إضراب بسجن طرة وتجديد حبس المحامية هدى عبدالمنعم 45 يوما واستشهاد معتقل بوادي النطرون.. الخميس 6 مايو 2021..  عمان تحظر دخول المصريين و”الأطباء” تنعي 10 أطباء توفوا بكورونا

إضراب بسجن طرة

إضراب بسجن طرة وتجديد حبس المحامية هدى عبدالمنعم 45 يوما واستشهاد معتقل بوادي النطرون.. الخميس 6 مايو 2021..  عمان تحظر دخول المصريين و”الأطباء” تنعي 10 أطباء توفوا بكورونا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* محكمة النقض تؤجل نظر طعن بطرس غالي إلى جلسة 3 يونيو القادم

أجلت  محكمة النقض نظر طعن بطرس غالي شقيق يوسف بطرس غالي وزير المالية اﻷسبق في الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد لمدة 30 عام لاتهامه بحيازة أثار في منزله وتهريبها إلى دول أوروبية وتغريمه 6 ملايين جنيه إلى جلسة 3 يونيو القادم

 

* إضراب معتقلي سجن طرة عن الطعام

ذكرت مصادر موثوقة بدخول عدد من المعتقلين بسجن طرة في إضراب عن استلام التعيين الميري “وجبات السجن”، منذ أول أمس الثلاثاء، احتجاجًا على استمرار حبسهم، رغم انتهاء المدة القانونية لاستمرار حبسهم احتياطيا.

وأفادت المصادر أن عددا من المعتقلين بعنبر ٤ بسجن طرة تحقيق والمحتجزين على ذمة القضيتين 277 لسنة 2019 و 488 لسنة 2018، دخلوا في إضراب عن استلام التعيين، بسبب تجاوز مدة حبسهم الاحتياطي لأكثر من عامين.

يشار إلى أن المعتقلين في سجن استقبال طرة في نوفمبر الماضي، دخلوا في إضراب عن الطعام من خلال رفض استلام “التعيين” وهي وجبات السجن، احتجاجًا على الانتهاكات الممنهجة التي تطاولهم منذ فترة.

 

* القضاء المسيس يصدر أحكامه في قضية “التمويل الأجنبي” بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية

قرر قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في القضية المعروفة إعلاميا في مصر بـ”قضية التمويل الأجنبي” اليوم الخميس، انتهاء التحقيقات مع 18 منظمة وجمعية وكيانا.

وقرر القاضي استنادا إلى تباين المراكز القانونية واختلاف الطبيعة القانونية والدلائل، بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية لـ15 من المنظمات والجمعيات والكيانات لعدم وجود جريمة وهم جمعية تنمية المجتمع المحلي بالجورة، ومؤسسة آفاق جديدة للتنمية الاجتماعية، ومؤسسة فارس للرعاية الاجتماعية بالمنصورة، والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، والجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات، ومركز التنوير للتنمية وحقوق الإنسان، وCounter Part International (INC)، ومؤسسة محمد علاء مبارك الخيرية، والمنظمة المصرية وجمعية النهضة الريفية بشبين الكوم، وجمعية مجتمعنا من أجل التنمية وحقوق الإنسان، وجمعية أيادينا من أجل التنمية الشاملة، وجمعية التواصل للتنمية والحوار، وجمعية رواد البيئة والجمعية المصرية لنشر وتنمية الوعي القانوني“.

 

 * استشهاد المعتقل إيهاب الكاشف بسجن وادي النطرون بسبب الإهمال الطبي

أعلن مركز الشهاب لحقوق الإنسان، استشهاد المعتقل “إيهاب يونس العبد محمد الكاشف”، وذلك في سجن وادي النطرون بسبب الإهمال الطبي بحقه.

وأدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان، الإهمال الطبي بحق المعتقل، وحمّل وزارة داخلية الانقلاب مسؤولية الوفاة، وطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين، تلافياً لمخاطر الوباء.

والكاشف ثاني حالة وفاة في سجون السيسي ومقار الاحتجاز في مايو، والحالة الـ 17 منذ مطلع العام الجاري 2021.

وفي الثاني من مايو الجاري، توفي المواطن حسن سالم داخل مستشفى الأزهر بدمياط الجديدة، بعد تعرضه لأزمة صحية خطيرة بمحبسه في سجن جمصة شديد الحراسة، بسبب الإهمال الطبي المتعمد.

وشهد عام 2020 وحده 73 حالة إهمال طبي في سجون الانقلاب ومقار الاحتجاز المختلفة بينما خلال السبع سنوات الماضية قضى نحو 774 محتجزاً داخل مقار الاحتجاز المختلفة.

ويبلغ عدد السجون في مصر 68 سجناً، بالإضافة إلى 382 مقر احتجاز داخل أقسام الشرطة. ويقدَّر عدد السجناء السياسيين في مصر بـ60 ألف سجين ومحبوس احتياطياً.

 

* خلال 24 ساعة.. “الأطباء” تنعي 10 أطباء توفوا بكورونا

نعت نقابة الأطباء 10 أطباء توفوا دفعة واحدة من طاقمها، توفوا نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة.

ونعت النقابة العامة للأطباء عشرة من الأطباء ليصبح العدد 515 طبيبا وهم:

الدكتور حبشي ثابت جاد حبشي استشاري المخ والأعصاب ومدير مستشفى الصحة النفسية بأسوان.

الأستاذ الدكتور باسم وحيد الياس قديس استشاري طب الأطفال بمستشفى كوم أمبو المركزي بأسوان.

الدكتور أحمد النجار استشاري الأطفال بمستشفى النجيلة سابقا والذي توفي بمستشفى الأطفال في مطروح.

الدكتور عرفه أحمد دسوقي دسوقي لبنة استشاري تخدير بمستشفى أحمد ماهر التعليمي.

الدكتور ناصر صادق رزق أستاذ ورئيس قسم الباثولوجي بكلية طب عين شمس.

الدكتورة نيرمين كمال محمد صالح داود أستاذ ورئيس قسم الفسيولوجي بطب عين شمس.

الدكتور أسامة جرجس بهنام أخصائي الباطنة بمستشفي الشرطة.

الشهيد الدكتور أحمد محمد حسين الخولي استشاري الأطفال بالتأمين الصحي بالإسكندرية.

الدكتور عمر طه النجار استشاري الجراحة ورئيس قسم الجراحة بمستشفي العامرية سابقا.

الدكتور اللواء محمد محمود عبد المنعم استشاري الأشعة التشخيصية.

 

* تواصل الدعاوى القضائية لإيصال لقاح كورونا إلى السجون

أقام فريق مكتب المحاماة الحقوقي (دفاع)، لصاحبه خالد علي، الدعوى القضائية رقم 46278 لسنة 75 قضائية، الدائرة الأولى حقوق وحريات أمام محكمة القضاء الإداري، موكلاً عن كلّ من الكاتب الصحفي هشام فؤاد، والنشطاء السياسيين سناء سيف، وأحمد دومة، وعلاء عبد الفتاح، والسياسي البارز عبد المنعم أبو الفتوح، والصحفي حسام مؤنس، والناشط رامي شعث، والبرلماني زياد العليمي، ضدّ رئيس حكومة الانقلاب ووزارات الصحة والداخلية، ومساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون، وطالبوا فيها بتسجيل رغبتهم في إدراج أسمائهم، وأسماء من يرغب من المودعين الآخرين بالسجون المصرية ضمن الحملة القومية للتطعيم ضدّ وباء كورونا.

وحسب ما جاء في بيان “دفاع”، فإنّ الموكلين الثمانية، تمسّكوا بحقهم في الحصول على اللقاح المضاد لكورونا، وطالبوا بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن منحهم اللقاح داخل مقار احتجازهم بالسجون المصرية، بما ترتب عن ذلك من آثار.

وكان فريق “دفاع” قد تقدّم بإنذارات للمطعون ضدّهم، إلّا أنهم لم يحرّكوا ساكناً، فرُفع الطعن لإلزامهم بتلقيح الطاعنين وكلّ من يرغب في ذلك من المودعين بالسجون المصرية.

وتأتي هذه الدعوى القضائية، في أعقاب  إنذار وجّهته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نهاية إبريل الماضي، إلى وزير داخلية الانقلاب؛ لمطالبته بتمكين نزلاء السجون من المحكومين والمحبوسين احتياطياً من اختيار التسجيل لتلقي لقاح كورونا داخل السجون وأماكن الاحتجاز على وجه السرعة، وذلك خشية على حياتهم وعلى الصحة العامة للمجتمع، في ظلّ تعاقب موجات أشدّ للفيروس، وتوالي ارتفاع الإصابات والوفيات، واحتراماً لحقّهم في الصحة كإحدى الفئات الأكثر عرضة للعدوى بسبب أوضاع الاحتجاز في أماكن مغلقة واستحالة التباعد الجسدي.
وقدّم محامو المبادرة، البلاغ نيابة عن الباحث بالمبادرة والسجين السياسي، باتريك جورج ميشيل زكى، المحبوس احتياطياً بمجمع سجون طرة على ذمة القضية 1766 لسنة 2019 أمن دولة عليا منذ فبراير2020.

وقالت المبادرة إنه بالرغم من محدودية كمية اللقاحات المتوافرة في مصر حتى الآن، فقد توسّعت وزارة الصحة أخيراً في توزيع اللقاح على مستوى الجمهورية لجميع الأفراد دون التقيد بإعطاء الأولوية للمجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، ومنهم السجناء والمحبوسون احتياطياً.

وشدّدت المبادرة المصرية على أنّ إتاحة اللقاح للسجناء وتطعيمهم ليست رفاهية يمكن الاستغناء عنها، بل ضرورة وأولوية للصحة العامة، والتزام يقع على عاتق الحكومة.

وسبق أن اتخذت حكومة الانقلاب حزمة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، جرى على أثرها تعطيل حق السجناء والمحتجزين في الزيارة الدورية لذويهم مدة تتجاوز الثلاثة أشهر كاملة، دون توفير أيّ وسائل أخرى للتواصل، ما أثّر بصحتهم النفسية سلباً، فضلاً عن حرمانهم احتياجاتهم التي توفرها الزيارة من الغذاء والأدوية. وعندما سُمح بعودة الزيارة في أغسطس 2020، جاءت بشروط جديدة تطول فيها الفترة الزمنية بين الزيارة والأخرى. كذلك تعذّر حضور العديد من المحبوسين احتياطياً أمام النيابة، واستمرّ حبسهم بالمخالفة للمدة القانونية المحدّدة للحبس الاحتياطي وقانونيته.

ووفقاً لـ”خريطة طريق” منظمة الصحة العالمية لتحديد أولوية توفير اللقاح في سياق الإمدادات المحدودة” المنشورة في أكتوبر الماضي، فإنّ السجناء والمحبوسين احتياطياً يقعون ضمن المجموعات الأكثر عرضة لاكتساب العدوى ونقلها، وذلك لوجودهم في أماكن مزدحمة ومغلقة يصعب فيها مراعاة التباعد الجسدي.

ويبلغ عدد السجون الجديدة التي صدر قرار بإنشائها بعد ثورة يناير 2011، حتى الآن، أي في خلال 10 سنوات، 35 سجناً، لتضاف إلى 43 سجناً رئيسياً كانت تعمل قبل ثورة يناير، ليصبح عدد السجون الأساسية نحو 78 سجناً.

وتُقدّر الشبكة العربية عدد السجناء والمحبوسين احتياطياً والمحتجزين في مصر، حتى بداية مارس/ آذار 2021، بنحو 120 ألف سجين، بينهم نحو 65 ألف سجين ومحبوس سياسي، وحوالى 54 سجيناً ومحبوساً جنائياً، ونحو ألف محتجز لم نتوصّل إلى معرفة أسباب احتجازهم.

 

* داخلية الانقلاب تعتقل سيدة وأطفالها الثلاثه

وثقت منصة “نحن_نسجل” قيام قوات أمن الانقلاب يوم الإثنين الماضي باعتقال السيدة “نسيبة السيد” وأطفالها الثلاثة بعد اقتحام منزلهم في بمحافظة الشرقية، وتكسير محتوياته؛ لإجبار زوجها على تسليم نفسه، بالرغم من مرض السيدة نسيبة الشديد وخضوعها لمرض شديد وهى الآن قيد الاخفاء القسري هى وأبنائها الثلاث.

ورغم أن الزوجة مريضة وتخضع للعلاج في المنزل إلا أن هذا لم يشفع لها حيث مازالت هي وأطفالها الثلاثة قيد الاختفاء القسري حتى الآن.

 

*تجديد حبس المحامية هدى عبدالمنعم 45 يوما

الأستاذة هدى حقوقية محامية معتقلة منذ أواخر ٢٠١٨

تعانى من إهمال طبي داخل سجن القناطر قالت فى إحدى جلساتها ” أعانى من توقف كليتى اليسرى وتراجع في عمل اليمنى ما يهدد حياتى

ونذكر بأنه يتم نقلها بسيارات الإسعاف و تمشى على العكاز .

هذا وتطالب حركة نساء ضد الانقلاب بوقف كافة تجديدات الحبس للأستاذة هدى عبدالمنعم ما يخالف القوانين المحلية والدولية اذ أنها تجاوزت مدة الحبس الإحتياطى .

 

* وفاة مدير عام في وزارة الصحة متأثرا بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، الخميس، وفاة مدير عام خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة إيهاب سراج الدين، متأثرا بفيروس كورونا.

وشغل سراج الدين (40 عاما) منصب مدير عام خدمات نقل الدم، “وشارك في تجهيز بنوك الدم القومية ومشروع بلازما الدم ومشتقاته، وعرف عنه بالكفاءة داخل العمل“.

وذكرت الوزارة أن إجمالي الإصابات بكورونا في مصر بلغ 232905 من ضمنهم 174217 حالة تم شفاؤها، و13655 حالة وفاة.

 

* وفاة مدير إدارة الأسلحة بمديرية أمن الشرقية بفيروس كورونا

توفي العميد تامر خورشيد، مدير إدارة الأسلحة بمديرية أمن الشرقية؛ متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.
وفي وقتٍ سابق، أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الشرقية، زيادة عدد المراكز المُخصصة لتطعيم المواطنين وكبار السن وأصحاب الأمراض المُزمنة بلقاح فيروس كورونا.

 

* السيسي يوافق على تعديل اتفاقية منحة مساعدة بين مصر والولايات المتحدة

أصدر عبد الفتاح السيسي عددا من القرارات، بما في ذلك الموافقة على تعديل لاتفاقية منحة مساعدة بين حكومتي مصر والولايات المتحدة.

ونشرت الجريدة الرسمية في مصر اليوم القرارات الستة التي أصدرها السيسي، وشملت القرار رقم 697 للعام 2020 بشأن الموافقة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين القاهرة وواشنطن بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر.

وتم توقيع اتفاقية تحفيز التجارة والاستثمار بين حكومتي مصر والولايات المتحدة في 29  يونيو 2020، وفي إطارها يتم تخصيص أموال كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

 * سجن بورسعيد العمومي

السجن ومكانه

يقع سجن بورسعيد العمومي ، في منطقة شرق ببورسعيد ، وسط منطقة سكنية مزدحمة ، وتحديدا بشارع الصباح المتفرع من شارع محمد علي، قريبا جدا من كلية التربية جامعة بورسعيد.

تاريخ إنشاءة

وتم إنشاءه في نهاية الثلاثينات من القرن العشرين ، خلال الإحتلال الإنجليزي، وتقدر مساحته بـ 21 ألف متر ، ويضم السجن قسمين كبيرين ، احدهما للرجال والاخر للنساء ، ويتكون كل منهما من 4 طوابق، بالاضافة إلى مبنى ادارة السجن، وهو يعد من السجون العمومية.

ونظرا لأن سجن بورسعيد العمومى من السجون القديمة والأثرية ، فهو ضمن السجون التي لا يتوافر بالزنازين حمامات داخلية.

وتبلغ طاقة الإستعابية نحو 1600 سجين ” ما بين متهمون في قضايا جنائية وسياسية ” كما بات يضم بجانب السجناء ، أعدادا من المحبوسين احتياطيا. لكن طبقا لبعض الشهادات ، فانه يضم نحو 2000 نزيل الان.

ويضم السجن مستشفى ومكتبة وورشة لصناعة الأثاث .

الا ان الكثير من زنازين تفتقر لوجود دورات مياة بداخلها ، كما ان دورات المياة التي تقع بخارج الزنازين لايوجد لها أبواب ، ولكن ستارة فقط .

ونتيجة لتزايد حركة الاسكان حول السجن وبجاوره ، فهناك قرار مؤجل منذ سنوات لنقل السجن خارج كردون المدينة ، الا أن الاحداث التي شهدتها مصر وبورسعيد منذ ثورة يناير وما بعدها ، تسببت في تأجيل تنفيذ القرار.

تعرض السجن لحادثتين شغب الأولى بعد ثورة الخامس والعشرون من يناير عام 2011 والأخرى في ٢٦ يناير عام ٢٠١٣ بعد ما قررت المحكمة إحالة أوراق عدد من المتهمين الى المفتي فى قضية مذبحة ستاد بورسعيد ليتوجه بعدها عددا من الأشخاص الى سجن بورسعيد للتظاهر أمام السجن ونتج عن ذلك وقوع إشتباكات بينهم وبين أفراد الأمن، الأمر الذي تسبب في وفاة نحو 40 شخصا منهم فردين من قوات الأمن واصيب ما يقرب من 70 شخص، ليكون بعد ذلك هناك قضية معروفة إعلاميا بإسم “إقتحام سجن بورسعيد” والتي تم الحكم فيها بمعاقبة 20 متهما بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة 12 متهما بالسجن المشدد لمدة 10 أعوام، ومعاقبة 18 متهما بالسجن المشدد لمدة 5 أعوام، وذلك في إتهامات تتعلق بارتكاب أحداث العنف والشغب التى جرت بمحافظة بورسعيد فى شهر يناير 2013 ومحاولة اقتحام سجن بورسعيد العمومي.

نقل السجن ، لم يتم

و يزداد قلق سكان منطقة “مساكن السجن” وهي المساكن المحيطة بالسجن لتأخر تحقيق مطلبهم بنقل السجن من المنطقة بأكملها، حيث كان من المفترض أن يتم ذلك في عهد وزير الداخلية حبيب العادلي ولكن الأمر لم يتم بسبب تكلفة بناء سجن أخر يحل محله، حتى جاء قرارا في 2016 بتخصيص 15 فدان لإقامة سجن عمومي جديد بالقنطرة شرق خارج الإطار السكني ولكن أيضا لم ينفذ ذلك القرار دون معرفة اية أسباب.

شهادات على الانتهاكات

من واقع جلسة تجديد حبس في 15 اكتوبر 2019 معتقلين بورسعيد في القضية 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا القضية الأكبر في تاريخ مصر ..

كانت جلسة التجديد الأولى لهم انتظر فيها المحامون من الصباح لحضور جلسة التجديد إلا أنهم لم يأتوا، ظل الدفاع واقفا في ردهة محكمة زينهم حتى دقت العاشرة مساءا لنجد ان الأمن يهرول بإخلاء مبنى المحكمة من أهالي المعتقلين وبعد أن تم ذلك نجد حوالي 100 متهما صاعدا على سلالم المحكمة حافيين القدم مسلسلين بالقيود في صف واحد كأسرى الحرب وعلى وجوههم أثار لكدمات، بمجرد وصولهم الى الدور المخصص لنظر تجديد أمر حبسهم أمام وكيل النائب العام وقبل دخولهم، حاول المحامون الإطمئنان عليهم ومعرفة ماذا حدث لهم، ولكن حرس سجن بورسعيد منع المحامين من التحدث والوقوف مع موكليهم وحدثت مناوشات كثيرة بين الدفاع والحرس، حتى أمر وكيل النيابة ببدأ دخول المتهمين لنظر أمر تجديد حبسهم ليبدأ العرض في عرض جماعي مخالف لمعايير المحاكمة العادلة ونسمع الأتي من المتهمين أثناء العرض :

ابوس ايدك ياباشا مترجعناش السجن ده تاني ،كل يوم بيدخلوا علينا يضربونا بالاحزمة والبونيات و العصيان ،جسمنا كله مليان علامات من الضرب.

بقالنا 25 يوم مستحميناش ومغيرناش هدومنا مبنعرفش ننام من الهرش ووجع الضرب والجوع.

يا بيه انا بقالي 3 ايام مكلتش انا جعان واهلي معرفش حاجة عنهم ،بيضربونا عشان احنا من السويس يا باشا ،ابوس ايدك طلعنا.

انا امي تحت شوفتها وهم بينزلونا والنبي خليني اشوفها اطمنها عليا الزيارة عندنا مقفولة.

بالله عليك ما ترجعنا السجن تاني قالولنا لو فتحوا بقكم هترجعوا وهنموتكم.

حضرتك انا مش قادر اقف على رجلي انا اتمديت على رجلي بالعصايا بيدخلوا علينا الحجز بالليل و يضربونا بالعصيان والخراطيم والشلاليت احنا بنتعذب يا باشا وانا اتمديت على رجلي بالعصيان ساعتين لحد ما اغمى عليا ومانعين عننا المياه والأكل انا مش قادر أقف وجعان ابوس ايدك ما ترجعنا تاني وطلعنا اهلنا ميعرفوش عننا حاجة لحد دلوقتي.

أخذ المحامين الاذن من وكيل النيابة بإدخال بعض الطعام للمتهمين من الخارج وإعطائهم لهم حيث ان حرس المحكمة وحرس مأموريتهم يرفض ذلك بمنتهى القسوة، وافق وكيل النيابة على طلبنا ودخل الطعام النيابة وسط حالة من عبوس الوجه لدى حرس السجن الذي يبدوا ان التعليمات لديهم صارمة، وفور رؤية معتقلين سجن بورسعيد للطعام هجموا علينا في محاولة لأخذ الطعام الذي لم يكفي سوى عدد قليل منهم وظل الباقي حبيسا مع جوعه.

طلب الدفاع من النيابة العامة إثبات ما قاله المتهمين في محضر الجلسة وسؤالهم كمجني عليهم وتحويلهم الى الطب الشرعي، إلا أن النيابة العامة رفضت وتحدث وكيل النيابة قائلا “ده مش دوري انا بنظر تجديد حبس فقط”!.

إنتهت جلسة التجديد الجماعية ليتم سلسلتهم بالقيود مرة أخرى عائدين إلى تلك سجن بورسعيد.

حاول الأهالي في اليوم التالي من جلسة التجديد زيارة ذويهم بسجن بورسعيد إلا أن تلك المحاولة باءت بالفشل ونجح القليل منهم  فقط من إدخال الطعام لذويهم المحتجزين.

توقفت المعاملة القاسية لهم وإستمر المنع منذ الزيارة قائلين لهم “هنسمحلكم بالزيارة لما العلامات اللي على جسمكم تخف” .

حاول الأهالي رؤية ذويهم بجلسات تجديد الحبس المتتالية بمبنى محكمة زينهم بالقاهرة حاملين طعام وأدوية وملابس نظيفة ومنظفات على أمل أن يتمكنوا من إعطائهم لذويهم إلا أن تلك المحاولات كانت تفشل دائما فحرس السجن كان يعمل على طرد الأهالي من مبنى المحكمة قبل صعود المتهمين.

 

 *“الانقلاب” يسقط الجنسية عن الداعية صفاء العدوي عضو رابطة علماء المسلمين

قررت حكومة الانقلاب إسقاط الجنسية المصرية عن الداعية الإسلامي صفاء الضوي العدوي، عضو رابطة علماء المسلمين.

والعدوي من مواليد محافظة الدقهلية بمصر عام 1950، وزوجته وأبنائه، وذلك لتجنسهم بجنسية دولة أجنبية بدون إذن، بمخالفة لقانون الجنسية المصري.

وفي عام 2015، أبعدت البحرين العدوي عن أراضيها وأسقطت عنه جنسيتها، والتي حصل عليها بعد سنوات طويلة من العمل الدعوي بالبحرين كواعظ بوزارة الشؤون الإسلامية وموجه على مراكز القرآن الكريم بالمحرق، ومدرس بمعهد الإمام مالك بالرفاع، ثم أعلن بعض تلاميذ العدوي أنه سافر إلى تركيا.

وعمل العدوي بعد خروجه من مصر في السبعينيات من القرن الماضي بالمملكة العربية السعودية، وكان موجها لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالدمام.

ثم انتقل إلى باكستان، حيث عُين رئيسا لجامعة الإمام محمد بن إسماعيل البخاري في باكستان، وعميداً لكلية الشريعة وكلية الحديث في الجامعة المذكورة، ومدرساً في كلية الشريعة لمادة الفقه بالجامعة ذاتها، وعين مديراً للمعهد الشرعي لإعداد الدعاء من 1986 إلى 1992 وتولى رئاسة تحرير مجلة “مجاهد“.

 

* عمان تحظر دخول المصريين بسبب كورونا

حظرت سلطنة عمان، أمس الأربعاء، دخول القادمين من مصر اعتبارا من الجمعة، جراء ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

جاء ذلك في إخطار أرسلته السلطات العمانية إلى شركات الطيران، وفق بيان أصدرته شركة “مصر للطيران”، مساء الأربعاء.

وقالت مصر للطيران” في البيان: “في ضوء التعليمات الصادرة من السلطات المختصة بسلطنة عمان، توجه مصر للطيران عناية عملائها بأنه سيتم حظر دخول المسافرين من مصر إلى سلطنة عمان اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح الجمعة وحتى إشعار آخر“.

ويستثني قرار مسقط المواطنين العمانيين والدبلوماسيين والعاملين في قطاع الصحة وعائلاتهم.

ودعت “مصر للطيران”، في البيان، عملاءها الذين لديهم حجوزات سفر، من القاهرة إلى مسقط، إلى مراجعة مكاتبها المنتشرة حول العالم.

والأربعاء، أعلنت حكومة الانقلاب إغلاق المتاجر والمراكز التجارية والمقاهي يوميا، اعتبارا من الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي؛ بغية إبطاء تفشي الفيروس خلال فترة عيد الفطر.

وسجلت مصر 1102 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 64 حالة جديدة.

 

* مصر وتركيا عقدتا محادثات صريحة وعميقة بشأن قضايا ثنائية وإقليمية في القاهرة

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا حول المباحثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، قالت فيه إن “المباحثات كانت صريحة وتناولت مجمل الأوضاع في المنطقة العربية“.

واختتمت، اليوم 6 مايو 2021، وبعد يومين من المداولات، المباحثات الاستكشافية بين وفدي مصر وتركيا، التي عقدت في القاهرة، برئاسة نائب وزير الخارجية السفير حمدي سند لوزا، ونائب وزير خارجية تركيا السفير سادات أونال.

وأشار بيان الخارجية ، إلى أن المناقشات كانت صريحة ومعمقة، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط.

وسيقوم الجانبان بحسب البيان، بـ”تقييم نتيجة هذه الجولة من المشاورات والاتفاق على الخطوات المقبلة“.

 

* الصاروخ الصيني التائه مر بفضاء مصر مرتين

كشفت رئيسة قسم أبحاث الفضاء بمعهد الفلك في مصر رشا غنيم، أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة يدور حول العالم كل 89 دقيقة ويمر فوق مصر بصفة دورية.

وأشارت غنيم في تصريحات إعلامية إلى أن “الصاروخ مر اليوم في فضاء مصر مرتين، الأولى كانت في 12:55 واستغرق مروره 5 دقائق، والثانية كانت في الساعة 5:40 مساء”، متوقعة أن تكون المرة الثالثة في 11:03 وتستغرق 5 دقائق“.

وأضافت: “أما عن موعد سقوط فلا يعلمه أحد، لكن من المزمع دخوله للغلاف الجوي لكوكب الأرض يوم 8 مايو، وبمجرد دخوله سوف يكون أمام العالم بضع ساعات لا تتعدى 9 ساعات وعلى الرغم من أن مساحة الكوكب أغلبها مياه فاحتمالية سقوطه على مكان مأهول بالسكان واردة، وحينها سوف يسبب دمارا كبيرا لن الأجسام الصلبة الضخمة ستتبقى بعد احتراقه بمجرد مروره للغلاف الجوي“.

يذكر أن خبر خروج الصاروخ الصيني “Long March 5B” عن السيطرة قد أثار الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء.

وحذر خبراء فضاء من سقوط جسم صاروخ صيني “الجزء الرئيس من مركبة الإطلاق والبالغ وزنه نحو 20 طنا”، الذي حمل مركبة الفضاء الصينية، على الأرض في الأيام القليلة المقبلة بعد أن تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة، مشيرين إلى أن “هذا الجزء الرئيس لا يمكن توجيهه وليس له مسار للسقوط في البحر عند نقطة محددة مسبقا“.

 

*سينيرجي الشيطان”.. المصريون يترحمون على زمن “القواد الذي احترم رمضان”

في زمن وزير إعلام المخلوع مبارك صفوت الشريف الشهير بـ”موافي” ، كانت الدراما والبرامج تحتوي على جرعة دينية معقولة في رمضان وغيره، عكس ما يجري الآن ويعرض على شاشات الفضائيات ويصدم المصريين جهارا نهارا في رمضان، معنى ذلك أن صاحب موبايل سامسونج أسوأ من قواد!
الموسم الدرامي الرمضاني لهذا العام استثنائي ولا يشبه ما قبله من اعوام الانقلاب على أكثر من صعيد؛ فهو محاصر بكورونا على مستوى التوقيت وظروف الإنتاج، وكذلك طبيعة المواضيع المطروقة، ولكن ثمة جائحة أخرى بدأت تهيمن وتوجد لها مكانا في المشهد الدرامي وهي مسلسلات العنف والجريمة والدعارة، ممّا يهدّد المواضيع المتعلقة باصلاح المجتمع، والتي هي الأصل في الدراما.

دعارة بالأمر
مارس ما يعرف بـ”المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” دورا في الرقابة على الأعمال الدرامية، وقد أطلق رئيس المجلس السابق “الراحل” مكرم محمد أحمد وأعضاؤه السابقون عددا ا من التصريحات ضد التجاوزات المسيئة للأخلاق والعادات والتقاليد المصرية في الدراما، معلنين عن وجود ضوابط جديدة لتطوير الأعمال الدرامية في عام 2017، وعن تشكيل لجان لرصد كل ما يعرض على الشاشة.
وفي 7 يونيو 2017 أصدر المجلس تقريرا بعنوان: “رصد تجاوزات مسلسلات وبرامج رمضان في الفترة من 27 مايو إلى 6 يونيو 2017″، استنادا إلى ستة أنماط للمخالفات في الدراما كان قد أقرها المجلس، وهي “التجاوزات اللفظية والشتائم والسباب والاعتماد على الإيحاءات الجنسية الفجة وتعمد عرض المشاهد المنافية للآداب والتحرش الجنسي وعرض مسلسلات تحوي دروسا مجانية في كيفية تعاطي المخدرات والانضمام إلى داعش والإسقاطات السياسية والأخطاء التاريخية”.
كما أصدر المجلس قرارا بتغريم رؤساء القنوات 200 ألف جنيه مصري عن كل لفظ يراه المجلس مسيئا ويعرض في أي من الأعمال الدرامية، على أن يسحب ترخيص الوسيلة الإعلامية التي تتكرر من خلالها الإساءات ولم تلتزم بالعقوبة خلال ستة أشهر، وتعاد إجراءات الترخيص من جديد.
بعد أيام من رفع توصيات لجنة الدراما عن موسم 2018 إلى المجلس الأعلى للإعلام، تقدمت اللجنة وأعضاؤها في 25 يونيو 2018 باستقالة جماعية، وذكروا فيها أن أسباب الاستقالة التي قبلها رئيس المجلس الأعلى للإعلام، جاءت بعد عدم التزام المجلس بتوقيع الجزاءات والعقوبات على المخالفين، وأن استمرار دورهم “كديكور” دون صلاحيات وسلطة إنفاذ، أمر مستحيل.

دراما المخدرات
نظرة فاحصة وسريعة نحو المسلسلات التي تقدمها شركة سينيرجي المخابراتية في موسم رمضان الحالي تظهر تراجعا واضحا للدراما الاجتماعية وذلك لصالح أعمال وصفها الكثير من النقاد بالهجينة والعصية على التصنيف، فإما أن تكون شبه بوليسية من تلك التي تعجّ بالعنف والمطاردات والتحقيقات المتمحورة حول جرائم المخدرات والسرقة والفساد والدعارة بنكهة أمريكية منتهية الصلاحية، أو أن تكون مسلسلات تغازل الماضي، سواء كان قريبا أو بعيدا، علاوة على أعمال تقدّم نفسها ككوميديا فانتازية أحيانا أو “عائلية” أحيانا أخرى، فلا نكاد نعثر على ما يضحك فيها سوى الأداء المتواضع والفكرة الباهتة.
قد يكون من المتأخر جدا بعد معظم أيام شهر رمضان الكريم الحكم على هذه الأطباق الدرامية التي خرجت من مطابخ المخابرات، ووسط ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا وما أسفرت عنه من صعوبات إنتاجية وتسويقية، بالإضافة إلى المناخ النفسي العام الذي طال مثلث التمويل والصناعة والتلقي، لكن الكتاب بيبان من عنوانه” كما يقول المثل العامي.
دراما المخابرات لا هم لها سوى تخريب المجتمع، لكنها أوجدت طرقا متذاكية لتشبيب نفسها عبر تجميع نجوم الصف الأول والزج بهم في أعمال تبدو ضخمة من حيث الإنتاج، خصوصا تلك التي تستند إلى رواية الانقلاب الدموي مثل الاختيار 2” و”هجمة مرتدة”.

تشويه ثورة يناير
ولم تترك هذه الدراما وسيلة تقاوم فيها ثورة 25 يناير، إلاّ واستثمرتها كالاستفادة من إرث حامل جائزة نوبل نجيب محفوظ، في رواية “بين السما والأرض”، كما أنها واكبت الموجة النسوية في العالم العربي والعالم، فأنثت العديد من الأعمال التي تطغى عليها النزعة البوليسية.
وصل الأمر إلى استنساخ أعمال تقلد العصابات المنظمة في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية، فتكثر على الشاشة مشاهد لرجال ببدلات سوداء وملامح قاسية يمسكون بالأسلحة ويطاردون بعضهم بعضا بسيارات فخمة ويسكنون قصورا خرافية الرخاء والرفاهية.
النساء في دراما المخابرات صرن أشبه بفتيات جيمس بوند، جمال بملامح شريرة، غواية لا حدود لها، ومنافسة للذكور في حب المال والسطوة، فلا رقة ولا مشاعر ولا حنان ولا من يحزنون.
هكذا وبكل وقاحة، تعلن دراما المخابرات موت المشاعر والعلاقات الإنسانية لتحل محلها عوالم الجريمة والأجواء البوليسية ضمن أوساط اجتماعية محرومة من كل ما تشاهده من رفاهية على الشاشة وحالمة بالثروة، وتحسد ما يتمتع به السارق من ذكاء وسرعة بديهة، بجانب قُدرته على رفع مستوى الأدرينالين لدى الجمهور؛ الأمر الذي يزيد من التعاطف مع اللصوص، وتبرير انسياقهم وراء الجريمة.
هذه الدراما البوليسية ظهرت على شاشات هذا الموسم الرمضاني أكثر من أي وقت مضى، وبدأت تهدّد كتاب الدراما الإنسانية بقول صريح مفاده: إما أن تجاري الموجة أو فلتلزم بيتك.
يقول الروائي والسيناريست خالد الخليفة، مبديا عميق استيائه مما آل إليه المشهد الدرامي “خلال السنوات الماضية كانت الرسالة الموجهة إلى العاملين في الدراما، لقد انتهى عصر دراما المجتمع، المطلوب اليوم أكشن، مخدرات، دعارة، بوليس أمريكي بطعم سوري – لبناني، ناس تخرج من القبور”.
ويعقّب خليفة ممتعضا” “طيب وصلتنا الرسالة، لكن يجب أن تخبرونا للمرة الأخيرة هل انتهت الحياة التي نحب الكتابة عنها للأبد، أم أنكم موضة ستزول.. وهذا أملنا الحقيقي أن تعود الدراما إلى بيوت الناس، إلى الحياة الحقيقية وآلامها“.
بدا أن “سينيرجي” أعادت ترسيم قوانين سوق الدراما من خلال ملكية أدوات الإنتاج، وكونها جزءا من مجموعة إعلام المصريين التي تسيطر على شبكات التليفزيون والدعاية والإعلان.
وأخضعت سينرجي منافسيها، حيث نجحت في تعطيل أربعة أعمال بعد بدء العمل على إنتاجها، ومن بينها توقف مسلسل عادل إمام، والذي أعلن أن سببه ظروف صحية.
إلا أن جريدة التحرير نشرت أن التوقف جاء على إثر أزمة بين شركة ماجنوم، الشركة المنتجة للعمل، وبين شركة “إعلام المصريين” الحاصلة على حقوق عرض المسلسل.
وقد تداولت وسائل الإعلام أسبابا أخرى لتوقف الأعمال، مثل: الأزمات المادية التي تواجهها شركات الإنتاج، أو عدم الحصول على تصريحات أمنية للتصوير، يقول أحد المنتجين الفنيين إن سينيرجي عطلت تصوير عدد من المسلسلات خلال موسم 2019، قائلا خلال وصفه ظروفَ الإنتاج الحالية: “إذا كنت تعمل الآن مع سينيرجي فأنت في حضرة السلطان، وإلا فأنت ضحية”.

 

* حرية الصحافة التي لا يعرفها العسكر.. السيسي خنق المنافذ وأوصل المهنة إلى القاع

في ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق، الذي يوافق 3 مايو من كل عام، وصلت مصر باعتراف منظمات دولية، إلى الحضيض فيما يتعلق بحرية الصحافة بفضل الانقلاب، فآخر تقرير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” قال إن مصر تحولت إلى سجن للصحفيين؛ حيث احتلت المرتبة ١٦٦ في المؤشر السنوي لحرية الصحافة، كما أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال الأسوأ في حرية الصحافة، وكمثال لهذه السيطرة أوضحت المنظمة الدولية أن الدول الاستبدادية تستخدم وباء كورونا لزيادة قبضتها على تبادل المعلومات.
وأضافت أن سلطات الانقلاب حظرت نشر أي إحصاءات من نوع كورونا خارج الإحصاءات التي قدمتها وزارة الصحة، وما تزال، كما حجبت أكثر من ٣٠ موقعا إلكترونيا خلال فترة الوباء.
وفي مارس 2020، طردت القاهرة صحفيا من “الجارديان” بسبب نشره دراسة أشارت إلى أن العدد الحقيقي لحالات كورونا أعلى من الأرقام الحكومية. ووضعت “لجنة حماية الصحفيين” مصر إلى جوار دول أخرى منها السعودية والصين وتركيا من بين أكثر الصحفيين سجنا في العالم، عن مجمل 2020.

سيطرة أمنية على الإعلام

وفي توثيق إبريل الماضي، قال “المرصد العربى لحرية الإعلام” إنه رصد 33 انتهاكا للصحافة والإعلام خلال شهر مارس 2021، بينها مواصلة سيطرة الشركات التابعة للمخابرات المصرية على المنابر الإعلامية والتى كان آخرها الاستحواذ على قناة المحور وجريدة المصري اليوم. وكشف المرصد، فى تقريره الشهري، أن انتهاكات المحاكم والنيابات جاءات على رأس الانتهاكات بعدد 20 انتهاكا، تليها انتهاكات السجون بـ(5)انتهاكات، ثم 3 انتهاكات خلال انتخابات نقابة الصحفيين بالتساوي مع التدابير الاحترازية، ثم الحبس والاحتجاز المؤقت بانتهاكين، واستهداف الصحفيات بانتهاكين.
ويعاني الصحفيون من سوء المعاملة بالسجون وتجديد الحبس المستمر 15 يوما لدى عرضهم على النيابة و45 يوما أثناء عرضهم على المحاكمة، باتهامات “الارهابالتي توجه للصحفيين!
ونشر المرصد فى نهاية التقرير قائمة الصحفيين بأسماء المعتقلين فى سجون العسكر من الصحفيين والإعلاميين شملت 73 اسما حتى نهاية شهر مارس 2021، بعد الإفراج عن 4 صحفيين خلال الأيام الماضية، وهم:

  1. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة)
  2. أحمد شاكر (روز اليوسف)
  3. أحمد الليثي (مكتب قناة الأحواز)
  4. أحمد أبوزيد الطنوبي (جريدة الطريق)
  5. أحمد سبيع (جريدة أفاق عربية وقناة الأقصى)
  6. أحمد علي عبد العزيز (صحيفة غد الثورة)
  7. أحمد علي عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية
  8. أحمد علام (معد تلفزيوني)
  9. أحمد سعد عمارة (حر)
  10. أحمد محمد أبو خليل (رئيس تحرير موقع إضاءات)
  11. أحمد محمد خليفة (موقع مصر 360)
  12. أسامة سعد عمارة (حر)
  13. إسراء عبد الفتاح (جريدة التحرير)
  14. إسلام جمعة (مصور بقناة مصر)
  15. إسماعيل السيد عمر الإسكندراني باحث وصحفي
  16. إيهاب حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  17. أشرف حمدي (رسام كاريكاتير)
  18. بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية السابق)
  19. بهاء الدين ابراهيم نعمة الله (الجزيرة مباشر)
  20. جمال عبد العظيم (الوكالة العربية للأخبار)
  21. جمال الجمل (المصري اليوم)
  22. حسام مؤنس (جريدة الكرامة)
  23. حسين علي أحمد كريم (الحرية والعدالة)
  24. خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
  25. خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور بشبكة رصد)
  26. خالد حلمي غنيم
  27. دعاء خليفة (الدستور)
  28. سعيد حشاد (صحفي بموقع فكرة بوست)
  29. سيد شحتة (اليوم السابع)
  30. سيد محمد عبداللاه
  31. شادي سرور مصور حر
  32. شادي أبو زيد (مدون ومصور حر)
  33. شيماء سامي (موقع درب)
  34. صهيب سعد محمد الحداد مراسل حر
  35. طارق خليل (إعلامي ومقدم برامج بالتلفزيون المصري)
  36. عامر عبد المنعم (جريدة الشعب)
  37. عاشور معوض كشكة (الوفد)
  38. عاطف حسب الله السيد صحفي حر
  39. عبد الرحمن على محمود مراسل حر
  40. عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
  41. عبد الله السعيد (صحفي حر)
  42. عبد الرحمن الورداني (إعلامي حر)
  43. عبدالرحمن رمضان شاهين المصيلحي
  44. علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
  45. عصام عابدين (اليوم السابع)
  46. عمر خضر (شبكة رصد)
  47. عمرو الخفيف مدير الهندسة الإذاعية سابقا
  48. محسن يوسف السيد راضي (مجلة الدعوة)
  49. محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
  50. محمد أكسجين (مصور تليفزيوني حر)
  51. محمد الجرف ( حر)
  52. محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
  53. محمد اليماني (صحفي حر)
  54. محمد حسن مصطفى (جريدة النبأ)
  55. محمد عطية أحمد عطية الشاعر (مصور حر)
  56. محمد سعيد فهمي (صحفى حر )
  57. محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
  58. محمد عبد النبي فتحي عبده (مراسل حر)
  59. محمد عبد الغني (مصور صحفي)
  60. محمد عمر سيد عبد اللطيف (معد تلفزيوني)
  61. محمود محمد عبد اللطيف (مصور صحفي)
  62. مدحت رمضان ( موقع شبابيك)
  63. مصطفى حمدي سيف النصر (صحفي حر)
  64. مصطفى الأعصر الصحفي بموقع (ألترا صوت)
  65. مصطفى الأزهري (مُقدّم برامج بقنوات دينية)
  66. مصطفى الخطيب (وكالة أسوشيتدبرس)
  67. معتز بالله عبد الوهاب (منتج تلفزيوني)
  68. معتز ودنان (صحفي الهاف بوست)
  69. هاني جريشة (اليوم السابع)
  70. هشام عبد العزيز (قناة الجزيرة مباشر)
  71. هشام فؤاد (جريدة العربي)
  72. وليد محارب (قناة مصر 25)
  73. يحيى خلف الله (شبكة يقين)

خنق ممنهج
ومؤخرا، بدأ المحيطون بالسيسي في خطةٍ لتحجيم دور الإعلام في الفترة المقبلة، من خلال التضييق عبر تشريعات، ومحاولة تكبيد خسائر في سوق الإعلام عمومًا، لإجبار بعض الوسائل المعارضة أو التي تتجه للمعارضة على الإغلاق بسبب أزمات مالية طاحنة. في سبيل الانفراد الكامل بالاعلام وايجاد الصوت الواحد، مع ضمان ولاء الإعلاميين ورؤساء التحرير له بشكل مباشر، بحسب دراسة لموقع الشارع السياسي.
وكشف الموقع أن أجهزة سيادية وأمنية في الدولة، تدخلت في أكثر من واقعة لوقف طبع بعض الصحف، منها جريدة الوطن، اعتراضًا على موضوعات داخل العدد أو عناوين الملفات. وأوقفت المطابع عمليات طباعة نسخ الجريدة، حتى إجبار فريق التحرير على إدخال تعديلات، مع إعدام عشرات الآلاف من النسخ.

الصوت الواحد
وخير اعتراف على قمع الاعلام بظل الانقلاب، والصحافة جزء منه، ما صدر عن أسامة هيكل وزير الاعلام الانقلابي المستقيل قبل أيام بأنه ينبغي السماح بأكثر من صوت، فقد هاله، وهو المنقلب، استحواذ شركات المخابرات، بيع وشراء، على شركات المتحدة، وفالكون، والمستقبل، واعلام المصرين وغيرها لكافة الصحف الخاصة والقنوات الخاصة بشكل سافر، وظهور إعلام السامسونج، بتوجيه من ضابط المخابرات المتحكم في موجة الإعلام في مصر ، أحمد شعبان- كان سبب رئيسيا في الإطاحة بهيكل- وهي الطريقة والخطة التي يرتضيها السيسي حاليا وتقنعه بأنه يعيش في عصر الستينيات.

 

* “ملابس وكعك العيد” تضرب ميزانيات العائلات المصرية في ختام رمضان

في مثل هذه الأيام من كل عام من المعتاد أن تكتظ المحلات بالزبائن لشراء ملابس العيد خاصة للأطفال، ولكن اختلف المشهد كثيرا هذا العام بسبب الارتفاع الكبير الذى تشهده الأسعار، مما يدفعهم لإيجاد بدائل خاصة مع الارتفاع المهول للأسعار. وقال تجار ملابس، إن السوق المحلية شهدت زيادة في مبيعات الملابس الصيفية، منذ الأسبوع الأخير من شعبان، استعدادا لعيد الفطر المبارك، رغم الارتفاع الذي تشهده أسعار الملابس بمعدل 20%، بالمقارنة بالعام الماضي.
وأوضح خالد سليمان، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات له، أن سوق الملابس بدأ يتحرك منذ الأسبوع الأخير من شهر شعبان، وهناك إقبال من المستهلكين على شراء الملابس الصيفية، رغم الزيادات التي شهدتها أسعار الملابس، نتيجة ارتفاع أسعار الغزول ومدخلات الإنتاج. وأشار إلى أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الملابس الصيفية، كانت ملابس الأطفال الأكثر مبيعا بمقارنة بالأخرى الرجالي والحريمي.
وتشهد القوة الشرائية للمستهلكين تراجعا منذ نهاية 2016 مع بدء تعويم الجنيه، وما تبعه من قرارات أرتفاع أسعار الوقود والخدمات، وأدى عدم زيادة الرواتب والدخول بنفس النسبة فى المقابل، إلى تراجع مبيعات الأسواق بنحو النصف، مقارنة بالأوضاع قبل تعويم الجنيه، إلا أن هذا العام قد شهد تحسنا كبيرا في المستوى المعيشي للأفراد.
ولفت نائب رئيس شعبة الملابس بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن الأوكازيون الشتوى لم ينشط المبيعات رغم العروض السعرية الكبيرة جدا، ولم ينجح في ترويج المبيعات، ما أدى إلى زيادة المخزون، مشيرا إلى أن أي تخفيضات تجريها المحال التجارية قبل تلك الفترة تكون بدافع الترويج لضعف المبيعات، حقيقية ومبررة وليست وهمية؛ لأن عدد كبير من المحلات ترفض أن تبيع منتجاتها على الأرصفة، فيحرقون الأسعار، على حد وصفه.
وفى سوق “وكالة البلح” التى تشتهر ببيع الملابس المستعملة والملابس المستوردة بأسعار منخفضة، بدأ الباعة عملهم مبكرا، المحلات ترص بضائعها. ولأن سوق “وكالة البلح” هو بالأساس مقصد الفقراء حيث كان من المعتاد أن ترى لافتات مكتوبا عليها للبيع بـ 10 جنيهات و15 جنيها، لكن اختلفت هذه الأسعار كثيرا، حيث يبدأ سعر أقل قطعة بـ30 جنيها، وهو ما يعد زيادة كبيرة بالنسبة لأصحاب الدخل المتدنى خاصة ممن لديهم أكثر من طفل.

كعك العيد
فى السياق نفسه، زادت أسعار الكعك والبسكويت بمناسبة عيد الفطر المبارك.وجاءت أسعار الكحك والبسكويت كالآتي:
كيلو الكحك بسعر 95 جنيها.
كيلو الكحك بالملبن بسعر 120 جنيها.
كيلو البسكويت بسعر 80 جنيها.
كيلو مشكل بسعر 75 جنيها.
علبة كعك مشكل عادى 5 كيلو بـ 375 جنيها.
كيلو الغريبة السادة بسعر 70 جنيها.
كيلو الغريبة باللوز بسعر 130 جنيها.
كيلو البيتي فور 70 جنيها.

متوسط خط الفقر المدقع للفرد
في المقابل قالت هبة الليثي، أستاذ الإحصاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن متوسط خط الفقر المادي للفرد في مصر 736 جنيهاً (47 دولاراً) شهرياً يوازي 8827 جنيها (557 دولاراً) سنوياًـ وفقاً لأحدث بحث للدخل والإنفاق والاستهلاك الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء العام الماضي. وأضافت، أن متوسط خط الفقر المدقع للفرد لا يزيد على 491 جنيهاً (31 دولاراً) شهرياً. مؤكدة، هذا أقل من المنحة الشهرية، التي خصصتها الحكومة لصالح العمالة غير المنتظمة خلال الشهرين الماضيين بقيمة 500 جنيه (32 دولاراً). وتابعت، أن نسبة الفقراء في مصر تتزايد بصفة دائمة فزادت نسبة الفقراء من 16.7 في المئة عام 2000 إلى 32.5 في المئة عام 2018. وأشارت إلى أن النسبة ارتفعت إلى قرب الـ35 في المئة الآن.

 

* رغم فضيحة “رافال 2015” والصعوبات الاقتصادية.. السيسي يشتري 30 طائرة جديدة منزوعة الصواريخ

أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة إن مصر وفرنسا وقعتا عقد توريد 30 طائرة طراز رافال والتي تنتجها شركة “داسو أفياسيون” الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي يصل مدته كحد أدنى 10 سنوات. وكان موقع Disclose الفرنسي قد كشف عن هذه المعلومة يوم الإثنين 3 مايو 2021م، وذكر أن قيمة التعاقد تبلغ حوالي 3.9 مليار يورو.
وكانت القاهرة، وهي أهم زبائن شركات صناعة الأسلحة الفرنسية، أول بلد أجنبي يشتري مقاتلات “رافال” في العام 2015. وكان هذا العقد الذي حصلت بموجبه على 24 طائرة من شركة “داسو”، يتضمن خيار حصول مصر على 12 مقاتلة أخرى من طراز “رافال” لكنها لم تطلبها.
مشاكل عديدة

يذكر أن الطائرات طراز رافال التي وردت لمصر عانت من مشاكل عدة ، جعلتها تفقد قدراتها القتالية المتميزة، حيث تم التعاقد عليها لمصر مع نزع فرنسا لقدرات التسليح الصاروخية بعيدة المدة مما أفقدها قدراتها القتالية، وهو ما اشتكت منه مصر في أوقات سابقة ، واستأنفت محادثات مشتركة مع باريس لتوريد الصواريخ المخصصة لها. إذ إن النسخة الأصلية منها والتي وردت لقطر وإسرائيل والهند في أوقات سابقة، تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً عن امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار.
ومنذ ديسمبر الماضي يتفاوض السيسي مع ماكرون -الذي غض الطرف عن انتهاكات السيسي الحقوقية- على أن تصبح مصر المشتري الأول للسلاح الفرنسي في المنطقة، خلال السنوات الخمس المقبلة، كما كانت في الأعوام من 2015 إلى 2019 مع إبداء القلق من توجيه مصر نسبة كبيرة من إنفاقها العسكري في العامين الأخيرين إلى إيطاليا وألمانيا لجلب أسلحة لها مماثلات فرنسية، خاصة القطع البحرية والعربات البرمائية.
وبحسب وثائق حكومية، فإن مصر استوردت حوالي 40% من أسلحتها في السنوات الخمس الأخيرة من فرنسا، يليها الولايات المتحدة وروسيا، بينما من المقرر بعد الصفقة التاريخية بقيمة 10 مليارات يورو الموقعة مع إيطاليا أن تدخل إيطاليا في المركز الثالث على اللائحة بدلا من روسيا، الأمر الذي يشكل مصدر قلق للفرنسيين الذين يرغبون في الاحتفاظ بالريادة في هذا المجال.
وكان موقع “ديسكلوز” الاستقصائي، كشف أن إيريك ترابييه، الرئيس التنفيذي لشركة “داسو” الفرنسية المُصنِعة لطائرات “رافال”، زار القاهرة في نوفمبر الماضي، حيث استقبله عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية ولكن دون الإعلان عن ذلك. وتناول اللقاء بحث صفقة تسليح ضخمة بين مصر والشركة الفرنسية. وبعدها بنحو شهر وخلال زيارته إلى باريس، التقى السيسي بمقر إقامته في باريس ترابييه مرة أخرى. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، وقتها، إن اللقاء تناول جوانب التعاون المثمر مع شركة “داسو، في ظل ما تتمتع به من خبرات عريقة في الصناعات العسكرية التي تعتمد على أحدث النظم التكنولوجية والفنية.
ووفقا لموقع “ديسكلوز”، وقعت فرنسا ومصر في 26 أبريل الماضي عقدا بقيمة إجمالية تبلغ 3,95 مليارات يورو يشمل بيع 30 مقاتلة “رافال”، بالإضافة إلى عقدين آخرين لصالح مجموعة “إم بي دي إيه” لصناعة الصواريخ و”سافران إلكترونيكس أند ديفانس”. وبحسب الموقع، الذي استشهد بوثائق حكومية مصرية تفصّل شروط العقد، حصلت مصر على قرض بضمان فرنسا يصل إلى 85% لتمويل هذه المشتريات.

رافال مصر مختلفة عن الهند وقطر
يصف أندريه فرولوف الخبير الروسي في مركز أبحاث الإستراتيجيات والتكنولوجيا، صفقة مقاتلات الرافال الفرنسية التي وقّعت القاهرة مع باريس عقد شراء 24 طائرة منها في فبراير من 2015 بـ”السياسية والاقتصادية”، إذ ساعدت في تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة وأن باريس منحت القاهرة تسهيلات مالية وقروضا لإتمام الصفقة. وبالرغم من عدم تضمين صواريخ METEOR وSCALP EG الموجهة ضمن المنظومة التسليحية لتلك الطائرات ما قلل من فعاليتها، يقول فرولوف في تصريحات صحفية، إن إقحام الرافال في الأسطول الجوي المصري إيجابي من ناحية تنويع السلاح خارج إطار المنظومتين الأميركية والروسية.
ودخلت المقاتلة الرافال الخدمة في القوات البحرية الفرنسية في عام 2004 ودخلت الخدمة في القوات الجوية الفرنسية في عام 2006 وصنعت فرنسا الرافال لتكون المقاتلة الفرنسية التي تستطيع اعتراض مقاتلات الجيل الرابع و مقاتلات الجيل الرابع ++ بحسب ما جاء على موقع المجموعة 73 مؤرخين العسكري، ولم يتم تصدير تلك المقاتلة إلا بعد 25 عامًا من إنتاجها المتسلسل الذي بدأ في عام 1991 وشاءت الأقدار أن تكون أول صفقة لتصدير تلك الطائرات الحربية مع مصر إذ جرت في مناخ اتسم بالسرعة لتصبح علامة في تاريخ الصناعة العسكرية الفرنسية بعدما لم يمر بين مرحلتي إبداء الاهتمام والتوقيع إلا خمسة أشهر كما يقول جان دومينيك مرشت في مقاله بجريدة لوبينيون في 12 فبراير 2015.
في منتصف العشرية الحالية، كان المرشح الوحيد لاستيراد الرافال هو الهند لكن السبب الرئيسي للاختيار المصري المتسرع للرافال هو رصد مصر لقصف طيران الإمارات العربية المتحدة مواقع في ليبيا في عام 2015، عبر مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية بدلا من طائرات F-16 الأميركية التي اعترضت الولايات المتحدة على استخدامها وفق ما جاء في معلومات نشرها موقع دفنس ايرو المتخصص في شؤون الطيران الحربي في 15 فبراير 2015.
وبالتوازي مع الصفقة المصرية التي تمت باستلام 24 طائرة رافال مع إمكانية تمديد العقد إلى 12 طائرة أخرى اتخذت دولة قطر حسب يومية لو فيجارو الصادرة في 30 إبريل 2015، قرارا باستبدال مقاتلات ميراج 2000 الفرنسية بالرافال، وأكد قصر الإليزيه إبرام عقد مع الدوحة لتسليم 24 طائرة مع إمكانية التمديد إلى 12 أخرى لصالح الدوحة. ثم اشترت الهند 36 طائرة رافال أيضا الا أنه وفق عسكريين، تختلف صفقات تصدير الرفال جذريًا، ففي الهند تم تحديد السعر بناءً على توقعات مبيعات لعدد كبير من الطائرات بالإضافة إلى برنامج نقل التكنولوجيا والتركيب المحلي لأجزاء من الطائرة بعد شراء داسو نسبة 50٪ من مكونات الطائرة من المجمعات الصناعية الهندية.
الميزة الحقيقية التي تتميز بها الصفقة الهندية والتي استقرت على شراء 36 طائرة بمبلغ 7.87 مليارات دولار هي الضمان المقدم من الفرنسيين بأن 75% من أسطول المقاتلات سيكون دوما جاهزا للخدمة، مما يعني أن الشركة المصنعة الفرنسية هي التي تتكلف بالصيانة. بالنسبة إلى الرافال المصرية، فإن السعر المنخفض لـ 24 طائرة بمبلغ 5.2 مليارات دولار يبرره عدم وجود صواريخ موجهة طويلة المدى ورفض الولايات المتحدة تصدير تلك الصواريخ التي تدخل مكونات أميركية في صناعتها للقاهرة، ويعود ذلك بحسب موقع الأمن والدفاع العربي إلى أن قانون التداول الدولي بالأسلحة (International Traffic in Arms Regulations) ينصّ على أنه إذا كان نظام الأسلحة يحتوي على عنصر أميركي واحد على الأقل بموجب قوانين ITAR الأميركية، فإن الولايات المتحدة لديها القدرة على حظر بيع التصدير إلى دول العالم الثالث (أي المتمركزة خارج الاتحاد الأوروبي) وهو ما فسرته لا تريبون بأنه لحماية مصالح إسرائيل بشكل غير رسمي. وبسبب قانون ITAR جرى تعطيل تسليم أجهزة الاستطلاع والاستهداف لعدة أشهر، وفق ما جاء في موقع راديو فرانس إنترناشيونال في 16 فبراير 2015م.
ويؤدي حرمان الرافال المصرية من صواريخ جو جو من الجيل الأخير من طراز METEOR وصاروخ SCALP EG، إلى التقليل بشكل كبير من مجالها العملياتي إذ يمكن لطائرة رافال مصرية مزودة بصواريخ جو – ميكا MBDA MICA وصواريخ جوأرض من نوع AASM، ضرب الأهداف الجوية والأرضية على مدى يزيد عن 60 كيلومترا.
في حين أن طائرة رافال الهندية أو القطرية حسب ما ورد في بيان رسمي لشركة أم بي دي أي، التي تصنع الصواريخ ستكون مزودة بصواريخ جو Météor و Air Sol Scalp EG، ويمكن أن تصل إلى هدف جوي على بعد 150 كيلومترا وعلى بعد أرضي أكثر من 300 كيلومتر.

الغريب في كل هذا أن مساحة مصر نظرا لكونها كبيرة، تتطلب مقاتلات بعيدة المدى في حال جرت المقارنة مع العقد القطري، والذي تكمن فعاليته في كونه تضمن تدريب 26 طيارا و100 فني في فرنسا مع دعم في الموقع للصيانة، بينما يقتصر العقد المصري على تكوين المدربين في الطيران والهندسة أي أن فرنسا دربت عددا محدودا من الضباط المصريين من المفترض توليهم تدريب باقي الأطقم في مصر، وهو ما يبدو أثره في حادثة تحطم طائرة رافال مصرية في ذات اليوم الذي قام فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة إلى القاهرة في 28 يناير 2019، وتسبب الحادث في وفاة الرائد مهدي شاذلي الملقب بكوبرا، أحد أفضل المدربين المصريين على الطائرة وفقا لما جاء في موقع دفنس أيرو.

 

* الأمراض والحر” يضربان زراعة المانجو في مصر

اشتكى الآلاف من مزارعي المانجو، من عدم إيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم كل عام، والتي أثرت سلباً على إنتاجية “فدان المانجو” وغياب دور الجمعيات الزراعية عن أداء دورها في توعية المزارعين، وعدم توفير الأدوية والمبيدات المناسبة، وسط توقعات بانخفاض الإنتاج إلى أقل من طنين بدلاً من 5 و6 أطنان للفدان العام الماضي.

وأدى ارتفاع درجة الحرارة في المحافظات، إلى سقوط كميات كبيرة من ثمار المانجو على الأرض قبل نضجها، إضافة إلى عدد من الأمراض التي أصابت المحصول أخيراً، من بينها “الهباب الأسود” الذي يهاجم الأشجار للعام الخامس على التوالي من دون إيجاد حلول جادة لمواجهته من قبل المسؤولين.

 كما تنتشر الحشرة القشرية وذبابة الفاكهة والبياض الدقيقي بين المحاصيل، في ظل عدم فاعلية المبيدات الحشرية، وهو ما ينذر بخسائر كبيرة للمزارعين قبل الحصاد خلال شهر يونيو القادم.

وذكر عبد الهادي عطية “مزارع” بمحافظة الأقصر بصعيد مصر، أن ثمار المانجو بدأت تتساقط على الأرض، لإصابتها بالأمراض وحرارة الجو التي تواجهها محافظات الصعيد حالياً، وهو ما يمثل خسائر كبيرة قبل موسم الحصاد.

وأوضح أن المبيدات التي توفرها الجمعيات الزراعية غير مؤثرة، وربما تكون غير صالحة، رغم ارتفاع أسعارها، حيث يصل سعر عبوة دواء “العفن الهبابي” على سبيل المثال إلى ما بين 100 و150 جنيها، بخلاف باقي المبيدات الأخرى، وهو ما يمثل أعباء مالية كبيرة على المزارع لكي يحافظ على أشجاره.

وحذر من خطر اختفاء أشجار المانجو، التي تمثل عنصرا هاما من الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج، أهمها أنواع “الفص والعويس والفونس والتيمور ” وغيرها من الأنواع.

 

عن Admin