صفقة الـ”رافال” توفر 7000 فرصة عمل في فرنسا والتسليم ما بين عامي 2024 و 2026.. الثلاثاء 4 مايو 2021..  الجيش وقمع المعارضين والديكتاتورية أسباب تقوض حكم السيسي

صفقة الـ”رافال” توفر 7000 فرصة عمل في فرنسا من جيب الشعب المصري

صفقة الـ”رافال” توفر 7000 فرصة عمل في فرنسا والتسليم ما بين عامي 2024 و 2026.. الثلاثاء 4 مايو 2021..  الجيش وقمع المعارضين والديكتاتورية أسباب تقوض حكم السيسي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*قرارات قضائية:

جنايات الجيزة تؤجل محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية تهريب مطلوبين من مطار القاهرة لجلسة 5 يونيو المقبل.

جنايات الجيزة تؤجل إعادة إجراءات محاكمة 9 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث مسجد الفتح لجلسة 6 يونيو المقبل.

أخلت نيابة الدقي سبيل الصحفي هاني رياض عقب سماع أقواله فى البلاغ المقدم ضده من وزير الاثار الاسبق هاني حواس بتهمة سبه وقذفه.

قرارات لم تصدر حتى الساعة الرابعة والنصف:

نظرت جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر والمدون والناشط علاء عبد الفتاح في القضية رقم 1356 لسنة 2019 أمن دولة عليا، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس المحامي مهاب الابراشى في القضية رقم 1898 لسنة 2019 أمن دولة عليا، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس الناشر اسماعيل القمري في القضية رقم 810 لسنة 2019 أمن دولة عليا، ولم يصدر القرار حتى الآن.

 

* التوصيف القانوني لسجن (شديد 2) يهدر حقوق السجناء

انتهت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان إلى عدم صحة الأساس القانوني لقرار إنشاء سجن شديد الحراسة 2 بطره؛ لاختلاف النظم المتبعة داخل السجون شديدة الحراسة عن النظم المتبعة في السجون العمومية، ولكون النظم الأولى أشد صرامة من الأخيرة، ولأن القانون المصري نص على أنواع السجون بشكل واضح وليس من بينها السجون شديدة الحراسة. وخلصت الجبهة المصرية أيضا إلى أن هذا التوصيف للسجن يتخذ وسيلة للتلاعب والتحايل على التصنيف القانوني للسجناء، ولاستهداف خصوم الدولة بتوقيع عقوبات خارج القانون حتى قبل صدور حكم قضائي بإدانتهم، دون أي إرادة لتفعيل الرقابة وحماية حقوق السجناء ومبدأ سيادة القانون.

وأشارت الجبهة في التقرير الذي نشرته تحت عنوان “أوامر عليا” حول أوضاع الاحتجاز والعقوبة خارج نطاق القانون بسجن شديد الحراسة 2 بطره، إلى أن التوصيف القانوني للسجن يكشف عن تناقض بين فئتي السجون العمومية وشديدة الحراسة، والتي لم يتعرض لها القانون المصري بالأساس. كما سلط التقرير الضوء علي الانتهاكات الجسيمة التى يتعرض لها المحتجزون داخل هذا السجن، وذلك وفقا لتوثيقات معمقة مع محتجزين سابقين وأسر محتجزين حاليين.
وناقش الفصل الأول من التقرير إشكالية إصدار القرار بإنشاء سجن طره 2 شديد الحراسة كـ”سجن عمومي شديد الحراسة،” وذلك باستعراض سريع لتعريف السجون شديدة الحراسة والإشكاليات الحقوقية بشأنها، وببحث نصوص القانون المصري الحاكمة لتنظيم السجون والعقوبات التي تنفذ فيها، وتحديد موقع سجن 2 شديد الحراسة منها في ظل كونه سجنا شديد الحراسة. أما الفصل الثاني فيستعرض الظروف المعيشية للمحتجزين ومدى تطبيق لائحة السجون بالسجن، وأساليب التعامل مع شكاوى السجناء وفعالية الرقابة أو الإضرابات في تحسين ظروف الاحتجاز بالسجن.
واعتمدت الجبهة في كتابة التقرير على 8 مقابلات هاتفية وكتابية مع أربعة محتجزين سابقين وأربع قريبات لمحتجزين سابقين أو حاليين بالسجن. واسترشد التقرير أيضا بالبيانات التي جمعتها الجبهة المصرية عن القضيتين 64 و123 عسكرية من خلال ما ورد بأقوال المتهمين في القضيتين أثناء تحقيقات النيابة. بالإضافة لذلك، اعتمد التقرير على نصوص قانون تنظيم السجون، وقانون العقوبات، ولائحة السجون، وبعض الأخبار الصحفية وتقارير المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

* #اول_سبع_خطوات .. قبل الحديث عن انفراجة في أوضاع الحقوق والحريات في مصر

أعلنت خمس منظمات حقوقية مصرية اليوم قائمة بسبعة إجراءات ضرورية ومحددة وعاجلة من أجل وقف التدهور غير المسبوق الذي تشهده مصر في أوضاع حقوق الإنسان على مدى الأعوام الماضية.

وقالت المنظمات الخمسة -وهي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والمفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان- إن الخطوات السبعة تمثل الحد الأدنى من الإجراءات القابلة جميعًا للتنفيذ الفوري وقبل صباح الغد بمجرد صدور قرار سياسي بقبولها. وأضافت أن تنفيذ هذه الخطوات السبعة الأولى من عدمه هو الاختبار الحقيقي لجدية أي تعهدات رسمية تتردد في الآونة الأخيرة حول إصلاحات أو “انفراجة” في الملف الحقوقي.

ودعت المنظمات المصرية الخمسة جميع مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات والأفراد والجاليات المصرية في الخارج والهيئات الإقليمية والدولية إلى تبني هذه الخطوات السبعة بوصفها مطالب الحد الأدنى واجبة التنفيذ فورًا، على أن تتبعها بطبيعة الحال إجراءات وإصلاحات وخطوات أخرى لا بديل عنها لوقف الانتهاكات المنهجية لحقوق المصريين. 

والخطوات السبعة هي:

١- الإفراج عن السجناء السياسيين المحبوسين احتياطيًا أو المحكوم عليهم من جميع التيارات السياسية بالآلاف بسبب نشاطهم السلمي.

٢- إنهاء الحبس الاحتياطي المطول ومفتوح المدة ووقف “تدوير” السجناء السياسيين كمتهمين في عدة قضايا لإبقائهم في السجون.

٣- رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ 2017 بالمخالفة للدستور والمستخدمة في تعطيل كافة الحريات الأساسية وحقوق المحاكمة العادلة.

٤- تأجيل تنفيذ جميع أحكام الإعدام الصادرة في قضايا جنائية أو سياسية وعرضها على لجنة مختصة للعفو الرئاسي قبل تنفيذها.

٥- إنهاء الملاحقة الجنائية للمدافعين عن حقوق الإنسان وإغلاق القضية 173 لسنة 2011 ضد منظمات المجتمع المدني.

٦- سحب مشروع قانون الأحوال الشخصية وإطلاق حوار مجتمعي بشأن قانون عادل للأسرة يكفل الحقوق المتساوية للنساء.

٧-  رفع الحجب عن مواقع الإنترنت والصحف الرقمية والتي تجاوز عددها 600 موقع محجوب بالمخالفة للقانون وبدون حكم قضائي.

 

* اعتقالات بكرداسة بعد تشييع مواطنين أعدمهم الانقلاب

قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، إن سلطات الانقلاب شنت حملة اعتقالات في كرداسة في منطقة الجيزة بمصر، بعد تشييع عدد من المواطنين الذين أعدمهم النظام بتهمة الاعتداء على مركز شرطة.
وجاءت الاعتقالات بحسب النشطاء بعد مشاركة واسعة في التشييع، وهتافات أطلقها أهالي المنطقة ضد النظام.  

ونفذ النظام المصري صباح الاثنين الماضي حكم الإعدام بحق تسعة أشخاص بتهمة المشاركة في الاعتداء على مركز شرطة كرداسة بالجيزة في جنوب القاهرة، وقتل 14 رجل شرطة عام 2013، الأمر الذي ينفيه المتهمون.
وجاءت الإعدامات بعد أيام قليلة من حلقة في مسلسل “الاختيار2” الرمضاني، الذي أورد الحادثة برواية النظام المصري
ويروي المسلسل الذي عرف عنه تزوير وقائع تلك الفترة الزمنية، عدة أحداث في مصر كفض رابعة، وحريق مركز شرطة كرداسة، من وجهة نظر النظام، التي تهدف إلى شيطنة معارضيه.

 

* بعد اعتقال رئيسها ونجله.. جهينة تشكو تعنت سلطات الانقلاب معها

نددت شركة “جهينة” للصناعات الغذائية، أكبر منتج للألبان والعصائر المعبَّأة في مصر، من إجراءات “غير مفهومة وغير مبررة”، قامت بها إدارات المرور، تضمنت سحب رخص عدد من شاحنات نقل البضائع، مما يهددها بخسائر.

وقالت الشركة، المدرجة في البورصة المصرية، إنها واجهت “إجراءات غير مبررة من إدارة المرور ومباحث مرور الجيزة، بقيامهم بالتمركز بشكل شبه مستمر عند مصانع الشركة، وأرصفة تحميل المنتجات بالمصانع والفروع، وسحب رخص سيارات نقل منتجات الألبان”.

وأرسلت الشركة شكاوى عدة إلى وزارة التجارة والصناعة ووزارة التموين والتجارة الداخلية وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات والمحامي العام لنيابات منطقة السادس من أكتوبر، حيث توجد مصانع للشركة.

وأوضحت الشركة في خطاباتها أن “عدد سيارات النقل التي تم سحب رخصها 132 سيارة، منهم 94 سيارة بيع، و12 سيارة نقل ثقيل، بالإضافة إلى 26 سيارة نقل ثقيل تابعة لمقاولي النقل، مما أدى لامتناع بعض مقاولي النقل عن التعامل مع الشركة.

واعتقلت سلطات الانقلاب، في فبراير الماضي، رئيس مجلس الإدارة الأسبق للشركة “صفوان ثابت”، قبل أن تقوم في الشهر التالي باعتقال نجله ونائبه “سيف الدين”، ووجهت لهم النيابة تهما ملفقة من بينها “تمويل الإرهاب والانضمام إلى جماعة إرهابية”.

 

* استمرار الإخفاء القسري للسيدة سناء سالم وزوجها وطالبة اختطفهم الأمن الوطني

لازال جهاز الأمن الوطني بالشرقية يخفي السيدة “سناء سالم” وزوجها وطالبة بالصف الثالث الثانوي منذ اختطافهم من مركز كفر صقر قبل أكثر من 15 يوماً.

الإخفاء القسري للسيدة سناء سالم

فيما طالبت منظمات حقوقية بسرعة التدخل للإفصاح عن مكان احتجاز سناء سالم (أم) لأربعة أبناء أصغرهم رضيع عمره عام واحد، وزوجها أسامة حسانين، وكذلك الطالبة روضة سالم والإفراج الفوري عنهم.

وقالت منظمة “نحن نسجل”: إن قوات الأمن اقتحمت منزل أسامة حسانين واعتقلت زوجته ومنزل روضة أحمد وألقت القبض عليها واقتادتهما إلى مكان غير معلوم حتى الآن.

ولفتت إلى أن السيدة سناء تم اعتقالها بعد أسبوع من اعتقال زوجها أسامة حسانين، تاركين خلفهم 4 أطفال بينهم، طفل رضيع “حمزة”، يبلغ من العمر عاما واحدا.

 

* المحكمة الاقتصادية ترفض طعن الشركة المالكة لسفينة “إيفر غيفن

أصدرت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية في مصر قرارا يقضي برفض الطعن المقدم من الشركة المالكة لسفينة “إيفر غيفن” التي جنحت في قناة السويس، كما رفضت الطلب بإلغاء قرار التحفظ عليها.

 وبدأت اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، برئاسة المستشار أحمد جاد وعضوية المستشارين محمد الطحاوي وعمر محسن، بسكرتارية حامد أحمد، في التظلم المقدم من الشركة المالكة للسفينة البنمية إيفر غيفن”، التي جنحت في قناة السويس، في النقطة 151 ترقيم قناة السويس، بتاريخ 23 مارس الماضي، واستمرت لمدة 6 أيام، وقطرت فيما بعد إلى البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية وجرى التحفظ عليها

من جانبها، استمعت المحكمة لمحامي الشركة في تظلمها من قرار التحفظ على السفينة.

يأتي ذلك بعد أن قدمت هيئة قناة السويس طلبا بالتحفظ عليها، ووضعها تحت سلطة المحكمة الاقتصادية، ومنع الشركة المشغلة من التصرف فيها أو التحرك أو عمل أي تصرف قد يضر بمستحقات هيئة قناة السويس، لحين سداد ما عليها من مديونيات، في حين أن هذا الطلب وهذه الإجراءات، جاءت عقب مماطلة الشركة المستأجرة للسفينة في دفع التعويضات، وعدم استجابتها لمطالب دفع الخسائر التي سببتها لقناة السويس على مدار 6 أيام.

 

*صفقة الـ”رافال” توفر 7000 فرصة عمل في فرنسا والتسليم ما بين عامي 2024 و 2026

أفاد مسؤول بوزارة القوات المسلحة الفرنسية بأن قيمة الصفقة الخاصة ببيع 30 من مقاتلات “رافال” التي تصنعها شركة داسو” الفرنسية لمصر، تبلغ نحو 4 مليارات يورو.

وأشار المسؤول الفرنسي إلى أن التسليم سيبدأ عام 2024، وأن مصر ستتسلم المقاتلات بين عامي 2024 و 2026.

ولفت المسؤول إلى أنه سيجري، اليوم الثلاثاء، توقيع عقد ترتيبات التمويل، التي تشمل ضمانات حكومية فرنسية بنسبة 85%، ومن المرجح بدء العمل على تنفيذ الصفقة في يونيو المقبل.

من جهة أخرى قالت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورانس بارلي إن صفقة بيع 30 طائرة رافال لمصر ستساعد في الحفاظ على 7000 فرصة عمل في فرنسا على مدى 3 سنوات

وأكدت داسو للطيران الصفقة التي تبلغ قيمتها 3.75 مليار يورو (4.51 مليار دولار)، والتي أعلنت عنها وزارة الدفاع المصرية في وقت سابق.

وزات أسهم داسو نحو ثمانية في المئة بعد الإعلان عن الصفقة.

وفي وقت سابق كشف موقع “Disclose” الاستقصائي أن فرنسا وافقت على بيع 30 مقاتلة من نوع “رافال” للحكومة المصرية في إطار صفقة تبلغ قيمتها 4.52 مليار دولار

ويشمل الاتفاق، حسب التقرير، بين فرنسا ومصر عقودا من شركة صناعة الصواريخ “إم. بي. دي. أيه.” وشركة “سافران” للإلكترونيات والدفاع لتوريد عتاد بقيمة 200 مليون يورو أخرى.

وقال الموقع إن الدولة الفرنسية ومعها بنوك “بي. إن. بي. باريبا” و”كريدي أجريكولو”سوستيه جنرال” و”سي. آي. سي.” ستضمن ما يصل إلى 85% من تمويل الصفقة.

وكانت وزارة الدفاع المصرية قد أعلنت، مساء أمس الاثنين، إبرامها اتفاقا مع فرنسا لتزويد الجيش المصري بـ30 مقاتلة جديدة من نوع “رافال“.

 

*فورين بوليسي: الجيش وقمع المعارضين والديكتاتورية أسباب تقوض حكم السيسي

تحت عنوان “هل يتعاطف التاريخ مع نظام السيسي؟” نشر روبرت دي كابلان، الأكاديمي المتخصص في الجغرافيا السياسية في معهد أبحاث السياسة الخارجية بواشنطن بمجلة “فورين بوليسي” الأمريكية نتيجة نقاشه مع سعد الدين إبراهيم، معتبرا أنه “أوضح منظور للحاكم العسكري الحالي لمصر يقدمه المعارض الذي شهد صعود وسقوط الحكام السابقين“.

الصورة التي اختارها كبلان هي لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وهو يشهد عرضا عسكري في موسكو إلى جوار عسكريين وحكاما ديكتاتوريين من إفريقيا في 9 مايو 2015.

آفاق قائد الانقلاب

وبعد أن استعرض معه التاريخ الذي عاصره “إبراهيم” لاسيما في عهد المخلوع حسني مبارك فصل رؤيته للسيسي تحت عنوان “لكن ماذا عن آفاق السيسي للمضي قدما”؟ فنقل عن “إبراهيم” وآخرين، لم يسمهم، أن السيسي هو في الواقع عكس مبارك. بدلا من كونه قائدا لديه عقلية تصريف أعمال، فهو رجل مجتهد في عجلة من أمره.

وأضافوا أن السيسي يعلم أن الشارع أطاح بكل من مبارك في 2011 و”رئيس الإخوان المسلمين” محمد مرسي في 2013. السيسي مصمم على أن هذا لن يحدث له.

ووصفوه بأنه “أصبح حديثا إلى حد ما في قالب أواخر القرن العشرين، من الحكام المستنيرين على النمط الاستبدادي، مثل بارك تشونج هي في كوريا الجنوبية، ولي كوان يو في سنغافورة، ومهاتير بن محمد في ماليزيا.

وفي توضيح لدلائل رؤيتهم السالفة قال كبلان “إنه يستخدم رقمنة حفظ السجلات لإثراء مصر لدفع المزيد من الضرائب. لقد كان يبني عاصمة جديدة فخمة ومدنا تابعة في الصحراء بمساعدة الصين. هناك المئات من المشاريع الجديدة، مثل مصايد الأسماك، وإدارة مياه الصرف الصحي، والقضاء على الأحياء الفقيرة، وقد بدأها بمساعدة من اليابان وأوروبا“.

واستدرك قائلا: “ومع ذلك لا يزال الاقتصاد المصري يهيمن عليه جيش شديد الانحدار وغير مرن في الوقت الذي تكون فيه التسلسلات الهرمية المسطحة في وضع أفضل للاستفادة من تعقيدات العصر الرقمي“.
وأضاف: “وبحسب ما ورد تخضع وسائل الإعلام التأسيسية لسيطرة أجهزة المخابرات“.
وتابع: “سجل السيسي في مجال حقوق الإنسان هو ببساطة سجل فظيع مع وجود العديد من النشطاء في السجن وتقارير عن حالات الإخفاء والتعذيب على نطاق واسع“.

وأردف: “ولأنه لا يُسمح بالنقد من خارج النظا، فإن حكم السيسي يهدد بالتقويض بسبب مناخ من عدم كفاية التفكير النقدي“.

مشيرا إلى نموذج في السقوط وهو لعبد الناصر قائلا: “في الواقع كان غياب النقاش في ظل نظام الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر الأيديولوجي المتشدد عاملاً في الكوارث العسكرية المصرية في اليمن في الستينيات وضد إسرائيل في عام 1967“.

وعود السيسي

وأضاف: “كان العقد الأول من حكم السيسي مليئا بالوعود، كما كان عهد مبارك“.
وأوضح أن “كليشيهات واشنطن القائلة بأن مصر دولة استبدادية تتلاشى أهميتها ولا تذهب إلى أي مكان، في إشارة لتجاهل السيسي، هو مجرد خطأ واضح“.

وأكد الكاتب أن “علاقة مصر الأمنية مع إسرائيل نشطة للغاية ومكثفة. إن معاملة النظام للأقلية المسيحية القبطية أفضل من أي وقت مضى منذ ما قبل انقلاب الضباط الأحرار عام 1952“.

وأشار كابلان إلى أن من قابلهم ومنهم سعد إبراهيم يرون هذه النهاية للسيسي لكن كما يُظهر تحليل إبراهيم ، قد يصبح السيسي عرضة لنفس قوى الانحدار مثل أسلافه العسكريين في السلطة. الطاقة المطلقة والنماذج الآسيوية لن تكون كافية. رسالة إبراهيم في حياته، مثل رسالة جيلاس، هي أنه بدون جرعة حيوية من الحرية وحقوق الإنسان لن تحدث الحداثة الحقيقية. كانت تلك مأساة ناصر

ومبارك. هل يستطيع السيسي كسر الحلقة”؟

لم يفت سعد الدين إبراهيم وكابلان أن يمنحا صحف الانقلاب مادة يمكن أن يتناولوها بشكل مختلف عما أراداه.

فلم يفتهم التلميح إلى عدم شرعيته، فقال: “ادعاء زعيم ما بالشرعية، خاصة في أعقاب الثورة، هو مجرد طموح: طموح لبناء وطنه وتنميته. كان ذلك ادعاء الزعيم المصري آنذاك محمد علي بالشرعية بعد رحيل نابليون عن مصر. كانت مطالبة الزعيم المصري آنذاك الخديوي إسماعيل باشا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. كلاهما كانا بنائين عظماء، مما أرسى الأساس للقاهرة الحديثة. وكان هذا هو طموح السيسي في أعقاب الربيع العربي الفاشل“.

وأضاف أي رئيس لمصر يعمل بشكل جيد في البداية. قال إبراهيم: “لكن مع الوقت الكافي ، لا يوجد حاكم يعمل بشكل جيد“.

 

* الشبكة العربية تطالب النائب العام بتطبيق القانون وإخلاء سبيل خمسة من موكليها أمضوا عامين في الحبس الاحتياطي

طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم النائب العام بتطبيق القانون واخلاء سبيل خمسة محبوسين احتياطيا  من موكليها والذين أمضوا عامين كاملين رهن الحبس الاحتياطي وهم ( امام حسن امام ، أحمد عيد محمد ، سامح مجدي محمود ، محمد فادي أحمد ، عمر خالد عبد التواب ( والمحبوسين  منذ مارس 2019  علي ذمة التحقيق رقم 488 لسنة 2019 حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا .

وكانت قوات الشرطة بداية مارس 2019 وعقب وقوع حادث محطة مصر للسكك الحديدية قد توسعت في عمليات الاشتباه والقبض العشوائي علي المواطنين في العديد من محافظات الجمهورية وعرضهم علي نيابة أمن الدولة والتي وجهت اليهم اتهامات الارهاب ونشر اﻷخبار الكاذبة وقررت حبسهم وأخرين احتياطيا ، ومنذ ذالك الحين ظلت نيابة أمن الدولة العليا ومن بعدها محاكم الارهاب تجدد حبسهم بلا نهاية حتي تخطت مدة حبسهم العامين .

وجاءت مطالبة  الشبكة العربية نزولا علي القاعدة الدستورية التي أوجبت حتمية تأقيت الحبس الاحتياطي ونص المادة 143 من قانون الاجراءات الجنائية التي قررت :

وفي جميع اﻷحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي وسائر مراحل الدعوي الجنائية ثلث الحد اﻷقصي للعقوية السالبة للحرية بحيث لا يتجاوز ستة أشهر في الجنح وثمانية عشر شهرا في الجنايات وسنتين اذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن المؤبد أو الاعدام

وهو اﻷمر الذي يجعل النائب العام ملزم باخلاء سبيل موكلي الشبكة العربية وغيرهم وهم كثر لا سيما وأن النيابة العامة لم تنتهي من التحقيق ولم تبت في أمر اتهام هؤلاء ولم تحيلهم للمحاكمة  أمام قاضيهم الطبيعي ليفصل بحكم قضائي في أمر هذا الاتهام .

كما نبهت الشبكة العربية الي أن اﻷضرار الجسيمة والمدمرة التي يخلفها الحبس الاحتياطي ولا سيما المطول ، وأثره على حياة ومستقبل موكليها فمنهم الطلاب المتفوقين بالمراحل الجامعية المختلفة وأخرين من ذوي اﻷعمال والوظائف والتي باتت جميعها  مهددة  ، وتخلف ورائها مأسي واوضاع صعبة عاشتها وما زالت أسر وذوي المحبوسين.

وتؤكد الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان أن تنفيذ النائب العام لصحيح القانون والافراج عنهم هو فقط الكفيل باعادة بعضا من  الاعتبار للقانون وسيادته واحترامه في مصر  وتنفيذا لالتزاماتها الدولية وفي نفس الوقت ربما يشكل قراره رسالة صريحة للسادة وكلاءه في مختلف النيابات بمزيد من احترام حقوق المتهمين المشرعة بنصوص الدستور والقوانين بعدما صارت طلبات المحامين المدافعين والمطالبين باخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا مجرد أوراقا مهملة بسجلات النيابات .

 

*انهيار المنظومة الصحية.. أطباء يطالبون المصريين بمواجهة وباء كورونا بأنفسهم

مع توغل فيروس كورونا المستجد فى جميع محافظات الجمهورية، وتزايد معدلات الإصابات وحالات الوفيات بصورة غير مسبوقة، وفى ظل انهيار المنظومة الصحية فى عهد نظام الانقلاب بشكل مخيف، نصح كثير من الأطباء المواطنين بضرورة الاعتماد على أنفسهم فى مواجهة العدوى من خلال اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية والالتزام بالتباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة والبعد عن أماكن الزحام كالأسواق والمولات والمقاهى ووسائل المواصلات، بجانب تناول بعض الأغذية التى تحتوى على فيتامين سى الذى يقوى المناعة ضد الفيروسات.
وقال هؤلاء الأطباء إن مصر دخلت الآن الموجة العمياء لجائحة كورونا، التي لم تعد تفرق بين الأعمار المختلفة من الأطفال إلى الكبار، فأصبحت مدمرة، مشيرين إلى مرور الإصابة مباشرة إلى الجهاز التنفسي، ولذلك أصبحت تسبب الموت سريعا.
كانت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب قد اعترفت بحدوث زيادة كبيرة فى عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال شهر أبريل الماضى، وأعربت عن قلقها الشديد من التجمعات العائلية الرمضانية، التي تحولت من أوقات يلتقي فيها الأحبة لصلة الرحم إلى أوقات يجدها الفيروس فرصة مناسبة للتسلل إلى رئتهم وبدء هجمته الشرسة التي تهدف لإحراز الموت وفق تعبيرها.
كما اعترف محمد عوض تاج الدين، مستشار السيسي للصحة، بأن الفيروس ينتشر بسرعة شديدة، وقال فى تصريحات صحفية: نرصد حاليًا إصابات لعائلات كاملة.
من جانبها قالت الدكتورة مها الرباط، المبعوث الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن نجاتنا من قبضة “كورونا” الشرسة تتمثل في 3 خطوات، تناول اللقاح واتباع الإجراءات الاحترازية والحفاظ علي المسئولية المجتمعية.
وحذرت مها الرباط فى تصريحات صحفية، من التواجد في المولات.. الأسواق التجارية.. الأسواق الشعبية.. صالات الجيم.. التجمعات العائلية.. وسائل المواصلات؛ نظرًا لاحتواء هذه الأماكن على أعداد كبيرة من المواطنين، وهو ما يهدد بانتشار العدوى بل ويجعل مهمة الفيروس في التسلل لجسم الإنسان أسهل وأقل جهدًا.
ونصحت المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية قائلة: أوصيكم بالمسئولية المجتمعية، نحن نعيش مرحلة حرجة، والمصاب ينقل العدوى لعشرات غيره، والضرر يعود علي الجميع وليس فردا بعينه، ونجاتنا في الانتباه والحذر وعدم المغامرة بالتواجد في تجمعات غير ضرورية.

ترتيب الأولويات
وطالب الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة، المواطنين بضرورة إعادة ترتيب الأولويات بالنسبة لهم، فإذ كان هناك شيء غير ضروري كالذهاب إلي الجيم مثلا، فعلينا التخلي عنه مؤقتًا لحين زوال الجائحة خاصةً أن الإنسان يستطيع ممارسة الرياضة في المنزل.
وقال حتة فى تصريحات صحفية، إن الأماكن المزدحمة أصبحت خطرًا علي المواطنين في ظل انتشار الفيروس وسرعة تنقله بين الناس في الموجة الحالية، محذرا من الذهاب إلى المولات والأسواق الشعبية ومنها سوق “العتبه” الشهير والذي تستعد كثير من الأسر حاليًا لاقتناء ملابس العيد منه، إذ يجب الانتباه لخطورة انتقال العدوى، فقد تذهب لشراء فستان جديد لطفلتك وتعود إليها بعدوى كورونا. وشدد علي ضرورة الحفاظ علي النظافة العامة لمنازلنا والشخصية من خلال إبقاء الأيدي نظيفة دائمًا عن طريق غسلها بالماء والصابون بعد ملامسة الأسطح المختلفة.

الغذاء الصحي
فيما ينصح الدكتور أحمد دياب، أستاذ التغذية العلاجية المواطنين في المرحلة الحالية بضرورة مراعاة أنواع الأطعمة والمشروبات التي يتناولونها يوميًا، بحيث تحتوي علي العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تساعد علي تحسين كفاءة الجهاز المناعي وتقويته، موضحا أن المناعة لو كانت قوية فستكون مقاومة الفيروس ومنع دخوله جسم الإنسان مهمة سهلة.
وكشف دياب فى تصريحات صحفية، عن بعض الأطعمة والمشروبات التي تفيد في تقوية المناعة، وفي ذات الوقت يسهل الحصول عليها لتوافرها لدي غالبية البيوت المصرية منها: الثوم والبصل والمشروم والأسماك مرة أسبوعيا، وتجنب الوجبات الجاهزة وأيضًا المشروبات الغازية، وبتناول جميع الخضراوات، وبالنسبة للمشروبات ينصح بتناول عصير الطماطم و البنجر والمانجو والجوافة والبرتقال والكيوي ومشروب الليمون والتمر هندي والعرقسوس.

الدراسة أونلاين
وحذر الدكتور عبد العظيم الجمال، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس، من مخاطر تفشي وانتشار الموجة الثالثة لفيروس كورونا، مؤكدا أن أعداد الإصابات والوفيات بالوباء ازدادت مؤخرا بشكل كبير. وطالب الجمال فى تصريحات صحفية، وزارة التعليم العالى بحكومة الانقلاب باستبدال التعليم الهجين بالتعليم عن بعد فيما تبقى من التيرم الثاني في الجامعات، وذلك لكسر حلقة انتشار الوباء، وحفاظا على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، موضحا أنه من الأفضل أن تتم الدراسة أونلاين الفترة المقبلة من هذا العام الدراسي.
وأرجع السبب الرئيسي في زيادة حدة وانتشار الموجة الثالثة إلى غياب الوعي الإعلامي والذي أدى بدوره لاستهتار المواطنين، ظنا منهم أن الوباء قد انحسر وانتهى، مطالبا وسائل الإعلام ووزارة صحة الانقلاب، بالعمل على توعية المواطنين بخطورة الوباء واستمراره وكيفية تلافي خطر العدوى وتطبيق الإجراءات الاحترازية، خاصة وأننا في شهر رمضان المبارك، حيث إن التجمعات والعزومات في الإفطار والسحور والخروج للسهر والتنزه ليلا، تساعد على زيادة أعداد الإصابات.
وشدد الجمال على ضرورة أن يتحمل الجميع المسئولية وتطبيق الإجراءات الاحترازية على النحو الأمثل والحفاظ على التباعد الاجتماعي والبعد عن الأماكن المغلقة، وارتداء الكمامة وغسيل الأيدي باستمرار.
وأشار إلى عدد من النصائح التي يجب تطبيقها في هذه الفترة، وهي:
أولا: تجنب التواجد في الأماكن المغلقة، وإن كان لابد من التجمعات فيفضل الأماكن المفتوحة ذات التهوية الجيدة مع تطبيق التباعد الاجتماعي، والأصلح هو تناول وجبات الإفطار والسحور بالمنزل تجنبا للعدوى.
ثانيا: الحفاظ على ارتداء الكمامات قدر المستطاع خصوصا في وسائل المواصلات والأماكن المغلقة.
ثالثا: غسل اليدين باستمرار مع الاستخدام الأمثل للمطهرات.
رابعا: عند الإفطار يجب تناول الأطعمة الصحية الطازجة غير المصنعة، والفواكه والخضراوات وشرب الكثير من الماء، وتقليل تناول السكريات والدهون والمياه الغازية.
خامسا: الامتناع عن التدخين.
سادسا: الحفاظ على التباعد الاجتماعي قدر المستطاع.
سابعا: يجب على الأسر توجيه الأطفال وتوعيتهم جيدا للبعد عن التجمعات حفاظا عليهم من خطر العدوى، خاصة بعد انتهاء العام الدراسي.

 

* فرنسا توافق على بيع 30 طائرة «رافال» مقاتلة لمصر

وافقت فرنسا على أن بيع 30 طائرة رافال مقاتلة في صفقة جديدة لمصر. وكشف موقع ديسكلوز الاستقصائي على الإنترنت، أن فرنسا وافقت على أن تبيع لمصر 30 طائرة مقاتلة رافال في صفقة تبلغ قيتها 3.75 مليار يورو، قائلاً إن الصفقة قد تتم اليوم الثلاثاء.
وقال مصدر بالحكومة الفرنسية، إن المباحثات مع مصر بشأن صفقة رافال في مرحلة متقدمة للغاية وإن إعلاناً قد يصدر قريباً جداً، بحسب رويترز.
وفي ديسمبر الماضي، قال الرئيس إيمانويل ماكرون إنه لن يجعل بيع الأسلحة لمصر مشروطا بحقوق الإنسان، لأنه لا يريد إضعاف قدرة القاهرة على مكافحة الإرهاب في المنطقة، وهو تعليق أثار حفيظة المنتقدين.
وكانت فرنسا باعت لمصر 24 طائرة «رافال» وفرقاطة متعددة المهام وسفينتين حربيتين من طراز ميسترال خلال عام 2015 في عقود قيمتها نحو ستة مليارات يورو.

 

*عجز وعشوائية نظام الانقلاب بسد النهضة.. ملامح كاشفة

رغم التوحش الإجرامي لنظام العسكر في حق المصريين بالداخل والخارج، واستعمال أقسى درحات العنف في القتل والقهر لملايين المصريين يقف نظام السيسي العسكري عاجزا عن حلحلة أزمة محورية وهيكيلية بتاريخ مصر، مع إنه السبب الأبرز فيها.

ورغم إعلانات إثيوبيا المستفزة بامتلاكها الحق منفردة في ملء سد النهضة الملء الثاني، وأنه لا مصر ولا السودان حقوق فيما تفعله إثيوبيا في مياه النيل، ورغم ذلك يواصل السيسي دور النعامة والقنفذ الذي يختبئ شتاء دون أن يفعل شيئا غير مهاجمة المصريين وقتلهم وتخويفهم بالعطش والجوع والإعدامات.

ولعل الخنوع المتمادي من نظام السيسي، ما عبر عنه وزير الري مؤخرا بتأكيده أنه لم يعد بإمكان مصر الانسحاب من اتفاق المبادئ نظرا لأنه الوثيقة الوحيدة التي وقعت عليها الدول المعنية، وصعوبة اتخاذ الخيار العسكري إزاء أزمة سد النهضة. تلك التصريحات تعني أن مصر سترضى بكل ما تفعله إثيوبيا بلا أي رد عسكري أو غيره

وعلى طريقة العاجزين الذين ينتظرون من غيرهم أن يتحملوا عنهم قضاياهم دعا السفير المصري في الولايات المتحدة، معتز زهران، الخميس الماضي، إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى التدخل لإيجاد حل سلمي مع الجانب الإثيوبى بشأن أزمة سد النهضة، مُحذرا-على طريقة السيسي الذي أدمن سلاح التخويف بالإرهاب والهجرة- من استغلال قوى الإرهاب والتطرف للاضطرابات التي ستنتج عن هذا الصراع في المنطقة، وذلك بحسب مقال زهران في مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية.
وحث زهران في المقال الذي جاء بعنوان «واشنطن المنقذ الوحيد لمفاوضات سد النهضة» بايدن على التحرك «الآن» لإعادة ضبط المفاوضات المُتعثرة وتحقيق حل عادل لجميع الأطراف، مُضيفا أن «واشنطن» تمتلك النفوذ اللازم لدفع إثيوبيا نحو الانخراط بحسن نية فى مفاوضات سد النهضة والامتناع عن الإجراءات الأحادية.

ودعا زهران الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة، لدعم عملية الوساطة بقيادة الاتحاد الإفريقى، بما يقطع الطريق على توجيه أصابع الاتهام بشكل خاطئ، «إذ لن يكون من المجدى التشكيك فى حياد كل هؤلاء الشركاء بقيادة رئيس الاتحاد الإفريقى».

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أعلن الشهر الماضي، استعداد بلاده لتقديم العون لإثيوبيا في حلّ أزمة سد النهضة، وكذلك النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، وذلك في مكالمة هاتفية بين الجانبين الأمريكي والإثيوبي، ولكن إثيوبيا تصر، بحسب تصريحات رسمية، على رفض أي وساطة خارج الاتحاد الإفريقي، وهو ما يجعل الوسطاء المحتملين عازفين على التدخل المباشر.
تاتي محاولات الاستجداء وسط تراجع مخزي من نظام السيسي عن العمل العسكري الذي تحدث عنه إذا تجاوزت إثيوبيا بالملء الثاني الذي اعتبره خطا أحمر!

ولعل تراجع خيار العمل العسكري للحفاظ على حقوق مصر المائية المهددة في نهر النيل، عبرت عنه التفاهمات الإماراتية المصرية مؤخرا، وحديث عن تنمية مشتركة تقودها الإمارات في إثيوبيا مع تصدير السلع التي يجري زراعتها في إثيوبيا لمصر والامارات، مع احتمالية تمرير كميات من مياه النيل إلى إسرائيل كضمان للحفاظ على حصة مائية لمصر، بنظام فرض الأمر الواقع.
وأكدت الحركة المدنية الديمقراطية، وهي تجمع سياسي يضم مجموعة من الشخصيات العامة والأحزاب السياسية المصرية، دعمها الكامل لكل توجه يستهدف الحفاظ على حقوق مصر فى نهر النيل، معتبرة أن مواقف الجانب الإثيوبي «تهديدا وجوديا».

وأكدت الحركة مشروعية استخدام كل موارد القوة، بما فى ذلك القوة العسكرية، للدفاع عن الحق فى المياه والحياة، مُعربة عن رفضها تسعير المياه أو تغيير خريطة دول الحوض بضم أطراف جديدة.
تلك الدعوة التي تاتي واضحة يهملها وغيرها السيسي المشغول فقط بتلطيخ سمعة المعارضين له ووصفهم بالإرهابيين الذي قد يستغلون الأوضاع لصالح إثارة الفوضى والاضطراب، بحسب مقال السفير المصري بواشنطن، أي أن السيسي ومخابراته لا يهمهم تأمين حاجات وحقوق مصر المائية بقدر حماية النظام من خطر متوهم!

 

* سداد الديون والقروض من جيوب الغلابة.. كارثة الموازنة الجديدة

على الرغم من كارثة الديون والقروض التي يعتمدها السيسي كوسيلة لتحصيل الأموال وتمويل مشاريعه الفنكوشية في وقت تعاني فيه الخزانة المصرية من أزمة كبيرة في الإيرادات بسبب استحواذ الحيش على 60% من الاقتصاد المصري ومشروعاته الاستثمارية، وهو ما يعني عمليا تجنيب 60% من قيمة مردودات الاستثمار والمشروعات من الدخول للخزانة العامة للدولة، وتحولها لإثراء ثلة من اللواءات والقيادات العسكرية الفاسدة بطرق غير مشروعة، ومن ثم تحويل مسار الجيش من الحرب والاستعداد القتالي الى رفاهية المشروعات والبيزنس والمكاتب المكيفة.
تلك الحالة الرديئة من صناعة السياسات فاقمت عجز الموازنة العامة للدولة، وألجأت الدكتاتور عبدالفتاح السيسي للاقتراض المستمر والذي بات على الشعب المصري تمويله من جيبه سواء عبر سلسلة جشعة من الضرائب والرسوم، علاوة على خصومات واسعة من موازنة المشاريع الخدمية في الصحة والتعليم والإسكان وغيرها، لتمويل العجز وسداد القروض وفوائدعا من جيب الشعب، لا من جيوب العسكر الذين لا يهمهم سوى بلع الأموال فقط.

من جيوب المواطنين
ووفق أرقام الموازنة المعلنة، بلغ تقديرات الاعتمادات المخصصة لسداد القروض في الموازنة الجديدة حوالي 593 مليار جنيه بنسبة 8.3% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ555 مليار جنيه في موازنة العام الجارى، بزيادة قدرها 37.431 مليار جنيه ونسبة 6% عن موازنة العام الجاري.
وكشف جدول سداد القروض أن أقساط القروض الخارجية تبلغ 5 مليارات و467 مليون جنيه بزيادة 353 مليونا عن العام الجاري.
وبلغ أقساط القروض لمصادر أخرى 189 مليارا و369 مليون جنيه بزيادة 20 مليون عن العام الجاري. كما أن سندات الخزانة العامة بلغت 282 مليارا و673 مليون جنيه.
كما بلغ المقرر لقسط الدين العام الخارجي 114 مليارا و380 مليون جنيه بزيادة 79 مليار جنيه عن العام الجاري. وبلغ إجمالي سداد القروض الخارجية 115 مليارا و327 مليون جنيه بزيادة 79 مليار جنيه عن موازنة العام الجاري. وكان وزير مالية السيسي، محمد معيط، قد قال إن موازنة الدولة فقدت إيرادات بمقدار 370 مليار جنيه في 2020، جراء تداعيات جائحة كورونا.

الضرائب وسيلة العاجز
وعلى طريقة العاجزين، لجأ نظام السيسي لفرض ضرائب جديدة لسد العجز في موازنة العام المالي المقبل. وقال معيط إن زيادة المصروفات في الموازنة المقبلة سيتم تمويله من خلال زيادة الإيرادات الضريبية، التي من المتوقَع أن تتراوح نسبتها ما بين 0.5% إلى 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي.
ووفقا لتصريحات وزير المالية لقناة “بلومبيرج الشرق”، أنه اعتبارا من يناير 2022، لن يُسمح للشركات التي لا تقدم فواتيرها الإلكترونية بالاستفادة من رد ضريبة القيمة المضافة. وتوقع “معيط” نمو حصيلة الإيرادات الضريبية بنسبة تتراوح بين 11-12% في 2022/2021، مما سيمكن الحكومة من تمويل الزيادة في الأجور.
وكان معيط قد رجح تراجع الإيرادات المتوقعة للدولة، خلال العام المالي المقبل، بقيمة تتراوح بين 150 و160 مليار جنيه. وتطمح وزارة المالية إلى تحقيق حصيلة ضريبية مستهدفة تقدر بـ856.6 مليار جنيه خلال العام المالي 2020/2019.
تلك الأرقام الكارثية تهدد حياة المواطن المصري وتضعه في دائرة الفقر والتخلف والانهيار الصحي والتعليمي والاقتصادي، إذ إن مشاريع الرفاهية التي يقترض لها السيسي تلك الأموال الضخمة لن تعود على المواطن البسيط بأي فائدة أو منفعة، سواء أكان في العاصمة الادارية والعلمين الجديدة والجلالة والقطار السريع وغيرها من الأبراج الأيقونية وأكبر نهر صناعي وأكبر مئذنة وأكبر عجلة دوارة، كلها مشاريع قد لا يراها أكثر من 95% من المصريين بالأساس!

 

* خبراء: الملء الثاني لسد النهضة يهدد حياة 28 مليون مصري

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أن بلاده ماضية في التعبئة الثانية لسد النهضة على الرغم من معارضة مصر والسودان الشديدة. وأضاف، في رسالة إلى مواطنيه بمناسبة عيد الفصح نشرها حسابه على “تويتر”،  أن بلاده تتطلع إلى تنفيذ التعبئة الثانية لبحيرة السد الواقعة على نهر النيل الأزرق في يوليو المقبل.

تعنت إثيوبي

وأضاف أنه كلما اقتربت إثيوبيا من تحقيق الأمل المنشود زادت قوة الاختبار مشيرا إلى أن مشروع السد الذي تزيد كلفته على 4 مليارات دولار بات في مراحله الأخيرة، مضيفا أن التحديات التي تواجه إثيوبيا لن تمنعها من تنفيذ مزيد من المشروعات.

من جانبها قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي إن إثيوبيا تعمل على شراء الوقت بتعنتها في مفاوضات سد النهضة.

وأكدت الوزيرة خلال لقاء مع نظيرها الأوغندي سام كوتيسا في العاصمة كمبالا على ثوابت الموقف السوداني الداعي لدعم آلية تفاوضية جادة وفعالة بقيادة الاتحاد الإفريقي ومنح دور أساسي للخبراء والمراقبين تسفر عن التوصل إلى اتفاق ملزم.

ولفتت إلى أن الهدف من جولتها الإفريقية هو إطلاع دول القاهرة على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية من الجانب الإثيوبي. من جهته أعرب سام كوتيسا وزير خارجية أوغندا عن أمله في أن يتوصل السودان وإثيوبيا إلى حل مشكلتي سد النهضة والحدود بوسائل سلمية مؤكدا أن بلاده ستدعم الاتجاه إلى حل تفاوضي ودي.

الدكتور محمد أبوزيد وزير الري الأسبق، الخبير العالمي في مجال المياه، غن تصريحات آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا تؤكد المضي قدما في إجراءات الملء الثاني دون انتظار نتائج المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأضاف أبوزيد، في حواره مع الجزيرة مباشر، أن مصر والسودان تقومان الآن بحملة تصعيد دولية وقد أجرى وزير خارجية الانقلاب سامح شكري زيارات لعدة دول إفريقية وهذه المرحلة تسبق الاتجاه إلى التحكيم الدولي.

اتفاقية المبادىء

واستنكر تمسك إثيوبيا بالبند العاشر من اتفاق المبادئ الذي جرى توقيعه عام 2015 والذي ينص على عدم طلب أي طرف وساطات دولية إلا بموافقة الدول الثلاث، في حين أنها انتهكت كل البنود الموقعة في الاتفاق والتي تشير إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم وعدم المضي في إجراءات أحادية دون موافقة باقي الدول.

وأوضح أبوزيد أن انسحاب مصر والسودان من اتفاق السودان غير وارد، مضيفا أن اتفاق المبادئ هو الوثيقة الوحيدة التي وقعت عليها الدول الثلاث، معربا عن أمله في أن تعود الدول الثلاث إلى طاولة المفاوضات بما يتفق مع اتفاقية المبادئ.

واستبعد أبوزيد لجوء سلطات الانقلاب للخيار العسكري، مضيفا أن مصر والسودان تعدان إستراتيجيات أخرى لمواجهة تعنت إثيوبيا، مضيفا أن إقدام إثيوبيا على الملء الثاني من جانب واحد سيكون له تأثير كبير على مصر والسودان.

وقال المهندس أبوبكر محمد المصطفى، خبير هندسة السدود السوداني، إن إعلان المبادئ نص على ضرورة الاتفاق على آلية مناسبة لملء وتشغيل سد النهضة دون الإضرار بالدول المتشاطئة مع إثيوبيا.

وأضاف المصطفى، في حواره مع الجزيرة مباشر، أن السودان يقع في المواجهة من سد النهضة الذي لا يبعد عن بحيرة سد الروصيرص السوداني إلا 15 كيلومتر ولا يبعد عن السد إلا 50 كيلومتر، كما أن السودان لديه سدود صغيرة لا تحجز إلا كميات صغيرة في موسم الفيضان وتنتهي عند قدوم الفيضان الآخر.

حل توافقي

وأوضح أن الحل لأزمة سد النهضة سيكون حل توافقي عبر شراكات اقتصادية وتبادل منافع والسعي لعمل شراكات ذكية تحقق النمو الاقتصادي للدول الثلاثة.

من جانبه قال الدكتور ضياء الدين القوسي خبير المياه العالمي، مستشار وزير الري الأسبق، إن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي موجهة لداخل بسبب الأزمات الداخلية التي يواجها سواء العرقية والاجتماعية والإثنية والدينية.

وأضاف القوسي أن حديث إثيوبيا عن إجراء الملء الثاني وتخزين ما يقرب من 14 مليار متر مكعب، وهذا أمر كارثي مضيفا أنه في عام 1913 كان الإيراد الطبيعي للنيل الأزرق وعطبره والسوباط وبحر الغزال 40 مليار متر مكعب وكان نصيب النيل الأزرق منها 20 مليار تقريبا وإذا حدث نفس الأمر هذا العام تكون إثيوبيا قد حجزت كل إيراد النيل الأزرق ولا عزاء لمصر والسودان.

وأوضح القوسي أن القانون الدولي اشترط التوزيع المنصف والعادل والحقوق التاريخية وقواعد منع الضرر والإخطار المسبق، مضيفا أن إثيوبيا تظن أن لها السيادة التامة والكاملة على نهر النيل.

وأشار إلى أن اتفاقية المبادئ كان يجب أن يتبعها لائحة تنفيذية يتم خلالها وضع كل مبدأ من هذه المبادئ في شكل قانوني توقع عليه جميع الأطراف، مضيفا أن اتفاقية المبادئ نصت على احترام الاتفاقات الدولية والقوانين الدولية نصت على التوزيع العادل والمنصف للمياه والحقوق التاريخية للدول وقواعد الإخطار المسبق ومنع الضرر وكلها لم تلتزم بها إثيوبيا، مؤكدا أنه لابد من توقع اتفاقيات منفصلة وتفصيلية مثل اللائحة التنفيذية للقوانين.       

ولفت إلى أن كل مليار متر مكعب تخزنه إثيوبيا يعني بوار 200 ألف فدان في مصر، والحيازات في مصر بسيطة وهذه المساحة موزعة على 400 ألف حائز وكل حائز يعول أسرة مكونة من 5 أفراد، أي ما يقرب من مليوني مواطن.

 

* بعد وصول “شنط رمضان” الإماراتية للمتسول العسكري.. هل أصبحنا “زي سوريا والعراق”؟

في مشهد مذل لا يختلف عن آلاف المشاهد التي ابتليت بها مصر منذ انقلاب 30 يونيو 2013، أرسل شيطان الإمارات محمد بن زايد، طائرة مساعدات تحتوي على 46 طنا من المواد الغذائية الرمضانية، إلى وكيله وتابعه السفاح عبد الفتاح السيسي، ضمن ما يسمى بـ “المبادرات الإنسانية” خلال شهر رمضان الكريم، أو ما يعرفه المسلمون بـ”زكاة الفطر“!
تأتي شنط رمضان الإماراتية بعد يوم واحد من اعدام دفعة جديدة من الأبرياء في قضية كرداسة، سبقها اعدام دفعة مكونة من 9 أبرياء، وذلك عقب زيارة قصيرة قام بها شيطان الإمارات للسفاح السيسي لم تستغرق سوى ساعات، استوثق منه بأنه لا يزال على عهده في قمع وقتل المصريين.

شنط رمضان والبطاطين!
ولتنشيط الذاكرة فإن السفاح السيسي جعل شعار مصر تحت الانقلاب “لله يا محسنين”، وقبل سقطة “شنط رمضان التي أرسلتها الإمارات اعتاد شيطان العرب محمد بن زايد السخرية واحتقار المصريين، فبعد الانقلاب مباشرة أرسل شحنة محملة بأطنان من البطاطين المستعملة.
البطاطين وصلت من الإمارات يا رجّالة”، هذه الكلمات التي أطلقها المذيع خيري رمضان بسعادة وعفوية مصطنعة في أول شتاء، بعد الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013 ، تلخص الخطة الاقتصادية للعسكر.
وتعكس هذه اللقطة منهجية العسكر في الاعتماد على المساعدات الخارجية، خصوصا من بعض دول مجلس التعاون الخليجي، ولا ينسى المصريون ذلك الخطاب التاريخي بعد الانقلاب بأسابيع، للسفاح السيسي وزير الدفاع المصري آنذاك، عندما وقف متحديا الإرهاب، وخلال الخطاب، وجّه التحية لكل دولة أرسلت أموالا لمصر وخص بالتحية السعودية والإمارات والكويت والبحرين.
وكان السفاح السيسي يذكر كل دولة ثم ينتظر التصفيق الحار من الجمهور، وكان الحضور أكثر حماسة من الزعيم في إعرابهم عن سعادتهم بالمانحين واحدا تلو الآخر.
من جهتها تقول الصحفية أسماء شكر، الناطق باسم منظمة نساء ضد الانقلاب: “الاعلام الإماراتي بيحتفل وزايط بسبب خبر إرسال طائرة إماراتية مساعدات (غذائية) إلى مصر مين أوصل المصريين لهذا التسول مين أذل قيمة مصر ومكانتها بهذا الشكل؟ الحمد لله ما بقناش سوريا ولا العراق بقينا متسولين رسمي بنأخد شنط رمضان من عيال فاطمة لعنة الله على عسكر مصر لعنة الله على السيسي لعنة الله على عيال فاطمة.
ويقول الناشط حمدي حسن: “نحن أسوا حالا من سوريا والعراق السيسي الخائن التقى ذو الوجه الكريه قبحه الله وأعطاه أوامر المكتب وفيها ما سيفعله من إعدامات وما سيفعله بخصوص توصيل المياه عن طريق سحارات سرابيوم وأيضا ماسيفعله عندما يضرب أخواله الصهاينة غزة والقدس.. وبالطبع طائرة المعونات هذه لا قيمة لها إلا الوصول بقيمة مصر لأسوأ درجة ممكنة“.
مضيفا: “السيسي نجح بامتياز في تنفيذ المخطط.. هدفه ألا توجد مصر وإن وجدت فتكون هزيلة وذليلة.. وجراء زايد الأقباح لعنهم الله لا يعطون أوامر ولا شيء وإنما هم عساكر على رقعة الشطرنج ينفذون أوامر الماسونية وأظن أن من مكاتبها في الشرق الأوسط في خمارات دبي وأبو ظبي وفي الغرب في فرنسا.. وهذا المحفل الملعون هو من يدير العالم وهو من يجعل الرئيس الأمريكي بلا قيمة بل ويتراجع عن أقواله احيانا بعد ساعات ومن لم يطع من رؤساء دول العالم فإنهم يذكرونه باغتيال كيندي والرئيس الباكستاني ضياء الحق رحمه الله وصدام وووو “.
وختم بالقول: “فإما يسمع ويخضع ويركع ويكون إمعة وكلبا لهم وإما القلاقل والانقلابات والاغتيالات.. ونحن مجرد مشاهدين وأكثرنا لا يعلم لماذا يحدث كذا وكيف ومتى.. إلى أن يبعث الله منا صلاح الدين مرة أخرى“.

إمارات الشر
أفرز الربيع العربي، بشكل عام، واجهتين أساسيتين متقابلتين، وهما واجهة الثورة ومن يقف في صفها، وواجهة الثورة المضادة ومن يدعمها. هذا التوزيع لا يختزل المشهد كاملا لكنه يحدد طبيعة الفاعلين الأساسيين في مجال الفعل الثوري، وما خلّفه منذ الانفجار التونسي أواخر 2010.
لقد دعم شيطان العرب ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد باكرا قوى الثورة المضادة ممثلة أساسا في الأذرع المالية والأمنية والعسكرية والسياسية للأنظمة التي ضربتها أمواج الثورات، حيث آوت الإمارات مبكرا عددا هائلا من القيادات التابعة للنظام القديم بدول الربيع، وشكلت بسرعة غرف عمليات معقّدة لإجهاض الثورات وضرب المسارات الانتقالية وإعادة المنظومات القديمة إلى سدة الحكم.
نجحت هذه الغرف في إجهاض أمّ النماذج الثورية متمثلة في الثورة المصرية، عندما دعمت أبو ظبي، وكذلك السعودية، تدمير أول نموذج للحكم المدني الديمقراطي في مصر، بسجن الرئيس المنتخب الشهيد محمد مرسي، وإحلال الحاكم العسكري الانقلابي مكانه، وسط بُركة كبيرة من دماء المصريين وأشلائهم المحترقة في شوارع القاهرة وساحاتها.
وعملت غرف الثورة المضادة أيضا على إنهاك المسارات الثورية الأخرى في ليبيا، حيث مثّل الدعم الإماراتي للجنرال الانقلابي خيارا مضادا يمنع الثورة الليبية من بلوغ منتهاها، وصناعة مسار انتقالي مدني يخلو من مغامرات العسكر ومن حلم بعث القذافي من جديد.
المشهد لم يقتصر على دعم التجارب الانقلابية، بل تجاوزها إلى ضرب خطوط إمداد الثورات سواء ماديا أو إعلاميا أو سياسيا. وهذا الخيار، الذي يمثل جزءا مركزيا في عقل الثورة المضادة، هو الذي يفسر حرب الانقلابات على الأنظمة والقوى الداعمة للثورات، سواء خليجيا عبر حصار قطر والعمل على تغيير نظام الحكم فيها بالتآمر العلني، أو عبر العداء الصريح لدولة تركيا.
فما يجمع قطر وتركيا هو رفضهما الانخراط في منظومة الدول الراعية والداعمة للانقلاب على التجارب الثورية وتدميرها، وهو ما يفسر وقوع هذه الدول تحت دائرة التهديد الانقلابي الذي فشل في تركيا أولا، ثم سقط وتبخر في قطر.

 

*متضامنا مع درعي”.. فيروس أحمد موسى يصيب مُفتي العسكر ويجعله يغرد للصهاينة

ترك شوقي علام مفتي الانقلاب إعلاميي العسكر ينهشون لحوم شهداء رابعة والنهضة، ولم ينتقد واحدا من مسلسلات شركات المخابرات التي تشمت تبث الرذيلة وتنشر الفاحشة بين الناس أو تلك التي تشمت في الشهداء والمعتقلين، ثم قام بنفسه وبيده بالتوقيع على إعدام 17 من الأبرياء في قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة، وهو يعلم يقينا أنهم مظلمون، ثم انتصب واستل قلم الإفتاء موقعا فتوى حرمة الشماتة بالصهاينة!

وفي مقابل شماتة نشطاء على السوشيال ميديا في مقتل عشرات الصهاينة جراء تدافع خلال احتفال ديني في جبل الجرمق شمالي فلسطين المحتلة، قال “علامخلال لقائه الأسبوعي في برنامج “نظرة” مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية “صدى البلد”، مناشدًا الجميع بعدم الشماتة فيمن نختلف معهم في الرأي والمعتقد مسلمين وغير مسلمين، وخاصة من الأموات؛ فيجب الكف عن ذلك.

واستهجن الناطق بلسان جيش العدو الصهيوني أفيخاي أدرعي شماتة نشطاء السوشيال ميديا في مقتل 44 وإصابة أكثر من 100 صهيوني في حادث تدافع جبل الجرمق. وكتب أدرعي، في تغريدة على حسابه في “تويتر”: ردا على عبارات الشماتة التي كتبها مغردون عرب “عيب عليكم. اتقوا الله على الأقل في رمضان”. وفي تغريدة أخرى كتب أدرعي “فقل للشامتين بنا أفيقوا، سيلقى الشامتون ما لقينا”.، وأضاف الناطق الصهيوني: “نكتفي بهذا القول للشامتين بالحادث الأليم الذي ألم بشعبنا في جبل ميرون“.

وقُتل 44 شخصا على الأقل فجر السبت الماضي في انهيار منشأة وجسر خلال احتفال صهيوني في جبل الجرمق بمنطقة الجليل شمالي فلسطين المحتلة، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن “44 شخصا على الأقل قتلوا نتيجة التدافع والتزاحم الشديدين خلال احتفال يهودي بجبل الجرمق“.
وذكرت تقارير إعلامية أن جزءا من الجسر انهار خلال احتفال “لاك بوعومرالديني، حيث تجمع عشرات الآلاف من الصهاينة المتشددين عند ضريح يرجع للقرن الثاني من أجل هذه الاحتفالات السنوية التي تشمل إقامة صلوات ورقص طوال الليل، وذكرت التحقيقات الأولية أن تزحلق عدد كبير من المحتفلين بعضهم فوق بعض أدى إلى الانهيار ووقوع هذا العدد الكبير من القتلى والمصابين. وأظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلام محلية على منصات التواصل الاجتماعي لحظة انهيار الجسر بالصهاينة المغتصبين، ووصول سيارات الإسعاف لإنقاذ الجرحى.

وفي مثل هذه الكوارث التي يتعرض لها الاحتلال الصهيوني في فلسطين، تقدم عصابة الانقلاب في مصر خدماتها منذ انقلاب 30 يونيو 2013، وكان آخرها إرسال مروحيتين للمساعدة في إطفاء الحرائق التي نشبت في أنحاء متفرقة من الأراضي المحتلة عام 2019م. وكتب حينها رئيس وزراء العدو الصهيوني نتنياهو : “أشكر صديقي السيسي على قيامه بإرسال مروحيتين للمشاركة في عمليات إخماد الحرائق التي نشبت في أنحاء متفرقة من إسرائيل“.

وتفجرت حالة من الغضب لدى المصريين والرأي العام العربي، ليس فقط بسبب عمق الصداقة الحميمة بين نتنياهو والسفاح السيسي، التي لم تشهدها العلاقات المصرية الصهيونية في أكثر لحظاتها تحسناً منذ اتفاق كامب ديفيد عام 1979م.وإنما أيضاً لأن سلطات الانقلاب بمصر متهمة بالتقصير في إطفاء حرائق مصر نفسها، ورفض إرسال طائرات لإنقاذ مصريين حوصروا في الثلوج بمنطقة سانت كاترين عام 2014، ورفضت سلطات الانقلاب إرسال طائرة تنقذهم حتى ماتوا.
وكلما أصيب الصهاينة أعداء الله ورسوله والمؤمنين، أو أصيب أحد الطواغيت وأعوانهم بمصاب وتسلل إلى نفوس المؤمنين بعض فرح بذلك بين أكوام الحزن والضنك والبكاء الذي يلف الأمة، نهض بعض من ينتسبون للإسلام وأحيانا للعلم الشرعي يرفضون هذا الفرح وينعون على هذه الشماتة، وقاموا يتلمّسون عموميات نصوص ويستقصون شوارد فهوم لتأييد رفضهم ؛ ذلك يطرح السؤال حول حكم الشماتة بأعداء الله إذا حلّت بهم مصيبة أو اجتاحتهم مهلكة.

ورداً على سهوكة مفتي العسكر “شوقي علام”، يقول الشيخ عدنان سليم أبوهليل :” الشماتة بالكافرين والفرح بمصابهم هي علامة على تمام الولاء للمؤمنين وصحة البراء من أعدائهم، وقد جاء في كتاب الله تعالى: {يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الحكيم} وقوله {ويشف صدور قوم مؤمنين} وقوله في شأن أهل الجنة وأنهم يفرحون بما ينال المجرمين والطغاة من العذاب {فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون}. فهذه الآيات كلها نسبت الفرح للمؤمنين بما يحل من بلاء على الكافرين في الدنيا والآخرة، أما وصف المؤمنين بإيمانهم في هذا المقام فهو التفاتة لكون هذا الفرح وشفاء الصدور والضحك تلبس عملي بالإيمان وناتج عنه“.

مضيفا:”في السنة المطهرة أيضا ومن قوله وفعله صلى الله عليه وسلم ما يؤكد جواز الشماتة وإظهار الفرح بمصاب أعداء الله، ومن ذلك صيامه صلى الله عليه وسلم عاشوراء ثم تعليله ذلك بأنه اليوم الذي أهلك الله تعالى فرعون وجنوده وأنجى موسى، كذا فرحه صلى الله عليه وسلم بمقتل أبي جهل يوم بدر حتى إنه مشى ليرى ذلك بنفسه ويملأ منه عينيه”. وتابع أبو هليل :”في سلوك الصحابة وفعلهم أيضا ما يؤكد ذلك، فقد كبروا وهللوا فرحا بمقتل عمرو بن ود العامري على يد علي بن أبي رضي الله عنه في غزوة الأحزاب، وفرح أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – لما جاءه خبر مقتلِ مُسَيْلِمة الكذَّاب، وأيضا فرح علي رضي الله عنه لما وجد الخارجي “ذا الثُّديَّةِ” مقتولًا.

وأوضح :”سلفنا الصالح أيضا كانوا يفرحون بموت الطواغيت وحلول الشر بهم ؛ فقد روى حَمَّاد قَالَ: بَشَّرْتُ إِبْرَاهِيْمَ – النخعي – بِمَوْتِ الحَجَّاجِ بن يوسف الثقفي، فَسَجَدَ وَرَأَيْتُهُ يَبْكِي مِنَ الفَرَحِوقيل للإمام أحمد بن حنبل: “الرجل يفرح بما ينزل بأصحاب ابن أبي دؤاد فهل عليه في ذلك إثم؟ قال: ومن لا يفرح بهذا؟! “.

وتابع :”المسلم امرؤ منسجم مع نفسه وفطرته فلا يمكن أن يرى أعداء الله تعالى يقتلون المسلمين ويتدسسون بالكيد للأمة وينهبون خيراتها ثم لا يفرح بمحاسبتهم وسقوطهم ولا يشمت بما يحل بهم من سنن الله تعالى، فإن كان المصاب في طغاة المسلمين فالفرح ببلائهم ألزم وعساه يؤدبهم ويؤنبهم ويردهم وأمثالهم من الأحياء إلى الصواب”. وختم بالقول :”جملة النصوص تدل بمنطوقها ومفهومها على أن الشماتة بمصاب الطواغيت جائزة، أما المنهي عنه في ديننا فهو أن يكون الشماتة في مصاب مسلم محسن، أو يكون من الأقران والمنافسين بدافع الغيظ والحسد والنكاية وما شاكله“.

 

*أوبن ديموقراسي”: الاختيار 2 محاولة لتبييض مجزرة رابعة العدوية

نشر موقع “أوبن ديموقراسي” الأمريكي مقالا بعنوان “كيف يثير المسلسل التلفزيوني المصري “الاختيار” الجدل حول مذبحة رابعة” للباحثة عبير النجار قالت إنه “يبدو أن المسلسل يتبنى رواية نظام السيسي على أنها حقيقة ، على الرغم من تنازعها من قبل منظمات حقوق الإنسان“. 

وأضاف التقرير: “يتعامل المسلسل مع واحدة من أكثر اللحظات المروعة والاستقطابية في التاريخ المصري الحديث: مجازر 14 أغسطس 2013 في ميدان رابعة والنهضة في القاهرة ، حيث تم سحق اعتصامات طويلة الأمد بعنف من قبل قوات الأمن المصرية ، وقتل في 800 شخص على الأقل بحسب هيومن رايتس وتش“.
وعن إدعاء منتجي المسلسل “الاختيار 2” أن لقطاتهم الأرشيفية مأخوذة من الجزيرة الإخبارية والمركز المصري لحقوق الإنسان، وكذلك شهادات الشهود؟! قالت تقرير “أوبن ديمقراسي”: “يمكن أن يكون لمحاذاة المقاطع القصيرة والصور المختارة بعناية من الأحداث الفعلية مع تلك المنتجة خصيصا للمسلسل التلفزيوني، بالإضافة إلى استخدام الأسماء الحقيقية لبعض الشخصيات، والمقابلات مع جنود وأفراد عائلات أفراد الأمن المصري، تأثير لإخفاء الحقيقة، إن لم يكن التلاعب بها، وطمس الخط الفاصل بين الحقيقة والخيال“.
وخلصت إلى أن المسلسل “يمجد الجيش والقوى الأمنية، ويصور قوتهم وتفانيهم وإنسانيتهم ​​وتواضعهم وتدينهم. الجنود في العرض لديهم أيضا منطلقات شخصية، فهم يستمتعون بالنزهات مع أطفالهم وأقاربهم وأصدقائهم. في غضون ذلك لا يتلقى أعضاء الإخوان المسلمون أو أي جماعة أخرى في العرض جانبا من هذه الإنسانية.
وأعتبرت أن العرض الدرامي جزء من دعاية الانقلاب فقالت: “يبدو أن العرض يتماشى مع دعاية النظام؛ حيث يسلط الضوء على الدور “البطولي” للجهاز العسكري والأمني في مصر في محاربة “الإرهاب الإسلامي”. ليس من المستغرب أن يكون الاستقطاب الذي أثارته بين مشاهديها يتوافق مع الاستقطاب حول النظام نفسه“.

روايات النظام
وأضافت أنه عادة ما يكون شهر رمضان موسم الذروة بالنسبة للمسلسلات التليفزيونية العربية؛ لكن المسلسلات التلفزيونية المصرية تحظى باهتمام أكبر من المعتاد هذا العام. من بين أفضل أغاني هذا الموسم ، الجزء الثاني من “الاختيار” ، والذي أثار الكثير من الجدل منذ صدوره.

وابانت أن إنتاج “الاختيار” من قبل شركة الإنتاج المصرية Synergy ، قيل إن لها صلات بالنظام، يبدو أن البرنامج يتبنى الكثير من روايات النظام للأحداث منذ 2013 ، بما في ذلك الإطاحة بالرئيس المصري المنتخب الراحل محمد مرسي ، والغارات على اعتصامي رابعة والنهضة.

وأردفت: “المسلسل هو واحد من العديد من البرامج الحديثة التي تركز على جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الإسلامية الأخرى، والتي تصورها على أنها ربما تكون التهديد الأكثر إلحاحا للدولة المصرية وأمنها وشعبها، وإعادة كتابة تاريخ البلاد الحديث لصالح النظام.”، مشيرة إلى “القاهرة كابول” هو مسلسل مصري آخر من إنتاج شركة “سينرجي” وعرض في رمضان. ويركز البرنامج على تنظيم القاعدة والدور الذي لعبته وسائل الإعلام في توسيع نطاق وصول الجماعة، وكذلك على دور قوات الأمن المصرية في تحدي الجماعة الإسلامية في مصر والعالم.

إعادة كتابة التاريخ

وتحت العنوان السالف قالت إن الحلقة الخامسة من “الاختيار”  التي بثت في 17 أبريل ، أثارت جدلا واسعا في جميع أنحاء المنطقة، لا سيما على منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك تويتر، وتطبيق الوسائط الاجتماعية الجديد المسموع، كلوب هاوس. تصور الحلقة الهجمات العنيفة في أغسطس 2013 في ميدان رابعة، حيث كان أنصار الإخوان المسلمين يخيمون لمدة ستة أسابيع للمطالبة بإعادة الرئيس محمد مرسي

وتتضمن الحلقة مشاهد لقادة المخيم وهم يمنعون الناس من الخروج من الاعتصام ، ويهربون أسلحة آلية، ويطلبون من المتطوعين إطلاق النار على شخصيات مهمة من أجل زيادة الاهتمام الإعلامي. هذا التصوير للعنف، الكامل مع الممثلين المشهورين والدراما المثيرة والعمل والتشويق المنفذين باحتراف، بما في ذلك مطاردات السيارات ومشاهد المعارك والقتال في الشوارع، عزز ببساطة رواية الدولة طويلة الأمد والتي تنكرها المنظمات الدولية لحقوق الإنسان.

في يوم بث الحلقة، تجمع مئات الأشخاص في أربع “غرف” افتراضية على الأقل في كلوب هاوس لمناقشة رابعة والنهضة في نقاشات ساخنة استمرت لساعات.

ورأت أن التصوير الكامل مع الممثلين المشهورين والدراما المثيرة والعمل المنفذ باحتراف عزز رواية الدولة.

وأشارت إلى ردود الفعل العكسية على تويتر، بعودة علامات الهاشتاجات ومقاطع الفيديو الأرشيفية والصور من الأحداث الفعلية في عام 2013 إلى الظهور حيث احتج الناس على تصوير الحلقة.

 

 

عن Admin