محمد بن زايد في العلميين ومستاء من عدم نزع جزيرة الوراق من سكانها.. الأحد 21 أغسطس 2022.. توثيق 3 عمليات تصفية نفذها الجيش وقبائل داعمة له فى سيناء لطفل وشاب ومسن

محمد بن زايد في العلميين ومستاء من عدم نزع جزيرة الوراق من سكانها.. الأحد 21 أغسطس 2022.. توثيق 3 عمليات تصفية نفذها الجيش وقبائل داعمة له فى سيناء لطفل وشاب ومسن

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* ظهور 20 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 20 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة، والتي قررت حبسهم 15 يوما.

وهم كلا من:

  1. أشرف خيرت سليم محمد
  2. أشرف محمد نجيب عبد ربه
  3. أيمن السيد محمد السيد
  4. أيمن محمود حسن عبد ربه
  5. جمال زكريا حسين عبد ربه
  6. حسين رجب حسين
  7. شريف محمد نجيب عبد ربه
  8. عادل أشرف محمد مصطفى
  9. عاطف حشمت حسن عبد الله
  10. عبد الخالق زين محمود
  11. عرفة محمود صبري السيد
  12. محمد السيد هاشم السيد
  13. محمد خلف عبد اللاه
  14. محمد علي محمد عبد اللطيف
  15. محمد علي عبد المقصود
  16. محمود أبو كاشف السيد
  17. محمود رمضان أبو هريدي مراد
  18. محمود زين الدين محمود
  19. هاني مرجان محمد بكري
  20. وجدي عبد السميع ثابت

 

* ترحيل 5 معتقلين لمعسكر قوات الأمن بالزقازيق

قامت قوات الأمن بترحيل 5 معتقلين من قسم أول الزقازيق إلى معسكر قوات الأمن بالزقازيق، وهم:

سامي إسماعيل محمد عبد السميع “الزقازيق

محمد صابر عراقي “القنايات

عمار محمد إبراهيم بيومي “ديرب نجم

أحمد محمد محمد السيد حسن “ديرب نجم

محمد ربيع محمد “كفر صقر

 

* اعتقال 4 مواطنين بمركز ديرب نجم

شنت قوات الأمن بمركز ديرب نجم حملة مداهمات أسفرت عن اعتقال 4 مواطنين، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

شريف عامر

محمد عامر

محمد حسان

عماد بدر

 

*توثيق 3 عمليات تصفية نفذها الجيش وقبائل داعمة له فى سيناء لطفل وشاب ومسن

 وثقت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان في تقرير لها ثلاث عمليات قتل خارج إطار القانون نفذها مسلحون من المجموعات القبلية المُقاتلة الموالية لقوات الجيش في سيناء في أقل من شهرين.

ونشرت مؤسسة سيناء مقاطع فيديو وصور أظهرت أن مُسلّحين من المجموعات القبلية المُقاتلة الموالية لقوات الجيش المصرية في شمال سيناء قد قاموا بثلاث من عمليات قتل غير مشروع خارج نطاق القانون، جرت بشكل منفصل على الأرجح في عام 2022.

يُظهر تحليل الفيديو والصور أن القتلى في الوقائع الثلاثة لم يشكلوا تهديدًا للحياة أو خطرا لحظيا لا يمكن تفاديه على القوات الحكومية أو المجموعات القبلية المسلحة الموالية لها أو آخرين، بل كان بينهم اثنان مقيدان والثالث مصاب وفي درجة مضطربة من الوعي.

أنس الصغير

من المرّجح أن يكون  الضحية الأولى أنس الصغير طفلاً،  وهو من قبيلة “التياها”، ويظهر في المقطع المصور بيد مبتورة .

وبدا الطفل في حالة إعياء شديد، مضطرب الوعي، وملابسه ملطخة بالدماء، في المقطع المصور 18 ث وأجاب على سؤال المسلح _ يلقب بالباشا ويبدو أنه ضابطاً بالجيش – عن اسمه وقال أنه أنس، وأنه ينتمي لقبيلة “التياها”. بعد ذلك أطلق الرجل النار على رأس الطفل من مسافة شديدة القرب، لا تزيد عن 30 سنتيمتر.

إعدام أبو طارق

يُظهر الفيديو الثاني وثلاثة صور إعدام شخص يُدعى “أبو طارق”، تم اعتقاله حيا على الأرجح في منطقة صحراوية جنوب بئر العبد .

وأظهر فيديو لأحد أبرز المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش، ينتمي معظم عناصره لقبيلة الترابين، حوارا دار بين “أبو طارق” وهو رجل ذو لحية كثة ويبدو مسناً ومقيد اليدين خلف الظهر ويرتدي “فانلة” لونها أزرق فاتح، مع عدد من عناصر المجموعات القبلية المسلحة الموالية للجيش.

 فى وجود 3 يرتدون الخوذ المميزة لعساكر الجيش ويصورون الحوار ويتهكمون على الرجل الذي بدا ثابتاً تماماً.

بينما أظهرت صورة أخرى نفس الرجل قبل إعدامه وهو مستلقٍ على جانبه في منطقة رملية، بالقرب من شجرة صغيرة، وتبدو عليه آثار الإعياء.

وبعد نحو 3 ساعات  نشرت صورة للرجل وهو ميت، والدماء قد لطخت صدره وملابسه ووجه وعينه.

 إعدام شاب مقيد

قامت نفس صفحة القوات والميليشيات المحلية بنشر مقطع مصور يه شخص مقيد اليدين خلف الظهر، في ثوب أبيض وبنطال غامق اللون بني أو رمادي، يطلب الرحمة من آخرين حوله “يا شباب ارحموني برحمتكم. يارحيم ارحمني. لا لا..” يأمره أحد “بُص الناحية التانية” (انظر للجهة الأخرى) قبل أن يتم إطلاق النار عليه بكثافة من المحيطين به.

بعدها يتمدد جسد الرجل المقيد على الأرض على بطنه في وضع غير طبيعي، بعد أن كان في وضع الجلوس، وتظهر إحدى قدميه تتحرك بشكل يبدو لا إراديا، وساعتها يظهر صوت في الفيديو يقول: “لسه مخلصش، لسه مخلصش” (أي: لم يمتْ بعد)، وعلى إثرها يتم إطلاق النار على الرجل الممدد مجددا، ويظهر صوت شخص يقول: “فك إيده”.

 

*”أنس الصغير” لماذا بتر جنود الفرعون السيسي ذراعه وأعدموه رميا بالرصاص؟

بات المصريون علي يقين انه لا يوجد ما يسمى “داعش” فى سيناء ،بل هناك لعبة مخابراتية صهيونية تجري على قدم وساق، تلك اللعبة التي تقتل الصغار قبل الكبار ولا يحاسب فيها احد من جنود الفرعون السيسي، وآخر الضحايا طفل لم يتم عامه العاشر يدعي أنس وأطلق عليه النشطاء #أنس_الصغير.

قام جنود الفرعون ببتر يده اليمنى من منطقة الكوع، ولم يرحموه وهو ينزف بل ارقدوه ارضا وافرغوا ثلاث رصاصات قاتلة في رأسه، وحتى الآن لم يخرج مسؤول واحد من عصابة الانقلاب ليقول لماذا قتل هذا الطفل؟

لم يخرج عمرو اديب ولا لميس الحديدي ولا أحمدج موسى والديهي وغيرهم، من إعلام المخابرات والأمن الوطني، ليسأل القاتل كيف يتم إعدام طفل خارج نطاق القانون، بل كيف يتم إعدام طفل بالأساس.. لماذا أعدم أنس الصغير رميا بالرصاص؟، وكيف بتر ذراعه قبل قتله؟، وأي جهاز الذي يتحدث عنه قاتله ويسأله: رقمك كام على الجهاز؟

ربما يحتاج الأمر من المتابع والناشط والحقوقي والمراقب والسياسي أن يهبط بمستوى ادراكه ويصدق ادعاءات عصابة الانقلاب بأن لدينا ما يسمى “داعش” في سيناء، ولكن ببعض الاسئلة تنكشف لعبة السفاح السيسي وينهار ذلك الادعاء مثل ما جنسيتهم ؟ من الدول التى تم تمولهم ؟ إذا عرفت عصابة الانقلاب تلك الدول لماذا لم تجمع الأدلة ضدهم وتقاضيهم ؟، لماذا على الأقل لم تعلن الخصومة مع تلك الدول وتختصمهم دبلوماسياً بل وتشن عمليات عسكرية ضدهم؟

يقول الناشط و اليوتيوبر المعارض عبد الله الشريف : “اتفرجوا على جيش بلدكم وهو بيدبح السيناوية، الشاب أنا سميته أنس الصغير لانه زي ما انتوا شايفين لا دقن ولا شنب لسة خضروا في وشه“.

وأضاف الشريف: “كل يوم جرايم تقطيع الجثث والقتل دي بتحصل من أنجس من خلق ربي”، وختم الناشط المعارض تغريدته بالقول؛ إن “الفيديو على مسؤوليتي وتحققت منه ومتاح لأي حد يحمله وينشره“.

ولاحقا، قامت إدارة “تويتر” بحذف الفيديو لاحتوائه، وعلق الشريف بأن إدارتي “تويتر” و”فيسبوك” عاقبتاه بتقليل نسبة الوصول إلى حسابه.

يقول حساب الناشط “المصري” :” العسكري الغلبان ضرب الطفل  #أنس_الصغير بدون شفقه او رحمه وشايفه ايده مقطوعه ومش قادر يتحرك ومع ذلك ضربه ثلاث طلقات في دماغه بدون محاكمه ده مش عسكري غلبان دول مليشيات وعصابات احنا لو في بلد محترمه كان الفيديو اللي نشره عبد الله الشريف قلب الدنيا لكن احنا في بلد محصلتش حتى زريبه“.

العسكري الغلبان..!

يمكنك قتل طفل في أي مكان في العالم، ويمكنك أن تستغل الفقر المدقع للبشر وتشتري أطفالهم أو جزءا منه كقطع غيار، هذه ليست نكتة، ولكنها حقيقة تملأ مصر وغيرها، فأطفالنا يباعون قطعة واحدة أو أجزاء حسب حاجة السوق، إلا أن قتل الطفل السيناوي يحتاج إلى أمور مختلفة؛ حيث يرتبط بسعادة ومتعة تبدو مختلفة وقد سمعناها في أصوات القاتلين، العسكري الذي أطلق النار علي الطفل أنس تحول إلي قاتل متبلد الشعور سينهي فترة تجنيده ويطلق إلي المجتمع وسيتعامل بنفس السهولة مع باقي أفراده، وعلي الجانب الآخر أهالي كل قتيل منهم من سيتحول إلي صاحب ثأر وإرهابي محتمل، فمن يصنع الارهاب ويقتات عليه؟

وانتشر مقطع فيديو لأحد عناصر جنود السيسي، وهو بصدد قتل طفل بدم بارد، بمنطقة سيناء شمال شرقي البلاد، وتتواصل عمليات طرد الهالي وقتلهم بحجة مواجهة تنظيم “ولاية سيناء”، في المزارع المحيطة في قرية جلبانة في شبه جزيرة سيناء، حيث دفع الجيش بآليات ثقيلة اقتحمت المزارع، مع استمرار القصف الجوي من الطائرات الحربية.

وتصاعدت الأحداث في قرية جلبانة التي تقع في المنطقة الغربية من شبه جزيرة سيناء، وتبعد مسافة 20 كيلومترا عن قناة السويس، الخميس قبل الماضي، بعد انتشار مسرحي لتنظيم “ولاية سيناء” داخل القرية، بعدما قاموا بإغلاق مداخل إحدى المناطق جنوب القرية، وفخخوا الطرق المؤدية إليها.

وتتزامن العملية العسكرية التي ينفذها السفاح السيسي مع موسم جني الزيتون، الذي بدأ مطلع أغسطس الجاري، ما منع المزارعين من التمكن من حصد باقي محصولهم.

يقول الناشط مراد علي :” مشهد إعدام الطفل #انس_الصغير رمياً بالرصاص في #سيناء وهو مقيد يستحق تحقيق فوري وتوضيح من #المتحدث_العسكري.هل #الفيديو صحيح؟ ولماذا يقوم جنود من #الجيش_المصري بقتل هذا الطفل الذي لم تنبت لحيته بعد؟ ترك هذا #الفيديو دون توضيح يزيد من المشاعر السلبية التي تتراكم تجاه جيش #مصر“.

ويقول الناشط خالد نيويورك :” طفل مصري سيناوي جيش الاحتلال بتاع السيسي قطع رجليه وقطع ذراعه وبعد كده واحد من اتباع الضابط بيقوله يلا ياباشا فالباشا ضرب الطفل عشرة سنوات بالرصاص في راس الطفل ايه هو الخطر اللي طفل ممكن يسببه لمنظومة السيسي الديكتاتورية البوليسية العسكرية الفاسدة..”.

وتقول الناشطة دعاء محمود :” بعد كام يوم وكالعادة هننسي حادث مقتل #أَنَسْ_الصغير . الطفل السيناوى. فين الاسلام . وبامارة ايه احنا مسلمين . ماتقفلوا المساجد دى . ايه لازمة الدين الظاهرى اللى انتم فيه ده احنا اتغيرنا اوى .افتكر مقتل محمد الدرة ابن فلسطين واحتججنا وخروجنا الشوراع رغم القمع ايامها هو احنا مين“.

ودفع مدنيو سيناء فاتورة باهظة نتيجة الإرهاب المتفشي في المحافظة منذ الانقلاب العسكري عام 2013، وشملت الفاتورة مقتل مئات المدنيين واختفاء الآلاف، واعتقال مثلهم، وتدمير منازل ومزارع ومصادر رزق بشكل متعمد من قبل قوات الجيش المصري بدعوى مكافحة الإرهاب وملاحقة العاملين مع تنظيم ولاية سيناء.

 

* محمد بن زايد في العلميين ومستاء من عدم نزع جزيرة الوراق من سكانها

بدأ محمد زايد رئيس الإمارات العربية المتحدة زيارة جديدة إلى القاهرة، وكان فى استقباله عبد الفتاح السيسي.

وتنتهي زيارة بن زايد المشؤومة إلى مصر بتنازل السيسي عن المزيد من الأراضي والشركات للجانب الإماراتي، عراب انقلاب 2013.

وقال مصدران حكوميان مصريان إن اللقاء الذي بدأ اليوم في مدينة العلمين بين السيسي ونظيره الإماراتي محمد بن زايد، يركز على مناقشة الاستثمارات الإماراتية في مصر، والتي تعرقل بعضها مؤخرًا لأسباب مختلفة.

وبحسب أحد المصدرين، يواجه المستثمرون الإماراتيون عثرات في طريق إتمام عدد من الصفقات، منها على سبيل المثال الاستحواذ على نسبة الحكومة المصرية في شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، رغم التفاوض الذي بدأ منذ شهور، بسبب تحسبات أمنية وسياسية رُفعت لرئاسة الجمهورية بخصوص المساحة من الأراضي المقبول أمنيًا وسياسيًا أن يستحوذ عليها أي تكتل استثماري واحد في منطقة شرق القاهرة الحساسة أمنيًا، خاصة بالنسبة للإمارات التي تسعى لاستحواذات أخرى في شرق البلاد، بما في ذلك الصفقة المتعثرة حتى الآن لاستحواذها على شركة «وطنية» لمحطات الوقود التابعة للقوات المسلحة، إلى جانب ما استحوذت عليه بالفعل من استثمارات في منطقة العين السخنة.

وبحسب المصدر، فالمباحثات تشمل أيضًا التوسع الإماراتي في منطقة مثلث ماسبيرو، بشراء مبنى وزارة الخارجية المجاور لأبراج ماسبيرو، وخطة الانتهاء من نقل من تبقوا من سكان شارع 26 يوليو والنطاق التجاري المُسمى «وكالة البلح»، إلى جانب ملف جزيرة الوراق المتعثر أيضًا في ضوء عدم تمكن الدولة من تسليم كامل الجزيرة للمستثمر الإماراتي.

ويحاول نظام السيسي الاستيلاء على جزيرة الوراق وتسليمها إلى الجانب الإماراتي الذي اشتراها بالفعل.

وفشلت السلطات الأمنية فى الاستيلاء على الجزيرة بعد أن تصدى السكان لمحاولات نزعها منهم بالقوة، واجبروها على الإفراج عن العشرات مقابل تمكين القوات المهاجمة من الخروج من الجزيرة التي حوصروا داخلها.

وتعرض السيسي للسباب الفاحش من السكان الذين اتهموه بمحاولة الاستيلاء على منازلهم وأكدوا أنهم يتعرضون للانتهاكات منذ وصوله للحكم، رغم دعمهم وتأييدهم له.

 

* حرائق فى كل مكان.. السيسي هيحرق مصر ويولع فى المصريين من أجل الكرسي

كل يوم يستيقظ المصريون على خبر حريق فى جهة حكومية أو خاصة أو كنيسة أو غيرها ثم يخرج مسئولو حكومة الانقلاب بتصريحات عن الحريق وفى الغالب يزعمون أن التحقيقات انتهت إلى أن سبب اشتعال النار ماس كهربائي أو لهو أطفال أو غير ذلك من الأسباب الملفقة التى تؤكد أن ميلشيات أمن ومخابرات الانقلاب هى التى تقف وراء اشعال الحرائق لشغل المواطنين بعيدا عن التفكير فى التظاهر ضد نظام الانقلاب الدموى بقيادة عبدالفتاح السيسي واسقاطه .

السيسي لا يهمه أن يحرق مصر ويولع فى المصريين المهم أنه يظل على الكرسي لأن مغادرته الكرسي تعنى كشف جرائمه وخيانته ومحاكمته هو وكل أفراد العصابة التى انقلبت على أول رئيس مدنى منتخب فى التاريخ المصرى الشهيد محمد مرسي .

كان المجتمع المصرى قد عايش خلال الأيام الماضية لحظات مؤلمة بسبب الحرائق التى راح ضحيتها عشرات المواطنين، وكان أبرزها حريق كارفور الاسكندرية وحريق داخل مبنى خاص بهيئة التامينات الاجتماعية بالجيزة وكنيسة أبوسيفين بامبابة وكنيسة الأنبا بيشوى فى المنياوهى تكرار لحرائق اشتعلت فى الأعوام الماضية فى العتبة والموسكى وسوق التوفيقية وحارة اليهود وهذه الحرائق لم تكن وليدة الصدفة، بل مدبرة ومقصودة من عصابة السيسي .. 

ماس كهربائي 

ومؤخراً اندلع حريق بكنيسة أبوسيفين فى الجيزة، راح ضحيته 42 شخصاً بينهم 15 طفلاً، وأظهرت قائمة الوفيات أن 3 توائم أطفال فى عمر 5 سنوات ضمن الضحايا، بينما توفى 3 أطفال أشقاء آخرين فى نفس الحادث ونتجت أغلب وفيات الحريق عن حالات اختناق بسبب استنشاق الدخان الناجم عن الحريق، كما وقعت بعض الوفيات بسبب التدافع أثناء محاولة الفرار من الحريق عبر مخرج مغلق.

فيما زعمت داخلية الانقلاب أن سبب الحريق خلل كهربائى، مشيرة الى أن فحص أجهزة الأدلة الجنائية أسفر عن أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة، الذى يضم عدداً من قاعات الدروس، أدى إلى انبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات.

ومع أن حريق كنيسة الأنبا بيشوى فى المنيا لم يسفر عن وقوع ضحايا إلا أنه تسبب فى تدمير محتويات الكنيسة بشكل كبير، وزعمت التحقيقات أن منشأ الحريق هو بعض الشموع التى كان يلهو بها طفلان من أبناء الكنيسة داخل الهيكل بالقرب من المذبح .

ووفقاً لإحصاءات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء شهدت مصر 51533 حادثاً عام2021، مقابل51963 حادثاً عـام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 0,8%، وبلـغ عدد المتوفين جراء هذه الحوادث 252 متوفيا، مقابل 199 متوفى عام2020 بنسبة ارتفاع قدرها 26,6% عن عام 2019، وبلغ عدد المصابين 824 مصاباً عام 2021، مقابل 878 مصاباً عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 6,2% عن عام 2020.

وزعم الجهاز أن الإهمال جاء فى المرتبة الأولـى لحوادث الحريق بعـدد 26400 بنسبة 51,2%، يليه الحريق العارض بعدد 25037 حادثة بنسبة 48,6%، ثم الحريق العمــد بعدد 96 حادثاً بنسبــة 0,2% خلال عام 2021 

إنذار أتوماتيك 

من جانبه أرجع الدكتور تامر شراكى استشارى الأمن والسلامة المهنية، تكرار الحرائق الى عدم وجود ثقافة السلامة لدى المصريين وعدم وجود برامج توعية مشيراً إلى ضرورة إنتاج مقاطع فيديو قصيرة أو برامج تلفزيونية مخصصة للتوعية والإرشاد تناسب المجتمع بطريقة سهلة ومبسطة لشرح ثقافة الوقاية والحماية.

وقال شراكى فى تصريحات صحفية أن كثرة تشغيل الأجهزة الكهربائية خلال فصل الصيف واستعمال أجهزة وموصلات كهربائية رديئة يتسبب فى نشوب حرائق مع تكرار الأعطال الكهربائية، أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من الأجهزة الكهربائية التى تستخدم لأغراض التسخين، ما يجعل المكان معرضاً لخطر الحريق.

وأوضح أن تخزين المخلفات القابلة للاشتعال أعلى أسطح المنازل وفى الشرفات سواء الأوراق أو الأخشاب، تتفاعل مع الحرارة وبمجرد إلقاء سيجارة عليها ينتج عنها حريق، فضلاً عن وجود أخطاء بشرية فى التعامل مع الحرائق تؤدى إلى نشوبها فى المنازل والشقق، مثل ترك الأجهزة الكهربائية خاصة أجهزة التكييف تعمل لساعات طويلة ما قد يتسبب فى ماس كهربائى.

وشدد شراكى على ضرورة منع التدخين، ووضع أوعية رملية فى الأماكن المسموح فيها بالتدخين، واتخاذ الوسائل المعتمدة ضد حدوث الشرر الكهربائى، واستخدام أجهزة قواطع التيار الكهربية والالتزام بتعليمات الأمن والسلامة فضلاً عن التفتيش والفحص الدورى لأماكن العمل لافتا الى ضرورة الالتزام باشتراطات إدارة الحماية المدنية، وتركيب نظام أمان بالمبنى مثل توريد عدد من طفايات الحريق مختلفة الوسائط الإطفائية (البودرة الكيميائية الجافة وطفايات الرغوة ذات سعات وأحجام تناسب حجم ومساحة المبانى)، إضافة إلى وجود إرشادات وملصقات للسلامة ووجود خطة للطوارئ، وتركيب نظام الإنذار الأتوماتيكى (التلقائى) فى المبانى فى الأماكن والقاعات التى تتزايد احتمالات حدوث الحرائق بها، وما قد ينجم عنها من خسائر.

وأكد أن مسئولية متابعة السلامة الإنشائية للمبانى تقع على عاتق عدة جهات أبرزها الأجهزة المحلية والحماية المدنية ووزارة القوى العاملة وأجهزة المناطق الصناعية والرقابة الصناعية موضحا أن أى مبنى يجب أن يكون له تصميم هندسى مطابق للكود المصرى والدولى لاشتراطات السلامة ومخارج الطوارئ 

طفايات حريق

وقال الدكتور حمدى عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، إن قانون البناء الموحد الصادر عام 2008، اشترط فى أى مبنى سواء كان حكوميا أوغير حكومي، وجود عدة معايير للأمان والسلامة، أهمها: وجود سلم للهروب عند اندلاع الحريق، توافر طفايات حريق للدفاع المدنى، غرفة خاصة بالكهرباء فقط، واشترط القانون أن يتم استيفاء هذه المعايير قبل إقامة المبنى، مشيراً إلى أنه فى الدول المتقدمة هناك أجهزة لاستشعار الحرائق يتم وضعها فى سقف الغرف، ودائماً ما يتم استخدامها فى الفنادق، بحيث تستشعر هذه الأجهزة وجود دخان فى المكان، وعلى الفور تبدأ بإنذار المسئولين بوجود حريق.

وطالب عرفة فى تصريحات صحفية بتنفيذ ضوابط وشروط البناء، وتطبيق معايير السلامة والأمان بحذافيرها، خاصة معايير الدفاع المدنى مثل أبعاد السلم والمبنى ووجود طفايات الحريق حتى لا تتكرر الحرائق

وكشف أن مصر بها عجز فى أعداد المفتشين الذين يقومون بمتابعة تنفيذ تصميمات المبانى قبل وبعد الانتهاء منها، موضحاً أن أبرز الجهات المشرفة على ذلك وزارة القوى العاملة والإدارات المحلية والدفاع المدنى، كما أن هناك نقصاً فى طفايات الحريق داخل المبانى، مع وجود توصيلات كهربائية مغشوشة لا تتحمل الضغط العالى.

وأشار عرفة إلى أن قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ينص على مراقبة جميع اشتراطات السلامة والصحة المهنية بجميع المنشآت الحكومية وغير الحكومية للحد من المخاطر الفيزيائية والكيمايائية والبيولوجية والكهربائية والميكانيكية ومن ضمنها الحرائق .

 

* حبس 15 شخصاً فى سوهاج بسبب رفضهم تسليم فتاة قبطية أشهرت إسلامها وتزوجت مسلم

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس 15 من أهالي قرية “عرابة أبو عزيز” بـ المراغة محافظة سوهاج، 15 يوما احتياطيا.

جاء القرار على ذمة القضية رقم 1516 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، باتهامات مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها ونشر أخبار كاذبة.

وجاء اعتقال 15 شخصاً من أهالي المراغة، على خلفية قيام المقبوض عليهم بالمشاركة في تجمهر أثناء تسليم مواطنة أشهرت إسلامها وتزوجت مسلم، قبل أن يتم اعتقال زوجها، ويتم التحفظ عليها في مديرية أمن المنيا.

تسليم فتاة قبطية أعلنت إسلامها

بدأت الواقعة بعدما قامت فتاة بإشهار إسلامها وظهرت في فيديو تقول فيه إنها أشهرت إسلامها وتزوجت من رجل مسلم، قبل أن تقوم قوات الأمن بالقبض عليها وعلى زوجها.

قامت السلطات الأمنية  بالتحفظ على الفتاة لإعادتها إلى ذويها، وأثناء ذلك تجمع الأهالي في كمين بين المنيا وأسيوط ، تم القبض على 50 منهم.

جرى إخلاء سبيل 35 شخصاً لاحقا وإحالة الـ15 شخصا للنيابة التي قررت حبسهم، بتهمة  مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها ونشر أخبار كاذبة.

 

* هجوم علماني على شيخ الأزهر بسبب كتاب أفول الغرب .. والأزهر يدافع عنه

دافعت جريدة الأزهر عن د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، بعد الهجوم العلماني الذي تعرض له على إثر نشر صورة له وهو يقرأ كتاب أفول الغرب.

هجوم علماني على شيخ الأزهر

ونشر صورة للطيب ، خلال عودته من رحلة علاجية في ألمانيا، وبجانبه كتاب “أفول الغرب” للمفكر المغربي حسن أوريد.

وقاد الهجوم على الطيب الكاتب العلماني خالد منتصر.

ونشر منتصر عبر حسابه على تويتر تغريدة قال فيها: “أولًا ألف حمد الله على سلامة شيخ الأزهر بعد عودته من رحلة علاج أو فحوصات في فرنسا، لكن عندي سؤال بسيط وبكل احترام، الكتاب الذي يقرأه فضيلة الإمام في الطائرة الأمريكية عنوانه (أفول الغرب)، اللي هو الغرب الكافر اللي لو أفل وغابت شمس حضارته مش هنلاقي قرص دوا ولا كمان طيارة نرجع فيها”.

ورد رئيس تحرير جريدة الأزهر أحمد الصاوي على خالد منتصر بالقول: “يثير حفيظة أدعياء العلم والتنوير الذين لم يقرأوا في الصورة غير أنفسهم وعقولهم الغارقة في السطحية والشكلانية، وتصوراتهم عن (الخناقة) التي في عقولهم والتي يستخدمون فيها كل ما يليق وما لا يليق على طريقة الشخصية السينمائية خالتي فرنسا”.

أحمد الطيب

وأضاف:  “الحقيقة أن اهتمام فضيلة الإمام بالقراءة فى هذا الموضوع يتواكب مع اهتمام كبير لمفكرين وكتاب ومراكز أبحاث غربية كبرى، اهتمت طوال العقد الأخير على الأقل وبكثافة بصك هذا المصطلح وترويجه رسمياً، حتى بات من لا يقرأ تصورات المفكرين والباحثين والفلاسفة عن الأفول أو التراجع الغربى حضارياً هو الرجعى الذى يعيش فى غيبوبته الفكرية، ومن يقرأ ويتعمق فى هذا الشأن هو التقدمى المواكب للعالم وما ينتجه من أفكار”.

 

 * مصر بدأت فى استيراد اللحوم من قطر

وقعت شركة ودام الغذائية القطرية اتفاقية لتوريد لحوم العجول إلى شركة فريجو المصرية بقيمة 100 مليون ريال قطري.

وقام بتوقيع الاتفاقية، كل من النوبي سالم المري، الرئيس التنفيذي لشركة ودام الغذائية، ومصطفى حسين عبد الفتاح، الرئيس التنفيذي لشركة فريجو للتجارة، بحضور المهندس محمد السادة، رئيس مجلس الإدارة، شركة ودام الغذائية، وذلك يوم الخميس 18 أغسطس، في الدوحة.

وأوضح بيان للشركة القطرية، أنها ورّدت شحنتين من اللحوم لمصر في شهري مارس  ويوليو  الماضيين.

ولفتت “ودام الغذائية” إلى أن الاتفاقية تتماشى مع استراتيجيتها التي تهدف إلى توسيع نشاطها التجاري الخارجي.

أسباب استيراد اللحوم من قطر

فيما فسر سيد النواوي عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أسباب لجوء شركة مصرية لاستيراد اللحوم من قطر.

وقال النواوي إن توريد لحوم عجول مجمدة لمصر من قطر جاء بهدف تقليل مدة شحن اللحوم المستوردة بالإضافة إلى الاستيراد بالريال القطري بدلا من الدولار.

وأوضح النواوي، أن عمليات الاستيراد تستلزم توفير الدولار في ظل نقص العملة الأجنبية بالبنوك حاليًا.

ووفقا لقول النواوي، فإن اللحوم المستوردة من قطر ستكون لحوم برازيلية وهندية، موضحاً أن قطر تستورد أيضا من الهند والبرازيل لحوم مجمدة.

وتتراوح سعر كيلو اللحوم البرازيلي بين 85 و86 جنيها، وسعر كيلو اللحم الهندي بين 70 و 72 جنيها، وفقا للنواوي.

 

 * لتخويف الشعب أم تشويه الجيش .. ما هي الأهداف الحقيقية من وراء تسريب فيديوهات القتل في سيناء؟

بالتزامن مع معارك طاحنة تجري بين الجيش وميليشيات القبائل الداعمة له من جهة ومقاتلي تنظيم ولاية سيناء منذ 11 أغسطس 2022 بسبب اقترابهم مسافة 5 كيلومتر من قناة السويس واحتلال منطقة جلبانة، جرت عملية تسريب ضخمة لفيديوهات قتل لأهالي سيناء.

https://twitter.com/Sinaifhr/status/1561052498349154304

الفيديوهات التي تم نشرها بصورة متتالية وبلغت قرابة أربعة فيديوهات لقتل أشخاص في سيناء خارج نطاق القانون من قبل جنود يرتدون زي الجيش وميليشيات، بزخات رصاص وهم معصوبين أو مجروحين وغيرها من فيديوهات طرد وهدم منازل أهالي سيناء، أثارت تساؤلات.

https://twitter.com/YousufHamza79/status/1561018304889819137

وقيام قوات الجيش المصرية وبعض أفراد بزي مدني من ميليشيات محلية تعمل بأوامر من الجيش المصري بتنفيذ عملية قتل خارج إطار القانون لشاب يستغيث تم إلقاء القبض عليه ويداه مقيدتان بشكل خلفي في محافظة شمال سيناء ثم قتله.

https://twitter.com/WeRecordAR/status/1560990798363099136

من سرب الفيديوهات عن تصفية مواطنين علي يد افراد من الجيش بهذه الطريقة التي تُظهر توحش الجيش مثل قطع يد شاب صغير يسمي أنس ثم تصفيته بالرصاص في الرأس؟ ولماذا الأن؟ وما أهداف نشرها ولماذا؟ ولماذا سارع تويتر وفيسبوك لحذفها.

https://twitter.com/AbdullahElshrif/status/1560792262333927426

هل الهدف من تسريب الفيديوهات هو ترهيب مقاتلي ولاية سيناء ومن ينضم لهم من القبائل وترهيب أهالي سيناء وشعب مصر كله كي يتعاونوا مع الجيش؟

أم أن الهدف عكس ذلك ومن سرب الفيديوهات هي جهات سيادية سربتها عمدا رد على تهديدات من يقفون وراء الناشطة المقيمة في كندا نرمين عادل في أجهزة أخري، والتي تحدثت عن أنه يقف خلفها “ناس توقع دول وتقوم دول”، وأن هدفهم إسقاط السيسي وكشف صندوقه الأسود وإرسال رسائل له عبرها!

https://twitter.com/Nermine_Adel1/status/1560645319268122627

https://twitter.com/dinaelhenawy82/status/1560632237757911040?t=B94Sr20AG5-tm0cMqxRJxg&s=35

وهل وارد أن يكون الهدف ضرب الجيش نفسه بهذه الفيديوهات وتشويه صورته وإظهار توحشه بعد رصد أجهزة السيسي لحالة الغليان داخل الجيش وانتشار الأحاديث عن قرب انهاء حكمه، بهدف إثارة الراي العام ضد الجيش؟

https://rumble.com/v1giaw5–13-.html

ليست المرة الأولي

هذه ليست المرة الأولي التي يجري فيها تسريب فيديوهات تظهر قتل خارج نطاق القانون في سيناء بصورة وحشية.

إذ سبق أن اصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في 16 مارس 2017 تقريرا عما وصفته بانه ” إعدامات غير قانونية محتملة في سيناء، قالت إنه “معتمدا على عدة مصادر، منها وثائق ومقابلات مع أقارب القتلى بالإضافة إلى فيديو عن المداهمة المفترضة خضع للمونتاج ونشرته السلطات“.

وأظهر الفيديو الذي بثته قناة “مكملين” المناهضة للسلطات المصرية، قيام عدد من الرجال وهم يرتدون الزي العسكري المصري، ويحملون أسلحة كلاشينكوف، بإنزال عدد من الرجال بزي مدني، قيل إنهم في سيناء، من أحد مركبات الجيش ثم ظهر في الفيديو 3 جثث ملقاة على الأرض.

وظهر أحد الجنود يطلق النار بشكل مباشر على رأس أحد الأفراد الذين كانوا في قبضتهم، وقام شخص آخر بتصويره.

وأثار ظهور صورة لأحد الشباب الثلاثة الذين تمت تصفيتهم في الفيديو المسرب على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الجيش بتاريخ 6 ديسمبر/كانون الأول 2016، جدالا حول: هل تاريخ الفيديو قديم؟ وما علاقته بما نشره المتحدث العسكري بنفس صور القتلى، وتضمن أنهم ارهابيون قتلهم الجيش في عمليات عسكرية بينما هي تصفية خارج القانون.

وأظهرت الصور التي عرضها الفيديو لهذه “العناصر التكفيرية” خلال المقطع الممتد من الثانية (34) إلى الثانية (44)، صورة لأحد الشباب الذين تمت تصفيتهم في الفيديو المسرب بالفعل.

وأثار التسريب مجموعة من التساؤلات، وألقي بمزيد من الشكوك حول طبيعة الحرب التي يخوضها الجيش ضد الإرهاب في سيناء، وممارساته هناك، وإلى أي مدى حقق إنجازات أشاد بها السيسي، في ضوء صدور بيانات عسكرية تشير لقتل قرابة ألف مسلح، بينما تصريحات قيادات مصرية تقدر عدد أفراد تنظيم ولاية سيناء بـ 500 مسلح فقط.

وتساءل نشطاء حينئذ عمن يكون سرب هذا الفيديو لقناة مكملين، وهل هي نفس المصادر التي سربت مكالمات سابقة للسيسي ومدير مكتبه عباس كامل وقيادات أمنية؟ أم أحد المتعاونين مع الجيش مما قد يكون تسرب للصحوات لكشفهم؟ أم أن التسريب في إطار صراعات الاجهزة.

وتحدثت منظمة “هيومان رايتس ووتش” في بيان، حينئذ عن صحة الفيديو المسرب، وطالبت بالتحقيق في التسريب، ودعت أميركا ودول أخري لوقف المساعدات العسكرية لمصر بعد ثبوت استخدام اسلحة امريكية في “اعدامات الجيش الميدانية في سيناء“.

واتهمت المنظمة الدولية “ميليشيات محلية” في إشارة لـ “صحوات سيناء” تعمل بناء على طلب من الجيش المصري بقتل ما بين 2 الي 8 مدنيين في التسريب الاخير، مشيره لوقوف “عضوا في جهاز المخابرات العسكرية المصري يراقب ويوجه عملية الإعدام الأولى“.

 وقالت المنظمة أن “الجنود استخدموا سيارات همفي التي قدمتها الولايات المتحدة لنقل المحتجزين” داعيه “الدول التي توفر أسلحة أو مواد أو تدريبا للجيش المصري أن تعلق كل هذه المساعدات ما دامت القوات المسلحة المصرية مسؤولة عن الانتهاكات الواسعة النطاق والخطيرة لحقوق الإنسان” بحسب البيان.

 

*المونيتور”: استياء واسع من خطة الانقلاب لخفض استهلاك الكهرباء

أعلنت حكومة الانقلاب مؤخرا عن خطة لخفض استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك في دوائر الدولة ووزاراتها.

وتهدف الخطة إلى توفير الغاز للتصدير الذي يتم ضخه حاليا في محطات توليد الكهرباء من أجل تحقيق أرباح بالعملة الصعبة، وفقا لبيان حكومي.

أطلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في حكومة السيسي على موقعها الرسمي حملة لرفع مستوى الوعي وحث المواطنين على تقليل استهلاك الطاقة في المنزل.

في 13 أغسطس، بدأت المحافظات المصرية في تنفيذ خطة الترشيد. وخضعت مراكز التسوق والمتاجر في جميع أنحاء البلاد للتدقيق لضمان الامتثال لأوقات الإغلاق.

أعلنت محافظة الجيزة أنها ستقطع طاقة إنارة الشوارع بنسبة 50٪، من خلال إضاءة كل إضاءة الشوارع الأخرى فقط. كما ستقوم المحافظة بإطفاء الأنوار في مباني المحافظة والمحلات التجارية والصيدليات.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء في حكومة السيسي أيمن حمزة ل”المونيتور” إن جميع أجهزة الدولة والهيئات العامة أمرت بخفض استهلاك الكهرباء في جميع مبانيها خلال ساعات العمل. وأضاف أنه لا يسمح باستخدام الكهرباء بعد ساعات العمل.

وأضاف أن القرار يتضمن أيضا خفض الإنارة في الشوارع والساحات العامة في جميع أنحاء الوطن، والحد من استخدام الطاقة في اللوحات الإعلانية LED في الشوارع والساحات والطرق السريعة. وينطبق القرار أيضا على جميع دور العبادة، بما في ذلك المساجد والكنائس”. “أيضا … وستكون هناك حملات حكومية لمتابعة عملية التنفيذ عن كثب“.

وأوضح حمزة أنه يطلب من المتاجر تعتيم أضواء نوافذ المحل، ويجب على المراكز التجارية ضبط نظام تكييف الهواء الخاص بها على 25 درجة مئوية فقط لتوفير الطاقة.

كما يجب على الأندية الرياضية وملاعب كرة القدم قطع التيار الكهربائي تماما بعد ساعات العمل، وتقليل استهلاك الإضاءة والكهرباء خلال ساعات العمل. يجب تنظيم الأحداث الرياضية خلال النهار وليس في المساء، وفقا لحمزة.

وقال إن الهدف الرئيسي هو تصدير المزيد من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، الأمر الذي من شأنه أن يدر أرباحا وسط ارتفاع أسعار الغاز العالمية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية وانخفاض إمدادات الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية.

وقال حمزة إن الحكومة بدأت بالفعل في تشغيل محطات توليد الكهرباء على الديزل بدلا من الغاز الطبيعي، وهو إجراء سمح للدولة بتوفير ما يصل إلى 150 مليون دولار شهريا اعتبارا من أواخر عام 2021.

وأضاف أن الحكومة تأمل في تحقيق ما بين 300 مليون دولار و400 مليون دولار شهريا من مبيعات الغاز، إذا انخفض الاستهلاك المحلي بنسبة 10٪ إلى 15٪.

عبء على المواطنين

وقال مدير مركز النيل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية عبد الخالق فاروق ل”المونيتور”: “إن خفض الاستهلاك بنسبة 15٪ يبقى طموحا جدا. ومن شأن هذا الإجراء أن يجهد المواطنين ويتسبب في ارتفاع الأسعار. إن مطالبة المصريين بخفض الاستهلاك يعني جعلهم يتحملون عواقب فشل الحكومة في إدارة القضايا الاقتصادية“.

وأشار إلى أنه “في يوليو، انخفضت الاحتياطيات الأجنبية إلى 33 مليار دولار. وتسعى الحكومة الآن إلى تعويض هذا النقص بكل الوسائل الممكنة، حتى على حساب المواطنين”. وقال إن الحد من الإضاءة في الشوارع يمكن أن يرفع معدلات الجريمة ويقلل من الجاذبية الجمالية للمدن. وأعرب عن أسفه قائلا: “كيف يمكن حتى فهم إغراق القاهرة وساحاتها الرائعة في ظلام دامس ليلا لإنقاذ الطاقة؟“.

لكن بالنسبة لفاروق، فإن الجانب المشرق هو تقليل الاستهلاك في وكالات الدولة، التي غالبا ما تشغل الإضاءة وتكييف الهواء حتى بعد ساعات العمل الرسمية.

وقال محمد حمدي، وهو صاحب محل تجاري في وسط القاهرة، ل”المونيتور” إن قرار حكومة السيسي الجديد قد أثر بالفعل على عمله، حيث يضطر إلى إغلاق متجره مبكرا وتعتيم أضواء نوافذ المحل، ما يعني عددا أقل من الزبائن.

وأضاف أن “حركة السوق كانت راكدة في الآونة الأخيرة بسبب انخفاض قيمة العملة الوطنية والأزمة الاقتصادية، لكن هذا القرار قد يجعل الركود الاقتصادي أسوأ“.

عن Admin