رفع أسعار الخبز سيلقي بالمزيد من المصريين تحت خط الفقر

رفع أسعار الخبز سيلقي بالمزيد من المصريين تحت خط الفقر.. الخميس 5 أغسطس 2021.. اتصالات سرية مع مصر والأردن لتوسيع التطبيع

رفع أسعار الخبز سيلقي بالمزيد من المصريين تحت خط الفقر

رفع أسعار الخبز سيلقي بالمزيد من المصريين تحت خط الفقر.. الخميس 5 أغسطس 2021.. اتصالات سرية مع مصر والأردن لتوسيع التطبيع

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*وفاة المعتقل خالد سعد العدوي تحت التعذيب أثناء اختفائه قسرًيا فى مقر الأمن الوطني

توفي المعتقل، خالد سعد العدوي 48 عاما، صاحب ومدير مصنع بانشو للملابس الجاهزة، من أسيوط، ومقيم بالكوم الأخضر، بالجيزة، تحت التعذيب بمقر الأمن الوطني.

وكان العدوي قد اعتقل في 17 يوليو الماضي وظل مختفيًا داخل مقر الأمن الوطني حتى تسليم جثمانه لأسرته في 3 أغسطس الجاري! وتم تشييع الجثمان بمسقط رأسه بأسيوط.

وهو الشهيد رقم 31 منذ بداية أغسطس الجاري.

وقالت مصادر أنه تم الإتصال بأهله يوم الثلاثاء الموافق 3 أغسطس لاستلام جثمانه!!!

وبخلاف وفاة المعتقل خالد سعد العدوي تحت التعذيب أثناء إخفائه فى مقر الأمن الوطني، توفى أمس الأول، المعتقل صالح بدوي داخل محبسه بسجن وادي النطرون 430 نتيجة الإهمال الطبي، وتم دفنه سراً، قبل أن تتوصل أسرته للحقيقة بعد 4 أشهر من وفاته.

 

* النيابة توجه لـ د. عبد المنعم أبو الفتوح 5 اتهامات وتوقعات بتحويله للمحاكمة

قامت نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق مع د. عبد المنعم أبو الفتوح، زعيم حزب مصر القوية، على مدار عدة ساعات.

وقال المحامي الحقوقي خالد علي من الساعة الثانية والنصف ظهر أمس حتى الساعة الثامنة مساء على ذمة القضية ٤٤٠ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة..

بتهم:

(١) تولى قيادة فى جماعة ارهابية (الاخوان).

(٢) ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الجماعات الارهابية

(٣) حيازة أسلحة وذخائر.

(٤) الترويج لأفكار جماعة ارهابية

(٥)أذاع عمداً بالداخل والخارج أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة.

وغيرها من الاتهامات الملفقة.

وتوقع فريق الدفاع صدور قرار من النيابة بإحالة د.عبد المنعم وآخرين للمحاكمة قريباً.

كانت نيابة أمن الدولة العليا قد قررت فى 15 يونيو الماضي،، إخلاء سبيل، د. “عبد المنعم أبو الفتوح”، رئيس حزب مصر القوية، على ذمة القضية رقم 440، وحبسه 15 يوماً في قضية أخرى تحمل رقم 1781 لسنة 2019.

وقضى أبو الفتوح في القضية رقم 440 لسنة 2018، أكثر من 3 سنوات و4 أشهر منذ القبض عليه في فبراير 2018 بعد عودته من لندن وظهوره في برنامج تلفزيوني في قناة الجزيرة، يهاجم فيه السيسى، وذلك بالرغم من أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي لمن هو في حالته، سنتان فقط.

 

* تعذيب أهالي سجناء “جمصة” و”دومو” في مصر

بدأت وزارة الداخلية فى زيادة الانتهاكات بشكل ممنهج ضد أسر المعتقلين، خاصة فى سجن جمصة شديد الحراسة، و دمو العمومي بالفيوم.

سجن جمصة

وقالت مصادر حقوقية إن إدارة سجن جمصة شديد الحراسة أجبرت زوجات المعتقلين وأطفالهم على خلع أحذيتهم والسير حفاة على الرمال الملتهبة في حرارة الشمس المرتفعة حتى الوصول إلى أماكن الزيارة.. ما أدى إلى إصابة طفلة بضربة شمس.

سجن دمو

وكشف أهالي المعتقلين بسجن دمو العمومي بالفيوم، أن إدارة السجن لم تسمح إلا بدخول “فرد واحد فقط” ومنعت باقي العدد المسموح له بالزيارة، وأضفوا أن الانتهاكات وصلت للتحرش أثناء التفتيش، وسوء المعاملة ومنع دخول الطعام والملابس ..

 المقدم وائل الشارود

يذكر أن رئيس مباحث سجن جمصة المقدم وائل الشارود،  طرد من  سجن طنطا العمومي،  بعد فضيحة هروب 3 محكومين بالإعدام.

وقررت وزارة الداخلية فى وقت لاحق، إيقاف 16 ضابطاً وأمين شرطة، بينهم رئيس مباحث السجن وائل الشارود، وعدد من قيادات السجن، بعد هروب 3 مساجين محكوم عليهم بالإعدام والمؤبد فى منتصف يناير الماضي .

ووصلت انتهاكات وائل الشارود، ورئيس المخبرين: محمود شركس فى سجن جمصة، إلى أحد المعتقلين من ذوي الاحتياجات الخاصة .

يذكر أن المقدم وائل الشارود، من مدينة المنصورة، وكان ضابط أمن دولة سابق، كما تولى رئاسة مباحث سجني المنصورة وطنطا العموميين.

و أعطى الشارود، تكليفات طوال الأعوام الأربعة الماضية، بتشديد التفتيشات على غرف السياسي، بشكل شبه يومي، لمنع حصولهم على الصحف القومية أو أجهزة الراديو، (غير ممنوعة)، أو الكتب، على حساب تهاونه مع الجنائيين.

كما مارس أمناء الشرطة، وعلى رأسهم الصول عبد الواحد والأمين تامر، ممارسات قاسية بحق السجناء، خاصة كبار السن، بشكل شبه يومي، وتم منعهم من تلقي الرعاية الصحية، ما تسبب فى وفاة عدد منهم.

وأفادت منظمات حقوقية مصرية، منها الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، بأن قوات الأمن في سجن جمصة العمومي “أجبرت زوجات المعتقلين وأطفالهم على المشي حفاةً تحت لهيب الشمس عند زيارة ذويهم، في تصعيد غير مقبول تجاه أُسَر المعتقلين“.
وحسب المنظمات الحقوقية، فإن “إجبار زوجات المعتقلين وأطفالهم منذ أيام على خلع أحذيتهم، والمشي مسافة طويلة في حرارة الشمس الشديدة على الرمال الملتهبة، حتى الوصول إلى مكان الزيارة، أدى إلى إصابة طفلة بضربة شمس وسخونة شديدة، فضلاً عن تسبب هذه الممارسات الكثير من الألم النفسي، والإيذاء البدني لأهالي المعتقلين، الذين يتكبدون مشاقّ السفر لمسافات طويلة، أملاً في رؤية ذويهم لدقائق معدودة“.
يشار إلى أن المسافة بين الحواجز الخارجية وبوابات سجن جمصة طويلة، وتوجد أيضاً حواجز تمنع دخول السيارات، ويضطر الأهالي إلى حمل كل متعلقات الزيارة لحين الوصول إلى بوابة المجمع، أو ركوب “طفطف” السجن، علماً أن “الطفطف” لا يكون متوافراً في كل الأوقات، وغالباً ما تكون مساحته غير كافية لجلوس الأهالي وحمل متعلقات الزيارة في وقت واحد، وخاصة بعد أن قلّصت الإدارة عدد العربات فيه من ثلاث عربات إلى عربة واحدة فيها 12 مقعداً، فيما يدفع الأهالي ثمن تذكرة الركوب بقيمة 2 جنيه للمقعد الواحد، إضافة إلى دفع قيمة تذكرة أخرى للعودة.
وحسب شهادات أُسَر السجناء والمعتقلين السياسيين، فإن الأهالي يمرون بمحطات عديدة قبل الوصول إلى قاعة الزيارة في سجن جمصة شديد الحراسة. فبعد دخولهم من باب جانبي صغير ببوابة مجمع السجون الخارجية، يمرون على سير التفتيش وغرفة التفتيش الذاتي للنساء.
يخرج الأهالي من مرحلة التفتيش الأولى هذه إلى ساحة موصلة إلى قاعة انتظار مغلقة لزائري سجني ليمان جمصة وجمصة شديد الحراسة، وفي تلك القاعة مخرجان يوصل كل منهما إلى أحد السجنين، حيث توجد في قاعة الانتظار “دكك” إسمنتية، وفيها مراوح سقف عالية، لكنها لا تكفي لتهوية المكان، خاصة في أيام الازدحام.
توجد شبابيك سلك عالية في الغرفة، وتوجد فيها كانتين وغرفتان صغيرتان على يمين القاعة ويسارها يجلس فيها أمناء الشرطة المسؤولون عن تسجيل أسماء الزائرين، حيث يدفع الأهالي مبلغ 15 جنيهاً في الزيارات الاستثنائية، وقد يضطرون في أحيان قليلة إلى دفع ما يفوق ذلك المبلغ لموظفي السجن.
توجد في القاعة أربع أو خمس دورات مياه، إحداها فقط مرحاض كرسي “إفرنجي”، لكنه دوماً مغلق أو يخصص فقط للعاملة المسؤولة عن تنظيف الحمام، فيما لا يتمكن الأهالي في أغلب الأوقات من استعمال دورات المياه بسبب مشاكل في الصيانة أو طفح في مياه الصرف الصحي، طبقاً لشهادات زوار السجناء.
وتقع منطقة سجون جمصة في محافظة الدقهلية، وتضم سجنين هما ليمان جمصة وسجن جمصة العمومي شديد الحراسة، وقد أنشئ السجنان بموجب قرار وزير الداخلية رقم 1750 لسنة 2013، الصادر في 21 أغسطس/آب، الذي نص على أن ينشأ في دائرة مديرية أمن الدقهلية “ليمان جمصة” ليودع فيه الرجال المحكوم عليهم بعقوبتي السجن المؤبد والسجن المشدد، و”سجن شديد الحراسة”، حيث يودع به الأشخاص المذكورون بالمادة الثالثة من قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956.
وحسب ما تنشر وزارة الداخلية، تحوي منطقة السجون مستشفى عالي التجهيز ومكتبة ومدرسة تقدم خدمات محو الأمية، إضافة إلى ورش النجارة ومعرض للمنتجات الزخرفية، بينما تؤكد جهات حقوقية مصرية، من بينها الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، على انتشار ادعاءات بالتعذيب وسوء المعاملة والتكدير داخل سجن جمصة، خاصة لمن يجري تغريبهم إلى السجن من سجون أخرى.
وحسب الجبهة أيضاً “يشكو السجناء عدم نظافة وجبات التعيين وقلة الطعام المقدم فيها ورداءته، ويعتمدون أساساً على الطعام الذي يحضره الأهالي في الزيارات”، كذلك يعاني السجناء ارتفاع أسعار المواد المتوافرة بكانتين السجن، فضلاً عن أن الكانتين لا يفتح إلا لفترات قصيرة لا يتاح لكل السجناء خلالها الشراء.
ولا تلتزم الإدارة المدة المحددة يومياً للتريض، ولا يتاح التريض للسجناء إلا لدقائق معدودة، حسب معلومات وردت للجبهة المصرية من المحادثات، وحتى المساحة المتاحة للتريض تكون مغطاة من الأعلى بسلك يعوق دخول الشمس مباشرةً، ولا يتاح للسجناء “السياسيين” العمل داخل السجن، سواء للتكسب أو لملء وقت الفراغ.
ويوجد طبيب في عيادة السجن، لكنه غالباً ما يتغيب عن الحضور، كذلك فإن المستشفى يخلو من التجهيزات الضرورية للتدخل الطبي، فيما يواجه المحتجزون صعوبة في الحصول على كشف أمام طبيب السجن، ويعتمدون أساساً (باتفاق مع الإدارة) على الأطباء المحتجزين معهم، فيتولى هؤلاء مسؤولية الكشف على المرضى وكتابة الوصفات الطبية لكل نزلاء السجن، ولأعضاء إدارة السجن أحياناً.
وحسب المعلومات التي وثقتها الجبهة المصرية، فإنّ من غير المعلوم ما إذا كان يوجد في السجن طبيب أو اختصاصي نفسي أو اجتماعي، مشيرة إلى أنه في حالة إصابة أحد المحتجزين باضطراب نفسي، تكتفي الإدارة بوضعه في قسم خاص داخل السجن.
وكان من أبرز حالات الإهمال الطبي إصابة المحتجز أحمد مسعود بدوي بشلل نصفي نتيجة امتناع إدارة السجن عن تقديم العلاج اللازم له، ما أدى إلى اضطراره إلى الخروج للزيارات على كرسي متحرك.
واشتهرت كذلك حالة المحتجز سعد أحمد ضياء الدين، الذي تقدمت المفوضية المصرية للحقوق والحريات ببلاغ نيابة عنه ضد مأمور السجن بسبب ما يلقاه من إهمال طبي، رغم إصابته بأمراض في القلب والتهاب بالمفاصل وارتفاع في ضغط الدم والسكر.
ولا يزال العديد من المحتجزين يعانون الإهمال الطبي الشديد داخل السجن، فيما كانت الجبهة المصرية أخيراً قد سلطت الضوء على حالة عبد الناصر مسعود سالم، أستاذ الرياضيات في كلية العلوم بجامعة طنطا، الذي يحتاج لإجراء عملية لتركيب دعامات بالقلب، ويعاني أيضاً من فقدان متكرر للوعي.
وقد حدثت عدة حالات وفاة بالإهمال الطبي داخل سجن جمصة شديد الحراسة، إما بسبب صعوبة دخول علاجات الأمراض المزمنة وتدهور الحالة الصحية نتيجة لذلك، وإما بسبب أمراض أصيب بها السجناء بعد احتجازهم.

 

* ظهور 30 من المختفين قسريا وتدوير 15 في قضايا ملفقة بالشرقية

ظهر بعد إخفاء قسري لفترات في سجون العسكر 30 معتقلا، وتم عرضهم على نيابة أمن الانقلاب العليا التي قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات دون النظر إلى فترات إخفائهم. ضمن مسلسل العبث بحقوق الإنسان وإهدار القانون.
وكشف احد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأى عن قائمة أسماء الذين ظهروا، داعيا كل من يعرفهم لطمأنة ذويهم عليهم وهم:
1-
إبراهيم محمد السيد أبوالفتوح
2-
علي عبدالعزيز محمد أبوزيد
3-
رمضان محمد محمود حسن
4-
هشام محمد عبدالعظيم محمد
5-
أحمد إسماعيل محمد عبدالتواب
6-
علاء فتح الله عبدالسلام
7-
طارق محمد أحمد فتحي
8-
مهند السيد علي السيد
9-
محمد أحمد ناجي محمد
10-
محمود سلامة أبوسريع
11-
محمد الداوردي عوض شتا
12-
محمد عبدالوهاب محمد خفاجي
13-
هيثم عنتر أحمد حسين
14-
طاهر عبدالله طه
15-
محمود مجدي فرج محمود
16-
محمد صالح محمد النور
17-
أحمد حامد عبدالوهاب
18-
علي محمد علي عبدالعاطي
19-
مؤمن محمود أحمد
20-
إيهاب عيد وجيه
21-
أحمد محمد علي ياسين
22-
رمضان أحمد حامد
23-
إيهاب محمد محمود أبوالمجد
24-
رضا حسن محمود محجوب
25-
سعيد محمد أحمد سيد
26-
شريف السيد محمد إسماعيل
27-
أسامة أحمد عبدالجليل محمد
28-
ربيع محمد عبدالواحد ربيع
29-
علي مصطفى إبراهيم حسان
30-
أيمن محمد عبده رمضان

اعتقالات في “العاشر

فيما اعتقلت قوات الانقلاب بمدينة العاشر من رمضان 3 مواطنين بشكل تعسفي دون سند من القانون ولفقت لهم اتهامات ومزاعم سبق أن حصلوا على البراءة فيها بعد اعتقالهم في وقت سابق، استمرارا لنهج النظام الانقلابي في إهدار القانون وعدم احترام حقوق الإنسان

تدوير اعتقال

وجددت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة في غرفة المشورة حبس جميع المعروضين عليها بجلسة الثلاثاء 3 أغسطس ٤٥ يوما على ذمة التحقيقات. فيما أجلت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ “القرين” بمحافظة الشرقية جلسات محاكمة 14 معتقلا من أبناء المركز لجلسة 4 سبتمبر، وأجلت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء الزقازيق جلسات محاكمة 6 من أبناء مركز أبوحماد.
وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأى بالشرقية عن تدوير 15 معتقلا بينهم 4 من أبناء مركز ههيا وهم: محمد عزت المحامي، الدكتور عبدالعليم علي عبدالفتاح قرمة، معاذ أحمد إبراهيم حسين، أنس إبراهيم الدليل.
وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما بنفس الاتهامات والمزاعم التي حصلوا فيها على البراءة عدة مرات ليتواصل مسلسل التنكيل بهم عبر التدوير.
يضاف إليهم 11 مواطنا من المقيمين بمدينة العاشر من رمضان فبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة اتهامات ومزاعم سبق أن حصلوا فيها على البراءة.
وهم: المهندس رضا اليماني، رمضان حسن، الدكتور هاني الصغير، وهولاء الثلاثة رهن الحبس الاحتياطي لأكثر من سنتين حيث كان يتم التجديد كل 45 يوما، وتم إخلاء سبيلهم من غرفة المشورة وإخفاؤهم قسريا لمدة شهر إلي أن تم عرضهم علي النيابة بقضية جديدة.
فضلا عن 8 آخرين كانوا قد حصلوا على البراءة من نفس الاتهامات بتاريخ 27 يونيو وهم:
١عبدالله شعبان سليمان
٢ضياء شعبان سليمان
٣عادل رضوان
٤حامد الشحات الشرقاوي
٥محمد حامد الشحات الشرقاوي
٦طارق سعيد العوضي
٧عامر فرج دويدار
٨أحمد محمد رشاد

يشار إلى أن التدوير واحدة من أبشع الجرائم التي تتم بحق المعتقلين السياسيين في السجون المصرية، حيث تقوم قوات الأمن بعد انقضاء مدة حكم المعتقل أو إخلاء سبيله، بإخفائه قسريا لمدة من الزمن ليظهر بعدها في إحدى النيابات على ذمة قضية جديدة ملفقة لا يعلم عنها المعتقل شيئا لتبدأ دورة معاناة جديدة للمعتقل وأهله بين النيابات والمحاكم والسجون.

 

* السيسي يصدر قرارا بنقل رئيس بالنيابة الإدارية لوظيفة غير قضائية

نشرت الجريدة الرسمية في مصر قرارا لعبد الفتاح السيسي بشأن نقل السيدة، هالة عبد المنعم أحمد عبدالرحمن حسين، الرئيس بالنيابة الإدارية من الفئة (أ) إلى وظيفة غير قضائية.

ووفقا للقرار سيتم نقل الرئيس بالنيابة الإدارية لوظيفة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تعادل درجة وظيفتها الحالية.

كما نشرت الجريدة القرار رقم 308 لسنة 2021 بنقل السيدة داليا محمد إبراهيم عبدالله، الوكيل العام بالنيابة الإدارية، إلى وظيفة غير قضائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية تعادل درجة وظيفتها الحالية.

ووفقا للقرار يعد هذا النقل قرارا تأديبيا وفقا لحكم مجلس تأديب النيابة الإدارية المصرية.

 

* تغيير اسم قطاع “السجون” لـ”الحماية المجتمعية”..هل يوقف انتهاكات حقوق الإنسان؟

وسط انتقادات دولية متواصلة لسجل مصر الحقوقي والانتهاكات المتصاعدة بحق الآلاف من السجناء السياسيين والمعارضين وحتى السجناء العاديين، وممارسة أشد أنواع التعذيب والقتل خارج إطار القانون بالإهمال الطبي ومنع الدواء والطعام عن المسسجونين، قامت وزارة الداخلية المصرية بتغيير مسمى قطاع السجون ليصبح اسمه قطاع “الحماية المجتمعية“.

وبدأت وزارة داخلية الانقلاب تنفيذ حركة تنقلات الشرطة للقيادات والضباط في جهاز الشرطة على مستوى الجمهورية، في كافة قطاعات وإدارات ومديريات الأمن، عقب حركة الشرطة 2021، التي اعتمدها اللواء محمود توفيق وزير داخلية الانقلاب

ولفتت إلى أنه من أبرز ملامح الحركة تغيير مسمي قطاع السجون إلى قطاع الحماية المجتمعية وتحول مسمى السجين إلى نزيل.

استحداث قطاعات

كما  استحدثت داخلية الانقلاب 4 قطاعات جديدة، وكذلك تم تغيير أسماء بعض الإدارات ودمجها مع بعض، بهدف إشاعة حالة زائفة من مراعاة حقوق الإنسان تركز على الحماية والرعاية الاجتماعية، بحسب الوزارة.

وعدّلت داخلية الانقلاب أسماء بعض القطاعات منها تغيير مسمى قطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة، إلى قطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة.

وكذلك غيّرت قطاع الشرطة المتخصصة إلى قطاع المرور والحماية المدنية، وقطاع الأمن الاجتماعي إلى قطاع الشرطة المتخصصة.

وتستهدف التعديلات الشكلية التي لجأت إليها داخلية الانقلاب تحسين صورة مصر القبيحة في مجال حقوق الإنسان، حيث أكدت التقارير الدولية  تصاعد  الانتهاكات وتعذيب السجناء وقتلهم، وسط منع الأدوية والغذاء عنهم وظروف التكدس في السجون والزحام والمنع من الزيارات.

يشار إلى أن تعديلات قوانين السجون المُقرّة منذ فبراير 2017 ، شددت الإجراءات المتبعة في السجون.

وكان وزير داخلية الانقلاب السابق مجدي عبدالغفار أصدر قرارا، بإجراء تعديلات بقانون ولوائح قطاع مصلحة السجون.

شملت التعديلات، عقاب المحكوم عليه بالإعدام بوضعه بغرفة خاصة شديدة الحراسة، تتوافر فيها الشروط الصحية، مدة لاتزيد عن 6 أشهر بقرار من مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، بناء على طلب مأمور السجن وبعد أخذ رأي طبيب السجن، مع عدم جواز الحبس الانفرادي لكل محكوم عليه يقل سنة عن 18 عاما أو يتجاوز عن 60 عاما.

تغييرات شكلية

وتتضمن التعديلات تغيير مسمى مدير السجون والمأمور، إلى مساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون، ومدير السجن إلى مأمور السجن، ومدير القسم الطبي إلى مدير إدارة الخدمات الطبية.

كما شملت التعديلات الجديدة السماح لقوات الأمن باستعمال القوة مع المسجون بالقدر الكافي وفي الحدود الضرورية، دفاعا عن أنفسهم، أو في محاولة الفرار أو المقاومة الجسدية، أو الامتناع عن تنفيذ أمر يستند إلى لوائح السجن، على أن يكون استعمال القوة، وفقا للترتيب الآتي، توجيه إنذارات شفوية، وفى حال عدم الالتزام بها يتم استعمال القوة تدريجيا، بدأ من خراطيم المياه، ثم الغاز المسيل للدموع، والهراوات البلاستيكية، وانتهاء بإطلاق الخرطوش.

إلا أن تلك القواعد غير معمول بها في ظل أحكام الطوارئ المطبقة في مصر منذ العام 2017 وسط تجديدات منتظمة من السيسي كل 3 شهور وصلت لـ17  مرة.

ويكاد يجمع مراقبون على أن “تغيير اسم السجون إلى الحماية المجتمعية لا قيمة له في إطار سيطرة عقلية العسكر الانتقامية على الأمن ومفاصل الدولة”، وأن التغيير مجرد إجراء شكلي، لاسترضاء الغرب وأمريكا التي تهدد بتعليق المعونة الأمريكية؛ بسبب الانتهاكات الحقوقية والإعدامات المُسيسة في مصر“.

وسبق أن أعلن نظام الانقلاب أكثر من مرة عن إعداد إستراتيحية قوميىة لحقوق الإنسان، بهدف تجميل صورة النظام في الغرب، إلا أن استمرار الاعتقالات والإخفاء القسري زاد من ضحايا التعذيب  في السجون.

 

* تايمز أوف إسرائيل: اتصالات سرية مع مصر والأردن لتوسيع التطبيع

نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن المدير السابق لقسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية، حاييم ريجيف، قوله إن الخارجية الاسرائيلية لديها نهج من 4 محاور لتوسيع التطبيع مع دول جديدة.

وبحسب ريجيف، فـ إسرائيل تجري اتصالات سرية واستراتيجية لسد الفجوات مع مصر والأردن لتوسيع عملية التطبيع.

ونقلت “تايمز أوف إسرائيل” عن حاييم ريجيف، أن إسرائيل تحافظ على شكل من أشكال الاتصال مع جميع الدول العربية، بما فيها تلك المصنفة رسميا على أنها “معادية”.

ويقول ريجيف: “على مدار العشرين عاما الماضية، كانت وزارة الخارجية دائمًا على اتصال بجميع اللاعبين في العالم العربي تقريبا”. وأوضح أن تلك الاتصالات السرية لا تشمل لبنان وسوريا واليمن، لكنها تمتد إلى العراق.

كان ريجيف الذي عين مؤخرا رئيسا لبعثة بلاده لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أحد الدبلوماسيين الرئيسيين الذين وضعوا اللبنات الأساسية الأولى لاتفاقيات إبراهيم التي وقعتها إسرائيل مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب عام 2020.

تأتي تلك المحاور بعد الدروس التي تعلمتها وزارة الخارجية من عقود من السلام البارد مع مصر والأردن، حيث كانت العلاقات تقتصر على المستوى الحكومي تقريبا.

توسيع التطبيع

وأوضح ريجيف إن إسرائيل تسعى في توسيع نطاق انتشارها الدبلوماسي إلى تجنب “الفجوات” التي ظهرت في علاقاتها مع الأردن ومصر.

كما تطرق ريجيف عن التغيير في طريقة التعامل من خلال زيارته لأبوظبي قبل معاهدة إبراهيم وبعدها، قائلا: “لم يخفوني، ولم يضعوني في فقاعة”.

وقال إنه عندما سافر إلى المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي عام 2014، اضطر إلى الانتظار في غرفة جانبية داخل المطار لمدة 40 دقيقة، قبل أن ينقل إلى فندق معين، فيما حصل على إرشادات بعدم استخدام بطاقته الائتمانية.

ولكن تلك المعاملة تغيرت لاحقا ولم يستغرق منه سوى 10 دقائق لإنهاء إجراءات دخوله في مطار أبوظبي دون أي إرشادات عندما زار البلاد تمهيدا لتوقيع البلدين الاتفاقية

وأكد ريجيف، إنه بعد توقيع أربع اتفاقيات تطبيع جديدة – بالإضافة إلى اتفاقيات السلام الموجودة مسبقا مع مصر والأردن – يعيش ما يقرب من نصف سكان العالم العربي في دول تربطها علاقات دبلوماسية مفتوحة مع إسرائيل.

ويرى المسؤول الاسرائيلي، أن الجاذبية الرئيسية للدول العربية للاعتراف بإسرائيل هي حقيقة أنها الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تقاتل علانية ضد إيران ووكلائها، فضلا عن علاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة.

 

*الوسط الفني يفضح أكاذيب الانقلاب حول كورونا بعد إصابة مخرج بـمتحور “دلتا”

كشفت إصابة المخرج والسيناريست محمد دياب بالفيروس الجديد المتحور من كورونا “دلتا” رغم حصوله على اللقاح أكاذيب نظام الانقلاب الذي يعلن صباح مساء أن هذا المتحور لم يدخل مصر وأن صحة الانقلاب تتخذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع دخول سلالات فيروس كورونا المستجد إلى البلاد.

يشار إلى أن أكاذيب السيسي تتواصل لخداع المصريين حيث كان قد زعم أنه “خصص المليارات لمكافحة الفيروس وأنه يعمل من أجل الحفاظ على صحة المواطنين رغم انهيار المنظومة الصحية  وتقليص ميزانيات العلاج والعزوف عن تلقي لقاحات كورونا لعدم فعاليتها في مواجهة الوباء“.

كان محمد دياب أعلن عن إصابته بمتحور “دلتا” أثناء إقامته في ألمانيا رغم حصوله على اللقاح.

وقال دياب عبر حسابه على “فيسبوك”: “بقالي أسبوعين عندي النسخة الجديدة من كوفيد (دلتا)، ورغم أني واخد الفاكسين، إلا أن الحماية من دلتا كانت محدودة في حالتي“.

وحذر الجميع من قوة الفيروس الجديد “دلتا” مشددا على ضرورة عدم الاستهانة بالإجراءات الاحترازية.

 معدل العدوى

في المقابل ورغم وجود إصابات بمتحور دلتا على أرض الواقع زعم عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي بحكومة الانقلاب أن “مصر لم ترصد حتى الآن أي حالات مصابة بمتحور “دلتا” من فيروس كورونا، متوقعا ظهوره خلال الأشهر القادمة وفق تعبيره“.

وأكد خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس في تصريحات صحفية، أن “متحور “دلتا” ظهر في الكثير من دول العالم، وتفشى في الولايات المتحدة والصين والهند والكثير من الدول الأوروبية“.

وأشار إلى أن “معدل العدوى بسلالة “دلتا” أعلى بأكثر من 50% من معدل العدوى بسلالة “ألفا”، وهي السلالة المنتشرة في مصر، خلال الفترة القليلة الماضية“.

البروتوكول العلاجي

وتوقع محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة صحة الانقلاب، “حدوث موجة رابعة من الجائحة مطلع أو منتصف سبتمبر المقبل“.

وقال النادي في تصريحات صحفية إن “الموجة الرابعة لفيروس كورونا بدأت في بعض الدول، مستشهدا بزيادة الإصابات في بعض الدول المحيطة مثل تونس“.

وكشف أن “هناك بعض التغييرات التي جرت في البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، وأبرزها استخدام الفيتامينات وفقا لرؤية الطبيب، موضحا أن اللجنة رفعت تماما استخدام الأدوية المضادة للجلطات بصورة علاجية“.

وأشار إلى أن “التعديل يشمل جعل جرعات أدوية التجلط وقائية، لافتا إلى أن الدراسات أثبتت تسبب تلك الأدوية في نزيف حال استخدام جرعات عالية منها“.

فترة راحة

وقال الدكتور إسلام عنان، أستاذ الصحة وعلم الأوبئة، إنه “يتوقع دخول مصر الموجة الرابعة لفيروس كورونا خلال شهر سبتمبر المقبل، لافتا إلى أن شدة الإصابة خلالها ستكون خفيفة، وأن أعداد الوفيات ستكون أيضا أقل مع توافر اللقاحات ضد وباء كورونا“.

وأضاف عنان في تصريحات صحفية أنه “من المُتوقع دخول الموجة الرابعة تزامنا مع تحورات جديدة في فيروس كورونا، مشيرا إلى وجود سيناريوهين لتحورات كورونا، الأول أن يكون تحورا تتفاعل معه اللقاحات كما هو الحال مع تحورات دلتا ودلتا بلس، وجميع اللقاحات فعالة ضد أعراضها الحادة والوفاة بنفس النسبة تقريبا، وهو تحور انتشاري لم يغير في الخصائص الرئيسية للفيروس“.

وتابع ، أن “السيناريو الثاني هو الأسوأ، حيث يكون هناك تحورا آخر ووصلنا إلى تحور “الهروب”، وهو أن يتغير الفيروس ولا تُجدي معه اللقاحات، لافتا إلى أن حدوث ذلك من عدمه يعتمد على التوزيع العادل للقاحات في العالم كله“.

وأشار عنان إلى أنه “لا يوجد أي موعد لتوقع تحييد الفيروس ليكون وباء عاديا، مؤكدا على وجود أكثر من سيناريو لذلك وأبرزها إنتاج دواء لمواجهة الأعراض، وهذا بعد فشل سيناريو العزل، وسيناريو مناعة القطيع وذلك يعتمد على تطعيم 60% من العالم، وهذا لن يتم قبل منتصف العام القادم“.

وحذر من التهاون والتقصير في اتخاذ الإجراءات الاحترازية؛ بسبب انخفاض أعداد الإصابة بفيروس كورونا، لافتا إلى أن هذا الانخفاض هو فترة راحة فقط، ويجب أن يتم تطعيم 20% من المصريين قبل شهر سبتمبر المقبل لتلاشي الوفيات“.

 

*رفع أسعار الخبز سيلقي بالمزيد من المصريين تحت خط الفقر

حذرت مستشارة رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، هبة الليثي، من أن رفع أسعار الخبز يهدد بسقوط بين 4-5% من المصريين تحت خط الفقر، بعد أن كان يحميهم دعم الخبز فقط، بحسب مدى مصر.

رفع أسعار الخبز

ويبتلع بند الطعام نصف إجمالي نفقات الأسرة المصرية الواقعة في الشريحة الأقل في الدخل (30 ألف جنيه سنويًا للأسرة) وذلك بحسب بيانات بحث “الدخل والإنفاق” لعام 2017-2018.

و قررت وزارة التموين، في أغسطس 2020، تقليص وزن رغيف الخبز من 110 جرامات إلى 90 جرامًا، أي أنها رفعت، بطريقة غير مباشرة، سعر الرغيف بنسبة 18%.

ونقل مدى مصر عن الباحث الزراعي، صقر النور، أن الرفع الثاني المرتقب في أسعار الخبز سيُغذي أعداد الفقراء، نظرًا لأن الخبز هو أرخص الخيارات الغذائية دومًا أمام الفقراء ومن يقعون على هوامش الفقر، وهو ما يفسر ضخامة استهلاكنا للقمح.

يعتقد النور أن ذلك سببًا كافيًا للحفاظ على سعر رغيف الخبز، فيما يختلف مع أن يكون رفع الأسعار محاولة لمزيد من ضبط دعم الخبز.

ويضيف صقر أن منظومة دعم الخبز الجديدة باستخدام البطاقات الذكية، قوضت إلى حد كبير التسرب في الدعم.

بحسب السيسي، يأتي رفع أسعار الخبز لحساب أولوية توفير وجبات مدرسية صحية للطلاب بشكل يومي.

تختلف الليثي مع هذا الطرح، وتقول إن «برنامج التغذية المدرسية لن يعوض عبء رفع أسعار الخبز، نظرًا لعدة احتمالات مثل أن تكون الأسرة تخلو من الأبناء الملتحقين بالمدارس حينها لن تعوض تلك الأسر خسارتها لدعم الخبز على مستوى الحصول على الوجبة.

كما أن الطلاب امتنعوا عن الذهاب إلى المدارس على مدار عامين كاملين بسبب جائحة كورونا.

وتسببت قرارات السيسي الاقتصادية بوضع ملايين المصريين تحت خط الفقر.

وقال البنك الدولي فى 2019، إن 64% من المصريين باتوا تحت خط الفقر أو على مقربة منه بعد قرارات تعويم الجنيه.

 

* أحمد كريمة يدعم قرار السيسي برفع سعر العيش: يصنع منه البوظة المحرمة !!

أعلن “الشيخ أحمد كريمة ، أستاذ الفقه والشريعة بجامعة الأزهر دعمه قرار السيسي برفع سعر العيش، وقال إنه يستخدم فى الريف كعلف للحيوانات أو يصنع منه البوظة المحرمة.

رفع سعر العيش

وتابع حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله ، ورفع سعر رغيف الخبز فيه المصلحة ، فهو شرع الله ، وولي الأمر لديه أجهزة تستطيع أن تقدر الصواب والمصلحة” !!

وقال خلال لقائه مع الإعلامي عماد صديق، في برنامج «بهدوء»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم» : «بسم الله الرحمن الرحيم بادئ ذي بدأ يسعدني ويشرفني كأستاذ للشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف أن أدعم و أؤيد القرار الصائب الموضوعي الواقعي للرئيس عبدالفتاح السيسي في ترشيد الدعم لرغيف الخبز الذي لا مثيل لسعره في العالم من شرقه لغربه وشماله وجنوبه».

وأضاف: «الفقهاء قرروا إن تصرفات ولي الأمر أو الحاكم منوطة بالمصلحة وأينما كانت المصلحة فثم شرع الله»، متابعًا: «الرئيس عنده مؤسساته وأجهزته الرصدية والرقابية وغيرها وبطبيعة الحال آن الأوان لتصحيح مسار إهدار أموال الشعب في دعم لا يصل حقيقة إلى الغرض الموضوع من أجله».

وزعم أحمد كريمة، أن رغيف الخبز يذهب لإطعام الدواجن والحيوانات.

صناعة البوظة

وأضاف: : «ازيدك من الشعر بيت، هناك عربات كارو تجوب المناطق الريفية والشعبية وغيرها، وتجمع هذا الخبز الملقى في البيوت والذي أصابه العفن، وتشتريه لتصنع منه مشروب محرمًا ألا وهو البوظة الذي يوضع في جرار من الفخار ويقدم للطبقات الكادحة، وهذا محرم، لأن البوظة كمشروب شعبي مصري حرام حرام حرام»، مشددًا على أنه «آن الأوان أن يأكل المواطن رغيفًا صحيًا وأيضًا لا يستنزف موارد الدولة».

وكانت الأذرع المحسوبة على النظام قد بدأت فى ترديد عبارات الأجهزة السيادية المسيطرة على الإعلام، بشكل موحد، فيما  يشبه الحملة، والإشادة بقرار رفع سعر الخبز.

وزعمت أن القرار يجد صدى واسع وترحيب من الجماهير، وأنها هللت له.

 

*وفاة حسب الله الكفراوي أحد أبرز أركان إنقلاب 2013

وفاة وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي، أحد أهم أركان إنقلاب 2013، عن عمر ناهز 91 عاما.

وفاة حسب الله الكفراوي

وكتب عبد العزيز الكفراوي نجل حسب الله الكفراوي، على صفحته الشخصية على فيسبوك: “توفي إلى رحمة الله تعالى م. حسب الله الكفراوي….. أوصيكم بالدعاء”.

ولد الكفراوي وشهرته “أبو المدن الجديدة” في 22 نوفمبر 1930 في محافظة دمياط بمصر، وهو سياسي مصري ووزير أسبق للإسكان والتعمير والمجتمعات الجديدة، والمحافظ الأسبق لمحافظة دمياط في مصر.

ويعد الكفراوي أشهر وزير مصري في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات، العاشر من رمضان، 15 مايو، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا).. وكان مقرب من جماعة الإخوان المسلمين حينذاك.

انقلاب 2013

وتم الاتفاق على خطط إنقلاب 2013 الأولى، فى منزل حسب الله الكفراوي، وفى وجود شخصيات سياسية، قيل أن من بينها شيخ الأزهر أحمد الطيب، والكاتب الكبير محمد حسنين هيكل عراب الانقلاب، وعبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع حينذاك.

وكشفت منى مكرم عبيد أنها التقت في بيت حسب الله الكفراوي قبل الانقلاب وبناء على دعوته مع حوالي ثلاثين من الكتاب والمفكرين والأساتذة ليعدوا وثيقة تأييد انقلاب السيسي، قبل وقوعه .

 

* السعودية تحرم المصريين من العمرة للعام الثاني

قالت غرفة شركات السياحة إن قرار تعليق سفر المواطنين المصريين للسعودية يمثل عقبة كبيرة نحو أدائهم للعمرة خلال الحالي.
وأعربت الغرفة عن أملها في السماح باستقبال السعودية للمعتمرين المصريين وفقا للضوابط الصحية التي تراها مناسبة لنجاح موسم العمرة وعدم إصابة أي من المعتمرين بفيروس كورونا أثناء أداء المناسك.
من ناحيته، أكد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، ياسر سلطان، أن شركات السياحة المصرية جاهزة للعمل حال فتح الموسم الجديد.
وأشار إلى أن الإجراءات والضوابط السعودية ستحافظ على التباعد الاجتماعي سواء فى أماكن الإقامة أو النقل أو فرض التأمين الطبي على المسافرين، لافتًا إلى أن زيادة سعر تذاكر الطيران والخدمات ستؤدي إلى ارتفاع أسعار البرامج.
وتبدأ السعودية في استقبال المعتمرين من خارج المملكة بداية من 10 أغسطس الجاري، تاركة للسلطات الصحية بالمملكة تحديد الدول المسموح لمواطنيها بالسفر لأداء العمرة وفقًا لتطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا بتلك الدول.
وتترقب شركات السياحة المصرية العاملة في «الحج والعمرة» صدور قرار من السلطات السعودية بإدراج مصر في القريب العاجل ضمن قائمة الدول التي سمحت لها بفتح باب العمرة للقادمين من خارج المملكة.

 

* بـ20 قرشا.. مصر ترفع سعر الخبز المدعم 300%

أعلن اتحاد غرف تجارة مصر، الخميس، رفع سعر رغيف الخبز المدعم 300% إلى 20 قرشاً، وذلك بعد أيام من إعلان قائد الانقلاب “عبدالفتاح السيسي” عزمه رفع سعر الخبز المدعم، ما أثار غضب المصريين الذين اعتبروا القرار يمس بقدرتهم الشرائية.

وقال الاتحاد في بيان، الخميس، إن تحريك سعر رغيف الخبز المدعم لن يكون له أي أثر على سعر الخبز السياحي الذي يباع بخمسين قرشا (3 سنتات)، وجنيه للمستهلكين (6 سنتات).

والثلاثاء، قال “السيسي”، إن الوقت حان لرفع ثمن الخبز المدعوم، لتوفير الأموال اللازمة لمنظومة التغذية المخصصة للمدارس وتبلغ قيمتها 8 مليارات جنيه (508.7 ملايين دولار).

وتبلغ مخصصات دعم رغيف الخبز 50.5 مليار جنيه (3.21 مليار دولار)، في ميزانية العام المالي الحالي 2021/2022.

وفقاً لوكالة “رويترز”، فإن رغيف الخبز المدعوم يخصص لنحو 60 مليون شخص في مصر بمعدل 5 أرغفة يومياً، ويأتي ذلك في إطار برنامج دعم حكومي.

وبلغت فاتورة الدعم التمويني في الميزانية المصرية لعام 2020 – 2021 نحو 84 مليار جنيه (حوالي 5.2 مليار دولار) تشمل 42.5 مليار جنيه (نحو 2.5 مليار دولار) لدعم رغيف الخبز.

ويستفيد من دعم رغيف الخبز، 65.3 ملايين فرد، بواقع 5 أرغفة للمواطن يوميا، بموجب بطاقة مميكنة تصدرها وزارة التموين لكل أسرة.

وقدر دعم الخبز في موازنة العام 2019، بنحو 53.1 مليار جنيه (3.38 مليار دولار)، وانخفض العام 2020 إلى 42.6 مليارات جنيه (2.71 دولار)، بعد خفض عدد المستفيدين بنحو 7.7 ملايين مواطن.

وقبل نحو عام، خفضت حكومة الانقلاب وزن رغيف الخبز المدعم من 110 جرامات إلى 90 جراما، أي ما يزيد على 18%.

وتأتي تصريحات قائد الانقلاب وسط مخاوف من موجة غلاء جنونية في أسعار المأكولات والوجبات الغذائية التي تعتمد على رغيف العيش، والإطاحة بما تبقى من الدعم الحكومي المقدم للمواطن المصري.

 

* انتهاء “ثانوية التابلت المركون”.. ختامها بكاء وتسريبات وطارق شوقي يواصل الكذب

اختُتمت امتحانات الثانوية العامة بعد ماراثون طويل من المعاناة وصعوبة الأسئلة والبكاء والانتحار؛ بسبب إصرار وزير تعليم الانقلاب طارق شوقي على تحدي الطلاب وأسرهم عبر نظام امتحان جديد لم يتدربوا عليه وعقب فشله في الاستفادة من “التابلت” الذي تحول إلى قطعة ديكور بالمنازل بعد أن تم ركنه على الرف واللجوء للامتحان الورقي رغم الحملة الإعلامية والإنفاق الملياري على شرائه وعلى تركيب شبكة الإنترنت بالمدارس

كما انتهى عام من العناد الذي نفذه طارق شوقي مع طلاب الثانوية والذي أدى إلى وفاة طالبة بأزمة قلبية بالمنوفية وانتحار أخرى بالقليوبية، وأسفر عن إنفاق الطلاب ملايين الجنيهات على الدروس الخصوصية التي زعم شوقي أن، “النظام الجديد سوف يقضي عليها”، وينتظر الطلاب مجزرة مجاميع وفق ما أسفرت عنه الامتحانات المعجزة التي وضعها خبراء تعليم الانقلاب.

وكعادة نظام الانقلاب في تقسيم الشعب المصري إلى شعب وشعب، شهدت اللجان التي يؤدي الامتحانات فيها أبناء ضباط الجيش والشرطة والقضاة ونواب برلمان العسكر  وغيرهم من شعب السيسي، تسهيلات غير مسبوقة والسماح بالدخول بأجهزة المحمول لاستلام حلول الإجابات عبر جروبات تليجرام في حين تحولت باقي اللجان إلى ثكثات عسكرية غير مسموح بها بدخول المحمول، بسبب عمليات التفتيش الذاتي وفضلا عن انتشار سيارات الجيش والشرطة التي أدحلت الرعب في قلوب الطلاب من أبناء الشعب الثاني  .

وبالرغم من ذلك تسربت  الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل عجز كامل من تعليم الانقلاب التي زعمت أنها قادرة على مواجهة الغش ومنع تسريب الامتحانات لكن صفحات الغش نشرت جميع أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها ما يكشف عن مافيا فساد وفشل إداري لم يتمكن طارق شوقي من القضاء عليها، في حين استطاع القضاء على طموحات وأحلام الطلاب وأسرهم في الحصول على مجموع جيد ودخول الكليات التي يتطلعون إليها.

أكاذيب لا تتوقف 

في المقابل واصلت وزارة تعليم الانقلاب ووزيرها طارق شوقي أكاذيبها في نفي التسريبات والزعم بأن امتحانات الثانوية انتهت بنجاح وأنها لم تشهد إلا حالات غش محدودة وواجهتها أجهزة الانقلاب وفق تعبير طارق شوقي.

وقالت تعليم الانقلاب  إن “الأوراق المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول امتحان التفاضل والتكامل للثانوية العامة 2021 قبل اللجان، غير صحيحة ولا علاقة لها بالامتحانات النهائية بحسب زعمها”.

وأضافت أن “الامتحان عُقد في لجان مُؤمّنة ومعقّمة ومراقبة جيدا على مستوى الجمهورية وفق تعبيرها”.

غش غير تقليدي

ورغم هذا النفي اعترفت تعليم الانقلاب أن “طلاب الثانوية العامة لجأوا إلى وسائل غش غريبة وغير تقليدية هذا العام مشيرة إلى أن أغرب وسيلة غش شهدها هذا العام هو قلم بكاميرا، تم ضبطه مع الطالب “ا.ع.م” بإدارة الدقي بمحافظة الجيزة، خلال امتحان الجبر والهندسة الفراغية يوم 14 يوليو 2021″.

وقالت إن “أحد الطلاب ويُدعى “ا.ا.ح” بإدارة منشأة أبو عمر بمحافظة الشرقية، لجأ إلى الغش بواسطة ساعة آبل خلال امتحان الكيمياء”.

وأشارت إلى أنه “في امتحان الفلسفة والمنطق، تم ضبط الطالب “م.ع.ع” بإدارة إهناسيا بمحافظة بني سويف، بعد أن تبين إخفاؤه سماعة بلوتوث داخل الأذن وأخرجها طبيب اللجنة بصعوبة”.

وتابعت “خلال امتحان اللغة الأجنبية الأولى لطلاب علمي، تم ضبط الطالبة “م.غ.ط” بإدارة السنطة بمحافظة الغربية ضبط سماعة بلوتوث متصلة بساعة يد”.

تهكير التابلت

ولكشف أكاذب الانقلاب نرصد بعض حالات الغش التي اعترفت بها تعليم الانقلاب نفسها هذا العام رغم أنها تتجاهل الغش الجماعي في مختلف محافظات الجمهورية ومن الحالات التى ذكرتها تعليم الانقلاب:

يوم 10 يوليو 2021، رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 8 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في محافظات الغربية، والدقهلية، المنوفية، والفيوم، وبني سويف، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

في11 يوليو 2021، رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 15 حالة غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة والسماعات وتهكير جهاز التابلت.

يوم 12 يوليو 2021: رصد 23 حالة غش.

يوم 13 يوليو 2021: رصد  27 حالة غش.

يوم 14 يوليو 2021: رصد 9 حالات غش.

يوم 15 يوليو 2021: رصد (33) حالة غش.

يوم 17 يوليو 2021: رصد (35) حالة غش.

يوم 18 يوليو 2021: رصد (7) حالات غش.

يوم 24 يوليو 2021: رصد (20) حالة غش.

يوم 25 يوليو 2021: رصد (14) حالة غش.

يوم 26 يوليو 2021: رصد (19) حالة غش.

يوم 27 يوليو 2021:رصد  (6) حالات غش.

يوم 28 يوليو 2021:رصد (3) حالات غش.

يوم 29 يوليو 2021: رصد (3) حالات غش.

يوم 31 يوليو 2021: رصد (6) حالات غش.

إهانة المعلمين

لم تقتصر كوارث امتحانات الثانوية على الغش والتسريب والتخبط والفوضى فقط؛ بل تم الاعتداء على عدد من المعلمين وإهانتهم سواء من الطلاب أو من أجهزة تعليم الانقلاب وفي هذا السياق كشف محمد عبد الله الأمين العام لنقابة المهن التعليمية، رئيس غرفة عمليات النقابة لمتابعة أحوال المعلمين أثناء فترة امتحانات الثانوية العامة، أن غرفة عمليات الثانوية العامة بالنقابة تلقت بلاغا من    ( مايكل. م. س) معلم مكلف بالمراقبة على سير امتحانات الثانوية العامة بلجنة مدرسة الشوبك بالبدرشين يشتكي من تعرضه للتهديد من قبل بعض الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية بلجنة مدرسة الشوبك لعدم تمكنهم من الغش في الامتحانات”.

وجاء في الشكوى أن “المعلم يشتكي من تلقيه تهديدات من قبل بعض الطلاب؛ لأنه رفض تمكينهم من أعمال الغش وراعى ضميره المهني والتزم بأداء رسالته المهنية وتطبيق مبدأ العدالة”.

وقال الأمين العام لنقابة المهن التعليمية، أنه “تم تكليف شعبان هيكل رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بالبدرشين بالتحرك الفوري لإنهاء المشكلة، وتحرك رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بالبدرشين وبرفقته أعضاء اللجنة، والتقى بعدد من كبار عائلات الشوبك، وتوصل مع المعلم الشاكي، ورئيس لجنة سير الامتحان، وتوصل إلى الطلاب وأولياء أمورهم، وتم إنهاء الأزمة وتأمين خروج المعلم وزملائه من لجنة الشوبك بعد انتهاء أعمالهم”.

يشار إلى أن “هذه الواقعة لم تكن الأولى من نوعها، حيث أعلنت غرفة عمليات نقابة المعلمين، في وقت سابق، أنها تابعت عن كثب، وعلى أرض الواقع بمشاركة أعضاء اللجان النقابية، التصدي لمحاولة تعدي عدد من الطلاب على رئيس لجنة امتحانات الثانوية العامة بمدرسة مزغونة في البدرشين بالجيزة”.

وأكد محمد عبد الله رئيس غرفة عمليات نقابة المعلمين، أنه “تم إيفاد رئيس اللجنة النقابية وعدد من أعضائها؛ للاطمئنان على رئيس اللجنة والمراقبين”.

 

عن Admin