السيسي دمر صحة المصريين وطفش الأطباء بشهادة “الإيكونوميست”.. الاثنين 22 فبراير 2021.. استشهاد معتقل بـسجن “برج العرب” وإضراب بسجن جمصة رفضا لاعتداءات رئيس المباحث

السيسي دمر صحة المصريين وطفش الأطباء بشهادة “الإيكونوميست”.. الاثنين 22 فبراير 2021.. استشهاد معتقل بـسجن “برج العرب” وإضراب بسجن جمصة رفضا لاعتداءات رئيس المباحث

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*استشهاد المعتقل إبراهيم عطية بـ”برج العرب” وإضراب بجمصة رفضا لاعتداءات رئيس المباحث

استشهد المعتقل إبراهيم عبدالمنعم يوسف عطية، البالغ من العمر 40 عاما، داخل محبسه بسجن برج العرب، بعد إصابته بفيروس كورونا، مع معاناته من مرض الدرن في ظل الإهمال الطبي داخل السجن. يذكر أنه أب لخمسة أبناء ويسكن في منطقة أبيس بمحافظة الإسكندرية، وذكر عدد من المنظمات الحقوقية ان الضحية حاصل على ليسانس آداب من جامعة الإسكندرية بالقرية العاشرة في أبيس بالإسكندرية لفظ أنفاسه الأخيرة الأحد 21 فبراير الجاري حيث لم يجد ثمة رعاية طبية ليكون الضحية السادسة خلال فبراير الجاري والعاشرة منذ مطلع العام

وكان قوات الانقلاب اعتقلت الشهيد ضمن جرائم الاعتقال التعسفي التي تنتهجها لمناهضي النظام الانقلابى منذ منتصف سبتمبر 2020 ومنذ ذلك التاريخ وهو يتعرض للتنكيل والجرائم بينها الإهمال الطبي المتعمد.

وحملت المنظمات الحقوقية التي وثقت الجريمة وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية الوفاة، وجددت المطالبة بضرورة الإفراج عن جميع المعتقلين تلافيا لمخاطر الوباء.

إضراب في جمصة 

إلى ذلك دخل عدد من المعتقلين بسجن جمصة في إضراب عن الطعام منذ 7 فبراير 2021 إلى الآن احتجاجا على سوء المعاملة، والإهانة البدنية واللفظية، وحلق رؤوس من اعترض على الانتهاكات وإدخالهم “التأديب“. 

ووثق عدد من المنظمات الحقوقية اعتداء رئيس مباحث سجن جمصة شديد الحراسة وائل الشارود” على عدد من محكومي الإعدام السياسيين بالضرب والسب بمعاونة المخبرين “محمود شركس” و”محمد صبحي“.

ودان المركز الانتهاكات بحق المواطنين، وحمل سجن جمصة ومصلحة السجون المسئولية، وطالب بإيقاف هذه الانتهاكات فورا، ومحاسبة المسئولين عن هذه الواقعة.

وذكرت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” أنها تلقت على مدار الفترة الماضية عدة استغاثات من أهالي معتقلي سجن جمصة شديد الحراسة لإنقاذ معتقليهم داخل السجن من الانتهاكات التي تتم بحقهم.
وأشارت إلى أن من بين الانتهاكات الاعتداء على أحد المعتقلين من ذوي الاحتياجات الخاصة يدعى “عبدالستار سمير” بالضرب والتعذيب الشديد لمدة أسبوع كامل داخل غرفة الإيراد مما أدى إلى إصابته بغرغرينا في اليد ونقله إلى المستشفى نتيجة لذلك.

أحكام في الشرقية 

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية عن صدور أحكام بالسجن من محكمة أمن الدولة طوارىء بمنيا القمح والمنعقدة بمجمع محاكم بلبيس بالسجن سنتين لـ6 معتقلين والبراءة للمعتقل ياسر إبراهيم إبراهيم

فيما ظهر بنيابة الانقلاب العليا بالقاهرة المعتقل عماد سعيد خلف من مركزههيا” وقررت حبسه 15 يوما علي ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة منشورات.

وكانت قوات الانقلاب قد اعتقلت الضحية يوم 8 فبراير من عمله الخاص بمركز ههيا واقتادته لجهة غير معلومة ضمن مسلسل التنكيل والانتقام من شقيقه السيد سعيد خلف” المحامي عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين والقابع فى سجون العسكر منذ سبتمبر الماضي

ويقيم  أحمد جمال يقيم بقرية الجوسق التابعة لمركز بلبيس أثناء خروجه من العمل بمصنع الأعلاف واقتادته لجهة غير معلومة حتى الآن دون سند من القانون.

 

* اعتقال مواطنين من منزليهما في فاقوس

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بفاقوس، مواطنين من منزليهما، فجر اليوم الإثنين 22 فبراير، وهما:

1- الحاج/ عبدالبديع نصر الله خليل هيكل

2- الأستاذ/ محمد منسي عبدالجليل “مدرس”

وحملت أسرتهما وزارة الداخلية ومدير أمن الشرقية مسئولية سلامتهما، مطالبة بالإفراج الفوري عنهما.

 

* قرارات قضائية صدرت :

قضت محكمة جنايات دمنهور مساء أمس ببراءة فى إعادة محاكمة مدير أمن البحيرة الأسبق و6 ضباط وأفراد شرطة فى القضية المعروفة بـ”قتل المتظاهرين بجمعة الغضب خلال ثورة 25 يناير ” .

نيابة أمن الدولة العليا تقرر استبدال حبس الدكتور حازم حسنى بتدبير احترازي عدم مبارحة مسكنه على ذمة القضية 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة .

الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة تؤجل محاكمة 5 متهمين فى القضية المعروفة اعلامياً بـ” خلية داعش أكتوبر ” ، لجلسة 28 مارس القادم لحضور المتهمين .

الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة تؤجل إعادة محاكمة متهم فى القضية المعروفة اعلامياً بـ” مقتل الصحفية ميادة أشرف، لجلسة 8 مارس القادم .

الدائرة الاولى جنايات إرهاب القاهرة تؤجل إعادة محاكمة القيادي الاخوانى محمود عزت فى القضية المعروفة اعلامياً بـ” اقتحام الحدود الشرقية” ، لجلسة 22 مارس القادم .

قررت نيابة شمال المنصورة تجديد حبس الناشط محمد عادل 15 يوماً على ذمة القضية 4118 لسنة 2018 ادارى شربين .

قرارات لم تصدر :

محكمة جنايات شرق القاهرة العسكرية تنظر إعادة محاكمة متهمي القضية المعروفة اعلامياً بـ” تصوير قاعدة بلبيس الجوية” ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

الدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة تنظر فى أمر حبس الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح على ذمة القضية 440 لسنة 2018 حصر أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

الدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة تنظر أمر حبس المدرس أيمن سيد على ذمة القضية 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

الدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة تنظر أمر حبس عدد من المتهمين المحبوسين على ذمة القضية 960 لسنة 2020 حصر أمن دولة المعروفة بـ” أحداث 20 سبتمبر الثانية ” ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

 

* الشهيد 381 “الأطباء” تنعى دكتور بفاقوس توفي بكورونا

نعت النقابة العامة للأطباء، الإثنين، الدكتور حازم عبدالمنعم ابراهيم عبدالرحمن طبيب اول وحدة أكياد ادارة فاقوس، والذي توفي إثر الإصابة بفيروس كورونا.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرته الكريمة، ودعت له بالرحمة، وأكدت أنه الطبيب 381 الذي يرحل بكورونا حتى الآن.

يأتي ذلك وسط مطالبات من الأطقم الطبية بضرورة توفير اللقاح لجميع الأطباء، وتوفير الحماية اللازمة للجميع، وإقرار معاش شهيد لأسر ضحايا الفيروس.

 

* تواصل جرائم الاعتقال والإخفاء والتدوير بالشرقية وكفر الشيخ واستمرار التنكيل بـ “سمية

تواصل قوات الانقلاب بكفر الشيخ جريمة إخفاء الشاب أسامة صلاح حامد، 23 عاما، للشهر السابع على التوالي منذ اعتقاله دون سند من القانون يوم 17 أغسطس 2020 من الشارع واقتياده إلى جهة مجهولة حتى الآن دون ذكر الأسباب. وقال مصدر مقرب من أسرته أنهم وجهوا عدة بلاغات وشكاوى للجهات المعنية دون تجاوب؛ ما يزيد من مخاوفهم على حياته.
وناشدت أسرة الضحية كل من يهمه الأمر ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني التحرك للكشف عن مصير ابنهم ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه

بدوره دان “مركز الشهاب لحقوق الإنسان” الجريمة، وحمل سلطات الانقلاب مسئولية سلامته، وطالب بالكشف عن مكان احتجازه، والإفراج الفوري عنه وعن جميع المعتقلين والمخفيين قسريا في ظل انتشار وباء كورونا.

اعتقالات تعسفية 

إلى ذلك واصلت قوات الانقلاب جرائم الاعتقال التعسفي للمواطنين وشنت حملة مداهمات على بيوت الأهالي ببلطيم والقرى التابعة لها واعتقلت المواطن معاذ البنا. وذكر شهود العيان أن قوات الأمن كعادتها حطمت أثاث المنزل وروعت النساء والأطفال قبل اعتقال “معاذ“.

وفى الشرقية كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين عن جريمة تدوير جديدة للمعتقل أحمد محمد شحاتة، من أبناء مركز فاقوس في قضية جديدة بعد إخلاء سبيله من محكمة الجنايات. وذكر أنه بعرضه على نيابة فاقوس قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بالمزاعم والتهم المعتادة؛ الانتماء لما يسمى بجماعة إرهابية وحيازة منشورات.

كما قررت النيابة ذاتها حبس الشيخ محمد عبدالحميد سيد أحمد، إمام وخطيب، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات بنفس المزاعم السابقة استمرارا للانتهاكات والجرائم التى تتنافى وأدنى معايير حقوق الإنسان.
فيما تواصل قوات الانقلاب بالشرقية إخفاء الشاب محمود أحمد محمود شريف، من قرية المهدية بههيا منذ يوم 15 فبراير. وكانت قوات الانقلاب اقتحمت محل العمل الخاص به يوم 15 فبراير واستولت على 4 آلاف جنيه واقتادته لجهة غير معلومة حتى الان.

عامان في الاحتياطي لـ”سمية

ووثق فريق “نحن نسجل” الحقوقي الجريمة، وقال إنها تؤكد استمرار مأساة اختطاف المواطنين من جهاز الأمن الوطني ضمن مسلسل الجرائم التي تصنف بأنها ضد الإنسانية ولا تسقط بالتقادم.
وجددت حركة “نساء ضد الانقلاب” المطالبة برفع الظلم والانتهاكات التي تتعرض لها الكيميائية سمية ماهر حزيمة، التي تواجه بطش العسكر منذ ثلاث سنوات وأربعة أشهر.

وأوضحت أن الضحية التي تبلغ من العمر 30 عاما، قضت منها ما يقرب من أربعة أعوام داخل محبسها بسجن القناطر للنساء، وهي خريجة كلية العلوم بجامعة الأزهر بالقاهرة ومقيمة بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة.

ومنذ اعتقال “سمية” من منزل والدها فجر يوم 17 أكتوبر 2017 وهي تتعرض للانتهاكات؛ حيث تم ترحيلها معصوبة العينين إلى أحد مقار الأمن الوطني، وظلت 7-0 يوما محتجزة في مكان مجهول دون أن يتم التعرف على أسباب اعتقالها أو مكان احتجازها حتى ظهرت في نيابة أمن الدولة، وتم التحقيق معها في القضية رقم ٩٥٥ لسنة ٢٠١٧ المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع تركيا“.

وأضافت الحركة أن “سمية” ظلت مختفية بأمر النيابة بعد ذلك لمدة تزيد عن عامين؛ حيث كان يتم عرضها على النيابة في سرية دون حضور أي من ذويها أو المحامين، وبعد عرضها على النيابة يصدر قرار تجديد حبسها ثم تعود إلى مكانها المجهول مرة أخرى! لا أحد يعلم مكانها أو ظروف احتجازها،

وعرف ذووها مكان احتجازها بإحدى الزنازين الانفرادية بسجن القناطر للنساء، وظلت ممنوعة من الزيارة ودخول أدوات شخصية أو علاج. وفي أواخر ديسمبر الماضي صدر قرار بإخلاء سبيلها على ذمة القضية رقم 955، ولكن قبل نهاية اليوم تم العدول عن القرار وتجديد حبسها لمدة 45 يوما، رغم انقضاء المدة القانونية للحبس الاحتياطي

 

* حتى لا تتحول النيابة العامة إلى خصم ،  على النائب العام فتح تحقيق في تجديد حبس محمد عادل وتعنيفه في غياب محاموه

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان  اليوم ،  ما تعرض له الناشط محمد عادل من انتهاكات  أثناء نظر أمر تجديد حبسه أمام رئيس نيابة شمال المنصورة الكلية ، حسبما أبلغ محاموه ، حيث ذكر انه تم التعدي عليه بالتعنيف اللفظي وجذبه من ملابسه بعنف حال مثوله داخل غرفة التحقيق وفي غياب محاموه شبه المتعمد ، حيث تم عرضه مبكرا وقبل المواعيد المتعارف عليها ، إذ تم عرضه بغرفة التحقيق في تمام التاسعة صباحا ، كما تم رفض اثبات الطلبات والدفوع التي حاول محمد عادل اثباتها بمحضر جلسة التجديد حيث صدرت أوامر رئيس النيابة الي قوة الحرس المرافقة بإصطحاب عادل الي محبسه مجددا علي ذمة القضية رقم 4118 لسنة 2018 اداري شريين.

يذكر أن محمد عادل ظل محبوسا علي سبيل الاحتياط لمدة جاوزت العامين علي ذمة القضية رقم 5606 لسنة 2018 اداري أجا الي أن أصدرت محكمة الجنايات قرارها في 27 يناير الماضي باخلاء سبيله بكفالة مالية ، ليفاجأ محمد عادل ومحاموه بصدور قرار بحبسه مجددا علي ذمة القضية 4118 لسنة 2018 اداري شربين ليبدأ شوطا جديدا مع مأساة الحبس الاحتياطي المطول المنتهك لكل قيم العدالة.

وتهيب الشبكة العربية بالنائب العام تمكين محمد عادل من حقوقه القانونية وعرضه علي القضاء بطريقة منصفة رفقة محاموه واثبات كافة طلباته وأوجه دفاعه وفتح تحقيق عاجل ونزيه في كافة الانتهاكات التي تعرض لها صباح اليوم أثناء مثوله أمام النيابة الكلية بشمال المنصورة  في غيبة محاموه.

كما تطالبه بأن يصدر أوامره بأن يحسن رؤساء ووكلاء النيابة العامة  معاملة المحبوسين احتياطيا وسجناء الرأي ، حتى لا تتحول النيابة العامة إلى خصم ، وكفاهم ما يتعرضوا له على يد أجهزة الأمن الوطني.

 

* شرطي يقتل زميليه بسلاحه “الميري” في بني سويف

قرر المحامي العام لنيابات محافظة بني سويف، تشكيل فريق من النيابة لمعاينة موقع حادث إطلاق أمين شرطة في إدارة المرور ببني سويف الرصاص على زميليه في وحدة تراخيص النقل، وشرطي آخر في إدارة المرور، والتحفظ على فرد الشرطة المتهم بقتل زميلين له وإصابة ثالث بسلاحه “الميري” (رسمي)، وطلب تحريات المباحث حول الواقعة.

وفوجئ العاملون في إدارة مرور العلالمة التابعة لمركز بني سويف، الاثنين، بإطلاق أمين شرطة يدعى عباس.م (45 سنة) الرصاص على زميله سيد.س (38 سنة) من دون معرفة الأسباب، والفرار بدراجته النارية وهو يطلق النار بشكل عشوائي، ما تسبب في مقتل زميل آخر له يدعى حامد.م (44 سنة)، وإصابة أمين شرطة ثالث.

وألقت أجهزة الأمن القبض على أمين الشرطة المتهم بقتل زميليه خلال محاولته الفرار، وتم التحفظ على السلاح المستخدم في الجريمة، واقتياده إلى قسم الشرطة الملاصق لوحدة المرور.

وتسببت الواقعة في حالة من الفزع بين المترددين على وحدة المرور، والذين فوجئوا بإطلاق الرصاص العشوائي، وتولت النيابة العامة التحقيق، وصرحت بدفن جثماني الضحيتين

 

*بشهادة “الإيكونوميست” السيسي دمر صحة المصريين وطفش الأطباء

قالت مجلة “الإيكومنيست” إن عدد الأطباء في مصر آخذ في الانخفاض حتى وصل إلى ٥ أطباء لكل ١٠ آلاف مواطن، نتيجة الهجرة، رغم أن الحد الأدنى عالميا ٤٥ طبيب لكل ١٠ آلاف شخص. يأتي ذلك في ظل استمرار سقوط الأطقم الطبية في مصر ومخاوف من تفشي موجة جديدة لفيروس كورونا وظهور سلالة جديدة من الفيروس، مع تأكيدات مسؤولين في القطاع الصحي بحكومة الانقلاب بأن أعداد المصابين في مصر أضعاف المعلن عنه رسميا.

ومنذ بدء الأزمة وجد الأطباء أنفسهم في مواجهة الفيروس ببدل عدوى 19 جنيه فقط شهريا، ومعاش متواضع في حالة الوفاة، ليدخلوا في معركتين متوازيتين، الأولى مع الفيروس، والأخرى مع حكومة الانقلاب لتصويب أوضاعهم المادية ومواجهة نقص الإمكانات والمستلزمات الطبية.
وعندما حاول الأطباء الاعتراض عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعرض 9 منهم للاعتقال من عصابة السفاح السيسي بتهم سياسية مثل بث الإشاعات وسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يزال بعضهم في السجن حتى الآن.

عند ربنا..!

ومع استمرار نقص المعدات ووسائل الوقاية والحماية ومنها القفازات الطبية والمطهرات والكمامات الطبية وعدم أخذ مسحات للمصابين أو المخالطين انتشرت مقاطع مصورة للأطباء والكوادر الطبية ينتقدون فيها تعامل حكومة الانقلاب مع الأزمة.

وردت حكومة الانقلاب بشن حملة اعتقالات طالت عددا من الأطباء، وإصدار تعليمات للأمن الوطني بالتدخل وتهديد كل العاملين في المجال الصحي بالحبس والمساءلة في حال نظموا وقفات احتجاجية، وهو ما أكده حينها أحد العاملين في مستشفى الشيخ زايد التخصصي بمدينة الشيخ زايد في محافظة الجيزة.
ومع استمرار غضب الأطباء وإلحاحهم لتحقيق مطالبهم اجتمع رئيس وزراء الانقلاب مصطفى مدبولي ود. محمد عوض تاج الدين مستشار السفاح السيسي مع نقيب الأطباء د. حسين خيري، ووعد باعتبار ضحايا فيروس كورونا من الأطباء شهداء، وهو ما لم يحدث إلى الآن.

وأثار تصريح السفاح السيسي بشأن الأطقم الطبية موجة غضب واسعة على منصات التواصل الاجتماعي؛ إذ أكد أنهم سيأخذون المقابل “عند ربنا” ولن تستطيع الدولة إعطاءهم شيئا.

وقارن مدونون بين تعامل عصابة الانقلاب مع أفراد الجيش والشرطة سواء في حياتهم أو مماتهم وتعاملها مع ضحايا فيروس كورونا من الأطقم الطبية، وقالوا إن عصابة الانقلاب تمتنع عن إعطائهم حقهم رغم مخاطرتهم بحياتهم خلال الجائحة.

وقال وكيل وزارة الصحة السابق مصطفى جاويش إن “شهداء الجيش والشرطة حقهم عند ربنا أيضا لكن السيسي يمنح أسرهم مزايا مالية ومجتمعية ومعنوية بموجب القانون رقم 16 لسنة 2018”.
وأضاف “العدالة الاجتماعية مطلوبة هنا فشهداء الأطقم الطبية ماتوا في سبيل الدفاع الوطن ضد جائحة تفتك بالعالم كله وحقهم مكفول في جميع القوانين والمواثيق الدولية لكن السيسي يريد التملص منها”.
وكتب الإعلامي حسام الشوربجي “أفراد الجيش والأطباء يعرضون حياتهم للخطر على حد سواء، الاثنان مثل بعض، لازم تعامل الدولة معهم ومع أهلهم يكون بسواسية حتى لو كان التقدير والاهتمام معنويا وليس ماديا، لكن السيسي يهتم فقط بأمر كل ما هو عسكري”.

وكتبت الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء السابقة: “سيجزي الله بعدله وكرمه شهداء الأطقم الطبية، أما أسرهم وأبناؤهم فلهم حق أكيد في رقبة المجتمع والدولة”.

وقال أحد المغردين: “لكن الجيش والشرطة اللي بيحموا ظلمك وفشلك واستبدادك، إديهم كل حاجة أحياء وأموات وندفع لهم دمغات ورسوم على كل ورقة نطلعها من أي مصلحة حكومية وكله من جيب الشعب الغلبان”.

تهديد الأطباء

ونشرت وكالة أسوشييتد برس الأمريكية عن هذا الصراع تحقيقا صحفيا يوم 6 يونيو الماضي، جاء فيه أن النظام العسكري القمعي المصري يعتقل ويُسكت مَنْ ينتقد إجراءات السفاح السيسي لمكافحة كورونا، وبالفعل اعتقل نظامه عشرة أطباء على الأقل، بالإضافة إلى فرضه قيودا وإرساله تهديدات إلى موظفي قطاع الصحة بالتزام الصمت أو مواجهة العقاب، “وتوجد تسجيلات صوتية تكشف تهديد أجهزة الأمن الأطباء والتلويح بعقابهم بشدّة، إذا تغيبوا عن العمل، حتى لو شعروا بالمرض، والأجهزة الأمنية تشرف على لوائح الحضور والغياب في المستشفيات“.

وذكر طبيب لوكالة الأنباء العالمية أنه في كل يوم يذهب فيه إلى العمل يُضحي بنفسه وعائلته، وقال إن السلطات اعتقلت زميلا له لمجرّد أنه أرسل رسائل إليها، قال فيها: “لا أرى ضوءا في نهاية النفق“.
وفي المُقابل كان رئيس الوزراء “المدني مظهرا العسكري روحا، مصطفى مدبولي، صرّح بأن “إهمال وسوء إدارة الأطباء” الأزمة يعرّض صحة المواطنين للخطر، ولما اعترض عضو مجلس نقابة الأطباء، محمد الفوال، مطالبا مدبولي بالاعتذار تم اعتقاله، بالإضافة إلى صيدلاني انتقد على الفضاء الأزرق نقص معدّات الحماية، بل تم اعتقال طبيبة حامل لمجرد استخدامها هاتف زميلة لها للإبلاغ عن حالات مُشتبه إصابتها بالفيروس.

وتجري وقائع الاتهامات المريرة في حق الأطباء بعد تسمية عصابة الانقلاب لهم في بداية الأزمة “الجيش الأبيض”، ربما رغبة منه في إلحاق كل نجاح لهم لصالح العسكر، فلمّا تجاوز عدد المُصابين 76 ألفًا بينهم أكثر من ثلاثة آلاف وفاة، مقابل أكثر من 21 ألف حالة تعافٍ، وفق الأرقام الرسمية التي تعرف السلطات جيدا أنها غير دقيقة، بحسب مجلة فورين بوليسي الأمريكية، صارت عصابة الانقلاب تهدّد الذين يكشفون الحقيقة، ويُعلنون أن قرى ونُجوعا ومدنا تعاني بضراوة.

ويبدو أن الأمور كلما استفحلت عجّل العسكر استدعاء “شمّاعة فشل الأطباء، على الرغم من وفاة مائة منهم بكورونا؛ فيما تعدّى عدد الطواقم الطبية التي لقيتِ الله بالفيروس نفسه تجاوز مائتين.
وفي المقابل، تتمسك الغالبية العظمى من دفعات كليات طب من مختلف أرجاء مصر، وعددها قرابة ثمانمائة طبيب، بعدم قبول التكليف، لرؤيتهم ألّا حل أمام اهتراء المنظومة الطبية في مواجهة كورونا، ويبقى حلم هؤلاء الأطباء وغيرهم في الهجرة خارج مصر ليلحقوا بـ110 آلاف طبيب مصري، بحسب إحصائيات النقابة المُختصة للعام الماضي، من إجمالي 220 ألف طبيب مسجّل بها.

* “ذاكرة السمك” هل تامر أمين أول من أهان المصريين في إعلام العسكر؟

لم تكن إهانة أهل الصعيد على لسان إعلامي مطبل للعسكر إلا حلقة في عملية إحكام سيطرة عصابة الانقلاب على الإعلام بصوره المختلفة، ومن خلال آليات متعددة تتراوح بين الضغط على المؤسسات الإعلامية لتلتزم بالرسالة الموحدة التي يرغب السفاح عبد الفتاح السيسي في ألا يتاح للجمهور غيرها، وبين الاستيلاء المباشر على مؤسسات إعلامية قائمة وإنشاء أخرى من قبل أجهزة سيادية تابعة للعصابة ويديرها ويشرف عليها أشخاص مقربون من السفاح.
ولم يبدّد اعتذار المطبل تامر أمين لأهالي الصعيد عاصفة الانتقادات ضده، فما قاله في معرض مقاربته لتحديد الزيادة السكانية انسجاما مع دعوة السفاح السيسي للحد منها، يتجاوز مبدأ التوعية، حيث قال إن أهالي الصعيد “يرسلون أبناءهم إلى العمل في الورش، ويرسلون بناتهم للعمل كخادمات في القاهرة“.

الزيادة السكانية
وكانت حالة من الغضب قد اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد قيام الإعلامي المطبل للعسكر تامر أمين، بمهاجمة أهل الصعيد والريف، خلال تعليقه على حديث السفاح السيسي عن ارتفاع معدل الزيادة السكانية في مصر.
وقال أمين: “في الريف والصعيد في نسبة كبيرة جدا بيخلفوا أولاد وبنات مش عشان يصرفوا عليهم ولا عشان يدخلوهم التعليم يتعلموا وياخدوا شهادة ويكبروا ويتوظفوا ويبقى عندهم فرص عمل، لا، دول بيخلفوهم عشان العيال دي هي اللي تصرف على الأب والأم، بيخلف الولد وأول لما يبقى عنده 7 سنين بالكتير، يقوم راميه على ورشة“.
واستكمل أمين حديثه: “طب جالي بنت هغلب لا هدخلها لمدرسة لا، أول لما تبقى 8 سنين أشحن على القاهرة والإسكندرية تشتغل خدامة في البيوت”، “بيخلفوهم عشان يشحنوهم يشتغلوا في البيوت“.
وانشغلت تقارير وتحليلات كثيرة بالخطاب الإعلامي لعصابة الانقلاب ورموزه البارزة، التي تتسم بتدني لغة الحوار دون الاهتمام بالآليات المنتجة لهذا الخطاب، والتي ليست بالضرورة متعلقة بموقف دعم نظام ديكتاتوري، فتاريخ اﻹعلام قد شهد مستويات وصور مختلفة ومتباينة للخطاب الموالي للديكتاتوريات، ولم تكن جميعها متدنية في لغتها أو تفتقد إلى مظاهر المهنية، حتى في نقلها وترويجها لأكاذيب عصابات العسكر من أول عبد الناصر ومشاركتها في إخفاء الحقائق.
من جهته يقول الكاتب الصحفي ناصر جابر: “تامر أمين في فترة استجمام وراحة عن العمل في فيلته بعيدا عن الحرافيش كام أسبوع حتى يهدأ الصعيد ويرجع يزاول هرتلته تاني عادي.. نفس الشئ حدث مع ريهام سعيد وتم إيقافها أكثر من مرة ومنعت أكثر من مرة من مزاولة المهنة وعادت كما لم تخطئ“.
مضيفا:” هو نفس ما حدث في الأسابيع القليلة الماضية مع محمد رمضان “مربي الأجيال” الذي عاد للعمل وكأنه لم يطبع مع الصهاينة ومسلسله الجديد أكمله و سوف يعرض في رمضان القادم ونقابة الممثلين والصحفيين واوعى وشك طلع لسانه للجميع.. وعشرات الحالات وسلملي على ذاكرة السمك“.

رسائل خفية
وقدم “أمين” اعتذاره لأهالي الصعيد؛ ولعب إعلام الانقلاب الذي ينتمي إليه دورا كبيرا في إهانة المصريين بعد تشويه صورة نظام الرئيس الشهيد محمد مرسي، وتصديره للشارع أنه “العميل” و”الفاسد” الذي جاء بمؤامرة دولية، فضلا عن العزف المتواصل على أنغام السخرية من الرئيس وأفعاله والمقربين منه، وهو ما ساهم في تكوين رأي عام ناقم على الثورة وإفرازاتها.
وفي مقابل ذلك كان ذات الإعلام يمجد في الجيش وينقل بين الحين والآخر رسائل خفية وضمنية من قادة القوات المسلحة لبث الاطمئنان في نفوس من ينوون التظاهر قبل انقلاب 30 يونيو 2013، بأن الجيش سوف يحميهم ويدعم حراكهم، وهو ما ساعد على خروج المخدوعين بحركة تمرد إلى الشوارع في حماية القوات المسلحة حتى وقع الانقلاب.
ومع ذلك لم يقف الإعلام عند هذا الحد؛ بل ساهم في ترسيخ تهم الخيانة على كل من انتقد انقلاب 3 يوليو 2013، وما تلاه من قرارات وإجراءات، حتى طالت هذه التهم العديد من المشاركين في الانقلاب فيما بعد، كما حدث مع الدكتور محمد البرادعي والدكتور عصام حجي وكلاهما كان جزءا من المشهد حينها.
ويعمد إعلاميو وطبالو الانقلاب العسكري إلى توجيه الإهانات إلى المصريين بسفالة غير مسبوقة، فهذا يطالبهم بشكر الانقلاب على رفع الأسعار والضرائب وآخر يطالبهم أن يهاجروا إذا لم يعجبهم الحال، وكأن البلاد ومن فيها أصبحت حقا خالصا لزبانية الانقلاب وأعوانه.
اجتهاد خارج الإطار

ويفتقر الإعلاميون الطبالون للعسكر إلى المهنية؛ ولذلك فانهم عندما يجتهدون خارج التعليمات يرتكبون عادة أخطاء فادحة، فقد اتهمت مذيعة بلدا عربيا شقيقا بأن اقتصاده قائم على الدعارة، وأعلن مذيع مرة أن القوات المسلحة اختطفت قائد الأسطول السادس الأمريكي من غواصته واحتجازه في مكان سري، الأمر الذي جعل الرئيس الأمريكي ينهار ويتوسل إلى السفاح السيسي حتى أفرج عن قائد الأسطول!
وقامت مذيعة أخرى بإهانة المصريات اللاتي تعانين من السمنة وقالت إنهن عبء على أسرهن والدولة، وبعد كل جريمة إعلامية من هذا النوع تقدم شكاوى يتم التحقيق فيها بواسطة المجلس الأعلى للإعلام وهو كيان أنشأه السفاح السيسي ليكون غطاء للمخابرات التي تدير الإعلام في مصر.
وبعد التحقيقات واللوم والعتاب يعود المذيع الطبال إلى الشاشة كأنه لم يفعل شيئا، وهكذا خلق السفاح السيسي أذرعه الإعلامية وتخيل أنه قد سيطر على الرأي العام في مصر إلى الأبد، لكن حدثت مفاجأة: شيئا فشيئا تأكد للمصريين أن ما يقرأونه في الصحف ويشاهدونه في التلفزيون مجموعة من الأكاذيب وعندئذ انصرفوا عن الإعلام.

 

*صهيونية السيسى تطفح للسطح”الملا” في “إسرائيل” للحفاظ على اقتصاد الكيان

في خطوة اعتبرها خبراء ومراقبون تتمة التطبيع العلني والخفي وامتدادا للعلاقة الحميمة بين المنقلب عبد الفتاح السيسى والكيان الصهيوني، زار وزير البترول فى حكومة الانقلاب طارق الملا، إلى الكيان الصهيوني للمرة الأولى بشكل علني.  وذكرت القناة 13 (الإسرائيلية) أن الملا يبحث مع كل من نتنياهو ووزير الدفاع الصهيوني “شتاينتس” خط الأنابيب الذي يربط دولة الاحتلال بشبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى “تطوير حقول الغاز”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وتوطدت العلاقة بين مصر والكيان الصهيوني، حسبما قال المنقلب عبد الفتاح السيسي في مايو من العام الماضى، إن من الممكن أن تكون علاقة مصر بـ(إسرائيل) أفضل “إذا قامت إسرائيل بتحقيق سلام مع الفلسطينيين“.
فى المقابل، يتفق الرأي العام بمصر على رفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل وعدم توقيع أى إتفاقيات بين الطرفين كونها تمثل خطرا على القضية الفلسطينية.

تقليل “هدر الغاز
وكان “الملا” قد صرّح نهاية الشهر الماضي بأن استيراد مصر الغاز الطبيعي من دةلة الاحتلال “جاء للحفاظ عليه من الهدر، لأن عدد السكان هناك قليل، وبالتالي لديها فائض كبير من الغاز”، مدعيا أن هذا الغاز سيمرر على محطات الإسالة في مصر، بهدف إعادة تصديره للأردن.
وزعم الملا، في كلمة له أمام مجلس نواب الانقلاب، أن مصر تستهدف التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي، ليس فقط بسبب موقعها الجغرافي، وإنما بحكم الاستكشافات المستمرة للطاقة داخل حدودها، مدعيا أن مصر “نجحت في جذب المزيد من الشركات العالمية للاستثمار، بسبب عوامل الأمن والاستقرار في مصر خلال الفترة الأخيرة”. وفقا لتصريحاته.
وأفاد بأن الوزارة تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات للبحث والكشف عن المواد النفطية، خصوصا في منطقة البحر الأحمر، مستطردا بأن “مصر وقعت العديد من الاتفاقات الدولية الهادفة للبحث والاستكشاف في القطاع النفطي، والتي أسفرت عن تحقيق 62 كشفا للبترول والغاز في عام 2020“.

إتفاقية العار
وبدأت دولة الانقلاب رسميا في استيراد الغاز من (إسرائيل) في يناير 2020، بناء على اتفاقية موقعة بين شركات من البلدين في عام 2018. ووفقاا للأرقام المُعلنة، ستشتري مصر الغاز من “الكيان” بنحو أربعة أضعاف السعر الذي كانت تبيعه لها منذ عام 2005 وحتى عام 2012.
وكان “شتاينتس” صرّح الشهر الماضي، بأنه شارك في لقاء مع نظرائه من 5 دول عربية، إلى جانب الولايات المتحدة. وقال: “شاركت بمؤتمر غير مسبوق حضره وزراء الطاقة من المغرب والسودان ومصر والإمارات والبحرين والولايات“.
وأضاف: “تعد هذه خطوة تاريخية، ودفعة لقطاع الطاقة لتعزيز التعاون مع الدول العربية أيضا في الطاقة المتجددة، بمجالات البحث والتطوير وإمكانية ربط شبكات الكهرباء في المستقبل القريب”. وأوضح الوزير الصهيوني أن اللقاء جرى عبر تقنية الاتصال المرئي، دون تفاصيل أكثر.

غاز شرق المتوسط
وبنهاية العام الماضى، نشرت سفيرة الكيان الصهيونى في مصر، أميرة أورون، صورة تجمعها مع طارق الملا، في احتفال أقيم بمناسبة تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية.
وقالت: “تشرفت بلقاء وزير الطاقة والبترول المصري المهندس طارق الملا، في احتفالية تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية. نأمل أن تفتح هذه المنظمة طرق وآفاق جديدة من التعاون بين دول المنطقة في جميع المجالات للتقدم نحو مستقبل أفضل“.
كما نشرت السفارة الإسرائيلية في مصر تغريدة منفصلة قالت فيها: “ستوقع كل من مصر و(إسرائيل) والأردن وقبرص واليونان وإيطاليا والسلطة الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة على ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية في القاهرة بحضور سفراء الدول الأعضاء به“.
ويزعم المنتدى الذي أُسس عام 2019 إلى إنشاء سوق غاز على المستوى الإقليمي وتأمين العلاقات التجارية وضمان تلبية العرض والطلب من الدول المكونة للمنتدى.

 

* “المستريح” يفضح غياب الرقابة وفساد دولة الانقلاب

مع انتشار الفساد والاحتيال في دولة العسكر في ظل الإهمال والتجاهل الأمني واتجاه ميلشيات الانقلاب إلى الأمن السياسي دون الجنائي؛ تزايدت ظاهرة جمع مبالغ مالية كبيرة من المواطنين مقابل فوائد كبيرة، ولا يمر يوم إلا ويتم اكتشاف “مستريح جديد” وهو مصطلح يشير إلى توظيف شخص لأموال المحيطين به بمبالغ كبيرة في أعمال لا يعرفون عنها شيئا مقابل فوائد شهرية كبيرة، وفي الغالب يتم اكتشاف عدم وجود نشاط تجاري أو صناعي؛ بل إعطاء فوائد من أصول المبالغ المالية التي يتم جلبها مجددا على صدى الفوائد الكبيرة التي يتم تقديمها بشكل شهري ثابت للمودعين في الشهور الأولى. حتى يتم الوصول إلى مرحلة الاكتفاء من الأموال الجديدة فتتوقف الفوائد الشهرية وتبدأ الشكاوى والاتهامات وبالتالي تتوقف الأموال الجديدة ويبدأ افتضاح الأمر والسقوط

أين الرقابة؟

وتثير الظاهرة التي أطلق عليها “المستريح” تساؤلات مهمة عن عدم تدخل الأجهزة الرقابية لوقف تلك الظواهر قبل استفحالها وتورط هذه الأعداد الكبيرة من المواطنين فيها. وفي التقرير التالي بعض التفاصيل عن تلك الظاهرة في بعض المناطق بالجمهورية:
أحدث “المستريحين” طبيب قام بإنشاء مركز للجراحات والمناظير بمدينة كفر الزيات بالغربية منذ حوالى 4 سنوات، وجمع استنادا إليه 400 مليون جنيه من أهالى قريته والقرى المجاورة له لتوظيفها فى المركز نظير أرباح كبيرة، وكان يسدد الفوائد إلى أن هرب تاركا أصحاب الأموال في ورطة. وكان يعمل من خلال 15 مندوبا لتجميع الأموال.
وفي المنصورة استولى صاحب مكتب للاستيراد والتصدير على مبالغ مالية كبيرة من المواطنين، واستثمرها في تصنيع البلاستيك، إلا أنه توقف عن السداد، فلجأ المودعون إلى الشرطة.

وجمع صاحب محل بيع مصوغات ذهبية بمحافظة القليوبية نحو 30 مليون جنيه بزعم استثمارها في تجارة المصوغات الذهبية مقابل أرباح مالية؛ إلا أنه امتنع عن سداد الأرباح أو رد المبالغ المالية بسبب تعثر التجارة.

سيناريو مكرر

واستولى آخر على أكثر من مليون جنيه من 7 أشخاص لتوظيفها في إنتاج وتجارة المنظفات وأدوات التجميل، مقابل أرباح مجزية بصفة شهرية، إلا أنه توقف عن السداد ورفض رد أصل المبالغ المالية

كما استولى آخر على أكثر من 430 ألف جنيه، بدعوى توظيفها فى مجال تجارة الأدوية، مقابل أرباح مجزية بصفة شهرية، إلا أنه توقف عن السداد. كما جمع مهندس زراعي نحو 500 مليون جنيه من المواطنين وتكرر نفس السيناريو، 

وتمكن مدرس في المنيا من تجميع مليار ونصف المليار من جيرانه وأقاربه، فيما جمع “حسني” من جمع مليار جنيه من محافظة الشرقية. وفي سوهاج جمع الدكتور أحمد” نحو 14 مليون جنيه وهرب بالأموال ولم يعثر عليه صحاياه

أما في قنا فأطلق “مستريح آخر” مندوبيه في ربوع المحافظة ليستولي علي أموال الغلابة التي تمثل «شقا عمرهم» ومدخراتهم نتيجة السفر للخليج مقابل فائدة 15٪  يتم الحصول عليها من أصل أموال المودعين. وتمكن من جمع 2 مليار  جنيه من الأهالى، وقام بالتجارة فيها وبدلا من أن يربح ويحقق وعوده للمودعين كان يشتري البضائع ويبيعها بأسعار رخيصة “حرق السلع” للحصول علي سيولة ليسدد أرباح المودعين الأقدم. وبعد انكشاف أمره تبين أن ضحايا مستريح قنا كان من بينهم من باع أرضا وأودع 2 مليون جنيه ليحصل على 200 ألف جنيه فوائد شهرية، فيما باع آخر عمارته ووضع أموالها إلا أنه لم يتمكن من الحصول على أصل الأموال أو أي أرباح لأن من كان يجمع الأموال سقط قبل أن يسدد له أية فوائد

 

* مرتضى منصور: “يبدو أن علامات يوم القيامة بدأت تظهر في مصر” و”الحساب قادم

نشر الرئيس السابق لنادي الزمالك المصري، مرتضى منصور، سلسلة من التغريدات عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، مؤكدا أن “يوم الحساب” قد اقترب.

وتأتي سلسلة التغريدات بعد نحو أسبوعين من رفض محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة المصري طعنه، على حل مجلس إدارة نادي الزمالك.

وخاطب منصور جمهور “القلعة البيضاء”: “إلى جماهير نادي الزمالك العظيمة وأعضاء الجمعية العمومية المحترمين أنا أقرأ وأتابع كل ما تكتبوه عبر صفحات التواصل الاجتماعي وأقدر مشاعركم نحوي و نحو نادي الزمالك العظيم الكيان الذي من أجله تحملنا الكثير من المؤامرات“.

وأضاف: “أقول لكم جميعا أن هذا الوقت ليس وقت الشماتة في لجنة مغتصبة لمباني النادي بأوراق مزورة فالحساب قادم معهم ومع من تآمر على تعينهم أيا كان منصبه وليس وقت السخرية على فريق عظيم، التفوا حول فريقكم فهو الوحيد ومعه الجمهور العظيم الذي يمثل الكيان أما فيما عدا ذلك فهم مجموعة من المرتشين“.

وتابع منصور: “فريق الكرة الذي لم يعش هذه الأجواء من البهدلة منذ انتخابي رئيسا للنادي يحتاج منا الآن الوقوف خلفه والدعاء له بالتوفيق في مباراة تونغيث السنغالي الصعبة وتأكدوا أن لاعبينا أبطال يستطيعون أن يعبروا كل الصعاب والمؤامرات“.

وختم قائلا: “انتظروا الفيديو القادم الجزء الثاني من فضيحة القرن لتعرف مصر كلها بالتسجيلات والمستندات من هو الحرامي؟ ومن هو الشريف؟ ولكن يبدو أن علامات يوم القيامة بدأت تظهر في مصر. ادعوا معايا اللهم وفق فريقنا في عبور مباراه تونغيث السنغالي الصعبة وما بعدها من مباريات“.

ويحل الزمالك غدا الثلاثاء ضيفا على تونغيث السنغالي ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

ووصلت بعثة “القلعة البيضاء” إلى السنغال أمس الأحد

وكان من المفترض أن تستغرق الرحلة من القاهرة إلى السنغال قرابة الثماني ساعات، إلا أن عدم وجود تصريح بالطيران عبر الخطوط الجوية الموريتانية أدى لهبوط الطائرة في الجزائر لحين الحصول على التصريح المطلوب.

عن Admin