وفد عسكري صهيوني في رفح للتنسيق مع جيش السيسي

مناورات عسكرية مصرية فرنسية في ظل إساءة ماكرون للإسلام.. الثلاثاء 3 نوفمبر 2020.. وفد عسكري صهيوني في رفح للتنسيق مع جيش السيسي

مناورات عسكرية مصرية فرنسية في ظل إساءة ماكرون للإسلام.. الثلاثاء 3 نوفمبر 2020.. وفد عسكري صهيوني في رفح

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات محاكم صدرت 

الدائرة الثانية جنايات الإرهاب بمعهد أمناء الشرطة بطرة تقرر اليوم استبدال الحبس الاحتياطي بالتدابير الاحترازية لأكثر من 300 متهم فى جميع القضايا المعروضة اليوم عليها أبرزهم المدون محمد أكسجين فى  القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا والصحفي سيد عبد اللاه والقيادي العمالي رشاد كمال والناشط سامح سعودي فى القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا باحداث سبتمبر 2019 ،وجميع المعروضين فى القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا .

الدائرة الثانية جنايات الإرهاب بالامس تقرر استبدال الحبس الاحتياطي بالتدابير الاحترازية  للصحفي هيثم حسن فى القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا .

قررت بالأمس محكمة الجنايات دائرة الارهاب تجديد حبس المحامي والبرلماني السابق زياد العليمي والصحفي هشام فؤاد والصحفي حسام مؤنس لمدة 45 يوم فى القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا ، والمعروفة إعلاميا بقضية الأمل .

قضت الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة المتهم  محمد شوقي سيد فى  إعادة إجراءات محاكمته،  في القضية المعروفة إعلامياً بـ “حرق كنيسة بكفر حكيم” بكرداسة، بالسجن المشدد 10 سنوات ومراقبة 5 سنوات.

أصدرت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة، حكمها فى القضية رقم 170 لسنة 61 قضائية عليا، ببراءة مدير عام الشئون القانونية و4 محامين، بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، وذلك بعد ثبوت عدم ارتكابهم مخالفات مالية وإدارية وقانونية، ومجازاة أحد المحامين لعدم أدائه العمل المنوط به بدقة

قررت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، تجديد حبس المتهمين في قضية الاغتصاب الجماعي لفتاة داخل فندق الفيرمونت، 45 يوما على ذمة التحقيقات .

 

*استمرار حبس 73 و 39 انتهاكا ضد الإعلاميين والصحفيين في أكتوبر

قال المرصد العربي لحرية الإعلام إن وتيرة استهداف الصحفيين وحبسهم ارتفعت خلال شهر أكتوبر المنقضي، حيث رصد اعتقال 7 صحفيين وصحفيات جدد، منهم من خرج بسبب ضغوط إعلامية وحقوقية دولية، ومنهم من تم عرضه على النيابة وتقرر حبسه احتياطيا على ذمة التحقيقات.

كما تم إعادة تدوير المنتج معتز عبدالوهاب في قضية جديدة بعد صدور قرار بإخلاء سبيله يضاف إلى ذلك اعتقال كمال البلشي، شقيق الصحفي خالد البلشي يوم 20 سبتمبر الماضي و تم اخفاءه قسريًا إلى أن ظهر يوم 10 أكتوبر، على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020، ووجهت له اتهامات بالتظاهر ونشر أخبار كاذبة ، رغم عدم ممارسته أي نشاط سياسي .
وأوضح المرصد أن حبس شقيق خالد البلشي هو جزء من سياسة عامة ينفذها النظام بمعاقبة الإعلاميين عن طريق الضغط على أسرهم، وحبس أبائهم وأشقائهم كما حدث من قبل مع الإعلامي معتز مطر ومحمد ناصر وحمزة زوبع وهشام عبد الله وسامي كمال الدين وعبد الله الشريف.. إلخ.

ووثق المرصد فى تقريره عن انتهاكات شهر أكتوبر المنصرم (39) انتهاكًا، على رأسها انتهاكات المحاكم والنيابات بـ 21 انتهاكا، ويليها الحبس والاحتجاز المؤقت بـ8 انتهاكات، ويليها القرارات الإدارية التعسفية بـ4 انتهاكات، ومنع من التغطية والنشر بـ3 انتهاكات، وانتهاكات السجون بانتهاكين، والتدابير الاحترازية بانتهاك واحد. فيما جاء استهداف الصحفيات بـ6 انتهاكات.

وأشار التقرير إلى شكوى أسرة الصحفي أحمد سبيع مدير مكتب قناة الأقصى في القاهرة من أن مصلحة السجون حددت يوم 30 مارس من العام القادم موعدا لزيارة أسرته له في سجن العقرب لإدخال الأدوية والأغذية.
وذكرت أسرته أن هذا التاريخ المحدد بعد ستة أشهر جاء عقب الاتصال الهاتفي بالرقم المحدد من قبل مصلحة السجون عقب إعادة فتح زيارات المعتقليين والتى تم إيقافها منذ بدء جائحة كورونا بالبلاد.

كما أشار إلى تنكيل إدارة سجن طرة شديد الحراسة 2 بالمدون محمد إبراهيم محمد رضوان، الشهير بمحمد أكسجين، حيث رفض مسئولو السجن السماح بزيارته أو قبول إيداع مبلغ مالي لحسابه بالسجن لتمكينه من شراء احتياجاته الضرورية وكذلك رفض إدخال أدوية وأطعمة له كان قد أحضرتها أسرته فيما يتعارف عليه باسم (الطبلية).

ومن بين الانتهاكات رصد التقرير استهداف كبير للصحفيات، سواء من خلال الاحتجاز المؤقت أو التجديدات التعسفية أو سوء المعاملة في السجون.
حيث احتجزت قوات الانقلاب بشكل مؤقت لمدة 3 أيام الصحفية بموقع “المنصةالاخباري بسمة مصطفى أثناء عملها في مدينة الأقصر، كما احتجزت الصحفية سامية عبدالقادر ليوم واحد بسبب رفعها لافتة “ارحل” أمام نقابة الصحفيين، واعتقلت قوات الانقلاب الصحفية وعضو حركة تمرد دعاء خليفة بسبب نشرها فيديو تعارض السياسات المتبعة من قبل المقدم أحمد شعبان.

كما تم تجديد حبس الصحفية إسراء عبد الفتاح لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات معها في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بزعم إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة رغم تدهور حالتها الصحية نتيجة عدم انتظام ضغط الدم، ما أسفر عن نقلها إلى مستشفى السجن مؤخرًا، بعد تعرضها لنزيف نتج من إعطائها علاجًا لم يتناسب مع حالتها، إذ عانت من سيولة في الدم، مع عدم معرفة طبيب السجن بذلك، حسب رواية شقيقتها.

أيضا تم تجديد ورقيًا حبس الباحثة والصحفية شيماء سامي علي ذمة القضية ٥٣٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر امن انقلاب عليا، في يوم 25 أكتوبر 45 يوم على ذمة التحقيقات، وكان قد تم اعتقالها من منزلها بمحافظة الاسكندرية فى مايو الماضي وعقب اختفاء لأيام ظهرت بنيابة أمن الانقلاب باتهامات نشر أخبار كاذبه ومساعدة جماعه إرهابية فى أنشطتها.

وتم أيضا تجديد حبس المراسلة سولافة مجدي بتاريخ 6 اكتوبر على ذمة القضية 488 لسنة 2019، بزعم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة.

ونشر التقرير قائمة بالقابعين داخل سجون العسكر من الصحفيين والصحفيات شملت 73 صحفيا وصحفية، وهم:

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة)
  2. أحمد شاكر (روز اليوسف)
  3. أحمد الليثي (مكتب قناة الأحواز)
  4. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق)
  5. أحمد سبيع جريدة أفاق عربية (قناة الأقصى)
  6. أحمد علي عبد العزيز( صحيفة غد الثورة)
  7. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  8. أحمد علام (معد تلفزيوني)
  9. أحمد ماهر عزت (مدير استوديو بوهمين)
  10. أحمد أبو خليل (رئيس تحرير موقع إضاءات)
  11. أحمد سعيد (إعلامي)
  12. إسراء عبد الفتاح (جريدة التحرير)
  13. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر)
  14. إسلام محمد عزت الكلخي (موقع درب)
  15. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  16. إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  17. بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابق)
  18. بكري عبد العال (جريدة الراية)
  19. بهاء الدين ابراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  20. جمال عبدالعظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  21. حسام مؤنس (صحفي بجريدة الكرامة)
  22. حسن القباني (جريدة الكرامة)
  23. حسين عبد الحليم (جريدة الدستور)
  24. حسام الصياد مصور صحفي حر
  25. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  26. خالد داوود (صحيفة الأهرام)
  27. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  28. رضا عبد الرحمن صحفي حر
  29. سعيد حشاد (صحفي بموقع فكرة بوست)
  30. سولافة مجدي صحفية حرة
  31. سيد شحته (اليوم السابع)
  32. شادي سرور مصور حر
  33. شيماء سامي صحفية حرة
  34. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  35. طارق خليل (اعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري)
  36. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  37. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  38. عبد الله السعيد صحفي حر
  39. عبد الرحمن الورداني اعلامي حر
  40. علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
  41. عمر خضر (شبكة رصد)
  42. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقاً
  43. مجدي أحمد حسين رئيس تحرير (الشعب الجديد)
  44. محمد مصباح جبريل اعلامي حر
  45. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  46. محمد أحمد محمد شحاتة صحفي حر
  47. محمد أكسجين مصور تليفزيوني حر
  48. محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
  49. محمد اليماني صحفي حر
  50. محمد حسن مصطفى (جريدة النبأ)
  51. محمد عطية أحمد عطية الشاعر مصور حر
  52. محمد سعيد فهمي (جريدة الحرية والعدالة)
  53. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  54. محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
  55. محمد عبد الغني مصور صحفي
  56. محمد عمر سيد عبد اللطيف (معد تلفزيوني)
  57. محمود حسين جمعة (صحفي بقناة الجزيرة)
  58. محمود محمد عبد اللطيف مصور صحفي
  59. مصطفى حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  60. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع (الترا صوت)
  61. مصطفى الأزهري (مُقدّم برامج بقنوات دينية)
  62. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  63. مصطفى صقر (مالك البورصة وديلي نيوز)
  64. معتز ودنان (صحفي الهاف بوست)
  65. معتز بالله محمود عبد الوهاب (منتج تلفزيوني -تيم وان بروداكشن)
  66. نجلاء محمد (مركز الأهرام للدراسات)
  67. هاني جريشة (اليوم السابع)
  68. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  69. هشام فؤاد (جريدة العربي)
  70. هيثم حسن عبد العزيز محجوب (المصري اليوم ومعد تلفزيوني)
  71. وليد محارب (قناة مصر 25)
  72. يسري مصطفي (صحفي حر)
  73. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

 

*جريمة إخفاء قسري جديدة بالشرقية ومطالبات برفع الظلم عن الحرائر بسجون العسكر

تخفي ميلشيات الانقلاب بالشرقية المواطن خالد غنيم عايدية، 43 عاما، منذ اعتقاله من أمام منزله بمدينة بلبيس الأربعاء الماضي 28 أكتوبر 2020 واقتادته لجهة مجهولة حتى الآن دون ذكر الأسباب.

وأعربت أسرته عن بالغ قلقها علي سلامته في ظل رفض الجهات المعنية الإفصاح عن مكان احتجازه رغم تحرير البلاغات والتلغرافات والشكاوى دون أي تعاطٍ معهم، وحمّلت أسرته وزير الداخلية بحكومة الانقلاب ومدير أمن الشرقية ومأمور مركز شرطة بلبيس كلا باسمه وصفته مسئولية سلامة المعتقل، وطالبوا كل من يهمه الأمر التحرك علي جميع الاصعدة لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه ووقف الانتهاكات والجريمة التي تعد جريمة ضد الإنسانية ولا تسقط بالتقادم.

واستنكرت رابطة اسر المعتقلين بالشرقية الجريمة وطالبت بوقف الانتهاكات وجرائم التنكيل بأبناء المحافظة من إخفاء قسري و اعتقال تعسفي دون سند من القانون والتضييق عليهم داخل السجون ومقار الاحتجاز غير الآدمية واحترام حقوق الانسان

وأعربت الرابطة عن أسفها لتجديد حبس “السيد سعيد خلف” المحامي عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالمحافظة 15 يوما ليتواصل حبسه دون أى جريرة غير ممارسة دوره المهني ليتم اعتقاله منذ 23 سبتمبر الماضي ليتحول من مدافع عن المظلومين وحقوقهم إلى ضحية من ضحايا الاعتقال التعسفي الذى تنتهجه سلطات نظام السيسي المنقلب.

وضمن توثيق الانتهاكات التى تتعرض لها المرأة المصرية وثقت منظمة حواء تجديد حبس عدد من الحرائر بينهن الناشطة “رضوى محمد” ٤٥ يوما على ذمة القضية رقم ٤٨٨  لسنة ٢٠١٩، الصحفية إسراء عبدالفتاح ٤٥ يوما في القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩.

وطالبت المنظمة بالحرية لجميع المعتقلات  بينهن المحامية والحقوقية هدى عبدالمنعم بالتزامن مع  مرور عامين على جريمة اعتقالها في 1 نوفمبر 2018 من داخل منزلها، وأوضحت أن الضحية منذ ذلك الحين تتعرض لانتهاكات في ظروف احتجاز مأساوية لا تراعى كبر سنها واحتياجها لرعاية خاصة.

كما هو الحال لعائشة الشاطر والتي يتواصل التنكيل بها أيضا بصنوف من الانتهاكات المتنوعة فضلا عن منعها من الزيارة وإكمال امتحاناتها بكلية الحقوق.

وتتواصل المطالبات بضرورة رفع الظلم عن جميع السيدات والفتيات القابعات فى سجون نظام السيسي ووقف الجرائم والانتهاكات واحترام حقوق المرأة المصرية.

ونددت حركة نساء ضد الانقلاب باستمرار التنكيل  بالمحامية ماهينور المصري، بعد تجديد حبسها  ٤٥ يوما على ذمة القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩. وتواجه ماهينور في القضية، اتهامات ببث ونشر أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

 

*ظهور 45 من المختفين لفترات مختلفة بسجون العسكر

ظهر 45 من المختفين قسريا في سجون الانقلاب، لفترات متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا في القاهرة، دون علم ذويهم، رغم تحرير العديد من البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية، للكشف عن أماكن احتجازهم، دون أي تجاوب معهم، ضمن جرائم العسكر ضد الإنسانية، التي لا تسقط بالتقادم.

وكشف مصدر حقوقي، مساء اليوم الثلاثاء، عن قائمة تتضمن أسماء الذين ظهروا، وطالب كل من يعرفهم أن يطمئن ذويهم على سلامتهم وهم:

     عبد الله محمد خميس إدريس

    رضا سعد حسن عبد الله

    مصطفى محمد حامد أحمد

    محمد العربي محمد عمر

    علاء محمد عزمي عباس

    أشرف مجاهد أحمد إبراهيم

    أحمد عبد الله عثمان عاكف

    محمد حجاج عبد الله علي

    أسامة محمود عواد محمد

    سعد كمال زايد محمد

    إبراهيم محمد على أحمد

    عبد الرحمن محمد أحمد

    بلال محمد هاشم حسن

    إسلام أحمد حميدة علي

    سرور سيد محمد علي

    هشام رفعت عبد الله عبد الواحد

    أحمد محمد سيد إبراهيم

    عادل حامد محمد مصطفى

    تامر صلاح الدين بدر صديق

    إيهاب إبراهيم محمد

    مصطفى جاد عز الرجال حميدة

    خالد حمد محمد أحمد

    بلال محمد هاشم حسن

    جمال هدية عيد محمد

    عادل أحمد شامي أحمد

    محمد مصطفى أحمد عبد الرحمن

    أحمد محمد عبد العزيز فؤاد

    محمد عبد العظيم شعبان أبو الخير

    حمود حسين ياسين

    عماد رجب عبد الحميد حسين

    حسن عبد المالك إمبابي عبد الله

    هشام رفعت عبد الغني عبد الواحد

    صلاح عبد الرازق محمود رياض

    كريم محمد رضا أحمد

    السيد إبراهيم متولي أحمد

    إبراهيم محمد محمد عباس

    عادل إسماعيل علي عمران

    عبد الفتاح فرج موسى سليمان

    إسلام محمد عبد العزيز

    محمد عبد المنعم أحمد محمود

    إكرامي محمد حامد أحمد

    محمد محمود على عبد العزيز

    عبد الحليم عطا الله على

    ياسر محمد محمود إبراهيم

    أحمد محمد محمود عبد العال

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها عصابة العسكر انتهاكًا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفًا”. كما أنها انتهاك لنص المادة الـ54 الواردة بالدستور، كذا المادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الموقعة عليها مصر على أن:

1-لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد، أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد “من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه

2- لا يجوز تعريض أحد لإكراه من شأنه أن يخل بحريته في أن يدين بدين ما، أو بحريته في اعتناق أي دين أو معتقد يختاره.

 

*اليوم.. غرفة مشورة للمعتقلين بـ19 قضية وتدابير لـ19 مواطنا بـ5 قضايا

تعقد اليوم الثلاثاء محكمة جنايات القاهرةالدائرة (الثانية) غرفة المشورة للنظر فى تجديد الحبس للمعتقلين على ذمة 19 قضية هزلية وبيانها كالتالى:

1-القضية رقم 406 سنة 2018
2-
القضية رقم 944 سنة 2019
3-
القضية رقم 828 سنة 2017
4-
القضية رقم 785 لسنة 2016
5-
القضية رقم 760 لسنة 2017
6-
القضية رقم 759 لسنة 2014
7-
القضية رقم 735 لسنة 2018
8-
القضية رقم 650 لسنة 2019
9-
القضية رقم 549 لسنة 2020
10-
القضية رقم 444 لسنة 2018
11-
القضية رقم 316 لسنة 2017
12-
القضية رقم 1739 لسنة 2018
13-
القضية رقم 1720 لسنة 2018
14-
القضية رقم 148 لسنة 2017
15-
القضية رقم 1413 لسنة 2019
16-
القضية رقم 1338 لسنة 2019
17-
القضية رقم 1332 لسنة 2018
18-
القضية رقم 1331 لسنة 2019
19-
القضية رقم 1250 لسنة 2018

كما تعقد اليوم غرفة المشورة فى معهد أمناء الشرطة بطرة للنظر في تجديد التدابير الاحترازية لـ19 معتقلا سابقا على ذمة 5 قضايا هزلية وبيانها كالتالى:

أولا القضية رقم 759 سنة 2014 وتضم أحمد ثروت عبدالحميد رفاعى، ثانيا القضية رقم 444 لسنة 2018 وتضم فيصل عبدالمنصف عبدالهادى، ثالثا القضية رقم 316 لسنة 2017 وتضم عمر محمود إبراهيم.
رابعا القضية رقم 1739 لسنة 2018 وتضم: هدير أحمد محمد عوض، محمود محمد السيد عبدالخالق، هانى على حسن ماضى، محمد السيد محمد البيلى هلال، محمود على مصطفى على.

خامسا القضية رقم 1413 لسنة 2019 وتضم: عمار رمضان عبدالقوى الصاوى، إسلام محمد عبداللطيف عبدالوهاب، سامح ناصر السيد محمد، إسلام خيرى فؤاد محمد، هيثم وجيه عويس طويلة، شامل سليم محمد علوان سليم، محمد غيث عبدالله الوقفة، أحمد وحيد أحمد السيد، السعيد كامل طنطاوى الدسوقى، ضياء الدين محمد سعد توفيق الكتاتنى، أسماء مصطفى على معوض عبدالواحد.

 

*خوفا من هزيمة ترامب.. السيسي يستقبل بايدن بالإفراج عن 600 معتقل

مع تزايد التوقعات بفوز المرشح الديمقراطى جو بايدن على المرشح الجمهورى والرئيس الحالى دوناد ترامب فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى انطلقت اليوم وخوفا من فتح ملف انتهاكات حقوق الإنسان التى ارتكبها العسكر ضد المصريين والتى هدد بايدن بفتح ملفها فى حال فوزه فى الانتخابات.. أعلن نظام الانقلاب الدموى بقيادة عبد الفتاح السيسي عن الإفراج عن نحو 600 معتقل سياسي كان قد ألقى القبض عليهم على مدار السنوات الست الماضية بتهم ملفقة منها الانتماء إلى جماعة ارهابية والتحريض على نظام الانقلاب وتلقى تمويل من الخارج إلى اخر قائمة الاتهامات المفبركة.

كانت الدائرة الثانية إرهاب محكمة جنايات القاهرة قد أفرجت اليوم عن عدد كبير من المعتقلين والمحبوسين احتياطيا، وصل عددهم إلى 600 معتقل، بينهم صحفيون ومدونون ونشطاء سياسيون وآخرين اعتقلوا على ذمة قضايا تظاهر وقضايا سياسية.

19 قضية

من جانبه نشر المحامي الحقوقي رمضان محمد، قائمة بأسماء 461 معتقلا، تم إخلاء سبيلهم جميعا على ذمة اتهامهم في 19 قضية حصر أمن دولة، بينهم صحفيين ونشطاء وطلاب.
وقال محمد ان أرقام القضايا التي حصل جميع من تم عرضهم على ذمتها اليوم على قرارات بإخلاء السبيل هي:

1-القضية رقم 406 سنة2018
2-
القضية رقم944 سنة2019
3-
القضية رقم 828 سنة2017
4-
القضية رقم 785 لسنة2016
5-
القضية رقم 760 لسنة 2017
6-
القضية رقم 759 لسنة2014
7-
القضية رقم 735 لسنة2018
8-
القضية رقم 650 لسنة2019
9-
القضية رقم 549 لسنة2020
10-
القضية رقم 444 لسنة2018
11-
القضية رقم 316 لسنة2017
12-
القضية رقم 1739 لسنة2018
13-
القضية رقم 1720 لسنة2018
14-
القضية رقم 148 لسنة2017
15-
القضية رقم 1413 لسنة2019
16-
القضية رقم 1338 لسنة2019
17-
القضية رقم 1332 لسنة2018
18-
القضية رقم 1331 لسنة2019
19-
القضية رقم 1250 لسنة2018

وأشار إلى أن جميع المعتقلين على ذمة هذه القضايا كانت قد لفقت لهم اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

اعتقال مقنن
فيما أكد حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن محكمة الجنايات أفرجت، اليوم الثلاثاء، عن ٦٠٠ محتجز على ذمة قضايا تظاهر وآخرين تم الإفراج عنهم بتدابير احترازية.
واعتبر أبو سعدة، في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، أن تصفية أوضاع المحتجزين والمحبوسين احتياطيا خطوة مهمة، بحسب وصفه.
وعلق مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، على هذه الافراجات وقال : كما قلنا دوما، أنه لا لزوم للحبس الاحتياطى فى قضايا الرأى، وأكد الزاهد فى تصريحات صحفية أن الحبس الاحتياطى اصبح بمثابة اعتقال مقنن، مشيرا إلى أن الإجراءات الإحترازية هى أيضا تحولت إلى تنكيل مخفف.

كرم مفاجئ
فى المقابل اعتبرت صحيفة “هآرتس” الصهيونية أقدم عبد الفتاح السيسي على الافراج عن معتقلين سياسيين في مصر، بمثابة “كرم مفاجئ”، مؤكدة أن إطلاق سراحهم مرتبط بالانتخابات الأمريكية. وقالت الصحيفة، في مقال نشرته للكاتب تسفي برئيل، إنه بحسب تقديرات منظمات حقوق الإنسان، يوجد في معتقلات وسجون العسكر أكثر من 60 ألف شخص ، وهو رقم تنفيه داخلية الانقلاب بزعم أن هؤلاء مجرمون.

وأشارت إلى ان قوانين العسكر تسمح باعتقال أى شخص دون محاكمة حتى عامين، وليس هناك عائق أمام تمديد الاعتقال حسب الحاجة.
ونوهت بأن نظام عبد الفتاح السيسي الذي لا يفسر قراراته، خاصة فيما يتعلق بالمعتقلين، اتجه إلى إطلاق سراح عدد من المعقلين بسبب الضغط الدولي الممارس عليه لإطلاق سراح سجناء، وتخفيف ملاحقة الخصوم والمعارضين السياسيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن 200 من أعضاء البرلمان من دول أوروبا أرسلوا الأسبوع الماضي رسالة للسيسي، تطالبه بإطلاق سراح سجناء الضمير، إضافة لـ56 من أعضاء الكونجرس الأميركي كانوا قد وجهوا له خطابا مشابها.

وتابعت “هآرتس” أن عرائض ورسائل ومطالبات لمنظمات حقوق الإنسان الدولية ونشطاء مصريين يتم رميها في سلة القمامة بشكل عام، ولكن عندما يرفع أعضاء كونجرس صوتهم، فهذا يمكن أن يأخذ القصة في اتجاه آخر مؤكدة أن السيسي، الذي ينتظر بفارغ الصبر نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة، يفهم أن صديقه المقرب دونالد ترامب (الذي وصف السيسي بـ “الديكتاتور المحبب إليه”) سيفقد مكانه في البيت الأبيض، ومن أجل استقبال جو بايدن، من المفضل له أن يعرض بعض التصرفات اللطيفة مع المعتقلين.

وقالت: “إذا كان حقا هذا هو السبب الذي من أجله يظهر نظام السيسي كرمه تجاه المعتقلين السياسيين، من بينها إطلاق سراح صحفيتين متهمين بنشاط ضد النظام، فهنا يوجد سبب للتفاؤل الحذر.

 

*مناورات عسكرية مصرية فرنسية في ظل إساءة ماكرون للإسلام

في الوقت الذي تتصاعد فيه الحرب الفرنسية على الإسلام والمسلمين وإعلان الرئيس الفرنسي سيء الذكر إيمانويل ماكرون أنه لن يمنع نشر هذه الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ جاء موقف حكومة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي مخزيا، ليمثل برهانا جديدا على أن نظام الانقلاب العسكري في مصر هو جزء من التحالف المعادي للإسلام والمسلمين.

وللدليل على ذلك يمكن رصد الشواهد والدلائل الآتية:
أولا، لم تجد حكومة الطاغية عبدالفتاح السيسي أي إساءة في مواقف الرئيس الفرنسي وراحت تدعمه وتنحاز له؛ وبينما كان ماكرون يتطاول على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم راحت الآلة الإعلامية للسيسي تهاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان!.. وهي رسالة لا تخفى دلالتها فماكرون يسيء إلى النبي محمد؛ لكن أردوغان يحتقر قائد الانقلاب؛ والسيسي عند القائمين على حكومة الانقلاب وأدواته الإعلامية أعلى شأنا من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ ذلك جرى الهجوم على أردوغان والتغاضي عن إساءات ماكرون.

ثانيا، في ذات الوقت الذي لا تزال فيه أزمة الرسوم المسيئة مشتعلة دون أن يقدم الرئيس الفرنسي اعتذارا عن إعلانه عدم نشر هذه الرسوم بدعوى حرية الرأي والتعبير وهو ما ثبت كذبه بشواهد ذكرناها في تقارير سابقة ومنها مثلا أن الإعلام الفرنسي كله لا يجرؤ على المس بالكيان الصهيوني وإلا وقع تحت طائلة قانون مكافحة السامية. فإن البحرية التابعة لقائد الانقلاب أجرت مناورات بحرية مع البحرية الفرنسية. وبحسب المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي فإن القوات البحرية المصرية والفرنسية نفذت تدريبًا بحريًا عابرًا بنطاق الأسطول الشمالي في البحر المتوسط، وذلك باشتراك الفرقاطة المصرية طابا والفرقاطة الفرنسية (JEAN BART). مضيفا أن التدريبات تأتي في إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية، والاستفادة من القدرات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين، ودعم جهود الأمن والاستقرار البحري بالمنطقة”. فماذا لو كان ماكرون قد أساء إلى السيسي فهل كانت البحرية (المصرية!) ستجري هذه المناورات وتتباهى بها على هذا النحو المفضوح؟!

ثالثا، في ذات الوقت الذي كانت تجرى فيه المناورات البحرية المصرية الفرنسية، تباهى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أمام برلمان بلاده الاثنين 2 نوفمبر 2020م بأن حكومة الرئيس ماكرون أغلقت خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة 43 مسجدا. مفتخرا بأن ماكرون أغلق مساجد أكثر من جميع أسلافه من رؤساء فرنسا!
وكان قائد الانقلاب قد حرّض الحكومات الغربية على حصار المساجد في بلادها وذلك خلال مشاركته في مؤتمر الأمن بمدينة ميونخ الألمانية في فبراير 2019م. واعتبرها أوكارا لتفريخ الإرهابيين وليست دور عبادة تسمو بالروح والأخلاق!
كما أن حرب فرنسا على المساجد بدعوى مكافحة ما تسمى بالانعزالية الإسلامية أو ما أطلق عليها الوزير الفرنسي “الإسلاموية” وهو نحت جديد يستهدفون به أن يكون ستارا للحرب القذرة ضد الإسلام والمسلمين وحرمانهم من حرية الاعتقاد والعبادة.
علاوة على ذلك فإن ذات الحرب على المساجد يشنها السيسي هنا في مصر الأزهر منذ انقلابه المشئوم في يوليو 2013م؛ فقد أحرق مسجد رابعة واقتحم عصاباته مسجد التوحيد والقائد إبراهيم وجرى هدم عشرات المساجد بدعوى أنها بنيت بالمخالفة للقانون رغم أن السيسي نفسه هو سنّ قانونا لتقنين أوضاع الكنائس المخالفة في برهان لا تخفى دلالته على حجم الاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون حتى في بلادهم ومن حكوماتهم التي يفترض أنها مسلمة وعليها واجب الدفاع عن الإسلام ورموزه!

رابعا، البرهان الرابع أن الآلة الإعلامية والحكومية لنظام الانقلاب العسكري شنت حملة إعلامية مكثفة ضد دعوات مقاطعة البضائع الفرنسية، وبدلا من الدفاع عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم راحت تدلس بالزعم أن الأزمة لا تتعلق بالإسلام وأن المشكلة تتعلق بالتوتر بين تركيا وفرنسا وهو تدليس مفضوح وبهتان عظيم. ولم تجرؤ وسيلة إعلامية واحدة من صحف وفضائيات السيسي على إجراء حوار مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لموقفه المخالف لتوجهات سلطة الانقلاب والذي يدين المواقف الفرنسية الرسمية ويراها كما يراها جميع المسلمين في العالم باستثناء السيسي وعصابته  تطاولا لا يليق ولا يجب التهاون معه.

 

*وفد عسكري صهيوني في رفح.. ماذا يجري في سيناء؟

لأول مرة يشاهد أهالي مدينة رفح المصرية في أواخر أكتوبر الماضي “2020موفدا عسكريا صهيونيا بزيه الرسمي يتجول برفقة قيادات عسكرية مصرية في المنطقة العازلة على الحدود مع قطاع غزة، وهي المنطقة التي أقامها جيش الطاغية عبدالفتاح السيسي لفرض المزيد من الحصار على المقاومة الفلسطينية حتى تذعن للاحتلال ورعاته في الولايات المتحدة الأمريكية.

الوفد الصهيوني وفقا لشهود عيان  كان لا يقل عن عشرة ضباط تفقدوا منطقة العمليات التي يسيطر عليها الجيش في حربه ضد مسلحي تنظيم “ولاية سيناء، وهي المنطقة التي شهدت تدمير كل الأنفاق بين غزة والمدن المصرية في شمال سيناء وإقامة منطقة عازلة وجرى تهجير أهاليها وتدمير منازلهم لمسافة تصل إلى 500م. ثم إقامة سورين أحدهما حديدي والثاني خرساني لمنع عمليات التهريب للقطاع. وجرت الزيارة وسط حراسات مشددة من قبل قوات الجيش وإغلاق للمنطقة المحيطة، فيما تعرضت المنطقة التي تجوّل فيها الوفد العسكري الصهيوني لقصف جوي من الطيران الحربي الذي لم يتم التأكد من هويته إن كان مصريًا أو صهيونيًا“.

وتخشى دوائر شعبية من أهالي سيناء وقطاع غزة من أن يكون تواجد الوفد الصهيوني بداية لمرحلة جديدة من التنسيق الأمني الميداني والمباشر بين حكومة الاحتلال وأجهزة الانقلاب الأمنية، وهو ما يمثل تطويرا لهذا التنسيق الذي لم يتوقف لكنه كان يتركز على القصف الجوي وتبادل المعلومات الاستخباراتية في سياق الحرب ضد ما يسمى بالإرهاب ضد تنظيم “ولاية سيناء“.

ويرى مراقبون أن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي أقدم على هدم جميع الأنفاق بين غزة وشمال سيناء في أعقاب اغتصابه للسلطة بانقلاب عسكري في يوليو 2013م؛ بهدف تشديد الخناق على المقاومة الفلسطينية وتركيعها أمام الكيان الصهيوني الذي وجد نفسه في ورطة كبيرة بسبب تنامي المقاومة في غزة؛ حيث شن الصهاينة ثلاثة حروب كبيرة للقضاء على المقاومة في 2008 و2012م وأخيرا في 2014م؛ لكنه فشل في تركيع المقاومة.

ويسعى السيسي إلى الفوز برضا الحليف الصهيوني على الدوام والذي يحظى بنفوذ طاغ على كل الإدارات الأمريكية، حيث كانت الأنفاق تمثل رئة للقطاع المحاصر منذ 2007م من جانب الصهاينة والحكم العسكري في مصر. وكانت هذه الأنفاق تستخدم في تهريب المواد الغذائية والدواء والوقود لمليوني فلسطيني يعيشون في غزة، في الفترة بين عامي 2008 وحتى 2013، عندما اغتصب السيسي الحكم، وأعطى التعليمات لقوات الجيش بهدم الأنفاق، وإنهاء وجودها بالكامل، بذريعة منع تهريب السلاح والمال للمقاومة الفلسطينية في غزة، وبتنسيق أمني علني مع الاحتلال الصهيوني. وهذا ما أكدته التصريحات الصهيونية في كثير من المواقف على مدار السنوات الماضية. بينما ترابط الزوارق الحربية الصهيونية على الحدود المائية بين قطاع غزة وسيناء، لمراقبة الحدود ومنع أي عملية تهريب تتم من خلال البحر، وذلك بتنسيق ميداني مع قوات البحرية السيسية.

ويحظى زعيم الانقلاب بتقدير واسع في الأوساط الصهيونية ويعتبره كثيرون منقذا للكيان الصهيوني؛ فقد قضى على الثورة المصرية ويعمل على استئصال أعداء الكيان الصهيوني في مصر وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين كبرى الحركات الإسلامية في مصر والعالم؛ وتمكن من تغيير العقيدة القتالية للجيش المصري حيث بات الكيان الصهيوني حليفا وصديقا بينما جرى توجيه سلاح الجيش إلى صدور المصريين لحماية أمن الكيان الصهيوني وضمان بقائه وتكريس تفوقه ونفوذه.

وتذهب تحليلات رصينة إلى أن الحرب التي يشنها السيسي في سيناء ضد ما يسمى بتنظيم “ولاية سيناء” هي مجرد غطاء للأهداف الحقيقية منها؛ وهي فرض المزيد من الحصار على المقاومة الفلسطينية بهدم الأنفاق وإقامة منطقة عازلة، وإضعاف خطوط إمداد المقاومة من خلال سيناء؛ حيث جرى إحباط عشرات المحاولات لتهريب الأسلحة والأموال سواء عبر الخطوط البرية أو البحرية؛ الأمر الذي يحرم المقاومة من التزود بالسلاح استعدادا لاعتداءات الصهاينة التي لا تتوقف.

يعزز هذا التحليل ما نشره موقع “واللا” العبري العام الماضي والذي يؤكد أن التعاون الأمني بين جيش السيسي وجيش الاحتلال الصهيوني في سيناء، يستهدف بشكل أساسي إلى إحباط تهريب السلاح لحركة “حماس” في قطاع غزة، وليس لضرب تنظيم “داعش”. ولفت التقرير إلى أن الكيان الصهيوني استغل سماح نظام السيسي له بالعمل في سيناء، وعمل بشكل مكثف على إحباط إرساليات السلاح التي تهرّب عبر الصحراء إلى “كتائب عز الدين القسام”، الجناح العسكري لـ”حماس“.

بالونات استخباراتية
وتأتي زيارة الوفد الصهيوني لمدينة رفح المصرية بالتنسيق مع أجهزة السيسي العسكرية والأمنية متزامنة مع تقارير صهيونية تكشف عن إطلاق مخابرات السيسي قبل سنة بالونات إلكترونية لجمع المعلومات عن التحركات العسكرية في شمال سيناء وخصوصا مدن رفح والشيخ زويد والعريش.

وبحسب التقرير الذي نشره موقع ناتسيف نت المتخصص بالشئون الأمنية فإن منطاد المراقبة المصري الذي يمكنه البقاء في الهواء لفترة طويلة، ويغطي إلكترونيًا مناطق أكبر، مما سيسمح بمعلومات آنية عن التحركات المسلحة العاملة في شمال سيناء، لاسيما وضع العبوات الناسفة بدائية الصنع التي يزرعها المسلحون في كثير من الأحيان على طرق المرور في المنطقة، ويصيبون باستمرار قوات الجيش المصري العاملة هناك”. لكن الموقع الصهيوني يؤكد أنه بعد سنة من وضع هذه البالونات الإلكترونية لجمع المعلومات فشلت في أداء مهامها والبرهان على ذلك زيادة وتيرة الأعمال المسلحة التي أوقعت كثيرا من ضباط وجنود الجيش المصري.

صفقة سلاح أمريكية للسيسي

وأضاف الموقع العبري أن “المتابعة الصهيونية لم تقتصر على البالونات الأمنية المصرية، بل إن الأمر يتعلق بتوريد 50 صاروخ كروز فرنسيا من طراز SCALP-EG لطائرة رافائيل المملوكة للقوات الجوية المصرية، مما يسمح لها بمد ذراع الهجوم عن بُعد بشكل كبير، ولديها القدرة على تدمير أهداف محصنة بشكل خاص، من مسافات تزيد عن 200 كم، دون الاقتراب من الحدود“.
ولفت إلى أن واشنطن “وافقت على صفقة عسكرية محتملة لمصر لمنظومة بحرية ومعدات أخرى، بما فيها 12 طائرة بدون طيار بقيمة 417 مليون دولار، وأخرى متوسطة المدى توفر قدرات الاستخبارات والاستطلاع والتتبع، وإمداد مصر بـ3 وسائل جوية هي بالونات المراقبة المجهزة بأجهزة استشعار كهروضوئية، وأجهزة استشعار بالأشعة تحت الحمراء، والرادار، يمكن استخدامها ضد تنظيمات سيناء، وتأمين حدود مصر”. وهو ما يمثل حماية في ذات الوقت لأمن الكيان الصهيوني.

 

* عملية تزوير مكشوفة في نتائج انتخابات مجلس النواب

نشرت جريدة الأخبار اللبنانية تقريرًا جديدًا حول عملية التزوير في نتائج الانتخابات البرلمانية في مصر التي تجرى منذ أيام.
وقالت الجريدة إن هناك «تزوير فجّ» أظهرته نتائج انتخابات مجلس النواب المعلنة أمس، وأضفت «الهيئة الوطنية للانتخابات» الشرعية عليه بصورة غير مسبوقة في تاريخ القضاء، وهو ما أعاد شبح تزوير انتخابات 2010 في عهد المخلوع «حسني مبارك»، والذي كان من أهمّ أسباب «ثورة 25 يناير».
وأضافت «الأخبار» في تقريرها: «صحيح أن عشرات المرشحين دفعوا الملايين للجهات الأمنية التي أعدت قوائم الترشح، لكن بقي رهان بعضهم على قاعدتهم الشعبية، والتي لم تشفع لهم».
وأكدت الجريدة أن «الهيئة الوطنية للانتخابات» كانت هي موضع التلاعب الرئيس في نتائج الانتخابات، بعدما جرى التمهيد للتزوير من أجل إنجاح مرشحي حزب «مستقبل وطن».
جزء من التلاعب وثّقه النائب الخاسر «محمد فؤاد»، بعدما حصل على محاضر الفرز في 129 لجنة انتخابية من أصل 134 لجنة في دائرته في محافظة الجيزة، ليظهر أنه واحد من 4 كان يفترض أن يدخلوا جولة الإعادة، وهو ما خالف الأرقام التي أعلنها رئيس اللجنة العامة.
ولم يكن «فؤاد»، المعروف بمواقفه المعارضة -نسبيًا- لعدد من القرارات الحكومية، وحده ضحية التزوير، لكنه الوحيد الذي أعلن حتى الآن اعتزامه الطعن أمام القضاء الإداري بصورة عاجلة في النتيجة المعلنة.
وأما الصحفي «عبد الرحيم علي» فجاء إقصاؤه مفاجئًا بخسارته مقعد الدائرة، وهو ما يرتبط بالتسريبات الصوتية التي انتشرت له صباح الانتخابات وفيها «إساءة» لشخصيات عدّة في الدولة على رأسهم رأس النظام «عبد الفتاح السيسي».
واختتمت جريدة الأخبار اللبنانية تقريرها قائلة: «هكذا اختار النظام تمرير التزوير عبر طريقتين:
الأولى، اللجان العامة والتلاعب فيها بمساعدة بعض القضاة، إلى درجة أن قاضيًا أُقصي في منتصف اليوم الثاني أثناء الإشراف على الانتخابات ومُنع من الحديث إلى الإعلام.
الثانية، فجاءت بالحشد في الساعات الثلاث الأخيرة في بعض اللجان، ووفق ترتيبات معدة مسبقًا غيرت شكل الدوائر الانتخابية بعد التعديلات المدخلة على القانون قبل أسابيع من الانتخابات، وأيضًا بضخ ملايين الجنيهات للحشد المركز في الساعات الأخيرة.

 

*“بلا آية بلا ز..ت”.. أستاذ جامعي يتتبع خطى السيسي ويتقرب للعسكر ويسب القرآن!

احنا بنشجع اللي مابيرضيش ربنا”، ربما تكون هذه ثاني عبارة صادقة قالها السفاح عبد الفتاح السيسي بعد عبارة “الحفاظ على أمن وسلامة المواطن الإسرائيلي”، التي راح أفراد عصابته يطبقونها بحذافيرها في مفاصل الدولة، حتى وصلت إلى المعاهد والجامعات.. وإصبح سب الله عز وجل وآياته إنجازا علميا وقربانا يتم التقرب به إلى العسكر.

وانتشر مقطع فيديو لأستاذ دكتور متفرغ يدعى “محمد مهدلي” يحاضر بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية، دائم التهجم على الدين والقرآن والأنبياء، يسب القرآن الكريم، في الوقت الذي يشتعل فيه العالم بمقاطعة فرنسا بعد الجريمة التي ارتكبها رئيسها ماكرون بإعادة نشر رسوم مسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم. ولا عجب في ذلك فالسفاح السيسي نفسه قال في مقابلة مع مذيعة أمريكية: “أنا مسلم ولكن الإسلام هو دين الإرهاب والتطرف ويجب مواجهته”، ولا يترك السفاح السيسي مناسبة إسلامية غالبا، حتى يعيد تأكيد دعوته إلى تجديد الخطاب الديني، والتذكير بأن سمعة الإسلام والمسلمين في العالم موصومة بالإرهاب.

بلا آية بلا زف..ت

يقول الخبير الاقتصادي أيمن الجباس: “الباشا ده أستاذ متفرغ في خدمة اجتماعية اسكندرية اسمه محمد مهدلي. كان بيناقش حاجة في المحاضرة تخص الزواج والطلاق والمهر، ولما طالب ناقشه وقال له بس الآية بتقول رد عليه بكل تبجح “بلا آية بلا زفت”، وطرد الطلبة اللي اعترضوا من المحاضرة. بعد كدة عرفنا أن دماغه لاسعة وأنه دائم التهجم على الدين والقرآن والأنبياء، وللأسف محدش بياخذ معاه إجراء. لما نشوف المرة دي هيكون في إجراء حاسم معاه ولا لأ“.

ويقول الناشط محمود رافعي الزيات: “دا دكتور في المعهد العالي للخدمه الاجتماعيه بالاسكندريه اسمه محمد المهدلي..اولا هو مش معترف ب وجود ربنا، النقطه دي هنتكلم فيها بعدين ، القصه ان المحاضره بتعتو مش بتكون محاضره علي الاطلاق احنا ممكن نعتبرها سوق الجمعه او التلات ! من الكلام اللي بيتقال في المايك وطريقه الالقاء والاسلوب الغير لائق والشتيمه اللي هيا اصلا مينعش تتقال في شارع من دكتور جامعي لانه بيمثل قدوه للطلبه في الانضباط والتربيه المهم عشان منطولش في الكلام هو كان بيشرح حاجه فحد من الطلبه بيقولو القران وايه من القران فكان رده “بلا آيه بلا زفت” ولما الطلاب قالوله احنا منسمحلكش واتكلمو قعد يزعق ويعمل زي مانتو شايفين كده “.

ولم يشذ المحاضر “محمد مهدلي” عندما سب القرآن عن الخط المعادي للاسلام والذي رسمه انقلاب العسكر، فقد تختلف عبارات السفاح السيسي من حدث إلى آخر لكن رسالته تبقى واحدة، ألا وهي أن الأمة بحاجة ماسة إلى ثورة دينية لمكافحة الأفكار الإرهابية ونشر ثقافة التسامح بين المسلمين!

وخلال مشاركة السفاح السيسي في احتفال وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف، قال “المشكلة الحقيقية ليست في اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن في القراءة الخاطئة لأصول ديننا”، مؤكدا أن سلوكيات المسلمين بعيدة عن صحيح الدين في الصدق والأمانة واحترام الآخرين والرحمة بالناس، مشددا على أن تصحيح القراءة الخاطئة لأسلوب الدين الإسلامي هو التحدي الحقيقي أمام علماء الأزهر.

أستاذ الفقه الإسلامي البرلماني السابق حاتم عبد العظيم علّق على خطاب السفاح السيسي قائلا “أعظم إساءة للإسلام هم أولئك المجرمون المنتسبون إليه زورا، الذين اغتصبوا الحكم عنوة وقتلوا الأبرياء غدرا، وانتهكوا الحرمات جهارا وعاثوا في الأرض فسادا”. ورأى أن هذه هي الطريقة التي اعتادها السفاح السيسي لتسويق نفسه لدى اليمين المتطرف في الغرب، فهو يروج لنفسه بأنه يتبنى أفكارهم ذاتها حول الإسلام.

ولفت عبد العظيم إلى أن السفاح السيسي حاول إجراء تعديلات في مناهج الأزهر بدعم من وزير الأوقاف مختار جمعة، لكن تماسك مؤسسة الأزهر وصلابة موقف الشيخ أحمد الطيب تحول دون المضي قدما في هذا الاتجاه، وهو ما يفسر الحملات الإعلامية العنيفة على الأزهر وشيخه من حين لآخر.

دعوة للردة

التصريح الأقسى والأكثر وضوحا جاء على لسان السفاح السيسي في عام 2015 خلال مشاركته في الاحتفال بالمولد النبوي، حيث قال “هناك نصوص دينية مقدسة تعادي الدنيا كلها، مش معقول يكون الفكر اللى بنقدسه ده يدفع الأمة بالكامل للقلق والخطر، ومش معقول 1.6 مليار هيقتلوا الدنيا كلها اللي فيها 7 مليار علشان يعيشوا هما“.

والأشد من ذلك غرابة أنه وفي حضور عمائم الأزهر الشريف ويوم كهذا تحتفل فيه الأمة الإسلامية بميلاد نبيها وقدوتها عليه الصلاة والسلام يقول السفاح السيسي نصا: “مش معقول يكون الفكر اللي احنا بنقدسه ده يدفع بالأمة دي بالكامل إنّ هي تبأى مصدر للقلق وللخطر وللقتل والتدمير في الدنيا كلها، نصوص وأفكار تم تقديسها على مئات السنين وأصبح الخروج عليها صعب أوي لدرجة إنّ هي بتعادي الدنيا كلها“.

يتحدث السفاح السيسي عن نصوص يقدسها المسلمون في حين تمثل هي مصدر للقلق والقتل والتدمير ، ومعلوم بالضرورة أن المسلمين لا يقدسون شيئا سوى نصوص القرآن والسنة، ويؤمنون أن كل يؤخذ منه ويرد إلا المعصوم محمد “صلى الله عليه وسلم“.

فالسفاح السيسي يرى إذن أنه يجب التخلي عن القرآن والسنة كي لا توصم الأمة بكاملها بالإرهاب، لقد دعا صراحة أن يترك المسلم دينه كي يستطيع أن يرى بفكر مستنير أن تلك النصوص المقدسة إنما هي نصوص تدعو للإرهاب والقتل والتدمير ؛ فقال : “إنتَ مش ممكن تكون وانت جواه تكون حاسس بيه، لازم تخرج منُّه وتتفرج عليه وتقرأه بفكر مستنير حقيقي”، فإن لم تكن تلك دعوة للردة عن الإسلام فماذا تكون؟!

 

* المنشآت السياحية” تحذر من تسريح 140 ألف عامل بسبب الإغلاق المبكر

قال رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، عادل المصرى، إن هناك مشكلة كبيرة حال أصدر مجلس الوزراء الانقلابي قرارا بالإغلاق من الساعة العاشرة مساءً، فى إطار الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد.

المصرى” وصف القرار بأنه سيكون كارثة، لأنه سيتسبب فى عدم قدرة القائمين على القطاع السياحى فى الاحتفاظ بالعمالة، بسبب تأثير قلة ساعات العمل على دخل المنشأة السياحية بشكل كبير. واقترح رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، أن يتم تكثيف التفتيش من وزارة السياحة على المنشآت والمطاعم السياحية بدلًا من ميعاد الإغلاق، مطالبًا بألا يقل عن الساعة الواحدة بعد منتصف الليل

تسريح 140 ألف عامل

فى شأن متصل، توقعت غرفة الجيزة التجارية بتسريح 140 ألف عامل من المنشأت السياحية بسبب استمرار إغلاق المطاعم السياحية فى الجيزة بسبب استمرار جائحة كورونا. وأرسلت الغرفة، مذكرة شاملة للعرض على الدكتور خالد عناني وزير السياحة والأثار، طالبته خلالها بضرورة أن يُصدر توجيهاته بمعاملة المطاعم السياحية داخل محافظة الجيزة والحاصلة على ترخيص وزارة السياحة نفس معاملة المطاعم داخل الفنادق وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء.

وقال عادل ناصر، رئيس مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، إن أصحاب المطاعم تحملوا خلال الفترة الأخيرة الكثير فى سبيل عدم تسريح ما لديها من عمالة، وسط توقعات غرفة المنشآت السياحية بتسبب فيروس كورونا في تسريح 60 ألف عامل وهو الرقم المرشح للتضاعف والوصول إلى نحو 140 ألفاً خلال الفترة المقبلة إذا ما أضفنا المطاعم السياحية التي تتبع المحليات إلى نظيرتها التابعة لوزارة السياحة.

 إغلاق 50% من المطاعم

فى أمر متصل، قال هشام وهبة، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، إن استمرار تطبيق بعض القرارات حتى نهاية العام الجارى، مثل: منع المطاعم من استقبال الزبائن بنسبة أكبر من 50% من طاقتها الاستيعابية، وإغلاق مسارح المنوعات والملاهى الليلية، ومنع تناول الشيشة بالمنشآت السياحية، سيؤدي إلى عواقب صعبة.

وأوضح وهبة فى تصريحات له، أن أكثر من 50% من المطاعم والكافيتريات المفتوحة حاليا، وعددها أكثر من 1000 منشآة، سيضطر أصحابها لإلى الإغلاق نظرا لتعرضهم لخسائر مالية كبيرة ناجمة عن ضعف الإيرادات بالمقارنة بالمصروفات، بسبب هذه القرارات التي اتخذتها الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن المطاعم تدفع حاليا مستلزمات التشغيل ورواتب العاملين والفواتير الشهرية للمياة والكهرباء وتكاليف صيانة أجهزة الصوت وأجهزة التكييف والتأمينات والضرائب، فى الوقت الذى تحقق فيه إيرادات منخفضة بسبب تراجع أعداد الزبائن وعدم السماح للمطاعم باستقبال أكثر من 50% من السعة الاستيعابية لها.

 

* بعد الحصول على شبكة (كده).. الأمطار تكشف هشاشة طرق الجيش

لم يتوقع كثير من المصريين أن يجدوا أسفلت الجيش وشبكة طرق المنقلب السفيه عبد الفتاح السيسي التي أشار إليه بذراعه وقال “كده” أسرع ذوبانا في مياه الأمطار من قطع البسكويت في الشاي”، على حد تعبير أحد النشطاء، وذلك في مثال قريب بعد ما تسببت مياه الأمطار الغزيرة في شلل تام للحركة المرورية بطريق “الغردقة- رأس غارب” وأدت إلى إغلاقه من الاتجاهين بعد تعثر عدد من السيارات فيه بسبب تراكم المياه، إضافة لانحصار السائقين وملاك السيارات.

وتسببت الأمطار الغزيرة أيضا في انهيارات بطريق الجيش (حلوانالكريمات) وتسبب وقوف الطريق إلى تعثر سيارات وانقلاب أخرى نتيجة ارتفاع منسوب المياه.
كما نقل نشطاء فيديو عن غرق طريق الجيش الشرقي (المنيا- بني سويف) بسبب مياه السيول وأشاروا إلى جهود أهلية في إنقاذ عشرات العالقين في مياه الأمطار بالبحر الأحمر.

والواقع كما يرى المراقبون أن الأمطار الغزيرة كشفت عوار تصريحات السيسي وضرورة العمل بشكل سريع وعاجل على إرجاع الجيش إلى ثكناته وإبعاده عن الحياة المدنية ووظائف مؤسسات الدولة ومنها هيئة الطرق التي احتكرتها (الوطنية للطرق) فقط لجباية أموال المصريين من محطات (الكارتة).
ونقل ناشطون من محافظة السويس صورا ومقاطع فيديو لمداهمات الأمطار الغزيرة الطرق وبعثرة قطع البسكويت المعروف بـ”الأسفلت” على جانب الطريق الرملي بمحازة البحر الأحمر.
وقال الناشطون إن الطريق متكسر بالأساس من بداية مزلقان الأدبية ومرورا بالعين السخنة ووصولا لسفاجا، لافتين إلى أن الطريق الجديد الرابط بين بورسعيد والغردقة خالٍ من الخدمات، إضافة لخطورة السير عليه ليلا بسبب غياب النقاط الأمنية والإسعاف وخدمات الدفاع المدني.
وأدت غياب مخرات للسيول عن طريق الجيش الجديد إلى توقف حركة المرور بطريق (الغردقة_راس غارب) بعد غرقه بالسيول.
الطريف أن الطريق يتبع محافظة البحر الأحمر والتي أعلنت إغلاق الطريق وتشكيل فريق لحصر التلفيات تمهيدًا لإصلاحه وفتحه مجددا، وكشف نشطاء أن إصلاح الطريق سبق أن كان بردم رمال في الأماكن التي جرفتها المياه ثم إعادة (السفلتة) رصفها مجددا دون وضع خرسانة لتثبيت الطريق.

فضيحة دولية
وعن سوء تنفيذ الجيش للطرق والكباري، أفردت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية تقريرا نشر بتاريخ 8 أكتوبر الماضي، قالت فيه: إن طرق وكباري السيسي فضيحة بحد ذاتها من جانب أنها سيئة التخطيط وتتسبب في قتل كثير من المصريين وتشوه المنظر الجمالي للمدن، لا سيما القاهرة.

وقالت المجلة إن “الجسر الجديد” في الجيزة (شارع ترعة الزمر)، بالقرب من القاهرة، هو شيء يستحق المشاهدة، حيث يمتد الطريق بالقرب من المباني السكنية المجاورة بحيث يمكن لبعض السكان الوصول من نوافذهم ولمسها.
وأضافت: قال أحدهم مازحا لإحدى الصحف المحلية إنه سيدعو سائقي السيارات المارة لتناول الشاي على شرفته. لكن الطريق أكثر من مجرد موضوع سخرية. بالنسبة لكثير من المصريين، فهو رمز لعجز حكومتهم، وهي تسعى إلى خطة تنمية وطنية طموحة.

وكشفت سوء التخطيط والعجلة فارغة المضمون من السيسي، باستعراض تصريح وزير النقل بحكومة الانقلاب كامل الوزير، عندما قال في أغسطس إنه تم تخصيص 130 مليار جنيه مصري (8.3 مليار دولار) لاستكمال 1000 جسر وأنفاق بحلول عام 2024 (تم إنجاز حوالي 600 منها بالفعل).

عن Admin

اترك تعليقاً