25 مليون مصري مرضى نفسيين في عهد السيسي.. الثلاثاء 23 فبراير 2021.. بذاءات تامر أمين ضد الصعيد وهل جاءت إلا بوحي السيسي؟

25 مليون مصري مرضى نفسيين في عهد السيسي.. الثلاثاء 23 فبراير 2021.. بذاءات تامر أمين ضد الصعيد وهل جاءت إلا بوحي السيسي؟

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت :

الدائرة 32 جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمحكمة عابدين تؤجل محاكمة خالد عاطف فى الجناية 2404 لسنة 2020 جنايات السلام أول لجلسة 30 مارس القادم .

قرارات لم تصدر :

الدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة تنظر أمر حبس المصور الصحفى عبد الرحمن الوردانى على ذمة القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

الدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة تنظر أمر حبس الناشط العمالى خليل رزق وهيثم رؤوف والطالب محمود محمد ومحمد جاد الكريم على ذمة القضية 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

الدائرة الثالثة جنايات إرهاب القاهرة تنظر أمر حبس عدد من المتهمين على ذمة القضية 880 / 960 لسنة 2020 حصر أمن دولة المعروفة بـ”أحداث 20 سبتمبر الثانية ” ، ولم يصدر القرار حتى الآن .

الدائرة 24 جنايات شمال القاهرة تنظر تدابير الطالب مؤمن رشدى على ذمة القضية 1091 لسنة 2020 جنايات الازبكية ،ولم يصدر القرار حتى الآن .

 

*تفاصيل مأساة “منار” وطفلها واعتقال 7 من البحيرة والشرقية والتنكيل بـ”مصطفى” للعام السادس

كشف شقيق المعتقلة منار أبو النجا، التي ظهرت مؤخرا فى نيابة الانقلاب بعد عامين من الإخفاء القسري وطفلها الرضيع “البراء” عن إجبارها على إقرار أنه تم اعتقالها منذ يومين وإلا يتم إعادة إخفائها مرة أخرى.

وكتب أنس أبو النجا عبر صفحته على فيس بوك : “عندي سؤال محيرني، هو المفروض نفرح برجوع البراء لينا بعد سنتين من الإخفاء القسري؟ ولا نحزن على الوضع اللي احنا شايفينه؟!! طفل مش عارف أهله وخايف منهم وبيصرخ عاوز أرجع الأوضة تاني.. عاوز ماما“.

وتابع: “طفل مش قابل يهزر مع ناس عاديين الناس اللي اتعود يشوفهم ناس ميري لابسين بشكل معين وليهم تصرفات معينة، ولو هنحزن… نحزن على التدمير النفسي اللي حاصل للطفل اللي خرج بعد سنتين تقريبا مشوه نفسيا وربنا يعيننا على علاج اللي حصل له؟ ولا نحزن على أمه اللي أجبروها في النيابة تحت تهديد إنها تختفي تاني ومحدش يعرفلها طريق إنها تقول إنها متاخدة من يومين (مع ان معانا حكم محكمة ضد الداخلية يلزمهم بإظهارها من سنتين) وكمان ملفقين لها تهمة زور والعجيب إنها بدون أحراز أو أدلة، ولا نحزن على أبوه اللي مظهرش معاهم ومنعرفش عنه حاجة؟؟؟ حد يفيدني؟؟؟؟ ملناش غيرك يا رب“.

وكانت أسرة أسرة منار أبو النجا قد تمكنت مؤخرا من استلام طفلها “البراءمن سجن القناطر نساء، حيث تم ترحيل “منار” مع طفلها إلى السجن بعد أن قررت نيابة أمن الدولة العليا حبسها لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٩٧٠ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا بزعم الانضمام لجماعة إرهابية.

واعتقلت قوات الانقلاب “منار” وزوجها وطفلهما من منزلهم في مارس ٢٠١٩ وظلوا جميعا قيد الاحتجاز دون سند من القانون لمدة قاربت العامين، بما فيهم الطفل “البراء”، الذي كان رضيعا لم يجاوز عمره العام في ذلك الوقت، إلى أن ظهرت منار وطفلها لأول مرة بنيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 20 فبراير الجاري فيما لم يظهر الأب حتى الآن

اعتقالات لا تتوقف

وواصلت قوات الانقلاب بالشرقية والبحيرة جرائم الاعتقال التعسفي للأبرياء، واعتقلت 7 مواطنين دون سند من القانون استمرارا لنهجها في الإطاحة بحقوق الإنسان والعصف بالحريات ضمن مسلسل الانتهاكات والجرائم التي لا تسقط بالتقادم

ففي الشرقية تم اعتقال عدد من أبناء فاقوس فجر أمس الإثنين 22 فبراير، منهم: عبدالبديع نصر الله خليل ومحمد منسي عبدالجليل

وفى البحيرةاعتقل من أبو المطامير 5 مواطنين عقب حملة مداهمات على بيوت المواطنين وهم: حمدي ضبون “مدرس”، سعيد عطية “مدرس”، الشيخ عبد الله موسي إمام وخطيب” ، سلامة مهنا، أحمد عادل عرابي، “طالب بكلية الزراعة” والأخير تم اعتقاله بدلا من والده بعد مداهمة منزلهم ولم يكن والده في المنزل.

واستنكر أهالي الضحايا جريمة اعتقالهم بشكل تعسفي وناشدوا كل من يهمه الأمر خاصة منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بالتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع على ذويهم حتى يتم الإفراج عنهم.

6 سنوات خلف القضبان

وفي كفر الشيخ جددت أسرة المعتقل مصطفى كامل عفيفي القابع في سجون العسكر منذ 6 سنوات المطالبة برفع الظلم الواقع عليه ووقف الانتهاكات التي يتعرض لها. وذكرت أنه يبلغ من العمر 53 عاما وتم اعتقاله يوم 13 إبريل 2015 وكان يقبع في سجن برج العرب وتم ترحيله لسجن الوادي الجديد، وبعد تلفيق اتهامات ومزاعم لا صلة له بها لموقفه من رفض الظلم والفقر المتصاعد منذ الانقلاب العسكري صدرت ضده أحكام بالسجن مسيسة من المحكمة العسكرية التي لا يتوفر فيها أدنى معايير التقاضي العادل.

وبلغ مجموع الأحكام الصادرة ضده من المحكمة العسكرية في 3 قضايا هزلية ملفقة 15عاما من السجن الجائر، رغم أنه لم يعرف عنه إلا السمعة الطيبة ويشهد له الجميع بالأخلاق الرفيعة.

 

*لقاء (الملا ــ نتنياهو) عندما يدفع السيسي ثمن صفقة “بايدن” فورا

في أول زيارة علنية منذ 5 سنوات، وصل وزير البترول والثروة المعدنية بحكومة الانقلاب طارق الملا إلى عقر حكومة الصهاينة في تل أبيب، اللقاء الذي كان يفترض أن يقتصر على لقاء “يوفال شتاينتس” وزير الطاقة الصهيوني إلا أن نتنياهو فاجأ المراقبين بظهوره إلى جوار الملا ومن خلفهما علم مصر والعلم الآخر الذي بات عنوان مقرات الداخلية ومؤتمرات السيسي في مصر.

أرسل نتنياهو التحية إلى الطاغية عبدالفتاح السيسي، زعيم عصابة الانقلاب، وخصّ أن يحملها لوزير السيسي للبترول، كما بحث الطرفان مشروع مد خط أنابيب يربط الكيان الصهيوني بشبه جزيرة سيناء؟!
وأعلنت وزارة البترول بحكومة الانقلاب أن اتفاقا أبرم بين سلطة الانقلاب بمصر والكيان الصهيوني للعمل على اتفاقية لربط حقل غاز “ليفاثان” الصهيوني المغتصب من مصر بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر عن طريق خط الأنابيب البحري، ما يعني أن عاز مصر اغتصبه الصهاينة ثم يبيعونه لمصر مقابل مليارات الدولارات؛ لتنفقها على تكريس المشروع الصهيوني في المنطقة وضمان تفوقه على جميع البلاد العربية بفضل حكام العرب الخونة من أمثال السيسي ومحمد بن سلمان ومحمد بن زايد وبشار الأسد. وكان السيسي قد عقد اتفاقا في فبراير 2019م يقضي بشراء الغاز من الصهاينة 10 سنوات مقابل 15 مليارا دولار، وهو الاتفاق الذي وصفه السيسي بقوله “احنا جبنا جول”، الأمر الذي رد عليه نشطاء بأن السيسي فعلا أحرز هدفا ولكن في المرمى المصري وليس مرى الاحتلال. وجرى تعديل الاتفاق في 2020م ليصل إلى 19 مليار دولار. ويشار إلى أن نتنياهو أعلن بعد أن ودع طارق الملا أنه توافق معه على مقترح بتشغيل السفن بالغاز غاز مصر- بدلًا من النفط،

ثمن مدفوع

واعتبر مراقبون أن زيارة وزير البترول في حكومة الانقلاب طارق الملا للكيان الصهيوني إلى جوار الأعلام، ليست غاية ما يريده الصهاينة، وإن كان مطلوبا لديهم إبراز ركوع العرب للتطبيع معهم، ولكنهم يريدون قبض الثمن لتدخل اللوبي اليهودي من خلال الضغط داخل الأرض المحتلة من قبل حكومة بنيامين نتنياهو على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتبديل أقواله إلى أفعال!

وأشار المراقبون إلى صفقة ال200 مليون دولار التي اشترى بها السيسي سلاحا أميركيا، وتغير موقف بايدن بصفقة صواريخ حماية طائراته الرئاسية. وقالت وزارة خارجيته “إنها تدعم دفاع مصر عن أمنها وأنها دولة حليف استراتيجي لنا“.

ووصف المراقبون أن كلتا الإداراتين الأمريكيتين إمبريالية فلا مشكلة للولايات المتحدة بتزويد الديكتاتوريات بالأسلحة، المهم ألا يصل لها السلاح النوعي، وتبقى “إسرائيل” هي المتفوقة، فتختم خارجية بايدن بيانها أن الصفقة لن تخل بالتوازن الدفاعي في المنطقة.

وفي يناير، في وقت شهدت فيه العلاقات بين مصر وإيطاليا تأزما شديدا بعد قرار النيابة الانقلابية غلق ملف مقتل ريجيني تم الكشف عن صفقة سلاح سرية لشراء طائرات بدون طيار والحصول على تراخيص إنتاجها، ووجه التساؤل “لماذا تواصل روما بيع السلاح للقاهرة رغم انتهاكات السيسي بحق رعاياها؟” إلا أن الإجابة كما يقول تاريخ الانقلاب إنها “تل أبيب“!
وهكذا تدار الأمور”، هو ملخص رآه مراقبون أن الرشوة المالية من خلال الصهاينة هو السبيل ليغض الأوربيون والأمريكيون الطرف عما يفعله السيسي من قتل واعتقال وإخفاء قسري وتجويع وتكميم أفواه وحصار وتهجير قسري.

صفقات السلاح جعلت فرنسا واحدة من أقرب الحلفاء الغربيين لنظام السيسي، بل كانت باريس هي البوابة الرئيسية للتطبيع الأوروبي مع مصر بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخبة بطريقة ديمقراطية والذي استشهد في سجون العسكر في يونيو 2019م، عبر دور إماراتي سعودي، إضافة إلى صفقة أسلحة ضخمة بقيمة 5.7 مليار دولار، جعلت مصر أول زبون لطائرات رافال.
سيناء معبدة

وتستطيع أذرع السيسي الحديث عن تنمية بسيناء، إلا أنه يبدو أنهم لم يجدو إلا المصانع وما هو موجود أصلا، فملاحة سبيكة بغرب العريش والمنشأة منذ عهد المخلوع حسني مبارك وتصدر لأوروبا، ظهرت كأنها ملاحة جديدة أنشأها السيسي، أما سحارات القناة التي تنقل مياه نهر النيل العذبة من خلال ترعة “السلامإلى الصهاينة هي الأكبر من نوعها أفريقيا، ولن يكون من نصيب 400 ألف فدان بسيناء إلا المياه العادمة أو الرمادية. فالدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى بحكومة الانقلاب، زار أعمال إنشاء محطة رفع مياة صرف بحر البقر” بمدخل ترعة السلام، بطاقة استيعابية 5 مليون م٣ /يوم، ونقلها لمحطة المعالجة بشرق التفريعة لزراعة 400 ألف فدان في سيناء.

وذكر إعلام الأذرع أن السيسي اجتمع – ربما الاجتماع العاشر- مع رؤساء مجالس إدارة ووكلاء شركات كلٍ من KSB الألمانية، وجانز المجرية، وسيجما التشيكية، وتروشيما اليابانية، لاستعراض التجهيزات الخاصة برفع المياه للمحطات الناقلة لمياه الري من مصرف بحر البقر، لزراعة واستصلاح الأراضي في سيناء.

المستوى الأمني

ويتساءل المراقبون لمن التنمية وبمن؟، مشيرين إلى ما نشرته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي الخميس الماضي من أن مسلحين اختطفوا ٣ مزارعين جنوب قرية إقطية ببئر العبد من خلال كمين نصبه مسلحون وهم: 1-محمود صالح أحمد قبيلة العقايلة من الهميصة. 2-ثابت الحارون من العريش. 3-السيد نصار من المنوفية. خلال استقلالهم لسيارة نصف نقل، وكذلك خطف سيارة أخرى من قبيلة السواركة من الجريرات. ويعد اختطاف المزارعين ليس الحادث الأول من نوعه -من الممكن أن يفضي لقتلهم- بل هو الحادث المتكرر في سيناء.

وبات أهل شمال سيناء بين سندان الجيش ومطرقة المسلحين، حيث كشف شهود عيان أن جنود كمين “حسان” العسكري بقرية الظهير جنوب الشيخ زويد، قتلوا الفتاة دلال حسن نصر” ٢٥ عاما، بإطلاق الرصاص الحي بشكل مباشر عليها. وأضاف شهود عيان أن إحدى الرصاصات أصابت “دلال” فى صدرها لتموت على الفور وذلك يوم ١٥ يناير الماضي. وأضاف شهود العيان أنه تم نقل الجثمان لمستشفى الشيخ زويد ومنه للعريش، ثم أخذوا الجثة إلى بورسعيد لعرضها الطبيب الشرعي.

وأشار الشهود إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها أهالي القرية لاعتداءات جنود الكمين المذكور، رغم عدم وجود أي اشتباكات بين الجيش والمسلحين.

وأشار ناشطون إلى أن تأخير الخبر سببه الحظر الإعلامي المفروض من قبل الجيش على سيناء، ولذات السبب كشفت “مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان” أنه في يوم 2021.01.08 أطلق الجيش النار لتفريق أهالي الضحايا الغاضبين أمام مستشفى بئر العبد؛ اعتراضاً على عدم تطهير الجيش للمناطق التي انسحبت منها عناصر داعش، وذلك بعد انفجار عبوة ناسفة في قرية تفاحة أدت لمقتل مدني وإصابة آخرين، وذلك بعد سماح الجيش بالعودة بعد نزوحهم القسري منذ أكثر من عام.

ويبدو أن الثمن الذي يدفعه السيسي لنتنياهو مقابل بقائه على الكرسي ونيل رضا الغربيين هو مصر بمقدراتها وثرواتها التي شملت في جزء منها بيع جزيرتي تيران وصنافير” ومنتدى بيع غاز مصر ثم التفريط بمياه النيل بمذكرة لا يملك التنازل عنها أو إبطال توقيعه عليها.

 

* فضحت خطاب الانقلاب وتجاهلت التطاول الفرنسي.. “منى مكرم” تلمح لدور تخريبي للسيسي في إفريقيا بمشاركة فرنسا

كشفت أستاذة العلوم السياسية منى مكرم عبيد، في مقال لها بصحيفة “المصري اليوم” بعنوان “نحو تحالف مصري إماراتي فرنسي لمواجهة الإرهاب في إفريقياعن دور جديد تتعاون فيه “مصر” مع فرنسا والإمارات في مكافحة ما أسمته التطرف والإرهاب اللذين لم يعودا يقتصران على “داعش” أو “سوريا والعراق“!

وتأتي أهمية المقال باعتبار أن كاتبته اختيرت مؤخرا في “منتدى الأمم المتحدة لتحالف الحضارات” بتوصية من الانقلاب وباتت مستشارة لميجيل أنجيل موراتينوس، الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، إحدى المؤسسات الماسونية الدولية الخادمة للمشروع الصهيوني“.

كما أنها سبق أن حصلت على وسام “جوقة الشرف” برتبة ضابط، من الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزى لتدعيم العلاقات المصرية الفرنسية، وهو الوسام الذي منحه ماكرون مؤخرا للسيسي!

كما أن تصريح مني مكرم عبيد الشهير الذي فضحت فيه جانبا من تفاصيل مؤمراة الانقلاب العسكري ما زال حاضرا في أذهان المهتمين بالمشهد السياسي المصري؛ حيث كشفت أن السيسي طلب من 12 شخصية، هي واحدة منهم، قبل مظاهرات 30 يونيو كتابة خطاب “تفويض شعبي” لحكم مصر، وهو ما يعني برأي مراقبين أن ما يدعيه من استجابة للمحتشدين لا أساس له من الصحة، وأن انقلابه مدبر بشكل كامل.

وقالت “عبيد”: السيسي طلب منا في 30 يونيو إصدار بيان ضد مرسي ودعوة الجيش للتدخل قبل 3 عصرا فكتبناه بسرعة.
https://www.youtube.com/watch?a&v=N6lKaxSdXQ4&feature=youtu.be
تحالف إفريقي

المقال الذي كتبته منى مكرم عبيد، أمس الاثنين، شهد تغزلا صريحا بالإمارات ودورها في إفريقيا بعد أن شاركت بحسب المقال “فى قمة مجموعة دول الساحل الإفريقية الخمس، والتى ضمت كلا من بوركينا فاسو وتشاد ومالى وموريتانيا والنيجر، بهدف تنسيق العمل الجماعي لمواجهة التهديدات المستمرة ومحاربة الإرهاب والتطرف، والمساهمة مع فرنسا التي عادت للاهتمام بهذه المنطقة، بعد أن أصبحت مفرخة للإرهاب، وتشكيل مخاطر عديدة على دول الشرق الأوسط وكذلك أوروبا“.

ورغم أن فرنسا واحدة من أبرز الدول الاستعمارية وعلاقتها بإفريقيا علاقة سلب ونهب وقتل، ومتحف الإنسان بباريس خير شاهد، إلا أنها أدعت أن لمصر صداقة كبيرة مع فرنسا وتربطنا بها علاقات تاريخية إلى جانب التنسيق المشترك الذي جرى مؤخرا في شرق البحر المتوسط، والدفاع عن المصالح اليونانية القبرصية المصرية في مواجهة التهديدات التركية“!

وعلى عكس المشاهد وتقارير الأمم المتحدة زعمت “عبيد” أن “كلا من فرنسا والإمارات تتعاونان لاقتلاع الإرهاب من جذوره، وعدم الانتظار لظهور تهديدات إرهابية على أراضيهما“.

تجاهل الأزمة

ويبدو أنه عن عمد تجاهلت منى مكرم الأزمة التي صنعها ماكرون وأحزاب اليمين المتطرف مع المسلمين وهجومهم على الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم والسخرية من مقامه الشريف، وقالت: إن “العلاقات التاريخية التي تجمعها مع الأشقاء الأفارقة من شأنها تحقيق التكامل والتعاون المشترك مع كل من فرنسا والإمارات، كما أن ذلك سوف يسهم أيضا في رسم خريطة جديدة للقوى في إفريقيا لمواجهة الإرهاب، والآن يمكن أن نضيف لهما فرنسا لما تمثل من زخم وقوة أوروبية كبيرة“.

وحثت على ذلك مجددا قائلة: “الفرصة متاحة لمصر من أجل بناء تحالف مصري إماراتي فرنسي في القارة السمراء”، مشجعة “تشكيل تحالف يوناني قبرصي فرنسي مصري في البحر المتوسط، وبالفعل حدث هذا التقارب مؤخرا، فمثل هذه الملفات ستكون لها نتائج عظيمة في المستقبل..”. وفقا للمقال

https://twitter.com/ONTVEgy/status/264846710390534144
سد النهضة

وتناست منىى مكرم أنها من أوائل الذين دعوا في 2012 إلى عدم تجاهل دور رئيس الكنيسة” في مخاطبة إثيوبيا بشأن نهر النيل، في إشارة منها إلى تواضروس”، إلى أن اعتذر هو بنفسه عن التدخل!

واعتبرت أن “التحالف الذي تشير إليه “..سيكون بداية حقيقية لتحقيق انتصار تاريخي فى ملف سد النهضة، فمصر بحاجة للتوغل إفريقيا بشكل جديد يتناسب مع التحديات الراهنة، خاصة أن إثيوبيا تضعنا أمام سياسة الأمر الواقع، واستغلت الأوضاع السياسية التي مرت بها مصر في السنوات الماضية لبناء السد وملء الخزان في تحد كبير ليس لمصر فقط بل للعالم والمواثيق الدولية“!

 

*25 مليون مصري مرضى نفسيين في عهد السيسي

واقع أليم يعيشه ربع المجتمع المصرى فى عهد سفاح مصر المنقلب عبد الفتاح السيسى، فأحدث تقرير نشر من الأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة بحكومة الانقلاب، تكشف أن هناك 25 مليون مصرى يعانون من اضطرابات نفسيه جراء عدد من المشاكل والأمور التى تمر بها البلاد منذ سبع سنوات.

سبق وأن قدّر محمود الوصيفي، أستاذ الطب النفسي بجامعة المنصورة، عدد المصابين بالاكتئاب والأمراض النفسية في مصر بنحو 25 مليون شخص تقريبا. وقال الوصيفي، إن نحو 25% من السكان الذي يبلغ عددهم نحو 100 مليون نسمة، يعانون من أمراض نفسية.

وأضاف أن ثلث هؤلاء المرضى يتم علاجهم بسرعة، ولا يصابون به مجددا، والثلث الثاني يصابون به بشكل متكرر على فترات زمنية مختلفة، والثلث الأخير يكون الاكتئاب مزمنا. وأوضح أن كل الأشخاص يصابون بالحزن، وهذا طبيعي، لكن إذا استمر هذا الحزن لمدة تتجاوز الأسبوعين، مصحوبا في اضطرابات في النوم، والشهية للطعام، فهذا يعني الإصابة بالاكتئاب.

كان تقرير رسمى صادر عن الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة بحكومة الانقلاب، قد كشف عن ارتفاع عدد المرضى النفسيين المترددين على المستشفيات التابعة لـ”الأمانة” خلال العام الماضى، مقارنة بالأعوام السابقة. وقال التقرير الصادر مؤخراً، إن عدد المرضى الذين ترددوا على مستشفيات وزارة الصحة بلغ 516 ألف حالة فى العيادات النفسية، إضافة إلى 74 ألف مريض ترددوا على عيادات علاج الإدمان، فى 2016م. وأضاف التقرير، أن إجمالى المرضى المترددين على نفس العيادات النفسية خلال عام 2015 بلغ 472 ألفاً، وفى عام 2014 كان 444 ألفا و650 مريضاً.
وحلت فئة المراهقين (13- 18 سنة) بمقدمة المترددين على العيادات النفسية بواقع 371 ألفا و775 مريضا، يليهم الأطفال حتى 12 عاما بـ31 ألفا و249 مريضا، ثم البالغون بإجمالى 27 ألفا،

وأخيراً المسنون من 61 عاماً فأكثر بإجمالى 14 ألف مريض.

وأشار التقرير إلى أن إجمالى عدد المرضى الجدد الذين تم تسجيلهم لأول مرة بالعيادات النفسية والإدمان خلال العام الماضى 78 ألفا و156 مريضا، والأطفال 9676 طفلاً لـ”النفسية”، بينما الأطفال الجدد من متعاطى المخدرات والمترددين على العيادات 374 حالة.

ووفقا لما كشفته دراسة أجريت بالتعاون بين الأمانة العامة للأمراض النفسية بوزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، على أكثر من 7400 مواطن ممن تتراوح أعمارهم 18 عامًا فأكثر، في 10محافظات، هي القاهرة والجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، جاء انتشار الأمراض النفسية بنسبة 16.4% في الصعيد مقارنة بـ 18.5% في القاهرة و16.9% لمحافظات الوجه البحري.

ويعد “الاكتئاب” أول مرحلة من مراحل المرض النفسي، ويقسم إلى درجات، وربما يصل الأمر ببعض الحالات المصابة باكتئاب مزمن، إلى الانتحار في بعض الأحيان. ثم يأتي الإحباط في المركز الثاني من بين الأمراض النفسية الأكثر انتشارًا بين المصريين، حيث يعد من الأمراض التي غالبًا ما ينتج عنها مضاعفات لها خطورتها على المستويين النفسي والاجتماعي، كونه حالة من التأزم النفسي.

 

* بلينكن لشكري: الولايات المتحدة قلقة من حالة حقوق الإنسان في مصر وإمكانية شرائها مقاتلات روسية

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري، سامح شكري، عن قلق الولايات المتحدة من حالة حقوق الإنسان في مصر وإمكانية شراء القاهرة مقاتلات روسية.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته الثلاثاء، أن بلينكن أجرى اليوم مكالمة مع شكري، حيث “شددا على أهمية الشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة ومصر، خاصة في مجال الأمن والتعاون الجاري في مكافحة الإرهاب، كما تبادلا الآراء بشأن قضايا إقليمية“.

وأضاف البيان أن بلينكن “أعرب عن مباعث قلق من قضية حقوق الإنسان، التي شدد على أنها ستكون مركزية في العلاقات الأمريكية المصرية، وكذلك من احتمال شراء مصر مقاتلات من نوع سو-35 من روسيا“.

كما بحث وزيرا الخارجية الأمريكي والمصري “دعم مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة في ليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط والتعاون في مكافحة الإرهاب في سيناء“.   

وسبق أن أعلن شكري أن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس، جو بايدن، لم توضح بعد لمصر مواقفها إزاء عدد من قضايا الإقليم، مشددا على أن العلاقات المصرية الأمريكية وثيقة واستراتيجية منذ 4 عقود.

وفي 17 فبراير أعلنت الخارجية الأمريكية أنها وافقت على بيع 168 صاروخا تكتيكيا لمصر ووصفت القاهرة بأنها “الشريك الاستراتيجي المهم في الشرق الأوسط“.

لكن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أكد أن مبيعات السلاح لمصر كانت تجديدا روتينيا للصواريخ الدفاعية التابعة للبحرية، ولن يمنع ذلك واشنطن من مواصلة التركيز على قضية حقوق الإنسان.

 

*وفدان من مصر وقطر يلتقيان في الكويت لأول مرة منذ بيان “العلا

أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن وفدين يمثلان الجانبين المصري والقطري عقدا اجتماعا في الكويت اليوم الثلاثاء، وذلك لأول مرة منذ بيان العلا”، لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية.

وقالت الخارجية القطرية في بيان: “عقد وفدان رسميان من دولة قطر وجمهورية مصر العربية اليوم بدولة الكويت اجتماعهما الأول لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العلا بالمملكة العربية السعودية الصادر في الخامس من يناير 2021“.

وذكرت أن “الجانبين رحبا بالإجراءات التي اتخذها كلا البلدين بعد التوقيع على بيان العلا كخطوة على مسار بناء الثقة بين البلدين الشقيقين. كما بحث الاجتماع السبل الكفيلة والإجراءات اللازم اتخاذها بما يعزز مسيرة العمل المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يحقق تطلعات شعبيهما في الأمن والاستقرار والتنمية“.

وأضافت الخارجية القطرية: “أعرب الجانبان عن التقدير للمملكة العربية السعودية الشقيقة على استضافتها للقمة الخليجية الأخيرة التي توجت بإصدار بيان العلا”، مشيرة إلى أن “الجانبين تقدما بالشكر لدولة الكويت الشقيقة على استضافتها للاجتماع الأول بينهما، وأعربا عن التقدير لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت على الجهود التي قادتها بلاده لرأب الصدع وحرصها على تعزيز العمل العربي المشترك“.

 

* دراسة: الثورة أثبتت أن الجماهير تسبق النخبة في الثورات و”الألتراس” شارك بقوة في رفض الظلم

قالت دراسة حديثة إن “الدولة” منذ 2013 تعتقد أن فتح المجال العام لظهور قوى غير خاضعة بصورة كاملة لسلطة الدولة يترك المجال مفتوحا للاضطرابات والاحتجاجات التي قد تطيح بالنظام السياسي القائم، وخلصت إلى أن “ثورة يناير أكدت أن الجماهير تسبق النخبة في الثورات وليس العكس“.

واستدركت الدراسة، التي نشرها موقع الشارع السياسي عن العلاقة بين الثورة وجماهير الكرة تحت عنوان ” الدولة والألتراس في مصر.. عن السلطة والتحول الديمقراطي وسيادة القانون” بالقول إن استعادة المجال العام واسترداد المجتمع لفاعليته ليس مرتبطا بالضرورة بوجود هامش حركة للمعارضة السياسية، إنما بوجود هامش للحركة أمام المجتمع غير المسيس.

مواجهة أي قطاع منظم 

وأشارت الدراسة إلى أن الانقلاب يرى في “وجود قوى منظمة ولها فاعلية فيه تهديد على استقرار النظام القائم، حتى لو كانت هذه القوى الفاعلة روابط مشجعين “ألتراس“.

وأضافت: “يكفي فقط أن يقرر قادة هذه الروابط توجيه جهودهم في اتجاه المعارضة السياسية عندها يصبحون بشكل مباشر مصدر خطورة كبيرة على النظام القائم”. وأوضحت أنه لذلك تلجأ الدولة في مصر للتشريعات القانونية والاجراءات الأمنية وغيرها من السياسات للحيلولة دون ظهور أي قوى جديدة فاعلة من جهة، وإما السعي الجاد لتفكيك القوى الموجودة والفاعلة، أو اختراقها والسيطرة عليها من جهة أخرى، لا تفرق هذه السياسة بين روابط الألتراس وجماعة الإخوان المسلمين أو أي قوى أخرى ذات فاعلية وحضور في الشارع.

ولفتت إلى أن الانقلاب في سعيه لتأميم المجال السياسي والتخلص من القوى التي ترى فيها عدو متوقع، تستخدم حملات التشويه والشيطنة تمهيدا للتخلص منها ولتجهيز المجتمع لتقبل ذلك، الغريب أن كثيرين من المحسوبين على قوى الثورة والمعارضة يتبنون في تصورهم ورؤيتهم عن مجموعات الألتراس نفس سردية الدولة وتصوراتها.

التمرد على التشجيع التقليدي 

واشارت الدراسة إلى خلفية مهمة في هذا الاطار، حيث ظهرت روابط الألتراس في مصر منتصف عام 2007، وطوال سنوات ما قبل الثورة ظل نشاطها العام الأساسي مرتبط بالتشجيع في المدرجات، فالملاعب هي المساحة الوحيدة للعمل في المجال العام بالنسبة للألتراس. لكن مع ذلك ظلت مشكلة مجموعات الألتراس مع السلطة، سواء سلطة الدولة أو سلطة الأندية التي تشجع مجموعات الألتراس فرقها الرياضية.

ورأت أن العماد الأساسي للألتراس هو التمرد على أنماط التشجيع التقليدية، فالتشجيع بالنسبة لهم ليس مجرد حب النادي أو متابعة مبارياته من أمام شاشة التليفزيون أو الارتباط بروابط المشجعين التي كانت سائدة قبل ظهورهم، وكانت مرتبطة بمجالس إدارات الأندية ولا تخرج عن حظيرة طاعة هذه الإدارة أو المساحة التي رسمتها لها؛ إنما تقوم فكرة التشجيع في عقلية الألتراس او الـ Mentality على الاستقلال عن قيود مجالس إدارات الأندية، والإبداع الصوتي والبصري في المدرج، والترحال وراء النادي في كل مباراة حتى لو كانت خارج حدود الدولة، فضلا عن التشجيع المستمر طوال مدة المباراة سواء كان الفريق خاسرا أو فائزا، فالأمر الأهم لعضو الألتراس هو التشجيع.

العداء مع الشرطة 

وربطت الدراسة بين التمرد لدى روابط المشجعين والتوتر في العلاقة مع السلطة، لاسيما وأن أغلب المكون لهذه الروابط يتراوح متوسط أعمارهم بين 15-20 عاما.

وقالت إن هذا التوتر في العلاقة بين مجموعات الألتراس وسلطة الدولة متمثلة في رجال الشرطة ليس قاصرا على مصر، فيكفي أن نعرف أن الشعار الأبرز الذي تشترك فيه كل مجموعات الألتراس حول العالم هو “كل الشرطة أوغاد” (All Cops Are Bastards) (A.C.A.B) فهناك عداء غير طبيعي بين مجموعات الألتراس وعناصر الشرطة.

وأشارت إلى أن الملعب هو مساحة الصدام التي تكاد أن تكون الوحيدة بين السلطة ومجموعات الألتراس، فالألتراس تعتبر الملاعب هي المساحة التي تعبر فيها عن انتمائها للأندية التي تشجعها وتكشف فيها عن قدراتها الابداعية في التنظيم والتشجيع، بينما نجد أن السلطات المصرية في سعي دائم للسيطرة على جميع المساحات، وفرض هيمنتها على جميع الفضاءات حتى الملاعب، بالتالي حدثت الصدامات بين الجانبين على مسألة أيهما أجدر بالسيطرة على الملاعب، سلطة الأمن التي تنشد الهدوء والنمطية والامتثال، أم روابط الألتراس التي تنشد التعبير المتمرد والمبدع عن الانتماء للنادي.

ومن هذه الصدامات اهتمت الدراسة بما نجم عن محاولات السلطة استعادة السيطرة على الملاعب، ومن ذلك حادثة ستاد بورسعيد التي راح ضحيتها 74 من مشجعي النادي الأهلي، في فبراير 2012، في ظل حكم المجلس العسكري، وحادثة ستاد الدفاع الجوي، التي وقعت في 8 فبراير 2015، بعد الانقلاب العسكري، وراح ضحيتها 20 من مشجعي نادي الزمالك. كما نجم عنها قرار إقامة مباريات كرة القدم في مصر بدون جمهور؛ للتخلص من “صداع” الجماهير ومجموعات الألتراس.

 

* كورونا يلاحق وزراء مصر رغم اعتماد الاجتماعات الوزارية عن بعد

كشفت تقارير إعلامية، عن إصابة 3 وزراء بحكومة مصطفى مدبولي بفيروس كورونا، أحدهما بعد عودته من زيارة للسعودية.

وأوضحت التقارير أن 3 وزراء بالحكومة، تمت إصابتهم بفيروس كورونا، وهم وزراء المالية محمد معيط ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ووزير العدل المستشار عمر مروان.

وأوضحت التقارير، أن وزير العدل أصيب بالفيروس فور عودته من السعودية منذ نحو 10 أيام، وعزل نفسه فى منزله بعد إصابته منذ 10 أيام، ويتلقى بروتوكول العلاج الطبى لمدة 14 يوما.

فيما أعلن المركز الإعلامي لوزارة التجارة والصناعة، إصابة جامع بالفيروس، مشيرا إلى أن الوزيرة تمارس مهام عملها من المنزل، وهي في مرحلة الاستشفاء حاليا.

فيما أكدت التقارير الإعلامية أن نتائج فحوصات الكشف عن الفيروس الخاصة بوزير المالية محمد معيط، جاءت إيجابية، مشيرة إلى أنه في حالة جيدة ويمارس عمله من المنزل.

 

* حملة موازية لترشح صحفيين معتقلين في انتخابات النقابة

بالتزامن مع غلق باب الترشيح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، أطلق صحفيون معارضون في الخارج حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لإجراء انتخابات “موازية”، لترشيح صحفيين معتقلين في الانتخابات المقرر إجراؤها في 5 آذار/ مارس المقبل.

حيث أعلن الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة (حكومي)، قطب العربي، عن الحملة، قائلا عبر حسابه بموقع “فيسبوك”: “بمناسبة انتخابات التجديد النصفي في نقابة الصحفيين، فإننا لم ولن ننسى زملاءنا الصحفيين المحبوسين بسبب عملهم المهني وممارستهم لحقهم في التعبير عن الرأي”، مطالبا نقابة الصحفيين، نقيبا ومجلسا، بتحركات جادة للإفراج عنهم بشكل عاجل.
وأضاف العربي: “بالتوازي مع انتخابات النقابة، فها نحن ننتخبكم في انتخابات موازية؛ فأنتم مَن دفعتم الضريبة نيابة عنا جميعا“.

من جهته، أكد المرصد العربي لحرية الإعلام تقديره للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، التي قال إنها “نجحت في فرض كلمتها بإجراء الانتخابات في موعدها”، مؤكدا أن “هذه الانتخابات وغيرها من الانتخابات النقابية، مثل انتخابات نقابات المحامين الفرعية، تمثل طاقة نور في وسط ظلام الاستبداد الذي حول بقية الانتخابات العامة إلى مسرحيات هزلية لا منافسة فيها ولا ضمانات“.

وقال، في بيان له، الاثنين: “من المؤسف أن تجري انتخابات النقابة بينما يغيب عدد كبير من الصحفيين خلف جدران السجون، بينهم 15 صحفيا من أعضاء نقابة الصحفيين، كما يغيب قسريا عشرات غيرهم في المنافي، بعد أن تعذر بقاؤهم داخل مصر بسبب الملاحقات الأمنية؛ عقابا لهم على عملهم المهني أو ممارستهم لحقهم في التعبير عن الرأي بطرق سلمية“.

أوضاع معيشية سيئة

كما أشار المرصد إلى أن الأوضاع المعيشية للمئات من الصحفيين ساءت كثيرا، نتيجة عمليات الفصل التعسفي أو تراجع الرواتب، أو زيادة أعباء المعيشة وعدم وجود ما يغطيها من دخول، والسبب الرئيسي في كل ذلك هو غياب الحرية، ما حرم تلك الصحف من المنافسة الشريفة، وتقديم خدمات صحفية جيدة للقراء، الذين انصرفوا عنها فانهارت مبيعاتها، كما تراجعت مواردها من الإعلانات، وهو ما أثر في النهاية على مستوى العمالة بها“.

وأردف: “لقد عانى الصحفيون كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وافتقدوا دور نقابتهم في الدفاع عنهم خلافا لتراث نقابي تليد في الدفاع عن المهنة والزملاء، مهما كانت توجهاتهم السياسية والفكرية، بل إن نقابة الصحفيين (باستثناء بعض أعضاء المجلس) شاركت خلال الفترة الماضية للأسف في شرعنة العديد من الانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين“.

وشدّد المرصد العربي لحرية الإعلام على أن “الحرية هي الطريق الوحيد لازدهار الصحافة المصرية مجددا، وأن واجب الصحفيين اغتنام فرصة الانتخابات لتجديد حيوية نقابتهم، من خلال انتخاب نقيب ومجلس نقابة يضع هذه القضية على رأس أولوياته، ويسجل ذلك بشكل صريح في برنامج انتخابي يلتزم بتطبيقه بعد فوزه“.

ونشر المرصد قائمة أسماء الصحفيين المحبوسين من أعضاء النقابة، التي ضمت مجدي أحمد حسين (جريدة الشعب)، وخالد داوود (جريدة الأهرام)، وعامر عبد المنعم (جريدة الشعب)، وهشام فؤاد (جريدة العربي)، ومصطفى صقر (جريدة البورصة)، وحسن القباني (جريدة الكرامة)، وحسام مؤنس (جريدة الكرامة)، ومصطفى الخطيب (جريدة الحرية والعدالة).
إضافة إلى محسن راضي (مجلة المختار)، وبدر محمد بدر (جريدة آفاق عربية)، وأحمد سبيع (جريدة آفاق عربية)، وأحمد شاكر (روز اليوسف)، ومحمد سعيد (الحرية والعدالة)، وهاني جريشة (اليوم السابع)، وسيد شحتة (اليوم السابع)، وآخرين لم يحملوا عضوية النقابة بعد، وكذا عدد من المصورين والإعلاميين، ليصل العدد الإجمالي خلف القضبان إلى 76.

يشار إلى أنه تقدم 6 مرشحين على منصب النقيب، و55 صحفيا على 6 مقاعد للعضوية من أصل 12، هم إجمالي أعضاء مجلس النقابة. ومن المقرر أن يعلن يوم السبت المقبل الكشوف النهائية بعد تلقي التنازلات والطعون.

 

*بذاءات تامر أمين ضد الصعيد وهل جاءت إلا بوحي السيسي؟

ما قاله الإعلامي تامر أمين، المقرب من السلطة وأجهزة الطاغية عبدالفتاح السيسي، بحق الصعيد وأهله، لا يكافئ عشر(1/10) ما فعله السيسي بحق الصعيد وأهله. ولعل الجرم والكذب الذي لاكه لسان أمين بأن الصعايدة ينجبون الأبناء والبنات ثم يشحنونهم إلى القاهرة ليعملوا كخادمات في البيوت، لكي ينفقوا على أهليهم، وقاحة منقطعة النظير بحق بنات مصر ورجالها وأصحاب القيم والعادات الأصيلة من أهل الصعيد.

أراد تامر أمين ركوب موجة التطبيل لمقولات السيسي وسياساته الهادفة للحد من النسل ومواجهة الزيادة السكانية التي لا يحسن استغلالها أو التعامل معها اقتصاديا وتنمويا، نظرا لفشله في الاستثمار والتنمية البشرية. وقد حذر السيسي خلال سنوات ما بعد الانقلاب من مخاطر الزيادة السكانية التي لم تكن عائقا أمام التقدم في اليابان أو النمور الآسيوية، حتى باتت الزيادة السكانية شماعة للفشل والفقر الذي ينشره العسكر في ربوع مصر، وعلى نفس النهج حوَّل رجال دين السيسي الزيادة السكانية لمكلمة أيضا، حتى بات العقم عند وزير أوقاف السيسي “مختار جمعة” نعمة، خلال حطبة الجمعة الماضية، بل بات الحقن المجهري الجائز شرعا إلى محرم عند نفس الكائن الانقلابي الذي لا يراعي مكانة منصبه أو قواعد الدين والفقه. وهو نفس المنحى الذي ذهب إليه مفتي مصر السابق علي جمعة الذي وصف الزيادة السكانية بأنها هدم للإنسان، وأن الرسول لن يتباهى بعدد المسلمين، بل ذهب الكاتب الأمنجي محمد الباز إلى التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لو كان يعيش في زماننا لما قال حديثه، تناكحوا تكاثروا فاني مباه بكم الأمم!

ماذا فعل السيسي بالصعيد؟

ولعل تجويد تامر أمين لكلمات وإستراتيجية السيسي بالذهاب بعيدا وانتقاد أهالي الصعيد فيما يخص الزيادة السكانية، كان مقصودا من قبل دوائر السيسي الاستخباراتية والتي تحاول عبر الآلة الإعلامية صناعة رأي عام مؤيد لمواقف النظام في القضايا كلها، لكن بذاءة تامر أمين اصطدمت بغضب الصعايدة، بينما يتجاهل كثيرون أن ما قاله تامر أمين هو ما تمليه عليه أجهزة السيسي المخابراتية والأمنية، وأن من يوحي إلى تامر أمين وشلة الإعلام بهذه البذاءات إنما هو شيطان السيسي الرجيم.

وجاءت ردة فععل الصعايدة وتعليقاتهم على الفضاء الالكتروني صدمة للنظام الانقلابي الذي سارع لامتصاص غضب الصعايدة عبر تقديم قربان وقف برنامج تامر أمين بعض الوقت ومحاكمته بمحكمة جنح مدينة نصر 20 مارس المقبل، وكأن لسان حالهم يقول: “كفاية.. لا تثر علينا الصعايدة، بعدما كانوا قد ثاروا في 20 سبتمبر الماضي فيما عرف بثورة الجلاليب“.

وعلى أثر الغضبة الشديدة لأهل الصعيد، قامت نقابة الإعلاميين بإلغاء تصريح مزاولة المهنة لأمين مقدم برنامج “آخر النهار” على قناة “النهار” بعد انتهاء التحقيق معه بسبب تحدثه بأسلوب غير لائق عن أهالي الصعيد!

القرار الذي بات مفهوما لامتصاص غضب الصعايدة يُخفى وراءه الكوارث الحقيقية التي يمارسها السيسي ونظامه بحق الصعيد وأهله. فمنذ أيام قليلة، هاجم إعلام السيسي الصعايدة حينما قرر السيسي وكامل الوزير، وزير النقل بحكومة الانقلاب، منع دخول قطارات الصعيد إلى محطة رمسيس، ونقل محطة قطارات الصعيد إلى منطقة بشتيل، ولاك إعلاميو السيسي في الصعايدة زاعمين أنهم سبب أزمة المرور بقلب القاهرة والزحام والعشوائية، رغم الدور الكبير للصعايدة في حركة البناء والاقتصاد في عموم مصر.

كما قام السيسي بتعطيش الصعيد من المشروعات الاستثمارية؛ وهو ما تسبب في زيادة الفقر والبطالة في أوساط الصعايدة، بل حرم السيسي الصعايدة من المستشفيات المتطورة وتقديم الخدمات الصحية اللائقة بهم، وترك المجال للجمعيات الخيرية لتتسول على الصعايدة ومرضاهم، وهو ما نشاهده عبر كم الإعلانات الكبير عن التبرع لمستشفيات السرطان والحروق وغيرها بالصعيد، وإعلانات شراء بقرة أو بط لأسر الصعيد من تبرعات رجال الأعمال دون الإشارة من قريب عن دور وزارات السيسي في تنمية الصعيد.

استحواذ العسكر

بل إن استيلاء العسكر على اقتصاد مصر حرم الشباب ومن هم في سن العمل من إيجاد فرصة عمل في مشاريع قائمة استولى عليها أو استحدثها العسكر في عموم مصر، كمشروع “أسمنت بني سويف” الذي يديره العساكر بنظام السخرة. وأيضا خرب السيسي وعساكره اقتصاد الصعيد عبر خفض أسعار المحاصيل الزراعية وقت الحصاد؛ ما أدى إلى أن يحرق بعض الصعايدة محاصيلهم في الأرض بدلا من بيعها وتحقيق خسائر أكبر كما يجري في محصول قصب السكر والقمح والفول وغيرها.
وزادت سياسات التوحش في فرض الضرائب والرسوم على تعطيل معظم الأنشطة الصغيرة والمتوسطة في عموم مصر وفي القلب منهم أهل الصعيد. وأدت السياسات الثقافية لعزل أهل الصعيد وتصويرهم في المسلسلات بأنهم تجار مخدرات أو قاتلين مأجورين أو غيرها من أوصاف البلطجة والعنف لخلق حواجز ثقافية كبيرة بين عموم أهل مصر والصعايدة، وهو ما يستوجب عزل السيسي من منصبه كما يجري مع تامر أمين أو أي قرابين أخرى تقدم لاسترضاء غضب وقتي، مع الإبقاء على قنابل موقوتة تنتظر الانفجار في وجه الجميع في مصر، سواء كانت مناسبتها قرارات هدم البيوت أو الإخلاء القسري ضد السكان المحليين مثلما يجري في القرنة بالأقصر أو قنا والمنيا وبني سويف.

 

عن Admin