"الدور عليك يا بلحة" تفاعل واسع مع مشهد هروب رئيس سيريلانكا أمام المحتجين

“الدور عليك يا بلحة” تفاعل واسع مع مشهد هروب رئيس سيريلانكا أمام المحتجين..الاثنين 11 يوليو 2022..  تراجع احتياطي النقد الأجنبي 7.2 مليار دولار خلال عام واقتراب البلد من حافة الإفلاس

“الدور عليك يا بلحة” تفاعل واسع مع مشهد هروب رئيس سيريلانكا أمام المحتجين

“الدور عليك يا بلحة” تفاعل واسع مع مشهد هروب رئيس سيريلانكا أمام المحتجين..الاثنين 11 يوليو 2022..  تراجع احتياطي النقد الأجنبي 7.2 مليار دولار خلال عام واقتراب البلد من حافة الإفلاس

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* رسالة مسربة من المعتقل جهاد عبد الغني لإنقاذ حياته بسجن أبو زعبل

أطلق المعتقل “جهاد عبد الغني محمد سليم” استغاثة لإنقاذ حياته بعدما تمكن منه السرطان وسط تعنت الجهات المعنية بسجن أبو زعبل في السماح بحصوله على حقه في العلاج وإجراء عملية جراحية مقررة من الأطباء بعد فشل جلسات الكيماوي في الحد من آلامه المتصاعدة يومًا بعد الأخر.

وقال في رسالة مسربة وصلت منه، أنه منذ أكثر من 3 شهور، تحدد إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم، الذي أصيب به داخل محبسه، منذ أكثر من سنة ونصف، لكن العملية لم تجرى، لتعنت الجهات المعنية دون ذكر الأسباب، ضمن مسلسل الانتهاكات الذي يتعرض لها منذ أن تم اعتقاله قبل نحو 7 سنوات، وضمه لقضية مسيسة حكم عليه فيها مؤخرًا بالسجن 15 عامًا، من محكمة لم تتوافر فيها أي معايير للتقاضي العادل.

وناشد جهاد كل من يهمه الأمر، بالتحرك من أجل الحصول على حقه في العلاج وإجراء الجراحة اللازمة لحالته المتدهورة، والتي تهدد سلامة حياته.

وذكر أن الورم كان في بدايته، ورم بسيط في جزء من لسانه، لكنه مع الإهمال الطبي المتعمد الذي تعرض له، منذ أن كان يقبع بسجن الزقازيق العمومي، ساهم في تدهور حالته، حيث انتقل إلى اللسان كله، ومنه إلى الفم والحلق، ووصل إلى جزء من رأسه بشكل أصبح لا يتحمل معه الألم، الذي يجتمع عليه مع ما تعرض له من ظلم على مدار سنوات بعد اعتقاله في سبتمبر 2015.

من جانبها أكدت أسرة الضحية، على تحركهم وتحرير عدد من البلاغات والتلغرافات، لجهات عدة بينها النائب العام بحكومة الانقلاب، ومصلحة السجون، للمطالبة بحقه في العلاج وإجراء الجراحة المقررة له، دون أي تعاطي مع شكواهم حتى الآن، رغم تدهور حالة “جهاد” بما يهدد سلامة حياته داخل  محبسه بسجن أبو زعبل  .

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأبناء مركز أبوكبير بالشرقية وأحرار مصر قد تضامنوا مع “جهادواستنكروا ما يتعرض له من انتهاكات تتنافى مع أدنى معايير الإنسانية وطالبوا برفع الظلم الواقع عليه والإفراج عنه صحيًا وتمكينه من حقه في العلاج حفاظًا على حياته.

كانت عدد من المؤسسات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية قد أكدت مؤخرًا أن حياة المعتقل الشاب “جهاد عبد الغني محمد سليم” في خطر بالغ مع استمرار تعنت إدارة سجن أبو زعبل وعدم السماح بحصوله على حقه في العلاج المناسب بإحدى المستشفيات المتخصصة بعد التأكد من إصابته بخلايا سرطانية خطيرة.

ووثقت المنظمات الحقوقية استغاثة أسرة جهاد لكل من يهمه الأمر من أجل سرعة نقله إلى إحدى المستشفيات المتخصصة في الأورام السرطانية، لإجراء عملية جراحية عاجلة قبل أن ينتشر مرض السرطان في بقية جسده، وذلك بعدما أوصى الأطباء بعدم جدوى استمرار علاجه بالكيماوي، وحملت المنظمات سلطات الانقلاب المسؤولية الكاملة عن حياته وسلامته.

والمعتقل الشاب جهاد عبد الغني من مركز أبوكبير يبلغ من العمر 33 عامًا وتم اعتقاله تعسفيًا في 13 سبتمبر 2015 وإخفاؤه قسريًا لما يزيد عن 30 يومًا تعرض خلالها لعمليات تعذيب قاسية للاعتراف بمزاعم لا صلة له بها، ومنذ اعتقاله تم إيداعه سجن الزقازيق العمومي وبعد ذلك تم ترحيله إلى سجن أبو زعبل  في ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير السلامة وصحة الإنسان بما يهدد سلامة حياته.

 

* مصير مجهول يلاحق “بدر” و”أنور” و”برعى” و”راتب” ضمن مسلسل جرائم الانقلاب ضد الإنسانية

تواصل قوات الانقلاب  الإخفاء القسري لطالب هندسة الأزهر “محمد بدر محمد عطية” لما يزيد عن 4 أعوام، منذ القبض عليه تعسفيا في ال15 من فبراير 2018 من محطة رمسيس بالقاهرة واقتياده لجهة مجهولة دون ذكر الأسباب.

وتؤكد أسرته المقيمة بمحافظة الدقهلية أنها رغم تحرير البلاغات و التلغرافات للجهات المعنية بالحكومة إلا أنه لا يتم التعاطي معها ودون جدوى حتى الآن وهو ما يزيد من مخاوفهم على سلامته.

وفى وقت سابق دانت عدد من  المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية تواصل عمليتي القبض التعسفي والإخفاء القسري بحق الطالب، و طالبت بالكشف الفوري عن مكان تواجده و الإفراج الفوري عنه.

مصير مجهول يلاحق محمد أنور منذ اعتقاله فى فبراير 2019

أيضا أكدت زوجة المختفي قسريا محمد أنور حسن علي عدم توصلها لمكان احتجازه منذ اعتقاله تعسفيا من قبل قوات الانقلاب بالجيزة يوم  7 فبراير 2019 من محل سكنه بمنطقة “زين الفقار” ترعة المنصورية بفيصل حيث تم اقتياده لجهة مجهولة حتى الآن دون سند من القانون.

ورغم تقديم الأسرة بلاغا للنائب العام وباقي الجهات المعنية بالحكومة إلا أنها لم تتلق أي رد وترفض داخلية الانقلاب الكشف عن مكان احتجازه بما يزيد من مخاوفهم على حياته.

وناشدت أسرة الضحية الذى يعمل موظفا في أحد البنوك كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه واحترام القانون ومعايير حقوق الإنسان.

للعام التاسع اختفاء ” محمد برعى ” وأمن الانقلاب ينكر واقعة اعتقاله

ووثقت الشبكة المصرية لحقوق الانسان الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري للمواطن محمد عبد الله برعي عبدالعال، يبلغ من العمر 50 عامًا ، وذلك منذ ان قامت قوات الانقلاب بمحافظة القاهرة  باعتقاله بعد صلاة العصر بتاريخ 5 يوليو 2013 من محيط ميدان رابعة العدوية 

ورغم شهود العيان الذين أكدوا على واقعة الاعتقال بواسطة قوات أمن الانقلاب الا ان سلطات الانقلاب تصر على انكارها ومعرفتها بمصيره رغم مرور 9 سنوات على اعتقاله تعسفيا ورغم قيام اسرته بتقديم العديد من البلاغات للجهات المختصة بالمطالبة بالكشف عن مصيره واخلاء سبيله او تقديمه لجهات التحقيق المختصة  غير أنه لا يتم التعاطى مع مطالبات الأسرة وتتجاهل الجهات المعنية مطلبهم ضمن مسلسل الجرائم والانتهاكات التى لا تسقط بالتقادم

نحو 3 سنوات على إخفاء محمود منذ اعتقاله فى اكتوبر 2019

وأكدت أسرة  الشاب “محمود راتب يونس” على استمرار إخفاء قوات الأمن لمكان احتجازه  منذ اعتقاله بتاريخ 13 أكتوبر 2019 من محيط منزله بالتجمع الأول في محافظة القاهرة أثناء عودته من عمله.

فرغم تحرير البلاغات و التلغرافات للجهات المعنية بالحكومة وتوثيق العديد من المنظمات الحقوقية للجريمة إلا أن قوات الأمن لا تتعاطى معهم وترفض الإفصاح عن مكان احتجازه دون ذكر الأسباب بما يزيد من مخاوفهم على سلامته .

وذكرت أن ” محمود  “يبلغ من العمر 30 عامًا وكان يعمل مدرب فى مركز رياضي بمنطقة مصر الجديدة، وناشدت كل من يهمه الأمر بالتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه”.

 

* علاء عبد الفتاح.. اختبار حاسم للغرب مع زيارة بايدن للشرق الأوسط

دعت عائلة أحد أبرز النشطاء المؤيدين للديمقراطية في مصر القادة الغربيين إلى المساعدة في تأمين إطلاق سراحه من السجن، حيث يخوض إضرابا عن الطعام منذ 100 يوم، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس بايدن لزيارة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل.

برز علاء عبد الفتاح، وهو مؤلف ومطور برمجيات يبلغ من العمر 40 عاما، خلال ثورة 2011 في البلاد التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك الذي حكم البلاد لفترة طويلة. وقد أمضى معظم العقد الماضي خلف القضبان، حيث سعت قوات أمن الانقلاب إلى منع الأشخاص المرتبطين بالانتفاضة من إلهام ثورة أخرى.

وسيصادف يوم الأحد مرور 100 يوم على إضرابه عن الطعام، بحسب بيان صادر عن لجنة دعمه. وقال بيان السبت إنه كان يتناول فقط “100 سعرة حرارية يوميا في شكل ملعقة من العسل وقطرة حليب في الشاي“.

وأضاف البيان أن شقيقته سناء سيف ستتحدث عن قضيته في مؤتمر صحفي في واشنطن يوم الاثنين قبل جولة في الشرق الأوسط في وقت لاحق من الأسبوع من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ومن المتوقع أن يكون قادة عرب آخرون بمن فيهم عبد الفتاح السيسي حاضرين في المملكة العربية السعودية عندما يزور بايدن المملكة كجزء من جولته.

وتواصل شقيقة أخرى، هي منى سيف، لفت الانتباه إلى محنة ما تقول جماعات حقوق الإنسان إنهم حوالي 60 ألف سجين سياسي في مصر. وهي تجمع رسائل دعم من المشرعين الأوروبيين منذ أشهر.

أعلنت منى سيف هذا الأسبوع أنها ستعلق إضرابها عن الطعام، الذي بدأته تضامنا مع شقيقها.

وقال بيان لجنة الدعم: “يقضي علاء حاليا حكما بالسجن لمدة خمس سنوات لمشاركته منشورا على فيسبوك حول ظروف السجن في مصر“.

وأضافت “إنه مضرب عن الطعام للمطالبة بحقه في الوصول القنصلي من السفارة البريطانية“.

حصل عبد الفتاح على الجنسية البريطانية في أبريل من داخل السجن، من خلال والدته البريطانية المولد ليلى سويف.

وقالت داخلية الانقلاب الشهر الماضي إن لديها لقطات “تدحض” التقارير عن إضرابه عن الطعام.

وقالت وزيرة الخارجية ليز تروس في يونيو إن بريطانيا “تعمل جاهدة لتأمين الإفراج عنه“.

الحكومة البريطانية الآن في حالة من الفوضى بعد استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء هذا الأسبوع.

من المقرر أن تستضيف مصر قمة المناخ COP27 في نوفمبر، وهو دور قالت هيومن رايتس ووتش إنه “يكافئ” “الحكم القمعي” لعبد الفتاح السيسي.

 

* حكاية «الفرماوي» تلخص  تجربة مصر من الثورة إلى الانقلاب

في شريط فيديو سجل الشاب محمد عبدالحي الفرماوي شهادته في قضية قتل المتظاهرين حيث بدا ممدا على سرير في المستشفى وهو يروي قصته؛ قال إنه توجه إلى ميدان التحرير يوم 28 يناير عام 2011، لينضم إلى المتظاهرين الغاضبين الذين احتشدوا عند مقر مجلس الشورى. وهم واقفون طلب منهم أحد ضباط الجيش أن يفسحوا الطريق لمرور مجموعة من جنود الشرطة، لكى ينضموا إلى زملائهم الذين كانوا يدافعون عن مقر وزارة الداخلية. بعدما استجابوا لطلبه، فوجئوا بأن ضابط الشرطة الذى كان ينتظرهم على الجانب الآخر أعطاهم ذخيرة وأمرهم بإطلاق النار على المتظاهرين الواقفين. ركض الشباب لكن ضابط شرطة آخر استوقفهم، وتحت تهديد السلاح طلب منهم أن يصطفوا بحيث يديرون ظهورهم له ويرفعوا أيديهم إلى أعلى. حين فعلوها انهالت عليهم الرصاصات من الجنود المتمركزين، وهو واقف. شاهد صاحبنا (الفرماوي) رصاصة تخترق ظهر الواقف إلى جواره ورآه وهو يتهاوى ويسقط صريعا. حاول أن يجرى بعيدا فجاءته رصاصة فى فخذه أسقطته على الأرض. بعد لحظات وجد نفسه تحت كومة من جثث المصابين. تجمع حولهم الجنود وانهالوا عليهم ضربا بكعوب البنادق وهم يسبون أمهاتهم بأقذع الشتائم. كان كل جريح يأخذ حصته من الضرب ثم تلقى جثته جانبا. وحين جاء دوره. أخبر أحد الجنود ضابط الشرطة بأن الشاب ينزف وأنه غارق فى دمائه. وأشار إلى إصابته فى فخذه، فما كان من الضابط إلا أن أمسك بسلاحه وظل يضرب الشاب بوحشية فى مكان النزيف، ثم ينهال بكعب البندقية على رأسه التى أحدث فيها أربعة كسور. وحين أدرك الضابط أنه على شفا الموت تركه ومضى. لمح صاحبنا جنديا يرمقه فاستغاث به، فتقدم نحوه وأمسك بالحزام المحيط بخصره ثم رفعه قليلا، حيث فتش فى جيوبه وأخذ كل ما فيها. وبعد ذلك ألقى بجثمانه على الأرض. وهو فى هذه الحالة لاحظه بعض المتظاهرين فسارعوا إلى نقله إلى مستشفى قصر العينى. حيث عولج هناك، وأمضى أيامه الأولى على أرضية المستشفى الذى اكتظ بالمتظاهرين، وأخبره أحد الأطباء عقب جراحة أجريت له أن الرصاصة التى اخترقت فخذه من النوع المحرم دوليا، لأن جزءا منها ينفجر داخل الجسم ويمزق الأوردة والشرايين. وذلك هو ما حدث معه.

شهاد الفرماوي تدين نظام مبارك كله وتدين الجيش والشرطة بشكل مباشر، وقد أوردها الكاتب الكبير فهمي هويدي  في مقاله «نضحك أم نبكي»، المنشور على صحيفة الشروق بتاريخ 05 أغسطس 2013م؛ حيث أمضى صاحبنا ــ محمد الفرماوى ــ عاما كاملا تحت العلاج لإزالة آثار الخرطوش الذى ملأ ظهره والكسور التى أصابت رأسه، فضلا عن تهتك أوردة وشرايين ساقه اليسرى وهو ما اقتضى إجراء العديد من العمليات الجراحية، ثم عاد بعد ذلك لكى يواصل عمله مدرسا بإحدى مدارس اللغات الدولية.

ويضيف هويدي: «فى العام الثالث للثورة شاءت المقادير أن ينضم محمد الفرماوى وشقيق له اسمه مصطفى إلى مؤيدى الدكتور محمد مرسى. وأن يعتصم مع المعتصمين فى محيط مسجد رابعة العدوية. وهما هناك، لمحا مجموعة التفت حول شاب وانهالت عليه بالضرب، وحين استفسر محمد عن الموضوع قيل له إنه لص ضبط وهو يسرق الهواتف المحمولة من المعتصمين. وإذ لاحظ أن ضربه كان شديدا بحيث أدى إلى قطع أحد أصابعه. فإنه تدخل هو وشقيقه وثلاثة آخرون، وخلصوه من أيديهم وتولوا نقله إلى مستشفى البنك الأهلى القريب من الطريق الدائرى. فى الطريق استوقفهم كمين للشرطة، فاستغاث به اللص مدعيا أن الإخوان خطفوه من منطقة رابعة العدوية. فألقى الضابط المختص القبض على الجميع، ثم اقتادهم إلى أقرب قسم للشرطة.

القصة تناقلتها الصحف وقنوات التليفزيون بطريقة مختلفة تماما. إذ زعمت أن «الإرهابيين» المؤيدين للرئيس مرسى اعتدوا بالضرب على أحد معارضيه «اللص!» وقطعوا أصبع يده. وشاء حظ محمد الفرماوى أن يحتفظ على هاتفه المحمول بصوره له أثناء زيارة قام بها إلى غزة ضمن إحدى قوافل الإغاثة الإنسانية، وخلال الزيارة كرَّمهم رئيس وزراء القطاع، وكانت الصورة له وهو يصافح السيد إسماعيل هنية وهو ما اعتبر «جريمة» أخرى لا تقل فداحة عن تأييد الدكتور محمد مرسى. لأن صورة «التلبس» عممت على جميع الصحف المصرية، واعتبرت دليلا ليس فقط على ارتباط محمد الفرماوى بحركة حماس، ولكنها استخدمت قرينة على أن ذلك «الإرهابى» تدرب فى غزة ضمن كتائب عزالدين القسام، لكى يتأهل لممارسة الدور التخريبى فى مصر!

كانت جريمة اللص أهون فأطلق سراحه واعتبر مجنيا عليه، أما جرائم محمد الفرماوى فقد كانت من النوع الذى لا يمكن التسامح معه، لأن ما فعله وصحبه اعتبر تهديدا للأمن القومى فى مصر. لم تنته القصة بعد، لأن جهاز الأمن الوطنى العائد قام باللازم، وتم تحويل المجموعة إلى محكمة الجنايات بعد اتهام أفرادها بارتكاب قائمة الجرائم التى تم تلفيقها استنادا إلى ما سبق. ويفترض ان تنظر القضية هذا الأسبوع ــ هل نضحك أم نبكى؟ (انتهي مقال هويدي).

لاحقا، أمضى “الفرماوي”  سنوات ما بعد الانقلاب أمام محاكمات صورية اعتمدت على اتهامات ملفقة بناء على تحريات جهاز الأمن الوطني؛ وحكم عليه مع الثلاثة الذين اعتقلوا معه في قضية “الصباع” بالسجن ثلاث سنوات رغم إنكارهم التهمة من الأساس، في 15 يوليو 2014 أمام الدائرة 33 بمحكمة شمال القاهرة. وفي 15 يوليو 2015م، فوجئ الجميع بضم أسماء الفرماوي والمتهمين في قضية “الصباع” إلى قضية فض اعتصام رابعة، رغم أنهم اعتقلوا قبل الفض أصلا، وتوالت فصول القصة إلى أن أيدت محكمة النقض في 14 يونيو 2021م، حكم الإعدام بحقهم، رغم معاقبتهم في القضية الأولى، ووجودهم بحوزة الأمن أثناء أحداث فض اعتصام رابعة. والمحكوم عليهم بالإعدام هم: “عبد الرحمن البر، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامه ياسين، وأحمد عارف، وإيهاب وجدي محمد، ومتهمو قضية الصباع (محمد عبد الحي الفرماوي ــ مصطفي عبد الحي الفرماوي ـ أحمد فاروق كامل ــ هيثم السيد العربي)، ومحمد محمود علي زناتي، وعبد العظيم إبراهيم محمد.

 

*الاحتلال يحقق في تقارير عن دفن جنود مصريين تحت حديقة سياحية في الأراضي المحتلة

تعتزم حكومة الاحتلال التحقيق في تقارير عن مقبرة جماعية في وسط الأراضي المحتلة تحتوي على جثث الكوماندوز المصريين الذين قتلوا خلال حرب الشرق الأوسط عام 1967، حسبما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد يوم الأحد.

وقال مكتب لابيد إن عبد الفتاح السيسي أثار القضية في مكالمة هاتفية بعد أن نشرت صحيفتان إسرائيليتان روايات شهود تشير إلى وجود قبر بدون علامات بالقرب من اللطرون وهي منطقة بين القدس وتل أبيب حيث قاتل جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنود المصريين قبل عقود.

ونشرت صحيفتا “يديعوت أحرونوت” و”هآرتس” مواد أرشيفية ومقابلات مع سكان تروي كيف أن عشرات الجنود المصريين الذين قتلوا في المعركة قد دفنوا هناك.

وقال مكتب لابيد إن “السيسي أثار التقرير حول القبر الجماعي للجنود المصريين خلال حرب الأيام الستة (1967)”.

ووجه الزعيم الإسرائيلي، وفقا للبيان، سكرتيره العسكري “بدراسة القضية بعمق وإطلاع المسؤولين المصريين على آخر المستجدات“.

خلال حرب عام 1967، انتصرت دولة الاحتلال على سوريا ومصر والأردن، واحتلت شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية. وتجاوزت الخسائر في مصر خلال الحرب 11 ألفا.

وفي 5 يونيو 1967، اندلع القتال بين القوات الإسرائيلية ومجموعة من النخبة مؤلفة من 100 جندي مصري في كيبوتس نحشون، وهي مستوطنة في “المنطقة المحرمة” على طول حدود الاحتلال لعام 1948 والضفة الغربية المحتلة الآن بصورة غير قانونية.

ووفقا لزئيف بلوخ، وهو قائد إسرائيلي إقليمي متمركز في نحشون، كان الجنود المصريون في ذلك الوقت في حالة من “الارتباك والصدمة والخوف” وكانوا ضائعين في الميدان“.

وأثناء محاصرتهم من قبل قوات الاحتلال، قتل 25 جنديا مصريا بنيران اشتعلت في الحقول وقذائف فسفورية. وقتل آخرون في تبادل لإطلاق النار، ليصل العدد الإجمالي للقتلى إلى 80 شخصا.

وبعد أيام، حفرت سلطات الاحتلال قبرا بطول 20 مترا ودفنت جثث الجنود المصريين معا، ولم تأخذ منهم أي أغراض يمكن أن تؤدي لاحقا إلى تحديد هويتهم.

وفي كتيب نشر بعد عام من الحرب، وصف أحد السكان المحليين كيف شعر برائحة كريهة من المقبرة الجماعية جعلته “يشعر بالدوار”. وعندما ذهب لاحقا لتحديد موقع الرائحة، وجد أجزاء من جثة القوات المصرية.

الموقع هو الآن موطن ل Mini Israel ، وهو معلم سياحي مع مئات النسخ المتماثلة المصغرة من المعالم والمباني في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة

وفي يناير، كشفت صحيفة “هآرتس” أن مقبرة جماعية للفلسطينيين الذين ذبحوا في قرية طنطورة في عام 1948 قد اكتشفت تحت موقف للسيارات على شاطئ إسرائيلي شهير.

 

*”الدور عليك يا بلحة” تفاعل واسع مع مشهد هروب رئيس سيريلانكا أمام المحتجين

تفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع مشهد اقتحام محتجين المقر الرسمي لرئيس سيريلانكا غوتابايا راجاباكسا للتعبير عن غضبهم من الأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد، كما اقتحم المتظاهرون المنزل الخاص لرئيس الوزراء وأضرموا فيه النيران.

ولم يظهر الرئيس منذ اللحظة التي أعلن فيها فراره من مقر الرئاسة، وعرضت محطة سيراسا التلفزيونية الخاصة مشاهد تظهر حشداً يدخل المقر الذي كان يخضع لحراسة مشددة.

وصرح رئيس البرلمان السريلانكي بأنّ الرئيس غوتابايا راجاباكسا وافق على الاستقالة اعتباراً من الأربعاء المقبل.

وقال ماهيندا يابا أبيواردينا، في بيان متلفز، السبت، إنه أبلغ راجاباكسا بقرار اتخذ في اجتماع لقادة الأحزاب البرلمانية يطلب منه ترك منصبه، ووافق على ذلك.

من جهته، وافق رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينغه على الاستقالة بعد أن طالبه قادة الحزب في البرلمان بالتنحي.

وجاء قرار ويكرمسينغه بالاستقالة بعد أكبر احتجاج تشهده سريلانكا يوم السبت، حيث اخترق عشرات الآلاف الحواجز ودخلوا مقر إقامة الرئيس غوتابايا راجاباكسا ومكتبه القريب للتنفيس عن غضبهم من زعيم يعتبرونه مسؤولاً عن أسوأ أزمة اقتصادية ألمت بالبلاد.

وتعاني سريلانكا منذ أشهر من نقص المواد الغذائية والوقود وانقطاع الكهرباء وتضخم متسارع، بعد نفاد العملات الأجنبية الضرورية لاستيراد سلع حيوية. وتوافدت حشود كبيرة إلى العاصمة للمشاركة في التظاهرة، في مشهد جديد من الاضطرابات الناجمة عن أزمة اقتصادية غير مسبوقة في هذه الدولة.

من الجدير بالذكر أن السيسي تلقى اتصالًا هاتفيًا من جوتابايا راجاباكسا، رئيس جمهورية سريلانكا يوم الثلاثاء 16/3/2021.

وصرح المتحدث الرسمي باسم السيسي بأن الاتصال تناول التباحث حول سبل دعم علاقات التعاون الثنائية بين البلدين .

وقد أعرب الرئيس السريلانكي عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة، مؤكدًا على الاهتمام الذي توليه سريلانكا لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر في جميع المجالات، وكذا في مختلف المحافل الدولية، خاصةً في ضوء الدور الرائد الذي تقوم به مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي، ودورها المُقدر في مجال مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط .

من جانبه؛ أكد السيسي ترحيب مصر بتكثيف التعاون مع سريلانكا في مختلف المحافل الدولية، لا سيما في ظل العلاقات التاريخية بين البلدين، فضلًا عن اهتمام مصر بتعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين، خاصةً على المستوى الاقتصادي والاستثمارات المشتركة، وذلك في ظل الجهود التنموية والاقتصادية التي تقوم بها مصر والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها.

كما تناول الاتصال جهود تبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات بما فيها مكافحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب باعتباره من أهم التحديات التي تواجه البلدين، حيث تم الإشادة بالجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب على المستويين الداخلي والإقليمي، ومواجهة الفكر والأيدولوجيات المتطرفة، إلى جانب دور الأزهر الشريف الرائد في هذا الصدد باعتباره منارة العالم الإسلامي وممثل التعاليم الإسلامية الصحيحة .

وعلق الدكتور رامي عزيز عبر حسابه على تويتر قائلا:” اقتحام القصر الرئاسي في سريلانكا، لذا البعض قام ببناء مدن جديدة محصنة حتى لا يحدث هذا المشهد، لكن إذا غضبت الشعوب لا أسوار تحمي الفاسدين“.

واستشهد بقول المولى عز وجل: “وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱللَّهَ غَٰفِلًا عَمَّا يَعْمَلُ ٱلظَّٰلِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍۢ تَشْخَصُ فِيهِ ٱلْأَبْصَٰرُ“.

وقال محمد سيف الدولة، مؤسس حركة مصريون ضد الصهيونية “اتمنى ان تتعظ الطبقات الحاكمة فى بلادنا العربية وكل بلدان العالم الثالث، مما حدث فى سيرلانكا، وألا تتوهم ان حمامات سباحة قصورها، بمنأى عما حدث مع حمام سباحة الرئيس السيرلانكي“.

وتسائل الدكتور مراد علي:” هل يمكن أن يتكرر ما حدث في #سيرلانكا في بلاد عربية أخرى؟ هل يمكن أن تدفع الأزمات الاقتصادية و #التضخم و #الغلاء و #الفساد الجماهير لاقتحام القصور الرئاسية؟ ما رأيكم؟

وقال الإعلامي أحمد منصور “الهروب الكبير من سيرلانكا ..الرئيس الفاسد الفاشل لحظة هروبه بما استطاع أن يحمله من أموال فى بارجة من البلاد كالفأر المذعور ..من الذى ستدور عليه الدوائر بعده يا تري ؟ وإلى أين المفر ؟

وقال الداعية محمد المختار الشنقيطي :”هرب بن علي #سيريلانكا، العقيد غوتابايا راجاباكسا، أمام ثورة شعبه. وعقبى للشعوب العربية، أن تعيد مأثرتها مرة أخرى، وتطيح بكل القتلة الفشلة الذين يحكمونها“.

وغرد الدكتور أسامة رشدي قائلا:”رئيس #سريلانكا فر من المتظاهرين بعد اقتحام مكتبه نسخة أخرى من المستبدين لا يختلف كثيرا عن #السيسي افقر بلاده وعجز عن سداد ديونه لكنه لم يبن عاصمة محصنة داخل اسوار يحتمي بها من غضبة شعبه كما فعل الطاغية عندنا لكن لكل مفسد مستبد مجرم ساعة ليست ببعيدة فالشعوب قد بلغ بها الغضب مبلغه“.

وقال الدكتور أحمد موفق زيدان، الكاتب الصحفي السوري، “تسونامي شعب #سريلانكا تقتلع الرئيس  الفاسد من قصره…. اللهم إنّا نسألك حشوداً تقتلع الفاسدين والطغاة والمحتلين من #سوريا و #العراق و #اليمن و #مصر و #لبنان و #فلسطين و كل طاغ مجرم … اللهم فتحاً على شعوب مظلومة مكلومة. وفرجاً لأسرانا، والعودة لمشردينا“.

وعلق الكاتب سليم عزوز قائلا:”وكان رئيس سريلانكا قد دعا الى حوار بين الحكومة والمعارضة، لكن المعارضة التي دعيت للحوار لم تذهب لبيت الرئيس لتقف في وجه المتظاهرين الذين اقتحموا منزله وأجبروه على الفرار!”.

وأضاف “قليلة أصل المعارضة دي يا نبوي لم تدافع عن كبير العائلة السريرلانكية.. بصوت السادات!”.

 

* لجان السيسي تهاجم الأزهر .. ومغردون : نباح الملحدين والعلمنجية لن يهز من مكانته

تفسيرات عديدة كانت وراء هاشتاج #يسقط_يسقط_حكم_الازهر الذي أطلقته المخابرات واللجان وأدعت أن الإخوان ورائه، وكان أبرز تفسير هو ضيق السيسي من شيخ الأزهر والذي اتضح أثناء ذهاب السيسي لأداء صلاة عيد الأضحى 9 يوليو بمسجد المشير طنطاوي فلم يسلم يدا بيد على الرجل، واستثناه وهمشه في خلف مشهد دخول السيسي، المتفاخر بزينته في أداء مقصود منه.

ورأى فارس أحمد (@faresah77495361)، أن “go to hell SISI .. ما قدرتش علي الازهر لانك عارف الملايين وراه ومش في مصر بس في العالم الاسلامي كله قلت تعمل ايه تخلي لجانك الحقيرة وشوية المطبلين والشواز يعملو هاشتاج فاشل والله ما هتقدر تغير عقيدتنا وايماننا مهما حاولت“.

هاشتاج مدفوع ولجان

من منطلق الحريه بتاعتكم كل واحد حر في تصرفاته ويتحمل نتيجتها
انما مش هتحرفوا العقيده وعايزينها علي مزاجكم #السيسي_عدو_الله #يسقط_يسقط_حكم_الازهر 

هجوم فاشل

ورأى البعض أن الهاشتاج فاشل، الغرض منه إخراج الأزهر من دوره كأعلى مرجعيه دينية في مصر، وأشار آخرون إلى أنه جاء بعد حديث شيخ الأزهر، عن محاربة الشذوذ الجنسي والأجندة الغربية التي يتبناها السيسي وأن ذلك مبعث عدم رضاه عن شيخ الأزهر.

ومن الأسباب العامة والمترسخة منذ فترة أن الشيخ الطيب ابن الدولة يرفض التماهي مع السيسي بشكل كامل لاسيما في رغبة المنقلب السيطرة علي الخطاب الديني، كما في الإعلام، وأن يكون شيخ الأزهر كما وزير الأوقاف يتمثل الانصياع الكامل.

وقال حاتم حجازي (@hatemhegazy79): “بعض النساء و بعض من يسمون أنفسهم رجال صراحه انا أحتار أيش جنسهم .. يدعون أو يسمون أنفسهم مسلمون  وهم يعادون منارة الإسلام و ووجهة كل المسلمين بالأرض يدعمون هاشتاج #يسقط_يسقط_حكم_الازهر .. حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم.. الحرمين الشريفين و الأزهر الشريف والأقصي هم الأغلي وتاج علي راسنا“.
وأضاف حمد صلاح (@ASA20393)، سيظل الازهر منارة العلم والعلماء في العالم .. الاسلامي كله رغم انف الحاقدين الشرذمة القليلون ربنا ينتقم منكم انتو بقيتوا مش عاوزين .. دين ولا اسلام .. انا فخر انا ازهري والازهر فخر وشرف لمن ينتمي له“.

دي نظرة الجهلاء للأزهر فاكرين الأزهر موجود علشان يدخلهم الحمام
الأفضل تلبسي بامبرز بدل الزروتة دي#يسقط_يسقط_حكم_الازهر

نظرة الجهال

وكتب أيمن عبدالسلام (@AymanAb53809364)، معلقا على ما كتبته واحدة من العلمانيين وأسمت نفسها (أم هريرة) @Walaa137392681 “انا مش محتاجة حد يقولي ادخل الحمام بانهي رجل ولا محتاجة حد يقولي اكول باي ايد ولا محتاجة حد يقولي علاقتي بجوزي ازاي ولا علاقتي باهلي ازاي ولا حد يقولي تلبسي ازاي انتم مش اوصياء علينا انتم بشر زينا“.
وقال أيمن: “دي نظرة الجهلاء للأزهر فاكرين الأزهر موجود علشان يدخلهم الحمام.. الأفضل تلبسي بامبرز بدل الزروتة دي“.

وعلق محمد علواني (@bJIk1w7fSSKbr7v)، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. من هؤلاء القوادين الديوثين رعاة هذا الهاشتاج الأزهر الشريف باقي.. رغم أنف اي محاولة لتهميش دورة.. فعلاً عندما سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق“.

الزومبي السيسي فاشخكم ليل نهار وفساد وسرقة واعتقال واخفاء قسري ومفيش كلب فيكم قادر يفتح بقه شيخ الأزهر خط احمر يا عبيد عبدالفتاح المكسيكي
#يسقط_يسقط_حكم_الازهر

واشارت شيماء علام  (@ShaimaAllam1) إلى أن “الازهر الشريف فى قلب وروح كل مصرى وعربى واى انسان فى العالم… الازهر منارة للاسلام كرم الله مصر به .. الازهر موطن تعليم العلم الاسلامى فى العالم.. الازهر ( … ) حضارة وتاريخ.. يامن تتطاولون على الازهر انتم مجرد حشرات، يربيها اعداء الاسلام . “.

العلمانجية والملحدين بتوع “لا إله والحياة مادة” اللي متخيلين إن أصلهم قرود والتطور خلاهم بني آدمين ظايطين على هاشتاج #يسقط_يسقط_حكم_الازهر وكأن الأزهر هو حامي حمى الاسلام وأن سقوطه يعنى انتهاء الاسلام فى مصر ….. “خبتم” وخاب مسعاكم فالاسلام هو من يحفظ مصر ويحفظ الازهر يا قرود !

أما ابن أصــــــــــــــول (@Albshry_80) فلفت إلى أن “العلمانجية والملحدين بتوع “لا إله والحياة مادة” اللي متخيلين إن أصلهم قرود والتطور خلاهم بني آدمين ظايطين على هاشتاج #يسقط_يسقط_حكم_الازهر وكأن الأزهر هو حامي حمى الاسلام وأن سقوطه يعنى انتهاء الاسلام فى مصر …..  “خبتم” وخاب مسعاكم فالاسلام هو من يحفظ مصر ويحفظ الازهر يا قرود !”.

وعن المستغلين للهاشتاج للصقه بالإخوان كتب صالح عمر (@salehahmedomar)، في #مصر هاشتاج #يسقط_يسقط_حكم_الازهر .. طيب أنا مش ضد أي طرح ومعارضة لأي فكر بيقدموه #الأزهر كمؤسسة أو غيره من المؤسسات الدينية ولا حتى نقد لأراء العلماء على مر التاريخ لأن كل يأخذ منه ويرد فعادي براحتك .. لكن أنا بتخنق من المعرض اللي يبقى أسد على الأزهر و “لبوة” للظالم الحقيقي“.

 

* تراجع احتياطي النقد الأجنبي 7.2 مليار دولار خلال عام واقتراب البلد من حافة الإفلاس

تراجع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بـقيمة 7.2 مليار دولار من قيمته بنسبة 17.8% خلال آخر 12 شهراً

وخسر احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري نحو 7.2 مليار دولار من قيمته بنسبة 17.8% خلال آخر 12 شهراً.

وأعلن البنك المركزي المصري يوم الخميس الماضي تراجع احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 33.376 مليار دولار مقابل نحو 35.495 مليار دولار بانخفاض نحو 2.1 مليار دولار.

وتعد هذه الخسارة هي ثالث خسارة معتبرة في الاحتياطي في الشهور الأربعة الأخيرة وذلك بعد أن فقد نحو 3.9 مليار دولار في مارس الماضي، ونحو 1.6 مليار دولار في مايو الماضي.

واستهلك السيسي ميزانية البلاد فى مشروعات تفتقد للجدوى الاقتصادية. كما توسع فى الديون حتى اقتربت البلاد من حافة الإفلاس.

الاحتلال يحقق في تقارير عن دفن جنود مصريين تحت حديقة سياحية في الأراضي المحتلة

“الدور عليك يا بلحة” تفاعل واسع مع مشهد هروب رئيس سيريلانكا أمام المحتجين

* ضيوف الرحمن يواصلون رمي الجمرات بثاني أيام التشريق

واصل حجاج بيت الله الحرام مع زوال شمس الاثنين، ثاني أيام التشريق، أداء شعيرة رمي الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى في مشعر مِنى.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن الحجاج بدأوا اليوم ثاني أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 ذي الحجة)، الموافق ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

وبدأ وقت رمي الجمرات في يوم النحر (السبت)، وأيام التشريق الثلاثة (الأحد، الاثنين، الثلاثاء) من زوال الشمس، وهو وقت دخول صلاة الظهر، وينتهي بغروب الشمس، فيما أجازت بعض الفتاوى الرمي قبل الزوال.
وإذا رمى الحاج الجمرات أول وثاني أيام التشريق (الأحد والاثنين)، يجوز له الانصراف من مِنى إن كان متعجلاً، وتسمى تلك الحالة “النفرة الأولى”، وبذلك يسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير (ثالث أيام التشريق)، شرط أن يخرج من مِنى قبل غروب الشمس، وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.
وفي اليوم الثالث من التشريق الذي يوافق يوم غد الثلاثاء هذا العام، يرمي الحاج كذلك الجمرات الثلاث، كما فعل في اليومين السابقين، بعد ذلك يغادر مِنى إلى مكة ويطوف حول البيت العتيق للوداع ليكون آخر عهده بالبيت.
وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، ويقضي الحُجاج هذه الأيام في مشعر مِنى، وتُعرف أيضًا بـ”الأيام المعدودات“.
ويأتي رمي الجمار تذكيراً بعداوة الشيطان الذي اعترض نبيّ الله إبراهيم وابنه إسماعيل في أماكن العقبات الثلاث، فيعرفون بذلك عداوته ويحذّرون من وساوسه.
والأربعاء، أدّى نحو مليون حاج طواف القدوم بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، وذلك لأول مرة منذ جائحة كورونا، إذ اقتصر الحج خلال العامين الماضيين على أعداد محدودة من داخل السعودية فقط.
وفي وقت سابق، أعلنت السلطات السعودية أن نحو مليون مسلم يؤدّون مناسك الحجّ هذا العام، منهم 850 ألفاً من خارج المملكة.
ويقع مشعر مِنى داخل حدود الحرم بين مكة المكرمة ومزدلفة على بُعد سبعة كيلومترات شمال شرقيّ المسجد الحرام.
ومشعر مِنى هو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

 

* وفاة وإصابة العشرات فى مصر أثناء هروب الأضاحي

تعرض عشرات المصريين للوفاة والإصابات، بينها حالات حرجة، خلال الساعات الثمانية والأربعين الماضية، أثناء ذبح الأضاحي في عيد الأضحى.

وقتل طفل في بني سويف حينما سقط عجل من الطابق الثاني عليه.

وتعرض عشرات الرجال والنساء للإصابة بجروح قطعية وإصابات بالغة، بينهم في حالات حرجة وبحاجة إلى إجراء عمليات جراحية، قبل وأثناء ذبح الأضاحي خلال اليومين الأول والثاني من أيام عيد الأضحى في عدد من القرى ومراكز ومدن وأحياء محافظة الشرقية.

وأوضح وكيل وزارة الصحة هشام شوقي مسعود، أن مستشفيات المديرية قد استقبلت 98 مواطنا، بينهم سيدات، مصابات جميعهن بجروح قطعية في اليدين وأنحاء متفرقة بالجسد، وذلك أثناء وقبل محاولتهم ذبح الأضاحي في عدة قرى بنطاق المحافظة، خلال الساعات الـ 48 الماضية، قبل أن يشير إلى أن الإصابات تنوعت ما بين جروح قطعية وخدوش بأنحاء متفرقة بالجسم.

وأشار وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية، إلى وجود 3 إصابات بالغة استدعت إجراء عمليات جراحية لأصحابها.

وبينما أشار البعض إلى انتشار الفوضى فى مصر مقابل النظام الموجود فى دول مثل تركيا وماليزيا والتي لا تشهد مثل هذه الحوادث، صبغ البعض الآخر الواقعة بحس فكاهي ساخر، وقال إبن سماحه:

 إيه كمية العجول اللي بتهرب قبل الدبح دي ؟؟

ولا عمرنا سمعنا عن عجل هرب أيام مبارك !!

وكعادة كل عيد، امتلأ موقع يوتيوب بفيديوهات توثق هروب الأضاحي، والمأسي التي خلفتها فى بعض المواقف .

 

 

عن Admin