براءة مأمور قسم حدائق القبة و11 ضابط من تهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير

أين ذهبت تظاهرات المصريين لنصرة فلسطين؟ صلاح لم يتضامن مع القدس كما فعل شيكابالا وتريكة.. الإثنين 10 مايو 2021.. براءة مأمور قسم حدائق القبة و11 ضابط من تهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير

شيكابالا وتريكة يدعمان القدس
شيكابالا وتريكة يدعمان القدس
براءة مأمور قسم حدائق القبة و11 ضابط من تهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير

أين ذهبت تظاهرات المصريين لنصرة فلسطين؟ صلاح لم يتضامن مع القدس كما فعل شيكابالا وتريكة.. الإثنين 10 مايو 2021.. براءة مأمور قسم حدائق القبة و11 ضابط من تهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* القضاء الإداري يرفض دعوى فصل الموظفين بحجة انتمائهم للإخوان

رفضت محكمة القضاء الإداري، دعوى قضائية أقامها طارق محمود المحامي، تطالب بإلزام سلطات الانقلاب بإصدار قرارات بفصل جميع الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين من جميع المناصب والوظائف التي يشغلونها في الجهاز الإداري للدولة.

يأتي ذلك في ظل قرارات تعسفية دأبت سلطات الانقلاب على اتخاذها بحق المواطنين، وشملت فصل آلاف الموظفين من أعمالهم بحجة انتمائهم إلى جماعة الإخوان المسلمين.

 

*برلمان العسكر يجرم تصوير المحاكمات من دون تصريح

وافق مجلس النواب العسكر، الاثنين، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، والتي تجرم تصوير ونشر وقائع جلسات المحاكم بدون تصريح.

وأقر المجلس مشروع القانون المقدم من الحكومة، عقب موافقته على تعديل مقترح من النائب إيهاب الطماوي، بشأن ضبط صياغة مادة القانون.

وتنص المادة المعدلة على أنه “مع عدم الإخلال بأي عقوبة أخرى، يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه كل من صور أو سجل أو بث أو نشر أو عرض مقاطع لوقائع جلسة محاكمة مخصصة لنظر دعوى جنائية أثناء انعقادها بأي وسيلة كانت، بدون تصريح من رئيس الجلسة، وبعد أخذ رأي النيابة العامة“.

وتابعت: “يحكم فضلا عن ذلك بمصادرة الأجهزة أو غيرها مما يكون قد استخدم في الجريمة، أو ما نتج عنها، أو محو محتواها، أو إعدامه، بحسب الأحوال، وتضاعف الغرامة في حالة تكرار الفعل“.

ووفقا لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الإعلام والثقافة والآثار يهدف القانون للتصدي لكل صور الجرائم الإلكترونية.

من جهته، قال النائب حسام المندوه، إن “المقترحات المقدمة من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، والتي تتعلق بتجريم تصوير ونشر وقائع جلسات المحاكم بدون تصريح، تتفق مع الدستور“.

 

* قرارات قضائية صدرت:

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 12 متهما في القضية المعروفة داعش إمبابة الإرهابية لجلسة 12 يونيو المقبل 

قرارات لم تصدر حتى الرابعة مساء:

تنظر نيابة أمن الدولة العليا جلسة تجديد حبس المصور الصحفي حمدي الزعيم في القضية رقم 955 لسنة 2020 أمن دولة عليا، ولم يصدر القرار حتى الآن.

نظرت جنايات القاهرة جلسة تجديد حبس العشرات من المواطنين فى القضية رقم 880 لسنة 2020 أمن دولة ، ولم يصدر القرار حتى الآن.

 

* استشهاد المعتقل علاء خالد.. رابع جريمة قتل داخل السجون في 10 أيام

استشهد المعتقل علاء خالد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد الذي تعرض له داخل محبسه بسجن طره ضمن جرائم نظام الانقلاب التي لا تسقط بالتقادم. ووثق عدد من منظمات حقوق الإنسان الجريمة وذكرت أن الضحية يعمل مهندس بترول و يبلغ من العمر 26عاما، وكان يعاني مشاكل صحية بالقلب، وتعرض لسلسلة من الانتهاكات منذ اعتقاله علي ذمة القضية 260لسنة 2021 بزعم الانضمام إلي التراس أهلاوي.

ويعتبر الشاب الشهيد رابع حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية في مايو الجاري، والحالة رقم 19 منذ مطلع العام الجاري.
حيث سبقه بتاريخ 8 مايو الجاري استشهاد النائب البرلماني أحمد السيد خاطر بمستشفى سجن برج العرب بعد الإهمال الطبي الذي تعرض له بسجن العقرب سىء السمعة، وذلك عقب 7 سنوات من الاعتقال الجائر على خلفية عضويته ببرلمان الثورة.
ويوم 5 مايو الجاري، استشهد المواطن إيهاب يونس العبد محمد الكاشف، بسجن وادي النطرون بسبب الإهمال الطبي بحقه، فيما توفي قبله بثلاثة أيام المواطن حسن سالم داخل مستشفى الأزهر بدمياط الجديدة، بعد تعرضه لأزمة صحية خطيرة بمحبسه في سجن جمصة شديد الحراسة، بسبب الإهمال الطبي المتعمد.
أما في إبريل الماضي، فتوفي المواطن موسى محمود، (33 عاما) بسجن الوادي الجديد، نتيجة الإهمال الطبي، بعد منعه من العلاج بأمر من إدارة السجن، رغم معاناته من أمراض عصبية. وكان محكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية “أحداث الغنايم” في أسيوط.
وفي مارس الماضي، توفي مواطنان نتيجة الإهمال الطبي المتعمد. حيث توفي المواطن رأفت حسانين (53 عاما) من مركز منيا القمح محافظة الشرقية، وذلك في 29 مارس 2021 بسبب الإهمال الطبي في مركز شرطة منيا القمح.
وفي 10 مارس، توفي عبدالقادر محمد ربيع العجمي، معلم لغة إنجليزية، من مدينة الزرقا محافظة دمياط، بسبب الإهمال الطبي بعد منع سجن جمصة علاج السكر عنه.
كما توفي تسعة مواطنين مصريين في فبراير الماضي وحده، وهم البرلماني السابق محمود يوسف محمود (64 عاما) بعد إصابته بكورونا في مقر الأمن الوطني بقنا في 28 فبراير الماضي.
وكذلك توفي المواطن إبراهيم عبد القادر البرعي، (54 عاما) بسجن طنطا العمومي، في 24 فبراير، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بحقه، بعد عدم التدخل الطبي اللازم لمرضه قبل عشرة أيام متواصلة من الوفاة.
وفي 21 فبراير توفي المواطن إبراهيم عبد المنعم يوسف عطية (45 عاما) بسجن برج العرب بالإسكندرية، نتيجة الإهمال الطبي وكان مريضًا بالدرن.
وفي 16 فبراير، توفي الدكتور عزت محمد محمد كامل (70 عام- أستاذ متفرغ في قسم جراحة العظام في جامعة عين شمس) أثناء فترة حبسه احتياطيا في سجن طرة تحقيق، على ذمة القضية 970 لسنة 2020 أمن دولة والمتهم فيها بتولي قيادة جماعة أسست على خلاف القانون، وذلك بعد أسبوعين من تدهور حالته الصحية والمطالبات للنيابة بإحالته للمستشفى لتلقي الرعاية الصحية.
ومن قبلهم توفي خمسة من المعتقلين خلال الشهر نفسه داخل السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، وكان أولهم المواطن جمال رشدى شمس، الذي توفي بمركز شرطة المنصورة نتيجة تأثره بإصابته بفيروس كورونا.
وفي 3 فبراير توفي المواطن مصطفى أبو الحسن، 58 عاما، بمركز شرطة ميت غمر بالدقهلية نتيجة تأثره بإصابته بفيروس كورونا.
ويبلغ عدد السجون في مصر 68 سجنا، بالإضافة إلى 382 مقر احتجاز داخل أقسام الشرطة. ويقدَّر عدد السجناء السياسيين في مصر بـ60 ألف سجين ومحبوس احتياطي.

قائمة شهداء السجون في 2021

و ضمت قائمة الشهداء كلاً من:
( 1 ) رضا حمودة 10 يناير 2021، بمركز شرطة بلبيس .
( 2 )الشيخ عبد الرحمن العسقلاني، 11 يناير 2021، بسجن الفيوم العمومي – دمو.
( 3 ) الشيخ عبدالعال القصير، 20 يناير، بسجن برج العرب.
(4 ) محمود العجمي، 3 فبراير، قسم شرطة طلخا.
( 5 ) مصطفى أبوالحسن، 3 فبراير، قسم شرطة ميت غمر.
( 6) جمال شمس، 3 فبراير، قسم شرطة المنصورة.
( 7 ) د. منصور حماد، 5 فبراير، سجن برج العرب.
( 8 ) عاطف سالم، 8 فبراير، سلخانة التعذيب فى أمن الدولة، بالشرقية.
( 9 ) أد. عزت كامل، 16 فبراير سجن تحقيق طرة.
( 10) إبراهيم عطية، 22 فبراير سجن برج العرب.
(11) إبراهيم عبد القادر البرعي، 25 فبراير 2012 سجن طنطا.
(12) البرلماني محمود يوسف 64 عاماً، فى 28 فبراير داخل مقر الأمن الوطني بقنا.
(13) عبدالقادر محمد العجمي 10 مارس داخل سجن جمصة شديد الحراسة.
(14) رأفت عبدالفتاح حسانين 53 عام من الشرقية توفي في 29 مارس.
(15) موسى أحمد محمود، 33 عاماً، توفى 19 أبريل، فى محبسه بسجن الوادي الجديد.
(16) عبد الوهاب عبد المنعم، 20 عاماً، من المنصورة وتوفى فى 24 أبريل.
(17) حسن سالم فى 2 مايو، فى سجن جمصة شديد الحراسة.
(18) إيهاب يونس العبد الكاشف من محافظة شمال سيناء توفى يوم 4 مايو في سجن وادي النطرون.
(19) أ. أحمد خاطر وتوفي يوم 8 مايو فى سجن برج العرب.

 

* زوجة المحامي المعتقل “محمد باقر” تتقدم بطلب لمنحه لقاح كورونا

تقدمت السيدة نعمة هشام زوجة المحامي الحقوقي المعتقل، محمد باقر، بطلب رسمي لمصلحة السجون لكي يتمكن زوجها من الحصول على لقاح فيروس كورونا.

وقالت السيدة نعمة هشام، عن تجربة التقدم بالطلب لمصلحة السجون: “توجهت إلى مصلحة السجون لتقديم طلب كي يأخذ باقر لقاح كورونا، فوجئت وكأني أقدم طلباً لم يسبق أن تقدم به أحد من قبلي”.

وأضاف قائلة: “الأول كان الرد أنه علي أن أحجز عن طريق الموقع الإلكتروني، لتحديد موعد لتلقي اللقاح، وعندما أخبرتهم: وفي حال تحديد موعد، ماذا أفعل إن لم أحصل على إذن من مصلحة السجون أولاً، فتشاوروا معاً ثم قرروا أن أقدم طلب شكوى”.

وتابعت: “بالرغم من أنني لا أريد أن أشتكي بل أن أقدم طلباً، لكن اضطررت لملء استمارة الشكوى كما طلبوا مني، وأرفقوها بالطلب، وستأخذ المجرى الطبيعي للشكوى وعلي أن أسأل عنها كل أسبوعين”.

وزادت السيدة نعمة: “كنت أتمنى حقيقة أن تكون هناك استمارة تسجيل طلب لقاح.. لأن إجراء تقديم شكوى غير متناسب إطلاقاً مع وباء عالمي ولا متناسب مع تشجيع الحكومة للمواطنين بالحصول على اللقاح.. ولا متناسب إطلاقاً مع باقر الممنوعة عنه الكمامات وأي مواد تعقيم ويذهب إلى جلسات المحكمة مع عشرات غيره من سجون مصر كلها، وكل يوم يمضي بدون أي أدوات وقاية أو لقاح يعني مكتوبة له النجاة”.

ووجهت زوجة المحامي المعتقل محمد باقر، نصيحة لأهالي المعتقلين قائلة: “مصلحة السجون نقلت بجوار سجن طرة ومواعيد العمل خلال شهر رمضان حتى الساعة الثالثة، ويوجد أماكن انتظار سيارات، والمكان بالداخل نظيف، ويوجد أماكن انتظار للأهالي مظللة، الإجراء لم يستغرق 10 دقائق، ولا توجد رسوم تدفع. لا شيء سوى الطلب وصورة البطاقة وقلم كي تملأ استمارة الشكوى”.

المحامي محمد الباقر

كان الباقر قد اعتقل يوم 29 سبتمبر 2019، من داخل نيابة أمن الدولة أثناء حضوره التحقيقات مع الناشط السياسي “علاء عبد الفتاح”.

وكشف أصدقاء محمد الباقر أنه قد تم إبلاغه أثناء وجوده بمقر نيابة أمن الدولة أنه صدر في حقه أمر بالضبط والإحضار، وقد تم القبض عليه داخل المقر وبدأت السلطات التحقيق معه.

وقامت النيابة بضم الباقر لقضية علاء عبد الفتاح رقم 1356 لسنة 2019، ووجهت لهم اتهامات بـ “الانتماء إلى جماعة إرھابیة، وتمویلها واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة”.

كورونا في السجون

كانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”  قد كشفت فى تقرير لها إنّ سجونًا وأقسام شرطة عديدة في مصر شهدت تفشياً لفيروس كورونا، وسط تعتيم رسمي وصارم.

وفرضت السلطات تعتيما كاملاً على المعلومات في مراكز الاحتجاز، ومنعت وزارة الداخلية جميع الزيارات إلى السجن، بما فيها زيارات المحامين.

وقال الأشخاص الذين مقابلتهم المنظمة، إنّ السجناء يخشون العقاب الجماعي في حال تسريب أخبار من سجنهم

وذكرت هيومن رايتس ووتش إنّ على السلطات المصرية أن تجري فحوصات واسعة النطاق للسجناء، وتسرع في الإفراج عنهم، وتجعل المعلومات المتعلّقة بتفشي فيروس كورونا في السجون علنية، وتسمح للسجناء بتواصل منتظم مع محاميهم وعائلاتهم.

 

* براءة مأمور قسم حدائق القبة و11 ضابط من تهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي الإعدامات الشهير محمد شيرين فهمي، أمس الأحد، براءة مأمور قسم شرطة حدائق القبة، و11 ضابط وأمين شرطة، من تهمة قتل المتظاهرين في حدائق القبة أثناء ثورة 25 يناير 2011.

كانت النيابة العامة قد اتهمت 8 ضباط و4 أمناء شرطة بينهم مأمور قسم شرطة حدائق القبة، بقتل المتظاهرين في غضون عام 2011، أثناء أحداث يناير

براءة مأمور قسم حدائق القبة

واتهمت النيابة الضباط وأمناء الشرطة، بأنهم بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل بعض المتظاهرين خلال الأحداث، بدافع بث الرعب والخوف في قلوب المتظاهرين وتفرقتهم

وأضاف أمر الإحالة، أن المتهمين استخدموا الأسلحة النارية والخرطوش بالمخالفة للقواعد والتعليمات المنظمة لاستخدام تلك الأسلحة في تلك الأحوال.

وكانت الاتهامات قد أوضحت أن المتهم الأول العميد “إ.خ” مأمور القسم وقتئذ أطلق الأعيرة النارية على المتظاهرين من سلاحه الميري أمام قسم شرطة حدائق القبة الأمر الذي أسفر عن مقتل الكثيرين منهم وإصابة آخرين.

وكان القضاء المصري قد دأب على تبرئة ضباط وأفراد الشرطة فى عموم البلاد من جرائم قتل أكثر من 1000 شخص من متظاهري ثورة 25 يناير 2011، كما لم يدن أي ضابط فى مجزرة فض ميداني رابعة والنهضة، فى 2013، بل حكم بالإعدام على عشرات الضحايا.

وأشار شيرين فهمي فى حكمه الفاسد إلى أن مسؤوليةَ أمن الأمة يجب أن يتصوّرها كلّ فرد منَّا، وأن يسعى في تحقيقها كلٌّ على قدره؛ لأنّ أمن الأمة أمن يعمّ كلَّ أحد، ونعمةٌ يعيش في ظلالها كل أحد، فالواجب تقوَى الله في السر والعلانية، والسعيُ في الخير، ودفع الشرّ بكل مستطاع، هذه مسؤوليةُ كلّ فرد منا، ومن يتهاون في هذا أو يستخفّ به أو لا يَرى هذا واجبًا، فذاك لقلّة علمه وسوءِ تصوّره!!!

 

* هيومن رايتس” تدعو حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لحظر العقاب العنيف للأطفال

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحكومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لحظر العقاب العنيف للأطفال، لافتة إلى أن المعدلات في هذه المنطقة هي الأعلى في العالم.

وقالت المنظمة في بيان بمناسبة إطلاقها مؤشرا يصنف دول المنطقة بناء على قوانينها وسياساتها ذات الصلة، إن “استبيانات وجدت أن أكثر من 90% من الأطفال يتعرضون لعقاب بدني أقله مرة في الشهر في بلدان مثل مصر والمغرب وتونس“.

وأضافت أن “منطقة الشرق والأوسط وشمال إفريقيا تسجل بعض أعلى معدلات العقاب العنيف في العالم” يما يشمل في المدارس.

وأوضحت المنظمة أنها حللت الوضع في 19 بلدا ووجدت أن أغلبها يفتقر للقوانين اللازمة لوضع حد للعقاب التأديبي العنيف “بينما لدى بعضها قوانين تسمح به صراحة“.

وقال مدير التواصل والمرافعة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمنظمة أحمد بن شمسي “مع أن الاعتداء على الراشدين يعتبر جريمة في العديد من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إلا أنه يحلل لدواع تعليمية إذا كانت الضحية طفلا“.

 

* مصر تخفض مطالباتها لمالكي سفينة “إيفرغيفن” بشأن إغلاق قناة السويس وشركة التأمين ترفض

ردت الشركة المؤمنة على السفينة “إيفر غيفن” المحتجزة، على إعلان هيئة قناة السويس المصرية بتخفيض التعويض المادي الذي تطالب به.

 شركة “يو كي بي اند اي كلوب” المؤمنة على السفينة إيفر غيفين التي سدت قناة السويس في مارس/ آذار الماضي إن مبلغ التعويض الذي تطلبه قناة السويس بعد التخفيض ما زال كبيرا بشكل ملحوظ، مشيرة إلى أن التخفيض الذي قدمته هيئة قناة السويس لم ينعكس في الادعاء المقدم من المحكمة.

وأوضحت الشركة، في تعليق لها، إنها “تابعت تعليقات رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع التي تشير إلى تخفيض الهيئة لمبلغ التعويض الذي تطلبه من 916 مليون دولار إلى 600 مليون دولار، وأن هذا التخفيض لم ينعكس في الادعاء الذي قدمته هيئة قناة السويس أمام المحكمة”.

وأضافت، أن “الهيئة لم تقدم الدلائل التفسيرية لمالكي السفينة لهذا المبلغ، الذي يبقى كبيرا بشكل ملحوظ بعد التخفيض”.

وكانت هيئة قناة السويس المصرية، أعلنت عن تخفيض التعويض المادي الذي تطالب به من سفينة “إيفر غيفن” المحتجزة، كونها كانت السبب في إغلاق مجرى القناة لمدة 6 أيام.

وأوضح رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، في تصريحات لبرنامج “الحكاية”، المذاع على فضائية “إم بي سي مصر”، أن التعويض أصبح 600 مليون دولار، وذلك بعد تخفيض أكثر من ثلث ما كانت تطالب به، وهو مبلغ 900 مليون دولار. وتابع ربيع للبرنامج أن الهيئة عرضت أيضا شروط الدفع لمالكي سفينة “إيفر غيفن”، لكنهم لم يستجيبوا بعد.

يشار إلى أن السفينة العملاقة “إيفر غيفن” وحمولتها لاتزال محتجزة في قناة السويس المصرية، وسط اعتراض شركة التأمين على قيمة التعويض المتوجب عليها دفعها جراء أزمة تعطيل حركة الملاحة داخل القناة، والتي تسببت بها الشهر الماضي.

ووكانت هيئة قناة السويس تطالب بتعويض قيمته 916 مليون دولار عن أزمة الشحن العالمية التي استمرت 6 أيام في الشهر الماضي.

لكن قالت شركة التأمين على شركة “إيفر غيفن” المحجوزة إنها قدمت استئنافا أمام المحكمة، وألمحت مرة أخرى إلى أن التعويض مبالغ فيه، بحسب إذاعة صوت ألمانيا “دويتشه فيله”.

 

* أين ذهبت تظاهرات المصريين لنصرة فلسطين؟

على مدى عقود، كانت مصر بحكم مكانها ومكانتها في مقدمة الدول العربية والإسلامية التي تتفاعل مع ما يجري في الأراضي الفلسطينية، خاصة القدس حيث المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
ويتذكر المصريون كيف كانت الجامعات والنقابات، بل والمدارس أحيانا، في القاهرة والمدن الرئيسية تشتعل بمظاهرات الغضب كلما حدث اعتداء من جانب الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين، لا سيما لو كانت الساحة هي القدس.
لكن السنوات الأخيرة شهدت تراجعا كبيرا في تظاهرات المصريين المؤيدة للفلسطينيين في مواجهة بطش الاحتلال الإسرائيلي، وكانت آخر مظاهرة جرت على استحياء عام 2017 على سلالم نقابة الصحفيين اعتراضا على نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، وانتهت باعتقال عدد من النشطاء والصحفيين، وطلاب بعض الجامعات الذين شاركوا في مظاهرات مماثلة.
وجاءت المواجهات التي اندلعت بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تحاول تهجير عائلات من حي الشيخ جراح من منازلهم وتسليمها لمستوطنين إسرائيليين، واقتحام المسجد الأقصى؛ لتدلل على اختفاء أي مظاهرة أو دعوة واحدة للتظاهر تضامنا مع أهل القدس.
فما أسباب توقف المصريين عن نصرة فلسطين بالتظاهر.. هل هو تراجع اهتمام المصريين بالقضية الفلسطينية؟ أو هو القمع الشديد للمظاهرات بكل أنواعها بوصفها سياسة ينتهجها النظام الحالي؟
يرجع الناشط السياسي محمد الكاشف اختفاء المظاهرات والفعاليات المؤيدة لفلسطين والقدس إلى الفارق الشاسع في تعامل الأجهزة الأمنية مع المتظاهرين الآن مقارنة بفترات سابقة؛ ففي السابق كان المقبوض عليهم لا يكملون أياما معدودة في الاحتجاز، ثم يُفرج عنهم بعد محاضرة من ضابط أمن الدولة حول ضرورة مراعاة ظروف البلد، وضرورة عدم اللجوء للعنف أو الاعتداء على المنشآت.

وذلك على النقيض تماما مما يحدث الآن؛ فعندما نظم النشطاء وقفة عام 2017 عقب نقل سفارة الولايات المتحدة لدى إسرائيل إلى القدس على سلم نقابة الصحفيين شعر من قُبض عليهم وقتها بأن الضباط يرونهم أعداء للوطن، وهناك من ظل في الحبس الاحتياطي نحو عامين.
ويرى المحلل السياسي علاء فاروق أن تراجع الاهتمام الإعلامي بالقضية الفلسطينية بشكل عام كان له كبير الأثر في تفاعل المصريين مع ما يحدث في القدس، سواء على مستوى النخب والمثقفين أو النشطاء وحتى على المستوى الشعبي.
وأشار فاروق إلى أن القمع الدموي للمعارضين خاصة الذي شهده المصريون بعد انقلاب 2013، ومناظر الدم الكثيرة؛ هونت في عيونهم ما يحدث في فلسطين؛ فقد شاهدوا الأجهزة الأمنية المصرية -بل والعربية- تتعامل مع مواطنيها بقسوة تفوق ما يرونه من جنود الاحتلال الإسرائيلي.
كما أن تحوّل كثير من وسائل الإعلام إلى خصم للفلسطينيين، خاصة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي يرى فيها معظم ممولي القنوات الإعلامية من إماراتيين وسعوديين أنها عدو تابع لجماعة الإخوان المسلمين و”شيطنتها” من قبل تلك القنوات؛ أسهم كذلك في تغيير بوصلة من تأثر بتلك القنوات بعيدا عن القضية الفلسطينية، وحصر الأعداء في دول شقيقة بدل إسرائيل.
ويبدو أن كثيرا من النشطاء المصريين والعرب حاولوا تعويض غياب الشارع العربي عن دعم الفلسطينيين عبر التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، وإطلاق وسوم تدين ما يحدث في القدس، وكان أبرزها وسم “صمت العالم”، حيث يؤكد المغردون عليه أنه في ظل صمت العالم عن جرائم إسرائيل سيرسلون أصوات الفلسطينيين إلى كل العالم.

وكانت الصورة الأكثر انتشارا لجدارية بالقاهرة كتب عليها: “آسفين يا فلسطين.. احنا كمان محتلين“.

 

*  الجماهير تستنكر رفض محمد صلاح التضامن مع القدس: فعلها شيكابالا وبول بوجبا

ناشدت جماهير الكرة ونشطاء الجناح الدولي محمد صلاح بمساندة المسجد الأقصى، الذي يواجه منذ عدة أيام محاولات لاقتحامه.

محمد صلاح 

وصمت محمد صلاح الذي أبدى اهتماماً كبيراً بالمشاركة فى احتفالات الكريسماس من قبل، ودعم زميله المتحرش عمرو وردة، أمام اقتحام المسجد الاقصى، وهو الموقف الذي تجاوزه النجم الفرنسي الشهير بول بوجبا، حينما ندد بعمليات الاقتحام الإجرامية.

موقف شيكابالا

وكذا فعل نجم الزمالك الكبير شيكابالا فى موقف احتل السبق بين الرياضيين.

كما أن النجم ابو تريكة بدأ مداخلته فى بين سبورت، منذ عدة أيام بالتنديد بالاقتحام الإسرائيلي الإجرامي، وأعلن عن دعمه ومساندته للمرابطين.

وقال الباحث براء نزار ريان: بعد المواقف المشرفة للاعبين آداما تراوري وبول بوغبا تجاه ما يحدث في القدس.

أنا بريء من الهامل مو سالا إلى أن يثبت أنه رجل وأن دماء عربية ومسلمة تجري في عروقه!

وأضاف المنشد يحيى حوى: يا كابتن #محمد_صلاح .. يا أبو مكة .. لا يليق بشخص يسمي بنته #مكة ويتجاهل #القدس مسرى النبي المصطفى #ابو_تريكة كسب احترام المسلمين والشرفاء في العالم لانه لم يتجاهل اهل غزه عندما كانوا في امس الحاجة لمن يقف معهم افعلها .. و كن فخر العرب بحق وحقيقه..

الرجالة مواقف

وقال أسامة النوبي: الرجاله مواقف وانا منكرش انك لاعيب كوره عالى

بس انت عيل مايع و قعدتك مع الغرب خلتك شبهم

ابو تريكة واحد بس

وأضاف الإعلامي أحمد العربي:

شيكا بيعمل عظمه وبيدعم الأحرار فى فلسطين وفخر لا مؤاخذه العرب بيعمل نفسه من لندن فوق يابن نجريج واصحى مفيش اغلى من مقدساتنا والشرف لاى انسان يدعم اهلنا فى فلسطين قوم بواجبك تجاه نفسك ودينك..

وقال أحمد محمود وهو ينشر تفاعل النجم الكبير رياض محرز  مع الأقصى: صلاح اعمل نفسك ميت

يذكر أن والد محمد صلاح هو أحد كبار الداعمين للسيسي فى مدينة بسيون، ويصفه الأهالي بانه سيساوي حتى النخاع.

 

* مشاهير الفن والرياضة يتفاعلون مع أحداث الشيخ جراح واقتحام الأقصى: سيرحلون ونبقى

عبر فنانون ورياضيون عن غضبهم مما يحدث فى فلسطين المحتلة واقتحام المسجد الأقصى المبارك، فضلا عن سعى سلطات الاحتلال تهجير قسرى لعشرات الأسر المقدسية، مما دعاهم للتغريد بحثا عن صوت فى زمن الصمت.
وكان أسطورة مصر والنادي الأهلي الكابتن محمد أبو تريكة قد دعا خلال تحليل إحدى مباريات الدوري الإنجليزي إلى ضرورة دعم ومساندة الفلسطينيين أمام العدوان الصهيوني المستمر مؤكدا أن هؤلاء الذين يقاومون عدوان الاحتلال ويواجهون بلطجيته صامدين في باحات الأقصى هم تاج الرؤوس وشرف هذه الأمة.
بينما عبر لاعب الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالاُ بآية : «”وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ”. سيرحلون.. ونبقى». #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح
#SaveSheikhJarrah
#RedForPalestine
https://twitter.com/Shikabala/status/1391153339132489731
صوتهم للعالم

فيما غرد نجم الكوميديا محمد هنيدى: وإنت قاعد دلوقتي مرتاح في بيتك افتكر إن في ناس بتتهجر وبتترمي في الشارع وبتسيب بيوتها ظلمًا وقهرًا .. بيسيبوا أرضهم وذكرياتهم ومستقبلهم وعالمهم.. في وقت العالم كله ساكت ومتجاهل اللي بيحصل.. لازم نقف جنبهم ونوصل صوتهم للعالم كله #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح.
https://twitter.com/OfficialHenedy/status/1391099944128323585
وأضاف: في صمت العالم .. سنرسل أصواتكم للعالم.
#انقذوا_حي_الشيخ_جراح #SaveSheikhJarrah, #الشيخ_جراح
https://twitter.com/OfficialHenedy/status/1391130900516196354
وكتبت الفنانة التونسية – هند صبري- عبر حسابها بتويتر: ما يحدث في الشيخ جراح جريمة حرب.. وهو انتهاك لكل اتفاقيات السلام الموقعة والقوانين الدولية. التهجير القسري لأي إنسان كارثة إنسانية لا يمكن السكوت عليها. ضد ما تقوم به إسرائيل في مدينة الصلاة “القدس“. #انقذوا_حي_الشيخ_جراح
https://twitter.com/HendSabry/status/1391340107853189122
ونشرت النائبة في الكونجرس الأمريكي، ماري نيومان، تغريدة على موقع تويتر قالت فيها “إن للعائلات الفلسطينية حقا في العيش في حي الشيخ جراح”. ودعت نيومان وزارة الخارجية الأمريكية إلى إدانة الانتهاكات للقانون الدولي، مشيرة إلى أنه يتم إبعاد العائلات الفلسطينية عن منازلها في القدس الشرقية قسرا.
وتشير الأرقام إلى أن الهاشتاجات التي استخدمت حول العالم دفاعا عن القدس وحي الشيخ جراح، وصل عدد المشاركات بها إلى أأرقام قياسية في الـ24 ساعة الماضية.

انتفاضة ثالثة
وشهد المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس الشرقية لليلة الثانية على التوالى مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني أصيب خلالها أكثر من 200 فلسطيني. ويشهد حي الشيخ جراح، منذ أكثر من أسبوع، عدوانا مستمرا ومستفز من جانب شرطة الاحتلال ضد سكان الحي الفلسطيني بعد تصاعد التوتر بشأن الإجلاء المحتمل لعائلات فلسطينية من منطقة يُطالب بها مستوطنون صهاينة.
فيما واصل هاشتاج #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح تصدره لموقع” تويتر”” للتغريدات ،مع نشر عشرات الصور ومقاطع فيديو التى توثق الاشتباكات التي وصل صداها إلى جميع أنحاء العالم.
فقالت مايا رحل: “القدس تنتفض مرة أخرى أمام عنجهية وإرهاب الاحتلال الذي يفتقد للإنسانية بعد اقتحامه لباحات المسجد الأقصى وانتهاكاته المستمرة واعتداءاته للمصلين في الشهر الفضيل. السيناريو يتكرر بعد حادثة اقتحام شارون للمسجد الأقصى في 2000، وكأننا نحن أمام انتفاضة ثالثة تحرق الأخضر واليابس“.
الصحفى سلامة عبد الحميد: “غالبية العرب الذين يطبلون لحكوماتهم الفاسدة العميلة للغرب، لا يدركون أن سيطرة الاحتلال (الإسرائيلي) على حي الشيخ جراح هي خطوة كبيرة في طريق تهويد القدس بالكامل، وبالتالي نهاية الكذبة الرائجة حول (حل الدولتين) التي يجري عن طريقها محاولة إقناع الشعوب بضرورة جريمة التطبيع“.

 

* الأزهر يرد على دعوات مطالبة بتجنيد الفتيات في الجيش

ردت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف على دعوات مطالبة بتجنيد الفتيات بالخدمة العسكرية، مؤكدة أن “تجنيد الفتيات لا ضرورة له شرعا“.

وأشارت هيئة كبار العلماء بالأزهر إلى أن “تجنيد الفتيات لا ضرورة له شرعا، خاصة أن الإسلام قد وضع بديلا للمرأة عن المشاركة في الحروب، والأعمال العسكرية وهو حسن معاشرة الزوج، والحج والعمرة”، موضحة أن “المرأة غير مطالبة بأن تكون مقاتلة، أو مجندة في صفوف الجيش، لأن في ذلك امتهانا لها، خاصة فيما يخص اختلاطها بالرجال في الجيش، وأن فترة الحمل بالنسبة للمرأة تمثل فترة تجنيد رباني لها، كما أن عمل المرأة في بيتها وإنجاب أطفالها ثم رعايتهم وإدارة شؤون أسرتها أكثر قسوة من تجنيد الرجل لمدة عام أو اثنين أو ثلاثة“.

في حين أن الهيئة كشفت عن “الحالة الوحيدة التي يجوز فيها التحاق المرأة للعمل في القوات المسلحة، وهي: “أن تكون في الأعمال الإدارية أو الطبية أو تقديم الخدمات بعيدا عن أمور القتال، ويجب أن يكون هناك ضوابط شرعية في هذه الأمور، من بينها فصل المجندات عن المجندين من الذكور بحيث يكون لهن أماكن خاصة للعمل، ولقضاء الليل، ويجب عدم التذرع بقاعدة وجوب الجهاد عند الضرورة على النساء والشيوخ في حالة احتلال الوطن من أجل إقحام الفتيات في التدريب على الأعمال العسكرية“.

ويأتي ذلك بعد أن تجددت دعوات مطالبة بتجنيد الفتيات بالخدمة العسكرية، إذ أن منال العبسي، رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، كانت قد دشنت مبادرة بعنوان المرأة وطن” للمطالبة بتجنيد الفتيات، مشددة على أنه “من حق المرأة المصرية الالتحاق بالتجنيد في القوات المسلحة، مثل الرجل، فهي لا تقل وطنية ولا حب لجيشها عنه“.

هذا ونظمت مجموعة من الفتيات في وقت سابق، وقفة بجامعة القاهرة مطالبين بتجنيدهن بالجيش.

 

* إنقاذ شبرا الخيمة من كارثة محققة بعد اشتعال النيران في كابينة غاز

اندلع حريق هائل في مقلب للقمامة بجوار كابينة غاز في شبرا الخيمة في القليوبية وامتدت النيران للكابينة.

وعلى الفور انتقلت 5 سيارات إطفاء وتم غلق محبس الغاز وجاري السيطرة على النيران ومنع امتدادها وتم إنقاذ المنطقة من كارثة محققة، تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق وكلفت أجهزة البحث الجنائي بكشف ملابسات الحادث.

وتبين أن كابينة الغاز تقع بجوار مقلب للقمامة الذي اشتعلت فيه النيران بسبب ارتفاع درجات الحرارة وامتدت النيران إلى الكابينة.

وقال مدير الحماية المدنية إنه على الفور تم إخطار شركة الغاز لغلق المحبس الرئيسي المغذي للمنطقة قبل الكابينة بـ800 متر وجاري السيطرة ولا توجد أي خسائر بشرية.

إلى ذلك، نفى مصدر أمني صحة ما تم تداوله على أحد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” من مزاعم بشأن حدوث انفجار بأحد خطوط الغاز بمنطقة شبرا الخيمة بالقليوبية.

وأوضح المصدر أن حقيقة الواقعة تتمثل فى حدوث تسريب بأحد مواسير الغاز بالمنطقة المشار إليها نتيجة حدوث اشتعال للنيران بكمية من المخلفات المتراكمة بجوارها على نطاق محدود، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وتمت السيطرة على الحريق وإخماده.

وصرح المصدر بأن ذلك يأتى ضمن محاولات الأبواق الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان لنشر الأكاذيب ومحاولة تأليب الرأي العام.

عن Admin