السبيل إلى ذلك هو ذبح النص الذي كتبه المؤلف واغتيال زملائه على خشبة المسرح أمام الجمهور الغارق في الضحك.

وقد قال لينين الرملى مؤلف «علي بيه مظهر» ذات مرة، إن كل محاولاته لإصلاح محمد صبحى قد باءت بالفشل. حاول أن ينبهه أكثر من مرة إلى خروجه على النص المكتوب؛ لأن ما يضيفه من ألفاظ وحركات مكشوفة ينسب إلى المؤلف وهو منها بريء، لكن صبحي لم يكن يهتم.

وكشف لينين الرملى عن سر آخر خاص بمسرحية «انتهى الدرس يا غبي»، بقوله إن محمد صبحي بعد فترة في عرض المسرحية بدأ يضيف من عنده إلى النص، كل الحركات المبتذلة والألفاظ النابية الجارحة، فقرر “لينين” الانفصال عن صبحي بعد مسرحيتين فقط، هما «انتهى الدرس يا غبي» و«علي بيه مظهر».

ومن المسرحيات كذلك التي تحكي عن “أنانية” محمد صبحي هي «الجوكر» سنة 1978، من تأليف يسري الإبياري، التى شاركته البطولة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب ثلاث سنوات، وقد كانت بارعة، وقبل التصوير بقليل افتعل معها «خناقة وهمية» كبيرة جدًا لتنسحب من المسرحية ويأتي بهناء الشوربجي لتأخذ مكانها.

وفي مسرحية «الهمجي” سنة 1986 والتي كانت من إخراجه، وقصتها أن الطفلة «ليزا» التي برعت فى مسلسل «هند والدكتور نعمان» تلك الطفلة المعجزة التي كانوا يطلقون عليها وقتها ويشبهونها بالممثلة الصغيرة الأمريكية «شيرلى تمبل» التى اشتهرت بتمثيل أفلام الأطفال فى فترة الثلاثينيات، فالطفلة «ليزا» هي التى كانت تقوم بدور ابنة محمد صبحى فىيمسرحية «الهمجى» فتخيلوا كم البراعة التي كانت ستحققها ولكن محمد صبحى من الواضح أنه أصيب بالغيرة من هذه الطفلة.

وروي أنه بكل قسوة وعنف أهان كرامتها بلا إنسانية أو رحمة وأخذ يصرخ بها ويثقل عليها الجرعة بكثافة، إلى أن أخذها شقيقها الذى حدث بينه وبين صبحي شجار عنيف ورفض أن تكمل معه المسرحية والأدهى أنه لم يعطها حقها المادي حتى الآن.

وفيما بعد هاجرت الطفلة ليزا مع أهلها خارج مصر، ولم تنج من غروره الفنانة سيمون وغيرها، حيث المتحدث عن المبادئ والأخلاق، حيث اشتهر بوقوفه فى وجه المواهب الجديدة، وعدم مساعدتها حتى يصبح الممثل الأوحد الذى يحتكر الأضواء بمفرده.

ونيس يسرق أراضي مصر

حيث قام بشراء أرض على الطريق الصحراوي فى عام 1999 وبالتحديد فى 27 يوليو باسم محمد محمود صبيح الشهير بالفنان محمد صبحى لشراء مساحة أرض قدرها 25 فدانا على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى ليقيم ما أسماه بمدينة سنبل وتحرر العقد فى تاريخه بسعر 200 جنيه للفدان الواحد «يابلاش» مخصصة للاستصلاح الزراعى يتضمنها 2251.50 مترا مربعا مخصصة للمبانى بقيمة 3 جنيهات للمتر الواحد يا بلاش أيضًا وعند السير فى إجراءات تسجيل الأرض تبين أن هناك مساحة مبانى آخرى استجدت قدرها 9748.5 مترا مربعا قام الفنان باستغلالها بالمخالفة للقانون وللنشاط الذى بيعت من أجله وهو الاستصلاح الزراعى كما تغنى الفنان فى جميع المحافل ولكن عن طريق الوساطة أعادوا تثمين مساحة من المبانى من قبل اللجنة لتثمين الأراضى ليصبح ثمن المتر 12 جنيهًا فقط.

وفى 21 يناير 2001 اعتمد وزير الزراعة حينها استنزال 1200 متر مربع مجموعة مساحة المبانى وتم إشهار عقد البيع فى تاريخ 25 أغسطس 2001 بإشهار رقم 2261 مكتب توثيق إمبابة على أساس 22 فدانا و3 قيرايط و11 سهما مخصصة للزراعة ومساحة 1200 متر مربع مخصصة للمبانى التى صدر لها ترخيص مبانى رقم 2006434.

وفى تاريخ 15 مايو 2008 تقدم الفنان محمد صبحى بطلب الموافقة على ترخيص بناء فندق على مساحة 1300 متر مربع الأمر الذى استوجب معاينة الأرض والتى تمت فى 30 يوليو 2008 بإرشاد السيد جمال محمد محمود محمد صبيح أحد أقارب الفنان محمد صبحى وأسفرت المعاينة عن مفاجأة؛ أن مساحة الأرض مستغلة كمشروع سياحى ثقافى ترفيهى يحتوى على مسرح.. فندق.. متحف.. استديوهات تصوير.. بحيرات صناعية.. مول تجارى.. مخازن غرف أمن.. كافيتريا.. نادى رياضى.. ملاعب.. حمام سباحة.. اسطبلات خيول.. وباقى المساحات بحيرات ومسطحات خضراء وأشجار نخيل وزينة وباقى الأرض معدة لبناء مسرح أوبرا ودار مسنين.

الأمر الذى تبين من خلال أن الفنان محمد صبحى قد استغل كامل مساحة الأرض المقدرة بـ25 فدانا فى المبانى وقام بتغيير النشاط المباعة من أجله الأرض وهو الاستصلاح الزراعى وحولها إلى مشروع سياحى ثقافى ترفيهى محاط بسور ارتفاعه أكثر من 3 أمتار يحتوى على مبان يتجاوز ارتفاعها ستة طوابق وذلك كله بالمخالفة للقانون.

وبذلك فقد تنازل الفنان محمد صبحى عن حلم سنبل الفلاح الذى أراد تعمير وزراعة الصحراء واستبداله بسنبل رجل الأعمال الذى تكسب من وراء مخالفة القانون ولم ينتهى طموح صبحى عن ذلك الحد، فقد استحلى اللعبة المرحة وأراد مزيدًا من الأموال ومزيدًا من التربح على حساب أرض الوطن التى تباع برخص التراب لتدر أموالًا طائلة.

وفى عام 2002 وبالتحديد فى 20 مارس بتقديم طلب آخر لشراء قطعة أرض مجاورة للسابقة تقدر بحوالى 3100 فدان و150 قيراطا منها مساحة 28 فدانا و3 قراريط و20 سهما بسعر 200 جنيه للفدان الواحد أيضًا ومساحة 16131.18 متر مربع مخصصة للمبانى بسعر 1200 جنيه للمتر أيضًا وتم إشهار العقد فى تاريخ 19 يناير 2004 تحت رقم 165 مكتب توثيق إمبابة فهل قام صبحى بهذه المرة بزراعة الأرض من أجل مصلحة الوطن كما يدعى دائمًا؟! بالطبع لا. فقد قام صبحى هذه المرة بتسقيع الأرض وبيعها ليجنى أموالًا إضافية على حساب الوطن الرخيص.

ففى 24 يناير 2007 قام صبحى ببيع مساحة 11 فدانا و14 قيراطا و11 سهما لصالح السيدة وفاء محمد الحداد وبالطبع لم يكن ثمن الفدان 200 جنيه وقد وقع على عقد البيع السيد موسى وجيه الشيخ أردنى الجنسية بصفته وكيلًا عن السيدة نيفين حسين بصفتها وكيلة عن السيد محمد محمود صبيح محمد صبحى لصالح وفاء محمد الحداد.

كما باع أيضًا مساحة أخرى فى تاريخ 29 إبريل 2008 وقدرها 9 أفدنة و16 قيراطا و2 سهم لصالح شركة تسمى «رابيا» وهذه البيعة تمت عن طريق مكتب شهر عقارى الجزيرة بموجب مشهر رقم 1570 وبالطبع أيضًا لم يكن سعر الفدان 200 جنيه فقط.

هكذا هو الحال إذا أردت التربح والكسب السريع فليس عليك سوى أن تتاجر باسم «الوطن» وباسم الغلابة وباسم الشباب وليس هناك طريق أسهل من المتاجرة فى أراضى الدولة التى تباع بثمن بخس 200 جنيه للفدان و12 جنيها للمتر ثم تقوم ببيعها بملايين الجنيهات وهكذا تحولت رحلة المليون إلى رحلة المليار.

هذا المسار والفساد رعاه صبحي بالنفاق السياسى الذى يظهر به محمد صبحى مع كل سلطة تحكم مصر، فتارة مع حسنى مبارك ثم مع المجلس العسكرى ثم مع السيسى.

وهكذا أيضا بالبحث والتقصي نجد الفنانة إلهام شاهين وغيرها من غانيات السيسي، الذين يتم استدعاؤهم في أوقات معينة يريدها العسكر للتضليل والتطبيل…وهو ما بدا في رمضان الماضي، باستجلاب تبرعات المصريين لصناديق “تحيا السيسي”!! 

 

*برلماني سيساوي” يحاول تهريب سجناء “أسايطة

عرض برنامج “90 دقيقة”، على قناة “المحور”، فيديو يظهر مشادة بين اللواء عادل مخيمر، مأمور قسم فرشوط وحمزة أبو سحلي، عضو برلمان الانقلاب، بسبب اتهامات للأخير بتهريب محتجزين من القسم.

ويظهر الفيديو مأمور قسم فرشوط وهو يغلق بوابة القسم لمنع سيارة أبوسحلي” من الخروج، قائلاً: “أجري عند ربنا.. مش عند حد”، مطالبًا أحد أفراد القسم بتصوير الواقعة لفضح “أبوسحلي“.

من جانبه، قال حمزة أبو سحلي، في تصريحات إعلامية، إنه علم بوجود خصومة بين عائلتين أثناء زيارته للبلد، وإنه ذهب إلى القسم بسيارته بعد علمه بالقبض على سيدتين من إحدى العائلات، مشيرًا إلى أنه وجد السيدات مصابات، وأنهن غير متهمات في قضية القتل، مشيرًا إلى أنه خرج من القسم بمفرده، وإلى أن “مأمور القسم افتكر السيدتين في العربية”.

 

*مصر.. الأرض الخصبة لعصابات “تجارة الأعضاء البشرية”

أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء الماضي، إلقاء القبض على 12 شخصًا في محافظة الجيزة، المتاخمة للعاصمة القاهرة، يشكلون شبكة للإتجار بالأعضاء البشرية، وذلك بعد أيام قليلة من انتشار تحقيق صحفي ألماني على شبكات التواصل الاجتماعي يكشف عن بعض كواليس «مافيا تجارة الأعضاء» في مصر، ما أحدث صدمة في الأوساط الاجتماعية بالبلاد.

ورغم نفي وزارة الصحة المصرية صحة ما جاء في التحقيق الصحفي الألماني، إلا أن تقارير أممية أشارت إلى «ازدهار» هذه التجارة في مصر خلال العقد الأخير.

وأعلنت القاهرة اعتقال 12 شخصًا بينهم أطباء وممرضين من داخل أحد المستشفيات الخاصة بمحافظة الجيزة لاتهامهم بتشكيل شبكة للإتجار بالأعضاء البشرية.

وأوضحت وزارة الداخلية أنها أوقفت بعض المشتبه بهم أثناء إجرائهم جراحة استئصال كلى وأجزاء من أكباد مواطنين مقابل 10 آلاف دولار للواحد منهم.

وربط بعض المراقبين في مصر بين تلك الاعتقالات وتحقيق صحفي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، الأسبوع الماضي، تمكن خلاله صحفي ألماني من اختراق أوكار تلك التجارة، التي ازدهرت بشكل صادم في مصر خلال الأعوام القليلة الماضية.

حيث أوضح التحقيق الذي أعده الصحفي الألماني «تيلو ميشكي»، لقناة «بروشايبن – proSeiben» الألمانية، المراحل التي تقوم على أساسها عملية «تجارة الدم» كما سماها في تقريره.

تبدأ هذه العملية بإقناع العميل ببيع أحد أعضائه، ليليها إجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من سلامة «الزبون»، ومن ثم يقوم بالإقرار كتابيًا أنه يتبرع بأحد أعضائه دون مقابل، للالتفاف على القانون الذي يجرم بيع الأعضاء البشرية بمقابل مادي.

ويكشف التحقيق أن شبكات التجارة بالأعضاء أصبحت أكثر تنظيمًا في العقد الأخير، واكتسبت شكلًا احترافيًا بدءًا من الوسيط الذي يكون في أغلب الأحيان، حسب التحقيق، سوداني الجنسية وانتهاء بالطبيب المصري الذي يجري عملية الاستئصال.

ويتكفل «الوسطاء» أو «السماسرة» بكافة الإجراءات، ويلجؤون في بعض الأحيان إلى استقدام سودانيين من بلادهم بعد منحهم تأشيرات دخول لمصر.

وتقدر الأرقام الرسمية للمفوضية العليا للاجئين أعداد اللاجئين وطالبي اللجوء السودانيين في مصر بنحو 26 ألف شخص، لكن الأرقام الفعلية ربما تكون أكثر من ذلك بكثير بسبب دخول العديد إلى البلاد بصورة غير شرعية.

ووفقًا للتحقيق، لا تتم دائما عملية البيع بالتراضي مع «الزبون»، وإنما يتم أحيانا «انتزاع الكلية من الضحية دون موافقته عن طريق عصابات إجرامية مسلحة»، كما يروي أحد الضحايا السودانيين في التحقيق الذي استعان خلاله الصحفي بكاميرات خفية للتصوير.

أما عن المقابل المادي، فيصل إلى 7 آلاف دولار عن كل عضو. بينما تشير التقديرات إلى أن تجارة الأعضاء تحقق أرباحًا عالمية تتجاوز المليار يورو.

ويختتم الصحفي الألماني تحقيقه بالقول إن «الإنسان في مصر يتم استغلاله كمخرن لقطع الغيار البشرية وشبكات الإتجار بالأعضاء تحصد المكاسب. ويبقى الإنسان ليس له ثمن هناك”

إنكار وزارة الصحة المصرية

وفي أول رد مصري رسمي على التحقيق الصحفي، نفت وزارة الصحة، في 20 أغسطس/آب الجاري، صحة ما جاء فيه، مشيرة إلى أن «الغرض من الفيلم هو الإضرار بالسياحة العلاجية في مصر في إطار خطة ممنهجة للإضرار بالأمن القومي للبلاد».

وأكدت الوزارة في بيانها أن عمليات زراعة الأعضاء في مصر تتم في إطار قانوني وفي المستشفيات المرخص لها بذلك بعد تسجيل «المتبرع» لعقد تنازل رسمي في الشهر العقاري للتأكد من عدم وجود شبهة للإتجار.

ليس التقرير الأول عن الظاهرة

التقرير الألماني لم يكن الأول من نوعه، فمنذ بضع سنوات حاولت عدة تقارير دولية ومحلية كشف عصابات مافيا الإتجار بالأعضاء البشرية في مصر، والتي تقدر تحقيقات أعدتها مراكز أبحاث مصرية، كـ«المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية»، وجامعة الاسكندرية، بأنها تتجاوز آلاف العمليات سنويًا.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة ومنظمات صحية عدة إلى أن مصر تندرج ضمن الدول العشر الأولى ذات الرواج الأكثر لتجارة الأعضاء.

وصنفت المنظمة الدولية عام 2010 مصر في المركز الخامس عالميًا.

وأرجعت المنظمة اضطرار مئات المصريين لبيع أعضائهم لاسيما الكلى والكبد إلى الفقر والديون.

وذكر تقرير للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في 2012 إلى أن الكثير من المهاجرين الأفارقة يقتلون في صحراء سيناء شرق مصر لتسرق أعضائهم.

إغراء أو إكراه أو سرقة

وفي 2016، نشرت مجلة «علوم الإجرام» التابعة لجامعة أوكسفورد البريطانية، دراسة حول تجارة الأعضاء البشرية في مصر، اعتبرت فيها أن تلك التجارة انتشرت بصورة ملحوظة بعد عام 2010، وأن اللاجئين السودانيين، خاصة غير الشرعيين يشكلون قسمًا كبيرًا من الضحايا؛ حيث يخاف أغلبهم الإبلاغ إذا وقع لهم سوء بعد العملية، وحتى في حالة الشكوى لا تعتبرهم السلطات المصرية ضحايا.

وسلطت الدراسة هي الأخرى على مراحل «عملية البيع» بدءًا من السمسار الذي يبحث عن ضحيته، ثم التفاوض على المقابل المادي الذي يتراوح بين 5 آلاف و30 ألف دولار.

وبعد ذلك يأتي دور معمل التحليل للتأكد من مطابقة الأنسجة بين البائع والمريض، ثم في النهاية التواصل مع الطبيب والمستشفى لإتمام “الصفقة”

تقرير آخر أعدته منظمة «cofs» الأمريكية غير الحكومية ومقرها واشنطن، يعود إلى عام 2011، استطاع الحصول على شهادات 57 سودانيًا باعوا أعضائهم، من بينهم 5 أطفال دون سن الـ18.

ويشير إلى استخدام السماسرة ثلاثة سبل للإيقاع بالضحية، وهي الإغراء أو الإكراه أو حتى السرقة.

ويروي أحد الضحايا في التقرير: «حين عُرض علي بيع كليتي رفضت في بادئ الأمر، لكن في النهاية لم يكن أمامي خيارا آخر للحصول على المال وتأمين حياتي أنا وأخي الأصغر مني الذي كان برفقتي”

وتحكي امرأة أخرى كيف تم إكراهها على بيع كليتها قائلة: «وافقت في بادئ الأمر، لكن يوم العملية شعرت بالخوف، وأبلغتهم أنني لا أريد إتمام الصفقة، لكنهم قالوا إن الوقت أصبح متأخرا، ولم يعد بإمكاني التراجع الآن، ثم أعطتني ممرضتان حقنة مخدرة بالإكراه ولم أشعر بشيء بعدها إلا في اليوم التالي وقد تمت العملية”

الأطفال «صيد سهل وثمين»

وبالإضافة إلى اللاجئين السودانيين، يشكل الأطفال «سلعة رائجة في تجارة الأعضاء”

وتم الكشف في مصر مؤخرًا عن عصابات متخصصة في هذا المجال، حيث تقوم «بتوريد» الطفل المخطوف إلى رجال أعمال وأطباء، وفقًا لاعترافات طفل يبلغ من العمر 15 عاما قبض عليه ضمن شبكة للإتجار بالأعضاء في أبريل/نيسان الماضي.

ويمثل أطفال الشوارع صيدا سهلا لهذه التجارة.

كما يُعد خطف الأطفال وقتلهم لسرقة أعضائهم أكثر ربحًا للتجار؛ حيث أن سرقة الأعضاء في هذه الحالة لن تقتصر على كلية واحدة وإنما «سيظفر التاجر» بصيد ثمين من كليتين وقلب وكبد وقرنيتي عينين.

الفقر الدافع الأساسي

وتشير دراسة أعدها «المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية» في مصر عام 2010 شملت 150 حالة بيع طواعية للأعضاء، إلى أن جميع البائعين ينتمون إلى مستوى اقتصادي منخفض، ويمرون بأزمات مالية ملحة.

ويُعتبر الفقر أحد أهم العوامل المؤدية إلى ازدهار تلك التجارة غير القانونية في مصر، فالسماسرة يقتنصون ضحاياهم من الأحياء الشعبية؛ حيث ينتشر الفقر والجهل، فيصبح الإنسان فريسة سهلة لبيع أجزاء من جسده بعد إغرائه ببضع آلاف من الدولارات.

وفي مواجهة تلك الجريمة التي أصبحت مع مرور الوقت «مافيا منظمة» وفقًا لـ«فرانس 24»، أصدر البرلمان المصري القانون رقم 5 لعام 2010 بشأن زرع الأعضاء البشرية، مانعًا نقل الأعضاء إلا بين الأقارب، أو بعد موافقة لجنة من وزارة الصحة، ومشددًا على أن يكون ذلك دون أي مقابل مادي

لكن وفقًا لدراسة مجلة «علوم الإجرام» المذكورة، فإن القانون لم يساهم في الحد من تلك التجارة غير المشروعة، بل زاد من رواجها في السوق السوداء.

 

*ارتفاع الأسعار يضرب «لحمة الغلابة» قبل العيد: كيلو الممبار بـ45 جنيهاً والكرشة بـ50

بدأ العد التنازلى لقدوم عيد الأضحى المبارك، استعد جزارو السيدة زينب لاستقبال الزبائن الذين يقصدون الشارع لشراء حلويات اللحوم، تراكمت العربات المجهزة وتراصت بجانب بعضها البعض، وانتشرت «طشوت» مليئة بكل أصناف “سقط” العجول من الفشة والكرشة والممبار والكوارع، بالإضافة للكبدة وبجانبها السكاكين الحادة المجهزة لقطع ما يطلبه الزبون، حيث يحاول البسطاء الاستعداد لتجهيز إفطار أول يوم العيد وهو طبق الكبدة الضانى والحلويات إلى جوار صحن الفتة الكبير.. ولكن ارتفاع الأسعار كان قاسياً على جيوبهم.

“ناصر”: زى اليومين دول مكانش الواحد بيعرف يقف من كتر الزحمة

“الحلويات موجودة لكن بقت أكلة الغنى واللى قادر بس هو اللى يدفع”، كلمات كانت لسان حال البعض فى ظل ارتفاع الأسعار ومنهم المعلم ناصر أبوعزيز، الذى كان جالساً وهو يندب حاله ويشكو لمن حوله وهو يتذكر العصر الذهبى للمدبح

لم يتخيل يوماً أن يصل سعر كيلو اللحمة بالمدبح لـ95 جنيهاً: «زبون المدبح معروف إنه جاى يشترى بسعر حنين، ده أنا والله من فصالهم بنزل فى الكيلو لحد 85 جنيه”

وبحسب «ناصر» فإن زيادة أسعار علف العجول ومصاريف الانتقال من المزارع بأقصى الجنوب بالصعيد هو السبب فى زيادة الأسعار: «الإقبال مش زى كل سنة خالص.. زى اليومين دول مكانش الواحد بيعرف يقف من كتر زحمة الناس كان المدبح شبه المولد.. دلوقتى الدنيا فاضية». 

الحال نفسه يلمسه المعلم سيد يحيى الذى توارث العمل فى الجزارة أباً عن جد: «بشتغل من وأنا عندى 12 سنة لحد ما شربت الشغلانة.. الحلويات بقى ليها سعر دلوقتى.. زمان كانت رخيصة جداً»، يصف «يحيى» حال المدبح هذا العام بأنه يشبه «الصحراء» بسبب قلة الإقبال: «السنة دى الكوارع بـ50 جنيه، الراس الضانى بـ30، الفشة بـ30، لحمة الراس بـ40، الكرشة بـ50، الممبار بـ45، المخ بـ60».

أما ياسر إسماعيل، فبدأ حديثه بجملة: «ما خلاص بقى كان زمان عدد الجزارين والصنايعية أكتر من كده بكتير». 

وبنبرة حزن: «اتربيت هنا ووارث المهنة من جدودى ومكانش نفسى يوصل حالنا لكده.. ده فىه زباين بتيجى تتفرج وتمشى». ويتوقع عم «ياسر» أن يتزايد الإقبال فى الأيام المقبلة كلما اقترب العيد: «متوقع الناس تيجى اليومين الجايين حتى لو هتاخد كميات قليلة”.

وبحسب «ياسر» فإن أكثر ما يصدم الزبون عند سماعه لأسعار الحلويات هو سعر كيلو الكبدة الضانى «الكبدة كانت بـ70 جنيه بقت بـ105، الناس أما بقول السعر ده الناس بتتخض وبتقرر تستغنى عنها وبتسيبنى وتمشى”.

عن Admin

اترك تعليقاً