قمة ثلاثية تجمع السيسي وبينيت وبن زايد في شرم الشيخ.. الاثنين 21 مارس 2022.. الصندوق السيادي في أبوظبي يسعى للاستحواذ على 5 شركات مصرية بينها فوري

السيسي وبينيت وبن زايد

قمة ثلاثية تجمع السيسي وبينيت وبن زايد في شرم الشيخ.. الاثنين 21 مارس 2022.. الصندوق السيادي في أبوظبي يسعى للاستحواذ على 5 شركات مصرية بينها فوري

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* إعادة تدوير 4 معتقلين واعتقال آخر بأبوكبير

قامت قوات الأمن بمركز شرطة أبوكبير بتدوير 4 معتقلين في قضايا جديدة، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

أحمد عبادة عبد المقصود

حسين ثروت

عبد الرحمن إبراهيم موسى

محمود حسن عبده

وفي سياق متصل قامت قوات الأمن بمركز شرطة أبوكبير باعتقال المواطن “أحمد محمد سليم”.

 

* إعادة تدوير معتقلين وظهور مختفي قسريًا

قامت قوات الأمن بمركز شرطة ههيا بإعادة تدوير معتقلين اثنين في قضية جديدة، فيما قررت النيابة حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وجرى إيداعهم بمركز شرطة كفر صقر، وهما:

نور الدين وجيه نور الدين

محمد عبد الغفار موسى

وفي سياق متصل ظهر المعتقل “عبد السلام عبد الحميد الشافعي” بنيابة ههيا بعد إخفائه قسريًا لمدة أسبوع، فيما قررت النيابة حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

* اعتقال 9 بالشرقية وإخفاء “العيسوي” للعام الخامس والحرية لـ”نرمين” بعد عامين من الحبس الاحتياطي

اعتقلت قوات الانقلاب بالشرقية 9 مواطنين تعسفيا خلال عدد من الحملات التي شنتها على بيوت المواطنين شملت مراكز ببلبيس والحسينية ومدينة العاشر من رمضان ، استمرارا لنهجها في الاعتقال التعسفي للمواطنين. بينهم من بلبيس جودة عبدالملك جودة ,محمد معوض محمد حسين , حسن عبدالعزيز فرج “وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق باتهامات ذات طابع سياسي ومن الحسينية “المهندس محمد إسماعيل النجار“.

وظهر بنيابة العاشر من رمضان 5 آخرين بعد إخفاء قسري لعدة أيام عقب اعتقالهم تعسفيا من منازلهم والأكمنة الأمنية بالمدينة، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق وتم إيداعهم قسم ثاني العاشر من رمضان وهم  “مصطفى محمد جنيدي , محمد قورة , نزيه عبدالعزيز إبراهيم , خالد هيكل“.

استمرار إخفاء رضا عيسوي منذ اعتقاله تعسفيا في ديسمبر 2017

ووثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استمرار  إخفاء قوات الانقلابلاضا محمد أحمد محمد عيسوي، وشهرته “عاطف عيسوي ” منذ اعتقاله في 27 ديسمبر 2017.

وأوضحت أنه يبلغ من العمر الآن 42 عاما، ويعمل موظفا بوزارة الأوقاف ، ومنذ اعتقاله بعد مغرب 27 ديسمبر 2017 أثناء سيره بدراجته النارية في أحد شوارع قرية المشاعلة التابعة لمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، لم تفلح جهود أسرته في التوصل لمكان احتجازه حتى الآن .

وأشارت إلى أن أحد المعتقلين المُفرج عنهم أبلغ أسرة “رضا” بأنه شاهده خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2018، وتحدث معه أثناء اختفائه داخل مقر الأمن الوطني بالزقازيق.

ورغم تقدم أسرته بالعديد من البلاغات والشكاوى والتلغرافات إلى وزارة الداخلية ، والمجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، ومكتب المحامي العام لشمال محافظة الشرقية، ومكتب النائب العام ، إلا أنها لم تتلق استجابة على مدار أكثر من 5 سنوات من تاريخ اعتقاله، ليظل مصيره مجهولا، ويزداد القلق والخوف على حياته، بعدما انقطعت أخباره عن أسرته وأولاده الخمسة.

وكان أهالي قريته  قد نظموا في وقت سابق وقفة احتجاجية أمام مديرية أمن الشرقية للكشف عن مكان اختفائه، ورغم وعود ضباط وزارة الداخلية بمحافظة الشرقية لأسرته وأهالي قريته بالكشف عن مكانه وإخلاء سبيله، إلا أن داخلية الانقلاب استمرت في إنكار معرفتها بمكان تواجده أو علاقتها باعتقاله واختفائه.

مطالبات بالحرية لـ”نرمين حسين” بعد عامين من الحبس الاحتياطي منذ اعتقالها في مارس 2020

إلى ذلك قالت منظمة نحن نسجل الحقوقية إن المعتقلة نرمين حسين أتمت عامين من الحبس الاحتياطي بعد اعتقالها تعسفيا من منزلها بتاريخ 20 مارس 2020، والتحقيق معها على ذمة القضية رقم 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، باتهامات تزعم الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت إلى أنها حصلت في وقت سابق على إخلاء سبيل بتدابير احترازية بتاريخ 17 يناير 2021، وبعد 8 أيام من إخلاء سبيلها تم تدويرها على ذمة قضية جديدة تحمل رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

وذكرت أن والدها تُوفي أثناء فترة اعتقالها بعد أن تدهورت حالته الصحية حزنا عليها ، وكان يعاني من مرض السرطان.

كانت حركة “نساء ضد الانقلاب” طالبت بالإفراج عّن “نرمين” وباقي الحرائر في سجون السيسي وحملته مسئولية سلامتهن.

وأشارت إلى طرف من الانتهاكات التي تعرضت لها “نرمين” التي زُج بها في قضية سياسية ملفقة وتم وضعها في الحبس الانفرادي في زنزانة ليس بها دورة مياه  أكثر من 6 شهور ضمن مسلسل التنكيل بها دون جريمة حقيقة.

 

 * قمة ثلاثية تجمع السيسي وبينيت وبن زايد في شرم الشيخ

كما نشرنا أمس في شبكة المرصد الإخبارية أفادت وسائل إعلامية إسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وعبد الفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، يعقدون قمة ثلاثية في شرم الشيخ.

http://marsadpress.net/?p=33450

بينيت يصل إلى مصر في زيارة غير معلنة

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الاثنين، إلى مصر في زيارة غير مجدولة.

وكانت صحيفة “هآرتسالإسرائيلية أفادت بأن بينيت وصل في وقت سابق اليوم إلى مصر في زيارة غير مجدولة، يتخللها لقاء مع السيسي للمرة الثانية في غضون 6 أشهر.

وكان بينيت والسيسي عقدا لقاء في سبتمبر الماضي، خلال أول زيارة رسمية وعلنية لرئيس وزراء إسرائيلي لمصر في العقد الماضي.

وعقد الاجتماع في شرم الشيخ، وبحسب مصدر دبلوماسي، فقد بحث الطرفان البرنامج النووي الإيراني و”عدوان إيران الإقليمي وتهدئة الأوضاع في غزة ومنع حماس من تشديد سيطرتها على معبر رفح“.

وكان مكتب بينيت أعلن الأسبوع الماضي عن تدشين أول خط طيران من مطار بن غوريون إلى مدينة شرم الشيخ في مصر الشهر المقبل، و”ذلك تماشيا مع الاتفاقيات المبرمة بين إسرائيل ومصر بشأن توسيع الرحلات الجوية المباشرة“.

وقال بينيت إن هذه “خطوة أخرى في إحياء اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر، والتعاون بين البلدين آخذ في التوسع في العديد من المجالات، وهذا يسهم في استقرار الشعبين واستقرار المنطقة“.

بدوره، قال بن زايد إنه التقى السيسي، وجرى خلال اللقاء “بحث علاقاتنا الأخوية الراسخة وأهم المستجدات الإقليمية والدولية“.

 

* الصندوق السيادي في أبوظبي يسعى للاستحواذ على 5 شركات مصرية بينها فوري

يقف الاقتصاد المصري بين مطرقة الجيش وسندان أبو ظبي.

الاستحواذ على 5 شركات مصرية

إذ اتفق أحد الصناديق السيادية في أبوظبي مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، بما في ذلك أكبر بنك مدرج في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الصفقة، بحسب الشرق.

ويتضمن جزءاً من الاتفاقية مع “القابضة ADQ” شراء حوالي 18% من “البنك التجاري الدولي”.

إلى جانب حصة البنك التجاري الدولي، التي تُعتبر حوالي نصف قيمة الصفقة الإجمالية، سيستحوذ “القابضة ADQ” على حصص في أربع شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، بما في ذلك شركة “فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع”.

وسيكون مثل هذا التمويل موضع ترحيب بالنسبة لمصر، التي يتعرض اقتصادها لضغوط متزايدة جراء موجات الصدمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

حذّرت وكالة “فيتش للتصنيف الائتماني” من أن الصراع في أوكرانيا سيؤدي إلى انخفاض تدفقات السياحة الوافدة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتحديات تمويل أكبر”.

تمثل الإمارات العربية المتحدة داعماً رئيسياً للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، منذ انقلاب 2013، التي وقفت وراءه.

واشترى الصندوق السيادي فى أبو ظبي ” القابضة ADQ” العام الماضي شركة أدوية مصرية من “بوش هيلث” (Bausch Health)، كما أنه مستثمر في سلسلة سوبر ماركت إماراتية تتوسع في مصر.

 ووافقت “الدار العقارية”، بدعم من شركة “ألفا أبوظبي القابضة”، على شراء شركة “سوديك” المصرية للتطوير العقاري.

كان السيسي وبن زايد قد أطلقا ما وصفوه بـمنصّة استثمارية استراتيجية مشتركةفي نوفمبر 2019، بقيمة 20 مليار دولار، مناصفة عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة (القابضة)، وصندوق مصر السيادي.

و”القابضةالتي يرأس مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، والرئيس التنفيذي لها محمد حسن السويدي القيادي السابق في شركة مبادلة، التابعة للصندوق السيادي لأبوظبي، تأسست عام 2018 وهو عام تأسيس الصندوق السيادي المصري.

 

 * بعد تشغيل توربينات السد الإثيوبي.. دراسة: التفاوض انتهى وبانتظار الملء الثالث في يوليو

أكدت ورقة بحثية بعنوان “توليد الكهرباء من سد النهضة ، قراءة في المواقف والمآلات” أنه “بعد الإعلان عن بدء إثيوبيا تشغيل التوربينات وتوليد الكهرباء من سد النهضة ، لم يتبقَ شيء للتفاوض سوى الملء الثالث المُقرر له في يوليو المقبل“.
وطرحت الورقة التي نشرها موقع الشارع السياسي على الشبكة عدة قراءت لتشغيل إثيوبيا التروبين الأول بين 13 توربينا .
وأشارت إلى أن تشغيل توربينين لتوليد الكهرباء كما أعلنت إثيوبيا له هدف آخر خلافا لعملية توليد الطاقة الكهربائية، هذا الهدف يتمثّل في أن إثيوبيا بحاجة إلى تمرير جزء من المياه المتراكمة خلف سد النهضة، وذلك بهدف خفض منسوب المياه حتى لا تمر من فوق الممر الأوسط الذي تريد تعليته وتمنعها كميات المياه المخزنة والتي تخطت منسوب البناء الحالي، لأنه بدون تلك التعلية لن تتمكن من إتمام عملية الملء الثالث المُقدرة بـ 10 مليار متر مكعب في الصيف القادم.

التصرف الأحادي
وأضافت الورقة أن أديس أبابا تشغل التوربينات ليكون “مصلحة مزدوجة لها، حيث تقوم بعملية التجريب وفي نفس الوقت تخفيض منسوب المياه لتعلية الممر الأوسط، إلا أن كل تلك الخطوات تقوم بها بطريقة أحادية، الأمر الذي يعني أنها مُصرّة على مواقفها، وهذا الأمر هو منعطف خطير تمر به الأزمة المُتعلقة بسد النهضة
وحذرت من أنه “إذا ما اكتمل الملء الثالث للسد لن يكون هناك أي معنى لعملية التفاوض مع إثيوبيا من جانب مصر والسودان، وفي تلك الحالة ستكون إثيوبيا قد امتلكت القنبلة المائية“.

استفادة السودان
وأضافت أنه فيما يتعلق باستفادة السودان من الكهرباء المُنتجة من السد، يرى خبراء “أنها لن تكون كما يتخيل البعض، حيث إن المادة 6 من إعلان المبادئ تنص على إعطاء إثيوبيا كهرباء للسودان من سد النهضة إذا ما كان لديها فائض، فليس هناك كمية مُخصصة للسودان، بعكس ما هو مفهوم لدى الرأي العام السوداني، والدليل العملي أنه لا توجد خطوط كهرباء بين السد والسودان“.
وقالت إن “الحديث عن المياه المُنصرفة خلف التوربينات وأنها توازي حصة مصر والسودان قد يكون منطقيا، لكن المشكلة أن الكمية المُنصرفة سوف تظل مُقيدة بحاجة إثيوبيا إلى الكهرباء وليس على حسب حاجة السودان ومصر للمياه من أجل الزراعة، ولا حل أمام السودان سوى مطالبة أثيوبيا بالأرض المقام عليها سد النهضة، فهذا هو الجزء القانوني الذي يمكن الاعتماد عليه.
وعن حل بيد السودان، أشارت الورقة إلى أن المطالبة بالأرض المقام عليها سد النهضة لأنها أرض سودانية بالأساس؛ هو أحد الحلول للأزمة، لكنه سوف يستغرق الكثير من الوقت، بينما المطلوب الآن بعد تلك الخطوة الإثيوبية، أن يكون هناك رد فعل سريع من مختلف الأطراف المتضررة من السد.
اتفاق 2015
وعرضت الورقة إلى أن “ما قامت به إثيوبيا بصورة منفردة دون التشاور مع الأطراف المعنية؛ أعطى أهمية كبيرة لاتفاق المبادئ المُوقَّع بينها وبين مصر والسودان عام 2015، لأن قيامها بتلك الخطوة يُعد مخالفة صريحة للبند الخامس من الاتفاق“.
واستدركت أنه -من وجهة نظرهم- فرصة جيدة يُمكن استثمارها سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، فقد تم توقيع اتفاق المبادئ رغم التحفظات عليه من جانب الكثير من المصريين والسودانيين، وأعطى هذا الاتفاق مشروعية لقيام السد، ورغم تلك المشروعية التي أخذها السد من الاتفاق، لم تجنِ مصر والسودان أي مكاسب حتى الآن.
وأضافت أن أصحاب هذا الاتجاه أن هذه الخطوة قد تكون دافعا لعودة الأطراف الثلاثة للجلوس مرة أخرى، خصوصا أن نجاح هذه الخطوة يعطي إثيوبيا انتصارا للحكومة أمام شعبها.
وأوضحت أن هؤلاء الخبراء يرون أن إطلاق الكهرباء من سد النهضة الآن هو نوع من التضليل لعدم وجود شبكات للنقل، فالأمر لا يتعدى سيناريو للاستخدام الداخلي، بينما حسم الأمور بالنسبة لأزمة السد سيكون رهن لتفاعلات إقليمية ودولية خلال الأشهر القليلة القادمة التي تسبق عملية الملء الثالث.

الأمر الواقع
واستدركت الورقة على الرأي الأخير قائلة إن “حقيقة تكشفت بوضوح على الأرض بعد عشر سنوات من أزمة سد النهضة، وهي أن إثيوبيا فرضت الأمر الواقع، وقاربت على الانتهاء من بناء السد ونفذت الملء الأول والثاني منفردة ودون موافقة الدولتين، وبدأت في توليد الكهرباء من السد دون اتفاق أيضا“.
وأكدت أن موقف مصر والسودان المُنحصر في المطالبة بتوقيع اتفاق قانوني ملزم ينظم قواعد الملء والتشغيل، تجاوزته إثيوبيا وفرغته من مضمونه عمليا بتنفيذها الملء الأول والثاني منفردة، وبالبدء في توليد الكهرباء دون اتفاق.
وأوضحت أنه بظل انشغال المجتمع الدولي بالتطورات على الحدود الروسية الأوكرانية؛ ينبغي على كل من مصر والسودان توحيد موقفيهما لمحاولة الضغط الإقليمي للخروج من الأزمة بأقل خسائر ممكنة، مع تقوية العلاقات مع باقي دول حوض النيل لتلافي الأخطار المستقبلية المحتملة حال محاولة تلك الدول تكرار التجربة الإثيوبية.

 

 * في “اليوم العالمي للسعادة”.. تراجع “السرور” وارتفاع الانتحار ينهي ادعاء “أحسن من العراق”

وصلت العراق في مؤشر السعادة 2022، والذي حددت الأمم المتحدة له 20 مارس من كل عام، إلى المرتبة 106 عالميا بينما كانت مصر في المركز الـ١٢٩ عالميا من أصل 146 دولة، بل وسبقتها أيضا ليبيا في المرتبة رقم 78، بحسب تقرير الأمم المتحدة لقياس جودة الحياة بين 2019 و2021 وتبعات جائحة كورونا.
وصدر تقرير “مؤشر السعادة العالمي” لعام 2022، عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، والمدعوم ببيانات “جالوب” للإحصاءات، إلا أن مصر تأتي بالمركز 129 عالميا في مستوى سعادة الشعوب.
واعتمد في تصنيفه، على مجموعة عوامل منها: “نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط الدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر المتوقع الصحي، وحرية اتخاذ خيارات الحياة الخاصة به، وكرم عامة السكان، وتصورات لمستويات الفساد الداخلي والخارجي.
وفي سياق متصل، احتلت مصر المرتبة الأولى عربيا من ناحية معدلات الانتحار، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، متفوقة في ذلك على دول تشهد نزاعات مسلحة وحروبا أهلية، حيث شهد عام 2019 وحده انتحار 3022 شخصا.
ويعتمد المؤشر إجابات أسئلة من سكان هذه البلاد، عن نظرتهم لمستوى سعادتهم، مع مقارنة النتائج بإجمالي الناتج المحلي في البلاد، وتقويمات تتعلق بمستوى التضامن والحرية الفردية والفساد.
وقال الدكتور ياسر نجم، إن “المؤشر يقيس مدى رضا المواطنين عن حياتهم ومستقبلهم ومستقبل الأجيال القادمة ، اضافة الى عدة معايير موضوعية منها: الوضع الاقتصادي – مشاركة المواطنين في السياسات – التقدم التكنولوجي التنوع والسلام الاجتماعي – التعليم والوعي – الحياة العائلية – البيئةالخدمات والأمن الغذائي والسكن – السياسات الحكومية – الصحة العامةالامان وسيادة القانون والنظام – الدين والأخلاق – النقل والمواصلاتالعمل ..وقد اضاف تقرير هذا العام بعدًا جديدا عن تأثير الوباء على بلاد العالم..”.
وقال المدرب توفيق الشكري “يعتمد التقرير ستة معايير لقياس السعادة منها نصيب الفرد من الناتج المحلي ومتوسط عمر الفرد، وحرية اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى جودة الخدمات الصحية والتعليمية، وانعدام الفساد، وانتشار  العدل“.

 

 * عصابة السيسي تستقبل رمضان برفع الأسعار واختبار صبر المصريين

إذن هي الحرب هناك بين روسيا وأوكرانيا ، وهنا بين جشع عصابة السفاح السيسي والمصريين، وتلك هي التكلفة الباهظة التي يدفعها المصريون جراء جشع وطمع ولصوصية العسكر، تركة ثقيلة عمرها عقود من النهب والسرقة في مصر لا تتحملها باقي الشعوب، والفاتورة الأكبر التي تدفعها الأجيال جراء ديون تنوء بحملها الجبال يضعها السفاح السيسي فوق أعناق المصريين.

ما من حرب نشبت ولا صراع مسلح تفجر بعد انقلاب 30 يونيو 2013، إلا وكان استثماره في رفع الأسعار واكتواء المصريين بالغلاء في مشهد ربما لم يره الشعب لعقود، وها هي حرب روسيا وأوكرانيا تدور رحاها بعد فشل المسار التفاوضي بين الغرب بقيادة أمريكا المنحازة لأوكرانيا ، وروسيا التي ترفض هذا الانحياز وتعتبره تهديدا لأمنها القومي، والسفاح السيسي الحائر في إرضاء الطرفين كالراقصة في الفرح.

الراقصة والصراع..!

ألقت الحرب الروسية على أوكرانيا بظلالها على الشعب المصري الذي يتعمد العسكر إجباره على عدم الاكتفاء الذاتي، واعتماده على البلدين في توفير أكثر من 80% من احتياجاتها من القمح المستخدم في إنتاج الخبز الذي يعتمد عليه المصريون كمكون رئيس للغذاء.

ومع اقتراب شهر رمضان الذي يشهد استهلاكا كبيرا لمختلف السلع، تتعهد عصابة الانقلاب بأنها ستوفر السلع من خلال المنافذ الخاصة بالحكومة و21 سلسلة تجارية كبيرة تقدم تخفيضا في الأسعار يبلغ 25% إلى 30%، وتزعم حكومة الانقلاب أنها تمكنت من تقديم مثل هذه التخفيضات ، بسبب وجود احتياطي آمن من السلع، على حد قولها.

ويقول ديبلوماسي مصري سابق إنه “على المستوى السياسي، فإن لمصر مصالح كبرى مع طرفي الصراع، لكن المصلحة الكبرى تتركز مع الجانب الأميركي، الذي تعتبره القاهرة حليفا استراتيجيا لا يمكن الاستغناء عنه، لا سيما مع حصول مصر على معونة عسكرية أميركية سنوية تقدر بـ1.3 مليار دولار، كما أن تسليح الجيش المصري في معظمه أميركي الصنع، ولكن مع ذلك يخشى نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي تبني الموقف الأميركي، حتى لا يغضب حليفه الروسي“.

ولفت المصدر إلى أن “نظام السيسي استفاد بشدة من حلفائه في موسكو، لا سيما في الفترة التي أعقبت الانقلاب الذي وقع في 30 يونيو 2013، وما تسبب فيه من عدم اعتراف الدول الغربية وعلى رأسها أميركا بالنظام السياسي الحاكم برئاسة السيسي، واعتباره انقلابا عسكريا على الحكم المدني“.

ورأى أنه “عندها لجأ السيسي إلى بوتين الذي دعم انقلابه بشكل واضح، ثم استمرت المصالح بينهما في قضايا عدة على رأسها سورية وليبيا“.

رغيف الخبز

وتعد مصر منذ انقلاب الطاغية جمال عبد الناصر أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم، وتستورد وحدها مانسبته 10.6% من مجموع صادرات القمح العالمية، ووصلت قيمة ما استوردته عام 2019، إلى 4.67 مليارات دولار.

وتصل نسبة واردات القمحين الروسي والأوكراني في مصر، إلى 70% من احتياجات البلاد، بما يصل إلى 13 مليون طن سنويا، كما أنها الأولى عالميا في استيراد الذرة من أوكرانيا خلال الموسم الزراعي 2020-2021، ووجهت حكومة الانقلاب باستيراد القمح، بكميات متساوية، من الولايات المتحدة وفرنسا، وكندا وأستراليا وكازاخستان والبرازيل ورومانيا.

ويمثل رغيف الخبز، ما يمكن تسميته بسلعة سياسية في مصر، إذ أنه ظل دوما خطا أحمر، في مايتعلق بزيادات الأسعار التي تقوم بها حكومات العسكر المتتالية ، وقد شهدت البلاد ما عرف بـ”انتفاضة الخبز” في الثامن عشر، والتاسع عشر من يناير عام 1977، ضد نظام الرئيس الراحل أنور السادات، وكانت انتفاضة شعبية، عمت جميع المدن المصرية، بعد أن أقدمت الحكومة في ذلك الوقت، على مضاعفة أسعار سلع غذائية أساسية بينها الخبز، وهو مادفع الحكومة إلى التراجع عن تلك الزيادات.

وكان السفاح السيسي، قد أثار جدلا واسعا في الشارع المصري، في أغسطس من العام 2021، عندما قال “حان الوقت لرفع سعر رغيف الخبز” وأضاف في تصريحاته حينئذ أنه “من غير المعقول أن يكون ثمن عشرين رغيف خبز مساويا لثمن سيجارة واحدة” وقد أثارت تلك التصريحات رفضا واسعا، من قبل العديد من المصريين، على وسائل التواصل الاجتماعي عبر هاشتاجات عدة، رفضت المساس بأسعار الخبز.

ولم ينطق السفاح السيسي ببنت شفة عن الاكتفاء الذاتي من القمح مطلقا، طوال فترة انقلابه منذ 2013، كما لم يستهجن تصريح وزير تموينه السابق، خالد حنفي حين اعتبر وصف مصر بأكبر مستورد قمح في العالم “نقطة قوة“.

ولا حين قال “لا يجب أن يكون عندنا اكتفاء ذاتيا من القمح، وليس من مصلحة مصر أن تكتفي ذاتيا من القمح” وقفز بالاستيراد إلى 12 مليون طن بزيادة 70%.

وفي عهد الانقلاب الأخير الذي نفذه السفاح السيسي انتكست المساحات المزروعة بالقمح، وكشف تقرير رسمي صادر عن شؤون المديريات الزراعية على مستوى الجمهورية، التابع لوزارة الزراعة في 2016، عن تراجع بمقدار 500 ألف فدان بنسبة 16%، وجاء تقرير نفس الجهة، كاشفا عن تراجع آخر بلغ 269 ألف فدان بنسبة 11%.

في المقابل تعهد الرئيس الشهيد محمد مرسي بالاكتفاء الذاتي من القمح في غضون 4 سنوات، وزادت المساحة المزروعة بنسبة 10%، والإنتاجية بنسبة 30%، بحسب إحصاءات وزارة الزراعة الأميركية، وأوقف استيراد مليون طن في موسم الحصاد، ولم تزد فاتورة الاستيراد في عهده عن سبعة ملايين طن.

بالغ الرئيس الشهيد مرسي في تقدير مزارع القمح، وفي أحد حقول القمح بقرية بنجر السكر، التابعة لمحافظة الإسكندرية، افتتح مرسي موسم حصاد القمح ، وقال بين المزارعين من القمحاوية “الفلاح المصري في عين الشعب المصري، ننتج حتى لا يتحكم فينا أحد، من يريد أن يكون عنده إرادة لازم ينتج غذاءه” وهو ما لا يريده العسكر وأسيادهم الدوليين.

 

 *السيسي يرفع سعر الخبز ليلاً : 50 قرشاً للرغيف وزن 45 جرام والكيلو بـ 11.5 جنيه !

رفع عبد الفتاح السيسي أسعار الخبز ليلاً، وخرج السيسي ليلاً على التلفزيون ليقول للشعب بطريقة سوقية :” لو ربنا فرجها علينا هنفرجها عليكم “!!

رفع سعر الخبز 

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر صباح اليوم الإثنين، قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد السعر الجديد لأسعار الخبز الحر والفينو.

وألزم القرار منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين، مع فرض غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه طبقا لنص المادة 22 مكررا ج، من قانون حماية المنافسة.

وحدد القرار سعر بيع الخبز المميز وزن 45 جراما بـ50 قرشا، والـ 65 جرام بـ 75 قرشا، و11.5 جنيها لكيلو الخبز المعبأ، أما الخبز الفينو حدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما.

التسعير التلقائي للخبز

ويستمر العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بداية من غد الثلاثاء ولمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار آخر، ليخضع الخبز للتسعير التلقائي مثل الوقود، ويتم زيادته كل 3 أشهر.

 

 *”البنك الدولي” يتوقع الجوع والثورة.. و”اقتصاديون” يحذرون من أزمة على المستوى المحلي

مجددا ترجم البنك الدولي تخوفاته من أن يؤدي انعدام الأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ثورة شبيهة بثورة 2011، حيث كررت كارمن راينهارت، كبيرة الاقتصاديين في البنك الدولي، توقعاتها من أن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا ، قد يفاقم مخاوف الأمن الغذائي القائمة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد يؤدي إلى تنامي الاضطرابات الاجتماعية، بحسب رويترز.
وقالت الأستاذ بجامعة هارفارد “راينهارت” قبل أيام: “ستكون هناك تداعيات مهمة على الشرق الأوسط وأفريقيا وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، على وجه التحديد، والتي تعاني بالفعل من انعدام الأمن الغذائي“.
و من المعلوم أن مصر تستورد 80% من احتياجاتها من القمح من أوكرانيا وروسيا، واللتين توقفتا قبل أسبوعين من توريد القمح وعدة سلع إستراتيجية غذائية ، فضلا عن توقف روسيا عن استيراد الحمضيات المصرية في ضربة مزدوجة.
راينهارت” كانت قد قالت إن “تعافي الاقتصاد العالمي من أزمة جائحة كورونا ، قد يستغرق 5 أعوام والركود الناتج عن الجائحة سيدوم لفترة أطول في بلدان عن غيرها وسيسفر عن خلل في المساواة ، نظرا لأن الدول الأشد فقرا ستتضرر أكثر من الغنية وستزيد معدلات الفقر العالمية“.
أما تحذيراتها الأخيرة والتي سبق أن أعلنها تقرير للبنك الدولي ، سبقها تقرير بنك الاستثمار J.P Morgan جي بي مورجان قائلا بشكل مباشر إن “الحكومة المصرية في طريقها  لتخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار
وهو ما اعتبره مراقبون أن الشعب قادم على مواجهة موجة ارتفاع أسعار جديده قبل رمضان.
وأوردت وكالة رويترز مؤخرا، أن مستثمرين أجانب يسارعون إلى الخروج من الأسواق الناشئة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، قد باعوا سندات خزانة مصرية بنحو 1.19 مليار دولار في 3 أيام فقط، مع استمرار النشاط في السوق الثانوية.
وبسبب الحرب في أوكرانيا تواجه مصر تكاليف أعلى بسبب احتياجها الشديد لاستيراد القمح، إضافة إلى فقدها عائدات من السياحة من الزائرين الروس والأوكرانيين لمنتجعات البحر الأحمر.

بيانات كارثية
وبحسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، زاد معدل التضخم 2% عن شهر يناير، وزاد 8.8% عن 2021.
الاقتصادي د.أحمد شكري رشاد قال إن “رقم التضخم العام عند ال١٠٪ كسر الحد الأقصى المستهدف من البنك المركزي، وأنه لكي تهدأ نار الأسعار نظريا ، قدامك اختياران”  1- السياسة المالية (زي دعم مؤقت أو تخفيض للضرائب أو الجمارك) و2- السياسة النقدية (رفع الفوايد) متوقعا أن الاختيار سيكون الثاني خلال الشهر القادم.
وفي ضوء نصائحه لوقف أي خطر يهدد المصريين ، أثنى الصحفي الاقتصادي مصطفى عبد السلام على قرار حظر تصدير 6 سلع غذائية لثلاثة أشهر واعتبرها خطوة مهمة للحد من الغلاء الفاحش، والسلع هي: الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والقمح والدقيق بجميع أنواعه.
وقال “مطلوب خطوات أخرى سريعة، زيادة دعم السلع الغذائية، ضخ مزيد من السلع في الأسواق، الرقابة الشديدة على التجار، مقاومة الاحتكارات بشدة، والأهم الاهتمام بقطاع الزراعة وإنتاج الحبوب خاصة القمح والذرة“.
وعلى مستويات أخرى لم تتوقف حملات الغلاء الفاحش التي تهدد المصريين بوقف حال أكبر مما هو حادث، حيث رفعت شركة حديد عز أسعار الحديد لتطال 18 ألف جنيه في خلال أسابيع قليلة، عند تسليمها المستهلك، ويوم الخميس 10 مارس رفعت شركة حديد الجارحي سعر طن الحديد للمرة الثالثة خلال شهر، ليكون سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بالشركة حاليا 15350 جنيها مرتفعا عن 14122 جنيها.

حلول وكمائن
حكومة الانقلاب طرحت حلولا اعتبرها المراقبون كمائن للمواطنين لتثبيت جيوب المصريين وسلب أموالهم ، ومنها قرار إتاحة البنوك للمواطنين فتح حسابات مجانا وبدون حد أدنى.
فمن جانبه حذر الاقتصادي محمود وهبة المقيم بنيويورك ، من أن السبب وراء مثل هذه الحلول نقص السيولة الذي سيؤدي إلى توقعات بقرارات تخفض قيمة الجنيه، في وقت يعتبر فيه الاقتصاديون أن التوقيت غير مناسب ، وقال “حذرت من إمكانية مواجهة هذه النهاية البائسة منذ2016 واتهمت بالجهل ، مضيفا أنه كان من الأجدى دراسة التحليلات والأرقام التي أرسلتها للدولة“.
وأوضح أن “مجموعة تكنوقراط مصر وعلى مدار 3 سنوات اتصلت بمعظم المسؤولين بمصر تحذر من هذه النتيجة“.
وأضاف أن “لا شماتة ولكن تعجب كيف تدار مصر  ولمصلحة من؟ وللأسف سيدفع الشعب نتيجة سوء إدارة الحكومة للاقتصاد والديون والفساد والغطرسة المستشرية“.
ويرتبط برؤية وهبة تخوفات من سحب المستثمرين مراكزهم في مصر منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، مما يعكس بحسب مراقبين مخاوف من عجز كبير في الحساب الجاري والميزانية في مصر، فضلا عن الانكشاف على مخاطر احتمال قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة، ويضيفون أن المستثمرين يخشون تقلص قيمة حيازاتهم إذا اضطرت مصر لخفض قيمة عملتها.
وذكرت بيانات للبورصة أن غير المصريين باعوا خلال الثلاثاء، 7 مارس، سندات خزانة بقيمة 5.79 مليارات جنيه مصري 369.73 مليون دولار ، بعد أن باعوا سندات بقيمة 7.79 مليارات جنيه يوم الاثنين و5.1 مليارات جنيه يوم الأحد،
ولا تعلن البورصة أرقام مبيعات أذون الخزانة، التي تبلغ آجال استحقاقها سنة أو أقل، ويقول مصرفيون إن “الأجانب يبيعون تلك الآجال الأقصر أيضا“.
وواجهت أيضا السندات السيادية المصرية بالعملة الصعبة ضغوطا مع تداول العديد من الإصدارات الأطول أجلا عند أو بالقرب من أدنى مستوياتها القياسية بين 63 و66 سنتا للدولار.
وزادت العلاوة التي يطالب بها المستثمرون للاحتفاظ بالسندات الدولارية في مصر، على سندات الخزانة الأميركية الآمنة، إلى مستوى قياسي بلغ 980 نقطة أساس، في حين تضاعفت تكلفة التأمين ضد التخلف عن سداد ديون الحكومة المصرية، باستخدام ما يعرف باسم مبادلة مخاطر الائتمان السيادية، إلى أعلى مستوياتها في الأيام الأخيرة.
وقالت مؤسسة “آي أتش إس ماركت” إن “تكلفة مبادلة مخاطر الائتمان السيادية على الديون السيادية المصرية لأجل خمس سنوات بلغت 1078 اليوم الثلاثاء مقارنة مع 538 عندما بدأ الغزو الروسي، وقال مسؤولون حكوميون إن “مصر لديها من احتياطي القمح والحصاد المحلي المقبل ما يغطي احتياجات ما لا يقل عن ثمانية أشهر ، وإنهم يعملون على امتصاص الصدمات الاقتصادية“.

 

 *على خطى شيطان العرب.. السيسي يرخص صالات القمار و”الإفتاء” في الخدمة

بعد أن صدر قرار من حكومة الانقلاب رقم 95 لسنة 2021، يقضي بإنشاء شعبة نوعية بغرفة المنشآت الفندقية تحت مسمى شعبة ألعاب المائدة (الكازينو) القمار، تقدم حتى الآن نحو 11 كازينو للانضمام لعضوية شعبة ألعاب المائدة الجاري تأسيسها، بحسب علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية.
القرار الوزاري من حكومة السفاح السيسي جاء بعد أن وصل إجمالي عدد كازينوهات ألعاب المائدة (القمار) إلى 16 كازينو مرخصا ومفتوحا للزوار في القاهرة وشرم الشيخ وطابا، فيما يوجد كازينو بالغردقة وهومرخص أيضا، ولكنه مغلق خلال الفترة الحالية، ومن المقرر الانتهاء من تأسيس شعبة ألعاب المائدة خلال مارس الجاري.

وتسبق فنادق دبي وأبوظبي الفنادق المصرية في تقديم القمار الذي يرقق إلى عبارة (ألعاب المائدة) وففي ٢٥ يناير  2022، انضمت إمارة رأس الخيمة، التابعة لدولة الإمارات بالسماح بنشاط أندية القمار، في إطار اتفاق أبرمته مع شركة “وين ريزورتس” عملاق قطاع الفنادق والمنتجعات الأمريكي، لإقامة مجمع ترفيهي في صفقة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.
وأثار دخول رأس الخيمة، دهشة المتابعين، حيث إنها كانت مقرا لحزب الإصلاح في الإمارات ، وبدأ يتسلل الفساد إليها عقب وفاة شيخها الشيخ صقر القاسمي، وتولي نجله الموالي لحكومة شيطان العرب ولي عهد أبوظبي الإمارة، فباتت من إمارة محافظة دينيا وأخلاقيا إلى الانفتاح على كل أنواع الموبقات ، بما في ذلك الخمر والقمار والدعارة.
غرفة المنشآت الفندقية وفق التوجيه من حكومة السيسي أرسلت منشورا إلى شركات إدارة ألعاب المائدة (الكازينو) تطالبهم بسرعة الانضمام لعضوية الشعبة، وبهذا تضم الغرفة في عضويتها الفنادق الثابتة والعائمة وشركات الإدارة والشركات المالكة للفنادق، بالإضافة إلى الكازينوهات العاملة في مصر، وفقا للقرار الوزاري.
ويبدو أن الغرفة حصلت على الدعم الكافي لتعلن أنها الممثل الرئيسي لأعضائها المستثمرين في صالات القمار أمام الجهات الرسمية لحل مشكلاتهم والوقوف إلى جانبهم لتذليل العقبات التي تواجههم وإبداء الرأي من خلال مستشاريها القانونيين والماليين.

نبوءة روبرت فيسك
الكاتب البريطاني روبرت فيسك توقع في مايو 2014 -في مقال له- أن يسلك السيسي طريق داعميه في أبوظبي وترجم موقع كلمتي المقال الذي نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، قال إن “عبد الفتاح السيسي يعتمد على عمالته للغرب وقدرته على تسليمهم سيادة مصر للسيطرة عليها، وإخضاعها للتبعية التي تؤمن للغرب مصالحه الخاصة“.
وأضاف أن”أمريكا ستحكم سيناء عسكريا وستمنع أي تنمية حقيقية ، حفاظا على أمن وحدود إسرائيل، وستبقى سيناء محجوزة  للاحتلال أو مرهونة بسيايات اليهود، وأن إسرائيل ستنهب خيرات مصر اقتصاديا وستستولي على حصة مصر من غاز المتوسط وستبيعه للمصريين، وأن الخليج سيشتري مصر قطعة قطعة، وجزءا جزءا، وسيظلون يمارسون الرذائل في الفنادق ويسكرون في صالات القمار في مصر ليلا ونهارا دون رادع، ويمنع منعا باتا على الشرطة المصرية معاملة أي خليجى بشكل لا يليق وسيعيشون أسيادا ومصر ستبقى بالنسبة لهم ناديا للرذائل“.

فنادق وداخلية
وفي شهادة قريبة عن كيف تدار أمور الفنادق في مصر تحدثت دنيا سمير المتخصصة في العلاقات السياحية بسيناء، على فيسبوك عن واقعة القبض على الممثل أحمد عزمي في شرم الشيخ مخمورا، مبدية تعجبها من الخبر خاصة أن كل شيء مباح بما في ذلك الخمر والقمار، في ظل وجود جهة للإفتاء في مصر.
وقالت “في المدن السياحية المصري والمصرية يدخلون محلات الخمور ويشترون ويشربون بشكل عادي في الشوارع يعني مش مانعين المصريين من شرائها ولا تناولها“.
الرائد مصطفى شوقي وأخطاؤه كتير بس مسنود ، حب يعمل حركة ويقبض عليه ، فبعت له بنت عشان تعد للإرشادعنه ودعمه بالمخدرات ، المهم البنت اختفت وظهر الظابط بالبكس وقبض عليه أحمد عزمي“.
وقالت  “الخمور تستوردها وزارة التجارة، وتحرمها وزارة الأوقاف، وتدعمها وزارة السياحة، وتقوم وزارة المالية بتحصيل الضرائب عليها ، ووتقوم وزارة الداخلية  بالقبض على السكارى ، وتساءلت ‏هل ستُمنع تصنيع و بيع الخمور في مصر؟ و هل ستمنع صالات القمار في الفنادق ؟ ‏هل سوف نقوم بإغلاق الكباريهات في مصر ؟ ‏

إفتاء عسكرية
وقال مراقبون إن “دار الإفتاء” التابعة لحكومة العسكر، ليست جهة حيادية رغم ادعائها غير ذلك، وأخيرا طرحت عبر منصاتها هاشتاج “اعرف الصح” وكأنه الصواب المطلق وما سواه باطل ومخالف.
وأكد المراقبون أن الهاشتاج يختفي عندما يطرح البعض موقف الدار من مهرجان الجونة  أو الأفلام والمسلسلات الإباحية التي تدعو لكشف العورات، على غرار أصحاب ولا أعز، أو تحديد الصح في هجوم العلمانيين على الإسلام وسنة نبيه.
وتوقع المراقبون أن دار الإفتاء لن تخالف القرار الوزاري 95 بتسجيل صالات القمار وأماكن بيع الخمور و الملاهي الليلية ، لاسيما وهي تبيح قتل وتصفية الشرفاء والأحرار بالسجون تحت عنوان إعدام دون جريرة ، إلا شهادة ضباط الأمن الوطني ومخبري القطاع وأمناء الشرطة.

 

 * الجنيه المصري يشهد أكبر انخفاض له منذ 2016

تراجعت قيمة الجنيه المصري، اليوم الإثنين، ليسجل 17.5 أمام الدولار، وفق سعر الصرف الرسمي في البنوك، في أكبر انخفاض له منذ تعويمه في 2016.
وسجل الجنيه تراجعا ملحوظا من سعر 15.75 لكل دولار أمس الأحد إلى 17.5 لكل دولار، بانخفاض قيمته 11%.
ويأتي ذلك بعد قرار من لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماع استثنائي، الإثنين، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس.
وذكر المركزي في بيان، أن سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة ارتفع إلى 9.25% و10.25% على التر​​​​​​​تيب، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 9.75%.
كما رفع البنك المركزي سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%.
وذكر أن الفترة الأخيرة “شهدت بدء الضغوط التضخمية العالمية بعد بوادر تعافي الاقتصاد العالمي من الاضطرابات الناجمة عن جائحة كورونا، وذلك بسبب تطورات الصراع الروسي الأوكراني؛ حيث ارتفعت المخاطر المتعلقة بالاقتصاد العالمي”.
ويأتي على رأس تلك الضغوط الارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية للسلع الأساسية، واضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن، إضافة إلى تقلبات الأسواق المالية في الدول الناشئة.
وتشهد أسعار المستهلك في السوق، زيادات متسارعة خلال الشهرين الماضيين، إذ بلغ التضخم السنوي في البلاد خلال فبراير الماضي 10%.

 

* الدولار يقفز لمستوى تاريخي بشكل مفاجئ أمام الجنيه

ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، في عدد من البنوك العاملة في مصر بشكل مفاجئ، مع بداية تعاملات اليوم الاثنين.

وقفز سعر الدولار مقابل الجنيه من جديد اليوم الاثنين في عدد من البنوك مقارنة بختام تعاملات أمس، ليصل إلى مستوى 17.5 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 17.40 جنيه للشراء و17.50 جنيه للبيع بزيادة 1.76 جنيه.

كما وصل سعر الدولار في بنك مصر إلى 17.40 جنيه للشراء، و17.50 جنيه للبيع، بزيادة 1.76 جنيه.

وسجل سعر الدولار في بنك القاهرة 17.42 جنيه للشراء، و17.52 جنيه للبيع، بزيادة 1.76 جنيه.

وأعلن البنك المركزي المصري اليوم، رفع سعر الفائدة 1% مرة واحدة، وذلك بعد قرار من الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي، بزيادة سعر الفائدة، وهو ما تبعه عدد من البنوك المركزية في عدد من الدول.

 

* سر منع سلطات الانقلاب عزاء زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت

أعلنت مريم صفوان ثابت، ابنة رجل الأعمال، صفوان ثابت، المعتقل بسجون الانقلاب بعد صراعها للسيطرة على شركته، إلغاء العزاء الذي كان مقررا لوالدتها بهيرة الشاوي، في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد، مساء الأحد، بسبب “ظروف خارجة عن إرادة الأسرة”، في إشارة إلى منع أمن السيسي إقامة العزاء.
وتوفيت زوجة صفوان ثابت، بينما يقبع زوجها وابنها في سجون السيسي، ولم تسمح لهما سلطات الانقلاب سوى بزيارتها مرة واحدة، لمدة 5 دقائق، بعدما تدهورت حالتها الصحية نتيجة إصابتها بمرض السرطان، وفشل كل محاولات إخلاء سبيلهما لرعايتها.
ويقبع رجل الأعمال الشهير مالك العلامة التجارية “جهينة”، في السجن منذ اعتقاله في ديسمبر 2020، وسرعان ما لحقه ابنه “سيف الدين” بعد شهرين.
وخضعت زوجته بهيرة الشاوي، في أكتوبر 2021، للتوقيف لمدة 8 ساعات، قبل صدور قرار بإخلاء سبيلها بكفالة مالية، على خلفية نشرها فيديو عبر موقع فيسبوك”، تطالب فيه بـ”الحرية لزوجها وابنها”، في أعقاب إصدار منظمة العفو الدولية بياناً تعرب فيه عن مخاوفها على صحة صفوان ثابت (75 سنة)، ونجله“.
وقبل القبض على رجل الأعمال وابنه، كان مسؤولون أمنيون بحكومة الانقلاب طلبوا منهما التخلي عن أصول شركة “جهينة”، في إطار ممارسات ابتزاز رجال الأعمال الناجحين من قبل السيسي ونظامه.
وكانت سلطات الانقلاب منعت أسرة الرئيس الراحل محمد مرسي، الذي توفي في إحدى جلسات محاكمته إثر سجنه في ظروف مأساوية، وإهماله طبياً على نحو متعمد، من الإعلان عن تشييع الجنازة أو استقبال المعزين في منزلها في التجمع الخامس، وكذلك عدم إقامة سرادق عزاء له بمسقط رأسه في قرية “العدوةبمحافظة الشرقية.

 

عن Admin