"لبن العسكور" تفاصيل بلطجة السيسي على شركة جهينة وصفوان ثابت

أزمة سد النهضة محلك سر أين خط السيسي الأحمر؟.. الاثنين 3 مايو 2021..  “لبن العسكور” تفاصيل بلطجة السيسي على شركة جهينة وصفوان ثابت

خطوط السيسي الحمراء
“لبن العسكور” تفاصيل بلطجة السيسي على شركة جهينة وصفوان ثابت

أين خطوط السيسي في أزمة سد النهضة؟

أزمة سد النهضة محلك سر أين خط السيسي الأحمر؟.. الاثنين 3 مايو 2021..  “لبن العسكور” تفاصيل بلطجة السيسي على شركة جهينة وصفوان ثابت

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*حسن سالم الشهيد رقم 16 بالإهمال الطبي منذ بداية العام

على غرار رمضان 2020، افتتح المعتقل حسن سالم، 60 عاما، قافلة شهداء الإهمال الطبي بسجون السيسي خلال الفترة الأخيرة؛ فداخل محبسه بسجن جمصة شديد الحراسة ونتيجة الإهمال الطبي استشهد “سالم” بسياسة الانقلاب ليكون الشهيد السادس عشر منذ بداية العام 2021

وارتفع عدد من تم توثيق وفاتهم داخل سجون العسكر نتيجة الإهمال الطبي منذ مطلع العام الجاري 2021 إلى 16 شهيدا في جريمة لا تسقط بالتقادم.

وحملت منظمات حقوقية وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ومصلحة السجون مسؤولية إزهاق أرواح المعتقلين في السجون، وطالبت بإصدار عفو شامل وفوري عن جميع المعتقلين حفاظا على حياتهم.

وفى مطلع العام الجاري أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أن مقار الاحتجاز المصرية تفتقر في هيكلها الإنشائي إلى المعايير الفنية الدولية لمقار الاحتجاز الصالحة للبشر، وأن تزايد عدد المعتقلين بصورة مفزعة تتسبب في تكدس كبير داخل الزنازين التي يعاني المحتجزون داخلها من سوء التغذية وقلة النظافة وانتشار الحشرات والتلوث مع انعدام التهوية والإضاءة.

شهداء الإهمال الطبي

 ففي 19 إبريل الماضي، استشهد المعتقل موسى محمود البالغ من العمر 33 عاما داخل محبسه بسجن الوادي الجديد نتيجة الإهمال الطبي والحرمان من العلاج حيث يعاني من بعض الأمراض العصبية وبحاجة ماسة للعلاج.

واستشهد المعتقل عبد القادر محمد ربيع العجمي، في 30 مارس الماضى، بعد منع علاج السكر عنه بسجن جمصة، ثم استشهد “حسانين” في نفس الشهر الذي استشهد فيه المعتقل “العجمي” تيجة الإهمال الطبي ومنع علاج مرض السكر عنه، وذلك يوم 10 مارس الجاري.

و”العجمي” معلم خبير إنجليزي، من مدينة الزرقا بمحافظة دمياط، وتعرض للاعتقال أكثر من مرة، كان آخرها منذ 3 شهور.

وقبله بأيام، استشهد المعتقل البرلماني محمود يوسف محمود، 64 عاما، من قرية الأشراف الغربية” بمحافظة قنا داخل مستشفي قفط المركزي؛ بسبب الإهمال الطبي المتعمد وإصابته بفيروس كورونا.

كما استشهد المعتقل إبراهيم عبدالقادر البرعي عثمان، البالغ من العمر 54 عاما، وهو من كفر الزيات بالغربية، وذلك في سجن طنطا بسبب الإهمال الطبي بعد مرضه عشرة أيام متواصلة دون رعاية أو إسعاف.

وفي 21 فبراير استشهد المعتقل إبراهيم عبدالمنعم بسجن برج العرب بسبب الإهمال الطبي المتعمد.

وفي سجن مركز شرطة التجمع، استشهد أستاذ جراحات العظام الدكتور عزت كامل نتيجة إصابته بكورونا بسجون الانقلاب، وذلك في 16 فبراير 2021.

وقبله وفي 5 فبراير، استشهد المعتقل منصور حماد بسجن برج العرب وكان ترتيبه السابع منذ بداية 2021. كما اسشتهد في 4 فبراير المعتقل جمال رشدي بالمنصورة، وفي 3 فبراير استشهد المعتقل مصطفى أبو الحسن إثر إصابته بكورونا.

 

* مطالبات بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين وتمكين المسجونين من تلقى لقاح كورونا

أصدر المرصد العربي لحرية الإعلام بيانا عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة، أكد فيه أنه رصد 70 صحفيا في السجون، مرحبا في الوقت ذاته بإطلاق سراح عدد من الصحفيين في الأيام الأخيرة. وأكد المرصد الحقوقي أن خطوة إطلاق سراح بعض الصحفيين محدودة ولا يزال يتبقى منهم نحو 70 صحفيا ومصورا ويقضي بعضهم أحكاما بالحبس تصل إلى المؤبد.

وقال البيان إن أغلب الصحفيين المعتقلين في ظل الانقلاب الدموي في مصر يقضون عقوبة الحبس الاحتياطي على ذمة اتهامات ولم تتم إحالتهم للمحاكمة وقد قضى غالبية هؤلاء الفترات القصوى للحبس الاحتياطي التي ينص عليها القانون بينما لم يتم إخلاء سبيلهم بل أعيد حبسهم باتهامات جديدة.

ودان المرصد ظاهرة إعادة تدوير الصحفيين على ذمة قضايا جديدة منوها إلى أن عددا كبيرا من الصحفيين والمصورين تعرضوا لذلك رغم أنهم مرضى ويحتاجون رعاية طبية.

وقال الكاتب الصحفي جمال سلطان، إن إطلاق سلطات الانقلاب سراح عدد من الصحفيين خلال الفترة الماضية لم يكن عن قناعة بل لتهدئة الرأي العام عقب فشل مفاوضات سد النهضة، مضيفا أن كل الصحفيين المعتقلين على ذمة قضايا رأي أو معارضة سياسية والهدف من احتجازه تأديبه بالحبس الاحتياطي الذي أصبح عقوبة في عهد عبدالفتاح السيسي.

وأضاف سلطان، في حواره مع الجزيرة مباشر، أن أغلبية الصحفيين المفرج عنهم يخرجون دون العرض على النيابة أو المحكمة لأنه لا توجد قضية بالأساس على الرغم من أن الاتهامات التي لفقتها لهم سلطات الانقلاب كانت تقودهم إلى حبل المشنقة .

وفي السياق وجهت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” إنذارا لوزير الداخلية في حكومة الانقلاب لمطالبته بتمكين نزلاء السجون من المحكومين والمحبوسين احتياطيا من اختيار التسجيل لتلقي لقاح كورونا داخل السجون ومقار الاحتجاز على وجه السرعة.

وقالت المبادرة إن هذا التحرك ضروري حفاظا على حياتهم وعلى الصحة العامة للمجتمع في ظل تعاقب موجات أشد للفيروس وتوالي ارتفاع الإصابات والوفيات واحتراما في حقهم في الصحة كإحدى الحالات الأكثر عرضة للعدوى بسبب أوضاع الاحتجاز في أماكن مغلقة واستحالة التباعد الجسدي.

وأشارت المنظمة إلى أنه بالرغم من محدودية كمية اللقاحات المتوفرة في مصر حتى الآن إلا أن وزارة الصحة لم تتقيد بإعطاء الأولوية للمجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ومنهم السجناء والمحبوسين احتياطيا والذين تقع على الدولة منفردة مسؤولية توفير الرعاية الصحية لهم.

وشددت المبادرة على أن إتاحة اللقاح للسجناء وتطعيمهم يشكل ضرورة وأولوية للصحة العامة، مطالبة بسرعة توفير اللقاحات مجانا واختياريا وبدون تمييز للسجناء والمحبوسين احتياطيا، وفي ضوء إجراءات تتسم بالشفافية والعلانية.

وقال الحقوقي محمد زارع، إن أماكن الاحتجاز في كل دول العالم عرضة لانتشار فيروس كورونا نتيجة التكدس وسوء التهوية وتتشابه معها دور المسنين في هذا الأمر، مضيفا أن سلطات الانقلاب تتكتم على أعداد الإصابات في السجون بفيروس كورونا وهذا ما يثير قلق المنظمات الحقوقية.

وأضاف زارع أن كل سجين داخل سجون الانقلاب في عهدة وزارة داخلية السيسي ووزارة العدل وكل البيانات الخاصة بالمساجين متاحة عند مصلحة السجون وليس بإمكان أسرهم التسجيل باسمهم في قوائم تلقى لقاح كورونا.

 

* “لبن العسكور” تفاصيل بلطجة السيسي على شركة جهينة وصفوان ثابت

في دلالة واضحة على البلطجة والاستبداد والنهم العسكري في السيطرة على الشركات والقطاعات الاقتصادية الناجحة تأتي تفاصيل استيلاء السيسي ونظامه الفاشل اقتصاديا على شركة جهينة قلعة صناعة الألبان والعصائر في مصر والشرق الأوسط بطريقة العصابات، تفاصيل الحريمة التي تمثل رسلة سلبية لكل المستثمرين في مصر وخارج مصر وكل من يرغب في الاستثمار في مصر، أنه وماله عرضة للمصادرة والاستيلاء، إن طمع الطاغية عبدالفتاح السيسي وعساكره النهمين لكل حرام فيه.
تفاصيل غير مسبوقة عن قضية اعتقال رجل الأعمال صفوان ثابت، مؤسس وصاحب شركة جهينة، ومصادرة أمواله واتهامه بتمويل جماعة الإخوان المسلمين.

استغل السيسي في توحشه ضد صفوان ثابت، لحقيقة واحدة فقط وهي أن والدة صفوان ثابت هي خالدة حسن الهضيبي، ابنة المرشد الثاني للإخوان المسلمين حسن الهضيبي، وخاله هو مأمون الهضيبي، فقط، على الرغم من عدم اشتغال ثابت بالسياسة أو الاقتراب من جماعة الإخوان المسلمين.

بداية الجريمة ووحشية العسكر

في 2014، وفي اجتماع بحضور عبدالفتاح السيسي، تبرع رجل الأعمال رئيس مجلس إدارة شركة “جهينة” لصناعة الألبان بـ50 مليون جنيه، لصالح صندوق “تحيا مصر”، ما جعله أحد رجال الأعمال “الوطنيين” الداعمين لاقتصاد البلاد. إلا أنه بعد عام واحد، تم التحفظ على أمواله، بدعوى دعمه للإخوان المسلمين، قبل أن تسيطر الحكومة في 2016، على نسبة تصل إلى 7.2% من أسهم شركته.
لم يقف الأمر عند ذلك، بل أدرجته السلطات في 2017، على قائمة الإرهابيين بجانب قيادات الجماعة، قبل أن تعتقله في نهاية 2020، وتعتقل نجله في مطلع 2021، تحت مزاعم “دغم التنظيم“.
هكذا كانت قصة “ثابت”، المالك الأكبر لحصة “جهينة”، الشركة التي أعادت صياغة صناعة الألبان والعصائر في مصر، لتصل بمنتجاتها إلى إجمالي 200 منتج يتم توزيعها في مصر وتصديرها لعدد من الدول الأفريقية والعربية والأوروبية.

30 عاما من العمل بمصر

لم يكن هناك أي حديث، في أيٍ من السنوات الثلاثين التي عمل فيها “ثابت” في مصر، تشير إلى أنه يرتبط بأي شكل من الأشكال بتنظيم الإخوان المسلمين.

لكن والدة الرجل هي “خالدة حسن الهضيبي”، ابنة المرشد الثاني للإخوان المسلمين، وهي شقيقة “مأمون الهضيبي”، المرشد السادس للإخوان.ويقول أحد كبار رجال الأعمال: “صفوان رجل أعمال وعلاقاته العائلية لم تكن جزءًا من القصة أبدًا، والأمن يعرفه ويتابعه، وشغله كله تحت العين”. مضيفًا: “صفوان كان مثلنا، عندما تطلب الدولة شيء يفعله لها، وظل كذلك قبل ثورة يناير وبعدها، وقبل وبعد الرئيس محمد مرسي.

حسن الألفي شاهد

وبحسب رواية “ثابت” نفسه، في كتاب عن تجربته في التصنيع صدر في 2017، فإنه عندما قرر العودة لمصر قادمًا من السعودية، التي كان يعمل فيها لسنوات طوال تالية لتخرجه في قسم الميكانيكا بجامعة حلوان، فإنه طرق باب وزير الداخلية حينها “حسن الألفي”. ويحكي “ثابت”، أنه قال لـ”الألفي”، إنه يريد العودة للعمل والاستثمار في مصر، وإن جده لوالدته هو “حسن الهضيبي”، وخاله هو مأمون الهضيبي”، وعمه هو لواء قوات مسلحة “أحمد ثابت”، الذي تولى مهمة وزير التموين أثناء حرب أكتوبر.

الألفي، حسب رواية “ثابت”، الصادرة ضمن سلسلة “رجال من الزمن الجميل”، قال: “أبناء الهضيبي يعيشون ويعملون في مصر بكل حرية لأن لا علاقة لهم بالسياسة”. وخلال الثمانينيات والتسعينيات، وحتى قيام ثورة يناير 2011، ازدهرت أعمال “ثابت”، وقام الرئيس الأسبق “حسني مبارك”، بزيارة مصنعه أكثر من مرة.

كما كان للرجل علاقات مباشرة بوزراء الاقتصاد والمالية والتموين وغيرهم، وسبق له أن تولى رئاسة غرفة الصناعات الغذائية في 2013، لمدة 4 سنوات.

مع وصول السيسي للحكم، تمت دعوة ثابت للمشاركة في إحدى أولى الاجتماعات التي أجراها مع رجال الأعمال في 2014، وهو الاجتماع الذي أعلن “ثابت” بعده تبرعه لصندوق تحيا مصر بمبلغ 50 مليون جنيه.

ورغم وضع أمواله وأموال أسرته تحت التحفظ في 2015، استبقى “ثابت” العلاقة الجيدة في العمل مع الدولة، وفي السنة نفسها، وخلال 3 سنوات تالية، حصلت شركة جهينة على تكريم من الدولة ضمن أفضل 100 شركة مصرية. وشارك صفوان ثابت في التكريم وزراء المجموعة الاقتصادية، وتحدث الرجل بما يليق برجال الأعمال المدركين لأهمية استبقاء رضاء الحكم، مشيرًا إلى أن عمل الشركة التي يرأسها يأتي متماشيًا مع أهداف الدولة لخطة 2030.

في 2018، وقَّع “سيف ثابت”، قرار تبرع “جهينة” بـ15 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر، لدعم حملة القضاء على “فيروس سي”، وهي المساهمة التي حصلت الشركة بعدها على درع تكريم تسلمه “سيف” بنفسه من هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة.

لبن العسكور

ولكن قبل توقيف “ثابت” بأسابيع، قام أحد كبار الشخصيات المعنية بواحد من المشاريع المستحدثة للدولة لإنتاج الألبان، بزيارات متعددة لأحد مصانع جهينة” حيث اطلع على كيفية إدارة المصنع وتحديث المعدات وأنظمة التشغيل. وحسب مصدر، يبدو أن “ثابت” قد تمت مفاتحته بعد إحدى هذه الزيارات، بضرورة التفكير في إدماج جزء من مصانع “جهينة”، مع المصنع القادم كعنوان للدعم الحقيقي للصناعات الغذائية.

اعتبر “ثابت” هذا الحديث “مجرد دردشة وليس طلبًا”، حسب وصف المصدر. تزامنت الزيارات مع تكرار “السيسي” توجيهاته المستمرة منذ منتصف مايو الماضي، وحتى بداية سبتمبر الماضي لرئيس الوزراء ووزير الزراعة وعدد آخر من المسؤولين، بإنشاء منظومة متكاملة لمراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، تضم 200 مركز متطور لتجميع الألبان على مستوى محافظات الجمهورية.

تلك التصريحات كررها “السيسي”، في الأول من ديسمبر الماضي، قبل ساعات من القبض على “ثابت”، ووجه الحكومة خلالها بتحمل تكلفة حصول تلك المراكز على الشهادة الدولية لاعتماد المواصفات القياسية لجودة الإنتاج، وبواقع 50 ألف جنيه لكل مركز. الزيارات تزامنت أيضًا مع تطور ملحوظ في أرباح “جهينة، التي تجاوزت أزمات عنيفة مع ارتفاع أسعار الطاقة في 2014، وتراجع سعر الجنيه في 2016.

صفقة قها وإدفينا

مصدر آخر من أوساط الصناعات الغذائية الحكومية، أشار إلى أن بداية “الغضب علي صفوان ثابت، جاءت قبل ذلك، عندما رفض مقترحًا تقدم به إليه أحد الوزراء المعنيين لشراء شركتي (قها) و(إدفينا) المملوكتين للدولة، وتعانيان من عثرات اقتصادية كبيرة”. إلا أن عدم إقبال صفوان ثابت على الفكرة، لم يكن فقط نابعًا من عدم اهتمامه بالمشروع، ولكن أيضًا بسبب “المقابل المالي الكبير والمبالغ فيه الذي كان سيكون على الشركة تقديمه مقابل الشركتين“.

وبحسب مصدر مطلع على تطورات القضية، بعد القبض على “ثابت”، أصبح المطلوب منه وأبنائه هو التنازل عن أصول شركة “فرعون” للاستثمارات المحدودة التي تمتلكها الأسرة، وأن الوضع يتجاوز دفع مبلغ من المال، وقال: “الأصول هي المطلوبة وليست الأموال“.

من ناحيته، أوضح مصدر سياسي ثالث، أن هناك “مقترحات” تقدم بها “وسطاءللسعي لإنهاء هذه الأزمة بصورة معقولة. وقال المصدر: “استمرار الموضوع ده مش في صالح حد، لأن ليس من المنطقي أن الدولة كانت تكرم ناس شغالين في تمويل الإرهاب، وصفوان وابنه من ضمن المكرمين“.
الأزمة فيما يخص “ثابت” ونجله، حسب قول مصدر قضائي مطلع على عمل لجنة التحفظ على أموال الإخوان، هي أن الإجراءات القانونية والقضائية من تحفظ وإدارة الأموال، وحتى مصادرتها، لم تحقق للسلطة غايتها في الوصول إلى ما تريده من أموال هؤلاء، خصوصا في ظل تأمين رجال الأعمال لثرواتهم عبر توزيعها على المقربين منهم، وتخبئتها في شركات متعددة.

ولهذا تمارس أجهزة الأمن ضغوطها على رجلي الأعمال للوصول إلى أقصى ما يمكنهما دفعه لصندوق “تحيا مصر”. حتى الآن، في شركة ومصانع «جهينة»، يستمر العمل كل يوم بإدارة محمد الدغيم، الشريك السعودي. وهكذا يواصل الفرعون هدم اقتصاد مصر وتدمير قلاعها الصناعية الكبرى مثل الحديد والصلب الحكومية وجهينة المملوكة للقطاع الخاص. وهو ما يهدد بهروب رؤوس الأموال والمستثمرين فلا أحد يريد أن يستثمر في بلد لا تحكمه القوانين وتتنازعه مصالح العصابات والمافيا، لأحد لا يضمن حماية أمواله من النهب تحت أي ذريعة من الذرائع، وما أكثرها في عهد الطاغية عبدالفتاح السيسي.

 

* مصرع 50 شخصا بينهم مصريون قبالة سواحل ليبيا

ال أحمد مخلوف، رئيس قسم الهجرة بالهلال الأحمر الليبي، إنه تم انتشال جثث ما يقارب 50 شخصا لقوا مصرعهم إثر غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة سواحل مدينة الزاوية الليبية.

وأضاف مخلوف، أنه يوجد مصريون بين الجثث التي جرى انتشالها، ولكن لم يتم تحديد عددهم، إضافة إلى جنسيات إفريقية أخرى.

وأشار إلى أنه من بين المتوفين 3 عائلات كاملة كانت في طريقها لأوروبا عن طريق الهجرة غير الشرعية، موضحا أن طواقم الإنقاذ لم تنته بعد من انتشال باقي ضحايا ومصابي الحادث.

وكانت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة قد صرحت، أمس الأحد، بأن مركبا يحمل مهاجرين غير شرعيين كانوا في طريقهم إلى أوروبا انقلب في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل ليبيا.

 

* أزمة سد النهضة محلك سر أين خط السيسي الأحمر؟

عقب فشل مفاوضات كينشاسا حول أزمة سد النهضة الإثيوبي وتوجيه بعض التهديدات من قائد الانقلاب لأديس أبابا “لزوم الشو الإعلامى” بأن مياه النيل خط أحمر، وأن مصر لن تفرط فى حقوقها التاريخية فى نهر النيل، سادت حالة من الصمت فى كواليس العسكر وكأن القضية قد انتهت أو أن الأزمة تم حلها.
فى المقابل تواصل إثيوبيا تحديها لنظام الانقلاب، وتؤكد أنها ستبدأ الجولة الثانية لملء خزانات سد النهضة خلال شهرى يوليو وأغسطس المقبلين، مشيرة إلى أنها لن توقع على أى اتفاق قانونى ملزم لتشغيل وإدارة السد. واعتبرت أن ذلك بمثابة انتقاص من سيادتها وأنها لن تسمح لأحد بالضغط عليها لوقف مشروع تنموى كبير للشعب الإثيوبى، مؤكدة أن النيل ينبع من إثيوبيا وأنه لا حقوق تاريخية لدولتى المصب مصر والسودان فيه.

الملء الثانى
حول تطورات أزمة سد النهضة أكد الدكتور عباس شراقى، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن تصريحات إثيوبيا المتواصلة بأنها ماضية نحو الملء الثانى لسد النهضة، تأتى فى إطار مكاسب سياسية داخلية موجهة للشعب الإثيوبى قبيل الانتخابات فى يونيو القادم. واعتبر شراقى فى تصريحات صحفية، إعلان إثيوبيا بأنها مستعدة للتفاوض دائمًا رغم تملصها من التوصل لاتفاق ملزم يرضى الأطراف الثلاثة، مجرد محاولة لتحسين صورتها أمام المجتمع الدولى، وتمهيده لقبول التخزين الثانى فى يوليو القادم.
وحذر من أن الملء الثانى لسد النهضة بتخزين 18.5 مليار متر مكعب من المياه سيؤدى إلى هبوط التربة فى المنطقة وتنشيط واتساع الفوالق القديمة، وزيادة نشاطها الزلزالى، بالإضافة إلى تغير التنوع الحيوى فى المنطقة نتيجة البيئة الجديدة والقضاء على بعض الحيوانات البرية، ونزوح آلاف السكان من مناطق غمر بحيرة السد، وارتفاع منسوب المياه الجوفية فى السودان بطول النيل الأزرق.
وحول تعيين إدارة الرئيس الأمريكى مبعوثًا جديدًا لمنطقة القرن الأفريقى، وهل يعكس ذلك احتمالية أن يكون هناك دور أمريكى أكثر فعالية فى حل أزمة سد النهضة، قال شراقى إن تعيين مبعوث أمريكى جديد لمنطقة القرن الأفريقى ليس منصبًا مستحدثًا، وهذا التعيين يحقق مصالح أمريكا فى المنطقة الملتهبة بالمشاكل، خاصة بعد زيادة النشاط الروسى بها وتزايد المشاكل الحدودية بين إثيوبيا ومعظم جيرانها، ومشكلة التيجراى، والأمن فى مضيق باب المندب.
وأضاف: مازلنا نتطلع لدور أمريكى أكثر فعالية بإرسال مبعوث خاص بقضية سد النهضة فقط، أو تدخل وزير الخارجية الأمريكى بنفسه، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية تستطيع حل قضية سد النهضة خلال أيام إذا توفرت لديها الإرادة السياسية.
وحذر شراقى من مخاطر وأضرار الملء الثانى لسد النهضة، موضحا أن مخاطر التخزين الثانى دون اتفاق تتعدد بين مخاطر نقص مياه وبيئية وقانونية وسياسية مثل فرض سياسة الأمر الواقع بالانفراد بالتخزين، وتكراره فى السنوات القادمة، وعند إنشاء سدود جديدة، فضلاً عن خسارة مائية قدرها 13.5 مليار متر مكعب بالإضافة إلى البخر والتسرب الذى يقدر بحوالى 2.5 مليار متر مكعب أخرى، كما أن وزن البحيرة بتخزين 18.5 مليار متر مكعب سوف يحجز الطمى الذى تعتمد عليه الزراعة فى السودان فى زيادة خصوبة التربة الزراعية، مما يدفع المزارعين إلى استخدام الأسمدة التى ينتج عنها تلوث المحاصيل والتربة الزراعية والمياه.

التعالي الإثيوبي
وكشفت أماني الطويل، مديرة البرنامج الأفريقي في مركز دراسات الأهرام، ملامح التعنت الإثيوبي خلال فترة التفاوض للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتشغيل وملء السد، موضحة أن الذهنية الإثيوبية تتميز بملامح من التعالي على محيطها الإقليمي الأفريقي؛ بسبب إحساس بالتميز ناتج عن الامتدادات الحضارية الإثيوبية المعروفة بحضارة أكسوم.
وقالت أمانى الطويل، فى تصريحات صحفية، إن الدوافع التنافسية مع مصر ذات الامتداد الحضاري الأكثر عراقة وتأثيرا واحتفاء في السياق العالمي تبدو حاضرة في الذهنية الإثيوبية، ومحل غضب بسبب فوارق التقدير بين الحضارتين في السياقات التاريخية والثقافية إقليميا وعالميا، لافتة إلى أن الذهنية الإثيوبية بحثت في معطيات الحضارة المصرية القديمة، التي تعتبرها منافسة لها فوجدت ضالتها في النيل، خصوصا مع مقولة هيرودوت الشهيرة “مصر هبة النيل“.
وأشارت إلى الدور الاستعماري لبريطانيا تاريخيا في تأجيج عوامل المنافسة والصراع في دول حوض النيل منذ احتلالها مصر، وارتباط النيل بزراعة القطن الذي لعب دورا رئيسا لمصانع النسيج في لانكشاير البريطانية.
وأضافت أمانى الطويل: مع إنشاء مصر مشروع السد العالي، بدأت أثيوبيا في الاستياء، وزعمت أن نهر النيل ينبع من الأراضي الإثيوبية بينما تذهب خيراته للأغيار، الذين هم المصريون، موضحة أن الخطاب الإثيوبي أسس أدواته في معركة سد النهضة على أمرين أساسيين: الأول هو المظلومية، بهدف جلب التعاطف الدولي مع مسألة تبدو إنسانية في مظهرها، وهو تكتيك مستجلب من الأدبيات الإسرائيلية. والثاني هو وضع مصر في مظهر الدولة الاستعمارية المسيطرة على موارد مملوكة للغير.
وأوضحت أنه في خطاب المظلومية اعتمدت إثيوبيا على الفقر والحرمان من الكهرباء وربطهما بالحرمان من مياه النيل، وأن هذا النيل سوف يقود كل تنمية في إثيوبيا، أما في مكونات الخطاب الإثيوبي بشأن وضع مصر في ثوب استعماري، فإنه يتجاهل عدة أمور، الأول أن نهر النيل نهر دولي مشترك، وبالتالي لا يمكن تصنيف مصر طبقا لهذه الوضعية بالاستعمارية، ثانيا لم يكن لإثيوبيا أي إسهامات تاريخيا في مناهضة الاستعمار لا على المستوى الفكري ولا على المستوى الحركي، لأنها لم تكن أبدا مستعمرة من جانب الدول الاستعمارية الكبرى.
وأشارت أماني الطويل إلى أن أثيوبيا أدركت خطورة وجود وسيط دولي، منذ أن قبلت بتشكيل لجنة خبراء دوليين، لتقييم مشروع سد النهضة. وخلصت اللجنة إلى تقرير شامل في مايو ۲۰۱۳، أن السد به تحفظات تتعلق بالسلامة والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية على الفئات الفقيرة في مناطق إنشاء السد، وتحفظات تتعلق بتأثيره على الموارد المائية لدولتي المصب؛ فما كان من أديس أبابا إلا أن رفضت تقرير اللجنة ومنذ ذلك الوقت وهي ترفض أي وساطات دولية.

 

* بزعم كورونا مصر تمنع صلاة التهجد في المساجد هذا العام

أكدت وزارة الأوقاف، منع صلاة التهجد في المساجد هذا العام، نظرا لجائحة كورونا، مشيرة إلى أن إنهاء الخدمة هي عقوبة الموظف المخالف.

وقالت وزارة الأوقاف في “فيسبوك”: “عاجل من الأوقاف..غير مسموح بصلاة التهجد في المساجد، وإنهاء الخدمة من الأوقاف عقوبة من يسمح بذلك أو يشارك فيها، صلوا التهجد في بيوتكم“.

وهناك تساؤل هام ما الفرق بين السماح بصلاة التراويح ومنع صلاة التهجد التي غالبا يكون عدد المصلين أقل؟.

 

*المونيتور”: دراما قنوات المخابرات تشجع على العنف ضد المرأة

شرت صحيفة “المونيتور” تقريرا سلطت خلاله الضوء على دور المرأة في دراما رمضان التليفزيونية التي تبثها قنوات المخابرات بسلطة الانقلاب في مصر معتبرة أنها تشجع على العنف ضد المرأة. وأشارت الصحيفة، في تقريرها إلى أن المجلس القومي للمرأة قال في بيان له إن “العنف والضرب والابتزاز والاغتصاب” هي المحور الرئيس لمعظم الأعمال الدرامية في شهر رمضان.

وقالت سوزان قليني، عضو المجلس ومقررة اللجنة الإعلامية، في بيان صدر في 19 إبريل، “في حين أنها خطوة إيجابية لتسليط الضوء على هذه القضية التي تعيق تقدم المجتمع وتطوره… إن عرض مشاهد مصورة للعنف ضد المرأة يضر بالقضية أكثر مما يخدمها“.

وأوضحت أن الصور يمكن أن تؤدي إلى محاكاة العنف وأن النساء يصورن على أنهن أفراد ضعفاء يتعرضن باستمرار للإساءة، مضيفة أن هذه الصورة لا تتماشى مع الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الأخيرة للمرأة المصرية.

وأضافت قليني: “هذا ينتهك أيضا القانون الأخلاقي لشؤون المرأة الذي أصدرته اللجنة الإعلامية بالمجلس، والذي يسعى ويشجع على عرض صور حقيقية وغير نمطية للمرأة المصرية في أسرتها ومجتمعها”، ودعت العاملين في صناعة الدراما المصرية إلى عدم إدراج مشاهد مصورة للعنف، والتي يمكن التلميح إليها وعدم عرضها، أكدت أن على الجميع مسؤولية اجتماعية لتمكين المرأة.

وقالت عضو برلمان الانقلاب ميساء عطوة إنه في الوقت الذي تحاول فيه بعض المسلسلات الرمضانية هذا العام أن يكون لها تأثير إيجابي، فإن العديد من الأعمال الدرامية تشمل مشاهد عنف ضد المرأة.

وأضافت عطوة في لقاء هاتفي مع “المونيتور”: “على الرغم من أهمية تسليط الضوء على هذه القضايا لمكافحتها واقتلاعها من جذورها، لأنها تعيق تنمية المجتمع، إلا أن عرض هذه المشاهد يزيد من معاناة المرأة.

وأوضحت أن العنف ضد المرأة بجميع أشكاله مسألة لها تاريخ طويل جدا، مضيفة أن من مسؤولية جميع المصريين العمل معا لوضع حد لجميع أشكال العنف وسوء المعاملة.

العنف في المسلسلات

وفي مسلسل “اللي ملوش كبير” الذي يتناول العنف ضد المرأة، يجبر والد الشخصية الرئيسية غزال، التي تلعب دورها الممثلة ياسمين عبد العزيز، على الزواج من رجل يكبرها بعشرين عاما يسيء معاملتها.

ومسلسل “ظل رجل” يضم مجموعة من الممثلين والممثلات بما في ذلك ياسر جلال ونرمين الفقي ونور، ويشمل نوعين من العنف، الأول مشهد يتناول الإجهاض القسري ويظهر ابنة ياسر جلال وهي مستلقية في الشارع.

كما أن هناك مشهدا تظهر فيه الدكتورة التي تلعب دورها الممثلة نور وهي تتعرض لسوء المعاملة من قبل زوجها، ما دفعها لطلب الطلاق حتى لا تكرر مأساة والدتها.

وفي مسلسل “نسل الأغراب”، يصفع غفران، الذي يؤدي دوره الفنان أمير كرارة، زوجته جليلة، التي تؤدي دورها الفنانة مي عمر، كما يظهر المسلسل العنف الذي تقوم به النساء ضد نساء أخريات، كما هو الحال عندما صفعت جليلة زوجة أخيها مرارا وتكرارا وأهانتها.

وفي مسلسل “موسى”، بطولة الممثل محمد رمضان، تدور أحداث المسلسل في عام 1942 خلال الحرب العالمية الثانية والاحتلال البريطاني لمصر في قرية بسوهاج.

في الحلقات الأولى، تلعب الممثلة هبة مجدي، دور شفيقة شقيقة محمد رمضان، التي يعود زوجها العجوز حمدي الوزير، إلى المنزل وهو ثمل كل يوم ويسيء معاملتها، إنها لا تجرؤ على إخباره بحملها خوفا من أن يشك في أن الطفل له وأن يطردها.

تشجيع على العنف

من جانبه ندد عضو برلمان الانقلاب أحمد مهني بكيفية تصوير المرأة في المسلسلات الرمضانية، خاصة في مسلسل “اللي ملوش كبير”، وانتقد الحلقات الأولى، قائلا إن المسلسل يشجع على العنف ضد المرأة.

وفي بيان، كتب مهني أن ” اللي ملوش كبير” أظهر صورة سلبية للغاية عن النساء، وخاصة أفعالهن في غياب أزواجهن، لكنه أضاف أنه في الوقت نفسه، من الجيد أن تعالج السلسلة مسألة العنف المنزلي.

وأضاف “لا يمكن لأحد أن ينكر حجم التهميش والمعاناة التي شهدتها المرأة على مر السنين، مضيفا أن وسائل الإعلام والمسلسلات التلفزيونية يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في مكافحة العنف ضد المرأة، وهذا “مهم جدا لمعالجة القضية بحذر وتجنب تشجيع الرجال على الإساءة”. ودعا الحكومة (الانقلابية) إلى مراقبة المسلسلات الرمضانية عن كثب.

وقالت جواهر الطاهر، محامية حقوقية ومديرة برنامج الوصول إلى العدالة في مركز المساعدة القانونية للمرأة المصرية، إن العنف ضد المرأة يحدث يوميا في مصر، حيث غالبا ما تترك النساء مصابات أو مهجورات.

وأضافت أن أي امرأة تتعرض للعنف الأسري، سواء من قبل أسرتها أو زوجها، يجب أن تبلغ عن سوء المعاملة، خاصة إذا كانت مصابة بجروح بالغة ولديها تقرير طبي من مستشفى حكومي. موضحة أنه من الضروري أن تعرف المرأة حقوقها وألا تخشى أن تؤخذ الأمور إلى المحكمة.

 

* “غزة وكر مخدرات” دراما العسكر تصر على تشويه المقاومة الفلسطينية

شهدت الحلقة “14” من مسلسل “موسى” قيام الممثل سيد رجب والذي يقوم بدور المعلم وهبة” بعرض السفر على صبي المخابرات الممثل محمد رمضان والذي يقوم بدور “موسى” العمل معه فى جلب المخدرات من غزة، وهو الأمر الذي أثار سخط معظم من شاهد وحتى من لم يشاهد المسلسل الذي انتجته شركة “سينرجي” التابعة لجهاز المخابرات العامة الذي يديره اللواء عباس كامل الذراع اليمنى لزعيم الانقلاب الدكتاتور عبدالفتاح السيسي.

وما يعرفه العالم عن غزة أنها تصدر الرجولة والشهامة والعزة لكل الوطن العربي الخانع الذليل تحت قهر الاستبداد، ولكن يزول العجب طالما يكتب مسلسلات رمضان جهاز مخابرات السفاح السيسي، عبر ذراعهم شركة “سينيرجيللإنتاج الإعلامي.

المهرج المطبع
تدور أحداث المُسلسل في الخمسينات مُرورا بالستينات، أثناء الاحتلال البريطاني لمصر، حول رحلة صعود شخص يتوفى والده منذ صغره، ويتحمل مسؤولية أشقائه، وهو من محافظات صعيد مصر، ويضطر لترك بلده والانتقال إلى القاهرة، ويعجب بفتاة فرنسية.
وفي 2020 طالبت دعوى قضائية أقامها محامون ضد “رمضان”، بشطب اسمه من نقابتَي الممثلين والموسيقيين، ومنع ظهوره على القنوات الرسمية للدولة وكذلك القنوات الفضائية، ومنعه من إقامة أي حفلات غنائية داخل مصر أو تصوير أي أعمال فنية داخل البلاد.
وجاء في الدعوى أن “محمد رمضان ظهر بصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تجمعه وأحد أشهر الممثلين في الكيان الصهيوني وهو عومير آدام، ونشرها على حسابه ضاربا بذلك كافة الأعراف وضاربا بذلك شعور المصريين في تحد سافر غير مسؤول اعتاد عليه محمد رمضان”.
وتفجرت أزمة “رمضان”، بعدما نشر المغرد الإماراتي “حمد المزروعي”، صورة أظهرته إلى جانب “رمضان” وهو يعانق المطرب الإسرائيلي “عومير آدم”، كما نشر مطرب إسرائيلي آخر، “إلعاد تسفاني”، صورة جديدة على حسابه في موقع إنستجرام” لـ”رمضان” وهو يعانقه، معلقاً بكلمة “الملك”.
يقول الكاتب والباحث الفلسطيني جهاد حلس:” وصلني أن النكرة محمد رمضان، ذكر في إحدى مسلسلاته أنه سيسافر إلى غزة من أجل جلب المخدرات! ماذا يريد المخرج والممثل أن يزرع في عقل المشاهد العربي عن غزة! صدقني يا محمد رمضان إذا أتيت إلى غزة، ستتعلم كثيراً من الأشياء، وأهمها الرجولة التي تفتقدها، والتي بات أنك في أمس الحاجة إليها!”.
ويقول الناشط عمرو محمود :” اللي يغلط في غزة وأهل فلسطين كأنه غلط فيا شخصيا بعتذر لكل إخوتنا الفلسطينيين وإخوتنا في غزة، دمتم مثال الرجولة والجهاد والشهامة التي خلت من الكثير في البلدان العربية، لا تعتبوا علي شخص نحن المصريين لا نعتبرة رجلا ذا شأن يطيع الله ورسوله” .
ويقول الناشط صابر الربعاوي: “مسلسل موسي بطولة محمد رمضان بيتاجر في المخدرات التي يأتي بها من غزة ولم يعلم المخرج أن وقت الاحتلال كانت غزة مصرية قبل مايفرط فيها الجعجاع عبدالناصر”.

العميل
بعد شهر واحد من استيلاء السفاح السيسي على الحكم في عام 2014، بدأت إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة الفلسطيني، فأوقعت مئات القتلى والجرحى، وألحقت أضرارًا جسيمة بالقطاع، لتضع السفاح السيسي في أول اختبار حقيقي لكونه عميلا صهيونيا يعمل ضد القضية الفلسطينية بصفة عامة وغزة بصفة خاصة.
وكانت إسرائيل قد شنت عدواننا مماثلا على القطاع إبان حكم الرئيس الشهيد محمد مرسي، غير أن فارقا كبيرا بدا بين موقف مصر ما بعد الثورة ومصر ما بعد الانقلاب، في رأي مراقبين. فما إن بدأ العدوان على غزة عام 2012 حتى اتخذ الرئيس الشهيد مرسي موقفًا واضحًا، وقال إن مصر “لن تصمت إزاء أي اعتداء على غزة، أوقفوا هذه المهزلة فورا، وإلا فغضبتنا لن تستطيعوا أبدا أن تقفوا أمامها، غضبة شعب وقيادة”.
ولم يتوقف الرئيس الشهيد مرسي عند حد الكلام، فأرسل رئيس وزرائه هشام قنديل إلى غزة على رأس وفد مصري، وأمر بفتح معبر رفح بشكل دائم أمام الفلسطينيين، ثم ما لبث أن توصل لاتفاق لوقف إطلاق النار يضمن وقف الاغتيالات والتوغلات الإسرائيلية” وتسهيل تنقلات الفلسطينيين. وذلك بعد أسبوع من العدوان.
في المقابل، لم يصدر السفاح السيسي أي تصريح بشأن عدوان عام 2014 ولا ما تلاه من قصف صهيوني متكرر على غزة، في حين أعلنت إسرائيل أن رئيس مخابرات العسكر اللواء عباس كامل زار تل أبيب قبل يوم واحد من بدء العدوان!
ورغم تواصل القصف الإسرائيلي الذي لا ينقطع منذ مجئ السفاح السيسي إلى الحكم، تمسك السفاح بإغلاق معبر رفح منذ عام 2013 وحتى 2021، ولم يسمح بفتحه إلا لساعات محدودة وأمام حالات بعينها، كما منعت سلطات الانقلاب عبور وفد من النشطاء المصريين ووفد من الأطباء للقطاع المحاصر من السفاح السيسي وحليفه نتنياهو.

 

*الاختيار 2″.. اتهامات بتزوير تاريخ قريب وتهيئة المناخ لإعدامات بمصر

لا يزال الجدل في مصر مستمرا بشأن مسلسل “الاختيار 2” خصوصا فيما يتعلق بتناوله وقائع قريبة عايشها المصريون وانقسموا حولها، حيث ما سمي “انحياز” صناع المسلسل للرواية الرسمية وقدموها باعتبارها الرواية الوحيدة المعتمدة، في حين أكد متابعون أن المسلسل محاولة “محكوم عليها بالفشل” لتزوير التاريخ وتغيير الحاضر.

وبعد خفوت لعدة أيام تصاعد جدل هذا العمل التلفزيوني مجددا بعدما ربط متابعون بين إقدام السلطة الأسبوع الماضي على تنفيذ أحكام إعدام بالجملة، وبين الشحن النفسي الذي نفخته أحداث المسلسل في نفوس أنصار السلطة، ليأتي كسر العرف المتبع بعدم تنفيذ الإعدام في شهر رمضان المبارك وغيره من المناسبات الدينية “وكأنه استجابة لطلب الجماهير“.

ويتناول هذا العمل أحداث الفترة التي أعقبت الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، ليقدم وجهة نظر السلطة الجديدة حول أبرز الأحداث، ومنها وقائع لا تزال تأثيراتها حاضرة في قلوب أسر بأكملها، مثل مذبحتي رابعة العدوية والنهضة اللتين كان ضحاياهما بالآلاف من القتلى والجرحى المصريين.

كما كان لافتا أن المسلسل أصدر أحكاماً قاطعة ونهائية على أشخاص لا تزال قضاياهم متداولة في المحاكم

ومن خلال رصد الحلقات التي أذيعت حتى اليوم، يبدو واضحا حرص المسلسل على تقديم صورة معارضي النظام إما إرهابيين ومخربين أو عملاء للخارج، وفي أحسن الأحوال مغيبين منساقين وراء الأوهام.

بالمقابل، يبرز المسلسل صورة ملائكية لأفراد أجهزة الأمن، فهم يحرصون على حياة مناوئي الانقلاب، ويعاملونهم وفق القانون، فضلا عن إبراز مناصري السلطة الجديدة في صورة أشخاص طيبين يحرصون على استقرار البلاد.

وأثارت هذه الصورة المثالية لأفراد أجهزة الأمن سخرية واسعة على مواقع التواصل، كما حرص معارضون على دفع الصورة التي حاول المسلسل تقديمها عنهم عبر تقديم وقائع موثقة وفيديوهات مسجلة على يوتيوب، تدحض هذه الرواية، لاسيما فيما يتعلق بمذبحتي رابعة والنهضة.

بدورهم، أبدى مؤيدون للسلطة إعجاباً بالمسلسل مؤكدين أنه هدم ما تبقى من تعاطف جماهيري مع الإخوان المسلمون ومناصريهم.

ووصف معلقون أحداث المسلسل بالبطولة، كما جاء في تغريدة لرجل الأعمال السابق أشرف السعد الذي غادر مصر منذ سنوات بعيدة هربا من الملاحقة بعد تورطه في الاستيلاء على أموال مئات المصريين فيما عرف بقضية توظيف الأموال، في حين ذهب البرلماني والصحفي مصطفى بكري إلى حد القول إن حادث انقلاب قطار بنها شمال القاهرة في الحقيقة “مؤامرة للتغطية على نجاح الحلقة التي تتناول فض اعتصام رابعة“.

ويقول الكاتب والناقد الفني حسام الغمري إنه توقع ألا يحقق الجزء الثاني من مسلسل “الاختيار” زخماً شعبياً كالذي حققه الجزء الأول، وهو ما حدث فعلا، وذلك لأن محاولة استدرار تعاطف مشاعر الشعب تجاه الشرطة شديد الصعوبة لأن الشرطة وأجهزتها مع تماس يومي مع الجماهير بالشارع، وأي شخص له تجربة معهم يعرف اختلاف الواقع عن المسلسل.

واعتبر الغمري أن إظهار أفراد الشرطة بهذه الصورة الملائكية “سذاجة بالغة” من قبل كاتب الدراما، حيث إن المبالغة غالبا ما تنتج أثرا عكسيا، ومن ذلك أيضا ما اعتمده المسلسل من تكرار صورة نمطية سلبية لشخصية الإسلامي” بإظهاره شريرا حاقدا مقابل صورة ملائكية لضباط الشرطة.

وعبر الناقد الفني عن اعتقاده بأن “تأثير المسلسل لن يكون كبيرا، لأن المصريين منشغلون بملف سد النهضة وخطره الوجودي على مصر، في ظل أداء رسمي باهت في مواجهة استفزازات إثيوبيا وهو ما يجعل من الصعب التعاطف والتعاطي مع أي رواية رسمية تمجد أجهزة ومؤسسات، في حين يكذب الواقع الحاضر هذه الرواية“.

وختم الغمري بأن هناك وقائع ما تزال حاضرة في أذهان المصريين من شأنها أن تهدم الرواية التي حاول المسلسل ومن ورائه السلطة تقديمها عن مذبحة رابعة تحديداً، منها استقالة محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية في نظام ما بعد انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 احتجاجاً على وقوع المذبحة، وأيضا بيان شيخ الأزهر أحمد الطيب تعليقا على وقوع المذبحة وإعلانه احتجابه في بيته احتجاجاً وفزعا من كل هذه الدماء التي سالت.

الواقع أقوى من الدراما

من جانبه، يقول الباحث والخبير بالشؤون الأمنية أحمد مولانا إن المسلسل لن يغير حقيقة الوقائع لدى الشرائح المتحيزة مسبقا سواء لوجهة نظر السلطة أو المعارضة.

أما عامة الشعب ـ يضيف مولانا- فقد يحدث بعض التأثير الذي يظن أنه سيتبدد بمرور الوقت، ضارباً المثل بأفلام مثل الإرهابي، الذي لم يمنع نجاحه الجماهيري، من انتخاب المصريين للإسلاميين في البرلمان خلال فترة حكم الرئيس الراحل حسني مبارك، أو في البرلمان والرئاسة بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وأكد مولانا أن الواقع المعاش يوميا، والاحتكاك المباشر مع أجهزة الأمن، ذو تأثير متواصل ومتجدد، أكبر من تأثير أي فيلم أو مسلسل سرعان ما ينزوي في غياهب النسيان.

اجترار الأكاذيب

أما الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للصحافة قطب العربي فيعتبر -في تصريحات للجزيرة نت- أن المسلسل كله محاولة لتزييف الأحداث، وفقاً للرواية الرسمية، كما هو الحال في العديد من المسلسلات التي تنتجها شركة تابعة للمخابرات.

وقال العربي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين “المسلسل يجتر أكاذيب قيلت من إعلام النظام وقتها، وتبددت سريعاً إذ لم تصمد أمام الحقائق” مشيرا إلى أن إدارة اعتصام رابعة كانت قد دعت الصحفيين لدخول الاعتصام والتجول فيه وكتابة الحقيقة، ولم يتمكن معظمهم من الكتابة عما رأوه بأعينهم (من سلمية الاعتصام) نظراً للقبضة الأمنية التي فرضتها سلطة الانقلاب على وسائل الإعلام آنذاك.

وأكد أن الممرات الآمنة لخروج المعتصمين، التي أظهرها المسلسل، لم تكن آمنة إطلاقاً، حيث كانت مصيدة لقتل واعتقال المعتصمين أثناء خروجهم منها، كما اتهم صناع المسلسل بتعمد الخلط بين “الإخوان المسلمون” وجماعات أخرى، حيث صورتهم وكأنهم يعملون تحت قيادة موحدة.

ورغم أن جماعة “أنصار بيت المقدس” أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال مقدم الأمن الوطني محمد مبروك -يقول العربي- فإن المسلسل يصر على إلصاق التهمة بجماعة الإخوان، وبينما لا يزال المتهمون أمام المحاكم، أصدر صناع المسلسل أحكاماً بحقهم وأدانهم “كفاعلين مؤكدين“.

واعتبر العربي أن الهدف من المسلسل “غسل أدمغة” الأجيال الجديدة التي كانت صغيرة السن وغير واعية بحقيقة ما يجري من حولها في ذلك الوقت، داعيا إلى “إهمال” رواية المسلسل للأحداث لأنها “ساقطة اليوم وغداً برحيل هذا النظام، كما سقطت كل روايات الأنظمة السابقة بسقوطها“.

 

* (إثاري- متطرف- إخوان) هكذا يبدأ تصفية مليون موظف للتغطية على كوارث العسكر

كشفت وثيقة نشرت عبر الإنترنت عن سعي سلطة الانقلاب العسكري التغطية على كوارثها عبر فصل وتشريد عدد من عمال السكة الحديد بعد تحميلهم مسؤولية الفوضى التي تسود القطاع، ويبدو أن حكومة الانقلاب ممثلة في وزارة النقل قررت افتعال أزمات لتقليص عدد الموظفين والفنيين والمهندسين والإداريين بدعوى تطهير قطاع السكك الحديدية مما وصفتهم بالإصاريين والمخربين والمتطرفين.

يأتي ذلك وسط توقعات بإصدار تشريع برلماني بعزل أي موظف بالجهاز الإداري بالمؤسسات الرسمية للدولة، من الإخوان أو المتورطين في جرائم عنف وتخريب مع محاكمتهم جنائيا. وزعم مسؤول بحكومة الانقلاب أن عدد المنتمين لجماعة الإخوان داخل مرفق السكة الحديد بنحو 260 شخصاً معظمهم من الفنيين وداخل الورش، مؤكداً أن وجود هؤلاء خطر في استمرار مسلسل نزيف الدم الذي تشهده البلاد، وزادت حدته خلال الأشهر الماضية. وأكد أن استمرار تواجدهم يشكل إهدارا للمال العام في إعادة تأهيل المرفق.
كان وزير النقل فى حكومة الانقلاب كامل الوزير، اتهم رسمياً أمام أعضاء البرلمان (الإثنين 26 أبريل 2021) عناصر تنظيم الإخوان بالمسؤولية عن تردي قطاع السكك الحديدية ما تسبب في سلسلة من الحوادث، مطالباً بدعمه في بعض المشكلات التي تحتاج إلى حل، ومنها تعديل قانون الخدمة المدنية ليتم فصل العناصر التي تثبت علاقتهم بالعناصر المتطرفة.

شماعة الإخوان
الغريب أن غباء النظام العسكرى مازال يصر على إظهار الإخوان أنهم عدو لوضع شماعة فشل العسكر عليها كل فترة وأخرى، كامل الوزير أمام البرلمان، في البيان الذي طلب هو تقديمه عن تكرار حوادث القطارات في الفترة الأخيرة، اتهم فيه “عناصر متطرفة أو إثارية لا تريد الخير والأمن والأمان لمصر، بالتسبب في تراجع أداء قطاع السكك الحديدية.
وطالب الوزير باستبعاد هذه العناصر التي حددها بـ162 عنصراً، من القطاعات الحكومية الهامة، ونقلهم لوزارات غير حساسة، لحين صدور قانون يتيح له فصلهم من عملهم، واتهم الوزير أطفالاً ادعى أنهم يقومون بإزالة قضبان السكك الحديدية، وإلقاء الحجارة على القطارات.واعتبر المغردون تصريحات الوزير ذي الخلفية العسكرية، تهرباً من مسؤوليته عن الحوادث الأخيرة.
الأذرع الإعلامية للنظام اختلف استقبالها للتصريحات. فعمرو أديب في برنامجه الحكاية” الذي يذاع في رمضان على منصة “شاهد vip” المدفوعة التابعة لمجموعة “إم بي سي”، رحّب بتصريحات الوزير، وطالب بتغيير نظام الدولة في التعامل مع موظفيها. أما لميس الحديدي على فضائية “أون تي في” وبرنامجها كلمة أخيرة”، فطرحت تساؤلات عن بيان الوزير، وقالت: “كلام الوزير إن فيه إرهابيين مسؤولين عن الحوادث يتناقض مع بيان النيابة، اللي وجهت لـ23 متهم في حادث قطار طوخ، كلهم بالإهمال وليس العمل الإرهابي، كلام الوزير محتاج توضيح لإنه متناقض مع كل تحقيقات النيابة“.
وسخرت الحديدي من اتهامات الوزير للأطفال: “مش معقول نقول إن فيه أطفال بيفكوا مسامير القضبان أو بيرموا حجارة على القطارات، فده يوقع القطارات دي قطارات سكك حديد مش قطارات لعبة”. أحمد موسى على فضائية “صدى البلدوبرنامجه “على مسؤوليتي”، رحّب بقوة بتصريحات الوزير: “إحنا من 2013 بنقول كدة كل مؤسسات الدولة فيها إخوان، باستثناء المؤسسات الكبرى، وإحنا بنقول الكلام ده لكن المرة دي طلع من الوزير ودي كارثة“.

قطارات الموت
يذكر أن مصر شهدت خمسة حوادث للقطارات خلال أقل من شهر، آخرها حادث انقلاب قطار طوخ، الذي وقع في 18 إبريل الجاري، وراح ضحيته 23 قتيلاً على الأقل، و139 مصاباً، وفق بيان للنيابة العامة، ما سبّب عاصفة من المطالبات الشعبية بإقالة وزير النقل لمسؤوليته السياسية عن تلك الحوادث، إلا أن الأخير يحظى بدعم شخصي من الدكتاتور عبد الفتاح السيسي، لكونه من القيادات العسكرية السابقة المقربة منه، حيث كان يشغل رئاسة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وحذرت الباحثة الاقتصادية فاطمة الأسيوطي من أنّ “‏حديث وزير النقل اليوم عن السكك الحديدية في البرلمان غير مطمئن ولا يظهر درايته بخطة أو حل“. وغرد الناشط خالد السرتي: “‏وزير النقل: هناك عناصر متطرفة داخل قطاع السكة الحديد لا يريدون تطويرها!!! عندك حق يا كامل.. ليه مثلاً العناصر دي ما لموش من بعضهم عشان يجيبوا قطارات جديدة؟“.
وعلى “تويتر”، تساءلت الرسامة رانية منصور: “أنا نفسي أفهم متطرف إيه المتخلف دا اللي يضيع وقته ومجهوده عشان يحدف قطر وهو ماشي بالطوب عشان يعمل حادثة ويموت فيها ناس غلابة! هايستفاد إيه إنه يشوه سمعة وزير النقل مثلاً والأمن الداخلى بأنه يقتل ناس غلابة! ما كفاية بقى استخفاف بعقول الناس قرفتونا بالأسطوانة المشروخة دي“.

الهدف الأكبر
مراقبون اعتبروا الأمر دلالة على أن دولة الانقلاب تسعى لهدف أكبر وهو فصل أكبر عدد من الموظفين فى الهيكل العام الإداري بمصرلأمور مشبوهة منها تصفية الشركات والقطاعات وبيع تلك المؤسسات لركات دولية لإقامة أماكن استثمارية عليها. وقبل أشهر، صدّق وزير التعليم طارق شوقي على قرار فصل 1070 معلما بدعوى انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمون، ما أثار مخاوف أن يكون الأمر تدشينا لخطة فصل مئات الآلاف من الموظفين تعتبرهم السلطة متطرفين لمجرد أفكارهم التي تخالف توجهات سلطة الانقلاب. وتابع في تصريحات تلفزيونية أن قرار فصل 1070 معلما استند لبيانات صادرة من الجهات المعنية بالتحقيق وفحص جميع البيانات الخاصة بموظفي الدولة، بجانب الأحكام النهائية الصادرة من القضاء ومحكمة أمن الدولة العليا، والهاربين خارج البلاد.
وتخوف موظفون من أن يكون القرار تمهيدا لتنفيذ الخطة المعلنة بتصفية أعداد كبيرة من الجهاز الإداري للدولة البالغ 5.2 ملايين موظف. وقبل أشهر أيضا، وقف رئيس حكومة الانقلاب مصطفى مدبولي أمام البرلمان ليؤكد أن الجهاز الإداري للدولة يعاني من التضخم، قائلا “هناك خمسة ملايين موظف بالدولة، ونحن لا نحتاج أكثر من 40% من هذه الطاقة“.

 

* قطارات روسية إلى مصر بعد العيد

كشف مصدر مسؤول بهيئة سكك الحديد المصرية، عن قرب وصول دفعة جديدة من عربات القطارات الروسية لمصر، عبر ميناء الإسكندرية.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن المسؤول في سكك الحديد أنه من المقرر وصول دفعة عربات القطارات الجديدة بعد إجازة عيد الفطر المبارك، لتنضم إلى باقي العربات الروسية التي وصلت حتى الآن بواقع 301 عربة جديدة قادمة من روسيا وهنغاريا، المصنعة لعربات الصفقة.

يذكر أن هيئة سكك الحديد المصرية، كانت قد أبرمت صفقة مع شركة “ترانسماش” الروسية – الهنغارية، لتصنيع وتوريد 1300 عربة قطارات، تشمل 800 عربة مكيفة و500 درجة ثالثة، وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر. والعربات المكيفة هي 180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية. وتبلغ قيمة الصفقة 1.0165 مليار يورو.

وتتوزع الصفقة بين روسيا وهنغاريا، حيث صنعت روسيا حتى الآن 243 عربة من إجمالي 620، بينما تصنع هنغاريا 690 عربة.

 

*ارتفاع أسعار الحديد بشكل قياسي الطن يتجاوز 14 ألف جنيه

ارتفعت أسعار الحديد ارتفاعا مفاجئا أمس بمعدل 150 جنيه لسعر الطن، عن يوم أمس ونحو 450 جنيه لسعر الطنتسليم أرض مصنع يضاف إليه أسعار نولون السيارات – عما كان في 22 أبريل الماضي.

وأبلغت شركات حديد التسليح الوكلاء بالأسعار الجديدة التي بدأ تطبيقها منذ بداية مايو، حيث رفعت شركة حديد عز الأسعار بمعدل 150 جنيها لتسجل 13800 جنيه للطن تسليم أرض المصنع، ويصل للمستهلك بنحو 14100 جنيه للطن، فيما سجل سعر الطن إنتاج شركة حديد المصريين 13 ألفا و700 جنيه تسليم أرض المصنع، والمستهلك 13950 جنيها.

وأعلنت شركة حديدًا بشاى زيادة 150 جنيها أيضا ليصل السعر إلى 13600 جنيه تسليم أرض المصنع، ومتوسط 13850 جنيها للمستهلك.

 

عن Admin