أخبار عاجلة

السيسي: المفروض الأسعار تبقى أكتر من كده بكتير ويهين وزير الزراعة على الهواء.. الاثنين 13 يونيو 2022.. بنك عودة مصر أصبح أبو ظبي الأول بعد الاستحواذ عليه

السيسي: المفروض الأسعار تبقى أكتر من كده بكتير ويهين وزير الزراعة على الهواء.. الاثنين 13 يونيو 2022.. بنك عودة مصر أصبح أبو ظبي الأول بعد الاستحواذ عليه

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تجديد حبس 3 محامين من الشرقية 45 يومًا

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة تجديد حبس 3 محامين من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

الأستاذ إمام محمود إمام الشافعي

الأستاذ محمد محمود إسماعيل وشهرته رامي نوفل

الأستاذ عاطف عبد السميع إبراهيم أبو طالب

 

* اعتقال مواطن بمركز كفر صقر

شنت قوات الأمن بمركز شرطة كفر صقر حملة مداهمات أسفرت عن اعتقال المواطن “أسامة الألفي”.

ومن جانبها أدانت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية حملة الاعتقالات المستمرة بحق المواطنين، مطالبة بسرعة الإفراج عن كافة المعتقلين ظلمًا بسجون السيسي.

 

* تدوير 5 معتقلين من الشرقية بمحضر مجمع

أعادت قوات الأمن تدوير 5 معتقلين من الشرقية بمحضر مجمع في مركز شرطة أبوحماد، وبعرضهم على نيابة الزقازيق الكلية قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

أحمد جمال البياضي “أبوحماد

أحمد محمد غريب “أبوحماد

أحمد سعد طه عثمان “بلبيس

أشرف سمير إبراهيم محمد “بلبيس

محمد سامي محمد “بلبيس

وبهذا يصل إجمالي المعتقلين الذين جرى تدويرهم على ذمة هذا المحضر حتى الآن 10 معتقلين.

 

*”اللهم أجرنا من حر جهنم” أحوال المعتقلين في سجون الانقلاب ومعانتهم مع موجة الطقس الحالية

اللهم أجرنا من حر جهنم”، دعاء الحر الشديد الذي يردده المصريون بالتزامن مع الموجة شديدة الحرارة التي تشهدها البلاد، إذ أعلن خبراء الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة تتجاوز 40 درجة على معظم الأنحاء مع انخفاض في نسب الرطوبة، طقس أعاد للأذهان احتجاجات يناير 2011، عندما أحرق الثوار عربات ترحيلات عدة كانت تقف أمام بعض أقسام الشرطة الانتقام من كل مظاهر القمع والظلم والقهر.

لكن إلى العام التاسع في عداد انقلاب 30 يونيو 2013، ظلت عربة الترحيلات أقرب إلى وحش يتغذى على كرامة المصريين وأمنهم، تراها تسير في الشوارع وداخلها عشرات المحتجزين في جحيم حقيقي، رغم ارتفاع درجات الحرارة فالقاهرة سجلت 41 درجة والإسكندرية 39 والأقصر 44 وأسوان 43 والغردقة 40 درجة مئوية، بينما تطالب منظمات حقوق الإنسان بأبسط حق للمعتقل وهو نقله في عربات آدمية أو حتى بعربات أكثر تجهيزا معدة لغير الآدميين 

سيارة جهنم..!

نعم هي الجحيم بعينه” يقول الناشط الحقوقي عطية أبو العلا الذي اتُّهم عام 2010 بالعمل على قلب نظام الحكم، وواجه أبو العلا تعذيبا لا يتخيله إنسان داخل أحد سجون الانقلاب بحسب شهادته، لكن التعذيب الذي لن ينساه أبدا شهده في عربة الترحيلات.

يتذكر الناشط المقيم حاليا في تركيا بمرارة تجربته مع تلك العربة، ويروي “كنا وقتها في فصل الشتاء، رغم ذلك كانت درجة الحرارة شديدة جدا داخل العربة التي وُضعت فيها مع عشرات المساجين الآخرين من مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، لتنقلنا من مكان احتجازي إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا في منطقة التجمع بالقاهرة“.

عدد ساعات كبيرة قضاها أبو العلا داخل العربة التي تعطلت أكثر من مرة بسبب حالتها الرديئة، والأسوأ أن جوها كان خانقا بسبب رائحة البول التي تفوح من كل مكان داخلها، بحسب قوله.

ويضيف أن السائق كان يعذبهم بطريقته الخاصة عن طريق السير بتهور والقفز بدون إبطاء سرعة العربة على المطبات في الشوارع عند كل مطب تمر فوقه العربة، كانت تصطدم رؤوسنا بسقفها الحديدي القوي، لن أنسى أبدا هذا الصندوق اللعين“.

كان أبو العلا وباقي المتهمين داخل العربة يحتاجون إلى تناول الماء، لكن الضباط المجرمين رفضوا تزويدهم به، فأخذوا يصرخون “الحقونا بنموت” إلا أن رجال الأمن المكلفين بحماية العربة اكتفوا بالضحك 

وأفادت مصادر حقوقية بحدوث حالات اختناق داخل سيارات الترحيلات بسبب ضيق المساحة وارتفاع درجة الحرارة، وتعليقا على ذلك قال الناشط هيثم غنيم إن من المعروف عن سيارات الترحيلات في مصر إنها سيئة التهوية ومصنوعة من الحديد والصفيح المبطن ومع درجات الحرارة العالية تتحول إلى فرن متحرك“.

وتساءل ، لماذا تتعمد السلطات الأمنية ترك المساجين في سيارات الترحيلات لفترات زمنية طويلة بدون ماء أو طعام بدلا من نقلهم إلى مكان آخر ينتظرون فيه جلسات المحاكمة؟.

وذكّر هيثم بما حدث سابقا بعد أحداث فض اعتصام رابعة داخل أحد سيارات الترحيلات عندما قام المحتجزون بطرق جوانب السيارة فأطلقت عليهم قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع ، مما أدى المجزرة الشهيرة ومقتل 38 شخصا بداخلها.

بدوره طالب المحامي محمود عطية المؤيد للانقلاب وزارة الداخلية ، بتركيب مكيفات داخل سيارات الترحيلات خاصة في هذا الجو شديد الحرارة في مصر.

وكتبت الناشطة لبنى درويش “نفس السيناريو المرعب، نحن في بيوتنا وأشغالنا ومش عارفين نستحمل الحر رغم أن بعضنا عنده تكييف أو مروحة ولا حتى قادر يقوم يأخذ دوش ويشرب مية، تخيل الحر ده في عربية حديد من غير شبابيك ساعة ولا أحد يسمع استغاثتك”.

وغردت دينا مصطفى “أنا قلبي وجعني من بس تخيل المنظر، تعذيب ولا إنسانية مهما كانت جريمتك فأنت إنسان لك حقوق وأبسطها عدم تعرضك للموت والتعذيب ويتم محاكمتك، وحتى لو حُكم عليك تظل إنسانا، لازم تعيش في مكان يضمن لك عيشة آدمية، عقوبة الحبس معناها فقدان حريتك وليس فقدان آدميتك”.

 

* ثلاث سنوات على إخفاء طفل سيناوى واستمرار منع الزيارة عن “هدى ” وظهور 15 من المختفين وتدوير واعتقال 6 بالشرقية

وثقت منظمة نحن نسجل الحقوقية استمرار الاختفاءالقسري للطفل “عبدالله بومدين ” لأكثر من ثلاثة أعوام على التوالي ضمن مسلسل الانتهاكات وجرائم نظام السيسى المنقلب التى لا تسقط بالتقادم والتى تعكس إصراره على عدم احترام ادنى معايير حقوق الانسان والتى لم يسلم منها حتى الأطفال .

وأشارت إلى أنه كان قد تم اعتقال الضحية من منزله بتاريخ 31 ديسمبر 2017، وتعرض للاختفاء القسري حتى ظهوره أمام النيابة بتاريخ 2 يوليو 2018، أي بعد 6 أشهر من اعتقاله.

وأضافت أنه حُقق مع “بومدين” بالقضية رقم 570 لسنة 2018 ، وبعد 177 يومًا أُخلي سبيله من محكمة الطفل بالعباسية، رُحّل إلى قسم الشرطة التابع له تمهيدًا لإنهاء إجراءات خروجه ، غير أنه اختفى قسريا قسرًيا للمرة الثانية بتاريخ 10 يناير 2019، بعد انقطاع أخباره من قسم شرطة ثاني العريش، أثناء إنهاء إجراءات خروجه، ومنذ ذلك التاريخ يُعد مصير “عبدالله” مجهولاً حتى الآن.

منع الزيارة عن “هدى عبدالحميد ” للعام الثانى بسجن القناطر

إلى ذلك أكدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان استمرار نهج  التنيكل بالمرأة المصرية منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013  ووثقت مواصلت منع الزيارات عن السيدة  “هدى عبد الحميد ” المعتقلة بسجن القناطر للنساء منذ أن تحدث عما يتعرض له ابنها من انتهاكات داخل معتقله بسجن المنيا .

حيث ترفض الجهات المعنية بحكومة الإنقلاب طلب أسرتها فى زيارتها للإطمئنان على حالتها الصحية رغم تقديم عشرات الطلبات منذ ترحيلها للسجن دون إبداء أسباب تذكر بالمخالفة للدستور واحكام القانون وللائحة الداخلية للسجون ، المادة (38) من القانون 396 لسنه 1956 من قانون تنظيم السجون .

وكانت سلطات الانقلاب  قد اقتحمت منزل أسرة المعتقل بسجن المنيا شديد الحراسة عبد الرحمن جمال الشويخ، في الساعات الأولى من فجر يوم 27 ابريل 2021، واعتقلت والدته ووالده وشقيقته الصغرى ذات ال18 ربيعا، إثر نشر والدته فيديو تستنجد فيه لإنقاذ ابنها عبد الرحمن من التعذيب الشديد والانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها.

وأسفر الاقتحام عن اعتقال قوات الانقلاب والدته هدى عبد الحميد 56  عاما، ووالده المعتقل السابق جمال الشويخ 66  عاما، وابنتهما الطالبة الجامعية سلسبيل الشويخ 19 عاما، ليجري اقتيادهم جميعا إلى مقر أمن الدولة بالمعصرة بحلوان، قبل أن تظهر السيدة هدى بعدها بيومين فى نيابة أمن الانقلاب على ذمة القضية 900 لسنة 2021 بزعم  نشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف القانون، ليتم ترحيلها إلى سجن النساء بالقناطر،  وبعدها بأيام أخلي سبيل الإبنة، ثم تبعها إخلاء سبيل الزوج.

وكانت السيدة هدى عبد الحميد قد تقدمت ببلاغ رسمي للنيابة العامة برقم 545 إداري المنيا، تطالب فيه بالتحقيق في واقعة التعذيب والتحرش الجنسي بابنها المعتقل عبد الرحمن الشويخ،  وكان ذلك بمثابة الشرارة التي أدت إلى اشتعال الأمور والتنكيل بجميع أفراد الأسرة.

ظهور 15 من المختفين لمدد متفاوته

فيما كشف مصدر حقوقي عن ظهور  14  من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب  العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

  1. أحمد رمضان السيد محمد
  2. أحمد رمضان محمود أحمد
  3. أحمد محمد عبد الغفار محمد
  4. سعيد محمد أبو الفتوح محمد
  5. شريف محمد حافظ أحمد
  6. عــامر عــوض أبـو زيـد
  7. عبد الرحمن أحمد محمد علي
  8. عبد الرحمن حمدي محمد محمد
  9. محمد أحمد السيد محمد حسن
  10. محمد أحمد محمد أحمد حمادة
  11. محمد حسين محمد محمد سليم
  12. محمود عبد العزيز مهدي جاد الله
  13. نـاصـر عطية مـحمــد مـرسـي
  14. يحيى رمضان عبد السميع عبد الواحد

تواصل الاعتقال والتدوير بالشرقية

وفى الشرقية ظهر بنيابة ابو حماد بعد اختفاء ما يقرب من 35 يوم الدكتور حنفي منصور السيد  ” وتم التحقيق معه بالنيابة والتي قررت حبسه 15 يوم على ذمة التحقيقات فى اتهامات ذات طابع سياسى وتم إيداعه مركز شرطة أبو حماد .

كما اعتقلت قوات الانقلاب من كفر صقر المواطن ” أسامه الألفي ” بشكل تعسفى دون سند من القانون استمرار لنهج الاعتقال التعسفى للمواطنين .

أيضا استمر نهج التنكيل بالمحامين من المدافعين عن حقوق الإنسان بعد اعتقالهم دون ذنل غير ممارسة دورهم المهنى وجددت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة حبس 45 يوم على ذمة التحقيقات لعدد 3 محامين معتقلين من الشرقية بينهم كلا من ” إمام محمود إمام الشافعي، محمد محمود إسماعيل ” وشهرته رامي نوفل ، ” عاطف عبد السميع إبراهيم أبو طالب ” .

وإلحاقا لما تم نشره عن المحضر رقم 42 من نوعية المحاضر المجمعة بمركز أبو حماد ،تم التحقيق مع عدد 5 معتقلين جدد بنيابة الزقازيق الكلية ليصبح اجمالي المعروضين على ذمه هذا المحضر 10 معتقلين حتى الان .

بينهم من أبوحماد ” علاء محمد عبد الفتاح ، اسماعيل الصفطى ، محمد ابراهيم حرب ، اشرف ربيع عبد الظاهر ، ناصر صلاح عطية  ،  احمد جمال البياضي  ، احمد محمد غريب ” إضافة ” احمد سعد طه عثمان ، اشرف سمير ابراهيم محمد  ، محمد سامي محمد ” من بلبيس وقررت النيابة حبسهم 15 يوم على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم مركز شرطة أبو حماد .

 

* مش زي العراق.. في عهد المنقلب السماد مقابل الغذاء

لم يدر بعقل أحد من المصريين أن اتفاق النفط مقابل الغذاء الذي وقعه العراق مع الأمم المتحدة عام 1996، عقب نهاية حرب الخليج وسُمح للعراق بمقتضاه بتصدير جزء محدد من نفطه ليستفيد من عائداته في شراء الاحتياجات الإنسانية لمواطنيه سيتكرر مرة أخرى في مصر ودون خوض أي حروب.

مؤخرا أجرت حكومة الانقلاب محادثات مع الهند بشأن صفقة لاستيراد 500 ألف طن من القمح الهندي مقابل الصادرات المصرية من الأسمدة وغيرها من المنتجات، حسبما كشف وزير التموين والتجارة الداخلية بحكومة السيسي، علي المصيلحي لوكالة بلومبرج للأنباء في 3 يونيو الماضي.

الاتفاق في حقيقته يكشف عجز نظام المنقلب عبدالفتاح السيسي عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح رغم مرور 9 سنوات على استيلائه على السلطة عقب الانقلاب العسكري على الرئيس الشهيد محمد مرسي.

وقال المصيلحي إنه “ناقش صفقة التبادل المحتملة مع السفير الهندي لدى مصر على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية التي عقدت في شرم الشيخ في يونيو”. ونقلت بلومبرج عن المصيلحي ، أنه التقى السفير الهندي في 1 يونيو لمناقشة اتفاق التبادل المحتمل لتأمين 500 ألف طن من القمح، من خلال شحنات مختلفة.

ويأتي الاتفاق المحتمل وسط نقص عالمي في إمدادات القمح أثاره الغزو الروسي لأوكرانيا بعد أن أغلقت القوات الروسية الموانئ البحرية الأوكرانية.

وتحدث أحمد كمال العطار، رئيس الوكالة المصرية لتنظيم الاستيراد والتصدير، إلى “المونيتور” حول ارتفاع أسعار القمح في السوق العالمية وقال “ارتفع سعر القمح في الأسواق الدولية بأكثر من 5٪ بسبب ارتفاع العقود الآجلة للقمح في مجلس شيكاغو للتجارة بنسبة تصل إلى 5.4٪ إلى 10.95 دولار للبوشل ، ارتفاعا من 10.45 دولار ، مع توقعات بانخفاض إنتاج الحبوب لعامي 2022 و 2023 ، وفقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية“.

وأضاف العطار “قفزت أسعار القمح بنسبة 40٪ حتى الآن هذا العام بسبب عدة عوامل، أبرزها الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وكلاهما من المنتجين العالميين الرئيسيين للقمح، وقدعطل الصراع صادرات الحبوب الحالية فضلا عن زراعة محصول العام المقبل، وبالتالي، فإن النقص العالمي في القمح لن يقتصر على هذا العام، السبب الآخر هو سوء الأحوال الجوية وموجات الحر الشديدة التي أضرت بالمحاصيل في الولايات المتحدة والهند“.

وأشار العطار إلى أنه لتخفيف النقص المتزايد في الإمدادات الغذائية، وافقت حكومة السيسي على شراء 500 ألف طن من القمح من الهند من خلال صفقة مبادلة للمنتجات المصرية مثل الأسمدة وقال “ستشهد الصفقة المحتملة شحن 500 ألف طن من القمح إلى مصر من الهند، التي لا تصدر عادة الكثير من إنتاجها، على الرغم من كونها واحدة من أكبر منتجي القمح في العالم“.

وقال العطار إن “احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي لمدة أربعة أشهر ، وبعد شراء المحاصيل المحلية للموسم الحالي، ستلبي احتياطيات القمح المصرية احتياجات البلاد حتى نهاية عام 2022، وفقا لبيانات حكومة السيسي“.

وفي سياق متصل، أوضح العطار أنه قبل أيام فقط، منعت حكومة السيسي دخول شحنة قمح هندية تبلغ حمولتها 55 ألف طن كانت مخصصة أصلا لتركيا، وأضاف أن سلطات الحجر الصحي التركية أبلغت عن الشحنة بسبب مخاوف تتعلق بالصحة النباتية، وتم تحويل مسار الشحنة الناقلة إلى مصر، لكن الإدارة المركزية المصرية للحجر الزراعي رفضت استلامها لأنها لم تلتزم بمتطلبات الحجر الزراعي المصري.

وأوضح أن الإدارة المركزية المصرية للحجر النباتي تقوم بفحص الشحنات القادمة من الهند ودول أخرى قبل تصديرها ، تسافر لجنة من الإدارة إلى بلد المنشأ وتفحص الشحنة للتأكد من خلوها من الآفات أو الأمراض، كما تراقب اللجنة تخزينه في المستودعات والصوامع وتشرف على عملية الشحن والتحميل“.

وأضاف العطار أن مصر لا تقبل القمح إلا من مناطق الهند المعروفة بأنها خالية من بعض الأمراض النباتية.

وقال نادر نور الدين، المساعد السابق لوزير الخارجية المصري ل”المونيتور” عبر الهاتف إن “مصر والمغرب من أكبر مستهلكي القمح في العالم، مضيفا أن الهند مهتمة بالانفتاح على سوق كبيرة مثل مصر، لكن القمح المصدر يجب ألا يصاب بالأمراض أو الحشرات، ولا يسمح لأي شحنة بدخول مصر حتى يتم التحقق من استيفائها لجميع المواصفات“.

وكشفت هيئة الإذاعة العامة الأردنية “المملكة” في 2 يونيو أن الأردن وقع اتفاقا مع الإمارات العربية المتحدة ومصر لزراعة القمح والشعير والذرة في الأردن، ونُقل عن وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قوله إن العمل سيبدأ قريبا للتحضير لزراعة المحاصيل الثلاثة في الأردن وأن الصفقة ستمول من خلال الاستثمارات الإماراتية“.

ووفقا للشمالي، توصلت الدول الثلاث أيضا إلى اتفاق آخر تقوم الإمارات بموجبه بتوريد الغاز إلى الأردن، في حين ستقوم مصر بتزويد الأردن بالأمونيا لاستخدامها في تصنيع الأسمدة من قبل شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية وسيتم تصدير الأسمدة الفائضة.

 

* السادات يستنكر استبعاده من الحوار الوطني: بداية غير مشجعة

استنكر محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، ومؤسس مجموعة الحوار الوطني، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، استبعاده وسياسيين آخرين من المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا عبد الفتاح السيسي، خلال إفطار الأسرة المصرية فى رمضان الماضي، ومنعه من الظهور في وسائل الإعلام.

وقال السادات في بيان إنه “حينما تبدأ فعاليات الدعوة للحوار الوطني كما أطلقها السيسي ليكون شاملاً دون استثناء أو تمييز، ثم يتم استبعاد سياسيين وأنا منهم من المشاركة، وأيضاً حظر ظهورهم في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، فهذه بداية غير مشجعة وغير موفقة”.

وأضاف لا يجب أن يغضب السيسي ومجموعة مساعديه القريبين من كلمة الحق والنصيحة الصادقة التي أرسلناها لهم ببساطة، لأن اختلافنا مع بعض سياسات وتقديرات السيسي وحكومته وأجهزته الأمنية هي في الأساس حفاظ على الدولة واستقرارها وكرامة وحقوق مواطنيها. كما أن لقاءاتنا وتفاهماتنا معهم سابقاً كانت تهدف بالأساس إلى نقل صورة حية وواقعية عن معاناة الناس وآلامهم، بغرض التخفيف عنهم وبناء قاعدة للتفاهم ومد جسور الثقة”.

وتابع السادات “ما زلت أرى أن التوسع الكبير في ضم آلاف المواطنين تحت مسمى المشاركة المجتمعية والشعبية في الحوارات التي سوف يتم إطلاقها، هي مهمة وربما مطلوبة للاستماع لآراء واهتمامات الناس في القضايا الملحة والتحديات والضغوط المعيشية. لكن محور الإصلاح السياسي بالذات له أسس وثوابت معروفة لا تستدعي هذه الحشود حتى لا نضيع الوقت والجهد في نقاشات لا معنى لها”.

شروط الحوار الوطني

وقال: “إذا كانت هناك رغبة حقيقية وإرادة سياسية للإصلاح فالأمر بسيط ويمكن تحقيقه من خلال خطوات يمكن الاتفاق عليها وإعلانها للرأي العام، وهي: الإفراج عن المحبوسين احتياطياً والمحكوم عليهم بسبب آرائهم السياسية وممارساتهم لحقوقهم الطبيعية، وإتاحة حرية الرأي والتعبير وفتح المجال العام، وتمكين الأحزاب، وتحرير الصحافة ووسائل الإعلام من التأثيرات والهيمنة الحكومية، وقوانين انتخابات عادلة ومنصفة لتشجيع الأحزاب وانتخاب برلمان حقيقي يعبر عن صوت الشعب، وعدم التدخل في أعمال السلطة القضائية بما يحافظ على استقلاليتها تماماً عن السلطة التنفيذية ضماناً للعدالة وسيادة القانون، وأخيراً إنهاء احتكار الأنشطة الاقتصادية من خلال شركات القوات المسلحة والشركات المملوكة للأجهزة السيادية ضماناً للمنافسة وتشجيع الاستثمار”.

وكانت الأكاديمية الوطنية للتدريب” الخاضعة لإشراف مباشر من السيسي، واللواء عباس كامل، مدير المخابرات العامة، قد كلفت بإدارة الحوار الوطني .

وكشف السادات فى عدة حوارات عن وجود مختفين قسرياً لدى مقرات الأمن الوطني، وانهم شاهدهم بنفسه، ومن بينهم فتاة من الإسكندرية، كانت معصوبة العينين، و لم تكن تدري أنها فى القاهرة، فى إشارة إلى الصحفية شيماء سامي.

وكشفت تصريحات السادات فى وقت سابق عن وجود صراع أجنحة، للسيطرة على الحوار الوطني.

 

* السيسي يهين وزير الزراعة على الهواء: “هتناقشني تاني؟”

أهان عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، وزير الزراعة “السيد القصير” على الهواء مباشرة، وذلك خلال افتتاح مشروعات الإنتاج الحيواني، والألبان بالمنوفية.

وقال السيسي في حديثه: “إحنا بنتكلم في الصناعة يعني النهاردة لو الدولة المصرية جه عليها وقت وإن شاء الله ده يحصل وحبت يبقى المنتج بتاعها طبقًا لأفضل معايير صناعة اللحوم في العالم هيبقى متحقق هنا”.

وتابع: “هو المركز اللي أنتم هتشوفوه النهاردة بتاع الأبحاث الهدف منه إيه؟”.

تم أضاف: “المركز ده مصنف رقم 3 وده من أعلى المستويات الموجودة في العالم بس مش هو أعلى حاجة، أعلى حاجة هو الرابع”.

ووجه وزير الزراعة حديثه للسيسي قائلا: “بس المستوى الثالث ده حاجة بردو عظيمة”.

ليجيبه السيسي قائلاً: “بس في دول تانية فيها الخامس.. بردو هتناقشني تاني!!!.. ما دام انا قولت في خامس يبقى في خامس، بس محدش هيديهولنا”.

وزعم السيسي خلال حديثه، أن الحكومة قامت بجهود عديدة لضبط الأسعار، وقال : المفروض الأسعار في مصر تبقى أكبر من كده بكتير، وأنا مش بجامل الحكومة.

وصرح بأن “الدولة تحرص على استقرار أسعار البنزين والغاز، وأن الدولة أجَّلت الزيادة المقررة في أسعار الكهرباء عدة مرات”.

 

* السيسي: المفروض الأسعار تبقى أكتر من كده بكتير ! ولما الدخل يبقى تريليون دولار حاسبوني !

قال عبدالفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تبذل جهود كبيرة لضبط الأسعار، وأنه لو تم تعظيم الإنتاج الحيواني تماشيا مع الزيادة السكانية؛ كان من الممكن أن يتم السيطرة على الأسعار.

وأشار السيسي خلال افتتاح مشروعات للإنتاج الحيواني والألبان بالمنوفية، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى أن الحكومة قامت بجهود عديدة لضبط الأسعار، وقال : المفروض الأسعار في مصر تبقى أكبر من كده بكتير، وأنا مش بجامل الحكومة !!.

وزعم السيسي، أن الدولة تحرص على استقرار أسعار البنزين والغاز، مشيرا إلى أن الدولة أجَّلت الزيادة المقررة في أسعار الكهرباء عدة مرات !! .

ووصل السيسي، صباح اليوم إلى مدينة السادات في محافظة المنوفية، لافتتاح مشروعاته ، وتهيئة الرأي العام لرفع أسعار الأغذية والخدمات.

وقال الإعلامي عبد العزيز مجاهد:

سرد #السيسييُناشد” الجمعيات الخيرية مساعدته في الحفاظ على الاستقرار في ظل “ظروف الصعبة” : والله العظيم مش عشاني عشان البلد السيسي ناشد القطاع الخاص والمستثمرين للعمل على رفع الضغط على المواطنين ثم أردف “معندناش نقص في حاجة” “الموضوع ضاغط ومش عارفين هيخلص امتى

ومن أغرب ما قاله السيسي الذي أدخل البلاد فى نفق مظلم من الديون، فى لقائه : لما الدخل يبقى تريليون دولار ابقوا حاسبوني !!.

 

*شيميرا الإماراتية تستعد للاستحواذ على بلتون المصرية

قدمت شركة شيميرا للاستثمار، ومقرها أبو ظبي، عرضا غير ملزم لشراء حصة أغلبية في شركة بلتون المالية القابضة، وفقا لبيان من الهيئة العامة للرقابة المالية .

شيميرا الإماراتية

و تسعى شيميرا الإماراتية للاستحواذ على حصة لا تقل عن 51% وحتى 90% من أسهم بلتون بسعر مبدئي قدره 1.485 جنيه للسهم الواحد. ويقدر العرض المقدم قيمة الشركة بنحو 661.8 مليون جنيه وفق حساباتنا.

وقدم تحالف مستثمرين بقيادة دبليو إم للاستشارات الأسبوع الماضي عرضا للاستحواذ على حصة مماثلة في بلتون بسعر مبدئي 1.35 جنيه للسهم.

ويزيد عرض شيميرا بنسبة 10% بالضبط عن عرض دبليو إم، وبنسبة 40% على سعر إغلاق سهم بلتون قبل إعلان عرض دبليو إم.

والعرض النهائي في انتظار الموافقات التنظيمية في مصر والإمارات والفحص النافي للجهالة من قبل المستثمر الإماراتي، وفقا للبيانات.

بلتون المصرية

و تمتلك أوراسكوم المالية القابضة حاليا 58% من شركة بلتون، والحصة المتبقية مطروحة في السوق، وفقا للموقع الإلكتروني للشركة. قامت أوراسكوم المالية القابضة بتخفيض حصتها ببطء في بلتون على مدار العامين الماضيين، بعد أن كانت تمتلك في السابق 74.5% من الشركة في عام 2020.

وتأسست بلتون المصرية فى 2006. ومقرها الرئيسي على كورنيش النيل فى القاهرة.

استحواذ إماراتي

وأتمت الشركات الإماراتية مؤخرا العديد من صفقات الاستحواذ، إذ استحوذت في أبريل 2020 على كامل أسهم شركة آمون فارما للصناعات الدوائية في صفقة بقيمة 740 مليون دولار، كما وقعت العام الماضي اتفاقية غير ملزمة مع مجموعة اللولو العالمية لضخ استثمارات قيمتها مليار دولار في السوق المصرية

وقدمت شركة “أغذية” الإماراتية التابعة لـ “أيه دي كيو”، في وقت سابق هذا العام عرضا للاستحواذ على حصة قدرها 75% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي المالكة للعلامة التجارية الغذائية “أطياب”.

كما استحوذت شركات إماراتية على عشرات المدارس والجامعات والبنوك  والشركات الدوائية والغذائية. عدا 5 شركات كبرى بينها الإسكندرية للحاويات.

 

*بنك عودة مصر أصبح أبو ظبي الأول بعد الاستحواذ عليه

أتم بنك أبو ظبي الأول استحواذه على بنك عودة مصر وأسماه “أبو ظبي الأول – مصر” بعد عام من استحواذه بالكامل على كامل أسهم الوحدة المصرية للبنك اللبناني وفق بيان للبنك الإماراتي.

بنك عودة مصر

ووقع بنك أبو ظبي الأول الإماراتي اتفاقية نهائية مع مجموعة بنك عودة للاستحواذ على 100% من رأسمال وحدته في مصر، وفق ما أعلنه المصرفان في 21 يناير 2021 .

ولم يذكر المصرفان في بيانهما أي تفاصيل حول قيمة الصفقة، والتي توقعت تقارير في وقت سابق أن تصل إلى 700 مليون دولار.

أبو ظبي الأول

وبتلك الصفقة سيصبح بنك أبو ظبي الأول أحد أكبر البنوك الأجنبية في مصر.

 وأضاف البيان أن البنك تلقى جميع الموافقات التنظيمية للاندماج، بما في ذلك البنك المركزي المصري والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. ولم يجر الإعلان عن قيمة الصفقة.

من المتوقع إطلاق أبو ظبي الأولمصر في الربع الرابع، و سيتضاعف عدد فروعه بأكثر من ثلاث مرات إلى نحو 69 فرعا، من 17 يملكها البنك الإماراتي حاليا. وبذلك يصبح أبو ظبي الأول – مصر أحد أكبر البنوك الأجنبية العاملة في البلاد بأصول تتجاوز قيمتها 185 مليار جنيه.

ومنذ انقلاب 2013 الذي تم برعاية وتخطيط ودعم إماراتي أصبحت مصر مقسمة اقتصادياً بين شركاء الانقلاب الجيش والشركات الإماراتية !.

عن Admin