مسئول مصري: لا يوجد معتقل سياسي داخل السجون.. السبت 24 أبريل 2021.. مراسلون بلا حدود: مصر سجن للصحفيين بزمن الانقلاب

مسئول مصري: لا يوجد معتقل سياسي داخل السجون.. السبت 24 أبريل 2021.. مراسلون بلا حدود: مصر سجن للصحفيين بزمن الانقلاب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مراسلون بلا حدود: مصر سجن للصحفيين بزمن الانقلاب

قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” إن مصر تحولت إلى سجن للصحفيين بزمن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، كما احتلت المرتبة ١٦٦ في المؤشر السنوي لحرية الصحافة، بحسب موقع “ميدل إيست آي”.  وأكدت المنظمة أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال أسوأ منطقة في العالم فيما يتعلق بحرية الصحافة، مؤكدة أن الدول الاستبدادية تستخدم وباء كوفيد-19 المستمر لزيادة قبضتها على تبادل المعلومات.

وأوضحت، في مؤشر حرية الصحافة العالمي الذي تصدره المنظمة، أنه “مع اقتصار نشر البيانات الرسمية على الأعداد الكبيرة من الإحصاءات ووسائل الإعلام، فإن أكثر الدول استبدادية في الشرق الأوسط استخدمت الوباء لمواصلة أو حتى تعزيز أساليبها القائمة في تكميم الصحافة“.

ويراجع المؤشر السنوي وضع حرية الصحافة في ١٨٠ دولة وإقليما. وقالت المنظمة إن بياناتها تظهر أن الصحافة “مغلقة تماما أو معوقة بشكل خطير” في ما يقرب من ثلاثة أرباع البلدان التي تم تقييمها، الأمر الذي يزيد من صعوبة حصول الناس على المعلومات المناسبة في وقت تشهد فيه حالة طوارئ صحية عالمية.

المرتبة ١٦٦  لحرية الصحافة

واحتلت مصر المرتبة ١٦٦ في المؤشر السنوي لحرية الصحافة، وحظرت سلطات الانقلاب نشر أي إحصاءات من نوع كورونا خارج الإحصاءات التي قدمتها وزارة الصحة في حكومة الانقلاب، كما حجبت أكثر من ٣٠ موقعا إلكترونيا خلال فترة الوباء.

وفي مارس الماضي طردت القاهرة صحفيا من “الجارديان” بسبب نشره دراسة أشارت إلى أن العدد الحقيقي لحالات كورونا أعلى من الأرقام الحكومية.

وأشارت المنظمة إلى أنه منذ 2013 أصبحت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا واحدة من أكبر سجاني الصحفيين في العالم.

وقد وجد تقرير صادر عن لجنة حماية الصحفيين في عام ٢٠٢٠ أنه بالإضافة إلى مصر، كانت تركيا والمملكة العربية السعودية من بين أكثر الصحفيين سجنا في العالم.

وكانت إيران، التي احتلت المرتبة ١٧٤، في أدنى ترتيب منذ إنشاء المؤشر السنوي لحرية الصحافة لأول مرة في عام ٢٠٠٢. ومع ذلك، قالت المنظمة إن وضع الصحفيين ازداد سوءا خلال هذا الوباء، حيث أصبحت طهران “واحدة من أكثر الرقابة العالمية صرامة في التغطية” لأزمة الفيروس.

وقالت المنظمة الإعلامية إن السعودية، التي احتلت المرتبة ١٧٠، ضاعفت ثلاثة أضعاف عدد الصحفيين والمواطنين الصحفيين المعتقلين في البلاد منذ وصول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة في عام ٢٠١٧، حيث تم اعتقال معظمهم بشكل تعسفي ومن المحتمل أن يكونوا عرضة للتعذيب.

إسكات الصحفيين

وقالت المنظمة إن دول شمال إفريقيا تستخدم بشكل متزايد أنظمتها القضائية لإسكات الصحفيين. وسلطت الضوء على قضية الصحفي الجزائري خالد دريني، الذي حكم عليه بالسجن لمدة عامين من قبل محكمة في العاصمة الجزائرية، بعد اعتقاله في مارس الماضي.

وكان الصحفى المستقل قد غطى بشكل مكثف حركة الاحتجاج التى استمرت عاما فى البلاد والتى تدعو إلى إصلاح النظام السياسى في البلاد، وأدين دريني بتهمة “التحريض على تجمع غير مسلح” و”تعريض الوحدة الوطنية للخطر“.

 

* مسئول مصري: لا يوجد معتقل سياسي داخل السجون

شدد طارق مرزوق، مساعد وزير داخلية الانقلاب لقطاع السجون، اليوم السبت، على أنه “لا يوجد مسجون سياسي داخل السجن“.

وعلى هامش الزيارة التي نظمتها وزارة الداخلية لسجن المرج، أكد طارق مرزوق أن “توصيف المتهم يأتي من جانب النيابة العامة، وفقا للقضية المتهم فيها”، مشيرا إلى أنه “يتم تطبيق القانون على النزلاء، ومراعاة أقصى حقوق الإنسان“.

وقال إن وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، يتابع بشكل دوري الأوضاع داخل كافة السجون على مستوى الجمهورية، ويشدد على تقديم كافة أوجه الرعاية والتأهيل للنزلاء.

وفي إطار الحديث عن “الشائعات التي تطلقها جماعة الإخوان” عن أوضاع السجون، أوضح مساعد وزير الداخلية، أن “كل ما يثار عن سوء معاملة أي نزيل، عار تماما من الصحة، ويهدف لخلق حالة من عدة الاستقرار وهدم مؤسسات الدولة، التي تحاول الجماعة إثارتها بين الحين والآخر“.

 

* مقتل مواطن برصاص جيش السيسي في سيناء

قُتل مواطن مصري ظهر اليوم السبت، برصاص جيش السيسي في مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء.

وقالت مصادر قبلية وشهود عيان، إن قوات الجيش أطلقت النار، باتجاه أحد المواطنين أثناء سيره في قريته جنوب مدينة الشيخ زويد، ما أدى إلى مقتله على الفور.

وأضافت المصادر ذاتها أن القتيل يدعى عبد الرحمن أبو فرحة العكور من سكان قرية العكور، ويبلغ من العمر 33 عاما.

وأشارت إلى أنه سيجري دفنه بعد الانتهاء من الإجراءات الأمنية والإدارية في المستشفى والتي تُتَّبَع مع قتلى رصاص الجيش، حيث يسجلون على أنهم قتلوا برصاص مجهول المصدر.

وسُجل على مدار سنوات الحرب في سيناء مقتل عشرات المدنيين وإصابة آخرين على يد الجيش المصري، بالخطأ، سواء برصاص حي مباشر، أو قذائف مدفعية، أو قصف جوي.

 

* مقتل مهندس مفرقعات في تفجير آلية عسكرية في العريش

كشف شهود عيان عن مقتل مهندس مفرقعات بجيش السيسي، مساء أمس الجمعة، بتفجير عبوة ناسفة في آلية عسكرية في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء..

وقالت مصادر طبية عسكرية، إنّ الانفجار أدى إلى مقتل المهندس سعيد سمير اليماني من سكان محافظة المحلة الكبرى.

وأضافت المصادر ذاتها أنّ الانفجار أدى إلى وقوع إصابات في صفوف القوة العسكرية إثر تعرض الآلية لأضرار بالغة.

ويشار إلى أن هذا التفجير يعد الأول من نوعه في نطاق مدينة العريش منذ عدة أشهر، بعد انسحاب تنظيم ولاية سيناء من داخل المدينة.

 

* كم يحتاج السيسي من حوادث قطارات ليقيل “الوزير”؟

على عكس كل الأنظمة في دول العالم التي تتحمل حكوماتها المسئولية عن الكوارث والحوادث التي تضرب مواطنيها، يواصل السيسي ونظامه الانقلابي السكوت عن وزير النقل “العسكري” الفريق كامل الوزير؛ رغم كوارث حوادث القطارات التي تضرب المصريين بصورة مفجعة لدرجة وصلت إلى 5 حوادث في أقل من شهر، وسط إصرار من كامل الوزير الذي يمثل أحد اركان معادلة الحكم العسكري وأحد كاتمي أسرار فساد السيسي وابنه وأصحاب الشركات الوهمية من قيادات الجيش الذين يستولون على 60% من اقتصاد مصر، ويصر الوزير المنحوس الذي جاء بعد حادثة حريق محطة مصر، على الاستمرار في عمله داعيا المصريين إلى الصبر عليه بدعوى انتظار تطوير السكة الحديد، وهو التطوير الذي لا يرى منه سوى الدماء وإزهاق أرواح المصريين على قضبان السكة الحديد.
أحدث تلك الكوارث كان انفصال عربة قطار بين مدينتي البدرشين والحوامدية بالجيزة إلا أنها لم تسفر عن ضحايا حيث أنقذت العناية الإلهية ركاب القطار من تكرار الحادث المروع الذي كان قد وقع قبلها بأيام في “طوخ” بالقليوبية، وأسفر عن مقتل 23 راكبا وإصابة نحو 123 وفقا لبيانات النيابة العامة تكذيبا لبيانات وزارة صحة الانقلاب التي ادعت أن القتلى 11 والمصابين 100 شخص.

حادث طوخ أسفر عن إقالة رئيس هيئة السكة الحديد وتعيينه مستشارا للوزير لشؤون القطارات! وهو ما أثار دهشة وسخرية واستهجانا واسعا. كما أسفر الحادث عن التعاقد مع عدد من الشركات الأجنبية لإدارة المرفق.

لعنة الإهمال والتسيب تطارد شبكة القطارات التي تخدم ما يقرب من مليون ونصف مواطن يوميا. وبلغت حوادث القطارات 1863 حادثا خلال عام 2019، وهو عدد منخفض عن العام الذي سبقه. لكن، في المقابل، ارتفع عدد قتلى تلك الحوادث إلى 42.4 متوفيا لكل 100 مصاب في 2019 (مقابل 34.3 متوفي لكل 100 مصاب عام 2018)، وذلك بحسب النشرة السنوية لحوادث السيارات والقطارات لعام 2019، والتي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منتصف العام الماضي.
آخر الحوادث الكبيرة كانت منذ أسابيع قليلة حين تصادم قطاران في محافظة سوهاج، ما أسفر عن مقتل 20 شخصا وإصابة نحو 200 آخرين، بحسب بيان لاحق للنيابة العامة.
ورغم أن أسباب حادث طوخ ما زالت قيد التحقيق؛ إلا أن مشاكل هيكلية عديدة في قطاع السكك الحديدية تشير إلى أسباب تكرار حوادث القطارات، وتتعلق بظروف العمل الصعبة للسائقين، والاضطرار إلى تجاهل معايير الأمان من أجل الالتزام بجداول التشغيل، وهو نفس ما أكد عليه كامل الوزير في تصريحات إعلامية، مطالبا السائقين بوقف استخدام جهاز التحكم الآلي في القطارات والاعتماد على خبرتهم الخاصة، لتفادي التاخير في الرحلات، وهو ما يبدو كان أحد أبرز أسباب العديد من الحوادث إلا أن النيابة والجهات الرقابية تتستر على تلك التعليمات الشفهية الصادرة من “الوزير“.
ولعل أسوا ما يعبر عنه تكرار حوادث القطارات التي يدفع ثمنها الغلابة هو الإنفاق الملياري على صفقات استيراد القطارات المعطوبة من روسيا وأمريكا والتي يشتم منها روائح الفساد. بجانب الإنفاق الملياري على المشروعات الترفيهية بقطاع التقل للأغنياء في قطار العين السخنة -العاصمة الإداريةالعلمين، وغيره من شبكات الطرق التي يهدر عليها السيسي مليارات الجنيهات بلافائدة وتقتل المصريين ليل نهار؛  لانها تعتمد فقط الشو الإعلامي دون معالجة بقية أوجه القصور والمتسببة في الحوادث، سواء الكبت المجتمعي والأمني والضيق المالي والاقتصادي وانتشار المخدرات والإرهاق الذي يضرب السائقين لتحصيل مزيد من الأموال لسد حاجة أسرهم ودفع أموال باهظة للكارتات على الطرق التي باتت تحت سيطرة الجيش وترهق الجميع.

علاوة على التقصير في تطوير المعدات وصيانتها بشكل دوري أو تطبيق قواعد السلامة المهنية… وغيرها من جرائم حكومة الانقلاب ضد المصريين الذين يبخل عليهم السيسي من إنفاق 100 مليار جنيه لكهربة السكك الحديدية بحجة أنه سيستفيد أكثر لو وضع هذا المبلغ في حساب بنكي يدر عليه أرباحا، مطالبا بتحميل المواطن ثمن التطوير والإنفاق على السكك الحديدية من جيبه، لدرحة وصلت لفرض رسوم على حقيبة المواطن أثناء سفره على خطوط السكك الحديد

 

* استياء بسبب غلق مسجد بالزقازيق

تسود موجة من الاستياء والغضب بين الأهالي بسبب غلق مسجد الشهيد عبدالمنعم منير في عزبة عرب سرحان بمركز الزقازيق.

وأوضح الأهالي أن المسجد مغلق بشكل دائم في أوقات الصلاة، مضيفين أن العاملين بالمسجد غير متواجدين ولا يفتحون المسجد.

 

*حفلة” تعذيب مروعة تقتل طفلا يتيما في مصر لمطالبته بأجره

كشفت تحقيقات النيابة العامة عن تعرض الطفل صالح تامر (14 عاما)، لحفلة تعذيب مروعة طوال 120 دقيقة انتهت بمقتله داخل مجزر دواجن في قرية ميت سهيل بالشرقية.

هذا وجرى تعذيب وقتل الطفل اليتيم لمجرد أنه طالب أصحاب المجزر بأجره اليومي فقط، وقدره 50 جنيها مصريا.

وأشارت تحريات المباحث إلى أن “حفلة تعذيب المجني عليه بدأت عندما طلب من أصحاب المجزر إعطائه أجره في اليوم السابق المتأخر، وأخبرهم أنه لا يستطيع أن يكمل العمل معهم بسبب مضايقات أحدهم له والضغط عليه طوال ساعات اليوم للعمل المتصل دون راحة“.

وكانت المباحث قد أوضحت من خلال تحرياتها أن الطفل كان يعمل في مجزر الدواجن منذ 7 أشهر، وأنه كان يتحمل مضايقات أحد الأشخاص في العمل ووصل به الأمر إلى اتخاذ قرار بترك العمل وطلب منهم أن يعطوا له أجرة يوم لم يأخذه حتى يغادر المكان، لكن المتهمين شرعوا في ضربه وتعذيبه بالنار حتى ساءت حالته الصحية فنقلوه إلى صيدلية قريبة من مسرح الجريمة.

وفي التفاصيل، أخبرهم الطبيب أن الطفل في غيبوبة ويجب أن ينقل بسرعة كبيرة للمستشفى لإنقاذه، وبعد وصوله إلى مستشفى السعدين المركزي في منيا القمح اكتشف الأطباء وفاته.

وقد أظهرت مناظرة جثمان الطفل التي أجرتها النيابة العامة بوجود آثار حروق وكدمات متفرقة موزعة على جثته، وأنها كانت ظاهرة بشكل واضح ما يوضح حفلة التعذيب التي تعرض لها “يتيم الأب”، وهذا الدليل يكذب مزاعم أصحاب المجزر بأنهم عثروا على جثمانه ملقى أمام المجزر وبه تلك الإصابات المثبتة في التقارير الطبية.

في الجهة المقابلة، أنكر المتهمون هذه الجريمة أمام النيابة العامة، في حين أن كافة الأدلة توضح أنهم نفذوها، وأن الطفل وصل إلى عمله في يوم الواقعة دون أي أصابات وأن الخلاف مع أصحاب المجزر وعامل أقدم منه كان السبب في مقتله بتلك الطريقة المؤلمة.

كما روت أسرة الطفل صالح تامر علي صالح، تفاصيل مصرعه إثر تعرضه للضرب والحرق، حيث اتهموا عاملا و 3 من أصحاب المجزر الكائن بقرية “ميت سهيل” بمركز منيا القمح بارتكاب الواقعة.

 

* وفاة 2 من عمال اليومية بعد إصابتهما في انقلاب سيارة “ربع نقل” بفاقوس

توفي 2 من عمال اليومية، اليوم السبت، متأثرين بإصابتهما في حادث انقلاب سيارة ربع نقل محملة بعدد من العمالة بطريق “الصالحية الجديدة – الصالحية القديمة“.

والمتوفين هم  كلا من “محمد عبدالحميد حنفي ” 17 سنة، و”فتحي على الجمل“.

والخميس الماضي وقع حادث تصادم وانقلاب سيارة ربع نقل محملة بعدد من عمال اليومية، بطريق الصالحية الجديدة- الصالحية القديمة، نتيجة اختلال عجلة القيادة، وانتقلت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة الصالحية الجديدة لموقع الحادث.

وأسفر الحادث عن إصابة 10 من العمال، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقى الإسعافات الأولية، وتم رفع آثار الحادث من الطريق، وتحرر محضر بالواقعة.

 

* إثيوبيا تعلن اكتمال المنفذين السفليين في سد النهضة.. ما مخاطر ذلك على مصر والسودان؟

بحث وزير الري والموارد المائية السودانى ياسر عباس مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم آخر التطورات مفاوضات سد النهضة والعقبات التي تقف في طريق استئنافها. وحذر “عباس” خلال الاجتماع من مرور الوقت دون الوصول إلى اتفاق قانوني بشأن سد النهضة في ظل تمسك إثيوبيا بالشروع في الملء الثاني الأحادي في يوليو المقبل ما يشكل تهديدا لسلامة المنشآت المائية والمواطنين.

التعنت الإثيوبى

ودعا “عباس” إلى ضرورة تفادي تفاقم الأوضاع في الإقليم بسبب التعنت الإثيوبي، فيما أبدى الدبلوماسي الأمريكي تفهمه للموقف السوداني ورغبة بلاده في الوصول لاتفاق مرض لكل الأطراف.

في السياق أعلن سيلشي بكلي وزير الري الإثيوبي أن المخارج السفلية لسد النهضة بدأت العمل بطاقة إجمالية تبلغ 1860 م3 في الثانية وقال بيكلي إن استكمال منفذي القاع يضمن استمرار تدفق المياه إلى دول المصب على حد تعبيره، زاعما أنه تم تصميم سد النهضة بطريقة لا تسبب أي ضرر لدول المصب.

والتقى وزير الخارجية في حكومة الانقلاب سامح شكري، بالرئيس التونسي قيس سعيد وذلك في المحطة الأخيرة من الجولة التي يقوم بها حاليا لعدد من الدول الإفريقية. وخلال اللقاء سلم شكري الرئيس التونسي رسالة من قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى تناولت آخر تطورات ملف سد النهضة وموقف مصر تجاهها كما قدم عرضا بشأن ما دار في اجتماعات كينشاسا بشأن سد النهضة مؤكدا موقف مصر الرامي إلى إطلاق موقف تفاوضي جاد يسفر عن اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ حقوق الدول الثلاث.

الدكتور عبدالمجيد العبدلي، الخبير في القانون الدولي، إن الحشد الذي تقوم به حكومة الانقلاب من خلال الجولة الأفريقية لسامح شكري وأيضا مراسلة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، لن تفيد كثيرا في الضغط للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث.  

وأضاف، في حواره مع الجزيرة مباشر، أن الرئيس التونسي كان في مصر قبل بضعة أيام وليس هناك حاجة في أن يرسل له السيسي رسالة، مؤكدا أن ملف سد النهضة بين 3 دول هي إثيوبيا والسودان ومصر، وكان الأولى بحكومة الانقلاب التوجه للتفاوض بجدية مع إثيوبيا لأن القانون الدولي لا يمنع إثيوبيا من بناء السد لكن يجب ألا يضر السد بدولتي المصب مصر والسودان.

وأوضح أن ترك المفاوضات المباشرة بين الدول الثلاث واللجوء إلى دول أخرى لا يفيد في شيء، لأن إثيوبيا تقول إن السد يخضع لسيادة أديس أبابا ولا يضر بدول المصب وبالتالي لابد من إثبات أن كمية المياه التي كانت تصل مصر في السابق والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب والسودان 18 مليار متر مكعب في العام ستتأثر ببناء السد.

أمريكا ومجلس الأمن

وأشار إلى أن حكومة المنقلب  السيسي لجأت إلى أمريكا في عهد ترامب ومجلس الأمن، وهذا التصرف لن يفيدها وعليها التفاوض مباشرة لإيجاد حل وإبرام اتفاق شامل بين دول حوض النيل، موضحا أن الدول الإفريقية تنظر إلى إثيوبيا باعتبارها مقر الاتحاد الإفريقي وأنه من حقها بناء السد بشرط عدم إلحاق الضرر بدولتي المصب.

بدوره قال المهندس أبوبكر محمد المصطفى، خبير هندسة السدود، إن تصريح وزير الري الإثيوبي بشأن اكتمال أعمال المنفذين السفليين في سد النهضة والبدء في تشغيلهما يتعلق بجزئية مرحلية من مستوى البناء الحالي والذي يبلغ 565 يكون هناك مخرجان للمياه يتيحان تصريف حوالي 50 مليون متر مكعب يوميا لخفض منسوب المياه حتى تتمكن أديس أبابا من وضع المشدات لرفع البناء الخرساني من مستوى 560 مترا إلى 590 مترا ليتحقق لهم خلال شهر ونصف مستوى 595 ليتم الملء الثاني في يونيو ويوليو.

الملء الثاني

وأضاف أن البناء لم يكتمل بعد لتنفيذ عملية الملء الثاني وما يجري الآن إطلاق التدفقات الصيفية للنيل الأزرق وهذا يضمن التدفق الأدنى أما إذا جاء الفيضان فسيزيد عن كمية المياه التي تخرج من هذه المخارج ويفيض من فوق السد وتكون البحيرة خلف السد قد امتلأت بـ18 مليار متر مكعب بزيادة 14.5 مليار متر مكعب عن العام الماضي.

وأشار إلى أن تجربة الملء الأول وما حدث من أضرار في السودان دفعت الخرطوم إلى إطلاق مبادرة لاستكمال الاتفاق الفني الذي تم الانتهاء من 90 بالمائة منه والذي يتعلق بتبادل المعلومات ومعرفة برامج التشغيل وغيرها، مضيفا أن عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني دعا مصر وإثيوبيا إلى اجتماع رؤساء الوزراء في الدول الثلاث لبحث القرارات المناسبة لإطلاق يد الفنيين لبحث باقي الحلول.

 

* السيسي يتقدم مستقبلي بن زايد في القاهرة

تقدم عبد الفتاح السيسي مستقبلي ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الذي وصل إلى القاهرة في زيارة رسمية قصيرة لبضع ساعات.

وأشار المتحدث باسم رئاسة  الانقلاب بسام راضي إلى أن “السيسي سيقيم مأدبة إفطار على شرف الشيخ بن زايد في قصر الاتحادية، حيث سيعقد الزعيمان جلسة مباحثات“.

وتعتبر الزيارة الأولى لولي عهد أبو ظبي خلال العام الحالي، حيث زار القاهرة في ديسمبر الماضي لبحث العلاقات بين البلدين

 

* الرجل دا انقهر واتكسر قلبه ومات”.. أحد أشهر الأطباء في مصر يعلق على وفاة الطيار أشرف أبو اليسر

أعرب جمال شعبان، وهو أحد أشهر أطباء القلب في مصر، عن حزنه جراء وفاة الطيار المصري، أشرف أبو اليسر، مشيرا إلى عدة حالات تسبب الموت.

وقال الطبيب جمال شعبان في “فيسبوك”: القهر بيكسر القلب..الاحساس بالقهر بيقلل المناعة..القهر بيقصر العمر..وبيسبب الوفاة..الرجل دا انقهر اتكسر قلبه..تهاوت مناعته..مات..رحم الله الفقيد..وحسبي الله ونعم الوكيل في اللي قهره..يا ريت ما تقهروش حد..يا ريت ما تكسروش خاطر حد“.

وتوفي الطيار المصري أشرف أبو اليسر، وهو صاحب أزمة الفنان محمد رمضان، التي فصل على إثرها، اليوم السبت، داخل غرفة العناية المركزة، بعد تعرضه لأزمة صحية، عقب انتهاء الأزمة التي نشبت بينه وبين الفنان محمد رمضان، بعد أن سحبت وزارة الطيران ترخيص أبو اليسر مدى الحياة، لسماحه لرمضان بالدخول لمقصورة الطائرة، والتصوير داخلها.

وواجه الفنان المصري محمد رمضان، في أزمة صورة كابينة الطائرة العديد من الدعاوى كان آخرها الحكم الصادر بإلزامه بدفع 6 مليون جنيه تعويض للطيار الموقوف.

من جهة أخرى وجهت شقيقة زوجة الطيار الموقوف أشرف أبو اليسر الذي توفي اليوم السبت، رسالة قاسية للفنان محمد رمضان، حملته فيها سبب تدهور حالته الصحية والتي أدت لوفاته اليوم.

وكتبت عبير المستكاوي، وهي شقيقة لزوجة الطيار الراحل عبر صفحتها بـ”فيسبوك” قائلة: “مع السلامة يا أطيب وأحن قلب مع السلامة ياحبيبي الله يرحمك.. زوج اختي في ذمة الله كابتن طيار أشرف أبو اليسر.. أرجو الدعاء له بالمغفرة والرحمة.. وأضافت: “حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا محمد يا رمضان قهرت الراجل وكنت السبب في تدهور حالته النفسية والصحية.. وعند الله تجتمع الخصوم.. حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا بعيد“.

وكان مجدي حلمي، محامي الطيار المصري الموقوف الذي وافته المنية السبت، بعد أسابيع من تعويضه بـ6 ملايين جنيه من محمد رمضان، قال إنهم مستمرون بطلب التعويض حتى بعد وفاته لأن هذا حقه.

 

 

* ارتفاع أسعار المواصلات في القاهرة والجيزة بسبب زيادة البنزين

كشفت تقارير صحفية اليوم السبت، عن ارتفاع أسعار المواصلات داخل محافظتي القاهرة والجيزة ارتفاعا ملحوظا بنسبة تراوح بين 7 و10%، اعتباراً من مساء أمس الجمعة، جراء قرار حكومة الانقلاب رفع أسعار البنزين بكل فئاته بمقدار 0.25 جنيه، بحجة ارتفاع أسعار الوقود العالمية مقارنة بالسعر الذي حددته الحكومة بواقع 61 دولاراً لبرميل النفط في موازنة العام المالي 2020-2021.

ووسط غياب لدور الأجهزة المحلية، نشبت مشادات كلامية حادة بين الركاب وسائقي سيارات السرفيس والأجرة (الميكروباص)، لا سيما في مواقف أحمد حلمي والسبتية وعبد المنعم رياض بوسط القاهرة، بسبب إصرار السائقين على تحصيل زيادة على الأجرة بقيمة تراوح بين 0.25 و0.50 جنيه، علماً أن محافظة القاهرة لم تقر أي زيادات رسمية على التعريفة المعلنة حتى الآن.

الأمر نفسه تكرر في مواقف بولاق الدكرور والهرم والحصري في مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، وهو ما أدى لحدوث تكدسات بين المواطنين داخل هذه المواقف في فترة الليل، إثر امتناع العديد من سائقي “الميكروباص” عن التحرك بعرباتهم قبل تحصيل الأجرة متضمنة الزيادة الجديدة، وقبول الركاب في نهاية المطاف بـ”الأمر الواقع” للعودة إلى منازلهم.

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر رفع سعر ليتر بنزين (95 أوكتان) من 8.5 إلى 8.75 جنيهات، وبنزين (92 أوكتان) من 7.5 إلى 7.75 جنيهات، وبنزين (80 أوكتان) من 6.25 إلى 6.5 جنيهات، مع تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيهات لليتر، وبيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن، وذلك حتى نهاية يونيو المقبل.

وحسب إحصائيات وزارة البترول، فإن نحو 43% من سيارات الأجرة تستهلك بنزين (80 أوكتان)، مقابل 57% منها تستهلك السولار، مبينة أن الاستهلاك المحلي من بنزين (80 أوكتان) انخفض إلى 3 ملايين طن تقريباً في العام المالي 2019-2020، مقارنة بـ3.9 ملايين طن في العام 2016-2017، كما انخفض استهلاك السولار من 14.3 إلى 12.3 مليون طن خلال الفترة نفسها.

 

* بنسبة 40%.. تجار المواد الغذائية في مصر يشتكون تراجع المبيعات

كشف عدد من تجار المواد الغذائية عن تراجع مبيعاتهم هذا العام خلال الموسم الرمضاني بنسب تخطت 40% على أساس سنوي.

ويرجع محمد كمال هذا الانخفاض في حركة المبيعات إلى أنه العام الماضي ونتيجة لقرارات الحظر، أغلقت كل المطاعم، ما أدى إلى رفع استهلاك الناس للمواد الغذائية، بالإضافة إلى أن الجلوس في المنزل وعدم الخروج شجعا على استهلاك منتجات أخرى كالعصير والمسليات.

ويلفت إلى أن دخول رمضان وسط الشهر وقبل استلام رواتب الموظفين كان أحد العوامل الرئيسية هذا العام وراء حالة الركود التي تضرب أسواق المواد الغذائية، والتي وصلت إلى 40 في المائة بالمقارنة بالعام الماضي.

ويشير صاحب متجر للمواد الغذائية رفض ذكر اسمه، إلى أن حجم مشترياته قبل الموسم الرمضاني يقل سنة تلو الأخرى، بسبب تراجع الطلب نتيجة تراجع القوة الشرائية، فلم يشترِ هذا العام “ياميش رمضان”، وتراجعت مشترياته من الزبادي.

ويتابع: “كان في سنوات سابقة يتبقى من دخل المتجر هامش ربح، أما اليوم وبعد ارتفاع أسعار الكهرباء والإيجار والتكاليف الأخرى ومع تراجع حركة المبيعات، أضطر للسحب من الرصيد الذي تم ادخاره من سنوات الرواج”.

ويعزو فهد محمد، تاجر مواد غذائية، تراجع مبيعاته بنسبة 50 في المائة مقارنة بالعام الماضي، إلى ارتفاع أسعار السلع هذا العام بمتوسط 30 في المائة، وهو ما أدى إلى تقليل المستهلك للكميات المشتراة، ومنهم من استغنى عن شراء بعض الحاجيات توفيرًا للنفقات.

ويوضح أن الطلب بدأ في التراجع  منذ بداية شهر شعبان، لافتًا إلى أن تجار الجملة ونتيجة حالة الركود، لديهم استعداد لتوريد البضاعة بالأجل لحين التصفية نهاية رمضان.

استهلك المصريون العام الماضي 2020 نحو 672 مليار جنيه ‏في الأكل والشرب فقط، بمعدل 50 مليار جنيه شهريًا، طبقًا لمصادر مسؤولة بوزارة التموين. ‏

وأشارت إلى أن حجم الاستهلاك في شهر رمضان يرتفع عن ‏بقية شهور السنة، مسجلًا من 80 إلى 100 مليار جنيه

 

*الشركة المشغلة للمترو تصدر بيانا بعد حريق بين محطتين

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عن انتظام حركة القطارات بالخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان فى الاتجاهين بجميع المحطات.

وقالت الشركة اليوم السبت إنه “حدث تعطيل للحركة بعد نشوب حريق نتيجة انفجار عربة أنابيب بوتوجاز بجوار سور المترو من الخارج، بين محطتى دار السلام وحدائق المعادي“.

وبينت أن الحريق تسبب فى تصاعد الأدخنه بكثافة وحجب الرؤية على السائقين مما أدى إلى توقف حركة القطارات بالاتجاهين لمدة 30 دقيقة فقط للاطمئنان على حركة المسير وثم تسيير حركة القطارات بشكل طبيعي.

وأوضحت الشركة أنه تم الدفع بعدد من القطارات لامتصاص الزحام في المنطقة المذكورة.

كما أكدت أن حركة القطارات بالخط الأول والخطوط الثلاثة تعمل بشكل طبيعي الآن وبكامل طاقتها.

 

* تعزيزات طبية بمحافظة سوهاج بعد إنتشار كورونا بشكل مقلق

أرسلت وزارة صحة الانقلاب تعزيزات ومستلزمات طبية إلى محافظة سوهاج، بعد أن اشتكت طواقم طبية هناك من نقص في الموارد المتاحة، لمواجهة ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وأثار ما تردد عن الارتفاع الحاد في حالات الإصابة في سوهاج، التي تبعد نحو 400 كيلومتر إلى الجنوب من القاهرة، مخاوف من موجة ثالثة لتفشي المرض في مصر، التي رفعت في الصيف الماضي أغلب القيود على التنقلات والإجراءات الاحترازية الأخرى بعد أول موجة للتفشي.
بيان صدر عن وزارة الصحة المصرية قال إنه “تم إرسال إمداد طبي عاجل إلى محافظة سوهاج خلال الأسبوع الجاري، لزيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، وأشار البيان أن الإمدادات تشمل أسطوانات أوكسجين وأجهزة تنفس صناعي ومعدات أخرى.
جاء البيان بعد شكاوى على مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى وجود أوجه قصور حادة في الخدمات الصحية العامة، وسبل الوصول للعلاج، وسط تزايد متسارع في حالات الإصابة بكوفيد-19 في المنطقة، بما شمل حالات حرجة ووفيات، فيما نفت الوزارة حدوث ذلك.
جاء في بيان الوزارة: “تؤكد وزارة الصحة والسكان عدم صحة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار مغلوطة وفيديوهات، تُشير إلى تدهور الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد بمحافظة سوهاج“.
وفي وقت سابق من الأسبوع الفائت، قال محمود فهمي منصور، نقيب الأطباء في سوهاج خلال مقابلة تلفزيونية: “الحالة هناك متفاقمة (…) في سوهاج، هناك زيادة غير طبيعية (…) في خلال 48 أو 72 ساعة فقدنا خمسة أطباء“.
كذلك دعا منصور السلطات لمواجهة تلك الأوضاع في ظل زيادة حادة في الحالات بين المرضى والأطباء، وتدهور الحالات الصحية للمصابين بسرعة.
علل منصور تدهور الوضع جزئياً بعدم الالتزام بالقواعد الصحية، وقال المشكلة جاية من الناس وعدم التزامهم بالإجراءات الاحترازية (…)، وده (هذا) يستدعي إن الدولة تتدخل بقوة”. وأشار إلى أن هناك نقصاً في الإمدادات الطبية.
من جانبه، قال طبيب يعمل في مستشفى عام في سوهاج لوكالة رويترز، إن الأوضاع في القطاع الطبي تدهورت قبل نحو 10 أو 15 يوماً، لكنها بدأت في التحسن مع تدخل وزارة الصحة في الآونة الأخيرة.
وشهدت حالات الإصابة زيادة خلال الأسابيع الماضية، ويقول خبراء إن الأرقام الرسمية لا تعكس إلا قسماً من العدد الحقيقي، بالنظر إلى انخفاض معدل إجراء الفحوص في مصر، وعدم احتساب ما تكشفه الفحوص الخاصة في الإحصاءات الرسمية.

 

 

عن Admin