الليبيون يقاضون الداعمين للتدخل العسكري المصري في مقدمتهم السيسي

السيسي يجرد الأزهر من سلطاته.. السبت 25 يوليو 2020.. الليبيون يقاضون الداعمين للتدخل العسكري المصري في مقدمتهم السيسي

الليبيون يقاضون الداعمين للتدخل العسكري المصري في مقدمتهم السيسي
الليبيون يقاضون الداعمين للتدخل العسكري المصري في مقدمتهم السيسي

السيسي يجرد الأزهر من سلطاته.. السبت 25 يوليو 2020.. الليبيون يقاضون الداعمين للتدخل العسكري المصري في مقدمتهم السيسي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*استشهاد المعتقل فاضل الشاذلي داخل محبسه بالإهمال الطبي

ارتقى شهيدا عصر الجمعة المعتقل “فاضل مهدي الشاذلي”، داخل محبسه بمركز شرطة منيا القمح محافظة الشرقية بعد تدهور حالته الصحية في ظروف احتجاز مأساوية تتنافى مع أدنى معايير حقوق الانسان ضمن جرائم القتل خارج إطار القانون نتيجة للإهمال الطبي المتعمد.

والشهيد 60 عاما يقيم بقرية كفر ميت بشار التابعة لمركز منيا القمح، كبير معلمين بالمجال الزراعى بمدرسة الشهيد عبدالوهاب الثانوية المشتركة بقرية الجديدة.

كانت مليشيات الانقلاب قد اعتقلت الشهيد للمرة الثانية منذ نحو 20 يوما رغم مرضه واحتياجه لرعاية خاصة ونتيجة لظروف الاحتجاز المأساوية وعدم توافر أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان تردى وضعه الصحى داخل محبسه بشكل بالغ، ولم تستجب إدارة مركز شرطة منيا القمح للنداءات بضرورة الإفراج عنه أو السماح بنقله للمستشفى لتلقى الرعاية الصحية ما تسبب فى وفاته عصر الجمعة.

وباستشهاد الأستاذ “فاضل مهدي الشاذلي” يرتفع عدد من ماتوا في السجون وأقسام الشرطة منذ يناير 2020 إلى 48 معتقلا.

فبتاريخ 19 يوليو الجارى استشهاد المواطن سيد عبدالمجيد بخيت سيد، 55 عاما داخل محبسه بفرق الأمن بأسيوط (معسكر تابع لقوات الأمن المركزي بمحافظة أسيوط ولا يعتبر من الأماكن القانونية للحجز)، بعد إخفائه قسريا لأسبوعين. وبتاريخ 10 يوليو الجارى استشهد المعتقل “محمود محمد عبادة” من محافظة البحيرة نتيجة لتدهور حالته الصحية ورفض سلطات نظام السيسى المنقلب الإفراج الصحى عنه أو نقله إلى إحدى المستشفيات المتخصصة لعلاجه.

وبتاريخ 6 يوليو الجارى استشهد المعتقل “أسامة الفرماوي” 53 عاما، بمستشفى الأحرار بالزقازيق، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وكان يعاني من فيرس الكبد الوبائي «C»، في محبسه بسجن الزقازيق العمومي. والشهيد من أبناء قرية الكتيبة التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية.

وشهد شهر يونيو وفاة ما لا يقل عن 11 معتقلا بينهم المعتقل زيدان شلتوت داخل محبسه في قسم أول المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، جراء الإصابة بفيروس كورونا، عقب تعنت إدارة سجن القسم في نقله إلى المستشفى لإغاثته. وسبقه كل من: ياسر سلامة، وحمدي عبد العال، ومحمد عبد النعيم، وأحمد فتحي، وأحمد يوسف، ومعوض سليمان، وناصر عبد المقصود، وحسن زيادة، ورضا مسعود.

يأتى ذلك بعد شهر مايو الذي شهد ارتفاعا كبيرا في وفيات الإهمال الطبي داخل السجون، في ظل تفشي جائحة كورونا، وسط تحذيرات الأوساط الطبية والحقوقية، وإهمال سلطات الانقلاب. ويؤكد العديد من المنظمات الحقوقية أن ارتفاع أعداد الوفيات يشير إلى تصاعد خطير للإهمال الطبي المؤدي للموت داخل السجون المصرية، في ظل انتشار وباء كورونا الذي سارعت بعض الدول للإفراج عن مسجونيها خشية انتشار الوباء بينهم، بينما ينتشر فعليا داخل السجون وأماكن الاحتجاز بمصر دون إجراء حقيقي لمواجهته، ما يجعل أعداد وفيات المحبوسين مرشحة للزيادة.

وارتفاع أعداد المصابين، والمشتبه في إصابتهم، من المحتجزين، وأفراد الشرطة والعاملين بمقار الاحتجاز إلى 312 حالة، 212 حالة منهم مشتبه في إصابتها، بينما تأكد إصابة 100 آخرون، وذلك داخل 48 مقر للاحتجاز، بـ 13 محافظة، وفقًا لآخر تحديث صادر الجمعة لـ“عداد كورونا” الذي دشنته “كوميتي فور جستس” مؤخرًا، ويتم تحديثه أسبوعيًا.

ورصدت منظمة “كوميتي فور جستس” ارتفاع أعداد المصابين، والمشتبه في إصابتهم بـفيروس #كورونا #كوفيد19 من المحتجزين داخل سجن طرة تحقيق بالقاهرة إلى 50 حالة، 20 حالة منهم مشتبه في إصابتها، بينما تأكد إصابة 30 آخرين، وكشفت المؤسسة عن إقدام ضباط الأمن الوطني، والمباحث الجنائية، داخل السجون ومقار الاحتجاز، بتهديد المحتجزين داخلها بتنفيذ ممارسات قمعية بحقهم؛ من قبيل الحجز في غرف التأديب، والتغريب ، في حالة إيصال معلومات لمنظمات حقوق الإنسان، أو وسائل الإعلام عن حقيقة الأوضاع داخل مقار الاحتجاز، ومدي تفشي فيروس “كورونا – كوفيد 19” بداخلها، والإجراءات المتخذة من قبل إدارات مقار الاحتجاز.

وحذرت “كوميتي فور جستس” من اتجاه مليشيات الانقلاب نحو اتباع سياسة، ما يسمي بـ”مناعة القطيع”، في التعاطي مع تفشي الإصابة بفيروس “كوروناكوفيد 19″ داخل السجون ومقار الاحتجاز، في تجاهل تام لكون المحرومين من حريتهم ضمن الفئات شديدة الضعف والمعرضة للخطر، والتي ترتفع لديهم معدلات الخطورة إزاء العدوى، نظرًا لأن البنية التحتية للسجون ومراكز الاحتجاز في مصر تعد بيئة خصبة لانتشار الأمراض. في وقت كان يجب عليها الالتزام بواجبها تجاه الحق في الصحة، وبذل الجهود لوضع حد للمشكلات القائمة التي تودي بأرواح المحتجزين لأسباب مختلفة؛ يأتي على رأسها الاكتظاظ، والحرمان من الرعاية الصحية.

وطالبت “كوميتي فور جستس” وزارة الداخلية بحكومة نظام السيسى المنقلب، بالالتزام بإجراءات الحماية والوقاية في مواجهة انتشار الفيروس، وتنفيذ إجراءات التوعية، وتقديم المعلومات بشأن الإجراءات الوقائية الصحية، والأسلوب الصحي للحياة للمحتجزين، والعاملين بمقار الاحتجاز، كذا طالبت المؤسسة الداخلية بضرورة التحلي بالشجاعة والشفافية في التعامل مع الأزمة، وتمكين المحتجزين من تلقي الرعاية الطبية، والتواصل مع محاميهم وذويهم، وتوفير الحماية، خاصة للسجناء كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة المعرضين للخطر أكثر من غيرهم.

 

*تزايد الانتهاكات بسجن المنصورة والمعتقلون يعلنون الإضراب

قالت مصادر إن المعتقلين يشكون من تزايد الانتهاكات في سجن المنصورة العمومي، وإن المعتقلين يعلنون الإضراب الشامل.

كما أكدت المصادر أن رئيس مباحث سجن المنصورة بالتعاون مع إدارة السجن جرّدوا الزنازين من المراوح وأدوات الطعام، وأدوات التعقيم والمطهرات، كوسيلة عقابية للمعتقلين لاعتراضهم على تكديسهم في زنازين أقل وتسكينهم مع المعتقلين الجنائيين.

يُذكر أنه قام بمنع دخول الطعام في الزيارات، وأحيانًا يسمح بدخوله لكن بكميات قليلة جدا، وذلك بعد إعلان المعتقلين دخولهم في إضراب شامل اعتراضًا على الانتهاكات والمعاملة السيئة، ولا يزالون مستمرون في إضرابهم منذ أسبوع.

من جانبها، تحمل “مؤسسة جوار للحقوق والحريات” إدارة سجن المنصورة العمومي ومصلحة السجون، مسئولية سلامة المعتقلين وصحتهم في ظل هذه الظروف، وتحذر من تزايد الانتهاكات، ما قد يؤدي إلى كارثة صحية داخل السجن في ظل انتشار فيروس كورونا.

 

*البراءة لـ19 والسجن 5 سنوات لـ2 وتجديد حبس 76

قررت قضت محكمة جنح أمن دولة طوارئ الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، اليوم السبت 25 يوليو، بالسجن خمس سنوات وغرامة 500 جنية لمعتقلين وبالبراءة لـ10 آخرين، فى عدة قضايا مختلفة. كما قضت محكمة جنح أمن دولة طوارئ الحسينية، في جلسة اليوم، البراءة لـ9 معتقلين فى عدة قضايا مختلفة على خلفية اتهامات ومزاعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

والصادر ضدهما قرار الحبس 5 سنوات والغرامة هما ” رأفت محمد سعيد منير ، محمد متولى إبراهيم السيد، والصادر لهم حكم البراءة هم:

محمد عبدالله عيد أبوالعلا
محمد إسماعيل عبدالرحمن محمد
عبدالمعز السيد أحمد محمد
محمد محمد السيد مندور
محمد متولى أحمد النجار
هانى محمد على إبراهيم
يوسف الشبراوى عبدالمعبود
السيد محمد مصطفى سلام
السيد محمد السيد سالم
محمود محمد العربى
محمد عبدالقادر عبدالكريم شعبان
محمد عبدالمطلب مرسى محمود
عبدالرازق سالم عامر
إبراهيم عبدالعال على الفرماوي
أحمد سيف الإسلام محمد
نجم محمد محمد السيد
محمد عبدالسلام محمد النجار
عزت جمعه إبراهيم سلطان
خالد السيد حسن عبدالكريم

أيضا أصدرت اليوم الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات الزقازيق قرار بتجديد حبس جميع المعروضين عليها اليوم بغرفة المشورة 45 يوم على ذمة التحقيقات وعددهم 76 معتقل من عدة مراكز بمحافظة الشرقية بينها الزقازيق وديرب نجم وبلبيس وأبوحماد ومدينتى القنايات والعاشر من رمضان وهم

شريف زكريا عامر اسماعيل (ديرب)
احمد عبدالحافظ محمد عبدالحفيظ (ديرب)
علاء مكاوى محمد جوده (ديرب)
عبدالستار شاكر دياب الزقازيق
عبدالغنى ابراهيم عبدالغنى الزقازيق
أنس كمال عبدالحميد المسلمى الزقازيق
معاذ كمال عبدالحميد المسلمى الزقازيق
محمد أحمد محمد عبدالخالق الزقازيق
محمد السيد جوده الزقازيق
أحمد رأفت السيد على الزقازيق
خالد محمد عبدالفتاح السيد العقاد الزقازيق
وجدى جوده عبدالغنى جوده الزقازيق
أحمد رجب عبدالقادر الزقازيق
محمد على على محمد الزقازيق
محسن عبدالمنعم محمد متولى الزقازيق
ابراهيم السيد عرفات عطية الزقازيق
أحمد السيد طه محمد القنايات
أمير ابراهيم الدسوقى السيد الزقازيق
أحمد عبدالحميد السيد عبدالسميع القنايات
ايهاب على السيد صالح الزقازيق
محمد أحمد على عوض الله الزقازيق
محمد عطية ابراهيم عطية الزقازيق
سمير صالح محمد الزقازيق
محمد يس محمد الزقازيق
محمد حامد أحمد الزقازيق
صالح عبدالهادى أحمد الزقازيق
أحمد عثمان سعيد عبدالعزيز الزقازيق
أحمد صلاح عطوه الزقازيق
سعيد محمد عبدالمطلب الزقازيق
ماهر فوزى عبدالموجود عطا العاشر
محمد أحمد محمد سليم العاشر
أشرف عبدالعزيز السيد محمد العاشر
أحمد أمين محمد محمود العاشر
على ابراهيم محمد على العاشر
أحمد السعيد محمد النحاس العاشر
أحمد شعبان عبدالعزيز عواد العاشر
فوزى عبده محمد مصطفى العاشر
عبدالودود محمد اسماعيل فرج العاشر
أحمد محمد محمد نور عياد العاشر
سامى محمد عبدالسلام علوان العاشر
محمود عبدالمولى بيومى تهامى العاشر
راضى عبدالعليم محمد البغدادى العاشر
السعيد رمضان أبوالفتوح العاشر
عمر السيد عبدالخالق سعيد العاشر
بيومى السيد عبدالحميد مرعى العاشر
ابراهيم محمد محمد عطية العاشر
راضى محمد محمد عبدالرحمن بلبيس
جميل أبوساطى على بلبيس
سامح محمد مصطفى بلبيس
محمد السيد عبدالحكيم عبدالرحمن بلبيس
سعيد محمد الشافعى بلبيس
عصام محمد عبدالرحمن بلبيس
الحسين محمد حسن على بلبيس
عمرو سعيد عبدالحميد أحمد بلبيس
مصطفى محمد مصطفى بلبيس
رمضان السيد رمضان بلبيس
صالح عبدالمقصود صالح بلبيس
عبدالرحمن غنيمى محمد عبدالعال بلبيس
أسامة عبداللطيف عبدالسميع بلبيس
إبراهيم أحمد أحمد عطية أبوحماد
أيمن محمد عبدالموجود أبوحماد
عمرو صلاح عبدالرحمن أبوحماد
احمد حسين كامل معالى أبوحماد
علوى عبدالحميد احمد السيد أبوحماد
ابراهيم يوسف محمد يوسف أبوحماد
المعتصم ابراهيم محمد اسماعيل أبوحماد
ناصر عبدالله منصور يعقوب أبوحماد
مصطفى محمود عبدالرازق أبوحماد
أبوبكر حسن ابراهيم أبوحماد
كمال حسن محمد الحرايرى أبوحماد
السيد محمد أحمد محمد على أبوحماد
فؤاد سليم محمد محمد أبوحماد
محمد رمضان عبدالرحمن أبوحماد
محمد ابراهيم أحمد سرحان أبوحماد
محمد السعيد محمد المنسى أبوحماد
محمد سعد السيد أحمد على أبوحماد

 

*اعتقالات بالشرقية وتجديد حبس أنس البلتاجي واستمرار التنكيل بالحرائر

شنت مليشيات الانقلاب عددا من حملات الاعتقال التعسفي للمواطنين بعدد من مراكز محافظة الشرقية، ما أسفر عن اعتقال عدد منهم، استمرار لنهج النظام الانقلابى في اعتقال كل من سبق اعتقاله بما يعكس المضي نزيف إهدار القانون وعدم احترام حقوق الإنسان.

الحملات طالت عددا من المراكز والقرى التابعة لها بينها مركز ههيا وأبوكبير والقرين ومدينة العاشر من رمضان، حيث اعتقلت من مدينة أبوكبير كلا من أحمد إبراهيم متولى، صهيب أحمد إبراهيم، ومن ههيا اعتقلت من قرية المهدية زاهى متولى محمد متولى، و من قرية كفر عجيبة السيد عبدالرحمن حسن.

ومن مدينة القرين اعتقلت للمرة الثانية أيضا صالح مجاهد وحسن عبدالمنعم جبارة للمرة الثالثة، ويشار إلى أنه من مصابى فض مذبحة رابعة العدوية ونجله إبراهيم حسن جباره معتقل من أكثر من سنة بعد إخفاء قسرى ٩ شهور.

وفى مدينة العاشر من رمضان كشف مصدر قانونى عن اعتقال 4 مواطنين بينهم:  محمد عبدالعليم عبدالحليم ، جمال حسان، محمد صلاح محمد القطاوى، وتم عرضهم أمس على نيابة الانقلاب بالمدينة وكالعادة قررت حبسهم 15 يوما.

واستنكرت أسرة أنس محمد البلتاجى، تجديد حبسه 45 يوما في استمرار للانتهاكات والجرائم التي ترتكب ضده لا لذنب سوى أنه ابن أبيه، وقالت أسرته: بعد أربعة شهور حرمان من كل وسيلة تواصل أو طبلية وجلسات… أنس نزل اول امبارح الجلسة و اتجدد له ٤٥ يوما

وأوشك أنس  على استكمال السنة السابعة بالمعتقل دون أى جريمة غير أنه فقط “ابن البلتاجي”، وتمر السنوات وهو يقبع فى ظروف احتجاز مأساوية تمنع عنه حقوقه الأساسية ضمن جرائم التنكيل والانتهاكات التي يتعرض لها منذ اعتقاله وهو الذى لم يرتكب جُرماً  بما يعكس ظلم نظام السيسي المنقلب لشباب مصر الأحرار

فرغم حصول أنس على 3 أحكام براءة و 5 إخلاءات سبيل لكن جهاز أمن السيسي يتعنت ويواصل تلفيق المزاعم للشاب كونه ابن البلتاجي، حتى قاله له أحد الضباط إن المشكلة تكمن في اسمك المدون فى البطاقة بما يعكس مدى الظلم الذى يتعرض له أنس المعتقل منذ نحو 6 سنوات و7 شهور دون ذنب.

ونددت حركة نساء ضد الانقلاب باستمرار حبس عدد من الحرائر داخل سجون نظام السيسى المنقلب التى تفتقر لأدنى معايير حقوق الإنسان وتمثل خطورة على سلامة حياتهن فى ظل جائحة كورونا التى تهدد سلامة الجميع.

وطالبت بالحرية للمعتقلة هدير علي محمد علي، وقالت إنها ظهرت في أول مايو في نيابة أمن الانقلاب بعد اختفاء قسري ، وقررت النيابة حبسها خمسة عشر يوما على ذمة التحقيقات فيما لفق لها من مزاعم واتهامات.

كما طالبت بالحرية للصحفية شيماء الريس، التى اعتقلت من منزلها بالإسكندرية يوم ٢٠ مايو ٢٠٢٠ ، وأنكرت قوات الانقلاب تواجدها في قسم سيدي جابر وأخفتها قسريًا عشرة أيام، قبل أن تظهر فى نيابة أمن الانقلاب يوم  ٣٠ مايو  الماضى على ذمة القضية رقم ٥٣٥ لسنة ٢٠٢٠  بزعم الانضمام ونشر أخبار كاذبة!

أيضا جددت الحركة المطالبه بالكشف عن مصير منار عبدالحميد أبوالنجا، وإنقاذها وأسرتها، مستنكرة اعتقالهم وإخفاءهم قسريا، وقالت: منار وزوجها وطفلها الرضيع “البراء” تم اعتقالهم من منزلهم بالإسكندرية ٩ مارس ٢٠١٩ وإلى الآن غير معروف مكان احتجازهم.

 

*بالأسماء| اليوم النطق بالحكم لـ105 معتقلين بالشرقية ونظر جلسات 144 آخرين

تنظر الدائرة الخامسة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، برئاسة قاضى العسكر  محمد السعيد الشربينى إعادة محاكمة معتقل سبق الحكم عليه بالسجن المشدد 10 سنوات فى القضية المعروفة بـ”خلية الجيزة“.

كما تنظر  الدائرة 23 جنوب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق في القضية المعروفة إعلامياً بـ”اللوحات المعدنية” .

كما تعقد اليوم جلسة النظر فى  التدابير لـ9 مواطنين تم إخلاء سبيلهم فى وقت سابق في القضية رقم 79 لسنة 2016 وهم:

محمد حسين فهمي

محمد السيد السيد حجازي

محمد محمد محمود محمد العطار

جلال سيد صديق

علاء عبد الحكيم هلال

محمد محمود رجب

محمد حسن عبد الحميد علي

فايز عبد الوكيل إبراهيم

محمود سعيد إبراهيم الدوح  

أيضا تعقد غرفة المشورة اليوم  أمام الدائرة الخامسة برئاسة قاضى العسكر محمد سعيد الشربيني بمعهد أمناء الشرطة بطرة للنظر فى تجديد حبس المعتقلين على ذمة 20 قضية هزلية وبيانها كالتالي:

القضية رقم 944 لسنة 2019

القضية رقم 930 لسنة 2019

القضية رقم 844 لسنة 2018

القضية رقم 828 لسنة 2017

القضية رقم 810 لسنة 2019

القضية رقم 800 لسنة 2019

القضية رقم 79 لسنة 2016

القضية رقم 771 لسنة 2019

القضية رقم 760 لسنة 2017

القضية رقم 741 لسنة 2019

القضية رقم 750 لسنة 2019

القضية رقم 728 لسنة 2019

القضية رقم 735 لسنة 2018

القضية رقم 706 لسنة 2019

القضية رقم 650 لسنة 2019

القضية رقم 640 لسنة 2018

القضية رقم 621 لسنة 2018

القضية رقم 616 لسنة 2018

القضية رقم 58 لسنة 2020

القضية رقم 738 لسنة 2019

وفى الشرقية تتواصل جلسات المحاكمة لـ249 معتقلا من أغلب مراكز المحافظة، بينها جلسة النطق بالحكم لـ105 تم اعتقالهم وتلفيق اتهامات ومزاعم له بعدة قضايا هزلية بينها الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات، حيث  تعقد محكمة جنح أمن دولة طوارئ الإبراهيمية جلسة النطق بالحكم لـ12 معتقلا من أبناء المركز وهم:

محمد متولى ابراهيم السيد

محمد عبدالله عيد أبوالعلا

محمد اسماعيل عبدالرحمن محمد

عبدالمعز السيد أحمد محمد

محمد محمد السيد مندور

محمد متولى أحمد النجار

هانى محمد على ابراهيم

يوسف الشبراوى عبدالمعبود يوسف

السيد محمد مصطفى سلام

السيد محمد السيد سالم

محمود محمد العربى

رأفت محمد سعيد منير

كما تعقد محكمة جنح أمن دولة أولاد صقر جلسة النطق بالحكم لـ15 معتقلا من ابناء المركز وهم:

حبيب محمود المرسى أحمد

إسماعيل أحمدى فهمى إسماعيل

أسامة بلاسى محمد صالح

على مطاوع أحمد منصور

هشام محمد عبدالسلام حسن

محمد محمد محمد موسى

منصور محمود سلامه حسين

محمد عبدالرحمن محمد السيد

أحمد عبدالعظيم عبدالغفار إبراهيم

عبدالله محمد طه محمد

سليمان سالم سليمان داوود

عادل جاد محمد عامر

أحمد عبدالمنعم أحمد فرج

هشام جلال أبوالمعاطى إبراهيم

صلاح محمد السيد سلامة

أيضا تعقد محكمة جنح أمن دولة طوارئ الزقازيق جلسة النطق بالحكم على 78 معتقلا على ذمة 20 قضية هزلية من أبناء مركزي أبو حماد والقرين وبلبيس وهم:

أسامة السيد عبد الحليم (أبوحماد)

مصطفى سعيد محمد إبراهيم (أبوحماد)

محسن محمد محمد صباح (أبوحماد)

شريف إبراهيم نصر (أبوحماد)

رضا سعيد السيد منسى (بلبيس)

خالد عبد الفتاح غريب (بلبيس)

جابر صادق كيلاني (القرين)

فهمي فهمي السيد (القرين)

عبدالرحمن محمد السيد دعبس (أبوحماد)

محمد أبوسريع إبراهيم سلامة (أبوحماد)

محمد علاء الدين عطية (أبوحماد)

محمد السيد محمد حفنى (أبوحماد)

محمد عادل عبدالسلام (القرين)

محمد شحتة عبدالعزيز (أبوحماد)

رضا السيد محمد (أبوحماد)

شهاب إبراهيم أحمد (أبوحماد)

محمد حسين إبراهيم عايش (بلبيس)

عبدالحميد عبدربه عيد (بلبيس)

محمد عبدالباسط محمد (بلبيس)

السيد محمد سليمان (بلبيس)

حسن مصطفى إبراهيم (بلبيس)

إسماعيل صلاح الدين إسماعيل (القرين)

إبراهيم علي بدر سليمان (القرين)

حسين سلامه إبراهيم (أبوحماد)

اشرف جمعه عبيد عبد الغني (بلبيس)

نعيم سعيد محمود بيومى (بلبيس)

أسامه سعيد محمود بيومى (بلبيس)

ناجي عزب محمد العزب (أبوحماد)

عيد السيد سليمان (القرين)

عمار محمد رزق علي ( بلبيس)

حماده محمد رشاد عطوه(بلبيس)

فرحان محمود غريب محمد(بلبيس)

قاسم فؤاد علي سيد (بلبيس)

أحمد محمد عبد الحميد القيشاوي (أبوحماد)

علاء عبد الفتاح إبراهيم (أبوحماد)

صالح احمد محمد محمد (القرين)

أحمد جميل على أحمد (أبوحماد)

رمضان مصطفى غريب مصطفى (القرين)

معاذ عبدالله عبدالرحمن (أبوحماد)

ابراهيم عبدالحميد السيد (أبوحماد)

عصام أحمد السيد (أبوحماد)

محمد على مرسى (أبوحماد)

زكريا صبحى نجم عبدالسلام (القرين)

ابراهيم أحمد محمد محمد أبوزيد (أبوحماد)

محمد السيد على سالم (القرين)

محمد السيد الصادق (أبوحماد)

مجدى سعيد محمد عطية (أبوحماد)

أحمد محمد حسن محمد (أبوحماد)

عنتر السيد حسن إبراهيم (القرين)

محمد عبدالله أبوالعطا نصر (القرين)

أشرف ربيع عبد الظاهر (أبوحماد)

مالك حسن حسن عيسي شاهين (أبوحماد)

محمد حسن حسن عيسي شاهين (أبوحماد)

صابر نجيب السيد عيسوي (أبوحماد)

محمود محمد سعد عبد الغفار (أبوحماد)

محمد إبراهيم محمد علي صبره (أبوحماد)

السيد أحمد الدمرداش محمد (أبوحماد)

حسن أحمد الدمرداش محمد (أبوحماد)

عطية عطية سلامه محمد (أبوحماد)

محمد نصيري أحمد حسين (القرين)

عاطف محمد منصور هتيمي (بلبيس)

علاء محمد منصور هتيمي(بلبيس)

محمود سعيد عبد العظيم جاب الله (أبوحماد)

محمد إبراهيم محمد عليان (القرين)

أحمد محمد إسماعيل دحروج (أبوحماد)

علاء خيرى محمد إبراهيم (القرين)

أحمد وحيد عبد الحليم (أبوحماد)

معاذ محمد محمد عبدالرحمن(بلبيس)

عبد العزيز عبده حسن منسى (القرين)

محمد أحمد محمد فرح

أحمد ماهر كمال مصطفى (أبوحماد)

أحمد عبد الحميد سلامه (أبوحماد)

صلاح محمود سعد حسن (أبوحماد)

خالد السيد الشافعى (أبوحماد)

البراء محمد أحمد ابراهيم (أبوحماد)

محمد رضا عبده (أبوحماد)

ابراهيم على محمد سليمان  (القرين)

أحمد رجائى يحى نصر (القرين)

فيما تنظر محكمة جنايات الزقازيق تجديدات الحبس الإحتياطى المنعقدة بغرف المشورة ل76  معتقل من عدة مراكز بمحافظة الشرقية بينها الزقازيق وديرب نجم وبلبيس وأبوحماد ومدينتى القنايات والعاشر من رمضان وهم

شريف زكريا عامر اسماعيل (ديرب)

احمد عبدالحافظ محمد عبدالحفيظ (ديرب)

علاء مكاوى محمد جوده (ديرب)

عبدالستار شاكر دياب الزقازيق

عبدالغنى ابراهيم عبدالغنى الزقازيق

أنس كمال عبدالحميد المسلمى الزقازيق

معاذ كمال عبدالحميد المسلمى الزقازيق

محمد أحمد محمد عبدالخالق الزقازيق

محمد السيد جوده الزقازيق

أحمد رأفت السيد على الزقازيق

خالد محمد عبدالفتاح السيد العقاد الزقازيق

وجدى جوده عبدالغنى جوده الزقازيق

أحمد رجب عبدالقادر الزقازيق

محمد على على محمد الزقازيق

محسن عبدالمنعم محمد متولى الزقازيق

ابراهيم السيد عرفات عطية الزقازيق

أحمد السيد طه محمد القنايات

أمير ابراهيم الدسوقى السيد الزقازيق

أحمد عبدالحميد السيد عبدالسميع القنايات

ايهاب على السيد صالح الزقازيق

محمد أحمد على عوض الله الزقازيق

محمد عطية ابراهيم عطية الزقازيق

سمير صالح محمد الزقازيق

محمد يس محمد الزقازيق

محمد حامد أحمد الزقازيق

صالح عبدالهادى أحمد الزقازيق

أحمد عثمان سعيد عبدالعزيز الزقازيق

أحمد صلاح عطوه الزقازيق

سعيد محمد عبدالمطلب الزقازيق

ماهر فوزى عبدالموجود عطا العاشر

محمد أحمد محمد سليم العاشر

أشرف عبدالعزيز السيد محمد العاشر

أحمد أمين محمد محمود العاشر

على ابراهيم محمد على العاشر

أحمد السعيد محمد النحاس العاشر

أحمد شعبان عبدالعزيز عواد العاشر

فوزى عبده محمد مصطفى العاشر

عبدالودود محمد اسماعيل فرج العاشر

أحمد محمد محمد نور عياد العاشر

سامى محمد عبدالسلام علوان العاشر

محمود عبدالمولى بيومى تهامى العاشر

راضى عبدالعليم محمد البغدادى العاشر

السعيد رمضان أبوالفتوح العاشر

عمر السيد عبدالخالق سعيد العاشر

بيومى السيد عبدالحميد مرعى العاشر

ابراهيم محمد محمد عطية العاشر

راضى محمد محمد عبدالرحمن بلبيس

جميل أبوساطى على بلبيس

سامح محمد مصطفى بلبيس

محمد السيد عبدالحكيم عبدالرحمن بلبيس

سعيد محمد الشافعى بلبيس

عصام محمد عبدالرحمن بلبيس

الحسين محمد حسن على بلبيس

عمرو سعيد عبدالحميد أحمد بلبيس

مصطفى محمد مصطفى بلبيس

رمضان السيد رمضان بلبيس

صالح عبدالمقصود صالح بلبيس

عبدالرحمن غنيمى محمد عبدالعال بلبيس

اسامه عبداللطيف عبدالسميع بلبيس

ابراهيم احمد احمد عطيه أبوحماد

ايمن محمد عبدالموجود أبوحماد

عمرو صلاح عبدالرحمن أبوحماد

احمد حسين كامل معالى أبوحماد

علوى عبدالحميد احمد السيد أبوحماد

ابراهيم يوسف محمد يوسف أبوحماد

المعتصم ابراهيم محمد اسماعيل أبوحماد

ناصر عبدالله منصور يعقوب أبوحماد

مصطفى محمود عبدالرازق أبوحماد

أبوبكر حسن ابراهيم أبوحماد

كمال حسن محمد الحرايرى أبوحماد

السيد محمد أحمد محمد على أبوحماد

فؤاد سليم محمد محمد أبوحماد

محمد رمضان عبدالرحمن أبوحماد

محمد ابراهيم أحمد سرحان أبوحماد

محمد السعيد محمد المنسى أبوحماد

محمد سعد السيد أحمد على أبوحماد

وتواصل محكمة جنح أمن دولة طوارئ أبوكبير نظر محاكمة المعتقل أحمد إبراهيم مصيلحى، بعد اعتقاله بشكل تعسفى وتلفيق اتهامات تزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

كما تواصل محكمة جنح أمن دولة طوارئ الحسينية نظر محاكمة 13معتقلا من أبناء المركز بعد اعتقالهم بشكل تعسفى وتلفيق اتهامات تزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات وهم:

محمد عبدالقادر عبدالكريم شعبان

محمد عبدالمطلب مرسى محمود

عبدالرازق سالم عامر

إبراهيم عبدالعال على الفرماوى

أحمد سيف الإسلام محمد سلطان

نجم محمد محمد السيد

محمد عبدالسلام محمد السيد النجار

عزت جمعه ابراهيم سلطان

خالد السيد حسن عبدالكريم

حسن عبدالسميع حسن محمد

محمود سليمان مصطفى محمد

عبدالمنعم على أحمد محمد

محمد منصور عبدالحليم محمد

كما تواصل محكمة جنح أمن دولة طوارئ ديرب نجم نظر محاكمة 27 معتقلا من أبناء المركز بعد اعتقالهم بشكل تعسفى وتلفيق اتهامات تزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات وهم:

محمد محمد محمود محمد العطار

اسماعيل ممدوح محمد راضى

عبدالرحمن محمود أحمد سلامة

أحمد محمد محمود محمد العطار

عمرو عبد الله طه

ابراهيم محمد عطية عبدالسلام

محمد مصطفى متولى عوض

مصطفى محمد مصطفى اسماعيل جعفر

محمد احمد محمد محمد

ابراهيم ابوالفتوح احمد سالم

عاطف احمد محمد عبدالله تميم

عوض محمود عوض

فكرى أحمد ابراهيم السيد

احمد عوني عبد البصير

محمد يسري توفيق

محمد احمد محمد ابراهيم

احمد عادل احمد ابو العينين

عمار احمد عبد الرازق

علي فوزي عبد الحميد

محمد أحمد محمد سالم

هاني السيد محمد حجازي

محمد ابراهيم محمود

معاذ فرج محمد

السيد الصباحي عبد العظيم

رمضان ابو بكر سيد احمد

احمد محمد السيد حسن

محمد فرج عبده حسين

ايضا تواصل الدائرة السادسة بمحكمة جنايات الزقازيق والمنعقدة بمجمع محاكم بلبيس29 معتقلا من عدة مراكز بالمحافظة بينها فاقوس وكفر صقر ومنيا القمح وقسم ثانى الزقازيق والإبراهيمية وهم:

اشرف سعد حسين (قسم 2 (

السيد عبدالرؤوف السيد (فاقوس(

اشرف سمير احمد الحفناوى (فاقوس(

احمد توفيق محمد عبدالقادر (فاقوس)

محمد صالح احمد حسين (فاقوس)

محمد السيد محمد السيد (فاقوس)

محمد احمد عبدالعال محمد (كفر صقر )

وليد السعيد احمد نايل (منيا القمح )

أبى احمد السيد مرسى (قسم 2)

السيد على محمد منصور (فاقوس )

محمد يوسف حسن العايدى (فاقوس)

انس السيد محمد عوض (فاقوس)

سامى امين حسن السيد (فاقوس)

عطية السيد حسن اسماعيل ( فاقوس )

وائل محمود السيد حسن (فاقوس)

عبدالعزيز يوسف فرج يوسف (فاقوس)

جمال محمد الصادق محمد (فاقوس )

على ماهر محمد سالم (فاقوس )

محمد بركات على على (فاقوس)

صابر مصطفى عبدالعال مقبل (فاقوس)

اشرف محمد محمد على عبدالعزيز (ابراهيميه)

عبدالرحمن رمضان السيد (كفر صقر)

وائل عبدالله فهمى عبدالله (فاقوس)

احمد عادل صبح على (فاقوس)

محمد عبدالحميد محمد منصور (كفر صقر)

حازم محمد احمد حسانين (كفر صقر )

اسماعيل محمد السيد عبدالفتاح (كفر صقر)

ناصر شحته ابراهيم السيد (ابراهيميه )

فيصل عبدالمنعم طه السيد (منيا القمح

 

*السيسي يجرد الأزهر من سلطاته

نشرت صحيفة “ميدل إيست آي” تقريرا حول الهجمة التي يتعرض لها الأزهر الشريف من قبل نظام الانقلاب العسكري بدعوى عدم وجود إصلاحات.

وقالت الصحيفة في التقرير إن برلمان السيسي يستعد للموافقة على مشروع قانون جديد يجرد الأزهر، أعلى مقعد للتعليم في العالم الإسلامي السني منذ قرون، من السيطرة على دار الإفتاء، التي تعتبر حتى الآن أهم سلطة دينية في مصر.

ووافق برلمان الانقلاب على مشروع القانون من حيث المبدأ في 19 يوليو وأحاله إلى مجلس الدولة، وهو هيئة قضائية تتحقق من قانونية مشاريع القوانين قبل أن يوافق عليها البرلمان نهائياً، ومن المتوقع أن تكون الموافقة النهائية إجراء شكليا.

زقالت الصحيفة إن القانون يضع مشروع القانون دار الإفتاء، التي تنظم حياة مسلمي مصر ومقالاتهم في شؤونهم اليومية، تحت سيطرة الحكومة المصرية، فهي تمنح دار الإفتاء سلطة على ميزانيتها الخاصة وتعاملاتها المالية وتعفيها من الضرائب. والأهم من ذلك أن مشروع القانون يمنح عبد الفتاح السيسي الحق في تعيين المفتي، للمرة الأولى.

ووفقاً لمشروع القانون الجديد، على السيسي اختيار مرشح واحد من بين ثلاثة يرشحهم مجلس كبار العلماء، وهو جهاز صنع القرار في الأزهر.

وكان المجلس، الذي يعين أيضاً الإمام الأكبر للأزهر، مسؤولاً عن تعيين المفتين لعقود عديدة في الماضي. وبمجرد اختيار المفتي لهذا المنصب، سيتمتعفي ضوء مشروع القانون الجديد – بالوضع المالي لوزراء الحكومة.

ويقول الذين يقترحون مشروع القانون إنه يهدف إلى منح المزيد من الاستقلالية لدار الإفتاء. وقال عمرو حمروش، عضو لجنة الشؤون الدينية في البرلمان، في تصريح لـ”ميدل إيست آي” إن “هذا سيجعل دار الإفتاء أكثر قدرة على القيام بعملها“.

انتهاك صارخ

بصرف النظر عن النظر في الشؤون الحياتية اليومية للمسلمين، تنظم دار الإفتاء التعاملات المالية للناس العاديين، وتجيب على الاستفسارات التي ترسلها إليها مؤسسات الدولة والمحاكم، ولها رأي في أحكام الإعدام الصادرة عن هذه المحاكم.

وقال محمد الدويني, عضو هيئة كبار العلماء, لـ “MEE” إن “مشروع القانون هو انتهاك صارخ للحكم الذاتي للأزهر الشريف”, مضيفا أن “دار الإفتاء يجب أن تكون جزءاً من الأزهر، وليس مؤسسة موازية أو منافسة“.

وبعد تجريد الأزهر من حقه في الإشراف على عمل دار الإفتاء، لن يُترك له أي شيء تقريباً، ولم يعد يشرف على أي من مساجد البلاد البالغ عددها 102,000 مسجد، وهي مهمة تقوم بها الآن وزارة الأوقاف، ويشرف الأزهر فقط على مدارسه وجامعاته، وبمجرد تمرير مشروع القانون، فإن سيطرته على صنع القرار الديني سوف تنتهي، ربما إلى الأبد.

ومشروع القانون الجديد ليس أول محاولة من السلطة التشريعية لتقليص سلطات الأزهر، وهو وكالة تسيطر على حياة المسلمين منذ تأسيسها في عام 1970. ففي إبريل 2018، قدمت مجموعة من أعضاء البرلمان مشروع قانون لخفض سلطة إمامها الأكبر.

وسعى مشروع القانون إلى تحديد مدة خدمة الإمام الأكبر، الذي يخدم مدى الحياة، بثماني سنوات. كما أرادت أن تجعل العضوية في أعلى الهيئات في الأزهر، وهي المجلس الأعلى، ومجلس كبار العلماء، وأكاديمية البحوث الإسلامية، مفتوحة للمتخصصين من خارج المؤسسة.

وهناك جوانب أخرى كانت ستمنع الأزهر من السيطرة على الكليات التي تدرس العلوم غير الدينية داخل جامعاته، والإشراف على هذه الكليات المفوضة إلى المجلس الأعلى للجامعات الذي يشرف على الجامعات العلمانية في البلاد.

التجديد

ويقول مؤيدو مشروع القانون هذا إن الأزهر بحاجة ماسة إلى إصلاحات. وقال محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعي في برلمان الدم والنائب الذي اقترح ذلك، لـ”ميدل إيست آي”، “هذا [مشروع القانون السابق] من شأنه أن يجعله أكثر قدرة على القيام بواجباته، وخاصة الإصلاح المطلوب للفكر الديني“.

ومع ذلك، أجبرت الضغوط التي مارسها الأزهر المشرع على التخلي عن مشروع قانون أبو حامد.

تحت النار

وتأتي هذه السلسلة من مشاريع القوانين في وقت يتعرض فيه الأزهر لانتقادات. ويتهمها منتقدو هذه المؤسسة الدينية التي كانت ذات قوة في وقت من الأوقات بالفشل في قيادة الإصلاحات الدينية التي تشتد الحاجة إليها، في حين تواجه مصر والمنطقة موجة عالية من التطرف. وقال جابر عصفور، وزير الثقافة المصري السابق والمنتقد الصريح للأزهر، لـ “MEE” “لقد فشل قادة الأزهر في بدء الإصلاحات المطلوبة”. وأضاف عصفور أن “الأزهر في حاجة ماسة إلى ثورة ضد المناهج الخاصة به والأفكار“.

وعلى غرار أي مكان آخر في المنطقة، تعرضت مصر لهجمات إرهابية في السنوات الأخيرة، لاسيما في شبه جزيرة سيناء، حيث أدى تمرد مرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية إلى تعثر الجيش المصري. الحكومة المصرية، التي جاءت إلى السلطة في انقلاب عسكري عام 2013، جعلت من الأمن وهزيمة التطرف أحد تعهداتها السياسية المحددة. وقد دعا السيسي بقوة إلى الإصلاح الديني كوسيلة لمواجهة التطرف، وقد طلب السيسي من قيادة الأزهر قيادة الإصلاح أكثر من مرة.

ويقول الأزهر إنه بدأ إصلاح مناهجه وأدخل تغييرات على نصوصه، ومع ذلك، يبدو أن هذه الإصلاحات لا ترقى إلى مستوى توقعات السيسي. حتى الآن، درء الأزهر عن تدخل الحكومة وخاطر بغضب السيسي في عام 2017 برفضه اقتراحه بإصلاح لوائح الزواج والطلاق. ومع ذلك، يبدو أن الضغط والرفض لم ينجحا هذه المرة.

انتهاك للدستور

وقد وصف الأزهر مشروع القانون الأخير بأنه انتهاك للدستور المصري ومحاولة لتجريده من سلطته. وفي رسالة بعث بها إلى رئيس برلمان الدم في 17 يوليو ، قال الأزهر إن الدستور يجعله النقطة المرجعية الرئيسية في الشؤون الدينية، مضيفاً أنه يشرف على دار الإفتاء منذ 700 عام. وأشار الأزهر إلى أن تعيين المفتي كان دائماً من مهام هيئة كبار العلماء. ومثّل الدويني الأزهر في المناقشات حول مشروع القانون داخل لجنة الشؤون الدينية قبل إقراره في 19 يوليو. وقال لأعضاء اللجنة إن دار الإفتاء لم تعمل أبداً في الانفصال عن الأزهر في الماضي، مضيفا أن مشروع القانون لن يحقق الإصلاح الديني المطلوب.

نقطة خلاف أخرى بالنسبة للدويني هي مشروع القانون الذي يأخذ بعض المسؤوليات فعلياً من الأزهر ويسلمها إلى دار الإفتاء بدلاً من ذلك. وقال إن من حق الأزهر بموجب الدستور إصدار المراسيم الدينية والرد على استفسارات مختلف أجهزة الدولة وتنظيم التعاملات المالية وإجراء البحوث في القضايا الدينية. ومع ذلك، قال دوويني إن مشروع القانون الجديد ينتهك الدستور من خلال عدم السماح للأزهر بالإشراف على جميع الهيئات الإسلامية في البلاد.

وليس من الواضح كيف، أو ما إذا كان بإمكان الأزهر تصعيد معارضته، مع اقتراب الموافقة النهائية في الأيام أو الأسابيع المقبلة. ويقول مسؤولوه إن هناك القليل الذي يمكنهم القيام به لمنع البرلمان من التلويح من خلال التشريع وإجماع قرون من الزمن. “سننتظر رأي مجلس الدولة في مشروع القانون، وسنقرر ما يمكننا القيام به بعد ذلك.”

رابط التقرير:

https://www.middleeasteye.net/news/egypt-azhar-stripped-power-parliament-reforms

 

*تحكم إثيوبي ورصد انخفاض منسوب بحيرة ناصر وتوقعات بتأخر وصول المياه لأسابيع

رصد مراقبون استمرار انخفاض منسوب المياه في بحيرة ناصر بشكل متسارع، وذلك على مدى الشهرين الماضيين.
وقال مركز جودة إن منسوب بحيرة ناصر انخفض بحوالي مترين من منسوب ١٧٩ مترا ليصل حوالي ١٧٧ مترا. معتبرة أن النسبة السالفة تعبر عن انخفاض متسارع، إذا ما تم مقارنته بمناسيب البحيرة في الأعوام الفائتة وقراءات القمر الصناعي الأمريكي “جيسون ٢” والذي يرصد مناسيب البحيرات الرئيسية في العالم.

وفي محاولة للتعمية على الجمهور من أزمة حجز مياه النيل التي بدأت تظهر دلالاتها واضحة في مصر، تداولت صحف الانقلاب ما قاله أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، إن إيراد نهر النيل سيصل مصر متأخرا هذا العام لنحو 3 أسابيع، بسبب سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف “شراقي” في تصريحات لجريدة الشروق، أن إثيوبيا حجزت المياه خلف سد النهضة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من يوليو الجاري، ولذلك الفيضان سيصل إلى مصر بشكل متأخر.

واشار إلى أن صور الأقمار الصناعية تظهر حجز بحيرة سد النهضة قرابة الـ5 مليارات (متر مكعب) من المياه، وأنها امتدت إلى حوالي 35 كيلومترا، بمتوسط عرض 3 كيلومترات، وعمق 45 مترا، مشيرا إلى أن مياه الفيضان تتدفق حاليا من أعلى الجزء الأوسط من السد البالغ عرضه حاليا 280 مترا.

انخفاض وليد يونيو
مركز جودة قال إن الانخفاض ليس وليد الأسبوع المنصرم بل هو منذ شهر يونيو، وهو واضح من التدقيق في قراءات القمر الصناعي. واعتبرت أن أمام إثيوبيا فرصه ذهبية لملء خزان بحيرة سد النهضة الكبير بدون أن يكون أمام مصر أدنى فرصة للادعاء أن الملأ يشكل ضررا كبيرا عليها، وذلك بسبب أن مناسيب بحيرة ناصر الآن مناسيب تاريخية من حيث الارتفاع؛ حيث كانت بحيرة ناصر في شهر إبريل الماضي بالقرب من أعلى منسوب لها في تاريخها وكان ذلك في عام ٢٠٠٠.

معدل التصريف اليومي
ويبدو أن استراتيجية إعادة منسوب بحيرة ناصر إلى ما سبق يعتمد برأي شراقي على أن إثيوبيا سترفع معدل التصريف اليومي خلال الأسابيع القادمة ليصل إلى أكثر من 500 مليون متر مكعب يوميا، كما تعتمد أيضا على المتوقع في حدوث فيضانات بالسودان في منتصف أغسطس.

واستدرك “شراقي” قائلا إن إعلان إثيوبيا إتمام عملية الملء الأولى يخالف كل نتائج المفاوضات واجتماعات القمة مع الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن، مضيفا أن التوصل لاتفاق خلال مفاوضات الأيام القادمة سيعطي إثيوبيا شرعية التخزين، أما إذا لم يتم الاتفاق حتى أول أكتوبر القادم، مع غلق البوابات الأربع، فإن ذلك يعد تخزينا دون اتفاق، ويتصاعد الموقف في مجلس الأمن بارتكاب فعل يهدد الأمن والسلم في المنطقة.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، قد أعلن إتمام المرحلة الأولى من عملية ملء خزان سد النهضة، بسعة 4.9 مليار متر مكعب.
وتحاول حكومة الانقلاب إقناع الشعب أن التعامل مع سد النهضة مشكلة تكتيكية حول عمليات ملء بحيرة السد ووجود اتفاق من عدمها حولها.
وخلاصة رأي “جودة” أن ملء السد عملية استراتيجية في المقام الأول، حيث إنه مع حدوث تحولات بيئية واستمرار التصحر في العالم لا يوجد اتفاق حول آليات التعامل مع توزيع الموارد في فترات شح المياه، وهي دورة لا شك قادمة حتى في غياب عمليات التغير المناخي و البيئي.

 

*الليبيون يقاضون الداعمين للتدخل العسكري المصري في مقدمتهم السيسي

قال زعماء القبائل الليبية يوم السبت إنهم سيرفعون دعوى قضائية ضد رجال القبائل الذين طالبوا بتدخل عسكري مصري في ليبيا.

وأضاف زعماء القبائل الليبية، في بيان لهم اليوم، “نعلن عن رفع دعاوى قضائية ضد مواطنين [ليبيين] ادعوا أنهم يمثلون القبائل الليبية وذهبوا إلى مصر“.

وأدان زعماء القبائل الليبية “سلوك صناع القرار في مصر باستقبالهم مجموعة من الليبيين الذين زعموا أنهم يمثلون القبائل، لكنهم في الواقع لا يمثلون إرادة الشعب الليبي“.

وقال الزعماء إن سلوك نظام السيسي “كان انتهاكا صارخا للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة”، مشددين على أن رجال القبائل هؤلاء “لا يمثلون إلا رغبات المجرم المُحتَمَر خليفة حفتر“.

ومن بين الموقعين على الوثيقة شيوخ المدن الليبية زلتان وصورمان وخمس والعجيلات وجينزور وسوق الجمعة إلى جانب مجلسي الساحل والجبل.

في منتصف يوليو، التقى عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب مجموعة من رجال القبائل الليبية، الذين قالوا إنهم كلفوا الجيش المصري بالتدخل في ليبيا لحماية السيادة الليبية“.

وأثارت دعوة السيسي لتسليح القبائل الليبية لصالح حفتر ضد الحكومة الليبية المعترف بها دولياً انتقادات واسعة داخل ليبيا.

ومنذ أبريل 2019، شنت قوات حفتر غير الشرعية هجمات على العاصمة الليبية طرابلس وأجزاء أخرى من شمال غرب ليبيا، أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص، بمن فيهم نساء وأطفال مدنيون.

لكن الحكومة الليبية حققت مؤخراً انتصارات كبيرة، حيث دفعت قوات حفتر إلى الخروج من طرابلس ومدينة ترهونة الإستراتيجية.

وقد حظي حفتر بدعم دولي من روسيا وفرنسا ومصر والإمارات العربية المتحدة.

إعلان حرب

وأعلن وزير الداخلية الليبي فتحي باشاغا الثلاثاء أن قرار مصر الموافقة على نشر جيشها في حدودها الغربية هو “إعلان حرب” على ليبيا وانتهاكا لمواثيق الجامعة العربية والأمم المتحدة.

وقال باشاغا في وقت متأخر من يوم الثلاثاء في تغريدة على تويتر أزالها لاحقاً إن “موافقة البرلمان المصري على نشر قوات خارج حدوده الغربية هو إعلان حرب على ليبيا وينتهك مواثيق جامعة الدول العربية والأمم المتحدة“.

وأضاف أن “القوات الأجنبية على أسس ليبية هي عدوة. لن نتردد في الدفاع عن سيادة أمتنا وأمنها وحريتها“.

وكان برلمان الانقلاب قد وافق، في جلسة سرية، الاثنين، على إرسال قواته المسلحة في مهمة قتالية خارج حدود الدولة للدفاع عن الأمن القومي المصري في الغرب، في إشارة واضحة إلى ليبيا.

https://www.aa.com.tr/en/middle-east/libyans-to-sue-backers-of-egypt-military-intervention/1922325

 

* كورونا يضع 115 مليون عربي تحت خط الفقر.. وقروض السيسي ترفع أزمات القاهرة

ما يزيد عن أربعة عشر مليون شخص يرزحون تحت خط الفقر، جراء التأثير الاقتصادي لوباء كورونا على العالم العربي. وتوقعت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة أن يرتفع العدد الإجمالي للفقراء إلى 115 مليون نسمة، ما يشكل ربع مجموع سكان العرب، بعد انكماش اقتصادي في بعض الدول بمعدل 13%، تتجاوز خسائره 152 مليار دولار.

ورجحت رولا دشتي الأمينة التنفيذية للجنة: أن يهدد الوباء 55 مليون شخص بينهم 26 مليونا من اللاجئين والنازحين ومن هؤلاء نحو 16 مليونا يفتقرون إلى الأمن الغذائي، وشددت دشتي على ضرورة تقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي للأشخاص والأسر.

وفي دراسة حديثة للمعهد القومي للتخطيط في مصر، وضع إلى جانب كورونا تبعات قروض صندوق النقد، وقال إن كورونا تزيد الفقر في مصر، حيث إن 61.9% مصري تغيرت أوضاعه، و73.5% انخفضت أجورهم، و26.2 زياد في معدل البطالة، و55.7 يعملون ساعات أقل بأجور أقل، و50% اقتضروا للوفاء باحتياجاتهم، 89.8 من الأسر انخفض استهلاكها من البروتين، و17% تلقوا مساعادات مادية، و6.9% حصلوا على منحة العمالة اليومية، و92.5 يعتمدون على الأطعمة الرخيصة، و28.2 % يشترون الطعام شكك، و15.4% صرفوا مدخراتهم، و25.7% يقترضون الأموال لشراء الغذاء.
وسجل العرب أكثر من 830 ألف إصابة بكورونا، من بينها ما يقارب 15 ألف حالة وفاة، كما أدت القيود التي فرضت لمواجهة الوباء لخسائر اقتصادية فادحة.

النقد” قبل كورونا
وخففت حكومة الانقلاب في الأسابيع الماضية، حدة إجراءاتها ففتحت المطارات وأعادت الرحلات الجوية والسياحة، وقلصت إلى حد كبير من  ساعات حظر التجوال الجزئي المفروضة لمواجهة انتشار الفيروس، ولكن بقي الوضع مأزوما اقتصاديا بما يضطر الانقلاب إلى عدم امكانية الخروج من جهاز تنفس القروض المزروع برئتيه.

وفي بداية مارس الماضي، قبل تبني حكومة الانقلاب إجراءات مشددة بحق مكافحة تفشي فيروس كورونا (كوفيد -19) أقرت حكومة الانقلاب بأن تقلبات برنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بصندوق النقد الدولي هي السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الفقر في مصر، لكن هذا الفقر كان من نصيب الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل فقط، فيما زادت ثروة الأغنياء وزاد عددهم.

وقالت وزيرة التخطيط بحكومة الانقلاب د.هالة السعيد إن السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات الفقر بنسبة 4.7%، إلى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة بين عامي 2016 و2018، وهو ما تطلب تكلفة على المجتمع والدولة.

واتهم مراقبون الانقلاب بانتهاج سياسات إفقار المصريين، كنتيجة حتمية لآليات غير مدروسة وعشوائية في اتخاذ القرارات. وأضافوا أنه رغم أن الكثير من المؤشرات الاقتصادية خادعة وكاذبة، عندما تتجاهل اعتماد بعض الاقتصادات كليا على الديون والقروض وتقيس مؤشراتها في ضوء الحسابات التراكمية، وتتجاهل الاقتصاد الجزئي الذي يرتبط مباشرة بحياة المواطنين.

ورأى المراقبون أن تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، رصد ارتفاع معدلات الفقر في البلاد لتصل إلى 32.5% من عدد السكان بنهاية العام المالي 2017-2018، مقابل 27.8% لعام 2015-2016، مما يعني وجود أكثر من 32 مليون فقير في مصر. ورصد البنك الدولي في توقيت متزامن أن أعداد الفقراء في مصر يزيدون عن 60% من عدد السكان.

مساعدات وديون
وقال مارك لوكوك، منسق الشئون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة بشكل منفصل فى مؤتمر صحفى في 16 يوليو الجاري، أن الأمم المتحدة زادت من خطتها لمواجهة الأوبئة للدول الفقيرة من 6.7 مليار إلى 10.3 مليار دولار. وقدمت الدول الغنية المانحة 1.7 مليار دولار فقط حتى الآن.
ومع ذلك، قال لوكوك إن هناك حاجة إلى 90 مليار دولار لتحقيق الاستقرار داخل الدول الفقيرة التي تخاطر بالانزلاق إلى الاضطرابات بسبب الضرر الاقتصادي الشديد الذي أحدثه مرض كوفيد-19.

وبات توقف الرز والدعم الخليجي قريبا إن لم يكن واقعا، فالتقرير الأممي لجدول غرب آسيا قال إن ما تشهده أسعار النفط من انخفاض قياسي، زاد الضغط على الميزانيات التي تعاني أصلا من الضغوط في دول الخليج.

وشهدت الدول ذات الدخل المتوسط، مثل الأردن ومصر انخفاضا ملحوظا في التحويلات المالية من المواطنين العاملين في الخارج كما تأثرت السياحة بشكل غير مسبوق.

فاقمت الجائحة مكامن الضعف التي تشمل حالات الصراع، وضعف المؤسسات العامة، وافتقار الاقتصادات إلى التنوع، والتغطية غير الكافية لنظم الحماية الاجتماعية، وارتفاع مستويات البطالة وعدم المساواة.

 

*الأطباء تنعى شهيدين جديدين وتحذر من هروب “دفعة شباب مارس” للخارج

نعت النقابة العامة للأطباء، الشهيد الدكتور محمد عيد، استشاري جراحة بمحافظة الدقهلية والذي توفي في العناية المركزة بمستشفى صدر المنصورة إثر إصابته بفيروس كوڤيد 19.

كما نعت الاستاذ الدكتور محمد متولى هلال مدير مستشفى شبين الكوم التعليمى السابق والذي توفي إثر إصابته بفيروس كوڤيد 19، ليصبح الشهيد ضد حرب كوفيد 19 هو رقم الــ(130).

91 ألف مريض و4500 وفاة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن تسجيل 659 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 38 حالة جديدة.
وأضافت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 91072 حالة من ضمنهم 31970 حالة تم شفاؤها، و4518 حالة وفاة.

حقوق الشباب
فى شأن متصل، نددت النقابة باستمرار موقف أزمة شباب الأطباء دفعة مارس، حيث قالت إنه ما زالت أزمة تكليف أطباء دفعة مارس 2020 قيد التفاوض مع المسئولين حيث تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المباحثات للوصول إلى حل بدلاً من نظام تكليف به العديد من المشكلات ظهرت فى تكليف الدفعة التكميلية سبتمبر 2019 وهو ما يثير القلق عند تطبيقه على دفعة عددها يزيد عن 8 آلاف طبيب.

وأكدت النقابة أنها لم تدخر جهدا فى محاولة الوصول إلى حلول.. لكن حتى الآن لم نصل إلى حل لهذه الأزمة، ولا صحة لبعض الشائعات والبيانات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي التى تقول إن الأزمة انتهت!

وأشارت النقابة إلى أنها تتمسك بحقوق شباب التكليف دفعة مارس ٢٠٢٠ فى الاستجابة لمطالبهم المشروعة فى نظام تكليف متعارف عليه، ويحقق مصلحة الجميع بدلاً من نظام كل بنوده تشير إلى طريق الفشل. مطالبين الجميع الاستماع لصوت شباب الأطباء حتى لا ندفعهم للطريق المحتوم إما الاستقالة أو الهروب للخارج.

 

عن Admin

اترك تعليقاً