طائرة السيسي الجديدة

السيسي اشترى “طائرة رئاسية فاخرة” من طراز بوينج 747-i8.. الجمعة 10سبتمبر 2021.. السيسي يقتل الفلاحين بقانون الري ويهنئهم بالعيد!

السيسي اشترى “طائرة رئاسية فاخرة” من طراز بوينج 747-i8

السيسي اشترى “طائرة رئاسية فاخرة” من طراز بوينج 747-8I.. الجمعة 10سبتمبر 2021.. السيسي يقتل الفلاحين بقانون الري ويهنئهم بالعيد!

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*”هيومن رايتس ووتش”: مصر نفذت عمليات إعدام غير قانونية خارج نطاق القضاء

قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير إن “وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب وضباط من جهاز الأمن الوطني نفذوا إعدامات خارج نطاق القضاء في ما يُسمى تبادل إطلاق النار“.

ووفقا لما جاء في المنشور فإن هؤلاء المقاتلين المسلحين، لم يشكلوا خطرا مباشرا على قوات الأمن أو غيرها عندما قتلوا خارج نطاق القضاء، وكثيرا ما كانوا يقبعون في السجن.

ويأتي التقرير بعد شريط فيديو تم تسريبه في أغسطس يظهر أفرادا من الجيش المصري وهم يطلقون النار على رجل من مسافة قريبة بينما كان نائما، وآخر يظهر رجلا أعزل وهو يطلق النار عليه من الأعلى وهو يركض.

وقالت منظمة العفو آنذاك إن “مصر تنتهك القانون الدولي، ودعت النيابة العامة المصرية إلى فتح تحقيق في القضية“.

وبين يناير 2015 وديسمبر 2020، قتل نحو 755 شخصا في عمليات إطلاق نار لم يعلن عنها تفاصيل تذكر ل 141 شخصا، بحسب تقرير المنظمة.

ادعت سلطات الانقلاب أن الرجال أطلقوا النار عليهم أولا، وهذا هو السبب الذي دفعهم إلى الرد على إطلاق النار، ولكن في بعض الحالات لم يتوافق شريط الفيديو والأدلة الفوتوغرافية التي حللتها هيومن رايتس ووتش مع عمليات إطلاق النار المزعومة.

وادعت السلطات أيضا أنهم إرهابيون وأن معظمهم ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين.

ويثير التقرير قضية مقتل 14 شخصا بين 75 رجلا، ووجد أنه لم يتم القبض على أي مشتبه بهم وأن قوات الأمن لم تصب بأذى، ووفقا لمقابلات أجريت مع أفراد أسرهم، فقد قبض عليهم وسجنوا قبل الإبلاغ عن مقتلهم.

وذكر ثمانية من أفراد الأسرة أنهم رأوا مواد مسيئة على أجساد أحبائهم، بما في ذلك الحروق والجروح وكسور العظام وتشتت الأسنان.

وقالت معظم العائلات إنها “علمت أن أحباءها قتلوا عن طريق وسائل الإعلام ولم يسمح لهم بجمع جثثهم وعندما حاولوا، تعرضوا للتخويف والمضايقة على أيدي ضباط الأمن الوطني“.

ودعت المنظمة حلفاء مصر إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى القاهرة وفرض عقوبات على المسؤولين عن الانتهاكات، مؤكدة أن استئناف صفقات الأسلحة مشروطة بوضع حد لهذه الانتهاكات.

وأضاف التقرير أن “الاستنتاجات المستخلصة من الحوادث الموثقة تظهر نمطا واضحا من عمليات القتل غير المشروع وتلقي بظلال من الشك على جميع عمليات إطلاق النارالمبلغ عنها تقريبا.

وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بمنظمة هيومان رايتس ووتش “إن قوات أمن الانقلاب تنفذ منذ سنوات عمليات إعدام خارج نطاق القضاء، وتدعي أن الرجال قتلوا في تبادل لإطلاق النار. لقد آن الأوان كي تتوقف الدول التي تزود مصر بالأسلحة والمساعدات الأمنية عن تقديم مثل هذه المساعدات، وأن تنأى بنفسها عن الانتهاكات المروعة التي ترتكبها مصر“. 

لقراءة التقرير كاملا:

https://www.hrw.org/ar/news/2021/09/07/379689

 

* مخاوف على حياة “بنداري” وظهور 17 من المختفين قسريا واعتقال 20 بالشرقية وكفر الشيخ

جددت محكمة جنايات القاهرة حبس المعتقلة  “أسماء السيد عبدالرؤوف” من فاقوس و”عبدالحميد البنداري” نقيب المعلمين السابق بالشرقية 45 يوما، رغم تدهور حالته الصحية وحاجته إلى عملية جراحية بشكل عاجل حفاظا على سلامة حياته.

 وأكدت أسرة بنداري على لسان ابنته “عدم معرفتهم لمكان احتجازه بعد ترحيله لمكان مجهول بما يزيد من مخاوفهم على سلامة حياته في ظل تعنت الداخلية في السماح بحصوله على حقه في العلاج“.

وحملت أسرة بنداري وزير الداخلية  بحكومة الانقلاب مسئولية سلامة حياته وناشدت كل من يهمه الأمر بالتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع عليه والعمل على حصوله على حقه في العلاج والإفراج الصحي حفاظا على سلامته.

ويعاني بنداري  البالغ من العمر 61 عاما  من فتق سري أصابه أثناء فترة احتجازه ومع الإهمال وعدم إجراء العملية حدث له اختناق في الأمعاء بالإضافة إلى تكوين حصوات على الكلى أدت إحداهما إلى انسداد تام في الحالب الأيسر ويحتاج إلى تدخل جراحي عاجل وفق رأي الأطباء.

ظهور 12 من المختفين والنيابة تقرر حبسهم15 يوما

وظهر 12 من المختفين قسريا في السجون لمدد متفاوته أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا دون معرفة أي من ذويهم رغم تحريرهم بلاغات لعدة جهات في الحكومة للكشف عن مصيرهم.

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عن قائمة تضم أسماء 12 من الذين ظهروا، وطالب كل من يعرفهم أن يطمئن ذويهم على سلامتهم حيث قررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات

وكان قد ظهر مؤخرا  28  من المختفين قسريا لمدد متفاوته في السجون أثناء عرضهم على النيابة دون علم أي من ذويهم وقررت النيابة حبسهم 15 يوما دون النظر إلى فترات إخفائهم قسريا ضمن مسلسل الجرائم والانتهاكات.

وضمت قائمة ال12 الذين ظهروا  كلا من  : جلال عبدالفتاح جلال عبدالفتاح ، مصطفى عبدالوهاب محمد إسماعيل ، رجب محمد سلمان أحمد ، أحمد إبراهيم محمد خربوش ، كمال حلمي عبدالسلام ، شاكر أحمد علي هلال ، حسام حمدي محمد حماد ، عيد محمد محمد إبراهيم ، عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن ، رضا محمد محمد إبراهيم ، سيد حسن محمد حسني ، علي سعيد عبدربه حسن.

ظهور 5 مختفين بالشرقية

كما ظهر 5 مختفين من الشرقية بينهم 4 معتقلين أثناء عرضهم على نيابة كفر صقر وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم  ” محمود حسني ، رمضان أحمد السيد موسى ، رضا جلال ، أحمد السيد الصعيدي “

يضاف إليهم الشيخ محمد عثمان الذي ظهر بنيابة ديرب نجم بعد اختفاء قسري وقررت حبسه ١٥يوما على ذمة التحقيقات.

وكن قد تم اعتقال الضحايا ال5 مؤخرا خلال حملات الاعتقال التي تشهدها مدن ومراكز محافظة الشرقية دون سند من القانون وأسفرت عن اعتقال ما يزيد عن 100 معتقل أغلبهم سبق وأن تم اعتقاله ليتواصل مسلسل التنكيل والعبث بالقانون وعدم احترام حقوق الإنسان.

اعتقال 17شرقاوي بعدة مراكز

واصلت قوات الانقلاب بالشرقية حملات الاعتقال التعسفي للمواطنين خلال حملات المداهمات التي تشنها على بيوت الأهالي بمدن ومراكز المحافظة دون سند من القانون.

وأفاد  أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية بأن قوات الانقلاب اعتقلت17 مواطنا من عدة مراكز بينهم 7 من مشتول السوق و3 من منيا القمح و2 من مدينة العاشر من رمضان ومعتقل من بلبيس ومعتقل من ههيا ومعتقل من كفر صقر ومعتقل من ديرب نجم ومعتقل من فاقوس.

وبهذا يرتفع عدد المعتقلين بالشرقية خلال هذه الحملة التي بدأتها قوات الأنقلاب منذ نحو أسبوع لأكثر من 100 معتقل أغلبهم سبق وأن تم اعتقاله ليتواصل مسلسل التنكيل والعبث بالقانون وعدم احترام حقوق الإنسان.

وأوضح أن قوات الانقلاب اعتقلت من العدوة بههيا “فكري أبوهاشم” ومن العبور “عوني عبد البصير” من أبناء  ديرب نجم  “علي حسن علي حسن” وشهرته علاء هديب من أبناء فاقوس أثناء عودته من محل عمله بمدرسة أكياد الثانوية ، ياسر خليفة” من كفر صقر  ومن العاشر من رمضان “السيد عبدالعظيم” وابنه محمد السيد عبدالعظيم“.

وكانت قد اعتقلت من مشتول مؤخرا، الدكتور “محمد جودة “طبيب نساء وتوليد ، من حجرة العمليات في مستشفى مشتول،  “محمد عبد الوهاب” وشقيقه من قرية المناصرة،  “عبد المنعم السيد عبد المنعم “من كفر إبراش، المهندس  “أيمن شوقي ” ، “سيد نصر ” من المناصرة  ،  “ممدوح ربيع” إمام وخطيب بالأوقاف من كفر إبراش .

اعتقال 3 من كفر الشيخ

وفي كفر الشيخ اعتقلت قوات الانقلاب 3 مواطنين بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت الأهالي ببلطيم والقرى التابعة لها دون سند من القانون.

وذكر شهود عيان من الأهالي أن الحملة روّعت النساء والأطفال قبل أن تعتقل 3 مواطنين بينهم “محمد السبيعي ، أحمد طوبار” استمرار لنهج داخلية الانقلاب في اعتقال كل من سبق اعتقاله بشكل تعسفي.

و استنكر أهالي المعتقلين الجريمة و ناشدوا كل من يهمه الأمر خاصة منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني بالتحرك لرفع الظلم الواقع على ذويهم وسرعة الإفراج عنهم.

 

* مقتل مجندين وجرح آخرين بهجوم مسلح في سيناء

قتل مجندان مصريان، مساء أمس الخميس، بهجوم لتنظيم ولاية سيناء بمدينة العريش.

وقالت مصادر طبية عسكرية بشمال سيناء، إن تنظيم “ولاية سيناء” هاجم قوة أمنية تابعة لوزارة الداخلية ، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى.

وأضافت المصادر ذاتها أن الهجوم وقع جنوب مدينة العريش، ما أدى إلى مقتل مجندين على الأقل وثلاثة جرحى تم نقلهم إلى مستشفى العريش العسكري لتلقي العلاج.

 

* السيسي يقتل الفلاحين بقانون الري ويهنئهم بالعيد!

رغم المآسي التي يتجرعها الفلاح المصري بصورة يومية، والتي لم تعد خافية على أحد بسبب سياسات عبثية يمارسها السيسي ضد الفلاحين، مهملا أبرز وأهم قطاع إنتاجي في مصر مسئول عن غذاء 103 مليون مصري.

ورغم تلك المعاناة، جاءت تهنئة عبد الفتاح السيسي لفلاحي مصر، الخميس في عيدهم الـ69، وجاءت التهنئة مثيرة وبعيدة عن الواقع، حيث وجه تحية للفلاح المصري بمناسبة عيده الوطني، مؤكدا أن “الدولة تُسخّر كافة الإمكانات اللازمة لتوفير حياة كريمة له، مضيفا أن مصر مدينة لجهدهم وعبقريتهم“.

وعيد الفلاح المصري احتفال بقرار الضباط الأحرار إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، الذي استهدف إعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية بين الفلاحين قبل 69 عاما.

أوجاع بلا نهاية

الفلاح المصري، والذي عُرف في السابق بصمته وصبره على الأزمات، لم يعد كذلك، فحياته الآن باتت خليطا بالهموم والديون، حاصرته متاعب الدنيا وأرغمته بالتفكير نحو هجرة أرضه، هربا من كثرة الديون التي باتت تلاحقه ليلا ونهارا من كثرة “الديّانة”، فالأرض التي طالما بدر منها الخير أصبحت هي الهم.

 فبحسب محمد أبو السيد، فلاح  مقيم بالبحيرة  “كل شيء راح، نعاني ليل نهار من كثرة الهموم والأزمات، نفكر في هجرة الأرض التي وُلدنا بها من كثرة الديون والهموم التي باتت تلاحقنا حتى في أحلامنا، فكل شيء له طاقة ونحن لم يعد لدينا القدرة على تحمل الأعباء والمشكلات. ويضيف، كل يوم كنا نصبر ظنا بأن الحال قد يتغير للأفضل، لكن مع مرور الوقت وكثرة الغلاء اتضح العكس، فكثرت الهموم والديون وأصبحنا لا نستطيع حتى العيش. مشكلاتنا في كل شيء، أسعار المحاصيل التي نزرعها تُباع ببلاش في حين أن أسعار الأسمدة والبذور مرتفعة جدا، ناهيك عن أزمات الأدوية والمبيدات، حتى مياه الري ورغم أننا في بلد نهر النيل إلا أننا نعاني في ري الأرض، فالترع المجاورة لأرضنا دائما فارغة من المياه، وإذا جاءت تأتي مصطحبة بمياه الصرف الصحي، وحينما نلجأ للمياه الجوفية نظل بالساعات حتى نستخرجها من باطن الأرض رغم تكلفتها العالية ومشقة الحصول عليها“.

قانون الري وغرامات بالجملة للمزارعين

وأقر مجلس نواب العسكر القانون المقدم من حكومة الانقلاب بشأن الموارد المائية والري، الذي يفرض غرامات مالية كبيرة على المزارعين مقابل منحهم تراخيص استخدام ماكينات رفع المياه، ويحظر زراعة المحاصيل الشرهة للمياه، وتشغيل المضخات على المساقي المطورة، جراء أزمة نقص حصة البلاد من مياه النيل. بجانب  الترخيص باستخدام مياه الصرف الزراعي، والمياه الجوفية شبه المالحة، لتغذية المزارع السمكية الحاصلة على موافقة وزارة الزراعة“.

ونص القانون على أن “يُستحق نصف الرسم عند تجديد الترخيص، وإلغاء التراخيص في حالة ثبوت عدم صلاحية المياه المستخدمة لتغير نوعيتها أو لأي سبب آخر. واشتراط الحصول على ترخيص من وزارة الري والموارد المائية، وموافقة وزارة الصحة والسكان في حالة ري المحاصيل الزراعية بمياه الصرف الصحي أو الصناعي المُعالَجة“.

كما نص على تحمل مالك الأرض (المزارع) نسبة 10% من قيمة تكاليف إنشاء أو إحلال وتجديد شبكات المصارف المغطاة، أو المصارف الحقلية المكشوفة، أو المساقي المطورة التي تتم بناء على خطة الوزارة، على الرغم من معاناة المزارعين من أوضاع معيشية صعبة بسبب تراجع الصادرات، على خلفية أزمة تفشي جائحة كورونا.

وفرض القانون رسما بقيمة 5 آلاف جنيه مقابل منح المزارع ترخيصا بحفر البئر الجوفي، وآخر بقيمة 200 ألف جنيه مقابل ترخيص ري الأراضي الزراعية الجديدة، ومخرج الصرف لها، شرط أن يصدر الترخيص بمعرفة الإدارة العامة المختصة، وثالثا بقيمة 1250 جنيها كل خمس سنوات، مقابل ترخيص إقامة آلات رفع المياه على المصارف.

ونص القانون على أنه “لا يجوز بغير ترخيص من وزارة الري والموارد المائية إقامة أو تشغيل أي آلة رفع ثابتة أو متحركة تُدار بإحدى الطرق الآلية (الميكانيكية)، أو غيرها لرفع المياه أو صرفها على مجرى نهر النيل أو المجاري المائية أو شبكات الري والصرف العامة أو الخزانات، سواء لأغراض الري أو الصرف أو الشرب أو الصناعة. ويُعفى من هذا الرسم الطلمبات الأقل من 100 متر التي تروي مساحات لا تتجاوز 10 أفدنة“.

كذلك فرض القانون رسما بقيمة 500 ألف جنيه مقابل الترخيص بالقيام بأي عمل خاص داخل حدود الأملاك العامة للدولة، ذات الصلة بالموارد المائية مع التوسع في تعريف “حرم النهر” من خلال النص على امتداده حتى 80 مترا خارج خطي التهذيب من جانبي النهر“.

أزمات وفساد متزايد

ورغم أزمات الفلاح مع قانون الري، يتواجه بالمزيد من الأزمات، كأزمات تسويق المحاصيل، بجانب فساد المبيدات التي باتت تُصنّع في بير السلم دون رقابة من الحكومة، وغلاء الأسمدة وتعمد الدولة فتح باب الاستيراد في أوقات جني  المحاصيل، بشكل مستهدف ما يضاعف أزمات الفلاح، ويفاقم الأمر غياب دور الجمعيات الزراعية  والإرشاد الزراعي.

وكانت الدراسة التي أعدتها الدكتورة خديجة فيصل مهدي والباحثة دعاء مهران قد ذهبت إلى  أن “مشاكل الفلاح المصري لا تزال تتواصل عبر آلاف السنين وتتمثل في المعاناة من اضطهاد الحاكم والشكوى من رخص أسعار المنتج الزراعي، وتجاهل الحكام لمطالبهم، حيث يعاني الفلاح اليوم من تجاهل الحكومة لمعاناته من نقص الأسمدة وعدم وجود دعم أو تسهيلات تمكنه من اقتناء المعدات الحديثة، وعدم تماشي دورة الري مع متطلباته، ونقص المياه في الكثير من المحافظات التي يمر بها نهر النيل والترع المتفرعة منه“.

وهكذا يضيع الفلاح المصري بين سياسات السيسي الفاشلة على المدى الاقتصادي وأزمات المياه والعجز المائي الكبير الناجم عن أزمة سد النهضة.

 

*السيسي اشترى “طائرة رئاسية فاخرة” من طراز بوينج 747-8I

كشف موقع “Flug Revue” الألماني المتخصص في الطيران، أن طائرة ضخمة من طراز “بوينج 747-8I”، كانت مخصصة لشركة “لوفتهانزا” الألمانية، تم بيعها مؤخراً لشخصية هامة في مصر.

وأوضح الموقع في تقرير له، أن شركة “لوفتهانزا” قد طلبت مرة واحدة 20 طائرة 747-8I من شركة بوينج. وشغلت الشركة 19 واحدة منها، وبقيت طائرة جامبو استخدمتها “بوينجفي برنامج الاختبار، وتركت في الصحراء لسنوات.

وأضاف الموقع أن الطائرة “تنتظرها الآن مهنة جديدة للشخصيات المصرية الكبيرة”.

طائرة بوينج 747-8

طائرة السيسي الجديدة
طائرة السيسي الجديدة
طائرة السيسي الجديدة
طائرة السيسي الجديدة
طائرة السيسي الجديدة

وقال الموقع إن طلاء الطائرة يحمل ألوان “لوفتهانزا” الأساسية، ويكشف أن هذه الطائرة كانت في يوم من الأيام الطائرة رقم 20 من طراز Boeing 747-8I.

ومع ذلك، فقد انسحبت شركة “لوفتهانزا” لاحقًا من الطلب، لأن شركة بوينج أدرجت الطائرة في اختبارات الطيران بشكل مكثف أكثر مما تم الاتفاق عليه في العقد.

وأوضح الموقع إنه كان من الممكن أن تكون تغييرات فنية عديدة قد ميزت هذه الطائرة 747-8 على أنها غريبة مقارنة بأخواتها الـ19 من سلسلة LH التي تم إجراؤها لاحقًا.

وأضاف: “الطائرة التي طلبتها “لوفتهانزاولم تستلمها لم تتلق رقم التسجيل المقصود D-ABYE. وبدلاً من ذلك، فإن طائرة الاختبار التي تم رفضها مع MSN 37826 والرقم التسلسلي 1435 كانت بمثابة جثة لسنوات”.

وتابع: “قضت الطائرة معظم عمرها في مرابض الطائرات المختلفة في الولايات المتحدة الأميركية، وبدأت الطائرة رحلتها في 21 مايو 2015 برحلة طيران لمدة ساعتين ونصف تقريبًا إلى بينال إير بارك في مارانا، أريزونا”.

طائرة السيسي الجديدة
طائرة السيسي الجديدة

وزاد الموقع بالقول: “الطائرة بقيت هناك متوقفة حتى صيف عام 2017، ثم عادت إلى إيفريت إلى مصنع بوينج لفترة من الوقت، وسافرت من هناك إلى سان أنطونيو إلى قاعدة لاكلاند الجوية، وهبطت أخيرًا في مطار فيكتورفيل في صحراء موهافي في يونيو 2018”.

وأضاف الموقع الألماني: “لكن في صيف عام 2021، عادت طائرة جامبو جيت إلى الحياة أخيرًا. كانت هناك بالفعل علامات في الربيع على أن بوينج يمكن أن تعيد تنشيط الطائرة، حيث أدرجت نظرة عامة على الطلب لشهر فبراير، من بين أمور أخرى، نسخة من 747-8 في إصدار الركاب لعميل لم يتم الكشف عنه”.

وكشف الموقع أنه في بداية شهر يوليو، بدأ الفنيون في Victorville تشغيل أنظمة الماكينة لأول مرة منذ سنوات. وبعد ستة أسابيع، في 21 أغسطس، انتقلت الطائرة MSN 37826 أخيرًا إلى المدرج، وأقلعت واتخذت مسارًا مباشرًا إلى مطار بوينج في إيفريت، على بعد ساعتين.

وتابع: “من هناك، صورة جديدة للطائرة 747، المسجلة سابقًا باسم N828BA، تظهر الطائرة على ساحة Everett، ولكن مع تسجيل جديد: SU-EGY”.

وبحسب التقرير، هذة المعلومات تغذي التكهنات بأن طائرة “لوفتهانزا” يمكن أن تبدأ قريباً مهمة جديدة كطائرة للحكومة المصرية، لأن SU هو رمز جمهورية مصر العربية، وأشار الموقع إلى أن الطائرة يمكن أن تكون مخصصة لرئاسة الجمهورية.

كما أشار إلى إن طائرات الحكومة المصرية “في حاجة ماسة إلى التجديد، وإنه حتى الآن، تستخدم مصر طائرة إيرباص A340-200 كطائرة رئاسية – SU-GGG، التي تم بناؤها في عام 1995.

وتابع الموقع: “من الناحية الفنية، لا تزال SU-EGY صغيرة جدًا، خاصة وأن بوينج قامت بتعديل وتحديث هيكل جامبو بشكل صعب بحلول عام 2015. لذلك، فمن المحتمل جدًا أن تعود الطائرة 747-8I، التي رفضتها “لوفتهانزا”، إلى السماء قريبًا باعتبارها طائرة ضخمة كبيرة لرئيس مصر – وستتخذ رحلة MSN 37826 منعطفًا سعيدًا في النهاية”.

 

* لماذا فقدت مصر الأمان في زمن “صاحب الخطوط الحمراء”؟

أكد خبراء وعلماء الاجتماع والنفس على عدم قدرة الأنظمة العسكرية على إدارة حياة المجتمعات البشرية، لغياب القدرات الإدارية والنفسية على التعاطي الفاعل  مع المجتمعات وهو ما يترجمه الفشل الاقتصادي والاجتماعي والإستراتيجي الذي تعانيه مصر على كافة الأصعدة. وهو ما أكده مؤشر مجلة الإكونومست  الصادر مؤخرا، حيث تراجعت القاهرة مركزين في قائمة المدن الأكثر أمانا، على مؤشر وحدة المعلومات الاقتصادية بمجلة الإكونومست البريطانية لهذا العام، حيث جاءت في المركز 57 من أصل 60 دولة شملها المؤشر، فيما كانت تحتل المركز 55 في مؤشر المجلة عام 2019.

جاءت بعد القاهرة هذا العام، العاصمة الفنزويلية كاراكاس ومدينة كراتشي الباكستانية وأخيرا أكبر مدن ميانمار وعاصمتها السابقة يانجون.

شمل التصنيف خمسة معايير للسلامة: البنية التحتية والأمان الرقمي والشخصي والصحي والأمان البيئي والذي كان أكثر تصنيفات القاهرة انخفاضا. وتُحدد هذه التصنيفات وفقا لمعايير معينة، منها نسبة السكان الذين يمكنهم الوصول إلى الإنترنت، معدل وفيات كورونا بالنسبة لعدد السكان ومدى انتشار جرائم العنف بالمدينة ومعدل الأشجار بها ووجود إدارة لإدارة الكوارث ومدى تأثيرها وفعاليتها ومعدل الإنفاق على برامج المساعدة الاجتماعية وغيرها.

وخلال الفترة الأخيرة، جاءت ممارسات نظام السيسي معاكسة للمعايير الدولية ومنها ما كُشف عنه مؤخرا، باستهداف الأشجار والمناطق الخضراء في حديقة حيوان  الجيزة والأورمان، وحديقة الطفل بمصر الجديدة والذي يجري تحويلها لكافيهات ومطاعم بحجج قلة المياه بعد أزمة سد النهضة، وتراجع حصص المياه الواردة لمصر، وسبق تلك القرارات استهداف أقدم الحدائق الخضراء في المنصورة على النيل، حدائق المنصورة وهابي لاند بالمنصورة، كما تتسارع مذابح الأشجار في العديد من مناطق القاهرة والجيزة في العجوزة ومدينة نصر ومصر الجديدة، وأيضا تحويل أراضي مراكز البحوث الزراعية بالإسكندرية والشرقية والقليوبية إلى كمباوندات سكنية ينشئـُها الجيش وشركاته.

وخلال عهد السيسي الذي روّجت الكتائب الإلكترونية التابعة له بأنه الرئيس الدكر، انتشر العنف في الشوارع والقتل والتحرش، فيما انصرفت الشرطة وقوات الحماية نحو مراقبة وملاحقة السياسيين والنشطاء المدنيين، كما تزايدت حوادث خطف الأطفال والسرقات الإلكترونية التي كان أخرها سرقة نحو 5 ملايين جنيه عبر النصب الإلكتروني.

كذلك تضرب كورونا المصريين بشراسة فيما يتجمل نظام السيسي بإعلان أرقام ضئيلة للمصابين والضحايا وهو ما تكشفه التقارير الدولية وموت الأطباء والذين يفوق عدد قتلاهم عن جميع المعدلات العالمية.

وفي سياق الجرائم التي يرتكبها السيسي بحق سكان القاهرة وجميع المدن المصرية والريف السياسات الاقتصادية والإفقار الذي طال نحو 80 مليون مصري، وفق إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ما يدفع المجتمع نحو مسارات مجهولة من الأزمات والكوارث الاجتماعية والاقتصادية والاحتراب الأهلي.

 

* إصابات إثر خروج قطار عن القضبان في الشرقية

أعلنت المتحدثة باسم محافظة الشرقية في مصر أسماء عبد العظيم خروج ثلاث عربات قطار في المحافظة عن القضبان، مما أدى إلى وقوع إصابات.

وأشارت إلى أن الحادث لم يسفر عنه وقوع أية حالات وفاة ، فيما وقعت 3 إصابات، وتم تحويل جميع الحالات إلى مستشفى الزقازيق لتلقي العلاج اللازم.

وأوضحت المتحدثة الرسمية لمحافظة الشرقية، خروج حالة واحدة من المصابين والذين تم نقلهم لمستشفى الزقازيق العام مع استمرار تلقى حالتين للعلاج بنفس المستشفى، مؤكدة انتظام حركة سير القطارات بجميع الخطوط القادمة إلى مدينة الزقازيق.

من جانبها، أعلنت هيئة السكك الحديدية، في بيان صادر عنها اليوم، أنه أثناء مرور قطار 570 بورسعيد / الإسكندرية (بتركيب عدد 8 عربات مميزة + 3 ثانية مكيفة + 1 قوي) بحوش محطة الشبانات القريبة من محطة الزقازيق في تمام الساعة 10.35 صباحاً، خرج البوجي الخاص باحدى العربات عن القضبان، مما أدي إلى اتخاذ العربتين التاليين لها مسار سكة النفادي والطوالي.

 

* رجال دين يصلون أمام سد النهضة وصور جديدة تكشف عن المشروع

قام وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، بزيارة إلى سد النهضة، رافقه خلالها 7 قادة من ديانات مختلفة في بلاده.

وغرد بيكيلي عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “كان لي الشرف المتواضع بزيارة مشروع سد النهضة بصحبة قادة السبع ديانات في بلادي“.

وتابع مشيرا إلى أن القادة الدينيين أقاموا الصلوات في موقع سد النهضة، ونقلوا التحيات الطيبة للجميع بمناسبة رأس السنة الإثيوبية.

وأضاف وزير الري الإثيوبي في تغريدة باللغة الأمهرية: “قمنا بزيارة سد النهضة اليوم مع الآباء القديسين من جميع الطوائف، كما صلى الآباء المباركون في المكان، وتمنوا عاما جديدا سعيدا“.

وقال وزير الري الإثيوبي في تغريدة أخرى له”: “إن إثيوبيا لديها آلاف السنين من التاريخ الفخور والسلام والهدوء، حيث عاشت الأديان الرئيسية مثل المسيحية والإسلام واليهودية جنبا إلى جنب، نصلي معا من أجل إثيوبيا ومن أجل الناس والعالم“.

 

* وفاة رجل الأعمال محمود العربي: جمع بين عمل الخير ودعم الانقلاب

توفي الحاج محمود العربي رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي ورجل الصناعة الوطنية، والذي وافته المنية اليوم الخميس.

ووفقا للصفحة الرسمية لمجموعة العربي على “فيسبوك”، ستشيع الجنازة غدا بعد صلاة الجمعة بمسجد العربي بقرية أبورقبة مركز أشمون محافظة المنوفية.

وأضافت الصفحة: “لقد كان نموذجًا مشرفا للعطاء وحب الناس، وكان رحمه الله محل تقدير واحترام كل المصريين، وكان لنا نعم الأب والقائد الراشد الذي ستبقى سيرته العطرة وريادته في مجال التجارة والصناعة نموذجا فريدا تقتدي به الأجيال القادمة ، وستبقى أعماله الخيرية والإنسانية حاضرة في الوجدان.”

وتابعت: “نسأل الله العلي القدير أن يتغمد المغفور له بواسع رحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى ويجزيه بالإحسان إحسانًا، وأن ينزله منزلًا مباركا والله خير المنزلين.. لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بأجل مسمى، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.. إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”.

ومحمود العربي، مؤسس توشيبا العربي، هو أحد كبار داعمي انقلاب يوليو، رغم شهرته الكبيرة بالعمل الخيري والتطوعي.

و ثارت أقاويل منذ عدة أشهر، عن رغبة النظام فى الاستيلاء على جزء من أصول شركة العربي، كما حدث مع جهينة، لكن مصير العربي لم ينتهي بالسجن كما حدث مع صفوان ثابت.

 

*”أمر ممرض بالسجود لكلب” تحقيقات موسعة مع رئيس قسم العظام بطب عين شمس 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، مقطع فيديو لرئيس قسم العظام بطب عين شمس، وهو يهين أحد الممرضين ويأمره بـ”الصلاة والسجود لكلب”.

ويظهر في الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع، طبيب وشخصان يمسكان كل منهما طرف حبل، حيث يقوم ممرض بالقفز فوقه. وطلب الطبيب من الممرض، “السجود والصلاة لكلب”، بينما كان الممرض يتوسل بإعفائه من ذلك واستبدال العقوبة بإلقاء التحية أو أي شيء آخر.

وعقب انتشار الفيديو، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسرعة إحالة الواقعة للتحقيق، مطالباً بموافاته بتقرير نتائج التحقيق، مؤكداً أن الواقعة “تتنافى مع الأعراف والتقاليد الجامعية وأخلاقيات أعضاء هيئة التدريس”.

من جانبه علق وكيل نقابة الأطباء، أسامة عبد الحي، على مقطع الفيديو قائلا “إن ما حدث مهين جدا”، لافتا في الوقت نفسه إلى عدم وصول أي شكاوى خاصة بالفيديو إلى نقابة الأطباء.

وأوضح عبد الحي، في تصريحات تلفزيونية لبرنامج “يحدث في مصر” المذاع على قناة “إم بي سي مصر” مساء الخميس، إنه لم يتضح بعد إذا كان الفيديو من باب المزاح، لكنه شدد في ذات الوقت أنه بجميع الأحوال يحتوى الفيديو تجاوزات إدارية صدرت عن الطبيب.

وأشار وكيل نقابة الأطباء إلى أنه كان يعتقد في البداية أن العقاب بسبب إهانة الممرض لأحد الزملاء أو لسبب شخصي أو لأي شيء آخر، إلا أنه تبين أن السبب هو الكلب.

وأكد عبد الحي، أنه لا يحق لأي طبيب إنزال عقوبة على شخص يعمل معه إلا وفقا للقانون، مطالبا وزارة الداخلية بإلقاء القبض على هذا الطبيب وإحالته إلى التحقيق.

وأضاف: “ما حدث مش خطأ فني ولا خطأ طبي، ما حدث تجاوز إداري وتجاوز في الإدارة، ولازم يبقى فيه نيابة إدارية تحقق في الموضوع دي سلطة النيابة الإدارية وسلطة وزارة الصحة إن كانت هذه المستشفى تابعة للوزارة، وإن كانت خاصة دي سلطة العلاج الحر”.

 

* إعلام السيسي يعيد نكسة سامح شكري.. الهجوم على عصام حجي لصالح إثيوبيا!

انطلقت مؤخرا حملة إعلامية أشعلتها الأذرع الاعلامية ضد عالم الفضاء الدكتور عصام حجي، منتقدين نتائج البحث العلمي الذي أشرف عليه حول تأثيرات سد النهضة…وكالوا له السباب والانتقادات، على الرغم من أن ما قاله عصام حجي يردده بشكل يومي وزير ري الانقلاب محمد عبد العاطي وسامح شكري وزير خارجية السيسي في مذكراته الى مجلس الأمن حول مخاطر سد النهضة على المصريين! فضلا عن أن الحكمة السياسية تستدعي تكبير حجم الخسائر وتوضيحها وإبرازها لإقناع المجتمع الدولي بموقف مصر، حتى لو جاءت المعلومات من أي جهة وفي أي بقعة في العالم، غهي تصب في صالح موقف مصر وتدعم توجهاتها في عرض الأزمة ومخاطرها.

فقد اتهم حجي باحثين مصريين بالتعاون مع باحث إثيوبي، مستعينين بمداخلة أحدهم مع إعلاميي الانقلاب نشأت الديهي، بتقديم شكوى ضد بحثه الخاص بالآثار السلبية لسد النهضة على مصر، الذي أُجري في جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية، ونُشر في كبريات المجلات المتخصصة، وهاجمته الأذرع بشدة وقتها.

وقال حجي، في تغريدة على “تويتر”: “‏قمنا اليوم بالرد على شكوى رسمية بحذف بحثنا المنشور عن آثار عملية ملء سد النهضة مقدمة من باحثين من مصر مع باحث إثيوبي. الشكوى اتهمت فريقنا بعدم التزام المعايير العلمية في الاستشهاد بالأبحاث واستشهدت في المراجع المرفقة بالشكوى ببرنامج نشأت الديهي“.

وفور نشره لتغريدته، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر سجالا في حقيقة ما حدث مع البحث، بين هجوم مؤيدي النظام وكتائبه على حجي وبحثه، واستغراب مغردين من اشتراك باحثين مصريين مع آخر إثيوبي في تقديم الشكوى.

وشنّ الديهي بدوره هجوما في برنامجه “بالورقة والقلم” على فضائية “تن، فقال: “عصام حجي مشكوك في قيمته العلمية، وأشمّ رائحة كريهة في كلامه، وواضح أنه كاره لمصر ويعمل لصالح الجهات التي تكره البلد، وهو كل مواقفه مسيَّسة ضدنا وده بيطعن في أي قيمة علمية له ولبحثه“.

وأعاد بثّ المداخلة الهاتفية لخبير المياه المقرب من جهاز المخابرات عباس شراقي، والمتزعم للشكوى، في شهر يونيو الماضي، ينفي فيها صحة ما جاء في بحث عصام حجي عن حجم الضرر الواقع على مصر من سد النهضة.

وزعم شراقي أن البحث لم يعتمد على أي أجهزة علمية ولا على صور موثقة، ولا معامل أميركية، وبعد عرضه المداخلة وصف الديهي حجي: “سخف وقلة قيمة وقلة علم وقلة ذوق وقلة أمانة”، ثم استشهد بالتغريدات المؤيدة لموقفه على مواقع التواصل، متجاهلاً التغريدات المهاجمة له ولباحثيه الأمنيين.

سفاهة وجنون في غير صالح مصر

وتثير الواقعة تكرار الإعلام المصري خطيئة سامح شكري، الذي خرج قبل أشهر وأكد في تصريحات إعلامية أن الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على مصر، وهو التصريح الذي ترجمته إثيوبيا لكل اللغات العالمية وأرسلته إلى جميع دول العالم، حيث جاءت شهادة شكري في صالح أديس أبابا، وعلى عكس ما كانت تردده الأجهزة في مصر،  وهو ما أثر سلبا على موقف مصر في مجلس الأمن، والذي أفقد مصر أي تعاطف أو تأييد في شكواها ضد إثيوبيا، وخرجت الجلسة بلا أي قرار حتى الآن.

يذكر أن عصام حجي عالم فضاء مصري، يعمل في وكالة ناسا بمجال علم الصواريخ، وهو ابن الفنان التشكيلي محمد حجي، وشغل منصب المستشار العلمي لعدلي منصور قبل استقالته في 30 يونيو 2014، بعد رفضه الترويج لجهاز اللواء عبد العاطي “كفتة” لعلاج الفيروسات، ووصف ما حدث بالمهزلة العلمية، ما سبّب هجوم النظام وإعلامه عليه، ليقدم استقالته ويغادر مصر.

وكرر حجي تحذيراته لمصر، من استمرار عمليات ملء سد النهضة الإثيوبي، خلال دراسته  وعبر لقاءاته التليفزيونية، مشيرا إلى أن الإجراءات الأحادية من إثيوبيا سوف تتسبب في عجز مائي لمصر بحجم 31 مليار متر مكعب، وهو ما يعادل 40% من ميزانيتها المائية المفترضة، وهو أكبر عجز مائي معروف لدولة في التاريخ..مؤكدا أن العجز المائي المتوقع سيؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة عن طريق تقليل الأراضي الصالحة للزراعة في مصر بنسبة 72% كما سيصل معدل البطالة إلى 25%.

وهو ما يستدعي أن يتعامل مجلس الأمن مع أزمة “سد النهضة” من هذا المنظور لأن آثاره البيئية والسياسية والاقتصادية مدمرة على كافة دول حوض النيل.

خسائر متوقعة 

وتوقع “حجي” أن تصل الخسائر الاقتصادية في القطاع الزراعي المصري إلى نسبة 51 مليار دولار وأن تؤدي إلى خسائر في الناتج المحلي.

وحذرت الدراسة التي أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا، بالتعاون مع جامعة كورنيل، ووكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” قد حذرت، في منتصف يونيو الماضي، من تداعيات الملء الثاني لـ”سد النهضة“.

وأشرف “حجي” على هذه الدراسة، ونشرتها مجلة الأبحاث البيئية البريطانية العريقة (Environmental Research Letters)  المعروفة كمرجعية في تحكيم الأبحاث العلمية، بشكل حيادي تام في القضايا البيئية الكبرى.

ووفق “حجي”، فإن مصر تستطيع تخطي تلك الأزمة المائية، ولكن بثمن باهظ من مخزونها المائي الاحتياطي، ليجعلها أكثر هشاشة أمام المزيد من الأزمات المائية والبيئية التي تلوح في الأفق القريب.

 

*الملح المغشوش سم قاتل يغزو الأسواق المصرية ويدمر الصحة

حذر أطباء من انتشار ملح فاسد ومغشوش في الأسواق المصرية مؤكدين أن هذا الملح سم قاتل وقد يؤدي إلى وفاة الكثيرين. وطالبوا حكومة الانقلاب بتشديد الرقابة على الأسواق وضبط الملح الفاسد الذي يُباع في الشوارع وفي بعض المحال التجارية محذرين من مخاطر هذا الملح على الصحة العامة للمصريين.

ونصح الأطباء المواطنين بالحصول على الملح من أماكن موثوقة ومعروفة على أن يكون من إنتاج شركات محترمة ومعبأ بشكل جيد ولا يعاني من الرطوبة

كانت مواقع التواصل الاجتماعي قد نشرت صورا لأكياس ملح ضارة تباع بالمحال التجارية والسوبر ماركت ومحال البقالة تسمى «ملح بوتو»،.

وقالت مصادر إن “أكياس الملح مقلدة لاسم ماركة شهيرة، حيث يحمل الاسم المقلد «ملح بوتو»، في حين أن الاسم الأصلي يختلف عنه في حرف واحد فقط في الاسم“.

وأكدت أنه “تم التأكد من أن الملح غير صالح للاستهلاك، بعد تحليله والكشف عن مكوناته وعناصره.

حول سبب فساد الملح وغشه قال الدكتور محمد باشنفر رئيس شعبة الصناعات الغذائية المتنوعة إن “هناك فارقا بين الملح المغشوش والملح غير المطابق للمواصفات القياسية، مؤكدا أن الأخير يكون به مشكلة في كمية اليود أو رطوبة الملح داخله، ويكون ضرره أقل بكثير من الملح القادم من السياحات والملح مجهول المصدر“.

وأضاف «باشنفر» في تصريحات صحفية أن “الملح المغشوش هو الملح الذي يجري بيعه في شكائر مجهولة المصدر بالأسواق الشعبية ويتم بيعه بالكيلو جرام“.

وكشف أن “نسبة الملح غير الصالح للاستخدام الآدمي وغير المطابق للمواصفات وصلت لـ40% مثل ملح السياحات والملح مجهول المصدر، محذرا من ضرره على الإنسان“.

وأشار بشنفر إلى أن “هذه الأنواع من الملح تُستخدم في صناعة المخللات وكذلك مصانع الفسيخ والرنجة حيث يُستخدم فيها كميات كبيرة من الملح، محذرا من خطورة استخدام بعض مصانع المخلل لملح رخيص الثمن“.

وقال الدكتور حسين الفيشاوي أستاذ أمراض الكلى بقصر العيني إن “هناك فرقا بين الملح المغشوش والملح الفاسد، لافتا إلى أن الملح المغشوش يكون به مشكلة في التصنيع والتعبئة والتخزين والنقل“.

وحذر الفيشاوي في تصريحات صحفية من “تسبب هذا الملح في التهابات حادة للمعدة وقيء مستمر وارتجاع في المريء وحرقان في الصدر وارتفاع درجة الحرارة ومغص ونزلة معوية وإسهال شديد، مشددا على أن النزلة المعوية قد تصل مضاعفاتها لتسمم بكتيري في الدم قد يؤدي لانخفاض ضغط الدم وحدوث صدمة بكتيرية تسممية على أثرها يدخل المريض للعناية المركزة وقد يفقد حياته“.

وأشار إلى أن “بعض أنواع الملح الفاسد والمعبأ بشكل سيئ يحتوي على تكاثر بكتيري لعدم حفظه بشكل جيد“.

ونصح الفيشاوي “بالحصول على الملح من الأماكن الموثوقة والمعروفة على أن يكون إنتاج شركات محترمة ومعبأ بشكل جيد ولا يعاني من الرطوبة، محذرا من شراء منتجات غذائية تحتوي على الملح من أماكن غير معروفة، فقد تكون هذه المنتجات صُنعّت من الملح المغشوش“.

غير صالحة

وأكد الدكتور رامي صلاح استشاري التغذية العلاجية أن “الملح أحد العناصر الغنية بالصوديوم، وهو مهم وضروري للوظائف الحيوية داخل الجسد، موضحا أن عمل الأعصاب والعضلات يحتاج للصوديوم، ومن يعاني تقلصات عضلية دون مبرر يكون سببها خلل في معادن الجسد“.

وقال «صلاح» في تصريحات صحفية إن “الكمية المعقولة التي يجب أن يستخدمها الشخص يوميا من الملح لتحقيق احتياجات الجسد من الصوديوم، يجب أن تكون بحجم ملعقة صغيرة“.

وكشف أن “الأملاح غير الصالحة للاستخدام الآدمي يتم استخراجها من خلال مصادر، كالمياه المحللة من الأراضي الزراعية والمصارف الصحية «المية لما بتكون راكدة في أي مكان والشمس بتبخرها بيتبقى الملح، وبيكون لونه أسود أو رمادي شوية وبياخدوه ويحطوا عليه مُبيّض ويبعوه».

وتابع «صلاح»  أن “الملح الناعم حتى يصل إلى المستهلك بلونه الأبيض الفاتح، يُعرض لتدخلات خارجية صناعية وإضافة صبغة لافتا الى أنه طالما الإنسان يتدخل في صنع حاجة نبدأ نشك في آلية ده جوه الجسم“.

وأشار إلى أن  “الملح المغشوش في الطعام مع أكل مخللات، يؤدي إلى خلل في تخزين المياه داخل الجسد، وخلل في وظائف القلب، وبالتالي يبقى الصوديوم، المتهم الرئيسي لمرضى الضغط العالي“.

خطر جدا

وحذر الدكتور هاني جبران استشاري الأمراض الباطنة من الملح مجهول المصدر، موضحا أن “الملح الموجود في الأسواق يكون جيدا إذا كان مضافا إليه عنصر اليود، لأهمية اليود لصحة الغدة الدرقية“.

وطالب جبران في تصريحات صحفية “بعدم  استعمال الملح المحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والخالي من الصوديوم، مؤكدا أنه خطر جدا، لأن زيادة كمية البوتاسيوم تسبب أضرارا جسيمة بالكلى“.

وأوضح أن “ملح الطعام لا تستقيم حياتنا بدونه، وهو مهم للجسم حيث إن قلة الصوديوم تسبب أضرارا وتؤدي إلى تخزين الماء في الجسم وبالتالي تورم في الجسم“.

وحذر «جبران» من الإفراط في تناول الملح قائلا إن “التوازن هو الحل ولفت إلى أن الجسم يحتاج نحو نصف ملعقة يوميا محسوب من ضمنها الملح الموجود في الطعام المتناول مثل الجبن والخبز وخلافه“.

وأشار إلى أن “زيادة الملح ترفع الضغط خاصة لمن لديهم استعداد للإصابة بارتفاع ضغط الدم، أما أصحاب الضغط المرتفع فلا يتم منع الملح نهائيا عنهم لكن يسمح لهم بكميات قليلة منه“.

ولفت جبران إلى أنه “من الخطأ اللجوء لاستخدام كميات كبيرة من الملح والأطعمة المحتوية على نسب مرتفعة منه، على أنها علاج لحالات الضغط المنخفض“.

وأوضح أنه “من الأخطاء أيضا، حذف الملح من النظام الغذائي للمصابين بارتفاع نسبة «يوريك أسيد» أو النقرس لأن ارتفاع يوريك أسيد ناتج عن ارتفاع نسبة البروتينات في الطعام أو بسبب مشكلة في الكلى نفسها“.

 

* ماذا يحدث فى الساحل الشمالى؟!

الصور والمشاهد التى تأتينا من المصايف الراقية، وعلى رأسها الساحل الشمالى، لا يصح لعاقل أن تمر عليه دون أن يتحدث عنها ويحذِّر منها. الانحلال والفوضى فاقا كل الحدود، ولم يعد الأمر متعلقًا بانفلات مجموعة من الشباب، وهذا يحدث فى كل زمان ومكان، بل صار سلوكًا جماعيًّا ومنهج حياة قائمًا على الاستهانة بالدين والعرف والقانون.. عنف وطغيان مادى وترف وإباحية وسُكر وعُهر وعربدة تُمارَس جهارًا نهارًا تحت حماية أجهزة النظام الذى قطع قائده على نفسه عهدًا بأن يدعم ويكون مع «كل اللى ميرضيش ربنا».
وننقل -بتصرف بسيط- آراء مَنْ لا تُجرح شهادتهم فيما يُرتكب هناك من معاص وجرائم؛ إذ هم من سكان «الساحل»، محسوبون على طبقته.. أُوْلَى تلك الشهادات للفنانة «غادة نافع» ابنة الفنانة «ماجدة الصباح» والطيار الفنان «إيهاب نافع»، تقول: (إلى سكان الساحل الشمالى العشوائيين.. أرجوكم ماحدش يزعل من كلامى؛ لعله يكون مصدر تنوير وإلهام لمن يهمه أمر أولاده.. يا ناس فُوقوا وربُّوا عيالكم.. ربُّوا عيالكم قبل فوات الأوان، ليه عيال فى سن ١٥ سنة تشرب خمرة! ليه بنات تصاحب وتروح تقضى اليوم فى بيت صاحبها! ليه العيال معاها فلوس بالألوفات لدرجة إنهم فى السن دى يخرجوا يتغدوا فى ساتشى! ليه كل شىء مباح؟ ليه بنات تعمل عيد ميلادها ١٦ سنة كأنه فرحها! ليه نعلّم ولادنا إن كل شىء مباح وإن الفلوس ملهاش قيمة؟ أنا فعلاً مصدومة من حجم المنظرة اللى الجيل ده هيتربى عليها، احنا مكناش كده.. حقيقى كان فيه عُرى بس كان فيه رقى، وحقيقى كان فيه خروج بس مكنش فيه إسفاف، وحقيقى مكنش فيه حجاب منتشر بس كان فيه التزام..).
وتلك شهادة أخرى للصحفية «إيمان نور» نشرتها «أخبار اليوم»، وكانت قد حضرت حفلًا لمطرب شعبى شهير فى إحدى قرى «الساحل»، قالت: (لم تكن المفاجأة من حضور هذا العدد الضخم من الشباب، ولكن من سلوكهم، فالكل بل استثناء يرفع يده حاملًا كؤؤس الخمر وهو فى حالة سُكر غير عادية ويتمايل يمينًا وشمالًا ويرقص بلا وعى على إيقاع الموسيقى الصاخبة التى تصم الآذان، هذا بخلاف من تلمحه عن بُعد يختلس قُبلة ساخنة دون اكتراث بمن حوله وكأننا فى بيت دعارة).
لعل الصورة اتضحت الآن لمن لا يتابعون ما يجرى هناك.. أما دور النظام وحكومته فأؤكد أنه مشارك ومشجع لتلك الجرائم والآثام حتى خرج أحد أذرعه الإعلامية منذ أيام ليبررها مدَّعيًا أن هذه الشريحة الذين قدَّرهم بـ(50 ألفًا) لا يمثلون شباب مصر البالغ عددهم (30 مليونًا) وأن عموم الشباب بخير، كأنه يقول: لا خطر من المجرمين ولو بلغ عددهم (50 ألفًا). وهذا أسلوب رخيص من الإعلامى لتمييع القضية ودعم الإباحية، ودعوة الناس لإيلاف الشذوذ وعدم إبداء الضرر من هؤلاء المجرمين، الذين لو تُركوا دون عقاب فلسوف يفشون وتتضاعف أعدادهم.

إن ما يجرى فى «الساحل» وغيره جزء من الانهيار الأخلاقى الكبير الذى تشهده «المحروسة» من بعد الانقلاب، وهو مقصودٌ بالطبع كى تستمر منظومة الاستبداد، فيتم تغييب الشباب بالسكر والجنس لمنع التدين والانشغال بالسياسة، وفيه إلهاء للشعب بنقل ما يجرى من احتفالات وحوادث ومشاجرات خصوصًا معارك شاكوش والبحراوى وتنمر هيفاء بـ«بيكا»، وهو يبعث برسالة إلى الخارج أن الأمور على ما يرام إذ ليس عندنا إرهاب بل خلاعة ومجون وأموال لا طائل من ورائها وشباب لا يعلم من أمر دينه شيئًا حتى سجد أحدهم لمطرب مشهور عندما حظى بمقابلته وأخرى انهارت من البكاء لأنها حُرمت هى وأمها وأختها من حضور حفلته بعدما تكبدت (12000 جنيه) ثمن التذاكر.
ولست مبالغًا عندما أقول إن هذا جزء من الانهيار الأخلاقى الذى نشهده منذ ثمانى سنوات؛ من فن هابط وغناء إباحى، واختلاط ومجون فى الأفراح، وحفلات تَخَرُّج تحولت إلى مراقص جماعية، ودراما حاشدة بالمشاهد المخلَّة والألفاظ البذيئة والتحريض على الفسق، حتى أجازت «دار الإفتاء» منذ أيام ترقيع غشاء البكارة، فضلًا عن انعدام الحياء وعدم توقير الكبار، وعدم العطف على الضعفاء والصغار، وجمع المال ولو بالتفريط فى الْعِرض، والأثرة وحب الذات.. وكلُّ هذا من آثار حبس الدعاة وتجفيف منابع الدين، ومن آثار الإعلام الفاسد لسان حال المنقلبين..
وعلى الدعاة دورٌ واجبٌ لدرء هذه الفتن ومواجهة هذا الفساد الطاغى، بالتحرك الإيجابى قدر الطاقة، وإبلاغ ما أُمرنا بإبلاغه، وإنذار القوم لئلا يجرى عليهم ما جرى على السابقين ممن أفسدهم الترف فكانوا وبالًا على أقوامهم؛ (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) [الإسراء: 16]، (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ) [الأنعام: 123]، وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما- قال: أقبل علينا رسول الله فقال: «يا معشر المهاجرين، خمسٌ إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة فى قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التى لم تكن فى أسلافهم الذين مضوا، ولم يُنقصوا المكيال والميزان إلا أُخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يُمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلّط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعض ما فى أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم”.

 

عن Admin