السفارة الأمريكية في القاهرة تكذب بيان وزارة الصحة عن لقاحات كورونا

السفارة الأمريكية في القاهرة تكذب بيان وزارة الصحة عن لقاحات كورونا.. الأحد 7 نوفمبر 2021.. موجة الغلاء الجديدة وارتفاع الأسعار يضع 60 مليون مصري تحت خط الفقر

السفارة الأمريكية في القاهرة تكذب بيان وزارة الصحة عن لقاحات كورونا

السفارة الأمريكية في القاهرة تكذب بيان وزارة الصحة عن لقاحات كورونا.. الأحد 7 نوفمبر 2021.. موجة الغلاء الجديدة وارتفاع الأسعار يضع 60 مليون مصري تحت خط الفقر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* قرارات قضائية صدرت :

أجلت أمس محكمة جنايات بورسعيد إعادة محاكمة 17 متهما في القضية المعروفة اعلاميا بقضية أحداث عنف قسم شرطة العرب ، لجلسة 11 ديسمبر لاستكمال المرافعة.

قررت أمس الدائرة الخامسة إرهاب حجز النطق بالحكم على  12 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية داعش إمبابة ، لجلسة 8 يناير للنطق بالحكم.

أجلت أمس  الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة إعادة إجراءات محاكمة 8 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير، لجلسة 11 ديسمبر القادم لسماع أقوال الباحث الاجتماعي.

أجلت  الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة متهم  فى القضية المعروفة إعلاميًا بقضية محاولة اقتحام قسم شرطة مدينة نصر، لجلسة 9 يناير للإعلان.

أجلت  الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة محاكمة متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية خلية الزيتون الأولى ، لجلسة 14 فبراير للحكم.

قرارات لم تصدر :

نظرت الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة  تجديد حبس عدد 82 مواطن  فى القضايا الآتية : 979 لسنة 2020 ، 970 لسنة 2020 ، 911 لسنة 2021 ، 867 لسنة 2020 ، 759 لسنة 2014 ، 755 لسنة 2020 ، 700 لسنة 2017 ، 65 لسنة 2021 ، 627 لسنة 2021 ، 598 لسنة 2016 ، 549 لسنة 2020 ، 444 لسنة 2018 ، 316 لسنة 2017 ، 1739 لسنة 2018 ، 148 لسنة 2017 ، 1413 لسنة 2019 ، 1338 لسنة 2019 ، 1107 لسنة 2020 ، 1053 لسنة 2020

نظرت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 22 متهما بقتل مواطن واحتجاز وتعذيب آخر ظنا بتعاونهم مع قوات الأمن في الإبلاغ عن عناصر من الجماعات.

 

* تصفية 12 شخصاً فى أسوان

أقدمت وزارة الداخلية على تصفية 12 شخصاً فى أسوان صباح اليوم.

وقالت فى بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط أ ش أ  إنها تمكنت من القضاء على أكبر التشكيلات العصابية الإجرامية المسلحة بمحافظة أسوان.

وأوضحت أن الذين تم تصفيتهم تخصصوا فى جلب والإتجار بالمواد المخدرة والتنقيب عن خام الذهب واستخراجه بطرق غير مشروعة بمناطق مختلفة أشهرها منطقة (مرسى علم بالبحر الأحمر) وارتكاب جرائم قتل وخطف وبلطجة.

وأضافت أن التشكيل يتكون من عدد ١٢ عنصر إجرامى شديد الخطورة يتزعمهم شقى خطر  يدعى “حمدى أبو صالح ” محكوم عليه هارب من حكم بالإعدام وعدد من أحكام المؤبد والسجن والسابق اتهامه فى العديد من القضايا الجنائية المتنوعة (قتل اتجار بالمخدرات – بلطجة ) .

وأكدت أن التشكيل اتخذ من المنطقة الجبلية المتاخمة من قرية عرب كيما بدائرة مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان مركزاً لمزاولة نشاطه الاجرامى.

وأنه أمكن تتبع خط سير التشكيل العصابى ورصد تحركاته، وبمحاصرتهم من خلال الأكمنة المعدة بادروا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات وبالتعامل معهم بتبادل إطلاق النيران لقى زعيم وأفراد التشكيل العصابى مصرعهم . وضبط بحوزتهم (مدفع أر بى جى- ٢رشاش متعدد بشرائط الذخيرة  -عدد ١٢ سلاح آلىعدد أربعة بنادق مختلفة الأنواع – عدد ٢ طبنجة وفرد خرطوش-كميات من الذخيرة المختلفة لكافة الأسلحة) .. كما ضبط بحوزتهم كمية من المواد المخدرة .

ولا يختلف بيان الداخلية عن كل بيانات التصفية السابقة.

وبخلاف تصفية 12 شخصاً فى أسوان ، تم تصفية شخصين أمس فى الدقهلية.

 

* ظهور 11 من المختفين قسريا بنيابة أمن الدولة العليا

كشف مصدر حقوقي اليوم الأحد، عن ظهور 11 معتقلا من المختفين قسريا بنيابة أمن الدولة العليا، فيما قررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة تحقيقات ملفقة.

والمعتقلين هم كلا من:

  1. إبراهيم محمد محمود حسان
    أحمد سيد محمد ياسين
    3. إسماعيل محمد محمود أحمد
    4. خالد سيد أحمد سيد
    5. شريف محمد صالح محمد
    6. طارق محمد جلال عبد المنعم
    7. عاطف أحمد عبد الهادي محمد
    8. محمد أحمد أحمد أحمد رضوان
    9. محمد جمعة خليل
    10. مليحة سليمان مرشود
    11. هند خليل عبد الغني محمد

 

* ظهور معتقل من الزقازيق بنيابة أمن الدولة العليا وحبسه 15 يوما

كشف مصدر حقوقي عن ظهور المهندس “محمد محمود سامي” بنيابة أمن الدولة العليا، أمس السبت، فيما قررت النيابة حبسه 15 يوما على ذمة تحقيقات ملفقة.

والمهندس محمد يعمل بمديرية الإسكان بالزقازيق وهو من سكان منطقة الحُكمة بالزقازيق، فيما لم يتسني للمحامي معرفة أي تواصل مع ذويه مطالبا من يعرفه أن يبلغ أهله ويطمئنهم عليه.

 

* وفاة زوجة معتقل مختفي قسريا بالعاشر بكورونا

توفيت أمس زوجة المعتقل حسن غريب محمد أحمد، والمختفي قسريا منذ شهر وذلك بعد حكم البراءة الذي حصل عليه من محكمة أمن الدولة طوارئ العاشر من رمضان في 10 أكتوبر الماضي.

يذكر أن المتوفية مريضة منذ فترة بفيروس كورونا، وتدهورت حالتها مؤخرا وتم حجزها بالعناية المركزة إلى أن توفاها الله.

ومنذ مرضها ناشد أولادها المسئولين بسرعة خروج زوجها ليرافقها في مرضها، ولكنهم رفضوا رغم كونه محتجزا بشكل يخالف القانون.

وتناشد أسرة المتوفاة كل المسؤولين بداية من النائب العام ووزير العدل والمحامي العام بسرعة خروج الزوج لحضور تشييع الجنازة والوقوف مع أولاده إذ ليس لهم معين بعده إلا الله.

 

* تصاعد التعسف مع الاكاديميين جامعة القاهرة تستكمل حلقات الانتقام والتنكيل بالدكتور عبد الفتاح البنا

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قرار رئيس جامعة القاهرة ” محمد عثمان الخشت” الصادر بحق الاستاذ الدكتور عبد الفتاح البنا أستاذ علم الأثار والذي تضمن وقفه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر مع تخفيض راتبه الشهري،  وهو القرار الذي جاء ليتوج حلقات الانتقام والتنكيل بالأكاديمي عبد الفتاح البنا التي بدأت ولم تنتهي منذ عام 2018 عقابا له علي مواقفه من قضايا الشأن العام والحريات لا سيما ما خص منها قضايا وإشكالات الآثار المصرية القديمة.

وكان أ.د عبدالفتاح البنا الأستاذ المتفرغ بقسم ترميم الآثار بكلية الآثار بجامعة القاهرة قد أخطر بالتوجه لاستلام قرار صادر له وفور مطالعته تبين أنه قرار صادر من رئيس جامعة القاهرة متضمنا وقفه عن العمل احتياطيا لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من تاريخ الإيقاف  ، بمزاعم الحرص على مصلحة التحقيق و سير العمل وعلى عدم تأثيره علي مجريات التحقيق والشهود من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة،  وعرض أمر صرف ربع راتبه علي مجلس تأديب السادة أعضاء هيئة التدريس

وجاء هذا القرار متوجا لحزمة من القرارات الجائرة من جامعة القاهرة بحق اﻷكاديمي عبد الفتاح البنا عقب القبض عليه من جهاز اﻷمن الوطني بتاريخ 23 أغسطس 2018 وصدور قرار من نيابة أمن الدولة العليا بحبسه احتياطيا علي ذمة التحقيق رقم 1305 لسنة 2018 حصر تحقيق وهو الحبس الذي أستمر حتى يوم 20 مايو 2019 علي خلفية الاتهام بالانضمام لجماعة أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون.

وقد عمد مصدر القرار الي تجاهل  واهدار اﻷحكام القضائية النهائية الصادرة من المحكمة التأديبية لمستوى الإدارة العليا وكذا المحكمة الإدارية العليا بإلغاء قرارات مشابهة صدرت ضد اﻷكاديمي عبد الفتاح البنا،  ليأتي القرار الجديد متضمنا نفس المضمون بالوقف عن العمل ووقف صرف الراتب الشهري.

وقد تضمن الحكم القضائي رقم 35 لسنة 54 قضائية نصا ” ان اللجوء الي الوقف الاحتياطي يتطلب أن يكون هناك تحقيق يجري مع العامل وأن تقتضي مصلحة التحقيق هذا الإيقاف …….. وأن كافة المستندات المقدمة من الجامعة أنها لم تشر الي ارتكاب الطاعن ﻷية مخالفات حتي تكون سببا لصدور القرار بوقفه عن العمل واستمرار هذا الوقف حتي إقامة هذا الطعن كما أن الجامعة لم تقدم أية مستندات تفيد إجراء تحقيقات معه وهو ما يغدو معه القرار المطعون فيه بوقفه احتياطيا عن العمل لمصلحة التحقيق قد صدر فاقدا لركن السبب وهو ما يصمه بعدم المشروعية علي نحو يتعين معه القضاء بإلغائه مع ما يترتب علي ذلك من آثار”.

وإذ تأسف الشبكة العربية لتحول الحرم الجامعي والمجتمع اﻷكاديمي الي مجرد بوابة خلفية لتصفية الحسابات والعقاب على المواقف السياسية ومحاولات الحصار والتجويع للمعارضين السياسيين باعتقاد أن هذا سوف يكون مرحبا به من السلطة السياسية ، فإنها تؤكد علي اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الكفيلة بمواجهة هذا القرار المتعسف والغائه  وصولا الي عودته وممارسة عمله حيث لا خاسر سوي المجتمع العلمي و طلابه الذين سيحرمون من قيمة وقامة علمية بحجم اﻷستاذ الدكتور عبد الفتاح البنا.

وتعيد الشبكة العربية ترديد ندائها لوزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة بوقف التعسف والملاحقات للأكاديمي عبد الفتاح البنا وكافة الأكاديميين والنأي بالجامعة والمجتمع اﻷكاديمي عن إشكاليات التطاحن السياسي ، وتطالبهم بالانحياز لحرية التعبير و للحريات الاكاديمية بدلا من الانتصار لمواقف من يمثلون السلطة السياسية أو اﻷمنية  في مواجهة  العلماء و أساتذة الجامعة .

 

* السفارة الأمريكية في القاهرة تكذب بيان وزارة الصحة عن لقاحات كورونا

كذبت للسفارة الأميركية في القاهرة، بيان وزارة الصحة المصرية، بشأن توفير نظام السيسي لقاحات كورونا للمواطنين.

السفارة الأميركية تكذب بيان الصحة 

وكانت وزارة الصحة قد نشرت تغريدة على تويتر، أدعت فيها أن وصول 3 ملايين و575 ألف جرعة من لقاح “موديرنا” إلى مطار القاهرة الدولي، جاء ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير لقاحات فيروس كورونا.

من جانبها أعاد الحساب الرسمي للسفارة الأميركية في القاهرة نشر تغريدة للوزارة، مؤكداً أن الجرعات جاءت تبرعاً من الحكومة الأميركية للشعب المصري، ضمن مبادرة مبادرة كوفاكس.

وقالت تغريدة السفارة الأميركية: “‏يسعدنا وصول شحنة جديدة هذا الصباح إلى مصر مكونة من 3.5 ملايين جرعة من لقاح موديرنا الأميركي المضاد لكورونا من خلال مبادرة كوفاكس”.

وأضافت: “تلتزم الولايات المتحدة، بصفتها أكبر مانح لـ مبادرة كوفاكس، بدعم مصر خلال هذه الأزمة الصحية العالمية”.

المتاجرة بمنح كوفاكس

يذكر أن النظام المصري دأب ي في الآونة الأخيرة على المتاجرة بمنح مبادرة كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتأمين اللقاحات للدول الفقيرة، باعتبارها صفقات مدفوعة الأجر من النظام.

وتلقت مصر، حتى 19 سبتمبر الماضي، نحو 5 ملايين جرعة من مبادرة “كوفاكس” على أربع دفعات، من دول عدة، وتنوعت اللقاحات، بين “أسترازينيكا” و”موديرناو”فايزر”.

 

* وفاة د. حسن وهدان رئيس قسم العظام بمستشفى المنصورة الدولي بـ كورونا

توفي أمس السبت، الدكتور “حسن وهدان” استشاري العظام ورئيس قسم العظام بمستشفى المنصورة الدولي، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وقال الدكتور أسامة الشحات، نقيب أطباء الدقهلية، إن الدكتور حسن وهدان فارق الحياة بعزل مستشفى السماد بطلخا بعد يومين من دخوله بها نتيجة مضاعفات فيروس كورونا.

وناشد الشحات جموع الأطباء بتلقي التطعيم، والحرص على الإجراءات الوقائية.

ويعتبر الدكتور حسن وهدان هو الشهيد رقم 96 من أطباء الدقهلية الذي يرحل متأثرا بالإصابة بفيروس كورونا.

كانت منى مينا”، وكيل مجلس نقابة الأطباء الأسبق في مصر، قد صرحت سابقاً، إن نسبة ضحايا الأطباء بلغت أكثر من 16% من إجمالي وفيات فيروس كورونا في مصر.

وبحسب مينا، أصبح “نسبة شهداء الأطباء فقط (و ليس شهداء كل الفريق الطبي) أكثر من 16% من إجمالي وفيات كورونا”.

وقالت مينا في  تدوينة على الفيسبوك: “لأن هذه النسبة نسبة شديدة الإرتفاع .. بشكل غير مسبوق في العالم كله .. فمن الضروري أن يتم الإهتمام بشدة بمعايير مكافحة العدوى والإجراءات الاحترازية في المستشفيات ..كما إنه من الضروري تدقيق طريقة إحصاء مصابي و ضحايا كورونا”.

وكان عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر، “د. محمد النادي”، قد صرح في ديسمبر الماضي، أن العدد الحقيقي لإصابات فيروس كورونا في البلاد، 10 أضعاف المعلن عنه رسمياً.

ويواجه العاملون في القطاع الطبي في مصر حالة مأسوية، تبدأ من ضعف الأجور، مرورواً بالنظام الصحي المتهالك، ونقص الأجهزة الطبية وأدوات الحماية، وأسرة العناية المركزية، وذلك بالإضافة إلى النقص الكبير في عدد الأطباء، في ظل تزايد هجرة العاملين في القطاع الصحي، وخصوصاً الأطباء.

 

* 909 إصابة جديدة بكورونا و”عمى مؤقت” و”شلل نصفي” بعد تلقى مواطنين اللقاحات

أعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، أمس السبت، عن تسجيل 909 إصابات جديدة بفيروس كورونا.. و 62 وفاة، وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 909 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 62 حالة جديدة.

يُذكر  أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 336582 من ضمنهم 282514 حالة تم شفاؤها، و 19011 حالة وفاة.

ذروة الموجة الرابعة 

وتعيش مصر في هذه الأيام ذروة الموجة الرابعة من الجائحة، حيث تسجل يوميا مئات الإصابات وعشرات الوفيّات. وتدرس حكومة الانقلاب خلال أيام منع دخول الأندية والمولات والسينمات إلا بإبراز شهادة كورونا، بحسب تصريحات تلفزيونية لعوض تاج الدين، مستشار الشؤون الصحية لدولة العسكر.

بدروه،علق الدكتور أسامة عبد الحي أمين عامة نقابة الأطباء، على عزوف الأطباء والأطقم الطبية باختلافها عن الحصول على لقاحات فيروس”كورونا قائلا: كثير من الأطقم الطبية غير مرحب بالحصول على اللقاح وهذا لم يحدث في مصر فقط بل وفي دول كثيرة في العالم ونحن كنقابة ناشدنا الأطباء أكثر من مرة للحصول على اللقاح وقمنا ببث فيديوهات عبر الصفحة الرسمية للنقابة وناشدنا خلالها الأطقم الطبية بالحصول على اللقاح سواء أكان الصيني سينوفارم” أو “أسترازينيكا“. 

واستطرد: “موقف النقابة واضح وهو دعوة وحث الاطقم الطبية للحصول على اللقاحات ونحن مهتمون جدا بالأمر“.

وحول أسباب العزوف قال: “مشكلة العزوف موجودة في العالم كله وكانت تتعلق بأمرين أولها درجة الامان وثانيا سرعة إقراراها كاستخدام طوارئء حيث لم تأخذ وقتا كافيا وهذه وجهة نظر كثير من الاطباء في العالم كله رغم أن منظمة الصحة العالمية وكافة الجهات الصحية تناشد المواطنين والمجتمع والشعوب للحصول على اللقاح“.

وحول أسباب تزايد الإصابات قال: “لاحظنا أن هناك حالة من التراخي الشديد في المجتمع من ناحية الإجراءات الاحترازية سواء في المواصلات أو التجمعات الرمضانية أو غيرها في الأسواق ونناشد المواطنين بأخد الحيطة والحذر“.

من جابنها كشفت الدكتور سلوى عبد الله،أستشارى طب الأسرة أن حالات كثيرة جاءتها بأعراض مختلفة بعد تلقى اللقاحات بشتى أنواعه.وأضافت: لاحظنا وجود ألم شديد بمفاصل القدم واليد وعجز عن الحركة ملفت للانتباه.

وتابعت: جائتنى حالة بعمى مؤقت فى العين اليمنى،وأنهم قاموا بغجراء فحوصات وأشعة على العين، تبين عدم وجود أعراض داخلية على المريض قبل تلقى اللقاح.واستطردت: يجب عمل وقفة جادة لبحث الأسباب خوفا من كوارث صحة للمصريين جراء تلقى اللقاح.

بينما يقول إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن السبب وراء عدم الإقبال على تلقي لقاح فيروس كورونا سواء من الأطباء أو المواطنين هو غياب المعرفة وقلة الوعي.

ويضيف أن نتيجة التأخر في تلقي اللقاح سيجعل الأعراض التنفسية الملازمة لفيروس كورونا تظل حادة، كما أن الوفيات لن تقل عما هي عليه، موضحا أن ذلك من شأنه أن يؤجل الرجوع إلى الحياة الطبيعية، وإن كانت في إجراءات احترازية أيضاً أقل مما هي عليه الآن.

أجمالي كمية اللقاحات التي وصلت مصر حتى الآن لم تتجاوز 400 ألف جرعة، سواء من لقاح سينوفارم الصيني أو لقاح أسترازينكا. وتلقت مصر في البداية 50 ألف جرعة من الصين ومثلها من أسترازينكا إلى جانب 300 ألف جرعة جاءت قبل أيام كهدية من الصين.

ويحتاج كل فرد إلى جرعتين لإتمام عمليه التلقيح، ما يعني أن مصر يظل عليها الحصول على أكثر من 200 مليون جرعة لتؤمن حاجة مصر من اللقاحات.

 

* الحوار الإسترايتجي بين مصر وأمريكا.. القضايا والخلفيات

تتجه حكومة الجنرال عبدالفتاح السيسي نحو إقامة حوار إستراتيجي مع الإدارة الأمريكية، بحسب إعلان الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن سوف يستقبل وزير الخارجية بحكومة الانقلاب سامح شكري وفريقه في واشنطن العاصمة، يومي 8 و9 نوفمبر 2021ك،  للمشاركة في الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وبحسب بيان وزعته السفارة الأمريكية في القاهرة الخميس 4 نوفمبر 2021م، سينضم إلى الوزير بلينكن مسؤولون كبار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع. ويلقي كلّ من بلينكن ونظيره شكري تصريحات علنية يوم 8 نوفمبر عند افتتاح الحوار، ويناقش الوفد بعدئذ قضايا دولية وإقليمية وحقوق الإنسان والتعاون الثنائي في القضايا الاقتصادية والقضائية والأمنية والتعليمية والثقافية.

انصب تركيز البيان الأمريكي على التآكيد على الشراكة الحيوية بين البلدين منذ أربعين سنة، لا سيما من خلال تعزيز التعاون الأمني، مع الإشارة إلى النهوض بحقوق الإنسان وتنمية العلاقات الاقتصادية  والثقافية بين البلدين.

وعود انتخابية

وأثناء ترشح جوبايدن للرئاسة في منتصف 2020م،  انتقد رئيس الانقلاب في مصر عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أن إدارته لن تمنح دكتاتور  ترامب المفضل شيكا على بياض؛ وشدد ــ في تغريدة له  يوم 12 يوليو 2020م ــ على أن انتهاكات نظام السيسي المتكررة لحقوق الإنسان لن تقابلها إدارته بالتجاهل والصمت كما تفعل إدارة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب. من ناحية أخرى، وعد أنتوني بلينكن مستشار حملة بايدن للسياسة الخارجية  وقتها والذي يتولى وزارة الخارجية حاليا-خلال محادثة بالفيديو مع نشطاء الجالية العربية الأمريكيةبالتزام إدارة بايدن بالمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في تعاملها مع الدول العربية، خاصة السعودية ومصر”.  وقال بلينكن “إن ترامب يفعل الكثير لتقويض مكانتنا الأخلاقية على مستوى العالم وقدرتنا على القيادة، ولنتذكر أنه يطلق على السيسي لقب: دكتاتوري المفضل”. وتعهد بلينكن -الذي سبق أن عمل نائبا لمستشار الأمن القومي في إدارة باراك أوباما- “بأن علاقات الولايات المتحدة مع السعودية ومصر تحت حكم بايدن ستبدو مختلفة تماما عما هي عليه الآن“.

وفي أعقاب فوز بايدين برئاسة البيت الأبيض، وقعت واشنطن في مارس 2021م، مع 30 دولة أخرى في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على بيان انتقد الانتهاكات الحقوقية في مصر، وحضَّ سلطات الانقلاب على التوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لإسكات المعارضين والحقوقيين والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى. وكان تقرير للخارجية الأمريكية نشر في أبريل 2021م، قد أشار إلى أن قوات الأمن المصرية ارتكبت انتهاكات عديدة”، وأن الحكومة المصرية لم تحقق بشكل “شامل” ما ساهم في خلق بيئة من الإفلات من العقاب”. وأثار هذا التقرير وقتها انتقادات حادة من نواب ديمقراطيين. ولفت التقرير إلى أن هذه المخاوف قد عُززت بتقرير الخارجية الأميركية عن الوضع الحقوقي حول العالم، والذي انتقد إدارة السيسي بسبب انتهاكات حقوقية تشمل، “القتل غير القانوني، الاختفاء القسري، التعذيب والعقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة من قبل الحكومة“.

ديكتاتور بايدن المفضل!

لكن هذه السياسات سرعان ما ثبت أنها مجرد وعود انتخابية، وتخلى بايدن عن كل وعودة وتبنى ذات السياسات التي تقوض المكانة الأخلاقية للولايات المتحدة ــ هذا إن كان لها مكانة أخلاقية من الأساس ــ وقامت إدارته بالإجراءات الآتية:أولا، في فبراير 2021م، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة صواريخ ومعدات عسكرية لمصر، تقدر بنحو 197 مليون دولار، بحسب تقرير واشنطن بوست.

ثانيا، تعامل بايدن مع السيسي باستنكاف كبير، ولم يعره اهتماما على مدار نحو 4 شهور كاملة رغم أن السيسي كان أول زعيم عربي يهنئ بايدن بفوزه بالرئاسة، واستمر هذا الجفاء حتى اندلعت الحرب في فلسطين بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في مايو 2021م، ورد المقاومة بالصواريخ ثم العدوان الإسرائيلي على غزة، حتى نجحت الوساطة المصرية في التوصل إلى وقف إطلاق النار وتهدئة هشة، الأمر الذي دفع بايدن إلى مهاتفة السيسي وتقديم الشكر له على جهوده في استقرار المنطقة. بعدها بأيام هاتف بايدن السيسي مجددا وتناقش معه حول ملف حقوق الإنسان. لكنه كان قد وقع بالفعل على تسليم النظام المصري نحو “410” ملايين دولار من المساعدات كانت متبقية من عهد ترامب.

ثالثا، استمرت إدارة بايدن في تعاملها مع القاهرة كما هو معتاد، ومنحت حازم الببلاوي،رئيس أول حكومة للانقلاب، حصانة من المساءلة أما المحاكم الأمريكية بدعوى أنه مندوب  مصر في صندوق النقد الدولي. وفي سبتمبر 2021م قضت محكمة أمريكية بعدم الاختصاص في البت في دعوى الناشط  الأمريكي من أصول مصرية محمد سلطان ضد الببلاوي. وأفادت صحيفة الأهرام” المملوكة للدولة، عبر نسختها الإنجليزية أن “تقارير إعلامية ذكرت أن محكمة في واشنطن رفضت، القضية بسبب حصانة الببلاوي بموجب إعلان رسمي قدمته الإدارة الأمريكية”.وقالت: “في أوائل أبريل (نيسان) الماضي، قدمت وزارة العدل الأمريكية إعلانًا تحث فيه المحكمة على رفض القضية التي رفعها سلطان ضد الببلاوي لأن الأخير كان يتمتع بحصانة دبلوماسية وقت رفع الدعوى“.

رابعا، اكتفت إدارة بايدن في سبتمبر 2021م،  بحجز 130 مليون دولار  من أصل 300 مليونا كانت مجمدة من المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش المصري للضغط من أجل تحسين ملف حقوق الإنسان، وهو القرار  الذي صدم الأوساط الحقوقية في أمريكا ومصر، والذي جاء بعد ثلاثة أيام من إعلان السيسي ما تسمى بالإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بهدف تجميل صورة النظام أمام واشنطن. واعتبر كثيرون قرار إدارة بايدن استمرارا لسياسات واشنطن في دعم الطغاة والمستبدين والمضي على طريق ترامب بمنح “دكتاتوره المفضل” شيكا على بياض لمواصلة القمع والتعذيب. وهناك توقعات بأن تفرج واشنطن عن الـ130 مليون دولار المحتجزة خلال الأسابيع والشهور المقبلة. لا سيما وأن  واشنطن شاركت كالمعتاد في مناورات النجم الساطع في سبتمبر 2021م مع الجيش المصري وهي المناورات التي يتم التدريب فيها على مواجهة الإرهاب. ويرى الدبلوماسي الأميركي السابق الذي عمل في مصر، تشارلز دن،  في تصريحات لمجلة فورين بوليسي أن “دور القاهرة في التوسط في اتفاقيات السلام في الشرق الأوسط، وتعاونها في مكافحة الإرهاب، ومنحها أفضلية للسفن الحربية والطائرات العسكرية الأميركية التي تعبر قناة السويس لطالما تفوَّق على أي قلق بشأن الطبيعة الاستبدادية للحكومة المصرية وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان“.

خامسا، بعيدا عن الوعود التي قطعها بايدن خلال حملته الرئاسية بشأن عدم منح دكتاتور ترامب المفضل شيكات على بياض، فإنه يتعين التنويه إلى مواقف بايدن السابقة وأبرزها أنه كان ضمن فريق عواجيز إدارة أوباما الذي ضم بايدن، نائب الرئيس وقتها، وهيلاري كلينون وزير الخارجية، ووزير الدفاع روبرت جيتس وآخرين، وكان هؤلاء يدعمون بقاء مبارك ولا يرحبون بالثورة الشعببية ضد نظامه بوصفه حليقا وثيقا لواشنطن. وخلال أيام الثورة نفى بايدن أن يكون مبارك ديكتاتورا. ورد فى مقابلة مع برنامج ساعة إخبارية News Hour أنه يعرف مبارك جيدا، وعندما سأله مقدم البرنامج جيم ليرر، عن وصف مبارك بالدكتاتور. قال بايدن: «مبارك كان حليفا لنا فى العديد من القضايا، وكان حليفا مسئولا.. ولن أصف مبارك بأنه ديكتاتور».

 

* هل تنجح المخابرات المصرية في التوصل لاتفاق بين المقاومة والاحتلال؟

يتجه عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصرية، خلال الأسابيع المقبلة في زيارة إلى تل أبيب عاصمة “إسرائيل” وهي الدولة التي الوحيدة في العالم التي قامت بقرار دولي على حساب حقوق دولة فلسطين العربية الإسلامية سنة 1948م.

زيارة “كامل” للكيان الصهيوني هي الثانية خلال العام الجاري “2021”، منذ تسلم الحكومة الإسرائيلية الجديدة مهام السلطة في 13 يونيو 2021م.

5 ملفات على طاولة البحث

ووفقا لتقارير إعلامية فإن كامل يحمل معه أجندة للمباحثات المرتقبة خلال الزيارة وأبرزها ما يتعلق باتفاق الهدنة مع حركات المقاومة الفلسطينية في قطاع  غزة المحاصر.  فزيارة اللواء عباس كامل ليست قاصرة على ملف غزة فقط، أو ملف التهدئة وتثبيت وقف إطلاق النار، لكن هناك ملفات رئيسية محل اهتمام مشترك، هي محل إشراف شخصي من كامل”، ومنها “الملف الإيراني، والوضع الأمني في سورية، بوصفه ملفا ذا حساسية شديدة، وبات هناك تشاور مصري مؤخراً بشأنه”. وتكشف تقارير إعلامية أن القاهرة وتل أبيب تبادلتا معلومات استخبارية بشأن نوعيات من الأسلحة زودت بها إيران حلفاء لها في المنطقة، وتحذر تل أبيب القاهرة من أن “تلك الأسلحة تمثل تهديداً مباشراً على الوضع الأمني في المنطقة برمتها، وليس إسرائيل فقط”. وتضمنت هذه المعلومات نقل طهران طائرات مسيرة إلى فصائل تابعة لها في سورية، بالإضافة إلى الحوثيين الذين يهددون أمن السعودية بشكل مباشر عبر تلك التكنولوجيا، والتي من شأنها أيضاً تهديد الملاحة في البحر الأحمر، ومن ثم التأثير على مصر من خلال التأثير السلبي على حركة المرور في قناة السويس، لذلك يضم الوفد الأمني إلى جانب كامل مسئوولين عن ثلاثة ملفات في جهاز المخابرات المصري.

ثانيا، هناك أيضا ما يتعلق بملف ثبيت وقف إطلاق النار في غزة والتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل المدى. وفي هذا الملف يحمل كامل معه مخرجات سلسلة من الاجتماعات أجرتها المخابرات المصرية مع قيادات حركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” في القاهرة. انتهت إلى بلورة تصور سيطرحه كامل على رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت. التصور المصري الذي رحبت به الفصائل، في إطار التسهيلات المقدمة لقطاع غزة خلال الفترة المقبلة، يحتاج إلى موافقة إسرائيلية، لكون بعض إجراءاته تتعارض مع البنود الأمنية في اتفاقية “كامب ديفيد” الموقعة بين الطرفين.

صفقة الأسرى

ثالثا، فيما يخص صفقة الأسرى بين حماس وإسرائيل، فإن مراحل الصفقة وتصورها الكامل جاهزة، وتنتظر الضوء الأخضر فقط من الجانب الإسرائيلي، فالقاهرة أنهت التصور كاملاً في أعقاب اللقاءات المصرية الأخيرة بقيادة حركة حماس”. وبحسب صحيفة “العربي الجديد” اللندنية فإنه في وقت سابق كان هناك تعثّر بسبب موقف قيادة الجناح العسكري لحماس، كتائب عز الدين القسام“. ولفتت إلى أن “إصرار القيادة السياسية للحركة على الرجوع لقيادة القسام قبل الموافقة على أية تغييرات في التصورات الخاصة بالصفقة كان دائماً عاملاً معطلاً، لكن وجود قيادة بارزة من الجناح العسكري خلال الزيارة الأخيرة ساهم في حسم الأمور سريعاً، وتم إعداد التصور النهائي للصفقة، وهو التصور الذي سيطرحه عباس كامل على رئيس الوزراء الإسرائيلي والمسؤولين الأمنيين في حكومته“.

رابعا،  يحمل كامل معه أيضا ملفاً خاصاً بالأوضاع في القدس المحتلة، والتي تمسكت الفصائل الفلسطينية بكونها جزءاً أصيلاً في أية اتفاقات خاصة بالتهدئة. حيث ترى القاهرة أن هناك إجراءات بسيطة إذا أقدمت عليها الحكومة الإسرائيلية ستساهم في فرض حالة التهدئة، والمساعدة في التوصل إلى اتفاق طويل المدى. على سبيل المثال في ما يخص مطالب “حماس” والفصائل بتسهيلات قطاع غزة، وإدخال المواد اللازمة لتشغيل المصانع، فإن مصر لا ترى فيه أي قلق في ظل الرقابة التي سيتم فرضها، خاصة بعد تركيب البوابات الجديدة التي تضم ماسحاً إلكترونياً يكشف كافة تفاصيل الشحنات“.

خامسا، من المقرر أن يتناول كامل خلال زيارته ملفين مهمين، وهما الوضع في السودان والتحركات الإسرائيلية هناك، بالإضافة إلى ملف سد النهضة الإثيوبي. وكان كامل قد أكد في مقابلة مع موقع “أكسيوس” الأميركي أجريت على هامش مؤتمر المناخ في غلاسكو ونشرت قبل أيام، زيارته إلى إسرائيل خلال الشهر الحالي، مشيراً إلى أنه قد يزور رام الله للقاء الرئيس محمود عباس. وقال إن بنود الاتفاق المأمول بين إسرائيل وحركة “حماس” تشمل وقفاً لإطلاق النار طويل الأمد، وتبادلاً لأسرى، وتوفير مساعدات إغاثية وإعادة إعمار لغزة، ونوعاً من عودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع، “حتى لو كانت رمزية“. ورأى أن الاتفاق “يجب أن يبدأ بالإفراج عن سجناء فلسطينيين، مسنين ونساء ومراهقات، في السجون الإسرائيلية. كذلك يجب  “معالجة مسألة إعادة جثتي جنديين إسرائيليين، وإطلاق سراح مدنيين إسرائيليين اثنين تحتجزهما حماس في غزة”. وأوضح أن الاتفاق المأمول يتضمن كذلك اتخاذ “المزيد من الخطوات الاقتصادية والإغاثية لصالح المدنيين في غزة”. وقال كامل إن مصر تريد أن ترى الحكومة الإسرائيلية الجديدة والقيادة الفلسطينية في رام الله تبدآن نوعاً من الحوار السياسي”، معتبراً أنه يمكن البدء “بمحادثات على مستوى أدنى، والتحرك ببطء، لكن علينا أن نبدأ”. وأبدى “رضاه” عن وضع العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، ووصف لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبينت، في شرم الشيخ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، بأنه “كان جيداً بشكل استثنائي“.

 

* موجة الغلاء الجديدة وارتفاع الأسعار يضع 60 مليون مصري تحت خط الفقر

توقعت لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين موجة جديدة من ارتفاع أسعار السلع والمنتجات في الأسواق المصرية خلال الأيام المقبلة بما يضيف أعباء جديدة على المواطنين خاصة الطبقات الفقيرة والمهمشة، حيث يعيش أكثر من 60 مليون مصري تحت خط الفقر وفق بيانات البنك الدولي في ظل فشل غير مسبوق لنظام الانقلاب العسكري.

وأرجعت لجنة التجارة ارتفاعات الأسعار المتواصلة إلى أن الدول التي تعتمد على الاستيراد في تلبية احتياجاتها مثل مصر تعاني من تضخم كبير وبالتالي ستزيد أسعار السلع المستوردة تامة الصنع وكذلك السلع التي تعتمد على خامات ومستلزمات إنتاج مستوردة.

وأشارت إلى أنه حتى المنتجات المحلية ستشهد أيضا ارتفاعات كبيرة في الأسعار مما يُضيّق الخناق على المواطنين محدودي ومنعدمي الدخل .

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أكد في أحدث تقاريره، أن أسعار مجموعة اللحوم والدواجن ارتفعت على أساس شهري في سبتمبر بنسبة 3.2% وعلى أساس سنوي بنسبة 12.8%، كما ارتفعت مجموعة الألبان والجبن والبيض في سبتمبر بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق له .

وأشار التقرير إلى أن أسعار الدواجن البيضاء والبيض قفزت خلال الفترة الماضية لمستويات غير مسبوقة، مع زيادة الطلب وانخفاض الإنتاج، مؤكدا ارتفاع سعر كيلو الدواجن البيضاء بأكثر من 10 جنيهات خلال شهر، وزاد سعر طبق البيض بنحو 11 جنيها ليباع في بعض المناطق بقيمة 60 جنيها.

تضخم مستورد

من جانبه قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين إن “كل دول العالم تعاني من التضخم خاصة التي تعتمد بشكل كبير على الاستيراد، مؤكدا أن أسعار السلع المستوردة تامة الصنع وكذلك السلع التي تعتمد علي خامات ومستلزمات إنتاج مستوردة سوف تشهد ارتفاعات كبيرة“.

وأضاف بشاي في تصريحات صحفية أن السوق المصرية تشهد موجة تضخم مستوردة متأثرة بارتفاع أسعار الشحن والخامات وأزمة الطاقة والطلب المتنامي علي السلع والمنتجات، مشيرا إلى أن أسعار الخامات شهدت زيادة بنحو 40% نتيجة للطلب الكبير عالميا، بالإضافة إلى أزمة الطاقة وتوقف مصانع الصين التي تعد مصنع العالم، وهو ما أثر سلبا أيضا علي الأسعار.

وأوضح أن موجة التضخم العالمية هي نتاج مباشر لجائحة فيروس كورونا؛ مشيرا إلى أنه مع ذروة الجائحة حدث إغلاق تام لأغلب مصانع العالم على رأسها الصين نتيجة عدم وجود طلب، بسبب تأثر سلاسل الإمداد، ومع التعافي وانتشار اللقاح وعودة المصانع للعمل بكامل طاقتها أصبح هناك عجز نتيجة عدم التوافق بين العرض والطلب.

وأشار بشاي، إلى أن الأزمة العالمية الحالية التي ظهرت نتيجة الخلل في سلاسل التوريد والإمداد تسببت في ارتفاعات كبيرة سواء في أسعار الطاقة أو السلع الأخرى.

وكشف أن أسعار الشحن من الصين في تصاعد مستمر حيث وصلت نسبة الارتفاع بها نحو 800%، لافتا إلى أن السعر ارتفع من 2800 دولار إلى 17.700 دولار، وكذلك ارتفع سعر الشحن من الدول الأوروبية بنسبة 200% حيث ارتفع السعر من 1500 دولار إلى 3.200 دولار، بالإضافة إلى أن شركات الشحن قلصت مدة السماح من 21 يوما إلى 14 يوما فقط، مما تسبب في زيادة الغرامات على المستوردين بنسب كبيرة خاصة أن اليوم الواحد يكلف من 50 إلى 80 دولار غرامة تأخير، وفقا لكل ميناء وخط ملاحي.

نقص المخزون

وأرجع الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى أبو زيد ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب على السلع والمنتجات بعد إغلاق العديد من الدول مما أدى إلى نقص شديد في المخزونات، وبالتالي بعد فتح البلاد مرة أخرى وتخفيف القيود ورجوع الحياة الطبيعية، تحتاج الدول إلى إعادة بناء تلك المخزونات للتوازن، مشيرا إلى أن زيادة الطلب تؤدي إلى زيادة الأسعار، كما أن السلع أصبحت أكثر من قدرات شركات الشحن بتنفيذ الطلبات ما أدى لارتفاع قيمة الشحن إلى أسعار غير مسبوقة.

وقال أبوزيد في تصريحات صحفية إن “هناك سببا آخر لزيادة الأسعار يتمثل في الأزمة الحالية في الطاقة سواء في الغاز الطبيعي أو البترول الذي ارتفعت أسعاره العالمية من 32 دولار إلى 85 دولار للبرميل الواحد، نتيجة تعرضه لفترة خلل وانخفاض في السعر، ثم ارتفاع كبير في ظل ارتفاع بعض الآبار وسلاسل الإمداد في أوروبا وأمريكا.

وأشار إلى أنه من الطبيعي أن تتأثر مصر بالتضخم العالمي، لأنها ضمن الاقتصاد العالمي، وقد شاهدنا الفترة الأخيرة ارتفاعا بالأسعار خاصة السلع الغذائية والقمح، لأننا دولة مستوردة للعديد من السلع الغذائية، مؤكدا أن تكلفة السلع المستودة مع تكاليف الشحن ستؤثر على جميع دول العالم وليس مصر فقط.

أسعار الطاقة

وقال الدكتور كرم العمدة خبير اقتصادي إن “العالم يمر بأزمة اقتصادية كبرى وبطبيعة الحال ستتأثر مصر بموجة تضخم لارتفاع الأسعار بالعالم، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة ونقص الإمدادات وارتفاع الدولار“.

وطالب العمدة في تصريحات صحفية المواطنين بتجنب تخزين السلع الأساسية، لأن زيادة الطلب سيترتب عليها ارتفاع السعر، مشددا على ضرورة أن تتبع دولة العسكر إجراءات احترازية لتسيطر على الأزمة وتقلل من آثارها السلبية، مثل تفعيل الأمن الغذائي ودعم الفلاح وزيادة الإنتاج الزراعي بقدر المستطاع وتوفير مدخلات الزراعة من مبيدات وأسمدة وتقاوي.

 وأشار إلى ضرورة توفير زريعة أسماك للمسطحات المائية، من أجل توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من السلع والمنتجات الغذائية المهمة والرئيسية، مؤكدا أن ترشيد الإنفاق الحكومي أصبح ضرورة ملحة، بالإضافة إلى الاهتمام بالقطاعين الزراعي والصناعي ودعمها والتعامل بحرص مع أسعار الطاقة وتثبيت أسعارها، ما يعطي ميزة تنافسية للصناعة المصرية، والتركيز على برامج الحماية الاجتماعية لأهميتها في تلك الظروف الراهنة، لأنها المنوط بها تعويض المواطنين بقدر المستطاع عن ارتفاع الأسعار.

وحذر العمدة من أنه لا توجد دلائل على أن التضخم سيختفي قريبا وسط أزمات سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع أسعار السلع الأولية، وزيادة الطلب بعد انتهاء الإغلاق واستمرار عمليات التحفيز النقدي، متوقعا حدوث تباطؤ في معدلات نمو الاقتصاد، بما يؤدي إلى مزيد من اشتعال الأسعار.

 

* علاء مبارك يهاجم إبراهيم عيسى: مالك ومال صيدلي بيقرأ قرآن

أطل علاء مبارك نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك على منصات التواصل الإجتماعي بعد غياب وهاجم الكاتب العلماني المقرب من السيسي إبراهيم عيسى بسبب هجومه الدائم على الدين.

ورفض علاء مبارك تصريحات عيسى الأخيرة بشأن قراءة الصيادلة القرآن فى الصيدليات.

وقال علاء مبارك:

الحقيقة مش فاهم ايه اللي  مزعل الأستاذ إبراهيم عيسى ومعصبه لهذه الدرجة من رجل صيدلي يقرأ القرآن فى الأجزخانة ! وهل ده موضوع يستحق كل هذه الدوشة! الحقيقة كلام غريب جداً الرجل يقرأ قرآن أو يصلي هو حر وشيء جميل طالما لا يقصر فى عمله ، مع كل الاحترام للأستاذ ابراهيم ؛ وانت مالك .

وسبق و نشب اشتباك على منصة تويتر، بين علاء مبارك الذي حاول الدفاع عن العقيدة أمام تطاول رجل الأعمال أشرف السعد، والكاتبة العلمانية فاطمة ناعوت.

وعلق علاء مبارك على مقال لناعوت بالقول: “‏العقيدة حضرتك ثابتة لا تقبل تحريف ولا تبديل ولا إعادة صياغة لكن على المختصين تصحيح المفاهيم المغلوطة التي تمس أصول الدين وثوابته .. فعقيدتنا الإسلامية عقيدة ربانية مصدرها الكتاب والسنة وفهمها يكون بالاعتماد على فهم أهل الصحابة وعلماء الإسلام لانهم أعمق علماً وأدق فهمًا لها”.

ويهاجم الكاتب العلماني إبراهيم عيسى لصالح النظام، وهو أحد رؤوس حربة السيسي فى مخطط تطويع أو تجديد الخطاب الديني.

وكان الصوفي أسامة الأزهري، مستشار السيسي للشؤون الدينية، قد استغل التعليق يوم السبت، على تصريح إبراهيم عيسى بالهجوم على الإخوان المسلمين.

تصريحات إبراهيم عيسى

وكان إبراهيم عيسي قد صرح بالقول “ليه أدخل أجزخانة (صيدلية) ألاقي الشاب الصيدلي قاعد بيقرأ قرآن… من باب أولى يقرأ مرجع أدوية”.

ورد الأزهري، عبر حسابه على فيسبوك: “إن كان هذا الصيدلي قد قصر في إتقان تخصصه وقراءة مراجعه، فقد قصر في هدي القرآن الذي يقرؤه، وحينئذ فواجبه أن يتقن تخصصه لا أن يهجر قراءة القرآن العظيم”.

وأضاف الأزهري: “الحقيقة أننا أمام صورتين من التطرف: إخواني يقرأ القرآن فيخرج منه بقتل الناس وتكفيرهم، فيواجهه تطرف مضاد يريد من الناس ألا تقرأ القرآن الكريم أصلا”، على حد زعمه ..

وأثارت تصريحات إبراهيم عيسى تفاعلا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي .

 

* وزير الأوقاف يبارك سطو حكومة الانقلاب على أموال التبرعات والنذور

قرار وزير أوقاف الانقلاب محمد مختار جمعة يوم السبت 6 نوفمبر 2021م، بإزالة كل صناديق التبرعات من مساجد البلاد في مدة أقصاها 10 أيام، يعني حظر جمع أي تبرعات أو مساعدات نقدية أو وضع صناديق للنذور في المساجد تحت أي مسمى، يأتي تحت لافتة ضرورة “حوكمة” عملية التبرعات العينية والنقدية في المساجد، استنادا إلى القرار الوزاري رقم 284 لسنة 2021، في شأن تنظيم قبول وحصر التبرّعات العينية، وتحقيق الشمول المالي في الدولة، وقصر التبرع فقط على حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة في البنك المركزي وحساب تبرعات البر وخدمة المجتمع.

القرار في شكله قد يمثل شكلا من أشكال الحوكمة وضبط إجراءات التبرعات والنذور بما يحفظها من اللصوص؛ لكن في جوهره مباركة لتقنين عملية سطو حكومة الانقلاب على أموال التبرعات والنذور، فالمستهدف من القرار هو توجيه عملية التبرعات وحصيلتها إلى صناديق الحكومة حتى يمكن استغلال أموال التبرعات والنذور في أنشطة ومشروعات الحكومة بدعوى المساهمة في بناء المشروعات القومية الكبرى. وهي المستهدفات التي جرى إنشاء صندوق الوقف الخيري على أساسها من أجل تقنين عملية السطو على تبروعات ونذور المساجد.

وبناء على قرار الوزير سوف يصدر رئيس القطاع الديني في الوزارة قرارا بأسماء المساجد التي يُسمح فيها بوضع صناديق النذور في كلّ المحافظات، وتحديد عدد هذه الصناديق في كلّ مسجد، وترقيمها ترقيما مسلسلا، وأماكن وضع كلّ منها في كلّ مسجد، بناء على اقتراح مدير المديرية في المحافظة، وعدم فتحها إلا من خلال اللجان المشكّلة لذلك الغرض، بحسب ما جاء في القرار. كما ينص القرار أيضا على عدم قبول أيّ تبرّعات عينيّة إلا بموافقة السلطة المختصة، وفقاً للقوانين واللوائح المنظّمة لقبول المنح والهبات والتبرّعات، فتقوم الجهة التي تتسلّم التبرّعات العينية – فور تسلّمهاباتّخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيلها “عهدة” وفقاً للإجراءات المخزنيّة، بعد التحقق من صحّة المستندات الدالة على التبرّع وقيمته، وفحص الأشياء المتبرّع بها بمعرفة المختصّين، مع إخطار الجهات المعنيّة بهذا الشأن في كلّ الأحوال.

القرار يلزم مجالس إدارات المساجد الرسمية (التابعة للوزارة) بتوفيق أوضاعها، من خلال فتح حساب رسمي بأحد البنوك الخاضعة لإشراف ورقابة البنك المركزي المصري أو بالهيئة القومية للبريد، بناء على خطاب مكتوب ومعتمد من مدير مديرية الأوقاف، وذلك لتلقّي أيّ تبرّعات مالية عن طريق الدفع غير النقدي. واستثناءً من القرار الوزاري، يمكن لمجلس الإدارة أو إمام المسجد إمساك سجلّ معتمد من المديرية للتبرّعات العينيّة الخاصة باستخدامات المسجد مثل الكهرباء وأدوات النظافة ونحو ذلك من المستهلكات الدورية، بشرط الحصول على موافقة مكتوبة من المديرية التي يتبع لها المسجد، وبموجب إيصالات معتمدة منها، وإثبات بيانات كلّ إيصال تبرّع في الدفتر المخصّص لذلك.

أمّا صكوك التبرّعات ذات القيمة الموحّدة مثل صكوك الأضاحي أو صدقة الفطر أو الإطعام، فيصدر بتنظيمها قرار من الوكيل الدائم لوزارة الأوقاف، وتكون كلها مطبوعة من خلال الوثائق المؤمّنة ذات القيمة الموحّدة، ومسلسلة الترقيم في كلّ مشروع على حدة.

وبموجب القرار، فإنّ مخالفة تلك التعليمات يُعَدّ خروجا جسيما عن مقتضيات الواجب الوظيفي، ويعرّض المسؤولين عن المساجد إلى المساءلة القانونية، سواء أكانت جنائية أم مدنية أم إدارية، لما يمثّله ذلك من جمع للأموال في غير الأحوال المصرّح بها قانونا، واستغلال للوظيفة العامة في جمع الأموال من دون وجه حقّ.

أهداف القرار

ويستهدف القرار قطع الطريق على أنشطة لجان الزكاة في المساجد، من قبيل توفير الإعانات الشهرية للأسر الفقيرة والمعدمة، وتجهيز الفتيات اليتيمات غير القادرات على الزواج، وتوجيه أموال التبرّعات إلى الحسابات المصرفية للوزارة، ثمّ الصرف منها على المشاريع الخدمية والتنموية لحكومة الانقلاب بحجّة معاونتها في ملف التطوير. معنى ذلك أن الوزير يبارك سطو الحكومة على أموال الفقراء والأيتام للإنفاق على مشروعاتها الضخمة التي لا يستفيد منها سوى أهل الثراء والحكم.

وكان الجنرال عبد الفتاح السيسي قد صادق في 07 سبتمبر 2021على قانون إنشاء صندوق الوقف الخيري رقم 145 لسنة 2021، والهادف إلى تسهيل إجراءات الاستيلاء على أموال الوقف الخيري، بما فيها أموال صناديق النذور وإعمار المساجد، وتوجيهها لمصلحة المشروعات التي تُساهم في دعم الموقفَين الاجتماعي والاقتصادي للدول، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، بحجة معاونة الدولة في ملف التطوير. وبحسب نص القانون فإن الصندوق يتبع مباشرة رئيس الوزراء يمنح وزير الأوقاف سلطة التصرف في أموال صندوق الوقف، بما يتضمنه من أموال صناديق النذور، وإعمار المساجد، وتوجيهها لصالح مشروعات التطوير في الدولة.  وكان السيسي قد صادق في ديسمبر 2020 على قانون 209 الخاص بإعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، والذي هدف إلى قوننة إجراءات بيع الوقف بالمخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية، تحت ذريعة تشجيع نظام الوقف، وضمان استقلاله، وإدارته على نحو يعظم الاستفادة منه.

ويحظى استثمار عوائد أموال الوقف باهتمام بالغ من السيسي، لا سيما أنه يعول عليها كثيرا في خفض نسبة العجز في الموازنة العامة، وتمويل مشروعات كبرى يتبناها، ويرى خبراء أنها غير ذات جدوى اقتصادية. معنى ذلك أن السيسي يسطو على أموال الواقفين القدامي الذين رحلوا منذ مئات السنين لسد العجز في الميزانية وتوفير الدعم لمشروعاته الفاشلة ويسطو على تبرعات  الأحياء ونذورهم  لخدمة أجندته والدعاية لنفسه ولنظامه.

ويُعَدّ محمد مختار جمعة أقدم وزير في حكومة الانقلاب؛ حيث تولى منصبه في 17 يوليو 2013، في أعقاب انقلاب الجيش على الرئيس المدني المنتخب الشهيد محمد مرسي، كونه مدعوما من السيسي بشكل شخصي، لتنفيذ مخططه بشأن إبعاد أيّ متعاطفين” مع جماعة الإخوان المسلمين من الخطابة، وهو ما تُرجم في السنوات الماضية إلى فصل واستبعاد آلاف من الأئمة في كلّ محافظات البلاد. ويُذكر أنّ اتهامات الفساد المالي وسوء استخدام السلطة تلاحق جمعة، إذ ورد اسمه في قضية الرشوة الكبرى لوزير الزراعة السابق صلاح هلال على خلفية الاستيلاء على أراض مملوكة لوزارة الأوقاف، فضلا عن استغلال منصبه في تكليف شركة المحمودية التابعة لهيئة الأوقاف بتنفيذ عمليات صيانة وتجهيز شقته السكنية المطلة على النيل في منطقة المنيل على نفقة الوزارة.

 

* مغاربة تحت هشتاغ واحد: “لا نريد محمد رمضان في المغرب

أعرب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، عن رفضهم لحفل، محمد رمضان، المقرر في ديسمبر المقبل، على خلفية أزمته الأخيرة مع المطرب المغربي سعد لمجرد.

وأثار إعلان محمد رمضان، الجدل، حيث أعرب العديد من رواد مواقع التواصل عن عدم رغبتهم باستقبال رمضان في بلادهم، وتوحدوا بـ”هاشتاغ”: لا نريد محمد رمضان في المغرب”، للتعبير عن غضبهم.

وفال أحدهم معلقا: “كما تدين تدان….تحية بكل المغاربة لي عندهم النفس على بلادهم..لا نريد محمد رمضان في المغرب“.

في حين قال حساب آخر: “لا نريد محمد رمضان في المغرب..لا نريد كل من لا يحترم الفنانين المغاربة..محمد رمضان..أنت غير مرغوب بك في المغرب كفنان“.

وكان محمد رمضان قد أعلن في مواقع التواصل الاجتماعي، عن موعد حفله الثاني في المغرب، ونشر مقطع فيديو من حفله الأول هناك وعلق عليه وكتب: “تم الاتفاق أمس على ثاني حفلاتي في مراكش ديسمبر القادم.. الحفلة الأولى حضرها 450 ألف وثقة في الله القادمة مليونية“.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر كانوا  قد نشروا “هاشتاغ” مماثلا في “تويتر”، طالبوا عبره بعدم استضافة المطرب المغربي سعد لمجرد في مصر، وذلك بسبب الاتهامات التي طالته في “قضايا اغتصاب”، ما دفع الشركة المنظمة لحفل سعد لمجرد في مصر حينها إلى حذف إعلاناتها في مواقع التواصل الاجتماعي، كما ألغت شركة توزيع التذاكر علامة الشراء من موقعها الإلكتروني.

 

عن Admin