جماهير الترجي التونسي تهتف ضد السيسي خلال مباراته أمام الزمالك

اكتشاف إصابات بكورونا في “عزبة الهجانة” والكويت تطالب مواطنيها بالعودة.. السبت 7 مارس 2020.. جماهير الترجي التونسي تهتف ضد السيسي خلال مباراته أمام الزمالك

جماهير الترجي التونسي تهتف ضد السيسي خلال مباراته أمام الزمالك
جماهير الترجي التونسي تهتف ضد السيسي خلال مباراته أمام الزمالك

اكتشاف إصابات بكورونا في “عزبة الهجانة” والكويت تطالب مواطنيها بالعودة.. السبت 7 مارس 2020.. جماهير الترجي التونسي تهتف ضد السيسي خلال مباراته أمام الزمالك

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*انتهاكات العقرب تتواصل وجرائم الإخفاء القسري

تواصل إدارة سجن العقرب شديد الحراسة الانتهاكات ضد المعتقلين، بما يمثل جريمة قتل بالبطيء، وتمنع دخول الطعام والدواء لأصحاب الأمراض دون أدنى مراعاة لمعايير حقوق الإنسان، ضمن جرائم النظام الانقلابي التي لا تسقط بالتقادم .

وكشفت أسرة أحد المعتقلين، خلال زيارته مؤخرًا بالسجن سيئ الذكر، والتي تكون من وراء زجاج عازل للصوت ويكون الحديث عبر التليفون، عن شكواه المريرة قائلة: “إدارة السجن بتموتونا، مفيش أكل ولا دواء، ومفيش سكريات تماما، ويتم تجريد الزنازين حتى من الأدوية بما فيها أدوية الحالات الحرجة، والتي قد تعرض المعتقل للموت بينها الكبد والسكر وغيرها من الأمراض المزمنة”

وأضافت أن “إدارة السجن رجعوا الزيارة إلا وجبة صغيرة لا تكاد تكفى لفرد، وفُرض على المعتقل أن يدخل بها وغيره من المعتقلين ممنوع من الزيارة ولا يوجد لديهم أي طعام ولا دواء، وطالبهم بالحديث للجميع عما يحدث من جرائم تخالف القانون وأدنى حقوق الإنسان” .

إخفاء أحمد عرام للشهر الرابع قسريًّا

ولا تزال قوات الانقلاب بالشرقية تخفى قسريًّا الشاب “أحمد وحيد عرام، مدرس علوم، يبلغ من العمر 26 عامًا، منذ اختطافه دون سند من القانون يوم 1 ديسمبر 2019 ، واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.

وتؤكد أسرة الشاب المقيم بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية، أنه رغم تقدمها ببلاغات وتلغرافات للجهات المعنية بحكومة الانقلاب، إلا أنه لم يتم التوصل لمكان احتجاز نجلهم، بما يزيد من قلقهم على سلامته.

من جانبه أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الجريمة، وحمَّل وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ومديرية الأمن مسئولية سلامته، وطالب بالكشف الفوري عن مكان احتجازه، والإفراج الفوري عنه.

نحن نسجل” ينتقد إخفاء أحمد شاكر

كما انتقد فريق “نحن نسجل” استمرار الإخفاء للمواطن أحمد شاكر عبد اللطيف، يبلغ من العمر 34 عاما، منذ اختطافه من قبل قوات الانقلاب صباح يوم 21 مارس 2018، بعد خروجه من منزله بمنطقة زهراء مدينة نصر في محافظة القاهرة.

عدالة” تستنكر الإخفاء لعبد الله الحديدي لأكثر من عامين  

كما رصدت مؤسسة “عدالة لحقوق الإنسان” تواصل الجريمة ذاتها لطالب كلية التجارة “عبد الله محمد السيد الحديدي”، عقب اعتقاله في الـ6 من مارس 2018، واقتياده لجهة مجهولة.

وذكرت المؤسسة، عبر صفحتها على فيس بوك، أن الضحية تم اعتقاله في وقت سابق لمدة ثلاث سنوات تعرض خلالها لإخفاء قسري لمدة 80 يوما.

واستنكرت المؤسسة جريمتي الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بحق الطالب، وطالبت بكشف مكان تواجده والإفراج عنه.

 

*اليوم.. إعادة المحاكمة لمعتقلين بحلوان والاستئناف لأربعة من القليوبية

تواصل الدائرة الخامسة بمحكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم السبت، برئاسة قاضى العسكر “محمد السعيد الشربينى” جلسات إعادة محاكمة 5 مواطنين من المذكورين فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”خلية حلوان”؛ بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون وحيازة شماريخ والتظاهر بدون ترخيص.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت حكمًا، مطلع شهر يونيه من عام 2016، بالسجن 10 سنوات لـ6 من المذكورين في القضية، وتقدم دفاعهم بطعن على الأحكام، وعقب قبول طعنهم قررت محكمة الاستئناف تحديد الدائرة 5 لنظر إعادة المحاكمة .

كما تنظر محكمة جنايات بنها، الاستئناف على قرار حبس 4 معتقلين من القليوبية 15 يوما؛ بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات، وهم محمود محمد عبد الوهاب الشورى، عبد الرحمن السيد سعفان، زكي كمال زكي، أحمد السيد الخواجه.

وتنظر المحكمة الدستورية العليا فى الدعوى رقم 53 لسنة 19 دستورية، المطالبة بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة السادسة من القانون رقم 11 لسنة 1991 بشأن الضريبة العامة على المبيعات.

أيضا تنظر الدعوى رقم 83 لسنة 37 دستورية، المطالبة بعدم دستورية المادتين 47 و48 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والمعدل بالقانون رقم 180 لسنة 2008 بشأن قانون العمل الموحد .

 

*هن” حملة حقوقية لفضح جرائم العسكر ضد المرأة المصرية خلال مارس

أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات عن إطلاق حملة حقوقية، غدا الأحد ٨ مارس، بالتزامن مع يوم المرأة العالمي، وتستمر حتى نهاية مارس، لفضح جرائم سلطات العسكر ضد المرأة المصرية.

وقالت المفوضية، في بيان لها، إن “الحملة تركز على قصص نساء قدمن حياتهن أو تعرضن للاعتقال في السجون، دفاعا عن حقوقهن أو لدعم الآخرين أو للمطالبة بالحرية والديمقراطية، وتشمل أيضًا التركيز على قصص أمهات المعتقلين لإبراز المعاناة التي يشعرن بها، ومرارة الحرمان من أبنائهن

وطالبت المفوضية المواطنين بالمشاركة في الحديث عن النساء البارزات للتعريف بقصصهن، وللمطالبة بإنهاء معاناة المعتقلات، وإنهاء معاناة أمهات المعتقلين والمعتقلات، حتى تعود لهن الحياة من جديد بعودة المعتقلين والمختفين قسريًّا.

يأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه السنوات الماضية اعتقال وإخفاء وقتل العديد من النساء والفتيات بمختلف محافظات الجمهورية، وسط صمت وتواطؤ بوتيكات حقوق الإنسان” المحلية، والتي تحاول تجميل الصورة القبيحة لمليشيات العسكر داخليًّا وخارجيًّا، رغم حصول أعضائها على رواتبهم ومكافآتهم من أموال الشعب المصري.

 

*نساء ضد الانقلاب”: المرأة المصرية تتعرض لكل أنواع العنف والانتهاكات في عهد السيسي

دعت حركة “نساء ضد الانقلاب” المنظمات الحقوقية إلى إنقاذ المرأة من جرائم العسكر بعد تخاذل حكومات العالم.

وأصدرت الحركة، قبيل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، بيانًا ثمَّن فيه الحراك الثوري المستمر لنساء وطالبات مصر لمواجهة الانقلاب طوال السنوات السبع الماضية .

وبحسب البيان، فإنه في اليوم الذي يحتفل فيه العالم بيوم المرأة، في 8 مارس من كل عام، تعيش المرأة المصرية أسوأ عصورها في ظل الانقلاب العسكري، كما دعت الحركة إلى المشاركة في حملة “أنقذوها” للتنديد بأوضاع المرأة في ظل العسكر، والمطالبة بإيقاف التنكيل بها، والإفراج عن المعتقلات، وإجلاء مصير المخفيات قسريًّا.

بدورها قالت أسماء مهاب، المتحدثة باسم حركة نساء ضد الانقلاب، إن يوم المرأة العالمي في 8 مارس أظهر تقديرًا واحتراما لدور المرأة في المجتمع، حتى إن بعض الدول كانت تمنح إجازة في هذا اليوم، لكن في عهد عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، تعرضت السيدة المصرية لكل أنواع العنف والانتهاكات والتنكيل والإهانة والتعذيب والمطاردة والمثول أمام القضاء.

وأضافت، في مداخلة هاتفية لقناة “وطن”، أن الحركة رصدت أكثر من 2000 حالة اعتقال تعسفي، وأكثر من حالة إخفاء قسري، ما زال منهن 5 حالات قيد الإخفاء القسري، كما تم قتل أكثر من 300 سيدة وفتاة بالقتل المباشر أو غير المباشر.

وأوضحت أن القبضة الأمنية والقمع والتنكيل بالمرأة المصرية في تزايد، ونظام السيسي يتفنن في انتهاك حقوق المرأة المصرية، وآخرها التدابير الاحترازية التي تلاحق سيدات مصر حتى بعد الإفراج عنهن.

وأشارت إلى أن المرأة المصرية تقابل تلك الانتهاكات بمزيد من الصمود، وما زالت المرأة صامدة بوجه الانقلاب الغاشم، مطالبة بحاكمة كل من انتهك واعتقل وقتل المرأة المصرية وكل مواطن مصري.

 

*إخلاء سبيل 7 بدمياط وحبس 9 بالبحيرة وانتهاكات مستمرة بحق المرأة

أصدرت حملة أوقفوا الإعدامات “إنفوجراف” يكشف إزهاق عصابة العسكر أرواح 31 بريئًا خلال شهر فبراير المنقضي من العام الجاري.

ورصد الإنفوجراف تنفيذ الإعدام لـ8 أبرياء، و6 حالات وفاة بسبب الإهمال الطبي، وصدور ٣٧ حكمًا بالإعدام، فضلا عن ١٧ حالة تصفية جسدية.

إخلاء سبيل 7 بهزلية داعش بدمياط بينهم 3 أشقاء

قبلت محكمة جنايات دمياط استئناف ٧ من المذكورين في القضية رقم ٧٣٥ لسنة ٢٠١٥ جنايات دمياط، وقررت إخلاء سبيلهم بعد ٥ سنوات من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية الهزلية، بزعم الانضمام لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية داعش.”

والصادر بحقهم القرار هم: “رضا سيد البدراوي، حازم محمد الديب، مصطفى رمضان أحمد، عاطف محمد حسن، محمد أحمد ضياء الدين، سعد أحمد ضياء الدين، علي أحمد ضياء الدين”.

حبس 9 معتقلين بالبحيرة 15 يومًا بمزاعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون

قررت نيابة الانقلاب بإيتاي البارود بمحافظة البحيرة، اليوم السبت 7 مارس، حبس 9 معتقلين  بالبحيرة 15 يوما؛ بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وهم:

1- إبراهيم صالح

2- محمود سحلى

3- سلامه حجازى

4- عيد القرنشاوى

5- سمير عفيفى

6- عبد اللطيف القيم

7- الصافى عبد الفضيل

8- راغب الماحى

9- عبدالجيد محمد

انتهاكات العسكر ضد المرأة المصرية تتواصل

واستنكرت حركة نساء ضد الانقلاب تجديد حبس “جميلة صابر” 45 يومًا على ذمة القضية 1739 لسنة 2018، رغم تدهور حالتها الصحية بشكل بالغ.

واعتقلت عصابة العسكر “جميلة صابر حسن”، 29 عاما، في يوم 27 فبراير 2019 من منطقة السيدة عائشة بالقاهرة، وتعرضت للإخفاء القسري لمده 6 أيام، لتظهر يوم 4 مارس 2019 على ذمة القضية الهزلية بزعم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها.

ونددت حملة “حريتها حقها” بالانتهاكات التي ترتكب ضد الصحفية عبير الصفتي، من خلال فيديوجراف ذكّرت فيه بجزء من رسالة سابقة لعبير بتاريخ 15 مايو 2019 تقول فيها:” ما زال أملي فيكم قائما وثقتيا في أصواتكم موجودة، فلا تتركوني لأصبح مجرد رقم في الدفاتر، حريتي حق فدافعوا عن حقي، رجاء كونوا صوت كل مظلوم فأصواتكم تجعلنا على أمل وموعد مع الحياة، لا تنسوا وكونوا لنا السند”.

الإخفاء القسري جريمة ضد الإنسانية

ولا تزال عصابة العسكر تخفى الشاب “إسلام حمدي حسين عبد الحافظ”، وفقًا لما وثقته حملة أوقفوا الاختفاء القسري، اليوم السبت، وذكرت أنه يبلغ من العمر 33 سنة، متزوج ولديه 3 أبناء وهو من أبناء بنها بالقليوبية.

وأضافت أن قوات الانقلاب قامت باعتقاله منذ الخميس 23 يناير 2020 من أمام أحد المحال التجارية بمنطقة منشية النور، وقامت باقتياده في سيارة ملاكي إلى جهة غير معلومة حتى الآن .

كما تخفى “خالد أحمد عبد الحميد”، ٣٧ عامًا، مهندس مدني، يقيم بمدينة الشروق، منذ اعتقاله  يوم  ٥ يوليو ٢٠١٩، واقياده لجهة مجهولة حتى الآن.

وكان قد تم اعتقاله في وقت سابق على ذمة قضية ملفقة، وحصل فيها على البراءة ليعاد اعتقاله وحرمان أسرته وطفليه من رعايته، ضمن جرائم العسكر التي لا تسقط بالتقادم.

(س) و(ج)

وأصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ورقة تكشف الوضع تحت المراقبة الشرطية المفروضة على بعض المذكورين فى قضايا سياسية.

فبعد صدور أحكام بالسجن والمراقبة في عدد من القضايا السياسية، يتوجب بعد انتهاء فترة السجن التوجه يوميا للقسم ولمدة 12 ساعة لقضاء المراقبة، والتي تعد نوعًا من العقوبات المقيدة للحرية؛ لأنها تضع قيودًا على حرية المحكوم عليه في التنقل أو في مزاولة مهنة معينة.

وذكرت أن من أمثلتها تحديد إقامة المهتم في مكان معين أو منعه من الذهاب لأماكن معينة أو حتى الإقامة فيها، بحسب النص القانوني (مادة 533 من قانون الإجراءات الجنائية)، حيث ينظم المراقبة القانون رقم 99 لسنة 1945، وكذلك القانون رقم 24 لسنة 1923.

وأضافت أنه  يلزم القانون المحكوم عليه باتخاذ محل إقامة محدد توافق عليه الجهات الأمنية، وأن يتقدم لتلك الجهات في مواعيد معينة، وعدم مغادرة مسكنه من غروب الشمس إلى شروقها، إلا إذا أعفى من ذلك بسبب عمله أو لأي سبب آخر تقدره جهة الإدارة، وفى الغالب ينفذ المحكوم عليه العقوبة في القسم التابع لمحل إقامته.

وتابعت أن الأحداث المشردين الذين لم يبلغوا 18 سنة تم استثنائها من العقوبة (مادة 14 من القانون 124 لسنة 1949 الخاص بالأحداث المشردين وكذلك المادة الأولى من القانون 31 لسنة 1974 بشأن الأحداث)

 

*سد النهضة قرار عربي يفاقم الأزمة

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد: إن أزمة سد النهضة بالنسبة لبلاده قضية شرف وطني لن تتخلى عنه أبدا مهما كانت المكاسب التي ستحصل عليها من الخارج.

وقال آبي أحمد، في تصريحات له، إن سد النهضة تم تأسيسه وإدارته بطريقة لا تتعارض مع مصالح الدول الأخرى، وإنه على الرغم من أنه يتعين علينا الانتهاء منه مبكرا، لكن بلاده حرصت على إنهاء السد دون وقوع أي أضرار كالتي وقعت في السابق، على حد تعبيره.

دعم أعمى

في السياق ذاته، عبَّرت الخارجية الإثيوبية عن رفضها قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة، ووصفته بالدعم الأعمى لمصر دون مراعاة للحقائق.

وكانت الجامعة العربية قد أقرت، الأربعاء الماضي، مشروع قرار تقدمت به مصر يؤكد حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، ويرفض أي إجراءات أحادية تقوم بها أديس أبابا بشأن سد النهضة، وهو القرار الذي تحفظ السودان على تأييده.

وجددت الخارجية الإثيوبية تأكيدها موقف أديس أبابا بالاستفادة من مواردها المائية كحق سيادي لها، كما أشاد البيان بأزلية العلاقات بين إثيوبيا والدول الأعضاء في الجامعة العربية والقائمة على القيم المشتركة والعلاقات العميقة.

من جهة أخرى، أشادت الخارجية الإثيوبية بموقف السودان المتحفظ على قرار مجلس وزراء خارجية العرب.

والله والله لن نضر بمصر!

ومع ارتفاع حدة التصريحات الإثيوبية، أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع الفيديو الذي أقسم فيه رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد على عدم المساس بحقوق مصر في مياه النيل، خلال مؤتمر صحفي مع عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري.

أصبحت الدعوات إلى اجتماعات الجامعة العربية تثير في كل مرة السجال بشأن أهدافها المعلنة والخفية، ويعاني الجسم العربي في الفترة الحالية من جروح دامية في سوريا واليمن وليبيا، لكن هذه القضايا التي يفترض أنها ضمن أولويات الجامعة تغيب، وإن حضرت فلتحقيق مصالح ضيقة لأطراف داخل الجامعة.

السودان يتخلى عن مصر

آخر هذه الاجتماعات عقد في القاهرة بطلب من مصر لحشد الدعم العربي لمصر والسودان فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي، لكن السودان أعلن بصراحة أنه غير معني بهذا الدعم العربي ولا يريده، وتحفظ على ذكر اسمه ضمن قرار الجامعة العربية التضامني.

وحتى بعد سحب اسمه تحفظ السودان على قرار الجامعة العربية، الذي أبدى الدعم لمصر وحدها، وقد علل السودان موقفه بالقول: “إن القرار ليس في مصلحته وإنه لا يجب إقحام الجامعة العربية في هذه الملف، وأبدى تخوفه من مواجهة عربية إثيوبية قد تنتج عن القرار.

يطرح هذا السجال سؤالا مبدئيا بشأن آلية الدعوة لاجتماعات الجامعة العربية، فالقرار الذي تمت الدعوة للاجتماع من أجله يعني دعم مصر والسودان، لكن الذي تبين أن السودان لم يكن في حاجة إلى هذا الدعم، وقد تابع الجميع تقريع المندوب الليبي في الجامعة العربية للحاضرين عندما تمت الدعوة للاجتماع لإدانة ما تعتبره الجهات الداعية للاجتماع تدخلا تركيا في ليبيا، وكيف ذكرهم بصمت الجامعة عن قتل الليبيين والتنكيل بهم على يد قوات حفتر .

تفاقم الأزمة

ماذا حصل بعد دعم الجامعة العربية لمصر؟ أصدرت إثيوبيا بيانا يندد بقرار الجامعة ويشيد بتحفظ السودان عليه، إذا فمصر التي دعت الجامعة العربية للاجتماع لحشد تأييد عربي تعرف أنه لن يفيدها في علاقتها مع إثيوبيا حقق عكس ما تريده، بإبعاد السودان منها وتقريبه من إثيوبيا .

وقد كان لافتا أن إثيوبيا أشادت بموقف السودان، ويرى خبراء أن المصالح هي التي تحدد المواقف في النهاية وليس شعارات التضامن، ويقولون إلى السودان سيستفيد من سد النهضة بوقف فيضانات النيل الأزرق وانتقال الدورات الزراعية من واحدة إلى دورتين أو ثلاثة في العام، وحبس الجزء الأكبر من الطمي الوارد من الهضبة الإثيوبية، وإمكانية شراء الإثيوبية بأقل تكلفة، ومساعدة السودان على استخدام نصيبه من مياه النيل الذي يذهب أكثر من ثلثه لمصر.

ورغم كل هذا حرص السودان، خلال اجتماع الجامعة العربية الأخير، على تبني موقف متوازن لا يغضب جاريه الجنوبي أو الشمالي، لكن إقحام الجامعة العربية التي أصبحت اجتماعاتها تعقد تحت الطلب أرغم السودان على اتخاذ موقف واضح؛ لأنه يعرف أنه لا يستطيع أن يفسد علاقته مع إثيوبيا فقط من أجل تضامن عربي لن يفيده في شيء.

 

*حبس 13 شخصا بالقليوبية والبحيرة وإخفاء عشرات الشباب المعتقلين من عزاء د.عمارة

يوما بعد يوم تتجلى جرائم عصابة الانقلاب ضد أبناء الشعب المصري، وتتنوع تلك الجرائم ما بين الاعتقال والإخفاء القسري والتصفية الجسدية والإهمال الطبي داخل السجون وإصدار أحكام هزلية.

ففي القليوبية، قررت نيابة شمال بنها تجديد حبس 4 مواطنين بينهم طالب بالصف الثالث الثانوي، لمدة 15 يوما على خلفية اتهامات هزلية ملفقة، وهم: المهندس عمرو مأمون، أنس وحيد جلال “طالب بالصف الثالث الثانوي”، جمال عبد الرازق “موظف”، بالاضافة إلى محمد جمعة السيد يوسف “موظف”.

وفي البحيرة، قررت نيابة إيتاي البارود حبس 9 مواطنين بالبحيرة لمدة 15 يوما على خلفية إتهامات هزلية ملفقة، وهم: إبراهيم صالح، محمود سحلى، سلامة حجازى، عيد القرنشاوى، سمير عفيفى، عبداللطيف القيم، الصافى عبد الفضيل، راغب الماحى، بالاضافة إلى عبد الجيد محمد.

أما على صعيد المحاكمات الهزلية، فقد قررت الدائرة الخامسة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة محمد السعيد الشربيني، اليوم السبت 7 مارس، حجز إعادة محاكمة 5 أشخاص في الهزلية المعروفة إعلاميا بـ«خلية حلوان»، إلى جلسة 22 يونيو المقبل للحكم، حيث سبق أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة فتحي البيومي، قرارات بالحبس 10 سنوات لـ6 أشخاص، وعقب صدور الحكم تقدم الدفاع بطعن على الأحكام، وتم قبول الطعن وإعادة محاكمتهم.

وعلى صعيد جرائم الإخفاء القسري، تواصل مليشيات أمن الانقلاب بالقاهرة، الإخفاء القسري بحق عشرات الشباب لليوم الخامس على التوالي، بعد اعتقالهم أثناء تقديم واجب العزاء لأسرة الدكتور محمد عمارة، يوم الثلاثاء 3 مارس، بمسجد الرحمن الرحيم بطريق صلاح سالم، وتم اقتيادهم إلى مكان مجهول حتى الآن.

 

*“كورونا” يضرب صناعة الدواء في دولة العسكر والانقلاب يتجاهل الأزمة

تواجه دولة العسكر أزمة في الأدوية، خاصة تلك التي تستورد من الخارج أو التي يتم استيراد خاماتها وتصنيعها فى مصر؛ وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا فى الصين والكثير من دول العالم المصنعة للدواء.

يشار إلى أن صناعة الدواء تعتمد على الخامات المستوردة من الصين بنسبة 40% من إنتاجها، وهذا تسبَّب فى وجود نقص كبير فى بعض الأدوية.

شركات الأدوية من جانبها كشفت عن الأزمة وطالبت بحل سريع رحمة بالمرضى؛ وحتى لا تتوقف مصانع الدواء ويُشرد العاملون فيها .

وحذَّرت الشركات من أن يؤدى هذا النقص إلى خلق سوق سوداء للدواء وهو ما يعد كارثة، مشيرة إلى أن النقص أيضًا قد يؤدي إلى احتكار بعض الشركات للأدوية من الآن لبيعها مستقبلًا في السوق السوداء وتحقيق أرباح طائلة.

مزاعم العسكر

من جانبها تجاهلت حكومة العسكر الأزمة، وزعمت أن ما ينشر عن نقص الأدوية مجرد شائعات تُنشر في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

وزعمت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب أن صناعة الدواء لم تتأثر، سواء بسبب توقف استيراد خامات الأدوية من الصين أو لأي أسباب أخرى.

وقالت إن هناك مخزونًا استراتيجيا كافيا ومطمئنا من الأدوية المختلفة، زاعمة نجاح دولة العسكر في توفير معظم الأدوية بصناعة وطنية محلية، وأنه لا يوجد أي تأثير لأزمة فيروس كورونا العالمية على صناعة الدواء في مصر، وفق تصريحات صحة الانقلاب.

كما زعمت الوزارة أنه تم إطلاق نظام للتنبؤ المبكر بنقص الأدوية، وأنه نظام دائم التواصل مع شركات الإنتاج والتوزيع للتعرف على مشاكل نقص الدواء سريعا وحلها، ومنع نقص الأصناف التي تنتجها أو توزعها في السوق.

وادعت أنه تم إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للأدوية التي يتم تداولها في السوق المصرية، ويصل عددها إلى 12 ألف صنف.

3 شهور

من جانبه حذَّر الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، من تأثر صناعة الدواء فى مصر سلبًا خلال الثلاثة أشهر المقبلة، إذا طال أمد أزمة تفشى فيروس «كورونا» فى الصين، بعد تعثر عمليات استيراد مواد خام ومواد تعبئة داخلة فى صناعة الدواء، وكذلك المستلزمات الطبية خلال الفترة الحالية، بسبب توقف الطرق والمطارات فى الصين.

وطالب «عوف»، في تصريحات صحفية، حكومة العسكر بضرورة الانتباه لمثل هذا الخطر المتوقع، والذى من شأنه أن يتسبب فى مشكلة كبيرة فى قطاع الدواء، وسرعة البحث عن بدائل محتملة للاستيراد على وجه السرعة.

وأوضح أن تأثير مرض كورونا فى الصين لم يظهر بعد على شركات الأدوية التى تستورد المواد الخام من الصين؛ بسبب وجود احتياطي من المواد الخام لدى شركات الدواء يكفى لمدة 6 شهور.

وأشار عوف إلى أن هناك اتفاقية بين وزارة صحة الانقلاب والصين باستيراد المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء، مؤكدًا أن الأدوية التي تعتمد في تصنيعها على المواد الخام المستوردة من الصين، والمتمثلة في “المضادات الحيوية وأدوية الضغط والسكر”، ستتأثر بالنقص في الأسواق، حال انتهاء مدة المخزون الاستراتيجي للشركات.

وأكد أنه جارٍ تغيير الاشتراطات الخاصة باستيراد المواد الخام ومستلزمات إنتاج الدواء من هيئة الدواء المصرية، وستصدر الهيئة اشتراطات جديدة خلال أيام لتحويل الاستيراد من الصين إلى الهند، حيث إن أزمة الصين وتوقف إنتاج المصانع بها سيؤثر على 60% من الدواء المصنع محليًّا.

وأوضح أن حجم الكميات من الدواء فى السوق المحلية كاف لمدة 3 أشهر قادمة، وستبدأ الأزمة فى يونيو المقبل إذا لم نتحرك لإيجاد المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء خلال الفترة الحالية.

جرس إنذار

وقال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن قطاع الدواء أول المتضررين من أزمة الصين وانتشار فيروس كورونا، حيث تعتبر الواجهة الأولى لاستيراد كل ما يتعلق بصناعة الدواء، موضحا أن مصانع الدواء فى مصر تستورد 90% من مستلزمات إنتاج الدواء من المواد الخام اللازمة للصناعة من الصين، كما تستورد منها مستلزمات الإنتاج من الآلات.

وأضاف رستم، فى تصريحات صحفية، أن نسبة المخزون من صناعة الدواء تستمر من 30 إلى 90 يوما كحد أقصى على حسب نوعيات الدواء المختلفة، ومدى الإقبال عليها في السوق المصرية.

وأكد أن الفترة الحالية هي جرس إنذار لمصنعى الدواء للبحث عن بدائل جديدة عن الصين لحين التعافى من أزمتها؛ حتى لا تتعرض الأسواق لنقص نوعيات من الدواء، لافتا إلى أن الهند ودول الشرق الأقصى تعتبر ثانى مصدر فى استيراد المواد الخام بعد الصين.

مخزون الأدوية

وقال الدكتور هشام ستيت، رئيس شركة الجمهورية للأدوية، إن الشركة تدرس مع غيرها من شركات إنتاج الأدوية تأثير انتشار فيروس كورونا المستجد، على استيراد المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية.

وأوضح ستيت، فى تصريحات صحفية، أنه لا توجد أزمة حتى الآن في السوق المصرية، نتيجة توافر مخزون المواد الخام لدى الشركات، مشيرا إلى أن الشركات تبحث حاليًا حجم المخزون لديها من المواد الخام، والمدة الزمنية التي يمكن لهذه المواد أن تغطيها لاستمرار عملية الإنتاج.

وأضاف أنه في حال اكتشاف عجز محتمل في أصناف دوائية معينة، ستبحث الشركة المسئولة عن توريد المواد الخام، سبل توفيرها، إما من أسواق بديلة للصين، أو إمكانية استيراد منتج نهائي حال كان الدواء ضروريا وعاجلا.

خامات الصين

وأكد الدكتور ماهر العزوني، مدير مصنع بدر فارما، أن أزمة وقف استيراد الخامات التى تدخل فى صناعة الأدوية من الصين ستؤثر بلا شك على المصنع.

وقال العزونى، فى تصريحات صحفية: إن المصنع يعتمد بصورة كبيرة على استيراد الخامات من الصين التى تعانى من توقف عدد كبير من مصانعها، مما أدى إلى تأخر وصول شحنات الخامات فى موعدها.

وكشف أن المصنع أرسل إلى الشركات الصينية يحثها على ضرورة شحن المواد الخام بسرعة لتجنب أزمة وقف تصنيع الأدوية.

 

*اكتشاف إصابات بكورونا في “عزبة الهجانة” بعد اكتشاف 12 حالة أخرى

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر اقتياد شخصين إلى سيارة إسعاف بمنطقة “عزبة الهجانة” بالقاهرة.

ويظهر مقطع الفيديو اصطحاب فردين من هيئة الإسعاف يرتديان بدلات وكمامات واقية لشخصين يشتبه في إصابتهما بفيروس كورونا الجديد.

وأعلنت سلطات الانقلاب، أمس الجمعة، عن اكتشاف 12 إصابة بفيروس كورونا المستجد، على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة بحكومة الانقلاب، أن سائحة تايوانية من أصل أمريكي كانت على متن الباخرة، كشفت عن إصابتها بالفيروس بعد عودتها إلى بلادها.

وأضاف المتحدث أن الوزارة قامت بعمل الفحوصات اللازمة للأشخاص الذين اختلطت بهم السائحة على متن الباخرة، ومتابعة حالتهم الصحية خلال 14 يومًا، وثبت إصابة 12 من المصريين العاملين على متن الباخرة بالفيروس، دون ظهور أعراض.

وأكد المتحدث تحويل الحالات الجديدة للمستشفى المخصصة للعزل، وإخضاع باقي الأشخاص الذين اختلطت بهم السائحة للحجر الصحي لمدة 14 يومًا آخرين.

وأودى كورونا بحياة أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة عشرات الآلاف حول العالم، وتوسع خارج الصين عربيا، وارتفعت وفياته في إيران وإيطاليا.

 

*الإعلان عن 33 إصابة بـ”كورونا” في مصر والكويت تطالب مواطنيها بالعودة

أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة في حكومة الانقلاب، عن أن 33 حالة أثبتت التحاليل إصابتهم بفيروس كورونا على متن باخرة الأقصر، وسيتم نقلهم للحجر الصحي، فيما طالبت الكويت مواطنيها بمغادرة القاهرة.

وقالت زايد، فى مؤتمر صحفي: إن “حاملة الفيروس مواطنة أمريكية من أصل تايواني”. من جانبه قال مصطفى مدبولي، رئيس حكومة الانقلاب: إن “يوم الجمعة قبل الماضي بمجرد إعلان فرنسا عن وجود حالتين لسائحين عائدين من مصر، تم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة، وكل المحيطين بهم”.

من جانبها، أصدرت السفارة الكويتية في القاهرة، اليوم السبت، بيانا طالبت فيه الكويتيين المتواجدين بالقاهرة ممن لديهم تذاكر عودة بضرورة التواصل معها.

وقالت السفارة، “على المواطنين الكويتيين ممن لديهم تذاكر عودة خلال فترة إيقاف الرحلات الجوية ابتداء من اليوم، مراجعة مقر السفارة بمنطقة الجيزة 6 شارع محمد صبحي، وكذلك مكتب السفارة المؤقت في فندق هيلتون هليوبوليس في منطقة (مصر الجديدة) شرق القاهرة”.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قرر، في اجتماعه الاستثنائي مساء أمس الجمعة، وقف حركة الطيران مع سبع دول من بينها مصر لمدة أسبوع، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة لحماية المواطنين والمقيمين من انتشار وتفشي عدوى فيروس (كورونا المستجد كوفيد- 19).

 

*جماهير الترجي التونسي تهتف ضد السيسي خلال مباراته أمام الزمالك

شهدت مباراة نادي الترجي التونسي والزمالك المصري المقامة علي استاد رادس بتونس ضمن دوري أبطال إفريقيا، هتاف جماهير الترجي ضد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، قائلين: “لا إله الا الله والسيسي عدو الله”.

وشهدت السنوات الماضية هتاف العديد من شعوب الدول العربية والإسلامية ضد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، مرديين هتاف “لا إله إلا الله والسيسي عدو الله”، وذلك بالتزامن مع استمرار محاولات السيسي وبن زايد وبن سلمان في وأد الربيع العربي والتدخل في شئون العديد من الدول ودعم الانقلابيين فيها.

وكان الزمالك قد تأهل للدور قبل النهائي ببطولة دوري أبطال إفريقيا، رغم فوز الترجي في تلك المباراة بهدف مقابل لا شئ للزمالك بهدف في الدقيقة 5 من المباراة عن طريق اللاعب بلال بن ساحة من ركلة جزاء، وذلك نظرا لفوز الزمالك في مباراة الذهاب التي أقيمت بالقاهره بثلاثة أهداف مقابل هدف.

 

*السيسي يجامل “بن سلمان” ويهجّر أهالي جنوب سيناء.. هل تبقّى للمصريين شيء؟!

يسابق جنرال إسرائيل السفيه عبد الفتاح السيسي الزمن والأيام لتعرية المصريين من ثرواتهم وأراضيهم، وتنازل من لا يملك لمن لا يستحق عن 10 آلاف كيلومتر من أراضي سيناء، وحذرت قبيلة “الحويطات” من خطورة ترحيل عائلات تابعة لها بسبب أعمال إنشاءات تابعة لمشروع “نيوم”، الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في عام 2017.

وأطلق مغردون هاشتاج “الحويطات ضد ترحيل نيوم”، ناشدوا خلاله ولي العهد محمد بن سلمان بالتدخل من أجل توقيف قرارات مرتقبة بترحيلهم، وأوضح مواطنون من قبيلة الحويطات أنهم لن يقبلوا بالخروج من أراضيهم تحت أي ظرف، ولن يقبلوا بتعويضات مالية.

خليج نيوم الصهيوني

ويقع مشروع “نيوم” في أقصى شمال غرب السعودية على امتداد 460 كم، ويضم أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، فيما تنتشر قبيلة الحويطات في شمال المملكة، والأردن، وفي سيناء بمصر، وفي فلسطين، والبحرين.

وأطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أكتوبر 2017، مشروع مدينة نيوم”، ومن المتوقع أن يتم المشروع بشكل كامل في عام 2030، ومن ضمن مراحل المشروع، ما يعرف بـمنطقة “خليج نيوم”، وهي أولى المناطق المأهولة التي يجري العمل على تطويرها على أن تنتهي أعمال أولى مراحلها هذا العام.

وبحسب المشرفين على المشروع، فإن استراتيجية تطوير “خليج نيوم” تقوم على أربع ركائز أساسية: “توفير تجربة معيشة وجودة حياة مثالية للعوائل، وإيجاد أسلوب حياة راق ومنظومة سياحية وترفيهية، فيما تتمثل الركيزتان الثالثة والرابعة في دعم مراكز الابتكار ومراكز الإبداع من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية لنيوم”.

ويفتح “نيوم” جرحًا غائرًا في الجغرافيا المصرية، إذ كان من عواقب هزيمة عصابة الانقلاب في حربها ضد إسرائيل عام 1967، أن وقعت سيناء تحت الاحتلال الإسرائيلي لمدة خمسة عشر عاما، وباستثناء “طابا” التي استردها العسكر عام 1989 بالتحكيم الدولي، تم تحرير سيناء ورفع العلم المصري عليها في الخامس والعشرين من أبريل عام 1982.

ومن أشهر الأغاني المرتبطة بتلك المناسبة ما غنته المطربة الراحلة شادية” بعنوان “مصر اليوم في عيد”، ومن كلماتها “سينا رجعت كاملة لينا”. فهل كان ذلك صِدقًا؟ وهل عادت سيناء حقا للسيادة المصرية منذ ذلك التاريخ؟.

إن القراءة الموضوعية للتاريخ تثبت أن السيادة المصرية على سيناء تناقصت بشكل متوالٍ لصالح إسرائيل، منذ قيام دولتها في الرابع عشر من مايو 1948.

فقد كان من توابع هزيمة الجيش المصري في حرب تحرير فلسطين في نفس العام، أن احتلت إسرائيل قرية “أم الرشراش” المصرية في مارس عام 1949 وأطلقت عليها لاحقا اسم “إيلات”، وعلى الرغم من تناسى الكثيرين لمصرية “أم الرشراش” وعدم الإصرار على استعادتها، إلا أن مصريتها بقيت حية في وجدان المصريين.

تنازل العسكر

وعلى المستوى الرسمي، ذكر المخلوع الراحل مبارك عام 1997 على استحياء أن أم الرشراش مصرية، كما صرح مستشاره للشئون السياسية “أسامة الباز” عقب استرداد طابا بالتحكيم الدولي، أن مصر سوف تلجأ إلى استخدام ذات الأسلوب لاستعادة أم الرشراش.

فضلا عن وثائق بريطانية أعلنت عام 2000 تؤكد تنازل أبو الانقلاب جمال عبد الناصر عنها لإسرائيل، وهو نفس الأمر الذي أكده قائد قوات حرس الحدود اللواء أركان حرب “أحمد إبراهيم محمد إبراهيم” في السادس من أكتوبر عام 2013، حين أكد مصرية أم الرشراش، وبرر التنازل عنها لإسرائيل لكونها المنفذ الوحيد لها على البحر الأحمر.

وقد جاء الكشف عن الخطة لإنشاء منطقة استثمار ضخمة تحت مسمى “نيوم” في مؤتمر الاستثمار الذي استضافته الرياض، بعنوان “مبادرة مستقبل الاستثمار، الذي ضمّ نحو 3000 من كبار المستثمرين والسياسيين بالإضافة للصهاينة.

وتبلغ كلفة مشروع نيوم 500 مليار دولار، ويقع على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، ويمتد من شمال غرب المملكة، بالاشتراك مع أراضي مصرية وأردنية وفلسطينية محتلة من الصهاينة.

وقامت السعودية بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع “نيوم” برئاسة ولي العهد، يتم دعمه من صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى المستثمرين المحليين والصهاينة.

أنشأت السعودية والسفيه السيسي صندوقا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار، لتطوير أراض على مساحة تزيد على 10 آلاف كيلومتر مربع في جنوب سيناء، ضمن مشروع نيوم، وقال مسؤول سعودي لوكالة “رويترز”: إنّ “الجزء الخاص بالرياض في صندوق الاستثمار المشترك سيكون نقدا، للمساعدة في تطوير الجانب المصري من مشروع “نيوم”، وسيعتمد المشروع على مصادر الطاقة المتجددة فقط”، لكنه في الحقيقة يغرد لصالح إسرائيل.

 

*سبوبة كورونا”.. السيسي كشف المستور بعد تمويل البنك الدولي لعلاج المصابين بالفيروس

أعلن السيسي، من خلال وزارة الصحة بحكومة الانقلاب، عن مجموعة إجراءات متلاحقة للكشف المفاجئ عن حالات فيروس كورونا، المكتشف قبل ثلاثة شهور، وتحديدًا منذ منتصف ديسمبر الماضي في دول العالم، وسر إجراءاته المفاجئة أن مصر رسميًّا، ممثلة بوزارات الانقلاب، لم تعلن حتى قبل ساعات عن أن لديها كورونا سوى بثلاث حالات فقط وأعلنتهم على مضض.

وردد محتوى النفي “مصر خالية من كورونا” بنظام كيد العوازل ممن لديهم كورونا خليجيًّا، وذلك بمستويات الإعلام من خلال تصريحات رسمية، أو دعايات الأذرع الاعلامية، أو باعتداءات اللجان الإلكترونية بالسب والقذف على من يحاول أن يوقظ المصريين للتعامل مع كارثة كورونا!.

وبمجرد إعلان تمويل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعلاج الفيروس المهدد للعالم وبالأخص الدول النامية، بدأت أسطوانة أخرى بالعمل من خلال إجراءات جديدة لقنص السبوبة الجديدة للعسكر وهي “لدينا وبأعداد”!.

وبدأت وزارة الصحة في إصدار منشور بقائمة المستشفيات على مستويات محافظات مصر بمعدل مستشفى واحدة لكل محافظة، يتم فيها اتخاذ إجراءات الحجر الصحي بإعلان أسماء المستشفيات المجهزة لحجز حالات الاشتباه بفيروس كورونا وعدد أسرتها بكل محافظة.

تشديد سياحي

وسرَّبت أجهزة المخابرات خبر اكتشاف 12 حالة في سفينة نيلية قادمة من أسوان جراء العدوى من تيوانية من أصل أمريكي، وقال متحدث بصحة الانقلاب: “ثبت وجود 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا، من المصريين العاملين على الباخرة دون ظهور أعراض”.

وتبع خبر السفينة النيلية، تسريب خبر آخر ببدء إجراءات مشددة لاستقبال إحدى الرحلات القادمة من الصين، صباح الجمعة، رغم مرور الرحلات والأفواج السياحية الصينية صباحًا ومساء، وآخرها الوفد القادم بحريا من أوروبا الذي نزل إلى الإسكندرية.

فلأول مرة يعلن انتقال أطباء الحجر الصحي إلى موقع الطائرة، وكذلك سيارات العزل الجديدة.

حجر “الوزيرة

وتخضع وزيرة الصحة بحكومة الانقلاب “هالة زايد” ضمن سبوبة العسكر، للرقابة الصحية لمدة 14 يومًا، عقب عودتها من رحلة استمرت حوالي أسبوع إلى الصين، موطن انتشار فيروس كورونا.

وعادت “زايد” أمس من رحلة استمرت أسبوعا في بكين، بعدما سلمت الحكومة الصينية “هدية”، تتمثل في مستلزمات وقائية.

تعليقات النشطاء

ومن الإجراءات التي أعلنها السيسي، أعرب نشطاء عن عدم اطمئنانهم لسلوك السيسي المفاجئ، وربطوه بمحاولة الاستفادة من قروش المنظمات التمويلية الدولية لصندوق النقد والبنك الدولي اللذين رصدا نحو 62 مليار دولار لمعالجة الفيروس.

وأكد النشطاء أنه طالما وجد التمويل فإن “السيسي رح يعلن عن آلاف الإصابات ولربما يتفوق على إيران والصين”.

وأضاف حساب “اللامحتجب” أن “البنك الدولي أعلن أمس عن ١٢ مليار  دولار مساعدات للدول فيها كورونا.. تفتكروا فيه علاقه بين الخبر وبين أن مصر أعلنت عن ١٢ حالة.. أصل الدول بتعلن بالحالة واحنا بالدستة”.

وأضاف الإعلامي حسام الشوربجي أنه “وسط ذعر العالم من شبح #كورونا وأغلب دول العالم مانعة دخول صينيين لبلادها.. مطار القاهرة يستقبل 165 سائحًا قادمين من #الصين!.. معقوله الفلوس اللي هيصرفها 165 سائح أهم عند السيسي من أرواح 100 مليون مصري؟ وتستحق المخاطرة بأرواحهم بالشكل دا؟”.

عن Admin

اترك تعليقاً