بينيت رئيس وزراء الاحتلال سيزور مصر للمرة الثانية خلال 6 شهور.. الأحد 20 مارس 2022.. السلطات تمنع عزاء بهيرة الشاوي زوجة صفوان ثابت

بينيت رئيس وزراء الاحتلال سيزور مصر للمرة الثانية خلال 6 شهور.. الأحد 20 مارس 2022.. السلطات تمنع عزاء بهيرة الشاوي زوجة صفوان ثابت

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*محاكمة 8 متهمين بالتخابر مع “داعش

تنظرالدائرة الأولى إرهاب بمحكمة أمن الدولة طوارئ بمصر، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، في قضية 8 متهمين بـ “التخابر مع تنظيم داعش”.

وأحال النائب العام المتهمين إلى المحكمة لارتكابهم جريمة التخابر لصالح منظمة “داعش” وكتائب قوة الردع التابعة لها، ومن يعملون لمصلحتها بدولة ليبيا، بهدف ارتكاب جرائم إرهابية ضد المواطنين المصريين المقيمين بها.

وشملت الجرائم اختطاف مواطنين مصريين وتعذيبهم بدنيا للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، بالإضافة لارتكابهم جرائم إمداد الجماعة بالأموال والمعلومات، والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين غير الشرعيين.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها، فيما أسفرت عنه تحريات هيئة الأمن القومي من اضطلاع المتهم الأول محمد رجب عبدالواحد حسن (مصري الجنسية)، بالعمل بمجال الهجرة غير الشرعية بالاتفاق مع بعض العناصر البدوية، القائمة على تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الغربية للبلاد إلى ليبيا، وتخابره مع عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي وقائد كتائب قوة الردع، وهم المتهمون الليبيون (عماد أحمد عبد السلام الورفلي، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبد السلام الورفلي، ومروان الغريب) لإمدادهم بالمعلومات من داخل البلاد بشأن المصريين المسافرين والمقيمين بدولة ليبيا.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا من خلال اعتراف المتهم محمد رجب عبدالواحد حسن، والتسجيلات الصوتية المأذون بها، وشهادة المجنى عليهم وذويهم، عن تردد المذكور على دولة ليبيا للعمل بها، وارتباطه عقب اندلاع الأحداث الليبية بالمتهمين الليبيين، عناصر تنظيم داعش، واتفاقه معهم على خطف أحد المواطنين المصريين للحصول على فدية مالية كبيرة، فضلا عن تمكنه بالاتفاق مع العناصر الليبية من خطف 14 مصريا آخرين في بداية عام 2017، وقيام أعضاء التنظيم بتعذيبهم وتهديد ذويهم بقتلهم لإرغامهم على دفع مبالغ الفدية.

 

*مطالبات بالحرية للداعية محمود شعبان والكشف عن مصير “الهيتي” واعتقال 15 وتدوير 26 بالشرقية

طالبت الشبكة المصرية للحقوق والحريات بإخلاء سبيل الأستاذ بجامعة الأزهر الدكتور محمود شعبان المعتقل بسجن استقبال طره بعد تدهور حالته الصحية واحتياجه لتدخل جراحي دقيق.

وأوضحت أن حالته الصحية قد ازدادت سوءا، نظرا لإصابته بغضروف حاد في الظهر ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية دقيقة  في إحدى المستشفيات المتخصصة .

وأشارت إلى أنه قد شُوهد في الأيام الماضية محمولا بواسطة آخرين أثناء حضوره إلى قاعة المحكمة لنظر أمر تجديد حبسه، الذي امتد إلى 45 يوما آخرى، بينما كان يأمل الجميع في إخلاء سبيله، حتى تتمكن أسرته من رعايته وعلاجه، من أجل وقف المضاعفات المتزايدة والتدهور المستمر في حالته الصحية.

وكانت الشبكة المصرية قد كشفت في 16 يناير الماضي عن إحالة الدكتور محمود شعبان إلى مستشفى السجن بعد تدهور حالته الصحية نتيجة إصابته بغضروف وآلام شديدة في منطقة الظهر، وذلك قبل تحويله لمستشفى المنيل الجامعي دون أن يحدث أي تطور في حالته، بل العكس ازدادت الحالة سوءا وأصبح شبه جليس الفراش مع تصاعد حدة الآلام وقسوتها، في ظل عدم توافر العلاج والدواء المناسبين.

وذكرت أن محاميه وأسرته تقدمت بطلبات عديدة إلى مصلحة السجون وإدارة سجن طرة، لإحالته إلى إحدى مستشفيات جامعة الأزهر المتخصصة، نظرا لكونه أحد أعضاء هيئة التدريس بها، أو إخلاء سبيله لتتكفل أسرته بعلاجه.

يشار إلى أن الدكتور محمود شعبان خاض عددا من معارك الأمعاء الخالية لفترة ودخل في إضراب عن الطعام، آخرها في يناير الماضي، وذلك بسبب ظروف الاعتقال المهينة والانتقامية المستمرة لسنوات في سجن استقبال طره.

وكانت نيابة أمن الانقلاب العليا قررت في 30 سبتمبر 2021 الماضي حبسه احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بقضية جديدة، بعد نحو 4 أيام من قرار إخلاء سبيله على ذمة القضية 771 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

ودقت الشبكة المصرية ناقوس الخطر، وحملت سلطات الانقلاب المسؤولية الكاملة عن حياته وسلامته وأمنه، وطالبت بالإفراج غير المشروط عنه وإخلاء سبيله فورا.

استمرار إخفاء سمير الهيتي بالغربية منذ اعتقاله في يناير 2015

إلى ذلك واصلت قوات الانقلاب بالغربية إخفاء المواطن سمير محمد عباس الهيتي، وهو مدرس يبلغ من العمر 47 عاما، منذ اعتقاله أمام أهل قريته دمشلا التابعة لمركز كفر الزيات في يناير 2015 بعد حضوره جنازة أحد أقاربه، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

ووثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان الجريمة وذكرت أنه بحسب شهود عيان ، تعرض “الهيتي” للتعذيب الممنهج والشديد من ضرب وسحل وصعق بالكهرباء داخل مبنى مقر الأمن الوطني بكفر الزيات، ومدينة طنطا .

ورغم تقديم أسرته لعدد من البلاغات و التلغرافات وتحرير دعوى بالقضاء الإداري للكشف عن مكان احتجازه إلى أن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب تنكر وجوده بحوزتها ، ضمن مسلسل الجرائم التي تصنف بأنها ضد الإنسانية .

واستنكرت أسرة الهيتي ما يتعرض له من انتهاكات ، وناشدت كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليه والكشف عن مصيره وسرعة الإفراج عنه ووقف الانتهاكات التي يتعرض لها

https://www.youtube.com/watch?v=9ZCwMVjVvDc

اعتقال 15 مواطنا بالشرقية  وتدوير 26 آخرين بعدد من المراكز خلال الأسبوع الماضي

اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية 5 مواطنين من مركز منيا القمح بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت الأهالي بالمركز دون سند من القانون ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهمات ذات طابع سياسي.

وهم  “سمير حسن بدوي  , عبد الله أحمد حسن , حسن خطاب  , محمد إمام البسيوني , محمد إيهاب  “.

وبهذا يرتفع عدد المعتقلين خلال الأسبوع الماضي فقط إلى 15 معتقلا حصيلة حملات المداهمات على بيوت المواطنين بعدد 4 مراكز بالمحافظة شملت منيا القمح وبلبيس وههيا والإبراهيمية .

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير اعتقال 7 مواطنين وضمهم إلى المحضر المجمع رقم 26 من نوعه وتم عرضهم على نيابة الزقازيق الكلية ، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات

بينهم من منيا القمح بشير الكاشف، ومن أبوحماد مصطفى عبد الرحمن, عصام صلاح غريب، ومن الحسينية عادل جلال، ومن أبوكبير صلاح الدين عبدالفتاح فنيشة، ومن ديرب نجم منصور السعيد.

وبهذا يرتفع عدد المدورين خلال الأسبوع المنفضي فقط إلى 26 معتقلا باتهامات مسيسة حصلوا فيها على البراءة  في وقت سابق ، بما يعكس استمرار نهج العبث بالقانون

 

*استمرار إخفاء “وصال” وتجديد حبس عدد من الصحفيين والمحامين وظهور 11 من المختفين قسريا

أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان استمرار إخفاء مكان احتجاز السيدة وصال حمدان منذ اعتقالها في 12 يونية 2020 من مدينة 6 أكتوبر تعسفيا، وطالب بالكشف عن مكان احتجازها والإفراج الفوري عنها .

يشار إلى أن “وصال” متزوجة وأم لطفلين يحتاجون رعايتها، ولا يتوقف سؤالهم عليها ، ورغم تقديم أسرتها العديد من البلاغات للنائب العام وتحرير محضر برقم ١٤٥٣ في قسم  الأزبكية ، إلا أنها مازالت تواجه مصيرا مجهولا ، حيث لا يتم الرد ولا التعاطي مع البلاغات لتتواصل مأساتها التي تنسحب على أطفالها وجميع أفراد أسرتها ضمن مسلسل الانتهاكات التي لا تسقط بالتقادم .

تحديد حبس عدد من المعتقلين بينهم صحفيين ومحامين ونشطاء 45 يوما

فيما وثق المركز الإقليمي للحقوق والحريات تجديد حبس عدد من الصحفيين لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق في قضايا مختلفة ذات طابع سياسي. بينهم الصحفي عصام عابدين، في القضية رقم 864 لسنة 2020 حصر أمن دولة  ، الصحفي حمدي الزعيم في القضية رقم955 لسنة 2020 حصر أمن دولة ، مدير التصوير مصعب عبد الحميد في القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة ، الصحفي حسين علي أحمد كريم في القضية رقم 26 لسنة 2021  حصر أمن دولة، الصحفي هاني جريشة في القضية رقم 864 لسنة 2020 حصر أمن دولة .

كما  وثقت مؤسسة حرية الفكر والتعبير تجديد حبس عدد من المعتقلين على ذمة قضايا ذات طابع سياسي لمدة 45 يوما ضمن مسلسل الانتهاكات الذي يتعرضون له دون جريمة حقيقية. بينهم مصطفى جمال المعتقل منذ مارس 2018 والذي تم تدويره للمرة الثالثة ضمن مثلث العبث بالقانون والتنكيل به بعدما حصل على إخلاء سبيل في قضيتين تم ضمه إليهما في وقت سابق، وأحمد الطوخي الذي تم تجديد حبسه على ذمة ثاني قضاياه، القضية رقم 955 لسنة 2020 ,فبعدما تم ضمه في يناير 2021 للقضية رقم 532 لسنة 2021، صدر قرار بإخلاء سبيله في  21 مارس2021، إلا أن القرار لم يُنفذ، وتم تدويره على ذمة القضية الحالية.

يضاف إليهم المحامي محمد السيد عبد الفتاح، المحبوس على ذمة القضية رقم 627 لسنة 2021 رغم معاناته من سرطان الدم، وتقديم فريق الدفاع الخاص به ما يثبت ذلك للنيابة ولهيئة محكمة الجنايات، المحامي عمرو نوهان على ذمة القضية رقم 741 لسنة 2019 ، رغم أنه في 10 يونيو الماضي أتم عامين محبوسا احتياطيا في نفس القضية، وهو ما يوجب إخلاء سبيله لتجاوزه الحد الأقصى للحبس الاحتياطي.

أيضا جددت نيابة جنوب الزقازيق حبس الصيدلاني الشاب عمر محمود الحوت لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات في المحضر رقم 24978 لسنة 2021 حيث يواجه الحوت نفس الاتهامات التي يواجهها على ذمة قضايا مختلفة منذ اعتقاله في 2014.

ظهور 11 من المختفين قسريا 

ظهر 11 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نياية الانقلاب العليا ، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق وهم

  1. أحمد جمعة سالم سليمان
  2. أحمد رمضان عبده
  3. أمين محمد أشرف سيد
  4. ربيع جندي مطاوع
  5. حسين علي محمد جمعة
  6. حمدي أحمد محمد حسن
  7. خالد صلاح عبد الفتاح محمد
  8. ربيع عبد الموجود محمد حسن
  9. صباح حامد خليل محمد
  10. محمد عبد المنعم سلامة رضوان
  11. محمود عبد الحميد أحمد السيد

 

*تشييع جنازة زوجة صفوان ثابت.. لماذا وافق أمن الانقلاب على حضور رجل الأعمال ونجله؟

تم عصر أمس السبت 19 مارس 2022، تشييع جنازة السيدة بهيرة الشاوي، زوجة رجل الأعمال المعتقل حاليا ومؤسس شركة جهينة صفوان ثابت، من المجمع الإسلامي بمدينة الشيخ زايد، وذلك بمشاركة زوجها المعتقل ونجلها “سيف” المعتقل أيضا، وذلك بعد موافقة وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب على حضورهما الجنازة. فلماذا وافقت الأجهزة الأمنية على حضور زوجها ونجله المعتقلين ظلما في السجون بتهمة بالغة التلفيق والظلم؟

موافقة الأمن جاءت استجابة لطب تقدم به المجلس القومي لحقوق الإنسان صباح أمس السبت، وفقا لتصريحات صحفية لعضو المجلس جورج إسحاق، وحتى اليوم لا يزال ثابت ونجله محبوسين احتياطيا منذ أكثر من سنة على ذمة التحقيقات في القضية  رقم 865 لسنة 2020، والمتهمين فيها بـ«تمويل الإرهاب، ومشاركة جماعة أُسست على خلاف القانون». بينما يؤكد خبراء ومراقبون أن وفاة السيدة بهيرة الشاوي بحد ذاته هو أحد أدوات توثيق حجم الظلم والعدوان في عهد الدكتاتور عبدالفتاح السيسي.

وينقل موقع “مدى مصر” عن أحد المحامين الذين حضروا إجراءات تشييع الجنازة أن سلطات الأمن سمحت لصفوان ثابت ونجله بالبقاء مع الأسرة بعد الجنازة حتى مساء السبت لتلقي العزاء. وكانت مريم، نجلة ثابت، قد تقدمت في السادس من مارس 2022 ، بطلب إلى النائب العام، حمادة الصاوي، بعد فشلها في مقابلته، تشرح فيه حالة والدتها الصحية المتدهورة، وتلتمس فيه الإفراج عن والدها وأخيها، وهو ما لم تستجب له النيابة العامة، التي اكتفت بالموافقة على طلب قدمته المحامية هدى عبد الوهاب في 8 مارس الجاري لتمكين صفوان ونجله من زيارة الشاوي خلال وجودها في العناية المركزة في غيبوبة كاملة في إحدى المستشفيات الخاصة، وهو ما تم، حين أُحضر ثابت الأب والابن من محبسيهما إلى المستشفى في منتصف ليل اليوم التالي، في زيارة، قالت نجلة ثابت في تغريدة لها عبر حسابها في موقع تويتر إنها استغرقت خمس دقائق فقط.

وكانت الحالة الصحية لزوجة ثابت، المصابة بالسرطان، قد تدهورت خلال الشهرين الماضيين، ما استدعى نقلها إلى العناية المركزة، وخاطبت مريم المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن طريق عضو المجلس ورئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، الذي وعدها بالتدخل للإفراج عن والدها وشقيقها، وهو ما لم يتحقق.

وسبق تدهور الحالة الصحية للشاوي خضوعها  للتحقيق بنيابة أمن الدولة العام الماضي، بعد أيام من نشرها مقطع مصور عبر حسابها على فيسبوك ناشدت فيه جنرال الانقلاب،  النظر في قضية زوجها ونجلها، الذي قالت عنه: «ابني موجود في غرفة في أشد سجن في مصر تحت الأرض ما بيطلعش منها وما بيشوفش الشمس ليه؟». تبعه تنديد منظمة العفو الدولية، باحتجاز ثابت ونجله بشكل تعسفي «انتقامًا منهما لرفضهما تسليم أصول شركتهما» لصالح كيان مملوك للدولة، بحسب بيان المنظمة.

وبحسب ما قاله المحامي ناصر أمين في أكتوبر 2021، استمرت تحقيقات نيابة أمن الدولة مع زوجة صفوان لمدة ثمانية ساعات قبل أن تقرر النيابة إخلاء سبيلها بكفالة خمسة آلاف جنيه. ومنذ إخلاء سبيل الشاوي توقفت عن بث مقاطع مصورة لمناشدة السيسي للنظر في قضية زوجها ونجلها. وبحسب مصدر مقرب تسبب الضغط الذي تعرضت له خلال التحقيق في انفجار بأحد شرايين العين أجرت على أثره عملية جراحية، قبل أن يعاود السرطان الانتشار في جسدها.

وبحسب تصريحات سابقة لأحد المصادر المقربة من أسرة ثابت، كانت الجهات الأمنية تضغط على سيف ثابت خلال الأشهر الماضية للتنازل عن حصته في الشركة، لكن تلك المحاولات باءت بالفشل في ظل إصرار نجل ثابت على عدم التنازل عن حقه في الشركة التي بتنها العائلة بكدها وعرقها وهو ما يشهد به القاصي والداني؛ الأمر الذي أجبر أجهزة السيسي على  التوقف عن هذه الضغوط، فيما استمرت محاولات الضغط على والده، مستخدمين تهديدات بحالة نجله الصحية، ومساومات لتحسين ظروف احتجازهما.

ولا يزال ثابت ونجله يتلقيان معاملة سيئة في سجون السيسي؛ حيث يستمر حبسهما انفراديا، وتمنع عنهما الزيارات المنتظمة، ويمنعان من التريض وحق الحصول على أي كتب أو مأكولات؛ فضلا عن التشديد على الأسرة بعدم الحديث لوسائل الإعلام أو الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان قرار حجب الإدارة الأمريكية لنحو 130 مليون دولار من أموال المعونة قد استند في بعض أبعاده على الحبس الجائر الذي تتعرض له عائلة ثابت، في ظل إصرار النظام على عدم إطلاق سراحهما أو تحويلهما للمحاكمة في ظل تهافت الأدلة والاتهامات واستناد أحهزة السيسي الأمنية على التلفيق والابتزاز من أجل إجبار العائلة على التنازل عن شركتها العملاقة التي تعد أكبر شركة ألبان في مصر والشرق الأوسط.

في  السياق، سادت مواقف التواصل الاجتماعي حالة من الحزن والتعاطف مع عائلة صفوان ثابت، في أعقاب انتشار خبر وفاة السيدة بهيرة إبراهيم الشاوي، بحسرتها ومرضها بسبب التنكيل الذي تتعرض له أسرتها ظلما وعدوانا.

ونعتها الفنانة حنان ترك: “‏لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار، البقاء لله وخالص التعازي للمهندس صفوان ثابت، ولأخواتي سيف وهبة ومريم في وفاة والدتهم السيدة الفاضلة الصابرة بهيرة الشناوي. نحتسبها عند الله من الشهداء وجزاها الله خير الجزاء على صبرها. ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا لله وإنا إليه راجعون”. وركز الصحفي عمرو خليفة على ظلم النظام لعائلات مثيلة، وقال: “‏خبر وفاة السيدة بهيرة زوجةصفوان ثابت يضع ألف خط تحت الظلم البين الذي تتعرض له العشرات من الآلاف من الأسر المصرية في ظل صمت من قطاع عريض من المجتمع، وهذا بالتالي يعطي الظالم مناعة من العقاب. نحن نمر بكارثة أخلاقية إنسانية“.

 

*التنكيل بـ”آل عمارة” واستمرار إخفاء “محمود” وحياة “هريدي” في خطر

كدت المنظمة الحقوقية أن استمرار التنكيل بأبناء المعتقل الدكتور سعد عمارة وكيل لجنة الشئون العربية والخارجية والأمن القومي بمجلس شورى 2012، يعكس استهداف قوات الانقلاب  لعائلات المعارضين السياسيين .

ووثقت المنظمة تدهور الحالة النفسية للمعتقل “أسامة سعد عمارة” داخل سجن أبوزعبل والذي تم اعتقاله للمرة الثانية قبل زواجه في شهر يوليو 2020،  وتعرض للاختفاء القسري والتعذيب قبل عرضه على النيابة وحبسه حتى الآن.

وأوضحت أن سبب اعتقاله يعود لمطاردة قوات الانقلاب لوالده، حيث اعتُقل أبناؤه أسامة وأحمد من محافظة القاهرة عام 2020.

وأشارت إلى أن شقيقهما  “صهيب” معتقل منذ عام 2013، كما أن شقيقهم معاذ” معتقل منذ عام 2016، ويستمر حبسهم جميعا حتى الآن ، فقط لكونهم أبناء الدكتور سعد عمارة .

أسرة محمود راتب تؤكد استمرار إخفاء مكان احتجازه منذ اعتقاله في أكتوبر 2019

إلى ذلك  أكدت أسرة  الشاب محمود راتب يونس على استمرار إخفاء قوات الأمن لمكان احتجازه منذ اعتقاله بتاريخ 13 أكتوبر 2019 من محيط منزله بالتجمع الأول في محافظة القاهرة أثناء عودته من عمله.

فرغم تحرير البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية بالحكومة وتوثيق العديد من المنظمات الحقوقية للجريمة ، إلا أن قوات الأمن لا تتعاطى معهم وترفض الإفصاح عن مكان احتجازه دون ذكر الأسباب ، بما يزيد من مخاوفهم على سلامته .

وذكرت أن ” محمود  “يبلغ من العمر 30 عاما وكان يعمل مدربا في مركز رياضي بمنطقة مصر الجديدة، وناشدت كل من يهمه الأمر بالتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه.

استغاثة لإنقاذ حياة محمد هريدي المعتقل بوادي النطرون

ووثقت منظمة نجدة لحقوق الإنسان استغاثة أسرة المواطن محمد فتحي حسن هريدي، ٥٤ عاما، والمعتقل منذ فبراير 2014، ويقضي حكما بالسجن المشدد 15 عاما في عنبر 8 بسجن وادي النطرون 440.

وأشارت زوجة هريدي خلال استغاثتها إلى أنه أصبح شبه قعيد خلال الستة أشهر الأخيرة، ولا يستطيع التحرك أو الوقوف على قدميه بسهولة، ولا يتمكن من قضاء حاجته بمفرده، بسبب إصابته بانزلاق غضروفي وخشونة في الركبة وعرق النسا وتضخم البروستاتا والقلب ،وكذلك بعدة أمراض مزمنة مثل ارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري .

وأكدت الزوجة أنه رغم الأعراض شديدة الصعوبة التي تظهر عليه، لم يتلقَ الرعاية الصحية اللازمة داخل السجن، ولم يتم عرضه على طبيب متخصص.

وذكرت أنها تقدمت بعدة بلاغات وشكاوى للجهات المعنية من أجل السماح بعلاجه على نفقته الخاصة، غير أنه لم تتم الاستجابة لطلباتهم أو الرد عليهم أو السماح بعلاجه، في ظل مخاوف على حياته بعد سوء حالته الصحية يوما بعد يوم.

وناشدت أسرة  “هريدي ” وزير العدل بحكومة الانقلاب  والنائب العام ومصلحة السجون لإنقاذه، والتدخل من أجل السماح بعلاجه على نفقة الأسرة.

 

*السلطات تمنع عزاء بهيرة الشاوي زوجة صفوان ثابت

منعت السلطات الأمنية أسرة بهيرة الشاوي زوجة صفوان ثابت مالك جهينة من تلقي عزاءها بمسجد الشرطة، بحسب إبنتها.

وقالت مريم ثابت، إبنة مؤسس شركة جهينة للألبان ورئيس مجلس إدارتها ، صفوان ثابت، إن عزاء والدتها، بهيرة الشاوي، الذي كان مقررًا إقامته بمسجد الشرطة بالشيخ زايد مساء اليوم، تم إلغاؤه لظروف خارجة عن إرادة الأسرة على حد قولها

وكشف محامون عن وجود ضغوط أمنية على الأسرة لعدم إقامة العزاء، وإظهار حجم التعاطف الكبير معهم، خصوصًا بعد أن شهدت الجنازة حضور عدد كبير من رجال الدولة  والشخصيات العامة.

وشُيعت أمس جنازة بهيرة الشاوي، زوجة صفوان ثابت، من مسجد المجمع الإسلامي بمدينة الشيخ زايد، في حضور زوجها ونجلها سيف ثابت المحبوسين احتياطيًا منذ أكثر من عام، لرفضهما التنازل عن جزء من أصول جهينة للجيش.

وكانت الحالة الصحية لزوجة ثابت، المصابة بالسرطان، قد تدهورت خلال الشهرين الماضيين، ما استدعى نقلها إلى العناية المركزة.

وتدهورت الحالة الصحية للشاوي خضوعها  للتحقيق بنيابة أمن الدولة العام الماضي، بعد أيام من نشرها مقطع مصور عبر حسابها على فيسبوك ناشدت فيه رئاسة الجمهورية النظر في قضية زوجها ونجلها، الذي قالت عنه: «ابني موجود في غرفة في أشد سجن في مصر تحت الأرض ما بيطلعش منها وما بيشوفش الشمس ليه؟»..

واستمرت تحقيقات نيابة أمن الدولة مع زوجة صفوان لمدة ثمانية ساعات و تسبب الضغط الذي تعرضت له خلال التحقيق في انفجار بأحد شرايين العين أجرت على أثره عملية جراحية، قبل أن يعاود السرطان الانتشار في جسدها.

 

*بينيت سيزور مصر للمرة الثانية خلال 6 شهور

أعلن موقع “والا” العبري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، سيزور القاهرة للقاء السيسي، خلال الأيام المقبلة. لتكون زيارته الثانية إلى مصر خلال 6 أشهر.

وقال موقع “والا”، أن بينيت سيزور مصر، دون أن يحدد موعدا محددا للزيارة، إلا أنه أفاد بأن اللقاء سيعقد على خلفية التوصل إلى اتفاق لافتتاح خط جوي جديد بين مطار بن غوريون ومطار شرم الشيخ الدولي.

ورفض مكتب “بينيت” التعقيب على هذا الأمر، كما لم يصدر عن الرئاسة المصرية أي تعليق حول الموضوع.

يذكر أن بينيت، كان قد زار مصر في سبتمبر الماضي، واستقبله السيسي في منتجع شرم الشيخ، حيث بات أول رئيس وزراء إسرائيلي، يزور مصر منذ 10 سنوات.

والأربعاء الماضي، اتفقت مصر مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، على زيادة الرحلات الجوية وإطلاق مسار جديد مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ، من المتوقع أن تبدأ خلال الأيام الوسيطة لعيد الفصح في أبريل المقبل.

 

*أجندة “السيسي” و”محمود”.. بنود الركوع للصهاينة من السياحة والغاز إلى مطار “بن جوريون

شهد التعاون بين عصابة الانقلاب ممثلة بزعيمها عبد الفتاح السيسي وأجهزته الأمنية توسعا في مجالات عديدة، فهو لم يتوقف في سيناء مرورا بدخول الصهاينة لشرم الشيخ بلا تأشيرة ، وزيادة حصة الغاز المسروق من فلسطين المحتلة ، وصولا إلى تدشين مسار جوي مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ، في توقيت يقتحم فيه المغتصبون (المستوطنون) المسجد الأقصى ويغتالون شباب فلـسطين بدم بارد.
وقال مراقبون إن “المسار الجوي الجديد منذ 1979 حيث زار السادات الكنيست، يأتي ضمن أجندة السيسي ونجله محمود التي تلقاها في يناير بعد يومين من زيارته القدس وتل أبيب، بعدما كشفته الصحافة العبرية في 16 يناير الماضي، وقالت إنه “تعاون استخباراتي بين الدولتين” بعدما وصفت نجل السيسي محمود بوكيل المخابرات العامة، وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، في تغريدة على حسابها بـتويتر، إن “زيارة محمود السيسي إلى إسرائيل تناولت ملف التعاون الأمني في شبه جزيرة سيناء على وجه الخصوص والتبادل المعلوماتي ، وأيضا شراء أجهزة تكنولوجية وبرمجيات مطورة” في حين نفى الجانب المصري الزيارة.
ويسير السيسي ونجله في ضوء المتفق عليه بينه وبين رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت لدى لقائهما في سبتمبر الماضي في شرم الشيخ ومنه “إنشاء خط جوي بين تل أبيب (مطار بن جوريون) وشرم الشيخ“.

رحلات جوية مباشرة 

وأعلن مسؤولون في حكومة الاحتلال عبر إعلامهم أن بلادهم تعتزم إطلاق رحلات جوية مباشرة إلى شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، الشهر المقبل، في إطار توسيع الروابط الجوية بين البلدين.
وذكر بيان لمكتب بينيت أن الطريق من مطار بن جوريون الدولي إلى شرم الشيخ سيفتتح قريبا، على أن تبدأ الرحلات الجوية خلال الأيام التالية لعيد الفصح الشهر المقبل.
وقال مكتب بينيت “هذا الاتفاق سيقرب بين إسرائيل ومصر، مشيرا إلى أن الكيان سينفتح على دول المنطقة، وأساس هذا الاعتراف الطويل الأمد هو السلام بين إسرائيل ومصر“.
وتربط الرحلات المباشرة القاهرة بالفعل بمطار بن غوريون القريب من تل أبيب، وحتى عام 2020، كانت مصر والأردن الحكومتين العربيتين الوحيدتين اللتين قامتا بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، ثم انضمت خلال 2019، الإمارات العربية المتحدة والبحرين ثم السودان والمغرب على التوالي“.
واعتبر المسلمون والعرب والفلسطينيون أن عودة اتفاقيات التطبيع وتوسعها، والأخيرة منها التي توسط فيها دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، تتعارض مع عقود من الإجماع العربي وعدوها خيانة“.

تحية الوزيرة الصهيونية
وفي إشارة من الصحف العبرية، أدى عبدالفتاح السيسي في 14 فبراير الماضي التحية لوزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار في القاهرة، في وقت لم يظهر المشهد كثيرا على القنوات المحلية التي تسيطر عليه المخابرات، بما في ذلك القنوات الخاصة.
وقدم السيسي تحية الوزيرة الصهيونية لدى افتتاحه مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022” الذي بدأ في القاهرة.
وخلال بث تليفزيوني ظهر السيسي وهو يمشي داخل قاعة المؤتمر في اتجاه وزيرة الطاقة الإسرائيلية التي كانت تجلس على كرسي متحرك قبل أن يدور بينهما حديث قصير.
وأشاد “نفتالي بينت” بتحية السيسي قائلا عبر تويتر  “السيسي لمست قلوبنا جميعا” كما أشادت به السفارة الصهيوينة في القاهرة مُعلقة “عبد الفتاح السيسي وفي خطوة تستحق كل التقدير والاحترام يتوجه لإلقاء التحية الخاصة على وزيرة الطاقة كارين الحرار المشاركة في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة والذي اُفتتح اليوم في القاهرة بمشاركة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“.
ووصف حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الصهيونية اللفتة بأنها “موقف إنساني نبيل“.

النفق الثاني
ويخوض السيسي بنفسه أنفاق المجارير، فبعد التحية بيومين، زاد الكيان الصهيوني صادرات الغاز الطبيعي لمصر، بنحو 50% بحلول نهاية الشهر الحالي، وفق تصريحات كارين الحرار نقلتها بلومبرج.
وقررت شركتا (شيفرون) و(ديليك دريلينج) -تديران أكبر بئرين بحريين تمار وليفياثان في فلسطين المحتلة لصالح الاحتلال-، زيادة صادراتهما إلى مصر بما يتراوح بين 2 و2.5 مليار متر مكعب سنويا.
وتخطط وزارة البترول في حكومة الانقلاب؛ لزيادة كميات الغاز الواردة من الكيان الصهيوني؛ لإعادة تصديرها إلى أوروبا، في أواخر 2021، وقعت الحكومة اتفاقيات مع اليونان والكيان الصهيوني والتي تمهد الطريق أمام مصر لاستيراد المزيد من الغاز من الكيان وزيادة الشحنات إلى اليونان.
وبدأت حكومة الانقلاب استيراد الغاز من الكيان الصهيوني لأول مرة في عام 2018، من خلال صفقة قياسية قيمتها 15 مليار دولار بين شركة نوبل إنرجي التي استحوذت عليها شركة شيفرون في عام 2020 وديليك دريلينج، وشركة دولفينوس القابضة في مصر، وفي عام 2019، وافق الجانب الصهيوني على زيادة إمدادات الغاز الطبيعي لمصر بنسبة 34% إلى 85.3 مليار متر مكعب على مدى 15 عاما، مما رفع قيمة الاتفاقية إلى 19.5 مليار دولار.

لقاءات سرية
والتقى السيسي في سبتمبر ٢٠١٧، رئيس وزراء الإحتلال السابق بنيامين نتنياهو في نيويورك وسط أجواء من الضحك وتبادل النكات.
ولكن مع لقاء السيسي – بينيت في سبتمبر 2021، كشف نتنياهو أنه التقى السيسي سرا منذ 2011 وحتى بعد الانقلاب 6 مرات سرا كانت واحدة منها قد كشفتها الصحافة الصهيونية مبكرا ، وكان مكانها العقبة بحضور ملك الأردن ووزير الخارجية الأمريكية السابق.
وفي لقاء 2017، حدث استلطاف من السيسي للمستشار الأمني لنتنياهو مائير بن شابات الذي كان يمثل الكيان في أول زيارات لدول التطبيع الجديدة في أبوظبي والرباط ووصف بن شابات بأنه مهندس العدوان على غزة خلال المرات الأربع الفائتة وقائد لواء الجنوب في جهاز المخابرات الداخلية “الشاباك” والمسؤول المباشر عن إصدار التعليمات لتنفيذ عمليات الاغتيال والقصف التي أفضت إلى تدمير مئات البيوت وسقوط آلاف الشهداء والجرحى

بالأحضان
ويقدر الكيان وقياداته الدموية السيسي الذي كان الأول في تهنئته لللإمارات والبحرين والمغرب والسودان بتطبيعهم مع الكيان الصهيوني، وقالت الصحف العبرية إن “ثمة تنافس بين مصر والإمارات على الارتماء بين أحضان إسرائيل، وذلك بعدما طلب السيسي زيادة حجم التجارة بين تل أبيب والقاهرة في سبتمبر 2020″ منذ أن تم تجاهله بتغيبه عن كل احتفاليات التطبيع، فهو لم يكن حتى مدعوا للبيت الأبيض لتوقيع اتفاق الإمارات وإسرائيل، ولم يحضر وصول الطائرات الصهيونية لأبو ظبي، في حين ضاعف السيسي استيراد كمية غاز إسرائيل وقبل دفع 3 مليارات دولار.
وتوطدت علاقات التعاون بين السيسي والكيان، منذ وساطة السيسي لاتفاق وقف إطلاق النار بين الكيان وفصائل المقاومة الفلسطينية، في مايو الماضي.

 

*مصر أكثر الاقتصادات المتضررة من الغزو الروسي لأوكرانيا

قالت دراسة بعنوان “الحرب الروسية الأوكرانية، قراءة في الـتأثيرات الحالية والمستقبلية” إن “وضع الاقتصاد المصري بعد الحرب الروسية الأوكرانية، فسنجد أنه يقع بين مطرقة الاعتماد على الخارج في استيراد السلع الإستراتيجية وإيرادات السياحة، وسندان الالتزام بالعقوبات الغربية لروسيا، ما يجعله من أكثر الاقتصادات المتضررة من هذه الحرب“.

التبعات الاقتصادية

وأضافت الدراسة عن التبعات الاقتصادية أن الغزو الروسي فاقم مشاكل الاقتصاد المصري، وزاد معاناة المواطن الذي سوف يتأثر بها، حتى في ساندوتش الفول والطعمية الذي تستورد البلاد معظم مكوناته.

ورصدت الدراسة التي نشرها مركز مسار للدراسات الإنسانية تبعات الحرب على الاقتصاد من خلال تتبع آثارها في أبرز المجالات، مثل النفط والغاز والقمح والحبوب والسياحة.

وأضافت أنه “في مجال النفط، ارتفعت أسعار النفط لتصل إلى ما يقرب من 140 دولارا للبرميل، ويُتوقع أن ينعكس ذلك على ارتفاع أسعار المشتقات النفطية التي تستوردها مصر، وبالتالي فمن المتوقع أن ترتفع أسعارها السوقية، ولا سيما في ظل سياسة الحكومة المصرية برفع الدعم تدريجيا عن المشتقات النفطية مثل البنزين والمازوت، ومن المتوقع أن تدفع الزيادة في أسعار النفط عالميا، لجنة تسعير الوقود إلى زيادة الأسعار، بما في ذلك الغاز المسال، مع احتمالية ارتفاع سعر المازوت، مما يزيد من الضغوط التضخمية في مصر“.
وفي مجال القمح، فأشارت إلى أن مصر من أكبر مستوردي القمح من روسيا وأوكرانيا، ومع توقف وارداته من البلدين بسبب الأعمال الحربية في البحر الأسود، زاد سعر الدقيق بنسبة 22 بالمئة، وهو ما انعكس على أسعار المنتجات المعتمدة على الدقيق، سواء من خلال رفع السعر أو خفض الوزن، كما تسبب تعطل استيراد الذرة وفول الصويا كأبرز مكونات للأعلاف اللازمة لتغذية الماشية والدواجن والمزارع السمكية، في ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والبيض، وتوقفت مصانع عديدة ترقبا لمسار الزيادات السعرية في الخامات.

وفي مجال السياحة، قالت إن “الحرب قد تسببت في إلغاء أغلب الحجوزات من روسيا وأوكرانيا بعد توقف رحلات الطيران، حيث تمثل السياحة الوافدة منهما ما بين ٦٠ و٦٥ بالمئة من حجم الأسواق الوافدة إلى مصر، في الفترة الأخيرة، وتصل نسبة مساهمة البلدين في إنعاش السياحة الترفيهية في مصر إلى 50 بالمئة“.

واعتبرت أن ضرب قطاع السياحة وقلة الإيرادات المتوقعة بعد الحرب مع زيادة قيمة استيراد السلع، في وقت تعاني فيه البنوك المصرية من عجز في صافي العملات الأجنبية، بالإضافة إلى انخفاض قيمة تحويلات العاملين المصريين بالخارج، وزيادة حدة نزوح الأجانب من مشترياتهم بأدوات الدين الحكومي المصري في فترة ما بعد غزو روسيا لأوكرانيا، ابتعادا عن الأوضاع غير المستقرة في الأسواق الناشئة، حيث أشارت تقديرات مصرفية لخروج بقيمة حوالي ثلاثة مليارات دولار في الأسبوع التالي للغزو.

توزان فاسد
واعتبرت الدراسة أن التوازن الذي تريده القاهرة أمر صعب للغاية، فالولايات المتحدة والغرب لن يسمحا بأن يكون النظام المصري ثغرة في جدار التحالف ضد روسيا، خاصة وأن مصر حليف تقليدي لهما، وما يربط القاهرة بالعواصم الغربية أكبر بكثير مما يربطها بموسكو.
وقالت إن “النظام في مأزق حقيقي، لأنه لا يريد أن يخسر مكاسبه من توطيد العلاقات مع روسيا، ولا يمتلك في الوقت نفسه القدرة على المغامرة باتخاذ موقف مخالف للموقف الأمريكي في سياسته الخارجية، خاصة وأنه يسعى منذ وصول بايدن إلى الحكم من أجل إخراج العلاقات الثنائية من حالة الفتور التي تهيمن عليها والتخلص من الضغوط الغربية عليه بسبب انتهاكاته لحقوق الإنسان، ولهذا فإن مآل النظام هو الامتثال للرغبات الأميركية والغربية، حتى وإن راوغ كعادته في تنفيذ ما يطلب منه“.

ولفتت إلى أن الانقلاب أراد الوقوف على الحياد في هذه الأزمة للإبقاء على شعرة معاوية مع الطرفين، خوفا على مصالحه السياسية والعسكرية المتنامية مع روسيا من ناحية، والتزاما بعلاقاته الإستراتيجية وتحالفه التقليدي مع الولايات المتحدة والغرب من ناحية أخرى“.
وأوضحت أن إعلام الانقلاب تبنى الموقف الرسمي الحذر من الأزمة، حيث ذكرت مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت من قبل جهاز المخابرات العامة، الذي يمتلك معظم وسائل الإعلام، إلى رؤساء تحرير ومسؤولي الصحف والمواقع والقنوات، بضرورة التعامل بحيادية تجاه الحرب الدائرة على الحدود الروسية الأوكرانية، وعدم تبني موقف أي من الجبهتين“.
وأضافت أن الرد الغربي على موقف مصر من خلال بيان سفراء مجموعة الدول السبع بالقاهرة، نشرته سفارة الولايات المتحدة على موقعها الإلكتروني، دعا مصر إلى إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأشار البيان إلى أن الدول السبع تتطلع إلى تمسك شركائها، بما في ذلك مصر، بالمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، وهي خطوة لدفع القاهرة إلى ترك سياسة التوازنات والخروج عن الحياد وإعلان موقف محدد من الحرب“.

غربي روسي
وعن التقلب بين الشقين قالت إن “القاهرة استجابت للضغوط الغربية، وصوتت لصالح قرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 2 مارس، يطالب روسيا بالتوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا، وبررت الخارجية المصرية الموافقة على القرار بأنها تأتي انطلاقا من إيمانها الراسخ بقواعد القانون الدولي ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة“.

وقالت إن “الانقلاب أكد في الوقت نفسه على أنه لا ينبغي أن يتم غض الطرف عن بحث جذور ومسببات الأزمة الراهنة، والتعامل معها بما يضمن نزع فتيل الأزمة، وتحقيق الأمن والاستقرار، وهو ما يعني ضرورة تفهم الأسباب التي دفعت روسيا إلى اللجوء إلى خيار الحرب“.
وحذرت الدراسة من أن “الوضع بعد الحرب الروسية الأوكرانية لن يكون كما كان قبله، وأن العالم قد دخل في مرحلة جديدة سوف تكون لها تكلفة باهظة ، بسبب الآثار والتبعات التي ترتبت – وسوف تترتب – على هذه الحرب“.
وقالت “ولا شك أنه في حال استعادة روسيا لقوتها ومكانتها، وتمكنها من تجميع دول الاتحاد السوفيتي السابق تحت عباءتها، بأي صورة من صور التعاون أو التكامل، سيكون ذلك ملمحا جديدا له ما بعده على خريطة القوى السياسية والعسكرية في العالم، وبخاصة بعد التقارب الروسي الصيني، وسياسات أميركا التي جعلت من الصين عدوا، ودفعتها للاقتراب من روسيا“.

 

*لا كرامة لمصري بزمن السيسي.. الطلاب العائدون من أوكرانيا: شروط التحويل صعبة وهدفها الابتزاز المالي

انتقد الطلاب العائدون من أوكرانيا الشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي بحكومة الانقلاب لتحويلهم إلى الجامعات المصرية وإنقاذ مستقبلهم من الضياع ، بعد اضطرارهم للعودة إلى مصر عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال الطلاب إن “بعض الشروط لا يمكن تحققها مثل طلب شهادة قيد من الكلية والجامعة التي كان الطالب مقيدا للعام الجامعي 2021/2022 في أوكرانيا وبيان درجات بالمواد الدراسية التي اجتازها، بالإضافة إلى إجبار الطلاب على الالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة ، ورفض إلحاقهم بالجامعات الحكومية طمعا في الحصول على الرسوم التي كان يدفعها الطلاب للجامعات الأوكرانية“.

 وأعربوا عن تخوفهم من عدم التمكن من تقديم الأوراق المطلوبة لتقديم ملفاتهم في جامعات مصرية قبل الموعد المحدد وهو 13/6/2022 متسائلين ، إذا لم نتمكن من الحصول على هذه الإفادة من جامعاتنا ماذا سيكون مصيرنا  

10 خطوات

كانت وزارة التعليم العالي بحكومة الانقلاب قد وضعت 10 خطوات يجب على الطالب استيفاؤها للبت في مصيره وهي:

1 –  استيفاء استمارة التسجيل الموحد على الرابط الخاص للطلاب الدارسين في أوكرانيا وهو :

https://forms.gle/4nYrQMhja4gMotT8

2 –  بالنسبة لطلاب كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة (يجب اجتياز اختبار تحديد المستوى الدراسي والذي سيُجري اختبارا مركزيا بالكليات المناظرة لها بجامعة القاهرة وجامعة عين شمس لتحديد المستوى الدراسي للطالب

3 – بخلاف تلك التخصصات يجب عليهم التوجه مباشرة إلى الجامعات الخاصة أو الأهلية في ضوء الأماكن الشاغرة .

4 –  لا تقل مدة الدراسة بالجامعة المحول إليها في مصر عن عام دراسي كامل .

5 –  اجتياز المقررات الدراسية المؤهلة للتخصصات الملتحقين بها بالجامعات في أوكرانيا في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، على سبيل المثال (كيمياء – فيزياء – رياضيات متقدمة ، بالنسبة لكلية الهندسة) ولا يجوز تحويل الطلاب الحاصلين على مواد أدبية فقط والتحقوا بكلية عملية في أوكرانيا.

6 –  لا يجوز تحويل الطالب من الجامعة الخاصة أو الأهلية التي سوف يتم قبول تحويله إليها .

7 –  تقديم ما يثبت الإقامة الفعلية أثناء فترات الدراسة في دولة أوكرانيا بكافة طرق الإثبات .

8 –  أن يكون الطالب من بين الطلاب الدارسين المقيدين بالعام الجامعي 2021/2022 فقط (شهادة قيد من الجامعة، بيان درجات بالمواد الدراسية التي اجتازها).

9 –  أن تكون الشهادات التي تمنحها الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة للدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات المصرية ، ويرجع في هذا الشأن للمجلس الأعلى للجامعات.

10 –  يتقدم بإقرار بصحة البيانات حول حالته الدراسية ، على أن يلتزم بتقديم الوثائق الدالة على ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم ، وفي حالة ثبوت عدم صحة تلك البيانات يعتبر قرار قبول أوراقه منعدما .

شهادة قيد

حول هذه الشروط قالت رنا أنور سيد طالبة مصرية بطب بشري في أوكرانيا واصلت دراسة الطب البشري في أوكرانيا لمدة أربع سنوات ، وكنت قد غاردت مصر عام 2017  بعد الثانوية العامة التي حصلت فيها على مجموع 82.7%”.

وتساءلت رنا أنور ، كيف لي أن أحصل على شهادة قيد أو بيانات درجات من جامعتي التي تقع بمدينة خاركوف التي وصلت إليها أصوات الانفجارات ، فجعلتني أفر هاربة من الموت تاركة وراء ظهري كل شيء إلا “باسبور” العبور إلى بلدي مصر .

وأضافت ساندي محسن طالبة مصرية بطب بشري في أوكرانيا ، أدرس الطب البشري منذ أربع سنوات وقد غادرت مصر عام 2018 بعد الثانوية العامة التي حصلت فيها على مجموع 84% علمي علوم.

وأوضحت ساندي أنه فور نشوب الحرب في أوكرانيا هرب جميع الطلاب للنجاة بأنفسهم من الموت ، متساءلة كيف أستطيع الحصول على أوراقي من الجامعات بأوكرانيا ؟

وقال  لؤي أحمد محمد أحد الطلاب العائدين من أوكرانيا بعد دراسة علوم الكمبيوتر لمدة أربع سنوات ، وكان قد غادر مصر عام 2017 بعد الثانوية العامة التي حصل فيها على مجموع 96.5% ، لا يمكنني الحصول على هذه الإفادة من جامعتي التي تقع في كييف عاصمة أوكرانيا ، حيث الصواريخ الروسية تتسارع إليها غير مفرقة بين بشر أو حجر.

وتابع ، حتى لو كانت جامعتي صامدة حتى الآن ولم تُطلها صواريخ الحرب ، فمن المؤكد أنها تخلو من أي بشر لمراسلتنا بهذه الأوراق  

اختبار القدرات

شرط التقدم بشهادة قيد من الجامعة وبيان درجات بالمواد الدراسية ليس العقبة الوحيدة أمام الطلاب الذين استوفوا البيانات كافة إلا هذا الشرط الخارج عن قدرتهم ، بل هناك شرط آخر يتمثل في اختبار القدرات الذي أعرب الطلاب عن تخوفهم منه لقبول تحويلهم إلى جامعات مصرية.

حول هذا الشرط قال مصطفى جمال محمد 22 عاما أحد الطلاب العائدين من أوكرانيا بعد أن درس فيها الطب البشري لمدة 4 سنوات ، وكان قد غادر مصر عام 2017 بعد الثانوية العامة التي حصل فيها على مجموع 78% ما هي آلية الاختبار المقرر لنا اجتيازه ؟ وهل سيكون بنظام التعليم الدولي أم المصري ؟

وتساءل هل سندرس بنفس العام الدراسي المقيدين به حاليا في جامعاتنا بأوكرانيا، وفي حالة عدم اجتياز الاختبار ما هو المصير المنتظر؟ هل ستكون أمامنا فرصة للإعادة أم سيتم نزولنا لمراحل دراسية سابقة؟ وماذا عن طبيعة الأسئلة هل ستكون في العام الدراسي الحالي لنا أم ستضم أسئلة تراكمية لسنوات دراسية مضت ؟

الجامعات الحكومية

وتساءلت بريسكلا يوسف إحدى الطالبات العائدات من أوكرانيا بعد أن درست فيها طب الأسنان لمدة ثلاثة أعوام ، وكانت قد غادرت مصر عام 2017 بعد الثانوية العامة التي حصلت فيها على مجموع 75% هل يمكننا الالتحاق بجامعة حكومية لاستكمال نفس التخصص الذي بدأنا دراسته في أوكرانيا مقابل نفس الرسوم التي كنا ندفعها هناك ؟

وأشارت إلى أن  الرسوم التي كان يدفعها الطلاب في أوكرانيا تتفاوت حسب الجامعات والمناطق فهناك من يسدد 3000 آلاف دولار وهناك من يسدد 4000 آلاف دولار وهناك من يسدد 5000 آلاف دولار للعام الدراسي الواحد ، إضافة إلى تكلفة الإقامة والمصروفات الشخصية لتبلغ تكلفة الدراسة والإقامة والحياة في أوكرانيا بين 150: 200 ألف جنيه مصري في العام الواحد.

 

*أصبحنا أضحوكة بزمن السيسي.. النكات الساخرة من أوجاع المصريين تصل إلى الخليج

واحد مات في الإمارات بعد الصلاة، فوقف الشيخ وقال للناس “أتدرون أين ذهب الميت الآن؟ لقد ذهب إلى مكان لا يوجد فيه بترول ولا ماء ولا كهرباء ولا تامين صحي ولا فرص عمل ولا سكن ولا أي شيء من ملذات الحياة، مصري كان حاضرا للجنازة قال لصاحبه ” ده رايح مصر” هكذا تبدأ وتنتهي تلك النكتة من بين عشرات النكات التي يسخر منها أهل الخليج من أحوال المصريين، وما يجري لهم تحت احتلال انقلاب العسكرالأسود.

واستيقظت مصر فجر يوم 30 يونيو 2013، على وقع انقلاب دموي فاجر، قام به السفاح السيسي وارتكب بعدها مجزرة إنسانية، وصفت أحداثها منظمة “هيومن رايتس ووتش” بأنها جرائم ضد الإنسانية، وأخطر حوادث القتل الجماعي غير المشروع في التاريخ المصري الحديث.

أبشع مجازر

اقتحمت قوات من الجيش والشرطة المصرية مدججين بكامل الأسلحة والعتاد، مقر اعتصام أنصار الرئيس الشهيد محمد مرسي، الذي استمر منذ 30 يونيو 2013 – 14 أغسطس 2013 في ميداني رابعة العدوية والنهضة.

تلك القوات ارتكبت أبشع مجازر القتل والقنص والحرق بحق آلاف المعتصمين الرافضين لانقلاب السفاح السيسي، إذ وصلت تقديرات أعداد القتلى وفق تقرير وزارة الصحة إلى 670 قتيلا ونحو 4400 مصاب.

لكن تقديرات المستشفى الميداني في رابعة والنهضة، وتقديرات جماعة الإخوان المسلمين وبعض المنظمات الحقوقية تشير إلى أن عدد القتلى يزيد على 4 آلاف معتصم.

منذ ذلك الحين وعلى مدار 8 سنوات، فقدت مصر الكثير من مكاسب حققتها ثورة يناير 2011، واستخدمت عصابة الانقلاب قوة البطش والقمع في مواجهة المعارضين من جميع الأطياف.

وإلى جانب تقييد الحريات اتخذت عصابة  الانقلاب قرارات اقتصادية أضرت بالمصريين بينها تحرير سعر صرف العملة المحلية في نوفمبر 2016، إلى جانب رفع الدعم عن السلع والخدمات ما فاقم نسب الفقر في البلاد لتبلغ نحو 60 بالمئة وفق تقرير للبنك الدولي مايو 2019.

وخارجيا عقدت عصابة الانقلاب اتفاقيات مثيرة للجدل انتقصت من التراب الوطني والمياه الإقليمية المصرية، بينها توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية في أبريل 2016، ومع اليونان في أكتوبر 2020.

الاتفاقية الأولى أفقدت مصر جزيرتي تيران وصنافير بمدخل خليج العقبة بالبحر الأحمر، فيما أفقدت الثانية مصر مساحة تعادل ضعف مساحة دلتا مصر بالمنطقة الاقتصادية الغنية بالغاز والوقود بالبحر المتوسط.

وفي الوقت الذي تعاني فيه مصر من تفاقم ديون محلية وخارجية تعدت الـ4 تريليونات جنيه و130 مليار دولار، تواجه البلاد أزمة سد النهضة الإثيوبي، الذي يهدد المصريين بالعطش وأرض مصر بالبوار، خاصة مع توقيع عصابة الانقلاب اتفاقية المبادئ عام 2015، وفق مراقبين.

كمية الفشل والفساد لم تسعها أية أكاذيب للسفاح السيسي لكي يتم خداع البسطاء بها، لكن الأزمة الحقيقة ستظهر قريبا عندما يفيق الشعب على حرب من أجل قطرة مياه، وهنا لن ينفع البكاء، بل سيبكي المصريون على غفلتهم مع الانقلاب.

استنطاع السفاح

عندما استيقظت مصر على انقلاب عسكري، توهم كثيرون في بدايته أنه جاء لتخلصيهم من حكم الأشرار، كما وصفهم بذلك السفاح السيسي نفسه، لم يكن يجول بخاطر أحد ماستصير إليه الأوضاع بمصر، وتذكر المصريون مقولة المفكر الأسير حازم صلاح أبو إسماعيل عندنا قال سنصبح “أضحوكة العالم” نبوءة ، لكنها أصبحت واقعا مريرا.

وفوجئ المصريون بسيل من استظراف أو استنطاع السفاح السيسي، منها عندما وجد حلا لمشكلة البطالة لدى الشباب ، عن طريق إطلاق مشروع “عربات الخضارالأمر الذي سبب سخرية الجميع، بكون حديث جنرال كبير في عصابة الانقلاب بهذا التدني والسطحية والرعونة، لكن الأكثر سخرية أن المشروع لم ينفذ حتى الآن.

ثم استظراف واستنطاع أذرعه في حكومة الانقلاب، ومنها كم السخرية مع تصريح وزير الصحة السابق السيد عبد الخالق، في يناير 2015، حينما صرح أن مصر تمتلك مستشفيات أفضل من تلك الموجودة في بريطانيا من حيث المباني والتجهيزات”.

الحقيقة معروفة ، فلا يوجد مصري أو غير مصري لا يعرف حال المستشفيات الحكومية، إلا إذا كان الوزير يتحدث عن المستشفيات الخاصة، والتي يدفع المرضى فيها مئات الآلاف، وأيضا لن تكون أحسن حالا من مستشفيات بريطانيا.

السخرية الأكثر عندما أعلنت القوات المسلحة قبل ذلك بعام عن توصلها لاختراع لعلاج مرضى الإيذر عن طريق”جهاز الكفته” كما يسمونه إعلاميا، وظهر في الإعلام شخص يرتدي الزي العسكري، ويقال له اللواء إبراهيم عبد العاطي، مُروجا لهذا الجهاز وأنه من اختراعه، وأنه سيتم تنفيذة في غضون ستة أشهر، إلى آخر ذلك مما قيل حينها وثبت كذبه ” وكم بمصر من المُضحكات .. ولكنه ضحك كالبكاء “.

 

*زيادة سعر أسطوانة الغاز تثير غضب المصريين

سيطر الغضب والسخرية على منشورات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أصدر رئيس وزراء الإنقلاب، مصطفى مدبولي، ليل الخميس، قراراً بزيادة أسعار أسطوانات الغاز السائل للأغراض المنزلية والتجارية بنسبة 7.1 في المائة، بحجة ارتفاع أسعار الغاز كباقي المنتجات البترولية في الأسواق العالمية، وذلك للمرة الثانية خلال فترة وجيزة لم تتجاوز 3 أشهر ونصف الشهر
وعلّق الكاتب عمار على حسن: ‏”خروج عماد الدين أديب ومفيد فوزي ومن على دربهما، للتحذير من انفجار بسبب الغلاء، يظهر أن أجهزة الأمن قد اتفقت على هذا، وأنها رفعت تقارير تنبيه إلى رئيس الجمهورية. فأديب وفوزي ما كان لهما أن يقدما على هذه الخطوة إلا بإيعاز، فإن لم يكن، فهذا معناه أنه حتى مؤيدي السلطة يشعرون بالخطر
وعقّب الممثل خالد أبو النجا ‏“‎أو تمهيد للسلطة تقرر شيئا صعب علي الناس تقبله، زي ما يتم الآن بميناء العريش من تهجير أهالينا بعد ما هجروا أهالينا من رفح المصرية، الخطوة القادمة هايقولوا للناس حقناً للانفجار لازم نعمل استثمار كبير في شمال شرق سيناء، سيدر دخلا عظيما أكبر من دخل قناة السويس، ولازم نوافق“.
وكتب الصحافي أحمد سمير: ‏”رسمياً سعر أنبوبة الغاز بـ75 جنيه، شوف بقى حتوصلك بكام #باسم_عودة #تتشل_الأيادي_اللي_خربت_بلادي #غضب_الغلابة_قادم_لامحالة #ارحل_ياسيسي
وشارك أحمد بدوي: ‏”عاجل| رفع سعر أنبوبة البوتاجاز، قالهم غلاء الأسعار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وجشع التجار، وراح هوب مغلي عليهم أنبوبة البوتاجاز”.  وسخرت داليا رأفت: ‏”منهم لله التجار الجشعييين”. وشاركها مصطفى الأنصاري السخرية: ‏”ده مش جشع تجار، ده إصلاح جريء“.

 

عن Admin