الموجة الرابعة تكشف انهيار المنظومة الصحية وأطباء للمواطنين : اعتمدوا على أنفسكم 

دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية: إثيوبيا انتصرت فى ملف سد النهضة.. الخميس 9 سبتمبر 2021.. الموجة الرابعة تكشف انهيار المنظومة الصحية وأطباء للمواطنين : اعتمدوا على أنفسكم 

حريق يشب في 7 مراكب صيد بالبحر الأحمر
الموجة الرابعة تكشف انهيار المنظومة الصحية وأطباء للمواطنين : اعتمدوا على أنفسكم
دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية: إثيوبيا انتصرت فى ملف سد النهضة

دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية: إثيوبيا انتصرت فى ملف سد النهضة.. الخميس 9 سبتمبر 2021.. الموجة الرابعة تكشف انهيار المنظومة الصحية وأطباء للمواطنين : اعتمدوا على أنفسكم 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت :

أجلت محكمة النقض نظر الطعون المقدمة من المتهمين فى قضية “أنصار بيت المقدس” أمام دائرة الخميس الجنائية لجلسة 14 أكتوبر المقبل للاطلاع على مذكرة نيابة النقض .

قررت النيابة العامة إحالة رئيس حي مصر القديمة السابق و8 أشخاص آخرين للمحاكمة أمام الجنايات بتهمة ارتكاب جريمة الرشوة .

 

* بعد إحالتهم لمحكمة طوارئ: ١٠ منظمات تعلن تضامنها مع نشطاء “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”

تعرب المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه عن تضامنها الكامل مع قيادات وأفراد “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”، والذين ستبدأ محاكمتهم أمام محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ يوم السبت المقبل، الموافق 11 سبتمبر، بتهم تتعلق بممارستهم للعمل الحقوقي السلمي دفاعًا عن ضحايا التعذيب والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري وانتهاكات الحق في الحياة.

وتضم القضية (رقم 1552 لسنة 2018 أمن دولة عليا) 31 متهمًا، من بينهم 14 محبوسين. وبينما وجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين تهم قيادة والانضمام لجماعة الإخوان المسلمين وتمويلها ودعمها، فإنها اختصت أربعة من بين المتهمين لتوجه لهم تحديدًا تهمة توثيق وكشف انتهاكات حقوق الإنسان من خلال صفحات التنسيقية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم: هدى عبد المنعم، المحامية بالنقض والعضوة السابقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، وعزت غنيم، المحامي الحقوقي والمدير التنفيذي للتنسيقية، ومحمد أبو هريرة المحامي، وزوجته عائشة الشاطر.

ووفقًا لقرار الاتهام في القضية، والصادر في 23 أغسطس الماضي، فإن أفراد التنسيقية الأربعة متهمون بأنهم: “استخدموا مواقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لأفكار داعية إلي ارتكاب أعمال إرهابية بأن استخدموا حسابين بموقعي الفيسبوك وتويتر وقناة بموقع اليوتيوب على شبكة المعلومات الدولية تحت مسمى التنسيقية المصرية للحقوق والحريات بغرض الترويج لأفكار مزعومة عن تروط المؤسسات الشرطية في احتجاز مواطنين بدون وجه حق وقتل وتعذيب واستعمال القسوة مع آخرين وتعمد عدم تقديم الرعاية الصحية لمسجونين وتواطؤ الجهات القضائية في تحقيق البلاغات المقدمة في هذا الشأن ومحاسبة المسئولين عنها وصدور أحكام قضائية بالإعدام بدون أدلة وخلو المحاكمات الجنائية من ضمانات العدالة وذلك بقصد تحريض المواطنين على استخدام القوة والعنف ضد مؤسسات الدولة للإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.”

كما اتهمت النيابة الأفراد الأربعة بأن “أذاعوًا عمدا في الداخل والخارج أخبارًا وبيانات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد، بأن أذاعوا منشورات عبر الحسابين الرسميين “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” بموقعي الفيسبوك وتويتر، ومقاطع مصورة عبر قناة تحمل ذات الأسم بموقع اليوتيوب…وكان من شأن ذلك إضعاف هيبة الدولة واعتبارها وتكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصالح العامة والقومية.”

إن المنظمات الحقوقية الموقعة على هذا البيان تعتبر أن التهمتين الموجهتين للزملاء في التنسيقية المصرية هي من صميم العمل الحقوقي المشروع بل الواجب على كل إنسان، ولا تعدو كونها ممارسة سلمية للحق في حرية التعبير والدفاع عن الحريات، وجميعها حقوق يحميها الدستور المصري والقانون الدولي.

كما تعيد المنظمات الحقوقية التأكيد على رفضها لاستمرار فرض حالة الطوارئ دون انقطاع منذ 2017 بالمخالفة للدستور. وفي ظل حالة الطوارئ الباطلة المفروضة حاليًا تواصل السلطات القضائية إحالة المواطنين المدنيين إلى محاكم أمن الدولة طوارئ، وهي محاكم استثنائية لا تضمن الحد الأدنى من حقوق المحاكمة العادلة، حيث لا يسمح للمتهمين بالطعن على أحكامها أمام أي هيئة قضائية، كما تخضع أحكامها لسلطة رئيس الجمهورية الذي يملك إلغاءها أو تخفيفها أو الأمر بإعادة المحاكمة، في انتهاك واضح لمبدأ الفصل بين السلطتين التنفيذية والقضائية.

يذكر أن أعضاء التنسيقية المصرية الأربعة محتجزون رهن الحبس الاحتياطي المطول ومفتوح المدة منذ قرابة ثلاثة أعوام دون محاكمة وبالمخالفة للقانون الذي يمنع الحبس الاحتياطي لأكثر من عامين؛ حيث ألقي القبض عليهم في مارس ونوفمبر من عام 2018، وتعرضوا من وقتها لسلسلة من الانتهاكات التي وثقتها المنظمات الحقوقية المصرية والدولية وهيئات الأمم المتحدة التي اعتبرت القبض عليها اعتقالًا تعسفيًا وطالبت بالإفراج الفوري عنهم.

المنظمات الموقعة

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

كوميتي فور جستس

المفوضية المصرية للحقوق والحريات

معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط

مبادرة الحرية

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

بياالجبهة المصرية لحقوق الإنسان

المركز الإقليمي للحقوق والحريات

 

* اعتقال 14 مواطنا من الشرقية في حملة مسعورة

في إطار استمرار حملتها المسعورة للأسبوع الثاني على التوالي، اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالشرقية 14 بريئا بعد مداهمة منازلهم.

ففي مركز ههيا اعتقلت داخلية الانقلاب فجر أمس الأربعاء، سمير والي، وأمين عزالعرب، وجمال حفني، واقتادتهم إلى مقار الأجهزة الأمنية ليرتفع أعداد المعتقلين من مراكز ومدن محافظة الشرقية إلى نحو 80 معتقلا.

وفي فاقوس، اعتقلت مساء  الثلاثاء داخلية الانقلاب محمود الغمري من محل سكنه بمدينة فاقوس وعرض الأربعاء على النيابة التي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وفي أبوحماد اعتقلت داخلية الانقلاب 4 مواطنين، وقررت نيابة أبوحماد حبس السيد حمدي، أحد المعتقلين خلال الأيام الماضية 15 يوما على ذمة التحقيقات.

كما اعتقلت ميليشيات السيسي 5 مواطنين من أبناء مركز أولاد صقر في منطقتين بالقاهرة، وأشرفت داخلية الانقلاب بالعاصمة على الحملة التي اعتقلت من ناحية المقطم:
1 –شريف أحمد متولي 50 سنة
2 – صبحي حسين
3- أحمد عبدالعال 33 سنة
واعتقلت من ناحية التجمع الخامس:
4- د. عبدالله زوج شقيقة (الثالث)
5- محمد إبراهيم  مساعد صيدلي

ويرى مراقبون أن الحملة المركزة في أبناء الشرقية، ربما ترتبط بذكرى 20 سبتمبر التي باتت تعني بالنسبة لقائد الانقلاب السيسي مظاهرات يمكن أن تندلع في أي وقت وفي أي مكان بعد أن وفر لها عبدالفتاح السيسي عوامل الاشتعال بالغلاء، وغياب العدالة الاجتماعية، وسوء توزيع الدخل مع شيوع الفساد والرشوة والحسوبية والوباء.

 

*”البالطو الأسود” كيف تحول أطباء السجون بمصر إلى معاوني مجرمين وقتلة؟

مثل سحب العذاب تتراكم المصائب فوق رؤوس المعتقلين بمصر، وتتعمد عصابة الانقلاب منع الخدمات المعيشية الأساسية للمعتقلين وتدني مستوى النظافة داخل السجون، وعدم تطبيق العزل الطبي للمرضى أصحاب الأمراض المعدية والخطرة لتعمد إصابتهم بتلك الأمراض، لكن الأخطر من ذلك في تعمد سلطات الانقلاب منع تقديم أية رعاية طبية ربما تنقذ هؤلاء الضحايا مما أصابهم.
فلا مشافي مجهزة داخل السجون، وغالبا لا توجد أدوية أو أطباء داخلها وبالطبع لا أجهزة وأدوات طبية، وإن وُجد الدواء يكون نوعا أو نوعين من المسكنات يعطيها الطبيب لكل الأمراض.

طبيب أم قاتل؟
وإن وجد الطبيب غالبا ما يكون منتميا للجهاز الأمني أكثر من انتمائه لمهنته الإنسانية الطب، ويعامل المعتقلين بشكل بالغ السوء ويتوعدهم بالموت، أو ألا يكونوا أهلا بالخبرة في المجال الطبي، لا يستطيعون تشخيص المرض لوصف الدواء أساسا، أما الأدوات والأجهزة فنادرا ما توجد، وإن كان غير ذلك فلا تكون معقمة وصالحة للاستخدام.
وعن توسلات الأهالي لإدخال الدواء لذويهم وعشرات الجنيهات التي تدفع رشاوى غالبا ما تبوء بالفشل، حتى إن بعض الحالات التي استطاعت أسرها إدخال الأدوية لها لا يظهر عليها تحسن، ويرجع ذلك غالبا للتشخيص الخاطئ للحالة المرضية أو ربما لإصابة المعتقل بأكثر من مرض لم يتعرف عليه بعد.
وكذلك طلبات النقل التي قدمها آلاف المعتقلين لمشافي خارجية على حسابهم الشخصي لإجراء جراحات عاجلة ولتلقي الرعاية الطبية لا تلقى غير الرفض في غالب الأحيان، إما من المحاكم والنيابات أو من إدارات السجون وأماكن الاحتجاز أو من الاثنين معا.
وتتركز القوة الأساسية للجيش في الضباط وضباط الصف الذين التحقوا بكليات ومعاهد القوات المسلحة بعد دراستهم الثانوية في سن مبكرة (19 عاما) بعد دراسة متعثرة في الغالب لم يحصلوا فيها مجموعا كبيرا، ما يفصل هؤلاء الضباط عن مجتمع الجامعات المصرية الأكثر انفتاحا من بقية المجتمع، والتي يختبر فيه الطلاب أفكارا جديدة ويقابلون فيها رفاقا من محافظات أخرى لهم أفكار واتجاهات أخرى.
وبخلاف هؤلاء الذين لم يعرفوا حياة بعد الثانوية خارج معسكرات التدريب هناك الضباط المتخصصون وهم طلاب مصريون تخرجوا من جامعات مدنية زاملوا فيها أقرانا لهم ومارسوا معهم حرية نسبية يدخلون الجيش بعد دراسة الطب لمدة سبع سنين أو الهندسة لخمس سنين 

أطباء سوابق

وللضباط المتخصصين سوابق في الخروج على النسق العسكري السائد أشهرها ما عُرف بقضية الفنية العسكرية التي حاول فيها عدد من هؤلاء الضباط القيام بانقلاب عسكري عام 74 أسفر عن مقتل 17 من الجيش في محاولة السيطرة على مبنى الكلية الفنية العسكرية كمقدمة للسيطرة على مبنى البرلمان ومبنى الاتحاد الاشتراكي.
وبعد الانقلاب حكم القضاء العسكري على 21 ضابطا أغلبهم ضباط متخصصون بالحبس مددا طويلة بعد اتهامهم بالتخطيط لانقلاب عسكري على السفاح السيسي.
بعدها أدرك السفاح السيسي خطورة أن يكون بالجيش ضباط لا يسيرون مع التيار العسكري بنسبة 100% فوضع قبل الانقلاب العسكري بأيام أساس كلية الطب بالقوات المسلحة، التي بدأت عملها فعليا من العام الدراسي 2013/2014، ومن المتوقع أن تنتهي تعيينات خريجي الطب بالقوات المسلحة بعد تخريج الدفعة الأولى من هذه الكلية عام 2022، ليكون كل المسلحين بالجيش منفصلون عن الحياة المدنية من يوم تخرجهم من الثانوية.
وسلطت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية الضوء على استمرار نظام السفاح السيسي في التعامل بوحشية مع المعتقلين السياسيين في السجون، مؤكدة أن السفاح السيسي وحكومته يتركان الكثير منهم فريسة لأمراضهم.
وأورد الحقوقي عمرو مجدي، الباحث بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة “هيومن رايتس ووتش” في مقاله العديد من الحالات التي تعاني من أوضاع غير آدمية داخل السجون المصرية، وبينها شخصيات بارزة كانت قبل سنوات لها دور كبير في الحياة السياسية المصرية قبل انقلاب السفاح السيسي على الرئيس الشهيد محمد مرسي في 3 يوليو 2013“.

 

* تأييد التحفظ على أموال رجل الأعمال “حسن راتب” ومنعه من التصرف بها

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، أمس الأربعاء، تأييد قرار النيابة التحفظ على أموال رجل الأعمال المحبوس حالياً حسن راتب” ومنعه من التصرف مؤقتاً بها.

وجاء قرار المحكمة بمنع راتب من التصرف بأمواله سواء كانت نقدية أو سائلة أو منقولة أو أسهماً أو سندات أو صكوكاً أو خزائن أو ودائع مملوكة له ولأسرته في البنوك العاملة داخل مصر.

كما شمل القرار منعه من التصرف في أمواله العقارية الشخصية بالبيع أو التنازل أو الرهن أو ترتيب أي حقوق شخصية أو عينية عليها بجميع البنوك، على خلفية اتهامه بتمويل عصابة للتنقيب عن الآثار وبيعها في الخارج، يتزعمها نائب البرلمان السابق، علاء حسانين، وذلك بمبلغ 50 مليون جنيه على مدار 5 سنوات.

كانت تحقيقات النيابة كشفت تمويل “راتب” لـ”حسانين” في عمليات التنقيب عن الآثار، والذي عُثر بحوزته على كمية كبيرة من الآثار لعصور مختلفة في منطقة مصر القديمة في القاهرة، وهو ما أكدته اعترافات شقيق البرلماني السابق، الذي أقر بتوفير “راتب” المعدات المستخدمة في عمليات البحث والتنقيب عن الآثار، وتربحه ملايين الجنيهات مستغلاً امتلاكه جنسية أجنبية لتهريب وبيع الآثار خارج البلاد.

ويمتلكحسن راتب مجموعة مهمة من الاستثمارات في محافظة شمال سيناء، منها: جامعة سيناء، ومصنع سيناء للأسمنت الأبيض، ومجموعة “سما سيناء” للاستثمار، ومؤسسة سيناء للتنمية.

في الوقت نفسه، أكد مراقبون أن السبب الحقيقي للقبض علىى راتب في يونيو الماضي، هو رفضه بيع جامعة سيناء إلى جهاز سيادي في الدولة، وفقاً لمصادر مطلعة.

وأكد رابت قبيل اعتقاله بأيام قليلة، عدم وجود نية لديه أو لمجلس الأمناء بـ”التفريط في جامعة سيناء”، قائلاً إنها “تحمل اسماً قومياً عزيزاً على كل مصري، وهو شخصياً يعتز بالجامعة، وتسميتها، وتاريخها”.

 

* مصر وتركيا تتفقان على مواصلة المشاورات

عقدت مصر وتركيا الجولة الثانية من المشاورات الاستكشافية، بين الوفدين برئاسة السفير سادات أونال نائب وزير خارجية تركيا، والسفير حمدي سند نائب وزير خارجية جمهورية مصر العربية، في أنقرة يومي 7 و8 سبتمبر 2021.
تناول الوفدان قضايا ثنائية، فضلاً عن عدد من الموضوعات الإقليمية، مثل الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين وشرق المتوسط.
اتفق الطرفان على مواصلة تلك المشاورات والتأكيد على رغبتهما في تحقيق تَقدُم بالموضوعات محل النقاش، والحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لتيسير تطبيع العلاقات بين الجانبين.

 

* حريق هائل يلتهم 7 مراكب في البحر الأحمر

اندلع حريق هائل في 7 مراكب صيد بميناء برنيس جنوب محافظة البحر الأحمر.

وبدأ الحريق في أحد مراكب الصيد على رصيف الميناء، وبفعل الرياح انتشرت النيران وطالت باقي المراكب، حيث دفعت الحماية المدنية بعدد من سيارات الإطفاء للسيطرة على النيران.

وقال مصدر بقطاع الصيد، إن ميناء برنيس الواقع ضمن دائرة قسم شلاتين جنوب البحر الأحمر مخصص لانطلاق مراكب الصيد العاملة خارج خليج السويس بنطاق المياه الدولية بالبحر الأحمر، ومنه تبحر السفن الكبيرة في رحلاتها إلى خارج البلاد.

وتابع المصدر، أن الصيادين حاولوا السيطرة على النيران إلا أن الرياح والمواد القابلة للاشتعال صعبت عملية السيطرة على الحريق.

واشتعلت النيران في المراكب، التي تعمل بحرفة “الشنشولا”، وهي حرفة تختص بصيد الأسماك الشعبية كالسردين والموزة وشك الزور والكسكومري.

وبينما تهمت نيران حريق هائل، المراكب السبعة، تم إنقاذ ما يقرب من عشرة أخرى.

وقال مصدر إن هذه المراكب متوقفة عن العمل هذه الفترة وراسية في الميناء، وكان يتم إجراء صيانة لأحدها من قبل مالكه.
وأشار إلى أنه عقب الانتهاء من الصيانة، نشبت النيران في المراكب.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2872616053050062&set=a.1385976128380736&type=3&notif_id=1631192375572775&notif_t=feedback_reaction_generic&ref=notif

 

* لطمة روسية جديدة للسيسي موسكو تتحرك لاستبدال قناة السويس بممر “الشمالي”

دعم وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، الاثنين 6 سبتمبر، فكرة إنشاء ممرات تجارية بديلة لطريق الحرير وقناة السويس.
وأطلق الملياردير الروسي، أوليج ديريباسكا، على أحد المشاريع الداعمة للبنية التحتية في روسيا عبارة المشروع البديل لقناة السويس المصرية. والمعروف بـ “طريق سيبيريا الجديد”، وفقا لموقع سبوتنيك” الروسي بالعربية.

وقال شويجو في مقابلة مع قناة أر بي كا “نحن بحاجة إلى بناء طريق آمن وفعال بين أوروبا والصين. لقد أصبحت الحاجة إلى إنشاء ممر نقل مثل هذا مهم، خصوصا مع التطورات التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك الوضع الحالي في أفغانستان“.

وتابع: “بالنسبة لروسيا لهذا الطريق أهمية كبيرة كونه يخلق مراكز الإنتاج في سيبيريا حيث الممر الحديث”. مشيرا إلى صعوبة المشروع بسبب التحديث الكامل للسكك الحديدية العابرة لسيبيريا وبناء جسور وأنفاق جديدة.

دعم صيني
ونشر الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا على قناته في تليجرام عن مضاعفة الصين بين شهري يناير وفبراير الماضي من عمليات نقل البضائع بالسكك الحديدية عبر روسيا وآسيا.

وأشار الملياردير إلى أن “ارتفاع أسعار العمليات البحرية وطول مدة التسليم البحري أجبر بكين على زيادة اعتمادها على النقل بالسكك الحديدية“.

واعتبر ديريباسكا بعد حادثة جنوح السفينة في قناة السويس إلى أن هذه الحادثة ستجبر السكك الحديدية الروسية على النظر إلى حركة المرور العابر للقارات بشكل مختلف. الهدف الأكثر وضوحا والمبرر اقتصاديا هو تمكين روسيا من التطور إلى مركز رئيسي اقتصادي ورابط كامل بين أوروبا وآسيا“.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أعلن في وقت سابق خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وممثلي حزب “روسيا الموحدة”، عن إمكانية إنشاء مدن جديدة في سيبيريا حتى عام 2030 من خلال استثمارات مقبولة.

الاستبدال حتمي
واستعرض الناشط المصري أشرف الصباغ مقالا للخبير الروسي فيكتور سوكيركو، في صحيفة “سفوبودنايا بريسا” نشره في 3 أبريل 2021، مؤكدا أن “لدى روسيا ما تكتسح الجليد به، وما تحمي به القطب الشمالي، وأن احتمال استبدال طريق بحر الشمال بقناة السويس واضح وفعال“.
وفي مقال “بريسا”  المنشور بالروسية كان عنوانه “متى تغلق روسيا قناة السويس؟ ولماذا احتل بوتين القطب الشمالي؟
وتحدث المقال عن “استعداد طريق بحر الشمال لتوفير ملاحة مستدامة وآمنة بدلا عن قناة السويس“.

وتزامن المقال مع أزمة السفينة إيفر جيفن التي تسببت في أزمة عالمية للسفن التي تمر من القناة المصرية وتدر أرباحا بالعملة الصعبة ويعتبرها المصريون عصبا لحياتهم، وجاء في المقال “يناقش السياسيون والاقتصاديون قصة انسداد قناة السويس، التي يتدفق من خلالها 12% من حركة الشحن في العالم (أكثر من 50 سفينة في اليوم) على نطاق واسع، بالإضافة إلى احتساب الخسائر والتي بلغت حوالي 9.6 مليار دولار يوميا وفقا لـبلومبرج، جرى الحديث عن طرق شحن بديلة. وتم العثور على بديل موجود في روسيا هو طريق بحر الشمال“.
وأضافت أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتل القطب الشمالي، وضاعف أسطول كاسحات الجليد والأهم من ذلك أنشأ تجمعا عسكريا قويا في أقصى الشمال. هل كان يعرف، أم أنه افترض أن شيئا من قبيل انسداد قناة السويس يمكن أن يحدث، ومن ثم فإن طريق بحر الشمال سيحقق فوائد كبيرة للبلاد؟“.
وكشفت الصحيفة الروسية أنه “لا أحد يخفي الخطط بأن بلدنا مستعد لضمان أمن جميع حدوده، بما في ذلك الحدود من جهة المحيط المتجمد الشمالي“.

وتنفذ وزارة الدفاع الروسية بنشاط برنامجا لتطوير القطب الشمالي على جزر نوفايا زيمليا” وأرض “فرانز جوزيف” وجزر شميدت ونوفوسيبيرسك، التي يمر طريق بحر الشمال بينها وبين الجزء القاري من روسيا. تم ترميم المطارات وبناء أخرى وإقامة مدن عسكرية جديدة، وتكييفها للعيش في ظروف مناخية قاسية. وتم إنشاء مجموعة القوات القطبية الشمالية هناك، وبدأت عمليا في أداء مهامها.

وقالت الصحيفة إن “روسيا تسيطر على كامل المجال الجوي والبحري للقطب الشمالي على بعد 500 كيلومتر على الأقل من ساحلها“.

كاسحات الجليد في القطب الشمالي هي حصان رهان روسيا الرئيسي. وفي أكتوبر من العام الماضي، تمت إضافة الكاسحة أركتيكا الأقوى في العالم والتي تعمل بالطاقة النووية إلى أسطول كاسحات الجليد الحالي

تزامن غريب
وفي تزامن اعتبره المراقبون غريبا، استقبل المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في 30 أغسطس 2021، بمقر المنطقة في العين السخنة، وفدا روسيا من ممثلي وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة التنموية الوطنية وممثلي الشركات الروسية الراغبة في الاستثمار بالمنطقة، لتفقد موقع المشروع الخاص بالمنطقة الروسية وزيارة بعض الكيانات الصناعية القائمة بالمنطقة الصناعية بالسخنة، ضمن الزيارة المتفق عليها من الجانبين في يوليو الماضي خلال الاجتماعات المكثفة التي عُقدت بموسكو بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الصناعة والتجارة الروسية.
واستعرض اللقاء “المنطقة الصناعية بالسخنة وموقع المشروع الروسي المقترح والمزايا التي تتمتع بها المنطقة منها ميناء السخنة أحد أهم موانئ البحر الأحمر، والأقرب من ميناء الأدبية الذي يقع على المدخل الجنوبي لقناة السويس“.
الطريف أن “زكي” ربط بين “إقامة مشروعات روسية بالعين السخنة وبين امتداد المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية الروسية التي تبلغ 5 كيلومترات في شرق بورسعيد، بناء على رغبة الجانب الروسي وبعض الشركات التي ترغب الاستثمار في العين السخنة، موضحا أن الزيارة تهدف إلى تحديد موقع الشركات الروسية التي ستقيم استثمارات وصناعات متنوعة بالمنطقة“.

ومن المرتقب إن صدقت النوايا الروسية توقيع ما يسمى بـ”العقد التشغيلي للمنطقة الروسية”، بنهاية 2021.
وتبدأ المرحلة الأولى من الاستثمارات الروسية قبل تصريحات وزير الدفاع الروسي شويغو، على مساحة مليون متر مربع بشرق بورسعيد و500 ألف متر مربع بالعين السخنة، من إجمالي مساحة 5 كيلومترات، على أن يبدأ العمل في المنطقة الصناعية الروسية بالعين السخنة مع نهاية العام الجاري.

 

* دينا مفتي: إثيوبيا انتصرت فى ملف سد النهضة .. وشكري مع تجنب الصراع المسلح

قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، الخميس، إن إعادة ملف سد النهضة إلى البيت الإفريقي تمثل “انتصارا دبلوماسيا كبيرا” لأديس أبابا.

وأضاف مفتي أن “محاولات تدويل سد النهضة” كانت أبرز التحديات التي واجهت إثيوبيا خلال العام الحالي.

وكان سامح شكري وزير الخارجية المصري أكد في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، حرص مصر على “تجنب صراع مسلح” حول سد النهضة.

وقال شكري في المقابلة التي نشرت أمس الأربعاء، إن مصر ملتزمة بالمحادثات، وإن الصيغة كانت دائما أنه بالنسبة لأي دولة، جميع الخيارات مفتوحة دائما” في أزمة سد النهضة.

وشدد شكري على أن مصر حريصة على تجنب “أي نوع من الصراع العسكري”.

وبشأن تصريحات عبد الفتاح السيسي بأن كل الخيارات مفتوحة لحل الأزمة، قال شكري إن السيسي لم يشر في أي وقت إلى توجيه ضربة عسكرية، وإنه من الطبيعي أن تبقى الدول كل خياراتها مفتوحة.

وحول التوترات المستمرة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، قال شكري إن القاهرة كانت دائما ملتزمة بالمحادثات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن مصر ليست لديها مصلحة في الدخول في صراع مسلح مع إثيوبيا على خلفية أزمة سد النهضة الذي أقامته أديس أبابا، والذي ويهدد حقوق مصر التاريخية في نهر النيل.

وتعتبر مصر والسودان السد تهديدا لإمدادات المياه الحيوية لهما، فيما تعده إثيوبيا ضروريا للتنمية ومضاعفة انتاجها من الكهرباء.

 

*الموجة الرابعة تكشف انهيار المنظومة الصحية وأطباء للمواطنين : اعتمدوا على أنفسكم 

مع دخول الموجة الرابعة لفيروس كورونا في غفلة من نظام الانقلاب الذي كان يزعم أنه يتابع ويرصد ويسير وفق خطة مدروسة لمكافحة الفيروس أدرك المصريون أن نظام الانقلاب يخدعهم ويردد أكاذيب لا تستند إلى أي حقيقة على أرض الواقع وهو ما يؤكد انهيار المنظومة الصحية وأن حكومة الانقلاب تترك المواطنين لمواجهة الوباء بصدورهم وأجسامهم.

حكومة الانقلاب من جانبها لم تتوقف عن ترديد الأكاذيب حيث انتقلت إلى الزعم بأنها تعمل على تطعيم 60% من المصريين بلقاحات كورونا بنهاية شهر أكتوبر المقبل حتى يكونوا قادرين على مواجهة الموجة الرابعة التي يؤكد الأطباء أنها أكثر شراسة من الموجات السابقة.

وتتجاهل حكومة الانقلاب أن التطعيم لا يمنع الإصابة بالفيروس كما تتجاهل أن الإمكانات المتوفرة لا تكفي لتطيعم هذا العدد وأن الموجة الرابعة بدأت قبل موعدها حيث كانت صحة الانقلاب تقول إنها ستدخل مصر خلال شهر سبتمبر الجاري أو خلال أكتوبر المقبل في حين أن الواقع يشير إلى أنها دخلت البلاد خلال شهر يوليو الماضي ما يعني أن المصريين ليس أمامهم إلا الاعتماد على أنفسهم وسواعدهم في مواجهة الوباء“.

في هذا التقرير نقدم بعض النصائح والإرشادات الطبية التي تساعد كل مواطن على مواجهة الوباء وتجنب العدوى والإصابة بها“.   

التحور الأخطر 

حول خطورة الموجة الرابعة قال طلال نصولي مدير المكتب العالمي لدراسات المناعة في واشنطن إن “فيروس كورونا ينسخ نفسه في كل مرة يصيب بها شخص جديد، وكلما زاد عدد الإصابات زاد عدد الطفرات، مشيرا إلى أن أخطر تحور هو الذي حدث في جنوب أفريقيا، لأنه ينتقل بشكل أكثر ووفياته أعلى، وشدد على ضرورة الالتزام بالإرشادات والحصول على اللقاح“.

وقال نصولي في تصريحات صحفية إن “هذه السلالة تعتبر غريبة ملعونة وإذا وصلكم اللقاح خدوا اللقاح، واتبعوا التعليمات لافتا إلى أن التحور حدث في بريطانيا نظرا لإصابة سيدة مناعتها ضعيفة، والفيروس ظل في جسدها لمدة شهرين، وظل ينسخ نفسه حتى حدث تحور، وحاليا اللقاحات أصبحت مهمة جدا“.

وشدد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية، خاصة أن اللقاحات حاليا تعمل على كل الفيروس، ولكن بالنسبة للسلالة القادمة من جنوب أفريقيا تأثيره عليها أقل، والطفرات الجديدة تعد أسرع من الطفرات القديمة، ويجب الاعتياد على الإجراءات الاحترازية، حتى يحصل نسبة 70% من البشر على اللقاح، وحينها نصل إلى مناعة القطيع.

وكشف نصولي أن “هناك بخاخا في الأنف يعملون عليه لمنع الإصابة بالفيروس، إضافة إلى العمل على أجسام مضادة صغيرة يمكن تناولها لمقاومة فيروس كورونا“.

مناعة الجسم

وأكد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة ضرورة اتباع نظام غذائي يعتمد على الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والأطعمة التي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة“.

وقال الحداد في تصريحات صحفية إن “سلاح محاربة كورونا يتمثل في رفع كفاءة مناعة الجسم لأن المناعة هي الجندي الأول الذي يواجه ليس فيروس كورونا فقط وإنما أي فيروس يقترب من جسم الإنسان“.

وأشار إلى أن “رفع مناعة الجسم يحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية.وشدد الحداد على ضرورة التزام المواطنين بارتداء الكمامة لمنع اقتراب العدوى من أجسامهم وأيضا تناول اللقاح حتى يأمنوا مخاطر العدوى في حالة (لا قدر الله) إصابتهم بالمرض“.

الإجراءات الاحترازية

وأرجع الدكتور عبد العظيم الجمال، أستاذ المناعة و الميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس،بدء الموجة الرابعة مبكرا، إلى عدة أسباب منها :

١الغياب التام للتباعد الاجتماعي و الإجراءات الاحترازية.

٢التحور المستمر للفيروس و الذي ينتج عنه سلالات متحورة أكثر حدة و انتشارا من السلالة الأصلية، بل و أكثر مقاومة للمناعة و اللقاحات.

٣بداية انخفاض درجات الحرارة.

وقال الجمال في تصريحات صحفية إن “صحة الانقلاب أعلنت عن رصد متحوري دلتا ودلتا بلس منذ شهر يوليو الماضي، وبالتالي يجب على الجميع العودة إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، التي تشمل ما يلي“:

١التباعد الاجتماعي

ابتعد مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين للحد من مخاطر الإصابة بالعدوى عندما يسعلون أو يعطسون أو يتكلمون، ابتعد مسافة أكبر من ذلك عنهم عندما تكون في أماكن مغلقة.

٢ارتداء الكمامة

أجعل من ارتداء الكمامة عادة عندما تكون مع أشخاص آخرين، واستعمال الكمامات وحفظها وتنظيفها والتخلص منها بشكل سليم أمر ضروري لجعلها فعالة قدر الإمكان، لذلك يجب أن تنظّف يديك قبل أن ترتدي الكمامة، وقبل وبعد  خلعها.

٣تجنب الأماكن المغلقة أو المزدحمة أو التي تنطوي على مخالطة لصيقة.

حيث تزداد مخاطر الإصابة ب Covid-19 في الأماكن المزدحمة التي تفتقر إلى التهوية الجيدة، والتي يقضي فيها الأشخاص المصابون فترات طويلة من الوقت على مقربة من بعضهم البعض.

٤مقابلة الناس في الخارج التجمعات في الهواء الطلق أكثر أمانا من التجمعات في الأماكن المغلقة، لاسيما إذا كانت الأماكن المغلقة صغيرة ولا يدخلها الهواء الخارجي.

٥نظف يديك جيدا.

نظف يديك بانتظام باستخدام مطهر اليدين الكحولي أو اغسلهما بالماء والصابون، ويؤدي ذلك إلى إزالة الجراثيم التي قد توجد على يديك.

٦تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك، تلمس اليدان العديد من الأسطح وقد تلتقط فيروسات  وإذا تلوثت اليدان قد تنقل الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم.

٧غطِ فمك وأنفك: قم بتغطية فمك وأنفك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم تخلص من المنديل الورقي على الفور في صندوق قمامة مغلق.

تعزيز المناعة

وعن كيفية تعزيز المناعة، نصح الجمال باتباع الآتي:

١أخذ قسط كاف من النوم، حيث يحتاج الشخص إلى سبع ساعات على الأقل من النوم يوميا، فالنوم القليل يضعف جهاز المناعة ليصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. فالأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات يصابون بنزلات البرد أربع مرات أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

٢ممارسة الرياضة بانتظام.

٣تناول الأغذية الصحية و الفواكه و الخضروات، وابتعد عن الأغذية المصنعة والوجبات السريعة والسكريات و المياه الغازية.

٤البعد عن القلق والضغوط، لأن الضغط النفسي يتسبب في إفراز الجسم هرمون الكورتيزون الذي يجعله يتأهب لمحاربة الضغط ويهمل الجهاز المناعي، وهو ما يتسبب في إضعاف المناعة على المدى الطويل في حال تعرض الشخص للضغط بشكل مستمر.

وعن الأغذية التي تساعد على تقوية مناعة الجسم، نوّه إلى ضرورة تناول الآتي:

١الحمضيات: كالبرتقال واليوسفي والليمون، حيث تساعد في بناء جهاز المناعة لدى جسم الإنسان. ويعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. وهذه هي مفتاح مكافحة العدوى.

٢العسل:

  له دور فعال في رفع كفاءة الجهاز المناعي لمقاومة العدوى البكتيرية والفطرية والفيروسات. وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة ولذا يحمي الجسم من تلف الخلايا. كما يستخدم في علاج الجروحويعمل العسل على تغذية البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء والتي تعتبر مهمة للهضم و للصحة العامة.

٣الزبادي: مصدر رائع لفيتامين D، كما يساعد في تنظيم جهاز المناعة، ويعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

٤الثوم: خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من تركيز كثيف من المركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين.

٥الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، كالتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى. كما يعمل على تقليل الغثيان.

٦اللوز: غني بالفيتامينات، ويحتوي على الدهون الصحية. حيث إن نصف كوب من المكسرات التي تحتوي حوالي 46 لوزا مقشرا، توفر ما يقرب من 100 % من الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين E.

٧الكركم: يعتبر مضادا جيدا للالتهاب.

٨الزعتر: له فوائد صحية، حيث يدعم الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي؛ ويحمي من المواد المسرطنة والالتهابات.

سريع الانتشار

وقال الدكتور طه عبدالحميد عوض، أستاذ الصدر والحساسية بطب الأزهر إن “المتحور دلتا بلس، سريع الانتشار ويلتصق بجدار الخلية الإنسانية ما يسبب الكثير من الأمراض مثل تليف الكبد والجلطات، محذرا من أن الموجة الرابعة أقوى بكثير من المواجات السابقة، خاصة مع الشعب المصري، الذي لا يلتزم غالبا بالإجراءات الاحترازية“.

وأضاف عبدالحميد في تصريحات صحفية  «اللي مش هيلتزم بالإجراءات الاحترازية هيتبهدل.مطالبا الجميع بتناول أطعمة تقوي المناعة مثل الحمضيات وفيتامين سي وأطعمة غنية بالزينك مثل اللب الأبيض واللوز والجوز والثوم“.

ووجه باتباع إجراءات التباعد وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة وارتداء الماسكات وغسل الأيدي واستخدام بخاخات الكلور والكحول.

 

* قناة السويس تصدر بيانا بعد جنوح سفينة

نشرت قناة السويس بيانا، طالبت فيه وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والاعتماد على المعلومات والأخبار الرسمية الصادرة من الهيئة.

ولفت رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في هذا الصدد إلى قيام الهيئة بالتعامل السريع مع جنوح مؤقت إحدى السفن العابرة للقناة وهى سفينة الصب CORAL CRYSTAL خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال بالكيلو متر ٥٤ ترقيم قناة بتفريعة البلاح الغربية، بحمولة قدرها 43 ألف طن ، مؤكدا على أنه تم التعامل مع السفينة باحترافية بواسطة قاطرات الهيئة.

واستأنفت السفينة عبورها بالقناة، مؤكدا على عدم تأثر حركة الملاحة حيث تم توجيه السفن التالية لها للعبور من تفريعة البلاح الشرقية، وتم التعامل مع الأمر واستكمال السفينة لرحلتها عبر القناة وعبور كافة السفن من الاتجاهين.

وأكد أن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة، حيث تسجل التقارير الملاحية، اليوم الخميس، عبور 61 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.2 مليون طن، ويبلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال 37 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 2 مليون طن، ومن اتجاه الجنوب تعبر 24 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 1.2 مليون طن.

ووجه الفريق أسامة ربيع رسالة طمأنة بشأن انتظام الملاحة بالقناة بمعدلاتها الطبيعية، مؤكدا على امتلاك الهيئة قدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل مع الأعطال علاوة على توافر البنية التحتية اللازمة للتعامل مع المواقف الطارئة لاسيما بعد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة ومشروعات التطوير الخاصة بإنشاء سلسلة من الجراجات على المجرى الملاحي الجديد.

 

* السبب الأكثر شيوعاً للطلاق فى مصر: إحصاءات رسمية

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامـة والإحصاء في مصر، عن السبب الأكثر شيوعا وراء النسبة الأكبر من حالات الطلاق في البلاد خلال العام الماضي 2020.

وذلك بحسب النشرة السنوية لإحصاءات الزواج والطلاق لعام 2020، الصادرة يوم الخميس 9 سبتمبر 2021.

وبحسب بيانات النشرة جاءت أعلى نسبة طلاق شهدتها محاكم الأسرة المصرية بسبب خلع الزوجة لزوجها.

وأوضح مؤشر الإحصاء أن أعلى نسبة طلاق كانت بسبب الخلع حيث بلغ عدد الأحكام بها 7065 حكما بنسبة 87.4٪ من إجمالي الحالات.

بينما كانت أقل نسبة طلاق بسبب غيبة الزوج وحبس الزوج حيث بلغ عدد الأحكام بها 3 أحكام تمثل 0,04 ٪ من جملة الأحكام النهائية.

أشارت النشرة إلى أن إجمالي عدد حالات الطلاق فى مصر بلغ 222036 حالة لعام 2020 مقابل 237748 حالة لعام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 6.6٪.

وأوضح الجهاز أن عدد أحكام الطلاق النهائية في مصر بلغت 8086 حكمًا لعام 2020 مقابل 11819 حكمًا لعام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 31.6٪ من جملة الأحكام.

وجاء في التقرير أن الحالات وصلت إلى حوالي 213 ألف حالة عام 2020 بواقع حالة كل دقيقتين، الأمر الذي يؤكد أن هذه الظاهرة زادت في السنوات الأخيرة وتمثل تهديدا للواقع الاجتماعي في مصر.

وأكد خبراء علم النفس والاجتماع أن مجموعة من العوامل وراء ذلك، أبرزها سوء الاختيار وغياب التكافؤ بين الطرفين فضلا عن تدخل الأسر في حياة أولادهما.

ومن أهم أسباب زيادة نسب الطلاق أيضاً :

ارتفاع أعباء الزواج وتراكم الديون والعجز عن سدادها .

البطالة .

سوء اختيار شريك الحياة .

عدم وجود توافق في الفكر والميول والعمر والاتجاهات والطبقة الاجتماعية والتعليم.

ويؤكد الخبراء أن 65% من حالات الطلاق تكون في السنة الأولى من الزواج.

وأن عدد المطلقات في مصر تخطى 2.5 مليون مطلقة

 

*”الجنرال البواب” يطرح شققا مفروشة للعرسان.. سبوبة جديدة للعسكر

مرت الأسبوع الماضي الذكرى الـ 34 على العرض الأول لفيلم “البيه البواب” إذ استقبلته دور العرض السينمائي في 31 أغسطس عام 1987، وللصدفة البحتة تقمّص جنرال الخراب السفاح السيسي دور عبد السميع البواب في الفيلم وخرج بتصريح مثير للدهشة بطرح شقق مفروشة للعرسان الجدد.
وقال السفاح السيسي: “بفكر أعمل شقق ونفرشها فرش كويس علشان مش عاوزين الأسر تناقش موضوع المهر، لو يتكلموا في الشبكة ماشي إنما المهر لأ، يعني نقولهم تعالوا في شقق مفروشة بإيجار وجاهزة ويأجروها بس، وميدفعوش مقدما كبيرا وأقساط كبيرة وبندرس الموضوع ده بقالنا شهور“.

الحداية والكتاكيت..!
وبات الشعب المصري على يقين بأن السفاح السيسي هو الشخص الذي تحقق فيه المثل الشعبي “الحداية لا ترمي كتاكيت”، ولقي تصريح السفاح سخرية واسعة من النشطاء والمراقبين، وذلك خلال حضوره احتفالية نظمها صندوق علي بابا الشهير بـ”تحيا مصر“.
وتعهد السفاح، بتوفير شقق سكنية مفروشة وكاملة التجهيز للشباب المقبل على الزواج بدون أقساط كبيرة وبإيجار بسيط، وبنبرة “شخصية اللمبي” قال “الفكرة بتاعة أني أعمل إسكان مفروش والناس تدفع إيجارا فيه، ده موضوع مش في ثقافتنا، لكن هيخلي الأسر مبتتكلمش لا في مهر أو فرش، ولا يتخانقوا على حاجة، هيدفعوا إيجارا وخلاص وهنبقى شغّلنا أهالينا في دمياط، لافتا إننا عايزين نعمل 100 ألف شقة كده“.
السفاح السيسي تجاهل عمدا الأزمات الاقتصادية الطاحنة التي تعد أهم أسباب المشكلات الأسرية، واقترح مسألة الشقق المفروشة كما خاض سابقا في حظر الطلاق الشفوي.
ويعاني المصريون من أزمات الغلاء وتفشي الفقر وانتشار البطالة بين الشباب، بخلاف عجز الحكومة عن توفير السلع الأساسية، وهاجمت إحدى الناشطات السفاح السيسي على موقع تويتر قائلة “الناس بتنتحر بسبب الأزمات المالية وناس بتموت من الإهمال الطبي ونقص الدواء والرئيس بيتكلم في الجواز والطلاق“.
وكشفت دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدلات الطلاق في مصر خلال العقدين السابقين 1996-2015، وبلغ متوسط سن الطلاق عند الذكور 38 عاما والإناث 32 عاما.
وأوضحت الدراسة ارتفاع معدلات الطلاق في المدن عن الريف، خلال الفترة من 1996 إلى 2008، بنسبة 50% وتضاعف اعتبارا من 2010، وكان أعلى معدل للطلاق في المدن 3 في الألف 2015 مقابل 1.7 في الألف عن نفس العام في الريف.
ويعلق الناشط آدم محمود بالقول “السبوبة الجاية للسيسي حايعمل شقق مفروشة ويأجرها. السيسي حايحط إيده على كل حاجة بتجيب فلوس في البلد“.
وتقول الناشطة مي إبراهيم “وعود كاذبة كالعادة ، لكن ما استوقفني أنه تحدث عن المهر ويحاول إلغائه، أقول لشعب مصر احذروا إلغاء المهر حرام شرعا لكن يمكننا تخفيضه لنراعي ظروف المعيشة الصعبة“.
ويقول السيد سليمان “السيسي في احتفالية أبواب الخير اشتغل سمسار شقق مفروشة..السيسي يدرس طرح شقق مفروشة مجهزة للإيجار بدون مقدم وبقول ده لمنع النقاش بين الأسر في المهر طيب القائمة الخاصة بالعروسة هتتكتب باسم السيسي وحكومته ولا باسم العروسة دي آخرة اللي يوافق أن يحكم مصر سمسار ومقاول“.

إفقار المصريين
ونفّذ السفاح السيسي منذ انقلابه جملة من مشاريع البنى التحتية الضخمة معدومة الفائدة الاقتصادية، وعلى الرغم من أزمة الديون المستفحلة، تبقى هذه المشاريع أولوية للعسكر.
وقد تفاقمت هذه الأزمة مع بلوغ مجموع الديون ما نسبته 101 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بحلول أواخر عام 2018، وعلى الرغم من الأعباء على الموازنة، تتواصل الاندفاعة لتنفيذ مشاريع ضخمة في البنى التحتية.
ويروج إعلام الانقلاب لهذه المشاريع بأنها أساسية لإنعاش الاقتصاد المصري، لكنها تؤدي وظيفتين مهمتين فهي توفر للجيش فرصا إضافية للنهب من الاقتصاد المصري، وكان السفاح السيسي قد أنكر ذلك في مايو، مشيرا إلى أن دور الجيش في هذه المشاريع هو محض “إشرافي“.
بيد أن التقارير كشفت عن نمو الشركات المملوكة من القوات المسلحة بتشجيع من السفاح السيسي من خلال مشاركتها في مشاريع ضخمة للبنية التحتية.
والمثال الأبرز في هذا الصدد هو شركة العريش للأسمنت التي شيدت مصنع الإسمنت الأكبر في مصر بقيمة مليار دولار أمريكي، غير أن عصابة الانقلاب أشارت سابقا إلى أن أعمال البناء والمشاريع الجديدة سوف تؤدي إلى زيادة حجم السوق.
وكان السفاح السيسي نفسه قد أشاد في نوفمبر 2014 بقدرة القوات المسلحة على تنفيذ مشاريع البنى التحتية الضخمة بوتيرة أسرع بثلاث إلى أربع مرات من القطاع الخاص، في إشارة إلى زيادة النفوذ الاقتصادي للقوات المسلحة.
وتستخدم هذه المشاريع أداة لفرض السلطة وترسيخ الدعم في صفوف أنصار الانقلاب، والمثال الأبرز في هذا المجال هو توسعة قناة السويس التي صورت بأنها ضرورية للتخفيف من وطأة الأزمة الاقتصادية.
وفي عام 2014، زعم رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، أنه يُتوقَّع أن تصل الإيرادات إلى مئة مليار دولار في السنة، ولكن الأرقام تُظهر أن الحجم الإجمالي للاقتصاد المصري بلغ 249 مليار دولار في أواخر عام 2018، في حين أن مجموع العائدات التي أمنتها قناة السويس في السنة نفسها لم يتجاوز 5.7 مليارات دولار.
وقد سلّط حفل تدشين المشروع الضوء على هذه الجهود، مع تأدية مروحيات عسكرية ومقاتلات “إف 16” عروضا عبر التحليق على علو منخفض، وحضور السفاح السيسي في زيه العسكري الكامل ومشاركة عدد من رؤساء الدول، وكان الهدف من هذا الاستعراض إظهار قوة الانقلاب وتخويف المصريين.
ومن المشاريع العقيمة المشابهة جسر روض الفرج المعلّق، وقد تولت تشييده الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالاشتراك مع شركة “المقاولون العربالمحلية للإنشاءات.
وعملت حملة إعلامية على الترويج للجسر الذي وصفته بأنه الجسر المعلق الأكبر في العالم، وصورته بالإنجاز الذي تحوّل إلى حديث العالم بأسره.
ومن الأمثلة الأخرى بناء المسجد والكنيسة الأكبر في البلاد، والعاصمة الإدارية الجديدة التي دشّنها السفاح السيسي في يناير 2018، وصُوِّر تدشين الكنيسة بأنه “حيوي” للأقباط في مصر.

 

* أكبر أزمة يواجهها المصريون بعهد الانقلاب ارتفاع جنوني في أسعار رغيف العيش

مع الارتفاعات المتتالية التي تشهدها أسعار القمح عالميا، بسبب التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد والتغيرات المناخية القاسية التي تعصف بإنتاج ثلاث دول من أكبر مُصدّري القمح في العالم روسيا وأمريكا وكندا، توقع الخبراء أن تنعكس هذه الارتفاعات على الأوضاع في مصر والتي تعد أكبر مستورد للأقماح، وذلك مع انكماش إمدادات القمح العالمية ما يؤدي إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخبز خاصة وأن نظام الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي كان قد قرر رفع أسعار الخبز المدعم، خضوعا لإملاءات صندوق النقد الدولي وهو ما يهدد بانتشار الجوع في البلاد في ظل أن أكثر من 60% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر وفق بيانات البنك الدولي.

كان السيسي قد زعم أن رغيف الخبز المدعم لا يمكن أن يستمر بسعره الحالي وهو 5 قروش

وقال “حين نتوقف عند بعض الموضوعات مثل رغيف الخبز يقول البعض لا يجب أن نقترب من هذا الموضوع، وأنا أقول لن تسير الأمور بهذه الطريقة، لأننا في بلد تحترم مواطنيها وتحافظ على مصالحهم وبالتالي لا يجوز أن أبيع رغيف العيش بعملة غير معروفة لأبنائنا “5 صاغوفق تعبيره“.

واستطرد السيسي “حين نتحدث عن رفع سعر رغيف الخبز يُقال يافندم اتركنا نعيش.. لا.. نحن نريد لبلدنا أن تعيش.. ونريد تنظيم حياتنا جيدا، لعمل منتج محترم، نحترم به آدمية الناس وننظم حياتنا بشكل متوازن في كل شيء بحسب زعمه“.

وأعلن السيسي أن “الوقت قد حان لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم، لأنه من غير المعقول أن يُباع 20 رغيفا من الخبز بثمن سيجارة واحدة وهو أمر لابد أن يتوقف وفق تعبيره“.

تموين الانقلاب

في هذا السياق كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية بحكومة الانقلاب أن “الوزارة بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية تقوم بإعداد دراسة عن سعر رغيف الخبز الجديد الذي يتم صرفه على بطاقات التموين بعد قرار السيسي بزيادة أسعاره“.

وزعم المسئول الانقلابي أن “عدد المستفيدين من دعم الخبز يبلغ ٧١ مليون مواطن من خلال ما يقرب من ٢٢ مليون بطاقة تموين”. مشيرا إلى أن “التكلفة الفعلية لرغيف الخبز ٦٥ قرشا يتحمل منها المواطن ٥ قروش فقط“.

وذكّر المسئول بقرار علي المصيلحي وزير تموين الانقلاب الذي أصدره في أغسطس ٢٠٢٠ بتخفيض وزن الرغيف المدعم من ١١٠ جرام إلى ٩٠ جراما مع الاحتفاظ بسعره وهو ٥ قروش وكان هذا القرار بمثابة زيادة غير مباشرة في سعر رغيف الخبز“.

وأوضح أن “تموين الانقلاب تقوم بإعداد دراسة عن سعر الرغيف الجديد مع إعطاء مقترح للسعر ونسبة الدعم على أن يتم رفع الدراسة إلى السيسي للبت فيها .مؤكدا أنه لم يتم حتى الآن تحديد السعر المقرر للرغيف وقيمة الدعم له أو حصة الفرد اليومية من الخبز” .

أسعار القمح            

من جانبها توقعت وكالة بلومبيرج الأمريكية أن “ترتفع أسعار القمح للمستهلكين خلال الأسابيع المقبلة، ما يزيد الضغوط على البلدان الأقل دخلا، خاصة المستوردة للقمح ومن بينها مصر“.

وكشف تقرير للوكالة عن زيادة أسعار القمح عالميا خلال شهر سبتمبر الجاري بنحو 18 دولارا للطن، لتصل إلى 269 دولارا للطن مقارنة بـ251 دولارا في يوليو الماضي.

وأشار التقرير إلى أن “مصر وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، حجزت شحنة واحدة خلال مناقصة 3 أغسطس الماضي، وهي أقل كمية تتعاقد عليها منذ نحو عام“.

الخبز السياحي

وقال خالد صبري سكرتير عام شعبة المخابز بالغرف التجارية إن “أسعار القمح تشهد قفزة غير مسبوقة، لافتا إلى أن الزيادة في الأسعار وصلت إلى 40%”.

وأضاف صبري، في تصريحات صحفية أن “طن الدقيق السياحي وصل إلى 8 آلاف جنيه نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الأسعار في البورصات العالمية“.

وأشار إلى أنه “بالفعل حدثت زيادة في أسعار الخبز السياحي خلال الفترة الحالية، حيث تم تقليل وزن الرغيف من بعض المخابز وآخرين رفعوا سعر الرغيف المادي حيث تم رفع سعر الرغيف الذي يباع بـ50 قرشا إلى 75 قرشا“.

وأوضح سكرتير شعبة المخابز بالغرف التجارية أن “رغيف الخبز السياحي له دور كبير في مصر، حيث البطاقات التموينية تكفي احتياجات 70 مليون مواطن فقط، وهناك 30 مليونا أو 35 مليونا يعتمدون على الخبز السياحي“.

وتوقع صبري، استمرارتفاع سعر رغيف الخبز السياحي بسبب الزيادة العالمية وخسائر المخابز، خاصة مع ارتفاع التكلفة الإنتاجية وليس من القمح فقط ولكن من الكهرباء والمياه والغاز والعمالة وغيرها .

دعم الفلاحين

وقال محمد فرج، رئيس اتحاد فلاحين مصر، إن المزارعين بصدد زراعة محصول القمح الجديد خلال الشهر المقبل، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار العالمية ستؤثر على إيجار الاراضي الزراعية ومن ثم سيحدث ارتفاع في أسعار القمح المحلي“.

وحذر «فرج» في تصريحات صخفية من أن “الفترة القادمة ستشهد ارتفاعا في أسعار رغيف الخبز المدعم والسياحي، مطالبا حكومة الانقلاب بدعم الفلاحين لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح ومنع الاستيراد، تجبنا للارتفاعات المتتالية في البورصات العالمية“.

وأشار رئيس اتحاد فلاحين مصر إلى أن “مصر تزرع نحو 2.5 مليون فدان من القمح سنويا، موضحا أن إنتاج هذه المساحة يكفي احتياجات نحو 60% من الشعب المصري، ونحتاج إلى استيراد 40% من الخارج لسد الفجوة“.

 

* ارتفاع التضخم السنوي لـ 5.7% في أغسطس

ارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 5.7% في أغسطس الماضي، صعودا من 5.4% في يوليو، حسبما أظهرت بيانات “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء” اليوم الخميس.

وأوضح الجهاز في بيان صادر على موقعه الإلكتروني اليوم، أن تسارع التضخم السنوي أتى مدفوعا بزيادات كبيرة في أسعار بعض المنتجات الغذائية، منها الزيوت والخضر.

وعلى أساس شهري، قال الجهاز إن التضخم تباطأ إلى 0.1% في أغسطس من 0.9% في يوليو، فيما لا يزال المعدل ضمن النطاق المستهدف الذي يتراوح بين 5% و9% الذي حدده البنك المركزي الذي يجتمع في 16 سبتمبر لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، حسبما نقلت “رويترز“.

ويقول محللون إن أحدث ارتفاع في معدل التضخم خفف الضغط من أجل خفض أسعار الفائدة الرئيسية التي يبقي عليها البنك المركزي منذ نوفمبر، علما أن مصر تتبنى واحدة من أعلى أسعار الفائدة الحقيقية في العالم مما ساعد في جذب الاستثمار في أذون الخزانة، لكنه مستوى يجعل الشركات تحجم عن الاقتراض.

وقد ارتفع التضخم في 2017 بعدما أطلقت الحكومة ما تعتبره إصلاحات اقتصادية في إطار برنامج قروض مع “صندوق النقد الدولي”، لكنه تباطأ بشكل كبير في السنوات الأربع الماضية.

وفي العام 2020، تباطأ التضخم السنوي إلى أدنى مستوياته منذ 15 عاما، بيد أنه ما لبث أن ارتفع كل شهر منذ أبريل حينما بلغ 4.1 في المائة، علما أنه كان بلغ 5.7% في نوفمبر من العام نفسه.

 

 

عن Admin